#1  
قديم 05/11/2012, 03:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 20/12/1433هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير و مودة

اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين العشرين من شهر ذي الحجة من عام 1433هـ

اعداد : abo-homood


الملك عبدالله يقلّد هولاند قلادة الملك عبدالعزيز

خادم الحرمين والرئيس الفرنسي يبحثان التطورات إقليمياً ودولياً .. والوضع في سوريا

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في قصره بجدة أمس فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية.
وقد عقد خادم الحرمين الشريفين وفخامة الرئيس الفرنسي اجتماعاً جرى خلاله بحث مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع الراهن في سوريا إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات.
وخلال الاجتماع قلد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية قلادة الملك عبدالعزيز وهي أعلى وسام في المملكة ويتم منحها لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول الشقيقة والصديقة تقديراً لهم.




الملك عبدالله يقلد هولاند قلادة الملك عبدالعزيز





حضر الاجتماع وتقليد الوسام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن اسماعيل آل الشيخ.
كما حضره من الجانب الفرنسي وزير الخارجية لوران فابيوس ووزيرة التجارة الخارجية نيكول بريك وسفير جمهورية فرنسا لدى المملكة برتران بزانسونو ورئيس الأركان الخاص لفخامة رئيس الجمهورية اللواء الحربي بوتوا بوغا والمستشار الدبلوماسي لفخامة رئيس الجمهورية بول جان اورتيز ومستشار أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط والأمم المتحدة ايمانويل بون ومدير أفريقيا الشمالية والشرق الأوسط جان فرانسوا جيرو.




الملك عبدالله يقلد هولاند قلادة الملك عبدالعزيز




أصحاب السمو خلال الاجتماع




أصحاب السمو خلال الاجتماع





الأنبا تواضروس البابا الجديد للأقباط في مصر


الأنبا باخوميوس يرفع ورقة اختارها بالقرعة الطفل بيشوي جرجس مسعد (معصوب العينين)، وعليها اسم بابا الكنيسة القبطية الجديد الأنبا تواضروس. (إ.ب.أ)

اختار الطفل بيشوي جرجس طفل القرعة الهيكلية ببطريركية الكرازة المرقسية بمصر، الأنبا تواضروس ليكون البابا الجديد للكنيسة المرقسية. وتم اختيار الطفل وعصب عينيه بقماشة زرقاء مكتوبا عليها «القرعة الهيكلية لاختيار البابا 118»، وذلك من بين 12 طفلا.
وجرت مراسم اختيار البابا الجديد بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية شرق القاهرة، وسط إجراءات أمن مشددة، وتلا الأنبا باخوميوس قائمقام البابا الصلاة، وسأل الجميع إذا ما كان هناك أحد له أي استفسار، وطلب من الجميع دقيقة صمت وطالبهم بالصلاة لاختيار الراعي الصالح. وأعلن الأنبا باخوميوس، أن الأنبا تواضروس، الفائز بمنصب البابا الجديد للكنيسة الأرثوذكسية خلفا للراحل البابا شنودة الثالث، اختار لنفسه أن يكون لقبه البابا «تواضروس الثاني» بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية. وأضاف الأنبا باخوميوس، في كلمة له عقب القرعة الهيكلية، أن البابا تواضروس الأول كان ترتيبه البابا رقم 45 في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية.
ومن المنتظر أن يصدر قرار جمهوري من الرئيس المصري الدكتور محمد مرسى بتنصيب الأنبا تواضروس بابا للأقباط المصريين. وهنأ الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية، الأنبا تواضروس، لاختياره البابا ال 118 راعيا للكنيسة الأرثوذكسية وبابا للأقباط، كما هنأت مشيخة الأزهر الأنبا تواضروس.
ووجه الدكتور سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة، التابع لجماعة الإخوان التهنئة للأنبا تواضروس.



بحث مع الرئيس سليمان تداعايات الأزمة السورية على بيروت

هولاند يؤكد دعم بلاده لاستقرار لبنان ويجدد إدانته لحادثة اغتيال وسام الحسن

اكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال زيارة قصيرة قام بها الى بيروت الاحد رفض بلاده لزعزعة استقرار لبنان وتصميمها على «حمايته» في مواجهة «الاخطار» الناتجة عن الازمة القائمة في سوريا المجاورة.

وهي الزيارة الاولى للرئيس الفرنسي الى لبنان منذ تسلمه مهامه في ايار/مايو والزيارة الاولى له الى دولة شرق اوسطية.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره اللبناني ميشال سليمان ان فرنسا مصممة على «على مواجهة كل محاولات زعزعة الاستقرار (في لبنان) بكل قوتها»، و»لن توفر اي جهد من اجل ضمان استقلال لبنان ووحدته وامنه».

وشدد على ضرورة «حماية لبنان» في مواجهة «اخطار زعزعة الاستقرار»، مشيرا الى ان فرنسا ستساهم في هذه الحماية.

ودعا اللبنانيين الى المساعدة على استقرار وضمان مستقبل بلدهم عبر التزام الحوار، «اي العمل بشكل يحول دون نجاح الراغبين بزعزعة الاستقرار - وهناك من يرغب بذلك وليسوا بعيدين من هنا - في تحقيق هدفهم».

واكد رفضه لان «يكون لبنان ضحية» للنزاع السوري المجاور، مضيفا «يجب بذل كل شيء من اجل حماية لبنان. هذ هو موقف فرنسا».

وقال الرئيس اللبناني من جهته انه اكد لهولاند «حرص لبنان على تجنب التداعيات السلبية للازمة القائمة» في سوريا، «مع الاعراب عن الامل في ان يتمكن السوريون من تحقيق ما يريدون لانفسهم من اصلاح وديموقراطية حقة بعيدا عن اي شكل من اشكال العنف الذي بلغ درجات مفجعة ومن اي تدخل عسكري اجنبي».

واضاف «تم الاعراب ايضا عن حرص مواز على اهمية توفير الدعم اللازم وخصوصا في مجلس الامن الدولي لمهمة (الموفد الدولي الخاص الى سوريا) الاخضر الابراهيمي تمكينا له من المساهمة بصورة فعلية في ايجاد حل سلمي عادل وسريع متوافق عليه للازمة السورية».

وجدد الرئيس الفرنسي ادانته لمقتل رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي اللواء وسام الحسن في تفجير سيارة مفخخة في شرق بيروت في 19 تشرين الاول/اكتوبر.

وقال ان «لا افلات من العقاب» لقتلة رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في تفجير مماثل في شباط/فبراير 2005 واللواء الحسن.

واضاف «نحن في تصرف لبنان، وستقدم فرنسا كل مساهمتها» من اجل كشف منفذي «هذا الاعتداء الجبان». وقال مصدر حكومي فرنسي ان باريس مستعدة لاستضافة اجتماع يضم مجمل الاطراف السياسيين اللبنانيين، في حال تقدم لبنان بطلب لذلك يوافق عليه جميع الاطراف.

واكد هولاند في المؤتمر الصحافي دعم بلاده للحوار الوطني في لبنان. وقال «ما يميز فرنسا ويسمح لي بالتوجه الى الجميع ان لنا علاقات جيدة مع كل القوى والتنظيمات الديموقراطية اللبنانية»، معتبرا ان «على هذه القوى ان تجد الطريقة المناسبة» لحل مشاكل بلدها، «لكن يمكننا ان نتكلم مع كل الاطراف، وهذه ورقة تريد فرنسا استخدامها لخدمة لبنان».

واستغرقت زيارة هولاند الى لبنان حوالى ثلاث ساعات ونصف الساعة واقتصرت محادثات الرئيس الفرنسي على اللقاء مع نظيره اللبناني على فطور عمل.

ووجه سليمان دعوة الى هولاند للقيام بزيارة رسمية اخرى الى لبنان في وقت يحدد لاحقا، واعلن هولاند موافقته.







أفغانستان تفضل استمرار أوباما في البيت الأبيض وباكستان تميل نحو رومني

في الوقت الذي يستعد فيه الأمريكيون للتصويت لاختيار رئيسهم القادم ، ينحاز الأفغان والباكستانيون إلى الجانب الذي يتفق ومصالحهم ولكنهم متشككين في أن يطرأ تغيير على السياسة الأمريكية.

فالحرب التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان تدخل عامها الثاني عشر. وحركة طالبان التي أطيح بها من كابول عام 2001 ، لا تزال عدوا منيعا رغم إنفاق مليارات الدولارات ومقتل آلالاف.

وصرح الرئيس باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني بأنهما سوف يسحبان القوات الأمريكية المقاتلة البالغ عددها 67 ألف جندي من أفغانستان بحلول عام 2014 . وبخلاف ذلك لم يتحدث أي من المرشحين كثيرا عن الحرب.

وقال المحلل السياسي الأفغاني سليمان لايق إن طرق وأساليب تنفيذ السياسة الخارجية الأمريكية تختلف بين المرشحين.

وأوضح إن ميت رومني والحزب الجمهوري هما الأكثر احتمالا لشن حرب جديدة ضد إيران.

وقال النائب البرلماني سيد إسحاق جيلاني أيضا إن رومني إذا فاز "فان الأفغان سوف يكونون أحد الضحايا لمواقفه المتشددة ضد إيران".

وقال جيلاني إن مليوني لاجئ أفغاني في إيران سوف يعانون وسوف ينتقل التركيز أيضا عن أفغانستان" تماما كما فعل جورج بوش الذي نقل حربه من هنا إلى العراق".

وقال المعلق السياسي فضل الرحمن إن أوباما حسن علاقاته مع الرئيس حامد كرزاي في العام الماضي.

وأضاف " إن أوباما زار أفغانستان خلال حملته الانتخابية عام 2008 ، بينما رومني لم يقم بأي زيارة. وهذا يوضح عدم مبالاته بالقضايا الأفغانية".

ولكن مازاري صفا نائبة وزير شؤون المرأة الأفغانية سابقا قالت إن الانتخابات الأمريكية لن يكون لها أي تأثير على الوضع الأمني والسياسي في أفغانستان.

وفي باكستان التي تعاني من التطرف المتصاعد الخاص بها، قال المحللون "إن المفهوم الأوسع" هو أن أي رئيس جمهوري سيكون أكثر فائدة من إدارة أوباما.

وقالت المحللة الأمنية ماريا سلطان إن السياسة الخارجية الأمريكية سوف تركز بشكل أكبر على العلاقات الثنائية في حال فوز الحزب الجمهوري ، في مواجهة "الدور المتسع للأمن القائم على الاستخبارات" في ظل إدارة الحزب الديمقراطي.

وقالت إنه ستكون هناك "وقفة هامة للتفاؤل" في العلاقة بين باكستان والولايات المتحدة إذا "فاز مرشح جمهوري أكثر واقعية" بدلا من أي مرشح ديمقراطي.

فمنذ أصبح رئيسا عام 2008 ، زاد أوباما من غارات الطائرات بدون طيار التي تقودها الاستخبارات الأمريكية ضد العديد من الجماعات المسلحة ومن بينها تنظيم القاعدة وشبكات حقاني المتمركزة في المنطقة القبلية في باكستان.

وهذه الغارات التي تقول باكستان إنها تنتهك سيادتها قتلت أيضا الكثير من المدنيين وعززت من المشاعر المعادية للأمريكيين في البلاد.

وقال سلطان إن الغارات بالطائرات بدون طيار من المؤكد أن تظل موضوعا هاما في العلاقات الباكستانية الأمريكية".

وقال المحلل العسكري الباكستاني رسول بوكس ريس إن الهجمات بالطائرات بدون طيار سوف تستمر أيا كانت هوية الرئيس الأمريكي.

واصل المرشحان للرئاسة الأمريكية باراك أوباما وميت رومني حملتهما الانتخابية يوم السبت فيما يقترب السباق المحتدم إلى البيت الأبيض من نهايته .

وحافظ المرشحان على الوتيرة الحامية للسباق، في واحدة من أكثر انتخابات الرئاسة احتداما في التاريخ الأمريكي، ليصل مجموع الجولات الانتخابية للمرشحين إلى سبع جولات في مسعى منهما للحصول علي كل صوت.

وظهر المرشحان على بعد بضعة كيلومترات من بعضها البعض في ولاية ايوا ، وهى واحدة من سبع إلى عشر ولايات متأرجحة ستحدد من سيذهب إلي البيت الأبيض غدا الثلاثاء.









اشترط البدء بالجامعيات وطالبات الوظائف والمتقدمات للضمان .. الشورى :

«بطاقة الهوية الوطنية» الإثبات الوحيد للسعوديات خلال 7 سنوات

رفض مجلس الشورى أمس الأحد توصية للجنة الأمنية تؤكد أهمية المحافظة على خصوصية المرأة السعودية وعدم إلزامها بكشف وجهها أمام الرجال وذلك بأن يكون التحقق من هويتها بواسطة النساء وتوفير التقنية المناسبة للتحقق من هويتها عن طريق البصمة عند عدم وجود وتوافر العنصر النسائي.

وحالت 3 أصوات فقط دون حصول التوصية على النصاب الذي يؤهلها لتصبح قرارا وهو الزيادة بواحد على نصف عدد أعضاء مجلس الشورى المقرر ب150 عضوا، وكان عضو الشورى عبدالرحمن العناد قد وصف التوصية بأنها عمل إجرائي لا تستحق أن يرفعها المجلس لخادم الحرمين الشريفين.







إسقاط توصية بعدم إلزام«المرأة» بكشف وجهها أمام الرجال عند التحقق من هويتها







إلى ذلك اشترط المجلس البدء بالمتقدمات للالتحاق بالجامعات وما يعادلها والمتقدمات للتوظيف والضمان الاجتماعي وطالبات إصدار جواز السفر، في إقراره أمس لتوصية تفوض وزير الداخلية بوضع الخطة المرحلية التدريجية لإلزام المرأة السعودية بالحصول على بطاقة الهوية الوطنية خلال فترة لاتتجاوز سبع سنوات، وبعدها تكون بطاقة الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها.

وأقر المجلس أمس الأحد توصيات اللجنة الأمنية لتعديل المادة السابعة والستين من نظام الأحوال لتنص على إلزام كل من أكمل سن الخامسة عشرة من المواطنين السعوديين أن يحصل على بطاقة شخصية خاصة به - هوية وطنية - ويكون ذلك اختياريا لمن هم بين العاشرة والخامسة عشرة بعد موافقة ولي أمره، وتستخرج البطاقة من واقع قيود السجل المدني المركزي.

وشدد الشورى على ضرورة إثبات هوية المرأة بواسطة الهوية الوطنية ومؤكداً أن ذلك أصبح متعيناً لأمور كثيرة في هذا العصر وليس أقلها مايتعلق بالنواحي الأمنية وكثرة الجرائم والمخالفات المتعلقة بالمرأة.









وزارة النقل تزيل جسر حادثة الغاز لعدم جدوى ترميمه



قررت وزارة النقل إزالة الجسر الذي شهد حادثة انفجار ناقلة للغاز بالكامل لعدم جدوى ترميمه فيما يتم حالياً إجراء التصميمات الجديدة لإعادة هيكلة كامل الموقع.

وأوضح بيان صحفي للوزارة أن وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري تفقد موقع حادث انفجار ناقلة الغاز يوم الخميس الماضي ووجه المختصين والمهندسين في الوزارة بسرعة إيجاد الحلول العاجلة والبديلة لتسهيل الحركة المرورية لسالكي الطريق الذي يعد من أبرز الشرايين الرئيسية في الرياض إضافة إلى أهميته المرورية، مؤكدا أنه تقرر إزالة الجسر الذي شهد الحادثة بالكامل لعدم جدوى ترميمه فيما يتم حالياً إجراء التصميمات الجديدة لإعادة هيكلة كامل الموقع.

وقال البيان ان الوزارة قامت بتوجيه 70 شخصا من مهندسين وفنيين وعمال و 35 معدة عملت بالموقع تم خلالها عمل تحويلة دخول من طريق خريص إلى طريق الشيخ جابر للقادم من الغرب وتوسعة طريق الخدمة على طريق خريص. كما تم تجهيز طريق بديل للقادم من الجنوب باتجاه الدمام موازٍ لطريق خريص بطول كيلو متر واحد اشتمل على عوامل السلامة إضافة إلى عمل حارة تباطؤ للقادم من الغرب باتجاه شارع الشيخ جابر.











المتلازمة تنتشر بين الشبان في السن ما بين الخامسة عشرة والثلاثين 1/2

مرض بهجت للعظام ... يتزايد ببطء و 5% من الحالات قد تتحول إلى سرطان !

متلازمة بهجت هي أحد أمراض المناعة الذاتية مثلها مثل أمراض الحساسية، والذئبة الحمراء، والصدفية، وفقر الدم الخبيث، وروماتزم القلب، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتساقط الشعر الكلي من جسم الإنسان.

حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة الجسم وذلك بإنتاجه أجساما مضادة Antibodies وهي عبارة عن بروتينات خاصة تم تصميم شكلها الكيميائي لكي تضاهي السطح الخارجي للأجسام الغازية الخاصة أو ما تسمى مولدات المضاد Specific antigens لمكونات معينة لنواة الخلية. تتميز هذه المتلازمة بظهور أعراض تكون على شكل نوبات حادة أو خفيفة تعقبها عادة حالة كمون، وتتعاقب تلك النوبات باستمرار ( تكون المدة ما بين النوبة والأخرى حوالي شهرين ) طوال فترة المرض بين ظهور الأعراض واختفائها على فترات زمنية.

تنتشر هذه المتلازمة بين الشبان في السن ما بين الخامسة عشرة والثلاثين، وتصيب هذه المتلازمة الأوعية الدموية وكذلك شبكية العين والأمعاء والدماغ والمفاصل.



أعراض متلازمة بهجت :

إن أهم الأعراض هو حدوث تقرحات متكررة في الفم ومؤلمة جداً والتي تظهر وتختفي بين فينة وأخرى تاركة ندباً بعد شفائها. كما تظهر تقرحات تشبه تقرحات الفم وذلك في الأعضاء التناسلية بالإضافة إلى التهاب في أوعية شبكية العين أو التهاب بؤبؤ العين أو الهدب. ومن الأعراض الالتهابات الجلدية التي تظهر على هيئة طفح واضح. هناك بعض الأعراض الأخرى مثل التهاب وجلطات الأوردة تحت الجلد وانسداد الأوعية الدموية. من الأعراض أيضاً صعوبة الكلام أو صعوبة الحركة أو ضعف في الذاكرة وربما الصداع الشديد أو اضطرابات سمعية بصرية والتهاب في السحايا وكذلك بعض الاضطرابات النفسية وربما الاكتئاب. كما أن حوالي 50% من المرضى يصابون بالتهابات في المفاصل وبالأخص المفاصل الكبيرة في جسم الإنسان والتي تؤدي إصابتها بهذا المرض ان تجعل المصاب غير قادر على الحركة. كما أن الجهاز الهضمي يتأثر بمتلازمة بهجت حيث يشعر المريض بآلام في البطن على هيئة مغص وكذلك الإسهال وتقرحات تظهر في المعدة والأمعاء. كما تتأثر أوعية القلب الدموية فيحدث التهاب لغشاء التامور أو احتشاء في عضلة القلب وتخثر في أوردة وشرايين القلب أو ربما اضطرابات في كهرباء القلب تكون النبضات متسارعة أو متباطئة وهذا يسبب قلقا كبيرا للمريض. أما الجهاز التنفسي فقد تصاب الرئتان والحويصلات الهوائية بالتهابات وكذلك تقرحات في القصبة الهوائية والغشاء الرغامي. كما أن الكلى قد تتأثر بمتلازمة بهجت فقد يحدث التهابات يؤثر على عملها .



أسباب متلازمة بهجت :

إلى هذا الوقت لم يستطع العلماء أو الأطباء معرفة السبب الرئيسي لهذه المتلازمة ، ولكن الاعتقاد السائد أن بعض الفيروسات مثل H5V6 , H5V1 هي السبب في نشوء هذه المتلازمة وبالأخص لدى الأشخاص الذين يحملون الصفات الوراثية لهذه المتلازمة وقد لوحظ ظهور هذه المتلازمة لدى الأشخاص الذين يحملون HLA.B51 .

أما يسمى مرض بهجت للعظام Paget's Disease of Bon فهو مرض يصيب العظام ويتزايد هذا المرض ببطء، ويحدث نتيجة للاختلال العضوي وتبادل عمليات الهدم والبناء. فتجد أن العظم السليم يتغير تدريجياً إلى العظم الشاذ، الذي يحتوي على كمية قليلة من الكالسيوم، ويفتقر للتركيب المناسب للتقوية المثلى للعظم. وقد سمي هذا المرض باسم بهجت نسبة إلى السير جيمس باجيت الذي اكتشف المرض أول مرة.

يؤثر مرض بهجت على عظام العمود الفقري وعظام الحوض والجمجمة والوركين والذراعين العلويين وقصبتي الساقين والفخذين. لا تتأثر النساء بهذا المرض قدر ما يتأثر به الرجال فوق سن الأربعين ونادراً ما يصيب الصغار أو البالغين من الصغار، لا يسبب مرض بهجت أي أعراض في مراحله الأولى عدا بعض الآلام البسيطة. التي تحدث بشكل متقطع في العظام، إلا أنه مع تطور المرض تصبح آلام العظام أكثر حدة، وتستمر مدة أطول وخصوصاً أثناء الليل ، وتزداد شدة مع بذل أي مجهود. وتكون الآلام أكثر شدة في الظهر وتصلب في المفاصل، وربما تحدث كسور غير معروف سببها، وفقدان السمع وصداع ورنين بالأذن ودوخة وقصور في الحركة. ويتميز هذا المرض باتباع نمط معين، تتبادل فيه مدة التحسن مع مدة تتفاقم فيها حدة المرض. ونجد أنه مع الوقت يزداد المرض سوءاً، وتتأثر المفاصل المجاورة للعظام المصابة. ويحدث التهاب عظمي مفصلي، وبمرور الوقت تظهر تشوهات مثل انحناء العمود الفقري وتقوس الساقين واتخاذ الشكل البرميلي للقفص الصدري وتضخم الجبهة. بالإضافة إلى ذلك تظهر بعض الأعراض، مثل: قصور القلب الاحتقاني وحصيات الكلى والعمى والصمم وارتفاع ضغط الدم والنقرس.

وقد تحدث تغيرات سرطانية تؤدي إلى حدوث السركوما العظمية، والمعروف بسرطان العظام، وذلك في نحو 5% من الحالات.

ومرض بهجت لا يسبب في العادة أعراضاً خطيرة وخصوصاً في بدايته وعليه فإن أكثر الحالات لا يتم تشخيصها مبكراً، ويكتشف هذا المرض عند إجراء أشعة إكس أو اختبارات الدم، التي تؤخذ للشخص لأسباب أخرى. لم يعرف العلماء حتى الآن سبب هذا المرض ويعزونه إلى سبب فيروسي. وهناك أمراض أخرى يختلط تشخيصها مع مرض بهجت مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية والسرطان والورم النخاعي المتعدد وسوء النمو الليفي. تكشف الفحوصات الآتية مرض بهجت، وهي أشعة إكس والفحص العظمي بالأشعة المقطعية والتصوير باستخدام الرنين المغناطيسي واختبارات البول والدم وأخذ عينة من العظام من أجل الوصول إلى تشخيص دقيق للمرض .



علاج متلازمة بهجت :

حيث ان معظم أمراض متلازمة بهجت هي الالتهابات لذلك لابد من الاهتمام بالتقليل من هذه الالتهابات وكذلك علاج الأعراض المتعددة للمرض. إن تناول العلاج بانتظام بالإضافة إلى القيام ببعض التمارين الرياضية والتي يجب أن تكون تحت إشراف مختص وكذلك التزام الراحة التامة. وللحديث صلة الاسبوع القادم ان شاء الله تعالى.









منتجات «مدعومة» ولا توجد «ضرائب» ومع ذلك الأرقام تتصاعد يومياً

لماذا لم يقتنع المواطن بمبررات ارتفاع الأسعار؟


ليس تجار الجملة وحدهم من يرفع أسعار المواد الغذائية، وإنما العمالة الأجنبية أيضاً؛ ممن يديرون قطاع التجزئة داخل البقالات الصغيرة، حيث يتحكمون في رفع الأسعار، بل أكثر من ذلك استغلال حاجة المواطن وتسليفه إلى "نهاية الشهر" بأرقام خيالية، وفوائد كبيرة.
وأثار ارتفاع الأسعار قلق واستياء المواطنين وأصابهم بالإحباط؛ لأنّه يمس القوت الضروري لكل مواطن، وزاد ذلك الاستياء حين أكّد بعض المحللين أنّ بعض موجات رفع الأسعار مفتعلة وليس لها مبرر، رغم أنّها في أحيان تكون واقعية؛ بسبب ظروف السوق مثل الزيادة في التكلفة التشغلية، وزيادة الطلب في ظل عرض محدود، وهذا بطبيعة الحال سوف يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.




أجانب في البقالات استغلوا حاجة «المواطن البسيط»: الطماطم ب(15) «كاش» وإلى آخر الشهر (20) ريالاً



إقراض المواد الغذائية
وقال "فوزي الحسيكي" إنّ المواطن أصبح ضحية رفع الأسعار ليس فقط على مستوى المواد الغذائية وحسب؛ بل في أغلب الأمور التي يحتاجها، حيث أصبحت مرتفعة لدرجة خيالية، وبات المواطن تحت رحمة تجار التجزئة من الأجانب أصحاب "البقالات"، وعمدوا إلى اقراض المواطن للمواد الغذائية إلى آخر الشهر بزيادة في السعر، مبيناً أنّ سعر الطماطم (15) ريالاً -كاش- وسعرها بالإقراض إلى آخر الشهر (20) ريالاً، وقس على ذلك باقي المنتجات، موضحاً أنّ السبب عدم وجود جهات رقابية تحاسب المتلاعبين في الأسعار، حتى صارت أمراً يثقل كهل المواطن البسيط، خصوصاً من لديه أسرة كبيرة، معتبراً أنّ سكوت الجهات المعنية على الوضع سوف يجعل الأمر أكثر تعقيداً.




أجانب في البقالات استغلوا حاجة «المواطن البسيط»: الطماطم ب(15) «كاش» وإلى آخر الشهر (20) ريالاً




سعودة قطاع التجزئة
وأضاف "الحسيكي: "نناشد الجهات المعنية للتدخل في إيقاف طمع تجار المواد الغذائية الذين يتلاعبون بالأسعار، فبمجرد سماعهم برفع أسعار سلعة في بلد المنشأ يبادرون برفع الأسعار هنا، على الرغم من أنّ لديهم مخزوناً كبيراً بسعر القديم؛ مما نتج عنه افتعال موجات الغلاء التي نشهدها بشكل كبير ومتسارع، دون وجود مبررات حقيقيه لها، ومن المؤسف أنّ الجهود المبذولة دون المأمول، وأتمنى أن نشاهد دوراً حقيقياً وملموساً في حماية المستهلك من جشع وطمع التجار المتسترين على العمالة الأجنبية، وسعودة قطاع التجزئة".
انعدام الرقابة
وأشارت "هياء بنت صالح" إلى أنّ انعدام الرقابة على التجار وأصحاب المحلات هو السبب في رفعهم الأسعار، حتى أصبح عادة وموضة، مضيفةً: "من أمن العقوبة أساء الأدب، التجار وأصحاب المحال يتنافسون في رفع الأسعار والضحية المواطن"، مبينةً أنّها تبحث عن منتج بديل تماشياً مع المقاطعات التي يطالب بها المواطنون في مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات؛ عقاباً لرفع أسعار السلع المبالغ فيه لعل وعسى أن يؤثر ذلك في التجار ويعودون للأسعار المعقولة، لافتةً إلى أنّ رفع الأسعار شمل العديد من المنتجات، حتى أنّ المستهلك لم يعد يرى جدوى في المقاطعات، حيث طال الارتفاع البدائل؛ مما اضطره إلى أن يشتري ما يحتاجه رغم الغلاء.تكلفة تشغيلية
وأوضح "د.صلاح بن فهد الشلهوب" -مدير مركز التميز للدراسات المصرفية والتمويل الإسلامي في معهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن- أنّ قضية الارتفاع في الأسعار مرتبطة بالعرض والطلب، وعندما يكون هناك سوق معتدلة وبها عرض وطلب بشكل مناسب؛ سيجبر التاجر على أن يعطي أسعار معتدلة ومعقولة، مبيّناً أنّ بعض موجات رفع الأسعار مفتعلة وليس لها مبرر، وأحياناً تكون واقعية بسبب ظروف السوق مثل الزيادة في التكلفة التشغلية، وزيادة الطلب في ظل عرض محدود وهذا بطبيعة الحال سوف يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ناصحاً أن يكون هناك نوع من تحفيز المشروعات والنشاطات التجارية باستحداث نوع من التسهيلات على التجار الجدد والمشروعات الصغيرة والتنموية، بحيث تؤدي إلى خلق سوق عادلة يتنافس فيها مستوى الأسعار مع العرض والطلب.
موجة ارتفاعات
وبيّن "د.الشلهوب" أنّه في ظل وجود مجموعة محدودة من رجال الأعمال الذين يمارسون نوع من التجارة فسوف نشاهد موجة الارتفاعات في الأسعار والتحولات، وهذا متوقع بشكل مستمر وفي سلع متعددة وليس على سلعة معينة، مطالباً الجهات المعنية بمتابعة الأسواق بشكل مستمر، والبحث عن حلول لمعالجة مثل هذه التحولات في ارتفاع الأسعار، وتسهيل وتسريع قضية الإجراءات للمشروعات تنموية، مضيفاً: "لا يمكن أن يكون هناك دعم لرجال الأعمال أو القطاع الزراعي ويكون حراً في قضية رفع الأسعار، بل يجب أن يربط الدعم بالالتزام المباشر، بحيث يكون هناك نوع من رد الجميل للوطن والمواطن بضبط الأسعار". سوء التخزين
واعتبر "شنان بن عبدالله الزهراني" -رجل أعمال- أنّ رفع أسعار المواد الغذائية يحكمه العديد من المشاكل التي في نهاية المطاف يدفع ثمنها المستهلك بدرجة الأولى ومنها؛ حجم التلفيات التي تكون في البضائع من سوء التخزين في الموانئ، وعدم سرعة فسحها من قبل الجمارك في المنافذ، مبيناً أنّه سبق وأن طالب العديد من التجار الجهات المختصة بتسهيل وسرعة انجاز التخليص الجمركي، خصوصاً للمواد الغذائية، وعدم تحميل التاجر مبالغ مالية سوف يضيفها بطبيعة الحال على المواطن والمستهلك؛ مما يتسبب في رفع الأسعار وينعكس سلباً على الحياة المعيشية.
مسؤولية الجهات الرقابية
وحمل "الزاهراني" الجهات الرقابية والجهات ذات العلاقة مسؤولية رفع الأسعار بسبب طول الإجراءات، إلى جانب أنّها تنصلها من المسؤولية تجاه الرأي العام وتقاذفها فيما بينها؛ مما حدى بالتاجر للبحث عن البعد وعدم تكبد خسائر كبيرة جراء مماطلة الجهات في المعاملات، مبيناً أنّ الحلول للقضاء على رفع الأسعار بيد المستهلك أولاً؛ من خلال البحث عن البديل للمنتجات المرتفع أسعارها، وللعزوف عن شراء السلع الغالية، إضافةً إلى استحداث جهات رقابية صارمة في تنفيذ العقوبات على المخالفين من التجار المبالغين في رفع الأسعار دون مبرر.
تطبيق العقوبة
ولفت "محمد بن سعود الثواب" -مدير فرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية- أنّ وزارة التجارة تتابع وبشكل يومي جميع السلع الغذائية الرئيسة، من خلال مؤشر السلع الإستهلاكية وترصد وتنشر الأسعار بكل شفافية للمواطنين على موقعها الإلكتروني، مبيناً أنّ السلع المدعومة من الدولة يتم متابعة أسعارها عن طريق "وزارة المالية"، حيث إنّها الجهة المخولة بتحديد السعر ومراقبته، مشيراً إلى أنّ وزارة التجارة ممثلة في فرعها بالمنطقة الشرقية تلقت العديد من الشكاوي التي كان بعضها مبرراً وتم التجاوب معها بشكل سريع، والتأكد من الشكوى واتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الأنظمة والقوانين وتطبيق العقوبة على المخالف.





حول العالم

مشاهداتي في الهند (1)

فهد عامر الأحمدي

من المستحيل.. بل ومن الظلم.. محاولة اختصار أي وطن في مقال صغير فكيف إن أردنا الحديث عن الهند - حيث يوجد سُدس البشر و98 ديانة و17 لغة رسمية و5000 عام من التاريخ!!
.. لهذا السبب سأقتصر في حديثي على مشاهداتي الشخصية، ملاحظاتي الخاصة خلال رحلتي الأخيرة للهند (والتي بدأت من ولاية كيرلا في الجنوب حتى نيودلهي وتاج محل في الشمال)!!
وأول ظاهرة يلاحظها من يزور الهند هو كثرة ووفرة كل شيء فيها.. فالهند كثيرة بفقرائها، وأغنيائها، ولغاتها، ودياناتها، وأقلياتها، وأفلامها، وبهاراتها، وجامعاتها، وعدد سكانها.. (اختر فقط الجانب الذي ترغب برؤيته أو التحيز له)!!
فكما يعيش ثلث سكان الهند تحت خط الفقر، يعيش فيها أيضا أثرياء يفوق عددهم مليونيرات العالم العربي مجتمعين.. وكما يوجد فيها أميون يفوقون سكان أوروبا، تُخرج جامعاتها أكثر مما تخرجه جامعات أوروبا وأمريكا مجتمعة.. ورغم أن المسلمين فيها يعدون "أقلية" إلا أنهم يأتون في المركز الثاني من حيث تعداد المسلمين في العالم (بعد اندونيسيا)!!
ومثل كل شيء هناك يتمتع المطبخ الهندي بالكثرة والتنوع (وبطريقة لم أشهدها في أي دولة أخرى).. ومن المريح فعلا أن 80% من المطاعم في الهند "نباتية" وما تبقى "إسلامية" وبالتالي لن تشغل بالك بطريقة الذبح أو ما إن كان هذا الطبق أو ذاك يتضمن شيئا من منتجات الخنزير.
.. وبجانب "الطبخ" هناك أمر آخر جعلني أشعر بالألفة والارتياح.. فشخصي المتواضع لم يشعر بتفرده في الهند (كما شعرت مثلا في الصين وكوريا) لأنني أملك سحنة هندية جعلت معظم الهنود يبادروني بالحديث بلغتهم.. وما ساعدني أكثر - على إتقان دور الهندي - عدم تحرجي من لبس الكرتة الرجالية التي تشبة ملابس الأفغان والباكستانيين في بلادنا (كما يتضح من صوري على الفيسبوك)!!
ورغم تعدد الديانات والطوائف واللغات تنعم الهند بسلام داخلي تفتقده كثير من الدول العربية ذات اللغة والعرق والدين الواحد.. وقد لا يبدو هذا غريبا على الهند كونها أكبر ديموقراطية في العالم، وأقدم منطقة تمازجت فيها اللغات والأديان، ومن الدول القليلة التي نالت استقلالها دون حروب أو صراعات مسلحة.. ناهيك عدم غزوها أو احتلالها لأي دولة أخرى في آخر1000عام!!
ورغم استقلالها منذ عام 1947 إلا أن التأثير البريطاني مايزال واضحا على مبانيها ومحطاتها وأسماء شوارعها - بل وعلى سكانها، ومثقفيها، ومرجعية الحياة فيها (ويكفي التذكير بنظامها الديموقراطي وحقيقة أن عدد المتحدثين بالانجليزية فيها يفوق بريطانيا وأمريكا مجتمعتين)!
غير أن الملاحظة الأخيرة لا يجب أن تخدعك.. فالهند ماتزال مجتمعا شرقيا محافظا ومتمسكا بتقاليد لم تتغير منذ قرون.. فمعظم النساء مثلا مازلن يلبسن الساري، ومعظم الفتيات لا يتحدثن مع الأغراب، وكبار السن يعيشون غالبا مع الإبن البكر، ومعظم الزوجات لاينادين أزواجهن بالإسم الأول احتراما له.
وكانت الهند قبل الاستعمار البريطاني (الذي بدأ رسميا عام 1858) تعد أغنى دولة في العالم وتعيش في ظل أباطرة مسلمين مغول ينحدرون من سلالة جنكيز خان وتيمورلنك - ويعود لهم الفضل في بناء تاج محل وقلعة دلهي وأكثر من 30 ألف مسجد رائع تشكل عماد التراث الاسلامي في الهند!!
.. ولضيق المساحة استأذنك في متابعة حديثنا في الجزء التالي..










قراءة ممتعة اتمناها لكم .. تصبحون على ما تحبون


  #2  
قديم 05/11/2012, 03:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعود شهدان
موقوف
تاريخ التسجيل: 03/10/2012
مشاركات: 168
وزارة النقل تزيل جسر حادثة الغاز لعدم جدوى ترميمه



قررت وزارة النقل إزالة الجسر الذي شهد حادثة انفجار ناقلة للغاز بالكامل لعدم جدوى ترميمه فيما يتم حالياً إجراء التصميمات الجديدة لإعادة هيكلة كامل الموقع.

وأوضح بيان صحفي للوزارة أن وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري تفقد موقع حادث انفجار ناقلة الغاز يوم الخميس الماضي ووجه المختصين والمهندسين في الوزارة بسرعة إيجاد الحلول العاجلة والبديلة لتسهيل الحركة المرورية لسالكي الطريق الذي يعد من أبرز الشرايين الرئيسية في الرياض إضافة إلى أهميته المرورية، مؤكدا أنه تقرر إزالة الجسر الذي شهد الحادثة بالكامل لعدم جدوى ترميمه فيما يتم حالياً إجراء التصميمات الجديدة لإعادة هيكلة كامل الموقع.

وقال البيان ان الوزارة قامت بتوجيه 70 شخصا من مهندسين وفنيين وعمال و 35 معدة عملت بالموقع تم خلالها عمل تحويلة دخول من طريق خريص إلى طريق الشيخ جابر للقادم من الغرب وتوسعة طريق الخدمة على طريق خريص. كما تم تجهيز طريق بديل للقادم من الجنوب باتجاه الدمام موازٍ لطريق خريص بطول كيلو متر واحد اشتمل على عوامل السلامة إضافة إلى عمل حارة تباطؤ للقادم من الغرب باتجاه شارع الشيخ جابر
__________________________________________________________________________

مشكرين يااروع منتدي





قادمون يافيليكس
  #3  
قديم 05/11/2012, 03:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 05/11/2012, 06:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مشكووور يااابو حمود على رفع الاخباااار بكير لهذا اليوم....
  #5  
قديم 05/11/2012, 09:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589


سبحان الله كيف تغير الحال !

الى وقت قريب كان عمل المرأة أمر معيب ! .. والان اصبح عدم عملها أمر معيب !

الله يستر ويحفظ نساؤنا ونساء المسلمين


حفظك الله يا ابو حمود

شكرا لك يا غالي ،،،
  #6  
قديم 05/11/2012, 11:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور يابو حمود

على تنززيل الاخبـار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:52 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube