#1  
قديم 14/10/2012, 03:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاحد 28 / 11 /1433هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير و محبة

اخبار المجلس العام ليوم الاحد الثامن و العشرين من ذي القعدة من عام 1433هـ

اعداد : abo-homood


عبر قرعة تنفيذ أوامر المنح العلنية

«الأمانة» توزع أربعة آلاف قطعة أرض على المواطنين ونصيب النساء 300 منحة

أنهت أمانة منطقة الرياض يوم أمس السبت توزيع أراضي المنح على المواطنين والمواطنات وذلك خلال تنفيذ أوامر المنح عبر قرعة تنفيذ أوامر المنح العلنية وذلك بقاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتننتال.
وقد بلغ عدد الممنوحين من المواطنين والمواطنات أكثر من أربعة آلاف ممنوح وممنوحة، فيما بلغ عدد قطع الأراضي التي خصصت للمنح أكثر من 8000 قطعة أرض، وكانت أراضي المنح موزعة على عدد من المخططات السكنية.
وقد قسم الممنوحين إلى عشر مجموعات بدلاً من سبع مجموعات نظراً لكثرت الممنوحين، فيما بلغ عدد النساء الممنوحات 300 امرأة وقد خصص لهن قاعة خاصة لمتابعة قرعة توزيع الأراضي والتي انتهجت العمل الالكتروني والقرعة عبر الحاسب الآلي.
من جهته قام المهندس عبدالله المقبل أمين منطقة الرياض صباح أمس بزيارة للجنة تنفيذ المنح بالأمانة والفريق المشارك التي تقوم بإجراء القرعة العلنية الالكترونية على قطع الأراضي المزمع توزيعها على مستحقيها ممن لهم أوامر سامية بالمنح أو طلبات منح مقيدة لدى الأمانة للتأكد من جاهزية إجراءات القرعة والاستعداد الذي قامت به الامانة ممثلة في الإدارة العامة للأراضي والممتلكات والإدارات المساندة من اجل استقبال المواطنين الذين ستجرى لهم القرعة، حيث قام المقبل بالوقوف على كافة الاجراءات المتخذة من قبل المختصين لإخراج العمل بالشكل اللائق، ووجه المختصين والمشرفين على هذه القرعة بالحرص على تسهيل إجراءات المواطنين وخدمتهم وتوفير كل ما من شأنه راحتهم.






أمين الرياض خلال الجولة التفقدية






م.المهندس يطلع على أحد نماذج التسجيل



محمود رفض «تهديدات الإخوان».. والبرادعي يحذر من «دولة المليشيات»

مرسي يتراجع عن إقالة النائب العام

اتفق الرئيس المصري محمد مرسي خلال لقائه أمس مع النائب العام عبدالمجيد محمود على ان يبقى الاخير في منصبه لتنتهي الازمة التي فجرها قرار الرئاسة المصرية مساء الخميس بإقالته، بحسب ما اعلن النائب العام المساعد عادل السعيد للصحفيين.
وقال السعيد ان اللقاء بين مرسي ومحمود انتهى باتفاق على ان "النائب العام باق في موقعه، اذ كان هناك سوء فهم بشأن تعيينه سفيراً لمصر لدى الفاتيكان".
وكانت رئاسة الجمهورية اعلنت مساء الخميس "تعيين النائب العام سفيرا لمصر لدى الفاتيكان" ما يعني اقالته من منصبه.
ورد عبدالمجيد محمود بعد بضع ساعات ببيان اعلن فيه انه "باق في عمله طبقا لقانون السلطة القضائية" الذي لا يتيح للسلطة التنفيذية بعزل أو اقالة النائب العام.
وادى قرار رئاسة الجمهورية الي ازمة بين مرسي والقضاة الذين اعتبروا ان قرار الرئيس المصري تدخل غير مقبول في شؤون السلطة القضائية.
واكد النائب العام المصري الجمعة في بيان انه تلقى "تهديدات مباشرة وغير مباشرة" من مسؤولين كبار من بينهم وزير العدل لدفعه الى القبول باقالته.
وأكد عبدالمجيد محمود في هذا البيان، غير المسبوق، ان وزير العدل المستشار احمد مكي ورئيس اللجنة التأسيسية المستشار حسام الغرياني حذراه من احتمال تعرضه لاعتداء اذا ما رفض الامتثال للمرسوم الرئاسي الذي صدر بتعيينه سفيرا لمصر لدى الفاتيكان.
واوضح النائب العام في البيان، الذي يعكس عمق الازمة بينه وبين الرئاسة، انه "تلقى اتصالات هاتفية حملت تهديدات له بصورة مباشرة وغير مباشرة وترغيبا له، للاستقالة من منصبه وتركه".
واشار إلى أنه تم "الاتصال به تليفونيا ظهر الخميس، من جانب المستشارين أحمد مكي وزير العدل، وحسام الغرياني رئيس محكمة النقض السابق، حيث أبلغاه أنهما يتصلان به من مقر رئاسة الجمهورية".
وأضاف أن "وزير العدل أبلغه صراحة أن المظاهرات التي ستخرج في كافة محافظات مصر اليوم الجمعة، سوف تطالب بإقالته من منصبه كنائب عام".
واوضح "تلقيت بالفعل اتصالا من جانب المستشار الغرياني، الذي أبلغني صراحة أنه يعرض علي ضرورة الرحيل من منصبي كنائب عام تحت ذريعة (خطورة الموقف)، فطالبته بإيضاح الأسباب على وجه الدقة، فأجابني الغرياني بالنص (أنا في حل من إبلاغك بالأسباب، وأقترح عليك أن تنتقل للعمل كسفير لمصر في دولة الفاتيكان)".
واكد ان الغرياني قال له ان "المتظاهرين يمكن أن يتوافدوا على مكتبك وأن يقوموا بالاعتداء عليك".
وجاء قرار اقالة محمود غداة حكم محكمة جنايات القاهرة الاربعاء ببراءة جميع المتهمين في القضية المعروفة اعلامية ب"موقعة الجمل" التي كان متهما فيها عدد من كبار المسؤولين في النظام السابق.
ووجه الناشط السياسي الأبرز الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور، رسالة لاذعة إلى الإدارة السياسية للبلاد، على خلفية تصريحات النائب العام أعلن فيها عن تلقيه تهديدات، لدفعه إلى ترك منصبه.
وخاطب البرادعي الرئيس مرسي قائلاً: "إلى الرئيس .. إذا صح ما ذكره النائب العام بشأن تهديده فنحن ننحدر إلى دولة مليشيات".
وطالب البرادعي الرئيس، بتوضيح الأمور ومحاسبة كل مسؤول، حفاظاً على المصداقية.
وندد مجلس إدارة نادي القضاة في بيان له الليلة قبل الماضية بالتصريحات التي أصدرها بعض أفراد من القوى السياسية، والتي هددوا فيها صراحة بعدم تمكين النائب العام من دخول مكتبه ومباشرة عمله، بما يعني أن أمن النائب العام ومعاونيه أصبح على المحك، واصفاً تلك التصريحات ب"الإجرامية".
وأشاروا إلى أن مجرد التهديد بالاعتداء على النائب العام باستخدام القوة، ومنعه من مزاولة عمله، هو كارثة إجرامية تستوجب معاقبة الداعين لها، وتمثل جريمة مكتملة الأركان توجب مساءلة أصحابها قضائيًا.
الى ذلك أعلن الدكتور محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف المصرية، أن إجمالي أعداد المصابين جراء الاشتباكات التى وقعت في ميدان التحرير بين أنصار القوى المدنية وجماعة الإخوان المسلمين ، في مليونية "كشف الحساب" التي دعت إليها قوى ثورية للمطالبة بمحاكمة قتلة الثوار وإلغاء الجمعية التأسيسية للدستور بشكلها الحالي، وصل إلى 121 مصاباً.
في الوقت نفسه أعرب الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء عن إدانته الشديدة لما شهده ميدان التحرير، من أحداث واشتباكات بالأيدى أسفرت عن سقوط جرحى، فضلاً عن إحراق عدد من الحافلات. وطالب رئيس الوزراء في بيان صادر عن مكتبه جميع الأطراف الابتعاد عن أي فعل أو عمل يشوه صورة مصر الجديدة، وأكد أن مثل هذه الأحداث تعرقل الجهود والعمل لبناء مجتمع ديمقراطي واقتصاد قوي.



دمشق تبدي استعدادها لتعاون امني مع انقرة بوساطة روسية..

قتلى النزاع السوري تخطوا 33 ألفاً ... والنظام يقصف مقاتلين في معرة النعمان


قتل اكثر من 33 الف شخص خلال النزاع السوري المستمر منذ اكثر من 18 شهرا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي ان عدد القتلى وصل الى 33 ألفا و82 شخصا، منذ اندلاع الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف مارس 2011.
وأوضح ان الضحايا "هم 23630مدنيا، و1241 مقاتلا منشقا 8211 من القوات النظامية". وتشمل حصيلة المدنيين اولئك الذين حملوا السلاح لقتال القوات النظامية من غير الجنود المنشقين. ولفت عبدالرحمن الى ان قرابة ألف شخص قتلوا في الايام الخمسة الاخيرة، معتبرا ان ما يجري حاليا في سوريا هو حرب رسمية، موضحا ان عدد الضحايا قد يكون مضاعفا في حال إجراء تحقيق جدي بعد انتهاء النزاع. ولا تشمل الحصيلة المئات من الجثث المجهولة الهوية او الشبيحة من الميليشيات الموالية للنظام او العدد الكبير من المفقودين الذين لا يعرف مصيرهم.
وقال المرصد ان المعدل اليومي للقتلى في اكتوبر بلغ 189 شخصا.
كما اصيب 22 مقاتلا سوريا معارضا جراء قصف بالطيران الحربي استهدفهم صباح السبت خلال محاولتهم اقتحام معسكر وادي الضيف القريب من مدينة معرة النعمان بريف إدلب (شمال غرب) والمحاصر منذ ايام، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
من جهتها أفادت صحيفة "زمان" التركية السبت بأن 10 جنود سوريين لجأوا إلى تركيا هرباً من كمين نصبته مجموعة من مسلحي المعارضة بالقرب من الحدود التركية - السورية. وقالت الصحيفة إن مقاتلي المعارضة نصبوا كميناً للجنود السوريين على نقطة بالقرب من الحدود وبمواجهة خطر القبض عليهم من قبل مقاتلي "الجيش السوري الحر"، عبر 10 جنود الحدود وسلموا أنفسهم لقوى الأمن التركية. وقدّم طاقم طبي تركي الرعاية للجرحى منهم.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تحددها أن الجنود سيُعادون إلى سوريا من نقطة آمنة.
الى ذلك ابدت دمشق السبت استعدادها لتشكيل لجنة امنية للتواصل المباشر بين سوريا وتركيا في وقت تشهد الحدود بين البلدين توترا متصاعدا، بحسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية.
واورد البيان ان الوزارة ناقشت مع السفير الروسي في دمشق "استعدادها لانشاء لجنة امنية سورية تركية مشتركة تتولى مهمة ايجاد آلية لضبط الاوضاع الامنية على جانبي الحدود المشتركة في اطار احترام السيادة الوطنية لكل من سورية وتركيا".
ويعكس هذا الموقف "ترحيب سورية بما اعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف امام مجلس الاتحاد الروسي في العاشر من الشهر الجاري حول ضرورة اقامة آلية للتواصل الامني المباشر بين سورية وتركيا"، بحسب ما جاء في البيان.
وشهدت العلاقات بين سوريا وروسيا من جهة وتركيا من جهة اخرى توترا في الايام الاخيرة بعد ارغام انقرة الاربعاء طائرة سورية مدنية قادمة من موسكو على الهبوط لتفتيشها واتهامها بنقل معدات عسكرية الى النظام السوري. وردت دمشق بنفي هذه الاتهامات في حين اكدت موسكو على لسان لافروف ان الطائرة كانت تنقل "معدات رادار مشروعة" بالكامل.


قرب موسم الشتاء يزيد الأوضاع سوءاً..

30 ألف شخص لجأوا الى المدينة الجامعية في حلب

لجأ نحو 30 ألف شخص بينهم عدد كبير من العائلات الى المدينة الجامعية في حلب شمال سوريا التي تشهد معارك يومية منذ نحو ثلاثة اشهر، بحسب ماقال مسؤول في المدينة الجامعية. وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه "هرب نحو 30 ألف شخص من الاشتباكات في الاحياء التي يقيمون فيها وتوزعوا على 18 من الوحدات العشرين في المدينة الجامعية"، بينما يشغل الوحدتين المتبقيتين طلاب عرب يتابعون دروسهم في الجامعة رغم اعمال العنف، وممرضات في المستشفى الجامعي بالمدينة.
واعرب غالبية اللاجئين عن قلقلهم من اقتراب فصل الشتاء لا سيما وان زجاج غالبية الغرف في المدينة الجامعية محطم، اضافة الى ان هذه الوحدات الجامعية ليست مؤهلة لاستقبال هذا العدد من الاشخاص. وتقع المدينة الجامعية في حي الفرقان في الجزء الغربي من كبرى مدن شمال سوريا، وهو قسم هادىء نسبيا مقارنة مع اجزاء اخرى من المدينة، تشهد اشتباكات يومية بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين.
وتستضيف غرف مهاجع الطلاب حيث من المفترض ان يقيم شخصان على الاكثر، عائلة او اثنتين يراوح مجموع افرادهما بين خمسة وسبعة اشخاص، تحاولان العيش رغم ظروف الاقامة الصعبة ويقيم حسام (28 عاما) منذ اكثر من شهرين مع وزوجته واولادهما الثلاثة ووالدته، في بعدما هربوا من مكان اقامتهم في حي سيف الدولة (جنوب غرب)، حيث يملك متجرا استهلاكيا صغيرا.
وفي غرفة صغيرة زجاجها محطم مجهزة بسريرين صغيرين ووضعت على ارضها بعض الاغطية يقول حسام "في الايام الاولى اقمنا في فندق، لكن الاكيد انه كان مكلفا جدا. قدمنا الى هنا بعدما انفقت غالبية مدخراتي". ويسأل حسام "كيف لنا ان نتصرف مع قرب موسم الشتاء؟ لن يذهب الاولاد الى المدرسة ووضعنا صعب جدا هنا". وتشهد حلب معارك يومية منذ ثلاثة اشهر بعدما بقيت لفترة طويلة في منأى عن النزاع المستمر منذ 19 شهرا ومع اقتراب فصل الشتاء تتخوف الامم المتحدة من تداعيات النقص المستمر في الاموال لاغاثة القسم الاكبر من اللاجئين وكذلك لاغاثة السكان الاكثر عرضة للخطر والنازحين داخل سوريا.


العنف في كراتشي يوقع 8 قتلى

46 بين قتيل وجريح في انفجار وسط سوق بباكستان


اعلن مسؤولون ان 16 شخصا على الاقل قتلوا واصيب 30 اخرون في انفجار وسط سوق مزدحمة في بلدة شمال غرب باكستان كما قال مسؤولون.واضاف المسؤولون ان التفجير استهدف سوق دارة ادم خال قرب مكتب محلي للجنة سلام محلية تعمل على مكافحة المتمردين.
وقالت شيرين غول مسؤول الامن في المنطقة القبلية "ان 16 على الاقل قتلوا واصيب 30 اخرون بجروح".
واوضحت غول ان "الهدف كان لجنة السلام المحلية" مشيرة الى انه لم يتم تبني الاعتداء بعد.
واكد مسؤولان اخران الهجوم وكذلك الحصيلة واوضحا ان الجرحى نقلوا الى مدن اخرى لتلقي العلاج.
الى ذلك لقي ثمانية أشخاص مصرعهم في حوادث إطلاق نار شهدتها مدينة "كراتشي" عاصمة إقليم "السند" الباكستاني. وأوضحت الشرطة أن شخصاً قتل بنيران عناصر عصابة مسلحة الليلة قبل الماضية في منطقة "لياري"، بينما قتل شخصان في هجوم مماثل على مطعم في منطقة " جلزار هجري" وقتل رابع في منطقة "باور هاوس". وأشارت إلى أن قوات الأمن عثرت صباح امس على أربعة جثث لأشخاص تم اختطافهم وإعدامهم وإلقاء جثثهم في منطقة لياري بعد وضعها في أكياس.


أبلغت المحطات بإيقاف التعبئة بعد فوات الأوان

أرامكو تملأ صهاريج البنزين بالديزل وتعطل عدداً من السيارات في الأحساء


تسببت شركة أرامكو الخميس الماضي في إحداث أعطال تقنية في عدد من السيارات في محافظة الأحساء بعد تعبئة عدد من الصهاريج المخصصة لوقود 95 بالديزل.

وأكد الناطق الأمني في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد بن عبدالوهاب الرقيطي ورود بلاغين إلى شرطة الرقيقة وبلاغ لشرطة الصالحية عن وقود يشتبه أنه مختلط بمادة أخرى ما تسبب في عطل المركبة، مشيراً إلى أنه تم ضبط البلاغ تمهيداً لإشعار فرع وزارة التجارة لاستكمال اللازم بحكم الاختصاص.

وعلمت "الرياض" أن فرع التجارة بالأحساء تلقى بلاغات من عدد من المواطنين يفيدون بتكرار نفس المشكلة، وشملت شكاوى المواطنين نحو ثماني محطات للوقود.

فيما أبلغت "أرامكو" المحطات التي قامت بتعبئة الصهاريج الخميس الماضي بحدوث خطأ وأكدت عليهم بإيقاف تعبئة البنزين 95.

وأفاد مواطنون أنهم فوجئوا فور تعبئتهم لسيارتهم بعدم تمكنها من التحرك، ما أثار شكوكهم في الوقود ليخبرهم المتخصصون أن البنزين مختلط بمادة أخرى.



تناول (فيتامين د) يساعد على تقليص نسبة الكسور الإجهادية بين الأطفال الرياضيين

أظهرت دراسة تم تقديمها ونشرها في سان فرانسسكو بأن تناول جرعات إضافية من (فيتامين د)يؤدي إلى تقليل نسبة حدوث الكسور الإجهادية عند المراهقين وخصوصاً الذين يقومون بممارسة رياضات نشطة مثل كرة القدم أو الجمباز أو السلة وغير ذلك.
وقد تم إجراء هذه الدراسة على أكثر من ستة آلاف مراهق ومراهقة مابين عمر 9و15 عاماًوكانت النتيجة أن الفئة الذين تناولوا (فيتامين د) بانتظام لفترة تتراوح مابين 12 شهراً إلى 24 شهراً قلة لديهم نسبة حدوث الكسور الإجهادية الناتجة عن ممارسة الرياضات العنيفة كالجري والجمباز، وغيرذلك من الرياضات التي تضع إجهاداً على عظام الساقين.
ونصحت الدراسة بأنه خاصة في المراهقين الذين يمارسون هذه الرياضة العنيفة فإن من المهم الحرص على المحافظة على معدلات (فيتامنين د) طبيعية لكي يتم تفادي حدوث هذه الكسور.


انتظار الوظائف الحكومية سبب في بطالة بعض الشباب

«عاطلون» يتفرجون على مكاسب الأجانب.. !

في ظل ارتفاع أعداد العمالة الوافدة في سوق العمل الحر اليوم، وكثرة مكاسبهم، نجد أنّ الشباب بدأ متخوفاً من دخول سوق العمل والمنافسة مع الأجنبي، وذلك لعدة أسباب أولها أنّه لا يستطيع ذلك في ظل تكاتف الأجانب فيما بينهم وسعيهم إلى «تطفيش» الشباب السعودي؛ مما جعل كثيراً منهم يتراجع ويكتفي بالإنتقاد لما هو عليه اليوم من بطالة، متحسراً على ما أصابه من اكتئاب وحالة التشتت في انتظار وظيفة حكومية قد لا تأتي... «مكاسب الأجانب» جعلت أمام شباب اليوم علامات استفهام لحل لغزها، بعضهم استطاع بعزيمته أن يقتحم هذا المجال والوقوف موقف الند، والآخر اكتفى بالتفرج من بعيد، والثالث ينتظر الدعم والتشجيع للبدء.


الاكتفاء بالانتقاد والتذمر لا يغير من الحال.. «السماء لا تمطر ذهباً»



فضول وبطالة
وقال «حمزة» -شاب في أواخر العشرينات-: «قادتني البطالة والفضول معاً إلى مراقبة أحد العمال الذي يخرج قبيل صلاة الفجر ولا يعود إلاّ بعد صلاة العشاء، وبعد كل عشرة أيام أراه يقف في طابور البنوك الخارجية للحوالات، فقادني الفضول -كما ذكرت- لمراقبته، وجدته يذهب إلى حراجات الخضار والفواكة، ورأيت العجب في حبات من الشمام تباع ب(6) ريالات بالحراج، وفي السوق ب(30) ريالاً، وكيس البصل الكبير ب(12) ريالا بالحراج و ب(25) في السوق، وكذلك كرتون الخيار ب(5) ريالات ويباع الكيلو منها في السوق ب(5)ريالات، عرفت سر هذه الحوالات وحب الأجانب لسوق الخضار، وقررت أن أدخل هذا المجال من أوسع أبوابه بعد أن أخذت أسبوعاً كاملاً فقط في مراقبة وتقصي الأسعار، وبفضل الله أصبحت أملك سيارة خاصة وأخرى لتحميل الخضار، بل واستطعت الخروج من بائع ومشتر بسوق الخضار إلى وسيط بين أصحاب المزارع والمشترين».





نجاح الشاب في مجال سيارات الأجرة مرهون بدعم المجتمع




منافسة الأجنبي
«حمزة» عرف من أين تؤكل الكتف، ولكن «يوسف العمر» شاب لدى والده مزرعة لبيع التمور ويشتكي من تدخل الأجانب في المجال، حيث يشترون المحصول من المزارع وينافسون أصحابها الذين يسوقون بضائعهم، مضيفاً: «هذه المهنة اكتسبناها من آبائنا وهي مصدر رزقنا، خاصةً وأنّ الجميع يعرف أن منطقتنا مشهورة ببيع التمور ولها سوق خاص بها، ولكن الأجانب لديهم إصرار للدخول بكل المجالات التي توفر لهم دخلا ومكسبا، وهم يفتقدون إلى الأمانة، ويعتمدون أحيانا على الغش والتلاعب بالبضائع».



شاب اختار تجارة الفواكه والخضروات






مكاسب قليلة
وافتتح «سامي» محل تموينات منزلية، ولكن مكاسبها قليلة ولا تكاد تكفي لإيجار المحل، وتسديد فواتير الكهرباء، وشراء البضائع، مبيناً أنّ هناك معاناة من منافسة الأجانب، حيث يساعد بعضهم من خلال إعطاء معارفهم بضائع بالأجل، وهذا ما لا نستطيع الحصول عليه.
بينما اشتكي الشاب «خالد علي» من قلة الزبائن في قطاع النقل، إذ ما زال الأجنبي مرغوبا، فعندما يوقفك زبون ويعرف أنك سعودي لا يركب معك، بعكس الأجنبي فزبائنه يطلبونه ويبحثون عنه.


ثقافة مجتمع
وأشار «صالح عبدالله» إلى أنّ مكاسب الأجنبي سببها عدم إعطاء الشباب الفرصة والثقة، إلى جانب ثقافة بعض شباب المجتمع الذي يخجل من بعض المهن، بالإضافة إلى الجهل بخيرات الوطن، مطالباً بتشجيع الشباب ودعمهم مادياً ومعنوياً للعمل بكافة القطاعات والمجالات مماثلة للأجنبي، وذلك لإصلاح السوق ودعمه بشباب الوطن وتقليص نسبة البطالة والأمراض النفسية.
شح الفرص
وذكر «فضل البوعينين» -كاتب اقتصادي- أنّه يجب الإعتراف أنّ للعمالة دور كبير في شح الفرص الوظيفية والاستثمارية، خاصة في المشروعات الصغيرة، وهذا يؤثر بشكل عام على قطاعات الاقتصاد وبشكل خاص على الشباب وخلق الوظائف، كما أنّ هناك بطئا في حركة الشباب وعدم المبادرة لطرق مجالات بات مسيطراً عليها من قبل العمالة الأجنبية، فشريحة من الشباب تركز دائماً على الوظائف، في حين أن الفرص الأفضل والأكثر ربحية تكون في الغالب مرتبطة بالتجارة والسوق باختلاف تنوعها، مبيناً أنّ بعض الأنشطة التجارية كقطاع الخضروات، والمتاجر الصغيرة، والمطاعم، والأنشطة الخدمية لا يقتحمها الشباب، ولا يبادرون بالمغامرة فيها بعكس الأجانب، الذين يدخلونها بقوة وهم لا يمتلكون خبرة ومع الوقت يتعلمون.
تعاون ودعم
وأضاف «البوعينين»: «يجب أن نشير إلى أنّ بعض العمالة توفر الدعم المناسب لبني جلدتها، فعلى سبيل المثال نجد أنّ قطاع المحطات والسوبر ماركت تسيطر عليها العمالة الأجنبية من دولة واحدة، والخضروات كذلك، وسوق النقل الصغير، والمقاولات بأنواعها، وهذه العمالة توفر الغطاء لبني جلدتها بما يضمن تشغيلهم، لذلك فالمنافسة معهم غير شريفة؛ لأنّهم يحاولون إخراج السعوديين من السوق من خلال التحالف مع بني جلدتهم ودعمهم بشتى الطرق.
عمالة غير مهنية
ولفت «البوعينين» إلى أنّ هناك تجارب مشرفة لعمل الشباب، حيث أنّه في «سوق بريدة للتمور» ليس هناك إلاّ السعوديين بائعين أو وسطاء، إلاّ أنّ الأجانب استطاعوا الدخول بشراء التمور من المزارع وتسويقها على أنّها لكفلائهم، مطالباً الشباب السعودي أن يطرق الأنشطة المتاحة، وأن يكون مبادراً في ذلك، حيث إنّ المبادرة هي التي تخلق الفرص، مشدداً على أهمية خفض العمالة غير المهنية، حيث يساهم ذلك في توفير فرص أكبر للشباب. منوهاً بضرورة الدعم المادي والتنظيمي وتوجيه واحتواء الشباب من الجنسين، وهذا يساعدهم على تحقيق مكاسب جيدة؛ مما يعود بالنفع على الوطن.
استقدام العمالة
واعتبر»د.مضواح المضواح « -مدير الإصلاح والتأهيل بسجون منطقة عسير- أنّ استقطاب المجتمع السعودي في الماضي لأعداد كبيرة من العمالة أمرٌ فرضه انخفاض اليد العاملة من المواطنين، إلى جانب تركز الغالبية العظمى من السكان في المراكز الحضرية؛ مما يعني وجود العديد من المهن والخدمات التي لابد من توفيرها في تلك المراكز الحضرية، ما جعل الحاجة ماسة إلى من يشغلها، ولم يكن هناك حل سوى استقدام العمالة الوافدة، وتم اللجوء إلى ذلك القرار رغم المخاوف الكثيرة من سلبياته على المجتمع السعودي.
أجور منخفضة
ورأى «د.المضواح» أنّ هناك بعض الاعتبارات التي دفعت المنشآت الخاصة للاعتماد على العمالة الوافدة؛ انطلاقاً من قاعدة حسابات المنافع والتكاليف، حيث وجدت فيهم الأجر المنخفض، وتوافر الخبرة المسبقة وسرعة تأمينها، وتقبل العمل في أي موقع ومكان، وسهولة التخلص منها عند عدم الحاجة، وعدم وجود تأمين عليها، وساهم ذلك في خفض نسبة السعوديين العاملين في القطاع الخاص، وهو انخفاض لا يتناسب مع ارتفاع نسبة الشباب في سن العمل، وزيادة أعداد الملتحقين بالتعليم الجامعي والتقني.
إلتزامات اسرية واجتماعية
وبيّن «د.المضواح» أنّ هناك علاقة بين ارتفاع نسبة البطالة وازدياد أعداد العمالة الوافدة، وأنهما يسيران في علاقتهما هذه عكس الأهداف التي تسعى إليها جميع الخطط التنموية، إلى حد أن العمالة الوافدة باتت تسيطر على نسبة كبيرة من فرص العمل، واستطاعت أن تنظم السوق حسب ظروفها، من حيث ساعات العمل، فهي تعمل من الصباح الباكر حتى ساعة متأخرة من الليل لعدم وجود أي التزامات أسرية واجتماعية، والعامل السعودي لا يمكنه أن يعمل بهذه الطريقة حتى في متجره الخاص؛ نظراً لارتباطاته الأسرية والاجتماعية وما تتطلبه من وقت في الاستعداد والتهيؤ لها والبقاء فيها.
انخفاض دخل المواطن
وطالب «د.المضواح» بتنظيم عملية استقدام العمالة الأجنبية وتقنينها، من خلال حصرها في مهن محددة، ودعم عملية التدريب المستمر، وبخاصة التدريب التأهيلي والاستثمار فيه، ودعم عملية التعليم المستمر للقوى العاملة، وتحديداً لمن هم دون الشهادة الثانوية، كذلك العمل على تطبيق نظام الحد الأدنى للأجور، ودفع مؤسسات القطاع الخاص لتوظيف القوى العاملة السعودية، حيث تمثل تحويلات العمالة استنزافاً مستمراً لما يتدفق للبلاد من النقد الأجنبي، وما يترتب عليه من ضعف القوة الشرائية للسوق، والنمو الاقتصادي، وانخفاض دخل المواطن.


الخطأ الفردي لا يعمم والعبرة بالتعامل الإنساني

تضخيم جرائم الخادمات..«روعتونا»!

عندما يرتكب أي فرد جرماً شائناً يعاقب عليه الشرع والنظام؛ فإن بعضاً من أفراد المجتمع يعممون هذا الجرم والفعل الشنيع على كامل أفراد أسرته أو منطقته أو جنسيته، دون وضعه في حجمه الطبيعي باعتباره تصرفا فرديا لا دخل للآخرين به، وأن وزر هذا العمل يقع على فاعله.
وكلما كانت الجريمة رهيبة ومفجعة زادت نسبة التعميم لذلك الجرم وبدأ التحذير من كامل جنسية هذا المجرم، ولعل آخر هذه الجرائم المفجعة التي هزت المجتمع السعودي جريمة قتل الطفلة «تالا» في محافظة «ينبع» على يد خادمتها، حيث تجاوزت ردود الفعل لكثير من أبناء المجتمع إلى جميع الخادمات من أبناء جنسيتها أو حتى من الجنسيات الأخرى بالتشكك المفرط تجاههم، رغم أنّ هناك مئات الآلاف من جنسية الخادمة -صاحبة الجرم الشنيع- لم يصدر منهن شيء وأدين أعمالهن بالشكل المطلوب مع الأسر اللاتي عملن معها طوال فترة إقامتهن.
تبعات تصرف
وأكّد «محمد البكري» على أنّ ردود الفعل تجاه الحادثة عاطفية بشكل ملفت مع أنّه لا يمكن تحميل آلاف الخادمات تبعات تصرف خادمة واحدة «لا تزر وازرة وزر أخرى»، مشيراً إلى أن معظم الأسر السعودية كانت تتشوق إعلان الاستقدام من «إندونيسيا»، وبعد هذه حادثة «تالا» المؤلمة قد تتغير نظرتهم تماماً بسبب التضخيم والتعميم.
تقييم الأخطاء
وذكر «عبدالله العمري» انّ الحادثة تذكره بطائرة «ترايستار» التي وقعت في مطار الرياض عام ١٣٩٩ه وكان عدد ضحاياها (٣٠١) شخصاً، حيث ضجت بها الصحافة والمجالس حتى صارت حديث المجتمع، بينما يموت سنوياً أكثر من عشرة أضعاف هذا الرقم على الطرق دون إثارة ضجة، والسبب هو اختلاف طريقة الحادث، حادث «تالا» -جعلها الله شفيعة لأهلها- مأساوي وما ترتب عليه من أحداث أكثر مأساوية، لكننا مجتمع لم يعترف حتى الآن بأهمية الإحصاءات في تقييم الأخطاء.




أسر تعاني من «صدمة تالا» وبالغت في درجة الخوف.. والنهاية «عيالنا في أحضانهم»





تأجير العمالة
واعتبرت»أم هيثم» أنّ ردود الفعل مبنية على أسباب اجتماعية، إلى جانب رغبة بعض الشركات فتح باب تأجير الخدم والسائقين دون استقدامهم أو كفالتهم، ومن أراد أن يستقدم عاملة منزلية فعليه التوجه للشركة لاستئجارها بمبلغ تفرضه الشركة شهرياً وتبقى على كفالة الشركة، مبينةً أنّ هذه الفكرة ليست في صالح الأسر لأنّها سترفع أجور العاملات إلى أضعاف ما هي عليه الآن، والمستفيد هو الشركة، لافتةً إلى أنّ من تصطحب أطفالها إلى العمل الأفضل لها التقاعد أو إلحاقهم بأقرب دار حضانة أو روضة؛ لأنّه يصعب عليها أن تكون منتجة وأطفالها معها في مقر عملها، مشيرةً إلى تعميم الخوف غير مبرر، فعدد الخادمات لا يقارن مع قضاياهن، موضحةً أنّها شخصياً لا تستطيع الاستغناء عن العاملة المنزلية.
تضخيم الأحداث
وقالت «سهى بطرس» -متخصصة حقوقية- انّ التعميم يقصد به إصدار الأحكام بدون دليل أو برهان، وتعني أيضاً نشر الأحداث والمواقف على مساحات أخرى غير مساحتها الفعلية والواقعية التي حدثت فيها، وإعطاءها حجماً أكبر من حجمها الذي تحتملهُ وتسمى عادة «القفز إلى الخاتمة»، وتعتبر ظاهرة أو حالة يكون لها تأثيرها السلبي وصداها في المجتمع، حيث يسارع البعض إلى التحليل والتصنيف والمزايدة والتحجيم والتنسيب، غير عابئين بما قد تسببهُ تلك الأحكام الصادرة منهم من آثار سلبية على المعنيين وعلى المجتمع بكل شرائحه، فبدل أن نحكم على موضوع ما أو شخص ما نتيجة ذلك الفعل نجد أننا قد حكمنا على الآلاف من البشر نتيجة فعل ذلك الشخص.
نظرة تشاؤمية!
وأضافت «سهى» انّ التعميم في الحكم -خاصة إذا كان الموضوع سلبياً- أصبح جزءاً من شخصية البعض، مبينةً أنّ ذلك ينتج عنه نظرة تشاؤمية للحياة؛ فالشخص عندما يحكم عليه أن ينظر إلى اللحظة فقط وما حدث فيها بالضبط وليسَ على الحياة كلها أو المجتمع كله، معتبرةً أنّ من يلجأ إلى هذا الأمر لديه قصر نظر وقلة خبرة بالحياة والأشخاص، فهو غير مُدرك بأنّ فعلته هذه ستسبب الأذى للآخرين وتؤثر عليهم وعلى نفسيتهم، فمجرد موقف بسيط مع شخص ليس معناه أنّ الجميع يكرهونك، وفشل بسيط في الحياة لا يعني أنك شخص فاشل، مشددةً على ضرورة عدم خلط كل المواقف ببعضها أو تعميمها أو تحميل أخطاء البعض للآخرين ووضعهم جميعاً في سلة وكفة ميزان واحدة، لأنّ هذا لن يقود إلاّ إلى طريق مسدود ومفاهيم مغلوطة.





نشر الصورة الذهنية السيئة عن الخدم دفع البعض لإساءة معاملتهم




تنافر المجتمعات
وأشارت «سهى» إلى وجوب عدم الأخذ بأسلوب التعميم والعمل على إيقاف انتشار هذه الآفة في تناول بعض المجتمعات لسلبيات مجتمعات أخرى؛ مما يسبب التنافر بين الشعوب وترويج السلبيات، مبينةً أنّ التعميم صفة مذمومة وتشكل خطورة على ثقافة ورقيّ المجتمعات، والتخلص منها الآفة خطوة صحيحة لفهم الآخرين، مضيفةً أنّ الأمور السلبية التي تصادف الإنسان كثيرة خلال حياته سواء في العمل أو البيت وغير ذلك، وإذا أصابه غم أو وقع في مشكلة وتكررت لمرتين أو ثلاث فلا يأخذ ذلك ويُعمم أنّ كل حياتهِ ستكون هكذا، حيث انّه كما توجد في الحياة سلبيات فالإيجابيات فيها أكثر، وإذا كان هناك شرّ فالخير أيضًا مُوجود وبشكل أكبر، متسائلةً: «بدل أن ننشر هذه السلبيات ونُعممّها، لمَ لا نروج للأشياء التفاؤلية التي تُصادفنا في حياتنا ونسعد ونُسعد بها غيرنا بتعميمها عليهم؟».
قوة الشائعات
وبيّن «عمر عبدالله الشهري» -مشرف تربوي- أنّ التضخيم والتعميم للأحداث فيه ظلم للأبرياء، وفي حادثة مقتل «تالا» على الرغم من شناعة الجريمة إلاّ أنّ التعميم على جميع بني جنسيتها خطأ، ولكي ندرك ذلك دعونا نسأل: كم عاملة «إندونيسية» في المملكة؟، ثم كم نسبة الجريمة إلى نسبة السلامة؟، إنّها بالتأكيد نسبة لا تكاد تذكر، ومن يرى عدد الأطفال الذين تصطحبهم أمهاتهم كل صباح يدرك مدى قوة وتأثير هذه الشائعات.
وأضاف انّ التعميم يعود لأسباب منها كون فئة من المجتمع تعارض فكرة وجود الخادمة من الأساس، ولذلك تضخم الحادثة وتفتعل رسائل مكذوبة عبر وسائل الاتصال المختلفة، وربما يعود الترويج والتضخيم إلى أصحاب مكاتب الاستقدام من جنسيات أخرى لزيادة الطلب عليهم، خصوصاً وأنّ الجنسية «الإندونيسية» هي الأكثر طلباً.




إندونيسية ترث 20 مليون ريال من زوجها السعودي

استلمت خادمة إندونيسية 20 مليون ريال كدفعة أولى من نصيبها الذي ورثته عن زوجها السعودي (من أهالي محافظة الطائف)، وقسّم الشيخ عبدالرحمن الدخيل القاضي بمحكمة الطائف الدفعة الأولى من إرث المواطن (رجل أعمال ومستثمر في مجال العقار)، وهو حصيلة بيع 7 مزادات عقارية في أنحاء متعددة في محافظة الطائف، وجاء هذا المبلغ من نصيب خادمته الإندونيسية، التي استقدمها في بداية الأمر كخادمة منزلية، ثم ما لبث في آخر أيامه حياته أن عقد عليها كزوجة، حيث كانت تهتم بأمور حياته الخاصة بعد أن ضعف وخارت قواه بأسباب المرض.
وحضرت الزوجة الإندونيسية مع بقية الورثة إلى مبنى فرع مؤسسة النقد العربي السعودي بالطائف، وتم إيداع الإرث المالي في حسابات الورثة البنكية، إلا أنها أصرت على استلام المبلغ الذي يخصها (20 مليون ريال) نقداً، ورفضت أن يحول إلى حسابها.
هذا ومن المقرر أن يتم استئناف بيع بقية العقارات العائدة ملكيتها للمواطن المتوفى والبالغ عددها 20 عقاراً بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.









قراءة ممتعة اتمناهـا لكم و صباح جميل بإذن اللهـ

اللهم وفق طلابنا و طالبتنا في الاختبارات
  #2  
قديم 14/10/2012, 04:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ _-هلالي متهور -_
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 21/08/2006
مشاركات: 58
مشكوووورآخوي ع نقل آلاخبار
  #3  
قديم 14/10/2012, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 14/10/2012, 06:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
اندونيسيه ترث ملايين الريالات من زوجها السعودي....

العبتها صح ...


اتوقع انها ستحكم اندونيسيا.. هع هع...


وينكن يابنات عن هالشايب ماخذتنه ....


يسلمووووا ابو حمود على رفع الاخبار بكيييير على غير العاده...
  #5  
قديم 14/10/2012, 09:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
إندونيسية ترث 20 مليون ريال من زوجها السعودي



رزق مكتوب للاندونيسية


ششكرا يابو حموود
  #6  
قديم 14/10/2012, 02:47 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
شكراً بو حموود..

نقل مميز...
الله يعطيك العافيه
  #7  
قديم 14/10/2012, 08:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

الله يرزقنا من خيره يا رب

يعطيك العافية ياسر



   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:45 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube