#1  
قديم 11/10/2012, 08:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الخميس 25/11/1433هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير


اخبار المجلس العـام ليوم الخميس الخامس و العشرين من شهر ذي القعدة من عام 1433هـ


اعــداد : abo-homood


تشكيل لجنة لوضع آلية للعمل التطوعي

مجلس منطقة الرياض يؤكد على ضرورة الإسراع بإيصال خدمات المياه وشبكات الصرف للمنازل الجديدة

رأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة رئيس مجلس المنطقة بالنيابة مساء أمس الأول جلسة المجلس الأولى لدورته الرابعة والأخيرة للعام المالي 1433 / 1434 ه بمبنى قصر الحكم.
واستهل سموه الجلسة بكلمة شكر فيها الأعضاء على ما يقومون به من جهود في تقديم المقترحات وإعداد الدراسات التي تسهم في تطوير الخدمات بالمنطقة.



المجلس بحث توحيد ارتباط فروع الإدارات الحكومية في المحافظات بالإدارات الرئيسية بالمنطقة



وأوضح أمين عام المجلس سليمان بن محمد القناص أن المجلس استعرض ما تضمنه جدول الأعمال من تقارير اللجان الدائمة التي تهدف للارتقاء بالخدمات التعليمية والصحية والاقتصادية والمرافق الخدمية الأخرى، وقد اتخذ بشأنها القرارت اللازمة وكان من أبرز ما تم طرحه الموضوعات التالية:
1- ناقش المجلس موضوع إيصال خدمات المياه وشبكات الصرف الصحي لمنازل المواطنين الجديدة، وأكد على ضرورة الإسراع في إيصالها وتذليل كافة الإجراءت في ذلك.
2- كما بحث المجلس توحيد ارتباط فروع الإدارات الحكومية في المحافظات بالإدارات الرئيسية بالمنطقة، وشدد على ذلك للرفع من المستوى الإداري لتلك الفروع وتماشياً مع تعليمات توحيد الارتباط الإداري.
3- اطلع المجلس على التوجيه السامي الكريم القاضي بإعداد دراسة تقييمية شاملة ومحايدة حول دور الهيئة العامة للاستثمار في تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها ودور الاستثمارات التي تم استقطابها على الجوانب (الاقتصادية والاجتماعية)،
وأثنى المجلس على هذه الخطوة التي سيكون لها الأثر الفاعل في تحقيق الأهداف الوطنية.




4- كما اطلع المجلس على نتائج جولات الفرق الميدانية التي تتابع محلات بيع وتخزين المستحضرات العشبية والعطارة ومصانع المياه المعبأة والأغذية، وأكد على بذل المزيد من الجهد في المتابعة وتغليظ العقوبات بحق المخالفين نظراً لتأثير هذه المخالفات على الصحة العامة.
5- استعرض المجلس مقترح تشجيع العمل التطوعي في المنطقة، فقرر تشكيل لجنة من إمارة المنطقة ومن الشؤون الصحية والشؤون الاجتماعية لوضع آلية للعمل التطوعي وتنظيمه في ضوء النظام والتعليمات.
6- كذلك استعرض المجلس خطط وبرامج إدارة التربية والتعليم (بنين وبنات) وأبدى ارتياحه للأهداف التي تسعى هذه الخطط والبرامج لتحقيقها للرقي بمستوى العملية التعليمية والتربوية بالمنطقة.


"الوطني السوري" ينتقل "قريباً جداً" إلى الداخل.. وأنقرة تنفي نيتها التدخل في شؤون سورية وقطع المياه عنها

معارك شرسة على طريق دمشق - حلب.. وفشل قوات النظام في استعادة «معرة النعمان» الإستراتيجية

تواصلت المعارك مساء أمس في عدد من قرى محافظة إدلب بين قوات النظام السوري ومجموعات مقاتلة معارضة تحاول اعاقة وصول تعزيزات عسكرية الى مدينة معرة النعمان التي استولى عليها المعارضون خلال الساعات الماضية. وقال المرصد السوري في بيان مسائي "لم يتمكن الرتل العسكري المتجه الى مدينة معرة النعمان من معسكر المسطومة من التقدم بسبب مهاجمته من مقاتلي الكتائب الثائرة، ولا يزال الرتل الثاني يشتبك مع المقاتلين قرب خان شيخون". وتعتبر المدينة استراتيجية لوقوعها على الطريق العام بين مدينتي دمشق وحلب حيث تدور معارك دامية منذ العشرين من تموز/يوليو.
وكانت قوات النظام انسحبت الثلاثاء من كل الحواجز في مدينة معرة النعمان تحت وطأة هجمات المجموعات المعارضة المسلحة باستثناء واحد عند احد مداخلها. وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة (فرانس برس) أن مقاتلين معارضين يعيقون تقدم التعزيزات نحو مدينة معرة النعمان عند مشارف خان شيخون و"يقاومون بشراسة"، في حين تقصف "طائرات النظام بعنف مشارف خان شيخون لتأمين مرور التعزيزات".
وتقع خان شيخون ومعرة النعمان وسراقب على الطريق الدولي بين دمشق وحلب، علما ان المقاتلين المعارضين يسيطرون أيضاً على سراقب. وتمر كل تعزيزات القوات النظامية نحو حلب حكما بهذه المدن الثلاث. وقتل في الاشتباكات في محافظة إدلب أمس 21 مقاتلاً معارضاً وخمسة جنود نظاميين. كما قتل احد عشر مواطنا في القصف على هذه المناطق، بحسب المرصد الذي اشار ايضا الى تدمير ثلاث دبابات لقوات النظام على الاقل.
وقتل 76 شخصاً في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سورية أمس، بينهم مراسل قناة الاخبارية السورية التابعة لهيئة الاذاعة والتلفزيون الرسمية، الذي اصيب في مدينة دير الزور برصاص مسلحين. وفي مدينة حمص، افاد المرصد عن تجدد "القصف على احياء الخالدية وجورة الشياح والأحياء القديمة من جانب قوات النظام التي تحاول اقتحام هذه الاحياء المحاصرة وفرض سيطرتها عليها". وذكرت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من السلطة ان حمص "قد تعلن خلال الساعات او الايام القليلة المقبلة محافظة آمنة بعد تقدم نوعي للجيش على المحاور كافة في المدينة وريفها". ويستخدم الاعلام الرسمي السوري عبارة "مناطق آمنة" في كل مرة تكون قوات النظام في طور القيام بعملية عسكرية كبيرة في منطقة معينة ل "تطهيرها من الارهابيين" حسب تعبيره. ومساء أمس افاد المرصد عن اشتباكات في حي القابون في جنوب مدينة دمشق "اثر اقتحام الحي من القوات النظامية وشن حملة دهم واعتقالات طالت عددا من المواطنين". وقامت قوات النظام خلال الاسابيع الماضية بحملات اقتحام ودهم عدة لهذا الحي ولاحياء اخرى لا سيما في جنوب العاصمة لجأ اليها مقاتلون معارضون. الى ذلك، ينوي "المجلس الوطني السوري" المعارض الانتقال قريباً جداً الى داخل سورية للاستقرار في منطقة تقع تحت سيطرة المعارضة، بحسب ما اعلن أمس أحد مسؤوليه السياسيين. وقال جمال الورد المكلف بالعلاقات مع الجيش السوري الحر "قريباً جداً سننتقل الى سورية في عمق الأراضي السورية. انها مسألة أيام". وأفاد مصدر في المجلس الوطني السوري ان المباحثات حول الانتقال الى سورية "جارية منذ شهر".
وأضاف الورد اثناء زيارة لبلدة أطمه في محافظة ادلب على الحدود مع تركيا واحدى القواعد الخلفية الرئيسية للمعارضة ان رئيس المجلس عبد الباسط سيدا "سيزور (سورية) بانتظام وسيكون هنا ايضا اعضاء في اللجنة التنفذية". وللمرة الاولى منذ تعيينه في حزيران/يونيو على رأس المجلس الوطني السوري زار سيدا الاثنين الماضي بلدة باب الهوى المحاذية لتركيا في محافظة ادلب. وقام سيدا بهذه الزيارة برفقة عدد من اعضاء المجلس وقادة من الجيش السوري الحر وتفقد خلالها مستشفى وسجنا يعتقل فيه جنود سوريون.
إردوغان : لا تدخل في سورية بأي حال
في أنقرة، أعلن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب إردوغان أمس أنه لا نية لدى بلاده للتدخل في الشؤون الداخلية لسورية، مشدداً على أن موقف تركيا حيال الأحداث الجارية في هذا البلد ثابت ولن يتغير، وذلك لأسباب أخلاقية وحقوقية. وقال في كلمة ألقاها في اجتماع وزراء هيئة التعاون والاقتصاد والتجارة، لدول منظمة التعاون الإسلامي، إن ما يحدث في سورية يؤثر على تركيا ولكن "ليس لدينا أية نية للتدخل بشؤون سورية، بأي حال من الأحوال".
وأضاف إن "موقف تركيا حيال الأحداث الجارية في سورية ثابت ولن يتغير، وذلك لأسباب أخلاقية وحقوقية"، وأشار إلى أن النظام السوري لم يصغ إلى تحذيرات تركيا ولم يفِ بوعوده، وتركيا لم تتمكن من أن تدير ظهرها للعنف والضغط والوحشية في سورية. وقال ان "النظام السوري سوّى المدن والقرى والمباني التي تعتبر درر الحضارة الإسلامية بالأرض"، و"تحركنا لنصرة الشعب السوري هو واجب علينا لنصرة جيراننا وإخواننا الذين تربطنا بهم وشائج القربى".
من جانبه هدد قائد الجيش التركي الجنرال نجدت اوزل سورية أمس ب "رد اشد قوة" اذا ما استمرت في اطلاق النار على الاراضي التركية.
وكانت صحيفة "الوطن" السورية ذكرت أن الوسط الإعلامي الفرنسي يتداول معلومات نقلا عن مصادر أمنية أوروبية مفادها أن "تركيا قررت إقامة مناطق عازلة على الشريط الحدودي شمال سورية وتحديدا شمال محافظة إدلب". الى ذلك قال وزير الغابات والشؤون المائية التركي، ويسل أوغلو أمس، إن بلاده لن تستخدم ورقة المياه للضغط على سورية "مهما كانت الأسباب".
ونقلت وكالة أنباء "الأناضول، بياناً عن الوزارة ذكرت فيه أن الوزير قال خلال استقباله وفداً من الصحافيين العراقيين، إن "تركيا لن تقطع المياه عن سوريا، مهما تأزمت العلاقات بين الطرفين".
وقال إن تركيا ترغب في تقسيم مياه الفرات ودجلة بشكل عادل، ونصب شبكات قياس للمياه في كل من سورية والعراق على غرار الشبكات المنصوبة في تركيا.



محامي متهمي موقعة الجمل : القضية «مسخرة قانونية» ..

القاهرة : 78 % من المصريين راضون عن أداء مرسي في أول مائة يوم

كشف أحدث استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" عن أن 78% من المصريين راضون عن أداء الرئيس محمد مرسي خلال المائة يوم الأولى من حكمه للبلاد، في حين أعرب 41% عن نجاح البرنامج الرئاسي ذي النقاط الخمس: (الأمن والمرور والنظافة والخبز والوقود) مقابل 40% يرون أن البرنامج لم ينجح بينما لم تتأكد النسبة المتبقية من نجاحه. وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير مركز "بصيرة " أن الاستطلاع ، الذي أجري يوم 3 أكتوبر الجاري على 1783 شخصا من خلال الهاتف وبنسبة استجابة 90% وهامش خطأ 3%، أظهر أن 29% من المواطنين موافقون بشدة على أداء الرئيس مرسي، و49% موافقون فقط مقابل 12% غير موافقين على أدائه و3% غير موافقين مطلقا و7% كانوا غير متأكدين. وقال عثمان إن نسبة الموافقة على أداء الرئيس مرسي لم تتغير كثيرا على مدار الأربع استطلاعات التي قام بها المركز، فكانت نسبة الرضا عن أداء الرئيس بعد 50 يوما بلغت 71% ثم 77% بعد 60 يوما و79% بعد 80 يوما ثم تراجعت الى 78% عقب مرور المائة يوم. وأشار الى ان الاستطلاع أظهر أن التغير الواضح كان في انخفاض نسبة من قالوا إنهم موافقون بشدة على اداء الرئيس لتتراجع النسبة من 39% الى 29% خلال العشرين يوما الماضية.
من جهته وصف الدكتور ياسر كمال الدين محامي بعض المتهمين في قضية الاعتداء على ثوار 25 يناير بميدان التحرير في مصر والمعروفة إعلاميا باسم "موقعة الجمل" ، القضية بأنها "مسخرة قانونية" لأنه لا توجد أية قرينة تقول إن أياً من ال25 متهما اشترك حتى في القتل. وقال المحامي في القضية إن القضية هشة ولا يوجد بها دليل ولا تحمل قرينة واحدة وسياسيا هدفها كان الإطاحة بنظام الرئيس السابق، وقناعتي أن القضية ستنتهي إلى براءة المتهمين جميعا. وتعجب من أنه في بداية القضية كان أهل المجني عليهم يأتون إلى الجلسات وحاليا لا يحضر أي منهم، مشيرا أن اللواء حسن الرويني عضو المجلس العسكري السابق باعتباره "رئيس جمهورية ميدان التحرير" على حد قول المحامي هو شاهد الإثبات الوحيد في القضية وشهادته تقطع بأنه كان هناك أناس ملتحون على أسطح العمارات والأبنية الموجودة في الميدان، وقال أمام المحكمة إن ما كان في الميدان 13 حصانا وجملا واحدا وأنهم متحفظون عليها في نادي الفروسية للقوات المسلحة. وأضاف المحامي أن الشهود في القضية إما بلطجية أو أرباب سوابق ومتهمون في قضايا نصب واحتيال وشهاداتهم حول ضلوع المتهمين في القضية تسامعية عن آخرين ، ولا ترقى لدليل اتهام خاصة أن الشهود السبعة الذين كانوا ضد المستشار مرتضي منصور وجهت لهم النيابة تهمة الشهادة الزور.


العاهل الأردني يكلف حكومة جديدة لإجراء الانتخابات النيابية


كلف العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس الدكتور عبدالله النسور تشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة الدكتور فايز الطراونة التي قدمت استقالتها أمس .
وشغل النسور - وهو شخصية توافقية قومية - مناصب وزارية عديدة من بينها وزيرا للخارجية ووزيرا للصناعة والتجارة والتعليم العالي ووزيرا ونائبا لرئيس الوزراء في عام 1988 .
ومن المتوقع أن يجري حوارات مكثفة مع حركة الإخوان المسلمين لمحاولة إقناعها بالمشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة.
ويأتي تقديم الطراونة استقالة حكومته تمشيا مع التعديلات الدستورية الأخيرة، والتي توجب استقالة الحكومة بعد حل مجلس النواب، حسب المادة 74 من الدستور وبخاصة أن الملك عبدالله حل البرلمان الخميس الماضي .
ومن المرجح أن تتشكل الحكومة الجديدة من غالبية أعضاء حكومة الطراونة وفقا لمصادر رفيعة المستوى .
وبحسب التعديلات الدستورية فإن حكومة النسور الجديدة ستجري الانتخابات المبكرة، فيما ستقوم الهيئة المستقلة للانتخاب بإدارة الانتخابات والإشراف عليها وتحديد موعد إجرائها.
وبانتخاب المجلس النيابي القادم السابع عشر، سيبدأ الأردن إرساء مفهوم التحول نحو الحكومات البرلمانية، وستكون حكومة الدكتور النسور الحكومة الانتقالية الأخيرة، قبل انطلاق مرحلة بدء تجربة التحول نحو الحكومات البرلمانية.


لبنان: تظاهرة أمام مقر رئاسة الحكومة احتجاجاً على تأخر قرار زيادة الرواتب


تظاهر أمس الأربعاء المئات من الموظفين والمعلمين أمام مقر رئاسة الحكومة اللبنانية في وسط بيروت التجاري احتجاجاً على التأخر بتنفيذ قرار وزاري يقضي بزيادة على رواتبهم وخاصة رواتب العاملين في القطاع التربوي.
وكانت الحكومة اللبنانية برئاسة نجيب ميقاتي أقرّت سلسلة جديدة للرتب والرواتب وزيادة على الرواتب للعاملين في القطاعين العام والخاص مع زيارة على رواتب القطاع التربوي.
لكن إقرار السلسلة والزيادة للقطاع العام والقطاع التربوي بحاجة إلى مصادقة مجلس النواب.
ويطالب المتظاهرون أمام مقر رئاسة الحكومة باحالة مشاريع الزيادة إلى المجلس النيابي لإقرارها لكن الحكومة تتحفظ على ذلك قبل توفير الموارد المالية لها.



«تويوتا» تستدعي169 ألف سيارة في المملكة

أعلنت شركة تويوتا عن قيامها بحملة صيانة خاصة لتحسين منتجها من خلال فحص مفاتيح التحكم في النوافذ الموجودة في باب السائق وتغييرها إذا لزم الأمر، حيث أوضحت شركة تويوتا أن هناك احتمالية حدوث تآكل في أجزائها الداخلية نتيجة استخدامها لفترات زمنية طويلة قد ينتج عنه ثقل في بعض المفاتيح، وإذا ماتم استخدام مواد تشحيم غير مناسبة من السوق المحلية لتليينها فإن ذلك قد يؤدي وفي أسوأ الاحتمالات ومن أقلها إلى حدوث تشوه في مجموعة المفاتيح لإرتفاع حرارتها . وأفادت شركة عبداللطيف جميل أن هذه الحملة تشمل 169,525 سيارة في المملكة العربية السعودية وهي طبقاً للموديلات 137,270 سيارة من سيارات تويوتا كامري موديلات 2007م وحتى 2010 ، و19,174سيارة من سيارات تويوتا كورولا موديلات 2007 وحتى 2010، و9,768 سيارة من سيارات تويوتا يارس موديلات 2006 وحتى 2010 ، و809 سيارة من سيارات تويوتا راف 4 موديلات 2007 وحتى 2010 ، و2504 سيارة من سيارات سيكويا 2008 وحتى 2009م .
وكالمعتاد في مثل هذه الحملات ستقوم شركة عبداللطيف جميل بالإعلان عن هذه الحملة في الصحف المحلية عند وصول القطع المعدلة من شركة تويوتا وحال إكمال التحضيرات اللازمة لحملة الصيانة الخاصة .


المصابون بأمراض التنفس المزمنة مثل الربو وانسداد الشعب الهوائية وتكيسات القصيبات الهوائية عليهم مراجعة أطبائهم

قبل الحج لابد من أخذ اللقاحات الوقائية اللازمة

رحلة الحج رحلة روحانية خاصة، قد يصاب الحاج فيها ببعض الإجهاد كما أنه قد يكون عرضة لبعض الأمراض. وكون الرحلة روحانية، فإن الحجاج ينشغل فكرههم واهتمامهم بالعبادة والجو الروحاني، وقد ينسى بعضهم الاحتياطات الصحية التي تتطلبها هذه الرحلة. هناك احتياطات صحية كثيرة على الحاج الأخذ بها والاستعداد لهذه الرحلة قبل الحج بعدة أسابيع. ونظرا لكون تخصص العيادة الأمراض التنفسية، فإننا سنركز حديثنا اليوم على الأمراض التنفسية في الحج والأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي.
وسنقسم حديثنا في هذا السياق إلى قسمين: في القسم الأول سنتحدث عن بعض الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي، وفي القسم الثاني سنركز على المرضى المصابين بالأمراض التنفسية المزمنة.
الأمراض المعدية:
هناك عوامل تزيد من احتمال الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية في الحج. فزيادة الازدحام وكثرة الزائرين من مناطق مختلفة من العالم وبسبب الإجهاد وقلة النوم، فإن احتمالات انتقال الأمراض التنفسية المعدية التي تنتقل مع الرذاذ التنفسي تزداد في الحج، ومن هذه الأمراض الانفلونزا، ومرض التهاب السحايا الحاد، أو ما يعرف عند البعض بالحمى الشوكية التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي وتحظى باهتمام كبير على مستوى الجهات الصحية والمستوى الشعب.. لذلك يحتاج من ينوي الحج إلى عمل بعض الإجراءات الطبية الوقائية قبل رحلة الحج مثل زيارة الطبيب والحصول على اللقاحات الوقائية اللازمة.
لذلك يُنصح الذين ينوون الذهاب إلى الحج بالحصول على اللقاحات الواقية من بعض الأمراض قبل الذهاب إلى الحج بما لا يقل عن 10 أيام حتى يتمكن جهازهم المناعي من تكوين الأجسام المضادة اللازمة للدفاع عن الجسم. ومن اللقاحات المتوافرة والمفيدة التي ننصح الحجاج بالحصول عليها لقاح الإنفلونزا ولقاح التهاب السحايا. وكلا اللقاحين لا توجد لهما آثار جانبية تذكر، ويعملان بمشيئة الله على حماية الجسم من الإصابة بالمرض بنسبة كبيرة. كما ننصح الحجاج بالابتعاد قدر الإمكان عن الأماكن الضيقة سيئة التهوية، والحرص على السكن في أماكن جيدة التهوية؛ لأن التهوية الجيدة تقلل من تركيز الميكروبات في الهواء المستنشق ومن ثم تقلل من احتمال الإصابة بالعدوى. كما ننصح الحاج الذي يصاب بارتفاع في الحرارة أو السعال أن يسارع بمراجعة أقرب مركز صحي أو طبيب حملة الحج المرافق.
وتصلنا أسئلة كثيرة تسأل عن جدوى استخدام الكمامات الواقية المتوافرة في الأسواق والتي تغطي الأنف والفم. ونحن ننصح الحجاج المصابين بالإنفلونزا أو الزكام باستخدام هذه الكمامات؛ لأن هذا قد يقلل من فرص نقلهم العدوى للحجاج الآخرين. أما بالنسبة إلى بقية الحجاج ومدى فاعلية استخدام الكمامات المتوافرة في الأسواق للوقاية من العدوى فإنه لا توجد دراسات طبية توثق مدى فاعلية ذلك، ولكني شخصيًا لا أرى ضررًا من استخدام الكمامات لأنها قد تنفع. والحج فرصة أخرى للمدخنين للإقلاع عن التدخين.
مرض التهاب السحايا (الحمى الشوكية):
توصي الجهات المنظمة للحج في المملكة بضرورة الحصول على لقاح التهاب السحايا قبل الحج؛ ويعتبر الحصول على اللقاح شرطا أساسيا للحصول على تصريح الحج. فما التهاب السحايا وما سر اهتمام الجهات الصحية به؟
السحايا (Meninges) هو الغشاء الذي يحيط بالمخ، أما كلمة شوكية فهي مأخوذة من النخاع الشوكي، والتهاب السحايا يمكن أن ينتج عن عدة أنواع من البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، ولكن حديثنا هنا سيتركز على التهاب السحايا الناتج عن بكتيريا معينة وهي البكتيريا المكورة السحائية (مننجوكوكس)
Meningococcus: Neisseria meningtidis
وهي البكتيريا التي يزيد احتمال انتشارها في الأماكن المزدحمة وتكثر فيها كثافة الناس، وتبذل الجهات الصحية المسؤولة في الحج جهودًا كبيرة للحد من انتشارها والإصابة بها. وهذا المرض ينتقل عن طريق استنشاق الرذاذ الملوث بالبكتيريا. وليس بالضرورة أن ينقل العدوى إنسان مصاب بالمرض، فالبكتيريا قد تعيش في حلق الإنسان لفترة قصيرة أو طويلة من دون أن تسبب أي مرض، ولكن هذا الشخص يكون حاملاً للبكتيريا وقد ينقلها لأشخاص آخرين.
وعند انتقال البكتيريا لأي شخص تكون هناك عدة احتمالات لما سيحدث بعد ذلك، فقد تكون لدى الشخص مناعة من البكتيريا بسبب تعرضه لها في السابق أو بسبب حصوله على اللقاح، وفي هذه الحالة لا تسبب البكتيريا أي أذى في الغالب، وربما لا تسبب البكتيريا أذى للشخص ولكنه قد يتحول إلى حامل للبكتيريا ومن ثم قد ينقله لأشخاص آخرين، وفي حالات قد تسبب البكتيريا المرض بسبب وصول البكتيريا للدم وللسحايا. ويزيد احتمال الإصابة بالمرض عند الأشخاص الذين لديهم نقص في المناعة لأي سبب كان ولدى المدخنين حتى المدخنين البيئيين أو ما يسمون بالمدخنين السلبيين، وكذلك لدى الأشخاص الذين يعانون التهاب الجهاز التنفسي العلوي الناتج عن التهابات أخرى.
ويمكن أن ينقل المريض المرض للآخرين حتى قبل أن تظهر عليه أعراض المرض "أسبوعاً قبل ظهور أعراض المرض" ولمدة يوم بعد ظهور أعراض المرض، وانتقال المرض من شخص إلى آخر يحتاج إلى أن يكون الشخصان قريبين من بعضهما لمدة طويلة تصل إلى ثماني ساعات على الأقل، كما عرف ذلك مركز التحكم بالأمراض بأتلانتا، وهذا ما قد يتوافر في ظروف الحج بسبب الازدحام وقلة التهوية والسكن في أماكن ضيقة.
ما أعراض التهاب السحايا؟
وأعراض المرض تتكون من حرارة واحتقان في الحلق يتبع ذلك صداع شديد، وإن لم تعالج الحالة فقد تحدث المضاعفات الخطيرة. ويجب على الطبيب المعالج بدء العلاج مباشرة فور الاشتباه بوجود العدوى وعدم الانتظار حتى التأكد من الإصابة؛ لأن عامل الوقت مهم جدًا في تجنب مضاعفات العدوى، وأظهرت الدراسات أن معدل الوفيات عند المصابين قد يصل إلى 10 في المئة، ومعدل حدوث المضاعفات الخطيرة عند الذين يعيشون قد يراوح بين 9 و19 في المئة، وأكثر المضاعفات تصيب الجهاز العصبي المركزي، كما أن هناك احتمال الإصابة بنزيف عام بسبب وصول البكتيريا وبكثرة إلى الدم، لذلك حرصت الجهات المسؤولة على حصول الحجاج على لقاح التهاب السحايا قبل التوجه إلى الحج.
ما لقاح التهاب السحايا ومن يمكنه الحصول عليه؟
هناك ستة أنواع من بكتيريا مكورات السحايا (A, B, C, Y, W135 and X) يمكن أن تصيب الناس بالعدوى. وقد تم تطوير لقاح يغطي ثلاثة أو أربعة أنواع. وهناك نوعان من اللقاح: اللقاح الثلاثي واللقاح الرباعي. واللقاح فعال في حماية الجسم من الإصابة، ولكن الحماية ليست دائمة وهي تتراوح مابين 1 و3 سنوات عند الأطفال ومن 3 و5 سنوات عند الكبار. واللقاح آمن وليس له مضاعفات خطيرة ويحتاج الجسم من 7 إلى 10 أيام لتكوين أجسام مضادة ضد البكتيريا؛ لذلك يجب أخذ اللقاح قبل الحج بفترة كافية.
وقد وضعت وزارة الحج في موقعها إرشادات حول مختلف اللقاحات ومنها لقاح التهاب السحايا
http://www.localhajj.gov.sa/lh/Health
واللقاح عبارة عن جرعة واحدة (نصف ملل) تحقن تحت الجلد، وهذه بعض النقاط المهمة التي تتعلق باللقاح:
• لا يعطى لقاح الحمى الشوكية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، لكن يمكن إعطاؤه للمرأة الحامل بل وينصح بذلك.
التطعيم لا يسبب التهاب السحايا وينصح المصابون بنقص المناعة بأخذه.
• التطعيم المستخدم هو ضد جرثومة تسمى (مننجوكوكس) وهي أشهر أسباب الحمى الشوكية وأخطرها.
• يجب أن يتم التطعيم باللقاح قبل 10 أيام من السفر، لأن مفعول اللقاح لا يبدأ إلا بعد هذه المدة.
• يبقى أثر التطعيم على الأقل ثلاث سنوات، لابد بعدها من أخذ التطعيم مرة أخرى.
• إذا لم يتخذ الشخص قرار الحج إلا قبل الحج بيوم أو يومين، فيأخذ التطعيم إضافة إلى جرعة الوقائية من المضادات الحيوية يحددها الطبيب المختص.
ما الاحتياطات الواجب اتخاذها عند إصابة أحد أفراد المخيم بالتهاب السحايا (لا قدر الله)؟
وفي حال إصابة أحد الأشخاص القريبين منك بالتهاب السحايا كأحد الأشخاص الموجودين معك بالسكن أو المخيم فيجب حين ذاك أن يأخذ المرافقون مضادًا حيويًا واقيا وليس علاجا لمدة يوم أو يومين حسب نوع المضاد المستخدم، وكما يوصي الطبيب المعالج وحسب توصيات مركز التحكم في الأمراض بأتلانتا بأن يبدأ أخذ المضاد خلال 24 ساعة من تشخيص الحالة التي تم الاتصال بها. ولكن يمكن أن يأخذ المضاد بعد ذلك إن لم يتيسر أخذه مبكرًا، والمضاد الواقي إذا أخذ في الوقت المناسب فعال جدًا بنسبة تصل إلى 95 في المئة في وقاية الشخص المتعرض للبكتيريا من الإصابة بالمرض أو التحول إلى حامل للبكتيريا.
الانفلونزا:
الإنفلونزا مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي العلوي وأحيانًا السفلي، وينتقل عن طريق استنشاق الرذاذ الحامل للفيروس. والالتهاب يتبع في العادة دورة موسمية؛ ففي المناطق الواقعة شمال خط الاستواء تزداد الإصابة بالعدوى من بداية أكتوبر حتى نهاية مارس (أي أن الحج يوافق موسم الإنفلونزا هذا العام)، في حين تزداد العدوى بين شهري إبريل وسبتمبر في مناطق جنوب خط الاستواء.
وأعراض الإنفلونزا تتكون في العادة من حمى، سعال، ألم في الحلق، سيلان واحتقان في الأنف، صداع، ألم في العضلات وتعب عام في الجسم. ويشعر أكثر الناس بتحسن بعد أسبوع أو اثنين. ولكن خطورة الالتهاب تكمن في أن بعض الأشخاص تسبب لهم الإنفلونزا مضاعفات خطيرة جدًا مثل ذات الرئة وفشل التنفس.
لقاح الإنفلونزا:
يعتبر فيروس الأنفلونزا من الفيروسات المعقدة ، وله أنواع متعددة تختلف من عام لآخر ومن بلد لآخر بمعنى أن الشخص قد تكون له مناعة جزئية ضد الفيروس الموجود في بلاده بينما تنعدم مناعته ضد فيروسات البلدان الأخرى؛ لذلك يتم تجهيز اللقاح بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية (WHO)، حيث تقوم منظمة الصحة العالمية بمسح مستمر بالتعاون مع 110 برامج وطنية في 82 دولة وبالتعاون مع أربعة مراكز أبحاث في أتلانتا ولندن وملبورن وطوكيو، وتصدر الجمعية التوصيات بالنسبة إلى نوع الفيروسات التي سيحتوي عليها اللقاح كل سنة. ويحتوي اللقاح على أنواع الفيروس الشائعة في العالم.
والأنفلونزا تصيب نسبة كبيرة من الحجاج، وتؤثر على أدائهم للمناسك وتصيبهم بالتعب والإرهاق العام، وقد تستمر معهم حتى بعد إكمالهم لمناسك الحج ولهذا تنصح الجهات الصحية بأخذ التطعيم ضد الأنفلونزا. وأظهرت التقارير أن فاعلية اللقاح ضد فيروس الإنفلونزا تصل من 70 إلى 90 في المئة في حماية الأصحاء المتطوعين. كما أظهرت التقارير أن الحماية عند المرضى المصابين بالأمراض المزمنة تصل إلى 50 في المئة وتقلل من احتمال الإصابة بالتهابات شديدة في الجهاز التنفسي أو الوفاة. والفائدة الحقيقية لهذه الفئة من المرضى هي الحماية من مضاعفات العدوى الخطيرة.
واللقاح آمن جدًا ولا توجد له مضاعفات تذكر. وهو قد يسبب ألمًا في مكان التطعيم لمدة يوم أو يومين. ولكن هناك فئات لا يُنصح لها بالتطعيم قبل استشارة طبيب مختص:
• الذين يعانون من حساسية شديدة للبيض.
• الذين سبب لهم التطعيم في السابق حساسية.
• لم يُصرح حتى الآن باستخدام اللقاح للأطفال أقل من 6 أشهر.
• لا يُنصح بتطعيم الأشخاص الذين يعانون ارتفاع الحرارة ويُفضل الانتظار حتى تتحسن حالتهم.
نصائح للمرضى المصابين بأمراض التنفس المزمنة مثل الربو وانسداد الشعب الهوائية المزمنة وتكيسات القصيبات الهوائية فإن عليهم:
• مراجعة أطبائهم قبل السفر إلى الحج بفترة كافية للحصول على الإرشادات اللازمة، كل حسب حالته.
• نؤكد على هؤلاء المرضى ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا قبل الذهاب للحج؛ لأن احتمالات الإصابة الشديدة لديهم أعلى من غيرهم، كما أن احتمال ظهور مضاعفات العدوى تكون أكثر من غيرهم من الأصحاء.
• عليهم التأكد من أخذ أدويتهم كاملة معهم خلال الحج والتأكد من أخذها بصورة منتظمة حسب توصيات الطبيب.
• ويفضل أن يكون لدى المريض تقرير مختصر عن حالته والأدوية التي يتناولها، وأن يحمل هذه التقارير معه بصورة مستمرة أو حمل بطاقة خاصة تبين تشخيص المرض لكل مريض مصاب بمرض معين لتسهيل عملية إسعافه في حالة إصابتهم بمكروه، لا قدر الله.
• وفي حال وجود طبيب خاص مرافق للحملة فإن على المريض أن يعطي الطبيب معلومات كاملة عن حالته قبل بدء الحج.
• يجب على الحاج الحصول على قدر كافٍ من الراحة قبل وبعد عمل أي منسك من مناسك الحج.
• يُنصح مرضى الربو بتناول البخاخ الموسّع للشعب قبل القيام بأي جهد، وأن يكون البخاخ في حوزتهم بصورة مستمرة لاستخدامه في حال ازدياد الأعراض.
• كما يُنصح الحاج المصاب بأمراض التنفس المزمنة بالتوجه إلى أقرب مركز صحي مبكرًا في حال ازدياد الأعراض وعدم تجاهل الأعراض الأولية؛ لأن التأخر في الحصول على العناية الطبية قد يكون له آثار خطيرة جدًا.
• على الحجاج الذين يستخدمون أجهزة مساعدة للتنفس أو الأوكسجين المنزلي أن يستمروا في استخدامها خلال الحج، وأن يتم ترتيب ذلك مبكرًا مع بعثة الحج.
• التغير السريع في درجات الحرارة قد يؤثر في التنفس؛ لذلك يُنصح مرضى الجهاز التنفسي بتجنب التغير السريع في درجات الحرارة.
• تناول السوائل وتجنب الجفاف؛ لأن الجفاف يزيد من أعراض الجهاز التنفسي.
• محاولة أداء مناسك الحج في الفترات التي يخف فيها الازدحام قدر الإمكان.


لا يعترفون بالخطأ ويكابرون و«عينك ما تشوف إلاّ الهياط»

أطفال كذّابين.. «طالعين على أبوهم»!

يُعد الكذب أحد المشكلات التي تواجه الأبناء في مرحلة الطفولة، ويؤدي إهمالها وعدم علاجها إلى تفاقم سلبيات عدة يصعب القضاء عليها، والدخول في تفاصيلها ومن ثم حلّها.
ويبرز دور الأسرة في توجيه أبنائها الصغار، من خلال أن يكون الأب والأم قدوة صالحة لهم، فمن غير المعقول أن نقول للطفل: "لا تكذب"، وفي النهاية نجد أن أباه يمارس الكذب!، فالصغير مهما كان -خاصةً في مرحلة الطفولة- يتأثر بوالديه، بل إنه يراقبهما ويُقلدهما في كل شيء!، وهو ما يُحتم أن يبتعد الوالدان عن ممارسة أي فعل سلبي، حتى لا نجد أن الابن يُطبقه على أرض الواقع.


مسؤولية الوالدين أكبر في «تنشئة الصغار» على أن «الصدق منجاة» وقول الحقيقة مهما كانت مُرة


ويبقى من المُهم أن يكون هناك تفاعل بين أفراد الأسرة، حيث يُعد من أفضل الطرق، وهو ما يُمكِّن الأسرة عن كشف سلوكيات الأبناء الخاطئة لتصحيحيها وتعديلها، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأسر التي يسودها التفاعل الايجابي أقدر على التعامل مع أبنائها في معالجة السلوكيات الخاطئة وغير المرغوبة من الأسر المتصدعة!.


شخصية الصغير يظهر عليها الكذب من ردة الفعل الأولى



مرحلة الطفولة
وقال "د.سعود بن عبدالعزيز آل رشود" -عميد معهد الأمير سلمان للتدريب والاستشارات الاجتماعية-: إن مشكلة كذب الأبناء بدأت تتفشى وتظهر في مرحلة الطفولة، وهي مرحلة حسّاسة تتكون فيها شخصية الصغير، ويحصل من خلالها على العديد من الخصائص والصفات، مضيفاً أن هذه المشكلة جعلت الكثير من الآباء والأمهات يحتارون في كيفية معالجتها، مبيناً أنه يجب التفريق بين المراحل التي يمر بها الطفل، فبعد مرحلة المهد -من لحظة الولادة حتى نهاية العام الثاني- تأتي مرحلة الطفولة، التي تنقسم إلى مرحلة الطفولة المبكرة (3-5 سنوات)، ومرحلة الطفولة المتوسطة (6-8 سنوات)، ومرحلة الطفولة المتأخرة (9-12 سنة)، مشيراً إلى أن مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل التي يتعلّم فيها الطفل الكثير من السلوكيات، حيث ينصح الكثير من المتخصصين أن تشرف الأم شخصياً وبشكل مباشر على تربيته؛ لأن وجودها بشكل مستمر مع طفلها يساعده على تكوين عادة انفعالية ثابتة وصحيحة؛ لضمان حمايته من الخوف والقلق وما إلى ذلك من أسباب تجعله يرتكب سلوكيات غير مرغوبة.
تنشئة اجتماعية
وأضاف أنه في هذه المرحلة أيضاً ينشأ لدى الطفل التكوين الاجتماعي، الذي يمثل مزيجاً من الاستقلال وعدم الاستقلال في السلوك الشخصي والاجتماعي، وفي هذه المرحلة يكثر كلامه، وتبدأ تتشكل بدايات المعايير الأخلاقية والقيم السلوكية، مبيناً أنه في هذه المرحلة يبدأ الطفل تقليد والديه وتطبيق ما يتعلمه منهم، فعلى سبيل المثال، نرى أن بعض الآباء أو الأمهات يكذبون أمام أطفالهم ظناً منهم أن أطفالهم لا يستوعبون ذلك، بل في حالات أخرى نرى الأب يأمر طفله بالكذب دون أن يشعر بذلك، كأن يقول له: عند زيارة شخص يطرق الباب قل له: "أبي غير موجود"، وهنا الطفل يكتسب سلوكاً خاطئاً يجعله يستخدمه مستقبلاً وهذا عين الكذب، لافتاً إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن الكذب خوفاً من العقوبة احتل المرتبة الأولى من بين الأسباب التي تم بحثها على الأطفال، وعندما تكثر الضغوط على الطفل يضطر أن يكذب، وفي كثير من الأحيان عندما يشعر بالضعف وقلة الحيلة يستخدم الكذب كوسيلة للتغلب على عجزه وضعفه، مؤكداً على أن هناك عدة أسباب تضطر الطفل إلى الكذب منها لفت الأنظار، وسرعة الحصول على منفعة، والتستر على الخطأ، إلى جانب الانتقام من الآخرين.
مسؤولية الوالدين
وأشار إلى أن المسؤولية في الدرجة الأولى تقع على الوالدين لمعالجة تلك المشكلة وغيرها من المشكلات الأخرى، بل إن الأسرة مسؤولة مسؤولية مباشرة في السيطرة على تلك السلوكيات في بداياتها، مضيفاً أنه يجب تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِه"، مبيناً أن الوالدين يجب أن يكونا قدوة صالحة لأبنائهما، وألاّ يهملا الخصائص الشخصية لأطفالهما، ناصحاً أن يعي الوالدان أهمية الأسرة بالنسبة للطفل، وأنها ليست مجرد مكان يستطيع أن يعيش فيه، بل هي المكان الذي يجب أن يتمتع فيه بالاستقرار والحصول على قدر كاف من الراحة، مما يتيح له الجو الأسري المناسب الذي يعينه على تجديد طاقته واستعادة حيويته، ذاكراً أن للوالدين دور هام في خلق وتوفير الاتزان الانفعالي السليم لابنائهما، مشيراً إلى أن الحل الأمثل لحماية أبنائنا من الكذب يعتمد على الأسرة في المقام الأول, فالأسرة المتماسكة قلما تجد فيها مثل تلك المشكلات، نظراً لمتانة العلاقة بين أفرادها، موضحاً إن للأسرة دور هام في اكساب الطفل المعايير والقيم السلوكية المرغوبة، حيث أن لها وظائف عاطفية ونفسية وتربوية وغير ذلك من الوظائف الأخرى.
تفاعل إيجابي
وأكد "د.آل رشود" على أن هناك علاقة إيجابية بين التقصير في وظائف الأسرة وظهور العديد من السلوكيات غير المرغوبة كالكذب والغش وغير ذلك من المشكلات الأخرى، ناصحاً كل أب وأم أن لا يتجاهلا الدور الذي يمكن أن يفعلاه للحفاظ على أبنائهما من السلوكيات السلبية والمنحرفة، وذلك من خلال التفاعل بين أفراد الأسرة، الذي يُعد من أفضل الطرق، حيث تمكن الأسرة من التعرف على سلوكيات الأبناء الخاطئة لتصحيحيها وتعديلها، مشيراً إلى أنه كشفت نتائج بعض الدراسات أن الأسر التي يسودها التفاعل الايجابي أقدر على التعامل مع أبنائها في معالجة السلوكيات الخاطئة وغير المرغوبة من الأسر المتصدعة، مشدداً على أهمية أن تعي الأسرة الدور الحيوي والفاعل لها، فهي التي تزود المجتمع بأعضائه، وهي التي تُهيىء فُرص الحياة لهم، وهي التي تُعدهم للمُشاركة في المجتمع، وهي التي تُزودهم بوسائل التكيف مع المجتمع.



إجازة موظفي الدولة«16»يوماً تبدأ الأربعاء

تبدأ مع نهاية دوام يوم الاربعاء المقبل" 1 ذي الحجة "إجازة الحج وعيد الأضحى لجميع موظفي الدولة والتي تمتد حتى يوم الجمعة الموافق 17 ذي الحجة، وبذلك تعد إجازة عيد الأضحى كآخر إجازة رسمية لموظفي الدولة، فيما يتمتع منسوبو التعليم العام والجامعات بإجازة منتصف العام الدراسي الأول مع نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 4 ربيع الأول لمدة 9 أيام، بعدها يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت 14 ربيع الأول وتستمر الدراسة حتى بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني مع نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 8 جمادى الأولى لمدة 9 أيام، ثم تستمر الدراسة حتى بداية إجازة نهاية العام الدراسي للطلاب والطالبات يوم الأربعاء الموافق 26 رجب 1434ه، وتستأنف بداية الدراسة للعام الدراسي 1434 /1435هـ يوم السبت 24 شوال.






قراءة ممتعة اتمناها لكم و صباح سعيد و يوم اسعد عليكم جميعا

  #2  
قديم 11/10/2012, 09:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
١٦ يوم اجازه...

يااااحظكم حظااااه....


حنا ٣ ايااام وبالغصب بعد...


يالله تقطعون الاجازه بالعافيه عشان ماتقولون حسدنا ابن جبله....


مشكور ابو حمود على رفع اخبار المجلس وبالموعد المعتاد وبالكمال والجمال.....
  #3  
قديم 11/10/2012, 09:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي من ارض اليمن
مشرف منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 02/08/2005
المكان: بين الحلم والأسوار !
مشاركات: 13,589
صبحك الله بالخير يا ابو حمود

شكرا لك ايها الجميل ،،،
  #4  
قديم 11/10/2012, 10:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #5  
قديم 11/10/2012, 10:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ _-هلالي متهور -_
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 21/08/2006
مشاركات: 58
يعطيك الف عافيه ع النقل
..
.
  #6  
قديم 11/10/2012, 12:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2009
المكان: ][ الريـآض لـآنـد ][
مشاركات: 3,888
يعطيك العافية على الأخبــار

ـــــــــــــــــ
  #7  
قديم 11/10/2012, 02:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
مششكور يابو حمود

على تنزيل الاخبارر
  #8  
قديم 11/10/2012, 03:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

مسا الخيييييير ع الجميع

16 يوم أجازة , بصراحة وايد و غير صحية للطلاب و الموظفين

يسلمو ياسر

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:19 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube