#1  
قديم 28/08/2012, 04:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
--< اخبار المجلس العـام ليوم الثلاثاء العاشر من شهر شوال>--





اسعد اللهـ صباحكم بكل خير و مسرة

اخبار المجلس العـام ليوم الثلاثاء العـاشر من شوال من عـام 1433هـ

اعداد : abo-homood




خادم الحرمين يصل إلى المغرب في إجازة خاصة وينيب الأمير سلمان لإدارة شؤون الدولة

وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمس إلى مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة في إجازة خاصة.

وكان في استقبال الملك المفدى في مطار محمد الخامس الدولي معالي وزير الدولة المغربي الأستاذ عبدالله باها ونائب والي الدار البيضاء كريم الحلو وعامل النواصر لهبيل الخطيب وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المغربية الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر وكبار المسؤولين في المغرب وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين في المغرب.
بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين يصحبه معالي وزير الدولة الأستاذ عبدالله باها في موكب رسمي إلى المقر المعد لإقامة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

وقد وصل في معية خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - كل من : صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ومعالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي نائب رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني والمشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.
وكان خادم الحرمين الشريفين قد غادر بحفظ الله ورعايته جدة بعد ظهر أمس متوجهاً إلى خارج المملكة في إجازة خاصة.

وكان في وداع الملك المفدى لدى مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

كما كان في وداعه حفظه الله صاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.
ويضم الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين - أيده الله - كلاً من : صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف والشيخ مشعل العبدالله الرشيد ومعالي رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي نائب رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى ومعالي رئيس الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الأستاذ إبراهيم بن عبدالعزيز العيسى ومعالي قائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني والمشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.
وكان الديوان الملكي أصدر امس البيان التالي:
«بيان من الديوان الملكي» غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى خارج المملكة هذا اليوم - امس - الاثنين 9/10/1433ه الموافق 27/8/2012م في إجازة خاصة.

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين في سفره وإقامته.










التحقيقات تكشف محاولات تنظيم «القاعدة» للملمة شظاياه داخل المملكة

استنكار شعبي واسع للمخططات الإرهابية.. وإشادة بيقظة رجال الأمن


كشفت التحقيقات مع عناصر متهمة بالإرهاب تابعة لتنظيم «القاعدة» داخل المملكة عن تحركات ومساع حثيثة لأتباع التنظيم لإعادة لملمة صفوفهم من جديد بعد الضربات الأمنية. وتشير المعلومات إلى سعي التنظيم من جديد لإعادة المعركة الى داخل المملكة ومحاولة تنشيط مخططاته لتنفيذ عمليات إرهابية جديدة داخل المملكة يُستهدف فيها مواطنون ورجال أمن ومقيمون ومنشآت حيوية.

إلى ذلك، استنكرت الفعاليات الدينية والشعبية المخططات التي تحاك ضد أمن واستقرار الوطن ومقدراته من أعداء العقيدة الضالين الذين يأتمرون بالفكر الضال ويستمدونه من جهات خارجية مغرضة. وقال عدد من علماء الدين والمسؤولين والشخصيات في أحاديث ل «الرياض» إن الوطن شامخ دائما بقيادته الحكيمة. وأكدوا «أن الواجب على الجميع استشعار المسؤولية والقيام بواجباتنا الأمنية جنباً الى جنب مع رجال الأمن».



العثور على مزيد من الجثث في داريا

الجيش الحر يعلن مسؤوليته عن إسقاط مروحية في دمشق


اعلنت كتيبة البدر التابعة للجيش السوري الحر في دمشق مسؤوليتها عن اسقاط طائرة مروحية للنظام فوق حي القابون الدمشقي بواسطة مضاد للطيران، فيما كانت تقوم بقصف حيي جوبر وزملكا، بحسب متحدث باسم الكتيبة.

وافاد عمر القابوني من القابون ان "كتيبة البدر في الجيش السوري الحر في دمشق تعلن مسؤوليتها عن اسقاط طائرة مروحية فوق القابون نحو الساعة 9,30 (6,30 تغ) من صباح الامس"، مشيرا الى ان ذلك يأتي "ردا على مجزرة داريا".

واوضح ان "الطائرة تحطمت تماما عند سقوطها"، مشيرا الى ان اسقاطها تم بواسطة مضاد للطيران.

ولفت الى ان "جثة الطيار وجدت اشلاء"، مضيفا انه "لم يتم اسر احد".
واظهر شريط فيديو بثته تنسيقية تجمع احرار القابون على صفحتها على الفيسبوك حطام الطائرة التي سقطت في حي سكني والدخان الكثيف يتصاعد منها.

كما نشرت التنسيقية صورة اخرى لجثة تمت تغطيتها لحجب فظاعة مشهدها، مشيرة الى انها "جثة الطيار الاسدي الخائن".

وكان الجيش السوري الحر تبنى في 13 آب/ اغسطس اسقاط طائرة ميغ مقاتلة تابعة للنظام السوري في محافظة دير الزور في شرق البلاد واسر الطيار.

وكانت المرة الاولى التي يتبنى فيها الجيش الحر رسميا اسقاط طائرة مقاتلة منذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل 17 شهرا.

وشهدت داريا مقتل 334 شخصا منذ الاثنين الماضي اثر اقتحام القوات النظامية للمدينة القريبة من دمشق ويبلغ عدد سكانها 200 الف نسمة، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، واتهم ناشطون هذه القوات بارتكاب "مجزرة" واعدامات ميدانية.
كما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان امس انه عثر على 14 جثة جديدة في داريا في ريف دمشق حيث اسفرت عملية للجيش السوري عن سقوط مئات القتلى في الايام الاخيرة.

وقال المرصد ان الجثث ال 14 عثر عليها الاحد في داريا حيث تحدثت المنظمة غير الحكومية الاحد عن العثور على جثث 320 شخصا على الاقل في المدينة التي تبعد سبعة كيلومترات جنوب دمشق.

وكان النظام السوري والمعارضة تبادلا الاتهامات بعد العثور على مئات الجثث في المدينة الواقعة في ريف دمشق.

وقال المرصد انه "تم توثيق اسماء نحو مئتين من الشهداء بينهم نساء واطفال وشبان ورجال ومقاتلون من الكتائب الثائرة المقاتلة" في المدينة التي "شهدت قصفا عنيفا واشتباكات عنيفة واعدامات ميدانية بعد اقتحامها" من قبل قوات النظام.

من جهتها، قالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الجيش النظامي "طهر مدينة داريا بريف دمشق من فلول المجموعات الارهابية المسلحة التى ارتكبت الجرائم بحق ابناء المدينة وروعتهم وخربت دمرت الممتلكات العامة والخاصة".



قصف صاروخي فلسطيني على النقب.. وموفاز يهدد بتصفية قادة «حماس»

قال الجيش الاسرائيلي إن صاروخاً أطلق صباح امس من شمال قطاع غزة المحاصر، وانفجر بالقرب من بلدة ( اسديروت ) الواقعة بالنقب الغربي جنوب فلسطين المحتلة. وزعم متحدث بلسان الجيش ان الصاروخ الفلسطيني سقط على منطقة مفتوحة في حقول هذه البلدة دون أن يوقع انفجاره أي اصابات أو خسائر. ونبه الى ان اطلاق هذا الصاروخ جاء في وقت بدء الدوام الدراسي في دولة الاحتلال بما في ذلك كافة المدن والبلدات والمستعمرات القريبة من قطاع غزة. وأوضح " ان هذا هو الصاروخ الخامس الذي يسقط منذ السبت الماضي في مناطق مختلفة من منطقة النقب حيث ضربت ثلاثة صواريخ يوم الاحد (سديروت) وأدت لجرح اسرائيلي اضافة الى إحداث أضرار جسيمة في مصنع.

واتهمت اسرائيل من قالت انها جماعات جهادية لها علاقة بتنظيم (القاعدة) وتنشط في قطاع غزة بالمسؤولية عن اطلاق هذه الصواريخ ردا على ما تنفذه حركة (حماس) وهو ما اتبع الهجوم الذي قتل فيه 16 جنديًا مصريا يوم الخامس من اغسطس الجاري". وهدد قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي الجنرال تال روسو الذي زار بلدة (سديروت) بالرد على اطلاق هذه الصواريخ، مؤكدا ان "حماس التي تسيطر على قطاع غزة وهي المسؤولة عما يجرى هناك".

من جانبه، هدد شاؤول موفاز زعيم المعارضة الاسرائيلية ووزير الجيش السابق بالانتقام من قادة "حماس" اذا تكرر سقوط الصواريخ. وقال "إن "حماس" تحاول اختبارنا ومن هنا أوجه رسالة لقادة حماس دماؤكم في رؤوسكم (ستصفى) إذا سقطت شعرة من شعر أبنائنا، السنة الدراسية ستفتح وواجبنا أن نكفل لأبناء الجنوب الأمن المطلوب". -على حد تعبير العنصري موفاز- من جانب آخر، حذر مسؤولون في الامم المتحدة أمس من ان الظروف المعيشية لسكان قطاع غزة ستزداد سوءا من ناحية القدرة على الوصول الى المياه والكهرباء والتعليم بحلول 2020 اذا لم تتخذ تدابير تصحيحية. وقال مسؤول المساعدات الانسانية في الامم المتحدة في الاراضي الانسانية ماكسويل غيلارد في بيان "سيزيد عدد سكان غزة نصف مليون شخص بحلول 2020 بينما لن ينمو اقتصادها الا بشكل بطيء وبالتالي سيواجه سكان غزة ظروفا اصعب في الحصول على ما يكفي من مياه الشرب والكهرباء او ارسال اولادهم الى المدرسة".



اشتباكات بين أنصار مرسي ومعارضيه ..

مصر: مليونية جديدة ضد الإخوان.. الجمعة و«التأسيسية» تحسم وضع القضاء العسكري


أصيب شخصان في اشتباكات وقعت في شارع طلعت حرب بالقرب من ميدان التحرير بوسط القاهرة، بين عدد من المتظاهرين المطالبين بإسقاط جماعة الإخوان وحلها والذين تجمعوا في ميدان طلعت حرب وبين مؤيدي الرئيس محمد مرسي مستخدمين الأحزمة الجلدية والأسلحة البيضاء والزجاجات. ووقعت الاشتباكات أثناء توجه المتظاهرين إلى ميدان التحرير عبر شارع طلعت حرب، وحدثت مشادات بين الطرفين، تطورت إلى اشتباكات بالأيدي. يأتي ذلك فيما تواصل اعتصام العشرات بالقرب من قصر الاتحادية الرئاسي بمصر الجديدة شرق القاهرة منذ يوم الجمعة الماضي للمطالبة بإسقاط حكم الإخوان المسلمين.

من جهته أعلن اتحاد شباب ماسبيرو مشاركته في مظاهرة حاشدة يوم الجمعة المقبل استكمالا لما وصفه بمسيرة النضال والتصعيد ضد هيمنة الإخوان على مؤسسات الدولة، مؤكدا في الوقت نفسه انسحابه وإنهاء اعتصامه أمام قصر الاتحادية الرئاسي بضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة. وذكر الاتحاد في بيان له أنه يؤكد التزامه بما أعلن من خلال التحالفات الداعية للتظاهرات بالاعتصام يومي 24 و25 أغسطس، وقيامه بدوره الوطني مع شركاء الوطن من أجل تحقيق أهداف ثورة 25 يناير وذلك للحفاظ على مدنية الدولة، ومنع هيمنة تيار واحد على مقاليد الأمور وأخونة مؤسسات الدولة.

الى ذلك حسمت لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية للدستور الجدل حول إلحاق القضاء العسكري بباب السلطة القضائية بإرسال المقترحين الذين تم تقديمهما في هذا الشأن إلى لجنة الصياغة ومن ثم عرضهما على اللجنة العامة للجمعية التأسيسية للتصويت لحسم اختيار أحدهما. ويقضي المقترح الأول بضم القضاء العسكري إلى باب السلطة القضائية والثاني ببقائه على وضعه بدستور 1971 تمهيدا لعرضهما على الجلسة العامة للتصويت على اختيار أحد المقترحين. وشهدت اللجنة مناقشات ساخنة لم يتمكن خلالها الأعضاء من حسم أمر القضاء العسكري حيث انقسمت اللجنة ما بين المقترحين لم يحسموا خلالها القضية لصالح أي من المقترحين. وقال عضو اللجنة الدكتور داود الباز إنه سيوضع أمام الجلسة العامة مادتان تتضمنان المقترحين للتصويت على أي منهما، الأولى تتضمن ضم العسكري لباب السلطة القضائية والأخرى بقاءه تحت إطار باب القوات المسلحة.



علماء و مشائخ ورجال أعمال ل «الرياض»:

أعداء الدين والوطن وضعوا المتفجرات في المساجد لترويع الآمنين.. والوطن شامخ قوي بقيادته الحكيمة وشعبه المخلص


استنكر عدد من العلماء والقضاة المخططات التي تحاك ضد الوطن ومقدراته، ومحاولة إحداث الفوضى وإخلال الامن في بلد الحرمين من أعداء العقيدة الضالين الذين يأتمرون بالفكر الضال ويستمدونه من جهات خارجية بهدف إحداث الفوضى ومحاولة تدمير المجتمع و الشباب والتغرير بهم للوقوع في هذا المنزلق الخطير

وقالوا في احاديث ل "الرياض" ان الوطن شامخ دائما بقيادته الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين

حفظهما الله . وأكدوا ان الواجب على كل مواطن وهو يرى هذه المناظر المفجعة وكميات المواد المتفجرة التي تخزن وتجمع لقتل ابناء الوطن الابراء بوضعها في

بيوت الله دون مراعاة لحرمة المساجد ان يهتم بإصلاح اسرته وابنائه وان يحافظ على امن الوطن بالابلاغ عن كل مايراه مريبا والتعاون مع الجهات الامنية في كل ما من شأنه الحفاظ على الامن منوهين بما قامت به وزارة الداخلية والجهات الامنية من متابعة ورصد لهولاء المجرمين الحاقدين والايقاع بهم وكشف مخططاتهم .

وقال الشيخ الدكتور علي الشهري القاضي بمحكمة الأستئناف بجدة ان المتفجرات المضبوطة يراد بها ازهاق ارواح الابرياء من المسلمين وابناء الوطن بعدما تسلط الفكر الارهابي في عقول تلبسها الشيطان ووجهها بمساعدة من اعداء الدين والوطن واضاف ان هذه الاعمال الارهابية التي يراد بها زعزعة الامن من المتربصين اشعرتنا بمقدار الحقد والحسد الذي يكنه اعداء الدين للوطن، وتؤكد ان هناك جهات على نطاق كبير تدير المكائد للوطن وابنائه.

وقال الشيخ الدكتور الشهري الواجب على الجميع استشعار المسؤولية والقيام بواجباتنا الامنية جنبا الى جنب مع رجال الامن ورجال المتابعة فالوطن

وشبابه مستهدف ولن يوقف المخططات المعادية لبلادنا الا الرجال المخلصين من رجال الامن البواسل والمواطنين المتيقظين لامن الوطن واضاف فضيلته الوطن في ايد امينة حريصة على امنه وامن مواطنيه والمقيمين فيه والحفاظ على وحدته وتماسكه ورفاهيته ولايمكن لكائن من كان من المغرضين المساس بذرة من ترابه وامنه ومقدراته وزاد الشيخ الشهري المملكة بقيادتهاالحكيمة و بمواطنيها الأوفياء ستبقى بلد الأمن والأمان وبلد الاستقرار ومثالا يحتذى به فالمواطن يقف

خلف قيادته سداً منيعاً ودرعاً حصينا ضد الاعداء.

من جانبه اكد الدكتور سعد القرني القاضي بالمحكمة الادارية ان المملكة تعيش في خير وامن ورخاء بفضل الله ثم بفضل تطبيق الشرع المطهر في ظل قيادتنا الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن

عبدالعزيز -ايده الله- وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وسمو وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز -حفظهم

الله- فحكومتنا الرشيدة تتعامل مع هذه المخططات بكل يقظة وحنكة تحسب لرجال الامن البواسل وهي بفضل الله نجحت في افشال الكثير من المخططات الارهابية و توقع خفافيش الظلام وتبطل مكائد من يريدون العبث بامن الوطن، وما شاهدناه على شاشات التلفزة امر مخيف في استخدام المساجد لتكون وكراً لاخفاء المتفجرات وابعاد الشكوك عنهم دون مراعاة لحرمة بيوت الله.

واضاف الشيخ القرني الوطن يحميه الرجال البواسل الغيورون على امنه ومقدساته ومقدراته وابنائه المخلصين

وهو في حماية المولى عز وجل فالمملكة بلاد الحرمين الشريفين مهبط الوحي ومعقل الاسلام وتطبيق الشريعة الاسلامية فالله هو الحافظ وهو خير من يلتجأ اليه من شر الاعداء المتربصين بععقيدتنا وامننا وخيرات بلادنا و

الشعب السعودي كافة يقف في وجه كل من يحاول العبث بالامن عبر هذه الافعال التي صدرت من اعداء الدين الذين يهدفون الى اخلال الامن وهم مخذولون

ومدحورون بإذن الله فبلادنا تبقى دائما عزيزة قوية بقيادنها الحكيمة وشعبها المحب لقيادته.
ويقول المستشار الدكتور نهار بن عبدالرحمن العتيبي المسؤول الاعلامي بالجمعية السعودية لعلوم العقيدة والمذاهب: إن مايميز هذه البلاد المباركة بلاد الحرمين الشريفين ومهوى افئدة الملايين من المسلمين من المعتمرين والحجاج هو وحدة الصف وترابط القيادة الحكيمة مع شعبها ونحن في هذه البلاد المباركة بلاد

الحرمين الشريفين محسودون على الخير والامن والامان الذي تعيشه بلادنا ولله الحمد والمنة لذلك هناك كثير من المتربصين بنا وبوطننا وامننا ووحدتنا وتعاضدنا نتيجة الحقد والغيرة من اعداء الدين .

واضاف الدكتور العتيبي قائلاً: رجال الامن هم الدرع الواقي للوطن وهم حصنه الحصين والمواطن يجب ان يفتخر بهذه الانجازات الامنية وان يعاضد اخوانه رجال

الامن فهو رجل الامن ايضا وعلى اولياء الامور ان يقوموا بدورهم في التربية الاسلامية والمتابعة المستمرة لابنائهم واسرهم حتى لا يقعوا في الفخ. واضاف حفظ الله بلادنا وولاة امرنا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -ايده الله- وحكومته الرشيدة.


وقال الاستاذ ياسر الشريف رئيس منافع القابضة: لايمكن لاي عاقل يعيش في وطن الخير والامان ووطن الحرمين الشريفين ان يسمح بمثل هذه الافعال

الارهابية المشينة و الممارسات المرفوضة التي يتبناها الفكر المنحرف ويدعمها اعداء الدين وقلة قليلة من بعض الرعاع الذين اجروا عقولهم وصنيعهم المخزي لجهات معادية وعرضوا وطنهمم لهذه الافعال المرفوضة من

القيادة والشعب بأكمله، واضاف الشريف: الشعب السعودي يقف صف واحد مع رجال الامن ويساندهم ويدعمهم، فالمواطن هو رجل امن بحماية الوطن ومقدراته من عبث العابثين والواجب على العلماء والمشائخ ورجال التعليم والاسر توعية ابنائنا وشبابنا من كيد اعداء الدين

وتوضيح المخططات التي تحاك ضد العقيدة والقيم و فنحن محسودون على الحياة الكريمة والامن والامان الذي تعيشه بلادنا حماها الله من اعداء الدين .

ونوه الشريف برجال الامن ومتابعتهم ورصد كل عابث فهم حماة الوطن وندعو الله ان يوفقهم ويحميهم وان يحفظ بلادنا وقيادتنا الرشيدة .

ويؤكد موسى بن عبدالعزيز الموسى رجل اعمال ان المواطن عليه دور كبير تجاه امن مجتمعه وامن اسرته وابنائه من المخاطر المحدقة وضرورة متابعة الابناء وتوجيههم ومعرفة كافة التفاصيل عن اصدقائهم ومدى التزامهم واستقامتهم، واضاف الجهود التي قامت بها الجهات الامنية كبيرة جدا في تتبع هذه العصابات المجرمة الفاسدة التي تريد افساد المجتمع وابنائه . وقال الموسى نحمد الله على ان كشف مخططات هذه الفئة الضالة وافشل تدبيرهم ونشد على ايدي رجال الامن البواسل الذين يسهرون على امن الوطن

وصد المتربصين باستقراره وعلى كل مواطن ان يعرف واجباته ويبادر بتحملها حتى يبقى المجتمع آمناً مطمئناً بإذن الله تعالى.



«النقل» تطبق اللائحة الجديدة ل«الأجرة الخاصة» الحج المقبل..

نظام حاسوبي لتتبع سيارات الأجرة وحظر التجول للبحث عن الركاب


تبدأ وزارة النقل في السادس من ذي الحجة القادم تطبيق اللائحة المنظمة لممارسات نشاط الأجرة الخاصة في مدن المملكة ،ووفقاً لتوجيه وزير النقل جبارة بن عيد الصريصري فإن اللائحة الجديدة تلغي التعليمات والقرارات السابقة المتعلقة بتنظيم النشاط .

وكشفت ملامح اللائحة أن النشاط يمارس من قبل المنشآت السعودية وبرأس مال سعودي ، ويمكن للمستثمرين غير السعوديين الحصول على تراخيص لمزاولة النشاط وفقاً لأحكام اللائحة أو بحسب ما تقرره اتفاقية ثنائية أو إقليمية أو دولية .

وتشترط اللائحة للحصول على ترخيص مراعاة مواصفات مراكز ممارسة النشاط المعتمدة من الأمانات والبلديات وإدارات المرور يشتمل على مكتب لإدارة النشاط ومواقف كافية للسيارات المستخدمة وأن تكون المركبات مملوكة للمالك مع اخضاع المركبات لتغطية التأمين تجاه الغير والسائق والمركبة ، فيما يحدد وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الحد الأدنى للسيارات اللازمة للتشغيل لإصدار الترخيص في المدن والمحافظات والمراكز وفقاً لمقتضيات المصلحة العامة .

وأبان التنظيم الجديد أنه يجوز للمنشأة المرخص لها تشغيل سيارات بعقود التأجير المنتهي بالتمليك أوبالأقساط المستحقة لجهة مصرح لها بالبيع بالأقساط شريطة أن تكون زيادة عن الحد الأدنى كما اشترط التنظيم الجديد استخدام النظام الآلي لتتبع وتوجيه المركبات بحيث يمكن معرفة سرعة سير السيارة واتجاه سيرها ونقاط وزمن التوقف وتربط بمركز المعلومات بوزارة النقل مع تدريب السائقين على استخدام النظام الآلي بما يكفل السلامة المرورية وتركيب جهاز في كل سيارة يرتبط مباشرة بالنظام الآلي وتوفير هاتف في مركز ممارسة النشاط يتم من خلاله استقبال الطلب على الخدمة بحيث تتمتع المكالمات بنظام تسجيل يمكن العودة إليه على مدار ستة أشهر فيما يتم ربط هذه الأنظمة مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية .

وكشف النظام الجديد أنه يحق لمالك الترخيص نقل الركاب من مدينة محل المنشأة إلى مدن أخرى كما يجوز للمنشأة التنازل بالترخيص لمنشأة أخرى شريطة إخطار وزارة النقل وتنفيذ التعليمات الخاصة مع أهمية حمل السائق لرخصة القيادة العامة من الفئة الأولى مع توفر اللياقة البدنية والصحية وتحديد زي موحد للسائقين والتأكيد على المحافظة على حسن المظهر مع مساعدة السائق للراكب في حمل الأمتعة ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة عن الركوب والنزول مع حظر التجول للبحث عن الركاب .

وكشف النظام الجديد أنه لا يجوز ممارسة النشاط من خلال التحميل من المطارات أو المجمعات التجارية والخدمية والمستشفيات ومراكز النقل مع التأكيد على مسؤولية السائق في المحافظة على المفقودات التي تركها أصحابها داخل السيارة وتسليمها لإدارة المنشأة مع وضع لوحات منع التدخين في السيارة وعدم ممارسة التدخين من قبل الركاب أو السائقين .

واشترطت الوزارة أن تكون سعة محرك السيارة 2400 سم 3 والمقاعد تتسع بحد أقصى لأثني عشر شخصاً بمن في ذلك السائق وألا يمضي على مرور استخدام المركبة خمس سنوات مع وضع ملصق في الزاوية العليا من الجهة اليمنى لتمييز سيارات النشاط بالشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة .



للغذاء تأثير على تكوينها لا سيما الكالسيوم والفوسفور

أسنان أطفالنا.. العناية خير من العلاج!


الغذاء الجيد ذو أثر كبير على الفرد ومقدرته الجسدية والعقلية، والصحة الجيدة تعني الحيوية والقوة والنشاط والمقدرة على التحمل ولا تعني السمنة والامتلاء إطلاقا". وسلامة الأم وغذاؤها الجيد ضروريان لإنجاب طفل سليم معافى، بالإضافة الى ما يجب أن يتناوله الطفل من غذاء متكامل كي تنمو أعضاؤه وأنسجته بشكل طبيعي.

وليست الأسنان إلا نسيجا وعضوا من أعضاء الجسم. لذلك يترك الغذاء أثرا واضحا عليها، لذلك يتوجب على المرأة الحامل أن تزيد من القيمة الغذائية لطعامها دون إفراط في ذلك لتضمن تقديم الغذاء الكافي لجنينها مع الانتباه الى أن ذلك لا يعني تناول كميات كبيرة من الطعام بل تناول الطعام المتوازن المفيد المغذي.

قبل أن يولد طفلك
لطفلك أسنان تنمو داخل لثته قبل أن يرى النور. حيث تبدأ الأسنان اللبنية في التكون بعد الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل. لذلك نرى أن ما يصيب الأم الحامل من أمراض أو ما تتناوله من أدوية ضارة بالأسنان أو سوء تغذية يترك أثره على الأسنان اللبنية في المستقبل.

فالجنين المتطور في رحم الأم يحتاج الى الكالسيوم والفسفور والفيتامينات لتتكون في فمه أسنان متينة متناسقة فأسنانه تحتاج الى الغذاء المفيد، وغذاؤه مستمد من طعامك اليومي وخلافا للمزاعم فإن طفلك لا يسلب الكالسيوم من أسنانك. إذا" فالغذاء الجيد المتكامل المتوازن الذي يحوي كافة العناصر الهامة بما فيها الفيتامينات والمعادن ذو أثر كبير على الجنين وعلى أسنانه اللبنية بعد الولادة ومن المعروف أن طرق التغذية وانواع الغذاء في مرحلة الطفولة المبكرة لها أكبر الأثر على الصحة العامة.

لذا فإن التوصيات المطلوبة لتحسين الصحة من خلال اختيار الغذاء الأفضل هي كما يلي:
1- تناول الأطعمة المتنوعة.
2- موازنة كمية الغذاء مع مستوى النشاط الحركي كي نحافظ ونحسن من وزن الجسم.
3- اختيار الغذاء المحتوي على الكثير من الفواكه، والخضراوات، والحبوب.
4- اختيار الغذاء القليل الدهن والكوليسترول.
5- اختيار الغذاء المحتوي على السكر بشكل متوازن ومعتدل.
6- استخدام الملح والصوديوم بشكل معتدل ومتوازن.
دليل الهرم الغذائي
إن الهرم الغذائي يحتوي على خمس مجموعات هي:
1- مجموعة الخبز، الحبوب، الرز، والمعكرونة.
2- مجموعة الخضراوات.
3- مجموعة الفواكه.
4- مجموعة اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، الحبوب الناشفة.
5- مجموعة الحليب، اللبن، والجبن. إن دليل الهرم الغذائي يركز على ضرورة التنوع في الغذاء مع التركيز الأكبر على مجموعات الخضراوات، والفواكه والحبوب ولكن ولسوء الحظ فإن عادات المجتمع السائدة تركز على مجموعات الزيوت، الدهون، والسكريات مع التقليل من مجموعة الفواكه والخضراوات والحبوب مع ما يصاحبها من قلة النشاط الحركي.

النظم الغذائية
من الواضح من عدة دراسات وأبحاث حديثة أن اكثر من نصف عدد الأطفال يأكلون خمس أو اكثر وجبات خلال اليوم (تشمل الوجبات الرئيسة وما بين الوجبات) إضافة الى ذلك فإن الأطفال يأكلون الجزء الأكبر من الوجبات خارج المنزل.

دور الكالسيوم والفسفور في تشكيل الأسنان
يعتبر هذان العنصران في مرحلة التكلس من أهم العناصر لتشكيل الأسنان وتكلسها، وبعد اكتمال البزوغ يلعبان دورا هاما في الدفاع عن السن تجاه التسوس.

والمهم في الموضوع ان يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم والفسفور والاستفادة منهما وليس المهم حجم الكمية المأخوذة . ولكي يحصل الجسم على أفضل النتائج من وجود عنصري الكالسيوم والفسفور، لا بد من توفر فيتامين د ( (VIT-D) الذي يلعب دور المنظم الاساسي في تكلس العظام والأسنان.

وتعتبر مرحلتا الطفولة والشباب المبكر مرحلتين هامتين لتكوين العظام، لذا فان قلة تناول الكالسيوم وعلى الأخص إذا صاحبه قلة الحركة يؤثر على كثافة العظام الطبيعية. وبناء" عليه يستمر الاهتمام الكبير بدور الكالسيوم في طب الأطفال الوقائي ضد حدوث مرض هشاشة العظام (Osteoporosis) الذي يصيب الإنسان في مراحل العمر المتقدمة خاصة عند النساء. وللأسف من الملاحظ أن تناول الكالسيوم عند الاطفال ذوي الاعمار 6- 11 سنة في تناقص مستمر وواضح.

ومن الممكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق التوعية الغذائية باختيار أطعمة غنية بالكالسيوم.

أثر الفيتامينات على الأسنان
الفيتامينات مواد ضرورية للحياة ونقصها من الغذاء يؤدي إلى عدة أمراض خطيرة، على أنها ليست هي الغذاء بل تعتبر الوسيط الذي يجعل الجسم يستفيد من الطعام بشكل جيد، فهي إذا مواد مكملة للمواد الغذائية. بعض الفيتامينات يركبها الجسم وبعضها لا يستطيع تركيبه ولا بد من توافره في الطعام اليومي. ومن أهم الفيتامينات ذات الأثر على الأسنان والفم.

1- فيتامين (Vit-A) هذا العنصر ضروري للحفاظ على تركيب وعمل النسيج البشري
ويؤدي نقص هذا الفيتامين الى:
أ- إصابة اللثة بالتضخم والالتهاب الحاد.
ب- ارتخاء في الأسنان.
ج- خلل في عمل الخلايا المكونة لمادة المينا فيصاب السن بنقص التكلس وتصبح عملية الحشو صعبة في المستقبل.

2- فيتامين ب : المركب (Vit-B complex) من أهم مركبات هذا الفيتامين:
أ- فيتامين ب1 المركب
نقصه يؤدي الى:
1- تزداد حساسية الأسنان.
2- تبدو اللثة واللسان وأنسجة الفم ملطخة باللون الاحمر الغامق.
ب- فيتامين ب2
نقصه يؤدي الى:
1- يؤثر بشدة على أنسجة الفم واللسان
2- تصاب زوايا الفم حيث التقاء الشفة العليا بالشفة السفلى بالتشقق والالتهاب.
ج- حمض الفوليك (Folic acid)
نقصه يؤدي إلى:
فقر الدم الذي يؤثر على اللسان فيشعر المريض بحس حارق في اللسان وأنسجة الفم وينتفخ اللسان وتبرز حليماته.

د- فيتامين ب12 (Vit-B12) نقصه يؤدي إلى:
فقر الدم الذي يؤثر على اللسان فيصبح أحمر أملس.
3- فيتامين ج(Vit-C)
نقصه يؤدي إلى:
1- يؤثر على اللثة فتتورم وتحتقن وتنزف لأقل سبب أو ضغط عليها وقد تنزف من ذاتها.
2- يحدث رائحة كريهة للفم.
3- تبدا الأسنان بالحركة مما قد يؤدي إلى خلعها حتى وهي خالية من التسوس.
4- نقص في تكلس الأسنان.
4- فيتامين د (Vit-D)
هو فيتامين ضروري جدا كي يستطيع الجسم الاستفادة من عنصري الكالسيوم والفسفور وتشكيل الأنسجة الصلبة فيه.

ونقصه أثناء مرحلة التكلس العظمي والسني يؤدي الى:
حدوث ضمور في المينا والعاج والأسنان ومن ثم تشوهات في الأسنان، وكذلك تتأثر عظام الفكين فتصاب بالتشوهات الواضحة، أما نقصه بعد اكتمال النمو فإنه لا يؤثر على الأسنان. كذلك نقصه يسبب تسوسات الأسنان.

وجع أسنان الأطفال
أسنان طفلك بيئة حية لها اثر على أعضاء الجسم. ورغم مظهرها الصلب، فإنها عرضة للتسوس بسبب المواد السكرية التي يأكلها، فالبكتريا تحول السكر إلى أحماض تهاجم المينا- الغشاء الواقي للسن ومتى حصل هذا ينتقل التسوس بسرعة الى العصب فيحدث الالتهاب والألم. ولذلك فإن التقليل من السكر (ولا سيما الأنواع التي تعلك فهي أسوأ من أنواع المشروبات).

يعتبر الخطوة الأولى للحد من الإصابة بالتسوس ومن احدى وسائل مكافحة التسوس مادة الفلورايد. فهو معدن طبيعي يزيد من مقاومة الأسنان للمواد الحمضية وبذلك يقل التسوس.

ولكن من المهم أن لا نتناول مادة الفلور بكميات كبيرة لأنها تؤدي إلى خلل في عمل الخلايا المكونة للمينا فيحدث نقص في تكلسها. ويجدر بالأم أن تبلغ الطبيب عن أي ألم يصيب أسنان طفلها سواء أكان خفيفا نابضا أم وخزا حادا.

مرض الرضاعة الصناعية (Babv Bottle Syndrome)
تصاب الأسنان الأمامية للطفل سواء العلوية او السفلية منها بالتسوس الذي قل ينتشر بسرعة ويؤثر على الأسنان بشكل واضح ومدمر. هذه الإصابة ناتجة عن إعطاء الطفل قبل النوم أو أثنائه زجاجة فيها سائل محلى بالسكر كعصير الفاكهة أو الحليب مما يساعد بصورة كبيرة على ظهور التسوس حيث تكون الأسنان مغطاة تماما بهذا الشراب الممزوج بالسكر لفترة طويلة ويساعدها كذلك نقص الإفرازات اللعابية أثناء النوم وبالتالي يكون التخلص من هذا السائل خارج الفم قليلا.

فعلى الأم مراعاة ما يلي أثناء استخدام زجاجة الحليب:
1- عدم اعطاء الطفل هذا السائل الممزوج بالسكر قبل النوم أو أثنائه وإن كان لا بد من تغذيته بالزجاجة فليكن ذلك دون إضافة السكر.

2- لا تستعمل حلمة زجاجة متسعة الثقوب والتي تجعل الحليب يتدفق بكثرة حيث يحدث ذلك على مد اللسان لسد الثقوب أو التقليل من التدفق مما ينتج عنه إعوجاج الأسنان والحاجة لتقويمها.

3- أن لا تسند زجاجة الطفل فالحليب او العصير المترسب حول الأسنان يساهم في تسوسها.

4- البدء بفحص أسنان الطفل عندما يبلغ السنة وقبل أن يشكو من ألم الأسنان.



بعض السيدات يتعاطى معهن ك «آلة» تعمل طوال الوقت من دون أن تشتكي

التعامل الإنساني يحميك من «شر الخدم» !


لا يمكن للأسرة أن تتوقع ما يمكن أن يبدر من الخادمة من شر ومن سوء نوايا، فمشكلة الخادمات ظهرت في الآونة الأخيرة مسلسل للتخطيط السلبي، من خلال الإضرار بالمنزل والأبناء، وربما جاء ذلك نتيجة تراكمات سابقة لديها، حيث لم يكن يملك «مكتب الاستقدام» كشفا دقيقا لها، لتتحمل الأسرة الأضرار، وقد يكبدها ذلك الخسائر!.

وعلى الرغم من أن بعض الأُسر وقع ضحية لبعض الخادمات، إلاّ أن ذلك لا يُقلل من وجود خادمات تعرضن للظلم أو الإساءة، التي بدورها تدفعهن إلى الانتقام، وأداء أعمال تدخل ضمن الجريمة سواء مع الأطفال أو مع ربة المنزل، حيث كشف بعضهن عن سوء التعامل الذي تتعرض له من صاحبة المنزل، الذي يؤدي بها إلى الشعور بالتحامل والرغبة في الانتقام، كما أن بعض السيدات يتعاطين مع الخادمة ك «آلة» عليها أن تعمل طوال اليوم من دون أن تشتكي، وربما رافق ذلك سلبية في التعامل!.

ويبقى الدور كبيراً على «ربة المنزل» من خلال التعامل مع الخادمة ك «موظفة» تؤدي عملاً محدداً، ولابد من توفير الظروف المناسبة التي تمكنها من آداء واجباتها براحة تامة، كما أنه من المهم احترام عملها، فحينما تقوم بتنظيف مكان ما في المنزل لابد من تقدير جهدها بعدم تخريب المكان من قبل الأطفال، حيث تشعر أن عملها مقدر، بل إن ذلك يرفع من معنوياتها، وأخيراً لابد من تعميق ثقافة احترام حقوق الخادمة وإنسانيتها لدى الأبناء، وتلك مسؤولية الوالدين، حتى يكون الجميع شراكة في إنجاح هذا العمل.
الانتماء للأسرة
وقالت «ابتسام المقيطيب»: إن كثيرا من السيدات يعتقدن أن الخادمة مملوكة لهن، يفعلن بها ما يرغبن، من دون النظر إلى ما تريده، وما يمكن أن يمنحها الشعور بالراحة في آداء عملها، مضيفةً أن الخوف والحذر منها هو السلاح الأول في التعامل معها، مستشهدةً بواقعة الضرب التي تعرضت لها خادمة من قبل أحد الأقارب لمجرد أن أبدت الخادمة اعتراضها على إنجاز كثير من المهام في وقت واحد، فعبرت عن رفضها لاستخدام أسلوب الضغط عليها في العمل، مطالبة بالتخفيف عليها، الأمر الذي دفع ابن الأسرة إلى الاعتداء عليها بالضرب!، مبينةً أن المشكلة في اعتقاد بعضهم أن الخادمات فئة مستضعفة ومملوكين للأسرة بحكم كفالتهم من دون النظر إلى إنسانيتهم. وأضافت أن التعامل الحسن مع الخادمات يجعل منهن جزء من كيان الأسرة وكأنها واحدة من أفرادها، فهناك من الخادمات من يعشن بارتباط كبير وحميم مع العائلة التي تعمل معها، حتى أنها تخاف على أفرادها بشكل كبير كما لو كانت أسرتها، وتشعر بالانتماء الكبير إليهم، بل ربما قضت سنوات عمرها بأكمله وهي تعمل في هذا المنزل من دون وجود الرغبة لتغير المكان، ذاكرةً أن ذلك ما دفع إحدى الخادمات إلى المغامرة بنفسها حينما شب حريق في منزل كفيلها لتخرج طفله الرضيع وسط ذهول الجميع، وليس لذلك مبرر سوى حسن التعامل.

ارتباط إنساني
واتفقت معها «مناير محمد» التي عاشت معهم خادمة لأكثر من عشرة أعوام، حتى إن الأسرة كثيراً ما تنسى أنها خادمة لفرط الارتباط الإنساني الكبير الذي يربطهم بها، فحسن التعامل معها كان سببا في تشكيل قاعدة الإخلاص من قبلها، مضيفةً أن والدتها تحب هذه الخادمة بشكل كبير، وتتعامل معها كما لو كانت واحدة من أفراد الأسرة، ففي مناسبات الأفراح تشتري لها الجديد لترتديه وتشعر بالفرح، كما تعطيها المجال لأن تخرج مع أفراد الأسرة إلى الأسواق وتشتري ما ترغب في الحصول عليه من مالها الخاص، كما تتحدث دائماً مع والدتي بحميمية عن أفراد أسرتها وتذكرها بأبنائها، وحينما تشعر أنها تحتاج إلى محادثتهم تتيح لها ذلك في أي وقت، حتى أصبحت تشعر أن هذا المنزل هو لها، مؤكدةً أن الألفة والود موجودان حتى مع الصغار قبل الكبار، والجميع يتعامل مع الخادمة فردا من الأسرة، بل ومن الممكن ممازحتها ومن الممكن تقديم الهدايا لها في حالة سفر أحد الأبناء.

وأضافت أن السر الحقيقي في حسن التعامل وفي التخفيف من حدة الضغط على الخادمة، أن هناك من ربات البيوت من تلقي بالحمل الكبير على الخادمة في كل شيء ليس فقط في إدارة المنزل بل حتى في تربية الأطفال، مشيرةً إلى قصة جارتهم التي تعد العزائم المرهقة للجارات، وتبقى تتحدث طويلاً مع النساء من دون الاهتمام بطفلها الرضيع، وحينما يطلب طعامه تنادي الخادمة التي تكون منغمسة في تنظيف المطبخ، فتترك كل شيء لتعد للطفل وجبته والأم تكمل أحاديثها مع الزائرات!.

توزان الشخصية
وذكرت «حسناء سعد» أن حسن التعامل ليس هو الأساس الذي يحمي من شر الخادمات، فهناك من الأسر من أحسنت التعامل مع الخادمة، وهناك من وفرت لها كل ما ترغب واحترمت إنسانيتها، ثم تفاجأت بهروبها أو بقيامها بجريمة بحق أحد الأبناء وسط ذهول الأسرة التي تؤكد حسن التعامل معها، مضيفةً أن المشكلة تتعلق بضرورة أن يكون هناك تأكد كامل بتوازن الخادمة ثم المطالبة بتعامل إنساني راق معها، فالخادمة تأتي بكثير من العقد والأمراض النفسية التي تكون ضحيتها الأسرة، فهناك من الخادمات من يحرضها حسن التعامل إلى استغلال ذلك في الاستبداد، وربما إهمال العمل، أو التسلط على ربة المنزل إذا كانت شخصيتها ضعيفة، بل وإملاء شروطها وملاحظاتها.

وأشارت إلى أن شقيقتها التي تتصف بطيبة القلب الكبيرة وعدم القدرة على الإساءة لأحد أو استخدام أسلوب القسوة مع الخادمات، حينما قررت أن تأتي بخادمة توقع كثيرون أنها لن تستطيع أن تدير تلك الخادمة بشكل جيد، نظراً لفرط طيبة قلبها وتسامحها مع الجميع، مبينةً أنه حينما استقدمت خادمة تحولت شقيقتها إلى عاملة والخادمة إلى ربة المنزل، فهي من تأمر وتنهي وتحدد ضوابط البيت.

استغلال الطيبة
وأكدت «حسناء سعد» أن الخادمة استغلت حسن تعامل شقيقتها وطيبة قلبها حتى شعر زوجها بالأمر، الذي عمل على ترحيلها فوراً، موضحةً أن حسن التعامل جيد ولكنه ليس القاعدة الأساسية في الحماية من شرور الخادمات، فهناك من يكسبن بحسن التعامل، وهناك من يدفعهن حسن التعامل إلى استغلال ذلك بالتجبر وظلم الأسرة، مشددةً على أن خير الأمور الوسط والتعامل الذي يحترم الإنسانية من دون الإخلال بحقوق العامل ورب الأسرة.

وقالت «منى الشافعي» - أخصائية تطوير في الموارد البشرية: إن حسن التعامل حق للعاملة وليس أمراً إضافياً تتفضل به سيدة المنزل، فالقاعدة الأساسية في التعامل مع الخادمة ينطلق من عقد العمل الذي يبين أن لها حقوقا وعليها واجبات، وسيدة المنزل كذلك لها حقوق وعليها واجبات، مضيفةً أنه لا يوجد ضمانات حقوقية للخادمة، لكونها تعمل داخل المنزل، فليس هناك جهة تتابع العمل الذي تؤديه، من حيث الواجبات، موضحةً أنه مع الأسف هناك كثير من الخادمات اللاتي يأتين للعمل من الخارج لديهن فكرة مسبقة على بعض السيدات في المملكة، وتأتي تلك النظرة من خبرة سابقة غير جيدة، كأن لا تتعامل بعض النساء بشكل إنساني، فتأتي ولديها رغبة في الانتقام!.

ضمانات حقوقية
وأوضحت «منى الشافعي» أنه لا يوجد هناك ضمانات قانونية تحمي الأسرة، فحينما يبدر منها أي سلوك غير جيد أو هربت، فليس هناك ضمانات قانونية تحميها، مضيفةً أن الخادمة نفسها ليس لها ضمانات حقوقية، وهي تعمل من حيث تحديد عدد الساعات أو أجر إضافي، فليس هناك جهة رسمية مخولة بتتبع ومعرفة ما إذا كانت تعيش في ظروف إنسانية مناسبة لأي إنسان من حيث الطعام الجيد والملبس الجيد والتعامل الجيد، مشيرةً إلى أن كثيرا من الخادمات في المنازل تمرض ولا تتلقى أي نوع من الرعاية الصحية، كما أن غالبية الخادمات حينما تخرج من المنزل لأي سبب فإنها لا تعرف أن تعود إليه؛ لأنها لم تزود بمعلومات كافية كعنوانه، مؤكدةً أن الحقوق لابد أن تكون مشتركة بين الخادمة والأسرة وهي من تضمن الحماية من شرهم. وشددت على أن تتذكر دائماً ربة البيت أن هذه الخادمة هي موظفة تؤدي عملاً محدداً، مبينةً أن ربة البيت حينما تكون موظفة في مؤسسة، فمن المؤكد أنها تحب أن يوفر لها الظروف المناسبة التي تمكنها من آداء واجباتها براحة تامة، وذلك ما يجب أن ينطبق على الخادمة، فهي موظفة لابد من توفير سبل الراحة في مكان العمل.

مراقبة ومتابعة
وأكدت «منى الشافعي» أن هناك من ربات البيوت من يرفض جلب الأجهزة الحديثة، من باب أن الخادمة موجودة، وتنسى أنها موظفة في مؤسسة، وحينما يقدم لها في مجال عملها جهاز يسهل عليها آداء مهامها فإنه تسعد بذلك، مبينةً أنه عندما يشعر الموظف بالضغط الشديد عليه في العمل، فإنه يبدي الاعتراض، فالخادمة كذلك لابد من التعامل معها بإنسانية على أن تؤدي ربة البيت دور المراقبة والمتابعة، مشددةً على ضرورة احترام إنسانية الخادمة من خلال احترام عملها، فحينما تقوم بتنظيف مكان ما في المنزل لابد من تقدير جهدها بعدم تخريب المكان من قبل الأطفال، حيث تشعر أن عملها مقدر، بل إن ذلك يرفع لديها الشعور باحترام إنسانيتها، فتحب عملها، ناصحةً بأهمية تعميق ثقافة احترام حقوق الخادمة وإنسانيتها لدى الأبناء، وتلك مسؤولية الوالدين، حتى يكون الجميع شراكة في إنجاح هذا العمل.



غرق رضيعة غفا والدها أمام التلفاز

تم اتهام أب - أدين من قبل بالإساءة والإهمال - بالقتل غير المتعمد وذلك بعد غرق ابنته الرضيعة التي لم تكمل عامها الأول في حوض الاستحمام بينما كان يغفو أمام التلفاز في منزلهم.

وقد وضع جومارتن (28 عاما) ابنته مادي (11 شهرا) مع شقيقتها آلي (4 سنوات) في حوض الاستحمام بعد أن ملأه بالمياه وتركهما لوحدهما وذهب لأخذ غفوة قصيرة على الأريكة في غرفة المعيشة.

وبعد مضي بعض الوقت استقيظ الأب مفزوعاً على صوت ابنته "آلي" وهي تبكي وتصرخ قائلة بأن أختها الصغيرة لا تتحرك.

ووفقاً للإفادة التي حصلت عليها الشرطة من "آلي" فإن شقيقتها الصغرى كانت تبكي وهي تحاول الخروج من المغطس عندما انزلقت قدمها وهي تحاول ذلك.

وقد أخبر والد الفتاتين الشرطة بأنه بعد أن وضع ابنتيه في حوض الاستحمام ذهب إلى غرفة المعيشة لمشاهدة التلفاز واستخدام هاتفه المحمول حيث كان بإمكانه بحسب قوله مراقبتهما وهما في الحمام من مكانه.

وقال بأنه غفا قليلاً ليصحو على صراخ ابنته "آلي" فما كان منه إلا أن هرع إلى الحمام ليشاهد ابنته الصغرى "مادي" منكفئة على وجهها وقد غرقت في المغطس المليء بالمياه والذي كان عمقه حوالي 9 بوصات تقريباً.

وتم نقل الصغيرة "مادي" إلى المستشفى الذي بقيت فيه لأحد عشر يوماً حين أعلنت وفاتها بعد نزع الأجهزة الطبية المساعدة عنها بعد تقرير الأطباء بموتها دماغياً. وتقول جدة الطفلتين "شيري شوماخر": (لا نعلم كم من الوقت بقيت "مادي" تحت الماء).

وتقول والدة الطفلتين "هيذر مارتن" والتي كانت في العمل في ذلك اليوم: (لقد كانت "مادي" نور عيني وأنا أحاول الآن الابتعاد عن زوجي فلا أريد رؤيته قدر المستطاع).

وعلى الرغم من اعتبار غرق الصغيرة حادثا عرضيا إلا أنه تم توجيه الاتهام إلى الأب بالقتل غير العمد من الدرجة الثانية بسبب إهماله مع الأخذ بالاعتبار الاتهامات السابقة الموجهة ضده من زوجته بالإساءة وعدم المبالاة.

ويعلق مساعد المدعي العام "لواد كيش" المسؤول عن القضية بقوله: (لا توجد أدلة تثبت أو تؤيد بأن حادثة الغرق كانت متعمدة ولكن مع ذلك فإن ما فعله هذا الأب يعد من الإهمال الشديد، فحتى لو لم يغفُ، وهو يشاهد التلفاز فإن مغادرته للحمام والمغطس مليء بالمياه يعد مخاطرة غير مقبولة أبداً).

ويواجه الوالد "جو" عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات إذا ثبتت التهم الموجهة ضده.



قلبها على اليمين:

طفلة تنمو بلا رئة.. وكلية


تحدّت طفلة بريطانية كل الصعاب، وتمكّنت من قهر الموت، في حالة يصاب بها واحد من بين مليون شخص، بعد نموّ قلبها في الجهة اليمنى من صدرها وافتقادها لعضوين حيويين من جسمها.

وقالت صحيفة "الصن" البريطانية إن الأطباء لم يتوقعوا نجاة الطفلة برنسس تيانيا ماجيوسكي، بعد أن أظهرت الاختبارات المقطعية نموّ قلبها في الجهة اليمنى من صدرها، وافتقادها لعضوين حيويين هما رئتها اليمنى وكليتها اليسرى.

ونقلت الصحيفة عن والدة الطفلة قولها إن "حجم رئتها وكليتها طبيعي، وتعوّضان عن الرئة والكلية الناقصتين".

وأضافت أن "الأطباء مذهولون للتقدّم الذي أحرزته"، واصفة ابنتها ب "الطفلة المعجزة".

وأوضحت أن وزن الأميرة كان 2.7 كيلوغراماً عند ولادتها في الأسبوع ال39 من الحمل.
ومن جهتهم، أكّد أطباء القلب في مستشفى "ألدر هاي"، في مدينة ليفربول البريطانية أن الطفلة لن تحتاج إلى أي جراحة.

يشار إلى أن هذه الحالة نادرة جداً، إذ يصاب بها واحد من بين مليون شخص.



حول العالم

السعر العادل للنفط بالفعل


فهد عامر الأحمدي

اشتريت البارحة جالون مخللات (طرشي بلدي) بثلاثين ريالا سعوديا.. وبما أن "البرميل" يتضمن 42 جالونا يعني هذا أن سعر برميل الطرشي يساوي 1260 ريالا (أو 336 دولارا)!

وفي المقابل يتأرجح سعر برميل النفط هذه الأيام حول 110 دولارات (ولا تنسوا هذا الرقم حتى حين)..

وهذه المقارنة تثبت أن الدول المنتجة للنفط تبيع بترولها بسعر زهيد ورخيص بالفعل.. فحين تقارن أسعار النفط الحالية مع منتجات كثيرة (كما سأفعل تاليا) تجده دائما الأقل قيمة وتكلفة بالنسبة للدول المستوردة، ناهيك عن قدرة العالم على الاستغناء عن المخللات واستحالة استغنائه عن البترول..

ورغم أن برميل النفط يبدو خاضعا لقانون العرض والطلب ولكنه في الحقيقة مايزال متأثرا بتاريخ طويل من العلاقات الدولية غير المتكافئة (تعودت خلاله الدول الصناعية على استيراده بأسعار متدنية).. وبحكم العادة والتعود أصبح من الصعب على الدول المنتجة رفع سعر نفطها لأكثر من سقف معين، أو حتى مقارنته ب "سوائل" أقل أهمية..

فرغم أن النفط سلعة لا يمكن الاستغناء عنها إلا أنها تباع بثمن يقل عن (براميل كثيرة) يمكن للدول المتقدمة العيش بدونها.. خذ كمثال:

- برميل مياه بيريه المعدنية الذي يساوي بسعر الجملة (300) دولار.

- وبرميل عصير تروبيكانا الذي يساوي (307) دولارات.
- وبرميل الطرشي البلدي (336) دولاراً.
- وبرميل بيرة بدوايزر (447) دولاراً.
- وبرميل غسول الفم ماركة سكوب (682) دولاراً.
- وبرميل عصير فنتي من ستاربوكس (954) دولاراً.
- وبرميل آيس كريم جيري (1609) دولارات.
- وبرميل زيت الزيتون الأسباني (2370) دولاراً.
- وبرميل "الشطة" أو سائل الفلفل الحار (6155) دولاراً.
- وبرميل فايزين لتنظيف العيون (39,728) دولاراً.
- أما برميل عطر شانيل فايف فيباع لمصانع التجميل ب (1,666,560) دولاراً!!
.. وما يزيد من فداحة المقارنة أن رخص برميل النفط أمر لا يخدم - ولا يستفيد منه - حتى المواطن في الدول المستوردة. فشركات النفط - في أوربا وأمريكا بالذات - تبيعه بأضعاف ثمنه الخام في محطات الوقود. وهذه الحقيقة يمكن فضحها بسهولة من خلال مقارنة ما يدفعه المواطن هناك (لملء سيارته) بسعر البرميل الذي تستورده دولته.. فالمواطن الأمريكي والفرنسي والألماني يدفع أكثر من 100 دولار لملء سيارة متوسطة الحجم/ وهو مبلغ يساوي برميل النفط ذاته ويحقق لشركات التكرير أرباحا تفوق الدول المنتجة!!

.. أضف لهذا أن الدول الغربية تفرض على مواطنيها ضرائب قاسية ترفع أسعار المحروقات لحدود غير معقولة (ثم توجه التهمة لدول الأوبيك).. خذ كمثال المواطن في فنزويلا والسعودية وليبيا؛ حيث لا يدفع الأول لشراء لتر البنزين سوى 3 بنسات والثاني 8 بنسات والثالث 9 بنسات، في حين يدفع المواطن البريطاني لنفس اللتر 90 بنسا والنرويجي 100 بنس بسبب الضرائب المرتفعة (رغم أن بريطانيا والنرويج من الدول المنتجة للنفط)!!

.. وكل هذا أيها السادة يؤكد أن ثروتنا النفطية يمكنها تحقيق مداخيل هائلة بمجرد رفع سعر البرميل أو بيعه مكررا بالكامل - في غير حالته الخام!!

وكي لا يبحث الغرب - بكامل ثقله التقني - عن مصادر بديلة؛ لن أطالب برفع سعر النفط إلى مستوى برميل "شانيل" أو "الشطة" أو حتى "زيت الزيتون".. ولكن يفترض رفعه الى مستوى برميل "البيرة" أو "مياه بيريه" أو على الأقل "الطرشي البلدي"!!

.. وهذا هو السعر العادل الذي يجب أن نتفاوض حوله دائما!!









قـراءة ممتعة اتمنـاهـا لكم

هاردلكم تعـادل زعيمنا مساء الامس و ان شاء اللهـ يعدي زعيمنا هذه المرحلة الصعبة من مسيرته

نسأل اللهـ العلي العظيم أن ينصر اخواننا في سوريا و أن يهلك بشار و اعوانه



  #2  
قديم 28/08/2012, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
صباح الخير يا كبيرنا و يعطيك العافية

هذا الخبر من جريدة الرياض


باكستاني محكوم بالإعدام يحصل على شهادة الماجستير


تمكن سجين باكستاني محكوم عليه بالإعدام من قبل القضاء الباكستاني من الحصول على شهادة الماجستير في اللغة الأردية، وذلك عن طريق تقديم الامتحانات في جامعة "سرجودها" بإقليم البنجاب الباكستاني كطالب منتسب. , وكان السجين أياز محمد قد حصل على شهادة البكالوريوس بدرجة ممتاز في نفس السجن. , يذكر أن الشرطة المحلية بمنطقة "سرجودها" كانت قد اعتقلت أياز محمد في عام 2005م على خلفية ارتكابه جريمة قتل جاره بسبب خلاف بين الطرفين. , ويقول أياز بأنه لم يقصد قتل جاره بالضربة التي أدت إلى وفاته. وكشفت الأنباء بأن أياز محمد يحفظ القرآن الكريم، ويقوم بتعليم القرآن وتحفيظه للسجناء داخل السجن خلال السنوات السبع الماضية، وقد حفظ على يده عدد من السجناء القرآن الكريم بأكمله. , وفي 15 أغسطس من عام 2012م الجاري، قضت المحكمة المحلية في مدينة "سرجودها" بالإعدام عليه، إلا أن بعض المؤسسات الإنسانية رفعت قضيته إلى المحكمة العليا الاتحادية الباكستانية لإعادة النظر في حكم الإعدام، نظراً للخدمة الإنسانية التي قدمها داخل السجن خلال فترة حبسه.



سبحان الله السجن يفجر طاقات و ابداعات , اعتقد لو كان برا السجن ما وصل اللي هو فيه
  #3  
قديم 28/08/2012, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااافيه على النقل
  #4  
قديم 28/08/2012, 08:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,076
نسأل الله العلي العظيم ان يهلگ بشااار واعوااانه....

مشكور يابو حمود على الاخبااار...
  #5  
قديم 28/08/2012, 04:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
التحقيقات تكشف محاولات تنظيم «القاعدة» للملمة شظاياه داخل المملكة

استنكار شعبي واسع للمخططات الإرهابية.. وإشادة بيقظة رجال الأمن

هذا التنظيم الارهابي ليس له مكان بالمملكة

ولكن يجب على الحكومة اليمني ان تكافح التنظيم في اليمن

فـ مقر التنظيم الرئيسي موجود الان في اليمن
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:13 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube