#1  
قديم 26/10/2012, 07:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة العاشر من ذو الحجة 1433





أخبار المجلس العام ليوم الجمعة العاشر من ذو الحجة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا



اطمأن على التسهيلات المقدمة للحجاج ومراحل الخطة العامة لتنقلاتهم
خادم الحرمين يصل إلى منى للإشراف على راحة ضيوف الرحمن



وصل -بحفظ الله ورعايته- خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمس الخميس التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1433ه إلى منى للإشراف المباشر على راحة حجاج بيت الله الحرام وما يقدم لهم من خدمات وتسهيلات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان وليطمئن -حفظه الله- على جميع مراحل الخطة العامة لتنقلات الحجاج في المشاعر المقدسة كما هي عادته رعاه الله . وكان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله قصر منى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة الأمين العام لمجلس الأمن الوطني وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن مشاري بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز. كما كان في استقبال الملك المفدى -أيده الله- معالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني ومعالي رئيس شؤون المواطنين في الديوان الملكي الأستاذ محمد بن عبدالله السويلم.



وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي العقيد طيار ركن تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني المشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي .



وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد غادر جدة في وقت سابق أمس وكان في وداعه -أيده الله- صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وعدد من المسؤولين. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.





تبادلا التهاني بالعيد وبحثا العلاقات والقضايا الراهنة
خادم الحرمين يتلقى اتصالاً من الرئيس اليمني



تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً أمس من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، هنأه خلاله بقرب حلول عيد الأضحى المبارك ، وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة ، داعياً الله أن يعيدها على الأمة الإسلامية باليمن والبركات.

كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والأوضاع على الساحتين العربية والدولية.



خادم الحرمين وولي العهد يهنئان الرئيس النمساوي


بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة لفخامة الرئيس الدكتور هاينز فيشر الرئيس الاتحادي لجمهورية النمسا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأعرب الملك المفدى باسمه واسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته ، ولشعب النمسا الصديق اطراد التقدم والازدهار.

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لفخامة الرئيس الدكتور هاينز فيشر الرئيس الاتحادي لجمهورية النمسا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وعبر سمو ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامته، ولشعب النمسا الصديق المزيد من التقدم والازدهار.



خادم الحرمين يتلقى اتصالات تهنئة بعيد الأضحى المبارك


تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفياً أمس من فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية ، هنأه خلاله بحلول عيد الأضحى المبارك ، وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة، داعياً الله أن يعيدها على الأمة الإسلامية باليمن والبركات . كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والأوضاع على الساحتين العربية والدولية.

كما تلقى خادم الحرمين اتصالاً هاتفياً أمس من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، هنأه خلاله بحلول عيد الأضحى المبارك ، وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة، داعياً الله أن يعيدها على الأمة الإسلامية باليمن والبركات. كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والأوضاع على الساحتين العربية والدولية.

وتلقى خادم الحرمين اتصالاً هاتفياً من جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، هنأه خلاله بحلول عيد الأضحى المبارك ، وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة، داعياً الله أن يعيدها على الأمة الإسلامية باليمن والبركات . وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والأوضاع على الساحتين العربية والدولية .

كما تلقى خادم الحرمين اتصالاً هاتفياً من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، هنأه خلاله بحلول عيد الأضحى المبارك، وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة، داعياً الله أن يعيدها على الأمة الإسلامية باليمن والبركات . كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والأوضاع على الساحتين العربية والدولية. وتلقى خادم الحرمين اتصالاً هاتفياً من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين ، هنأه خلاله بحلول عيد الأضحى المبارك، وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة ، داعياً الله أن يعيدها على الأمة الإسلامية باليمن والبركات . كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ، والأوضاع على الساحتين العربية والدولية .

وتلقى خادم الحرمين اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية، هنأه خلاله بحلول عيد الأضحى المبارك، وقد بادله خادم الحرمين الشريفين التهنئة بهذه المناسبة، داعياً الله أن يعيدها على الأمة الإسلامية باليمن والبركات . كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والأوضاع على الساحتين العربية والدولية .

كما تلقى خادم الحرمين اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان هنأه خلاله بقرب حلول عيد الأضحى المبارك. وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره لفخامته على مشاعره النبيلة سائلاً الله أن يعيد هذه المناسبة على الجميع باليمن والبركات. كما جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والأوضاع على الساحتين العربية والدولية.

وتلقى خادم الحرمين اتصالاً هاتفياً من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية هنأه خلاله بقرب حلول عيد الأضحى المبارك. وأعرب الملك المفدى عن شكره وتقديره لجلالته على مشاعره الطيبة، سائلاً الله أن يعيد هذه المناسبة على الأمة الإسلامية بالخير والمسرات. كما تم خلال الاتصال استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وكذلك تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية.



الكعبة المشرفة ترتدي حلتها الجديدة



بدأت يوم أمس مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة بحلتها الجديدة التي تم الانتهاء من صناعتها بمصنع كسوة الكعبة المشرفة وتمت مراسم تسليمها لكبير سدنة بيت الله الحرام في الأول من ذي الحجة.

وفي منتصف ليلة التاسع من شهر ذي الحجة جرى تجهيز الكسوة الجديدة ونقلها بعد صلاة الفجر إلى المسجد الحرام وتتكون من أربعة أجزاء لكل جهة من جهات الكعبة المشرفة جزء خاص به مثبت عليه الحزام المذهب وما تحته من مطرزات وقناديل وتتم عملية التلبيس بأن يرفع كل جزء إلى أعلى سطح الكعبة المشرفة ثم تسدل الكسوة الجديدة وتحل الكسوة السابقة حتى يتم إنزالها وهكذا لجميع الجهات الأربع ثم تثبت ستارة الباب في مكانها المخصص.







أندونيسيا: جزر حالمة.. وطبيعة ساحرة تجذب السياح من مختلف دول العالم



يمكن للمسافر الى اندونيسيا أن يملأ ناظريه ورئيته معاً بروائح زكية من أمواج المحيط الهندي والمساحات الهائلة من الفضاء الذي يتسع رويداً رويداً من تحليق الطائرة، فيرتاح المرء من عناء السفر الطويل، ورغم الساعات الطويلة التي تتجاوز تسع ساعات في التحليق بين جدة وذلك البلد الراقد في احضان الطبية الساحرة، فان شعور الفرح ينتاب اعماق المسافر.

في مطار سوكارنو الدولي الذي يقبع في احد اطراف العاصمة الاندونيسية جاكرتا كنا مجموعة من رجال الاعلام السعوديين نأخذ قسطاً من الراحة، قبل أن تحلق بنا الطائرة الى ولاية رياو في احضان جزيرة سومطرة، وبعد يومين عدنا الى جاكرتا ثم توجهنا الى مدينة سورابايا ثم الى مدينة ملانج، وكانت العودة الى العاصمة جاكرتا التي قضينا فيها 10 أيام.

الجزر الحالمة

اندونيسيا تلك البقعة التي حباها الله بالطبيعة الساحرة الممتدة على كل مساحاتها لتكون 18 ألف جزيرة ومنها سومطرة الغنية بمواردها الطبيعية لاسيما النفط والغاز الطبيعي والمطاط بجانب الاراضي الخضراء والنخيل الباسقات والغابات الوارفة.

وفي مدينة بيكابنارو زرنا مصنع زيت النخيل الذي تشتهر به مقاطعة ريا ولاغرو ان هذه البلاد هي من اكثر بلاد العالم تصديراً لهذا النوع من الزيوت.

مزارع الارز

في مدينة سورابيا ونحن في طريقنا الى الفندق من المطار اتحفت عيوننا المساحات الكبيرة من مزارع الارز والمراكز التجارية الشاهقة والعروض الختامية لمهرجان السياحة الدولية التي شاركت فيه العديد من الدول بعروضها الجميلة، وتعد هذه المدينة ثاني أكبر المدن الاندونيسية وهي عاصمة اقليم جاوا الشرقية ويتجاوز عدد سكانها 7 ملايين نسمة وتقع على ضفاف الساحل الشمالي لجزيرة جاوا، وكانت صغيرة، ويمثل المسلمون 80% من سكانها والبقية تتحدر من عدة اعراق وديانات، وتشتهر بمسجدها الذي يزيد عمره على 500 عام، وحوض السمك الذي ينتج 5 الاف طن سنويا.

فندق من تراب

شيد الفندق الذي أقمنا فيه من التراب المحلي وما زال يحتفظ بروحه وهيكله ومساحة الفندق كبيرة جدا، فيما يخترق المدينة نهر الذهب وتصب مياه النهر من بعض المناطق المرتفعة وقد اخذ هذا الاسم لكونه مصدر رزق لاهل المدينة وله دور ايجابي في توفير الاسماك،

واكثر ما يلفت الانتباه في اندونيسيا الجبل الشامخ الذي يطلق عليه جبل برومو، حيث يعمه الزوار من كل صوب للتمتع بمشاهدة طلوع الشمس من ارتفاع 10 الاف متر عن سطح الارض.

حديقة الشاي

الذين يحبون اقتناء الشاي بكثرة لا يدركون ان اندونيسيا هي من اكثر البلاد انتاجاً للشاي ففي مدينة مالانج هناك مكان اسمه حديقة الشاي، حيث تنتشر فيه مزارع الشاي على مساحة تتجاوز 700 هكتار، ورغم ان هذه الحديقة تتوسط منطقة ووتوصاري بالقرب من مدينة مالانج، الا ان الاخيرة مشهورة ومعروفة بمدينة العلماء او طلاب العلم حيث تكثر فيها الجامعات الأهلية للعلوم الشرعية واللغة العربية والعلوم الحديثة، وتضم الجامعة المحمدية والجامعة الاسلامية، والى جانب هذه المعالم الثقافية، تعج المدينة باشجار كثيرة تتوسط سفوح الجبال وتحفها الخضرة من كل مكان، وهي من افضل المناطق السياحية لمناخها الجميل وطقسها الرائع وطبيعتها الساحرة، اضافة الى مواقع سياحة اخرى يبلغ عددها 110 مواقع تضم الحدائق الجميلة ومنطقة للشلالات وحدائق للانعام والميادين الفسيحة والفنادق والمقاهي والاسواق ومزارع قصب السكر.

شارع العرب

للعرب في كل مكان مكانة مرموقة سواء كانوا من الجاليات او الزوار وكذلك الحال في العاصمة الاندونيسية جاكرتا حيث يحتل فيها شارع العرب مكانة كبيرة لدى العرب ويضم مطاعم ومقاهي عربية، تقدم اطعمة عربية متنوعة ومشروبات، ولاندونيسيا طابع جميل يتسم بالتسامح وفيها الكثير من العادات والتقاليد التي تشبه العادات العربية وتقاليدها كما انهم يحبون العرب كثيراً ويعتبرونهم جزءا لا يتجزأ من الشعب الاندونيسي.







سيئول تبدأ الاستعدادات النهائية لإطلاق الصاروخ «نارو»



بدأت كوريا الجنوبية امس فحص أجهزة التحكم بصاروخ نارو للمرة الأخيرة وذلك قبل موعد إطلاقه المقرر اليوم الجمعة.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن المعهد الكوري لأبحاث الفضاء القول إن الاستعدادات الأخيرة سوف تتم على مرحلتين حيث من المتوقع أن تستغرق عملية محاكاة الصاروخ "مركبة الإطلاق الفضائي الكورية الأولى" أو "كيه.إس.إل.في-1" سبع ساعات كما من المتوقع أن تستغرق عملية إطلاق منفصلة أخرى نحو أربع ساعات.

وقال المعهد إن الاستعدادات سوف تنتهي حوالي الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي ولكن من غير المتوقع صدور النتائج التفصيلية حتى الساعة الحادية عشر مساء بالتوقيت المحلي. ...وأضاف المعهد إن رصد أي مشكلة كبيرة خلال عملية المحاكاة أو الفحوصات الأخرى قد يؤدى لإرجاء إطلاق الصاروخ.

وأشار المعهد إلى أن سوء الأحوال الجوية يمكن أن يؤدى أيضاً لتأجيل إطلاق الصاروخ على الرغم من أن مركز نارو الفضائي الواقع على بعد 480 كيلو مترا جنوب غرب سيؤل يتوقع أن يكون الطقس جيداً.

وستكون هذه المحاولة هي الثالثة لكوريا الجنوبية لإطلاق "كيه.إس.إل.في-1" إلى الفضاء بعد فشل محاولتين سابقتين في أغسطس 2009 ويونيو 2010.



نظرا لضعف مناعتهم وبطء التئام جروحهم .... خلال الحج
مرضى «السُكّري» عليهم الحرص أثناء الحلق وتقليم الأظافر



يحتاج المرضى المصابون بأمراض مزمنة إلى الرعاية الصحية المنتظمة في تناول الادوية وعمل التحاليل المتكررة .

من أكثر تلك الامراض شيوعا داء السكري حيث ينقسم الى نوعين الاول يصيب الاطفال عادة ويعتمد اعتمادا كليا على جرعات الانسولين التي تعطى للطفل المصاب بشكل يومي.. النوع الثاني ويصيب عادة من هم فوق سن الاربعين ممن لديهم الاستعداد الوراثي لذلك او نتيجة لقلة الرياضة .. السمنة.. وجود اصابات بداء السكري في العائلة وغير ذلك من العوامل الخارجية الاخرى التي تساعد على ظهور هذا المرض .

في النوع الثاني قد يكون هناك نقص في هرمون الانسولين وزيادة في مقاومة الخلايا له حيث يعمل الانسولين كوسيط بين سكر الدم « الغذاء» والخلية المستهلكة للطاقة. ولحل تلك المشكلة يحتاج المريض إما الى علاجات عن طريق الفم بعضها يعمل على خفض تلك المقاومة وزيادة حساسية الخلية للانسولين بحيث تتقبل هضم الجلوكوز وبالتالي خفض سكر الدم أو في حالات اخرى يحتاج الى دعم الجسم بجرعات محددة من الانسولين.

ونحن نعيش أواخر أفضل الأيام التي يتقّرب فيها العبد إلى ربّه، ومن هذه العبادات هو أداء فريضة الحّج. ونظراً لأن أداء فريضة الحّج يتطّلب مجهوداً مُضاعفا، لذا يجب أن يحرص حجّاج بيت الله جميعاً حتى الأصحّاء منهم، على صحتهم وسلامتهم. ويستطيع مريض السكري، تماماً كأي شخص آخر، أداء مناسك الحج بسهولة ويُسر وبدون مضاعفات إذا ماقام باتباع مايلزم من الاحتياطات والتعليمات الضرورية والتي تتعلق بمرض السُكّري وعلاجاته، وينبغي عليه أن يبدأ بالعمل بها قبل الذهاب إلى الحج بفترة زمنية كافية.

* زيارة الطبيب المعالج قبل الحج:

من الضروري جداً أن يقوم مريض السُكري بزيارة الطبيب المعالج بفترة زمنية كافية- شهر على الأقّل- وذلك للآتي:

- لمناقشة الإجراءات والتعليمات اللازمة والمتعلقة بالخطة العلاجية والتعديلات في العلاج التي قد يحتاجها المريض أثناء الحّج وذلك حتى يتمكّن من أداء فريضة الحّج بسلامة وبدون مضاعفات.

- أيضاً قد يقوم الطبيب المُعالج بإجراء فحص طبي شامل إذا استدعى الأمر.

- من أجل الحصول على العلاج الكافي خلال فترة الحّج.

- لمراجعة الأعراض والعلامات المختلفة والتي تُصاحب هبوط مُعّدل سكر الدم أوارتفاعه.

- لمراجعة التدابير الوقائية والعلاجية والإسعافية لهبوط أو ارتفاع سكر الدم.

- لمعرفة كيفية الوقاية من الأمراض المنتشرة في الّحج .

إعداد شنطة السفر:

- ينبغي على المريض بالسكّري أن يقوم بتجهيز حقيبة مخصصة للأدوية والمستلزمات المتعلقة بعلاج السكري، ويتّوجب عليه أن يحملها في حقيبة يده لا في حقيبة الملابس حتى يتسّنى له الوصول إلى علاجاته بسرعة إذا احتاجها.

محتويات حقيبة الأدوية المخصصة للحج:

على المريض بالسكّري أن يتأكد من أن حقيبة الأدوية تتضمن الآتي:

- بطاقة تدل على أن المريض مُصاب بسكّري الدم وتحتوي على قائمة باسماء الأدوية والعلاجات المستخدمة وذلك لاستعمالها عند الطوارئ، لا قّدر الله، حتى تسهل معالجة المريض.

- كمية كافية من علاجات سكّري الدم ( الأنسولين أو الحبوب الخافضة لسكر الدم) والتي كتبها الطبيب المعالج.

- حقن الجلوكاجون أو قطع حلوى أو قطع من السكر لاستخدامها في حالات انخفاض مستوى السكّر في الدم.

- إذا كان العلاج هو الإنسولين, فمن الضروري حمل وسائل لحقن الأنسولين من إبر أو أقلام حقن مع مواد مطهرة.

- حافظة للجليد يوضع فيها الأنسولين للحفاظ عليه من التلف أثناء السفر في الأيام الحارة.

- جهاز لقياس مستوى السكّر في الدم مع عدد من علب شرائط التحليل تكفي لفترة الحج، وبمعدل 4 شرائط تحليل لليوم الواحد على الأقّل.

مستلزمات أخرى ضرورية:

- ملابس قطنية خفيفة ومريحة وأحذية واسعة .

- شمسية بيضاء للوقاية من الشمس وأشعتها الحّارة حتى يتجنب المريض ضربة الشمس والإجهاد.

الأمور العامة التي يجب على مريض السكّري مراعاتها أثناء السفر

- ينبغي على الحاج أن يحمل معه في حقيبة اليّد وجبات طعام تحتوي على النشويات كالخبز أو الكعك حتى يتفادى التعّرض لهبوط في مستوى سّكر الدم وعلى الأخص أثناء الزحام في المطارات او المشاعر المُقّدسة.

- يجب على مريض السكر أن لا يهمل في أخذ العلاج الخاص به في أوقاته المحددة وجرعاته الصحيحة. ويجب الالتزام بمواعيد حقن الانسولين ومواعيد كل وجبة طعام وفق جدول تأثير الإنسولين ووفق ما يقوم به المريض من جهد بدني وحركي. أما إذا كان مريض السكري يتداوى بالحبوب ، فينبغي ابتلاع الحبة في موعدها الصحيح.

- ملاحظة أعراض ارتفاع أو هبوط سكر الدم أثناء أداء الشعائر فيجب على مريض السكري أن يلاحظ أعراض انخفاض السكر ويعالجها فوراً بدون أي تأخير مع أخذ قسط من الراحة مابين 15-20 دقيقة حتى يستعيد نشاطه.

- يجب على الحاج المريض بسكري الدّم التوقف عن قيادة السيارة عند ظهور أعراض هبوط سكر الدم، والمبادرة سريعاً لمعالجة نقص السكر في الدم حسب تعليمات الطبيب المُعالج، وعدم معالجة الحالة أثناء قيادة السيارة.

- عند أداء الطواف والسعي، على مريض السكري أن يختار الأوقات الباردة نسبياً وأن يبتعد عن المناطق المزدحمة. كما يجب عليه تناول وجبة خفيفة وشرب الكافي من الماء قبل الشروع بالطواف والسعي، وبإمكانه أن يرتاح بين الأشواط إذا كان بحاجة لذلك.

- من الضروري المحافظة على نظافة القدمين أثناء السفر، وذلك بغسلها بالماء الدافئ والحرص على عدم إصابتهما بالرضوض أو الجروح.

- يجب الانتباه من الاصابة بالعدوى وأكثر المناطق تعرضاً للالتهابات هي: القدمان، لذلك يجب حمايتهما بانتعال الحذاء المناسب و عدم المشي حافياً. كما يجب الاهتمام بالطيّات الجلدية بين الفخذين وتحت الإبط ، وهي معرضة للإصابة بالفطريات لذا يجب تهويتها وغسل العرق عنها. أيضاً يجب الحرص على نظافة الأكل لأن بعض الأطعمة قد تكون ملوثة وغير منظفة قبل تناولها. كما ينبغي التأكد من نظافة أمواس الحلاقة قبل الاستخدام.

- الحرص على النظافة الشخصية خصوصاً أثناء الحلق والتقصير وقّص الأظافر.

- وتجنب التعرض للشمس منعاً من حدوث الحروق الجلدية، ولا بأس في استعمال المراهم الواقية، وترطيب لباس الإحرام بالماء بين حين وآخر.

- يجب على مريض السكر أن يستخدم الشمسية للوقاية من ضربات الشمس، ويفضل أن يبقى داخل الخيمة في الأوقات شديدة الحرارة وأن يشرب الكثير من الماء والسوائل والعصيرات .

وفي الأخير أخي الحاج وأختي الحاجة، أتمنى من الله لكم دوام الصحة والعافية، وحجاً مبروراً وأنتم بخير صحة وعافية.

استشاري طب أسرة وسُكّري

مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض













انتابته «حمى ليلة السبت» ..
سنجاب ينافس جون ترافولتا في الرقص



حالف الحظ المصورة "ليليان كنغ" حين تمكنت من التقاط هذه الصور المذهلة في مركز الحياة الفطرية البريطانية في منطقة "لينغفيلد" للسنجاب الأحمر المسمى "أنتوني" و هو يمد ذراعيه متوازناً على أحد الأغصان أثناء إطعامه في حركات راقصة و كأنه يحاكي حركات الممثل الأمريكي "جون ترافولتا" في فيلمه الراقص"Saturday Night Fever" - "حمى ليلة السبت" .

وتقول "ليليان" إنها قررت تصوير "أنتوني" بعد أن شاهدته أكثر من مرة و هو يؤدي هذه الحركات الظريفة عندما يشاهد العاملين في المركز قادمين بكيس الطعام الكبير المليء بالجوز المخصص لإطعام السناجب التي يقدر عددها في المحمية بحوالي عشرين حيث يبدو بأنه يعمد إلى فعل ذلك للفت إنتباه العاملين له ليقوموا بإطعامه أولاً .





لأصحاب القلوب السليمة فقط
سلم حلزوني بارتفاع 90 متراً لصعود الجبال في الصين



في بناء جديد يكفي مشاهدته لتصاب بالدوار وتشعر بالإرهاق قبل صعوده قامت الصين ببناء سلم حلزوني على أحد جدران سلسلة جبال "تايهانغ" في منطقة "ينتشو" في مقاطعة "هنان" ويرتفع إلى أكثر من 91 متراً تقريباً حيث من المتوقع أن يكون عامل جذب للسياح الراغبين بالوصول إلى قمة الجبل بلا خطورة والتمتع بالإطلالة البانورامية من القمة.

وتم تحديد سن الأشخاص المسموح لهم بصعود الدرج من عمر ستين سنة وأقل كما صرح المسؤول السياحي في المنطقة وذلك بعد التوقيع على تعهد بتحمل كامل المسؤولية الشخصية عن نتائج ذلك، وفحواه أن الشخص الذي يريد الصعود تحت عمر الستين ولا يعاني من مشاكل في القلب أو الرئتين.

وتمتد سلسلة جبال "تايهانغ" من شمال البلاد إلى جنوبها ممتدة إلى ارتفاعات شاهقة يبدأ أدناها من حوالي 1500 متر إلى أن يبلغ أعلاها حوالي 3000 متر تقريباً عن مستوى سطح البحر.





يا حلو «كبسة الكاتم» و«الشوي» و«مصقعة الضبان» و«قرص الجمر» على «نفود نجد»
«هواوية البر طالعين بدري»..!



تتجه أنظار "هواوية" البر وعشاق الصحراء هذه الأيام -التي تميل إلى الاعتدال والبرودة- نحو التخييم و"الكشتات"، مفضلين حياة البادية والمكوث فوق كثبان الرمال الناعمة وتحت الأشجار اليابسة وعلى السهول والفياض القاحلة وبين الجبال الشامخة؛ مما دفع العديد منهم إلى إعداد العدة وتجهيز أدوات الرحلة وحجز مكان الخيمة، بعيداً عن ضجيج المدن وزحمة الطرق، حيث يسهل رصد انتشار المخيمات في أطراف المدن، والإقبال الكبير على محال الرحلات والمستلزمات البرية.

دخول «الوسمي» أيام إجازة العيد واعتدال الأجواء دفعتهم لتجهيز «عزبة الكشتة»

بداية الوسمي

وقال "عبدالله عايض العتيبي" -متابع ومحلل في علوم الطقس والمناخ- انّ موسم التنزه في البر والتخييم يبدأ غالباً مع دخول "الوسمي" الذي حلّ يوم الثلاثاء الموافق 16 أكتوبر،

ويستمر لمدة (52) يوماً مقسمة على أربعة منازل أولها "العواء" ثم "السماك" يليه "الغفر" و"الزبانا" وعدد أيام كل منها (13) يوماً، نظراً لاعتدال الجو خلال هذه الأيام بانخفاض درجات الحرارة في النهار وارتفاع برودتها في المساء، كما يعدّ موسم الاستبشار والخير؛ لأنّه وقت هطول الأمطار ومطره نافع لظهور جميع الأعشاب والنباتات الربيعية مثل "الخزامى" و"النفل" و"الشيح" و"الروض" و"الفقع" -الكمأة-.



برد اعتيادي

وأضاف "العتيبي" انّه يكثر فيها الزكام والإنفلونزا وأمراض الحساسية لتغير الأجواء وتقلبها، متوقعاً أنّ تكون كميات الأمطار مقاربة أو أعلى من المعدل السابق على أكثر المناطق، خاصةً على المناطق الغربية، والشمالية الغربية، والشمالية للمملكة، بالإضافة إلى حائل، والقصيم، وشمال منطقة الرياض والشمالية الشرقية، والكويت، وكلما تقدم الموسم في نهاية "نوفمبر" وخلال "ديسمبر" ستتحسن الفرصة -بإذن الله- على منطقة الرياض وجنوبها، والمناطق الجنوبية الغربية، وأجزاء من المنطقة الشرقية، وجنوب شرق الجزيرة العربية، مبيناً أنّ شتاء هذا العام قد يكون برده اعتيادياً، ودرجات حرارة حول المعدل، وربما أعلى أحياناً مع توقعات بأجواء شتوية دافئة.



شد الرحال

وأشار "حسن المغامس" إلى أنّ دخول "الوسمي" هو بداية شد الرحال من البيوت إلى الخيام، خاصةً في إجازة نهاية الأسبوع؛ لاعتدال الأجواء وقت النهار وبرودتها -نوعاً ما- في آخر الليل، مبيناً أنّ ذلك دفعه وأصدقاءه إلى تجهيز "معاميل القهوة"، وأغراض "العزبة"، وأدوات التخييم، ومستلزمات "الكشتة" قبل أسابيع تسبق موسم البر.



استغلال الموسم

وتذمر "عبدالله المنيف" من استغلال محلات لوازم الرحلات وأصحاب تأجير المخيمات لموسم الكشتات برفع الأسعار بشكل مبالغ فيه؛ نظراً لعدم وجود جهة رقابية تتولى وضع تسعيرة للمخيمات، حيث تبدأ أسعارها من (1000-3500) ريال لليلة، ويختلف السعر باختلاف المواصفات المطلوبة للمخيم، من ناحية عدد الخيام، ومساحته، وفخامة الأثاث، ومستوى الإنارة، وتوفر الألعاب، ووجود حارس وطباخ، منوهاً أنّ بعض المخيمات لا تتقيد بضوابط وشروط الأمن والسلامة وتحذيرات الدفاع المدني من التشييد في مواقع جريان السيول.

مبيعات مربحة

وأوضح "حمود جابر" –بائع لوازم رحلات- أنّ رفع الأسعار كان بسبب الطلب كبيرا والاستهلاك العالي خلال هذه الأيام على مستلزمات البر بعد فترة الركود الصيفية، مشيراً إلى أنّ حركة البيع بدأت تنتعش بنسبة مبيعات ممتازة تتراوح (5000-9000) ريال في اليوم الواحد، على العكس عما كانت عليه في فترة الصيف، والتي لم تتجاوز المبيعات (3000) ريال في اليوم؛ مما دعاه إلى الاستعداد مبكراً في توفير جميع نواقص المحل وتلبية احتياجات الزبائن، مبيناً أنّ المشتري لا يخرج من المحل إلاّ وقد اشترى "شنطة للطبخ"، و"مفرش البر" -الخاص بالنوم-، و"معاميل القهوة"، و"عدة الشاي"، و"مواطير الإنارة"، و"الكشافات"، و"الرواق" -الساتر-، وأحياناً الخيام ذات الأحجام الصغيرة، بالإضافة إلى "جالونات الماء"، و"حزم الحطب"، و"أجهزة الملاحة"، و"أدوات حفظ وتخزين الطعام"، و"أغراض الشواء".

كبسة الكاتم!

وبرر "خالد الراشد " سبب إقبال الكثير من الأشخاص على محلات لوازم البر قائلاً: "الأجواء الآن معتدلة ليست بالباردة ولا الحارة؛ لذا فهناك فرصة سانحة لاستغلالها في الخروج للبر، والترويح عن النفس في مكان تقليدي بسيط بعيداً عن التكلفة والرسمية الزائدة التي اعتدنا عليها في العمل والبيت، بالإضافة إلى كسر الروتين اليومي بممارسة هوايات متنوعة، من أهمها هواية الطبخ بابتكار أكلات لذيذة وطهيها بطرق إبداعية مختلفة يتفوق فيها أحيانا الشباب على الأمهات".

وعدد "إبراهيم المزروع" أكثر الطبخات التي تتصدر قائمة سفر الطعام في "الكشتات" ويتفنن "هواوية" البر في إعدادها من "كبسة الكاتم"، و"المندي"، و"مصقعة الضبان"، و"قرص الجمر بالسمن"، و"الخبز على الصاج"، و"مقلقل اللحم"، و"الفريك"، و"الشوي"، و"اللحم المدفون".

هوايات مختلفة

ولفت "معيض العتيبي " إلى أنّ هناك عددا كبيرا من عشاق البر لديهم هواية التصوير "الفوتوغرافي" لتوثيق الرحلة والتقاط صورة احترافية لبعض الأشياء التي تصادفهم، وكذلك ممارسة "التطعيس" على الرمال، وصيد الطيور، والرمي بالسلاح، وركوب الخيل أو "الدبابات"، مبيناً أنّ المشي أو الجري يعدّ من الرياضات الأولى المفضلة لهواة البر، عطفاً على نقاوة الهواء، واتساع المكان، مشيراً إلى أنّ "الكشتة" والتخييم هي بحد ذاتها هواية محببة جداً لدى الكثير، حيث السمر حول النار، وتبادل أطراف الحديث.

تصرفات سلبية

وانتقد "عبدالله المقحم" تصرفات بعض المتنزهين السلبية مثل تكسير الأشجار، والجلوس في الطرقات، وإزعاج الآخرين، ورمي المخلفات، وتلويث المكان بشكل غير مقبول، على الرغم من أنّ بعض الأمانات والبلديات تهتم بأداء واجبها في المحافظة على المتنزهات والعناية بها، ويبقى دور وعي المتنزهين هو الأهم بحيث يترك المكان أفضل مما كان عليه، وهذه هي المشكلة العامة التي تواجه المتنزهين.

فوائد الرحلات البرية

وبيّن "د.عبدالمحسن بن عبدالكريم البكر" -إعلامي- أنّ الرحلات البرية لها فوائد وثمرات وآثار تربوية واجتماعية من أبرزها التفكر والتأمل في صفحات هذا الكون الفسيح الذي خلقه الله وأبدعه، فيدعو ذلك إلى الإيمان واليقين بقدرة الله -جل جلاله-، مضيفاً: "كان نبينا -عليه الصلاة والسلام- يخرج مع أصحابه إلى البر فيسعد بهم ويسعدون به، وهكذا الناس منذ قديم الزمان وحديثه يخرجون إلى النزهة والاستجمام ويتعاملون مع البيئة والطبيعة وجهاً لوجه، ففيها ترويح للنفس وإجمامها وإزالة ما علق بها من السآمة والملل والرتابة في روتين الحياة اليومية في المدن، وكذلك التعرف على الأماكن والمواضع ونواحي البلاد وخصائصها وما أودع الله فيها من مزايا، إضافةً إلى تقوية أواصر الرحم والألفة والمحبة بين أفراد الأسرة والأصدقاء والزملاء، واكتساب الخبرات والمهارات جراء الاحتكاك الثقافي فيما بينهم، والاطلاع على أخلاق الرجال ومعادنهم، كما أنّ الرحلات البرية تربي النفس على الخشونة، وقوة الشخصية، وحسن التصرف، والقدرة على اتخاذ القرار المناسب في حينه، والاعتماد على النفس".

واقترح "د.البكر" أن تكون الرحلة مرتبة ومنظمة حتى تتم الإفادة منها والبعد فيها ما أمكن عن الجدال الفكري واستبداله بالمسامرات الأدبية والألغاز والقصص الهادفة واللهو البريء، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالصلاة والمحافظة عليها، ومعرفة أحكام السفر في الصلاة، والمسح على الجورب، وأحكام الصيد.







أخبار خفيفة بمناسبة العيد السعيد أعاده الله علينا و عليكم باليمن و الخير

  #2  
قديم 26/10/2012, 07:48 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 23/09/2007
المكان: القصيم
مشاركات: 1,498
كل عام وانتم بخخخير


اشكركم على هذا المجهود الرائع
  #3  
قديم 26/10/2012, 08:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اسعد اللهـ صباحكم جميعا و كل عام وانتم بخير ..

يعطيك العافية يا حروف على الاخبار و عيدك مبارك وسعيد

يازين البر و يازين طاريه ..
  #4  
قديم 26/10/2012, 08:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
كل عام وانتم بخيررررررررررررررر

يعطيك العااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 26/10/2012, 08:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
والله ياااهو اجوااء عندنا بالكويت.... اجواء عيديه خياليه هع

مشكووور على رفع الاخبار ياحروف....


وكل عام ونتم بخير....
  #6  
قديم 26/10/2012, 09:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ő²
مشرف سابق في منتدى الألعاب الإلكترونيه
تاريخ التسجيل: 06/06/2008
المكان: Error
مشاركات: 1,574




ماشاء الله البر له معنى كبير هذه الأيام
والكاريكاتير الأخير عالجرح . .



حروف الغلا ،
شكر جزيل لهذه الكميّة من المقتطفات.
  #7  
قديم 26/10/2012, 11:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @@almoreb@@
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: بوابة برلين - منطقة البوتسدامر
مشاركات: 3,144
أما

عيد وبر وفعاليات ودبابات وعيديات وقرقيعان

اصلا عادي عادي .. حتى في ألمانيا في بر وعيد وكذا ..

حرووووف .. سلمت أناملك
  #8  
قديم 26/10/2012, 02:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ريكاردو كاكا
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 14/08/2012
مشاركات: 15
ألف مليون ترليون حرفليون على المقتطفات



هذا حالنا ياعيال التويتر
  #9  
قديم 26/10/2012, 09:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


يازين الطلعة في البر

اشهد بالله انها ترد الروح


ششكرا يا حروف على تنزيل الاخبار
  #10  
قديم 26/10/2012, 09:58 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589


اللهم زد بيتك تشريفا وتكريما ومهابة ورفعة


كل عام وانتم بخير

عساك على القوة يا حروف
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:16 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube