#1  
قديم 23/11/2012, 08:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 9 محرم 1434





أخبار المجلس العام ليوم الجمعة التاسع من محرم 1434هـ
اعداد : حروف الغـلا




الأمراء والعلماء والمشايخ والحريري والوزراء يطمئنون على صحة خادم الحرمين



اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء امس أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ ودولة رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. وكان في استقبالهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وأصحاب السمو الملكي الأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين. وقد أعرب أنجال خادم الحرمين الشريفين عن شكرهم وتقديرهم للجميع على مشاعرهم الفياضة تجاه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - .











السعوديون يديرون فنادق عالمية.. وهيئة السياحة توفر 1.5 مليون وظيفة حتى عام 2020



تسعى الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى توفير 1.5 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة في القطاع السياحي بحلول العام 2020.

وأشار مركز المعلومات والأبحاث السياحية «ماس» التابع للهيئة في تقريرٍ صدر حديثاً، إلى أن نسبة الوظائف السياحية لإجمالي العاملين في المملكة بلغت 8% خلال العام 2011، مقارنة ب 7.9% في العام 2010، وارتفاع المتوسط السنوي لإشغال الغرف الفندقية في المملكة إلى 63% في العام 2011، مقارنةً ب 59.2% في العام 2010، أي بزيادة قدرها 3.8%، ومن المنتظر في العام 2014 أن يتم تشغيل 21 فندقاً عالمياً موزعاً في مناطق المملكة، مما سيوفر نحو 15 ألف فرصة عمل أخرى للسعوديين في قطاع المهن السياحية، مؤكدة أهمية دور قطاع السياحة في التنمية الاقتصادية، مع وجود حزمة واسعة من المشاريع السياحية بقيمة 290 مليار ريال.

وتوقّع عددٌ من المختصين أن تعمل هذه المشاريع على توفير مزيد من فرص العمل في القطاع السياحي، بالإضافة إلى رفع مستوى توطين الوظائف، الذي يشكّل حالياً 28% من أصل 670 ألف وظيفة في القطاع.

مزيد من الدعم

واعتبر مدير عام الموارد البشرية بفنادق روز وورد «الفيصلية» الدكتور خالد باسلامة بالمملكة أن القطاع الخاص هو العمود الفقري لتوطين الوظائف، وبالتالي فهو بحاجة إلى مزيدٍ من الدعم من قبل الدولة لاعتماد الخطط المنشودة في تدريب السعوديين، خصوصاً في الشركات العالمية المتواجدة في المملكة، داعياً إلى تنظيم حملة توعية وطنية تهدف إلى بناء احترام كافة مهن ووظائف القطاع السياحي، التي تنتظر الشباب للعمل فيها، مشدداً على أهمية استحضار الهدف الاستراتيجي، وهو توطين المهن والوظائف في المملكة، عبر مراجعة جميع العوائق التي تواجه القطاع الخاص، وتقديم بعض الاستثناءات في بعض الأنظمة واللوائح لتحقيق هدف التوطين.

البرامج التدريبية

ويرى مدير التدريب وتنمية الموارد البشرية في فنادق الهيلتون العالمية بالمملكة أيمن مدكور، أن القطاع السياحي من القطاعات ذات الكثافة العمالية التي يمكنها توفير فرص عمل كبيرة للمواطنين، وأن إدارة «الهيلتون» تعمل بشكل دائم على توفير البرامج التدريبية، وبرامج اللغة الإنجليزية، ومهارات الاتصال والضيافة للمتدربين بهدف تنمية الكوادر في المملكة. وأضاف أنّ لدى فنادق الهيلتون عددٌ كبيرٌ من مديري الإدارات من السعوديين، وهم قدوةٌ للشباب الذي يرغب في العمل ضمن مجالات الفندقة، مشيداً بجهود الهيئة العامة للسياحة والآثار في توطين الوظائف من خلال جميع الجهات المسؤولة، وإتاحة الفرصة للنقاش والخروج بتوصيات مهمة تعمل على حل جميع تحديات التوطين الموجودة في سوق العمل السياحي.

تنمية وتطوير

وذكر مدير عام مركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية «تكامل» في الهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور عبدالله الوشيل أن الهيئة منذ تأسيسها عملت على تنمية وتطوير الكوادر البشرية الوطنية، وتأهيلها بمستوى عالٍ يواكب احتياجات سوق العمل في قطاعات السياحة المختلفة، حيث بادرت إلى إطلاق المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية «تكامل»، بهدف إيجاد جهاز متخصص ومستقل يُعنى بتوفير متطلبات العملية التعليمية والتدريبية للكوادر البشرية السياحية، وفق أحدث النظم وأجود المعايير المهنية العالمية، كما يعمل البرنامج على التوعية المهنية، وتحفيز الاستثمار في تنمية الموارد البشرية السياحية، من خلال العمل على حصر الفرص الوظيفية التي تقدمها المنشآت السياحية، إلى جانب التنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية وجهات التعليم والتدريب العامة والخاصة لتنفيذ برامج التأهيل والتدريب المنتهي بالتوظيف.





ضوء
زهور تبوك .. من العدم إلى العالمية



كثيرة هي عوامل الجذب والتميز التي تتغنى بها تبوك، فما بين طبيعة رائعة وجو معتدل يطل الورد برأسه كأحد الموارد الاقتصادية لهذه المنطقة، ورد تبوك الذي أصبح يصدر إلى دول مجلس التعاون والعربية والأوروبية بالإضافة إلى امريكا في بعض فصول السنة يشكل مدخلا مهما ورافدا اقتصاديا لمزاعي المنطقة.

وتعد مزارع استرا من المزارع النموذجية في انتاج الورود والزهور حيث تنتج سنوياً أكثر من ثمانية عشر مليون زهرة منها 9ملايين زهرة قرنفل بمختلف أنواعه وألوانه و4ملايين وردة بمختلف أنواعها وألوانها و5ملايين زهرة أخرى وتصل أنواعها إلى 18نوعاً من الزهور والورود ويصدر ما نسبته 20في المائة من الإنتاج السنوي إلى ألمانيا وهولندا وجمهورية التشيك والمملكة المتحدة وقبرص ولبنان ودول الخليج العربي إضافة إلى دول في آسيا وأمريكا اللاتينية .

انتاج الزهور في تبوك نتج بعد التغلب على الظروف المناخية والطبيعية حيث كانت باكورة إنتاج الزهور منذ خمسة وعشرين عاما مع مواجهة التحديات والمعوقات حيث ان مدخلات الإنتاج كانت تستورد من الخارج ولعدم وجود الخبرات العاملة الفنية المدربة والأبحاث الخاصة بإنتاج الزهور والظروف المحلية الصعبة المتمثلة في شحن هذه الزهور من مدينة تبوك إلى باقي مدن المملكة وخارجها، وبالتغلب على هذه الظروف وصلت زهور تبوك إلى دول العالم بشكل مميز ونوعية ذات جودة عالية وأصبح إنتاج تبوك من الزهور والورود يشكل 50% من إنتاج المملكة السنوي .



وتعود فكرة إنتاج الزهور في تبوك لعام 1983م وتم خلالها عمل دراسة توضيحية عن حاجة السوق من الزهور وتغطية السوق المحلي إلى أن تصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي ثم التوجه للتصدير إلى خارج المملكة وبدأ الإنتاج الفعلي لمزارع استرا من الزهور عام 1984م وكانت مساحة الأراضي المزروعة لإنتاج الزهور بأنواعها قد بلغت 4000متر مربع وكان الإنتاج يقتصر على نوعين من الزهور هما الورد والقرنفل ثم ازدادت هذه الأنواع حتى وصلت إلى أنواع مختلفة وبأشكال وألوان متنوعة .

وتطور إنتاج هذه الزهور حتى أصبح في السنوات في الأولى من عملية الإنتاج يغطي أسواق المملكة المحلية ثم وصل الإنتاج إلى التصدير إلى الدول الأوروبية والى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خاصة منها البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة .

وتبلغ المساحة الإجمالية لإنتاج الزهور في مزارع استرا مائة وستين ألف متر مربع لهذا العام بزيادة عن العام الماضي تقدر بعشرين ألف متر مربع لزيادة الطلب المستمر على هذه الزهور واستطاعت الزهور والورود التي تنتجها مزارع تبوك أن تنافس مثيلاتها من الزهور التي تنتج في دول أوروبا وزاد الطلب على هذه الزهورلأن المزارع تعمل على زيادة الأنواع من كميات الزهور حسب متطلبات وحاجة السوق المحلي والسوق العالمي للأزهار حيث تتم زراعة أصناف جديدة، كما تم مؤخرا أسناد مهمة التدريج والتصنيف والتغليف الى فتيات من المنطقة.





السياحة السنغافورية تتوقع ارتفاعاً في أعداد السياح السعوديين
«سنغافورة».. أعراق متنوعة وحضارة تحلق في محيط السياحة بثقافة صناعية



سنغافورة في سطور

* سنغافورة بلد يفخر بالحاضر أكثر من الماضي، ومع ذلك تستعرض متاحفه جانبا من الماضي البسيط وتقارنه بالحاضر الذي لا يقف عند حدود. خليط الأعراق بسنغافورة في العصر الحديث يعتبر عامل القوة.

* قامت حاضرتها الحديثة، على أسس التعلم الجيد وبناء الانسان واحترام الحريات والقانون.

* في آخر 5 سنوات الأوائل في مسابقة الرياضيات العالمية، من مدارس سنغافورية.

* من الغرائب بسنغافورة بيع العلك مستهجن. فهناك غرامات مشددة على رميه في الأرض، وتعد ضعف غرامات النظافة والسلوكيات العامة المرفوضة.

* كل ما ذكرنا يشجع السفر لسنغافورة للسياحة، لكن البلد غال وهو يضاهي أسعار أوروبا مثل بريطانيا وفرنسا، وبالطبع مستوى الدخل لديهم يقبل التعايش مع الغلاء.

* ومن السلبيات الطعام الأسيوي مثل ما يعرف ببعض مطاعم ماليزيا والصين لا يناسب الذوق العربي، والبديل وجبات سريعة للعلامات العالمية المعروفة. كذلك بالنسبة للطعام هناك مطاعم عربية بشارع يسمى بشارع العرب تقدم المشويات والمقبلات، وعموما الأكل الحلال متوفر بكثرة.

*وهي بلد الزهور و»الأوركيد» الذي ينتشر بكل موقع، وهناك حديقة كبرى خصصت للأوركيد، ولديها مؤسسات وأبحاث علمية للنباتات. وتنشر هذة الثقافة في التعليم.

* آخر لقطة صورتها من مطار سنغافورة، عربة توزع الورد الطبيعي في أركان المطار رغم انتشار الخضرة الطبيعية والزهور في سنغافورة.

*شيدت حديقة عالمية تجمع مئات النباتات من دول العالم كلفت مليار دولار.

*المسافر السعودي الى سنغافورة، يحتاج الى تأشيرة سياحية توفرها مكاتب السياحة.

*الكثير منا يعرف دبي، وهي تجربة مستنسخة من الاحتراف السياحي في سنغافورة بنسبة كبيرة بالطبع الأخيرة تتفوق بالطبيعة والمطر.

امتازت العديد من دول شرق آسيا بتسجيل حضور اقتصادي ونمو قياسي في مجالات عدة، وتفوقت الكثير منها على صعوبات وعوائق تنموية متعددة حتى أضحت منافسة، وذات شهرة عالمية بالمثابرة وبناء الإنسان القادر على تحقيق النمو الصناعي والتكنولوجي والسياحي.

" سنغافورة " دولة صغيرة في مساحتها وضعيفة في مواردها الطبيعية، ولكنها تفوقت على نفسها لتصبح رائدة عالمياً وجذابة لقطاع الأعمال، وفي مقدمة الدول المتطورة والرائدة سياحياً، فسكانها بحدود 5 ملايين نسمة فقط، وهي رغم صغر مساحتها تستقبل سنوياً ما يقارب 12 مليون سائح، وهي بحق دولة احترفت تنويع المنتج السياحي، وصناعة السياحة المنتجة بعقول متوقدة.

" الرياض " شاركت في زيارة عمل سياحة لوسائل إعلام محلية استغرقت خمسه أيام ،ونظمتها الخطوط السنغافورية وهيئة السياحة السنغافورية بمناسبة تدشين أول خط مباشر ما بين الرياض وسنغافورة، ومن خلال برنامج حافل بالزيارات "12 ساعة يوميا " اطلع الوفد على اغلب معالم البلد الحضارية، ولمس تطورها، الذي تشهده العين مع أول خطوات الوصول لمطارها الدولي.

أعراق .. وتاريخ

الاسم الرسمي هو "جمهورية سنغابور" كما تلفظ إنجليزي" هي جمهورية تقع على جزيرة في جنوب شرقي آسيا، عند الطرف الجنوبي من شبه جزيرة ملايو، ويفصلها عن ماليزيا مضيق جوهور وعن جزر رياو الاندونيسية مضيق سنغافورة. وتعتبر رابع أهم مركز مالي في العالم ، ومدينة عالمية تلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي. ويعد مرفأ سنغافورة خامس مرفأ في العالم من ناحية النشاط. ولسنغافورة تاريخ حافل بالمهاجرين. فسكانها الذي يصل تعدادهم إلى خمسة ملايين، هو خليط من الصينيين والملاويين والهنود وآسيويين من ثقافات مختلفة والقوقازيين من سكان الجزيرة هم من الأجانب الوافدين للعمل أو للدراسة. وتعتبر سنغافورة ثاني دولة في العالم من ناحية الكثافة السكانية بعد موناكو. وقد استقبلت سنغافورة أكثر من 14 ألف زائر من الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الأول من العام 2012، بزيادة بنسبة 18 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2011.



وتوقعت هيئة السياحة السنغافورية وصول ما بين 12 إلى 13 مليون زائر خلال العام الماضي وتحقيق عائدات سياحية بين 17.5 – 19.1 مليار دولار أمريكي (وفاقت هذه الأرقام الأعداد القياسية للزوار التي وصلت سنغافورة والتي بلغت 11.6 مليون زائر والذين حققوا عائدات بلغت 14.9 مليار دولار أمريكي (18.8 مليار دولار سنغافوري) في العام 2010

اهتمام سعودي بسنغافورة

تتوقع هيئة السياحة السنغافورية أن تشهد أعداد السياح من المملكة إلى سنغافورة ارتفاعاً متزايداً مع إطلاق الخطوط الجوية السنغافورية لرحلاتها المباشرة والمتواصلة من الرياض إلى سنغافورة، بالإضافة إلى انضمام الفندق الفاخر الجديد «دبليو سنغافورة - سينتوسا كوف» إلى المجموعة المرموقة من أماكن الإقامة الفخمة وذلك وفقاً لمسؤولي هيئة السياحة السنغافورية، وعقب بدء عملياتها في 28 أكتوبر، قامت الخطوط السنغافورية بتسيير رحلات مباشرة من الرياض إلى سنغافورة، لتمنح المسافرين من المملكة العربية السعودية راحة من الدرجة الأولى أثناء سفرهم الفاخر إلى "سنغافورة الجديدة".



وأعلنت الخطوط الجوية السنغافورية مؤخرا عن تسيير رحلات مباشرة من الرياض إلى سنغافورة ثلاث مرات اسبوعياً، مما يسهم في خفض مدة السفر لساعتين أقل مما هو عليه الحال الآن في الرحلات التي يتم تسييرها عن طريق دبي. وستعمل رحلات الطيران أيام الأربعاء والجمعة والأحد، مع طائرتين من طراز "إيرباص A330-300s" مع الدرجة الاقتصادية ودرجة رجال الأعمال الممتازة.





العاهل الأردني حذر من (هلال شيعي) في المنطقة العربية
إيران تعرض على الأردن تزويده بالنفط مجانا .. مقابل تبادل الزيارات الدينية



قدم السفير الايراني في عمان مصطفى زاده عرضا لتجاوز الازمة الاقتصادية التي يمر بها الأردن يقضي بتزويد الاردن بالنفط والطاقة لمدة 30 عام مجانا مقابل تبادل الزيارات الدينية بين عمان وطهران.

جاء ذلك خلال برنامج تلفزيوني بثته إحدى القنوات المحلية الخاصة قال فيه زاده "ان عدونا واحد والكل يعرف بذلك وكان ولا يزال يحاول تفرقة المسلمين كي يتسيدوا ويسيطروا على المنطقة" .

وعن الفكر الشيعي ومحاربتهم للطائفة السنية وشتم الصحابة اكد السفير الايراني بان هذه تهم باطلة فالسنة في ايران يعيشون حياتهم بكل حرية ويوجد على الاراضي الايرانية مئات المساجد السنية دون اي تدخل من السلطة.

وأشار زاده الى أن دولته تحرص على تمتين العلاقات التجارية بين البلدين لافتا الى وجود اتفاقيات تجارية بين البلدين لكنها غير مفعلة. مراقبون دعو الحكومة الى دراسة عرض السفير الايراني بشكل جدي وخصوصا أن العديد من الدول العربية تربطها علاقات مع ايران بالرغم من المحافظة على ثوابتها مستشهدين بالسودان وحركة حماس.

يذكر ان العاهل الاردني كان قد حذر من (هلال شيعي) في المنطقة العربية يضم بالاضافة الى ايران كلا من العراق وسوريا وإيران.



عندي ضيوف «مثلك وشرواك» ما تكفي مع جيل حساس في علافاته
«عزمتك لا تسألني من بيجي»..!



يتبادر إلى ذهن الكثير سؤال عندما يتلقى دعوة عشاء أو غداء من أحد، وهو الاستفسار عن الأشخاص الذين يحضرون إلى تلك المناسبة؛ فبعضهم يعد هذا الأمر من الضروريات، ويود أن يعرف من دعي فرداً فرداً، إذ قد يكون من بين الحضور شخص "ما يدانيه"، فيرفض قبول الدعوة متعذراً بأي سبب، وفي الحقيقة أنّه لا يريد أن يقابل ذلك الشخص، لأنّه يعرف يقيناً بعواقب اللقاء، فيما يلبي آخرون الدعوة تكريماً لمن أكرمهم بدون السؤال عن تفاصيل أخرى قد لا تهمهم.



تكريم الداعي


ورفض "محمد الشايع" فكرة عدم قبول الدعوة من أجل حضور أشخاص لا يرغب فيهم، مضيفاً: "لا يهمني من سيكون متواجداً من المدعوين بقدر تكريمي للشخص الذي دعاني وتلبية دعوته، حيث قدرني وجعلني ضمن اهتماماته، فلا بد لي أن أقدره وألبي دعوته وإن كان المدعوون لا تربطني بهم أي علاقة، أو بيني وبينهم "وقفة نفس"؛ فلا بد أن أؤدي الواجب معهم ولو لم أجد منهم شيئاً جميلاً، فصاحب الشأن هو من يلزمني بتقديره".

ووافقته الرأي "حسناء محمد" معتبرةً أنّ قبول الدعوة غير مرتبط بالأشخاص، إذ لا بد من قبول دعوة الشخص الذي دعاها، لأنّه قد يميزها عن غيرها ولا يدعوهم فتكون بمثابة تكريم يستحق أن يُجاب عليه مهما كان المدعوون الآخرون، مبيّنةً أنّ إجابة الدعوة من الخصال الحميدة التي حث عليها ديننا الإسلامي، والاستفسار عن الأشخاص أو التركيز على أمور ليس لها أي أهمية تجعل الناس يتثاقلون في دعوة من يهتم بها.

شيء أساسي

واعتبرت "العنود الحماد" أنّ قبول الدعوة دون معرفة الأشخاص المدعوين أمر غير سليم، مبيّنةً أنّ السؤال عن المدعوين من الأساسيات، مبررة ذلك بوجود أشخاص لا يمكن أن تلتقي بهم في بعض المناسبات؛ لوجود مشاكل معهم أو ربما أسباب أخرى، ولهذا لا يمكن أن أقبل دعوة دون معرفة الحضور بطريقة لا تزعج أحدا.

وبيّنت "مشاعل القحطاني" أنّ سؤالها لأي شخص يدعوها مجرد تجهيز لمن ستراهم، لأنّ البعض يعتقد أنّ المناسبة صغيرة ويتفاجأ فيما بعد أنّها أكبر وقد دُعي إليها أكثر من شخص، فلا بد أن نظهر بمظهر لائق ومناسب لا أكثر، بخلاف من يستفسر عن أشخاص بذاتهم وأسمائهم وقد يكون بينهم مشاكل أو علاقة غير جيدة، مشيرةً إلى أنّ الواجب تلبية الدعوة لذات الشخص وليس لمن سيحضر.

سؤال مزعج

وأبدت "أم أبراهيم" انزعاجها من كثرة الاستفسارات عند دعوتها لأحد، حيث أنّها في بعض الوقت قد تنسى أشخاصاً وتجد اللوم فيما بعد بأنّها لم تخبر المدعوة عنهم، لأسباب يظنون أنّها تقصدها، معتبرةً أنّه ليس لهم الحق في أن يستفسروا عن الأشخاص بالتفصيل.

وأوضحت "أم عبدالمجيد" أنّ من يعمد إلى السؤال يجعل الداعي يشعر أنّه غير مهتم به، فيردد أسئلة عن المناسبة والأشخاص، وفي بعض الأحيان يشعر الداعي بالضجر، وربما سئل عن دعوته لأشخاص في حين لم يدع آخرون، مبيّنةً أنّها بدأت تمتنع عن الذين يبحثون عن تلك الجوانب ولا يهتمون بتقديرها لهم، فأصبحت لا تدعوهم لأنّهم يسألون عن التفاصيل ثم يعتذرون بأسباب غير مقنعة.

خجل من السؤال

وأشارت "مي الجبر" إلى أنّها تراودها رغبة أن تسأل من دعاها في بعض الأوقات عن الحضور لكن خجلها يمنعها من السؤال، بالإضافة إلى أنّ بعض الناس يجيبون بردود مبهمة قاصدين أنّ من دعوهم يستحقون استضافتهم؛ مما يجبر الشخص على عدم الإلحاح في السؤال وإجابة الدعوة والحضور للمناسبة.

وكشفت "هيفاء العقيلي" أنّها قد لا تسأل الداعي عن الحضور لكنّها تحاول بشتى الطرق معرفتهم، إمّا بسؤال المقربين من صاحبة الدعوة أو بعض الأشخاص الذين تمت دعوتهم ويكون لديهم إلمام بالحضور، مبينةً أنّ حضورها مرتبط بمن سيحضر من المدعوين.

خلق مذموم

وقال "د. محمد بن عبدالعزيز العقيل" -أستاذ الفقه المقارن المساعد بجامعة الإمام ومستشار اجتماعي-: "إنّ التخاذل عن إجابة الدعوة يختلف باختلاف الأشخاص المدعوين، منها عدم رغبة المدعو في الاجتماع بأشخاص جرت عادة الداعي دعوتهم، وهذه ربما كان للمعتذر حقٌ في تحفظه من الإجابة، خاصةً إن كان هؤلاء الأشخاص لا تحسن مجالستهم، أو عدم تقدير المدعو للداعي في حال عدم حضور أشخاص معينين، وهذا النوع من الأسباب لا شكَّ أنَّه مقابلة إكرام الداعي بالإساءة، فإذا فهم الداعي سبب سؤال المدعو لا شكَّ أنَّ ذلك مما يؤلمه ويحزنه، وأعتبره خلقا مذموما، لما يحتويه من عدم تقدير الداعي وإدخال السرور على نفسه؛ إذ هذا هو غرضه من الدعوة".

جرح المدعو

وأضاف "د. العقيل": من أهم وسائل تنمية إجابة الدعوة لشخص الداعي هو الاهتداء بهديه -عليه الصلاة والسلام-؛ حيث كان يحثّ على التواضع وقبول الدعوة ولو كانت من فقير مُعدَم أو مسكين مُعْوِز، لا بد أنَّ ندرك الهدف من إجابة الدعوة، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى طَعَامٍ فَلْيُجِبْ، فَإِنْ شَاءَ طَعِمَ وَإِنْ شَاءَ تَرَك)، والمراد من هذه الدعوة الألفة والاجتماع وإدخال السرور على الداعي، وأنَّ الأكل عند أخيك والشرب أمر ثانوي، ولكن الشيء الأساسي هو أن تلتقي به، هذا اللقاء يضمن المودة والمحبة والأُلفة والتفاهم، فإجابة الدعوة تذيب المشاحنات، وتُذهب ما قد يطرأ في النفس من إشكالات، وتعيد صفاء النفوس، وسلامة الصدور، وتجدد المحبة والأخوة في الله -جلَّ وعلا-، ومما لا شك فيه أن عدم تلبية الدعوة او التخاذل فيها من أجل أشخاص تسبب جرحاً عميقاً في نفس الشخص؛ لأن الشخص الداعي يشعر بتكرار الاسئلة والاستفسارات كأن يقول: (أنا لا أحضر إكراماً لك، ولا استجابةً لدعوتك، وإنَّما أحضر لحضور فلان وفلان)، ولو كان هذا القول يقصده بنسبةٍ معينة فإنَّه مؤلم.

وأشار إلى أنه يصعب على المرء نسيان تلك الأسئلة التي تتردد على سمعه من المدعو حتى وإنْ حضر، وما أجمل الأثر الذي يتركه المدعو في نفسي عندما يجيب الدعوة من غير اشتراط عدم حضور فلان وفلان، ويشعرني بأن استجابته للدعوة حب لذاته واكرام له.



تم عرضه في معرض «أنوفا» ضمن عشرين دولة ..
سعوديتان تبتكران جهازاً يحوّل المواد السامة والملوثة إلى سائل لصناعة بطاريات السيارات



تمكنت الطالبتان ردعة فهد المري وشعاع حمد المري من ثانوية الغويبة من إنجاز تصميم لمشروع خاص ل " حماية البيئة " وتم عرضه خلال الأيام الماضية في معرض أنوفا في بلجيكا، وذلك بمشاركة عشرين دولة عالمية، حيث أبهر ذلك الاختراع الفريد من نوعه المهتمين بالصناعة والبيئة في العالم .

وبدأت فكرة الجهاز حسب إشارة الطالبة ردعة المري والتي تسكن في هجرة الغويبة بعض ملاحظة تزايد التلوث البيئي بداية في الهجرة التي تسكنها، وجراء مخرجات المصانع رغم التطور الذي يشهده وطننا الغالي وتطور المدن الصناعية .

وشجع الطالبتين في تطوير الجهاز والذي كان في بداية الأمر مشاركة على مستوى المحافظة، وبعد على مستوى المنطقة الشرقية، وحققتا المركز الأول، توجيهات خادم الحرمين الشريفين بالاهتمام بجميع الطلبة والطالبات الموهوبات .

وبعد حصول الطالبتين على المركز الرابع على مستوى المملكة بمشروع " حماية البيئة " في اللقاء الثالث للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي مسار الابتكار المنعقد في مدينة الرياض مؤخراً، تم اختيارهن للمشاركة في المعرض العالمي أنوفا وبمشاركة عشرين دولة في والمقام في بروكسل عاصمة بلجيكا، حيث تم عرض نموذج مصغر للجهاز، الذي أبهر عددا من العلماء المشاركين في المعرض، مؤكدين اعجابهم بقيام طالبتين لم تكملا العقد الثاني من العمر، بتأسيس مشروع عملي له القدرة في حماية البيئة وتحويل المواد السامة والملوثة، إلى سائل يستفاد منه في صناعة بطاريات السيارات، حيث إن ذلك المشروع سيلقى اهتماما كبيرا من المهتمين والعلماء، لما لذلك المشروع في حالة تطبيقه المحافظة على البيئة بتقليل التلوث على اقل المعدلات، وأهميته للصحة العامة بالحفاظ على أقل المستويات من التلوث المسبب للأمراض الصدرية والغازات السائلة الناتجة عن هذه الجهاز يمكن استخدامها في صناعات أخرى حسب التركيب الكيميائي لها، كما يمكن تسويق هذا المنتج على مستوى العالم وخاصة الدول ذات المستويات العالية من التلوث لاسيما وإننا في عصر التطور الصناعي .

الطالبة شعاع المري تحدثت لنا عن بعض الإجراءات التجريبية للمشروع ، وكيفية عمل الجهاز حيث يتم وضع مادة مثيرة للدخان في المدخنة، وعند تقبل الحساس للدخان يعطي إشارة بدء تشغيل مروحة الشفط وجهاز التبريد في وقت واحد أوتوماتيكياً، بعد ذلك يتم سحب الدخان والأبخرة وإدخالها إلى غرفة التكيف وتحويلها إلى سوائل تنساب إلى غرفة تجميع السوائل ومن ثم إلى حاوية التخزين، وأخيرا الغاز الزائد عن عملية التكثيف يحول على غرفة الترشيح والتي تقوم بترشيحه فيخرج بعد ذلك هواء نقيا غير ضار بالبيئة .









أخبار خفيفية بعيدا عن السياسة

قراءة ممتعة


  #2  
قديم 23/11/2012, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 23/11/2012, 12:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مشكوورة حروف الغلا على رفع اخبااار المجلس....
  #4  
قديم 23/11/2012, 03:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إنشتاين الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/03/2011
مشاركات: 1,902
شكل ايران ناوين على الأردن خصوصاً ان عملائهم هناك ضعيفين وغير مؤثرين
لكن الله يحمي الأردن وكل الدول العربية من شر ايران أو أي شر من أي دولة بالعالم
حروف الغلا
عوافي على النقل.
  #5  
قديم 23/11/2012, 08:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


الشيخ سعد الحريري اطال الله في عمرة شحاذ متنقل


ششكرا ياحروف على تنزيل الاخبار


   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:15 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube