#1  
قديم 12/08/2012, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام لـيـوم الاحـد الرابع و العشرين من شهر رمضان من عام 1433هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

اخبار المجلس العـام لـيـوم الاحـد الرابع و العشرين من شهر رمضان من عام 1433هـ

اعـداد : abo-homood



الديوان الملكي: حالة سموه مستقرة

عملية ناجحة للأمير سعود الفيصل في الجهاز الهضمي


أعلن بيان للديوان الملكي أمس أن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية تعرض لانسداد بسيط في الأمعاء بسبب التصاقات جراء عملية سابقة، وتم إجراء عملية بسيطة لسموه لفك الالتصاقات. وقال البيان إن العملية تكللت ولله الحمد بالنجاح وإن حالة سموه مستقرة..



خادم الحرمين يوجه بـ«خمسين مليون دولار» لمسلمي ميانمار

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه - بتقديم مساعدة بمبلغ خمسين مليون دولار لمواطني الروهنيغيا المسلمين في ميانمار (بورما) الذين يتعرضون للعديد من انتهاكات حقوق الإنسان بما فيها التطهير العرقي والقتل والاغتصاب والتشريد القسري، وجاء التوجيه الكريم بتقديم هذه المساعدة لمسلمي الروهنيغيا استجابة لحاجة المسلمين هناك وتخفيفاً للمعاناة التي يعيشونها لما يواجهونه جراء ذلك.



الوزاري العربي يعقد اجتماعاً طارئاً حول سوريا في جدة.. اليوم

أعلنت الجامعة العربية أنه سيتم عقد اجتماع طارئ اليوم الأحد لوزراء الخارجية العرب في جدة قبيل عقد القمة الإسلامية الاستثنائية لدراسة التطورات التي تشهدها سوريا والتحرك السياسي عقب استقالة المبعوث العربي الأممي المشترك كوفي عنان.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي إنه من المنتظر أن يتم خلال الاجتماع - الذي يعقد برئاسة الكويت الرئيس الحالي لمجلس الجامعة - بحث من سيتم تعيينه خليفة لكوفي عنان. وقال بن حلي إن الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية سيشارك في الاجتماع ثم حضور القمة الإسلامية الاستثنائية المقرر عقدها يوم الثلاثاء القادم (الموافق 14 أغسطس) . وأضاف أن الأمين العام سوف يلقي كلمة أمام القمة الإسلامية يشرح فيها مواقف الجامعة ورؤيتها بالنسبة للقضايا المطروحة على القمة وعلى رأسها الوضع في سوريا وفلسطين وما يمكن القيام به عربيا في الاجتماعات القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسبل دعم موقف منظمة التعاون الإسلامي في التصدي لما تتعرض له الأقليات الإسلامية في بعض الدول من عنف واضطهاد مثلما يحدث في ميانمار.



بقوة 6,2 و6 درجات على مقياس ريختر ..

153 قتيلا و700 جريح ضحايا زلزالين ضربا ايران


ضرب زلزالان بقوة 6,2 و6 درجات على مقياس ريختر السبت شمال غرب ايران واسفرا عن 153 قتيلا على الاقل و700 جريح وفق حصيلة غير نهائية للسلطات، واحدثا هلعا في صفوف السكان.

وقال خليل سائي رئيس مركز الكوارث الطبيعية في محافظة اذربيجان الغربية "هناك 45 قتيلا في اهار و40 قتيلا في ورزغان 50 قتيلا في هاريس فيما قضى 18 جريحا خلال نقلهم الى المستشفى وما مجموعه 600 جريح"، مضيفا ان "اربع قرى دمرت بكاملها فيما بلغت نسبة التدمير في ستين قرية اخرى ما بين ستين وثمانين في المئة".

واوضح سائي انه في تبريز التي يقطنها مليون ونصف مليون نسمة سجلت فقط خسائر مادية نافيا سقوط اي قتيل في هذه المدينة الكبيرة.

من جانبه اكد متحدث باسم عناصر الاطفاء في تبريز لوكالة اسنا ان "الكهرباء انقطعت عن غالبية الاحياء (...) وهناك زحمة خانقة في المدينة".واضاف "قد تكون منازل تعرضت للتدمير في القرى حول المدينة وقد ارسلنا فرق اسعاف الى المنطقة".

وضرب الزلزالان المنطقة في الساعة 16,53 (12,23 ت غ) وفي الساعة 17,04 (12,34 ت غ)، وتم تحديد مركزهما على بعد ستين كلم من تبريز وعلى عمق نحو عشرة كيلومترات.

وقال عباس فلاح النائب عن مدينة اهار التي سجلت فيها خسائر جسيمة ان "ستين قرية (...) تعرضت لاضرار كبيرة وتحتاج الى مساعدة".وصرح محافظ المنطقة احمد الرضا بيجي للتلفزيون الرسمي بان هذه القرى تشكل "مصدر قلق"، مضيفا انه لا يستطيع حتى الآن الادلاء بحصيلة.وقال محمود مظفر مسؤول عمليات الاغاثة في الهلال الاحمر الايراني لوكالة مهر "لا يمكن الوصول الى قرى المنطقة ولا يمكننا التواصل معهم الا هاتفيا".واوضح ان مروحيات وفرق اسعاف تم ارسالها الى المنطقة.

ونقلت وكالة فارس عن المسؤول في وزارة الداخلية مرتضى اكبربور ان "خمسين من سكان ورزغان اصيبوا جراء الزلزال نقلوا الى المستشفى".ودعا سكان المناطق المتضررة الى "عدم النوم في منازلهم هذه الليلة".



خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها التركي في اسطنبول ..

كلينتون تتعهد بتسريع «نهاية نظام الأسد» ومنع تحول سوريا لمعقل ل«إرهابيي العمال الكردستاني»

تعهدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون امس في اسطنبول ب"تسريع نهاية اراقة الدماء ونظام الاسد" في سوريا.

وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي في اسطنبول مع نظيرها التركي احمد داود اوغلو انها بحثت في خطط عملانية مع الجانب التركي بغية "تسريع نهاية اراقة الدماء ونظام الاسد. هذا هو هدفنا الاستراتيجي".

واعتبرت كلينتون ان "الصلات" بين حزب الله اللبناني وايران وسوريا "تطيل عمر النظام" السوري. وقالت "نواصل تشديد الضغط من الخارج. واعلنا امس في واشنطن عقوبات هدفها قطع الصلات بين ايران وحزب الله وسوريا التي تطيل عمر نظام الاسد".

وأكدت وزيرة الخارجية الاميركية امس في اسطنبول انه "يجب ان لا تتحول سوريا الى معقل لارهابيي حزب العمال الكردستاني" الحركة المسلحة التي تكافح تركيا حليفة واشنطن".

وقالت انها "تشاطر مخاوف" تركيا في هذا الشأن معتبرة ان سوريا لا يمكن ان تتحول الى معقل المتمردين الاكراد "سواء الآن أو بعد رحيل نظام" الرئيس بشار الاسد.

وأعربت كلينتون عن قلقها من ان "يغتنم ارهابيو حزب العمال الكردستاني والقاعدة كفاح الشعب السوري للدفع بأجندتهم الخاصة".

وأعتبر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي تكافح بلاده الكردستاني منذ 1984 ان "لا مجال لشغور سلطة في سوريا" قد يستفيد منها متمردو حزب العمال الكردستاني مشددا على ان الفترة الانتقالية يجب ان تنتهي في اسرع وقت في سوريا.



«الجيش الحر» يسيطر على مواقع استراتيجية في حلب رغم ضربات النظام


واتهم رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مؤخرا نظام دمشق الذي قطعت انقرة علاقاتها به بأنه "سلم" العديد من المناطق في شمال سوريا الى حزب العمال الكردستاني محذرا من ان تركيا قد تمارس حقها في المطاردة في الحين ضد اولئك المتمردين في سوريا.

كما أعلنت كلينتون اليوم امس أن واشنطن ستتبرع بخمسة ملايين دولار لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من أجل مساعدة السوريين الفارين من أعمال العنف في بلادهم.

وقالت :"نظرا لتزايد الحاجة بشكل مستمر ، فإن هذه هي استجابتنا".

ميدانياً تستمر الاشتباكات وعمليات القصف في حي صلاح الدين في مدينة حلب في شمال سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي افاد عن تجدد اطلاق النار في مدينة دمشق.

في الوقت نفسه، ذكر التلفزيون السوري ان عبوتين ناسفتين انفجرتا في وسط العاصمة، من دون ان يأتي على ذكر اصابات.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ظهر امس ان "مناطق في حي صلاح الدين (في جنوب غرب المدينة) تتعرض للقصف من القوات النظامية السورية".

وقال قائد العمليات الميدانية في "لواء التوحيد" التابع للجيش الحر عبدالقادر الصالح في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس صباح امس ان "الجيش الحر تمكن من استعادة مواقع استراتيجية في حي صلاح الدين"، من دون أن يحدد هذه المواقع.

وأضاف "هناك معارك ضارية لم تتوقف لحظة منذ 24 ساعة مع جيش النظام"، مشيرا في الوقت نفسه الى "قصف على كل احياء حلب بالطيران".

ويشارك "لواء التوحيد" في العمليات العسكرية في مدينة حلب على نطاق واسع. واعلن قادة ميدانيون في الجيش الحر قبل يومين انسحاب مقاتليهم من صلاح الدين، فيما اعلن الاعلام الرسمي السوري سيطرة قوات النظام على الحي.

من جهة ثانية، افاد المرصد عن تعرض احياء بستان القصر والمشارقة (غرب) والهلك (شرق) لقصف من القوات النظامية السورية، ومقتل مقاتل معارض في الهلك. وكانت قذائف سقطت على حي سيف الدولة المتاخم لصلاح الدين من جهة الشرق.

كما افاد المرصد في وقت سابق عن تعرض حي السكري في جنوب المدينة القريب من صلاح الدين "لقصف عنيف من القوات النظامية التي يعتقد انها تتحضر لتنفذ عملية عسكرية واسعة في الحي الذي يعتبر اهم معاقل الكتائب الثائرة في مدينة حلب".

وفي دمشق افاد شهود عن سماع اصوات طلقات نارية كثيفة في شارعي بغداد و29 ايار في وسط العاصمة.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي من جهته أن "مجموعة ارهابية مسلحة فجرت عبوة ناسفة في منطقة المرجة" في وسط العاصمة "وتطلق النار عشوائيا لاثارة الذعر بين المواطنين"، مشيرا الى ان "الجهات المختصة تلاحق هذه المجموعة". ثم افاد عن تفجير عبوة اخرى بجانب ملعب تشرين في المنطقة نفسها.

وكانت لجان التنسيق المحلية افادت عن اشتباكات وقعت فجرا بين الجيش الحر والجيش النظامي في حي التضامن في جنوب العاصمة. فيما اشارت الهيئة العامة للثورة الى اطلاق نار في حي جوبر (شرق) وقصف ليلي على احياء القدم ونهر عيشة والحجر الاسود (جنوب)، ترافق مع "اشتباكات عنيفة على طريق اتوستراد دمشق درعا الدولي".




مرسي يؤكد أن حق التظاهر السلمي مكفول في إطار القانون

انطلاق أولى مظاهرات الاحتجاج ضد انقطاعات الكهرباء المتكررة بمصر


أكد الرئيس المصري محمد مرسي أن حق التظاهر السلمي مكفول للجميع في إطار القانون ، محذرا في الوقت نفسه من يقومون بقطع المياه أو الكهرباء عن عموم المواطنين، ويتعمد خلق المشاكل الجماهيرية ، بأنهم سيواجهون بقوة القانون . قال مرسي في كلمة إذاعية إن تعمد قطع أي نوع من أنواع المرافق سواء كانت كهرباء أو مياه أو طرق عامة أو سكك حديدية أو أي من المرافق الحيوية يعد جريمة ، لافتا إلى أن الأمن القومي المصري يتأثر سلبا تأثرا كبيرا، بمثل هذه الأمور، بالإضافة إلى تشويه الصورة العامة عالميا، ما يؤثر أيضا على مناخ الاستثمار الذي يفترض أن يكون جاذبا للمستثمرين من خارج مصر. وتابع قائلا :"بالتالي فإن مثل هذا الفعل يجب أن يواجه بكل حزم وهناك توجيه للحكومة وللوزارات المعنية أن يؤخذ هذا الفعل بكل حزم وأن يطبق القانون بكل قوة وألا يسمح لأحد بقطع طريق أو منع أي من المرافق عن عموم الناس، القانون سيأخذ مجراه بكل حسم وحزم ولابد من المعاقبة والعقاب الصارم لمن يفعل ذلك".

وحول المظاهرات الفئوية قال مرسي "إن التظاهر والاعتصام السلمي حق لجميع المصريين دون تعطيل للإنتاج كما اتفقنا قبل ذلك جميعا ، نحن نتظاهر لنعبر عن رأينا ونعتصم بسلمية لا يعتدي أحد منا على الآخر ، هذا حق مكفول منا للجميع بل واجب الدولة أن تحمي هذه الاعتصامات والتظاهرات . وكانت أول شرارة للمظاهرات في مصر قد اندلعت في محافظة دمياط بسبب تكرار انقطاع التيار الكهربائي في عموم محافظات مصر ، فقد نظم حركة شباب اتحاد دمياط ، مظاهرة مساء أمس الأول ، شارك فيها العشرات من مختلف القوى الشعبية والسياسية، في ميدان الحرية، اعتراضا على قطع الكهرباء والمياه المتكرر، ونقص المواد البترولية في محطات التموين بدمياط. وردد المحتجون هتافات بإسقاط مرشد الإخوان المسلمون، وضد الرئيس محمد مرسي، وحملوهما مسؤولية ما يحدث ، على حد تعبيرهم. وتتعرض مصر منذ أيام لانقطاعات منتظمة ومجدولة من دون استثناء ، الأمر الذي أثار استياء وغضب جموع المواطنين ، بسبب تعطل عمل أجهزة حساسة داخل المستشفيات وتوقف حركة قطارات ومصاعد وأجهزة كمبيوتر ومصانع تهدد حياة المواطنين واستثماراتهم ، متهمين الرئيس محمد مرسي بتزويد غزة بالكهرباء على حساب مصر ، وهو ما نفاه المتحدث باسم الرئاسة الدكتور ياسر على ، إلا أن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل قال: " لا نصدر كهرباء للخارج باستثناء كمية بسيطة تصدر لغزة لا تزيد على 22 ميجاوات يوميا وتتحمل تكلفتها جامعة الدول العربية بالكامل " .

وناشد رئيس مجلس الوزراء الدكتور هشام قنديل ، المواطنين ضرورة ترشيد استهلاك الكهرباء، محذرا من أنه إذا لم يتم ترشيد الطاقة اختياريا في الوقت الحالي فسيكون الترشيد إجباريا مستقبلا، بحيث لا يمس المواطن البسيط .

وأشار قنديل إلى أن الحمل الأقصى في الاستهلاك بلغ هذا العام 27 ألف ميجاوات وبلغ معدل الزيادة في الاستهلاك نحو 12 % مقارنة ب 7 % مما كان مخططاً، مضيفا أن معظم هذه الزيادات يقع في قطاعات غير منتجة ويواجه قطاع الكهرباء منذ أكثر من ثلاث سنوات عجزا دائما بنحو 10%.




شائع في الرياضيين نتيجة التواء مفاجئ في الركبة وقد يحدث مصاحباً لقطع في الرباط الصليبي

أمراض الغضروف الهلالي.. يبدأ خفيفاً وقد يتطور إلى عدم القدرة على الجلوس على الأرض!


دائماً ما نسمع عن إصابات الغضروف الهلالي في الركبة لدى الرياضيين. ولكن ما هو الغضروف الهلالي؟ وماهي وظيفته؟ وما هي الإصابات والأمراض التي تحدث له؟

ماهو الغضروف الهلالي
كما هو معرف فإن المفصل الركبة يقع عند التقاء الجزء السفلي من عظمة الفخذ بالجزء العلوي من عظمة الساق. وداخل مفصل الركبة يوجد غضروفان هلاليان هما عبارة عن غضاريف تأخذ شكل الهلال أو حرف C ويقعان في الناحية الداخلية والخارجية من كل ركبة. إذاً ففي كل ركبة يوجد هناك غضروفان هلاليان أحدهما في الناحية الداخلية والآخر في الناحية الخارجية. هذا الغضروف الهلالي يساعد على ثبات الركبة وامتصاص الصدمات ومساندة الحركة في المفصل. وإذا ما علمنا أن الشخص الطبيعي النشط يخطو آلاف الخطوات يومياً هذا بجانب الحركات الأخرى التي تتطلب ثني وفرد مفصل الركبة فإن كمية النشاط والإجهاد الذي يقع على مفصل الركبتين وكذلك الغضاريف الهلالية هي كمية كبيرة من الجهد حيث أن معظم وزن الجسم الواقع فوق مفصل الركبة يتركز على هذين الغضروفين داخل الركبة. هذا الوزن وهذا المجهود والأنشطة كلها تجعل الغضروف الهلالي عرضة للكثير من الأمراض والإصابات. وخصوصاً عند الأشخاص الرياضيين.
خشونة وجفاف الغضروف الهلالي
الغضروف الهلالي الطبيعي مكون من ألياف وبروتينيات وسوائل تساعد على امتصاص الصدمات وتوفير السلاسة للحركة كما ذكرنا سابقاً. ولكن عندما يتعرض على مدى الأعوام لمجهود زائد عند الرياضيين أو الأشخاص ذوي الأوزان الزائدة أو نتيجة العادات الخاطئة مثل الجلوس في وضعية القرفصاء لفترات طويلة أو الجلوس في وضعية التربيعة لفترات طويلة وغير ذلك من العوامل التي تؤثر على الركبتين فإن ذلك يؤدي إلى حدوث خشونة أو جفاف أو تآكل أو تهتك في تركيبة الغضروف الهلالي نفسها مما يؤدي إلى قلة في السوائل داخل الغضروف وتهتك في الألياف الموجودة داخله وموت أجزاء من الخلايا التي تكون الغضروف. هذا بالتالي يؤدي إلى ظهور أعراض ناتجة عن هذا التغير تتمثل في حدوث آلام تتدرج في الشدة مع مرور الوقت وقد تزداد وتحدث في منطقة الغضروف الداخلية أو الخارجية. هذه الآلام تظهر بشكل واضح عند وضع مجهود على الركبتين مثل الجلوس في وضعية القرفصاء أو الجلوس في وضعية التربيعة أو عند الجلوس للتشهد أثناء الصلاة أو عند صعود أو نزول الدرج أو عند ممارسة الرياضة. وعلى الرغم من أن هذه الآلام قد تبدأ خفيفة إلا أنها قد تزداد مع مرور الوقت وتصبح شديدة لدرجة أنها تمنع الرياضي أو الشخص العادي من ممارسة أنشطتها اليومية وتجعله غير قادر على الجلوس أو الصلاة بشكل طبيعي.
قطع الغضروف الهلالي
إن إصابات الغضروف الهلالي شائع جداً خصوصاً في الرياضيين. وهذا القطع قد يحدث نتيجة التواء مفاجئ في الركبة أو قد يحدث مصاحباً لقطع في الرباط الصليبي أو قد يحدث نتيجة السقوط بقوة على إجدى الركبتين. وعادةً ما يكون هناك تاريخ مرضي لهذه الإصابة بالإضافة إلى وجود آلام شديدة ومبرحة تمنع الشخص من الوقوف والمشي وممارسة الرياضة بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك فقد يكون هناك تورم وصعوبة في ثني الركبة.

التشخيص والعلاج
عادةً ما يتم التشخيص بعد الفحص السريري الذي يبين وجود آلام عند الضغط على منطقة المفصل المحاذية للغضروف المريض أو المقطوع. بالإضافة إلى ذلك فإن المريض لايستطيع على ثني الركبتين بشكل طبيعي ولايستطيع الجلوس في وضعية القرفصاء بوضع طبيعي. بعد ذلك يأتي دور أشعة الرنين المغناطيسي للركبة والتي هي ذات أهمية قصوى في تشخيص هذه الحالات حيث أنها تبين بوضح تام مكان المرض في الغضروف الهلالي وما إذا كان المرض عبارة عن جفاف وخشونة فقط أو إذا ما كان هناك قطع جزئي في الغضروف أو قطع كامل وتهتك لكامل الغضروف. كما أنها تبين وجود أية إصابات مصاحبة مثل قطع الرباط الصليبي أو قطع الأربطة الجانبية أو وجود إصابات أو كدمات للعظام المكونة للمفصل.

الخطة العلاجية
في حالات تآكل وجفاف وخشونة الغضروف الهلالي وأيضاً في حالات القطع الجزئي البسيط وعندما تكون الأعراض ليست مزمنة وليست شديدة فإن الخطة العلاجية التحفظية يمكن استخدامها وذلك عن طريق تناول الأدوية المضادة لالتهابات المفاصل والأدوية المسكنة والأدوية المرخية للعضلات لفترة قصيرة وكذلك تجنب إجهاد الركبتين وتجنب الجلوس في وضعية القرفصاء أو وضعية التربيعة وأيضاً عمل جلسات طبيعي بهدف تخفيف الألم وتقوية عضلات الركبتين. هذه التقوية مهمة جداً لأنها تجعل العضلات قوية وبالتالي فالعضلات تقوم بامتصاص الجزء الأكبر من المجهود الواقع على الركبتين ممايؤدي إلى تقليص الإجهاد على الغضاريف. يضاف إلى ذلك كله محاولة تخفيف الوزن باستخدام الأجهزة والأحذية الطبية وتغير طريقة الحياة بتجنب الرياضات العنيفة التي تضع ضغوطاً على الركبتين واستبدالها بالرياضات التي لا تضع ضغوطاً على الركبتين مثل رياضة المشي ورياضة السباحة وركوب الدراجة. وفي كثيراً من المرضى فإن الخطة العلاجية التي ذكرناها سابقاً تكون كافية لإزالة الأعراض وإعادة المريض لممارسة الحياة بشكل طبيعي. وفي بعض الأحيان قد يتم اللجوء إلى استخدام الحقن الزلالية التي تحتوي على السائل المشابه في تركيبته للسائل الموجود في الركبة وذلك بهدف توفير السلالة لحركة الركبة وحماية للغضاريف المريضة. وهذه الطريقة تكون مفيدة جداً في الأشخاص الذين هم في مقتبل العمر والذين تكون لديهم أعراض أو جفاف أو خشونة في الغضروف لأن التدخل الجراحي في هذه الحالات لايكون مناسباً.

التدخل الجراحي
في الأشخاص الذين تكون لديهم إصابات أو قطع جزئي أو قطع كامل للغضروف الهلالي والذين لا يستجيبون للخطة العلاجية التي ذكرناها سابقاً وتستمر لديهم الأعراض فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً. كذلك في الأشخاص الذين تكون لديهم إصابات في أجزاء أخرى من الركبة بالإضافة إلى إصابة الغضروف الهلالي مثل القطع في الرباط الصليبي الأمامي أو الرباط الصليبي الخلفي أو الأربطة الجانبية فإن التدخل الجراحي قد يكون ضرورياً وعادةً مايتم التدخل الجراحي عن طريق المنظار الجراحي وذلك بعمل فتحتين صغيرتين لا يتجاوز طولهما السنتيمتر الواحد وتتم الجراحة المنظارية من خلالهما. وخلال الجراحة وإذا ما كان القطع صغيراً وفي الطرف الداخلي من الغضروف الهلالي فإن كل الذي يلزم عمله هو عمل إزالة للجزء المقطوع وتنعيم للأجزاء المتبقية. أما إذا كان الجزء المقطوع كبيراً ومتهتكاً ولا يمكن إصلاحه فإنه يلزم إزالة جميع الأجزاء المتهتكة من الغضروف الهلالي. وفي بعض الحالات يمكن عمل خياطة لإعادة الجزء المقطوع من الغضروف الهلالي لمكانه باستخدام غرز طبية متخصصة. وبصفة عامة فإن هذا القرار يتم اتخاذه في غالبية المرضى داخل غرفة العمليات وأثناء الجراحة وبعد أن تتم رؤية الغضروف بوضوح من خلال المنظار الطبي. وعادةً ما تستغرق هذه العمليات حوالي الساعة إلى الساعة والنصف ويتم إجرائها من خلال جراحات اليوم الواحد ويمكن للمريض أو المريضة الخروج بعدها من المستشفى في نفس اليوم. وً يتم إرشاد المريض أو المريضة إلى استخدام العكاكيز الطبية لبضعة أيام حسب نوع الجراحة التي تم إجراؤها وكذلك وجوب تجنب الإجهاد على الركبة وعدم الجلوس على الأرض ووجوب الصلاة على الكرسي لعدة أيام. وبعد فترة أسبوع إلى عشرة أيام يمكن البدء بعمل الجلسات الطبيعي بهدف تقوية العضلات وإعادة السلاسة والمرونة حركة مفصل الركبة. وفي الغالبية العظمى من المرضى الذين تتم عمليات جراحة منظارية بسبب أمراض أو قطع الغضروف الهلالي فإن النتائج تكون مرضية وجيدة ولكن يجب تنبيه المريض أو المريضة إلى أن الغضروف الهلالي كانت له ولاتزال له وظيفة مهمة في حماية مفصل الركبة وامتصاص الصدمات كما ذكرنا سابقاً. ولذلك فإن المريض الذي تكون لديه إصابة في الغضروف الهلالي وحتى إذا ما تمت العملية بنجاح يكون معرضاً لحدوث خشونة مبكرة قبل غيره من الأشخاص الطبيعين. ولذلك فإنه من الواجب على هؤلاء المرضى التقيد بالتعليمات اللازمة للمحافظة على سلامة الركبة مثل المحافظة على الوزن المثالي وعمل تمرينات تقوية لعضلات الركبة واستخدام الأحذية الطبية وتفادي التمرينات ذات الطبيعة الخشنة لمفصل الركبة.

النصائح التوصيات
على الرغم من أن الغضروف الهلالي هو غضروف صغير يقع داخل مفصل الركبة إلا أنه ذو أهمية قصوى لعمل هذا المفصل. وتتراوح أمراض وإصابات الغضروف الهلالي وتصيب العديد من الناس في مختلف الفئات العمرية وتؤثر على حياتهم. وهنا تكمن أهمية التشخيص الدقيق ووضع الخطة العلاجية المناسبة لكل مريض أو مريضة حسب حالته والالتزام بها لتفادي حدوث مضاعفات وتفاقم المشكلة وحدوث مرض خشونة الركبة في المستقبل لاسمح الله..



20% منها تحوي على مصادر ملوثة وعوامل معدية وكيميائية ومشعة

النفايات الطبية.. خطر دائم!


حذّر مختصون من خطر النفايات الطبية على صحة الإنسان والبيئة؛ نظراً لأن مخاطرها تصاحبها حتى بعد التخلص منها بطرق تقليدية، حيث تشكل خطراً في (20%) من كمياتها بسبب مصادر ملوثة، أو محتمل تلوثها بالعوامل المعدية أو الكيميائية أو المشعة، وتشكل خطراً على الفرد والمجتمع والبيئة أثناء إنتاجها أو جمعها أو تداولها أو تخزينها أو نقلها أو التخلص منها، في وقت ماتزال فيه مشكلة "النفايات الطبية" شائكة بين الرقابة وبين التخلص منها من قبل الشركات المختصة.

رقابة يومية
وذكر "حسن بن عبدالله البصري" -مدير إدارة النفايات الطبية بصحة الشرقية- أنّ النفايات الخطرة التي تمثل (20%) خاضعة للرقابة اليومية منذ انتاجها وحتى التخلص النهائي منها بشكل آمن في المنطقة الشرقية، مبيناً أنّ النفايات الطبية منها المعدية، وشديدة العدوى، والحادة، والكيميائية، والصيدلانية الدوائية المنتهية الصلاحية، والمشعة، والملوثة بالمواد المشعة، والغازية -عبوات الغازات المضغوطة-، ونفايات المواد السامة للجينات والخلايا، النفايات "الباثولوجية" -أجزاء وبقايا أعضاء الجسم-، وهي تدفن في المقابر حسب الفتوى الشرعية.

تغيّر الاستراتيجيات
وبيّن "البصري" أنّ عملية التخلص من النفايات الطبية في المملكة تخضع لعدة جهات رسمية على رأسها "الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة"، و"وزارة الشؤون البلدية والقروية"، و"وزارة الصحة"، فهي جهات مكملة لبعضها في هذا المجال، موضحاً أنّه قد تغيرت وتطورت عملية التخلص من النفايات الطبية في المملكة بشكل كبير خلال العشر سنوات الأخيرة، وذلك مواكبةً لآخر المستجدات العلمية والعملية على مستوى العالم، حيث بدأت دول العالم المتقدمة مع بداية هذا القرن بتغيير استراتيجياتها في التعامل مع النفايات الطبية، خاصة بعد أن ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أنّ حرق النفايات على الطريقة القديمة التي كان يعمل بها في المستشفيات ملوثٌ للبيئة بشكل كبير؛ نظراً لما تنتجه تلك المحارق من "غازات أكسيد الكربون"، و"الدايوكسين" ومركباته، و"أكسيد النيتروجين"، و"الرصاص"، و"الكادميوم"، و"أبخرة الزئبق"، و"كلوريد الهيدروجين"، وغيرها، فاتجهت الدول ومعها المملكة لإستخدام طرق وتقنيات أكثر تقدماً وأماناً للبيئة وللمجتمع، حيث اسندت المهمة إلى عدة شركات متخصصة في معالجة النفايات الطبية الخطرة، ومرخصة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وهي تستخدم عدة تقنيات منها التعقيم ب"الأوتوكليف" أو "الميكروويف" أو بطريقة المحارق العالمية الآمنة.
مخاطر صحية
وأضاف "البصري" أنّه يمكن حصر المخاطر الصحية للإنسان من النفايات الطبية في الإصابة بمرض "الإيدز"، و"التهاب الكبد الوبائي" بنوعيه "بي" و "سي"، و"التيتانوس"، والإلتهابات الموضعية أو العامة في الجسم، وكذلك العدوى ببعض أنواع البكتيريا التي يمكن انتقالها نتيجة التلوث بالهواء، بالإضافة إلى مخاطر التسمم والحروق، وهو ما تسببه بعض المواد الحادة المستعملة كالمحاقن، والمشارط، والعقاقير، والأقراص، والتي تشكل خطراً خاصة على الأطفال عند ملامستها أو العبث بها أو بلعها، مؤكداً على أنّ الأدوية الكيميائية التي تستخدم في علاج السرطان من أشد النفايات خطورة.

اللوائح والأنظمة
وأشار "البصري" إلى أنّ الكادر الصحي وعمال النظافة في المنشآت الصحية هم الأكثر عرضة للمخاطر، أما بالنسبة لمن هم خارج المجال الصحي فمن الأفضل أن يكون هناك وعي بهذه الأمور ومخاطرها، لافتاً إلى أنّ طرق وآلية نقل ومعالجة النفايات الطبية منصوص عليها في اللوائح والأنظمة، فيجب أن تكون متابعة تطبيقها من جميع الجهات المختصة كفيلةً بتحقيق الحد الكافي من الوقاية اللازمة.

معالجة صحيحة
وحذّر "البصري" من دفن النفايات الطبية بلا معالجة صحيحة، حيث يعتبر هذا العمل خطر على أي كائن حي في محيطها، بدءاً بالحياة الفطرية والنباتية ووصولاً للإنسان الذي قد يتعرض لهذه النفايات يوماً ما، إما بالعبث والحفر أو بسبب انكشافها بالرياح أو أي شيء آخر، فبهذه الطريقة يتم صنع مزرعة ضخمة لأنواع من البكتيريا الخطرة الممرضة، إضافةً إلى الأضرار البيئية المحتملة كتلوث المياه الجوفية، مبيناً أنّ "الشؤون الصحية" تتعاقد مع شركات مرخصة ومتخصصة وتفرض على جميع منشآت القطاع الخاص التعاقد معها، إضافةً إلى فريق عمل ميداني من الشؤون الصحية يتابع بطريقة مجدولة عبر زيارات ميدانية جميع المنشآت، ولا يتم إصدار أو تجديد ترخيص إلاّ بعد التأكد من الإلتزام بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالتخلص الآمن من النفايات الطبية، وتزويد الجهات المعنية بخطة عمل لإدارة برنامج النفايات الطبية بطريقة آمنة.

عقوبة المخالفة
وقدّر "البصري" حجم النفايات الطبية بالمنطقة الشرقية بما لا يقل عن (300) طن سنوياً بمعدل (25) طناً شهرياً، موضحاً أن إدارته تعمل حالياً على توثيق ما تنتجه جميع المنشآت الصحية، من خلال وضع معايير وتعليمات وآليات أكثر دقة مما كان العمل عليه خلال السنوات الماضية، وذلك لمعرفة وزن النفايات الطبية الخطرة المنتجة من كل منشأة، مبيناً أنّ الشؤون الصحية بالشرقية ستنفذ (10) دورات تدريبية قبل نهاية العام الحالي، إضافة إلى أنّها نظمت مسبقاً دورتين تدريبيتين للعاملين في القطاعين العام والخاص، تناولت الفرز والتصنيف الذي يجب أن يكون من منتج النفايات الخطرة، لافتاً إلى أنّ عقوبات النظام الموحد للنفايات الطبية لا تزيد العقوبة فيه عن (100.000) ريال، وقد تغلق المنشأة الصحية، ويسحب الترخيص، ويسجن مالكها في بعض المخالفات، خاصة تلك التي لها أثر بيئي على صحة الناس والبيئة المحيطة، وهناك مخالفات يتم ضبطها على الشركات التي تعمل في النقل والمعالجة النهائية.

أسس علمية
وأوضح "طارق بن محمد الغامدي" -مدير إدارة العلاقات العامة بأرامكو السعودية- أن "أرامكو" تتخلص من النفايات عن طريق استخدام تقنية "الروتوكليف" للمعالجة، وهي تقنية عالمية خاصة بمعالجة النفايات الطبية بواسطة التعقيم بالتفريغ، مؤكداً على أنّ جميع مرافق "أرامكو السعودية الطبية" تلتزم بنظام التخلص الآمن من النفايات الطبية، والصادر من وزارة الصحة، وقد كان للشركة إسهام رئيس في صياغة الأسس العلمية لهذا النظام على مستوى المملكة، وكذلك الإسهام في صياغة النظام الموحد لدول الخليج العربية، كجزء من تعاون الشركة مع وزارة الصحة في العديد من المجالات، لافتاً إلى أنّ "أرامكو" أعدت قوانين للتخلص والحد من النفايات الطبية بطرق علمية بيئية، ودربت جميع موظفيها ذوي العلاقة على اتباع أفضل الطرق في إدارة النفايات الطبية، ورفعت لديهم الوعي بأهمية ذلك، كجزء من الأنظمة المتبعة داخل المرافق الصحية التابعة لها.

إعادة التدوير
ولفت "الغامدي" إلى أنّ النفايات العامة يتم نقلها إلى مرادم خاصة هيأتها الشركة، واختارت مواقعها بعناية للإعتبارات البيئية، أما النفايات الملوثة بمواد سامة؛ فتجمع وتنقل إلى إحدى الشركات المحلية المختصة بإدارة النفايات بيئياً لتتم معالجتها باستخدام نظام "الترميد"، والنفايات الملوثة بمواد مشعة فيتم تخزينها في مكان معتمد ضمن مواصفات محددة حتى اضمحلال فاعليتها الإشعاعية وتحولها إلى مادة مسموح التخلص منها قانونياً، فيما يتم إعادة تدوير النفايات الورقية.

رخصة لجمع النفايات
وأكّد "حسين القحطاني" -المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة- على أنّ جميع الشركات العاملة في مجال النفايات الخطرة تعمل بموجب تراخيص من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، التي تلزم تلك الشركات بعزل النفايات العضوية وفق الإشتراطات العالمية، مشيراً إلى أنّ الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تطبق الاشتراطات المعمول بها في المملكة والإشتراطات الدولية مثل "بازل العالمية"، ولا يحق لأيّ شركة أن تعمل في هذا المجال إلاّ بعد حصولها على ترخيص الهيئة بعد التأكد من تأهيلها وتأهيل العاملين فيها، مبيّناً أنّه سبق أن أوقفت الهيئة إحدى الشركات التي كانت تعمل في مجال النفايات الطبية، وارتكبت العديد من المخالفات، وتم تطبيق النظام بحقها، منوهاً بأنّه لا يمكن للشركات الدخول في منافسات متعلقة بالتخلص من النفايات الطبية دون الحصول على تلك الرخصة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، مشدداً على ضرورة استخدام المستشفيات العامة والخاصة والمستوصفات الطبية لأكياس وحاويات مخصصة للنفايات الطبية وتميزها عن النفايات العضوية، إلى جانب طباعة شعار النفايات الخطرة وكتابة عبارة "نفايات طبية احترس!" باللغتين العربية والإنجليزية على كافة حاويات وعربات نقل النفايات الطبية الخاضعة للرقابة بخط كبير وواضح.



عنكبوت يحاول نسج خيوطه في أُذن صينية

أخبر الأطباء في مستشفى "تشانغتشا" المركزي في الصين إحدى السيدات التي راجعت المستشفى بعد شكواها من آلام و حكة شديدة في الجانب الأيسر من رأسها بأن مصدر متاعبها عنكبوت تسلل إلى أُذُنها منذ خمسة أيام .

وعمد الأطباء إلى استخدام محلول ملحي لإجبار العنكبوت على الخروج وعدم لدغها أو تمسكه بمواقعه داخل الأذن.

ويعتقد الأطباء أن العنكبوت قد وجد طريقه إلى أذن المرأة أثناء نومها.

وبين تقرير أن العناكب وأنواعاً أخرى من الحشرات ظهرت بأعداد كبيرة وبشكل ملحوظ هذا الصيف مقارنة بالمواسم السابقة وذلك بسبب الطقس الحار وظروف الجفاف اللاحقة في جميع أنحاء العالم.

وفي ذات السياق، اكتشف باحثون ألمان في دولة لاوس الآسيوية أول عنكبوت صياد ضخم بلا أعين في العالم، وهو يعيش في أحد الكهوف التي لا يصلها ضوء النهار.

وقال بيتر ييجر رئيس قسم علوم العناكب في معهد أبحاث سنيكنبيرج في فرانكفورت إن العنكبوت ويطلق عليه "سينوبودا سكيريون" يصل حجمه الكلي إلى حجم كف اليد أخذاً في الاعتبار متوسط طول كل ساقين متقابلتين ستة سنتيمترات. ويبلغ حجم الجسم وحده نحو 12 ملليمترا.

وأضاف ييجر أن جسم العنكبوت وسيقانها ناصعة البياض ومغطاة بالشعر.

وأوضح ييجر قائلا: "العناكب من هذا النوع معروفة لدينا وقد رأيناها في كهوف أخرى إلا أنها كانت تتمتع بأعين مبصرة ونظام صبغي كامل ، أما هذه فهي العنكبوت الأولى من نوع "سينوبودا سكيريون" التي ليس لها أعين."

وبين ييجر أن عناكب سينوبودا سكيريون التي تعيش داخل الكهوف وفي إطار تكيفها مع الحياة في ظلام الكهوف تطور جهاز الرؤية عندها من ثماني عيون إلى ست فأربع فاثنتين ثم انتهى إلى اختفاء العيون موضحا بالقول: "العناكب التي وصفتها من قبل في أبحاثي من نوع "سينوبودا" تظهر جميع الوسائل الممكنة للتعايش مع الحياة داخل الكهوف". لم يعثر العلماء على العناكب فقط داخل هذه الكهوف ، وإنما وجدوا فيها أيضا بعض الأسماك والعقارب والكابوريا "السلطعون" ، تمكنت جميعها من الحياة وسط الظلام.



رمضان.. شهر الجود


حمود دخيل العتيبي ( مقال والدي العزيز )

لقد أظلنا شهر كريم وموسم عظيم يعظم الله فيه الأجر ويجزل فيه العطاء، إنه شهر الخيرات والبركات شهر المنح والأعطيات، إنه شهر الصدقة والإحسان شهر الجود والعطاء، فلقد كان رسولنا الكريم أجود ما يكون في رمضان كما في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجودَ الناس، وكان أجودَ ما يكون في رمضان"، والصدقة في رمضان تعدل سبعين ضعفا فيما سواه كما ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - والصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله صلى الله عليه وسلم: "داووا مرضاكم بالصدقة" يقول ابن شقيق: سمعت ابن المبارك وسأله رجل عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فاحفر بئرًا في مكان حاجة إلى الماء ، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ. كما أن الصدقة دواء للأمراض القلبية كما في قوله صلى الله عليه وسلم لمن شكى إليه قسوة قلبه: " إذا أردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم " (رواه أحمد), لذا علينا في هذه الأيام المباركة زيادة العطايا وبذل الصدقات ، فكم من محتاج عفيف يصارع الفقر والجوع والحرمان وينتظر يداً حانية تمسح دمعته وتقيل عثرته وتسد رمقه بما تجود في هذا الشهر الكريم، كما أن هناك الكثير من الجمعيات الخيرية التي تحوي بين دفة سجلاتها المئات من الفقراء والمساكين والمرضى والمحتاجين وتحتاج إلى مد العون والمساعدة لتفي باحتياجاتها ودعمها للمحتاجين, كما أنه يجب علينا تحري المحتاجين للصدقة فعلا من خلال التعرف عليهم من أئمة المساجد والجمعيات الخيرية والبعد عن إعطائها لمن يتسولون في الشوارع والأسواق أو المساجد, فهؤلاء أشخاص غير محتاجين ومعظمهم يأتون ينتمي إلى عصابات منظمة هدفها الإساءة لنا ولبلادنا، وفقني الله وإياكم لما فيه الخير وجعلنا من المقبولين في هذا الشهر الكريم.









قـراءة ممتعة اتمنـاهـا لكم ,,

اللهـم انـكـ عفو تحب العفو فـاعف عـنـا




  #2  
قديم 12/08/2012, 03:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890
إقتباس
بقوة 6,2 و6 درجات على مقياس ريختر ..

153 قتيلا و700 جريح ضحايا زلزالين ضربا ايران

اللهم اجعلها على الرافضة المجوس لا على اهل السنة والجماعة في إيران .

شكراً أخي.
  #3  
قديم 12/08/2012, 06:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ &The$%$Leader&
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/12/2011
المكان: قلب الزعيم
مشاركات: 474
اللهم عجل ببشار واعوانه
اللهم افج عن اخواننا في سوريا وحررهم من الطاغية بشار
اللهم اجعل نهايته نهاية يعتبر منها كل ظالم لا يخاف عذاب الله
  #4  
قديم 12/08/2012, 06:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ &The$%$Leader&
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 02/12/2011
المكان: قلب الزعيم
مشاركات: 474
اللهم عجل ببشار واعوانه
اللهم افرج عن اخواننا في سوريا وحررهم من الطاغية بشار
اللهم اجعل نهايته نهاية يعتبر منها كل ظالم لا يخاف عذاب الله
  #5  
قديم 12/08/2012, 07:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452

صباحكم سعاده

يعطيك العافيه أبو حمود
  #6  
قديم 12/08/2012, 07:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040
صباح الخير

الله يشفي الأمير سعود و حمد الله على سلامته

ايران : عساها في هالحال و اردى

سوريا : الله ينصرهم و يفرحهم بفرحة العيد يا رب

يعطيك العافية ياسر

  #7  
قديم 12/08/2012, 08:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااافيه على النقل
  #8  
قديم 12/08/2012, 08:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـــ تاكي ـــــــو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/06/2007
مشاركات: 6,243
يعطيكم العافـــــــــــــــــــــــيه
  #9  
قديم 12/08/2012, 10:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المشجع الوفي
محرر أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 30/05/2007
المكان: في مكان
مشاركات: 2,543
إقتباس
الديوان الملكي: حالة سموه مستقرة

عملية ناجحة للأمير سعود الفيصل في الجهاز الهضمي

الله يعطيه العافية...
سالم..



إقتباس
خادم الحرمين يوجه بـ«خمسين مليون دولار» لمسلمي ميانمار

الله يعطيه العافية..
ننتظر المجتمع الدولي...

الفلوس شيء و الحركة من المجتمع الدولي شيء...
الله ينصر المسلمين في كل مكان..




إقتباس
رمضان.. شهر الجود


كان كلام بنااء و جميل..
يحث على فعل الخير و الإحسان في فعل الخير...

الله يعطيه العافيه






مشكوور ع النقل..
  #10  
قديم 12/08/2012, 02:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
+





عملية ناجحة للأمير سعود الفيصل في الجهاز الهضمي


طهور يَ رب
شكراً لكم .. !
  #11  
قديم 12/08/2012, 05:58 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم مين يطوله
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/07/2011
المكان: Kuwait
مشاركات: 2,888
QUOTE=كونتراتاك;20553486]اللهم اجعلها على الرافضة المجوس لا على اهل السنة والجماعة في إيران .

شكراً أخي.[/QUOTE]
  #12  
قديم 12/08/2012, 08:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الحمد لله على سلامة الامير سعود الفيصل

إقتباس
بقوة 6,2 و6 درجات على مقياس ريختر ..

153 قتيلا و700 جريح ضحايا زلزالين ضربا ايران

اللهم زد و بارك

و ان شاء الله تكون هناك هزة ارتدادية قوتها 30 درجة
  #13  
قديم 12/08/2012, 10:39 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
ماقصرت ع الأخبار
لله يعطيك العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube