#1  
قديم 07/09/2012, 04:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811
أخبار المجلس العآم <~ ليوم الجمعة <~ 20/10/1433



السسسلآم عليكم ورحمة الله وبركآتة

صبآح الخخير والمسسرآت عليكم جميعـــــآآ




إعـدآد : متـــآبعه بصمت .




في استطلاع نشر في باريس:
تأييد كبير لدعوة خادم الحرمين تأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية




باريس - واس

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي الأوروبي في باريس أن 65.5 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع يؤيدون دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية يكون مقره الرياض.

وقال أحد المشاركين في الاستطلاع أن دعوة خادم الحرمين التي أطلقها أيده الله في افتتاح قمة التعاون الإسلامي التي عقدت في مكة المكرمة يومي 26 و27 من شهر رمضان الماضي ستسهم في تفعيل الحوار بين المذاهب الإسلامية، مشيرا إلى أن وجود حوار حقيقي وجاد يفضي إلى شيء مثمر لابد أن تتوفر فيه القاعدة المناسبة لهذا الحوار، كما أنها ارادة ستحافظ على وحدة الأمة الإسلامية دينيا وثقافيا وتعود بها إلى منابع الإيمان الصافي والفكر النقي واحترام العقل وتحكيم الفطرة السليمة والمنطق السوي.

وأوضح مقال تحليلي بثه مركز الدراسات العربي الأوروبي أن الدعوة لتأسيس مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية لا يلغي اطلاقاً مبادرات أخرى سبق لخادم الحرمين أن أطلقها بشأن حوار أتباع الأديان وحوار الحضارات التي جاءت بهدف معالجة إشكالية فكرية - ثقافية نتيجة وجود خلاف عقائدي ديني وفلسفي بين من يعتبر أن الحضارات والأديان تتصادم مثلما ذهب إلى ذلك بوضوح صمويل هانتنغتون وفرنسيس فوكاياما وبين من يعتبر أنها تتحاور وتتلاقح مثلما ذهب إلى ذلك كثيرون من مفكري العالم العربي والإسلامي وبعض مفكري الغرب.




الأمير سعود الفيصل يغادر المستشفى

جدة (واس)

صدر عن الديوان الملكي أمس البيان التالي :

غادر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أمس الخميس 19/10/1433ه المستشفى بعد أن استكمل بحمد الله تعالى فترة العلاج اللازمة، وسيقضي سموه بعض الوقت للنقاهة.




ساعتان لعبور جسر الملك فهد في أول إجازة دراسية



جانب من زحام أمس الخميس


الخبر – إبراهيم الشيبان

أدى بطء التحرك على جسر الملك فهد في الجانب السعودي لزحام شديد اضطر المسافرين إلى الوقوف لأكثر من ساعتين للعبور الى مملكة البحرين.

وعبر عدد من الأشخاص، أمس عن استيائهم من اغلاق 6 بوابات والتي ادت بدورها لتكدس السيارات وتوقفهم لأكثر من ساعتين بعدما عمد كثير من السعوديين اخذ ابنائهم لقضاء الاجازة في مملكة البحرين لكسر الروتين اليومي لاطفالهم وابنائهم بعد اول اسبوع دراسي.

وذكر مسافرون ل «الرياض» أن الزحام الشديد لم يحدث بسبب وجود أي نوع من الأعطال، وإنما بسبب عدد المسافرين الكبير الذي يتوقع أن يكون من الاعلى بعد عيد الفطر المبارك.

هذا وقد أُعلن العام الماضي عن توسعات، ضمن مرحلتين تم البدء في تنفيذهما، الأولى وهي قصيرة المدى ومخطط لها أن تنتهي في 2012، وهدفها زيادة الطاقة الاستيعابية لنقاط إجراءات الجوازات بنسبة 78%، وذلك بزيادة عدد المسارات التي تتعامل مع هذه النقاط إلى 18 مسارًا بدلاً من 10 مسارات، إضافةً إلى توسعة الساحات المحيطة بهذه النقاط.

أما المرحلة الثانية وهي بعيدة المدى والمخطط لها أن تنتهي في 2020، فتهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية لترتفع إلى 360% من القدرة الحالية للجسر، والتي سيتم في إطارها زيادة المساحة الإجمالية لجزيرة الخدمات، وذلك بتوسعتها بدفن مساحة من البحر لإنشاء مسارات جديدة قد تصل إلى 45 مسارًا.

وفتحت مؤسسة جسر الملك فهد 96 مساراً في الاتجاهين أواخر شهر رمضان الماضي بعد قيامها بإضافة وإزالة عدد من الكبائن القديمة والإفادة من المساحات في الجسر وزيادة عدد المسارات، ويأتي ذلك ضمن مساعي المؤسسة في إعادة إعداد البنية التحتية لتطوير المرافق، وتهيئة البنية التحتية للقطاعات الحكومية العاملة في الجسر من خلال توفير الإمكانات الحديثة للإدارات كافة، لتتمكن من تقديم خدماتها للمسافرين، إضافة إلى توظيف التقنية خلال الفترة المقبلة لتقديم خدماتها لكافة المستفيدين من خدمات الجسر، وتضم المسارات في الجانبين أقسام الجوازات والجمارك ونقاط التأمين، وتسليم أوراق العبور وغيرها من المرافق المساندة.




الرئيس الروسي دعا الى «إرغام» كل أطراف النزاع على الجلوس إلى مائدة المفاوضات
اشتباكات في كل أنحاء سوريا .. وبوتين يدعو الغرب إلى «إعادة تقييم» موقفه



دمشق - أ. ف. ب

شهدت احياء في دمشق امس اشتباكات بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة، في وقت حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دول الغرب على "اعادة تقييم" موقفها بشأن سوريا وضمان سلامة قيادتها الحالية في اي عملية انتقال للسلطة. وقتل منذ فجر امس18 شخصا في اعمال عنف متفرقة في سوريا، هم سبعة مدنيين وسبعة مقاتلين مناهضين للنظام واربعة عسكريين نظاميين، غداة يوم دام جديد قتل فيه 176 شخصا بينهم نحو 40 في حلب (شمال) وحدها، وفقا لارقام المرصد السوري لحقوق الانسان. وذكر المرصد في بيان ان اشتباكات دارت صباح امس بين القوات النظامية والقوى المعارضة المسلحة في حي القدم في جنوب العاصمة. وقال ان مدنيين قتلا في الحي بعدما خطفا واعدما ميدانيا، مشيرا كذلك الى تعرض حيي القدم والعسالي للقصف فجر امس.

من جهتها اعلنت لجان التنسيق المحلية في بيان ان حي العسالي يتعرض للقصف "من الدبابات المتمركزة امام قسم الشرطة في حي القدم".

واكدت الهيئة العامة للثورة السورية ان "دبابات قوات النظام المتمركزة بالقرب من قسم شرطة القدم تقصف حي العسالي وحي المادنية بالقذائف الثقيلة"، متحدثة كذلك عن "قصف عنيف" يطال حي القدم.

وفي وقت سابق، اعلن المرصد ان "اشتباكات عنيفة" دارت بين القوات النظامية والقوى المعارضة المسلحة عند حاجز للقوات النظامية بالقرب من احدى بوابات مقام السيدة زينب بريف دمشق". واضاف المرصد انه "بحسب المعلومات الاولية، قتل ما لا يقل عن اربعة من القوات النظامية".

وفي حمص (وسط)، اعلن المرصد ان "اشتباكات عنيفة" تدور في بلدة قلعة الحص فيما قتل وجرح نحو 20 من القوات النظامية اثر اطلاق رصاص كثيف من قبل مقاتلين مناهضين للنظام على شاحنة عسكرية كانت تقلهم على طريق السد شمال مدينة الرستن. وتواصل منذ صباح امس قصف القوات النظامية لمدن وقرى واحياء في حماة (وسط) ودرعا (جنوب) ودير الزور (شرق) وحلب وادلب (شمال غرب) وحمص.

وبحسب المرصد، فقد قتل ثلاثة اشخاص احدهم جندي منشق "جراء القصف العنيف واطلاق النار من قبل القوات النظامية الذي شهدته بلدة كفرزيتا والقرى المحيطة بها" في ريف حماة، التي تعرضت عدة بلدات وقرى اخرى فيها للقصف ايضا. وقتل ايضا وفقا للمرصد ثلاثة اشخاص احدهم مقاتل مناهض للنظام في مدينة دير الزور، بينما قتل مدني برصاص قناص في حي الانصاري في مدينة حلب.

وذكر المرصد انه في محافظة درعا "تسمع اصوات انفجارات في بلدات وقرى ترافقت مع اقتحام القوات النظامية لقرية تل شهاب الواقعة على الحدود السورية الاردنية".

سياسيا، تساءل الرئيس الروسي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" التلفزيونية،"لماذا يتعين على روسيا وحدها ان تعمد الى اعادة تقييم موقفها؟ ربما يتعين على شركائنا في المفاوضات ان يعيدوا تقييم موقفهم"، مضيفا انه يتوجب على الاطراف "ضمان امن جميع المشاركين في العملية السياسية المحلية" في سوريا. وجعل بوتين سلامة المفاوضين عن النظام السوري وكذلك ايضا القيادة السورية شرطا مسبقا لاي عملية انتقالية، ولكن من دون ان يشير مباشرة الى الرئيس السوري بشار الاسد. وقال "بالنسبة الينا الأهم هو انهاء العنف وارغام كل اطراف النزاع... على الجلوس الى مائدة المفاوضات وتقرير مصير وضمان امن كل المشاركين في العملية السياسية المحلية". واضاف "فقط عندها يمكن المضي قدما الى الخطوات العملية بشأن تنظيم البلد من الداخل". ورفض الرئيس الروسي الاتهامات التي توجه الى بلاده بشأن تأمينها مظلة للرئيس السوري من خلال استخدامها، مع الصين، حق الفيتو ثلاث مرات في مجلس الامن الدولي لمنع صدور قرارات تدين نظامه ان تهدده بعقوبات. وقال "نحن نعي بالكامل انه يجب ان تحصل تغييرات هناك، ولكننا نعتقد ان هذا لا يعني ان هذه التغييرات يجب ان تكون دموية". واضاف "لدينا نفس القدر من الاحترام للجميع".





وجه باختيار (43) شخصية بارزة من المنطقة كأعضاء
أمير مكة المكرمة يلتقي أول مجلس فخري لإصلاح ذات البين.. الأحد



مكة المكرمة -هاني اللحياني

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة لجنة إصلاح ذات البين توجيهاته الكريمة باختيار (43) شخصية بارزة من المنطقة كأعضاء لأول مجلس فخري للجنة إصلاح ذات البين بهدف توسيع المشاركة المجتمعية وجذب رجال الأعمال وأهل الفكر والرأي للاستفادة من خبراتهم وآرائهم للرقي بأعمال اللجنة في مجال السعي في العفو وإصلاح ذات البين .

وذكر الرئيس التنفيذي للجنة إصلاح ذات البين الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني أنه روعي في اختيار الأعضاء أن يشمل العاصمة المقدسة وجدة والطائف حيث تتوفر إدارات وممثلون للجنة .

وبين أن تشكيل المجلس يجيء في ظل ارتفاع المهام الكبيرة والمتعددة والأعباء الإدارية والفنية والمالية على اللجنة من حيث تدفق القضايا الأسرية والزوجية والخصومات والخلافات المتنوعة.

الأمر الذي يستوجب مواكبة اللجنة لهذا الارتفاع الملحوظ حيث تتحول القضايا من الإمارة والمحافظات وأقسام الشرطة وإدارات هيئة التحقيق والادعاء العام والمحاكم إلى اللجنة.

وبين الدكتور الزهراني أن سمو أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة اللجنة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز سيلتقي يوم الأحد القادم بأعضاء المجلس الفخري الجديد في مكتب سموه بجدة بحضور سمو محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز ومحافظ الطائف معالي الأستاذ فهد بن معمر وبعض أعضاء المجلس التنفيذي للجنة.




موسكو لم ترَ علامات على تطوير أسلحة نووية إيرانية .. تحذير روسي من مهاجمة إيران بسبب برنامجها النووي


موسكو - رويترز

قالت وكالة انترفاكس للانباء ان روسيا حذرت اسرائيل ودولاً اخرى من مهاجمة ايران بسبب برنامجها النووي قائلة انها لم تر علامات على ان برنامج طهران النووي يهدف إلى تطوير أسلحة وحذرت من ان اللجوء الى القوة سيكون كارثيا على منطقة الشرق الاوسط وستتعدى عواقبه المنطقة.

ونقلت انترفاكس عن سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله "نحذر من اعتادوا على الحلول العسكرية...ان هذا سيكون ضارا بل كارثيا لاستقرار المنطقة وسيحدث صدمات عميقة في مجالي الامن والاقتصاد سيكون لها أثر خارج حدود منطقة الشرق الاوسط."

ووجه مسؤولون روس تحذيرات مماثلة من قبل لكن تصريحات ريابكوف القاطعة تكشف فيما يبدو مخاوف موسكو من ان تشن اسرائيل هجمات تستهدف المنشآت النووية الإيرانية.

وأثارت النبرة التي تتحدث بها اسرائيل عن المنشآت النووية التي تعتقد قوى غربية انها جزء من برنامج لتطوير قدرات على امتلاك اسلحة نووية تكهنات بان تهاجم اسرائيل ايران قبل انتخابات الرئاسة الامريكية التي تجري في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسية بانه ليس هناك ما يشير الى وجود برنامج نووي له اغراض عسكرية وقال ان المراقبة التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة هي ضمان قوي.

ونسبت انترفاكس إلى ريابكوف الذي يوجه الدبلوماسية الروسية فيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني قوله "لا نرى كما قلنا من قبل علامة على انه يوجد بعد عسكري لبرنامج ايران النووي. لا علامات على ذلك."

وأضاف "نرى شيئا مختلفا...ان هناك مواد نووية...في ايران خاضعة لسيطرة مفتشي وخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

"هذه المواد النووية لم تحول للاحتياجات العسكرية وهذا مؤكد رسميا (من قبل وكالة الطاقة)."

وتتناقض تصريحاته مع مخاوف متزايدة عبّرت عنها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن ابعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي الايراني.

وقالت الوكالة الاسبوع الماضي ان ايران ضاعفت أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم في منشأة تحت الارض خلال بضعة أشهر وهو ما يظهر انها ماضية في توسيع برنامجها النووي بالرغم من العقوبات المفروضة عليها وخطر التعرض لهجوم اسرائيلي. وأوضحت الوكالة ان أجهزة الطرد المركزي الجديدة لم تعمل بعد.

وقال مارك فيتزباتريك الخبير النووي ومدير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية والمسؤول السابق في الخارجية الامريكية ان تصريحات ريابكوف تتفق في جانب منها مع رأي الغرب.

وقال "اذا...كان يعني ان (روسيا لا ترى) أدلة على ان ايران تعمد الى تجاوز الخط الفاصل بين القدرة وبين انتاج الاسلحة فحينها تصبح تصريحات ريابكوف متفقة مع الرأي العام للولايات المتحدة وحلفائها الاوروبيين.

"لكن ريابكوف يذهب الى مدى ابعد باعطاء ايران ميزة الشك حين يقول ان روسيا لا ترى علامات على وجود بعد عسكري... ربما هو يعني ان الادلة ليست مؤكدة بعد. لكن بالقطع هناك علامات كثيرة."

واستطرد "بالقطع المخابرات الروسية ليست عمياء الى هذا الحد."

وتقول روسيا وهي من بين القوى العالمية الست التي تضم الولايات المتحدة وأربع دول اوروبية تبذل جهودا دبلوماسية لمنع ايران من امتلاك اسلحة نووية ان الغرب يقوض هذه الجهود بالعقوبات التي يفرضها والتهديد بشن هجوم.

ونقلت انترفاكس عن ريابكوف قوله "في الآونة الأخيرة أصبح الميل الى اللجوء للعقوبات لتحقيق اهداف لا تتحقق من حيث المبدأ بالضغط يتفق مع هوى...السياسيين على جانبي المحيط الاطلسي (امريكا واوروبا) لا يستطيعون مقاومته."




تأجير السيارات يحرم مراجعي «الشميسي» من المواقف المخصصة لهم

الرياض - محمد السهلي، تصوير- حاتم عمر

حرمت مكاتب تأجير السيارات المرضى مراجعي مدينة الملك سعود الطبية بالرياض"الشميسي سابقا" والزوار للمنومين من المواقف المخصصة لهم شرق مبنى المدينة وذلك بإيقاف سيارات التأجير التابعة لتلك المكاتب في المواقف المخصصة للمراجعين، ومنهم كبار السن والمرضى ما يضطرهم للبحث عن مواقف في الشوارع الداخلية في حي الشميسي.

وناشد عدد من المواطنين الأمانة بمنع إيقاف مكاتب التأجير لسياراتها في مواقف المراجعين ووضعها أمام مكاتبهم حيث لاتوجد مواقف كافية داخل المدينة نظرا للإنشاءات القائمة من أجل توسعة مدينة الملك سعود الطبية وإنشاء أبراج جديدة في الوقت الذي تشهد المدينة عددا كبيرا من المراجعين للعيادات الخارجية والطوارئ من داخل وخارج العاصمة نظرا لتكامل التخصصات الطبية ما يسبب الزحام على العيادات من قبل المرضى والذين يواجهون مشقة في الحصول على مواقف لسياراتهم ما يرهقهم ويجعلهم يتخلفون عن مواعيدهم بسبب البحث عن المواقف التي استخدمتها مكاتب تأجير السيارات في إيقاف سياراتها..

ومن المعروف أن مكاتب التأجير للسيارات يوجد لديها أكثر من 10 سيارات في وقت واحد ويوجد عدد كبير من مكاتب التأجير أمام المواقف الشرقية للمراجعين والذي ساهم في جعلهم يستغلون تلك المواقف على حساب المراجعين وعلى مدار اليوم وحتى تحصل على موقف لسيارتك عليك دفع 10 ريالات لعمال غسيل السيارات للمساعدة في الحصول على الموقف .





قطة تلد بعيادات صحية خاصة بالمدينة المنورة!!


قطة المدينة المنورة بصحبة أطفالها داخل العيادة (عدسة: مالك معيض)


المدينة المنورة - مالك معيض

يبدو أن حسن الحظ لازم قطة بالمدينة المنورة نجحت في التسلل إلى إحدى العيادات الصحية الخاصة ووضعت أطفالها داخل العيادة.

القطه خصصت لنفسها مكاناً داخل العيادات الصحية وحظيت بعد اكتشافها بعناية طيبة ووجبات غذائية ومازالت منومة فيها بصحبة أطفالها الخمسة.

عدسة (الرياض) التقطت قطة المدينة المنورة داخل العيادات الصحية الخاصة مع أطفالها.




المملكة تحتل المركز 18 في تقرير التنافسية العالمية


جنيف - واس

حلت المملكة العربية السعودية في المركز الثامن عشر حسب تقرير التنافسية العالمية السنوي الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا من بين 144 دولة يصنفها التقرير. وقال التقرير إن الترتيب المتميز للمملكة جاء بناء على عدة معطيات ومؤشرات، فعلى مستوى المؤسسات تتميز المملكة بثقة الشعب السعودي في الحكومة وصناع القرار وتشغل في هذا المجال المركز الخامس عالميًا.

وأضاف التقرير أن مركز المملكة المتقدم يعود أيضًا لعدم انتشار الفساد. وبيَّن أن المملكة تشغل مراكز متميزة في مجالات احترام قوانين الملكية الفكرية، وتنوع الاستثمارات الحكومية، واستقلال القضاء، وعدم الإهدار في النفقات الحكومية، حيث تشغل المركز الخامس عالميًا في هذا المجال.

وأبرز التقرير تميز المملكة بكفاءة الأطر القانونية لتسوية المنازعات وجودة الخدمات الحكومية التي تقدم لتحسين أداء المؤسسات والشركات كما يقل فيها وجود الإرهاب والجريمة المنظمة حيث تشغل في هذين المجالين المركزين الرابع والسادس على التوالي. فيما جاء ترتيب المملكة في مجال الممارسات الأخلاقية للشركات في المركز 27 وجاء مركزها في مجال قوة أجهزتها الرقابية ومصداقية تقاريرها ال 19 عالميًا.

وأضاف التقرير يقول إن المملكة العربية السعودية تحتل المركز 12 عالميًا في مجال مكافحة الاحتكار، والمركز العاشر عالميًا في مجال فعالية وجودة النظام الضريبي، والمركز 13 عالميًا في مجال الاستفادة من العقول على المستوى الوطني.

وأفاد التقرير أن المملكة تتميز بالسرعة ويتمثل ذلك بعدم وجود عقبات أمام تأسيس وإنشاء الشركات، وجودة السياسات الزراعية، كما تشغل المركز 15 عالميًا في مجال الإنتاجية، والمركز 12 في مجال جودة الطرق، والمركز الثالث عالميًا في مجال جودة خدمات الاتصالات والمركز الرابع عالميًا في مجال استقرار ميزان المدفوعات، والثامن عالميًا في مجال الاستفادة ونقل التقنية الحديثة. وكانت سويسرا قد حافظت على مركزها السابق على رأس قائمة الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم تلتها سنغافورة وفنلندا والسويد وهولندا على التوالي، حسب ما أكد التقرير السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي للتنافسية العالمية بجنيف.




36.4 ألف نزيل سعودي في فنادق أبوظبي خلال 6 أشهر


مبارك الشامسي يتحدث للزميل المالكي


الدمام عوض المالكي

ارتفع عدد النزلاء السعوديين في المنشآت الفندقية في أبوظبي بنسبة 36% حيث وصل العدد إلى 36.430 نزيل أقاموا 79.307 ليال فندقية في النصف الأول من 2012 بنسبة نمو بلغت 37% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث تعد السعودية خامس أكبر الأسواق السياحية الخارجية لإمارة أبو ظبي.

وقال مدير مكتب "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" في السعودية مبارك حمد الشامسي ل " الرياض" إن المنشآت الفندقية في أبوظبي سجلت نمواً قدره 17% في عدد نزلائها خلال شهر يونيو الماضي، واستقطبت 6.661 نزيلاً سعوديا بزيادة 57% عن شهر يونيو 2011.

وأشار الشامسي الى أن قرب الموقع الجغرافي يعتبر من عوامل جذب الزائر السعودي لإمارة أبوظبي إلى جانب ما يجمع المجتمع في كلتا الوجهتيّن من روابط وعادات وتقاليد وثقافة مشتركة، وهو ما جعل أبو ظبي وجهة مفضلة للعديد من مواطني المملكة سواء الراغبين منهم في قضاء عطلة ترفيهية قصيرة أو اكتشاف معالم تراثية وثقافية عريقة أو حضور فعاليات واجتماعات الأعمال.

وأضاف الشماسي: بينما يسافر الكثير من السعوديين إلى أبوظبي براً، تشهد الرحلات الجوية بين أكبر المدن السعودية ومطار أبو ظبي الدولي اتساعاً مطرداً.

وأشار الى أن هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة نظمت ثلاث جولات ترويجية لمدن سعودية بهدف زيادة عدد زوار أبوظبي، شملت مدن جدة والرياض والدمام وشارك فيها 20 جهة من الجهات العاملة والمعنية بصناعة السياحة في أبو ظبي بما في ذلك شركات طيران وفنادق ومنتجعات ومعالم ومرافق ترفيهية ووكالات تنظيم الجولات والبرامج السياحية وشركات إدارة الوجهات لإلقاء الضوء على المنتج السياحي الترفيهي والثقافي ومرافق سياحة الأعمال المتنامية في أبوظبي، مؤكداً أن الجولة تعكس الأهمية الإستراتيجية المتزايدة للسوق السعودي في تحقيق أهدافنا السياحية على الأمديّن القريب والبعيد.

وقدمت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الجولة إيجازاً عن الفنادق والمنتجات والمرافق الترفيهية الجديدة في الإمارة، وسلطت الضوء على أهم الفعاليات القادمة ، كما شهدت الجولة عقد لقاءات ثنائية بين الجهات المشاركة ووكلاء السفر والسياحة السعوديين لدراسة آفاق التعاون في تنظيم باقات وبرامج سياحية إلى الإمارة.




كلمة الرياض
بأي حق تم فصلهن؟!



يوسف الكويليت

قيل إن مائة أو مائة وسبعين مدرّسة فصلن من جامعة الأميرة نورة، وبواسطة شركة تؤمن للجامعة التعاقد مع موظفات، وتقليعة الشركات أمر مضحك، لأن هناك نظام عمل، ونظام موظفين يحددان قانون التوظيف، ودون وسيط، إلا إذا كان الأمر تحايلاً على الأنظمة، وجعل الشركة بدلاً عن الجامعة هي المسؤولة قانونياً عن أي إخلال بالتوظيف!

الفصل التعسفي جرى دون توافق الأطراف، أي جاء باتفاق بين الجامعة، والشركة، والتبعات على المفصولات نفسياً ومادياً أمرٌ لا يقبله المنطق، وعملية استرداد حقوقهن هي فرض عين على التعليم العالي، ووزارة العمل وجهات الرقابة المختلفة والتي لم تتحرك بشكل سريع وإيجابي بالتحقيق في ملابسات الفصل وأسبابه ونتائجه..

لنفترض أن هناك نسبة من المدرسات غير صالحات من خلال تجربة عام كامل، فكيف يصل الفصل لهن جميعاً، والتعويض بالتعاقد مع أجنبيات تجاوز عدده أربعمائة مدرسة، بينما الحلول كثيرة، كإعادة تأهيلهن بدورات داخل أو خارج الجامعة؟

ثم إذا كنا نشكو البطالة وتداعياتها الاجتماعية والأمنية والأخلاقية، فكيف بجامعة ناشئة يُفترض أن تكون أنظمتها على أعلى المستويات تقوم بالتضحية بمواطنات لصالح أجنبيات؟!

وإذا كان الفصل لأجنبي أو وطني يأتي ضمن نظام العمل ونصوصه، فإن ما نشر من أن المدرّسات وقّعن عقداً لسنة ثانية، وفوجئن بإشعارهن بالفصل، هو مدعاة تساؤل لا نفترض فيه سوء النوايا، لكنه مبيت بفعل لا يتفق ومبدأ التوظيف للمواطنين والمواطنات..

ثم ماذا لو جرى هذا الفصل التعسفي لإحدى الجنسيات الأجنبية وخاصة من أوروبا وأمريكا، وبنصف هذا العدد، ودون توافق بين الأطراف كيف سنواجه رد فعل السفارات والحكومات الأجنبية، وكيف نواجه الدعاوى المرفوعة إلى منظمة العمل الدولية وغيرها، وما هي الخسائر التي سنواجهها والسمعة السيئة التي ستلحقنا؟

أما المواطن والمواطنة فيخضعان لأنظمتنا، وغالباً ما تدخل الواسطات وقوة الجهة المنفذة لأي إجراء، يعسف بالنظام باتجاه تسوية لاتكفل للمظلوم حقه كاملاً..

الجامعة قطاع حكومي وليس أهلياً، وبالتالي إذا لم تخضع للنظم التي تقيدها، فهي متجاوزة لها، والحق أياً كان فهمه، لا يعطيها حق الفصل من خلال شركة، والمقاضاة هنا يجب أن تتجه لبنية القيود التي تحدد عملها..

السؤال موجه لهيئات الرقابة وديوان المظالم ووزارة العمل ووزارة الخدمة المدنية، هل من حق الجامعة أن تقدم على هذا الاجراء دون محاسبة والنظر إلى القضية من زواياها القانونية، وماذا يترتب عليها من حقوق للمفصولات تعسفاً؟

أسئلة نأمل أن نرى لها ردوداً إيجابية تحفظ حق كل الأطراف..




ماذا يريد الأسد؟


أحمد علي أحمد

سوريا تعيش هذه الأيام مأساة دموية، فالشعب يقتل دون هوادة، ولنتساءل ماذا يريد الأسد طالما ان كل فئات الشعب ترفض بقاءه وتطالبه بالرحيل وترك السلطة لزعيم يختاره الشعب، فقد بلغ عدد القتلى حتى تاريخه أكثر من 14000 قتيل بين طفل وشيخ وثكلى ومريض.

إن المعارضة السورية بكافة فئاتها تستغيث بطلب المساعدة ضد الطاغية بشار الأسد وجوقة الضباط الكبار الذين يدعمونه ويقتلون الثوار بالدبابات والأسلحة الثقيلة.

الملك عبدالله - أيده الله - هاتف الأسد يحثه على ترك السلطة، فقد طفح الكيل وخابت جهود كوفي عنان مبعوث الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة والذي تتهمه المعارضة بأنه خادم الأسد وإيران.

المواطن السوري يحمل روحه على كفه ويتلقى الرصاص بصدره وهو يصر على رحيل الطاغية الأسد وأزلامه إلى غير رجعة، والمعارضة السورية لا تمتلك السلاح كي ترد على بشار وأعوانه.

في غضون ذلك تحاصر دبابات الجيش السوري كافة المحافظات فيما طالب المجلس الوطني السوري في بيان للمجتمع الدولي التحرك السريع العاجل على كافة الأصعدة بمنع تكرار المجازر، كما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن مدنا مدمرة بالكامل.

وقد أكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية حرص المملكة على التعامل مع الأزمة السورية وفق القواعد الدولية الشرعية وعبر المجلس الدولي المعني بحفظ الأمن والسلم الدوليين وهي الجهود التي للأسف تم اجهاضها وتعطيلها بالفيتو ما أعطى فرصة سحق الشعب السوري الأعزل.

إنها مشاعر وصور للأبرياء الذين لا ذنب لهم، إنها مأساة زيف الشعارات وهلامية القرارات.

إن تخاذل الأمم المتحدة والجامعة العربية في استخدام الصلاحية لوقف حمام الدم الذي تشهده مدن سوريا في خيبة التصعيد الخطير الذي تشهده في ظل خيبة الأمل من مجلس الأمن الدولي، وان الدماء الزكية التي تراق كل يوم على أرض سوريا الحبيبة لا يمكن ان تذهب هدراً.

وقال سعود الفيصل: (ان من يثبت تورطه في الأعمال المشينة يجب أن تطوله يد العدالة الدولية وأن يعرض أمره على محكمة الجنايات الدولية) ودعم الجهود التي يبذلها مبعوث الدول العربية والدولية كوفي عنان.

إن الموقف يتطلب انقاذ سوريا من السفاحين الذين لا هم لهم إلا القتل والثراء، والسؤال يطرح نفسه أين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

إن العرب والأمم المتحدة يتغنون في التضامن حتى أصبح هذا الشعار كموسيقى الروك اند رول التي تطرب الأسماع وتثير البهجة والسرور.وأكدت منظمة حقوق الإنسان بأن النظام زرع ألغاماً قرب الحدود مع لبنان وتركيا لمنع الفرار من الإبادة في سوريا، فيما رأى الثوار جنوداً سوريين يزرعون ألغاماً لحصد الثوار وقمعهم دون هوادة.





الى وزارة الصحة بعد التحيه..
لغياب الرقابة.. الطب الشعبي مهنة تجارية لمن لا مهنة!



د. فهد بن عبدالرحمن السويدان

ما عاناه البعض جراء تلك المعالجات غير المدروسة تؤكد أن الأمر يخضع للمصادفة في العلاج أو التحذير، الأمر الذي يسبب مضاعفات قد لا يحسبها المريض جراء تعلّقه بالقشة كما يقولون هنا تبدو محاولة الاعتماد على التجارب الماضية غير ناجحة تماماً، فالكثير من الأمراض الحديثة لم تكن معروفة في السابق، بالإضافة إلى أن الطبيعة والهواء ونسب التلوث لم تكن سائدة في ذلك الوقت مثلما هي الحال عليه اليوم، إضافة إلى أننا لا نعلم بالضبط عن نسب الوفيات التي كانت تتم جراء الأمراض ومدى قدرة الطب الشعبي على شفائها، لذلك فإن العودة إلى التأسيس على تلك المعلومات البسيطة لا تبدو عملية مقنعة اليوم بالنسبة للناس، خاصة في ظل وجود الكثير من الأخطاء التي سببت معاناة للمرضى جراء ثقتهم بالطبيب الشعبي وتعويلهم الكبير عليه!.

يقر الجميع باختلاط الخرافات والشعوذة مع الطب الشعبي وخلطات الأعشاب.. ويؤكدون أن الخطورة تكمن في هذه النقطة بالتحديد، فلو اقتصر الأمر على وجود أناس يدرسون الأعشاب ويصبحون خبراء بها عن طريق الجامعة مثلاً، لكان الأمر أكثر ثقة بالنسبة للناس، فلا أحد ينكر ما تخبئة الطبيعة في نباتاتها وأعشابها الكثيرة وحتى في مائها وترابها، فنحن لا نعلم الكثير عن تلك المواد المتوفرة بكثرة، لكن شرط ألا يدخل في هذا الأمر أي غيبيات أو اجتهادات خرافية تؤذي المريض وتحول الموضوع إلى ضرب من الوهم والشعوذة من الناحية العلمية، لم يثبت العلم صحة الكثير من المعتقدات الشعبية، بل يعيد الأطباء موضوع الفائدة التي يحصل عليها المرضى جراء اتباع بعض تلك الطقوس إلى تأثير الموضوع النفسي على المريض وشدة القناعة بأنه سيتحسن إذا ما فعل هذا الأمر، ما يؤدي إلى حدوث نوع من القوة الإيجابية داخله تجعله يشعر بأنه أصبح على خير ما يرام!.

جهل العطارين والأطباء الشعبيين بالمجاميع الكميائية في الاعشاب يجعل خلاطاتهم العشبية العشوائية خطراً على المستهلك. بعض المجاميع الكميائية سامة تسبب السرطان او تلف الكبد او الفشل الكلوي او العقم. ولا يحق لغير المختص صنع اي دواء عشبي حيث ان نسب الاعشاب الموجودة في المستحضر المقنن تكون بالميليجرامات بينما يستعمل العطارون والاطباء الشعبيون في تحضير خلاطاتهم حفنة اليدين او قبضة اليد او ملء الفنجان كنسب في تحضير وصفاتهم، مع سوء تخزينها وهنا يكمن الخطر.

لوحظ في الاونة الأخيرة ان الطب الشعبي مجرد اجتهادات ليس اكثر وأغلبه يقوم على علاجات مجهولة الهوية مقارنة بالطب الحديث الذي اثبت فاعليته لوجود المختبرات الدقيقة التي تقوم على اسس علمية اذ اصبح (الطب الشعبي) تجارة مزدهرة خاصة في مجتمعاتنا العربية.وقد أصبح خياراً ثانياً بالنسبة لأغلب الناس اذ يلجأ اليه الكثيرون بعدما فقدوا الأمل في العلاج الحديث.. ورغم ان اجدادنا القدماء اثبتوا جدارة في مجال طب الاعشاب كعلاج الامراض والجروح والكسور وكانوا ينعمون بصحة جيدة الا ان انتشار مراكز الطب الشعبي بصورة كبيرة يجعله الآن في مكان التشكيك وعدم المصداقية به حيث نجد ان كل شخص قد قرأ كتابا عن طب الاعشاب ولم يجد عملا قام بفتح محل صغير ، كتب عليه «طبيب أعشاب» او «العلاج الطبيعي» وما إلى ذلك من يافطات..وقد أصبح هذا النوع من الطب مهنة لمن لا مهنة له وتجاره رابحة مما أدى الى وجود حالات النصب والتضليل التي يذهب ضحيتها آلاف المرضى لان ليس كل نتائجه جيدة.. ولا يعني ظهور العديد من مراكز تحت اسم «الطب الطبيعي» إن كل ما تقدمه من وصفات عشبية هو علاج مطابق.. حيث إ الكثير من العشابين يقعون في أخطاء طبية كثيرة دون أن تجد طريقها إلى الجهات المسؤولة فهل يصح أن يكون هذا الطب مهنة من لا مهنة له؟ والتشكيك لا يقع على صاحب هذا العمل بل على الأعشاب المستخدمة أيضا.. واستغرب من مسميات الاعشاب الغريبة العجيبة التي توضع في أكياس مكتوب عليها (اعشاب طبيعية 100%) وتباع بأسعار غالية.. ولا شك أن العلاج بالأعشاب ظاهرة عربية أصيلة إلا أن ثقة أناس بالطب الشعبي تزعزعت كثيرا خاصة مع أصحاب البدانة والسمنة المفرطة الذين لم يجدوا حلا لمشاكلهم البدنية وللأسف يصدقون تلك المراكز التي سوف تعيد لهم الفلوس التي دفعوها إذا لم يفقدوا أوزانهم خلال اسبوعين أو أكثر.. ولا يدركون أن تناول هذه الأعشاب قد تسبب لهم مشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء لأن ليس كل الأعشاب تتناسب الجسم وتركيبته.. وأغلب المراكز تستخف بعقول الكثيرين من الناس لابتزاز أموالهم من خلال الإعلانات غير المنطقية ولا يعلمون أن معظم العلاجات الكيماوية مستخلصة أصلا من الأعشاب والكثير من النصابين والمدعين أخذوا ظاهرة العودة للطبيعة عن طريق النصب والاحتيال ما جعل الناس يشككون في مصداقية القائمين عليه وأكثر هولاء النصابين والمحتالين من الوافدين المخالفين لنظام الإقامه ومن الجهله.

هنا يأتي دور وزارة الصحة في المحاسبة والمراقبة و الإشراف والمتابعة على مراكز (الطب الشعبي) إذ إن هذه المراكز تعتبر منشأة صحية يجب أن تخضع لتراخيص نفس نظام المنشأة الصحية الأخرى.. والفنيون الذين يعملون في تلك المراكز يجب اخضاعهم لشروط محددة ولرقابة مشددة على أن يكونوا أصحاب تلك المراكز أو المحال الأخرى حاصلين على درجة علمية لا تقل عن دبلوم في (الطب البديل).. وانا لمنتظرون ومتفائلون







ظهورها في اليوم الأول لعمر الرضيع، ارتفاع مستواها الحاد و عدم المسارعة في العلاج من عوامل الخطورة
مادة «الصفراء» قد تتسبب في تلف خلايا الدماغ



د.خالد بن عبد الله المنيع

اليرقان هو إصفرار يصيب البشرة مع إصفرارالعين. وينتج بسبب زيادة مادة "البيليروبين" في الدم عن الحد الطبيعي، وهي عبارة عن مادة صفراء تنتج من تكسر خلايا الدم الحمراء.

تنقسم المادة الصفراوية الى نوعين الأول يذوب في الماء ويسمى " direct bilirubin " والثاني يذوب في الدهون ويدعى " indirect " .

يحدث ارتفاع النوع الاول في حالة الاصابة بأحد الامراض الالتهابية في الكبد مثل التهاب الكبد الفيروسي بأنواعه A , B,C أو انسداد القنوات الصفراوية . في حين يرتفع النوع الثاني بسبب تكسر كريات الدم الحمراء وتحللها وهو محور حديثنا اليوم .

يرقان حديثي الولادة مرض شائع خاصة في الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل أي قبل الأسبوع 37 حيث يصاب الاطفال الذكور اكثر من الاناث . يلاحظ اليرقان خلال الاسبوع الاول في حوالي 60% من الاطفال مكتملي فترة الحمل، ويحدث عندما يتعذر التخلص من مادة "البيليروبين" الزائدة في الدم ولكنه في الغالب يكون ارتفاع بسيط يختفي خلال ايام و يعتبر تغيرا فسيولوجيا . الارتفاع الشديد لمادة الصفراء في اليوم الاول لعمر الرضيع و استمراره لمدة تتجاوز اسبوعين يرجح سبب مرضي مثل حدوث تكسر في خلايا الدم

الأعراض

تبدأ في الظهور في بداية اليوم الثاني إلى اليوم الخامس من بعد ولادة الطفل، وتشتمل على:

1.اصفرار في الجلد

2.اصفرار في العين

تلاحظ الأعراض أولاً في وجه الطفل، وإذا استمر المرض فقد تلاحظه في العين،الصدر،البطن،اليدين ثم الأرجل على التوالي.

يتم الكشف تلقائياً عند ولادة كل طفل قبل خروجه من المستشفى، ولكن إذا لم يتم الكشف، وكان هناك شك في تغير لون الطفل فيفضل إحضاره إلى المستشفى ليتم الكشف عنه .

علامات تستدعي مراجعة المستشفى على الفور

1.لون الطفل أصبح أكثر اصفراراً

2 امتداد الصفار إلى البطن،اليدين أوالأرجل.

3.اللون الأبيض الطبيعي للعين يتحول إلى أصفر

4.قلة حركة الطفل

5.عدم القدرة على الرضاعة

6.لا يوجد ازدياد في الوزن

7. زيادة بكاء الطفل

أسباب المرض

مادة البيليروبين هي المادة التي تعطي لون إصفرار الجلد في حالة اليرقان وتنتج من تكسر خلايا الدم الحمراء،ومن ثم تقوم الكبد يتحليلها والتخلص منها في البول والبراز حيث تكسب كلا منها لونه الطبيعي . قبل ولادة الطفل يقوم جهاز الكبد لدى الام بالتخلص من مادة البيليروبين الزائدة لدى جنينها. فالطفل حديث الولادة لديه كمية كبيرة من خلايا الدم الحمراء التي تتكسر بسرعة، عندها لايمكن التخلص منها لعدم اكتمال نمو الكبد فترتفع نسبة المادة الصفراوية نتيجة ذلك التكسر مما يؤدي إلى مرض اليرقان. من تلك الاسباب:

• الاطفال حديثو الولادة من الخدج

• نقص بعض الإنزيمات الضرورية لوظيفة الكبد

• خلل في خلايا الدم الحمراء

• اختلاف فصيلة دم الطفل عن فصيلة دم الأم

• نقص هرمون الغدة الدرقية

• قد ينتج اليرقان مع الرضاعة الطبيعية، ولكن هذا النوع في الغالب لاينتج عنه أي تلف للجهاز العصبي، كما يحدث في مسببات المرض الاخرى

مضاعفات المرض

تلف الدماغ " Kernicterus " : مادة البيليروبين هي عبارة عن مادة سمية لخلايا الدماغ وفي حالة ارتفاع نسبتها في الدم، فالبعض منها يصل خلايا الدماغ ما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض العصبية مثل الحركات اللاإرادية والتشنجات ، ضعف السمع وحدوث تلف دائم لبعض خلايا الدماغ. تظهر تلك العلامات مابين اليوم الثاني الى الخامس من عمر الرضيع وقد تتأخر حتى اليوم السابع لدى الاطفال غير مكتملي فترة الحمل. وفي حال عدم معالجة ارتفاع مستوى الصفراء التي تتجاوز 20 مجم /دسل فيقدر أن ثلث هؤلاء الاطفال المصابين تظهر عليهم تلك المضاعفات.

يفضل قياس مستوى مادة البيليروبين بعد ولادة الطفل ب يومين إلى خمسة أيام. ثم يقوم الطبيب بفحص الطفل ويحكم على مقدار شدة المرض اعتماداً على الآتي :

1- كمية مادة البيليروبين في الدم

2- ولادة الطفل قبل موعده

3- رضاعة الطفل بشكل جيد

4- عمر الطفل الحالي

5- وجود كدمات نتيجة الولادة

6- وجود أخ أو أخت للطفل مصاب بنفس المرض

كما أن العوامل التالية مهمة لتشخيص الاصابة

تغذية الطفل ؟ - هل الطفل على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية؟ - كم هو مقدارالتغذية له ؟ - كم مره يتبول الطفل خلال اليوم؟ وذلك بمعرفة عدد مرات تغيير الحفاض - كم مرة يتبرز الطفل خلال اليوم؟ - هل يستيقظ بسهولة للرضاعة؟ - هل يبدو الطفل مريض أو ضعيف؟ - هل هناك أي تغيير في لون جلد الطفل أو عينيه؟

التشخيص والفحوصات اللازمة

يمكن من تشخيص اليرقان على أساس مظهر الطفل الرضيع، ولكن لا يمكن بذلك تحديد مدى خطورته على أساس ظهوره وحده، عندها يلزم قياس مستوى المادة الصفراوية للطفل في الدم. واعتماداً على مستوى تلك المادة أو شدة اليرقان يتحدد مسار العلاج و الفحوصات المستخدمة لقياس المادة الصفراوية ومعرفة اسباب ارتفاع مستواها تشمل ما يلي :

•فحص مستوى مادة الصفراء في دم الطفل

•فحص فصيلة دم الطفل وفصيلة دم الام

•البحث عن الاجسام المضادة في دم الطفل

•معرفة مستوى هرمون الغدة الدرقية

• هناك بعض التحاليل الاخرى للبحث عن الأسباب التي أدت إلى اليرقان ويمكن علاجها.

طرق العلاج

غالباً مايكون اليرقان لدى الرضع خفيفاً يختفي من تلقاء نفسه في غضون أيام ، ولكن إذا كانت درجة اليرقان ما بين متوسطة أو شديدة، فإنه يحتاج إلى بقاء الرضيع في المستشفى.

الطرق المستخدمة لخفض مستوى المادة الصفراوية في الدم

العلاج بالضوء

يوضع الطفل تحت ضوء خاص في ظل وتيرة اضاءة تنبعث من طيف " أزرق " فتحدث تغيرات في شكل وتركيب جزيئات المادة الصفراوية بحيث يمكن التخلص منها عن طريق البول أوالبراز.

استخدام بروتينات مناعية

تستخدم البروتينات المناعية في حالة مرض اليرقان الناتج من تكسر خلايا دم الجنين بسبب تكون أجسام مضادة لاختلاف فصيلة دم الأم، فتساعد هذه البروتينات على تقليل مستوى الأجسام المضادة مما يؤدي إلى عدم تكسر خلايا الدم الذي بدوره يؤدي إلى تقليل الصفراء.

تبادل نقل الدم في حالة اليرقان الشديد الذي لايستجيب للعلاج السابق.

يتم سحب كميات قليلة من دم الطفل فيخفض كمية المادة الصفراوية والأجسام المضادة، ثم يعاد تحويله إلى دم الطفل مرة أخرى وهذه العملية التبادلية لاتتم إلا في العناية المركزة للأطفال.




عقار جديد لعلاج القولون «العصبي» والإمساك


د.خالد بن عبد الله المنيع

صادقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA»، الأسبوع الماضي على إصدار مستحضر صيدلي جديد لعلاج الأشخاص البالغين المصابين بالإمساك المزمن ومتلازمة القولون المتهيج المصاحبة بالإمساك.

ويعرف العقار الجديد باسم «Linzess»، ويحتوى على المادة الفعالة «linaclotide»، وهو متوفر في صورة كبسولات يحصل عليها المريض مرة واحدة يومياً على معدة فارغة من الطعام، وقبل نصف ساعة على الأقل من ميعاد تناول الوجبة الأولى.

ويساعد عقار «Linzess» على علاج مرض الإمساك المزمن الذي يصيب أكثر من 63 مليون شخص حول العالم، بالإضافة إلى 13 مليون مريض يعانون من متلازمة القولون المتهيج، حيث يساعد الأمعاء والقولون على الحركة ويزيد من معدل انقباضها كما يخفف آلام البطن والأمعاء التي تؤرق المرضى كثيراً.

تم التأكد من كفاءة وأمان هذا العقار من خلال إجراء اثنين من التجارب الإكلينيكية على 1272 مريضاً، استمرت الدراسة لمدة 12 أسبوعاً، وأظهرت النتائج إيجابية كبيرة، حيث تحسنت حركية الأمعاء الخاصة بالمرضى واختفت الأعراض المؤلمة إلى حد كبير.

من جانبها حذرت الهيئة الأمريكية الأشخاص الذين يبلغون 17 عاماً أو أقل من استخدام هذا العقار، وجاء هذا التحذير في صورة صندوق أسود مطبوع على نشرة الدواء، ويعتبر الإسهال من أبرز الآثار الجانبية المصاحبة لهذا العقار.





السعودية ثانياً على مستوى الشرق الأوسط
الصين تتربع على قائمة أكثر عشرين دولة بالعالم في استخدام الإنترنت للربع الأول من 2012




الرياض- محمد البهلال

خلت قائمة العشرين دولة الأكثر استخداماً للانترنت في العالم من الدول العربية، حيث تصدرت الصين القائمه بأكثر من 513 مليون مستخدم بنسبة 38 % من السكان يستخدمون الانترنت، وذلك حسب أحدث احصائية لموقع احصاءات الانترنت العالمية خلال الربع الأول من عام 2012، وجاءت الولايات المتحده بالمركز الثاني بأكثر من 245 مليون مستخدم بنسبة تجاوزت 78% من السكان يستخدمون الانترنت، وبقية ترتيب الدول ً الهند ثالثاً ومن ثم اليابان، البرازيل، المانيا، روسيا، إندونيسيا، المملكة المتحده، فرنسا، نيجيريا، المكسيك، كوريا، ايران، تركيا، ايطاليا، الفلبين، اسبانيا، وباكستان أخيراً.

وحلت المملكة العربية السعودية ثانياً بعد ايران على مستوى دول الشرق الأوسط بمستخدمي انترنت تجاوز عددهم 11,400,00 مليون مستخدم بنسبة تجاوزت 43 % من السكان يستخدمون الانترنت، بينما جاءت اسرائيل ثالثاً وسوريا رابعاً ثم الامارات، اليمن، الأردن، عمان، فلسطين، الكويت، لبنان، البحرين، قطر وأخيراً العراق حيث أن نسبة مستخدمي الانترنت من السكان 4% تقريباً.

بينما حلت أولاً على مستوى دول الشرق الأوسط بعدد مستخدي الفيسبوك إذ تجاوز العدد 5,148,240 مليون مستخدم، وحلت اسرائيل ثانياً والامارات ثالثاً ثم الاردن رابعاً.




أزواج دكتاتوريون قيّدوا حريات زوجاتهم
«أنا راعي البيت وكلمتي تمشي »!


بها، تحقيق- مريم الجابر

يعتقد البعض أن زمن "السي سيد" انتهى، وأنّ الرجل الشرقي تغيّر بفعل العولمة والتكنولوجيا والتطور الحاصل بالعالم، إلاّ أننا نرى أنّ هناك رجالاً ما زالوا يكبّلون حريات زوجاتهم، ليس من منطلق عدم الثقة أو الشك في سلوكهن، إنما لعدم إيمانهم بحق الزوجة في التمتع بالحرية أو أي درجة منها، في حين تشتكي زوجاتهم من تدخلهم المستمر بكل شاردة وواردة في خروجهن وزياراتهن؛ لدرجة التحكم بصداقاتهن ولبسهن، فهل من حق الزوج أن يقيّد حرية زوجته فقط لأنّها أصبحت جزءًا من حياته الخاصة؟، وماهي حدود الحرية الممنوحة للزوجات؟.

معاملة دبلوماسية

وتناولت "نوال" قصتها -التي عاشتها على مدى تسع سنوات من تسلط زوجها على حريتها-: "بداية زواجنا كان زوجي يكمل رسالة الدكتوراة، ولم ألحظ عليه أي شيء من تقييد الحرية، فكنت أذهب لعملي وأعود، وأزور صديقاتي وأهلي وأهله، ولكن بعد حصوله على الدكتوراة بدأ يمنعني من بعض الصديقات، ويتذمر من زيارات أقاربي لي، ومن ثم بدأ يتحكم بلبسي، فهذا يراه غير نافع، وهذا ضيق، وهذا غير ساتر، حتى أنني كنت أسايره بعض المرات وأشتري ملابس غير مناسبة لذوقي فقط لإرضائه، وأملاً في تغيير حاله، ولكن العشرة لم تغيّره، بل زادت من تحكمه بعلاقاتي لدرجة أنّه بدأ يرفض زيارتي لأهلي، ويحاول محو شخصيتي بتدخله في أدق التفاصيل، ولذلك فضلت الطلاق على أن أعيش حبيسة قناعات تسلبني حياتي".

ال"أنا" الشرقية

واشتكت "سعاد " من قائمة الممنوعات التي يفرضها زوجها، حيث تعتبر أنّ ال"أنا" الشرقية عنده عالية جداً، فقد نشأ زوجها -كما تقول- في بيت جاف يخلو من التفاهم وتسوده النزعة الذكورية، وأخواته الإناث حُرمن من التعليم، وزوجن في سن مبكرة، ولكنّها لا تنكر أنّ زوجها رجل كريم ولا يحرمها هي أو أبناءها من شيء، إلاّ أنّه لا يتفهم أبداً حاجتها للخروج للعمل أو حريتها باختيار صداقاتها وعلاقتها مع الجارات أو الأقارب، مبينةً أنّها حاولت مناقشته كثيراً، إلاّ أنّه كان يغلق باب الحوار بقوله إنّ المرأة ليس لها إلاّ زوجها وبيتها.

عناد الزوجة

وشددت "فاطمة القحطاني" على أن يكون التعامل بين الزوجين بالاعتدال، خاصة من طرف الزوج، ومنح الزوجة حرية الحركة واتخاذ القرار وعدم سلب شخصيتها، وحريتها محكومة بما صرّح به الدين والشرع، متسائلةً: "ما دامت لا تنافي ذلك، فلماذا تقيدها وكأنّها أسيرة وتحبسها في بيتها؟"، مبينةً أنّ الرجال بطبعهم يميلون إلى تأكيد ذكورتهم، ولا يوجد رجل لا يحب السيطرة، فالزوجة تستطيع أن تتفهم الأمر وتتعامل معه باعتباره شيئًا فطرياً في تركيبة الرجل، ويباركه المجتمع، مشيرةً إلى أنّ عناد بعض الزوجات قد يأتي نتيجة القمع والتحكم المبالغ فيه في تصرفاتها وزياراتها -الذي ترى فيه النساء حب تملك غير قائم على حجج وأسباب منطقية-، لافتةً إلى أنّ ذلك مؤشراً على وجود خلل في تركيبة الزوج النفسية.

المرونة الزوجية

ورأت "هند المطيري" أنّ هناك أزواجاً لا يعرفون المرونة في العلاقة الزوجية، ويقيّدون حرية زوجاتهم بصورة مزعجة، متناسين أنّ الحرية حق للجميع، ولا يمكن لأحد أن يجردها من الآخر حتى لو كان ذلك ضمن المؤسسة الزوجية،

موضحةً أنّ كثيراً من النساء ممن يقيد أزواجهن حريتهن يفعلن ما يريدنه من خلف الزوج، ليكون آخر من يعلم، وهذا في حد ذاته ظاهرة غير صحية في العلاقة الزوجية، ولها آثارها وعواقبها المستقبلية، معتبرةً الرجل الذي يتحكم بزوجته مريض نفسي، ولا يعي دورها المهم في الحياة، وأنّه قد يوّرث هذه العقد النفسية لأبنائه.

وأشارت "منيرة القرني " إلى نوع من الرجال واصفةً إياه ب"المثقف" و"المستنير"، الذي يتمتع بشخصية متوازنة، حيث إنّه يستطيع أن يقود زوجته إلى ما يحب من دون أن يلجأ إلى أسلوب السيطرة أو إملاء الأوامر، وذلك بتعامله معها كشريك حقيقي في اختيار أسلوب حياتهما، ولا تصبح علاقة حاكم ومحكوم.

توتر العلاقة الزوجية

ولفت "عبدالله المحسن" إلى أنّ احتكاك الرجل بالمجتمع يجعله بصيراً بأشياء كثيرة قد تخفى على زوجته، فيحاول أن يمنعها من الأشياء التي قد تؤدي بها إلى سلوكيات مرفوضة، ولكن الرجل العاقل هو من يوصل وجهة نظرة باللين، فحرية الزوجة لا تتعارض مع الشرع والعادات والتقاليد والبيئة المحيطة، مبيناً أنّ المؤسسة الزوجية المستندة على قدر كافٍ من الحرية أكثر أماناً للمرأة من السيطرة والقهر، ويشعرها بأنّها حرة ولا تخاف أو تعيش بكبت ومشاعر سلبية؛ لأنّ هذه العوامل تجعلها في حالة ثورة داخلية وينتج عنها توتر دائم بالعلاقة الزوجية.

ضعف في الثقة

واعتبر "سليمان النجيعي" أنّ أسباب تحكم الرجل بحرية زوجته تعود إلى عدم ثقته بالمجتمع، وذلك من منطلق إساءة الظن بمن حوله، إلى جانب ضعف ثقته بزوجته، وكونها ضعيفة أمام المغريات، مبيناً أنّ اختيار الرجل شريكة حياته بشكل صحيح يجنبه الكثير من المتاعب، إضافةً إلى التفاهم والنقاش المستمر الذي من شأنه أن يقرب وجهات النظر، بحيث تدرك الزوجة ما يريده زوجها والعكس.

راعي البيت

وأوضح "مهدي إبراهيم" أنّ تحكم الزوج بحرية زوجته نسبية، وتختلف من رجل لآخر وتتباين من إمرأة لأخرى، مبيناً أنّه من حق الرجل أن يسيطر على بيته، وأن تكون الكلمة الأخيرة له، وأن لا يجعل "الحبل على الغارب"؛ لأنّه "راعي البيت" ومسؤول عن رعيته، ومن ضمنهم الزوجة، موضحاً أنّ العاقلة من النساء يجب أن تتقبل مثل هذه الأمور بصدر رحب.

التربية الاجتماعية

وأضاف "سالم ناجي" أنّ الفارق في التربية الاجتماعية للزوجين هو الذي يقود الزوج أحياناً إلى أن يتحكم في لباس زوجته أو علاقاتها مع الآخرين، إذا كانت قد نشأت في بيئة اجتماعية أكثر تحرراً، بخلافه هو الذي يكون قد تربى في بيئة محافظة، فتبدأ الخلافات بينهما، لأنّ كل واحد منهما يرى أنّه على حق، وفي نهاية الأمر قد يضطر الرجل لحسم القضية بإملاء رغباته؛ الأمر الذي تعده المرأة تسلطاً وتحكماً.

توجيهات لا قيود

وبيّنت "عائشة الحكيمي" - أخصائية اجتماعية - أنّ الزوجة المصادرة حريتها بالكامل تشعر بالمعاناة؛ لأنّها كيانٌ اجتماعي مستقل وترى أنّه من حقها التصرف بحرية، وإذا أساءت بقصد أو بدون فمن حق الزوج التدخل لمنع الخطأ وتجنبها الوقوع فيه لاحقاً، على أن يكون ذلك بطريقة مهذبة يراعي فيها الحفاظ على كرامتها، ويعطيها الفرصة لتعبر عن رأيها، ويحترم وجهة نظرها ويضع بين عينية مصلحة الأسرة خاصة الأبناء، مشيرةً إلى أنّ الحياة الزوجية يجب أن تبنى على الثقة المتبادلة، والحب، والرحمة، والتواصل، وإذا عمد أحد الطرفين إلى الترصد للآخر والتعامل معه على أساس الند بالند فسوف تصبح الحياة مستحيلة، وتتفاقم أصغر المشاكل، ويكون هناك انفصال عاطفي، إلى أن تنهار دعائم الأسرة ويضيع الأبناء.

تأثيرات سلبية

وقالت "الحكيمي": "للزوجة الحق في تحديد أسلوب حياتها، وأن تفعل ما تراه صحيحاً ومناسباً، ما دام لا يشذ عن الأعراف والتقاليد والأخلاق، وبالاتفاق مع الزوج، ولا بأس أن يكون هناك توجيهات منه، لا أن تكون بمثابة القيود على الزوجة، وتختلف الآثار السلبية لسلب الزوجة حريتها من إمرأة لأخرى بحسب نوع الحريات المصادرة، وتتمثل المعاناة في الضغط والكبت اللذين يؤديان إلى الإحباط الدائم، والإحساس بالقهر، والنقص، وقلة الحيلة، إضافة إلى اضطرارها للكذب وعدم الصراحة، إتقاءً لشر زوجها؛ مما ينعكس على أسلوبها في التعامل مع أفراد الأسرة، وهو ما يؤدي بدوره إلى الخلافات المستمرة، كما أنّ هذه العوامل تؤثر في علاقتها بالمجتمع حولها".




الطالب وليم لبس الزي السعودي وبدأ يتحدث العربية..
جامعات أمريكية تبتعث طلابها لدراسة الطب بجازان



جازان-رؤى مصطفى

يلبس الزي السعودي بإتقان ويتحدث إلى زملائه باللغة العربية، وليام فورد طالب طب أمريكي ابتعث من جامعة إيموري بأتلانتا للدراسة بكلية طب جامعة جازان.

يقول وليام : أمضيت حتى الآن ستة أسابيع بكلية الطب بجازان وأدرس مقرر منهجية البحث العلمي حيث أشارك زملائي في برامج الأبحاث والدراسات الميدانية، موضحا أنه أجرى بحثا عن الالتهاب الكبدي الفيروسي بمنطقة جازان بعد أن كون وزملاؤه فريقا علميا في الكلية تولى جمع بيانات من العاملين بالبرنامج الوطني لالتهاب الكبد الفيروسي ومن العاملين بمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بمنطقة جازان، مشيرا إلى أن الفريق قدم عرضا بما تمخض عن هذه الدراسة من نتائج مهمة تخدم المنطقة. وقال وليام لقد استفدت من المعامل البحثية والمختبرات المتقدمة التي تضمها الكلية وساعدتني على إنجاز الكثير من التجارب والأبحاث الطبية.

من جانبه أوضح عميد كلية الطب الدكتور حسين بن محمد عقيلي أن كلية الطب بجامعة جازان قد استقبلت أول طالب أجنبي ضمن برامج التبادل الطلابي مع جامعة إيموري بأتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية هذا العام تفعيلا للاتفاقيات التي عقدتها الجامعة مع العديد من الجامعات العالمية المرموقة.

وأكد العقيلي أن عدداً كبيراً من طلاب جامعة إيموري وغيرها من الجامعات العالمية سيكونون على مقاعد الدراسة بجامعة جازان حيث وصلت الكلية طلبات بهذا الخصوص. مشيرا إلى أنه سيتم تدريب طلاب جامعة جازان في هذه الجامعات لتنمية مهاراتهم الطبية في التخصصات المختلفة وبما يتواكب مع ما تستهدفه الخطة الدراسية للكلية من حرص على جودة المخرجات وتميزها بالمهارات الأدائية المختلفة لتلبية متطلبات العمل في جميع التخصصات الطبية.




الموافقة على تطوير تطبيق مصحف المدينة النبوية على نظام تشغيل الهواتف الذكية

المدينة المنورة - سالم الأحمدي

أعلن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة عن بدء تطوير تطبيق برمجي لمصحف المدينة النبوية للعمل على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية Android . بعد ان وافق على ذلك وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ..

حيث تم الاتفاق مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في بناء وتطوير التطبيقات الحاسوبية والبرمجية لتنفيذ التطبيق المذكور حسب المواصفات والمميزات التي حددها المجمع، وتتضمن خدمة عرض المصحف الشريف بروايتي حفص وورش، بالإضافة إلى عرض نص كتب التفسير المختلفة (الطبري، ابن كثير، البغوي، السعدي، الميسَّر)، وربطها تفاعلياً مع النص القرآني والترجمات. كما يوفر التطبيق ميزة استعراض الكتب العلمية المتعلقة بالقرآن الكريم، وعدد من ترجمات معاني القرآن الكريم باللغات المتاحة نصياً والمدعومة من نظام Android وربطها تفاعلياً مع النص القرآني.

كما يحتوي التطبيق على مميزات متقدمة كمحرك البحث في النص القرآني والكتب العلمية والترجمات، وعرض النص القرآني بخط الرسم العثماني بأسلوب تقني متطور. والاستماع إلى التلاوات الصوتية المتزامنة مع عرض النص القرآني والترجمات، بأصوات مجموعة من القرّاء. بالإضافة إلى العلامات المرجعية التي يتم تصنيفها سواء للمصحف الشريف أو للكتب العلمية والترجمات.
















في الختــــــآم قرآءة ممتعـة آتمنـــآه لكم
عذرآ مآ نزلت أخبار من صحيفة الجزيرة موقعهم عيآآ يفتح مآ دري وش مشكلتـهم
آن شاء الله إذ فتح نزلت بآقي الأخبار
+
كل التوفيق للمنتخب االيـــوم .. لا تنسسو سسورة الكهف الكهف ( وآياتها 110 ) + الصلآة على رسول الله

في أمــــآن الله

  #2  
قديم 07/09/2012, 04:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دبــل كيــك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2003
مشاركات: 3,453
الله يعطيك العافية متابعة ..

اخبار متفرقة .. اهمها بالنسبة لي خروج سعود الفيصل مشافى معافى ولله الحمد ..

ولفت نظري تقرير الازواج .. بالفعل ظاهرة منتشرة في مجتمعنا .. اسأل الله ان يهديهم ..

شكرا ....
  #3  
قديم 07/09/2012, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العاااااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 07/09/2012, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
حمدلله على سلامة سعود الفيصل...

ومشكوووره على رفع الاخبااار....
  #5  
قديم 07/09/2012, 09:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
مشكوووورين ع الاخبار

كل التوفيق للجميع
  #6  
قديم 07/09/2012, 01:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203


نفسي اعرف مئات الالف السعوديين

وش يسوون بالبحرين
  #7  
قديم 07/09/2012, 04:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شـــذى
استشاري سابق بالمجلس العام
تاريخ التسجيل: 26/11/2005
المكان: تحت غيم مثخن .!
مشاركات: 5,776

وعليكم السلام ورحمة الله
مسائك ورد





***

°●متــأأبعةة بـصمت●°

الله يعطيك ألف عافية
دمتِ بكل خير



.
  #8  
قديم 07/09/2012, 05:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
يعطيكـ العـافية يا متابعة على الاخبار

اخر ساعة من يوم الجمعة ادعو لانفسكم و لمن تحبون ولا تنسوني من دعائكم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:35 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube