#1  
قديم 06/11/2012, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 21 من ذو الحجة 1433





أخبار المجلس العام ليوم الثلاثاء 21 من ذو الحجة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



أمر ملكي بإعفاء الأمير أحمد بناءً على طلبه وتعيين الأمير محمد بن نايف وزيراً للداخلية



صدر أمس أمر ملكي فيما يلي نصه: بسم الله الرحمن الرحيم الرقم : أ/229 التاريخ : 20/12/1433ه بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على المادة السابعة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412ه. وبعد الاطلاع على المادة الثامنة من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/13 بتاريخ 3/3/1414ه. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/140 بتاريخ 28/7/1433ه. وبناء على ما رفعه لنا سمو وزير الداخلية بكتابه المؤرخ في 20/12/1433ه بطلب إعفائه من منصبه. أمرنا بما هو آت: أولاً: يُعفى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية من منصبه بناء على طلبه. ثانياً : يُعين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية. ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه. عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود





حسّ أمني متفرّد واستقراء استباقي للأحداث الأمنية
محمد بن نايف.. أسد في مواجهة الفئة الضالة وسهم في خاصرة الإرهاب



جاء تعيين الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية متوجاً لمسيرته الأمنية الحافلة فهو القيادي الأمني الذي يتمتع بحس القيادة الأمنية والثقافة الشاملة التي جعلته يتعامل مع الأمن بصورة ثاقبة وحسن استقراء واستنتاج منتهجاً سياسة أمنية تنأى عن العنف وتتميز باللين والتسامح انطلاقاً من حسّه الأمني الراشد الذي ينظر للعملية الأمنية على انها بناء دولة يسودها النظام وتكفل الحماية لجميع المواطنين.

حس أمني متفرّد

ولعل المتتبع للأحداث والمواقف التي تعرضت لها لها بلادنا ممن حاولوا زعزعة امن هذه البلاد من المغرر بهم ومن الفئة الضالة يشهد بتفرّد هذا القائد وتعامله الحكيم والرشيد مع كل الأحداث بمهارة وحذق وحسن تعامل ولم تخرجه جسامة المهام والمسؤوليات عن حكمته رغم انه كان يعمل مواصلاً الليل بالنهار والسهر من اجل تحقيق الحمل الأمني الثقيل الذي حمله برجولة وأمان في تلك الظروف العصيبة. ولا غرو أن يكون له هذا الحضور والزخم في قلب الأحداث الجسام فقد نشأ وتربى في مدرسة والده الراحل الكبير ورجل الأمن الفذ الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود حيث تشرّب اسلوبه الإداري في ادارة الأزمات والمشاكل الأمنية التي يقف الإرهاب في مقدمتها حيث تبنى سموه استراتيجية متزنة لعلاج هذه المشكلة وهذا الفكر الضال عبر عزلها وفق خطط مدروسة مع الاهتمام بقضية المناصحة لأصحاب هذا الفكر عبر حلول سلوكية علمية لمن يقع في قبضة الأمن حتى يثوب الى رشده ويمارس حياته بشكل طبيعي ويخدم وطنه ويساهم في نمائه وقد لقيت هذه الإستراتيجية قبولاً رائعاً واثمرت عن تخليص المئات من الفكر الضال الذي تورطوا فيه.

تشرّب سياسة والده نايف ورسم معه استراتيجية متزنة لعلاج الفكر الضال

نبذ العنف ومكافحة الإرهاب

ويحسب للأمير محمد بن نايف مساهمته الفاعلة في نبذ العنف ومكافحة الإرهاب التي قادها والده الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله - من خلال الخطط الاستباقية التي تم تنفيذها بحرفية عالية وانقذت البلاد من ضربات كثيرة اعدت لها الفئة الضالة والمغرر بها، كل هذه الأمور جعلت الأمير محمد بن نايف في واجهة العمل الأمني وكان مكتب سموه حتى اوقات متأخرة من الليل خلية نحل وحركة دائبة لا تهدأ يعالج الملفات الأمنية الشائكة وكذلك كان يلتقي المتورطين ومن يتوسط في تسليمهم، يلتقيهم بكل رحابة صدر ويحدب عليهم ويتعامل معهم بمنطق الصفح والتسامح لكل من آنس فيه الندم على ما ارتكب ويظهر حرصه على ان يجعل منه مواطناً صالحاً يخدم وطنه . ومنذ أن تولى الموقع القيادي مسؤولا عن الأجهزة الأمنية في السعودية، بدأ بإعادة ترتيبها وهيكلتها، وهيأ لها مسارات حديثة للتواصل مع الجمهور. وارتفع نجم الأمير محمد بن نايف وبات اسمه حاضرا في وسائل الإعلام، من دون أن يصرح لواحدة منها،وذلك مع ارتفاع وتيرة الإرهاب في المنطقة،خاصة مع الأحداث التي شهدتها السعودية عقب عام 2002، وظهور المعركة العلنية مع تنظيم القاعدة، وما قدمته الأجهزة الأمنية في ظرف زمني قياسي، من قدرة على تفكيك التنظيم وصد عملياته قبل حدوثها.

محاولة اغتياله

تعرض في 6 رمضان 1430 ه الموافق 27 أغسطس 2009 لمحاولة اغتيال من قبل مطلوب زعم إنه يرغب بتسليم نفسه، حيث دخل إلى مكتبه الكائن في منزله بجدة وقام بعد دخوله بتفجير نفسه بواسطة هاتف جوال وتناثر جسد المنتحر إلى أشلاء، وأصيب الأمير بجروح طفيفة. وقد أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن الهجوم في رسالة بثتها منتديات إرهابية على الإنترنت.

وقد تعرض من قبل هذه الحادثة لعدة محاولات اغتيال كان من بينها محاولة بمكتبه بوزارة الداخلية بالرياض، ومحاولة أخرى من خلال إحدى الجماعات الإرهابية بإحدى الدول المجاورة للسعودية حيث أمسك بهم وقد أعدوا صواريخ لإطلاقها على طائرته الخاصة عند إقلاعها. ويعود السبب لكثرة محاولات الاغتيال بسبب مواقفه الكثيرة ضد الجماعات المتطرفة بشكل خاص وتحمله موضوعهم والتعامل معه شخصياً، ولمواقفه أيضاً ضد تجار ومهربي المخدرات.

تكريم أسر الشهداء

ولسموه مواقف إنسانية نبيلة مع أسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن، وهو موقف دأب سموه عليه بكل حب وحدب وهي سمة لقيادتنا الرشيدة والتي طالما عودتنا على الوقوف مع أبنائها في السراء والضراء فما تمر مناسبة الا ونجد لسموه حضورا انسانيا مع تلك الأسر سواء من حيث المكافآت المادية او المعنوية وقضاء كافة احتياجاتهم وتسهيل كل شؤونهم في جميع مرافق ومؤسسات الدولة.







تشكيل لجنة وطنية تتابع مستجدات المرض
الصحة: فيروس كرونا لا يشكل خطراً.. ولم يثبت حتى الآن انتقاله من شخص إلى آخر



طمأنت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين أن فيروس كرونا لا يشكل خطراً وأنه لا يدعو للقلق والتخوف منه، كما أنه لم يثبت حتى الآن انتقال الفيروس من شخص إلى آخر، مؤكدة أن الحالات التي تم اكتشاف إصابتها بهذا الفيروس في العالم تعتبر حالات فردية لا تزيد عن 3 حالات على مستوى العالم، متوقعة أن لا يشهد فصل الشتاء القادم تسجيل أية حالات زيادة للإصابة بالفيروس بإذن الله.

وأوضح وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية د.زياد ميمش أمس في مؤتمر صحفي بديوان الوزارة أن المملكة تنسق مع الهيئات الصحية الدولية ومنظمة الصحة العالمية لمتابعة آخر المستجدات حول كافة الفيروسات التي تستجد على الساحة الصحية، مضيفاً أن وزارة الصحة لديها لجنة وطنية مشكلة من نخبة من الاستشاريين المتخصصين يمثلون جميع القطاعات الصحية تتابع عن كثب جميع التطورات والمستجدات على مستوى العالم والمملكة لاتخاذ التدابير الوقائية لحماية المواطنين والمقيمين.

وأشار أن اللجنة ومن خلال دراسة الحالات المكتشفة تبين لها أن هذا الفيروس من الأنماط الجديدة، ولا يشكل خطورة كبيرة حيث إنه تم الاتفاق مع الكوادر الطبية المعالجة في حال الاشتباه في أية حالة التواصل مع الوزارة على الفور وتطبيق الإجراءات العلمية والطبية المهنية المتعارف عليها دولياً، لافتاً أن معظم من يصاب بهذا الفيروس يتماثل للشفاء بإذن الله بعد تقديم العلاج الداعم المناسب لمثل هذه الحالات أسوة بالفيروسات المسببة للالتهابات التنفسية مثل الأنفلونزا الموسمية وغيرها.

وأكد د. ميمش أن المملكة تملك خبرات متراكمة وإمكانيات بشرية مؤهلة ومتخصصة بمختلف القطاعات الصحية ومختبرات متطورة ما يساعد على اكتشاف الحالات في مراحل مبكرة مما يسهل التعامل معها وعلاجها، مبيناً أن الوزارة مستمرة في متابعتها لمستجدات الوضع حول هذا الفيروس بالتنسيق مع المنظمات والهيئات الطبية الدولية والإقليمية.

من جهته أبان د. علي بن منصور البراك عضو اللجنة الوطنية للأمراض المعدية أن أبرز الأعراض تتمثل في وجود حالة التهاب رئوي مؤكد إكلينيكياً وبالأشعة السينية، وارتفاع درجة حرارة بما يزيد عن 38 درجة، مع احتقان بالحلق، وسعال، مع التأكد من عدم وجود مسبب آخر مثل الأمراض المزمنة مبيناً ان هذه الأعراض تم تعميمها من قبل اللجنة على جميع المستشفيات بالمملكة للتعرف على الحالات بسهولة وبشكل علمي.

ومن جهته أبان استشاري الأمراض المعدية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور فهد الربيعة أنه لا يوجد تخوف من قبل اللجنة العلمية من انتشار الفيروس أو ازدياد الحالات، كما ان الحالة التي سجلت لمواطن سعودي مقيم في الرياض ولم يسافر خارج منطقة الرياض وأن الفيروس لم يثبت انتقاله بين الأشخاص.إلى ذلك أوضح عضو اللجنة د. سامي بن حسين حجار والاستشاري بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أنه لم يتم تسجيل حالة بين الأطفال مشيراً إلى أن أعراض الفيروس تشابه أعراض الزكام وانه لا يوجد علاج نوعي حيث يتم إعطاء العلاج المساعد.

ولفت إلى انه لا تتوفر حالياً معلومات واسعة عن المرض بسبب محدودية انتشاره مبيناً أن اللجنة تعكف على جمع المعلومات ورصدها من خلال الحالات المكتشفة وذلك وصولاً للتعرف على طرق التشخيص.



المسبب الرئيس لأمراض العظام ويشكل خطورة في الإصابة ببعض أنواع السرطانات والضغط والسكري
97 % من السعوديين يعانون من نقص فيتامين ( د ) !



من المعروف منذ زمن بعيد اهمية فيتامين د الحيوية لصحة العظام السليمة. لكن دور هذا الفيتامين الذي يرى الكثير من المختصين بالنظر إلى علاقته بالكثير من الأمراض بأنه في الحقيقة هورمون تنطبق عليه الكثير من شروط هذه التسمية وليس مجرد فيتامين. فعلاقة هذا الفيتامين (الهورمون) بأمراض القلب والسرطانات وأمراض المناعة كالتصلب اللويحي المتعدد والداء السكري من النوع الأول وغيرها كثير تتوطد كل يوم عبر ما ينشر من أبحاث تشير إلى حد ما إلى هذه العلاقة. يتم الحصول على كميات مناسبة ولكن غير كافيه من فيتامين (د) إما بواسطة التعرض الكافي لأشعة الشمس أو من المصادر الغذائية. و تعتبر الأخيرة غير كافية بتاتاً كمصدر لتزويد الجسم باحتياجاته من الفيتامين ما لم تكن مدعمة خارجيا به. هناك نوعان من فيتامين (د)، الكوليكالسيفيرول (فيتامين D3) ويأتي من المصادر الحيوانية والثاني هو الإرقوكالسيفيرول (فيتامين D2) و يأتي من مصادر نباتية. من المعلوم بأن الكوليكالسيفيرول هو مصدر التخزين الرئيس لفيتامين (د) بالجسم و يمكن قياسه بالدم.

تم خلال العقد الماضي تحول كبير في فهمنا لدور فيتامين د بالجسم وتسليط الضوء على العديد من الحقائق الجديدة التي تبرز الأهمية الكبرى لفيتامين د وآثاره المفيدة ليس فقط بالنسبة لنمو العظام ولكن أيضا كما أسلفنا على مستوى الجسم بشكل عام.

نقص فيتامين د هو المسبب الرئيس لأمراض العظام الأيضية مثل الكساح (لين العظام) وبالاضافة لذلك فان نقص فيتامين د قد يمثل عاملا خطرا للإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل القولون والثدي والبروستاتا، وأمراض القلب والضغط والسكري وأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض السكري عند الأطفال ومرض التصلب اللويحي المتعدد والصدفية. واود هنا التأكيد على ان هذه العلاقة مع الأمراض المذكورة أعلاه هي غير مؤكدة وينقصها دراسات مصممة بطريقه علمية من المستوى الأول بحيث تؤكد هذه العلاقات الأمر الذي لا يتوفر حتى هذه اللحظة. الشيء المؤكد هو العديد من العواقب المتعلقة بالهيكل العظمي المعروفة والمترتبة على نقص فيتامين (د) كهشاشة العظام، زيادة التواء العظام، الكسور، وضعف العضلات.

أجريت عدة دراسات حديثة في المملكة العربية السعودية وخلصت على أن النقص الشديد لفيتامين (د) سائد بين السعوديين الطبيعيين بشكل كبير جدا. تصل هذه النسبة إلى 97% في بعض الدراسات بل أن دراسة أجريت في مدينة جدة ونشرت في المجلة الطبية السعودية وجدت نسبة نقص فيتامين د بين السعوديين تصل إلى 100%. وفي دراسة لنا بمركز المؤشرات الحيوية بكلية العلوم، جامعة الملك سعود، وكرسي الأمير متعب بن عبدالله لهشاشة العظام خلصنا بأن نقص فيتامين د شائع بين المصابين بالسكري من النوع الثاني بشكل أكبر من غير المصابين واتضح انتشاره ايضا بين فئة الشباب ومتوسطي العمر. وتشير هذه النتائج إلى الحاجة إلى زيادة فيتامين (د) في النظام الغذائي السعودي، وتعزيز مكملات فيتامين (د) في كل الفئات العمرية المختلفة .

نشرت دراسة اجريت على 61 من الأطفال الرضع الذين يعانون من الكساح كان متوسط أعمارهم 16.5 شهرا. وجدت الدراسة تركيزات منخفضة جدا ل25(OH)D بالدم عند مستوى 8 نانوغرام/مل علما بأن المستوى الطبيعي يجب أن لا يقل عن 30 نانو غرام لكل مل. وفي دراسة أخرى تم أيضاً ربط الكساح بنقص فيتامين (د) في 59٪ من المراهقين السعوديين .



عتبر نقص فيتامين (د) شائعا جدا بين المراهقات في السعودية بنسبة (80 ٪) مع وجود مستويات ال25(OH)D أقل من 25 نانومول/لتر علما بأن المستوى الطبيعي عند استعمال وحدة النانومول لكل لتر يجب أن لا يقل عن 75 .

في دراسة حديثة تم قياس تركيز ال25(OH)D في 93 من الرجال الأصحاء والرياضيين ووجد بأن 91% منهم يعانون من نقص في ال 25(OH)D (متوسط التركيز لديهم كان 20نانوغرام/مل). بالإضافة إلى أن الرياضيين الذين يعانون من النقص الشديد كانوا أصغر عمراً بكثير من هؤلاء الذين يعانون من نقص أقل حدة.

وعليه فإنه من الضروري الحصول على فيتامين (د) والكالسيوم بكميات كافية مناسبة خلال مرحلة الطفولة للوقاية من الأمراض بإذن الله وكذلك في فترة المراهقة لتكوين الكتلة العظمية المثلى حيث تمثل هذه المرحلة فترة النمو السريع للهيكل العظمي. اثبتت الدراسات ان انخفاض كتلة العظام (هشاشة العظام) منتشر بصورة كبيرة بين سكان العالم العربي عند مقارنتهم بالمجتمعات الغربية. وأكدت دراسات عدة بالمملكة العربية السعودية نقص معدل كتلة العظام وانتشار معدلات الإصابة بالهشاشة لدى السعوديات بعد سن الخمسين مقارنة بنظيراتهن في البلاد الغربية. و من المرجح بأن نقص فيتامين د المزمن منذ الصغر يلعب دورا محوريا في حدوث ذلك.

العوامل التي تسهم في نقص فيتامين (د) والسبل الوقائية

عطفا على عرض بعض الدراسات المقارنة أعلاه يمكننا الاستنتاج بأن المجتمعات العربية بشكل عام والمجتمع السعودي بشكل خاص لديها تركيزات منخفضة لفيتامين (د) ويعد هذا نذيرا ومؤشرا لمشاكل صحية خطيرة.

وقد يكون السبب الرئيسي لهذا النقص هو الانخفاض في انتاج الجسم الطبيعي لفيتامين (د) بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس بقدر كاف ليقوم الجسم بتصنيع احتياجاته من هذا الفيتامين.

أكدت دراسات أن كمية فيتامين (د) الغذائية المتناولة عن طريق الغذاء قليلة وغير كافية لسد احتياجات الجسم وذلك لعاملين أولهما عدم توفر هذا الفيتامين بشكل كبير في المنتجات الغذائية والثاني هو عدم تناول الحليب ومنتجات الألبان والأسماك بصورة كافية. وعموما فهذه الأغذية بحاجة إلى تدعيمها بفيتامين د حتى تستطيع إمداد الجسم باحتياجاته.

تدعيم الأغذية

إن الاستهلاك الغذائي لفيتامين (د) في المملكة العربية السعودية هو 100 وحدة دولية (50) وهي نسبة منخفضة جدا بالمقارنة مع الاستهلاك اليومي الموصى به دوليا من فيتامين (د) وهو 800 وحدة دولية. وهذا الاستهلاك الموصى به هو للأشخاص الذين لديهم نسبة طبيعية من الفيتامين بالدم. أما إذا كان هناك نقص لهذا الفيتامين بالجسم فهذا يحتاج لجرعات قد تكون كبيرة لسد النقص ثم لجرعات أقل بشكل دائم للمحافظة على المستوى بالدم ضمن النطاق الطبيعي.

هذا الاستهلاك المنخفض من فيتامين (د) يعتبر غير كاف لتحقيق التوازن بين فيتامين (د) المخزن بالجسم واستهلاك الجسم له، دون التعرض الكافي لأشعة الشمس وبالتالي قد يكون التعويض البديل الوحيد هو عن طريق تدعيم الأغذية به.

وتحتاج المملكه إلى برنامج شبيه لبرنامج تدعيم الحليب في ثلاثينات القرن الماضي في الولايات المتحدة الذي أدى إلى القضاء على الكساح هناك.

وكذلك قبل عقدين من الزمن عندما كانت المملكة المتحدة تواجه نقص فيتامين (د) والكساح نجحت في التغلب على هذه العواقب بواسطة الانتشار الواسع لمكملات فيتامين (د) .

كما أن عدة بلدان أخرى تستهلك كمية كبيرة من فيتامين (د) في المدخول الغذائي من خلال تدعيم الأغذية، المكملات الغذائية، أو الاستهلاك الكبير للأسماك.

لكن كما أسلفنا فإن عددا قليلا من الأطعمة تحتوي على فيتامين (د)مثل الاسماك الدهنية ( كسمك السلمون، التونة، والماكريل) وزيوت كبد الحوت تعتبر من بين أفضل المصادر مع وجود كميات قليلة من فيتامين (د) في كبد البقر، الجبن، وصفار البيض (52)، وكذلك منتجات الألبان المدعمة المصنوعة من الحليب مثل الجبن والألبان وحبوب الإفطار الجاهزة للأكل، كذلك بعض أنواع عصير البرتقال، والسمن ومنتجات غذائية أخرى مدعمة كالدقيق.

من الملاحظ أن تناول فيتامين (د) في بلدان مثل اليابان والنرويج أكثر شيوعا بسبب زيادة استهلاك الأسماك بدلا من تدعيم الاغذية.

أظهرت دراسة حديثة أن تدعيم عصير البرتقال بفيتامين (د) ب( 1000وحدة دولية/240مل من عصير البرتقال) لمدة 12 أسبوعا زاد وبأمان تركيزات ال 25(OH) D3 في الأشخاص البالغين .

تم مؤخراً نشر دراسة هامة لكرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام، وقد اقترحت الدراسة أنه للحفاظ على المستويات المثلى ل 25(OH)-vitamin D في الدم لاسيما خلال موسم الصيف يجب زيادة مكملات فيتامين (د) للسعوديين المقيمين في المنطقة الوسطى حيث تمنع درجة الحرارة العالية الاستفادة من أشعة الشمس في الحصول على فيتامين "د" بعكس موسم الشتاء.

على ضوء ما ذكرناه من دراسات علمية أعلاه، فإنه من الواضح أن ارتفاع معدل انتشار نقص فيتامين (د) في المجتمعات العربية لا سيما عند النساء والأطفال يحتم التشخيص المبكر قدر الإمكان كما يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة من خلال عمل حملات صحية عامة، لتثقيف الجمهور ومطالبة المنظمات الصحية والدوائية والغذائية بضرورة استخدام مكملات فيتامين (د) وتدعيم الأغذية بهذه المادة الهامة لمكافحة هذا النقص المنتشر بشكل هائل بين مواطني المملكة.

وعليه فإن هذه الورقة تطلب من الهيئة السعودية للغذاء والدواء وضع استراتيجيات جديدة تكفل مكافحة هذا المرض عبر إضافة فيتامين (د) في المنتجات الغذائية المختلفة التي يمكن لكل الفئات العمرية استهلاكها في الحياة اليومية.

ومن أجل تجنب المشاكل الصحية المرتبطة بنقص فيتامين (د) لدى الأمهات والرضع فمن المستحسن تضمين الحليب والحبوب وعصير الفواكه في النظام الغذائي اليومي للمملكة العربية السعودية وتنظيم ذلك من قبل السياسات الوطنية لتدعيم الأغذية بالدولة. وينبغي في المستقبل القريب تركيز أنشطة البحوث على المدخول الغذائي اليومي المناسب من فيتامين (د) والذي من شأنه منع نقص فيتامين (د) مع محدودية التعرض للشمس في المجتمع السعودي.

بمقالي المتواضع هذا أدعو الزملاء في وزارة الصحة الذين أرى ويرى الجميع عملهم الدؤوب والمخلص والرائع بكل المقاييس بقيادة الوزير النشط معالي الدكتور عبدالله الربيعة وكذلك المخلصين في الهيئة السعوديه للغذاء والدواء الى التحرك العاجل لمعالجة هذه المشكلة.

يضع الفريق العلمي للجمعية السعودية لهشاشة العظام وأعضاء كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام كل خبراتهم العلمية المتعددة عبر فرقها العالمية والوطنية المتخصصة تحت تصرف الوزارة والهيئة وتطمح إلى العمل معا لوضع الإستراتيجيات والخطط القائمة على أسس علمية متينة بما يضمن المخرجات الإيجابية لتأسيس برامج لمكافحة نقص فيتامين د بين مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية.

كان لكرسي الامير متعب بن عبدالله لهشاشة العظام منذ تأسيسه نشاط علمي غير مسبوق في المجالات ذات العلاقة بنقص فيتامين د وهشاشة العظام في المملكه مع نشر 12 ورقة علمية في عام 2012 فقط في مجلات علمية عالمية محكمة وإقامة العشرات من الندوات العلمية وورش العمل المتخصصة الامر الذي يجعله في موقع ريادي متميز للمساعدة في معالجة مختلف المشاكل المتعلقة بصحة العظام.

دمتم جميعا بخير وعافية.

* استشاري ورئيس وحدة امراض الغدد والسكري

* مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض

* عضو مجلس إدارة كرسي الأمير متعب بن عبد الله بن عبدالعزيز لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام



طالبت رئيس السلطة بالاعتذار للشعب الفلسطيني
البردويل ينصح «فتح» بعدم التغطية على «جريمة عباس» .. بدل كيل الاتهامات



سخر القيادي في حركة المقاومة الإسلامية «حماس» الدكتور صلاح البردويل، من تصريحات فتحاوية لحركته اتهمتها بأنها (حماس) «طلبت» من دولة الاحتلال الإسرائيلية منع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من التوجه إلى الأمم المتحدة.

وقال البردويل في تصريحات صحافية «إن اتهامات حركة فتح تأتي في محاولة منها لتصدير أزمة عباس والتغطية على جريمته في التنازل عن حق العودة»، مضيفا «إن على حركة فتح ألا تنجر وراء عباس وأن تفاصله في الجريمة التي ارتكبها بالتنازل عن حق العودة، وعليها أن تتخذ موقفًا تاريخيًا مشرّفا في استنكار ما قام به زعيمها، وأن تجبره على الاعتذار للشعب الفلسطيني عن هذه الجريمة».

وكانت حركة «فتح» قالت على لسان الناطق باسمها أحمد عساف، إنها «لديها معلومات مؤكدة تفيد بأن حماس قد طلبت من إسرائيل منع محمود عباس من التوجه إلى الأمم المتحدة لتعارض ذلك مع مشروعها الانفصالي في غزة»، مضيفة أن ذلك جاء خلال لقاء في دولة إقليمية لم تسمها وبرعايتها.

وبحسب تصريحات عساف، فإن «لقاءً ضم وفداً من حركة «حماس» برئاسة شخصية قيادية بارزة هو أسامة حمدان وممثلين عن إسرائيل جرى مؤخرا في دولة إقليمية وبرعايتها، وأن حماس طلبت خلال اللقاء منع عباس من التوجه إلى الأمم المتحدة بأي طريقة».-على حد ادعاء عساف-

وتابع البردويل معقبًا «مطلوب من فتح ألا تغطي على جريمة عباس، وألا تُلقي في وجه الشعب الفلسطيني قنابل دخان من أمثال الافتراءات والادعاءات التي تحاول أن تطلقها على حركة حماس»، مردفاً «القضية ليست بين حماس وعباس، بل هي بين الشعب الفلسطيني كله وعباس.



الأقباط يرفضون حضور الرئيس لحفل تنصيب بابا الإسكندرية..
مرسي: مصر بحاجة إلى استقرار دستوري وسياسي لبدء مرحلة البناء والتنمية


أكد الرئيس محمد مرسي أن المصريين قادرون على إنجاح المشاورات الجارية حول وضع الدستور الجديد، وأن الرصيد الحضارى للمصريين يسمح لهم ذلك وبالوصول إلى اتفاق سريع فى هذا الشأن.

وقال مرسي، الذي يواصل لقاءاته مع رموز العمل الوطني والقوى الحزبية والسياسية في مسعى لانجاز التوافق حول مشروع الدستور الجديد، إن مصر تحتاج الى استقرار دستوري وسياسي للبدء فى مرحلة البناء والتنمية الحقيقية والتفرغ للعمل الحقيقى من أجل نهضة اقتصادية حقيقية لمصر.

من جانبه قال الدكتور ياسر على، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، إن الرئيس التقى مساء أول من أمس، مجموعة من القوى الشبابية فى إطار مشاوراته للوصول الى توافق حول الدستور وأهمية الوصول الى استقرار دستورى للبلاد.

وأشار إلى أن عددا كبيرا من الحاضرين للاجتماع سواء الموجودين داخل الجمعية التأسيسية أو خارجها، أكدوا أنه تم إنجاز أكثر من 90% مما هو متوافق من المواد المعروضة والمتفق عليها، وأنه ليس هناك خلاف فى المواد الكبرى مثلما شرح المهندس أبوالعلا ماضي، رئيس حزب الوسط، والسيد مصطفى عن حزب النور، والدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة، وأن حجم المتفق عليه أكبر بكثير من المختلف عليه.

وقال علي إن المشاكل العالقة مازالت تتعلق بالمواد الخاصة بالمرأة وعمالة الأطفال، مشددًا على أن الرئيس لا يتدخل مطلقًا بأعمال الجمعية التأسيسية.

في الوقت نفسه، انتهت لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية لكتابة الدستور من مراجعة باب المقومات الأساسية بالدولة.

وعقدت القوى المدنية اجتماعا الليلة قبل الماضية، تم الاتفاق خلاله على مواصلة تنسيق الجهود الليبرالية داخل الجمعية التأسيسية، وعقد اجتماع آخر خلال الأيام المقبلة. وأكد الدكتور وحيد عبدالمجيد عضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، أنهم فى حالة انعقاد مستمر للتنسيق والتشاور، وأن رؤساء الأحزاب أطلعوا المشاركين بالاجتماع على ما دار بلقاء الرئيس، مؤكدا أنهم سيعقدون اجتماعا خلال أيام أيضا لاستكمال رؤيتهم بمشروع الدستور.

الى ذلك أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية الدكتور ياسر علي أن الرئيس محمد مرسي سيشارك في حفل تنصيب بطريرك الكرازة المرقسية بابا الإسكندرية الجديد البابا تواضروس الثاني حال توجيه الدعوة إليه .

ومن جانبه قال الأنبا باخوميوس قائم مقام البطريرك ردا على دعوات بعض الشباب القبطي بعدم دعوة الرئيس مرسي لحضور تنصيب البابا :" لدينا وصية وهي احترام الرؤساء، فهو مكرم لدى الرب ونرحب به ما دام وقته يسمح، ووجهنا له دعوة ووافق في حال سماح وقته بذلك".

إلى ذلك، أكد الدكتور عصام العريان، القيادي البارز بحزب الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، أن الحزب يرحب بحضور حفل تنصيب البابا تواضروس الثاني حال تلقيه دعوة. وقال العريان إن "الحرية والعدالة" يرحب بتوجه البابا الجديد، الذي أكد أنه خادم لكل المصريين، مطالبا البابا الجديد بالعمل على الاستجابة لكل مطالب إخواننا الأقباط.

ودعا العريان البابا تواضروس الثاني إلى العمل على مد جسور التفاهم والوحدة بين كل الطوائف المسيحية وبين الأقباط والمسلمين، مشيرا إلى أن المصريين جميعا يعتبرون الكنيسة الأرثوذكسية هي الكنيسة الوطنية.

ولفت العريان إلى أن مصر لم تعرف الفتنة الطائفية، وإنما كان هناك نظام بوليسي عمد إلى استغلال كل حادث بسيط ليهيمن ويبسط وجوده على المواطنين، داعيا البابا الجديد إلى العمل على وأد الفتنة من خلال فتح نوافذ التفاهم والحوار مع كل أطياف المجتمع المصري.



يهدف لوحدة المعارضة وإفراز قيادة جديدة لها
لقاء المعارضة السورية في الدوحة يحظى بدعم دولي قوي


اكدت مصادر دبلوماسية ومعارضون ان الاجتماع الموسع للمعارضة السورية الخميس في الدوحة يحظى باحتضان دولي قوي للدفع نحو تحقيق وحدة المعارضة وافراز قيادة جديدة لها تقود المرحلة المقبلة من المواجهة مع نظام بشار الاسد.

وبحسب هذه المصادر فان الاجتماع سيشكل انطلاقة عملية سياسية قد تستمر اسابيع في العاصمة القطرية ويشارك فيه ممثلون عن دول كبرى. وفيما بدأ المجلس الوطني السوري الاحد اجتماعات لتجديد قيادته وتوسيع قاعدته تتجه الانظار الى الخميس اذ ستعقد معظم اطراف المعارضة اجتماعا يهدف الى قيام كيان جديد اكثر تمثيلًا وبحث قيام حكومة في المنفى. ويبحث اجتماع الخميس مبادرة المعارض السوري رياض سيف التي تحظى بدعم امريكي وخليجي من اجل انشاء "هيئة المبادرة الوطنية السورية" التي اذا ما قامت ستشكل " قيادة سياسية جديدة" للمعارضة السورية. وتتضمن مبادرة سيف ايضا توحيد القيادات العسكرية على الارض وانبثاق حكومة منفى عن المبادرة. وقال مصدر دبلوماسي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "قطر بدأت بتوجيه دعوات الى عدد من المسؤولين البارزين في عدة دول عربية وغربية لحضور اجتماع فصائل المعارضة السورية الذي يبدأ في الدوحة الخميس". وتوقع المصدر حضور عدد من الموظفين الكبار ووزراء خارجية الدول الراعية للمعارضة السورية في حربها مع نظام الاسد بالاضافة الى المبعوث الاممي الاخضر الابراهيمي والامينين العامين لكل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.



الصورة تتكلم
جدة تعرض السيارة الأغلى في العالم



سيشهد عشاق ومحبو السيارات الفاخرة فى عروس البحر من خلال معرض "أكسس الدولي للسيارات الفاخرة" بجدة الظهور الأول فى منطقة الشرق الأوسط للسيارة التجريبية لامبورجيني والتي تعد حالياً أحد أروع وأسرع سيارات العالم الرياضية، الجدير بالذكر ان الظهور الاول عالمياً للسيارة الأسرع والأقوى والأغلى فى العالم لامبورجينى "سيستو اليمنتو" كان مؤخراً فى معرض باريس حيث وصفها النقاد بأنها أبرز ماتم عرضه والنجمة الحقيقية للمعرض.

ومن المتوقع ان تتربع السيارة على عرش أغلى سيارة فى العالم حيث سيبلغ سعرها فى السوق 10 ملايين ريال سعودي، ووفقاً للعديد من التقارير التي وردت من شركة لامبورجيني، فإنها ستقوم بصنع عدد محدود من هذه السيارة يصل إلى 20 سيارة فقط (جدة - خالد الدماك)











رحلة سعيدة بطرقات جدة

  #2  
قديم 06/11/2012, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 06/11/2012, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


الف مبروك للامير محمد بن نايف


ششكرا يا حروف على تنزيل الاخبار
  #4  
قديم 06/11/2012, 07:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
يستاااهل الأسد ابن الأسد...

واعااانه الله على تحمل المسئوليه....


مشكوره حروف الغلا على رفع الاخبااار....
  #5  
قديم 06/11/2012, 09:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Bojan 9
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/06/2008
المكان: في قلب كــاكــا
مشاركات: 1,153
ثانكس حروف



  #6  
قديم 06/11/2012, 10:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ معجب هلالي.
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/03/2011
مشاركات: 1,002
فيما يخص الشأن الفلسطيني فاني أتعجب من استمرار محمود عباس بتصريحاته الاستفزازية والجارحة لمشاعر العرب عموما والفلسطينين خصوصاً ولا أعلم الجدوى منها أو الفائدة المتوقعة منها
وعلى النقيض تمارس حركة حماس اسلوباً غريباً من الازدواجية فهي من جهة تخون فتح ورموزها ومن جهة أخرى مازالت ترفض خرق الهدنة مع الكيان الصهيوني وتعتقل الذين يطلقون الصواريخ من غزة على الصهاينة وكذلك تتفاوض مع الصهاينة في قطر حسب ما صرحت به وسائل اعلام دولية
أما ما يخص الشأن المصري فاني أستبعد أن يظهر دستور معبر عن ارادة المصريين وثورتهم المباركة في ظل هيمنة جماعة الاخوان المسلمين على الجمعية التأسيسة للدستور لكن لن نستعجل وسنصبر لنحكم فيما بعد ولكل حادث حديث ان شاء الله
أما ما يتعلق باجتماع المعارضة السورية بالدوحة في قطر فهو اجتماع بائس لجوقة الخونة والعملاء من المعارضة بدليل عدم مشاركة القوى الوطنية المعارضة في هذا الاجتماع وانتقاد شخصيات مستقلة من المعارضة لهذا الاجتماع البائس والذي يعبر فقط عن الارادة الأمريكية والفرنسية والغربية وليس عن ارادة السوريين الذين يتظاهرون في الداخل وخذلهم الجميع وشوهوا صورة انتفاضتهم السلمية
أما بقية المواضيع فأعتقد ان زملائي ( كفوا ووفوا فيها )
وفي الختام تحياتي للجميع وتقبلوا مروري وتحية خاصة لحروف الغلا ونقدر جهدها برفع الأخبار وشكراً.
  #7  
قديم 06/11/2012, 12:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888
يعطيج العافية حروف
شكراً لج
  #8  
قديم 06/11/2012, 02:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
شكرا على المجهود الصباحي المميز
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:14 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube