#1  
قديم 05/10/2012, 08:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 19 ذو القعدة 1433




أخبار المجلس العام ليوم الجمعة 19 ذو القعدة 1433هـ
اعداد : حروف الغـلا




عدد من الضباط السعوديين المشاركين في تمرين (نمر2) بفرنسا:
القوات الخاصة أثبتت كفاءتها القتالية العالية عبر التكتيكات المنفذة في التمرين



أكد قائد مجموعة طيران القوات البرية العميد الطيار الركن أنس العلي على أهمية تمرين (نمر2) الذي تقام فعالياته حاليا في جزيرة كورسيكا الفرنسية في رفع مهارات الوحدات المشاركة موضحا أن (نمر 2) وهو امتداد لتمرين (نمر1) الذي نفذ في شمال غربي المملكة، وهو استكمال لرفع مهارات ضباط وأفراد القوات الخاصة بمشاركة مجموعة طيران القوات البرية، وطائرات من القوات الجوية الملكية السعودية.

وقال العميد العلي في تصريح صحفي خلال فعاليات التمرين أن فعاليات التمرين تهدف إلى رفع مهارات القوات المسلحة خصوصا القوات الخاصة السعودية في القوات البرية، موضحا أن مستوى التمارين والتكتيكات التي نفذت، أثبت كفاءة ضباط وأفراد القوات الخاصة ومجموعة طيران القوات البرية والقوات الجوية ورفع مهاراتهم القتالية لحماية الوطن.



وأشار العلي إلى أن المهارات التي حصل عليها الطيارين عالية المستوى، حيث تدربوا على أعلى المستويات في خارج المملكة في الولايات المتحدة الأميركية وغيرها مشيرا إلى أنهم قادرون على تنفيذ أي عمليات سواء بالنواظير الليلية أو في مختلف الأحوال الجوية، وليس هناك أي عوائق تذكر في تمرين (نمر2).

من جهته أوضح قائد مجموعة طيران القوات الجوية العقيد عبدالعزيز الماجد، أن القوات الجوية الملكية السعودية شاركت بعدد من الطائرات التي حملت الجسم الرئيسي للتمرين من منطقة تبوك شمال غرب المملكة إلى جزيرة كورسيكا في جمهورية فرنسا، وكان مستوى النقل ناجح حسب ما خطط له، حيث تساند القوات الجوية في تنفيذ مهام الإسقاط التكتيكي مع وحدات القوات الخاصة في القوات البرية، من ارتفاعات عالية أو منخفضة.



ونوه في سياق تصريحه بما تحقق من نجاح في فعاليات التمرين.

إلى ذلك أكد عدد من المظليين السعوديين للصحفيين عقب عملية الإنزال التي قاموا بها داخل مقر التمرين على معنوياتهم وقدراتهم العالية مؤكدين أنهم نفذوا مهامهم بنجاح ومن ارتفاعات عاليه ودون أي عوائق حيث يتم تنفيذها ليلا ونهارا، مشيرين إلى الانطباع الجيد الذي أبداه الجانب الفرنسي حول مستوياتهم التي ظهروا عليها وكفاءتهم خلال التمرين.

هذا وشهد التمرين أمس عمليات اقتحام داخل المباني نفذتها القوات الخاصة السعودية بنجاح، وتم خلالها تطبيق عدد من الفرضيات والعمليات الخاصة.







دار الحماية في أبها تسلم الثلاث شقيقات المعنفات لوالدتهن ..
«الرياض» تسهم في حل قضية معنفات عسير



تسلمت السيدة زهية شبلي القحطاني بناتها الثلاث المعنفات من دار الحماية بأبها صباح الاثنين الماضي وغادرت بهن الى مدينة الدمام في اليوم التالي حيث تسكن، بعد انقطاع استمر نحو 19 عاما اثر انفصالها عن زوجها الذي حرمها من رؤيتهن وعنفهن طوال هذه المدة ، وكانت الشقيقات المعنفات احتمين بأنفسهن داخل مستشفى عسير المركزي جراء العنف الممارس عليهن مدة تجاوزت الستين يوما.

زهية : أشكر أمير عسير على إنصافي بعد فراق بناتي لمدة 19 عاماً

وكانت " الرياض" انفردت في وقت سابق بنشر تفاصيل قضية الفتيات بعد أن ظلت ثلاث جهات رسمية تتقاذف مسؤولية حمياتهن ممثلة في الشئون الاجتماعية وهيئة حقوق الانسان ومستشفى عسير المركزي الذي طالب بخروجهن بعد انتهاء مدة علاجهن ، واستمرت في متابعتها حتى تم حل القضية.

وأوضحت القحطاني ل"الرياض" أنها اخيرا احتضنت بناتها بعد 19 عاما من الحرمان والتي تجرعن فيها اقسى انواع الألم والحرمان موجهة شكرها وتقديرها لأمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز على جهوده ووقفته الانسانية معها وتفاعله مع قضيتها وإنصافها كونها امرأة ضعيفة لا حول لها ولا قوة ، وكشفت أن هيئة حقوق الانسان أبلغتها أن صك الولاية ستتسلمه بعد شهر تقريبا .

هيئة حقوق الإنسان تسلم صك الولاية للأم خلال شهر

وذكرت أنه خلال مكوث بناتها داخل دار الرعاية بأبها ذاقت شتى انواع الألم المضاعف وتنقلت بين الدمام وأبها مرات عدة بواسطة النقل الجماعي سابتكو بمسافة تقدر نحو 1500 كلم متر في محاولة منها لإقناع الجهات المعنية بتسليمها بناتها ، كما افادت ابنتها الكبرى أمل ل "الرياض" في اتصال هاتفي أنها لأول مرة منذ 19 عاما نامت بأمن بدون رعب ولا خوف داخل منزل والدتها بالدمام ، مشددة على سعادتها وسعادة شقيقتيها حسناء وعائشة .

وكان أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد وجه بتشكيل لجنة للوقوف على حالة الفتيات في تفاعل مع ما نشرته " الرياض " كما وجه الشئون الصحية بالمنطقة بتوفير كامل الرعاية والدعم لهن وبقائهن داخل المستشفى حتى تنتهي اللجنة من دراسة الحالة ، وبعد الانتهاء من دراسة الحالة وجه أمير عسير بإيداع الفتيات المعنفات دار الرعاية الاجتماعية.



وزير الثقافة والإعلام :
إنشاء قناة تلفزيونية جديدة بمسمى « الشباب » .. العام القادم



قام وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز محيي الدين خوجة أمس بزيارة لمعرض شباب وشابات الأعمال 2012 في مركز جدة الدولي للمعارض واطلع خلال زيارته على 300 مشروع إبداعي.

وتوجه خوجه إلى المنصة الرئيسية حيث التقى بشباب وشابات الأعمال وأعلن أن وزارة الثقافة والإعلام تعتزم إطلاق قناة تلفزيونية جديدة تحمل اسم قناة الشباب ، وشدد على أن هذه القناة ستكون مخصصة لكل الشباب والشابات من اجل إلقاء الضوء على أعمالهم ومشروعاتهم وآمالهم وتطلعاتهم وستكون القناة مخصصة لهم ويعمل بها كفاءات شابة على مستوى عال من الكفاءة ، وبين انه يتطلع أن تبدأ هذه القناة مع بداية العام القادم بعد الانتهاء من دراستها وأهدافها ورسالتها.

وتطرق وزير الثقافة والإعلام في حواره إلى الإعلام الجديد موضحا أن الوزارة قامت بوضع نظام للإعلام الالكتروني تمنح له التراخيص من اجل الالتزام بأهداف ورسالة الإعلام ، وابدى استعداد كافة القنوات والأجهزة التابعة للوزارة من اجل دعم مشروعات الشباب والشابات والتطرق إلى مشروعاتهم وبثها عبر كافة القنوات المرئية والمسموعة مفيدا انه سيكلف الجهات المعنية في هذه القنوات من التواصل مع لجنة شباب الأعمال من اجل أن تكون هناك برامج خاصة موجهة لإبداعات الشباب والشابات ومواهبهم.

وبين أن الشباب هم ركيزة أساسية لبناء المجتمعات الفاضلة المعتزة بقيمها وعاداتها وتقاليدها والمرتكزة على الشريعة الإسلامية ، وأوضح أن ثقافة الشعوب والحضارات تعتمد على عقول شابة قادرة على التحدي والوقوف والوصول بالوطن إلى اعلى مستويات الانجاز والعطاء معربا عن ثقته في الشباب والشابات السعوديات.



استبعد أي حضور عسكري ياباني في أي حدث يشهده الخليج العربي
سفير اليابان: جئنا لإجراء مناورات تدريبية بحرية..والتهديدات الإيرانية لإغلاق «مضيق هرمز» لا تهمنا



أكد مسؤولون يابانيون بأن مياه الخليج خالية من الألغام البحرية الآن ، مبينين أن زيارة قوات الدفاع البحري الذاتية اليابانية للمملكة ستساهم في تحقيق الاستقرار والأمن البحري في المنطقة وستعزز الثقة المتبادلة بين اليابان والمملكة وهي ذات أهمية للبلدين.

وكشف المسؤولون عن توجه جاد من الحكومة اليابانية نحو تأمين ممرات الطاقة العالمية، بدءاً من الخليج العربي مروراً ببحر العرب وخليج عدن، وفيما قال مسؤول عسكري ياباني يزور منطقة الخليج في مهمة عسكرية إن بلاده تضع أمن الممرات المائية في أعلى سلم أولوياتها.

قائد عسكري ياباني: تدريب البحرية السعودية جزء من التزامنا بأمن الخليج

وقال العقيد ياسو هيرو كواكامي قائد الفرقة 51 في البحرية اليابانية وقائد كاسحة الألغام "أوراغا" إن لبلاده حضورا مهما في تأمين الممرات المائية التي تعتبر شريان الطاقة في العالم، ولفت كواكامي إلى حضور القوات البحرية اليابانية في بحر العرب وخليج عدن عبر سفينتين وطائرتين لتأمين السفن التجارية وناقلات النفط من القراصنة الصوماليين.



ونوه كواكامي إن بلادة تقوم بعمل مباشر من أجل تأمين السفن من القراصنة ولا تكتفي بالدور اللوجستي في هذا الشأن، إلا إنه شدد على ان حضور اليابان عسكرياً في خارج حدودها مرهون بالأدوار الإنسانية التي يتطلبها الوضع العالمي.

وكان كواكامي يتحدث إلى الصحفيين مساء أمس الأول على متن الكاسحة "أوروغا" التي رست في ميناء الملك عبد العزيز في الدمام برفقة كاسحة الألغام "هاتشيجيو" واللتين كانتا في زيارة للسعودية للمشاركة في مناورة دولية في مياه الخليج العربي لنزع وتدمير الألغام البحرية، واصفاً المهام التدريبية التي تقوم بها البحرية اليابانية مع القوات البحرية الملكية السعودية والقوات البحرية الخليجية بأنه جزء من الالتزام الياباني بأمن الخليج كونها أحد أهم الممرات المائية في العالم، وأن وجودهم هنا اليوم جاء لإقامة مناورات تدريبية بحرية مع القوات البحرية السعودية وكيفية التخلص من الألغام ولم يأت بناء على التهديدات الإيرانية في إغلاق منافذ تصدير البترول.

وأكد قائد الفرقة 51- العقيد ياسوهيرو كواكامي، إن بلاده تقوم بدور عسكري غير مباشر في منطقة الخليج، مستحضراً القرار الذي اتخذته الحكومة اليابانية في العام 1991 عندما قررت ولأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية إرسال قوات عسكرية خارج حدود اليابان، حيث أوفدت القطع البحرية اليابانية إلى الخليج العربي في أعقاب حرب تحرير الكويت من الغزو العراقي لكي تساهم البحرية اليابانية في تنظيف مياه الخليج من الألغام البحرية ومن التلوث.

ولفت كواكامي تقوم منذ ذلك الوقت بدور غير مباشر في أمن منطقة الخليج عبر المناورات المشتركة الدولية لكسح الألغام وتطهير مياه الخليج منها، وقال كواكامي إن القوات اليابانية لا تقوم بدور مباشر في هذا المجال وإنما تقيم تدريبات عسكرية مع نظيراتها من القوات البحرية الخليجية وعلى رأسها البحرية الملكية السعودية، يتم فيها تدريب العسكريين في الخليج على تطهير المياه من الألغام البحرية، مضيفاً إن هذه المناورات والتدريبات البحرية مستمرة ودورية بحيث تقوم اليابان بدورها في أمن الخليج عبر نقل خبراتها إلى القوات الخليجية، دون تقديم التقنيات العسكرية في هذا الجانب والتي تحظرها القوانين اليابانية حالياً.

وشدد على إن العلاقات السعودية اليابانية يجب أن تتوسع في مجال الصناعي وخاصة الصناعة العسكرية، إلا إنه قال إن هذه الخطوة تحتاج إلى قرار سياسي.

وفيما اعتبر كواكامي حضور القوات البحرية بقطعها البحرية وسلاحها الجوي في منطقة خليج عدن وبحر العرب للحد من مخاطر القراصنة الصوماليين على حركة السفن والممرات المائية، حالة استثنائية كما كانت المشاركة اليابانية في تطهير مياه الخليج في العام 1991 من الألغام حالة استثنائية إلا إنه اعتبر ذلك التزاماً يابانياً بأمن الخليج الذي عده جزءا من الأمن القومي الياباني كون معظم واردات اليابان من الطاقة يأتي من الخليج وبالذات من السعودية.

بدوره قال شيغرو أندو سفير اليابان في السعودية إن اليابان تتطلع مزيدا من التعاون السياسي والاقتصادي مع دول الخليج العربي مستبعداً قيام اليابان بأي دور عسكري في منطقة الخليج أو تدخل القوات اليابانية في أية أحداث عسكرية قد تشهدها منطقة الخليج على المدى القريب.

وأكد أن زيارة وفد من قوات الدفاع الذاتي الياباني لقي ترحيبا حارا من قبل نظرائهم السعوديين، مثمنا هذا التعاون الذي يعزز العلاقات الثنائية مع المملكة ليس في المجال العسكري فحسب بل وحتى الاقتصادي والثقافي والتعليمي والطبي، ملمحا بان هناك 450 طالبا وطالبة سعوديين مبتعثين من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لليابان وهذا يعزز التوجهه من قيادة البلدين الصديقين في إقامة علاقات قوية عبر الثقة المتبادلة.



يوقّع عقودها وزير الصحة السبت بقيمة تجاوزت المليار ريال
إنشاء مركزين طبيين لأمراض السرطان والعصبية وتوسعة مركز القلب في مدينة الملك فهد الطبية



حققت مدينة الملك فهد الطبية بالرياض (KFMC)، قفزة جديدة في مجال الرعاية الصحية، حيث تنوي إنشاء مركزين طبيين متخصصين، ومبنى يضم مركزاً للأبحاث والمكاتب الإدارية، وتوسعة مركز أمراض القلب، بعقود تجاوزت قيمتها المليار ريال، لتنضم هذه المنظومة إلى منشآت المدينة الحالية: المستشفى الرئيسي العام، ومستشفى النساء التخصصي، ومستشفى الأطفال، ومستشفى التأهيل الطبي، والمراكز التخصصية، وذلك تنفيذاً للأمر السامي الرامي إلى توسعة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية بالمملكة. وتتضمن العقود التي سيوقعها معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، السبت في مقر مدينة الملك فهد الطبية، مع تضامن الشركة اللطيفية للتجارة والمقاولات وشركة لايتون الشرق الأوسط للمقاولات، إنشاء (مركز السرطان الشامل، والمركز الوطني للعلوم العصبية، ومبنى المعامل ومركز أبحاث الخلايا الجذعية والمكاتب الإدارية، وتوسعة مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب بتكلفة تبلغ 212ر786ر187ر1 ريالاً. كما سيرعى معاليه توقيع عقد إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات، بين شركة المركز السعودي للعلاج بالجسيمات من جهة، وتضامن الشركة اللطيفية للتجارة والمقاولات وشركة لايتون الشرق الأوسط للمقاولات من جهة أخرى، وذلك بمبلغ قدره 067ر611ر277 ريالاً. ويتكون "مركز السرطان الشامل" من 11 طابقاً، تضم 80 وحدة للعلاج الكيماوي، وغرف للمرضى بمختلف التخصصات، وقاعات للتدريب، بسعة 238 سريراً، في حين يحتوي المركز الوطني للعلوم العصبية من 11 طابقاً تضم 10 غرف عمليات متخصصة، بالإضافة إلى غرف للعناية المركزة للأعصاب بسعة 40 سريراً، وغرفاً للمرضى، ومختبراً لأبحاث الأعصاب، بسعة تبلغ 316 سريراً. وتكمن توسعة مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب، في إيجاد غرف لمرضى جراحة القلب، وقاعات للتعليم والتدريب الطبي، إضافة إلى إنشاء مركز تأهيلي للمرضى روعي في تصميمه تطبيق أفضل المعايير العالميه الخاصة بالعناية بمرضى القلب، ليصبح اجمالي غرف المركز بعد التوسعة 213 غرفة ما بين غرف عناية للكبار والأطفال وغرف مرضى. ويضم مبنى المعامل ومركز أبحاث الخلايا الجذعية والمكاتب الإدارية، معامل مختلفة صممت على مساحة 7000 متر مربع، ومكاتب للإدارات الطبية تم ربطها بالمباني الطبية المحيطة بها لتسهيل تنقل الطاقم الطبي والفني، إضافة الى مركز متقدم في أبحاث الخلايا الجذعية. أما "المركز الوطني للعلاج بالجسيمات" الذي ستنشئه وزارة الصحة بالتعاون مع القطاع الخاص، فيعدّ أحد المراكز الفريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط المتخصصة في علاج أمراض السرطان باستخدام تقنية البروتون، ويضم عدداً من التجهيزات السريرية والطبية المعنية بعلاج حالات الأورام السرطانية المختلفة، وخطط لهذا المركز بأن يكون مرجعاً طبياً لجميع هذه الحالات المرضيّة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وهذه المراكز كما أوضح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو، هي ثمرة خطط المدينة الاستراتيجية الممتدة لعام 2026م، التي تهدف إلى التوسع النوعي في مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، وتحقيق الرؤية في أن تكون المدينة الأساس المرجعي الوطني بحلول 2013م، والأساس المرجعي الإقليمي بحلول 2016م، في مستوى الرعاية الصحية وفي نظم وأساليب العمل، وفق أحدث الأنظمة العالمية المعمول بها في قطاعات الصحة. وأفاد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن مدينة الملك فهد الطبية تعمل ضمن استراتيجيتها على رفع المستوى الصحي للمواطنين وتحسينه، وإرساء قواعد ومعايير عالية المستوى لممارسة مهنة الطب، وتشخيص الحالات المرضية المعقدة المحالة إليها من المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى وعلاجها، إلى جانب تنمية الموارد البشرية في مختلف المجالات الصحية والإدارية من خلال التعليم والتدريب في مستوياته المختلفة، وإجراء البحوث والدراسات الصحية، وتقديم الاستشارات الطبية المتخصصة للمنشآت الصحية الأخرى. زد على ذلك، فإن خطوة إنشاء مركز للعلاج بالجسيمات " حسبما ذكر المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية" تأتي تعزيزاً لدور القطاع الخاص في دعم النظام الصحي بالمملكة، عن طريق المشاركة الفعالة مع القطاع الحكومي في إدارة وتشغيل مرافق الخدمات الصحية ومشاريعها التنموية، وتجهيز المرافق الحكومية وفق منظومة عمل متكاملة بين القطاعين العام والخاص، للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمرضى، وتحقيق العناية الطبية لهم.

وعبر الدكتور العمرو، عن خالص شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على دعمهما الكريم للقطاع الصحي في المملكة العربية السعودية، وحرصهما – ايدهما الله - على أن يحظى جميع المواطنين في كافة أنحاء البلاد بالخدمات الصحية اللائقة بكل عناصرها الوقائية، والعلاجية، والتأهيلية، إلى جانب توفير الميزانيات الضخمة لإنشاء المستشفيات والمراكز التخصصية بالمملكة حتى وصلت بها إلى العالمية. وتعدّ مدينة الملك فهد الطبية من أكبر المجمعات الطبية والأسرع تطوراً في منطقة الشرق الأوسط، وتم إنشاؤها عام 1979م بتكلفة اجمالية بلغت 3ر2 مليار ريال، لتضم في جنباتها أربعة مستشفيات وأربعة مراكز تخصّصية يعمل فيها خلية بشرية تتكون من 7000 موظف ما بين طبيب وإداري وفني على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل في مختلف التخصصات الطبية، لتقديم أفضل الخدمات والرعاية الصحيّة للمرضى. ويسع المستشفى الرئيس للمدينة 459 سريراً مع العيادات التخصصية لتشخيص وعلاج الأمراض المختلفة، في حين يسع مستشفى التأهيل الطبي 159 سريراً يقدم مستويات مختلفة من الرعاية الطبية، وخدمات العيادات الخارجية، ويسع مستشفى الأطفال 246 سريراً، ومستشفى النساء التخصصي 236 سريراً، إضافة إلى المدينة تضم 30 غرفة للعمليات مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة في المجال الطبي، و177 سريراً لوحدات العناية المركزة والمتوسطة.



حملات الحج في الطائف ترفع الأسعار.. وكثافة الطلب تغلق التسجيل مبكرا



واصلت أسعار حملات الحج في الطائف وضواحيها ارتفاعها غير المبرر من قبل مكاتب ومؤسسات الحج حيث زادت عن أسعار العام الماضي بنسبة 30% مما حمّل المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج مصاريف إضافية قد تثقل كاهل الكثيرين.

وأبدى العديد من راغبي الحج هذا العام تذمرهم من أسعار الحملات المبالغ فيها مما يتطلب تدخل الجهات المعنية لوضع تنظيم معين يكفل عدم استغلال هذا الركن من البعض الذين حولوا الأمر إلى تجارة يجنون من ورائها مكاسب سريعة.

إغلاق التسجيل

يقول احمد رمضان الزهراني: قمت بزيارة عدد من مكاتب حملات الحج لتحقيق رغبتي في أداء فريضة الحج لهذا العام، لكنني فوجئت أن معظم الحملات أغلقت أبوابها منذ وقت مبكر ولم تعد تستقبل أي طلبات أخرى حيث أن لدى كل مكتب طاقة محددة لا يمكن تجاوزها، واستفسرت عن الأسعار فوجدتها تتراوح بين 8000 ريال للفئة (د) وترتفع إلى 11000 ريال للفئة (أ) وتتراوح باقي الفئات بين هذين الرقمين رغم ان خدمات هذه الحملات عادية جدا.

واضاف أن الحملات المخفضة تكون بعيدة عن الجمرات وخدماتها أقل بكثير، وتحشر عددا كبيرا من الحجاج في خيمة واحدة بغية تحقيق أفضل المكاسب دون اعتبار لراحة ضيوف الرحمن.

ارتفاع الأسعار

وأشار علي سعيد المالكي الى أن ذوي الدخل المحدود لم يعد بمقدورهم أداء فريضة الحج، بسبب غلاء الأسعار عاماً بعد آخر حيث يحاول منذ سنوات أداء فريضة الحج لكن دخله المتواضع وارتفاع الأسعار يحولان دون تحقيق رغبته في أداء هذه الشعيرة.

ولم يستغرب خالد عواض الزهراني ارتفاع اسعار الحج هذا العام لارتفاع الاسعار الذي طال كل شيء.



وقال: اخترت إحدى الحملات وعند زيارتها تفاجئت ان اقل سعر للحاج الواحد من فئة (ج) بلغ 8000 ريال مما دعاه إلى تأجيل تحقيق رغبته إلى الحج المقبل على أمل أن تنخفض الأسعار أو يتوفر لديه المبلغ الكافي لحجه دون متاعب.

تجارة رابحة

واستغربت فدوى الشمري من ارتفاع أسعار الحملات، مشيرة إلى أن حساباً بسيطاً للخدمات المقدمة لحجاج الداخل يعكس المبالغة الواضحة في أسعارها التي باتت سيفاً مسلطاً على رقاب العباد.

وأكدت أن هناك شريحة بسيطة ممن يسر الله لهم أداء الحج من الموسرين، بينما الغالبية العظمى ترزح تحت وطأة الديون التي ما تكاد تنفك حتى يدخل المواطن مرة أخرى في دائرتها، فأصبحت تضيق عليه في معيشته.

وترى الشمري أن أسباب الارتفاع يعود في المقام الأول إلى عدم تحديد سقف أعلى لأسعار الحملات، وهو ما يجعل الحملات تزيد أسعارها دون اكتراث لما يحيق بالمواطنين من متاعب جراء ذلك، فالموضوع برمته تجارة رابحة في كل الأحوال.

ارتفاع أجور الخدمات

من جانبهم، أكد عدد من أصحاب حملات الحج بالمحافظة أن ارتفاع التكلفة يعود إلى تنامي أجور الخدمات من نقل وإعاشة وسكن في المشاعر المقدسة وغيرها من المميزات التي يحصل عليها الحاج دون عناء حيث يتم توفير كل مامن شأنه راحة الحجيج، وتفرغهم لأداء النسك.

وأكد أحد العاملين في حملة للحج أن الإقبال على الحملات يفوق السعات المتاحة مما يساعد على رفع الأسعار خاصة أن العرض أقل من الطلب بكثير، وهذا من شأنه بروز ظاهرة الحج بدون تصريح من قبل شريحة لا تجد مفراً من الحج والافتراش في مخالفة صريحة للأنظمة مما يشكلون معه عبئاً على انفسهم والآخرين.



شركة صينية تقاضي الرئيس اوباما






المعارضة التركية تعترض على مذكرة التفويض
دمشق قدمت اعتذاراً لأنقرة.. والبرلمان التركي يفوض الحكومة القيام بعمليات عسكرية خارج الحدود



أكد نائب رئيس الوزراء التركي أمس أن سوريا أقرت بمسؤوليتها عن القصف الذي اوقع خمسة قتلى مدنيين على الاراضي التركية وقدمت لانقرة اعتذارها عن ذلك، وقال بشير اتالاي للصحافيين ان "الجانب السوري اقر بما قام به واعتذر عن ذلك".

الى ذلك صادق البرلمان التركي على مذكرة التفويض الخاصة بمنح الحكومة التركية صلاحية لمدة عام باستصدار قرار بإجراء عمليات عسكرية في الخارج، في ما يتعلق بالشأن السوري.

وبموجب التصويت يكون البرلمان التركي قد فوّض الحكومة التركية، برئاسة رجب طيب أردوغان، باتخاذ القرار العسكري المناسب، تجاه أي اعتداءات قد تنتج عن الجيش السوري.

وذكرت وكالة أنباء (الأناضول) أنه صوّت لصالح مذكرة التفويض 320 نائبًا من نواب "حزب العدالة والتنمية" الحاكم، و"حزب الحركة القومية" الذي يعد ثاني أكبر حزب برلماني معارض، مقابل 129 نائبًا صوتوا ضده بينهم نواب "حزب الشعب الجمهوري" المعارض الرئيسي، و"حزب السلام والديمقراطية".

وفي تصريح صحافي أدلى به عقب التصويت، شدد نائب رئيس الوزراء التركي بشير أطلاي على أن "المذكرة المصادق عليها ليست تفويضًا بإعلان حرب على أي دولة أو جهة".

وكان مجلس الوزراء التركي رفع في وقت متأخر من ليلة الاربعاء، مذكرة تفويض تعطي الحق للحكومة في القيام بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد، في الأحوال الطارئة.

وورد في هذه المذكرة التي وقّعها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، "إن الأزمة المستمرة في سوريا من شأنها تهديد الاستقرار والأمن الإقليميين، وتؤثر بالسلب كذلك على أمننا القومي، وقد طالت بعض الأعمال العدوانية أراضينا اعتباراً من 20 أيلول/سبتمبر الماضي، وذلك في إطار العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات المسلّحة التابعة للجيش العربي السوري، وأن هذه الأعمال مازالت مستمرة على الرغم من تحذيرنا المتكرر للجانب السوري، ومحاولاتنا الدبلوماسية لإنهاء الأزمة. وهذه الأعمال تصل لدرجة الأعمال الهجومية المسلحة".

وأضافت "هذا الوضع وصل لدرجة تشكل خطراً وتهديداً على أمننا القومي، لذلك أصبحت هناك حاجة ملحة لاتخاذ التدابير اللازمة والتحرك السريع عند الضرورة تجاه أي تهديدات أو مخاطر محتملة، يمكن أن تتعرّض لها البلاد، ومن ثم فإنه بموجب المادة ال92 من دستور البلاد، أطلب من البرلمان التركي، إعطاء تفويض لمدة عام، يسمح لنا بإرسال القوات المسلحة التركية، إلى بلدان أجنبية، وتكليفها بمهام خارجية، والقيام بالترتيبات اللازمة حيال هذا الأمر، شريطة أن يكون تقدير وتقييم المواقف التي تستدعي ذلك من اختصاص الحكومة التركية وحدها".

وكان النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، محرم إنسي انتقد المذكرة، وقال إن "لا حدود لها" ويمكن استخدامها "لشن حرب عالمية".

وكانت قذيفتان سقطتا من الجانب السوري على بلدة آقجه قلعة الحدودية التابعة لمحافظة شانلي أورفه بجنوب شرق تركيا ما أسفر عن سقوط 5 قتلى و13 جريحاً.

وردّت القوات التركية بقصف أهداف سورية، واستمر القصف التركي امس.

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" أن الفرقة الخامسة، التابعة للكتيبة الحدودية، ببلدة آقجه قلعه، التي سقطت عليها قذيفتا هاون، الأربعاء، لا زالت تواصل، قصفها المدفعي للعديد من الأهداف العسكرية السورية، التي انطلق منها القصف، والتي رصدتها رادارات الجيش التركي، "في إطار قواعد الاشتباك المتعارف عليها، في إطار القوانين الدولية".

وقال شهود إنهم سمعوا دوي انفجارات في الجانب السوري، وأضافوا إن منطقة تل أبيض التابعة لمحافظة الرقة السورية، استهدفت بالقنابل المضيئة أثناء عملية القصف.

وكان مستشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إبراهيم كالين، قال امس إن أنقرة لا تريد حرباً مع سوريا.

وأوضح كالين في تغريدة على صفحته على موقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي "لا رغبة لتركيا بحرب مع سوريا، ولكن تركيا قادرة على حماية حدودها وسترد حين يكون ضرورة لذلك".

وأشار إلى أن تركيا ردّت على الحادث "من دون إعلان الحرب على سوريا"، مضيفاً "ستستمر المبادرات السياسية والدبلوماسية".



الاقتصاد والضمان الاجتماعي كانا المحورين الرئيسيين
المناظرة الرئاسية الأولى : رومني هاجم .. وأوباما حافظ على نقاط تقدمه



بدا المرشح الجمهوري للبيت الابيض ميت رومني هادئا ومصمما مقدما اداء جيدا اتسم بالهجومية في مواجهة الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما الذي تتوقع استطلاعات الرأي فوزه قبل خمسة اسابيع من الانتخابات الرئاسية.

وعمد رومني الذي كان بحاجة ماسة الى الخروج من المناظرة في موقع قوة لتخطي تخلفه في استطلاعات الرأي، الى مهاجمة الرئيس منذ بدء المناظرة مستهدفا سياساته الاقتصادية التي "سحقت" الطبقة الوسطى الاميركية على حد قوله.

وواصل رومني نهجه الهجومي طوال المناظرة التي استمرت تسعين دقيقة وبدا اكثر ارتياحا في هذا النوع من المبادلات فيما بدا اوباما في بعض الاحيان عصبيا يسعى الى تفادي المواجهة المباشرة وفي احيان اخرى غير مهيأ بشكل جيد.

وانتقد اوباما بدوره عدم اعلان رومني عن معطيات محددة فيما تبادل الخصمان الاتهامات بشأن الضرائب واصلاح نظام الضمان الصحي.

وقال رومني معلقا على برنامج اوباما "ان الرئيس لديه رؤية مشابهة كثيرا لتلك التي عرضها حين ترشح قبل اربع سنوات: رؤية لحكومة اكبر حجما مع المزيد من النفقات والمزيد من الضرائب والمزيد من الضوابط".

وتابع "هذا ليس الرد المناسب لأميركا. سوف اعيد لاميركا الحيوية التي تعيدها الى العمل".



ورد اوباما مؤكدا ان رومني سيقر تخفيضات ضريبية بقيمة 5,4 تريليونات دولار يستفيد منها بصورة خاصة الاكثر ثراء ومتهما خصمه بعدم تحديد الثغرات في النظام الضريبي التي يعتزم سدها.

وقال "ان الحاكم رومني لديه نظرة تقول انه ان خفضنا الضرائب عن الاثرياء وخفضنا الضوابط، سوف نكون افضل حالا. اما انا، فلدي نظرة مختلفة" داعيا الى "الوطنية الاقتصادية".

وتحدى رومني اوباما قائلا ان "كل ما قاله عمليا عن خطتي الضريبية غير دقيق" مؤكدا ان الاقتصاد "عانى" بسبب "الافراط في فرض ضوابط".

واكد رومني ان الاقتصاد الاميركي سلك "طريقا غير مثمرة" منذ بدء رئاسة اوباما في كانون الثاني/يناير 2009، مؤكدا ان الطبقة الوسطى "سحقت" في تذكير بهفوة ارتكبها نائب الرئيس جو بايدن وسارع الجمهوريون الى استغلالها.

غير انه لفت بصورة خاصة الى ان الارقام تعبر بنظره عن سوء اداء الرئيس المنتهية ولايته على الصعيد الاقتصادي وخصوصا في ما يتعلق بالعجز في الميزانية الذي لم ينخفض عن الف مليار دولار بالرغم من وعود اوباما بتخفيضه الى النصف.

ورد اوباما "حين وصلت الى المكتب البيضاوي، كان ينتظرني عجز يفوق الف مليار دولار وكنا نعلم من اين اتى" ولم يذكر سلفه جورج بوش غير انه اشار الى "حربين تم دفع نفقاتهما بواسطة قروض ومجموعتين من التخفيضات الضريبية التي لم تكن ممولة".

ودار سجال ايضا حول مسألة الضمان الصحي خلال المناظرة التي حضرتها في الصف الامامي زوجتا المرشحين ميشال اوباما وآن رومني.

واكد رومني مرة جديدة عزمه على الغاء الاصلاح الذي اقره الرئيس الديموقراطي عام 2010 فرد اوباما "من السخرية اننا راينا هذا النموذج يعمل بشكل فاعل جدا في ماساتشوستس" في اشارة الى اصلاح مماثل اقره رومني في ولايته حين كان حاكما لها.

وختم المرشح الجمهوري "اذا ما اعيد انتخاب الرئيس .. عليكم ان تعتادوا على بطالة مزمنة"، مغتنما هذا المنبر المتاح له من اجل تعزيز حظوظه بعدما لم ينجح ترشيحه رسميا في المؤتمر الوطني الجمهوري ولا اختياره لمرشحه لنيابة الرئاسة بول راين في تحقيق ذلك.

من جهته ختم اوباما وهو يبتسم "قلت قبل اربع سنوات انني لست رجلا مثاليا وانني لن اكون رئيسا مثاليا، وهذا هو الوعد الذي يعتقد الحاكم رومني انني وفيت به".

وتابع "لكنني وعدت ايضا بأنني سوف اناضل كل يوم من اجل الشعب الاميركي .. وقد وفيت بهذا الوعد واذا ما انتخبتموني فسوف اواصل نضالي هذا خلال ولايتي الثانية".

وانطلقت المناظرة بنبرة اكثر خفة فلفت اوباما الى انه يحتفل الاربعاء مع زوجته ميشال بالذكرى العشرين لزواجهما فهنأهما رومني واكد ممازحا انه "المكان الاكثر رومنسية، هنا برفقتي" لهذه المناسبة.

وبالرغم من الاضطرابات في الشرق الاوسط تركزت المناظرة حصرا على المسائل الاقتصادية على ان تخصص المناظرة الثالثة في نهاية الشهر لمسائل السياسة الخارجية.

وكان من المتوقع ان يواجه رومني هجوما خلال المناظرة بشأن شريط الفيديو الذي تم تسريبه ويتهم فيه "47% من الاميركيين" بانهم "يعتقدون انهم ضحايا" مؤكدا انهم "لا يهمونه"، وبشأن الترتيبات الضريبية التي تحظى بها شركاته في الخارج وفق نظام معقد والتي يقول الديموقراطيون انها تمكنه من التهرب من دفع ضرائب.

غير ان اوباما لم يأت على ذكر هاتين المسألتين كما انه لم يذكر شركة باين كابيتال التي ساهم رومني في تأسيسها ومكنته من جمع ثروة طائلة غير ان اسلوبها في تعاطي الاعمال هو موضع جدل.

وتشير الكثير من استطلاعات الرأي الوطنية التي نشرت نتائجها قبل المناظرة الى اشتداد المنافسة بين المرشحين مع تقدم لاوباما ببضع نقاط. اما الولايات المترددة التي ستلعب دورا حاسما في الانتخابات، فهي تعطي الرئيس تقدما واضحا على خصمه.



موزعين بين الرضا عن أدائه وخيبة الامل

المصريون يقيمون أداء رئيسهم : 100 يوم لن تحل مشاكل 30 سنة



مع قرب انقضاء مهلة المئة يوم التي حددها الرئيس محمد مرسي لدى توليه السلطة لايجاد حلول فورية لابرز مشاكل المواطنين، يواجه اول رئيس مدني لمصر امتحان تقييم المواطنين لادائه، وهو تقييم تراوح بين مؤيد لما حققه حتى الان، ولا سيما ازاحته العسكر من الحكم، وبين ناقم على استمرار سوء الحال.

ومرسي، الذي تسلم السلطة في 30 حزيران/يونيو، وعد اثناء حملته الانتخابية بان يعمد خلال المئة يوم الاولى من فترة حكمه الى ايجاد حلول لخمس مشاكل رئيسية تواجه المصريين وهي بترتيب ورودها في برنامجه الانتخابي: المرور، الأمن، النظافة، الخبز والوقود، وقد وضع خطة تفصيلة من 64 بندا للتعامل مع هذه المشكلات الخمس.

واليوم مع قرب انتهاء هذه المهلة لا يخفي كثير من المصريين ضيقهم من عدم تغير أوضاعهم المعيشية ومشكلاتهم اليومية، لكن آخرين قالوا ان الرئيس فعل ما لم يكونوا يتوقعونه بإزاحته المجلس العسكري من السلطة، وهو برأيهم انجاز كاف.

وانشأ نشطاء مصريون موقعا اليكترونيا بعنوان "مرسي ميتر" لمراقبة ما جرى تنفيذه من البنود ال 64، وبحسب ما رصده الموقع الذي يتابعه نحو 100 الف مصري فانه حتى الامس اي اليوم السادس والتسعين من حكم مرسي، تحققت اربعة بنود فقط من خطة الرئيس الخارج من صفوف الاخوان المسلمين، بينما يجري تنفيذ 24 بندا اخر.

وقال الموقع ان 43% من المصريين راضون عن الوعود التي نفذت في حين ان 57% منهم غير راضين.

واكد استطلاع لمركز معلومات مجلس الوزراء، نشرت نتائجه صحيفة الاهرام الحكومية الثلاثاء، ان 37,2% من المصريين لم يسمعوا عن برنامج ال100 يوم الذي طرحه مرسي في حين توقع 18,2% من المستطلعين ان يحقق الرئيس النتائج المأمولة منه بينما اعتبر 46,2% من المستطلعين انه سيحقق نتائج جزئية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ياسر علي ان مرسي سيعلن كل ما تم تحقيقه خلال المئة يوم الأولى من رئاسته بكل شفافية ووضوح خلال الأيام المقبلة.

وفي الشارع المصري، كانت الاراء متباينة. وقال كريم محمد، وهو موظف ببنك استثماري (24 عاما) ان "شيئا ملموسا لم يتغير بالبلاد خلال المئة يوم الأولى لمرسي"، مضيفا بينما كانت سيارته تتحرك ببطء شديد وسط مئات السيارات في شارع رئيسي مزدحم بوسط القاهرة ان "أزمة المرور تحسنت في أماكن بينما بقيت في أماكن أخرى بلا أي تغيير".

وتابع محمد، الذي صوت لمرسي في جولة الإعادة ولا يزال يقطع الطريق من بيته لعمله في ساعة ونصف يوميا، ان "أزمة المرور لم تحل لأنها تحتاج وقتا أكبر بكثير من المئة يوم، مرسي اخطأ عندما وعد بحل كافة مشكلاتنا اليومية في 100 يوم فقط".

وأطلق مرسي بعيد انتخابه حملة قومية لتنظيف الشوارع من أكوام القمامة المتراكمة، غير ان هذه الحملة جرى تفعيلها ليوم واحد فقط قبل أن تتوقف المبادرة وتعود القمامة لتملأ الشوارع.

وفي هذا قالت راجية طارق (22 عاما) الموظفة في شركة ألبان ان "البلد كان يمكن أن تدار بطريقة أفضل مما يفعله مرسي أو حتى دون وجوده". واكدت الشابة التي تسكن بحي إمبابة (غرب القاهرة) إنها لا تزال تمر بجوار أكوام القمامة في طريقها لعملها يوميا، مشددة على ان "شيئا لا يتغير تقريبا باستثناء تحسن الوضع الأمني، الأمور لا تزال سيئة". وخلال الاشهر الثلاثة الاخيرة، اي منذ تولي مرسي مهام منصبه، تكرر انقطاع الكهرباء لساعات طويلة عن جل المدن المصرية، كذلك فان مصر تشهد أزمة وقود خانقة تعاني منها خصوصا سيارات النقل والاجرة التي تستخدم الديزل والتي تتكدس في طوابير طويلة امام محطات الوقود، كما تضاعفت أسعار الغاز المنزلي.

واكدت إلهام مصطفى، ربة منزل (40 عاما) التي اعطت صوتها لرئيس الوزراء الاسبق احمد شفيق، منافس مرسي في جولة الاعادة من الانتخابات الرئاسية، أن سبل المعيشة تزداد ضيقا على أسرتها.

وقالت "اشتري أنبوبة الغاز ب50 جنيها (حوالى 8 دولارات) في السوق السوداء (بدلا من 5 جنيهات وهو سعرها الرسمي) وأشتري الخبر السياحي الذي يبلغ ثمنه خمسة اضعاف الخبز المدعوم (من الحكومة) الذي وعد مرسي بتطويره ولكنه لا يزال غير صالح للاستهلاك الآدمي".

ويقول موقع "مرسي ميتر" إن شيئا من وعود مرسي بخصوص الخبز لم يتم تنفيذه على الإطلاق، بينما اكدت صحيفة الوطن المستقلة سقوط خمسة قتلى بمدينة الإسكندرية الساحلية بعد تكرار نشوب المشاجرات بالأسلحة النارية بين المواطنين بسبب أولوية الحصول على الخبز.

وأضافت مصطفى "لا أرى أي تحسن في أي قطاع من القطاعات التي وعد (الرئيس) بإصلاحها"، لكنها تابعت "الحقيقة أن مشاكل 30 سنة لا يمكن حلها في 100 يوم".

وفيما كانت سيارته البرتقالية الصغيرة تصطف في طابور طويل للتزود بالديزل، قال فادي جرجس، مندوب مبيعات بشركة حكومية، "أقضي ساعتين في كل مرة أذهب فيها لمحطة الوقود، لم تتحسن الاوضاع عما كانت عليه قبل الثورة" التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير 2011. لكن جرجس، الذي شارك في الثورة، قال "رغم كل ذلك فقد أزاح مرسي عنا حكم العسكر.. وهو الشيء الوحيد الذي يحسب له".

وكان مرسي احال الى التقاعد، في 12 آب/أغسطس الماضي، قادة المجلس العسكري الذين تولوا حكم البلاد بعد اسقاط مبارك، في خطوة وصفت ب"ضربة معلم" وانهى فيها الرئيس كل علاقة للعسكر بالسلطة بعد ان انتزع منهم سلطة التشريع التي كانوا منحوها لانفسهم عقب حل مجلس الشعب في منتصف حزيران/يونيو الماضي.

وقال عصام عبد الحميد (48 عاما) وهو صاحب محل لبيع اجهزة هواتف محمولة، "يكفي مرسي أنه خلصنا من المجلس العسكري، هذا لم يكن متوقعا على الإطلاق". وتابع عبد الحميد، وهو ملتح لكنه يؤكد انه لا ينتمي الى اي حزب سياسي، ان "التخلص من المجلس العسكري مكن مرسي من القبض على كثير من البلطجية في مختلف المدن والإسراع في وتيرة الكشف عن الفساد مؤخرا"، مضيفا ان "بقية الأزمات تحتاج تكاتفا مجتمعيا حقيقيا لحلها". اما محمد سعيد (65 عاما) الذي يمتلك متجرا صغيرا لبيع المواد الغذائية، فقال ان "كل ما نبحث عنه أن تتحسن معيشتنا"، ثم أردف بإحباط "لكن شيئا لم يتغير".



تُولد اضطرابات نفسية تعزله عن مجتمعه
الحركات اللاإرادية ... عدم المعالجة قد يجعل الطفل مثار سخرية الآخرين !



الحركات اللاإرادية عند الأطفال موضوع مهم، وله علاقة وطيدة بالطب النفسي. فكثير من الحركات اللاإرادية ذات ارتباط نفسي، نظراً لأن بعض هذه الاضطرابات الحركية لها جذور عضوية بسبب خلل في الدماغ أو بسبب اختلال في الافرازات الكيميائية في الموصلات الكيميائية العصبية في الدماغ، وبالتالي تقود إلى هذه الحركات اللاإرادية، والتي تعتبر أمراً مزعجاً لكل من الطفل ووالديه وجميع أفراد عائلته.

إن الحركات اللاإرادية تسبب اضطراباً نفسياً لدى الطفل مما قد يجعله يمتنع عن أشياء كثيرة مفيدة له، بل إنه قد يمتنع عن الدراسة في المدرسة، وربما تجنب الاختلاط بزملائه وحتى أقاربه، وانعزل في المنزل، فلا يختلط بأحد ولا يلعب أو يمارس ما يقوم به أقرانه من أنشطة تساعده في المستقبل على اكتساب خبرات من الضروري أن يمر بها في مرحلة الطفولة ويتجاوزها إلى مرحلة المراهقة ثم إلى مرحلة النضج.

إن الحركات اللاإرادية التي يعاني منها بعض الأطفال، لها تأثير سلبي كبير على نفسية الطفل إن لم يُعالج ولم يُشرح لأهله ما هذه الحركات اللاإرادية، وما مسبباتها وكيفية التعامل معها وكذلك إمكانية علاجها.

الحركات اللاإرادية قد تكون جزءاً من طبيعة الطفل، أي أن هذا الأمر ليس مرضاً عضوياً، وإنما هو عادة أو حركات لا يستطيع الطفل السيطرة عليها. هناك حركات مثلاً بالعين، فالطفل يُغمض عينيه بطريقة عفوية، بشكل مكرر ولا يستطيع السيطرة على هذا الأمر، ويزداد الوضع سوءاً عندما يكون هذا الطفل تحت ضغط نفسي أو يكون خائفاً، وقد يعرضه هذا الأمر إلى سخرية زملائه في المدرسة وربما أقرانه في الحي أو بين أقاربه.

عادة تكون مثل هذه الأمور ليست أمراً خطيراً، أو جاداً، وكذلك لا يكون لها أساس عضوي، وإنما هي عادة لا إرادية، وقد تستمر مع الطفل حتى مرحلة المراهقة وربما تستمر بعد ذلك حتى سن متقدمة.



هناك حركات في أجزاء معينة من الوجه وأحياناً يكون في جزء واحد فقط من الوجه. قد يُحرك الطفل عضلات جانب فمه الأيمن أو الأيسر بطريقة قد لا تكون لائقة، وقد تُسبّب له حرجاً أمام زملائه وأقرانه، خاصة إذا كانت واضحة بشكل كبير، وملفتة للنظر، وقد يتخذها رفاق الطفل في المدرسة أو خارج المدرسة، كحركة للسخرية منه. أيضاً هذه الحركات قد لا تكون ذات أساس عضوي، وإنما حركة قسرية لا يستطيع الطفل الامتناع عنها، وربما يكون هناك أساس عضوي في بعض الحالات القليلة النادرة. لذلك يجب دائماً استبعاد الأسباب العضوية لمثل هذه الحركات، فيجب على الأهل إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أنه لا توجد أسباب عضوية وراء هذه الحركات اللاإرادية في الوجه، سواء كانت في جزء واحد معين من الوجه أو في أجزاء عديدة من الوجه.

هناك ارتباط وثيق بين الحركات اللاإرادية وبعض الاضطرابات النفسية والعصبية، لذلك يجب على الأهل إجراء الفحوصات العصبية والنفسية لأطفالهم حتى يتم التأكد من عدم وجود شيء من هذه الاضطرابات العضوية كمسبب لهذه الحركات.

اضطراب الوسواس القهري، واحد من الاضطرابات النفسية التي قد يصاحبها بعض الحركات اللاإرادية عند الأطفال. وعادة يكون هذا الأمر حركات يقوم بها الطفل، كأن يلمس شيئاً معيناً بصورة غريبة، تُثير الضحك والسخرية عليه ممن يراه، سواء كان من كبار السن أو الأطفال. هناك طفلٌ كان يقوم بحركة بكلتا يديه طوال الوقت، فيعقدهما خلف ظهره ثم يرفعهما فوق رأسه بطريقة غير مألوفة، بل ربما تكون طريقة تُثير الشعور بأن هذا الطفل به نوع من الغباء..!

يجب التنويه بأن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، أي الأطفال الذين يعانون من صعوبة التعلم ونقص في مستوى الذكاء، يعانون أكثر من الاضطرابات الحركية اللاإرادية، عمن هم في مثل سنهم من الأطفال.

غالباً يكون ذلك ناتجاً لأن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يعانون من انخفاض مستوى الذكاء لديهم بعض المشاكل العضوية أو إصابات في الدماغ، والذي يُعرف طبياً ب (organic Brain Syndromes)، وهي إصابات قد تكون نتيجة مرض منذ الولادة، أو بعد الولادة أو أن تكون هناك إصابات تعرّض لها الطفل مما جعله يقوم بحركات لا إرادية نتيجة هذا الخلل العضوي.

كثيراً ما يرافق هذه الحركات اللاإرادية الناتجة عن إصابات دماغية اضطراب الوسواس القهري، وهناك دراسات كثيرة تبين بأن أشخاصاً كانوا طبيعيين، ثم حدث لهم إصابات دماغية، فأصيبوا باضطراب الوسواس القهري. ولقد وصلتني رسالة من قارئ ل عيادة «الرياض» يروي لي فيها بأنه أصيب باضطراب وسواس قهري وحركات لا إرادية بعد حادث سيارة، فقد على أثره الوعي ثم بعد أن تشافى أُصيب باضطراب وسواس قهري شديد، أدى إلى أن يُعيق عمله وأنشطته الاجتماعية وعلاقته، بسبب انشغاله بوسواس النظافة والأفعال القهرية التي ترافق هذا النوع من الوساوس.



من بينها «أي فون 5» و»غالاكسي أس 3» «احشاء» الجوالات.. تحتوي على مواد سامّة



وجدت دراسة جديدة، أن 36 طرازاً من الهواتف الخلوية بينها «أي فون 5» و»سامسونغ غالاكسي أس 3»، تحتوي على مواد كيميائية سامة.....وذكرت صحيفة «دترويت فري برس» الأميركية أن الباحثين بمركز «اكولوجي اوف آن أربور»، وجدوا أن هذه الهواتف النقالة تحتوي على مواد كيميائية ساّمة، لكنهم لم ينظروا في ما إن كان هناك خطر لتعرّض المستخدم لهذه المواد....وركّز الباحثون على تحليل كيف أن هذه المواد المستخدمة بالهواتف النقالة قادرة على إحداث تلوّث عبر دائرة الحياة.....وقال الباحث جيف غيرهارت «نحن لا نزعم وجود أية مخاطر لاستخدام هذه الهواتف النقالة»، لافتاً إلى أن المواد الخطيرة موجودة بشكل أساسي في «أحشاء» الأجهزة...
وذكر أن الدراسة هدفت إلى إعلام المستهلكين أن الهواتف النقالة هي منتجات ذات كثافة كيميائية يمكنها إحداث تلوّث خلال تصنيعها وتلفها وإعادة تدويرها....وقال غيرهارت إن هذه المواد الكيميائية ترتبط بالتشوهات الخلقية ومشكلات صحية أخرى.....وأضاف «نحتاج لتنظيمات فدرالية أفضل لهذه المواد.. نحتاج لإيجاد حوافز لتصميم أجهزة الكترونية صديقة أكثر للبيئة».......وتحتوي كل الهواتف على مادة خطيرة واحدة على الأقل مثل الرصاص، والبروم، والكلور، والزئبق، والكادميوم.









قراءة ممتعة للجميع

  #2  
قديم 05/10/2012, 08:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااااااااافيه عى النقل
  #3  
قديم 05/10/2012, 09:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
حروف الغلا....

مشكوره على رفع اخبار المجلس....
  #4  
قديم 05/10/2012, 12:39 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دبــل كيــك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2003
مشاركات: 3,453
الله يعطيك العافية على الاخبار

جمعة مباركة
  #5  
قديم 05/10/2012, 03:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
شكرا لكـ يا حروف ..

اشكر جميع الملتزمين بالاخبار
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:33 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube