#1  
قديم 22/12/2012, 06:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
اخبار المجلس العـام ليوم السبت09 صفر 1434 - 22 ديسمبر 2012م



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..




خادم الحرمين يهنئ فريق “مملكة الإنسانية” على نجاح فصل السيامي “عبد الله وسلمان”

وزير الصحة يؤكد نجاح العملية الـ “31”




هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله فريق «مملكة الإنسانية» بنجاح عملية فصل التوأم السيامي السعودي عبدالله وسلمان ووالدي الطفلين متمنيا لهما الصحة والعافية إذ واصل الفريق السعودي عمليات فصل التوائم السيامية ومسيرته الإنسانية في هذا المجال المعقد عقب إعلانه البارحة نجاح العملية الـ 31 للسيامي السعودي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
ونجح فريق طبي وجراحي متعدد التخصصات الطبية الدقيقة برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة من إنهاء مراحل العملية في زمن بلغ نحو ثماني ساعات ونصف الساعات.
ونقل وزير الصحة في مؤتمر صحفي حضره أعضاء الفريق الطبي والجراحي عقب العملية باسمه ونيابة عن زملائه أعضاء الفريق تهاني وتبريكات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين الامير سلمان بن عبد العزيز وسمو رئيس الحرس الوطني الامير متعب بن عبد الله , مؤكداً أن ما تحقق من إنجاز هو للوطن وباسم الوطن فهي مملكة الإنسانية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.
وأعرب عن شكره للدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي وزملائه منسوبي الشؤون الصحية للحرس الوطني على الجهود التي بذلت في تجهيز الطفلتين للعملية.
وقال: إن حالتهما الصحية مستقرة وقد استغرقت قرابة عشر ساعات، مشيرا إلى ان اصعب مرحلة هي التجميل
وأضاف: نسعد بمشاركة اطباء من دول الخليج حيث يتحد دول المجلس بكل شيء وخاصة المجال الطبي وعن تأهيل قادة في العمليات السيامية قال: جميع الفريق قادة .
وعن كثرة عدد الكادر الطبي قال نحرص على ان لايؤثر تواجدهم على صحة المريض
وبين ان عدد السعوديين شكل 8 حالات وباقي الدول من حالة الى ثلاث حالات ، مشيرا ان البرنامج سعودي عربي اسلامي ..وكشف عن اصدار موسوعة طبية سعودية تشمل جميع العمليات السيامية
وبدأت فصول العملية عبر ثماني مراحل بدأت بالتخدير وشارك فيها د. محمد الجمال ود. نزار الزغيبي ود. عبدالعليم الأتاسي، ود.عامر الكناني، والدكتور سلطان العبيكان حيث تمت عملية التخدير وفق ما هو مخطط لها دون أي معوقات .
وأكد د. الأتاسي أن الجراحة بدأت بشكل سريع, حيث لم يواجه الفريق الطبي أي عوائق ومشاكل صحية على الطفلين.
بعد ذلك اجريت عملية المنظار العلوي للجهاز الهضمي وهي تقسم إلى قسمين الأول لطفل عبدالله والذي قام بها الدكتور عبدالله الزبن والدكتور عبدالله الربيعة واستغرقت المرحلة نصف ساعة، والمرحلة الثانية للطفل سلمان وقام بها الدكتور عبدالله الزبن والدكتور عبدالله الربيعة.
ثم تتابع الفريق الطبي المرحلة الثالثة وهي الإعداد والتجهيز وقام بها كل من الدكتور عبدالله الربيعة والدكتور محمد النمشان والدكتور مناف العزاوي والدكتور ناصر الهديب واستمرت نصف ساعة، تلتها المرحلة الرابعة وهي البدء في عملية الفصل ومدتها ساعة وقام بها كل من الدكتور عبدالله الربيعة والدكتور سعود الجدعان والدكتور مناف العزاوي والدكتور ناصر الهديب، تلتها المرحلة الخامسة وهي مرحلة فصل الكبد والأمعاء والتي استمرت لمدة ساعتين ونصف الساعة، وتلتها المرحلة السادسة الجهاز البولي للتوأم عبدالله وتولاها الدكتور أحمد الشمري والدكتور عبدالله الربيعة والدكتور فايز المدهن ومدتها ساعة ونصف الساعة.
بعد ذلك وصل الفريق الطبي الجراحي إلى المرحلة السابعة وهي مرحلة إعادة ترميم الأعضاء واستغرقت ساعة وقام بها الفريق الجراحي على قسمين الأول الفريق (أ) ويقوم بها الدكتور محمد النمشان والدكتور مناف العزاوي والدكتور محمد الزمخشري ويكون الدكتور عبدالله الربيعة في النصف في منطقة التلاصق والفريق الثاني (ب) وهو مكون من الدكتور سعود الجدعان والدكتور ناصر الهديب والدكتور سعود الشنيفي.
من جانبه، أوضح الدكتور عبدالله الزبن استشاري الجهاز الهضمي للأطفال رئيس قسم الأطفال بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني بالرياض يشارك في العملية 31 لفصل الاطفال السياميين برئاسة معالي رئيس الفريق الجراحي الدكتور عبدالله الربيعة ، بين بان احد الطفلين يعاني من مشكلة في الكلى حيث تبين أن إحدى الكليتين لا تعمل بشكل جيد وقد تحتاج إلى استئصال ، فيما الطفل الآخر يتمتع بكليتين سليمتين وبالتالي نتوقع ألا تكون هناك آثار جانبية من مشاكل الكلى بعد هذه العملية .
وبين د. الزبن أن دور الجهاز الهضمي في المرحلة الثانية عمل التنظير للطفلين عبدالله وسلمان بسبب الارتجاع المستمر عند عبدالله بنسبة عالية وعند سلمان بنسبة اقل وتم عمل التنظير وتأكدنا من سلامة المريء ومدخل المعدة ومخرجها وعدم وجود أي التهابات أو تضيقات خلقية لدى الطفلين ، ونتوقع أن تكون حالتهما جيدة بعد العملية ، مشيرا إلى أن سبب الارتجاع المستمر هو التصاقهم ببعض فترة طويلة مما ترك أثرا على المعدة وعلى تمددها اثناء الرضاعة والهضم ونتوقع زوال هذه المشكلة بعد عملية الفصل . ونتوقع لهما حياة سليمة وسعيدة إن شاء الله تعالى .
وقدم الدكتور الربيعة شكره وتقديره لمدراء جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وجامعة القصيم لإتاحتهم الفرصة لمشاركة طلبة طب وتمريض خلال مجريات العملية . وأكد الدكتور الربيعة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب نهاية العملية أمس أن حالة الطفل عبدالله والذي لديه كلية واحدة فقط أكد إنها تعمل بشكل طبيعي وأن إدرار البول جيد وبمعدله الطبيعي وهو ما وصفه بأنه مؤشر ايجابي.
وقال الدكتور محمد الجمال والدكتور نزار الزغيبي أن مرحلة التخدير مرت وفق ما تم ترتيبه دون أي مفاجآت أو صعوبات وفقد الطفل سلمان نحو 140 ملل من الدم في حين فقد التوأم عبدالله نحو 100 ملل من الدم .
وأكد الدكتور محمد النمشان استشاري جراحة الأطفال أن هذه العملية هي الخامسة من حيث مشابهتها في الالتصاق للحالات السابقة وقد تم انتهاء العملية بنحو 8 ساعات ونصف أي أقل من الوقت المحدد لها وأن جميع الأمور كانت متوقعه أثناء وقبل العملية مرة كما هي أثناء العملية وتم التعامل معها بالصورة المطلوبة .
وذكر الدكتور ناصر الهديب والدكتور مناف الغزاوي استشاريي جراحة التجميل أن اتصال التجويف في منطقة الصدر والبطن تم باستخدام أنسجة تعويضية لكلى الطفلين وإغلاق الجلد عن طريق تحريك أنسجة جلدية لإغلاق الجرح الكامل للطفل عبدالله وإغلاق جزئي للطفل سلمان .
وبين الدكتور محمد زمخشري استشاري جراحة الأطفال أن هناك التصاقات في الأمعاء وتم التعامل معها بالكي الكهربائي وعادت الأمعاء تعمل بشكلها الطبيعي .
فيما بين الدكتور هاني نجم استشاري جراحة القلب أن التكوين القلبي لدى الطفلين طبيعي ولا يوجد تشوهات قلبية غير أن هناك غشاء واحدا للقلبين حيث قسم الغشاء إلى قسمين يكفي للقلبين وتم إقفال الغشاء القلبي دون ضغط على القلب .
ووصفت الدكتورة هالة العالم استشارية العناية المركزة لحديثي الولادة أن الطفلين أدخلا العناية الفائقة في حالة صحية مستقرة ويحتاجان لعدة أيام لحين استقرار الحالات الصحية ورفع أجهزة التنفس الصناعي .
من جهة أخرى رفع والد التوأم (عبدالله وسلمان ) الشكر لله عز وجل أن منّ عليه بنجاح عملية الفصل لطفليه . وأزجى الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود لتوجيهه - حفظه الله - بإجراء عملية الفصل لطفليه ورعايتهما والاهتمام بهما , سائلا المولى عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء .


براءة اختراع أمريكية في صناعة الكابلات المتقدمة



نال باحث سعودي براءة اختراع أمريكية نظير تطويره تركيبات بوليميرية صديقة للبيئة لاتحوي مواد كيميائية مسرطنة تستخدم في صناعة الكابلات المتقدمة.

ويتميز الاختراع الذي قدمه الدكتور أحمد بن علي بصفر من معهد بحوث الطاقة الذرية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالمقاومة العالية للاحتراق والحرارة العالية مع الاحتفاظ بخواص ميكانيكية متميزة. وتم تصنيف الاختراع من قبل مكتب براءات الاختراع الأمريكي ضمن التقنيات المهمة لحماية البيئة، بسبب أن منتجات هذا الاختراع تصنف ضمن الكابلات المعالجة بالكامل التي تستخدم مضافات كيميائية آمنة، وتستبعد المادة الحفازة المضرة بالبيئة، ومن ثم تتم المعالجة بأشعة الإلكترونات عند جرعات إشعاعية متفاوتة.
وتعد هذه البراءة الثانية للدكتور أحمد بصفر في صناعة الكابلات المتقدمة الخالية من المواد الكيميائية السامة والمقاومة للاحتراق والحرارة العالية باستخدام تقنية الإشعاع. ويأتي الاختراع في إطار مشروع بحث تم تنفيذه في معامل المدينة، بهدف تطوير جيل جديد من الكابلات الخالية من المواد الكيميائية السامة المقاومة للاحتراق والحرارة العالية بحيث تكون منتجات صديقة للبيئة.



حكم قضائي يلزم شاعرا سعوديا بالامتناع عن القاء القصائد لمدة 7 سنوات


اصدرت المحكمة الجزئية بجده مؤخرا حكما تضمن إلزام شاعرا سعوديا بالإمتناع عن إلقاء القصائد الشعرية في جميع المحافل والمنصات الشعرية والملتقيات المرئية و المسجلة والمقابلات والمساجلات الشعرية المصورة وغير المصورة لمدة 7 سنوات بدء من تاريخ الصلح الذي تم في لجنة الاصلاح بالمحكمة الجزئية اثناء انعقادها لاعادة الوئام بين الشاعر المذكور واشقائه .

وتضمن قرارناظر القضية ايضا ان يلتزم الشاعر المذكور بجميع بنود الصلح والتي وافق عليها والذي اشترطت فيها عليه في حالة رغبته الظهور بشعره بعد انقضاء السبع السنوات ان يحضر شيخ قبيلته واثنين من من كبار الشعراء الذين يختارهم شيخ قبيلته للإستماع إلى قصائده الشعرية لمعرفة مدى امكانية امكانيات قدراته الشعرية واستطاعته على مجارات باقي الشعراء حيث اجاز ناظر القضية صيغة الصلح التي تمت بين الشاعر واشقائه امتثالا لقول الله تعالى (والصلح خير ) وحرص على تذكيرهم بصلة القرابة التي تربطهم مع بعض واهمية الابتعاد عن اثارة الفتن فيما بينهم او بين أولادهم مستقبلا.
وتعود تفاصيل القضية المذكورة إلى دعوى تقدم بها اثنين من اشقاء الشاعر المذكورخلال الاشهر الماضية تمحورات تفاصيلها في تعرض سمعتهم وسمعة اسرتهم للإساءة بسبب قصائد واشعارشقيقهم الذي تحول إلى اضحوكة بين الناس مطالبن بمنعه من إلقاء وممارسة الشعر خاصة وان ذلك تسبب في حدوث فرقة وعداوة بينهم حيث قام على اثرها ناظر القضية بعقد جلسة قضائية للنظر في الدعوى المذكورة اعترف خلالها الشاعر بانه يقول الشعر ويحبه وانه رفض عدة مرات طلب اشقائه بالتوقف عن ممارسة هواية الشعر .
وعلى اثر ذلك قام ناظر القضية بإحالة الشاعر واشقائه إلى لجنة الصلح بالمحكمة والتي استطاعت تقريب وجهات النظر بينهم بعد موافقتهم على شروط الصلح التي تضمنها صك الحكم المذكور .
الجدير ذكره ان الشاعر المذكور قد ظهر خلال السنوات الماضية في عدد من القنوات الفضائية وبعض البرامج المتخصصة في الشعرالتي عرضت له عددا من قصائده الشعرية التي القاها في المحافل والمناسبات التي شارك بها في تلك الفترة

«قياس» يبدأ التسجيل لاختبار القدرات العامة للطالبات.. اليوم


أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بدء التسجيل لاختبار القدرات العامة لطالبات المرحلة الثانوية «الفترة الأولى»، وذلك عبر موقعه على شبكة الإنترنت:
www.qiyas.org.
وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد أنه سيتم إتاحة التسجيل اعتباراً من اليوم السبت ويستمر حتى يوم الجمعة 29 صفر 1434ه.
وأشار إلى أن التسجيل للاختبار يعتبر شرطا أساسيا لطالبات المرحلة الثانوية للقبول في مؤسسات التعليم العالي، وأن موعد عقد الاختبار سيكون بتاريخ 18-19 ربيع الأول 1434ه و 25-26 ربيع الأول 1434ه، وذلك في ( 95 ) مقراً موزعة على جميع مناطق ومدن المملكة.
وبين أن طريقة التسجيل ستكون من خلال ملف الطالبة، وعلى الطالبات اللاتي يسجلن لأول مرة فتح ملف لدى المركز من خلال الموقع الإلكتروني، حيث يتم التحقق من جميع البيانات الشخصية، ومن ثم الحصول على رقم المشترك الذي يستمر طيلة تعاملها مع المركز، ويمكن للطالبة الدخول للموقع الإلكتروني للتعرف على طريقة التسجيل.
كما حث مدير العلاقات، الطالبات على الاستفادة من موقع التهيئة والتدريب المجاني الذي أنشأه المركز للتدريب، والذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المختبرين قبل دخولهم الاختبار الفعلي، ويتضمن البرنامج ثلاثة أنواع من التدريب وهي المفاهيم العلمية، والأمثلة التدريبية، إضافة إلى الاختبارات التجريبية، وذلك عبر موقع البرنامج على شبكة الإنترنت: www.elearning.qiyas.sa .
يذكر أن المركز يجيب على جميع استفسارات المتقدمات من خلال مركز المكالمات على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية على الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline، إضافة إلى البريد الإلكتروني [email protected] أو [email protected].


مسؤول في البيت الابيض: اوباما يعين جون كيري وزيرا للخارجية



قرر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة تعيين السناتور جون كيري وزيرا للخارجية خلفا لهيلاري كلينتون كما صرح مسؤول كبير في البيت الابيض لوكالة فرانس برس.
واوضح المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان اعلانا رسميا بهذا التعيين سيصدر نهار اليوم. وكان قرار اوباما هذا متوقعا منذ ان اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الاسبوع الماضي عدولها عن الرغبة في تولي هذا المنصب.
وكيري الذي لم يحالفه الحظ في انتخابات الرئاسة الاميركية عام 2004 امام جورج بوش والبطل الحاصل على وسام في حرب فيتنام قبل ان يصبح مناضلا ضد الحروب هو سناتور ماساتشوسيتس (شمال شرق) منذ عام 1985. وقد بلغ مؤخرا التاسعة والستين من العمر.
وبحكم ترؤسه منذ اربع سنوات للجنة الشؤون الخارجية المهمة في مجلس الشيوخ خلفا لنائب الرئيس الحالي جو بايدن لدى كيري بالفعل دراية واسعة بالملفات الدبلوماسية وكان مبعوثا لاوباما في ملفات حساسة وخاصة في باكستان.


إصابة 11 شخصاً في مظاهرات بالاسكندرية



أعلنت مصادر طبية في مصر أن 11 شخصا أصيبوا في مصادمات وقعت عقب أداء صلاة ظهر اليوم الجمعة خلال فعاليات مظاهرات جمعة (الدفاع عن العلماء والمساجد) أمام مسجد القائد إبراهيم بالإسكندرية.
وذكرت المصادر، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، أنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات للعلاج.

وانتقلت قوات الشرطة للموقع حيث أقامت حاجزا من جنود الأمن المركزي بين الطرفين، واضطرت إلى إطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، وأيضا مطاردة عناصر الشغب في

محاولة للسيطرة على الموقف، بحسب المصادر.

وكانت الجمعة الماضية شهدت مصادمات بين متظاهرين وشباب التيار الإسلامي، اعتراضاً على احتجاز الشيخ أحمد المحلاوي، إمام المسجد بداخله لعدة ساعات.



الصقيع يقتل 56 شخصاً في روسيا و49 آخرين في بولندا







اسفر تدني درجات الحرارة في روسيا عن مقتل شخصين في ما يزيد على 24 ساعة، ما يرفع حصيلة موجة الصقيع المستمرة منذ اسبوع الى 56 قتيلا، بحسب ما اوردت وكالة ريا نوفوستي الروسية.

ونقلت الوكالة عن مصدر طبي انه "خلال الساعات ال24 الاخيرة تأثر 153 شخصا بموجة الصقيع قضى اثنان منهم ونقل 58 الى المستشفى".
وبلغت الحصيلة الاجمالية منذ بدء موجة البرد 56 قتيلا فيما نقل 371 الى المستشفى.
وتدنت درجات الحرارة منذ 14 كانون الاول/ديسمبر الى ما دون عشرين درجة تحت الصفر في موسكو والى حوالى خمسين درجة تحت الصفر في سيبيريا. وتتوقع الارصاد الجوية ان يستمر الصقيع حتى مطلع الاسبوع المقبل.
وفي بولندا اعلنت الشرطة امس ان 49 شخصا قضوا من البرد منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر حيث انخفضت الحرارة الى اقل من عشر درجات تحت الصفر مع هطول ثلوج.
وكانت موجة الصقيع اودت بحياة 19 شخصا في كانون الاول/ديسمبر العام الماضي مقابل 134 في السنة التي سبقتها.
وكانت موجة اولى من البرد ادت الى وفاة 15 شخصا في تشرين الاول/اكتوبر ثم خمسة آخرين في تشرين الثاني/نوفمبر. وتوفي العام الماضي حوالى مئتي شخص بسبب البرد في بولندا.



(الخطوط) ترد على 18 ألف شكوى بـ 9 ملايين ريال




كشفت الخطوط السعودية البارحة، أنها عوضت 12.6 ألف شخص، واعتذرت لنحو 5.7 آلاف آخرين، وذلك بعد أن تلقت خلال العام 2012 أكثر من 18 ألف شكوى، وتكبدت تعويضات بقيمة تتجاوز تسعة ملايين ريال، وشملت التعويضات تذاكر سفر دولية وداخلية، وأميالاً جوية على برنامج الفرسان، وشيكات، هدايا قيمة.
في هذا الصدد، أكد مساعد المدير العام التنفيذي للشؤون التجارية بالخطوط السعودية يوسف بن عبدالقادر عطية صدور تعليمات من رئيس مجلس الإدارة ومديرها العام تقضي بالرد على جميع الشكاوى والملاحظات الواردة بسرعة وشفافية وخلال مدة لا تتجاوز (48) ساعة. وفي عدد اليوم السبت لصحيفة (الجزيرة) المزيد من التفاصيل.



العلاقة بين مستويات الفيتامين (د) والنوم نهاراً


ظهرت دراسة حديثه رابطاً قوياً ، بين مستويات الفيتامين (د) والنوم نهاراً

وقام الباحثون في الأكاديمية الأميركية لطب النوم بإجراء دراستهم على 81 مريضاً تم تشخيص إصابتهم باضطرابات النوم.
وقيّم الباحثون مستويات النوم النهاري عند المرضى، وأخذت عيّنات من دمهم لقياس مستويات الفيتامين (د) فيه. وتبيّن ارتفاع تدريجي بمستويات النوم النهاري عند المرضى الذين لديهم انخفاض في مستويات الفيتامين (د).
وقال الباحثون إنه مع وجود تداخل ملحوظ بين الفيتامين (د) والنوم، فإن هذه العلاقة تبدو أكثر تعقيداً مما كنا نظن بداية، وأضافوا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات والنظر المعمّق في هذه العلاقة.
من جهة أخرى لاحظ العلماء بين المرضى الذين لديهم نقص في الفيتامين المذكور، رابطا بين هذه المشكلة والنوم النهاري عند الذين هم من العرق الأسود فقط.


علماء: مخ الإنسان يتشكل في طفولته المبكرة



توصل علماء يابانيون تحت إشراف توموكو ساكاي من جامعة كيوتو، إلى إن للعام الثاني من حياة الإنسان أهمية خاصة في تطور مخه وتشكله من خلال الفحوص والتحليلات التي أجروها على البشر وقردة الشمبانزي وقرد المكاك الريسوسي الهندي الصغير ونشروا نتائجها اليوم الخميس في مجلة (بروسيدنجز) التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا.
وقال العلماء إن مخ الإنسان يختلف كثيرا عنه لدى القردة وإن حجمه أكبر بكثير من حجم المخ لدى القردة ولكنه يختلف في بنائه وهيكله عن مخ القردة.

ويرى بعض الباحثين أن سبب ذلك هو أن مخ الإنسان ينضج عقب الولادة على مدى فترة زمنية طويلة في حين تشير دراسات أخرى إلى أن مخ الإنسان يشهد دفعة نمو واضحة خلال طفولته.

ولمعرفة ذلك حلل العلماء اليابانيون تطور المخ لدى بشر بالغين وقردة شمبانزي وقردة الريسوسي باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي وقارنوا الصور التي التقطت لهؤلاء خلال ثلاث مراحل من تطور المخ وهي الطفولة والطفولة المتأخرة والشباب.

ووضع العلماء علامات لبدء هذه المراحل وهي بدء ظهور الأسنان اللبنية ثم ظهور أول الأسنان الحقيقية ثم النضج الجنسي من خلال بدء الدورة لدى الأنثى أو المني لدى الذكور.

وبينما بلغ المخ لدى قرد المكاك الريسوسي حجمه الكامل تقريبا في الطفولة المبكرة فإنه ينضج لدى قردة الشمبانزي والإنسان بشكل متأخر ولكنه ينضج بسرعة فيما بعد مقابل ذلك حيث كان نمو المخ لدى الإنسان والشمبانزي أقوى ثلاث مرات منه لدى المكاك.

ولكن العلماء عثروا أيضا على اختلافات واضحة بين نمو مخ الإنسان ومخ الشمبانزي حيث تبين لهم أن حجم مخ الإنسان ازداد بمقدار الضعف تقريبا عنه لدى الشمبانزي خلال الطفولة المبكرة وذلك بنسبة 16% مقارنة بـ 8% لدى الشمبانزي في حين لم تتجاوز هذه الزيادة لدى المكاك،1.6% وتعادل هذه المرحلة لدى الإنسان سن 12 إلى 24 شهرا.

وكان نمو المادة البيضاء بالمخ في هذه المرحلة سريعا بشكل واضح حيث ازدادت لدى الإنسان بنسبة ?43 في هذه الفترة مقابل 17% لدى الشمبانزي.

وتحتوي المادة البيضاء على الألياف العصبية أن امتدادات الخلايا العصبية الهامة بالنسبة لتوصيل المناطق المختلفة بالمخ بعضها ببعض من خلال نظام يشبه الشبكة.

وتظهر هذه الألياف العصبية في الصورة بيضاء بسبب غلافها الذي يشتمل على دهون وذلك هو السبب وراء تسميتها باسم المادة البيضاء.

وخلص العلماء من خلال دراستهم إلى أن كفاءة مخ الإنسان تتطور خلال أول عامين من عمره أكثر منه خلال بقية مراحل التطور.







  #2  
قديم 22/12/2012, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 22/12/2012, 10:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
غلاك ما ينتهي
عوافي على النقل.
  #4  
قديم 22/12/2012, 01:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
حكم قضائي يلزم شاعرا سعوديا بالامتناع عن القاء القصائد لمدة 7 سنوات


تخيلت الشاعر حامد زيد مع أن قصايده حلوة و لا االشاعر اللي يكتب بالمنتدى

يعطيك العافية يا الغلا


  #5  
قديم 22/12/2012, 01:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @@almoreb@@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: بوابة برلين - منطقة البوتسدامر
مشاركات: 3,144
يعطيك العافية أخي العزيز ..

الا قياس لساته موجود هههههههههه !!
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:54 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube