#1  
قديم 09/08/2012, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,685
|اخبار المجلس العـام ليوم الخميس 21/ 9 / 1433هـ



اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

تقبل اللهـ من الجميع الصيام و القيام و صالح الاعمال

اخبار المجلس العـام ليوم الخميس الحادي و العشرين من شهر رمضان من عام 1433هـ

اعـداد : abo-homood



لجنة الحج العليا بحثت آلية معالجة ظاهرة الافتراش وزيادة الطاقة الاستيعابية للمشاعر

الأمير أحمد: العمرة والصلاة خلال القمة الإسلامية ستكونان ميسرتين للجميع من خلال التعاون


رأس صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بمكتب سموه بجدة مساء أمس اجتماع لجنة الحج العليا الثالث لهذا العام.

ورحب الأمير أحمد بن عبدالعزيز بأصحاب السمو والمعالي أعضاء لجنة الحج العليا وشكر لهم ما يقومون به من جهود مخلصة كل فيما يخصه في إطار الرعاية الكريمة والاهتمام الكبير الذي يحظى به الحرمان الشريفان وقاصدوهما من الحجاج والزوار والمعتمرين من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وحرصهما الدائم على توفير مختلف التسهيلات والخدمات لحجاج وزوار بيت الله الحرام بمستوى رفيع من الجودة والإتقان والتي يُسخّر لتقديمها على مدار الساعة آلاف الكوادر البشرية المؤهلة وفي مقدمتهم رجال الأمن بمختلف قطاعات الأمن وأجهزته المعنية وبما يمكّن بعون الله تعالى وتوفيقه ضيوف الرحمن من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان.

وجرى خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات التي تضمنها جدول الاجتماع ذات الصلة بشؤون الحج والحجاج وما تقدمه الجهات المعنية بأعمال الحج من خدمات وتسهيلات للحجاج والزوار والمعتمرين منذ قدومهم إلى المملكة وخلال أدائهم لشعائرهم ومناسكهم إلى أن يعودوا لأوطانهم سالمين غانمين بمشيئة الله وتوفيقه.

وأوضح مستشار وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن من الموضوعات التي ناقشتها اللجنة موضوع ظاهرة الافتراش وما توصلت إليه الدراسات والأبحاث المتعلقة بهذه الظاهرة وآليات معالجتها وموضوع زيادة الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة في ضوء ما أوصت به لجنة الحج العليا وما تم تحقيقه في هذا الخصوص وموضوع توفير الدعم اللازم وكافة التسهيلات والكوادر البشرية التي يتطلبها عمل الأجهزة المعنية بخدمة الزوار والمعتمرين على غرار ما يتم خلال موسم الحج باعتبار أن موسم العمرة بات يواكب موسم الحج من حيث الكثافة البشرية ومتطلبات تقديم الخدمات والتسهيلات للقادمين إلى المملكة خلال هذا الموسم إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الصلة بالجوانب التنظيمية لأعمال الحج لتحقيق أفضل التكامل للخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.



من يستغل الحج لبث الفتنة أو لأهداف سياسية سنمنعه بطريقة إيجابية ونوقفه عند حده



من جهة أخرى أوضح سمو وزير الداخلية أن جميع المشروعات الجديدة المتعلقة بالمشاعر المقدسة في طور التنفيذ والإنشاء لزيادة الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين والزوار خلال موسمي الحج والعمرة.

وقال سموه – في تصريح صحفي عقب ترؤسه اجتماع لجنة الحج العليا في مكتب سموه بجدة مساء أمس « إن الاجتماع ناقش عدة موضوعات منها المشاريع الجديدة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وجميعها – ولله الحمد – في طريقها للتنفيذ والإنشاء ، كما ناقشنا زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى وكيفية تطوير المشاعر المقدسة بصفة عامة حتى يستمر حج المسلمين ميسورا ومبرورا – إن شاء الله – وبطريقة مريحة ومنظمة للجميع «.

وأضاف سمو الأمير يقول « لجنة الحج المركزية في مكة المكرمة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ولجنة الحج المركزية في المدينة المنورة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد تقومان بجهود موفقة ونحن ندعمهما بما يحقق الغاية المطلوبة بإذن الله».


أسعار حملات الحج يجب أن تبنى على واقع .. ولا نؤيد تصنيف حملات الحج



وحول كيفية إدارة الحشود في مكة المكرمة خلال العشر الأواخر من رمضان في ظل انعقاد مؤتمر قمة التضامن الإسلامي قال سموه : إدارة الحشود علم جديد والمملكة لديها تجارب عديدة، ونرجو لهذه القمة النجاح والتوفيق التي ستكون في يوم مبارك وشهر مبارك وفي مكان مبارك، وستكون أمور العمرة والصلاة في الحرم ميسرة للجميع من خلال تعاون المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها».

وفيما يتعلق بمن يحج بدون تصريح أكد سموه أن من يحجون بدون إذن يعدون مخالفين وسيؤاخذون بما فعلوه فهم جاءوا لرحمة رب العالمين وطلب المغفرة والحج ركن أساسي اقتداءً بقول الله تعالى « يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم « ، وأولو الأمر إن شاء الله صالحون مجتهدون يريدون الخير للحجاج ، وأن الذي يخالف يعتبر مخالفاً لولي الأمر والفرصة متاحة للجميع ، متسائلا سموه عن سبب عدم أخذ ترخيص للحج في وقت مبكر.

وأضاف سموه : إذا لم يتمكن هذا العام ففي العام القادم والحج لمن استطاع إليه سبيلا وإذا لم يستطع فهو غير ملزم به وللأسف منهم من سبق له الحج عدة مرات ويحاول أن يحج كل سنة وهذا أمر غير مقبول لا من المواطنين ولا من غيرهم ولا يجوز لهم التحايل على الأنظمة من خلال التبكير إلى مكة المكرمة وغيرها من الطرق الأخرى وستتخذ إجراءات أفضل لمنع المتجاوزين حتى تكون هناك فرصة لمن أخذوا الإذن بالحج // ونبه سموه إلى أن الافتراش غير لائق وغير مقبول، متمنيا أن تكون الأمور أفضل هذا العام والأعوام القادمة.

وعن قطار المشاعر أوضح وزير الداخلية أن قطار المشاعر له برنامج مخصص يتم تطويره على مراحل ، وأن هناك مشروعاً كاملاً ضمن تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتحتاج إلى وقت وبعضها إلى دراسات وربما يعلن عنها في وقت قريب ، مؤكدا سموه أن كل ذلك من أجل تطوير وتحسين بعض المواقع في المشاعر المقدسة وزيادة طاقتها الاستيعابية.



الحج لمن استطاع إليه سبيلا .. ومن يحج بدون تصريح مخالف سيؤاخذ بما فعله



وبين سموه أن التوجه العام في الدولة هو لتذليل الصعاب على الحجاج من خلال توسعة الحرم وإنشاء مواقع جديدة للسكن وغيرها للتهيئة للزيادات التي يمكن أن تحصل في عدد الحجاج والمعتمرين والزوار.

وبالنسبة للاجئين السوريين في الأردن وتركيا ولبنان وكيف سيسمح لمن أراد منهم الحج قال سموه « سيعاملون مثل السوريين الموجودين في سوريا وبالتأكيد هم يستحقون رعاية أفضل» .

وأكد وزير الداخلية أن من يستغل الحج لبث الفتنة أو لأهداف سياسية سيتم التعامل معه بطريقة إيجابية من خلال منع ذلك وإيقافه عند حده.

وقال الأمير أحمد إن أسعار حملات الحج يجب أن تبنى على واقع، ونحن نوصي بعدم تصنيف حملات الحج الى درجات مختلفة كخمس نجوم أو أربع نجوم أو غيرها فيجب أن يكون الحجاج على مستوى واحد على صعيد واحد وملبس واحد في مكان واحد تذكيرا بيوم الحشر سعيا لطاعة الله سبحانه وتعالى وطلبا لمغفرته ورحمته وكل ما يتعرض له الحاج من مشقة وتعب فله إن شاء الله زيادة في الأجر والحاج ليس في رحلة سياحية، والحاج الذي يستطيع أن يدفع لراحته فالأفضل له أن يدفع ثلاثة أرباع ما ينفقه في الحج صدقة في سبيل الله وستحفظ له في الآخرة إن شاء الله ويكتفي بالربع أو أقل حتى يلمس الحياة الصعبة التي يمكن أن يعيشها الآخرون».



اجتماع «استثنائي» للوزاري الخليجي في جدة لبحث الوضع في سورية .. الأحد

يعقد المجلس الوزاري الخليجي اجتماعاً "استثنائياً" في جدة الأحد المقبل برئاسة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية لمناقشة تطورات الوضع في سورية. وقالت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في بيان وزعته أمس أن مناقشات وزراء الخارجية ستتناول التطورات الإقليمية والدولية وبخاصة المتعلقة بالأوضاع في سورية واليمن والعراق وغيرها من الدول العربية إضافة إلى القضايا ذات الصلة بالشان الخليجي".



صالحي يعترف : المختطفون الإيرانييون ضباط سابقون ..

الجيش الحر ينسحب من موقع في حي صلاح الدين بحلب .. ولم يتراجع



تخلى مقاتلو المعارضة السورية الذين يحاربون قوات الرئيس بشار الأسد في مدينة حلب بشمال البلاد عن موقع واحد على الأقل في حي صلاح الدين الذي تدور فيه معارك منذ أيام.

وصاح مقاتل في صحفيين لدى وصولهم الى حي صلاح الدين امس "تراجعنا.. اخرجوا من هنا." وأزيلت نقطة تفتيش قريبة كان يسيطر عليها مقاتلو المعارضة طوال الاسبوع الماضي.

وقال مصدر أمني بالحكومة السورية لتلفزيون المنار اللبناني إن القوات الحكومية تسيطر الآن على الحي لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن الاشتباكات لاتزال دائرة هناك.

وقال أبو فراس وهو عضو في الجيش السوري الحر إن المقاتلين تركوا مبنى واحدا فقط في صلاح الدين.

وأضاف "لم ننسحب. رجالنا مازالوا هناك والموقف في صالحنا. تركنا مبنى كان تحت سيطرتنا في أحد الشوارع لكننا لم نتراجع."

ومن جانب آخر ذكرت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن وزير خارجية إيران علي اكبر صالحي أن هناك أفرادا متقاعدين من الجيش أو الحرس الجمهوري من بين 48 إيرانيا خطفهم مقاتلون من المعارضة السورية في الرابع من الشهر الحالي.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن صالحي قوله "بعضهم أفراد متقاعدون من الحرس الثوري الإيراني ومن الجيش... وآخرون من إدارات مختلفة."

ونفى أن تكون لهم الآن أي صلة عسكرية وأكد أنهم كانوا في زيارة لدمشق .

وظلت إيران حليفا قويا للأسد طوال الانتفاضة المستمرة منذ 17 شهرا.
وقال متحدث باسم مقاتلي المعارضة يوم الاثنين إن ثلاثة من الإيرانيين المخطوفين قتلوا في غارة جوية شنتها الحكومة وإن من تبقى منهم سيعدم ما لم تتوقف الهجمات.

وتتهم دمشق وطهران دولا خليجية وتركيا بإذكاء العنف في سوريا من خلال دعم مقاتلي المعارضة.

وأعلنت جماعة تطلق على نفسها اسم "سرية الصقور للمهام الخاصة-القيادة العسكرية في منطقة دمشق وريفها" في بيان امس أنها قتلت جنرالًا روسياً يعمل مستشارا لوزارة الدفاع السورية في هجوم بمنطقة غوطة الغربية على مشارف دمشق.

وأظهر تسجيل فيديو أرسلت نسخة منه إلى رويترز بطاقة هوية الجنرال فلاديمير بتروفيتش كوجييف كما أصدرها الجيش السوري حسبما ذكرت الجماعة. لكن وكالات أنباء روسية قالت إن الجنرال الروسي ظهر أمام الصحفيين في موسكو.

وقدمت موسكو للأسد دعما دبلوماسيا قويا. واستخدمت حق النقض (الفيتو) إلى جانب الصين ثلاث مرات ضد قرارات مدعومة من الغرب في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تهدف للضغط على الزعيم السوري للتنحي بدلا من محاولة القضاء على المعارضة بالقوة.

وما زال الجيش السوري ومقاتلو المعارضة منخرطين في معارك يعجز أي من الجانبين على تحقيق فوز حاسم بها.

وبدأت الذخيرة تنفد من المقاتلين في حلب في الوقت الذي طوقت فيه قوات الأسد حي صلاح الدين معقلهم في جنوب المركز التجاري للبلاد.

وعزز الأسد قواته استعدادا لهجوم يهدف إلى استعادة الأحياء التي يسيطر عليها المقاتلون في حلب بعد إخراج المقاتلين من أغلب مناطق دمشق.

ودخلت الدبابات أجزاء من صلاح الدين واعتلى قناصة الجيش وسط قصف مكثف أسطح المباني مما أعاق تحركات المقاتلين.

وفي الوقت الذي تخوض فيه قوات الأسد معركة استعادة حلب استمر القتال في أجزاء أخرى بسوريا. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن اكثر من 240 قتيلا سقطوا في أنحاء البلاد الثلاثاء منهم 40 في مدينة حمص بوسط البلاد.

ومني الأسد بعدة انتكاسات في الأسابيع القليلة الماضية أحدها انشقاق رئيس الوزراء رياض حجاب يوم الاثنين. وأظهرت لقطات فيديو نشرت على الانترنت حجاب وأسرته في مكان قال نشطاء إنه منزل آمن بينما كان في طريقه إلى الأردن
.



ضربة جوية تُردي 20 مسلحاً.. وإسرائيل ترحب بالقرار

الجيش المصري يبدأ بالانتقام ويشن هجوماً عسكرياً في شمال سيناء


شنت وحدات من الجيش المصري، فجر الأربعاء، هجوماً على قرية "التومة" بشمال صحراء سيناء أسفر عن مقتل 20 مسلحاً.

وقال التلفزيون المصري، إن وحدات من الجيش المصري شنَّت فجراً معززة بالطيران، هجوماً على قرية (التومة) بشمال صحراء سيناء أسفر عن مقتل 20 "إرهابياً" بعد دقائق من إصابة ضابط و5 جنود على يد "الإرهابيين" في هجوم مكثف شنّوه في توقيت متزامن على 3 كمائن أمنية بمدينة العريش مركز محافظة شمال سيناء.

وأوضح التلفزيون أن هجوم الجيش المصري كان مباغتاً واستخدم فيه الطيران بكثافة على التومة التي يتخذ المسلحون منها وكراً لهم، مشيراً إلى أن القوات المسلحة حددت "ساعة الصفر" لبدء العملية "بعد معلومات مؤكدة عن أن الجناة يتجمعون في هذه النقطة، ويستقلون عدداً من سيارات الدفع الرباعي استعداداً لقصف كمائن الجيش المصري في المنطقة.

وتواصل وحدات من القوات البرية المصرية عملية مطاردة واسعة للعناصر "الإرهابية" في المناطق الجبلية بالعريش.

وتُعرف قرية التومة بأنها إحدى بؤر "الإرهاب"، حيث يلجأ إليها الشباب المنبوذ من القبائل وينضمون إلى الجماعات التكفيرية المنتشرة بالقرية.

الى ذلك رحبت إسرائيل بالغارات التي شنها الطيران المصري على معقل المسلحين وقال رئيس الطاقم السياسي – الأمني في وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس غلعاد في تعليق له على الغارات المصرية ضد معقل المتشددين، إن "القرار قد اتخذ على ما يبدو في القاهرة وانتقل المصريون إلى الأفعال والعمل، والنظام في القاهرة والجيش (المصري) مصران على ضرب الإرهاب وفرض النظام في سيناء".

وأضاف غلعاد، الذي تحدث للإذاعة العامة الإسرائيلية، أن "المصريين سيفعلون كل شيء من أجل محاربة الإرهاب".

ورفض غلعاد الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت مصر قد أبلغت إسرائيل مسبقاً بعملياتها العسكرية ضد معقل المتشددين في سيناء، وقال: إن "السيادة في شبه جزيرة سيناء مصرية فقط ولا توجد أية حاجة لتنسيق العمليات معنا".

وفي سياق متصل اعلن مصدر أمني مصري امس أنه تم الدفع بمجموعات من القوات الأمنية المدرعة لتمشيط تلك الأماكن والمناطق المحيطة بها، وأسفر التعامل عن إصابة أحد ضباط الشرطة وأمين شرطة وأحد مجندي الشرطة بإصابات مختلفة، وتم نقلهم لتلقي العلاج وتوعد الجيش المصري ب" الانتقام" لمقتل رجاله من عناصر حرس الحدود، معتبرا أن المهاجمين "إرهابيون" ، تلقوا دعما بقذائف هاون أطلقت من قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس.

ولا ينتشر الجيش المصري سوى بشكل محدود في شبه الجزيرة، عملا بقرار نزع السلاح بموجب اتفاق السلام الموقع بين إسرائيل ومصر في عام 1979.ويأتى ذلك فى الوقت الذى حاولت فيه عناصر ارهابية توصيل رسالة بأنها موجودة، ولن تتراجع عن توجيه ضربات ضد القوات الامنية المصرية فى سيناء، فقد أطلق مسلحون مجهولون النار مساء الثلاثاء على كمين الريسة الواقع على الطريق الدولي (العريش / رفح )، مما أضطر أفراد الكمين الى الرد عليهم.




الأردن يعلن رسمياً دخول رئيس الوزراء السوري المنشق إلى أراضيه

قال وزير الإعلام الأردني سميح المعايطة في تصريح ل «الرياض» إنه في الساعات الأولى من فجر أمس دخل الى الأراضي الأردنية رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب وبرفقته عدد من أفراد عائلته".

وسألته «الرياض» هل دخل حجاب برفقة ضباط أو وزراء إلا أن "المعايطة رفض الاجابة. قائلا "لا أهمية لذلك".

وتضاربت الأنباء وتصريحات المسؤولين الأردنيين الأحد الماضي حينما أعلن حجاب انشقاقه عن النظام السوري ودخوله الأردن، لكن الناطق الرسمي في حينه نفى دخوله بشكل قاطع.

وأكد مجددا مصدر أمني أن "حجاب دخل الأردن الأحد الماضي إلا أن السلطات الأردنية أخفت دخوله حتى يتسنى إجراء ترتيبات وتفاهمات حول شروط إقامته".

وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه إن "الأردن اشترط على حجاب عدم ممارسة العمل السياسي إلا بعد الموافقة على ذلك وبترتيب مع الجهات ذات العلاقة إن ظل مقيما في عمّان".

ويتحدر حجاب من دير الزور، وكلف برئاسة الوزراء في السادس من حزيران الماضي، وشغل منصب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في دير الزور بين عامي 2004 و2008 وكان محافظاً للقنيطرة من 2008 حتى شباط 2011 ومحافظاً للاذقية حتى تكليفه بوزارة الزراعة في 2011.



قال إنكم تعيشون شرف الزمان والمكان

الشيخ السديس يطالب المعتمرين بالتفرغ للعبادة والتسامح مع الآخرين


خاطب فضيلة الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس كافة المصلين في بيت الله الحرام بعد صلاة العشاء مساء أمس الأربعاء بكلمات توجيهية خص بها المعتمرين والمعتكفين الذين قدموا إلى بيت الله العتيق من كل أصقاع الدنيا.

وهنأ فضيلته المصلين وعموم المسلمين بحلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وقال إنكم تعيشون هذه الأيام شرف الزمان والمكان، وطالب الجميع باستغلال هذه الأيام المباركة في التزود من العبادة اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتحدث فضيلته في كلمته عن المخالفات التي يرتكبها بعض المصلين بوقوفهم أو جلوسهم في أبواب الحرم وممراته وما يرتكبه بعض المعتكفين من اعمال تضايق بقية المصلين والمعتمرين.

وتطرق فضيلته إلى المخالفات التي يرتكبها البعض أثناء العبادة بانشغالهم بأجهزتهم في الاتصال أو التصوير، وقال إنه ينبغي على المسلم التفرغ للعبادة والتسامح مع الآخرين، كما وجه النساء بالبعد عن الزينة والتبرج في بيت الله الحرام مبيناً خطورة ذلك ومخالفته للقواعد الشرعية.



إغلاق نفق عثمان بن عفان في الاتجاهين


اجرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تعديلاً آخر في مسار الحركة المرورية على طريق الملك عبدالله عند تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق عثمان بن عفان وذلك بتحويل الحركة المرورية الى طريق الخدمة للقادمين من الغرب باتجاه الشرق على طريق الملك عبدالله.

وكانت هيئة تطوير الرياض قد اعلنت في وقت سابق عن تحويل مسار الحركة على الطريق للقادمين من الشرق باتجاه الغرب.

وتأتي هذا التعديلات في مسار الحركة نظراً لإغلاق نفق تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق عثمان بن عفان في الاتجاهين بهدف إعادة طبقات رصف الطريق بما يتوافق مع متطلبات التصميم لمشروع تطوير طريق الملك عبدالله.




«عبداللطيف جميل» تستدعي 18 ألف سيارة «كامري»
و«اوريون»



أوضحت شركة عبداللطيف جميل بأنه وفق لائحة استدعاء السيارات المعمول بها من قبل وزارة التجارة فستقوم خلال الأيام القادمة بحملة استدعاء لموديلات كامري وأوريون والتي تم تصنيعها من أكتوبر 2011 وحتى يوليو 2012م، وذلك لعمل فحص وقائي لتلك السيارات المشمولة بالحملة وذلك لاحتمالية حدوث تجعد في خرطوم (لي) البنزين المتصل بالمحرك ناتج عن إدخال الخرطوم بماسورة البنزين بصورة غير صحيحة خلال عملية التصنيع مما قد يؤدي إلى إضعاف خرطوم البنزين، وستقوم الشركة بعد استكمال التحضيرات للحملة بالاعلان عن التفاصيل الأخرى لكي يتم فحص جميع المركبات المشمولة بالحملة والبالغ عددها 18000 سيارة، للتأكد من سلامة الخرطوم واستبداله في حالة وجود عيب.

علما أنه حسب المعلومات الاولية من الشركة المصنعة فان احتمالية وجود مثل هذه المشكلة منخفضة ولا تتجاوز 1%.



قبل العيد ...كيف تُعدل نظام نومك ؟

يعاني الكثير من الناس من اضطرابات في نمط وتوقيت النوم خلال شهر رمضان ومع نهاية الشهر يجدون صعوبة كبيرة في تعديل نظام نومهم، ويكتسب المجتمع خلال شهر رمضان عادات نوم خاطئة حيث يتأخر وقت النوم إلى الساعات الأولى من الفجر ويتأخر وقت الاستيقاظ إلى ساعة متأخرة من نهار اليوم التالي. وتساهم في هذه العادة الخاطئة عدة عوامل منها المسليات والتي تزداد بالليل حتى ساعة متأخرة مثل القنوات الفضائية وتنظيم المسابقات الليلية وزيادة نشاط الأسواق بالليل وعشق الناس للسهر مع الأصدقاء حتى ساعة متأخرة. وتزداد هذه الممارسة الخاطئة خلال الثلث الأخير من الشهر الكريم وخلال إجازة عيد الفطر المبارك مما ينتج عنه تغير في الساعة الحيوية للجسم (والساعة الحيوية هي قدرة الجسم على التحول من النوم في ساعات معينة (عادة الليل) إلى الاستيقاظ والنشاط في ساعات أخرى (عادة النهار) فيصبح نهارهم ليلا وليلهم نهارًا. وفي نهاية الإجازة يفاجأ الكثير (وبالذات الطلاب) بأن عليهم النوم في ساعة مبكرة والاستيقاظ في ساعة مبكرة من النهار للذهاب للمدرسة أو العمل وهم بذلك يحاولون أن يستيقظوا في الوقت الذي تطلب فيه أجسامهم النوم. ويمكن تشبيه هذه الحالة بالاضطرابات التي تصيب المسافر وتعرف باختلاف التوقيت كالسفر شرقًا عبر عدة نطاقات زمنية (كالسفر لليابان مثلا)؛ حيث يعاني بعض المسافرين مما يعرف بالجت لاق (Jet lag) بسبب الاختلاف السريع في التوقيت بين البلدين حيث يبدأ اليوم قبل بدئه في بلد الموطن بعدة ساعات مما يسبب صعوبة للمسافر وعليه أن يقدم وقت نومه واستيقاظه. وسرعة التأقلم مع الوضع الجديد تختلف من شخص إلى آخر؛ ففي حين أن البعض لا يجد أي صعوبة في التغيير السريع في نظام نومه نجد أن الكثيرين يعانون من هذا التغير لفترات متفاوتة قد تصل إلى أسبوعين أو أكثر. ومن المعلوم عند اختصاصي اضطرابات النوم أن تقديم مواقيت النوم والاستيقاظ يكون صعبًا جدًا مما يصعب من سرعة التأقلم بعكس تأخير النوم والاستيقاظ اللذين يكون التأقلم معهما أسرع. وقد يعاني أولئك من بعض الأعراض خلال الأيام الأولى من بدء الدوام مثل قلة النشاط خلال النهار، آلام في الجسم، الصداع، تعكر المزاج، نقص في الشهية، آلام في المعدة وحموضة، واضطراب الجهاز الهضمي.

وللأسف لا توجد أي استراتيجية أو أسلوب علاجي يمكنه التخلص من هذه المشكلة بصورة فاعلة خلال يوم واحد، ولكن لا بد من محاولة الاستعداد للنظام الجديد في النوم والاستيقاظ عدة أيام قبل الوصول إلى نظام النوم المرغوب. لأن أغلب الناس يستطيعون تعديل نظام النوم في ساعتهم البيولوجية بمعدل ساعة واحدة في اليوم لذلك من كان يستيقظ الساعة الرابعة عصرا وأراد أن يعدل موعد استيقاظه للساعة السادسة صباحا فإن ذلك قد يستغرق 10 ايام.

وهذه بعض النصائح السلوكية التي قد تساعد على سرعة التأقلم وتساعد في تخفيف أعراض اختلاف وقت النوم:

- محاولة تغيير وقت النوم والاستيقاظ عدة أيام قبل بداية الدوام، ويجب الاستفادة من الأيام الأخيرة من إجازة العيد في ذلك وخاصة بالنسبة إلى الأطفال؛ حيث إن على الوالدين الحرص على تعويد أبنائهم نظام الدوام المدرسي عدة أيام قبل بدء الدراسة، علمًا أن محاولة تعديل نظام النوم يجب أن يتم بصورة تدريجية. وينصح بأن يتم التعرض للضوء الساطع مثل الجلوس بجانب نافذة بها ضوء قوي أو التواجد في مكان به إضاءة قوية بعد الاستيقاظ مباشرة لمدة 30-60 دقيقة ومحاولة تقديم موعد النوم والاستيقاظ ساعتين كل يوم مع الاستمرار في التعرض للضوء بعد الاستيقاظ حتى ينضبط وقت النوم والاستيقاظ.

- التعرض لإضاءة قوية عند الاستيقاظ لمدة ساعة على الأقل (لا يتطلب ذلك البقاء خارج المنزل تحت الشمس، ولكن يمكن التعرض للضوء من داخل المنزل أمام أحد النوافذ) لأن الضوء هو العامل الأساسي في تحديد الساعة البيولوجية؛ حيث يخفّض مستوى هرمون النوم (الميلاتونين) في الدم.

- تجنب الوجبات الثقيلة والدسمة في الأيام الأولى من بدء تغيير نظام النوم حتى تتوافق الساعة الحيوية في جسمك مع التوقيت الجديد.

- تجنب إثارة الطفل في المساء والتقليل من الأنشطة التي تسبب الإثارة قبل موعد النوم بساعتين.



مؤكداً أن الطب أوجد ضوابط لصيام مرضى السكري ..

د. الجاسر :المخاطر قد تصيب المرضى المصابين بهذا الداء في حالة صيامهم



أوضح نائب رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب د.صالح الجاسر أن المصابين بداء السكري تحدث لديهم تغيرات فيسيولوجية اثناء الصيام موضحاً أن من يتحكم في مستوى السكر في الدم عدة هرمونات اهمها الأنسولين والجلوكاجون وكلاهما يفرز من البنكرياس وبيَّن أن الأنسولين يقل افرازه اثناء الصيام لكي يقلل من معدل انخفاض السكري ويزيد افراز الجلوكاجون ليرفع من مستوى السكر اثناء الصيام بهذا التوازن يبقى مستوى السكر منظبطاً وفي المعدل الطبيعي لدى الأصحاء فيما تختل هذه العملية لدى مريض السكري ويقل افراز الأنسولين ويزيد إفراز الجلوكاجون في معظم الأوقات بسبب الخلل في البنكرياس ولهذا السبب يبقى مستوى السكر في الدم مرتفعاً حتى وقت الصيام.

وأكد د .صالح الجاسر أن هناك مخاطر قد تصيب المرضى المصابين بهذا الداء في حالة الصيام وهو ما قد يؤدي الى زيادة في المضاعفات الفورية او الآنية كهبوط السكري أو ارتفاعه أو حموضة السكري أو الجفاف والجلطات.

وتطرق د. الجاسر إلى أن هبوط السكري قد يؤدي إلى الوفاة عند مرضى النوع الأول بحدود 2 – 4 % بينما يحدث هبوط السكر في العديد من مرضى النوع الثاني عندما تتغير جرعات الدواء أو الانسولين، وبين أن الارتفاع في مستوى السكر يحدث عندما توجد مضاعفات مزمنة أو يتغير العلاج بالتقليل من الجرعات أو بالإكثار أو الإخلال بالحمية الغذائية أو التقليل أو التوقف عن ممارسة الرياضة.

وأبان د. الجاسر أن حموضة السكرية تحدث عادة عند مرضى النوع الأول أثناء الصيام عندما يكون السكري مرتفعا قبل شهر رمضان أو تخفض جرعة الانسولين بشكل كبير أو اهمال الحمية الغذائية أو التقليل من ممارسة الرياضة فيما يحدث الجفاف اثناء الصيام بسبب التقليل من أخذ السوائل أو زيادة في درجة الحرارة والرطوبة أو القيام بأعمال شاقة أوالعوامل التي تؤدي الى زيادة التعرق أو ارتفاع السكر يؤدي الى كثرة التبول ثم الجفاف.

وعرج نائب رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب على أنواع السكري التي تصيب المرضى وبين أن منهم قد يعانون من خطورة عالية جدا (وينصح هؤلاء بعدم الصيام) وهم المصابون بالنوع الأول من السكري وذلك عند الإصابة بوعكة صحية شديدة،أو اذا حدث انخفاض شديد بالسكري في الثلاثة اشهر التي تسبق الصيام،أو اذا تكررت مرات انخفاض السكري،أو اذا انخفض السكري دون حدوث اعراض،أو المرضى الذين يعانون من تذبذب كبير في معدل السكر،أو عند حدوث حموضة في الدم للثلاثة اشهر السابقة لشهر الصيام،أو عند الارتفاع الشديد في مستوى السكر المؤدي الى الاغماء في الشهور الثلاثة السابقة لرمضان،أو الاشخاص الذين يؤدون اعمال شاقة،أو المرأة الحامل،او الاشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي.

وبيَّن د. الجاسر أن هناك فئة من مرضى داء السكري صيامهم يعد خطورة عالية و (يسمح بالصيام ولكن بحذر شديد) وهم المرضى الذي يكون مستوى السكر عندهم في المتوسط مابين 150 و 300 ملغ أو المعدل التراكمي مابين 7.5 -9 % ، مرضى القصور الكلوي، مرضى القصور في الدورة الدموية والقلب،المرضى الذين يعيشون لوحدهم ويستعملون الانسولين او الحبوب الخافضة للسكر، كبار السن في صحة عليلة ، المرضى ممن يستعمل ادوية تؤثر على التركيز الذهني .

وتطرق د. الجاسر الى فئة أخرى من المرضى (ويسمح لهؤلاء بالصيام بحذر) وهم المرضى المنضبط لديهم السكر ويتعالج المريض بأنسولين سريع المفعول او ادوية سريعة التأثير في مستوى السكر فهؤلاء ذو مخاطر محدودة .

وأبان أن هناك فئة أخرى من المرضى خطورة الصيام عليهم ضئيلة وهؤلاء قد يكون الصيام مفيداً لهم بالمساعدة على تخفيف الوزن وانضباط مستوى السكر يعالجون بالحمية الغذائية فقط او منظم سكري كالجلوكوفاج وغيره أو وبمارسة الرياضة.

وشدد د. الجاسر أن صيام المرأة الحمل المصابة بالسكري ذو خطورة عالية على صحتها وصحة الجنين ويفضل لها عدم الصيام حتى ينتهي الحمل اما اذا اصرت الحامل المصابة بالسكري على الصيام فيجب عمل تقييم صحي شامل قبل رمضان بالاضافة الى عمل برامج خاصة للمتابعة من فريق طبي يشتمل على استشاري سكري و استشاري أمراض النساء والولادة وأخصائي تثقيف صحي وأخصائي تغذية علاجية يركز هذا الفريق على التثقيف الشامل والمتابعة الدورية المستمرة والزيارات المتكررة للعيادة اثناء الصيام.

واختتم د. الجاسر حديثة بتقديم نصائح للمصابين بداء السكري الرغبين بأداء العمرة حيث أوضح أن عليهم التأكد من الحصول على العلاج الكافي مدة السفر ويجب أن يحفظ الأنسولين في حافظات مخصصة معزولة بعيدة عن درجات الحرارة العالية ويوضع بعدها في الثلاجة أو صندوق ثلج طوال مدة الرحلة ويجب التنسيق مع منظم الحملة بتزويد المصابين بالسكري بالغذاء الصحي المناسب ويفضل تنظيم جرعة الأنسولين والعلاج بالتنسيق مع طبيب الحملة ويجب على المعتمر أخذ كمية كافية من السوائل قبل أداء الشعائر كما يجب عليهم أخذ التطعيمات اللازمة قبل فترة كافية(2-6 أسابيع) وتشمل تطعيم الأنفلونزا وتطعيم الحمى الشوكية الثلاثي ومؤخرا تطعيم انفلونزا الخنازير.





أسر تنفق ميزانية البيت من دون تخطيط ولا تحديد أولويات ..

«انفق ما في الجيب يأتيك مافي الغيب».. «ما توكل عيش»!

تزداد مصروفات معظم الأسر في "رمضان" إلى درجة الإسراف دون مبالاة؛ بسبب عدم التخطيط المسبق لميزانية البيت بشكل صحيح، إما لعدم القدرة على موازنتها أمام طلبات منزلية لا تنتهي، أو جهلاً لدورها في تنظيم الأسرة، وربما عدم اهتمام بها واتباعاً لمقولة "انفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيب" على أمل أن يستطيع تعويض ما أنفقه بالغد، ولا يقارب الشهر على الانتصاف إلاّ وقد أصبحت ميزانية الأسرة "على الحديدة" بسبب عدم تقنين المصروفات والإسراف في كماليات أول الشهر.

مفهوم خاطئ
ويرى "محمد البقمي" أن نظرة المجتمع لشهر رمضان المبارك أصبحت محصورة في الأكل والتسابق على أصناف الموائد بما لذ وطاب، دون اعتبار "رمضان" كسائر الشهور الأخرى خصوصاً في الأكل، وإلاّ لما أصبح الكثيرون يعانون من المصروفات الهائلة التي أثقلت كواهل كثير من أرباب الأسر، وأخلّت بخطط ميزانيات الأسر المعتمدة للشهور الأخرى.

وقال إن من يمتلك دخلاً شهرياً يستوجب عليه وضع خطة مسبقة بحيث يتم تقسيم الدخل على مصروفاته الأساسية في المقام الأول، ثم الكمالية، إلى جانب وضع جزء معين من الدخل كنسبة احتياطية؛ لتكون ادخاراً للسنوات المقبلة أو لأي ظرف طارئ؛ لأن ذلك يساعد على مواجهة ظروف الحياة المتغيرة والمعيشية بالنسبة للأسرة.

وأضاف أن أبرز الأسباب التي جعلت معظم الأسر السعودية تفتقد للتخطيط السليم في المصروفات الشهرية يرجع إلى عدم إعطاء الطلاب جرعات كافية لتعليمهم كيفية إدارة حاضرهم ومستقبلهم المالي.


حب ترفيه
وأشارت "العنود السلامة" إلى أن حب الترفية لدى معظم أفراد المجتمع وشراء كل شيء ينال إعجابهم سواءً أكان مهماً أم لا أصبح أمراً معتاداً عليه لدى الكثيرين، بحيث لا أحد يمنع أبناءه عن شراء أمر معين؛ خوفاً من شعورهم بالنقص أمام من حولهم، مبينةً أنه مهما حاول الكثيرون موازنة الأمور المالية الشهرية، إلاّ أنه يأتي يوم ربما ما تم جمعه في ثلاثة أشهر يتم صرفه في أقل من ساعة إما لشراء جهاز لأحد الأبناء، أو لأي مستلزمات ثانوية، حتى أصبح الإنفاق بشراهة عادة تجري في دم الكثيرين.


عادات غذائية
وذكر "صالح بن دخيل" أن الوجبات المتكررة في سفرة رمضان هي ما تربك ميزانية الأسر، عندما يضطرون إلى شراء كميات من "الشوربة" و"السمبوسة" و"العصائر" لأن تناولها يكون يومياً بشكل غير معتاد عليه في الأشهر الماضية، فضلاً عن بقية أصناف الأطعمة الأخرى والرغبة في التنويع؛ مما يلقي بأثره على ميزانية الأسر.

وأضاف أن المبالغة في الصرف ربما تأتي تماشياً مع عادات وتقاليد قد تلقي بضوئها على الميزانية، مبيناً أن الصرف المتكرر جعل الكثيرين لا يهتمون بالعواقب؛ في وقت ينشأ فيه معظم الشبّان معتمدين مادياً على والديهم، وعندما يستقلون يرون أنفسهم في ورطة، أو أن يكونوا في مجتمع يهتم بالماديات بشكل عال، فيتأثرون ويعجزون عن الحذو حذوهم، داعياً إلى دراسة مصروفات الشهر ومقابلتها بالمهام المنجزة، ومعرفة درجة إنجاز كل شهر؛ من أجل تفادي السلبيات في الأشهر القادمة، سعياً إلى تلافي العجز في ميزانية الأسرة واختلال توزانها.


ضرورة تخطيط
وشددّت "منيرة الشيحة" على أن وزن كل شيء في الأمور الحياتية يعطي استقراراً نفسياً ومعنوياًً في العديد من المجالات، خاصة الميزانية الاسرية، لاسيما إذ تم اقتطاع مبلغ للإدخار، ويكون مقتطعاً من الدخل الشهري، والحرص على عدم الإخلال به إلاّ في أمور هامة لا يمكن الاستغناء عنها، داعيةً إلى إيجاد ميزانية خاصة بالأبناء، إلى جانب عدم تعويدهم على إعطائهم كل شيء بسهولة، إلى جانب اقران إعطائه متطلباته الكمالية بمناسبات معينة مثل النجاح أو إنجاز مهمة معينة، لكي نزرع بداخلهم التوفير السليم بعيداً عن "البخل".
خطة منظمة

ودعت "مها الدخيل" إلى وضع خطة منظمة باتفاق جميع أفراد الأسرة، ومن ثم وضع الكماليات، وتوزيع المصروفات على كل شخص، من أجل أن يتحمل مسؤوليته في الشراء، ويعتاد على تنظيم مصروفه كونه من أهم وسائل المحافظة على الميزانية، مبينةً أن الشراء العشوائي أصبح مع عادات كثير من الأسر في "رمضان"، دون تنظيم للاحتياجات بقدر ما هو "عادة" قد تصل أحياناً لدى البعض إلى تغيير الأواني ومستلزمات المطبخ على الرغم من أنها صالحة، فضلاً عن ملء الموائد بأصناف مختلفة وكميات كبيرة يومياً في مشاهد تجسد التبذير وغياب الموازنة.


ضرورة ترشيد
وأشار "م.سلمان عبيد الشمراني" -مستشار في تطوير الذات والتنمية البشرية- إلى أن "الترشيد" و"التخطيط"، أمران مهمان، إلاّ واقع غالبية الأسر لا يعتدّون بهما، على الرغم من أنهما يساعدان على موازنة وضبط ميزانية الأسرة أو الفرد، كما هو حال المنشآت، مرجعاً سبب عدم الاهتمام بها إلى مجاراة ما تشتهيه الأنفس، واتباع نزوات الصرف دون تأنٍ، وعدم السيطرة على النفس.

وقال:"المال يعتبر من أهم مقاييس الرشد في الإسلام، فنحن ندفع للسفهاء والقاصرين أموالهم ونتوقف عن الولاية بالنيابة عنهم عندما نلمس منهم رشداً في تصرفاتهم المالية"، داعياً إلى تعليم مفهوم "الرشد" بشكل أكبر في المدارس أو حتى داخل الأسر، ودعم جعله أمراً اجتهادياً لكل فرد، حتى غاب عن الكثيرين الاهتمام بالتخطيط المالي.

وأضاف أن بعض الشخصيات التي تتخذ شعار "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب" تفكر في عيش لحظتها الراهنة والاستمتاع بها دون التفكير في عواقب الأمور أو على الأقل أن تفكر بالغد، وهذا النوع من الشخصيات إذا لم يكن في الأسرة أو في المنشأة من يوازن تصرفاته في الميزانية فإن العواقب عادة ما تكون وخيمة.


تدوين الميزانية
ودعا إلى ضرورة معرفة حقيقة وضع الأسرة المالي وإحصاء وكتابة ما لديها من موارد مالية مؤكدة، ومتى ستحصل عليها وتملكها كالراتب والإيرادات اذا كان هناك وارث قد ينال مالاً في تاريخ معين، إلى جانب تدوين كل ما يمثل الدخل المالي، وهذا يشكل الطرف الأول من مهارة معرفة الوضع المالي، إلى جانب معرفة المصروفات الأساسية بأكبر قدر من التفصيل مثل قيمة الإيجارات والفواتير والمأكل والمشرب، وبقية المتطلبات، إضافة إلى معرفة ما تريد أن تحصل عليه من سلع وخدمات، وتحديد مدى أولوية الأمور التي تحتاج إليها، وموازنة ذلك بالدخل، وكذلك تقسيم المشتريات البالغة الثمن مثل البيت أو السيارة من خلال التخطيط لها.

وقال أن إهمال الأسرة للميزانية قد يعرضها إلى عدم القدرة على الوفاء بالالتزامات الضرورية نتيجة لإنفاق المال عشوائياً بدون ميزانية تمكن الأسرة من شراء أولوياتها وفق رشد مالي يجعلها مستقرة طوال الأيام.




حول العالم

فكّر كالشجرة

فهد عامر الأحمدي

تمتلئ حياتنا العصرية ببرامج الكترونية (وهواتف ذكية) تساعدنا على التخطيط والتنظيم والتفكير بشكل سليم ومرتب. ولكن؛ رغم أهميتها - واستخدامي لها - تبقى الورقة والقلم أفضل أداتين يمكن الاستعانة بهما على التفكير بشكل سليم وموسع.. تذكر معي آخر مرة حاولت فيها حساب شيء ما؛ ثم عند حد معين بدأت تفتش عن ورقة وقلم لتنظم فيها حساباتك بشكل افضل. هذا الموقف يوضح اهمية (الورقة والقلم) في متابعة الافكار وتوضيح النتائج والتفرع بها لمستويات أكثر تعقيدا.. بل ان المهارة في استعمالهما يضاعف من قدراتنا العقلية ويساعدنا على توليد المزيد من الافكار الابداعية. فأنت مثلا يصعب عليك (بطريقة ذهنية مجردة) حساب راتب التقاعد لابعد من خطوة او خطوتين؛ كما يصعب عليك تنظيم أي مشروع تجاري او تخطيط التفاصيل الداخلية لبيتك الجديد بدون اللجوء الى الورقة والقلم.

ليس هذا فحسب بل ان استعمالهما يمكن ان يتحسن اذا لجأنا الى طريقة في التفكير تدعى خرائط المخ؛ فمن الملاحظ ان معظم الناس (حين يخططون لحياتهم او يجرون حساباتهم) يفعلون ذلك بطريقة متتالية متراكبة على نمط 1 2 3 4 5.

ومن المآخذ على هذه الطريقة انك حين تنطلق من الفرضية (1) يذهب تفكيرك فورا الى الاحتمال (2) وفي حال فشله لا تجد امامك غير الاحتمال (3) ومنه الى (4)، ومن عيوب هذه الطريقة ان تفكيرك ينطلق بخط مستقيم ضيق ولا تحصل إلا على احتمال واحد في كل مرة (وان كان الاساس الذي بنيت عليه خاطئا منذ البداية تنهار كل الخطوات التالية ويضيع جهدك سدى)!!

هذه المآخذ جعلت الباحث البريطاني المعروف توني بوزان ينصح باعتماد طريقة متفرعة في التفكير دعاها "خرائط المخ" لايمكن تنفيذها بلا ورقة وقلم.. ففي رأي بوزان يجب ان يمثل الهدف الاساسي "جذع الشجره" الذي تخرج منه فروع ثانوية تتفرع بدورها الى اغصان اصغر فاصغر. ووضع الافكار على الورق بهذه الطريقة يحفز المخ على الاستطراد ويعطيك فهما افضل للموضوع ولا يجعلك تفوت أي احتمال ثانوي.

وكي تتضح طريقة بوزان بشكل افضل دعنا نفترض ان اسمك "عبدالله" وانك ترغب في تنظيم حياتك بشكل مثالي:

.. في البداية اكتب اسمك في منتصف الورقة وضع حوله دائرة كبيرة.. ومن هذه الدائرة تفرع الى دوائر اصغر واكتب بداخلها اشياء تهمك مثل: المال، السعادة، السفر؛ الاستقرار العائلي.. والآن اختر احدى الدوائر الصغيرة (ولتكن المال مثلا) وتفرع منها الى دوائر أصغر تضم ابرز العناصر التي يمكن ان تحقق لك ذلك الهدف. وبعد ان تنتهي افعل الشيء نفسه مع العناصر الاخرى وستدهش للكم الهائل من الافكار والطرق التي توصلك لمبتغاك، والتي لم تكن لتخرج بها لو اتبعت الطريقة القديمة المتوالية!!

للوهلة الأولى قد تبدو نصيحة بوزان بدهية ومسلما بها؛ ولكننا في الحقيقة لا نطبقها على ارض الواقع ويغلب على تفكيرنا (التصور الذهني) والسير في خطوات متوالية تسير باتجاه واحد؛ فالشاب مثلا ليس في رأسه غير الوظيفة للحصول على الدخل؛ في حين ان التفرعات (التي تخرج من دائرة المال) قد تلفت انتباهه الى امكانيات أخرى كثيرة.. اضف لذلك ان مجرد وضع الأفكار على الورق يجعل الموضوع ثابتا في ذهنك ومتجسدا امام ناظريك.. فنحن كثيرا ما نتحمس لأمر ثم يتلاشى بالتدريج من عقولنا حتى نفاجأ بنسيانه تماما.

بقي ان نشير الى ان بوزان يؤكد ان تعليم اطفال المدارس التفكير بالطريقة المتفرعة (بدل الطريقة المتوالية) يرفع من نسبة ذكائهم وجعلهم يقدمون حلولا اكثر واعمق للمعضلات التي طرحت امامهم.

وأنا شخصيا أصدقه؛ واتمنى ان تتحول (طرق التفكير) عموما الى منهج يدرس في مدارسنا!











اوصيكم ونفسي بالاجتهاد في العشر الاواخر

اللهم وفقنا لقيام ليلة القدر

قراءة ممتعة و يوم جميل وسعيد اتمناه لكم




اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/08/2012, 06:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ H A N E E N
محررة أخبار المجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/01/2012
المكان: رياض الحب :$
مشاركات: 1,811

آمين يارب الله يقبل منآ ومنكم صصآلح الأعمــــآل : )

الله ينصر آخوننـــآ في سوريا يارب ,, يعــطيك العآفيه آخوي ياسسر

ومبروك علينا وعليكم العشر الأوآخر ونحمد الله آنآ بلغنآهآ
ومبروك الستآيـــل الجديد للموقـــــــــع

اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/08/2012, 06:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 6,194
صبااااااح الخييييير

مبروك لمنتدانا النيولوك

الجيش المصري و اطلاق النار : الله يستر ما تكون بداية حرب جديدة

ذكروني بمسلسل رأفت الهجان

اضبط نومك : الحمد الله ما اخترب عشان ينضبط

اللهم انصر سوريا و بورما

مبروك عليكم العيد مقدما
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/08/2012, 06:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سمو الهولـاليهـ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/10/2011
مشاركات: 2,039
-






صباح الخيـر

الله يتقبل ويوفقنا لقيام ليلة القدر

فهد عامر؛قلم مميـز

كل عام وآنتم بخير قبل الي قبل الزحمه

الله يعطيك العآإفيـه ابو حمود
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/08/2012, 06:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مستشاره
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2012
المكان: جده
مشاركات: 1,645
صباحكم خير و رضا و سرور

يعطيك العافيه أبو حمود و جزاك الله خير الجزاء و رزقنا و أياك الجنه

أنا حاليا بـ المدينه و رأح انقطع عن الشبكه حتى أشعار آخر و هالاشعار مو قبل 6 / 10 من غير شر و و محـ أقدر أنزل الاخبار فـ أعذروني

جزاكم الله خير
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/08/2012, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,891
صباح النور والسرور ..
عشر أواخر مباركة إن شاء الله .
لا تنسوا صلاة التراويح والقيام وقراءة القرآن
ولا تنسوا أن ليلة القدر تساوي 83 سنة .

يعطيك العافية على الاخبار.
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09/08/2012, 07:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جوري الربيع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/03/2008
مشاركات: 1,816
صبّحكم الله بالخير ?
مجهود تشكر عليه يآسر ، والله يصلح أحوال المسلمين وينصرهم على عدوهم
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09/08/2012, 08:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيك العااااااااااااااااااافيه على النقل
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09/08/2012, 02:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,184
إقتباس
«عبداللطيف جميل» تستدعي 18 ألف سيارة «كامري»
و«اوريون»

ياساتر ازمة سحب السيارات وصلتنا

ششكرا ياسر على الاخبار


اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09/08/2012, 02:56 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 6,194
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مستشاره
صباحكم خير و رضا و سرور

يعطيك العافيه أبو حمود و جزاك الله خير الجزاء و رزقنا و أياك الجنه

أنا حاليا بـ المدينه و رأح انقطع عن الشبكه حتى أشعار آخر و هالاشعار مو قبل 6 / 10 من غير شر و و محـ أقدر أنزل الاخبار فـ أعذروني

جزاكم الله خير


من عيوني و لا تحاتين الأخبار

عمرة مقبولة
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 09/08/2012, 03:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فتى العريمضي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 30/09/2010
مشاركات: 29
شكرا لك على الأخبار
اللهم بارك لنا فيما تبقى من رمضان
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:14 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube