#1  
قديم 10/11/2012, 03:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غلاكـ ماينتهي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
المكان: المدينة المنورة ..
مشاركات: 4,145
اخبار المجلس العـام ليوم السبت25\ 12 \1433هـ



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. صبآح الخير..





الملك يوجه بنزع ملكيات أراض لإقامة وتوسعة مرافق صحية بجدة والطائف
1





مستشفى الملك فيصل بالطائف

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بدعم وزارة الصحة وتخصيص مجموعة من الأراضي لإقامة وتوسعة عدد من المرافق الصحية التابعة للوزارة بمساحات تقدر بنحو (4.509.300) متر مربع.
وقال وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، الذي أعلن ذلك " إن خادم الحرمين الشريفين وجه بنزع ملكية الأرض المجاورة لمستشفى الملك فيصل بالطائف (برج النساء والولادة) من الجهة الشرقية بمساحة 300.000 ألف متر مربع لإقامة مستشفى الأطفال واكتمال أجزاء المدينة الطبية، وكذلك تخصيص الأراضي الواقعة في سيسد بالقرب من جامعة الطائف بمساحة 4.000.000 ملايين متر مربع لإقامة مستشفيات الصحة النفسية والإدمان ومستشفى عام.
كما وجه بنزع ملكية الأراضي المجاورة لمستشفى شمال جدة بمساحة (116.000) ألف متر مربع لإقامة مستشفى الولادة والأطفال بسعة (400) سرير وكذلك ضم الأراضي المخصصة كمواقف والمحيطة بمستشفى العيون بجدة لإنشاء برج طبي سعة (200) سرير وبمساحة 9600 متر مربع ونزع ملكية الأراضي المجاورة لها بمساحة 3200 متر مربع وما عليها من منشآت لإقامة المشروع، إضافة إلى البدء في إجراءات توسعة مستشفى الملك فهد بجدة ونزع ملكية الأراضي الواقعة في الجهات الشمالية والغربية والجنوبية من المستشفى بمساحة إجمالية قدرها (80.500) متر مربع .
وأضاف وزير الصحة يقول: "إن هذه التوجيهات الكريمة تأتي امتداداً لما سبق من أوامر سامية بتخصيص ونزع ملكيات أراض لصالح مشاريع وزارة الصحة كما أنها تجسد اهتمام المقام السامي ودعمه غير المحدود للقطاع الصحي ولا أدل على ذلك من تفضل خادم الحرمين الشريفين مؤخراً ورعايته حفل تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من مشاريع وزارة الصحة بتكلفة تجاوزت 12 مليار ريال , مؤكداً معاليه أن توجيهات الملك المفدى وكلماته الضافية لمنسوبي وزارة الصحة كان لها الأثر الجميل في نفوس كافة منسوبي الوزارة ".
وبين أن وزارة الصحة وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين ـ حفظهم الله ـ حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات الصحية بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة وسهولة الوصول للخدمة بإذن الله تعالى وكما أنها تسعى جاهدة لتحقيق ذلك ، وقال " إننا سوف نجني ثمار هذه المشاريع خلال السنوات القليلة القادمة بتوفيق الله تعالى " .


780 ألف سعودي ينفقون 3.2 مليار في الخارج خلال إجازة العيد



كشف مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار أن عدد السياح السعوديين المغادرين للخارج خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام, بلغ حوالي 780 ألف سائح, أنفقوا 3.2 مليار ريال بمتوسط إنفاق 3990 ريالاً للسائح الواحد، فيما بلغ عدد القادمين إلى المملكة دون الحجاج 369.3 ألف سائح أنفقوا نحو مليار و800 ألف بمتوسط إنفاق 4875 ريالاً للشخص الواحد .
جاء ذلك في تقرير لمركز (ماس) موضحاً أن مملكة البحرين كانت أكثر الوجهات السياحية استقبالاً للسياح السعوديين المغادرين بـ 276.6 ألف سائح، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بـ 128.7 ألف سائح، فالكويت بـ 125.8 ألف سائح.
وفيما يخص القادمين للمملكة من غير السعوديين والحجاج فتصدرت البحرين قائمة القادمين بـ 104 آلاف فالكويت بـ 102 ألف، تليها قطر بـ 65 ألف , فالإمارات بـ 42 ألف.
وأوضح مدير عام مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) الدكتور محمد الأحمد أن "إجازة عيد الأضحى لهذا العام شهدت ارتفاعاً في عدد السياح السعوديين المغادرين للخارج بنسبة 44% مقارنة مع الإجازة نفسها العام الماضي، حيث غادر في إجازة عيد الأضحى للعام الماضي 1432 هـ نحو 588 ألف سائح سعودي خارج المملكة أنفقوا نحو 3.14 مليار ريال بمتوسط إنفاق 5339 ريالاً للسائح، مشيراً إلى أن فترة إجازة هذا العام تزيد عن إجازة العام الماضي بخمسة أيام".
وأفاد "أن الإحصاءات الرسمية التي أعدها المركز بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية، الذي يرصد كل أرقام المغادرين عن طريق الجوازات في جميع منافذ المملكة البرية و الجوية، ويقوم بتزويد الهيئة بالبيانات الشهرية للمسافرين المغادرين والقادمين من وإلى المملكة, يتم نشرها دورياً على الموقع الالكتروني لمركز ماس
www.mas.gov.sa ، لتكون متاحة للجميع".
وأهاب الأحمد المهتمين ووسائل الإعلام إلى التحقق من الأرقام التي ينشرها المركز بناء على مصادر رسمية ومعتمدة، بعيداً عن أي زيادة أو نقصان, واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية حيث دأب (ماس) على توفير المعلومات الإحصائية الدقيقة بشكل دوري وبعد كل موسم إجازات.
وأبان أن عدد الزوار الخليجيين القادمين للمملكة لأغراض غير الحج في هذه الإجازة شهد ارتفاعاً عن إجازة منتصف العام الدراسي الحالي بمعدل 3.7% رغم عدم وجود إجازات في دول الخليج.




الأرصاد: رياح سطحية تحد من الرؤية الأفقية على الشمالية والقصيم






توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم نشاطاً في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال المملكة والأجزاء الشمالية لمنطقة القصيم، في حين تبقى السماء غائمة جزئياً بسحب منخفضة ومتوسطة على أجزاء من شمال غرب المملكة مع فرصة لتكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية تشمل (جازان - عسير - الباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف.
وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر غربية الى جنوبية غربية بسرعة 15 - 38 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة , وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.




الدفاع المدني يسيطر على حريق بمطار الملك عبدالعزيز بجدة







سيطر الدفاع المدني قبل قليل على حريق نشب في مبنى تحت الإنشاء في محيط مطار الملك عبدالعزيز الدولي جدة.
وكشفت المديرية العامة للدفاع المدني عن مشاركة 14 فرقة إطفاء في السيطرة على الحريق، مفيدة أن أعمال السيطرة على الحريق ما زالت جارية حتى ساعة تحرير الخبر.
وأفاد الدفاع المدني بأنه سيكشف بعد قليل عن ملابسات الحريق.



حفرة صرف صحي مكشوفة تبتلع طفل بتبوك







سقط طفل لا يتجاوز الثانية عشرة من عمره داخل حفرة للصرف الصحي (غرفة تفتيش) يصل عمقها لأكثر من ثلاثة أمتار. ونجا الطفل تميم محمد السليمي الذي لحقت به عدة إصابات وكسور من هذه الحفرة التي تقع في حي الريان بمدينة تبوك. وسمع عدد من الأشخاص الذين كانوا داخل استراحة قريبة من الموقع صيحة الطفل فهرعوا للموقع واتصلوا بالدفاع المدني الذي حضر للموقع. ونقل الطفل إلى المستشفى ومازال يرقد فيه حتى الآن من جراء الإصابات والكسور.
يقول والد الطفل لـ(الجزيرة أونلاين) إنه يحمد الله على نجاة طفله من الموت لأن الحفرة عميقة ويوجد بها سلم حديدي مثبت بجدارها. وأضاف أنه تقدم ببلاغ رسمي لمركز شرطة السليمانية بتبوك ضد الشركة المنفذة لما حدث لابنه كون هناك عدة حفر مماثلة غير مغطاة بالموقع حسب قوله، ولكون الحفرة التي وقع بها طفله كانت مغطاة بطبقة كرتونية هشة تخفي تحتها حفرة خطيرة. واكتشف رجال الدفاع المدني العديد من (غرف التفتيش) غير مغطاة بغطاء حديدي في حين أن الموقع يعج بالاستراحات التي تقام فيها المناسبات حيث تكون المنطقة مسرحا للهو الأطفال.
وأوضح واضح الطفل أن هناك 15 شخصاً تم استعدادهم للشهادة في ما شاهدوه من إهمال كبير بعد رصد ستة حفر مماثلة دون أغطية وأن رجال الدفاع المدني مشكورين أحضروا مسؤول الشركة المنفذة الذي قام بسرعة فائقة بتغطية هذه الحفرة التي كانت مصيدة لمن صار عليها ولا توجد علامات تحذيرية حتى المركبات لو سقطت فيها لتضررت وأكد انه سيواصل شكواه حتى يتم محاسبة المتسبب والذي جعل طفله طريحاً للفراش حتى يتم اصدار العقوبة بحق المتسبب مطالباً الجهة المسؤولة عن هذه الشركة والتي تعمل تحت اشراف جهة حكومية بمراقبة عمل هذه الشركات التي يصل اهمالها الاستهتار بأرواح البشر وان هناك حوادث مماثلة وسقوط للمركبات خلال هذا العام في بعض المواقع بسبب ذلك .





القاهرة.."الليبراليون" يحاصرون سفارة ميانمار..وغياب الإسلاميين

وسط تغيب الأحزاب والحركات الإسلامية، بسبب انشغالهم بجمعة «تطبيق الشريعة» حاصرت مسيرة احتجاجية أمس سفارة ميانمار بحي الزمالك بوسط القاهرة وطالب المحتجون بوقف العنف ضد مسلمي ميانمار، رافعين لافتات مكتوب عليها «معا ضد الاضطهاد الديني» و»لا للتمييز» و»لا للتهجير الديني العنصري القسري». ونددوا خلال المسيرة التي انطلقت من أمام مسجد خالد بن الوليد بحي الكيت كات إلى سفارة ميانمار بحي الزمالك ـ بقتل المسلمين هناك، ودعوا إلى ضرورة التحرك في مواجهة ما يحدث من اضطهاد وعمليات إبادة جماعية وتمييز ضد المسلمين هناك.
وطالبت المسيرة التي شارك فيها حزب المصريين الأحرار، وعدد من الحركات الثورية فى بيان لها الحكومة المصرية بالتحرك الفوري إقليمياً ودولياً لإنقاذ الأقلية المسلمة من اضطهاد نظام الأغلبية البوذية الحاكم، وأن تبدأ وزارة الخارجية المصرية اتصالات عاجلة مع المنظمات الدولية والإقليمية والتنسيق مع الدول المجاورة لميانمار، الهند، الصين، بنجلاديش، لإنقاذ آلاف المسلمين الهاربين من المذابح الدينية والعرقية وفضح النظام الطائفي العنصري المتحالف مع المتطرفين الهندوس فى ميانمار. وشارك في المسيرة 10 أحزاب ليبرالية، فيما غاب حزب الوفد والمصري الديمقراطي عن المشاركة، بعد إعلانهما انضمامهما للمسيرة.

فرار 26 ضابطًا من جيش بشار إلى تركيا

قالت وسائل إعلام تركية أمس الجمعة إن 26 ضابطًا من جيش النظام السوري من بينهم لواءان انشقوا عن الجيش النظامي وفروا إلى تركيا خلال الليل. وهذا هو أكبر عدد من ضباط الجيش ينشق عن صفوف قوات الرئيس بشار الأسد منذ أشهر. وقالت وكالة الأناضول للأنباء إن الضباط المنشقين هم لواءان و11 عقيدًا وضابطان برتبة مقدم واثنان برتبة رائد وأربعة برتبة نقيب وخمسة برتبة ملازم وإنهم عبروا إلى إقليم هاتاي الحدودي مع أسرهم وعدد آخر من الجنود وهو ما شكل إجمالا 71 شخصًا.
وتم نقل المجموعة إلى مخيم أبايدين بإقليم هاتاي حيث تأوي تركيا ضباطًا آخرين انشقوا عن جيش الأسد. وكان انشقاق ضباط كبار وفرارهم إلى تركيا يحدث بشكل شبه يومي خلال شهور الصيف لكنه تباطأ بعد ذلك.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 12 شخصًا على الأقل قتلوا في قصف تعرضت له بلدة القورية بشرق سوريا أمس الجمعة وألقى بالمسؤولية عن الهجوم على نظام دمشق، من جهته حذر نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي موشي يعالون دمشق من توسع المعارك بين الجيش السوري والمعارضين المسلحين الذين يقاتلونه في الجزء الذي تحتله إسرائيل من هضبة الجولان. وكتب يعالون وهو أيضًا وزير الشؤون الاستراتيجية على حسابه الرسمي في موقع تويتر «إننا نحمل النظام السوري مسؤولية ما يحدث على طول الحدود». إلى ذلك ذكرت وكالة الأناضول أن 23 سوريا أصيبوا في الاشتباكات الجارية في بلادهم ومن بينهم نساء عبروا إلى قرية بيساسلان التركية القريبة ومن معبر جيلفيجوزو خلال الليل لتلقي العلاج. إلى ذلك أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في مصر يبلغ ستة آلاف و97 شخصًا، وذلك حتى السابع من نوفمبر الجاري، وذكرت المفوضية أن معظم اللاجئين يتركزون في مدن 6 أكتوبر، خارج القاهرة، ومنطقتي الهرم وفيصل ومدينة العبور ومدينة نصر والرحاب بالإضافة لمجموعة أخرى بالإسكندرية، وقال محمد الدايري رئيس المكتب الإقليمى لمفوضية اللاجئين في مصر، في تصريحات صحفية إن أحدث تقرير للمفوضية يشير إلى أن هناك معلومات تؤكد أن هناك مجموعة من السوريين، تضم نحو مئة وخمسين سوريا، تعيش بمدينة السلوم قرب الحدود الغربية للبلاد مع ليبيا، إضافة لمجموعات أخرى تعيش فى محافظات مثل دمياط الجديدة والمنصورة والغردقة والسويس والاسماعيلية وتوقع الدايري أن يصل عدد السوريين المسجلين لدى مكتبه في مصر إلى ما بين عشرة آلاف إلى اثنى عشر ألف سورى في حال استمرار معدل التسجيل الحالي.


مسلمو فرنسا يطالبون بمحاربة "كراهية الإسلام"

طلب مسلمو فرنسا أمس من الرئيس فرنسوا هولاند «إعلانًا رسميًا» ضد كراهية الإسلام وذلك على غرار الإعلان الذي أصدره ضد مناهضة السامية منددين بتصريحات صدرت مؤخرًا عن قيادي يميني. وقال عبدالله زكري عضو المجلس الفرنسي للدين الإسلامي بعد اجتماعه برئيس الوزراء جان مارك ايروت «بالنظر إلى تنامي ممارسات كراهية الإسلام والعنصرية ضد المسلمين، فإننا نرغب في أن يصدر إعلان رسمي من رئيس الجمهورية تجعل المسلمين أيضًا منخرطين في هذه القضية الوطنية (مناهضة السامية)». وأكد زكري وهو رئيس مرصد مظاهر كراهية الإسلام في المجلس الفرنسي للدين الإسلامي أن ممارسات كراهية الإسلام زادت بـ «نسبة 34 بالمئة العام الماضي» 2011.


مختصون ل «الرياض»: صادرات الربع الرابع سترتفع إلى 650 مليون برميل

المملكة تصدر 2.25 مليار برميل نفط بقيمة 921 مليار ريال في 10 أشهر





ارتفعت صادرات المملكة نحو 2.25 مليار برميل من النفط خلال ال10 أشهر الماضية من 2012 بقيمة 921 مليار ريال، وبلغ الاستهلاك المحلي ما يقارب 784 مليون برميل وبنسبة 26% من إجمالي الإنتاج في نفس الفترة.
وعلى الصعيد الدولي قالت وكالة الطاقة في تقرير التوقعات متوسطة الأجل لسوق النفط أنه تم خفض توقعات النمو الاقتصادي في الفترة التي يشملها التقرير مع استمرار المخاوف بشأن الديون في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لا سيما في منطقة اليورو، وحتى الصين التي كانت المحرك الرئيسي لنمو الطلب في العقد الماضي تظهر عليها علامات التباطؤ، مضيفة "القراءات تشير إلى تراجع تدريجي للأسعار خلال تلك الفترة".
وفي تأكيد لرسالتها بأن المعروض وفير قالت أوبك إن توقعات الطلب على النفط هذا العام تراجعت مرارا في حين ضخت الدول غير الأعضاء في المنظمة إمدادات جيدة.
وقالت "من غير المتوقع أن يتغير الاتجاه العام في السنة القادمة، حيث ما زالت الأسواق تتسم بارتفاع كميات المعروض من الخام وزيادة الطاقة الإنتاجية".
وبالرجوع للصعيد المحلي قال المستشار الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة ل "الرياض" إن المملكة صدرت ما يقارب 2.25 مليار برميل من النفط خلال 10 شهور الماضية من 2012 بقيمة 921 مليار ريال.
وتوقع أن تبلغ إجمالي الصادرات في الربع الرابع من هذا العام 650 مليون برميل بقيمة 256 مليار ريال، مبينا أنه من المتوقع أن يتراجع إنتاح المملكة إلى 9.8 ملايين برميل يوميا مع تراجع سعر نايمكس إلى 96 دولارا وسعر سلة الأوبك إلى 106 دولارات الفترة الماضية، لافتا إلى أن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن يكون متوسط أسعار برنت 111 دولارا في الربع الرابع من هذا العام وأن تكون الفجوة بين برنت وغرب تكساس 17 دولارا.
وأشار إلى أن الاستهلاك المحلي في 10 شهور من هذا العام ارتفع إلى ما يقارب 784 مليون برميل وبنسبة 26% من إجمالي الإنتاج في نفس الفترة، بعد تراجع الاستهلاك المحلي في أكتوبر مقارنة بالشهور الماضية مع انتهاء فترة ذروة الاستهلاك في موسم الصيف.
إلى ذلك قال المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني انه كما كان متوقعا فقد أكدت وكالة الطاقة الدولية بأن العالم قد يشهد تراجعا تدريجيا لأسعار النفط خلال السنوات الخمس المقبلة بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة كفاءة استهلاك الطاقة مع ارتفاع الإنتاج بشدة في العراق وأمريكا الشمالية.
وبين أن وكالة الطاقة التي تقدم المشورة للدول الصناعية بشأن سياسات الطاقة خفضت توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط للفترة بين 2011 و2016 بواقع 500 ألف برميل يوميا مقارنة بتقريرها السابق في ديسمبر 2011.
ونتيجة لذلك سيقل الضغط على أوبك لإنتاج مزيد من النفط ولن تضطر المنظمة لضخ أكثر من 31 مليون برميل يوميا حتى عام 2017 لتلبية الطلب العالمي وهو مستوى أقل من إنتاجها الحالي.
وخفضت وكالة الطاقة توقعاتها للنمو الاقتصادي في الفترة التي يشملها التقرير مع استمرار المخاوف بشأن الديون في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لا سيما في منطقة اليورو.
وأفاد القحطاني بأن أوبك قلصت توقعاتها أيضا لنمو الطلب العالمي على النفط في 2013 بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي مع استمرار وفرة المعروض في العام القادم, حيث خفضت توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2013 بواقع 30 ألف برميل يوميا إلى 780 ألف برميل يوميا.



معظم الدراسات تبني أبحاثها على السُّميّة الحادة للجرعات عالية التركيز متناسيةً الأضرار البسيطة المزمنة..

منتجات العناية بالبشرة.. المكونات الضارة !!

ليس من السهل الوصول إلى وجهة نظر متوازنة وموضوعية حول المكونات السمّية المحتملة في منتجات العناية بالبشرة. فبينما تدّعي شركات التجميل أن المكونات الداخلة في منتجاتها آمنة على البشرة تسعى غيرها من الشركات التي تُعنى باستخدام مواد طبيعية في مستحضراتها لإثبات أنها الأكثر أماناً. وبعيداً عن هذا وذاك تبني معظم الدراسات أبحاثها على السميّة الحادة للجرعات عالية التركيز متناسية الأضرار البسيطة المزمنة والناتجة عن الاستخدام الطويل للجرعات الطفيفة (وهي الحالة الأكثر حدوثاً على أرض الواقع). فيما يلي بعض الاعتبارات المتعلقة بالأضرار المحتملة بسبب مكونات العناية بالبشرة.
بالنسبة للمكونات الداخلة في تركيب المستحضرات الموضعية - فإن السمية الجهازية تعني امتصاص الجلد للمكونات السامة ووصولها إلى مجرى الدم ثم انتقالها عبره إلى أعضاء الجسم المختلفة مما يسبب لها أضراراً. ومن غير المرجح أن تنجم السمية الجهازية عن منتجات العناية بالبشرة التي تؤخذ من الصيدلية بدون وصفة طبية. على كل حال هناك بعض الأدوية الموضعية - مثل كريمات العلاج الهرمونية - قد تشتمل على خطورة السمية الجهازية.
المنتجات الطبيعية مقابل المستحضرات الصناعية
يؤمن أنصار المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة بأن أي مادة طبيعية هي أكثر فعالية من نظيرتها الاصطناعية، وأن المواد الكيميائية الاصطناعية جميعها سامة. الواقع هو أكثر تعقيدا من ذلك. وفقا للعلم الحديث فإن التأثيرات البيولوجية لمادة كيميائية معينة هي نفسها سواء تم اشتقاقها من مصدر طبيعي أو تصنيعها في المعمل. والأمر صحيح من الناحية النظرية إذ تعتمد نقاوة المادة فعلياً ومدى احتوائها على الملوثات على ما إذا كانت مشتقة من مصدر طبيعي أو محضرة صناعياً. حيث تزداد نسبة الملوثات بصورة عامة في المواد الكيميائية الاصطناعية ولكن هذا لا ينفي حدوثها أحياناً مع المواد الطبيعية. وعلى ضوء ذلك فإن استخدام المنتجات الطبيعية يقلل من خطر الملوثات السامة ولكنه لا يضمن انعدامها تماماً. ومن المهم أيضاً مراعاة معايير الجودة والسلامة من الشركة المصنعة. وأن نضع في اعتبارنا أن كل المنتجات الطبيعية تميل إلى أن تتحلل وتفسد بسهولة أكبر.
بعض المواد الاصطناعية ليس لها نظائر طبيعية أو يتعذر اشتقاقها من مصادر طبيعية. ولهذه المواد جوانب سلبية وإيجابية. فبينما يخلف بعضها آثارا ضارة على الجلد، يتميز بعضها الأخر بآثار إيجابية تفوق نظيراتها الطبيعية إلى حدٍّ كبير.
خلاصة القول إن الاختيار بين المنتج الطبيعي والصناعي لابدّ أن يتم على أساس كل حالة على حدة. فعلى سبيل المثال فيتامين E الطبيعي أكثر فعالية. من ناحية أخرى فإن مادة ترتينوين tretinoin المعروفة كعامل مضاد للتجاعيد (الموجودة في Retin A) لا تتوفر إلا في شكلها الاصطناعي. ولذا قد تغفل عن استخدامها والتمتع بفوائدها إذا كنت ممن يقتصرون على استخدام المنتجات الطبيعية فحسب.
الأضرار البسيطة التي تصيب الجلد
قليلة هي المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة التي تسبب على الفور أضراراً واضحة على الجلد إلا فيما يتعلق تحديداً بالأشخاص الذين يعانون من الحساسية الجلدية. وفيما عدا ذلك فإن الأضرار أشد ما يمكن أن تكون على هيئة تهيج طفيف وجفاف وغيرها من الآثار البسيطة التي قد تعجل في ظهور علامات التقدم في السن على الجلد مع مرور الزمن. لسوء الحظ، العديد من المكونات الداخلة في مستحضرات العناية بالبشرة لم يتم دراستها على ضوء هذا السياق. وبالتالي فإن الأثر الفعلي لمنتج ما من منتجات العناية بالبشرة هو غالباً التوازن بين فوائد المكونات النشطة والأضرار الطفيفة المحتملة من المواد الحافظة والمثبتات والعطور الاصطناعية والعوامل الأخرى غير النشطة. أحيانا يكون من المستحيل القول ما إذا كان الأثر الناتج يستحق كل هذا العناء. هناك طريقتان تكمل إحداهما الأخرى في سبيل التغلب على هذه المعضلة. أولاً: معرفة المزيد عن المكونات، بما فيها المواد النشطة وغير النشطة - كلما زادت معرفتك كلما كان لديك فرصة أفضل لاختيار منتج ذي فوائد شاملة. ثانياً: الاعتناء شخصياً ببشرتك، ويمكنك فعل ذلك ببساطة من خلال تفادي المكونات الضارة قدر المستطاع كالألوان الاصطناعية والعطور والمواد الحافظة والمثبتات.
بعض المكونات التي ينصح باجتنابها
فيما يلي بعض المواد التي يمكن أن تضرّ بالجلد عند استخدامها على المدى البعيد، أو أن وجودها ضمن المكونات لا يعتبر فعالاً.
اليوريا Imidazolidinyl Urea واليوريا Diazolidinyl Urea: وتستخدم كمواد حافظة لمنع نمو البكتيريا على الرغم من عدم فعاليتها ضد الفطريات. وهي سبب شائع نسبياً لالتهابات الجلد التماسية. والفورمالديهايد - وهي مادة كيميائية سامة.على الرغم من أنه لم تثبت آثارها الضاره على الجلد حتى الأن ولكن من غير المستبعد حدوثها على المدى الطويل.
كبريتات لوريل الصوديوم Sodium Lauryl Sulfate: وهي إحدى المكونات شائعة الاستخدام في المنظفات وشامبو الشعر، وتعد آمنة نسبياً نظراً للوقت القصير الذي تدوم فيه ملامسة المادة للجلد. و يحتمل أن تسبب المادة في حالة التعرض لها لفترة طويلة جفافاً وتهيجاً وأضرارا أخرى على الجلد. في الواقع، يتم استخدام كبريتات لوريل الصوديوم أحيانا كمادة مهيجة للجلد في اختبارات المعامل التي تجرى لدراسة المواد الواقية للجلد. وهكذا لا مانع من استخدام كبريتات لوريل الصوديوم طالما كانت مدة التعرض لها قصيرة، ولكن الأفضل تجنبها كلياً في غسول الوجه ومنتجات تنظيف البشرة.
الألوان الاصطناعية: من غير المعروف ما إذا كانت الألوان الاصطناعية آمنة تماما أو ضارة على الأقل في المدى البعيد. وبما أنها لا تؤدي غرضاً مفيداً بعينه فالأفضل تجنبها (إلا إذا كان تجنبها ينطوي على التخلي عن منتج جيد من نواحٍ أخرى). ويتم وصفها ضمن مكونات المنتج بالحروف FD&C أو D&C ، يليها ذكر اللون والعدد، على سبيل المثال FD&C Red No. 6 ،أو D&C Green No. 6.
العطور الاصطناعية: هناك أكثر من 200 نوع من العطور الاصطناعية المستخدمة في مستحضرات التجميل. ولا توجد طريقة لمعرفة أيها تمت إضافته في المنتج الخاص بك، فكل ما تقرأه ضمن المكونات هي ببساطة كلمة «عطور». ولا يزال السؤال المطروح هو مدى أمان العطورات الاصطناعية. في كل الأحوال من الأفضل تجنبها كونها لا تمنح البشرة أي فوائد فعلية والتعويض عن الرائحة العطرية باستخدام كريمات الترطيب لطيفة الرائحة. وبغض النظر عن سلامة العطور الاصطناعية فإن بعضها قد تؤثر في خصائص المنتج وتعجل بتلفه.
الإيثانولامينات Ethanolamines: (وتعرف أيضا باسم مونوايثانولامين MEA، وكذلك باسم الديثانولامين DEA، ترايثولامين الملقب TEA): وهي مثبتات درجة الحموضة الشائعة pH stabilizers. عند تعرضها للهواء أو الأكسجين الناتج من مركب النيتروزامين nitrosoamines (مادة كيميائية مسرطنة) فإنها تصبح مادة مهيجة أو سامة. ومن غير الواضح تحديداً كمية النيتروزامين nitrosoamines التي تتحد مع الإيثانولامينات أثناء الاستخدام العادي لمنتجات العناية بالبشرة.
البرابن Parabens (مثل الميثيل، الأثيل، بروبيل البارابين وبوتيل): وتستخدم كمادة حافظة؛ تمنع نمو الميكروبات وتزيد من فترة صلاحية المنتجات. قد يتحلل الميثيل مطلقاً غاز الميثانول وهو مادة كيميائية سامة. ومع ذلك إن كمية غاز الميثانول المنبعثة من الميثيل المستخدم في مستحضرات العناية بالبشرة تعتبر ضئيلة ودون الحدّ الذي يؤثر فعلياً على الجهاز النظامي للجسم. وبصورة عامة لا يعاني معظم الناس من ردود فعل عكسية واضحة على الجلد من جراء استخدام البارابين. ولكن الحاجة للمزيد من الأبحاث لا تزال قائمة للتثبت من حقيقة سُمِّيتها أو آثارها الضارة على الجلد على المدى البعيد.




مصرع 13 من الإبل في طريقها «لمزايين أم رقيبة»


  • لقيت 13 ناقة من الإبل الوضّح مساء أمس مصرعها نتجة ارتطامها بشاحنة محملة بالإسمنت( خلاطة ) على طريق قبة أبا الورود العام. ونتج عن الحادث ارتطام سيارة جيب لكزس و»دينّا» كانتا عابرتين للطريق، دون وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية، وباشرت الحادث الجهات الأمنية من المرور والشرطة، وذكر لـ«الشرق» شاهد عيان بأن الإبل( الوضح) كانت في طريقها للمشاركة في مسابقة «مزايين» أم رقيبة




الكاريكاتير


  #2  
قديم 10/11/2012, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 10/11/2012, 08:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
المملكة تصدر 2.25 مليار برميل نفط بقيمة 921 مليار ريال في 10 أشهر

المحزن ان هذي الاموال الطائلة تذهب للحرامية و الفاسدين

و المواطن المسكين المغلوب على امره لا ينال منها شي سوء
  #4  
قديم 10/11/2012, 09:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
١٣ ناقه من الوضح ورايحات لاأم رقيبه اكيد ان قيمتهن بالملايين.... اعااان الله صاحبها...

مشكوره غلاك على الاخبار
  #5  
قديم 10/11/2012, 10:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888

يعطيكِ العافية على الأخبــار
شكراً لكِ
  #6  
قديم 10/11/2012, 10:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Bojan 9
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/06/2008
المكان: في قلب كــاكــا
مشاركات: 1,153
يعطيكِ العافية على الأخبــار

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:47 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube