#1  
قديم 15/12/2011, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 5,609
ico2 أخبار الزعيم ليوم الخميس 20 / 1 / 1433 هـ من الصحـف





إعـداد : S.SAM





دول يعتمد على المحياني اليوم بعد تألقه أمام نجران.. والعتيبي يعود لحماية الشباك
الهلال أنهى تحضيراته للاتفاق.. أسنان شراحيلي تضم الدعيع للمعسكر.. والشمري يغيب




كتب - فيصل المطرفي

أنهى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال تحضيراته مساء أمس استعداداً لملاقاة مضيفه الاتفاق الليلة على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة الـ13 من دوري المحترفين السعودي، وأجرى الفريق تدريبه على ملعب المباراة بعد وصوله عصر امس، واشتمل المران على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية، تبعها مناورة مصغرة ركز من خلالها الألماني توماس دول على اختيار العناصر الأنسب لخوض اللقاء بصفة أساسية، وسط متابعة عضو شرف النادي الأمير فيصل بن سعد، وأشارت المصادر إلى ان المدرب الهلالي اعتمد على الثنائي عيسى المحياني والمغربي يوسف العربي في خط المقدمه في حين سيعود حسن العتيبي لحماية العرين الأزرق بعد تعافيه من الإصابة واكتمال جاهزيته.

يذكر أن الجهاز الفني للفريق الهلالي كان قد استدعى الحارس بدر الدعيع للانضمام للمعسكر، نظير شعور خالد شراحيلي بآلام في الأسنان، فيما أدى بقية اللاعبين الذين لم يغادروا مع الفريق إلى المنطقة الشرقية مرانهم الاعتيادي صباح أمس في مقر النادي بمشاركة اللاعب محمد الشلهوب الذي استبعد من اللقاء لعدم اكتمال جاهزيته، وسجل الحارس فهد الشمري حالة الغياب الوحيدة في المران دون عذر.

يشار إلى ان الفريق الهلالي سيعود للرياض بعد نهاية المباراة على أن يؤدي تدريباً استرجاعياً يوم غد.



اليوم في الجولة 13 من دوري زين
سباق الصدارة يلهب مواجهة الاتفاق والهلال




كتب - عمار العمار:

تجري اليوم الخميس منافسات الجولة الثالثة عشرة من دوري زين السعودي في واحدة من أهم الجولات وأشرسها قبل ختام الدور الأول وقبيل المباريات المؤجلة التي ستلعب يوم الأحد القادم، وستستمر الجولة على مدى اليوم الخميس وغداً الجمعة...وكانت الجولة الماضية قد شهدت بعض التغييرات في مراكز الوسط فقز الاتحاد للمركز الخامس في الترتيب بعد فوزه على النصر فيما تقدم هجر للمركز الثامن بعد فوزه على القادسية وعاد الرائد مرة أخرى للمركز قبل الأخير بخسارته من الأهلي الذي حافظ على مركزه في المركز الرابع خلف الثلاثي الشباب أولاً بـ32 نقطة فالهلال بـ30 نقطة فالاتفاق بـ27 نقطة، وستكون مباريات اليوم عنوناً للإثارة والندية بلقاء يجمع الهلال بالاتفاق في الدمام في مواجهة الاستمرارية ومطاردة المتصدر الشباب، فيما سيلتقي نجران بالأنصار في نجران ويستضيف الفتح نظيره الفيصلي في الأحساء .

الاتفاق × الهلال

وفي الاختبار الحقيقي للمنافسة على لقب الدوري يلتقي الفريق الاتفاقي بنظيره الهلال على ملعب استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض في مواجهة ستحدد إمكانية اللحاق بالمنافسة لصاحب الأرض والجمهور والذي تعثر في المحطة قبل الماضية أمام الشباب وعوضها بفوز كبير على الفيصلي برباعية عادت معها المعنويات والأمل في المنافسة بعدما تشبث بمركزه الثالث ورفع رصيده إلى 27 نقطة وسيرمي بكامل ثقله في لقاء اليوم للخروج بنقاط المباراة على أمل أن يواصل منافسته، كون الخسارة ربما تقلص الأمل بدرجة كبيرة لأن الفارق سيوسع بشكل أكبر، وسيلعب الاتفاقيون وعيونهم على خطف النقاط وبطريقة هجوميه بحته مع تكثيف الوسط من جل السيطرة على مجريات اللقاء والتحكم في زمام الأمور، السالم وتيجالي الخطر الأكبر في الفريق الاتفاقي ومن خلفهما يحيى الشهري وحمد الحمد كرباعي مميز في الشق الهجومي بينما يبرز الطريدي في الانطلاقات الطولية وعكس الكرات للمهاجمين، ويبرز إلى جانب هؤلاء البرازيليان سانتوس ولازروني وسيفتقد الفريق لخدمات قائده سياف البيشي لإيقافه بالبطاقات الصفراء.

على الطرف الآخر، يدخل الفريق الهلالي بعد فوز صعب وبشق الأنفس على نجران بهدفين لهدف حافظ به على وصافة الترتيب وواصل مطاردته للمتصدر الشبابي، وسيدخل الفريق الهلالي بشعار الفوز ولا شيء غيره قبل اللقاء الكبير والمؤجل مع الاتحاد يوم الأحد القادم والذي يتحدد من خلاله صدارة الهلال من عدمها في حال فوزه اليوم والذي سيبحث عنه السيد دول باللعب الهجومي وربما يغير بعض الأسماء في التشكيل لإعادة التجانس الذي فقد في مباراة نجران، وسيعود الثنائي المرشدي والزوري بعد الإيقاف لإعادة الترابط مرة أخرى للدفاع، وسيعتمد الفريق الهلالي على الاختراقات من العمق بشكل أكبر لتوفر العناصر المميزة في الفريق وقدرتهم على الزيادة العددية أمام مرمى الخصم، ويبرز في الهلال محمد الشلهوب وأحمد الفريدي وهرماش وأسامة هوساوي والدوسري وإيمانا.



نواف العابد لقاء الاتفاق صعب

كتب - عبدالله الحنيان :

أبدى لاعب فريق الهلال نواف العابد جاهزية فريقه لملاقاة فريق الاتفاق في المباراة التي ستجمعهما مساء اليوم ضمن مباريات الجولة الثالثة عشرة من منافسات دوري زين للمحترفين معتبرًا اللقاء مصيريًا لفريقه كون منافسهم الاتفاقي يحتل مرتبة متقدمة في ترتيب فرق الدوري وأثبت منافسته الحقيقية على المراكز الأول، وأضاف: لهذا ستكون المباراة صعبة للفريقين وإن شاء الله ستكون مثيرة وممتعة للجميع وبالتأكيد سنحرص على أن تكون هلالية زرقاء وبحول الله نحن قادرون على ذلك.

وعن أمر مشاركته أساسياً في اللقاء قال: لم أوجد بشكل مستمر مع الفريق في الفترة الماضية ولهذا قد احتاج وفقاً لوجهة نظر مدرب الفريق لوقت حتى أشارك أساسياً مع المجموعة.



البطاقات تحرم 9 لاعبين من الجولة الـ13 وتهدد (50) بالإيقاف

لن يكون بمقدور تسعة لاعبين المشاركة في الجولة الثالثة عشرة والأخيرة من الدور الأول لدوري زين السعودي بسبب البطاقات الملونة وذلك استناداً إلى القائمة الرسمية التي يصدرها موقع إحصائيات الدوري السعودي (www.SLstat.com)، وفي المقابل هناك 50 لاعباً تحت تهديد الإيقاف في حال حصولهم على الكرت الأصفر الثالث في الجولة القادمة.

قائمة اللاعبين الموقوفين عن الجولة الثالثة عشرة:

1- سعود كريري (الاتحاد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام هجر (ثلاث بطاقات صفراء).

2- مشعل السعيد (الاتحاد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام هجر (ثلاث بطاقات صفراء).

3- أحمد الخير (الرائد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام التعاون (ثلاث بطاقات صفراء).

4- إبراهيم مدخلي (الرائد) سيغيب عن لقاء فريقه أمام التعاون (ثلاث بطاقات صفراء).

5- محمد شريفي (الفتح) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الفيصلي (ثلاث بطاقات صفراء).

6- شادي أبو هشهش (الفتح) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الفيصلي (بطاقة حمراء).

7- مختار السالك (الأنصار) سيغيب عن لقاء فريقه أمام نجران (ثلاث بطاقات صفراء).

8- سياف البيشي (الاتفاق) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الهلال (ثلاث بطاقات صفراء).

9- مارسيلو تفاريس (الشباب) سيغيب عن لقاء فريقه أمام الأهلي (ثلاث بطاقات صفراء).

قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف:

راشد الرهيب وصالح الصقري وأسامة المولد ومحمد أبو سبعان وعبدالملك زياية وحمد المنتشري ومحمد الراشد ورضا تكر وجيرالد ويندل (الاتحاد) ذياب مجرشي وأحمد الحربي وميخين ميميلي وبدر الخميس وعماد حنتول وحسين النجعي وصلاح الدين عقال (التعاون) عبدالله بوهميل وعبداللطيف البهداري وحازم جودت ومحمد الخميس وتوفيق بوحميد (هجر) فهد السبيعي وطلال الشمالي وسلطان مسرحي وياسر الشهراني (القادسية) عبدالعزيز حمسل وعوض آل فرج وفريد شكلام ودوسان دوكك (نجران) برونو لازاروني وفايز السبيعي وجمعان الجمعان ويحيى الشهري (الاتفاق) محمد الشهراني وبدر النخلي وعبدالله الدوسري (الفتح) عدنان فلاتة وعبدالعزيز فلاته وخوان مارسير (النصر) جفين البيشي ومعتز الموسى وعماد الحوسني (الأهلي) محمد نامي وعادل هرماش (الهلال) نايف البلوي وإبراهيم السبيع (الأنصار) عبدالله الأسطا وناصر الشمراني (الشباب) حمد الصقور وعصام الراقي (الرائد).



في افتتاحية الدور الثاني من دوري الأمير فيصل للأولمبيين
الأهلي والهلال كسبا الفتح والأنصار وتمسكا بالصدارة والوصافة


كتب - طارق العبودي:

تمسك الأهلي بصدارة دوري الأمير فيصل بن فهد للأولمبيين بعد فوزه الصعب على مضيفه الفتح في الأحساء ضمن الجولة الرابعة عشرة -أولى جولات الدور الثاني- بهدف وحيد سجله مدافعه محمد آل فتيل .. ورفع الأهلي بهذا الفوز رصيده إلى 33 نقطة تاركا الفتح على رصيده السابق 8 نقاط في المركز الثاني عشر.

وواصل الهلال مطاردته للمتصدر وعاد من المدينة المنورة بـ3 نقاط ثمينة إثر فوزه على الأنصار بهدفي عبد الرحمن السعيد وسويد البيشي.. ورفع الهلال رصيده النقطي إلى الرقم 31 متمسكاً بالمركز الثاني وتاركا الأنصار في المركز الثالث عشر بـ7 نقاط. كما تمسك الاتفاق بآماله في المنافسة على اللقب رغم خروجه متعادلا مع منافسه التقليدي القادسية في الدمام سلبا من دون أهداف.. الرصيد الاتفاقي ارتفع إلى الرقم 26 في المركز الثالث, فيما ارتفع رصيد القادسية إلى الرقم 14 في المركز العاشر.

وتقدم الاتحاد للمركز الرابع رغم تعادله السلبي مع مضيفه هجر في الأحساء.. ورفع الاتحاد رصيده إلى الرقم 23 في حين ارتفع رصيد هجر إلى الرقم 18 في المركز السابع.

وواصل النصر تقديم عروضه المتواضعة وعاد لدوامة الخسائر وهذه المرة من أمام ضيفه الرائد في الرياض بهدفين لهدف ليبقى رصيده على الرقم 21 في المركز الخامس, في الوقت الذي ارتفع رصيد الرائد إلى الرقم 20 في المركز السادس.

وفي المجمعة فاز الفيصلي على ضيفه التعاون بهدف وحيد كان كفيلا برفع رصيده النقطي إلى الرقم 17 في المركز الثامن, تاركاً التعاون على رصيده السابق 12 نقطة في المركز الحادي عشر.

وفي نجران حقق الشباب فوزا كبيرا على مضيفه نجران بثلاثية نظيفة في مباراة شهدت احتساب 3 ركلات جزاء لمصلحة الشباب سجل منها اثنتين وأهدر واحدة كما شهدت طرد لاعب نجراني.. ورفع الشباب رصيده إلى 16 نقطة في المركز التاسع تاركا نجران على رصيده السابق 6 نقاط متذيلاً الترتيب.



اعتزال الدعيع حصرياً على الرياضية السعودية



الجزيرة - الرياض:

وافق نائب وزير الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية الأمير تركي بن سلطان على النقل الحصري لمهرجان اعتزال قائد المنتخب السعودي السابق ونادي الهلال محمد الدعيع على شاشة القناة الرياضية السعودية، وذلك بتاريخ 5 يناير 2012 في المباراة التي ستُقام بين نادي الهلال وجوفنتوس الإيطالي على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض.



6 مباريات اليوم في دوري شباب الممتاز

الرياض - (الجزيرة)

تدخل مسابقة دوري شباب الممتاز لكرة القدم اليوم (الخميس) أسبوعها الخامس، حيث تقام 6 مباريات على النحو التالي:

- الاتحاد x الهلال.. في ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد في جدة الساعة 3:45.

- الفتح x القادسية.. في ملعب نادي الفتح بالأحساء الساعة 2:50 .

- الوحدة x الأهلي.. في ملعب الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بنادي الوحدة في مكة الساعة 3:45.

- الاتفاق x حطين.. في ملعب عبد الله الدبل بنادي الاتفاق بالدمام الساعة 2:50.

- نجران x النصر.. في ملعب نادي نجران في نجران الساعة 3:30 .

- الأنصار x الشباب.. في ملعب نادي الأنصار في المدينة المنورة الساعة 3:40 .



بصريح العبارة
بدون جودة.. لا هيئة تنفع ولا رابطة تفيد..!!
عبدالملك المالكي


كتبت قبل اكثر من ثلاثة أعوام بصحيفة الرياضية إبان المرحلة الاولى لهيئة دوري المحترفين موجها حديثي للمسئولين حينها أنه يجب تطبيق معايير الجودة وأسس الإجراءات التنظيمية (TQM) قبل الشروع بعمل هيئة دوري المحترفين، كون العمل المؤطر بأسس الجودة عالميا وفي اي مجال وعمل مؤساساتي أضحى مطلبا مُلحاً لضمان نجاحه وفق خارطة طريق شديدة الوضوح تأخذ من تجارب الاخرين نبراسا لها، حين تبدأ العمل من حيث وصل اليه الآخرون من نجاح..!

يرى ريتشارد وليامز في كتاب (أساسات الجودة الشاملة) الجودة على أنها أسلوب قيادي ينشئ (فلسفة تنظيمية) تساعد على تحقيق أعلى درجة ممكنة لجودة الخدمات وتسعى إلى إدماج فلسفتها ببنية المنظمة، وأن نجاحها يتوقف على قناعة أفراد المنظمة بمبادئها. وإن مبادئها تضيف بالفعل قيمة وجودة للمنظمة وقد أثبتت مبادئها نجاحاً مستمراً لأنها تسعى وبصورة مستمرة إلى تحقيق رضا العميل الداخلي والخارجي من خلال دمج الأدوات والتقنيات والتدريب الذي يؤدي إلى خدمات ومنتجات عالية الجودة.

واليوم أرى المطالة تتسع واسمع الصوت يعلو لدى رؤساء الاندية منتقدين كثيرا من مخرجات (هيئة دوري المحترفين) وتحديدا تجاهلها اوعدم تدعيمها بانشاء (رابطة الأندية المحترفة) والتي طالبت بها تحديدا قبل بدء مرحلة الأندية المحترفة.. ولا غرابة ان نسمع ونرى المطالبات اليوم بذات المطلب ليس بعد (الهنا بسنة) كما يقال بل بعد (الدّجة) بثلاث سنوات نظرا (لتعملق) هيئة المحترفين فيما تتآكل حقوق الأندية بعلاقة طردية أمام ذلكم التعملق..!!

الحقيقة هنا ليست في بيت قصيدها (أنني أوغيري قلت) ككُتاب بقدر ما يُثلج الصدر تفعيل هذا الحراك الراقي عبر بوابة الرقي بقيادة أمير الإحساس فهد بن خالد والأكثر إيجابية في الامر هي أن تأخذ المؤسسة الرياضية بالمقترح الجيد وتتواصل لتفعيله على أرض الواقع، فالهيئة والرابطة هما تحت منظومة المؤسسة الرياضية، وجميل جدا ان تتحرك الاندية فعليا لاخذ حقوقها من الهيئة عمليا وليس بالاعتماد على تجاوب الهيئة مع ما يطرح اعلاميا، فكم من الأطروحات الراقية التي تزخر بها ارشفت (الشبكة العنكبوتية) تظل حبيسة (دائرة الرأي.. الرأي فقط) دون الأخذ بمعطياتها ولو من باب

(الدراسة)..!!

وعوداً على بدء حول الحاجة لتفعيل (الجودة الشاملة) واعتماد أسسها في كل جوانب المظلة الكبرى للرياضة أذكر هذا الصدد وقبل تلك المدة بما يتجاوز السنة والنصف ذكرت في مداخلة لبرنامج حواري بالقناة الأولى قدمه حينها الإعلامي الرائع أحمد العجلان تحدثت عن (اهمية تطبيق الجودة وأسس الإجراءات) لضمان نجاح اي عمل مستشهداً بما قدمته الخدمات الطبية للقوات المسلحة في مجال الجودة وتطبيق أسسها على المستشفيات والمراكز الطبية والصحية التابعة لوزارة الدفاع في العام 2004م بتوجيهات صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع؛ وهي التجربة التي أحدثت نقلة نوعية في الرقي بالخدمات الطبية شهد لها الجهات المختصة بالجودة في دول متقدمة مثل كندا والمانيا والولايات المتحدة الامريكية.

ولكم رجوت المسئولين عبر أكثر من مقال في تطبيق معايير الجودة لنشهد نقلة نوعية في الرياضة بوسائل (ممكنة) عبر البدء من حيث انتهى المحترفون في دوريات انجلترا والمانيا وغيرهما من الاتحادات الجادة في التطوير ناهيك عن دول آسيوية كاليابان وكوريا الجنوبية تطورت كثيرا لمخرجات الجودة الشاملة..!

ان العمل الجاد لا يتطلب الكثير من البيروقراطية بقدر ما يتطلب من أخذ العبر من تقدم الاخرين وكثر المتقدمين علينا في عالم المجنونة التي وضعتنا (بجنانها) في المؤخرة حتى يأذن الله بفرج قريب..!!

خالد بن فهد وآل الشيخ..

هل رفعتم أيديكم عن ابن داخل ؟!

بكل تجرد ودون مواربة أسأل سمو الامير خالد بن فهد والشيخ عبد المحسن بن عبدالملك: هل رفعتم أيديكما عن دعم (إدارة) اللواء ابن داخل ؟!

سؤال أرجوا باسم جماهير الإتي (المكلومة في إعلامها) أن يجد الوسط الرياضي والاتحادي خاصة إجابة شافية عليه؛ هل من المعقول ان يستجدي ابن داخل (شركة الاتصالات) لتقديم (دفعات غير واجبة الدفع) لتسيير أعمال ناديكم..! هل يعقل ان يترك ابن داخل وادارته ليواجه المجهول مع اعلام (مضاد) يشحن بعض الجماهير وكذا اللاعبين..؟ ولمصلحة من ؟.. كل ما أرجوه ان يجد هذ الاتحادي (الأصيل) الدعم من الثقات في البيت الاتحادي هذا وإلا فإن الخاسر الاكبر هو الكيان الذي لن ينسى جراح تسبب فيها منتسبين اليه.. اما الاشخاص فمن اجتهد منهم ولم يوفق فله أجر الاجتهاد تاركا (الذنب) لمن يسمع ويرى ويطنش..!

سعد.. من كان الهلال.. سعده !!

الصدق والشفافية بجانب الثقة والروح العالية والثقافة العالية التي تجلت في ليلة (مؤتمر الذابح) الذي قُدِم فيه بما يستحقه النجم (اسوبر ستار)؛ بالفعل كان حديث سعد الأول للإعلام بُعيد انتقاله لمعقل الزعامة، مفعماً بروح الطموح و(التحدي)؛ التحدي الذي ارجومن الله - جلت قدرته - ان يكسب سعدا فيه ذاته قبل الاخرين، ليعود نجما لامعا من خلال منبع النجوم هلال البطولات وهو الامر المتوقع بإذن الله .

لعل اللافت في ذلكم المؤتمر الذي انتظره الجميع؛ وقفة الامير الحكيم عبدالرحمن بن مساعد معنوياً بجانب سعد الذابح، حين أشاد ودعم بكلمات الترحيب من خلال المؤتمر التي لم تخف معالم التحدي بروح الواثقين من أنفسهم، ليكمل (شبيه الريح) المشهد النخبوي لتعامل وتقدير النجوم من كل الأطراف في في الهلال، من رأس الهرم لقاعدته.. الأمر الذي ردد معه الجميع فرحا بمقدم (سعد الهلال).. سعد.. من كان الهلال.. سعده !!

يا حسين.. ما صديقنّا...الا إنّا..!!

الضدية والإحساس بالعزلة التي شعُرنا بها في تصاريح كثير من المسئولين النصراويين وتحديدا في الموسمين المنصرمين؛ برأيي هي التي أصلت وأججت بوادر الانتقام لدى بعض الطيور المهاجرة للنصر، الامر الذي أنصح معه (حسين النصر) بمراجعة ذاته والأقدام على قرار الاعتزال فليس بعد (سن الأربعين).. لمن هذا خراجه في الوسط الرياضي التافسي الشريف غير الوداااع ..!!

فيكتور.. كفاااك تعذيب !!

يبدو أن هناك من (زوّد العيار في الترجمة) التي نقلت للسفاح فيكتور رأي (ناقد الغفلة) لُيريه (منذ طلته البهية) كوابيس الاهداف اشكال وألوان.. وليمعن (فيكي - القلعة) في اسارير تعذيبه بأهداف يسابق بعضها البعض في جمالياتها وأفضليتها المطلقة في الدوري، ليكون ذلكم ردا قاسيا جاء بحال لسان صاحبنا على طريقة.. (يا ليتني سكت)..!!



أكثر من عنوان
من سرق الإعلام الرياضي؟؟
على الصحن




إلى وقت قريب، كانت ميول الإعلاميين الرياضيين بمثابة الخطوط الحمراء التي لا يمكن مساسها ولا مناقشتها ولا الاقتراب منها،كانت هناك آراء ومناقشات وكتابات قد تكشف ميول الإعلامي، لكنه لم يكن ليجرؤ على الإفصاح عن تلك الميول صراحة، أو التأكيد عليها، كانت ميول الإعلامي مجرد تخمينات يطلقها بعضهم، أو تأكيدات من مقربين منه فقط، لذا فقد كانت آراء الإعلاميين مقنعة، وانتقاداتهم الصريحة موجعة، وحياديتهم في طرح القضايا الرياضية العامة لا تقبل الجدل، لكن السنوات كرت، والأيام مرت، فسقطت ورقة التوت، وانكشف المستور، وبات الإعلامي يظهر في وسائل الإعلام متحدثا باسم ناديه، منافحا عنه، مهاجما الآخرين بسببه، مقللاً من آراء من يخالفه الميول، ومحاولا التحجير عليها، بل إن ثمة إعلاميين ممن يشتركون في الميول أصبحوا يجتمعون عيانا بيانا لمناقشة أوضاع ناديهم، ووضع الترتيبات الإعلامية المناسبة لطرح قضايا ومناقشة همومه، لذا لا غرابة مثلا أن تكون آراؤهم موجهة، وهدفهم واحدا، بل قد يأتي اليوم الذي يوزع فيه مثل أولئك الأدوار المخصصة لكل منهم، تماما كما يوزع المخرج الأدوار على أبطال الفيلم!! إن لم يكن هذا قد حدث فعلا في أيامنا هذه.

إن ما يحدث الآن - خاصة على صعيد الإعلام المرئي - يوجب تدخلا واضحا من الجهات المختصة، على الأقل من أجل احترام المشاهد، ومن أجل تأكيد استقلالية القناة وحياديتها. إن من غير المعقول أن يظهر إعلامي ليهاجم النادي الفلاني في قضية ما أو يتهمه بالحصول على مساعدات ما بلا أدلة ولا مستندات لمجرد انه لا يشجع هذا النادي ولا يروق له، ومن غير المعقول أن يظهر من يلوي الحقائق ويكذب وتتاح له الفرصة حتى يصدق نفسه، لمجرد أن يقال: قال فلان، ومن غير المعقول أيضا أن يتصدى إعلامي آخر للأول فيهاجمه ويقلل من شأنه ويمارس دور المحاماة عن النادي، فيتحول البرنامج إلى سدح وردح، وضرب من تحت الحزام، واستعراض لمعلومات قديمة تضر ولا تنفع، وتسهم في التراجع بدلاً من تحقيق هدف الإعلام الحقيقي وهو المساهمة في دفع الأمم للأمام، ولو نظرنا للأمر بمقياس الواقع لوجدنا أن كبار الإعلاميين الرياضيين، ممن علمتهم الأيام، وعصرتهم التجارب، لا يمكن أن يقبلوا على أنفسهم مثل هذا الظهور، بل هم ينقدونه ويستغربونه، بيد أن المشكلة تكمن في من عجزوا أن يكونوا بأقلامهم شيئا مذكورا، فتحولوا إلى القنوات المتخصصة، يجادلون هذا ويناكفون ذاك، ويغالطون الواقع، ويظهرون بمظهر المصلحين، وهم عن ذلك أبعد.

إننا عندما نناقش أسباب تراجع الكرة السعودية مثلا، ونبحث عن الحلول يجب أن نضع الإعلام، ومن ابتلوا الإعلام في مقدمة الأسباب، فهم يقدمون الهامش على المتن، ويضربون المصلحة العامة بعرض الحائط، ويغلبون الهوى على الواقع، وينصرون الميول على الحقيقة، وهو ما لم يكن يحدث في سنوات خلت، كان الإعلام الرياضي فيها، وحسب تأكيدات القيادة الرياضية- أحد أهم شركاء صناعة الإنجازات والنجاحات التي حققتها رياضتنا.

إن متطلبات المرحلة الحالية تفرض علينا أن نعيد مراجعة واقعنا الإعلامي الرياضي، وأن نعيد صياغته بالشكل الذي يعيد له هيبته وتأثيره وحضوره، وأن يعرف كل إعلامي الدور المناط به جيداً.. هل هو إعلامي نزيه محايد هدفه المصلحة العامة، أم مجرد مشجع يرفرف (بقلمه) ويهتف بلسانه، ويدافع عن ناديه، وينصب نفسه متحدثاً (غير رسمي له)، وهنا لا أعتقد انه بحاجة لإعلان ذلك صراحة، لأن الجميع في البرواز، والكل يشاهد الصورة.

مراحل.. مراحل

** لم يكن يفصل مساء الرياضة عن انطلاق الدورة العربية سوى ساعات، لكن المساء قضى جلّ وقته في الحديث عن هدف الهلال، ومتى سجل هدف الهلال، ولم يبق إلا أن يقولوا لماذا يفوز الهلال.. فلماذا يحدث هذا وكيف يحدث هذا خاصة في ظل وجود أحد مسؤولي القناة على رأس البرنامج؟

** دائما يتساءلون لماذا يخسر بعضهم (وبالذات المفضل) ولا يقولون لماذا يفوز بعضهم الآخر... إنها المعادلة المقلوبة!!

** ميزة البرامج المباشرة إنها تقدم الضيف بلا رتوش، وتظهره على طبيعته، وتكشف كيف يفكر وكيف يحاور، وهو الأمر الذي لا يحدث في مقالاته الصحفية التي قد يتولى غيره تلميعها ومراجعتها قبل النشر!!

** القرار السليم... سيكون في عودة وليهامسون لإكمال عقده مع الزعيم.

** استقال سلمان القريني، واستقال عامر السلهام، فهل يعود العالمي - كما يسميه أنصاره - بعد أن كانت معظم الاتهامات تتوجه صوب الرجلين، وبأنهما من أسباب تراجع مستوى الأصفر.

** يقولون فريقنا بلا إعلام.. والواقع انه بإعلام لا يتحرج من رفع الأعلام (بفتح الهمزة).. لكنه ضره غلب نفعه والشواهد ظاهرة.

** كيف تريدون منهم أن يتقدموا للأمام، وهم يتوقفون لأيام.. عند خمس ثوان؟

** كان حديث المدرب وصراحته (مزعجان) حد الألم.

** من سوء حظ (المايك) أن من قام بركلة لم يكن لاعبا هلالياً، وإلا لأشبع موضوعه طرحاً ونقداً، ولأصبح أشهر مايك في العالم.. بل إن شهرته ستتخطى شهرة الثواني الخمس التي سهر القوم جراها واختصموا!!

** هل من المعقول ان نسلم المدرب فريقا ثم نقول له لا تلعب بهولاء لأنهم عديمو الفائدة؟ وما الفائدة من التعاقد معه؟ وهل مثل هذه التصرفات تعبر عن الإدارة الرياضية الحقيقية.





في ختام الدور الأول من دوري «زين»
الهلال والاتفاق في مواجهة الإثارة و الصدارة



الاتفاق والهلال في آخر مباراة جمعتهما في الدوري وانتهت لمصلحة الأخير 3-2

الرياض- خالد الحربي

تفتتح اليوم (الخميس) مباريات الجولة الأخيرة في القسم الأول من دوري "زين" السعودي للمحترفين، بإقامة ثلاث مواجهات تمثل أهمية بالغة للفرق المتبارية التي تسعى لاحتلال مراتب جيدة مع ختام الدور الأول.

ففي الدمام، يحل وصيف الدوري الهلال ضيفاً على الاتفاق، في حين يستقبل الفتح عصراً على ملعبه في الإحساء نظيره الفيصلي، فيما يستضيف نجران على ملعبه ضيفه الأنصار ويقام اللقاء عصراً.

الاتفاق – الهلال

سيكون استاد الأمير محمد بن فهد في الدمام مساء اليوم مسرحاً للموقعة التي ستحدد بشكل كبير المنافس على (الصدارة) في نهاية الدور الأول، إذ يتطلع الاتفاق للفوز واحتلال الوصافة، يقابله الهلال بطموح المنافسة على خطف (الصدارة) في حال نعثر الشباب أمام الأهلي.

ويملك الاتفاق 27 نقطة احتل بها المركز الثالث، بينما جمع الهلال 30 نقطة مكنته من احتلال المركز الثاني.

ويأمل لاعبو الاتفاق ومن خلفهم مدربهم الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش باستغلال عاملي الأرض والجمهور وتحقيق فوز مهم يؤهل الفريق للحصول على المركز الثاني، وهو المركز الذي ابتعد عنه الفريق في آخر أربع جولات.

في المقابل سيلعب الهلال المواجهة من أجل اعتلاء الصدارة، ومواصلة مسلسل الانتصارات الماضية، إذ سيدرك الهلاليون صعوبة اللقاء، وهم يلتقون فريقاً لديه رغبه جادة بتحقيق نتيجة ايجابية، ما يؤكد أن المدرب الألماني توماس دول سيضع باعتباره أهمية التسجيل والوصول إلى مرمى الخصم باكراً، ومن المنتظر أن يلعب المدرب بطريقته المعتادة، عبر الاعتماد على رأس حربة تقليدي واحد، وغزو مرمى الخصم من الأطراف، وستشهد قائمة الفريق عودة المدافعين ماجد المرشدي، وعبدالله الزوري؛ بعد غيابهما عن اللقاء الماضي بداعي الإيقاف



الناقور يتكفل بكافة تنقلات وسكن فرق الهلال


الناقور

الرياض- حمد الصويلحي

تكفل عضو مجلس إدارة الهلال وعضو شرف النادي حسن الناقور بسكن وتنقلات بعثة الفريق الأول بالدمام استعدادا لمواجهة الاتفاق اليوم (الخميس) على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن مباريات الجولة 13 من دوري (زين) السعودي، وكذلك سكن وتنقلات بعثة الفريق الأولمبي في المدينة المنورة قبل مواجهة الأنصار مساء أمس (الاربعاء) ضمن مباريات دوري الأمير فيصل بن فهد تحت 21 سنة، وسكن وتنقلات بعثة فريق درجة الشباب في جدة استعدادا لمواجهة الاتحاد مساء اليوم (الخميس) ضمن مباريات الدوري الممتاز للشباب.

كما تكفل الناقور بنقل أعضاء مجلس الجمهور الهلالي و(الالتراس) من الرياض إلى الدمام للتواجد في مدرجات استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام في مباراة الفريق أمام الاتفاق.



توماس يعاقب الشمري ويستدعي الدعيع
الهلال يحاول من جديد ضم شهراني القادسية



ياسر الشهراني

‏الرياض - أسامة النعيمة

علمت (دنيا الرياضة) ان الهلاليين سيعاودون مرة اخرى اتصالاتهم مع مسؤولي القادسية للظفر بالظهير الأيسر ياسر الشهراني في فترة التسجيل الشتوية المقبلة، ويتوقع ان تبدأ مفاوضات جديدة مطلع الاسبوع المقبل للوقوف على الآلية التي ستنقل اللاعب للهلال اذا ما تم تخفيض مبلغ الانتقال او الإعارة التي يعقبها الانتقال النهائي.

من جهه ثانية اصبح الكاميروني إيمانا اقرب اللاعبين الأجانب لمغادرة الفريق في فترة الانتقالات الشتوية في حال تحصل الهلاليونن على العرض المناسب، اذ لا تزال القناعة ضعيفة تجاه بقائه حتى نهاية الموسم.

من جهة اخرى استدعى مدرب الهلال توماس دول الحارس الرابع بدر الدعيع للانضمام للقائمة المغادرة للدمام نظير شعور الحارس الأساسي خالد شراحيلي بآلام في الأسنان الى جانب الحارس الاحتياطي حسن العتيبي العائد من الاصابة، وأدى بقية اللاعبين الذين لم يغادروا مع الفريق إلى المنطقة الشرقية مرانهم الاعتيادي صباح امس الأربعاء في مقر النادي، بمشاركة محمد الشلهوب الذي استبعد من لقاء الاتفاق لعدم اكتمال جاهزيته، وعاقب الحارس فهد الشمري بالابعاد بسبب الغياب من دون عذر.



(دربي) الشرقية بلا أهداف.. والرائد يهزم النصر
الأهلي والهلال يتغلبان على الفتح والأنصار


مكة المكرمة – تركي الغامدي

واصل الأهلي تمسكه بصدارة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (تحت 21 عاما) عقب فوزه على الفتح 1-صفر بملعب الأخير في الأحساء ضمن الجولة14، ليرفع الأهلي رصيده بعد هذا الفوز إلى 33 نقطة، فيما بقي الفتح على رصيده السابق بثماني نقاط في المركز12.

وفي المدينة المنورة تغلب الهلال على الأنصار 2-صفر، وبهذه النتيجة رفع الهلال رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثاني، بينما تجمد رصيد الأنصار عند سبع نقاط في المركز13.

وأنتهى (دربي الشرقية) بين الاتفاق والقادسية بالتعادل صفر-صفر، ليرفع الاتفاق رصيده إلى 26 نقطة في المركز الثالث كما رفع القادسية رصيده إلى 14 نقطة في المركز العاشر.

وعلى ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء تعادل فريقا هجر والاتحاد بالنتيجة ذاتها ليرفع الاتحاد رصيده إلى 23 نقطة في المركز الرابع كما رفع هجر رصيده إلى 18 نقطة في المركز السابع.

وفي الرياض تغلب الرائد على مُضيفه النصر 1-2، وشهدت المباراة طرد لاعب النصر فهد اليامي، وبهذه النتيجة رفع الرائد رصيده إلى 20 نقطة في المركز السادس، فيما بقي النصر على رصيده السابق ب21 نقطة في المركز الخامس.

وعلى مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة فاز الفيصلي على التعاون 1-صفر، ليرفع الفيصلي رصيده إلى 17 نقطة في المركز الثامن، بينما تجمد رصيد التعاون عند 12 نقطة في المركز11.

وعلى ملعب نادي الأخدود تغلب الشباب على نجران 3-صفر، وبهذا الفوز رفع الشباب رصيده إلى 16 نقطة في المركز التاسع، فيما بقي نجران على رصيده السابق بست نقاط.



في دوري ممتاز الشباب
الاتحاد يستضيف الهلال وفارق النقطة يشعل مواجهة الوحدة والأهلي


الرياض- خالد الحربي

تنطلق عصر اليوم (الخميس) مباريات الجولة الخامسة من الدوري الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم بإقامة ست مواجهات، ففي جدة يحل الهلال الخامس برصيد 7 نقاط ضيفا على الاتحاد (المتصدر) الذي يملك 12 نقطة، ويقام اللقاء على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالنادي، ويواجه الفتح الثامن ب4 نقاط على ملعبه القادسية (الوصيف) الذي يدخل اللقاء وفي جعبته 12 نقطة، ويستضيف الوحدة على ملعبه ضيفه الأهلي، ولدى الوحدة 6 نقاط في المركز السادس؛ فيما يملك الأهلي 7 نقاط في المرتبة الثالثة، ويلتقي نجران صاحب المركز العاشر بنقطتين على ملعبه النصر صاحب المركز الرابع الذي يملك 7 نقاط، وفي المدينة المنورة يواجه الأنصار على ملعبه الشباب، ولدى الأنصار نقطة واحدة في المركز ماقبل الأخير، أما الشباب فيملك 6 نقاط في المرتبة السابعة، وفي آخر مواجهات الجولة يلتقي الاتفاق على ملعبه حطين، ويحتل الاتفاق المركز الأخير بدون أي رصيد من النقاط؛ فيما يملك حطين 4 نقاط في المركز التاسع.



من هنا وهناك



سعد إبراهيم المطيويع

*لايزال بعض اللاعبين يتخذون من قصات الشعر الغريبة موضة لانعلم كيف اقتنعوا بها انظروا لمحمد الشلهوب نجم بارز وبدون قصات غريبة.

دول وش ناوي عليه

*المدرب الالماني دول لايزال يعبث بتاريخ الهلال ونجومه بطريقتة الغريبة التي أتحفنا بها كل مباراة له طابع مختلف وغريب والفوز الذي يحققة بمجهود اللاعبين وليس له دور فيه فلا تغركم الانتصارات التي لاطعم ولارائحة لها سوى ثلاث نقاط.

وصفة للنص

*اعطوا الاجير اجره قبل ان يجف عرقه، هيئوا الأجواء الصحية للاعبين، اتركوا الاندية الاخرى عنكم، لا يشغلكم تفوق نادي الهلال وادارته المحنكة المحترفة التي تطبق كل شيء يحفظ حق اللاعب وحق النادي بالنظام، الالتفات الشرفي بنية صافية بين منسوبي النادي ومحبيه والعمل على هدف واحد فقط لاغير وهي عودة النصر.

مستقبل اللاعبين الى اين

* خالد الدايل سامي الجابر تركي العواد فيصل ابو ثنين وغيرهم الكثير من اللاعبين الذين لم تنسهم كرة القدم العزيمة والاصرار والاستمرار في الحصول على اعلى الشهادات العلمية والعملية العليا عكس مانراه الآن من الجيل الحالي الذي همهم الوحيد فقط اقتناء السيارات الفارهة والقصات الغريبة ونسوا ان كرة القدم لها عمر افتراضي تنتهي بنهاية مستوى اللاعب وبعدها لن ينفع الندم والحسرة على ضياع الملايين في اشياء لاتقدم ولا تؤخر.

معلقون آخر زمن

*عبارة (أنا قايلك) يرددها احد المعلقين الذين لا اعلم ماسر الحماس الزائد والمبالغ فيه خصوصا ان المباريات التي يعلق عليها ليست قوية وليست نهائية حتى يظهر بهذا الحماس الزائد وكم كنت اتمنى ان اشاهد تلك المباراة بدون صوت هذا المعلق النشاز الذي لا اعلم متى يأتينا معلق هاديء ومتزن ولا يكرهك في متابعة المباراة.

ضغوطات على اللاعبين

في السابق لم تكن هناك منتديات ولا رسائل جوال ولا انترنت ولا أي تقنية حديثة واللاعبون مرتاحون من وجع الرأس والمشاكل التي تعكر جواءهم وجو اسرتهم اما الآن فحدث ولا حرج المقاطع تنتشر الرسائل تنتشر عبر اجهزة الجوال قبل ان نقرأ الخبر في الصحيفة الاشاعات بكثرة وكل خبر سيء او جميل تجدونة في كل هذه التقنية فلا تلومون اللاعبين الحاليين بسبب الضغوط التي تواجههم.

سعد الرابح

انتقال سعد الحارثي للهلال اعتقد ان الرابح الاول والاخير اللاعب نفسة انتقل من اجواء غير صحية الى اجواء صحية واكثر استقراراً وراحة لمن يأتي للهلال.



مسارات
المستقبل المجهول الذي ينتظرنا


عبدالرحمن إبراهيم موزان*

يحدث في جميع دول لعالم التي تمارس كرة القدم اخفاقات داخلية تنعكس على التمثيل الخارجي. ونحن جزء من تلك المنظومة العالمية التي تتطلع إلى الوصول الى المونديال كمشاركة تعطي للآخرين مدى التقدم رياضياً وكذلك الاهتمام من الدولة لدعم كل الأنشطة الرياضية.

وبكل أمانة في القول إن دولتنا قدمت كل شيء يحتاجه الممثل لنا في هذه التصفيات والذي أخفق في تحقيق المراد والمنتظر منه لأسباب كثيرة ذكر منها المدرب (ريكارد) أن الكثير منهم يلعب لناديه أكثر مما يقدم لمنتخب بلاده وإن صح القول فإننا نزرع في أرض صبخة قد تكون في قادم الأيام محطة استراحة للدول التي نشاركها في هذا المضمار. ومن وجهة نظري فإنه لا بد من محاسبة عقوبية لكل متخاذل إن وجد والذين يهمهم الاستمرارية في أنديتهم بتلك العقود والأرقام (الباهظة) في هذا الوقت التي تتسابق فيه الأندية على إعطائهم ما لا يستحقونه في ظل غياب (الراعي) القادر على تمويل النادي وسد حاجته ومتطلباته التي لا نهاية لها.

أسمع أن لاعباً سعودياً مقدار راتبه الشهري خمسمائة ألف ريال كاملة اللهم لا حسد رغم أنه لا يحمل حتى الثانوية العامة ولا يجيد سوى إدارة كرة تارة بقدمه وأخرى برأسه والأندية ترزح تحت نير الاستجداء من بعض الشخصيات الداعمة بل إن بعض الأندية تراكمت عليها الديون وتأخرت رواتب اللاعبين والأجهزة والوضع القائم يحتاج إلى إعادة دراسة سلم الرواتب والعقود الخيالية ونحن لم نطبق بعد (الخصخصة) المدروسة بدلاً من الراعي الذي يعطي القليل ويأخذ الكثير.. والله يستر.

* أستاذ محاضر في قانون كرة القدم





استدعاء الدعيع بديلاً لشراحيلي

"الاقتصادية" من الرياض

استدعى الجهاز الفني في فريق الهلال الكروي بقيادة الألماني دول, الحارس بدر الدعيع للانضمام لمعسكر الفريق بعد شعور خالد شراحيلي بآلام في الأسنان، فيما أدى بقية اللاعبين الذين لم يغادروا مع الفريق إلى المنطقة الشرقية مرانهم الاعتيادي صباح أمس بمشاركة اللاعب محمد الشلهوب الذي استبعد من لقاء الاتفاق اليوم ضمن منافسات الجولة 13 من دوري زين السعودي، بينما سجل الحارس فهد الشمري حالة الغياب الوحيدة في المران.

وكان الفريق الأول قد أجرى تدريبه على ملعب المباراة بعد وصوله البارحة اشتمل على تكتيك تبعته مناورة مصغرة.



في بداية الجولة الـ 13 من دوري زين
الهلال والاتفاق تحت أنظار الحاجب.. وصراع الوسط بين الفتح والفيصلي



المغربي يوسف العربي مهاجم الهلال يحتفل بإحرازه هدفا في مرمى نجران خلال لقاء الفريقين في الجولة الماضية.

مازن العميري من الدمام - منير أبوبشيت من الأحساء

تتجه أنظار الجماهير الكروية مساء اليوم إلى ستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام لمتابعة لقاء فريقي الاتفاق والهلال ضمن منافسات الجولة الثالثة عشرة من دوري زين السعودي للمحترفين، في لقاء تنافسي وجماهيري عاصف حيث إن الفريق الاتفاقي المستضيف يحتل المركز الثالث في سلم الترتيب في حين يحتل ضيفه الهلال المركز الثاني والفارق بينهما ثلاث نقاط فقط ما يعني أن المتابعين سيشاهدون مباراة شرسة، وتشكل تلك المباراة أهمية أكبر للفريق الاتفاقي الذي لم يستطع تحقيق الفوز على الهلال في الدوري منذ 12 عاما ويطمح لإيقاف الهلال.

والفريق الاتفاقي سيعاني في اللقاء غياب عدد من العناصر وهم: سياف البيشي لحصوله على البطاقة الصفراء الثالثة وسلمان الحريري للإصابة إضافة إلى وجود أربعة من لاعبيه مع المنتخب الأولمبي، لكن الفريق يتميز بوجود البديل الجاهز. وكان الكرواتي برانكو مدرب الفريق قد جهز اللاعب الكوري الجنوبي لي يونج ليحل بديلا عن سياف البيشي في اللقاء، ويعتبر المدرب برانكو مكسبا للفريق الاتفاقي عطفا على التطور الملحوظ على أداء الفريق هذا الموسم قياسا بالمواسم الماضية ويتميز بالصرامة والانضباطية وعدم المجاملة وهذا ما خلق روح التنافس في الفريق، حيث يريد اللاعبون إثبات وجودهم لكي يمثلوا الفريق في المباريات كأساسيين، ومن المرجح أن ينهج الكرواتي برانكو مدرب الفريق أسلوب 4/4/2 في اللقاء ومن أبرز لاعبي الفريق الحارس فايز السبيعي والبرازيلي لازاروني ويحيى الشهري ويوسف السالم والأرجنتيني سبستيان تيجالي.

أما فريق الهلال فيعيش تأرجح مستواه من مباراة إلى أخرى، وهذا الوضع الحالي للفريق لا يرضي طموحات جماهيره، وسيفتقد الفريق في هذا اللقاء خدمات محمد الشلهوب بداعي الإصابة لكنه سينتعش بعودة الثنائي ماجد المرشدي وعبد الله الزوري العائدين من الإيقاف في المباراة الماضية والفريق الهلالي لم يستفد من لاعبيه الأجانب هذا الموسم بالشكل المطلوب عدا المغربي عادل هرماش الذي أثبت أنه صفقة ناجحة في حين أن الكاميروني إيمانا والمغربي يوسف العربي والكوري الجنوبي يو بيونج. ومن المرجح أن ينهج الألماني دول مدرب الفريق أسلوب 4/4/2 في اللقاء ويبرز في الفريق كل من محمد نامي وأحمد الفريدي والمغربي عادل هرماش وعبد العزيز الدوسري.

الفتح * الفيصلي

وعلى ملعب الأمير عبد الله بن جلوي في الأحساء يحل فريق الفيصلي عصر اليوم ضيفا ثقيلا على فريق الفتح في مباراة تميل إلى المستضيف الذي يقدم مستويات جيدة هذا الموسم من مباراة إلى أخرى، بينما الفيصلي يقدم مستويات متذبذبة هذا الموسم وظهر ذلك جليا في آخر مباراة للفريق أمام الاتفاق ويملك الفتح 16 نقطة في المركز السادس بينما يملك الفيصلي (11 نقطة) في المركز التاسع وله مباراة مؤجلة أمام الأهلي.

وسيلعب التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح بطريقة 4/4/2 وسيفتقد خدمات اللاعب الأردني شادي بوهشهش لطرده في المباراة السابقة وكذلك البرازيلي إلتون للإصابة كذلك محمد شريفي للسبب نفسه بينما سيعود اللاعب أحمد بوعبيد لقيادة الفريق وسيعتمد عليه المدرب في خط الوسط وكذلك سيكون اعتماده على اللاعب حمدان الحمدان وربيع سفياني في المقدمة وتعتمد قوة الفريق في وجود الكنغولي توريس في خط الوسط.

بينما سيلعب الكرواتي زلاتكو مدرب الفيصلي بطريقة دفاعية 5/4/1 معتمدا على خط الوسط بوجود الكرواتي داريو وباسل الفهد ووصل الذويبي المحرك الحقيقي للفريق، ويوجد في المقدمة المهاجم بدر الخراشي، ويعتبر عامل الخبرة موجودا في الخط الخلفي لوجود حمد البحري وكذلك سيعتمد المدرب على خبرة الحارس تيسير آل نتيف.

وفي مباراة ثالثة في الجولة نفسها يلتقي نجران الأنصار في مباراة يسعى فيها الفريقان إلى تحسين موقفهما في سلم الدوري خاصة الأنصار الذي لم يحصد نقطة حتى الآن.



الغنام: سنقدم لجمهورنا في الشرقية نقاط الاتفاق


الغنام

فارس المحيميد من الرياض

شدد عبد اللطيف الغنام لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم، على أهمية وصعوبة مباراة الاتفاق ضمن مباريات الجولة الـ 13 من دوري زين وذلك كونه يقدم مستويات مميزة ومغايرة هذا الموسم.

وقال :" الاتفاق يمر بأفضل حالاته منذ مواسم طويلة ويقدم كرة قدم حقيقية وذلك بتواجد لاعبين أجانب على مستوى عال يقدمون إضافات فنية كبيرة ويحدثون الفارق الفني داخل الملعب، ولكن هذا لا يلغي أن الهلال قادم إلى المنطقة الشرقية لهدف وحيد وهو تحقيق النقاط الثلاث بغض النظر عن الأمور الأخرى".

وأوضح قائلا " مشوار الفريق في دوري زين للمحترفين مميز من الناحية النقطية حيث حقق الفريق تسعة انتصارات متتالية ولكن بالتأكيد أن المستوى الفني لم يكن بالشكل المطلوب وذلك لظروف مختلفة، وبإذن الله سنحاول في مباراة الليلة أن يعود الفريق إلى المستوى المميز الذي عرف عنه، إضافة إلى الأمر الأهم وهو تحقيق النقاط الثلاث والمضي قدماً نحو المنافسة على صدارة الدوري".

وعن دعوته لجماهير الهلال بالحضور إلى المنطقة الشرقية، قال :" جمهور الهلال بشكل عام دائماً ما يكون هو الداعم الأول والأخير لنا كلاعبين وبالتحديد جمهور المنطقة الشرقية دائماً ما يحرج الفريق بحضوره الكبير جداً ودعمه المتواصل ليس في الملعب فقط بل من وصولنا حتى عودتنا إلى الرياض، وبإذن الله سنحاول أن نسعدهم بتحقيق الانتصار العاشر على التوالي والاقتراب من مركز الصدارة".



الأهلي والهلال يكسران حاجز الـ 30

كاسب الغيثي من الرياض

وسع فريقا الأهلي المتصدر والهلال الوصيف تحت "21 عاما" الفارق النقطي مع بقية الأندية في بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة مع انطلاقة مباريات الدور الثاني من عمر المسابقة إثر فوز الأول وبصعوبة على الفتح (8 نقاط) بهدف وحيد رافعاً رصيده إلى (33 نقطة) مقابل (31 نقطة) للهلال الذي انتصر بهدفين على مستضيفه الأنصار (6 نقاط).

وفي الرياض، فاجأ الرائد (20 نقطة) مضيفه النصر (21 نقطة) بالفوز عليه 1/2 في مباراة شهدت طرد فهد اليامي مدافع النصر كما سقط الاتحاد (23 نقطة) في فخ التعادل السلبي من دون أهداف أمام هجر (18 نقطة) في الأحساء وهي النتيجة ذاتها التي انتهى بها لقاء الغريمين، الاتفاق (26 نقطة) والقادسية (14 نقطة) في ديربي المنطقة الشرقية.

وفي نجران، عاد الشباب (16 نقطة) بفوز كبير من أمام مضيفه نجران (6 نقاط) بثلاثية نظيفة وأخيراً ألحق الفيصلي (17 نقطة) بمضيفه التعاون (12 نقطة) الخسارة بهدف وحيد على ملعب الأخير في بريدة.





الاتفاق والهلال يؤججان صراع الصدارة في موقعة جماهيرية



علي اليوسف – الدمام

موقعة جماهيرية بالدرجة الأولى ، صراع الصدارة بين فريقين يحاول الهلال أن يشق طريقه نحو المركز الأول ، فيما الاتفاق يحاول التواجد في المركز الثاني من جديد بعد غياب 3 جولات عن المركزين الأول أو الثاني إثر تواجد الهلال الى جانب الشباب في صراع على الصدارة.

الاتفاق وهو يستضيف اليوم الهلال في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام سيسعى الى اثبات الوجود وانهاء مايسمى بالعقدة الهلالية حيث إن الفوز سيضع للاتفاق قدما قوية في المقدمة ، ومدرب الفريق برانكو لن يغفل قوة الهلال في جميع خطوطه وان كان البعض يؤكد أن الأمور الفنية في الهلال ليست كما يجب وإن على الاتفاق استغلالها ، وعودة فايز السبيعي اليوم للحراسة ستزيد من اطمئنان الاتفاقيين فيما خط الدفاع سيغيب عنه قائد الفريق سياف البيشي بداعي البطاقات الأمر الذي سيجعل استدعاء جمعان الجمعان مكانه في اللقاء الى جانب البرازيلي كارلوس سانتوس ، فيما على الظهيرين عبدالمطلب الطريدي وأحمد عكاش اللذان سيواجهان مهمة صعبة في صد التقدم الهلالي عن طريق الجناحين.
كذلك سيكون برانكو في مواجهة خاصة مع قوة خط الوسط الهلالي الأمر الذي سيجعله يكثف خط الوسط من خلال الاعتماد على تواجد يحيى الشهري الذي سيقول كلمته اليوم والبرازيلي لازاروني يدعمهما يحيى حكمي اضافة الى الاستعانة بخدمات حمد الحمد المتحرك الذي سيقلق الهلاليين كثيرا بمد الهجوم بالكرات ، وفي خط الهجوم سيعود اليوم الأرجنتيني تيجالي من جديد وهو هداف الفريق بستة أهداف الى جانب يوسف السالم المتحرك الذي سيفرض عليه الهلاليون رقابة خاصة.
أما فريق الهلال الذي لم يبعث الاطمئنان في قلوب جماهيره بعد من خلال مستويات غير مقنعة لاتحسم المباريات بقوة كما حدث في اللقاء الماضي أمام نجران ، ويأمل الهلاليون أن يجد المدرب حلا وضرورة لثبات المستوى وتطوره الى الأمام خاصة اليوم وهو يواجه ندا عنيدا ومنافسا قويا على خط المقدمة ، وهذا الأمر لن يغفله المدرب الألماني دول الذي سيدخل المباراة بتشكيل مكون من خالد شراحيلي في الحراسة والذي يمثل الأن صمام أمان للحراسة الهلالية ، ويتواجد أمامه الخبير أسامه هوساوي الى جانب محمد نامي وشافي الدوسري وحسن خيرات حيث اعتماد دول عليهم في المواقع السابقة، فيما خط الوسط الهلالي يمثل القوة الحقيقية في الفريق من خلال تواجد الكاميروني ايمانا الداعم للهجوم الى جانب عبدالعزيز الدوسري والفريدي والمغربي هرماش، فيما سيستخدم دول أوراقه لتدعيم خط الوسط أمثال الكوري يو بيونج ونواف العابد، فيما يستخدم ورقة عيسى المحياني لتدعيم الهجوم الذي سيتواجد فيه المغربي يوسف العربي هداف الفريق برصيد 8 أهداف، والذي سيجد رقابة صارمة من البرازيلي كارلوس، فيما تواجد المحياني سيخفف العبء عليه. تعامل المدربين مع مجريات المباراة هو الحدث الأبرز اليوم خاصة وأن ظروف اللقاء هي التي ستحكم الطريقة التي سيلعب بها كل مدرب أثناء المواجهة المتوقع أن تزحف لها جماهير كثيرة اليوم.





الأهلي يغرد بالصدارة .. والهلال يطارده بجدارة

متابعة - خالد جابر

غرد الأهلي بصدارة كأس فيصل في الجولة الرابعة عشرة تحت سن (21) مواصلا هيمنته وانفراده بالصدارة بتخطى الفتح تاركا المطادرة للهلال الذي تجاوز الأنصار فيما حملت السلبية العنوان الأبرز لديربي الشرقية، وعاد الشباب من نجران منتصرا فيما أطاح الفيصلي بالتعاون، وقسا الرائد على النصر في الرياض بهدفين ، وسقط الاتحاد في فخ التعادل مع هجر بالأحساء

الفتح * الأهلي
تخطى فريق الأهلي مضيفه فريق الفتح بالأحساء بصعوبة بالغة بهدف دون رد أحرزه محمد ال فتيل كان كفيلا بالمحافظة على الصدارة والتغريد بها في القمة فيما عاد فريق الفتح لتذوق الخسائر مرة أخرى وبهذه النتيجة رفع الأهلي رصيده إلى ثلاث وثلاثين نقطة في صدارة الترتيب، فيما تجمد رصيد الفتح على نقاطه السابقة الثماني في الترتيب في المركز الثاني عشر .

هجر * الاتحاد
أسقط فريق هجر صاحب العروض المميزة مضيفه فريق الاتحاد في فخ التعادل السلبي في مباراة نجح من خلالها إغلاق جميع مساحات اللعب في ظل تكتله الدفاعي فيما حاول الاتحاد كثيرا ولكن دون جدوى في ظل صلابة دفاعات هجر وبهذه النتيجة رفع الاتحاد رصيده إلى ثلاث وعشرين نقطة في المركز الرابع، فيما رفع هجر رصيده إلى ثماني عشرة نقطة في المرتبة السابعة .

الأنصار * الهلال
تجاوز فريق الهلال ضيفه فريق الأنصار في المدينة المنورة بهدفين مقابل هدف في مواجهة غلب عليها التفوق الهلالي في معظم فترات المباراة قابله انخفاض تام للأنصار وتراجع للخلف وسجل هدفي الهلال سويد البيشي وعبدالرحمن السعيد وبهذه النتيجة رفع الهلال رصيده إلى إحدى وثلاثين نقطة في المركز الثاني فيما ظل رصيد الأنصار على نقاطه السابقة سبع نقاط في المركز الثالث عشر.

نجران * الشباب
مزق فريق الشباب شباكه مضيفه فريق نجران بثلاثية نظيفة كانت كفيلة بالعودة لطعم الانتصارات بعد الخسائر المتتالية والنتائج المتواضعة فيما فشل نجران في الخروج بنتيجة إيجابية وتكفل بأهداف الشباب صقر عطيف هدفين وهدف حمل إمضاء عبدالرحمن البركة وبهذه النتيجة رفع الشباب رصيده إلى ست عشرة نقطة في المرتبة التاسعة في تجمد نجران على رصيده السابق بست نقاط في قاع الترتيب.

النصر * الرائد
خطف فريق الرائد فوزا ثمنيا وثلاث نقاط غالية من فريق النصر بين أرضه وجماهيره مسجلا فوزا مستحقا ودرسا قاسيا للنصر وسجل هدفي الرائد محمد الدبيب وعبدالعزيز الظفيري، وبهذه النتيجة رفع الرائد رصيده إلى عشرين نقطة في المرتبة السادسة، فيما ظل النصر على نقاطه السابقة عشرين نقطة في المرتبة الخامسة بفارق الأهداف عن الرائد.

الاتفاق * القادسية
خرج أبناء الشرقية في الديربي بسلبية ومستوى متوسط لم يقدم فريق الاتفاق ما يشفع له لمواصلة زحفه وانتزاع الوصافة فيما يعد التعادل لفريق لقادسية مكسبا مقارنة بظروفه ونتائجه السابقة، وبتلك النتيجة رفع الاتفاق رصيده إلى ست وعشرين نقطة في المرتبة الثالثة، فيما رفع القادسية رصيده إلى النقطة الرابعة عشرة في المرتبة العاشرة.

الفيصلي * التعاون
كسب الفيصلي ضيفه التعاون بهدف وحيد كان كفيلا بثلاث نقاط لمواصلة المستويات المميزة في ظل تراجع وانحدار التعاون، وسجل هدف الفيصلي اللاعب محمد جحفلي، وبهذه النتيجة رفع الفيصلي رصيده إلى سبعة عشر نقطة في المرتبة الثامنة، فيما ظل التعاون على عشر نقاط في المرتبة الحادية عشرة .





الاتفاق يستضيف الهلال بنية "اقتسام الوصافة"
فارق النقاط الثلاث يشعل المباراة ويمنحها طابعا خاصا



الاتفاق والهلال في مواجهة مثيرة اليوم بالدمام

الدمام: علي دعرم

يستضيف إستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام اليوم أقوى لقاءات الجولة الـ13 من دوري المحترفين السعودي، حيث يحل فيها الهلال الوصيف (30 نقطة)، ضيفاً على الاتفاق الثالث برصيد 27 نقطة، وهو ما يمنح المواجهة قوة وطابعاً خاصاً قبل بدايتها، خصوصاً وإن كلا الفريقين سيدخل بهدف تحقيق الفوز، وإن كانت تبدو أكثر أهمية بالنسبة لأصحاب الأرض والجمهور، فريق الاتفاق بحكم أنه يريد تقليص فارق النقاط والتساوي مع ضيفه في الرصيد نفسه، بجانب سعيه إلى إيقاف مسلسل الهزائم المتعددة التي تعرض لها في معظم لقاءاته أمام الهلال.
الاتفاق حسم مباراته الأخيرة أمام مستضيفه فريق الفيصلي بمدينة المجمعة برباعية أعطت لاعبيه دفعة معنوية عالية قبل مباراة اليوم، ما قاد المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش إلى المحافظة على ذات التشكيلة الأخيرة التي لا يتوقع أن تشهد جديداً أمام الهلال باستثناء زجه بالمدافع جمعان الجمعان ليحل بديلا للقائد سياف البيشي الموقوف بالبطاقات الصفراء.
وسيمثل تشكيلة الفريق فايز السبيعي في المرمى، ويقف أمامه البرازيلي كارلوس وجمعان الجمعان وعبد المطلب الطريدي وأحمد عكاش، وفي الوسط الدولي يحيى الشهري ويحيى حكمي وحمد الحمد والبرازيلي لازاروني، وفي خط المقدمة سيعود الأرجنتيني تيجالي بعد تعافيه من الإصابة بجانب الهداف يوسف السالم.
أما في جانب الهلال، فسيسعى مدربه الألماني توماس دول جاهداً، إلى عدم تكرار سيناريو المباراة الأخيرة للفريق أمام نجران والتي شهدت فوزاً متعسراً بنتيجة 2/1 جاء في الوقت المحتسب بدل الضائع (96).
وضمن استعداداته لمباراة اليوم، حرص دول على معالجة أخطاء مباراة نجران وكيفية معالجة المهاجمين للفرص أمام المرمى.
ويعي دول ورجاله أن الخسارة اليوم أو حتى التعادل، مما يزيد المسافة بين الهلال والمتصدر فريق الشباب، لذا سيحرص على الفوز فقط حتى يقلص الفارق ويبقى مطارداً للمتصدر الذي تنتظره مواجهة من العيار الثقيل غداً أمام الأهلي.
ولا ينتظر أن يجري دول تعديلات كثيرة على التشكيلة التي دفع بها أمام نجران، وربما يعيد نجم خط الوسط محمد الشلهوب في حال اكتمال شفائه، حيث سيدفع بالحارس خالد شراحيلي وأمامه في الدفاع، أسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبد الله الزوري ومحمد نامي، وفي الوسط، أحمد الفريدي وعبد اللطيف الغنام وعبد العزيز الدوسري ونواف العابد وللمقدمة، الكاميروني إيمانا والمغربي يوسف العربي.



استفتاء جماهيري حول "مكبرات الصوت"

جدة: الوطن

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم عبر موقعه الإلكتروني (الاتحاد السعودي لكرة القدم) استفتاء جماهيرياً حول قرار منع دخول مكبرات الصوت في مدرجات الملاعب الرياضية، وذلك للوصول للنسبة الأعلى في معرفة رأي الجماهير حول هذا القرار الذي اتخذ مع بداية الموسم, ويأتي ذلك رغبة من اتحاد القدم في تقوية جسر التواصل مع الجماهير الرياضية لما فيه مصلحة للرياضة السعودية وبقرارات لا تتنافى مع التعليمات الدولية.





مدرب الهلال يستدعي بدر الدعيع



الرياض - عبدالعزيز العمر

استدعى مدرب الهلال الألماني توماس دول الحارس بدر الدعيع لقائمة الفريق، استعداداً لمواجهة الاتفاق مساء اليوم في الجولة الـ13 من دوري زين، وذلك بعد شعور الحارس خالد شراحيلي ببعض الآلام في الأسنان، فيما تأكد غياب محمد الشلهوب عن المواجهة بداعي الإصابة.

وكان الفريق أجرى تدريبه على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، إذ اشتملت الحصة التدريبية على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية، تبعها مناورة مصغرة ركز خلالها الألماني توماس دول على اختيار العناصر الأنسب لخوض اللقاء بصفة أساسية.

من جهة أخرى، أدى بقية اللاعبين الذين لم يغادروا مع الفريق إلى المنطقة الشرقية تدريبهم الاعتيادي صباح أمس (الأربعاء) في مقر النادي، بمشاركة اللاعب محمد الشلهوب الذي استبعد من لقاء الاتفاق لعدم اكتمال جاهزيته، وغاب عن الحصة التدريبية الحارس فهد الشمري.



الهلال والاتفاق في منعطف خطر ... ونجران ينشد نصيبه من الأنصار



الرياض - ضحوي العنزي

تنطلق منافسات الجولة الأخيرة (13) من الدور الأول لدوري زين السعودي من خلال إقامة ثلاث مواجهات، إذ يحل الهلال ضيفاً على الاتفاق ويلتقي الفتح والفيصلي على ملعب الأول، فيما يستضيف نجران نظيره الأنصار.

الاتفاق - الهلال

صراع قوي ومنعطف في غاية الأهمية لكلا الطرفين في ظل بحثهما الحثيث للحاق بالمتصدر الشباب، ولا مجال للتعثر خصوصاً أن المسابقة تطوي صفحة الدور الأول، لذا سيكون شعار الفريقين الفوز ولا شيء غيره منذ صافرة البداية، كما أن الخسارة ستكون آثارها مضاعفة كونها من أحد المنافسين بل ان الفريق الخاسر سيفقد الكثير من الترشيحات لمواصلة البقاء في دائرة المنافسة على الصدارة.

الاتفاق يدخل المواجهة بـ27 نقطة في المركز الثالث وتمكن من تجاوز الكبوة التي تعرض لها أمام الشباب على حساب الفيصلي في الجولة السابقة عندما تغلب عليه بأربعة أهداف في مقابل هدف ما أعاد التوازن للخطوط الحمراء، والمدرب الكرواتي برانكو يدرك أهمية المباراة وصعوبة موقف فريقه في حال التعادل أو الخسارة كما أنه يعلم جيداً أن فريقه فشل في الفوز على الهلال في سنوات طويلة مضت، ما يجعله يرفع شعار التحدي للتخلص من السطوة الهلالية والتقدم إلى وصافة الترتيب من جديد، وبرانكو يلجأ دائماً إلى تكثيف مناطق الوسط عندما تكون المواجهة أمام الفرق الكبيرة مع الاعتماد على الهجمات السريعة التي ينطلق خلفها المهاجمان الخطران يوسف السالم والأرجنتيني تيغالي، كما أن يحيى الشهري والبرازيلي لازاروني يقدمان أدواراً فاعلة في منتصف الميدان، سواء على الشق الدفاعي أو الهجومي، والفريق الاتفاقي يستند في مثل هذه المواجهات على قوة وصلابة دفاعه الذي لم يلج مرماه سوى خمسة أهداف طوال الجولات السابقة كأقوى خط دفاع بين كل الفرق.

الهلال يحتكم على ثلاثين نقطة في مركز الوصافة، ويتطلع مدربه الألماني توماس دول إلى مسح الصورة الباهتة التي ظهر بها الفريق في الجولة السابقة أمام نجران وحقق فوزاً ضعيفاً أثار حفيظة الجماهير الزرقاء، وتوماس دول أمام اختبار ليس بالسهل لتأكيد قدرة فريقه على مواصلة مشوار المنافسة، خصوصاً أن الانتصارات السابقة لم تكن مقنعة لعشاق الأزرق عدا الفوز أمام الأهلي والنصر.

الخطوط الزرقاء متخمة بالأوراق البارزة، إلا أن المدرب الألماني لا يزال دون تطلعات الهلاليين في التعامل مع قدرات اللاعبين، خصوصاً انه يصر في غالب الأحيان على اللعب بمهاجم وحيد، إلى جانب إصراره على الزج بالكاميروني إيمانا منذ البداية على رغم أن الفريق الأزرق عندما يغيب إيمانا يقدم أفضل مستوياته، اذ يجد أحمد الفريدي وعبدالعزيز الدوسري ومحمد الشلهوب حرية التحرك على الأطراف والوصول إلى مناطق الخصوم بسهولة، بعيداً عن التعقيدات التي يرسهما الكاميروني إيماناً.





الهلال يرفض أقساط فلامنغو ويطلب الالتزام بالاتفاق أو إعادة نيفيز
العربي مرشح لجائزة «الأكثر إثارة للجدل» في فرنسا.. واستدعاء الدعيع


الرياض: فارس السبيعي وعبد العزيز الرباح وفهد العيسى

رفضت إدارة نادي الهلال مبدأ تقسيط المبلغ المستحق على نادي فلامنغو البرازيلي والبالغ 6.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



الاتفاق والهلال.. مواجهة نارية يؤججها طموح الصدارة في دوري زين
مواجهة دافئة بين الفيصلي والفتح.. والأنصار يأمل تصحيح المسار بنجران


الرياض: يحيى ناصر

تتجدد الإثارة والندية في دوري زين السعودي للمحترفين عصر ومساء اليوم بثلاثة لقاءات مهمة، حيث يستقبل الاتفاق ثالث الترتيب برصيد 27 نقطة منافسه الهلال الوصيف برصيد 30 نقطة، في صراع قوي ومفصلي للطرفين، وذلك عند الساعة الـ7:35 مساء على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، بينما يستضيف الفتح السادس برصيد 16 نقطة نظيره الفيصلي صاحب المركز التاسع برصيد 11 نقطة، وذلك على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي بالأحساء عند الساعة الـ2:50 عصرا، بينما يذهب متذيل الترتيب دون نقاط الأنصار لمواجهة نجران العاشر بـ10 نقاط، وذلك على ملعب نادي الأخدود بنجران في الساعة الـ3:35 عصرا.

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط



الزوري مدافع الهلال: أكره التوقعات.. وتطور الاتفاق يقلقنا
المرشدي يعول على جماهير «الشرقية».. والدوسري يعد بالإمتاع


الرياض: فارس السبيعي

اتفق لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي الهلال على أهمية مباراة الليلة أمام الاتفاق ضمن منافسات الجولة الـ13 من دوري زين السعودي للمحترفين، وأرجعوا أهميتها للتنافس الشديد والتقارب النقطي بين الفريقين إلى جانب الشباب المتصدر والأهلي، وأوضح مدافع الفريق الهلالي ماجد المرشدي أهمية المباراة وجاهزية فريقه لها، وقال: «مباراة اليوم هي الأهم في الجولة لأنها تجمع الوصيف بصاحب المركز الثالث، والفريقان يرغبان في تقليص الفارق بينهما وبين المتصدر والمنافسة بقوة على الصدارة، والاتفاق فريق متمكن وقدم نفسه بشكل جيد في الموسمين الأخيرين، وأؤكد على احترامنا الفريق الاتفاقي، ونرغب في المضي قدما نحو الصدارة وأن يتعثر الفريق الشبابي أمام الأهلي، ودائما ما تحظى مباريات الهلال والاتفاق بالقوة والإثارة والحضور الجماهيري الكبير، خصوصا أن الهلال يملك قاعدة جماهيرية ممتازة في المنطقة الشرقية، ونأمل تقديم مباراة جيدة وممتعة».

هذا الموضوع متاح فى النسخة الورقية فقط





أهلا "سعد" في هلال الوعد!
د . صالح الورثان


زمن الاحتراف؛ لا بل زمن صناعة الرياضة بأسرها، إنه الزمن الحالي الذي تعيشه كرة القدم السعودية، ودون شك فإن زمن قلب الحقائق، والإسقاطات المغلوطة، والبين والادعاء والتباكي على اللبن المسكوب قد ولى إلى غير رجعة!

إذن هو زمن الأقوياء، وزمن الإعداد والفكر والبناء، ولم يعد مقبولا البتة تمييع الأمور، أو الالتفاف على القضايا والثوابت، وحري بذوي النهى أن يدركوا أن البطولات والمنجزات الرياضية على صعيد كرة القدم لاتصنع بالأقاويل، أو التهويل، أو الخروج في وسائل الإعلام لمهاجمة الآخرين والانتقاص من منجزاتهم ومكانتهم! فالقوم عادة أعداء لمن لم ينالوا سعيه!

ومن خلال ذلك كله أقول: إن انتقال اللاعب سعد الحارثي من فريقه السابق النصر إلى الهلال "الزعيم وسيد أبطال آسيا وفريق قرنها المتوج"، يؤكد حتمية الفوز بالأفعال لا الأقوال؛ وهنا لا أقلل من شأن النصر الفريق، فهو فريق كبير قدم الأسماء اللامعة في سماء الكرة السعودية، ولكنني أرمي إلى أهمية بناء الفرق والأندية بناء مؤسسيا يضمن لها ولنجومها البقاء والاستمرار في دائرة العطاءات والانتصارات.

ولسعد يقال: أهلا سعد في نادي الوعد، نادي الهلال الذي يحترم الخصوم، ويدرس القيم العليا للنجوم، جئت في ناد أشبه بأكاديمية الفلاسفة؛ ناد يبهر بثقافة جماهيره، وعمق تأريخه، وتجذر حضارته.

إنه النادي الجماهيري العريق الذي سمي زعيما ليس من باب منح الألقاب جزافا؛ بل بزعامة بطولية دونتها سجلات التأريخ، النادي الذي يحتوي قاعدة كبيرة من المثقفين والمفكرين ومقدمي الفكر الرياضي على أصول منهجية تخلو من الأكاذيب وهدم قيم الرياضة الأصيلة!

سعد، إنه التأريخ يعانقك فاظفر بأيامك مع الزعيم لتضع لاسمك منبرا في قمم المعالي والأمجاد.

رذاذ:

** عند الحديث عن البناء والعمل الرياضي في شكل صناعة واحتراف، يجب التوقف عند نادي الشباب الذي يحظى بكفاءات إدارية ناضجة ومتعلمة، ذلك انعكس إيجابا على صناعة جيل مبدع في كل التوجهات، وأذكر من رجال الشباب في ذلك الجانب الأستاذ كنعان الكنعان الذي يتمتع بثقافة عالية، وفكر جعل من الشباب أحد الأندية النموذجية في بناء النجوم وقيادة الفكر الرياضي.

** في الإطار ذاته أهنئ نادي الرياض على استقطاب الكفاءة العالية المتمثلة في الأستاذ راشد الشعيل "المشرف على الفئات السنية" الذي كان ذات يوم من نجوم فريق الرياض لكرة القدم، والحق أن وجوده في الأندية الرياضية يبعث على الأمل بخلق بيئة عملية رياضية ترتكز على أصحاب المؤهلات والثقافات المتخصصة، إنني أتمنى أن يستفيد الاتحاد السعودي لكرة القدم من النجوم الأوائل، لاسيما الذين يجمعون مع نجوميتهم السابقة خبرة وثقافة رياضية وإدارية.



لاعبو الهلال يتحكمون في المدرب والرجل الخفي..؟
محمد بنيس


...توماس دول سيرحل .. بالتأكيد .إلا إذا كانت إدارة الهلال ترغب في مزيد من إهدار الوقت ..وتلح على هذا المستوى السئ والمخجل لفريق كبير له من الإمكانيات ما يكتسح به الجميع .. وما يثلج به صدر عشاقه ..
قدم الهلال أمام الفتح نموذجا صارخا في عدم انضباطية اللاعبين وكاد مااااا كاد .. ولم يقدم أمام نجران سوى بؤسا تقنيا ..وفقرا تكتيكيا ..وكان أيضا على حافة الإفلاس بالتعادل .. ومع فريق صغير جدا إذا ما قورن بامكانات الهلال المهولة ..
وأستغرب لإستغراب رئيس الأزرق على احتجاج كل فعاليات فريق نجران على هدف الوقت الميت من كل أوقات الأزمنة الميتة الإضافية..

واعترف برجله الخفي الذي يحصي الثواني و الدقائق ..وأكثر من ذلك أكد أن نجران أكثر من التساقطات والتمارض وسجل هدفا وتراجع وأقفل خانات اللعب ..على الرغم من أنها معادلة شائعة في كرة القدم في العالم .. وكان على رئيس الهلال أن يستغرب حقا ..لماذا لم يفك توماس دول هذه المعادلة .. بل عجز تماما ..لولا الأزمنة الميتة للمباراة التي ساقت الحظ للمحياني لكرة الهدف في آخر الثواني التي يحاصرها ويشنقها الرجل الخفي ..
وأتساءل ..لماذا يصل الهلال إلى هذا المستوى ..من اللعب السئ ..من عدم الإنضباط.. ومن ثقافة إحصاء الثواني المستقطعة ..؟

وهذه الحقيقة الحزينة اعترف بها سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد وهي هذا السوء في اللعب أمام نجران ..وأيضا اعترف أن استعراض اللاعبين كاد يورط الهلال أمام الفتح ..مع العلم أن الإنضباط يفرضه المدرب ..والسوء من المدرب ..والرجل الخفي هو المفكرة التقنية والتكتيكية للمدرب ..
والحقيقة الأخرى التي تدعو فعلا للإستغراب .. هو هذا الهراء الذي يتستر فيه المدرب توماس ..قال بعد لقاء نجران ..
- يجب أن أشاهد المباراة مرة أخرى لأعرف الخلل ..وهو اعتراف صريح بمحدودية الرجل ..وغدا سيقول لنا بعد الشوط الأول من أي مباراة أوقفوا المباراة لأشاهد شريط الشوط الأول وبعدها نكمل اللقاء حتى أصحح الخلل ..؟
- وأضاف هذا المدرب العبقري ..أعترف أننا قدمنا أداء سيئا ولكن أعد الجمهور الهلالي بأنها ستكون المرة الأخيرة ..
- .. ولم يشرح لنا دول ..أسباب هذا التردي في المستوى تقنيا وتكتيكيا .. فقط أكد على تثاقل بعض اللاعبين ووعد أنه سيتحدث إليهم ..وسيؤكد لهم أن الكرة تحتاج إلى الركض طيلة التسعين دقيقة .. ولم يحدد لنا هل الكرة هي التي تركض أم أن اللاعبين هم الذين يجب أن يتحولوا إلى كارل لويسات فوق حلبات ألعاب القوى .. ؟
- أؤكد أن الهلال أكبر بماراطونات ضوئية من هذا المدرب ..لأن الهلال يمتلك أروع الحراس ..العتيبي – شراحيلي ..ويمتلك أقوى الدفاعات بأسامة هوساوي – نامي – الزوري – المرشدي –حسن خيرات – شافي الدوسري ..
- وله أفضل وأقوى وسط ميدان بين كل الأندية السعودية ..- عادل هرماش – القرني – عبد اللطيف الغنام – عبد العزيز الدوسري – محمد الشلهوب – أحمد الفريدي – نواف العابد – إيمانا ..
- ويمتلك هجوما متفجرا – يو بيونغ لي – يوسف العرابي – عيسى المحياني ..إضافة إلى التعاقدات الجديدة الرائعة ضمن الإنتقالات الشتوية ..فماذا يريد بعد ..؟
- ..وأعلن المدرب أنه يلعب بأفضل خطة متداولة عالميا ..وهو إعتراف يؤكد أميته ..لأن المدرب مثل الخياط كما قال فيلسوف المدربين الأرجنتيني لويس سيزار مينوتي ..يفصل الثوب حسب حجم وطول الفرد ..أي حسب إمكانيات اللاعبين وتخصصاتهم واجتهاداتهم ..وأيضا في قراءة الخصوم .. قراءة فاعلة لنقاط القوة والضعف ..كل على حدة ..وهذه المعطيات هي التي تميز عمل مدرب على آخر..
- ولكي أقرب القارئ لبعض من هذه المتغيرات التكتيكية ..أن يقرر المدرب أن هذا الخصم بعينه يحتاج قوة وسدا في وسط الميدان الدفاعي ..فيلعب بالغنام و هرماش والقرني ..وعندما تتضح ظروف المباراة بوجوب تدفق هجومي ..يظل القرني والغنام في الوسط الدفاعي و يتحرر هرماش لينزل ويناور ويسدد في الهجوم ..أو يرى ذكاء المدرب أن يكون الشلهوب في اليمين ويتناوب العرابي وبيونغ على المساحات كعودة أحدهما للخلف أو هما معا ..مع تقدم مفاجئ لإيمانا والفريدي ..وهناك الكثير من المتغيرات التي يعتمدها المدرب في المباراة وأحيانا تصل إلى ثلاثة أو أربعة متغيرات..

- ..وحتى وأنني مقتنع تماما بمحدودية المدرب وأعلنتها أكثر من مرة ..فقد أدهشتني الثقة الكبيرة للزميل العزيز سلطان الحارثي وكتابته لسطر واحد في عموده..يطفح بالوثوق ..ويفيض بالخطابات ..- ميساج - ..
- كتب سلطان ..الهلال يلعب بدون مدرب..وأعتقد أن إدارة الهلال تنتظر عودة سامي الجابر لتقيل توماس دول ؟؟

- ..وأؤكد أن الهلال فعلا يلعب بدون مدرب..وسأستعير اعتراف رئيس الأزرق عندما قال .. لعبنا أسوأ مباراة أمام الشباب وبعدها فزنا على الأهلي بالأربعة..- إنتهى اعتراف الرئيس –
- ولكن كان الهلال سيئا أمام الفتح ولم يفز على نجران إلا بالأزمنة الميتة..بمعنى أن الهلال أصبح ملكا لمزاج وحماسة اللاعبين ..وليس لشئ يفعله و يقرره المدرب .. كما أن إعتماد سامي الجابر كمدرب و أن الإدارة تنتظر عودته ..يعتبر اعترافا صريحا جدا من أن توماس دول يحظى بالإجماع ..أنه سئ ومفلس وغبي تكتيكيا ..



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 15/12/2011 عند الساعة » 06:19 AM
  #2  
قديم 15/12/2011, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمورة الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: الدمـآم
مشاركات: 11,807




بالتوفيق للزعيم الليلة ضد الإتفآق واتوقع رآح تكون مبآرآة صعبة
علينآ بسبب المستوى الغير مطمئن ومااقول الا الله يستر ..!


إعـداد : S.SAM

يعطيك الف عآفية على نقل أخبآر الزعيم




اخر تعديل كان بواسطة » أمورة الزعيم في يوم » 15/12/2011 عند الساعة » 05:20 AM
  #3  
قديم 15/12/2011, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سويم 1
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/09/2011
مشاركات: 385

الله يوفق الزعيم الليله وبإذن الوآحد الأحد حليفنا الفوز



إعـداد : S.SAM

يعطيكــ الف عآآآآآآفيه

اخر تعديل كان بواسطة » سويم 1 في يوم » 15/12/2011 عند الساعة » 05:27 AM
  #4  
قديم 15/12/2011, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أجا و سلمى
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/07/2007
المكان: حائل - الظهران
مشاركات: 508
يعطيكم العافية على نقل أخبار زعيمنا الغالي

في إنتظار بقية الصحف ،،


الله يوفق الزعيم الليلة ضد الإتفاق و بإذن الله حاضرين ،،
  #5  
قديم 15/12/2011, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طلال السهلي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/07/2009
المكان: الرياض
مشاركات: 1,516
يعطيك العافيه ع نقل الاخبار

بالتوفيق للهلال الليله

يارب يارب تسعدنا الليله بفوز الهلال





سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #6  
قديم 15/12/2011, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روحي هلآليه
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 28/10/2010
المكان: كيإنَ نإديِ القَرنَ آلآسيَويَ
مشاركات: 351
-

بالتوفيق لهلالنـآ الليله يارب
يعطيكَ الف عافيًه :/
  #7  
قديم 15/12/2011, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه بعشق الهلال
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 31/10/2011
المكان: في قلــــــــــ الهـــــــــلال ب
مشاركات: 1,130
عواااااااااااااافي شبكتنا الغاليه
ونتظار بقي الصحف
  #8  
قديم 15/12/2011, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جيفينشي
نائبة رئيس رابطة التنس
عضوة في اللجنة الاعلامية للرياضة العالمية
تاريخ التسجيل: 26/11/2010
المكان: *..عالمي الخاص ..
مشاركات: 6,017
إعـداد : S.SAM
تسلم يمناك ع التغطيه ....

بأنتظار باقي الصحف ..
  #9  
قديم 15/12/2011, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عقيد الهلالين
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/07/2011
المكان: هونيك فيذاك
مشاركات: 1,494
إعـداد : S.SAM

الله يعطيك اااااالف عااااااافيه مشششكوور
وبأذنََ الله الفوزََ والمسسستووََىََ
  #10  
قديم 15/12/2011, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعماوي 10
موقوف
تاريخ التسجيل: 08/05/2011
المكان: القصـــــــــــــــــــــــــيم
مشاركات: 1,550



يعطيكم الـف عـآفيه على نقل اخبـآر الزعيم الملكي

وبـالتوفيق للهـــــــلال امام الاتفاق

وثقتنا في الهلال كبيره ان شاء الله راح نحصل ثلاث نقاط وايضا مستوا مشرف

وباعتقادي هذه المباراه راح تحمل بعدها الشيء الكثير في حال الفوز او الخساره

وجمهور الشـرقيه ان شاء الله راح يفلل الملعب كالعاده



اخر تعديل كان بواسطة » زعماوي 10 في يوم » 15/12/2011 عند الساعة » 05:45 AM
  #11  
قديم 15/12/2011, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون خاالد
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
مشاركات: 418
عواااااااااااااافي شبكتنا الغاليه
ونتظار بقي الصحف
  #12  
قديم 15/12/2011, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ jed14
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/08/2010
المكان: jeddah
مشاركات: 509
الله يعطيكم العافية بإتظار بقية الأخبار،

كل التوفيق إن شاء الله للزعيم في مبارته الليلة مع الأتفاق.
  #13  
قديم 15/12/2011, 05:01 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 19/09/2008
المكان: بريدهــ
مشاركات: 361
حجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجزحجز
  #14  
قديم 15/12/2011, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جوهر 2005
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/05/2005
مشاركات: 810
تأخرتوا علينا الليله
وسهرتونا معكم بانتضار اخبار الزعيم
شكرا لكم
والله يستر من حسن العتيبي واخطائه امام الاتفاق
  #15  
قديم 15/12/2011, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابورنـا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/10/2009
المكان: آلحّمْـد لله علىآ كَـل حّآلَ , .. ♥
مشاركات: 7,301
####





إعـداد : S.SAM
الله يعطيك العااااافيه ...


و بالـــتوفيق للفريق آليوم و ان شاء الله الفوز بالاداء و النتيجه : )
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:16 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube