#1  
قديم 21/12/2012, 08:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 8 صفر 1434





أخبار المجلس العام ليوم الجمعة الثامن من صفر 1434 هـ
اعداد : حروف الغـلا



العملية الجراحية تستغرق نحو 10 ساعات تقريباً وتمر عبر 8 مراحل
خادم الحرمين يتابع استعدادات ما قبل العملية لفصل السيامي السعودي.. اليوم



تابع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "يحفظه الله" آخر الاستعدادات الطبية لعملية فصل التوأم السيامي السعودي عبدالله وسلمان اللذين يخضعان اليوم " الجمعة" لعملية فصل جراحية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

د. الربيعة: نسبة النجاح 70% و مشاركة 30 فرداً من الأطباء والفنيين

صرح بذلك وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة رئيس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية، وقال ان خادم الحرمين "ايده الله" مطلع على العملية الجراحية ووجه الفريق الطبي بتقديم افضل ما لديهم لخدمة المريض داعياً للفريق الجراحي بالتوفيق.

وتوقع الدكتور الربيعة ان تستغرق العملية الجراحية نحو 10 ساعات تقريبا، وعبر 8 مراحل، وقال : "المرحلة بعد التخدير ستكون فتح البطن والصدر، وفك الارتباط في اغشية القلب، وبعدها الكبد، ويشارك بها نحو 30 فرداً من الطواقم الطبية والجراحية والفنية .



وذكر ان الغريب في هذه العملية وقبل البدء بالعملية سيجرى منظار للمريء بسبب وجود ارتجاع شديد من المعدة للمريء لمعرفة سبب الارتجاع وقد يحتاج الامر الى تصحيح وضع الارتجاع.

وحول وجود مشاكل وتحديات عند الطفلين قال الوزير: "عند الطفل عبدالله عيوب خلقية بالكلى حيث انها لا تعمل، والأخرى تعمل ولكن بها ترجيع من المثانة البولية الى مجرى البول والسبب وجود عيوب خلقية في مخرج البول، حيث يوجد مثل الصممات التي تمنع خروج البول بسهولة، وهو ما يحتاج منظار للجهاز البولي بعد عملية فصلهم، وربما اجراء عملية تصحيح وضع الارتجاع وهذه ربما تقدر اثناء مجريات العملية.



ومضى الدكتور الربيعة الى القول الى ان المراحل الاخرى سبق وان مرت على الفريق الطبي والجراحي وهي فصل الكبد واستخدام التقنية فيها، وعند وجود تداخل بالأمعاء او التصاق سيتم التعامل معها وتصحيحه وبالتالي هناك محطات حساسة وهي المنظار وأغشية القلب ومشاكل الكلى التي ربما تغير من مسار العملية.

وأشار الى ان تحديد عدد مراحل العملية يحددها الاعضاء المتصلة، فالمرحلة الاولى هي التخدير، ثم اجراء المنظار للمريء بسبب الارتجاع، ثم التعقيم، ثم الفتح، ثم فصل اغشية القلب ثم الكبد ثم منظار الجهاز البولي وربما يكون هناك اجراء عملية تصحيح الارجاع البولي، والمرحلة السابعة قد تكون تصحيح ارتجاع المعده بعد فصل التوأم والمرحلة الاخير الاغلاق وإقفال الفجوة.

وبين الدكتور الربيعة ان وزن الطفل مهم اكثر من عمر الطفلين في قرار الفصل وقال : " فالوزن 8 كيلوجرامات وهو انسب لسهولة عملية الفصل ومنع فصل الصدمة النفسية للأطفال ".

وفيما يتعلق بالارتجاع لدى الطفلين وأثره على سير عملية الفصل , قال الربيعة : "الارتجاع قد لا يؤثر على العملية كنتيجة، ولكن ربما يؤثر في تغيير الخطة، وقد اعطي والد الطفلين خطورة العملية 30%، ونسبة النجاح 70%، والخطورة قد تكون على الطفل عبدالله بعد العملية فيما لو كانت الكلية الوحيدة تقوم بوظائفها، والمختصون بالكلى اكدوا انها ستؤدي دورها ولا تشكل خطراً على الطفل عبدالله بإذن الله .



ووصف وزير الصحة حالة الطفلين عبدالله وسلمان بأنها من العمليات التي بها تحدي وقد تفاجئ الفريق الطبي والجراحي بالمفاجآت، وزاد : "تعتبر حالة متوسطة مقارنة بالحالات السابقة، ويوجد حالة مشابهة لها وهي السيامي المصري تاليا وتالي، غير ان الاختلاف بينهما وجود الارتجاع".

وفيما يتعلق بالكوادر الطبية والفنية للعملية ذكر الربيعة ان هناك تخصصات التخدير وجراح القلب يشارك الدكتور هاني نجم والدكتور عبدالله الزبن للجهاز الهضمي وهو يشارك لأول مرة، وجراحة الاطفال والمسالك البولية وجراحة التجميل، ويشارك الدكتور سعود الشنيفي من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، وتمت اضافة طلبة طب من خارج الرياض اذ هناك طالب وطالبة من جامعة القصيم اضافة الى طلبة من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، ويشارك كوادر تمريضية سعودية.



تفاعلًا مع "الخبيتي "وأصالة التراث السعودي
سفراء يتخلون عن بروتوكولات الدبلوماسية



تخلى دبلوماسيون احتشدوا في مطار الملك خالد الدولي عن بذلهم الرسمية وربطات عنقهم، التي تضفي مشهداً كلاسيكياً لموظف يعمل في السلك الدبلوماسي واستبدلوها بملابس وقبعات رياضية، في مشهد كان متلوناً ومتنوعاً بتنوع الكرة الأرضية .

حالة من الاسترخاء تقرأها في محيا سفراء يستعدون لقضاء نهاية الأسبوع في مكانٍ يزورونه لأول مرة. المبادرة كانت من وزارة الخارجية التي دعتهم لزيارة مدينة العلا إحدى أهم المدن في التاريخ القديم والحديث.

أقلعت الطائرة وانخرط الجميع في تبادل الأحاديث والضحكات، وبدأ الجميع بالاستمتاع بالرحلة قبل ان تحط الطائرة في مطار العلا حيث استمتعوا بمشاهدة الجبال بأشكالها البديعة وأخذوا بالتقاط الصور .

خلال هذه الزيارة لم يكن السفراء هم المدعوين وحدهم بل كان حرص الدبلوماسيين على اصطحاب زوجاتهم وأولادهم الأمر الذي أضفى على الرحلة طابعاً عائلياً .

السفراء الذين ينظرون بأهمية وقيمة أكبر إلى الثقافات المختلفة عن ثقافاتهم لاينظرون فقط بعين المستمع بل بعين المحلل والفاحص لمشهد المدينة القديمة التي بدأوا بتسلق أعلى نقطة فيها ليتمكنوا من الاستمتاع برؤية أفقية ومشهد جمالي لا يقل روعة عن مشهد الغروب في أعلى جبال العلا حيث امتدادات أشجار النخيل تعانق أفقاً لاينتهي إلا في مدائن صالح ، حيث أبدع أقوام في نحت منازلهم في جبال صماء واضعين في ذلك أساساً لهندسة معمارية لم يدرسوا فنونها في مدارس روما وسان بطرسبورغ .

أكثر من 120 سفيراً احتشدوا في مكان واحد كانت لديهم فرصة في الانطلاق بأحاديث جانبية بعيداً عن هموم السياسة والاقتصاد والحي الدبلوماسي، ذهبوا ليشاهدوا القصر الفريد والسكة الحديد . عاشوا ليلة على فلكلور المدينة العتيقة بعيداً عن (بروتوكولات) أثقلت مفاصل أرجلهم واطلقوا لحواسهم تفاعلاً لا ينتهي مع إيقاعات الخبيتي.













د.المساعد يحدد مكامن خطورته..وتجمع طبي في الرياض لبحث طرق العلاج
طبيب يدعو من لدى أسرهم تاريخ في «موت الفجأة» لمراجعة ذوي الاختصاص



نبّه رئيس جمعية نظم القلب السعودية ورئيس وحدة كهرباء القلب بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للشؤون الصحية للحرس الوطني الدكتور عبد المحسن المساعد كافة المواطنين ممن لديهم ماأسماه ب(التاريخ الأسري لموت الفجأه) أو لديهم إغماء خلال ممارسة الرياضة أو القيام بمجهود بسرعة مراجعة ذوي الاختصاص لعرض حالتهم وتشخيصها مبكراً.

وكشف رئيس جمعية نظم القلب في هذاالصدد أن"خطورة" هذا المرض تكمن في أن معظم المصابين قد لا يعانون من أي أعراض واضحة ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي وربما يكونون رياضيين مميزين لكن القلة منهم معرضون لموت الفجأة ،مشيراً إلى أنه قد تظهر أعراض المرض في أي مرحلة عمريه لكن الغالب تظهر في متوسط العمر ،حيث يشعر المريض بواحدة من هذه الأعراض أو أكثر كالخمول العام وصعوبة التنفس وآلام الصدر وإغماءات وخفقان أو موت مفاجئ خصوصا مع المجهود،موضحاً أن وفيات القلب المفاجئة عند صغار السن( دون سن30 سنة) تكون غالبيتها بسبب تضخم عضلة القلب.

وقال الدكتور المساعد إن هذا المرض وراثي ويكون عادة أكثر من شخص بالأسرة الواحدة مصاب به بسبب الجين الوراثي السائد مقدراً نسبة الإصابة به في مجتمع ما بمقدار 1-400 شخص.

إلى ذلك انطلقت في الرياض أمس الخميس ندوة علمية عن (مرض القلب التضخمي الوراثي) التي تنظمها جمعية القلب السعودية بالتعاون مع بعض الجهات الأخرى، وتستهدف الندوة إلقاء الضوء على هذا المرض ومناقشة حالات متقدمة وكيفية طرق علاجها ومتابعتها وكيفية طرق تشخيص المرض عند أقارب المصابين وان كانوا في سن صغيرة.

وتستضيف جمعية نظم القلب خلال وقت انعقاد الندوة البروفيسور العالمي وليام ماكينا من جامعة لندن الذي أثرى الساحة العلمية الطبية بما يتعلق بأمراض القلب الجينية الوراثية والمسببة في كثير من الأحيان (لموت الفجأة)،ويشارك في هذه الندوة عدد من أطباء القلب المهتمين بنوعية هذا المرض كأطباء كهرباء القلب وأطباء الفشل القلبي من السعودية ودول الخليج،كما يحضرها العديد من المختصين والمهتمين في المجال الطبي.

الجديربالذكر أن "توقف القلب المفاجئ" وفق دراسات متخصصة يحصد حياة شخص كل دقيقتين، وبالتالي يتسبب ذلك بوفاة أشخاص أكثر مما يتسبب به سرطان الثدي أو سرطان الرئة أو مرض فقدان المناعة المكتسبة ،كما أظهرت الدراسات حدوث 250 ألف حالة وفاة ناتجة عن توقف القلب المفاجئ.



مع التزايد السكاني وأهمية التنويع الاقتصادي
تأمين مصادر الطاقة البديلة أهم تحديات الاقتصاد المحلي



أصبح تأمين مصادر الطاقة البديلة وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة الحالية «الأحفورية» الشغل الشاغل وأحد الأولويات الرئيسية للدول الخليجية. وهذا السيناريو يمثل تحديا على وجه الخصوص للسعودية التي تحتاج حسب التقديرات الحالية الى نحو 31 الف ميغاواط من طاقة التوليد الإضافية للطاقة بحلول عام 2020. ووفقا لتقارير ميد الاقتصادية فإن ارتفاع اسعار النفط والغاز يشكل لغزا للحكومات الخليجية حيث إن مصادر الطاقة الهيدروكربونية التي يمكن تصديرها لتوفير الإيرادات المالية يجري استخدامها على نحو متزايد لمواجهة احتياجات توليد الطاقة الكهربائية التي يتزايد الطلب عليها يوما بعد يوم. كما إن الدول التي أصبحت كمستورد صاف للغاز أخذت تشعر بإشكالات مزدوجة نظرا لارتفاع تكلفة الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية.

ويمثل الوضع الحالي أرضية خصبة للمبادرات المتعلقة بالطاقة المتجددة، وبشكل خاص الطاقة الشمسية والطاقة النووية. وتتولى كل من السعودية والإمارات زمام القيادة في هذا المضمار. ومن المقرر أن تستكمل الإمارات أول مفاعل نووي لتوليد الطاقة في عام 2017، في الوقت الذي تعلق فيه الرياض آمالا على تحقيق طاقة إنتاجية من الشمس تصل إلى 41 ألف ميغاواط بحلول عام 2030.

وتعتبر التطورات على هذا الصعيد مشجعة بالنسبة لدول الخليج لتحسين كفاءة محطات توليد الطاقة الكهربائية القائمة لديها في الوقت الحاضر، وذلك عبر تطبيق واستخدام التكنولوجيا المشتركة والتي يرى البعض انها تساعد على زيادة كفاءة الطاقة بما يصل إلى %50. وأوضحت ميد بأن المساعي الجديدة الخاصة بتوليد الطاقة ستعتبر من العوامل الرئيسية للتغلب على التحديات المزدوجة المتمثلة في النمو السكاني المتسارع في السعودية والدول الخليجية من جهة، والرغبة في التنويع الاقتصادي خلال السنوات المقبلة من ناحية أخرى.

وتعتزم المملكة ضخ استثمارات بمشاريع الطاقة بقيمة 165 مليار دولار خلال الفترة 2013 إلى،2017، في الوقت الذي يتوقع أن يصل إجمالي حجم الاستثمارات في قطاع الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 740 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وستكون السعودية أكبر مستثمر بقطاع الطاقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تليها الإمارات بنحو 107 مليارات دولار. وبحسب شركة الاستثمارات البترولية العربية “ابيكورب” المنبثقة عن منظمة “أوبك” فأن الاستثمارات التي ستضخها السعودية والإمارات في قطاع البترول والغاز والطاقة الكهربائية ستشكل نحو 5 .36% من إجمالي استثمارات الطاقة في المنطقة.

وارتفع حجم استثمارات قطاع الطاقة في دول المنطقة بشكل كبير في الأعوام القليلة الماضية نتيجة قيام بعض الدول باستئناف عدد من المشاريع وارتفاع تكلفة إنشاء المشاريع وعوامل أخرى.



سعودي يشتري أنواعاً من الإبل في الإمارات بقيمة 160 مليون درهم



انطلق مهرجان الظفرة التراثي بمزاينة الإبل في مدينة زايد في أبوظبي، وكشف أشهر ملاك الإبل المتواجدون في موقع المهرجان استعداداتهم لخوض المنافسات القوية، التي يشهدها المهرجان في دورته الحالية بمشاركة وملتقى لأشهر ملاك الإبل من المملكة ودول الخليج، والتي اجمع اغلب المشاركين على قوتها مقارنة بالأعوام الماضية نظرا لما تضمه من ابل تتميز بمواصفات جمالية عالية ومشاركات لأول مرة رفعت بورصة أسعار الإبل لأغلى الأسعار، وقد دفعت هذه المنافسات القوية إلى تحريك عمليات الشراء وخاصة من فئة "المجاهيم ذات اللون الاسود من انواع وأصناف الإبل العربية الاصيلة.

ورغم السرية التامة التي يفرضها البائعون والمشترون على صفقاتهم خوفا من تزايد المنافسات على الإبل المتميزة، ولهم في ذلك ثقافة ولغة مفردات يتناولونها أثناء تداول البيع والشراء، إلا أن بعض المبيعات التي ظهرت داخل موقع المهرجان تجاوز قيمتها أكثر من 265 مليون درهم وجميعها في فئة "المجاهيم" ذات اللون والصبغة القاتمة، حيث استطاع حشر السبيعي من السعودية تزويد وتنويع إبله بمجموعة متميزة وفريدة من مزايين الإبل المعروفة تجاوزت قيمة صفقاته أكثر من 160 مليون درهم إماراتي لينفرد بحجم ونوعية أغلى الإبل المعروضة لينافس العارضين في مزاينة الإبل العربية، كما تمكن ناصر بن سويد المنصوري من شراء إبل بقيمة 24 مليون درهم استعدادا لخوض المنافسات القوية للمهرجان.

وفي السياق نفسه، نجح ابن مرسان في تدعيم ابله بمجموعة عالية الجمال بلغت قيمتها أكثر من 29 مليون درهم هذا بخلاف صفقات أخرى لأحد أشهر ملاك الإبل بلغ قيمتها 30 مليون درهم بجانب مالك آخر رفض الإفصاح أيضا عن اسمه بقيمة 17 ونصف مليون درهم وأيضا تم بيع ناقة بمبلغ 9 ملايين درهم أثناء مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة هذا العام. وحرص اغلب ملاك الإبل على عدم الإفصاح عن صفقاتهم وذلك لمفاجأة المنافسين خلال المسابقة وحرمانهم من أي استعدادات يمكن أن يقوموا بها لتفسد عليهم صفقاتهم الأخرى حيث تعدى بيع وشراء الصفقات لمزاينة الإبل ما قيمته 265 مليون ريال.



مصنع في الأحساء يستقطب 100 سعودية لتصنيع الحلويات



استقطب مصنع سنابل السلام بالأحساء 100 فتاة سعودية للعمل في تصنيع مختلف أنواع الحلويات والكيك والشكولاته على اختلاف أشكالها وأنواعها.

وزارت "الرياض" المصنع وشاهدت كيف تبدع الفتيات السعوديات في عمل أرقى انواع الحلويات والكيك والفطائر المختلفة التي تجد اقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمقيمين.

وخلق المصنع اجواء عمل مناسبة وحسب الموصفات والجودة العالمية.. اضافة الى توفر عوامل السلامة والامان.. اضافة الى ذلك لا يعمل في المصنع سوى الفتيات، ما خلق جواً أسرياً ملفتاً.

وكانت وزارة العمل قد انتهت مؤخرا من إعداد استراتيجية جديدة لعمل المرأة في القطاع الخاص، تعتمد على زيادة التوظيف والتدرج في الإحلال على المدى القصير ومراجعة القرارات الوزارية لزيادة فعالية التوظيف. كما تستهدف الخطة على المدى الطويل تطوير التشريعات والقوانين ومعرفة التحديات والمعوقات التي تواجه "صاحب العمل – طالبة العمل" ووضع المقترحات والحلول لمعالجتها بحسب طبيعة النشاط، بالإضافة إلى دراسة الفرص الوظيفية الممكنة بحسب الأنشطة الاقتصادية الملائمة، وتحديد المهن والوظائف المستهدفة للإحلال وإمكانية شغلها بسعوديات وآلية الاستفادة من أدوات التوظيف.







الصورة تتكلم
جناح سعودي بالقرية العالمية



افتتح الجناح السعودي المتخصص في القرية العالمية في دبي من قبل الملحقية الثقافية السعودية في الإمارات بحضور الدكتور عبدالقادر الفنتوخ وكيل وزارة التعليم العالي للتخطيط والمعلومات والدكتور صالح السحيباني الملحق الثقافي السعودي لدى الإمارات وعدد من الاعضاء القنصلية السعودية والملحقية الثقافية.

من جانبه أكد مدير الجناح ابراهيم الجابر انه عاماً بعد عام يزداد الجناح بالقرية العالمية تألقاً وإبهاراً، بدأ من ديكوراته الخارجية التي تم تصميمها على الطراز الإسلامي التي تشتهر به المملكة، مع وجود نموذج مصغر من برج ساعة مكة في زاوية الجناح الخارجية والذي يعد من أهم المعالم السعودية الحديثة، وأوضح ان الجناح تم تقسيمه من الداخل إلى العديد من المحلات التجارية التي تقوم ببيع المنتجات السعودية التي تشتهر بها المملكة مثل التمور بكافة أنواعها والقهوة العربية والعطور وبالإضافة إلى الملابس الرجالية والنسائية، وأكد الجابر ان المعرض استقطب العام الماضي 5 ملايين زائر من مختلف دول العالم من المقيمين في دبي وخارجها خلال فترة القرية العالمية







الرئيس العراقي يغادر إلى ألمانيا لمواصلة العلاج..وتساؤلات حول«رئيس العراق»القادم



غادر الرئيس العراقي جلال طالباني مدينة الطب، فجر امس متوجها الى المانيا لاستكمال مراحل علاجه اثر تعرضه الى جلطة دماغية.

واكدت مصادر طبية عراقية وجود تحسن طفيف على حالته الصحية،مشيرا الى ان الرئيس العراقي بدأ يستجيب للعلاج. وحرك يده ويشعر بالألم.

واضاف المصدر ان ثلاثة فرق طبية من المانيا وانكلترا وايران وصلت بغدا.د وتوافقت تقاريرها الطبية مع تقرير الاطباء العراقيين.

وشكر بيان للرئاسة العراقية الكوادر الطبية والقيادات السياسية والدينية.

وأثارت الوعكة الصحية الخطيرة التي ألمت بطالباني /79عاما/ تساؤلات في الشارع العراقي عمن سيخلف طالباني في المنصب في حال شغوره، لأي سبب بما في ذلك عدم القدرة الصحية للرئيس الحالي، على ممارسة مهامه بعد تعافيه.

وليس من المتوقع أن تثير مسألة اختيار خليفة لطالباني أزمة على المستوى السياسي في البلاد، حيث إن المنصب من حصة كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان العراقي، وعلى وجه الخصوص حزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» بزعامة طالباني، في حين تم اعطاء رئاسة الحكومة للشيعة العرب ورئاسة البرلمان للسنة العرب، وبالتالي ليس هناك أي تخوف لدى الأكراد من خسارة المنصب.

غير أن تساؤلات الشارع ركزت على مدى توافق المكون الكردي على تسمية من سيخلف طالباني في حال شغور المنصب.

ويقول كمال رؤوف وهو مراقب سياسي ورئيس تحرير صحيفة «هاولاتى» الكردية: «ما من أحد داخل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني يستطيع ان يخلف جلال طالباني» في حالة شغور المنصب.

ويضيف:»لا يستطيع أحد الحفاظ على التوازن في داخل الحزب كما لا يستطيع أحد أن يجيد التوازن السياسي في هذه الظروف التي يعيشها الإقليم وبغداد».

وتابع «أما بخصوص منصبه الحكومي المتمثل برئيس الجمهورية يمكن ان تكون الحظوظ لنائبه الثاني داخل الحزب برهم صالح لشغل المنصب رغم ان هناك معارضة داخل الحزب لاعطاء المنصب إليه».

وأوضح ان «الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني يرغب أن يأتي مرشح من عائلة طالباني لرئاسة حزب الاتحاد الوطني الحزب لكي يكون الاتحاد الوطني حزب العائلة مثل حزبهم او اذا لم يستطع ذلك، يمكن ان يدعم برهم صالح ولكن فرصة برهم قليلة جدا من داخل حزبه».

واختتم بقوله «حزب الاتحاد الوطني غير مستعد للتنازل عن منصب رئيس الجمهورية لصالح الحزب الديمقراطي الكردستاني، حسب اتفاق مسبق بين الجانبين بأن يتولى الديمقراطي رئاسة الاقليم والاتحاد الوطني رئاسة العراق».

يشار الى ان برهم صالح من مواليد مدينة السليمانية عام 1960وهو من اكثر الاسماء المطروحة حاليا لخلافة طالباني في المنصب في حال شغوره وسبق ان انضم الى حزب الاتحاد الوطني عام 1976وغادر العراق الى بريطانيا بعد تعرضه للاعتقال إبان حقبة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، واستمرار الملاحقة وتولى منصب رئاسة العلاقات الخارجية للاتحاد الوطني في لندن وادارة مكتب الحزب بالولايات المتحدة.

كما شغل منصب رئيس حكومة اقليم كردستان بين عامي 2001-2004 وتولى منصب وزير التخطيط في اول حكومة بعد الاطاحة بصدام حسين، عام 2005 ونائبا لرئيس الوزراء عام 2006، وعاد ليشغل منصب رئيس حكومة اقليم كردستان في 2009.

ويتمتع برهم صالح بعلاقات كردستانية وعراقية وإقليمية ودولية واسعة كونه سياسيا معتدلا ومنفتحا على جميع التيارات السياسية في البلاد.

وفي حال حصول فراغ في منصب رئيس الجمهورية يتولى نائب الرئيس خضير الخزاعي/ شيعي/ المنصب لمدة 30يوما يمارس جميع الصلاحيات الممنوحة للرئيس، ويتولى البرلمان خلال هذه الفترة اتصالاته لتسمية رئيس جديد لاشغال المنصب.



على ذمة رواة الأساطير والخائفين من الفناء اليوم :
نهاية العالم بين أسطورة جبل «بوغاراش» وتقويم حضارة المايا !!



في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر عام ألفين وعشرة نشرت صحيفة محلية في الجنوب الفرنسي حديثا مطولا مع عمدة بلدة تسمى" بوغاراش" ولا يتجاوز عدد سكانها مائتي شخص. ويقول العمدة المسمى" جان بيار دولور" إن " كثيرا من الأشخاص في فرنسا وفي الخارج أجروا منازل في البلدة تحسبا لنهاية العالم المتوقعة عام ألفين واثني عشر. ويبدو أن عددا من الأمريكيين قد اشتروا تذاكر السفر لزيارة البلدة". وسرعان ما انتقل الحديث إلى أعمدة الصحف الفرنسية الكبرى ثم إلى الصحف العالمية. وبحلول يوم الواحد والعشرين من شهر ديسمبر الجاري -أي اليوم- أصبحت القرية معروفة في العالم كله بدليل أن لديها أكثر من ثلاث مائة ألف متصفح على الإنترنت. وأما السبب الأساسي في رواج اسم هذه البلدة فهو حسب الأسطورة التي يرويها الكثيرون والتي يعتقد أن عمدة البلدة ساهم في صياغتها أن جبل "بوغاراش" يؤوي مستودعا لمركبات سكان من غير سكان الأرض وأنهم يأتونه باستمرار ليقيموا فيه وليعودوا بعد الاستراحة أو لربما إصلاح بعض الأعطال في مركباتهم إلى مواطنهم الأصلية في كواكب أخرى. ويضيف صائغو هذه الأسطورة وهم كثيرون اليوم في العالم بواسطة الإنترنت أن الناس غير الآدميين قادرون على إنجاد من يستنجد بقمة جبل بلدة " بوغاراش" يوم الفناء أي اليوم.

وفي الأسابيع الأخيرة انهالت على عمدة البلدة طلبات الصحافيين من مختلف أنحاء العالم لإجراء أحاديث خاصة معه قبل حدوث الكارثة الكبرى وانهيار العالم ونجاة البعض منها بفضل جبل "بوغاراش" الذي تبلغ قمته ألفي ومائة متر. والغريب أن المؤرخين والمتخصصين في العلوم الخفية وفي الحركات التي ترى أن العالم قد وصل إلى النهاية قد أدلوا كلهم بدلوهم في صنع الأسطورة وفي تحويلها إلى هاجس حقيقي حتى عند الذين يحتكمون دوما إلى العقل في كل كبيرة وصغيرة. وولد ذلك خوفا من المستقبل ومن الليلة الفاصلة بين الواحد والعشرين والثاني والعشرين من شهر ديسمبر الجاري . بل إن أسرا كثيرة في فرنسا مثلا أجلت زيارات كانت ترغب في القيام بها إلى الخارج بمناسبة عطلة نهاية العام خوفا من أن تكون ضحية تسونامي أو عاصفة هوجاء أو إعصار يقول الذين يتوقعون نهاية الكون اليوم إن النهاية ربما تكون نتيجة مثل هذه الظواهر.

ويرى الذين لايزال عندهم شيء من العقل أن الأزمات الاقتصادية والمالية التي يشهدها العالم اليوم من شأنها تغذية مثل هذه التوقعات على غرار أزمات اقتصادية وغير اقتصادية كثيرة حصلت على مر التاريخ ودفعت الكثيرين إلى التسليم باقتراب نهاية الكون. وتخشى السلطات الفرنسية أن يستمر خوف الذين يسلمون بهذا الطرح إذا لم تصدق روايات كاتبي هذه الأسطورة وأن يقود البعض إلى الانتحار على قمة الجبل. ولذلك فإنها قررت اتخاذ إجراءات أمنية مشددة من حوله للحيلولة دون تسلق الجبل على الأقل لمدة أيام. وهذا ما دفع بمئات الصحافيين الذين ساهموا إلى حد كبير في تضخيم أصداء الأسطورة إلى البقاء بدورهم في البلدة. ومن يدري فقط يفوز بعضهم بسبق العمر عبر التقاط صور لمركبة من مركبات سكان كواكب أخرى مأهولة غير الأرض وهي تحط في مستودع "بوغاراش" أو تقلع منه باتجاه آفاق لا تعرفها نحن الآدميين!!



الجدير بالذكر ان ماعزز اسطورة نهاية العالم هو نهاية تقويم حضارة المايا في يوم 21-12- 2012.

وقد عثر على هذا التاريخ الذي يثير الخيال، محفورا على جزء من مسلة ضخمة محفورة في الحجر تعرف باسم "النصب السادس" ومحفوظة في موقع موكوسبانيا الأثري جنوبي المكسيك.

ويدعو خبراء حضارة المايا العالم إلى الهدوء، مؤكدين أن لا إشارة على حصول كارثة أرضية ودمار العالم، حيث يشددون على أن انتهاء تقويم المايا يعني بداية زمن جديد.



الكويت: منح «الناتو» أرضاً للتدريب.. تطبيقاً لمبادرة اسطنبول

أوضح وزير الخارجية الكويتية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أن الأرض التي خصصتها بلاده لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ستخصص للتدريب، وتأتي ضمن مبادرة اسطنبول التي أطلقها الحلف العام 2004.ونسبت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" الى الشيخ صباح "ان ذلك يأتي استمراراً لاهتمام دولة الكويت بالبعثات الدولية لاسيما انها أول دولة رحبت بمبادرة اسطنبول التي تتعلق بأمن واستقرار المنطقة".

وكان المجلس البلدي في الكويت خصص قطعة أرض مساحتها خمسة آلاف متر مربع لحلف الناتو تستخدم لأغراض التدريب.

يشار الى ان (الناتو) أطلق المبادرة خلال قمته بإسطنبول في يونيو/ حزيران 2004، وتهدف إلى المساهمة طويلة المدى في تعزيز الأمن والاستقرار العالمي والإقليمي..



الأردن: «الإخوان» يطالبون الحكومة بالإفصاح عن مشاريع الطاقة النووية

طلب حزب جبهة العمل الإسلامي، الجناح السياسي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن امس من الحكومة تزويده بمعلومات حول هيئة الطاقة النووية ومشاريعها وحجم إنفاقها من الخزينة العامة.

واستفسر أمين عام الحزب حمزة منصور في رسالة وجهها إلى رئيس الوزراء عبدالله النسور امس عن الهيكلية الخاصة بهيئة الطاقة النووية وموظفيها ورواتبهم، والهيكلية الخاصة بهيئة تنظيم العمل الإشعاعي وموظفيها ورواتبهم، والشركات التي أنشئت وانبثقت عن الهيئة أو ارتبطت بها لأغراض مشاريع الطاقة النووية واليورانيوم وهيكلياتها وموظفيها ورواتبهم.

كما طلب مجموع ما أنفق على مشاريع الطاقة النووية والتنقيب عن اليورانيوم وتعدينه ودراسات تحديد موقع المحطات النووية والمفاعل البحثي والسنكوترون، وغير ذلك من مشاريع ودراسات، وإجمالي المنح والمساعدات والقروض لأغراض مشاريع هيئة الطاقة النووية وهيئة تنظيم العمل الإشعاعي النووي.



ضوء صحفي
العالم العربي.. باي باي!
ممـــدوح المهينــــي

في عام ١٨٨٥نشر الكاتب الياباني فوكوزاوا ياكاشي مقالا شهيرا بعنوان "جود باي آسيا" أو "وداعا آسيا". أفكار المقال بسيطة وواضحة: أولها على اليابان أن تقول وداعا للدول الآسيوية الضعيفة التي تحطيها وتلتحق بأوروبا اقتصاديا وثقافيا. ثانيها لا يمكن لها أن تتطور وهي تظن أن مصيرها مرتبط بهذا الدول المتراجعة. ثالثها تطورها والتحاقها بالحضارة الأوروبية سيزيد من قوتها وسيحافظ على أمنها القومي الذي لن تستطيع حمايته بأوضاع اقتصادية واجتماعية متردية. صعدت بعدها اليابان حضاريا، ومن ثم جرها امبراطور مجنون للحروب، ولكنها عاودت الصعود من جديد إلى هذه اللحظة.

الآن حان الوقت لتقول الدول الخليجية وأولها السعودية جود باي أو وداعا للعالم العربي وأن نلتفت للشرق. لكن قبل أن اشرح الفكرة أكثر يجب توضيح نقطتين أساسيتين. عندما أقول الخليج هنا لا أقصد الخليجيين فقط بل كل من يقيم في الخليج من كل الجنسيات. المصري أو السوري أو السوداني من يعيش في الخليج معني أيضا بهذا التصنيف. النقطة الثانية أن هذه القطيعة المقصودة لا تفصل الخليج أخلاقيا عن قضايا العرب العادلة مثل قضية فلسطين أو مثلا دور السعودية في خدمة المسلمين في الحج. هذه بالطبع قضايا محسومة ولا جدال حولها. المقصود هنا هو قول وداعاً لكل طرق التفكير الاقتصادية والثقافية التي تجرنا للخلف. وداعا لكل هذا المحيط الجغرافي والثقافي الثقيل الذي لا يبدو أنه سينهض خلال الأمد المنظور على الأقل.

هنا الآن ثلاثة أسئلة مهمة: لماذا الخليج؟ ولماذا الشرق؟ وقبل ذلك لماذا يجب أن نقول للعالم العربي وداعا؟ للإجابة على السؤال الأخير يمكن الرد بسؤال آخر: وماذا استفدنا من العالم العربي؟ في اعتقادي شيء واحد وهي الأفكار الانسانية المضيئة التي نشرها كبار المثقفين أمثال طه حسين (طه حسين نفسه طالب محقاً مصر أن تترك العرب وتقلد أوروبا في كل شيء)، والشعراء مثل جبران خليل جبران أو الروائيين مثل الروائي الكبير نجيب محفوظ. ولكن كل هذه الأفكار حظيت بالقليل فقط من التأثير والحضور في الوقت الذي سيطرت فيها الأفكار الأصولية على المشهد, ويكفي أن نعرف أن حزب الاخوان المسلمين هو الحاكم في مصر. الآن عدد الدعاة المتعصبين في تلك الدول أكبر من عددهم لدينا، وهذا بحد ذاته إنجاز كبير (شهرة وجدي غنيم تجاوزت الجميع هذه الأيام). الإخوان المسلمون بالتحالف مع الجماعات المتشددة محلية الصنع أيضا ساهموا بتدمير النظام التعليمي لدينا على كافة مستوياته. ودعونا لا ننسى التنظيمات الحركية التي تولد منها الإرهاب. هذا على مستوى ثقافي أما على مستوى سياسي، شنت حكومة صدام علينا حربا وغزت الكويت، والقذافي خطط لاغتيال للملك عبدالله، والنظام السوري زعزع المنطقة ويقوم الآن بقتل شعبه. الأيديولوجيات السياسية الثورية والعروبية صدرت من بلدان عربية (وتم محاولة تصديرها لنا) وهي أكثر من تضرر منها. المنطقة سياسيا فوضى بسبب أفعال قادة عرب من صدام وحتى بشار الأسد، وبالطبع بمشاركة حكومة الملالي بايران. على مستوى اقتصادي، التبادل التجاري بين السعودية والسويد التي تقع على بعد آلاف الأميال أفضل وأهم من التبادل مع غالبية الدول العربية. اقتصاديا لا نستفيد، بل نبعث بالمساعدات لأسباب سياسية واستراتيجية مفهومة. هناك أيضا أفكار تنتشر في الهواء العربي وأثرت وتؤثر على طريقة تفكيرنا. أبرزها أفكار المؤامرة التي بثتها الأحزاب القومية واليسارية والإسلامية في الكتب والصحافة ومن ثم انتقلت لدينا (شكرا لقناة الجزيرة التي ساهمت في الترويج لهذه الأفكار التآمرية). لا يعني هذا أن الخليج لم يستفد ولكني في اعتقادي بنسب بسيطة. ومن العدل القول أيضا اننا أضررنا بهم. انظر الان إلى نوعية الشخصيات الخليجية الدعوية التي تذهب إلى تونس ومصر. ولكن هذا ضرر على من يقوم به أفراد وليس صادرا من قبل حكومات أو مؤسسات، وعلى أي حال لم يكن لينجح لولا وجود التربة الملائمة له.

لهذه الأسباب وأكثر علينا أن نقول وداعا للعالم العربي، ولكن لماذا علينا أن نلتفت للشرق. لعدد كبير من الأسباب أيضا. الشرق قريب وناجح، والأهم أنه كان وحتى وقت قريب مشابها لنا في تأخره لكنه استطاع أن يلتفت للغرب ويستفيد من تجربته الحضارية. بعد أن قالت اليابان وداعا آسيا، كل الدول الآسيوية التي نجحت بعد ذلك قالت تقريبا ذات الشيء. كوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة وتايوان كلها تقريبا التفت التفاتة كاملة للغرب. الصين التي انغلقت على نفسها تعرضت للصدمة بسبب تطور الدول المحيطة بها بينما هي تعيش في القرون الوسطى. الزعيم الصيني دينج شياوبينغ ذهل من تطور سنغافورة وقرر بعدها أن يرمي بإرث ماو ويشرع باصلاحات اقتصادية جذرية. الصين قالت بشكل ما وداعا لآسيا القديمة. هذه التجربة الجديدة هي أكثر حيوية وقربا لنا. وتجربة دبي التي استلهمت النموذج السنغافوري هي أكبر دليل على أن الخليج قادر على النهوض بشرط أن ينتزع من أقدامه ويديه السلاسل العربية. أيضا الشرق أفضل لأنه يعتمد على الاستقرار السياسي الذي تحتاجه الدول الخليجية لإحداث نهوض اقتصادي وتطور ثقافي وبعدها يكون الوقت ملائما لتطورات سياسية تدريجية. أي حينما تكون البيئة ملائمة. فوضى الشعارات والأيدولوجيات السياسية مضرة في دول تسعى للنهوض، وأغلب الدول الناجحة بحاجة إلى استقرار سياسي يختصر عليها الزمن كما حدث في سنغافورة مثلا التي لم تكن لتحقق كل هذا التطور السريع لولا قائد قوي ومخلص اسمه لي كوان يو دفعها بقوة إلى المستقبل. بعيدا عن الآيديولوجيات والشعارات والتخوينات التي يختنق بها العالم العربي، في الشرق التفكير الواقعي والعملي هو السائد. نظام التعليم في كوريا وسنغافورة من أحدث نظم التعليم في العالم اليوم. كل شيء تقريبا يجعل التجربة ملائمة ولكن هناك فرق أساسي هو أن الشرق لم يكن لديه مشكلة التعصب الديني المعيق كما هي لدينا أو كما حدث في أوروبا القرون الوسطى. بالطبع من السذاجة القول بسهولة تجاوزها، وبالتأكيد أن الإصلاح الديني هي مسألة جوهرية يجب أن تخاض لأن القفز فوقها سيكون مصدر تهديد دائما لأي تطور. لكن التراث الديني مليء بمنابع التنوير والتقدم التي يمكن الاستفادة منها. أضف لذلك تبني نظام تعليم حديث يعلم الطلاب والطالبات جوهر الدين الروحاني والأخلاقي وكذلك أهمية العلم فلسفيا وماديا سيسهم في حلحلة هذه المعضلة. من المهم طبعا إبعاد كل الشخصيات التي تعيش القرون الوسطى عن التأثير على التعليم أو الخطاب الثقافي العام. لكن التطور الاقتصادي وتبني سياسات وقوانين حديثة سيسهم أيضا بدفع الشعوب إلى قلب العالم الحديث الأمر الذي سيؤدي إلى تحديث أفكارهم. الفشل الاقتصادي والتعليمي هو أيضا من يعطي الجماعات المتشددة شرعية ومصداقية لدى شعوب فقدت الأمل.

الآن السؤال الثالث: لماذا الخليج؟ الخليج كما ذكرنا جغرافيا قريب من الشرق ولكنه أيضا ثري. صحيح أن الثروات الطبيعية قد تصبح مأساة لأنها قد تدفع للكسل والخمول بحجة وفرة الخير (الخير في السيارات الفخمة والتبذير وادعاء التطور الفارغ)، ولكن انها أيضا قادرة على اختصار الزمن من خلال تبني سياسات تحديثية هامة (مثل مشروع الابتعاث في السعودية والإمارات، لا يمكن لدولة فقيرة القيام به)، وتحديث الإدارات الحكومية، واستجلاب الخبراء، والدفع بمشاريع إصلاحية ضخمة. أيضا معدلات السكان في الدول الخليجية غير مرتفعة ونسبة الشباب عالية. المجتمعات الخليجية جديدة وفتية وهذه ميزة لأنها قادرة على التطور والنهوض بدون أن تخنق بإرث طويل من البيروقراطيات المترهلة أو الآيديولوجيات المتكلسة. من السهولة على الشاب الخليجي أو الشابة الخليجية الاندماج في روح العالم الحديث الأمر الذي سهلته التقنية اليوم. الكثيرون يجيدون اللغة الانجليزية ومن المتوقع أن يتضاعف العدد خلال السنوات القادمة. ممكن أن تحصل على كل المعارف وآخر إصدارات الكتب الانجليزية من خلال جهاز الآي باد الخاص أو الكاندل الخاص بك. أي أن تطورنا الفكري والاجتماعي أصبح بأيدينا الآن وليس مرهونا بالآخرين.

لدي شعور أننا في الخليج نلتفت جميعا نحو الدول العربية، ونعتقد أن تقدمنا لا يمر إلا عبرها أو أن مصيرنا واحد (لهذا هناك هوس مبالغ فيه بما يحدث في تلك المناطق). ولكن ننسى خلف ظهورنا بالضبط قصص نجاح كبيرة. فهل نقول وداعا.



قطعة شوكولاته بثمن منزل فخم في أرقى الأحياء

ربما تكون قطعة حلوى، تتكون من طبقة خارجية من الشوكولاته الداكنة من حبوب الكاكاو الأكثر تميزا في العالم ومحشوة من الداخل بالكريمة مع مكونات مميزة، الأغلى ثمنا في العالم .

ويتم الاستعانة في تغليف الشوكولاته بحلقة من الذهب عيار 18 قيراطا ومزينة بقطعة من الألماس عيار 7 قيراط بقيمة 300 ألف يورو (385 ألف دولار).. والنتيجة في النهاية هي هدية للكريسماس لا مثيل لها.

وتم تكليف صانع مجوهرات في هولتس كيرشن بجنوبي ميونيخ بإعداد تلك الهدية لصديقة رجل روسي ثري.

وتعادل تكلفة هذه القطعة من الشوكولاته التي يتم الإعداد لإرسالها إلى روسيا قبيل الكريسماس، ثمن منزل جميل في أحد الأحياء الراقية في بافاريا.

ولم يذكر أندرياس إيبل، صانع الحلوى الذي تلقى ذلك الطلب من الروسي الثري أي تفاصيل أخرى عن زبونه.

وقال الصائغ إيجمونت إيرنست المسؤول عن تغليف الهدية، إن تلك القطعة من الشوكولاته ستغلف في تكوين مبتكر وستعلق بحلقة من الذهب عيار 18 قيراطا ترصع بقطعة الألماس. ويمكن استخدام هذه القطعة الذهبية والالماسة لأغراض الزينة بعد تناول قطعة الشوكولاته.

وأوضح إيرنست إن هذه القطعة يمكن استخدامها كخاتم بعد ذلك، ويمكن أن تستخدم كخاتم خطوبة أو هدية قيمة.



شبكات التواصل الاجتماعي قد تجعلك سميناً!



تبيّن أن الأشخاص الذين يتواصلون مع أصدقائهم بشكل منتظم عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، يتمتعون بتقدير عال للذات، لكن بقدرة أقل على السيطرة عليها، ما يجعلهم أكثر عرضة لتناول الوجبات غير الصحيّة وبالتالي الوزن الزائد.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين في جامعتي "كولومبيا" و"بيتسبرغ" وجدوا في دراسة جديدة أن الذين يدردشون مع الأصدقاء المقربين عبر الفيسبوك يتمتعون بمستويات أعلى من تقدير الذات لكن ذلك يسبب لهم انخفاضاً في القدرة على السيطرة على النفس.

وتعني قلة القدرة على السيطرة على النفس أن الأشخاص سيميلون على الأرجح لتناول الوجبات الغذائية غير الصحية عند الخروج من الدردشة، وخصوصاً مع الأصدقاء المقرّبين.

وقال الباحثون إن "استخدام شبكات التواصل الاجتماعية يمكن أن تؤثر إيجاباً على تقدير الذات لدى المستخدمين الذين يركزون على الأصدقاء المقرّبين خلال استخدام شبكتهم الاجتماعية. ويؤدي بهم التقدير السريع للذات لانخفاض في السيطرة على النفس بعد زيارة الشبكة". ودرس الباحثون الرابط بين استخدام الفيسبوك وضعف السيطرة على النفس، وماذا يأكلون وكمية المال التي يصرفونها، ووجدوا أن الذين يستخدمون الموقع للتواصل مع الأصدقاء هم أكثر عرضة للإفراط في الأكل والوزن الزائد، وكانوا أكثر عرضة للإنفاق.

ولم تنطبق هذه النتائج على الأشخاص الذين يركزون على التواصل مع من لا يعرفونهم عن كثب. وأشار الباحثون إلى هذه النتائج تعد مقلقة بسبب ازدياد الوقت الذي يقضيه الناس في استخدام مواقع التواصل الاجتماعية.








ٌقـراءة ممتعة





  #2  
قديم 21/12/2012, 09:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
صباح النور و السرور

الحمد لله بما اني جالسه اكتب لك ردي و اكل باونتي فهذا يعني ان العالم ما انتهى

ايش رايك بما انك انتي اللي جبتي موضوع الهدايا و قطعة الشوكلا و الذهب و الالماس انك تهديني هديه مماثلة بس في مناسبه اسلاميه كـ مناسبة تخرجي من الترم الاول الاكثر طولا في السنه التحضيريه

يعطيك العافيه حروف و جزاك ربي الجنه ق1
  #3  
قديم 21/12/2012, 09:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 21/12/2012, 10:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سمو الهولـاليهـ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/10/2011
مشاركات: 2,039
-

صبااحكم خيـر وبركه
إقتباس
د. الربيعة: نسبة النجاح 70% و مشاركة 30 فرداً من الأطباء والفنيين

بإذن الله تتكلل بالنجاح وسبحاان من خلقهم !

إقتباس
مصنع في الأحساء يستقطب 100 سعودية لتصنيع الحلويات

خُطوه جميله جداً

إقتباس
ويقول العمدة المسمى" جان بيار دولور" إن " كثيرا من الأشخاص في فرنسا وفي الخارج أجروا منازل في البلدة تحسبا لنهاية العالم المتوقعة عام ألفين واثني عشر.

[ قُل إن علمها عند ربي ] ، الحمدلله على نعمة الإسلام ...!
بالمناسبه كانوا يقصدون الاختبارات النصفيه للطلاب لكن خانهم التعبير !
*ماعادوا ينفعون هالكفار


شكراً لك حروف جزيتي خيراً .
كهفكم ياا آحبـّه نورٌ لما بين الجمعتين
  #5  
قديم 21/12/2012, 10:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مستشاره
صباح النور و السرور

الحمد لله بما اني جالسه اكتب لك ردي و اكل باونتي فهذا يعني ان العالم ما انتهى

ايش رايك بما انك انتي اللي جبتي موضوع الهدايا و قطعة الشوكلا و الذهب و الالماس انك تهديني هديه مماثلة بس في مناسبه اسلاميه كـ مناسبة تخرجي من الترم الاول الاكثر طولا في السنه التحضيريه

يعطيك العافيه حروف و جزاك ربي الجنه ق1


صباح الورد

تخرجي من الكلية و لك مني بنتلي بمواصفات خاصة

بالتوفيق

  #6  
قديم 21/12/2012, 01:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @@almoreb@@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: بوابة برلين - منطقة البوتسدامر
مشاركات: 3,144
أممممممما .. لسه محد مات

ودي اشوف وجيه اللي يؤمنوا بحضارة المايا ... وين مقضين يومهم





جامعتي

حركات الرئيس العراقي عندنا .. يارب ألاقيه وأسأله وش فيكم عملتوا في العراق كذا

مشكورة يا حروف .. وعادي ترى لو تبي تجيبيلي بنتلي أنا بعد .. عادي ترى ما راح أردك
  #7  
قديم 21/12/2012, 01:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة @@[email protected]@
أممممممما .. لسه محد مات

ودي اشوف وجيه اللي يؤمنوا بحضارة المايا ... وين مقضين يومهم





جامعتي

حركات الرئيس العراقي عندنا .. يارب ألاقيه وأسأله وش فيكم عملتوا في العراق كذا

مشكورة يا حروف .. وعادي ترى لو تبي تجيبيلي بنتلي أنا بعد .. عادي ترى ما راح أردك



هلا و مرحبا بدكتورنا

راح اهديك بنتلي بعد ما تجاوب على الاسئلة التالية

أدري كل شي بالنت بس ما فيني حيل ادور

- اسباب ولادة السيامييين بهذه الوضعية

- هل زواج الأقارب له دخل بالموضوع

- لماذا اطلقوا عليهم هذا الاسم

الدرجة من 10


  #8  
قديم 21/12/2012, 03:04 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 04/10/2012
مشاركات: 14
قال -صلى الله عليه وسلم-"ما المسؤول عنها بأعلم من السائل" و كل كلامهم كذب و دجل فلا يعلم موعد القيامة ا الله وحده تقبلوا مروري
  #9  
قديم 21/12/2012, 05:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة @@[email protected]@
أممممممما .. لسه محد مات

ودي اشوف وجيه اللي يؤمنوا بحضارة المايا ... وين مقضين يومهم





جامعتي

حركات الرئيس العراقي عندنا .. يارب ألاقيه وأسأله وش فيكم عملتوا في العراق كذا

مشكورة يا حروف .. وعادي ترى لو تبي تجيبيلي بنتلي أنا بعد .. عادي ترى ما راح أردك

ترى حراس الرئيس العراقي معهم [ كواتم صوت ]
  #10  
قديم 21/12/2012, 07:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
جلال طالباني ليس رئيساً للعراق
وكذلك بقية المسؤولين الرسميين ليسوا شرعيين
لأن بقانون الأمم المتحدة أي شيء يصدر عن دولة الاحتلال لايعتبر نافذاً
وهؤلاء دمى صنعتها أمريكا لهذا لا أعترف بهم
حروف الغلا
عوافي على النقل.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:04 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube