#1  
قديم 28/10/2012, 04:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الأحد 12 من ذو الحجة 1433





أخبار المجلس العام ليوم الأحد الثاني عشر من ذو الحجة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



خادم الحرمين يرحب بالشخصيات الإسلامية ورؤساء بعثات الحج في حفل الاستقبال السنوي بمنى
الملك عبدالله: حوار الأمة مع نفسها واجب شرعي.. والشتات والجهل والغلو تهدد آمال المسلمين



أقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في الديوان الملكي بقصر منى أمس حفل الاستقبال السنوي للشخصيات الإسلامية ورؤساء بعثات الحج الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام.

ومن أبرز الشخصيات التي حضرت الحفل صاحب الجلالة المعتصم بالله محب الدين توانكو الحاج عبدالحليم معظم شاه ملك مملكة ماليزيا وفخامة الرئيس البروفيسور ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا ودولة نائب رئيس الجمهورية الإندونيسية الدكتور بوديونو ودولة نائب رئيس الجمهورية العراقية طارق الهاشمي ودولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية راجا برويز أشرف ودولة رئيس الوزراء في جمهورية جيبوتي دليتا محمد دليتا.

«مركز الحوار بين المذاهب الإسلامية» لا يعني بالضرورة الاتفاق على أمور العقيدة بل الهدف منه الوصول إلى حلول للفرقة

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو الملكي الأمراء.

الملك يطالب الأمم المتحدة بمشروع يدين أي دولة أو مجموعة تتعرض للأديان السماوية والأنبياء

كما حضره أصحاب الفضيلة العلماء والمعالي الوزراء ومعالي أمين عام منظمة التعاون الإسلامي ومعالي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكبار المسؤولين وسفراء الدول العربية والإسلامية.

وقد بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الكلمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.

وزير الحج: نهجكم في خدمة الحرمين وضيوف الرحمن امتداد لنهج الملك عبدالعزيز

أيها الأخوة الحضور:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أهنئكم بعيد الأضحى المبارك، وأتمنى لكم حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا، وكل عام وأنتم بخير.

منذ عهد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، ومرورا بعهد نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، إلى أيامنا هذه، والمؤمنون يتوافدون على بيت الله الحرام ملبين نداء الحق في مشهد عظيم يجسد فكرة المساواة، متمسكين بالأمل بالله «جل جلاله» في وحدة الأمة الإسلامية، ونبذ الفرقة والتحام الصف الإسلامي في وجه أعداء الأمة والمتربصين بها.

إن حوار الأمة الإسلامية مع نفسها واجب شرعي، فالشتات، والجهل، والتحزب، والغلو، عقبات تهدد آمال المسلمين، إن الحوار تعزيز للاعتدال والوسطية، والقضاء على أسباب النزاع، والتطرف، ولا مخرج من ذلك إلا أن نعلق آمالنا بالله، فهو القائل «وَلا تَايْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لا يَايْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الكَفِرُونَ» ومن ثم التوكل بعزيمة مؤمنة لا تعترف بالعثرات مهما كانت.

التركي: الأمل في خادم الحرمين والمخلصين من قادة الأمة أن يضاعفوا الجهود في مواجهة ما يهددها

أيها الاخوة الكرام:

إن فكرة مركز الحوار بين المذاهب الإسلامية، والذي أعلنا عنه في مكة المكرمة لا يعني بالضرورة الاتفاق على أمور العقيدة، بل الهدف منه الوصول إلى حلول للفرقة وإحلال التعايش بين المذاهب بعيدا عن الدسائس أو غيرها، الأمر الذي سيعود نفعه لصالح أمتنا الإسلامية وجمع كلمتها.

من مكاني هذا وبجوار بيت الله الحرام أطالب هيئة الأمم المتحدة بمشروع يُدين أي دولة أو مجموعة تتعرض للأديان السماوية والأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وهذا واجب علينا وعلى كل مسلم تجاه الذود عن حياض ديننا الإسلامي والدفاع عن رسل الحق.



هذا وأسأل الله أن يعزز الأمل في قلوبنا المعلقة به، وأن يثبتنا على الحق والطاعة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة وزير الحج

ثم ألقى معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار كلمة قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم

(سبح اسم ربك الأعلى، الذي خلق فسوى، والذي قدر فهدى).

والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو والفضيلة والمعالي والسعادة.

أيها الحفل الكريم:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

سيدي في مثل هذا اليوم من شهر ذي الحجة عام 1432ه وجهتم حفظكم الله كلمة سامية حيث أكدتم أن الأمن والاستقرار من أسباب نماء المجتمعات وازدهار الاقتصاد وبهما يعم الرخاء وتتقدم الأمة.

كما دعوتم أيدكم الله المسلمين إلى أن يتخذوا من الحج وسيلة للتعلم لنبذ الفرقة والتشاحن وتبيان أن هذه الأرض الطيبة وما تشهده من إقبال الحاج والمعتمر إليها إنما لأنها تنعم بنعمة الأمن والاستقرار استجابة لدعوة أبي الأنبياء إبراهيم الخليل عليه السلام، وإنه من فضل الله تبارك وتعالى أن شرف المملكة العربية السعودية بخدمة حجاج بيت الله الحرام، وإنها تستشعر في ذلك عظمة الأمانة الملقاة على عاتقها، ونحن على ذلك محتسبين الأجر والمثوبة من الله سبحانه وتعالى ماضين في ذلك مستمدين العون من رب العزة والجلال جاعلين خدمة الحاج وأمنه من أعظم المسؤوليات.



وأنا إذ أشير إلى تلك الكلمة الضافية لأستذكر أيضاً مبادراتكم الخيرة لمصلحة أمة الإسلام وبخاصة والإنسانية بعامة، ويأتي في المقدمة الدعوة لعقد قمة التضامن الإسلامي التي اجتمعت في رحاب مكة المكرمة إبان ذروة موسم العمرة يومي السادس والعشرين والسابع والعشرين من شهر رمضان المبارك 1433ه الموافق الرابع عشر والخامس عشر من شهر آب أغسطس 2012م ، حيث وجهتم كلمة سامية تعد بمثابة خارطة طريق على درب التمكين للتضامن والتسامح والاعتدال ومحاربة الغلو وإخماد الفتن ومن ضمن آليات تحقيق هذا التوجه الطيب مقترح تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية للوصول إلى كلمة سواء الذي تم تبنيه وعلى أساس أن يعين أعضاؤه من مؤتمر القمة الإسلامية ، وفي خضم هذا الزخم من المكاسب العظيمة التي لها ما بعدها، بما يدعو للتفاؤل بمستقبل واعد لأمة الإسلام، فجزاكم الله خير الجزاء.

كما أغتنم هذه المناسبة الطيبة لأرفع لمقامكم الكريم كلمات الشكر والامتنان، وذلك اعترافاً لما تتفضلون به من دعم غير محدود، ومن حسن توجيه، الأمر الذي مكن ولله الحمد من إصابة النجاحات لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن بكل كفاية ليؤدوا نسكهم بكل يسر وسهولة، وأن هذا النهج الذي تمضون فيه قدماً حفظكم الله هو امتداد لما أرساه الراحل العظيم والدكم جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه ، حيث نسج على منواله من بعده خلفاؤه البررة رحمهم الله وحتى هذا العهد الزاهر الذي يشهد نقلة تنموية وحضارية غير مسبوقة، وذلك بفضل من الله، ثم بفضل السياسة الحكيمة المتزنة والمتوازنة للحكومة السعودية الرشيدة، التي تأخذ بالأسباب لتحقيق الأهداف وفق ما يخطط لها من أجل الوطن والمواطن والحاج والمعتمر والزائر على حد سواء.



وحقيقة الأمر أن جملة ما يخطط له يأتي من منطلق إيماني، هو شغلكم الشاغل، الذي تنفقون من أجله الملايين، بل البلايين من الريالات السعودية، وفي الطليعة التوسعات المتتالية في الحرمين الشريفين وفتح المزيد من الطرق والجسور للحافلات والأنفاق والأعمار في مكة المكرمة والمدينة المنورة، والأخذ بنظام النقل الترددي بالحافلات ومن ثماره بيئة نظيفة واختصار عامل الوقت في نقل الحجاج، إلى جانب قطار المشاعر المقدسة الذي يسهم في نقل نحو خمسمائة ألف حاج وفي وقت قياسي، إضافة إلى استكمال جسر الجمرات بأدواره المتعددة الذي هو عبارة عن مدينة تضم العديد من المرافق الإدارية والإشرافية والأمنية والصحية ومهابط للطائرات، لضمان إنجاح ما يعد من خطط لإدارة الحشود البشرية وصولاً إلى بر الأمان.

وكذلك فإن قطار الحرمين الذي سيدخل الخدمة إن شاء الله خلال العامين المقبلين لنقل الحجاج والزائرين بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر مدينة جدة.



وأن أيقونة المشروعات العملاقة هو مشروع التوسعة الجديدة للمسجد الحرام الذي أنجز منها الكثير ليتسع لمليون وستمائة ألف مصل، وكذلك مشروع التوسعة للمسجد النبوي الشريف الذي ستبلغ مساحته بناءً وساحات عند إتمامه نحو مليون وواحد وعشرين ألف متر مربع.

كما اختم حديثي بمقتطف من الكلمة الضافية التي وجهتموها حفظكم الله في المدينة المنورة إبان وضع حجر الأساس لمشروع التوسعة لما تنطوي عليه من مدلولات جوهرية ذات صلة بالثوابت، ومنها ما قلتم: «لقد أكرمنا الله سبحانه وتعالى بشرف خدمة الحرمين الشريفين وما أعظمها وأجلها من خدمة، وأن إيماننا بالحق تعالى نستمد منه عزيمتنا وقوتنا في الدفاع عن شريعتنا وعقيدتنا، وعن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وسنبقى ثابتين على ذلك لا نتراجع عنه إلى يوم الدين إن شاء الله، فهو الشرف والكرامة والإباء.

كما ناشدتم عقلاء العالم للتصدي لكل من يحاول الإساءة إلى الديانات السماوية أو إلى الأنبياء والرسل»، وبعد فهذا قليل من كثير مما رغبت أن أعرض له تقديراً لوقتكم الثمين، سائلاً المولى جل وعلا أن يهبكم، وسمو ولي عهدكم الأمين، والحكومة السعودية الرشيدة، مزيدًا من التوفيق والتوجه والسداد لكل ما فيه الخير والصلاح للإسلام والمسلمين.



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة التركي

إثر ذلك ألقى معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي كلمة هنأ في مستهلها خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة والمعالي، وحجاج بيت الله الحرام بعيد الأضحى المبارك.

وقال: يسر رابطة العالم الإسلامي أن تعرب عن إشادتها وضيوف خادم الحرمين الشريفين لديها، بالجهود العظيمة التي تبذلها المملكة، لتيسير الحج ومتطلباته في مختلف المجالات، ومع التطوير المستمر للخطط والمشاريع في الحرمين الشريفين والمشاعر.



وأوضح أن توجه خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - إلى المدينة النبوية مباشرة، عند عودته الميمونة إلى المملكة، لبدء توسعة ضخمة للمسجد النبوي، بحيث يستوعب أكثر من ثلاثة ملايين مصل، له عظيم الأثر في نفوس المسلمين، سائلاً الله تعالى أن يجزل له المثوبة ولولي عهده الأمين، وأن يبقي المملكة شامخة عزيزة الجانب ، قدوة للمسلمين في السير على الكتاب والسنة، وتطبيق شرع الله، وخدمة الحرمين الشريفين، والدفاع عن الإسلام، والحرص على جمع كلمة الأمة، وحل مشكلات المسلمين، والوقوف إلى جنبهم في محنهم: (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور). (الحج - 41).

وبين أن من تعظيم شعائر الله وحرماته، أن يعمل كل ذي مسؤولية في الحج، على إشاعة الأخوة والمحبة بين الحجاج، والمحافظة على ربانية الموسم، فلا يرفع فيه شعار إلا توحيد الله وعبادته، ووحدة الأمة وتآلفها في ظل أخوة الإسلام وسمو رسالته الخالدة.



وأفاد معاليه أن رابطة العالم الإسلامي تتابع بقلق واهتمام بالغين ما يجري في بعض البلدان الإسلامية، وفي مقدمتها سوريا، داعية إلى تكثيف الجهود الرسمية والشعبية في معالجة الأوضاع المأساوية فيها، وإيقاف نزيف الدم الذي تمادى النظام السوري في إراقته.

وقال معاليه: وإن الرابطة لتستنكر إثارة الفتنة الطائفية بين المسلمين، والتذرع بها للتدخل في الشؤون الداخلية في بعض الدول الإٍسلامية، مما يزيد الأمة تمزقاً وضعفًا. والأمل في خادم الحرمين الشريفين، والمخلصين من قادة الأمة أن يضاعفوا الجهود في مواجهة ما يهدد الأمة ويستهدف وحدتها واستقرارها، وينسقوا جهودهم من خلال المنظمات الجامعة للأمة، وهيئاتها الثقافية والفقهية والقانونية.



وأضاف قائلاً: إن الرابطة والهيئات والمراكز الإسلامية، ليشيدون بمؤتمر القمة الإسلامية الاستثنائي الرابع، الذي انعقد في مكة المكرمة في أواخر شهر رمضان المبارك، وميثاق مكة المكرمة لتعزيز التضامن الإسلامي، الصادر عنه، وتعتبره الرابطة قاعدة انطلاق نحو بناء قدرات الأمة ومؤسساتها، وتحقيق نهضتها واستعادة تضامنها، وإقامة الحكم الرشيد بما يعمق قيم الشورى والحوار والعدل.

وأردف معاليه قائلا: إن الأمة المسلمة، على الرغم مما تمر به من المحن، تظل الحارس الأمين للحق الذي بعث الله به رسله الكرام إلى الأمم الغابرة، ثم ورثه هذه الأمة واستحفظها عليه: (ثم أورثنا الكتاب الذي اصطفينا من عبادنا) (فاطر- 32)، وبذلك جعلها شاهدة على الناس: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدًا) (البقرة - 143). وفي أوطانها من الثروات وفي أبنائها من الطاقات المتخصصة، ما يغنيها ويؤهلها للتعافي من ضعفها وتجاوز محنها، والنهوض بمجتمعاتها، إذا أخذت بأسباب التلاحم فيما بينها لأداء رسالتها وبناء نهضتها على أساس إعطاء الأهمية اللائقة به تعليماً وتطبيقاً، وتعريفاً به في الآفاق العالمية، ونفي الشبهات المنسوبة إليه جهلاً أو عمداً.



ولفت معاليه النظر إلى أن رابطة العالم الإٍسلامي أنجزت إنجازات كبيرة في خدمة الدعوة والإغاثة والتعلم بين الشعوب والأقليات والجاليات المسلمة، وأصبحت منبراً للحوار والوسطية والاعتدال في التعريف بالإسلام والدفاع عنه وعن أمته، وملتقىً عالمياً للشخصيات الإٍسلامية البارزة وذلك بتوفيق الله ثم بدعم خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، والتعاون مع المسلمين حكومات وشعوباً، فلله الحمد والشكر، ونسأله المزيد من الفضل والنعم.



كلمة بعثات الحج

بعد ذلك ألقيت كلمة بعثات الحج ألقاها نيابة عنهم معالي وزير الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية حمود محمد عباد عبر فيها باسمه ونيابة عن رؤساء بعثات الحج لخادم الحرمين الشريفين ولشعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن عظيم الشكر وجزيل التقدير على الجهود الكبيرة والعزائم المباركة في خدمة حجاج بيته الحرام والزائرين لمسجد رسول الله عليه أفضل الصلاة والتسليم، وعلى الإنجازات العظيمة التي شملت الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

وقال: ياخادم الحرمين الشريفين لقد تجلى من ملامح بدايات عهدك وكوامن إرادتك وقوة عزمك أنك تحمل هم المسلمين لتيسير الصعوبات، وإقالة العثرات لأداء عبادات الحج والعمرة والزيارة في سعة وراحة وسلامة واطمئنان خاصة وأن أعداد الحجيج والعمار تتزايد عاما بعد عام، وفي كل عام نشهد إنجازاً وتوسعاً في المشاعر والحرمين تجاوزت قياسات الزمن».



وأضاف: فمنذ أن كتب الله في أزله غزير خيراته على هذا البلد، وصدع نوره في واد غير ذي زرع بمقدم أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام، وخط جل وعلا في لوحه المحفوظ وقدره المتحقق الملحوظ، دعوة خالدة غيّرت مسار التاريخ بهذا البلد الذي ما جاءت قبل هذه الدعوة المباركة بزرع أو عطاء ضرع فهي دعوة قلبت الجفاء إلى وفاء، والوعود إلى وجود، دعوة مباركة أطلقها الخليل عليه السلام من قلبه وضميره إلى ربه الكريم ومولاه المانح العليم، فكانت هذه الدعوة في لظى الصحراء القاحلة والمعاناة الهائلة خيراً وأمناً، مثلما جعل الله النار على إبراهيم برداً وسلاماً، ولأن الله قد جعل مقاديره جارية فإنه جعل سننه سارية، فأخذتم ياخادم الحرمين الشريفين بأسباب السنن وحققتم بإبداعاتكم نهضة الوطن، وسرتم على منهج الرحمن في ترسيخ الأمان، وسابقتم الزمان بما ابدعتموه من بناء نهضة الأوطان، فعملتم بما وفقكم الله مالم يكن مع قصر المدة يخطر في بال أو مقدور أحد».

وأكد وزير الأوقاف والإرشاد اليمني أن خدمة حجاج بيت الله الحرام، وترسيخ عوامل الأمن والسلام وبناء نهضة الأوطان ومعالجة مخاطر التكفير، ومواجهة شياطين التفجير منهجًا، سيثيب الله خادم الحرمين الشريفين على فعله ويسدده على تنفيذه.

وقال: فكما أن الله قد أحاطك بفضل عنايته ونور هدايته، فقد جبل روحك على نقاء الفطرة وعمق البصيرة وصفاء البادية، وقوة ومراس وإرادة أبنائها الأتقياء الأنقياء الأوفياء، ليكن ذلك زادك في مسيرة خيرك وإنجازات سيرك.

ونوه عباد بما قام به خادم الحرمين الشريفين من دور جليل وفعل جميل، لم شمل الأخوة وربط أواصر الأحبة في يمن» الحكمة والإيمان، وفي علاقته -أيده الله - بأخيه الرئيس عبد ربه هادي منصور رئيس الجمهورية اليمنية الذي ما نسي في كل حين نبل مواقفه - رعاه الله - مع أهله وأحبائه اليمانيين.

وسأل الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وسمو وزير الداخلية رئيس اللجنة العليا للحج ورجال الأمن الأوفياء خير الجزاء.

وقدم الشكر لمعالي وزير الحج ولجميع العاملين معه في الوزارة وفي جميع مرافق الدولة والأمن على الخدمات الجليلة والجهود العظيمة والأداء الرائع الذي جمع في عمقه بين القيم الإسلامية والتقنية الحديثة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

إثر ذلك تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

ثم تناول الحضور طعام الغداء مع خادم الحرمين الشريفين.

بعد ذلك ودع الملك المفدى ضيوفه من أصحاب الجلالة والفخامة والدولة متمنياً لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً .



حجاج «مغردون» ينقلون معلومات غير صحيحة!



عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يرسل الحاج يومياته، ويوثّق رحلته، إلاّ أن البعض من الحجاج يستخدم الشبكة في نقل أخبار غير مؤكده، أو وصف أحداث دون معرفة خلفياتها الأمنية والخدمية، بل يبالغ البعض منهم في تسارع عجيب لنقل المعلومة دون الرجوع إلى تصريحات المصدر الأمني المختص؛ مما يحدث الكثير من القلق لدى البعض، ونشر الشائعة التي لا تهدأ، بل تتضخم بشكل مريع دون أدنى صحة.

جميع الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج لديها متحدثون رسميون؛ لبث كل الأخبار، والتحدث لوسائل الاعلام سواءً المرئية أو المقروءة أو المسموعة، وتزويدها بكل ما يتعلق بموسم الحج من أحداث، كما أن هناك مؤتمرات صحفية بصفة مستمرة تعقد لمسؤولي إمارة مكة المكرمة، والأمن العام، والمرور، وقوات أمن الحج، والدفاع المدني، ووزارة الصحة، ووزارة الحج، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، والجوازات، وغيرها من الجهات الخدمية، وذلك لتوضيح كل ما يتعلق بأحداث الحج من جميع الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام، وبثها عبر وسائل الإعلام المختلفة ومشاهدتها من جميع أنحاء العالم وبكل شفافية.

وقال الحاج "أحمد عبدالسلام": إنه من خلال حسابه في "تويتر" يعبّر عن مشاعره كحاج؛ ليقرأها ويعلق عليها الأصدقاء، وهذه من القنوات التي تعودنا عليها في حياتنا، فما بالك حين تذهب للحج، وهي رحلة بلا شك لا تخلو من المواقف الجميلة؛ لذا أحب مشاركة أصدقائي كل ذلك، داعياً بعض المستخدمين ل "تويتر" إلى الكف عن الشائعات، أو نقل المعلومات غير الدقيقة عن الحج، أو التسرع في نقل أحداث جانبية، ومحاولة تضخيمها.



وأكد الحاج "صالح الجفنان" على أن هناك مبالغة من بعض مستخدمي "تويتر" في نقل المعلومات ووصف الأحداث والتعليق على المواقف في رحلة الحج، مشيراً إلى أن هناك مبالغة مثلاً في الأسعار، والسكن، وصعوبة النقل، وحادث القطار ليلة النفرة إلى مزدلفة.

وقالت "م.صالحة الدغيلبي" - متخصصه في التقنية وساهمت في تعريب وتطوير نظم شبكات تواصل اجتماعية - إنه من المستحيل التحكم في مواقع الشبكات الاجتماعية، حيث تعتمد على حسابات أفراد يملكون حرية الكلمة، إلاّ أن ثقافة المستخدم، ومدى وعيه وإيمانه وإدراكه للهدف من الشبكة الاجتماعية على اختلافها سواء تويتر أو فيس بوك او غيرها يحدد مدى صوابه، واتزانه في استخدام الشبكة.

وأضافت أن التغريدات القصيرة أساسها التعبير عن الحركة الفكرية، وتعابير الذات، والمعاني الكامنة لدى الفرد وقناعاته الممتدة من ثقافة أصيلة أو تجربة حية، أو نشاط هادف يحتاج للإعلان عنه وتكوين صداقات حوله، إلاّ أن كثيراً من المستخدمين - وفي العالم العربي بالذات - بات يستخدم التغريدات لنشر الشائعة الكاذبة، وإطلاق الشتائم وتصفية الحسابات.

وأشارت إلى أنه ينبغي على الحاج عدم الاستجابة لآراء أو بيانات تتبع أشخاص في مناسبة دينية يفوق عدد قاصديها الثلاثة ملايين، وعليه استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة وقنوات الإعلام الرسمية، وعدم التصديق بما تبثه صفحات حسابات شخصية.

يذكر أن هناك العديد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية والعالمية بشتى أنواعها متواجدة بقلب الحدث، وتنقل أحداث وتفاصيل الحج اليومية، مستسقية أخبارها من المسؤولين المصرح لهم بالتحدث لوسائل الإعلام، وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة وكل ما يتعلق بموسم الحج.



أجرت إصلاحين اقتصادييْن وتبوأت المرتبة الأولى عربياً
السعودية تحتل المرتبة 22 عالمياً في سهولة ممارسة الأعمال



حلّت المملكة في المرتبة الأولى على مستوى المنطقة وال22 عالميا في ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2013، وبلغ عدد الإصلاحات التي أجرتها اثنين، تلتها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية عربيا، و26 عالميا، ثم قطر في المركز ال40 عالميا وفقا لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2013.

ويُظهر التقرير أنه على الرغم مما تواجهه حكومات بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تحديات، فقد أدخلت 47 في المئة من بلدان المنطقة إصلاحات تنظيمية أسهمت في تسهيل ممارسة أنشطة الأعمال في الفترة من حزيران 2011 إلى حزيران 2012.

ويكشف التقرير إجراءات حكومية أكثر ذكاءً لمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة، حيث إن قوة الدفع الإصلاحية التي تشهدها المنطقة تباطأت وتيرتها منذ بدء أحداث الربيع العربي في كانون الثاني 2011 مع انهماك بلدان رئيسية بالمنطقة في تغيير نُظُم الحكم ومواجهة تحديات التحوّل إلى أشكال من الحكم أكثر ديمقراطيةً.

ومع أن بعض بلدان المنطقة قطعت شوطاً طويلاً في الحد من تعقد الإجراءات التنظيمية وتكاليفها، فمازال أصحاب مشاريع العمل الحر في أنحاء المنطقة، بحسب التقرير، يعانون من ضعف الحماية لحقوق المستثمرين وحقوق الملكية.

واحتلت سنغافورة للعام السابع على التوالي صدارة الترتيب العالمي على مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، ويشاركها في المراكز العشرة الأولى كل من منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة التابعة للصين، نيوزيلندا، الولايات المتحدة، النرويج، الدنمرك، المملكة المتحدة، كوريا، جورجيا وأستراليا.

وأفاد التقرير بأن أصحاب المشروعات الحرة المحليين في البلدان النامية صاروا يجدون سهولة أكبر في ممارسة أنشطة الأعمال مقارنةً بأي وقت مضى خلال السنوات العشر الماضية، وهو ما يسلط الضوء على أهمية ما تم إحرازه من تقدم في تحسين الممارسات الإجرائية لأنشطة الأعمال بأنحاء العالم.

ويعتبر تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال 2013 الإصدار العاشر في سلسلة تقارير ممارسة أنشطة الأعمال، وقد سجلت هذه التقارير على مر السنوات العشر الماضية قرابة 2000 إصلاح إجرائي تم تنفيذها في 180 بلداً.

وعادت هذه الإصلاحات بفوائد جمة على أصحاب مشروعات العمل الحر بأنحاء العالم، فعلى سبيل المثال منذ عام 2005، تقلص متوسط الوقت اللازم لبدء النشاط التجاري من 50 يوماً إلى 30 يوماً، وفي البلدان ذات الدخل المنخفض تقلص ذلك الوقت إلى النصف.

وخلال السنوات الثماني الماضية، تقلص الوقت اللازم لنقل الملكية 35 يوماً، لينخفض من 90 يوماً إلى 55 يوماً، وانخفض متوسط التكلفة بنسبة 1,2 نقطة مئوية، من 7,1 في المئة من قيمة العقار إلى 5,9 في المئة.

وخلال السنوات الثماني الماضية، أدى ما تم إدخاله من تحسينات لتبسيط الامتثال الضريبي إلى تقليص الوقت اللازم سنوياً لسداد الضرائب الثلاث الرئيسية التي شملها القياس وهي ضرائب الأرباح والأيدي العاملة والاستهلاك الى 54 ساعة في المتوسط.

وأظهر التقرير أنه خلال السنة الأخيرة وحدها قامت 108 بلدان بتنفيذ 201 إصلاح تنظيمي لتيسير ممارسة أنشطة الأعمال على أصحاب المشروعات الحرة المحليين، واستأثرت منطقة شرق أوروبا وآسيا الوسطى بالنصيب الأكبر بين البلدان التي أدخلت إصلاحات إجرائية، إذ أدخلت 88 في المئة من بلدان المنطقة إصلاحات في واحد على الأقل من المجالات التي يشملها التقرير.

وبيّن التقرير أن البلدان الأوروبية التي تمر بضائقة مالية تعمل على تحسين الإجراءات المنظمة لأنشطة الأعمال ضمن جهودها الرامية إلى إرساء أسس أكثر قوة للنمو على الأمد الطويل.



حاكم نيويورك يعلن حالة الطوارئ تحسباً للأضرار المتوقعة
«ساندي» يتحول إلى عاصفة استوائية ويقترب من الساحل الشرقي الأمريكي



اعلن خبراء الارصاد الاميركيون ان الاعصار ساندي تحول الى عاصفة استوائية صباح امس السبت ويتوجه الى الساحل الشرقي الاميركي لكن تأثيره المتوقع يبقى كبيراً.

وكان هذا الاعصار ضرب البهاماس الجمعة وفي طريقه الى السواحل الشمالية الشرقية للولايات المتحدة، المكتظة جداً بالسكان.

وقال خبراء الارصاد الجوية انهم خفضوا درجة شدة الاعصار الى عاصفة استوائية، موضحا انه يتقدم ترافقه رياح بقوة 110 كلم في الساعة.

وذكر المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير ان "ساندي يضعف لكن يتوقع ان يبقى عاصفة كبيرة وتأثيرها واسع مطلع الاسبوع المقبل"، موضحا انه سيواصل التقدم "بموازاة الساحل الجنوبي الشرقي طول نهاية الاسبوع".

وكان خبراء ذكروا ان ساندي قد يسبب اضرارا اكبر من تلك التي نجمت عن آيرين الذي ادى الى سقوط 47 قتيلا في 2011.

ومع اقتراب عيد هالوين في الولايات المتحدة، اطلق الاميركيون اسم "فرانكنستورم" على الاعصار الذي صنفه المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير في الدرجة الاولى على سلم سافير سمبسون الذي يتألف من خمس درجات.

وادى ساندي الى سقوط 44 قتيلا في منطقة الكاريبي هم واحد في كل من جامايكا والبهاماس و29 في هايتي و11 في كوبا واثنان في جمهورية الدومينيكان.

وحذر المسؤول في مركز مراقبة الاعاصير جيمس فرانكلين من انه "بالمقارنة مع آيرين نتوقع تأثيرا اكبر في مستوى ارتفاع المياه والامر نفسه في الرياح".

ويتوجه الاعصار حاليا شمالا بموازاة الساحل الاميركي لكنه سيلتقي بجبهات باردة الثلاثاء متوجهة جنوبا، ما يفترض ان يؤدي الى اشتداده ودفعه باتجاه الغرب والسواحل الاميركية.

وقد يضرب الاثنين او الثلاثاء ثلث الاراضي الاميركية من ولايتي كارولاينا (شرق) الى الولايات الشمالية الشرقية واراضي الداخل حتى اوهايو.

وقال المركز الاميركي للارصاد الجوية ان خبراء الارصاد يتوقعون على الساحل الممتد من فرجينيا الى نيويورك "امطارا غزيرة ورياحا عاتية وارتفاعا كبيرا في منسوب المياه"، ويتوقعون كذلك في الداخل هطول ثلوج. واعلن حاكم نيويورك الجمعة حالة الطوارئ في الولاية مع اقتراب الاعصار ساندي. وقال الحاكم اندرو كومو في بيان انه "يعلن حالة الطوارئ في نيويورك للاستعداد للتأثير الممكن للاعصار ساندي".

من جهته، صرح رئيس بلدية مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي ان السلطات المحلية تستعد لمرور الاعصار اعتبارا من مساء الاحد. وحذر من ان ساندي سيكون "عاصفة خطيرة جدا"، داعيا السكان الى "متابعة المعلومات التي يتم نشرها بانتباه".

وكان الاعصار آيرين ضرب في آب/ اغسطس 2011 السواحل الواقعة على المحيط الاطلسي واغرق مدنا باكملها وتسبب في مقتل 47 شخصا.

وقالت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) انها "مستعدة لتقديم المساعدة للولايات التي قد يضربها الاعصار"، موضحة ان 45 الفا و500 جندي مستعدون للتدخل في سبع ولايات والعاصمة.

واعلنت البحرية الاميركية الجمعة ارسال عشرين من قطعها العسكرية الموجودة حاليا في قاعدة نورفولك البحرية (فرجينيا، شرق) الى عرض البحر مع اقتراب الاعصار ساندي من ساحل المحيط الاطلسي.

وسيكون امام السفن الحربية متسع من الوقت لعبور المنطقة التي سيطالها الاعصار قبل وصوله، يمكنها من تفادي التعرض للموج العاتي الناتج منه.

وفي كوبا، اعلنت الحكومة بعد اجتماع برئاسة الرئيس راول كاسترو سترسل كل الوسائل التقنية والبشرية والمواد الغذائية والمنتجات الاساسية بسرعة الى المناطق المتضررة بالاعصار.

من جهتها، اعلنت اللجنة الانتخابية ارجاء الدورة الثانية من الانتخابات البلدية التي كانت مقررة الاحد بسبب الاضرار التي سببها الاعصار والامطار الغزيرة التي هطلت الجمعة في البلاد.

2.أشجار وأعمدة إنارة سقطت جراء مرور الاعصار ساندي في جامايكا أمس الأول. (أ.ب)



سجين سابق في طرة: مبارك لا يزال يعامل كرئيس في السجن


قال سجين مفرج عنه من سجن مزرعة طرة إن الرئيس السابق حسني مبارك لا يزال يعامل داخل السجن على أنه رئيس جمهورية.

وأضاف السجين الذي أفرج عنه بعفو بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ويدعى إسلام عبدالله "28 عاما" إنه كان مكلفا بأعمال النظافة في مستشفى سجن طرة، خاصة غرفة الرئيس السابق حسني مبارك، التي وصفها بأنها قصر رئاسي جديد.

وأشار إسلام، الذي قضى سنة في السجن بسبب هروبه من أداء الخدمة العسكرية، بحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" إن مبارك لا يزال يعامَل على أنه رئيس الدولة، وفي الأوقات التي يخرج فيها للتنزه بصحبة نجله جمال، أمام مستشفى السجن، تحدث حالة من الارتباك بين الضباط وأفراد الحراسة، ويعامل بشكل مختلف عن أي سجين آخر، ويؤدي الضباط له التحية العسكرية.

وأضاف أنه في إحدى المرات، كان يرفع القمامة الموجودة في غرفة مبارك وكان نجله جمال مبارك يجلس بجواره، ودخل ضابطان، وأديا التحية العسكرية لمبارك وهو جالس، واضعا ساقا فوق الأخرى.

وتابع أن حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، ما زال يتلقى التحية العسكرية من جميع الضباط والأفراد، شأنه شأن أي مسؤول كبير في وزارة الداخلية.

وأكد أن زيارات العادلي تتم في غرفة مأمور السجن، بعيداً عن الأماكن المخصصة لزيارات السجناء العاديين، لافتاً إلى أن السجين الذي يمر من أمام زنازين رموز النظام السابق، يتعرض للتكدير والعقاب من إدارة السجن.

ورد اللواء محمد نجيب، مدير مصلحة السجون، على رواية السجين المفرج عنه قائلا إن مبارك يخضع لقانون السجون، ويعامل كأي سجين آخر بلا تمييز، ويستقبل الزيارات مرة واحدة كل أسبوعين، فضلا عن الزيارات الاستثنائية التي توافق عليها النيابة. وأضاف أن حالة الرئيس السابق مستقرة، ويتابعه طبيبه الخاص والإدارة الطبية لمستشفى السجن، وعلى رأسها مدير المستشفى، وهو متخصص في أمراض القلب.



كلينتون تلمح للبقاء في منصبها خلال ولاية أوباما الثانية



ألمحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجمعة الى امكانية البقاء في منصبها خلال الولاية الرئاسية الثانية للرئيس باراك اوباما في حال فوزه في الانتخابات التي ستجري في السادس من نوفمبر المقبل. وكانت كلينتون اكدت مرات عدة انها تنوي مغادرة منصبها على رأس الدبلوماسية الاميركية في نهاية الولاية الرئاسية لاوباما. لكن في مقابلة مع صحيفة وول ستريت قالت "كثيرون تحدثوا الي من اجل البقاء" في منصب وزيرة الخارجية.

واضافت ان عواقب الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي لن يكون "على الارجح" سببا في بقائها في المنصب مشيرة للمرة الاولى منذ توليها المنصب في 2009 الى امكانية بقائها فيه. واكدت كلينتون ان "الحوادث الرهيبة" التي ادت الى مقتل السفير الاميركي في ليبيا وثلاثة دبلوماسيين اميركيين آخرين كانت "واحدة من اكبر الفصول تحديا" خلال ولايتها.

ونفت كلينتون التي بلغت الخامسة والستين من العمر الجمعة، شائعات تحدثت عن طموحها الى الترشح للرئاسة الاميركية في انتخابات 2016. وقالت "استبعدت ذلك".

وفي مقابلة منفصلة مع صحيفة واشنطن بوست عبرت كلينتون عن رغبتها في التخلي عن منصبها بعد تنصيب الرئيس الاميركي الجديد في 20 يناير 2013. وقالت "انوي التخلي عن منصبي بعد حفلة التنصيب هذا هو مشروعي". لكنها اضافت "لم اتمكن من الجلوس مع الرئيس والتحدث اليه لانه يحاول الفوز في الانتخابات وهذا سيحصل قريبا". وتابعت الوزيرة الاميركية "قررت فعلا الا ابقى اكثر من ذلك لكنني اعرف ايضا انه يجب علينا ان نكون مدركين للعمل الذي يجب ان نقوم به".

الى ذلك نقل زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد الى المستشفى الجمعة بعد اصابته بجروح في حادث سيارة وهو عائد الى منزله في نيفادا (غرب)، حسب الشرطة. وقال الناطق باسم شرطة الطرق السريعة في نيفادا لوي هيكسن ان اصابة ريد البالغ من العمر 72 عاما "لا تبدو خطيرة".



رفع الرِّجل على المغسلة أثناء الوضوء يخلف آلاماً شديدة ومبرحة في أسفل الظهر ..
عاداتنا اليومية أدت إلى انتشار الإصابة بالانزلاق الغضروفي وعرق النسا



سأذكر لكم حالة مريض في العقد الرابع من العمر أي في بداية الثلاثينات حضر إلى العيادة يشتكي من آلام شديدة ومبرحة في أسفل الظهر تمتد إلى الساق اليمنى حدثت عندما كان يقوم بحركة روتينية يومية يقوم بها دائماً ألا وهي رفع الرجل على المغسلة أثناء قيامه بغسل قدمه عند الوضوء. ويعود تاريخه المرضي إلى سنتين أو ثلاث سنوات كان يعاني خلالها من آلام في منطقة أسفل الظهر تأتي وتذهب مع الإجهاد وتستمر لبضعة أيام يقوم خلالها بتناول قسط من الراحة وتعاطي الأدوية المسكنة للآلام والمرخية للعضلات وتتحسن حالته بعدها وكان متأقلماً مع آلام الظهر هذه ويحاول تجنب الإجهاد وحمل الأشياء الثقيلة لكي يتفادها. إلا أنه في اليوم السابق لحدوث الآلام الشديدة التي أجبرته على القدوم إلى العيادة كان يرفع رجله كما ذكرنا سابقاً للقيام لغسلها عند الوضوء عندما شعر بآلام شديدة ومبرحة في أسفل الظهر امتددت إلى الفخذ والساق اليمنى وأسقطته على الأرض حيث بقيَ لمدة نصف ساعة ثم قام بعد ذلك بمساعدة أهله وتناول بعض المسكنات حيث خفت الآلام ولكنها ما زالت مبرحة عندما أتى إلى العيادة. وعند فحصه سريرياً تبين المريض لا يستطيع الجلوس حيث إن الجلوس يؤدي إلى زيادة الآلام على ظهره ورجله وكان يفضل الوقوف عند الفحص وعند إعطاء تاريخه المرضي كما أنه من الواضح أنه كان لديه ميلان في الجسم (Sciatic list) إلى الناحية اليسرى ولم يعد قوامه مستقيماً نتيجة هذه الآلام التي يشعر بها. وعند فحصه سريرياً تبين أنه يعاني من تحدد شديد في حركة أسفل الظهر ولا يستطيع القيام بعملية الركوع ولديه ضعف في عضلات الساق اليمنى. وقد أظهرت أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) بأن لديه إنزلاقاً غضروفياً بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة يضغط على العصب المغذي للفخذ والساق في الناحية اليمنى ويؤدي إلى هذه الآلام الشديدة والمبرحة. وقد تفاجأ المريض بهذا التشخيص وكان السؤال الملح الذي كان يكرره دائماً هو لماذا أصيب بالانزلاق الغضروفي هذه المرة حيث إنه لن يقم بأي مجهود شديد يذكر ولم يقم بحمل أثقال.

التفسير المنطقي

في الواقع أن قصة هذا المريض والعشرات غيره هي قصة واقعية ومنطقية جداً جداً حيث إن أمراض الغضاريف التي تقع في أسفل الظهربين الفقرات القطنية عادةً تكون مزمنة (Chronic)وتؤدي إلى آلام تذهب وتعود على مدى السنين أو الأشهر وتكون متركزة في أسفل الظهر وتزداد مع المجهود والقيام بأعمال شاقة مثل حمل الأثقال وغير ذلك وفي هذه المرحلة يكون المرض متركزاً في الغضروف حيث يكون على شكل جفاف الغضروف وتهتك وتآكل (Bulge) بدون وجود انزلاق غضروفي. وفي مرحلة ما قد يقوم المريض بعمل حركة مفاجئة وقد لا تكون شديدة أو مجهدة تؤدي هذه الحركة إلى حدوث فتق في الحلقة الغضروفية مما يؤدي إلى خروج المادة الجلاتينية الموجودة داخل الغضروف من هذه الحلقة (Herniation) وضغطها على الأعصاب التي تغذي الساقين وفي هذه الحالة يبدأ الشعور بآلام شديدة ومبرحة في منطقة زر الورك ومنطقة الفخذ والساق والقدم وقد يصاحبها وجود خدور وتنمل (Sciatica). هذا الفتق نتيجة هذه الحركة المفاجئة هو ما يؤدي إلى حدوث الانزلاق الغضروفي والأعراض التي تصاحبه والمعروفة عند العامة بمرض عرق النسا. وعرق النسا يكون نتيجة الضغط على العصب بواسطة المادة الجلاتينية المنزلقة ويؤدي إلى ظهور الأعراض التي ذكرناها سابقاً بالإضافة إلى وجود تحدد شديد في حركة الفقرات القطنية وعدم القدرة على الركوع وعدم القدرة على رفع الساق المصابة بالمرض وأيضاً عدم القدرة على المشي بشكل طبيعي. وفي كثير من المرضى تكون هذه الأعراض مفاجئة ويستغرب المريض والمريضة حدوثها ليس فقط لشدتها وتأثيرها عليه بل لأنه لايتذكر حدوث أي شيء مهم قبل أن يشعر بهذه الأعراض. ولكن هناك الكثير من الحركات والأنشطة الخاطئة التي نمارسها خلال حياتنا اليومية والتي قد تؤدي إلى حدوث مثل هذه الأعراض التي ذكرناها سابقاً ولذلك من الواجب على مريض آلام أسفل الظهر المزمنة بل وحتى على الشخص الطبيعي محاولة تفادي الحركات والوضعيات السيئة التي قد تؤدي إلى حدوث الإنزلاق الغضروفي لاسمح الله. وفي ما يلي سوف نحاول استعراض هذه الحركات والوضعيات السيئة من خلال تجربتنا في علاج هؤلاء المرضى خصوصاً في مجتمعنا وذلك بغرض التعريف بها بحيث يمكن بإذن الله تفاديها وتفادي حدوث الآلام الشديدة المصاحبة لها. ولكن في البداية سوف نستعرض الوضع الطبيعي من الناحية التشريحية والفسيولوجية لمنطقة أسفل الظهر حتى نعرف بعد ذلك المغزى من المحافظة عليه ولكي نعرف لماذا تؤدي الوضعيات والحركات الخاطئة إلى حدوث الأمراض في هذه المنطقة.

التقوس الطبيعي في الفقرات القطنية

سوف أبدأ بتوجيه سؤال بسيط وهو لماذا نلاحظ أن في بعض مقاعد الطائرات وبعض مقاعد السيارات الفاخرة يوجد هناك بروز في مسند الظهر في الجزء الأسفل منه(Lumbar support)؟

في الواقع أن هذا البروز الهدف منه هو المحافظة على تقوس الطبيعي في منطقة الفقرات القطنية (Lumbar lordosis). لأن الله عزوجل خلق جسم الإنسان بشكل مثالي للقيام بالوظائف المحوطة به. وفي منطقة أسفل الظهر ومنطقة الفقرات القطنية فإن هناك تقوساً طبيعي أو ميول طبيعي في هذه المنطقة بحيث تكون المنطقة بارزة إلى الأمام ويكون هناك فراغ بسيط في منطقة خلف الظهرلأن هذا الوضع يؤدي إلى تخفيف الضغط على الغضاريف والقيام بعملها بشكل مثالي. ولذلك فإن هذا التقوس مهم جداً للمحافظة على سلامة الغضاريف وعلى سلامة الظهر وعلى استقامة القوام بحيث يكون الرأس والعنق متمركزين فوق منطقة الفقرات القطنية والعجزية. وأي نشاط أو مجهود يؤدي إلى الإخلال بهذا التقوس الطبيعي الفسيولوجي قد يؤدي مع مرور الزمن إلى حدوث إصابات تراكمية وإجهاد وخشونة وجفاف في منطقة أسفل الظهر بما في ذلك الغضاريف التي تقع بين الفقرات وأيضاً العظام التي تكون الفقرات نفسها وكذلك المفاصل الخلفية في منطقة أسفل الظهر مما يؤدي إلى حدوث خشونة مبكرة ويؤدي إلى ظهور جميع الأمراض التي تصيب منطقة أسفل الظهر مثل الإنزلاق الغضروفي (disc prolapse) وضيق القناة الشوكية (Spinal stenosis) وخشونة المفاصل (Spondylosis) وغير ذلك. وإذا ما نظرنا إلى حياتنا وأنشطتنا اليومية وعاداتنا وخصوصاً في المجتمعات الشرقية ومن ضمنها مجتمعنا المحلي سوف نجد أن هناك العديد من الحركات والأنشطة التي نقوم بها والتي تؤدي إلى التأثير والتغير في هذا التقوس الطبيعي الفسيولوجي في منطقة أسفل الظهر وتؤدي إلى فقدان هذا التقوس (Loss of lumbar lordosis) وبالتالي تؤدي مع مرور الزمن إلى حدوث الأمراض التي ذكرناها سابقاً وتفسر بشكل كبير سبب انتشار هذه الأمراض والآلام في مجتمعنا.



إبرة الكرتزون تساعد في شفاء الانزلاق الغضروفي لدى غالبية لاعبي كرة القدم

أظهرت دراسة حديثة تم نشرها في سان فرانسسكو في الولايات المتحدة الأمريكية إلى نسبة نجاح تبلغ 98% لإبرة الكرتزون التي يتم حقنها في أسفل الظهر لعلاج الإنزلاق الغضروفي في الحال لدى لاعبي كرة القدم المحترفين. هذه الدراسة تم تقديمها في الجمعية الأمريكية لجراحة وأمراض الطب الرياضي عام 2012. وتكمن فائدة استخدام إبرة الكرتزون لدى هؤلاء المرضى المحترفين في أنها سريعة المفعول وذات فعالية قصوة في إزالة الأعراض وتخفيف الألم وإزالة الالتهاب والضغط والتهيج في الأعصاب الطرفية مما يساعد على سرعة القيام بالعلاج الطبيعي والتمارين التي تؤدي إلى تقوية عضلات البطن والظهر وبالتالي إلى سرعة تأهيل هؤلاء المرضى وعودتهم إلى ممارسة الرياضة. أما في القلة القليلة التي لم تستجب للإبرة فإن هناك عوامل أخرى مثل حجم الإنزلاق الغضروفي أو وجود ضعف في الساقين وفي هذه الحالات قد يتم التدخل الجراحي لعلاج الإنزلاق الغضروفي وإعادة تأهيل اللاعب وعودته للملعب في أقرب فرصة.



البريطاني يغضب 28 مرة في الشهر



أظهرت دراسة جديدة نشرتها صحيفة ديلي اكسبرس أن البريطاني يغضب 336 مرة في العام، أي ما يعادل 28 مرة في الشهر.

ووجدت الدراسة أن قلة النوم والهواجس المالية ومشاكل العلاقات الزوجية والعاطفية، هي أكبر المساهمين في مشاعر الغضب لدى البريطانيين.

وقالت إن 7 من كل 10 بريطانيين يصابون بنوبات غضب بصورة منتظمة ولأسباب تافهة دون معرفة السبب.

واضافت أن واحداً من كل أربعة بريطانيين اعترف بأنه يصل في بعض الأحيان إلى مستوى من الغضب يفقد فيه السيطرة على أعصابه.

وقال لورانس كريستنسن المتحدث باسم مؤسسة بينيدين للبحوث الصحية التي اجرت الدراسة إن البريطانيين "يسمحون لغضبهم بالتحكم بأعصابهم، كونهم يغضبون 28 مرة في الشهر وهذا يعادل مرة في اليوم ويُعد رقماً مذهلاً".









اخبار خفيفة بعيدا عن السياسة

قراءة ممتعة للجميع

  #2  
قديم 28/10/2012, 05:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااافيه على النقل
  #3  
قديم 28/10/2012, 07:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
ششكرا يا حروف على تنزيل الاخبار

وان شاء الله توتنهام يحقق الدوري و يتأهل لـ دوري الابطال

و يحقق دوري الابطال و يوصل للعالمية
  #4  
قديم 28/10/2012, 08:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
مشكوور حروف على رفع اخبااار المجلس.

بس غريبه مافي اخبااار عن سوريا اليوم؟؟؟؟
  #5  
قديم 28/10/2012, 08:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ريكاردو كاكا
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 14/08/2012
مشاركات: 15
^ ^ ^ ^ ^ ^
أما يحقق الدوري و يتأهل لـ دوري الابطال

و يحقق دوري الابطال و يوصل للعالمية


عشم أبليس في الجنه


ألف شكر يا حروف ع الاخبار
  #6  
قديم 28/10/2012, 08:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إحساس خالد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/08/2007
المكان: عاصمه الكآبه & بلاد العم سام
مشاركات: 3,811
يعافيك ربي
معلومات حلوه بخصوص الانزلاق الغضروفي
سألت اللي حولي بخصوص تسميه عرق النسا
هل النسا اكثر عروق في الظهر حاجه تشطب الراس :|
,/
ياحلو كاركتير الهليل
اي والله استراحه ايه هين
  #7  
قديم 28/10/2012, 10:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة FAISAL AL7RBY
ششكرا يا حروف على تنزيل الاخبار

وان شاء الله توتنهام يحقق الدوري و يتأهل لـ دوري الابطال

و يحقق دوري الابطال و يوصل للعالمية

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مجنون ريكاردو كاكا
^ ^ ^ ^ ^ ^
أما يحقق الدوري و يتأهل لـ دوري الابطال

و يحقق دوري الابطال و يوصل للعالمية


عشم أبليس في الجنه


ألف شكر يا حروف ع الاخبار



صباح الخير

شكرا فيصل ع الدعوة

المهم يتأهل الفريق لدوري الابطال

و انت يا اللي تحب ريكاردو

خلك محضر خيييير

  #8  
قديم 28/10/2012, 10:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بن جبله
مشكوور حروف على رفع اخبااار المجلس.

بس غريبه مافي اخبااار عن سوريا اليوم؟؟؟؟


يا بني اولا حط الهاء المربوطة في كلمة مشكور

بالنسبة لأخبار سوريا , يقولك بشار ما يبغي هدنه بالعيد

ما لك غير تدعي الله يفرج همهم و ينصرهم على هالبشار


  #9  
قديم 28/10/2012, 10:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة حروف الغلا

يا بني اولا حط الهاء المربوطة في كلمة مشكور

بالنسبة لأخبار سوريا , يقولك بشار ما يبغي هدنه بالعيد

ما لك غير تدعي الله يفرج همهم و ينصرهم على هالبشار



مشكوووووره.. هيگ مشى الحااال


الله ينصر اخواننا في الشااام على طاااغيتهم وكاااان الله في عونهم.....
  #10  
قديم 28/10/2012, 11:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
اكتشفت ان العالم جميل بدون اخبار سياسية

وطرأ في بالي ان نجعل عيد الاضحى والفطر دون اخبار بالسياسة حتى نستقبل العيد ونحن نبتسم

شكرا حروف

يعطيك العافية ،،،
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:11 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube