#1  
قديم 24/07/2011, 01:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938
كنز المعلومات والصحافة - صالح بن ابراهيم الهويريني - أكثر من 700 معلومة وحقيقة في حق الجميع



عندما أبدأ بالكتابة عن قامة إعلامية لم تنال حقها الإعلامي الكامل رغم كل ما تقدمه هذه القامة في فترات مضت ..

كنت متابعاً ولا زلت لهذا الإعلامي لعدة مسببات أتوقع بل وأجزم أن من يقرأ هذا الموضوع كاملاً سيعلم لماذا أنا وغيري نحرص كل الحرص على عدم تفويت قراءة أي حرف لهذا الإعلامي ..

هناك من الإعلاميين من يسخّر قلمه لرأيه والآراء كثيراً ما نختلف معها لأنها رأي يعبّر عن وجهة نظر كاتبها ..

أما المعلومة فهي لا تعبّر عن وجهة نظر تحتمل الصواب كما إحتمالها للخطأ ..

المعلومة هي الحقيقة المسلّم بها وقد تكون غائبة عن أعين الجميع ..

فسخّر الإعلامي الكبير والمتميّز الأستاذ / صالح الهويريني قلمه لتزويدنا بالحقائق ..

فأحببت من خلال هذا الموضوع وهذا العمل أن أجمع المعلومات التي زوّد بها أبا إبراهيم قرّاءه عبر صحيفة الجزيرة وذهلت أشد الذهول من وفرتها وكأنها كنز غفل عنه الجميع ..

وقبل أن أبدأ بهذا الكنز أحب أن أطلق على أبا إبراهيم لقب كنز الصحافة والمعلومات .. ومتأكد أن الجميع سيشاطرني ويؤيدني بهذا اللقب بعد أن يقرأ آخر حرف بهذا الموضوع بل ربما حين يصل إلى منتصفه وربما أقل .

وبالتأكيد يجب أن يأخذ أبا إبراهيم حقّه من التعريف قبل البدء بسرد المعلومات والحقائق فنبدأ على بركة الله :





يقول صالح الهويريني لمجلة عالم الزعماء :

إقتباس
بدأت في عام 1410هـ وكانت البداية عن طريق المسائية بحكم علاقتي بالمسئولين واللاعبين بالهلال . وطلبني وقتها نائب رئيس القسم الرياضي بالمسائية محمد المحمود وعملت ولم تكن لي الرغبة بالعمل بالصحافة ولكن مع التشجيع استمريت حتى عام 1413هـ وكانت بدايتي عبارة عن صحفي بكتابة الأخبار وأول خبر كتبته كان عن ضم كارلوس البرتو مدرب المنتخب لسامي الجابر في بطولة الخليج عام 1410هـ.
بعدها أتتني دعوة من خالد دراج من جريدة عكاظ يطلبون مني الكتابة عن ما يخص نادي الهلال حتى يكون للهلال حضور في الصحيفة وبالفعل فعكاظ وقتها بدأت تعطي الهلال مساحات كبيرة في الصحيفة واستمريت معهم إلى منتصف عام 1415هـ .
وبعدها أتاني عرض من جريدة اليوم عن طريق وليد الفراج وعملت معهم حتى أن أول موضوع كان معهم حوار ليوسف الثنيان بعد نهائي العمر الشهير ضد النصر وكان عنوانه ( إبراهيم يذكرني بالمشجعين ) واستمريت معهم حتى نهاية 1417هـ.
عدت إلى المسائية بدعوة من شايع المسعر رئيس القسم الرياضي ولم أكمل معهم إلا شهر ونصف وذلك بسبب عدم اتفاقنا ببعض الأمور وأحسست بالظلم بعدها وقررت ترك الصحافة نهائياً. بالفعل كان قرار خروجي من المسائية قرار محبط بالنسبة لي.
اتصل علي بعدها محمد الكثيري رحمه الله مدير تحرير جريدة الرياضية بمكتب الرياض وطلب مني العمل معهم ووافقت بعد تعدد المحاولات لثنيي عن قراري السابق وكان أول موضوع أكتبه عبارة عن لقاء مع فهد الغشيان بعد انقطاعه وعودته من أمريكا وكان اللقاء في منزل فهد . بعد هذا اللقاء وجدت الدعم المعنوي والترحيب من جميع من كان في جريدة الرياضية وعلى رأسهم رئيس تحرير الرياضية وقتها الأستاذ صالح الحمادي .بالفعل قدمت في الرياضية عام 1418 هـ سنة من أفضل سنوات عمري.
عملت لقاء مع الثنيان ابان فوز النصر ببطولة السوبر وطلب مني الحمادي عدم اللقاء بلاعبي الهلال فالنصر حصل على بطولة ويجب الكتابة عنه وبالفعل كتبت عن النصر ونزل الموضوع بنفس الصفحة التي كان بها لقاء يوسف.
في بداية عام 1419هـ أتاني عرض من صحيفة الرياضي من خلال مدير مكتب الجريدة في الدمام الأخ وليد الفراج وقت ما كانت الصحيفة لفيصل الشهيل وعرض علي ثلاثة أضعاف ما آخذ بالرياضية ووافقت واستأذنت من الحمادي الذي قال الله معك وإذا لم يعجبك الوضع هناك فأهلا بك في الرياضية مرة أخرى .
كلمني محمد البكر للعودة الى اليوم وعملت معهم سنة , وقدمت استقالتي .
محمد العبدي فاوضني بعدها وشرطت عدم دفع أي مبالغ ماليه والسبب أن جميع من عملت معهم يعتقدون أن الجانب المادي أهم من الجانب المعنوي .
وعرض العبدي على أن أكتب مقال أسبوعي بأي يوم أريده لمدة ثلاثة أشهر ولا يتم تحديد اليوم وبعد ثلاثة أشهر قال لي أبو مشعل أنه اختار لي يوم الجمعة أن أكتب عمود صحفي بعنوان كل جمعه .
سؤل أبو مشعل كيف للهويريني أن ينتظر معكم كل هذه المدة فقال أبو مشعل الهويريني عطيناه الاهتمام وهذي شهادة أعتز بها وحتى الآن لي مع الجزيرة عشر سنوات أعتبرها مع العبدي أفضل مرحلة صحفية مرت علي لأنني وجدت تقدير الجميع والموضوع في الجزيرة ينزل بدون أي تعديل ولعلني أذكر لكم هذه القصة أنني كتبت رد على عبد الله جارالله المالكي وأرسلته يوم الأربعاء لأتفاجأ أنه لم ينزل يوم الجمعة كلمت العبدي وقتها وكلمته قال أنا في إجازة وسأرجع اليوم وأنظر للموضوع وبعد عودته أمر بنشر الموضوع وقال من حق الهويريني إبداء رأيه ونزل الموضوع الذي كان بعنوان (راح فيها المؤرخ ) وكان للموضوع صدى جميل.

ويقول أبوإبراهيم عن نفسه في مقاله الأسبوعي :

إقتباس
عندما أتذكر البدايات فإنه لا بدَّ أن يتبادر إلى ذهني اسم الأستاذ (محمد العبدي) باعتبار أنه أول مَن أدخل في (مخيلتي) عام 1410هـ فكرة العمل في الصحافة.. هذه الفكرة التي نمت وتطورت حتى تجسدت إلى واقع من خلال (جريدة المسائية) في بداية عام 1411هـ (شهر صفر)، وذلك بطلب وإلحاح من الأستاذ (محمد المحمود) الذي كان وقتها يشغل منصب نائب رئيس القسم الرياضي في هذه الجريدة الأستاذ عيد الغامدي..
في المسائية كانت البداية.. لكن الانطلاقة جاءت من خلال جريدة عكاظ بفضل الله ثم بفضل توجيهات ودعم الأستاذ خالد دراج.. والأستاذ حمد الراشد.. ووقت أن كان الدكتور سعود المصيبيح مديراً لمكتب الجريدة بالرياض.. في (عكاظ) تعلَّمت الالتزام.. وأيقنت من خلالها أن الصحافة بالفعل هي مهنة المتاعب.. أما أجمل سنواتي الصحفية (سنة واحدة).. وباستثناء (سنوات عملي في الجزيرة) فقد كنت في (جريدة الرياضية) التي أتيت للعمل بها بدعوة من الراحل محمد الكثيري - رحمه الله - وقت أن كان الأستاذ صالح الحمادي رئيساً للتحرير.. من خلال (الرياضية) أدركت تماماً ما أهمية العمل الصحفي.. ومتابعة القارئ.. وضرورة بذل الجهد.. والحرص على إيجاد (الخبر) وصياغته..
عندما تركت الرياضية (محرّر ميداني).. كان ذلك قد حدث بسبب عرض مغرٍ وصلني من (صحيفة الرياضي) عام 1419ه (مديراً لمكتبها في الرياض) عن طريق الأستاذ وليد الفراج.. وبعد استشارتي للحمادي.. بل وبتأييد منه.. إلى درجة أنه اعتبر أن هذه فرصة كان من واجبي ألا أفوّتها.. فضلاً عن أنه رحّب أيضاً بعودتي مرة أخرى ل(الرياضية) متى أردت ذلك..
الأستاذ (محمد العبدي).. الذي أدخل في مخيلتي فكرة العمل الصحفي قبل (22) عاماً.. استقرّ بي المآل للعمل تحت إدارته منذ (10) سنوات تقريباً.. بناءً على رغبة مني.. وترحيب منه.. وبعد أن كدت أهجر الصحافة للأبد من جراء (معاناة) تولّدت في نفسي بفعل ما لقيته من عدم تقدير في إحدى الصحف التي كنت أعمل بها..
هذه السنوات العشر مع (الجزيرة).. ستظلّ هي الأجمل والأفضل.. لأنني من خلالها تعلّمت (الكتابة الأسبوعية).. وحققت كل مبتغاي الصحفي.. ووجدت مساحة كبيرة من الحرية.. ولأنني وجدت أيضاً كل التقدير والإنصاف.. والدعم المعنوي.. كما أن تلك السنوات جاءت وكأنها تعويض لأغلب سنوات العمل التي قضيتها في صحف أخرى ولم ترتقِ إلى مستوى طموحاتي.. وما يجول في خاطري..





ونعود إلى لقاء أبو إبراهيم في عالم الزعماء :

إقتباس
من تعتبره أستاذك بالكتابة؟
• عبد العزيز الهدلق مع احترامي للجميع.


دائماً ما نلاحظ أنك تكتب عن أحداث سابقة هل تعتبر نفسك مؤرخ؟
• أنا ربع مؤرخ.

علاقتك بالهلال متى بدأت ؟
• أول مباراة حضرتها عام 93 هـ بين الهلال والنصر في الدوري وقتها فاز الهلال 3\1 بملعب الصايغ سجل للهلال محسن بخيت هدفين وناجي عبد المطلوب .
كنت بصف ثالث ابتدائي وقتها ونحضر تمارين الهلال يومياً بملعب القطار بالملز بحكم قرب المسافة من بيتنا كيلو تقريباً.

وقبل أن نبدأ بحصر المعلومات شدّني في أحد مقالاته هذه الجملة والتي يجب أن تكون في عين جميع من يقرأ هذه المعلومات :

إقتباس
أحد الزملاء المهتمين بكتابة أرقام التاريخ.. والذكريات (سألته) عن معاناته فيما يكتبه؟.. فأجاب: معاناتي تكمن في أنني وعندما أكتب (مثلا) ثلاثين معلومة.. ويكون من بينها معلومة واحدة خاطئة.. أتلقى سيلاً من الاتصالات.. والرسائل بهدف تصحيح المعلومة التي أخطأت فيها.. وكأن (خطأً واحداً) ألغى جهد كل المعلومات الصحيحة التي كتبتها.. بعكس ما يحدث تماماً عندما لا يكون هناك أي معلومة خاطئة.. حيث لا اتصالات ثناء.. ولا رسائل تقدير لما كتبته.. إلا ما ندر!!


يتبع ,,,







يعني خلاص!!
23/12/2010م

اخر تعديل كان بواسطة » أبو ميار في يوم » 25/07/2011 عند الساعة » 03:25 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/07/2011, 02:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938


(1)

اعتزال سلطان بن نصيب لم يكن «بعد» عام 1401ه كما كتبت ذلك وإنما في منتصف الدوري الممتاز عام 1403ه وكانت آخر مباراة خاضها تحديداً مع فريقه الهلال امام فريق النهضة وانتهت نتيجتها هلالية «3/1» وجاءت أهداف الهلال عن طريق سلطان نفسه وعادل عبدالرحيم وصالح النعيمة في حين جاء هدف النهضة عن طريق عمر شهاب. وأقيمت هذه المباراة «عصراً» على استاد الأمير فيصل بن فهد «ملعب الملز سابقا».

(2)

العمدة للذين يجهلونه لعب للهلال لمدة ست سنوات وتحديداً من عام 1394 - 1399ه وساهم في تحقيق الهلال لبطولتي الدوري عامي «97 و 99ه» قبل ان يعود إلى فريقه السابق فريق أحد عام 1400ه.

(3)

هدف ريفالينو الذي اسماه الهلاليون بهدف المدرعات حدث خلال مباراة جمعت الهلال والنصر في دوري عام 1400ه وانتهت نتيجتها بالتعادل بهدفين لمثلهما.. وهذه المباراة هي التي شهدت ايضا طرد ريفالينو بالبطاقة الحمراء من الحكم مثيب الجعيد جراء مخاشنته للاعب النصر آنذاك علي كميخ وليس فهد بن دحم.

(4)

الهدف الذي تقصده في رسالتك وسجله سمير سلطان مهاجم الهلال الاسبق في مرمى الشباب كان خلال مباراة جمعت الهلال والشباب في الدوري الممتاز عام 1397ه وانتهت لمصلحة الاول (3/صفر) سجلت بواسطة سلطان بن نصيب وسمير سلطان والغول على التوالي.

(5)

منصور الموينع لم يشارك الهلال يوم فوزه على الاهلي بهدفي سامي الجابر في نهائي دوري عام 1416ه وذلك بسبب اصابته في الركبة خلال مباراة (الاياب) للمربع الذهبي امام الاتحاد في جدة في نفس العام.

(6)

نعم سبق ليوسف الثنيان المشاركة في مباراة اعتزال لاعب قطري وحدث ذلك عام 1409ه خلال المباراة التي جمعت فريق السد القطري ومنتخب مصر وانتهت لمصلحة الاخير (2/صفر) وذلك بمناسبة اعتزال نجم الكرة القطرية آنذاك مبارك عنبر.

(7)

اهداف الهلال الثلاثة يوم تعادله (3/3) مع النصر عام 1397ه سجلت بواسطة فهد الحبشي وسمير سلطان والغول يرحمه الله في حين جاءت اهداف النصر جميعها بواسطة محمد سعد العبدلي.

(8)

المعلومة التي سبق ان ذكرها الزميل سعود عبدالعزيز عن فوز نوتنجهام فورست الانجليزي على الهلال معلومة صحيحة. وهذه المباراة اقيمت في بداية عام 1403ه وشارك الهلال خلالها بعناصر شابة ودون لاعبي المنتخب وقتها. وكان يدرب الهلال البرازيلي فيلهو والشوط الاول انتهت نتيجته (2/صفر) وكان ابرز شباب الهلال وقتها السلومي والحبشي واليوسف وصالح الخلف وكان وقتها نوتنجهام بطلا لاوروبا.

(9)

نهائي كأس الاتحاد السعودي عام 1406ه جمع فريقي الاتحاد والهلال وانتهت لمصلحة الاتحاد بالضربات الترجيحية «3/2» بعد ان كان الوقت الاصلي والاضافي قد انتهى دون اهداف.. ورعى المباراة الامير فيصل بن فهد رحمه الله وقادها تحكيميا الدولي عمر المهنا.

(10)

مهرجانات الاعتزال التي شاركها يوسف الثنيان عديدة وابرزها مهرجان النجم القطري مبارك عنبر ومهرجان حسين البيشي ومهرجان محيسن الجمعان ومهرجان عبدالله صالح .. وغاب عن اعتزال صالح النعيمة بسبب اصابة تعرض لها خلال مباراة الهلال والنصر..

(11)

سبق وان التقى فريق ضمك بفريق الهلال في مسابقة كأس الملك وحدث ذلك خلال دور الاربعة عام 1404ه وفاز الهلال وقتها «2/1» سجلها للهلال منصور بشير ولضمك محمد سويد قبل ان ينتقل للاتحاد.. واقيمت هذه المباراة عصرا على ملعب الامير فيصل بن فهد «الملز سابقا».

(12)

المباراة الودية الدولية التي جمعت منتخبنا الوطني ومنتخب اسكتلندا اقيمت في بداية شهر رجب لعام 1408ه .. ونتيجة هذه المباراة انتهت 2/2 وسجل هدفي منتبخنا يوسف جازع وماجد عبدالله. وكانت المباراة في اطار استعدادات منتخبنا لدورة الخليج التاسعة، وقادها تحكيميا عبدالله الناصر.

(13)

الهدف «الكوبري» في مبروك التركي حارس النصر يرحمه الله من قدم لاعب الهلال فهد الحبشي افيدك ان هذا الهدف حدث خلال مباراة الهلال والنصر في تصفيات كأس الملك عام 1397ه وانتهت نتيجتها هلالية «2/صفر» وجاء الهدف الثاني للهلال بواسطة ناجي عبدالمطلوب.

(14)

الحادث المأساوي الذي تعرض له فريق الرائد الكروي وراح ضحيته النجم الخلوق صالح المبارك يرحمه الله كان خلال شهررجب عام 1412ه وتحديداً عندما كانت بعثة الفريق متجهة إلى المدينة المنورة لملاقاة فريق الأنصار في اليوم التالي.

(15)

النصر العماني انسحب من أمام فريق الهلال في التصفيات الآسيوية بعد مرور ثلاث دقائق من زمن الشوط الثاني وكانت النتيجة وقتها «5 / صفر» لمصلحة الهلال.. وجاءت الأهداف بواسطة الزامبي ليتانا والتيماوي ويوسف الثنيان وعبدالله الجمعان «هدفين».. وهذه المباراة أقيمت تحديداً يوم 20/6/1417ه.وكان مدرب الهلال وقتها يوزيك.

(16)

يوم خسارة منتخبنا «2/4» من امام منتخب الصين في تصفيات كأس العالم 1982م ارتدى ماجد عبدالله القميص الذي يحمل رقم «20» في حين ارتدى احمد ينبعاوي قميص رقم «6» وليس قميص رقم «9»

(17)

الهدف الذي سجله النجم ماجد عبدالله «كوبري» في صالح السلومي فكان خلال مباراة الهلال والنصر في الدور الثاني للدوري الممتاز لعام 1409ه ونتيجتها انتهت نصراوية بهدفين مقابل هدف.. وحقق النصر من خلالها بطولة هذا الدوري.

(18)

مباراة الهلال والوحدة التي تقصدها في رسالتك انتهت بالأهداف الثلاثة التي ذكرتها وسجلها يوسف الثنيان.. وهذه المباراة كانت في الدور الرباعي للدوري الممتاز عام 1406ه ولم تنقل تلفزيونياً على الهواء مباشرة ولكنها عرضت في وقت لاحق.. أما عن الهدف الذي سجله الثنيان أيضاً بتسديدة رائعة في مرمى فريق الشباب عام 1414ه فكان خلال مباراة جمعت الفريقين في اطار منافسات كأس سمو ولي العهد وانتهت نتيجتها بفوز الشباب بالضربات الترجيحية 5/4.

(19)

المدرب الوطني محمد الخراشي هو الذي اكتشف حسين عبدالغني في خانة الظهير الأيسر من خلال بطولة الصداقة في مسقط عام 1996م

(20)

مشوار النصر في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1412ه وتحديدا قبل خسارته من فريق نيسان الياباني «صفر/5» بدأ بالانصار اللبناني وفاز النصر بنتيجتي المباراتين بحصيلة واحدة «2/1» بعدها واجه النصر كاظمة الكويتي «ذهابا» في الكويت وكسبها «1/صفر» لوليد الطرير والاخرى «الاياب» في الرياض وانهاها «2/1» للهريفي ووليد الطرير، انتقل بعدها النصر للدور نصف النهائي للبطولة في مواجهة فريق الرمثا الاردني وكسب مباراة الذهاب في «عمان» بهدف فهد الهريفي وفي مباراة الاياب في «الرياض» بهدفي الهريفي ايضا مقابل هدف اردني بعدها خاض النصر مباراة «الذهاب» امام نيسان الياباني في الرياض وتعادل الفريقان بهدف لمثله وجاء هدف النصر بواسطة وليد الطرير

(21)

الهلال خسر من فوروكاوا الياباني (3/4) كان خلال البطولة الاسيوية للاندية ابطال الدوري واقيمت تحديدا يوم الجمعة 25/4/1407ه.. وبالفعل اضاع النعيمة خلالها ضربة جزاء.. وشارك خلال هذه البطولة الى جانب الهلال وفوروكاوا فريقا الطلبة العراقي ولياونج الصيني.

(22)

المباراة التي شهدت طرد عبدالرحمن التخيفي بالبطاقة الحمراء في مباراة النصر والهلال كانت في اطار مباريات الدور الثاني للدوري عام 1411ه وانتهت نتيجة هذه المباراة «2/1» لمصلحة النصر سجلت عن طريق ماجد عبدالله وسامي الجابر.

(23)

اول مباراة خاضها الكابتن صالح النعيمة مع الهلال فلا اذكرها ولكن اول مواسمه مع فريقه فكان عام 1398ه.. اما فهد المصيبيح فاول مباراة رسمية له مع الهلال كانت امام القادسية في اواخر دوري عام 1399ه.

(24)

يوسف الثنيان شارك منتخبنا الوطني في جميع مبارياته خلال دورة الالعاب الاسيوية في سيئول عام 1987م وافضل مبارياته خلالها كانت امام العراق والكويت.. اما بالنسبة للمباراة التي سجل خلالها الثنيان هدفا في مرمى الاتحاد وهو (مستلقٍ) على الارض فكان خلال الدوري الممتاز عام 1405ه ونتيجة هذه المباراة انتهت هلالية بهذا الهدف.. اما فيما يخص استفسارك عن مشاركة الثنيان من عدمها ضمن صفوف منتخبنا امام منتخب الارجنتين افيدك ان الثنيان سبق له المشاركة وحدث ذلك خلال دورة ودية دولية تحمل مسمى بطولة الكأس الذهبية اقيمت في استراليا عام 1408ه وشارك خلالها الى جانب منتخبنا منتخبات الارجنتين والبرازيل واستراليا.

(25)

فرق الأهلي والشباب والاتفاق والنصر كانت هي أضلاع المربع الذهبي عام 1412ه والتقى في النهائي فريقا الشباب والاتفاق وانتهى لمصلحة الأول بالضربات الترجيحية 5/3.

(26)

قرار السماح للاندية بوضع الاعلانات على قمصان اللاعبين في المباريات حدث خلال شهر جمادى الآخرة لعام 1411ه.. اما فيما يخص استفسارك الاخر. نعم خالد المعجل مهاجم الشباب سابقا حقق لقب هداف الدوري مرتين (الاولى) خلال الدوري المشترك عام 1402ه برصيد (22) هدفا و(الاخرى) في دوري عام 1408ه برصيد (12) هدفا

(27)

نعم الهلال واجه التعاون في مسابقة كأس الملك عام 1404ه وجمعت الفريقين مباراة في دور الستة عشر واقيمت هذه المباراة على ملعب استاد الامير عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة وانتهت نتيجتها لمصلحة الهلال «2/صفر» سجلت بواسطة عادل عبدالرحيم وهذال الدوسري..

(28)

نعم تعرض امين دابو مهاجم الاهلي للطرد بالبطاقة الحمراء خلال نهائي كأس الملك عام 1403ه الذي جمع الاتفاق والاهلي في الرياض وذلك بفعل اعتدائه على لاعب الاتفاق وقتها اسماعيل الدوسري خلال الشوط الثاني. ونتيجة المباراة انتهت للاهلي بهدف وليس بهدفين كما ذكرت في رسالتك وسجله احمد الصغير بواسطة ضربة جزاء بعد مرور دقيقة واحدة تقريباً من زمن الشوط الثاني.

(29)

نعم سامي كان ضمن فريق الهلال لدرجة الشباب يوم ملاقاته لنظيره فريق الخلود ضمن منافسات بطولة المملكة لدرجة الشباب.. وأقيمت هذه المباراة تحديدا يوم 7/8/1409ه ونتيجتها انتهت هلالية «12/صفر» كان نصيب سامي ثلاثة أهداف منها.

(30)

اصابة الكابتن يوسف الثنيان بخلع في كتفه خلال مباراة الهلال والنصر في «جولة الذهاب» في الدور نصف النهائي لكأس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه اثر اشتراك مع مدافع النصر هادي شريفي. وأقيمت هذه المباراة تحديدا يوم الثلاثاء 2/8/1420ه وهي التي شهدت طرد الكويتي جاسم الهويدي بالبطاقة الحمراء.

(31)

مباراة النصر والاتحاد التي الغى من خلالها عمر المهنا هدفا نصراويا بواسطة محيسن الجمعان بتوصية من مساعد الحكم محمد فودة افيدك ان هذه المباراة كانت ضمن مباريات تصفيات كأس الملك عام 1408ه. وانتهت لمصلحة الاتحاد بالضربات الترجيحية «4/2» بعدا ان كان الوقت الاصلي وايضا الاضافي قد انتهى بالتعادل بهدف لمثله سجل للنصر الهريفي وللاتحاد محمد سويد..

(32)

المباراة التي جمعت الهلال والرياض وانتهت نتيجتها هلالية «9/صفر» افيدك ان هذه المباراة كانت ضمن مباريات الدوري عام 1399ه. واهداف الهلال جاءت بواسطة سمير سلطان «ثلاثة اهداف» ومثلها لسلطان بن نصيب وهدف واحد لكل من ريفالينو والعمدة «ضربة جزاء» وناجي عبدالمطلوب

(33)

الاصابة التي تعرض لها ماجد عبدالله وعلى اثرها «بلع لسانه» وحدثت خلال مباراة النصر والهلال كانت في اطار منافسات كأس سمو ولي العهد خلال شهر ذي الحجة عام1417ه وليس مثلما ذكرت انها كانت ضمن مباريات المربع الذهبي للعام ذاته..

(34)

نهائي كأس الملك عام 1403ه الذي واجه من خلاله فريق الهلال فريق الاتحاد انتهى هلاليا «3/1»سجلها للهلال صالح النعيمة وعبدالله الجربوع ومنصور بشير في حين جاء الهدف الاتحادي اثر ضربة جزاء وسجله حامد صبحي.. وكان حكم المباراة محمد فودة.. وكان حارس مرمى الهلال وقتها ابراهيم العبود في حين كان احمد سالم هو الذي يحرس المرمى الاتحادي

(35)

مباراة النصر والروضة التي تقصدها في رسالتك انتهت نتيجتها نصراوية «7/2» وليست «7/ صفر» كما ذكرت.. وكانت ضمن مباريات «الدور الأول» للدوري الممتاز عام 1403ه وكان حارس مرمى الروضة سعد المعيويد.. وجاءت أهداف النصر بواسطة ماجد عبدالله وتوفيق المقرن وصالح بن دحم ولكل واحد منهم «هدفين» وهدف واحد لدرويش سعيد. في حين سجل هدفي الروضة حمد الجايع وجميل الوسمي.

(36)

بالفعل الهلال التقى النجمة ودياً خلال شهر رمضان عام 1410ه وأقيمت هذه المباراة على ملعب التعليم بعنيزة يوم التاسع عشر من هذا الشهر الفضيل.. وقاد المباراة تحكيمياً يوسف العقيلي وانتهت نتيجتها هلالية «3/ صفر» سجلت بواسطة يوسف الثنيان «هدفين» ومشاري العويران

(37)

مباراة الهلال والاتحاد التي تقصدها وانتهت نتيجتها هلالية «5/2» كانت ضمن منافسات الدور الثاني للدوري الممتاز عام 1407ه الشوط الأول انتهى «2/1» للاتحاد وليس «2/ صفر» وجاءت أهداف الهلال بواسطة سعد مبارك «هدفين» ويوسف الثنيان «هدفين» احدهما من ضربة جزاء وسعود الحماد في حين جاء هدفا الاتحاد عن طريق محمد سويد وعبدالله غراب.

(38)

الهدف الخرافي « على حد تعبيرك» وتقصده في رسالتك وسجله مساعد السويلم نجم الشباب في مرمى النصر بعد أن تخطى أكثر من خمسة لاعبين وبمجهود فردي خارق من خلال كرة تسلمها على رأس منطقة جزاء فريقه وانتهت إلى داخل الشباك النصراوية كان هذا «الهدف» خلال المباراة التي جمعت الشباب والنصر في الدوري الممتاز «الدور الثاني» عام 1403ه وانتهت نتيجتها «3/2» لمصلحة الشباب.

(39)

اللاعب الأمريكي هوجو بيريز لعب لفريق الاتحاد عام 1413ه في حين لعب الجنوب أفريقي الزين موسى للاتحاد أيضاً عام 1418ه.

(40)

منتخبنا الوطني كسب منتخب الصين في كأس امم آسيا 96م بنتيجة «4/2».. اما حارس مرمى الهلال يوم خسارته من امام النصر بهدف الهريفي في الدور نصف النهائي لكأس دوري عام 1414ه فكان عبدالله الدعيع.

(41)


مباراة الهلال والاتحاد التي اقيمت في جدة و تقصدها في رسالتك كانت ضمن مباريات «الدور الأول» للدوري الممتاز عام 1403ه ونتيجتها انتهت هلالية «5/3» وجاءت اهداف الهلال بواسطة عبادي الهذلول وعبدالرحمن القحطاني «هدفين» وعبدالله الجربوع ومنصور الرحمة. في حين سجلت اهداف الاتحاد عن طريق عيسى حمدان وجمال فرحان «هدفين».

(42)


نهائي كأس ولي العهد عام 1411ه جمع الاتحاد والنصر وكسبه الاول بالضربات الترجيحية «6/5» بعد ان كانت النتيجة قبلها «1/1» سجله للاتحاد اسماعيل حكمي وللنصر ماجد عبدالله اثر ضربة جزاء.

(43)

نهائي كأس سمو ولي العهد عام 1413ه جمع فريقي الشباب والاتحاد وانتهى شبابياً (5/3)، بالضربات الترجيحية بعد أن كان الوقتان الأصلي والاضافي قد انتهيا (1/1) سجله للشباب العويران وللاتحاد نزار عباس..

(44)

نعم سبق وان احترف لاعب مصري مع فريق الشباب الكروي وكان اسمه مصطفى عبدالفضيل وحدث ذلك عام 98ه

(45)

زاجالو لم يشرف على تدريب الهلال سوى في موسم 99ه أما في موسم 1400ه والذي يليه فقد اشرف على تدريب الهلال «كارلوس البرتو»، الذي كان مساعداً لزاجالو وقت تدريبه للهلال

(46)

الهلال والأهلي التقيا في مباراتين (خيريتين)، وليس في مباراة واحدة وكان ذلك في بداية موسم 1400ه.. تعادل الفريقان في الأولى 2/2 واقيمت في جدة وفاز الهلال في الثانية 4/1 واقيمت في الرياض

(47)

يوم ان خلع سامي الجابر قميصه ووضعه على (الراية الركنية)، عقب هدف سجله في مرمى النصر كان خلال منافسات المربع الذهبي عام 1417ه، ونتيجة المباراة انتهت هلالية 3/1 وجاءت اهداف الهلال بواسطة الشريدة والعويران وسامي. وكان فريق الاتحاد هو بطل دوري هذا العام

(48)

مدرب منتخبنا الوطني في نهائيات كأس أمم آسيا 1992م كان هو البرازيلي نيلسينيو

(49)

لم يسبق للنعيمه ان سجل هدفا بالخطأ في مرمى الهلال.. اما فيما يخص استفسارك الآخر؟ .. نعم ماجد عبدالله سبق له وان حصل على بطاقة صفراء امام الهلال وكانت خلال مباراة الهلال والنصر (الدور الأول)، لدوري عام 1408ه، وكان حكم المباراة عمر المهنا.. ونتيجتها انتهت نصراوية (1/صفر).

(50)

الفريق البرازيلي الذي لعب مباراتين وديتين في الرياض امام الهلال و النصر قبل اكثر من عشرين عاما كان هو فريق «باهيا» وكان تحديدا عام 1399ه.. وفاز الفريق البرازيلي على الهلال «6/1» وتعادل مع النصر «2/2».

(51)

اول هدف للنجم سامي الجابر مع الهلال في مرمى النصر كان خلال مباراة جمعت الفريقين يوم 7/3/1410ه ضمن مسابقة كأس الاتحاد السعودي.

(52)

تصفيات البطولة العربية التي استضافها نادي الهلال نهاية عام 1409ه كانت تضم الى جانب الهلال فرق الاهلي المصري، والموردة السوداني، والمطابع الصومالي. وكانت نتائج الهلال على التوالي «1/1».. «2/صفر».. «9/1».. وبالفعل الهلال شارك في هذه التصفيات بدون لاعبي المنتخب الوطني.

(53)

نعم الحكم فهد الدهمش هو الذي ادار مباراة الهلال والاتحاد يوم مشكلة ريفالينو وسعد بريك عام 1401ه، وقد اوقف الدهمش لمدة ثلاثة اشهر من لدى اتحاد الكرة

(54)

اسرع هدف سجله النجم ماجد عبدالله في مرمى الهلال عام 1399ه وجاء بعد مرور دقيقة واحدة وخمسين ثانية تقريبا.. وكان خلال مباراة الهلال والنصر في الدور الاول من الدوري الممتاز وانتهت 2/2.

(55)

مباراة الهلال والاتحاد التي تقصدها في رسالتك وسجل خلالها صالح النعيمة هدفا بفعل ضربة ركنية نفذها ريفالينو كما ذكرت كانت ضمن تصفيات كأس الملك (دور الاربعة) عام 1401ه ونتيجة هذه المباراة انتهت هلالية (2/1) وجاء هدف الهلال الثاني بواسطة عبادي الهذلول في حين جاء هدف الاتحاد الوحيد عن طريق اللاعب الالماني ايرك بير المحترف وقتها في صفوف الفريق الاتحادي..

(56)

الهدف الذي لا ينسى وسجله لاعب الهلال خالد الغانم وتقصده في رسالتك وكان في مرمى الشباب كان خلال مباراة الهلال والشباب في دور الثمانية لبطولة كأس الملك عام 1402ه وانتهت نتيجتها هلالية «5/4» بالضربات الترجيحية.

(57)

تيسير الصقعبي الذي ورد اسمه ضمن اسماء منتخبنا التي شاركت في دورة الخليج الخامسة وذكرتها خلال الاسبوع الماضي كان حارس مرمى ويلعب لفريق النصر الكروي.

(58)

سامي الجابر لم يكن مشاركا الهلال يوم فوزه على القادسية في نهائي كأس الاتحاد عام 1413ه وكان قائد الهلال وقتها فهد العشيوي ومدربه اوسكار البرازيلي..

(59)

نعم سبق وان التقى الاتحاد والزمالك المصري في مباراة وديه، واقيمت هذه المباراة تحديدا يوم 11/5/1407ه بمناسبة تكريم بعض الرجال الذين خدموا المسيرة الاتحادية ويومها فاز الاتحاد «2/صفر» سجلها سراج فريج وصلاح المولد.

(60)

الهلال والنصر وفاز الاخير بنتيجتها بهدف الهريفي، نعم طرد خلالها شويش الثنيان وحدث ذلك في الوقت بدل الضائع من المباراة، وهي المباراة نفسها التي نزل خلالها أحد المشجعين «مهووساً» الى ارض الملعب

(61)

نعم كاندينو البرازيلي درب الهلال عام 1410ه ولكنه لم يستمر ورحل وتسلم المهمة من بعده مواطنه خوان كارلوس وقاد الفريق الى تحقيق بطولة دوري هذا العام..

(62)

اللاعب الالماني ثيوبوكير لعب للاتحاد ثلاثة مواسم ابتداء من عام 1399ه وتولى تدريب الفريق الاتحادي عام 1411ه وقاده الى الفوز بكأس ولي العهد من أمام النصر..

(63)

(ماجد عبد الله) خرج من طوره (مرتين) أمام الهلال (المرة الأولى) عندما (رفس) وجه منصور الأحمد وهما ساقطان على الأرض إثر كرة مشتركة (وكشفت ذلك لقطة تلفزيونية واضحة) وحدث ذلك من خلال مباراة الهلال والنصر في دوري 1408 هـ (الدور الأول)، وقد كان من المفروض ومن جراء هذه (الرفسة) أن يحصل ماجد على (بطاقة حمراء) لكن حكم المباراة يومها عمر المهنا جامله واكتفى بمنحه بطاقة صفراء.. أما (المرة الثانية) فهي عندما راح ماجد (يبصق) أعزكم الله (وكشفت ذلك أيضاً لقطة تلفزيونية أخرى).. عندما راح يبصق على منصور الأحمد أيضاً بعد أن سجل الهريفي هدفاً نصراوياً من خلال تلك المباراة التي كانت قد جمعت الهلال والنصر وانتهت نتيجتها بالتعادل (2-2) من خلال (دوري 1409 هـ الدور الأول).
أما (سامي الجابر) فلم يسبق له أن مارس مع أي لاعب نصراوي ذات السلوك الذي مارسه ماجد مع الأحمد.. والتاريخ هو خير شاهد على ذلك.


(64)

ليس صحيحاً أن (ماجد عبدالله) كان من ضمن عناصر منتخبنا الوطني الذي انهزم (1-7) من أمام العراق في دورة الخليج الرابعة.. للعلم هذه الدورة أقيمت عام 76م وقبل أن يلعب ماجد للفريق النصراوي.

(65)

المباراة التي سجل من خلالها المهاجم الاتفاقي (جمال محمد) أسرع هدف في تاريخ منافسات الدوري (في الثانية 14) وجمعت الاتفاق والاتحاد كانت قد أقيمت (عصراً) من خلال (دوري عام 1405هـ) وعلى (ملعب الراكة) في مدينة الخبر، وانتهت نتيجتها (2-1) للاتفاق

(66)

ريفالينو لعب للهلال لمدة ثلاثة مواسم ابتداء من موسم 99هـ كما أنه جاء للهلال بعد مشاركته بأشهر قليلة مع المنتخب البرازيلي الذي شارك في مونديال 1978م

(67)

اللاعب البرازيلي الذي تقصده واحترف في النصر وشارك في مونديال 1978م اسمه (تتنهو).. وهذا اللاعب البرازيلي جاء للنصر خلال موسم 1401هـ

(68)

أكبر الخسائر التي لحقت بالفرق السعودية (آسيوياً) واستناداً إلى (فارق الأهداف) كانت هي تلك التي تعرض لها الفريق الشباب (0-6) من أمام فريق بوسان الكوري.. ومن ثم النصر (0-5) من أمام فريق نيسان الياباني عام 1412هـ.. ومن ثم يأتي الاتحاد (0-4) من أمام الكرامة السوري.. وأخيراً الهلال (2-5) من أمام فريق الشارقة الإماراتي عام 1424هـ

(69)

البرازيلي (ريفالينو) عندما كان محترفاً في الهلال لم يتمكن من التسجيل في مرمى الأهلي وبوجود حارسه (عادل رواس).. هكذا يقول مشجع أهلاوي من جدة اسمه (خالد باحمدان) من خلال رسالة إلكترونية بعثها لي وبرغبة أن يتأكد من حقيقة وصحة هذه المعلومة التاريخية.
ولأن التاريخ يقول إن هذا البرازيلي كان له نصيب من تلك الأهداف الثلاثة (الهدف الأول) التي كسب الهلال على إثرها (3 - 2) نظيره الأهلي وعبر المباراة التي كانت قد جمعت الفريقين (عصراً) في الرياض خلال دوري عام 1400هـ وكان وقتها (عادل رواس) هو حارس الأهلي.. أقول لهذا المشجع الأهلاوي بأن معلومتك ليست صحيحة.. (مع العلم) أن هذا الهدف الذي سجله (ريفو) كان في (المرمى الجنوبي) وكان أيضاً (هدف تعادل).. كما أنه جاء على (يسار) عادل رواس، ومن إثر تسديدة قوية من على رأس منطقة الجزاء الأهلاوية.


(70)

ليس صحيحاً أن (صالح النعيمة) شارك مع الهلال في أي مباراة من خلال موسم 1411هـ.. (للعلم) آخر مباراة خاضها (النعيمة) كانت هي تلك التي خسرها الهلال (1-3) من أمام الرياض في تصفيات كأس الملك لعام 1410هـ.

(71)

الهلال في موسم 1420هـ تولى تدريبه مدربان هما (لوري - يوردانيسكو).. وضاعت عليه (8) ضربات جزاء.. اثنتان من تلك الضربات (أيام لوري) وكانت أمام النجمة (الدوري - الدور الأول) وأضاعها سامي الجابر.. والأخرى أمام الأهلي (الدوري - الدور الأول) وأهدرها جاسم الهويدي.. أما الست الباقيات (أيام يوردانيسكو)، فكانت أمام الطائي والأهلي (الدوري - الدور الثاني) وكلتا الضربتين أضاعهما البرازيلي سيريجيو.. و(الثالثة والرابعة) بواسطة سامي الجابر وعبد الله شريدة (أمام الاتحاد - كأس ولي العهد).. أما الضربة الخامسة فكانت أمام العربي القطري (بطولة مجلس التعاون) وأضاعها نواف التمياط.. في حين أن (الضربة السادسة) كانت عن طريق يوسف الثنيان وحدث ذلك أمام الزوراء العراقي في (بطولة آسيا).. مما يؤكد أن (موسم 1420هـ) هو بالفعل موسم ضربات الجزاء الهلالية الضائعة.

(72)

النقل التلفزيوني الذي حظيت به مباراة سدوس وهجر التي أُقيمت على (ملعب الصائغ) جاء بعد غياب دام (20) عاماً عن نقل المباريات تلفزيونياً من هذا الملعب.. حيث كانت آخر مباراة هي تلك التي جمعت النصر (2 - صفر) والرياض من خلال دوري عام 1406هـ

(73)

أول مباراة رسمية شارك من خلالها (نواف التمياط) مع الهلال.. كانت أمام التعاون في مسابقة كأس الاتحاد عام 1416هـ ويومها انتهت النتيجة هلالية بهدف فهد المغيربي..

(74)

هل يعقل أن مدافعا سعوديا (ظهير أيسر).. قد تمكن من إحراز (50) هدفا رسميا مع فريقه وخلال مسيرة كروية امتدت إلى أكثر من عشر سنوات تقريباً؟!! (نعم يعقل ذلك).. وهذا المدافع هو حسين الحبشي الظهير الهلالي السابق.. (مع العلم) أن أكثر الشباك التي تلقت أهدافه هي (شباك النصر).. وبواقع (7) أهداف.. وكان أجملها هو ذاك الهدف الصاروخي الذي افتتح به أهداف الهلال الثلاثة يوم فوزه (3 - صفر) على النصر في نهائي كأس الملك عام 1409هـ

(75)

يعتبر (الأهلي) هو أول فريق سعودي يشارك في بطولة آسيوية للأندية.. وحدث ذلك بمشاركته في البطولة الخامسة لأبطال الدوري التي استضافها في (جدة) خلال شهر جمادى الأولى عام 1406هـ.
في هذه البطولة.. وصل الفريق الأهلاوي إلى (المباراة النهائية).. في مواجهة فريق دايو الكوري الجنوبي.. لكنه يومها خسر النتيجة (1- 3).. رغم أنه كان البادي في التسجيل (في الدقيقة 16) من زمن الشوط الأول عن طريق مهاجمه آنذاك (طلال صبحي) ومن جراء كرة سددها برأسه ووصلته عرضية من أمين دابو.. ورغم أن الأهلي أيضاً ظل متقدماً بهذا الهدف حتى حانت الدقيقة (22) من زمن الشوط الثاني.. وقت أن تمكن الفريق الكوري من معادلة النتيجة.
وقد سجل فريق دايو الكوري هدفيه (الثاني والثالث) من خلال الشوط الإضافي الأول.. كما أن هذا النهائي حظي برعاية من لدن الأمير فيصل بن فهد - يرحمه الله - ونائبه آنذاك سمو الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز.. وقد احتل الفريق الإندونيسي (تيجن) المركز الثالث.. وكان مدرب الأهلي في هذه البطولة هو المدرب اليوغسلافي الراحل والشهير (بروشتش).. وإبان فترة رئاسة الأمير خالد بن عبدالله.
(76)

دوري موسم 1409هـ.. كان هو آخر دوري (تصدر) النصر من خلاله فرق الدوري (في عدد النقاط)..

(77)

إليكم هذا السرد لمشوار.. ونتائج منتخبنا الوطني الذي كان قد تأهل من خلالها ولأول مرة (عام 94م) لتلك التظاهرة الكروية الأولى على مستوى العالم..
في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 1994م.. وقبل وصوله إلى هذا المونديال كان منتخبنا قد لعب (11) مباراة لم يخسر من خلالها أي نتيجة.. حيث فاز في (6) مباريات.. وتعادل في (خمس).. ومسجلاً (28) هدفاً.. مقابل (7) أهداف سكنت في مرماه.. وكانت أكبر النتائج التي تحققت آنذاك لمصلحة منتخبنا.. أمام منتخب مكاو (6-صفر) في ماليزيا.. والأخرى أمام مكاو أيضاً (8-صفر) في الرياض..
وكانت النتائج كالتالي: في التصفيات الأولية (ذهابا).. أمام ماليزيا (1-1).. والكويت (صفر-صفر).. ومكاو (6-صفر).. وفي (الإياب) كانت (3-صفر) أمام ماليزيا.. والكويت (2-صفر).. ومكاو (8-صفر).. أما في (النهائيات) التي كانت قد أقيمت في قطر الشقيقة (نظام التجميع.. فكانت النتائج (صفر-صفر) مع اليابان... (2-1) مع كوريا الشمالية.. (1-1) أمام كوريا الجنوبية.. ومع العراق (1-1).. وأخيراً أمام إيران (4-3).. (مع العلم) أن البرازيلي كاندينو كان هو مدرب منتخبنا من خلال كل مبارياته في تصفيات المونديال.. (باستثناء) مباراة منتخبنا (الحاسمة والمصيرية) أمام منتخب إيران التي أشرف من خلالها المدربان الوطنيان (محمد الخراشي ومساعده حمود السلوة) على تدريب منتخبنا.. ومن جراء استقالة (كاندينو) بعد التعادل مع منتخب العراق


(78)

في يوم الخميس الموافق 28-6-1402هـ.. وخلال مباراة الهلال والشباب (دور الثمانية) وعبر مسابقة كأس الملك كانت الدقائق تلفظ أنفاسها الأخيرة وكثير من الهلاليين كانوا قد خرجوا من الملعب اعتقاداً منهم بأن النتيجة قد حسمت لمصلحة الشباب بذاك الهدف المتعوب عليه والذي سجله خالد المعجل في بداية الشوط الإضافي الثاني.. فإذا بالنجم خالد الغانم -رحمه الله- وفي (آخر الثواني) يسدد كرة صاروخية لتستقر في الزاوية تسعين للمرمى الشبابي وعلى يسار الحارس سليمان الصقير كهدف تعادل للهلال..
الشبابيون كانوا مذهولين من هذا الهدف الهلالي بصورة ربما فاقت فرحة الهلاليين بالهدف نفسه.. ليس لأنه كان هدف تعادل فحسب وإنما لأنه جاء أيضاً قبل نهاية المباراة (بثوانٍ معدودة) وفي غمرة استعداداتهم للاحتفال بفوز ثمين ومواجهة فريق الكوكب (في دور الأربعة) والذي كان يومها قد فاز على التعاون في بريدة بنتيجة (3-1).. ولهذا كان لا بد ومن جراء التعادل الذي حدث بين الهلال والشباب من أن يحتكم الفريقان إلى الركلات الترجيحية لحسم النتيجة.. فتمكن الهلال وفي النهاية من الفوز بالنتيجة (5-4)..
في مباراة الهلال والكوكب (أُقيمت في الرياض) جاءت النتيجة هلالية وبصعوبة تامة (2-1).. وقد سجل هدفي الهلال منصور الرحمة وسلطان بن نصيب.. فانتقل الهلال إلى (النهائي) ليلاقي الاتحاد.. ومن خلالها كانت الغلبة للزعيم وبنتيجة (3-1) وبعد أن كان الشوط الأول قد انتهى (2-صفر).. وقد جاءت الأهداف الهلالية عن طريق صالح النعيمة من ضربة حرة مباشرة.. وعبد الله الجربوع بضربة رأسية إثر كرة وصلته من ضربة ركنية نفذها فهد عبد الواحد (فهودي).. في حين أن الهدف الثالث جاء بواسطة منصور بشير.. أما هدف الاتحاد فقد سجله حامد صبحي وعن طريق ضربة جزاء تسبب فيها صالح النعيمة.. وبقرار من (محمد فودة) حكم هذا النهائي الذي رعاه وشرفه الملك فهد -رحمه الله- عندما كان وقتها ولياً للعهد.. وإبان عهد الملك خالد -رحمه الله-.


(79)

أول تأهل لمنتخب سعودي للشباب إلى كأس العالم كان في عام 1985م (في موسكو).. وهذا التأهل حدث من أرض الإمارات إلى جانب منتخب الصين وعلى حساب منتخبي الإمارات وتايلند.. كما أن أبرز نجوم منتخبنا آنذاك هم (حسين الحبشي - محيسن الجمعان - هذال الدوسري - مساعد السويلم - صالح المطلق - فهد الهريفي - فيصل عتيق رحمه الله - خالد الدايل - عصام سفيان - إبراهيم الغدير - خالد الدكان).. وبقيادة المدرب البرازيلي ازوفالدو..

(81)

الهلال في تصفيات كأس الملك لعب مع فريق ضمك (في دور الأربعة) خلال موسم 1404هـ.. وليس في عام 1402هـ..

(82)

ماجد المرشدي وقَّع في استمارة انتقاله للهلال يوم السبت 16-9-1425هـ.

(83)

هل تعلم.. أنه في دوري 1413هـ وأمام الرائد (في مباراتي الدورين).. وفي حالة غير مسبوقة ربما حتى على مستوى العالم.. كان الهداف الكبير (ماجد عبد الله) قد تولى (مهمتين مختلفتين) مع فريقه النصر.. في المباراة الأولى (شارك كلاعب) وفاز الرائد بنتيجة (1- صفر) سجله مزيد الشقير.. أما في المباراة الثانية (فقد كان مدرباً مؤقتاً) للنصر، وفاز أيضاً الرائد بهدف سجله سالم العنزي.. (مع العلم) أن مدرب النصر في (مباراة الدور الأول) كان هو ناصر الجوهر..

(84)

(فريق الهلال) هو صاحب أفضل مركز لفريق آسيوي يتحقق من خلال هذا التصنيف وذلك بفعل المركز (66) الذي حصل عليه خلال شهر فبراير لعام 2001م، فضلا عن حصوله أيضا على المركز (68) في العام ذاته وخلال شهر مارس ..

(85)

أحد الزملاء ذكر ان (حمزة إدريس) بالبطولات التسع التي ساهم في تحقيقها (كقائد) مع فريقه الاتحاد قد اقترب من تحطيم الرقم المسجل باسم (يوسف الثنيان) صاحب الـ(10) بطولات، وهذا خطأ كبير وذلك باعتبار ان التاريخ يقول إن البطولات التي ساهم الثنيان في تحقيقها وكقائد للهلال كان عددها (15) بطولة وليس عشر بطولات.

(86)

الهلال في موسم 1420هـ تولى تدريبه مدربان هما (لوري ويوردانيسكو) وضاعت عليه (ثماني ضربات جزاء) وهي نسبة تعد كبيرة.. اثنتان من تلك الضربات حدثتا (أيام لوري) وكانت الاولى امام النجمة(الدوري - الدور الأول) وأضاعها سامي الجابر والأخرى أمام الأهلي (الدوري - الدور الأول) وأضاعها جاسم الهويدي.. أما الست الباقية (أيام يوردانيسكو) فكانت أمام الطائي والأهلي (الدوري - الدور الثاني) وكلتا الضربتين أضاعهما البرازيلي سيرجيو.. و(الثالثة والرابعة) بواسطة سامي الجابر والشريدة أمام الاتحاد في كأس ولي العهد.. أما الضربة الخامسة فكانت أمام العربي القطري (بطولة مجلس التعاون) وأضاعها نواف التمياط.. في حين أن الضائعة السادسة كانت من نصيب يوسف الثنيان وحدث ذلك أمام الزوراء العراقي في كأس آسيا أبطال الدوري مما يؤكد في النهاية ان موسم (1420)هـ هو بالفعل موسم ضربات الجزاء الهلالية الضائعة.

(87)

لم يجانب الصواب (يوسف خميس) عند راح يؤكد عبر أوربت: إن الاتفاق سبق له الهبوط إلى دوري أندية الدرجة الأولى باعتبار أن الحقيقة تقول: إن الفريق الاتفاقي لم يتعرض لمثل هذا الهبوط منذ أن شارك في دوري الكبار ابتداء من موسم 1398هـ.

(88)

أحمد الدوخي بطاقة حمراء في نهائي كأس المؤسس الذي جمع فريقه آنذاك الهلال والأهلي في 10-11-1420هـ فأوقف (نظاماً) عن المشاركة في مباراة واحدة وكانت أمام الرياض في 15-11- 1420هـ لكن الهلاليين تفاجأوا وبعد مباراة فريقهم أمام الرياض بيومين وتحديداً في 17-11-1420هـ (وهذه كارثة).. تفاجأوا بتمديد مدة إيقاف الدوخي إلى مباراة أخرى أيضاً وكانت أمام النصر في 19-11- 1420هـ.

(89)

الهلال وفي حالة نادرة وخلال (19) يوما فقط من شهر شعبان لعام 1421هـ حقق بطولة العرب (كأس الكؤوس) من أمام النصر، وبطولة آسيا (السوبر) من أمام فريق شيميزو الياباني.

(90)

الهلال سبق الاتحاد في تحقيق بطولتين آسيويتين متتاليتين وتحقق له ذلك خلال (ثمانية أشهر فقط).. الأولى (كأس الكؤوس) خلال شهر رجب عام 1417هـ من أمام ناقويا الياباني، والأخرى (بطولة السوبر) خلال شهر صفر عام 1418هـ من أمام بوهانج الكوري.

(91)

الهلال هو الفريق المحلي الوحيد وربما أيضاً على المستويين العربي والآسيوي الذي حقق (6) بطولات خلال عام واحد (عام 2000م):
(الأولى) في 16 - 2 (كأس المؤسس).. (الثانية) في 22 - 4 (كأس آسيا للأندية الأبطال).. (الثالثة) في 12 - 5 (كأس ولي العهد).. (الرابعة) في 14 - 8 (كأس الصداقة الدولية).. (الخامسة) في 22 - 11 (كأس الكؤوس العربية).. (السادسة) في 11 - 12 (كأس السوبر الآسيوي).


(92)

تعيين الأمير سلطان بن فهد رئيساً عاماً لرعاية الشباب صدر بموجب أمر ملكي بتاريخ 21 - 5 - 1420هـ .. في حين انتقل الأمير فيصل بن فهد إلى رحمة الله يوم السبت الموافق 10 - 5 - 1420هـ.

(93)

يُعد (باكيتا) هو ثالث مدرب يشرف على تدريب الهلال وتتم الاستعانة به لتدريب منتخبنا الوطني، حيث كان الأول هو الأرجواني (عمر بو راس) عام 1408هـ والثاني هو (كاندينو) عام 1413هـ.. إضافة إلى البرازيلي (زوماريو) عندما كان يدرب فريق الرياض عام 1416هـ، وكل هؤلاء المدربين تمَّت الاستعانة بهم بفعل نجاحات حققوها مع الفريقين الهلالي والرياضي.. كما سبق للمنتخب السعودي أيضاً أن استعان بالبرازيلي (ماريو زاجالو) عندما كان مدرباً للنصر عام 1402هـ رغم عدم نجاحه آنذاك مع الفريق النصراوي، وإنما لأن اسمه كبير جداً في سلك التدريب على مستوى العالم، ولأن النصراويين أيضاً كانوا حينها قد (تورطوا) في رواتبه العالية!!

(94)

يعد المدافع الهلالي (حسين الحبشي) هو اللاعب الوحيد الذي سجّل خلال خمس مباريات متتالية من مباريات الفريقين.. هذا المدافع وطيلة مشواره الكروي أحرز (7) أهداف في المرمى النصراوي!!

(95)

فوز الوحدات على النصر (2-1) هو أول فوز رسمي عبر التاريخ لفريق أردني على فريق سعودي.. أقصد على صعيد الأندية وليس المنتخبات

(96)

يُحسب للرائد أنه يعد أول فريق قصيمي يلعب في دوري أندية الدرجة الممتازة وحدث له ذلك من خلال (مباراة المطر الشهيرة) في موسم 1406هـ عندما تمكن من الفوز بنتيجتها (2 - صفر)

(97)

حتى عندما جاء (زاجالو) من النصر لتدريب المنتخب عام 1403هـ كان لاعبو الهلال آنذاك هم الأكثر عدداً أيضاً في صفوف منتخبنا وكان عددهم سبعة لاعبين (صالح النعيمة وحسين البيشي وعبادي الهذلول وعبدالرحمن القحطاني وفهد المصيبيح وعادل عبدالرحيم ومنصور بشير)!!

(98)

قال الزميل المؤرخ عبدالله جار الله المالكي في زاويته «أنت تسأل ونحن نجيب» ان اول موسم شارك فيه احمد جميل مع الاتحاد كان موسم 1407ه ولكن الحقيقة تقول ان موسم 1405ه كان اول مواسم الجميل مع الاتحاد وليس مثلما قاله المالكي.. هاردلك يا مؤرخ!!
أحمد جميل شارك الاتحاد أمام الهلال في يوم 16/1/1405ه في مباراة أقيمت في جدة عصرا على استاد الأمير عبدالله الفيصل «ملعب رعاية الشباب سابقا» وقد كسب الهلال نتيجتها «3/صفر» سجلها عبدالرحن اليوسف «هدفين» وهذال الدوسري وكان حكم المباراة حمد الحميميدي وساعده عبدالله الخالدي وفيصل ذياب وحكم رابع عبدالله عياش.. وكانت تشكيلة الاتحاد تحديداً مكونة من حسن عطية «حارس مرمى» وسعد بريك وأحمد جميل ويوسف المالكي وحامد عبيد «في خط الدفاع» وعبدالله غراب وأحمد بايزيد وعثمان مرزوق «في خط الوسط» ومحفوظ حافظ واسماعيل حكمي وحمود القرني «في الهجوم».. ولعلمك يا مؤرخ ان هذه المباراة كانت منقولة تلفزيونياً بصوت الاستاذ محمد رمضان رغم أنه كان من المفروض ان يكون الاستاذ علي داود وكان مخرج المباراة عيسى الرميح وإذا أردت نسخة من شريط المباراة فأنا مستعد لتزويدك بها.

(99)

الاصابتان الشهيرتان اللتان تعرض لهما صالح خليفة ومروان الشيحة حدثتا خلال مباراة الاهلي والاتفاق في دور الاربعة من منافسات كأس الملك عام 1405ه وانتهت نتيجتها لمصلحة الاتفاق بالضربات الترجيحية (6/5) بعد ان كان الوقت الاصلي والاضافي قد انتهى بالتعادل بهدف لمثله جاءا عن طريق جمال محمد (الاتفاق) وصمدو (الاهلي).

(100)

مدرب الهلال يوم تعادله مع النصر «4/4» في منافسات كأس الاتحاد عام 1415ه كان هو البرازيلي لوبيز.



يتبع >>>







يعني خلاص!!
23/12/2010م

اخر تعديل كان بواسطة » أبو ميار في يوم » 24/07/2011 عند الساعة » 08:35 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/07/2011, 03:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938


(101)

سالم مروان شفاه الله تعرض لحادث السير الذي تسبب في اصابته بشلل رباعي كان عام 1411ه اثر عودته من مكة المكرمة مؤديا العمرة ووقع الحادث تحديدا بالقرب من «المويه».

(102)

الأهلي والاتحاد تعادلا «4/4» كان ضمن مباريات الدور الأول للدوري الممتاز عام 1408ه وأهداف الأهلي جاءت بواسطة أمين دابو وفيصل عتيق وحسام أبو داود «هدفين» في حين جاءت أهداف الاتحاد بواسطة محمد المالكي وعبدالله فوال وصلاح المولد «هدفين».

(103)

فرق أندية الدرجة الأولى عام 1411ه كانت هي النهضة واحد والرائد والتعاون وهجر وضمك والروضة والعيون والفيصلي والوطن.. وحقق فريق النهضة بطولة الدوري وحل فريق أحد في المركز الثاني وصعدا سوياً إلى دوري أندية الدرجة الممتازة في العالم التالي.

(104)

عبدالله فودة «العمدة» أهدر ضربة جزاء هلالية في آخر زمن من مباراة الهلال والنصر التي كسب الأول نتيجتها بهدف العالمي البرازيلي ريفالينو عام 1399ه وبفعله حقق بطولة دوري هذا العام حيث تصدى سالم مروان للضربة والذي كان يحرس مرمى النصر يومها.

(105)

هداف الدوري لعام 1397ه كان هو لاعب القادسية ناصر عيد «رايلي» اما هداف دوري العام الذي يليه فكان معتمد خوجلي مهاجم الاهلي.

(106)</B>

نعم سبق أن لعب ضمن صفوف منتخبنا الوطني الأول لاعب اسمه «جاسم قرطاس» خلال دورة الخليج العربي الخامسة عام 1978م.. وكان هذا اللاعب يلعب لفريق الخليج ومركزه ظهير أيمن.

(107)

مدرب فريق الاتحاد يوم فوزه «6/5»، على فريق النصر في نهائي كأس سمو ولي العهد عام 1411ه كان هو الألماني ثيوبوكير.

(108)

في التصفيات النهائية عن قارة آسيا لمونديال 94م فاز منتخبنا الوطني بنتيجة «4/3» على ايران وليس «4/2» مثلما جاء في رسالتك واهداف منتخبنا جاءت بواسطة فهد المهلل وسامي الجابر ومنصور الموسى وحمزة ادريس.

(109)

الاتفاق خلال منافسات بطولة اندية الخليج الثانية التي كسبها عام 1404ه التقى فريق المحرق البحريني وفاز الاتفاق وقتها «2/1» سجلها مروان الشيحه وابو حيدر

(110)

نعم ماجد عبدالله شارك منتخبنا الوطني امام اليابان في تصفيات مونديال 94م ولكنه لم يكمل المباراة بسبب اصابة تعرض لها.

(111)

حسام ابو داود حقق لقب هداف الدوري عام 1404ه برصيد «14» هدفاً.

(112)

الهلال والنصر التقيا في مسابقة كأس المؤسس مرتين الاولى انتهت نتيجتها «صفر/صفر» والاخرى كسبها الهلال بهدفي التمياط وعمر الغامدي مقابل هدف نصراوي سجله نهار الظفيري.

(113)

منتخبنا الوطني واجه المنتخب الكولمبي مرتين وليست مرة واحدة في اطار استعداداته لمونديال 1994م وجميعهما اقيمتا في جدة الاولى كانت نتيجتها «1/1» وسجل لمنتخبنا سعيد العويران والاخرى انتهت كولمبية بهدف دون مقابل..

(114)

اللاعب الفرنسي الذي شارك في حفل اعتزال الكابتن صالح النعيمة كان هو «جيرس» الذي شارك منتخب بلاده في مونديال 82م..

(115)

نعم الهلال سبق له مواجهة الزمالك المصري «وديا» وحدث ذلك في بداية عام 99ه ونتيجة المباراة انتهت «2/2» وسجلها للهلال نجيب الامام «تونسي» وناجي عبدالمطلوب، وكان البرازيلي ريفالينو على رأس قائمة الهلال في تلك المباراة..

(116)</B>

اول هدف سجله يوسف الثنيان في مرمى النصر كان في مباراة الهلال والنصر في ختام دوري عام 1406ه ومن خلال هذا الهدف كسب الهلال نتيجة المباراة.

(117)

حارس مرمى الهلال يوم نهائي كأس الملك عام 1402ه كان ابراهيم العبود وليس ابراهيم اليوسف.

(118)

فريق الجبلين في عام 1405ه كان ضمن دوري الدرجة الممتاز

(119)

نتيجة مباراتي الهلال والنصر في دوري عام 1404ه كانت في الاولى «صفر/صفر» وفي الاخرى فاز النصر «2/صفر» سجلهما محيسن الجمعان وعبدالرحمن القحطاني.

(120)

الهدف الذي تقصده في رسالتك وسجله ماجد عبدالله بمجهود فردي كبير في مرمى السودان كان خلال تصفيات بطولة العرب عام 1404ه ونتيجة هذه المباراة انتهت سعودية «3/صفر» جاءت عن طريق ماجد عبدالله هدفين وشايع النفيسة وكان مدرب منتخبنا وقتها هو البرازيلي ماريو زاجالو.

(121)

سامي الجابر لم يشارك الهلال اطلاقا في مبارياته خلال منافسات كأس الملك عام 1409ه ولكنه سبق خالد التيماوي في اللعب للفريق الكروي الاول في الهلال وكانت اولى مشاركاته امام الاهلي في اواخر مباريات دوري 1409ه.

(122)

مباراة منتخبنا الوطني التي تقصدها في رسالتك أمام منتخب أمريكا ومن خلالها اظهر النجم فهد الغشيان «حركة مهارية» فذة لاتنسى كانت في إطار استعدادات منتخبنا لدورة الخليج الثانية عشرة ولم تكن استعدادا لمونديال 94م وأقيمت هذه المباراة تحديدا يوم 14/5/1415ه ونتيجتها انتهت سعودية «2/1» سجلت بواسطة سامي الجابر وفهد الغشيان

(123)

أهداف الهلال والنصر يوم تعادلهما «4/4» سجلت بواسطة يوسف الحيائي «هدفين» وأحمد بهجا ولطف للهلال في حين جاءت أهداف النصر بواسطة الهريفي وكنيدي وحسين هادي وفيصل مرزوق..

(124)

تشكيلة فريق شباب الهلال يوم فوزه على شباب الأهلي «2/1» في نهاية بطولة المملكة عام 1409ه كانت تضم منصور القاسم وبندر الرزيحان وشويش الثنيان ويوسف الحمود ومحمد الهزاع وفيصل أبو ثنين وعبدالعزيز المطر وعمار العمار وسامي الجابر وتركي الزياد وصفوق التمياط.

(125)

الكابتن صالح النعيمة سجل «هدفين» من كرتين ثابتتين في مرمى الأهلي «الأول» كان في دوري 1403ه وفاز الهلال وقتها بهذا الهدف و«الآخر» خلال مباراة للفريقين في دوري 1410ه ونتيجتها انتهت هلالية أيضاً «3/1» علماً بأن المباراتين أقيمتا على ملعب الأمير عبدالله الفيصل حالياً في جدة.

(126)</B>

بالنسبة لآخر مباراة رسمية للكابتن ناصر الجوهر مع فريقه النصر فكانت أمام الأهلي في مسابقة كأس الملك عام 1398ه ونتيجتها انتهت اهلاوية «1/صفر» علما بأن الجوهر نفسه يومها قد أضاع ضربة جزاء نصراوية.

(127)

فهد الهريفي لعب لمنتخب الشباب قبل انضمامه للمنتخب الأول وحدث ذلك خلال التصفيات الآسيوية الأولية للشباب التي أقيمت في الدمام عام 1405ه.. في حين كانت أولى مشاركاته مع المنتخب الأول في دورة الخليج العربي الثامنة عام 1406ه.

(128)

قبل أكثر من عشرين عاماً وتحديدا في موسم 98ه تعرض فريق الشباب الكروي لنكسة وظروف فنية قاسية بفعل العديد من المتغيرات ومن جراء ذلك هوى الفريق الى أندية الدرجة الأولى في موسم 99 ه ولكنه سرعان ما لملم اوراقه ورتب صفوفه، وبفعل ذلك عاد مجددا في موسم 1400ه الى اللعب في دوري الكبار وهو اكثر قوة وتماسكا الى درجة انه في نفس الموسم كاد يحقق كأس الملك الذي كان من نصيب الهلال..

(129)

مدرب النصر يوم فوزه ببطولة أول دوري يحققه وكان عام 1400ه كان هو البرازيلي فورميقا.

(130)

محسن بخيت بدأ مشواره مع الفريق الكروي الأول في الهلال عام 1389ه واستمر حتى نهاية 96ه غادر بعدها الى امريكا بغرض الدراسة وفي موسم 98ه واثناء تواجده في الرياض بقضاء اجازته شارك الهلال تقديرا لحاجته في اربع مباريات وبعدها انقطعت علاقته بالهلال كلاعب..

(131)

فريق التعاون قبل ان يلاقي النصر في نهائي كأس الملك عام 1410ه كان قد لاقى فريق الوحدة في دور الاربعة وكسبه «1/صفر» سجله موسى البرجس

(132)

نعم منتخبنا الوطني سبق له اللعب مع فريق بوكاجونيور الارجنتيني وحدث ذلك خلال استعدادات منتخبنا للتصفيات الأولية للوس انجلوس عام 84م ووقتها فاز منتخبنا «2/صفر» سجلها ماجد عبدالله الثاني منها كان بواسطة ضربة جزاء.

(133)

مباراة الترجي التونسي والهلال السوداني خلال البطولة العربية عام 1416ه التي أقيمت في الرياض كان وقتها الفوز لمصلحة الترجي «1/صفر» سجله الهادي بن رخيصة رحمه الله.

(134)

مباراة الهلال والشباب عام 97م وتقصدها في رسالتك كانت ضمن تصفيات كأس الملك وفاز الهلال بنتيجتها «3/ صفر» سجلت بواسطة سلطان بن نصيب وسمير سلطان والغول رحمه الله

(135)

الإصابة التي تعرض لها نجم الهلال يوسف الثنيان أمام النصر خلال مباراة الفريقين كالتي في «ذهاب» كأس الملك عبدالعزيز يوم الأربعاء 1/8/1420ه..

(136)</B>

الهدف الذي سجله ريفالينو في مرمى النصر وسمي بهدف «المدرعات» جاءت تسميته بهذا الأسم لأن التصويبه التي جاء على أثرها هذا الهدف كانت من تصويبة بعيدة المدى وموازية للوحة إعلانات كانت موجودة وقتها في مضمار الملعب مكتوب عليها «سلاح المدرعات».

(137)

فيما يخص استفسارك عن أول لقب اطلق على يوسف الثنيان أفيدك انه كان لقب «الجناح المتسرب» وأطلقه عليه الكاتب المغربي الشهير محمد بنيس بعد بطولة أندية الخليج الرابعة عام 1406ه.

(138)

تشكيلة الأهلي يوم فوزه «4/صفر» على الاتحاد في نهائي كأس الملك عام 99 ه كانت تضم عادل رواس وإبراهيم ويكي ووحيد جوهر وعبدالعزيز عمر «حمدو» وفهد عيد وإدريس آدم وطارق ذياب وأحمد الصغير وطارق كيال وأمين دابو ومعتمد خوجلي.. وكان مدرب الأهلي وقتها هو البرازيلي ديدي..

(139)

اللاعب غير السعودي «شوبيرج» احترف في فريق الاتحاد في نهاية السبعينات الميلادية، وكانت جنسيته «سويدي» كما سبق له مشاركة منتخب بلاده في مونديال كأس العالم وتحديداً في المونديال الذي أقيم في الأرجنتين عام 1978م، لك كل تقديري واحترامي..

(140)

عدد فرق الدوري الممتاز عام 1397ه كان «ثمانية» فرق وهي الهلال والنصر والشباب والرياض والأهلي والاتحاد والوحدة والقادسية.. وعدد نقاط الهلال يوم ان حقق بطولة هذا الدوري كان «20» نقطة من ثمانية انتصارات وأربعة تعادلات.

(141)

عندما حقق سعيد العويران لقب هداف الدوري كان رصيده من الأهداف «17» هدفا وحدث ذلك عام 1412ه.

(142)

مسابقة كأس سمو ولي العهد بدأت عام 1377ه وبنهاية موسم 1394ه توقفت لمدة «16» عاما واستؤنفت مجدداً عام 1411ه..

(143)

الأهلي والاتحاد سبق ان التقيا مرتين على نهائي كأس سمو ولي العهد وحدث ذلك عام 1378ه وفاز الاتحاد وقتها «3/2».. وموسم 2007م وفاز الأهلي 2/1 .

(144)

فريق الأمل خسر من النصر «صفر/14» وحدث ذلك في دور ال 32 لمسابقة كأس الملك عام 1401ه وكان أبرز لاعبي الأمل وقتها صالح الحامد وعبدالله السلمي وثامر الرعوجي وناصر الفريح.

(145)

قرار إيقاف يوسف الثنيان من لدى الاتحاد الآسيوي بدأ يوم 15/2/1422ه..

(146)</B>

افتتاح مسابقة كأس المؤسس طيب الله ثراه وجمع وقتها الهلال والأهلي نتيجة المباراة سجلها محمد النزهان ويوسف الثنيان وسامي الجابر «هدفين» أحدهما عن طريق ضربة جزاء وعبدالله الجمعان «ضربة جزاء».

(147)

سبق أن فاز الأهلي ب«الخمسة» على الاتحاد وحدث ذلك خلال مباراة للفريقين في الدور الثاني للدوري الممتاز عام 1403ه وكانت نتيجة المباراة «5/2» .. وجاءت أهداف الأهلي بواسطة حسام أبو داود «ثلاثة أهداف» وطلال صبحي وباسم أبو داود، في حين جاء هدفا الاتحاد بواسطة عيسى حمدان «ضربة جزاء» وعبدالله فوال..

(148)

في التصفيات النهائية لمونديال 90م التي أقيمت في سنغافورة عام 89م لم يشارك يوسف الثنيان منتخبنا في مباراتين وليس في مباراة واحدة وكانتا أمام الصين وقطر..

(149)

سبق لعبدالفتاح شعيب تسجيل هدف في مرمى فريقه الحالي الاتفاق عندما كان لاعباً أهلاوياً، وحدث ذلك في موسم 1415ه وانتهت نتيجة هذه المباراة لمصلحة الأهلى بهذا الهدف.

(150)

المباراة التي نزل خلال مجرياتها مشجع «متهور» إلى أرض الملعب واتجه إلى حكم هذه المباراة التي جمعت الهلال والنصر كانت خلال «المربع الذهبي» لعام 1414ه ، ونتيجتها انتهت نصراوية بهدف للهريفي.

(151)

المنتخب الأوروبي الذي لعب ودياً أمام فريق الهلال الكروي لدرجة الشباب هو منتخب «تشيكوسلوفاكيا» للشباب وحدث ذلك تحديداً يوم 6/7/1409ه وانتهت نتيجتها بخسارة شباب الهلال «0/2».

(152)

عندما غادر الهلال إلى دولة قطر عام 1412هـ (شهر جمادى الثانية).. من أجل المشاركة في نهائيات بطولة الأندية الآسيوية كممثل للكرة السعودية.. من جراء تجاوزه للمرحلة التمهيدية من البطولة.. وعقب فوزه من خلال هذه المرحلة على فريق الجهراء الكويتي (ذهابا) بهدفي يوسف جازع وبعد ضربة جزاء أهدرها سلمان العمري.. وفي (مباراة الإياب) بهدفين سجلهما يوسف جازع أيضاً وفهد الغشيان..
عندما غادر الهلال للمشاركة في تلك البطولة الآسيوية كان وقتها بمرحلة انعدام وزن (فنيا.. ونفسيا).. بفعل نتائجه المتواضعة في الدوري المحلي.. وباعتبار أنه أيضاً وتحديدا كان قد تلقى خسارة موجعة (2-3) من أمام الطائي في الرياض.. وقبل يومين من موعد المغادرة إلى قطر.. وعلى أثر ذلك توقع الأغلبية آنذاك أن الهلال سيعود إلى الرياض.. وقد ازدادت معاناته وخسائره!!
في المباراة الأولى واجه الهلال الفريق الكوري الشمالي (بيونج يانج).. ويومها فاز بهدفين سجلهما مشاري العويران ويوسف جازع.. فارتفعت المعنويات الهلالية بفعل هذا الفوز.. ومن جراء ذلك (في المباراة الثانية) كان الهلال على موعد مع الفوز أيضاً على الاستقلال الإيراني بهدف من طراز فريد سجله يوسف الثنيان.. مما عزز من مقدار الثقة في نفوس لاعبي الهلال والقائمين عليه.. وفي نفوس أيضاً جماهيره.. وجعل فريقهم يواصل انتصاراته (دور الأربعة) على فريق الشباب الإماراتي بهدف سجله يوسف جازع.. وبعد أيضاً ضربة جزاء أهدرها جازع نفسه..
في المباراة النهائية.. تجدد لقاء الهلال.. بالاستقلال الإيراني الذي كان قد تجاوز (الفريق المنظم) الريان القطري.. (الاستقلال) في النهائي كان هو السباق بالتسجيل (1-صفر).. فتضاعفت الصعوبة أمام الهلال.. لكن نجمه آنذاك (حسين الحبشي) كان له رأيه وبفعل هدف التعادل الذي سجله.. ومن جراء كرة لعبها الثنيان بإتقان.. وعلى أثر ذلك عاد الهلال للمباراة.. حتى احتكم الفريقان للضربات الترجيحية.. وفاز الهلال عن طريقها بنتيجة (4-3)..
مع العلم.. أن (سامي الجابر) لم يشارك الهلال في تلك البطولة الآسيوية.. بسبب إيقافه من لدن اتحاد الكرة.. كما أن مدربه كان هو البرازيلي سيدنهو.. في حين أن رئيس البعثة الهلالية هو سمو الأمير خالد بن محمد.. وإبان رئاسة الشيخ عبدالرحمن بن سعيد لإدارة النادي!!
وقد مثل الهلال في هذه البطولة اللاعبون التالية أسماؤهم: الدايل - العواضي - الثنيان الأحمد - حسن نمشان - الحبشي - الموينع - سعد مبارك - أبواثنين - التيماوي - جازع - صفوق التمياط - مشاري العويران - فهد العشيوي - أبو نيان - البرقان - فهد الغشيان - منصور القاسم.


(153)

الأمير نواف بن محمد كان قد تكفل بمصاريف مهرجان اعتزال صالح النعيمة بمشاركة منتخب نجوم العالم عام 1411هـ.. وبمصاريف أيضاً إقامة مهرجان اعتزال للكابتن (حسين البيشي) عام 1414هـ.. بمشاركة فريق بورتو البرتغالي بطل أوروبا آنذاك

(154)

فريق ضمك سبق له أن أقصى فريق النصر من مسابقة خروج المغلوب.. وحدث ذلك من خلال (كأس الملك) عام 1402هـ.. لكنه لم يفعل ذات الشيء مع الهلال.. مثلما راح يزعم ذلك أحد إداريي الفريق الضمكاوي قبل أيام من خلال الزميلة الشرق الأوسط.. (مع العلم).. أن الهلال وضمك التقيا (مرتين) من خلال هذا النوع من المسابقات.. وحدث ذلك (كأس الملك) 1404هـ وفاز الهلال (2-1).. والأخرى (كأس ولي العهد) 1415هـ وانتهت هلالية بنتيجة (3 - صفر).

(155)

أسرع هدف سجله (سامي الجابر) خلال مشواره الكروي حدث في (الثانية الـ19).. وكان في المرمى الأهلاوي.. عبر تلك المباراة التي جمعت الهلال والأهلي في جدة إبان منافسات دوري 1411هـ.

(156)</B>

الهلال والاتفاق وعبر تاريخهما التقيا في (7) مباريات نهائية.. وقد تفوّق الهلال في أربعه والاتفاق في ثلاثه.. وكانت على النحو التالي:
(الاتفاق) كأس الملك في عامي 1388هـ (4-2).. 1405هـ (بالضربات الترجيحية (5-4).. وكأسي الأمير فيصل عام 1424هـ (بالضربات الترجيحية).. وللهلال (كأس الأمير فيصل) خلال أعوام 1407هـ (2-صفر).. 1416هـ (4-2).. 1425هـ (2-1).. مع العلم أن (نهائياً واحداً) من تلك النهائيات السبعة كان قد أُقيم في الدمام (عام 1407هـ).. كما أن (الهلال) وفي نهائي كأس الملك عام 1405هـ كان وقتها قد افتقد لعدد من أهم نجومه (يوسف الثنيان - هذال الدوسري - وحسين الحبشي - خالد الدايل - عبد الرحمن اليوسف) لارتباطهم مع منتخبنا للشباب باستثناء الأخير الذي كان مصاباً.. مما أفقد فريقهم الكثير من قوته خلال هذا النهائي.. ولا سيما أن (الثنيان - هذال - اليوسف) كانوا هدافي الفريق.. واحتلوا المراكز الثلاثة الأولى في قائمة هدافي دوري العام نفسه الذي كسبه الهلال. وأخيراً في نهائي كأس ولي العهد قبل ثلاثة مواسم يوم أن فاز الهلال بهدفين دون مقابل حملت توقيع ياسر والتايب .

(157)

من الصدف الغريبة.. أن الرقم (8) ارتبط بثلاثة مواسم حصل الهلال من خلالها على بطولة الدوري.. ومن أصل (11) بطولة دوري حققها.. وحدث ذلك من خلال مواسم (1408 14181428هـ).

(158)

أول مباراة للعملاق محمد الدعيع مع الهلال بعد انتقاله من الطائي لم تكن أمام الاتحاد (مثلما راح أحدهم يزعم) ويوم أن خسر الهلال (4-صفر) خلال دوري 1420هـ.. وإنما كانت أمام النصر في الدوري ذاته وعبر تلك المباراة التي انتهت نتيجتها سلبية بين الفريقين..

(159)

رداً على الاستفسارات التي تلقيتها خلال هذا الأسبوع عن حقيقة فوز الهلال (ثلاثة مرات) وبالخمسة على الاتحاد وتجاوبا مع أصحابها.. أكتب لكم (نعم) هذه هي الحقيقة.. وكانت في الرياض وجدة (عقب عصر).. حيث كانت الأولى في جدة خلال (دوري 1403 - الدور الأول) وانتهت بنتيجة (5-3) وجاءت الأهداف (للهلال) عن طريق عبادي الهذلول وعبدالرحمن القحطاني ومنصور الرحمة وعبدالله الجربوع.. وللاتحاد (عيسى حمدان وجمال فرحان).. مع العلم أن الهدف الذي سجله عيسى حمدان كان من المفروض وقبل أن يسجله أن يحتسب خطأ عليه ولمصلحة حارس الهلال آنذاك إبراهيم اليوسف.. ولكن حكم المباراة فلاج شنار كان له رأي آخر وغريب..

أما المباراة الأخرى.. فكانت في الرياض وبنتيجة (5-2).. وسجلها للهلال سعد مبارك ويوسف الثنيان وسعود الحماد.. وللاتحاد عبدالله غراب.. (مع العلم) أيضاً أن الاتحاد يومها كان هو البادئ بالتسجيل (2-صفر).. كما أن الصحافة الاتحادية وبالذات في صحيفة (......) وبفعل هذه الخسارة الكبيرة راحت تهاجم حكام المباراة واتهموهم بما ليس فيهم وبالذات لمساعد الحكم الأول وقتها محمد الشريف..

والمباراة الثالثة قبل موسمين في الدوري عندما أستطاع الهلال من الفوز 5-0 حملت توقيع تياغو نيفيز هاتريك وويلهامسون هدفين .

(160)

كما أن الهلال سبق له أن فاز (بالأربعة) على الاتحاد (ثلاث مرات).. بنتيجة (4-1) في بطولة النخبة عام 1416هـ.. وبنتيجة (4-2) في دوري 1420هـ.. وبذات النتيجة أيضاً خلال دوري 1425هـ..

(161)

الهلال تأهل إلى بطولة أندية العالم (كانت البطولة الثانية) والتي كان من المقرر أن تقام في إسبانيا وبمشاركة (12) فريقاً عالمياً.. وخلال الفترة (من 29 يوليو - إلى 12 أغسطس عام 2001م).. الموافق (من 8 - إلى 22 جمادى الأولى عام 1422هـ).. ولكن لأسباب مادية (عدم وجود شركة راعية) تم إلغاء هذه البطولة.. قبل موعد إقامتها بأشهر قليلة!!
كما أن الفرق التي كانت ستشارك آنذاك إلى جانب الهلال.. هي (ريال مدريد الإسباني - جابيلو الياباني - بوكاجونيور الأرجنتيني - الزمالك المصري - ولونغونغ ولفز الأسترالي - غلطة سراي التركي - ديبورتيفو لاكرونا الاسباني - بالميراس البرازيلي - اولمبيا الهندوراسي - هارتك اوك الغاني - جلاكسي الامريكي)..
كما أن هذه البطولة أيضاً كانت ستقام بواقع (3) مجموعات.. وكانت مجموعة الهلال قد ضمت إلى جانبه فرق (غلطة سراي التركي - بالميراس البرازيلي - اولمبيا الهندوراسي).. حيث كان الهلال في البداية سيلعب أمام غلطة سراي في (30-7-2001م).. ومن ثم سيواجه بالميراس في يوم (2-8-2001م).. في حين أنه سيلتقي في المباراة الثالثة بالفريق الهندوراسي في (5-8-2001م).. وكانت مواعيد جميع مباريات الهلال ستقام في تمام الساعة الحادية عشر مساء بتوقيت المملكة..
مع العلم.. أن الأستاذ وليد الرواف نائب رئيس الهلال آنذاك (أيام إدارة الأمير سعود بن تركي).. والمهندس عبدالله الجربوع مسؤول الاحتراف وقتها في الهلال هما من حضر (من جانب الهلال) مراسم إجراء القرعة التي كانت قد أقيمت في مدينة لاكرونيا الاسبانية يوم الثلاثاء الموافق (11-12-1421هـ).. وقد تم صرف مكافأة الوصول للمونديال لهذه الأندية بواقع نصف مليون دولار لكل ناد.


(162)

في نهائيات لوس أنجلوس الأولمبية عام 1984م.. خاض منتخبنا الوطني الأول ثلاث مباريات (الأولى) كانت أمام البرازيل وخسرنا بنتيجة (1-3) وهدف منتخبنا جاء بواسطة ماجد عبد الله من نقطة الجزاء.. والمباراة الثانية (كانت أمام منتخب المغرب الشقيق) وانتهت النتيجة سلبية (صفر - صفر) والمباراة الثالثة خسر منتخبنا بنتيجة (صفر -6) من أمام المنتخب الأولمبي الألماني..

(163)

لم يسبق أن حصل سامي الجابر وعبر أي من المواسم على لقب أفضل لاعب آسيوي.. لكنه حصل (أربع مرات) على لقب (لاعب الشهر) في آسيا وحدث ذلك من خلال أشهر يونيو (97م).. وفبراير (98م).. ويناير وديسمبر (99م)..

(164)

ماجد عبدالله لم يسبق له (رسمياً) أن حصل على لقب (أفضل لاعب في آسيا) خلال أي موسم.. لكنه حصل (مرتين) على لقب (لاعب الشهر) في آسيا.. (المرة الأولى) خلال شهر نوفمبر 95م.. والأخرى في شهر يناير 97م..

(165)

في (موسم 1409هـ) تمَّ تقسيم فرق الدوري إلى مجموعتين، والصحيح أن هذا التقسيم حدث خلال (موسم 1406هـ).. الأدهى أنه حاول أن يقلل من جدارة وأحقية (الفريق الفائز) ببطولة دوري ذلك الموسم، وأكد أيضاً أن تلك البطولة قد سُلبت من فريقه المفضل رغم أن (الفريق البطل) تفوق على (فريقه المفضل) بجدارة في (مباريات المربع الاستثنائي)، ورغم أن فريقه المفضل نفسه حصل آنذاك على المركز الرابع في الدوري.

(166)</B>

أكبر نتيجة فوز تحققت من خلال نهائيات كأس العالم (10-1) للمجر على السلفادور عبر مونديال 1982م الذي كان قد أُقيم في إسبانيا..

(167)

ماجد شارك من خلال (38) مباراة، فاز النصر بنتائج (14) مباراة، في حين فاز الهلال بنتائج (15) مباراة.. أما (سامي) فقد شارك من خلال (33) مباراة كان الفوز للهلال من خلال (13) مباراة وللنصر عبر (9) مباريات..
** (12) مباراة جمعت الهلال والنصر وشارك من خلالها ماجد وسامي (وجهاً لوجه) مع فريقيهما.. فاز الهلال من خلال (6) مباريات في حين كسب النصر (3) مباريات.


(168)

عدد أهداف ماجد في مرمى الهلال (21) هدفاً، اثنان منها عن طريق ضربتي جزاء.. مع العلم أنه سبق أيضاً لماجد أن أضاع ضربة جزاء أمام الهلال من خلال دوري 1407 هـ (الدور الثاني).. في حين بلغت أهداف سامي (11) هدفاً جاء واحد منها عن طريق ضربة جزاء.

(169)

أهداف (ماجد) في المرمى الهلالي بدأت من خلال أول مباراة شارك فيها أمام الهلال وحدث ذلك في مباراة (الدور الثاني) لدوري عام 97هـ التي انتهت نتيجتها بالتعادل (1 - 1) .. وهذه المباراة (بالمناسبة) هي أول مباراة تجمع الهلال والنصر تحت الأضواء الكاشفة.. في حين أن أول أهداف (سامي) في المرمى النصراوي جاء من خلال مباراة الفريقين في (كأس الاتحاد - الدور الثاني) لموسم 1410 هـ والتي انتهت نتيجتها بالتعادل (1 - 1).. وهذه المباراة (بالمناسبة) أيضاً هي (ثالث مباراة) يشارك سامي من خلالها أمام النصر.

(170)

ماجد شارك أمام الهلال من خلال (أربع مباريات نهائية) فاز النصر بنتائج ثلاث مباريات (اثنتان منها قبل ظهور سامي في الملاعب).. كما أن ماجد نفسه شارك أيضاً أمام الهلال في (أربع مباريات أقيمت بنظام خروج المغلوب) انتهت نتائج ثلاث منها لمصلحة الهلال، إضافة إلى مباراة أخرى خامسة وكانت لتحديد المركزين الثالث والرابع في (الدوري المشترك عام 1402هـ) والتي فاز الهلال بنتيجتها (3 - 1).. أما (سامي) فلم يشارك إلا في (مباراة نهائية واحدة فقط) أمام النصر وانتهت نتيجتها نصراوية (3 - 1).. ومن خلال أيضاً (4) مباريات أقيمت بنظام خروج المغلوب وجميعها كانت هلالية.

(171)

أكبر نتيجة مباراة شارك (ماجد وسامي) من خلالها وجمعت الهلال بالنصر كانت هي تلك التي حدثت في مباراة الفريقين من خلال دوري عام 1413 هـ (الدور الثاني) وكان قوامها (4 - 1) لمصلحة الهلال.

(172)

(6) مباريات (هي أطول فترة) شارك فيها ماجد (بشكل متتالي) أمام الهلال دون أن يخسر فريقه من خلالها نتيجة أي مباراة حيث انتهت نتائج (5) مباريات منها بانتصارات نصراوية وحدث ذلك من خلال مواسم (1407، 1408، 1409).. الحال نفسه ينطبق على سامي الجابر (ست مباريات أيضاً) لكن الفارق أن الفوز للهلال تحقق من خلال (4) مباريات وحدث ذلك عبر مواسم (1416، 1417).

(173)

ماجد شارك أمام الهلال وعلى ملعب (استاد الملك فهد) من خلال (6) مباريات لكنه رغم ذلك لم يتمكن من تسجيل أي هدف في المرمى الهلالي.. كما أن فريقه النصر ومن خلال هذه المباريات الست لم يتمكن من الفوز إلا من خلال (مباراة واحدة) في حين فاز الهلال بنتائج (مباراتين).. مع العلم أن (سامي) شارك في (5) مباريات من أصل المباريات الست نفسها وتمكن من تسجيل هدفين.

(174)

(سامي) غاب عن التهديف في المرمى النصراوي عبر (11) مباراة شارك الهلال من خلالها أمام النصر وحدث ذلك ابتداء من موسم 1418 هـ، وحتى نهاية موسم 1424 هـ، (مع العلم) أن الهلال والنصر وخلال هذه المواسم السبعة التقيا من خلال (25) مباراة وعبر (5) بطولات مختلفة.

(175)

(ماجد) سجل (هدفين) عبر مباراة واحدة وفي مرمى الهلال من خلال (4) مباريات (دوري 1401 ه فاز الهلال 3 - 2).. (دوري 1411 ه فاز النصر 2 - 1).. (دوري 1413 ه فاز الهلال 3 - 2).. (نهائي كأس الملك 1415 فاز النصر 3 - 1).. أما (سامي) فلم يسجل (هدفين) في مرمى النصر إلا من خلال (مباراة واحدة) وهي تلك المباراة التي جمعت الفريقين في دوري 1425 ه (الدور الأول.. فاز الهلال 2- صفر)..

(176)</B>

غاب (ماجد) بصورة تامة عن مشاركة النصر أمام الهلال من خلال ثلاثة مواسم 1404 - بسبب ارتباطه مع المنتخب).. (1412 - بسبب الإصابة).. (1414 - بسبب ارتباطه مع المنتخب).. في حين اقتصر غياب سامي عن المشاركة أمام النصر على موسم واحد (1414 - بسبب ارتباطه مع المنتخب).. مع العلم أيضاً ان مشاركة (سامي وماجد) خلال مباريات عديدة وعبر مواسم متفرقة اقتصرت على أوقات محدودة من زمن هذه المباريات وذلك بسبب إصابات كانا يعانيان منها

(177)

بطولة (كأس البر) حملت اسم الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، وأقيمت لمرة واحدة وبمشاركة أندية منطقة الرياض عام 94هـ.. وحصل عليها فريق الشباب عقب فوزه آنذاك على الهلال 3- صفر..

(178)

الهلال حقق بطولة السوبر الآسيوي (مرتين).. (البطولة الأولى) عام 97م من أمام بوهانج الكوري بالفوز (في الرياض) ذهاباً (1 - صفر).. وبالتعادل (في كوريا) إيابا (1- 1) - أي أن حصول الهلال على هذه البطولة قد جاء قبل حصول النصر على البطولة نفسها عام 98م.

(179)

(البطولة الثانية) كان الهلال قد حققها عام 2000م من أمام شميزو الياباني ومن جراء فوزه (في اليابان) ذهاباً (2-1) وتعادله (في الرياض) إياباً (1-1).. مع العلم (يا عبد الله) ان النصر وعندما شارك في بطولة أندية العالم الأولى فإن ذلك كان قد جاء بفعل (تعادلين) تحققا له من أمام بوهانج الكوري.. في كوريا (1-1) ذهاباً.. وفي الرياض (صفر - صفر) إياباً.

(180)

يوسف الثنيان رفع (17) كأساً وهو يحمل شارة القيادة.. (15) منها مع الهلال.. واثنتان مع المنتخب..

(181)

أحمد عيد).. لم يشارك مع منتخبنا الوطني (الرمزي) في دورة الخليج الرابعة عام 76م.

(182)

خالد قهوجي بدأ مشواره مع الأهلي من خلال موسم 1414 هـ..

(183)

مباراة النصر ومولودية الجزائر أقيمت في 27-11-2006م.. وموعد مباراة النصر والهلال (الدور الأول) كان مقرراً له يوم 1-12-2006م.. فتم تأجيل هذه المباراة إلى يوم الأحد الموافق 3-12-2006م تحقيقاً لرغبة النصراويين وبقرار من اتحاد الكرة..

(184)

الاتحاد خسر (1-3) من أمام فريق (أي. سي ميلان) في احتفالاته باليوبيل الماسي.. وكان الهدف الاتحادي قد جاء عن طريق حمزة إدريس.. كما أن هذه الاحتفالات أقيمت في يوم الثلاثاء الموافق 4-11-1423هـ.

(185)

الهلال سبق وأن (حُرم) من الكثير من نجومه ولأسباب مختلفة قبل بداية.. وخلال بطولات مهمة ومثلما حدث ذلك قبل خوضه لنهائي البطولة الآسيوية عام 88 م أمام فريق يوموري الياباني وعندما تم حرمانه من الاستفادة من مشاركة نجومه الدوليين في هذا النهائي (تسعة لاعبين) ومن جراء ارتباطهم مع المنتخب وخلال استعداداته لبطولة أمم آسيا التاسعة والتي كان قد تبقى على موعد بدايتها أكثر من شهرين.. فضلا عن بطولة أندية الخليج الثامنة (عام 1410هـ) التي اضطر الهلال من خلالها للمشاركة بفريق أغلبه من العناصر الشابة لارتباط أغلب نجومه في استعدادات المنتخب لتصفيات مونديال 1990م..

(186)</B>

من خلال مقال سابق كتبت أنّ (فهد سرور) مهاجم الهلال هو ابن للاعب شبابي قديم وليس شقيقاً للنجم الهلالي السابق سعد مبارك .. وللتوضيح أكثر وتجاوباً مع بعض الرغبات .. فإنّ اسم والد فهد (اللاعب الشبابي القديم) هو (غازي سرور) شقيق نجم الشباب في السبعينيات الميلادية خالد سرور .. وهاشم سرور الذي كان لاعباً مبدعاً في خط الوسط النصراوي.

(187)

في بداية التسعينيات الهجرية قام نادي الزمالك المصري بزيارة للمملكة بدعوة خاصة من إدارة نادي النصر لإجراء (4) مباريات ودية مع فرق العاصمة.. وقد استهل الزمالك مبارياته الأربع بمواجهة فريق اليمامة (الرياض حالياً) وكسبه بنتيجة (4-1).. ومن ثم التقى بالهلال وفاز عليه بنتيجة (3-1).. وفي المباراة الثالثة التقى الزمالك بالفريق النصراوي (التي هي محور اهتمامنا اليوم)..
في هذه المباراة التي أُقيمت على ملعب الصائغ، وأدارها تحكيمياً (عبد الرحمن الدهام وفهد الدهمش وناصر النفيسة).. كانت الغلبة من خلالها للزمالك بفوز قوامه (3-صفر) بعد أن كان الشوط الأول قد انتهى بنتيجة (2 - صفر).. وقد جاءت الأهداف عن طريق طه بصري (هدفين) وعلي خليل.. كما أن تلك المباراة قد شهدت غياب (محمد سعد العبدلي وناصر الجوهر وعيد الصغير) عن مشاركة النصر لارتباطهم وقتها مع منتخبنا الوطني.
مثَّل النصر في المباراة: جوهر مرزوق وسلطان البيشي وسعود أبو حيدر وسعد الجوهر وعبد الرحمن القباع وراشد الصفيان ومحمد تحسين وحسن أبو عيد وسعد السدحان وأحمد الدنيني ويعقوب مرسال.. وفي (الاحتياط) مبروك التركي وصالح خليل وممدوح بن سعود وكرداش وعبد الله الصحابي وجوهر أنور وفهد اليحيا، وقد شارك بعضهم في الشوط الثاني.. كما شهدت المباراة أيضاً حضور الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله- عندما كان مديراً عاماً لرعاية الشباب..


(188)

هل تعلم.. أن الاتحاد في يوم 11-5-1407هـ، التقى ودياً بالزمالك المصري وفاز عليه بنتيجة (2-صفر)، وسُجل الهدفان عن طريق سراج فريج وصلاح المولد.. وأن هذه المباراة أقيمت بمناسبة تكريم بعض الرجال الذين كانوا وقتها قد خدموا الاتحاد.. وإبان رئاسة الدكتور عبد الفتاح ناظر يرحمه الله ونائبه الأستاذ أحمد مسعود..

(189)

(في الدوري فقط).. سبق للهلال وأن فاز بنتيجة (7-1) في موسم 1413هـ على فريق القادسية.. وعلى الجبلين في موسم 1405هـ.. وعلى النهضة أيضاً في موسم 1398هـ.. لكن فوزه بنتيجة (7-صفر) على نجران جاء ليعيد ذكرى عمرها (20) عاماً ومن جراء ذاك الفوز الذي حققه على فريق الروضة وبذات النتيجة خلال دوري 1409هـ.. (مع العلم) أن أكبر نتيجة حققها الهلال في الدوري منذ موسم 1397هـ وحتى الآن كانت هي تلك التي كان قوامها (9- صفر) وتحققت له من أمام فريق الرياض في دوري 1399هـ.

(190)

هل تعلم.. أن لقب هداف العرب لموسم 1991م كان من نصيب النجم الثاني السابق فهد المهلل ومن جراء حصوله على لقب هداف الدوري السعودي برصيد (19) هدفاً.. وأن المهلل أيضاً ومن خلال ذات الموسم وكلاعب هداف حصل على المركز الرابع على مستوى القارة الآسيوية.

(191)

هل تعلم.. أن أول (بطولة أفروآسيوية للأندية) كانت عام 1407هـ وأقيمت في الرياض (ملعب الأمير فيصل) وأنها جمعت فريقين غير سعوديين هما دايو الكوري والجيش الملكي المغربي.. وأن تلك البطولة كانت من نصيب الفريق الكوري بفعل فوزه يومها بنتيجة (2-صفر).. وأن من أدارها أيضاً تحكيمياً هم الحكام السعوديون: عبدالله الناصر وإبراهيم الدهمش وعبدالرحمن المعثم.. وحمد الحميميدي (حكم رابع).

(192)

افتتاح ملعب الأمير فيصل بن فهد (الملز سابقاً) بشكل رسمي كان في عام (1390هـ) من خلال نهائي كأس الملك الذي كسبه الأهلي من أمام الشباب بهدف سليمان مطر الكبش.

(193)

يوسف الثنيان سجل تقريباً (12) هدفاً من ضربة حرة مباشرة خلال مسيرته الكروية مع الهلال والمنتخب.

(194)

هل تعلم.. أن منافسات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في موسم 1414هـ كانت هي أول منافسة كروية سعودية تشهد تطبيق نظام (الثلاث نقاط) للفريق الفائز.

(195)

هل تعلم.. أن الهلال (بدون لاعبي المنتخب) وفي إطار استعدادته لموسم 1404هـ كان قد أقام معسكراً خارجياً له في إنجلترا.. وأنه من خلال هذا المعسكر واجه فريق توتنجهام الإنجليزي بطل أوروبا وقتها.. وتعادل معه بنتيجة (2-2) وأن أبرز لاعبي الهلال الشبان في المعسكر هم يوسف الثنيان وحسين الحبشي وعبد الرحمن اليوسف وهذال الدوسري.. إضافة إلى الكبار أحمد نيفاوي وعبد الله الجربوع وسمير سلطان.. وبقيادة المدرب البرازيلي فلهو.. وسلطان بن نصيب مديراً للكرة.

(196)</B>

أول فريق سعودي جمع أكثر من بطولة (بطولتين) في موسم واحد هو الهلال وليس النصر.. وحدث ذلك خلال موسم 1384هـ عندما حقق (بطولتي ولي العهد.. وكأس الملك).. حتى الأهلي أيضاً سبق النصر في تحقيق بطولتين (الدوري.. والكأس) من خلال موسم واحد (في موسم 1398هـ) وباعتبار أن (بطولتي الدوري والكأس) اللتين حققهما النصر كانتا في موسم 1401هـ..

(197)

بحصول الاتحاد على بطولة دوري 2009 (نظام النقاط) يكون لأول مرة يحقق مثل هذا النوع من البطولات طيلة عمره الطويل.. التاريخ سيكتب وبحروف من ذهب أن هذا الإنجاز قد تحقق في عهد إدارة جمال أبوعمارة.

(198)

لا أذكر أن لاعبي النصر كانوا الأكثر عدداً من لاعبي الهلال مع المنتخب الوطني، إلا من خلال المنتخب الرمزي الذي شارك في دورة الخليج الرابعة عام 1396هـ.

(199)

النتائج الكبيرة (وهذه معلومة لا يعرفها الأغلبية).. هي تلك التي كانت بنتيجة (2-8) وتعرض لها فريق النصر من أمام فريق برازيلي (درجة رابعة في البرازيل) اسمه بونسينيو ومن خلال جولة ودية قام بها هذا الفريق البرازيلي للمملكة عام 1385هـ.. وهذه أكبر خسارة تعرض لها النصر!!

(200)

هل تعلم.. أن الاتحاد السعودي لكرة القدم كان قد أقام بطولة تحت مسمى (دورة الصداقة) في الرياض عام 1395هـ.. (في أواخر شهر ذي الحجة) وابتداء من يوم الجمعة الموافق للثالث والعشرين من هذا الشهر.. وأن المنتخبات التي شاركت إلى جانب منتخبنا هي (مصر- الجزائر- النمسا- تركيا- وإيطاليا) وأن هذه البطولة كانت من نصيب المنتخب النمساوي.


يتبع >>>







يعني خلاص!!
23/12/2010م
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/07/2011, 04:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938


(201)

الهلال فاز بنتيجة (4-1) على النصر في دوري موسم 1413هـ.. أما فيما يخص الخسائر الكبيرة فهي قليلة جداً في تاريخه وليس مثلما ظل ذلك يحدث لغيره من الفرق.

(202)

فريق الروضة هو أول فريق من منطقة الأحساء صعد لدوري الكبار (الدوري الممتاز) وحدث ذلك في نهاية موسم 1401هـ.

(203)

أول نقل تلفزيوني (على الهواء مباشرة) لمباريات كرة قدم وعلى مر التاريخ كان هو ذاك النقل الذي حدث لمباريات مونديال كأس العالم الذي أُقيم في إنجلترا عام 1966م..

(204)

خلال دوري موسم 1399ه وفي مباراة الهلال والنصر التي أُقيمت في يوم الخميس الموافق التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى، وقبل نهاية الدوري بمباراة واحدة.. كان رصيد الهلال وقتها (28) نقطة في المركز الأول.. بفارق نقطة واحدة عن النصر صاحب المركز الثاني ب (27) نقطة.. فوز النصر كان سيؤجل حسم أمر البطولة إلى آخر مباراة في الدوري.. في حين أن فوز الهلال سيجعله بطلاً بغض النظر عن نتيجتي المباراتين الأخيرتين للفريقين (الهلال سيواجه الاتحاد.. والنصر سيلاقي الأهلي).
المباراة عصيبة، والتنافس بين الفريقين (داخل الملعب) كان على أشده، كما أن مدرجات ملعب الأمير فيصل قد غصت بالجماهير رغم حرارة الطقس (الرابعة عصراً).. ونتيجة مباراتهما في الدور الأول كانت التعادل (2-2).. أما تشكيلة الفريقين يومها فقد ضمت (للهلال) بقيادة المدرب زاجالو كلاً من إبراهيم اليوسف وعبد الله العمار وحسين البيشي وصالح النعيمة وسلطان المهنا والعمدة وفهد المصيبيح وريفالينو (فهودي) وسلطان بن نصيب وسمير سلطان (غازي سعيد - رحمه الله-) ونجيب الإمام.. في حين ضمت تشكيلة النصر بقيادة المدرب بروشتش كلاً من سالم مروان وعيد الصغير وتوفيق المقرن ومحمد سعد بخيت وفهد بن دحم وعلي كميخ وحماد العقربي (درويش سعيد) ويوسف خميس وماجد عبد الله ورؤوف بن عزيزة وعبد الله عبد ربه.
الشوط الأول.. انتهت نتيجته (صفر-صفر) بعد مستوى جيد من الفريقين مع أفضلية للهلال من الناحية الهجومية والوصول للمرمى.. وعندما حانت الدقيقة (35) من زمن الشوط الثاني أطلق (ريفالينو) تسديدة عنيفة استقرت الكرة على إثرها في المقص العلوي الأيسر لمرمى النصر كهدف هلالي أول وسط ذهول النصراويين واعتراضاتهم.. فارتفع الأداء من لدى الطرفين وأصبح النصر يبحث بقوة عن معادلة النتيجة.. وما بين البحث النصراوي عن هدف وحرص الهلال على استمرار التقدم حصل الهلال على ضربة جزاء في الدقيقة (43) سددها العمدة وسجل منها ولكن حكم المباراة فهد الدهمش -رحمه الله- أعاد الضربة فتصدى لها سالم مروان.. بعدها بأربع دقائق أطلق الحكم صافرة النهاية معلناً عن حصول الهلال على بطولة الدوري كثاني (بطولة دوري ممتاز) يحصل عليها.. ومفوّتاً على النصر فرصة زيادة مقدار حظوظه بالحصول عليها لأول مرة في تاريخه وحرمان أيضاً الهلال من تحقيقها.


(205)

ضربة جزاء منتخب هولندا ضد منتخب ألمانيا في نهائي مونديال 74م كانت ضربة غريبة، ومكمن غرابتها في أنها احتسبت في الثانية (80) من بداية المباراة، وقبل أن (يلمس) أي لاعب ألماني (الكرة) بعد سنترة البداية.

(206)

البلجيكي (جيريتس) مدرب الهلال السابق شارك منتخب بلاده في مونديال82م، وكانت أفضل نتائج منتخب بلجيكا في هذا المونديال هي فوزه في مباراة الافتتاح على منتخب الأرجنتين بنتيجة (1-صفر).. وكان جيريتس يلعب في مركز الظهير الأيمن.. كما أنه كان كابتناً لمنتخب بلاده.

(207)

اول مباراة تقلَّد محمد الدعيع من خلالها شارة القيادة كانت أمام السالمية الكويتي في «ذهاب» تصفيات البطولة الآسيوية عام 1421ه.

(208)

عبدالله شريدة لم يشارك الهلال أمام الاتحاد في نهائي الدوري عام 1417ه وذلك بسبب إصابة «الكوع» الشهيرة من أوهين كيندي.

(209)

الأهلي يوم واجه المنتخب البرازيلي عام 1398ه وخسر من أمامه «1/6» كان خلال استعدادات المنتخب البرازيلي لمونديال كأس العالم 1978م ولم يكن بعد نهاية هذا المونديال.

(210)</B>

نتائج الهلال في البطولة العربية للأندية أبطال الكؤوس عام 1421ه كانت كالتالي:« 1/ صفر» أمام العربي الكويتي «5 / صفر» أمام المريخ السوداني، وأمام جبلة السوري «2/2»، و«2/1» أمام عنابة الجزائري.. تأهل بعدها للدور نصف النهائي وواجه شباب المحمدية وكسبه بهدف ذهبي لنواف التمياط، وفي المباراة النهائية «وكما هو معلوم» واجه النصر السعودي وكسبه «2/1».. وبالفعل عبدالله الجمعان هو الذي حقق لقب هداف هذه البطولة برصيد «6» أهداف..

(211)

أهداف الثنيان في مرمى النصر عددها 9 أهداف..

(212)

الاتفاق عندما صعد للدوري الممتاز عام 98هـ كان قد حل في «المركز الثاني» في دوري أندية الدرجة الأولى بعد فريق النهضة صاحب «المركز الأول» في حين كان فريق أحد هو صاحب «المركز الثالث» وصعدوا جميعاً إلى الدوري الممتاز، وفي المقابل هبط فريق الرياض لدوري أندية الدرجة الأولى وبفعل ذلك أصبح عدد فرق الدوري الممتاز «10» فرق بدلاً من ثمانية والذي كان هو العدد المقرر لدوري عام 97هـ.

(213)

أول مباراة جمعت الهلال والنصر تحت الأضواء الكاشفة كانت هي تلك المباراة التي جمعت الفريق في «الدور الثاني» للدوري الممتاز عام 97هـ.

(214)

مجموع اهداف منتخبنا الوطني في «التصفيات» الاولية والنهائية المؤهلة لمونديال 94م كان «28» هدفاً وكان من نصيب ماجد عبدالله منها ثلاثة اهداف وسجلها في ماليزيا «هدفين» وهدف في مرمى الكويت..

(215)

اللاعب الألماني «إيرك بير» احترف في صفوف فريق الاتحاد الكروي عام 1401هـ وكان بالفعل أحد لاعبي منتخب بلاده في مونديال الأرجنتين عام 1978م.. أما اللاعب «شوبيرج» فقد كان سويديا وشارك أيضاً منتخب السويد في المونديال نفسه.. أما «بوكير» الألماني فلم يمثل منتخب بلاده في أي مونديال لكأس العالم، ومدة احترافه في الاتحاد فقد كانت «ثلاث سنوات» ابتداء من عام 1399هـ..

(216)

الهلال يوم فوزه على الطائي «1 / صفر» بهدف خالد النفيسة عام 1410هـ كان حارس مرمى الطائي هو محمد الدعيع.

(217)

مدرب النصر يوم تعادله «4/4» في كأس الاتحاد مع فريق الهلال كان هو الفرنسي هنري ميشيل، اما المدرب الايرلندي الذي سبق له تدريب النصر فقد كان اسمه «بيلي بنجهام» وحدث ذلك عام 1407هـ.

(218)

عندما شاع خبر أن الهلال تعاقد مع الداهية البرازيلي (روبرتو ريفالينو) بعد مشاركته مع منتخب بلاده في مونديال 1978م (انبهر) الجميع آنذاك بين مصدق.. ومكذب لهذا الخبر.. كيف لا وهو الخبر الذي جاء ليحمل لنا أن من سيلعب في الدوري السعودي هو أحد عظماء الكرة في العالم.. وأحد فطاحلة منتخب البرازيل القوي الذي حقق كأس العالم عام 70م (جول ريميه) إلى جانب بيليه وتستاو وجيرسون وجارزينهو وبقيادة المدرب الشهير ماريو زاجالو.
نعم .. الجميع لم يكن يتخيل أن (ريفالينو) سيحضر للسعودية محترفاً.. لكنه حضر بعقد قيمته (تسعة ملايين ريال) ولمدة ثلاثة مواسم (99-400-401هـ).. فأحدث هذا الحضور نقلة كبيرة في مسيرة الهلال وهي التي كانت تعاني وقتها من التصدع بفعل الظروف الصعبة التي تعرض لها خلال موسم 1398هـ.. إلى درجة أن تدريبات الهلال على ملعب الأمير فيصل بن فهد (الملز سابقاً) وبوجود هذا البرازيلي الداهية كانت تحظى بمتابعة جماهيرية ربما فاقت حضور الجماهير للمباريات الرسمية في الوقت الراهن تحديداً.
سمير سلطان.. أحد نجوم وهدافي الهلال آنذاك يقول عن (ريفالينو) أنه صاحب مقالب ساخرة.. وقفشات لا تنسى وبالذات مع لاعب الوسط مرزوق.. والمدافع غازي سعيد ومن خلال حكايات طريفة عديدة ومنها (حكاية الموز).. كما كشف (سمير) أيضاً أن مشكلة ريفالينو أنه لم يكن يجيد سوى اللغة البرتغالية مما صعب من مهمة تخاطبنا معه.. وأنه لم يكن يعسكر مع الفريق في المباريات التي كانت تقام في الرياض بسبب عامل اللغة.. وأضاف سمير: أذكر أن أول تدريب أجراه ريفو مع الهلال كان على ملعب كلية التربية وكان وقتها قد حضر من المطار مباشرة.. وكان يسكن في (فيلا) في حي السليمانية.. كما أنه كان معجباً بحب السعوديين للكرة.. وأن مشكلته مع لاعب الاتحاد سعد بريك ما زالت عالقة في الأذهان!!


(219)

هل تعلم .. أنّ ماجد عبد الله وخلال المواسم الثلاثة الأولى من مسيرته مع النصر (97 - 98 - 99هـ) .. لم يتحقق للفريق النصراوي أي بطولة .. وبعكس ما يحدث عادة للاعبين النجوم .. ومنهم (هذا على سبيل المثال) الكابتن سامي الجابر ومن جرّاء مساهمته الفعالة في حصول الهلال ومن خلال أول موسم شاركه على بطولتي كأس الاتحاد .. والدوري في موسم 1410هـ.

(220)

هل تعلم .. أنّ لاعبي النصر عقب حرمانهم للهلال من الحصول على بطولة دوري 1403هـ نالوا من المكافآت والهدايا .. أكثر مما ناله لاعبو الاتفاق كمكافأة لهم على تحقيق هذه البطولة..

(221)

في تصفيات كأس العالم العسكرية الـ(31) .. عام 1403هـ واجه منتخبنا العسكري نظيره الكويتي (ذهاباً - واياباً) .. في مباراة الذهاب (كانت في الرياض) فاز منتخبنا بنتيجة (3-1) وجاءت أهداف منتخبنا عن طريق ماجد عبد الله (هدفين) وسمير عبد الشكور .. في حين أنّ الهدف الكويتي سجّله حمود فليطح بواسطة ضربة حرة مباشرة..
في مباراة الإياب .. التي أقيمت في الكويت لعب منتخبنا يومها بثلاث فرص (الفوز .. والتعادل .. أو الخسارة بهدف) ولكنه خسر بنتيجة (صفر-2) وسجّلهما حمود فليطح وفيصل الدخيل (ضربة جزاء) .. فاضطر المنتخبان إلى لعب مباراة ثالثة (فاصلة) لتحديد المتأهل (في مكان محايد) فاختيرت دولة الإمارات (أبو ظبي) مكاناً لهذه المباراة..
في تلك المباراة الثالثة .. انتهى الشوط الأول بالتعادل (صفر - صفر) .. وفي الدقيقة (20) من زمن الشوط الثاني تمكن ماجد عبد الله من التسجيل (1 - صفر) وبفضل تمريرة وصلته من فهد المصيبيح .. وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق عادل المنتخب الكويتي النتيجة (1-1) بواسطة عبد العزيز العنبري وعن طريق ضربة جزاء .. كان ماجد عبد الله هو (المتسبب فيها) وإثر كرة لامست يده وبعد ضربة ركنية كويتية منفذة..
ولأنّه كان لا بد من فائز (بعد التعادل) خلال الشوطين الأصليين .. احتكم المنتخبان إلى لعب شوطين إضافيين .. وفي الدقيقة الثامنة من زمن الشوط الأول تمكن يوسف سويد من إضافة الهدف الكويتي الثاني .. وبعد دقيقتين (في الدقيقة العاشرة) تعرّض مهاجم منتخبنا جمال فرحان للطرد بالبطاقة الحمراء .. وقبل انتهاء هذا الشوط بدقيقتين تعرّض أيضاً مدافع منتخبنا سمير عبد الشكور هو الآخر للطرد بالبطاقة الحمراء .. فاعترض لاعبو منتخبنا على هذا الطرد .. وفي هذه الأثناء نزل (جمال فرحان) إلى أرض الملعب ليوجِّه لكمة قوية (بقس) في وجه حكم المباراة البلجيكي الذي سقط أرضاً، وعلى إثر ذلك تم إنهاء المباراة بفوز كويتي وتأهله للدور الثاني.
وقد مثّل منتخبنا العسكري في هذه المباراة كلٌ من: خالد الدوسري (خالدين) والنعيمة وسمير عبد الشكور وحسين البيشي ونواف خميس وأحمد بايزيد وعثمان مرزوق وفهد المصيبيح وعادل عبد الرحيم (شايع النفيسة) وجمال فرحان وماجد عبد الله .. (وفي الاحتياط) محمد المطلق وحامد صبحي وصالح خليفة ومحمد هاشم بانا وبالخير سويلك رحمه الله .. وكان البرازيلي الشهير ماريو زاجالو هو مدرب منتخبنا.


(222)

الهدف غير الشرعي.. الذي احتسبه (الحكم) لماجد عبد الله.. وراح ماجد نفسه يؤكد عدم شرعيته.. ويطالب بعدم احتسابه (وهذا ما حدث) ولأنه جاء من خلال (شق) كان موجوداً في الجانب الأيمن من شبكة المرمى.. كان ذلك قد حدث عبر مباراة جمعت النصر وفريق أحد.. وأقيمت (عصراً) في الرياض.. وانتهت نتيجتها نصراوية (6-صفر) ومن خلال دوري موسم 1401هـ.. (أكتب هذه المعلومة) رداً على الذين سألوني عنها.. ولأنّ هناك أيضاً من (صوّر) هذا الذي حدث من (ماجد) وكأنه حدث من خلال مباراة مصيرية.. أو قوية للفريق النصراوي!!

(223)

هل تعلم.. أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قد سبق له أن نظم (دورة ودية دولية) عام 1398هـ، وفي إطار استعدادات منتخبنا الوطني لدورة الخليج الخامسة (في بغداد) عام 1979م.. وبمشاركة منتخبات (كوريا وباكستان وكينيا).. وأن المنتخب الكوري هو الذي حصل على بطولة هذه الدورة.. وأن نتائج منتخبنا جاءت كالتالي: أمام باكستان (6-صفر).. وأمام كينيا (2-صفر).. وخسر أمام كوريا (صفر-1) بعد أن أضاع (توفيق المقرن) ضربة جزاء لمنتخبنا..

(224)

نعم... ماجد عبدالله كان هو صاحب الأهداف النصراوية الخمسة في مرمى فريق الروضة خلال مباراة الفريقين في دوري 1409هـ والتي انتهت نتيجتها (5-1) للنصر.. (مع العلم) أن أول تلك الأهداف التي سجلها ماجد كان عن طريق ضربة جزاء.. وأن الروضة كان هو البادئ بالتسجيل (1-صفر) بواسطة مهاجمه المميز آنذاك ناصر القحطاني وعن طريقه أيضاً ضربة جزاء..

(225)

هل تعلم.. أنه سبق وأن لعب منتخبنا الأول (مباراة ودية) مع منتخبنا للشباب في يوم 1-12-1406هـ بمناسبة حصول المنتخب الشاب على البطولة المدرسية التي كانت قد أقيمت في تونس.. وأن هذه المباراة الودية التي رعاها الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله قد انتهت لمصلحة المنتخب الأول وبنتيجة (4-صفر) وجاءت الأهداف عن طريق يوسف الثنيان وماجد عبدالله (هدفين) وفهد الهريفي.. وأنه وبفعل هذه النتيجة تم تسليم منتخبنا الأول كأساً تذكارية تحمل اسم الملك فهد يرحمه الله من راعي المباراة.

(226)

سامي الجابر.. شارك في (خليجي 11) ولكن مشاركته الفعلية كانت من خلال (خليجي 12)

(227)

هل تعلم.. أن فريق الاتفاق لم يلعب (دور الستة عشر) من خلال مشواره في مسابقة كأس الملك عام 1408هـ حيث تأهل تلقائياً إلى (دور الثمانية) بعكس الفرق الأخرى.. وأن ذلك حدث تضامناً من اتحاد الكرة ومن جراء تزامن موعد مباريات دور الستة عشر مع وقت مشاركة الفريق الاتفاقي في المرحلة الهامة من بطولة أندية مجلس التعاون التي حقق في النهاية بطولتها.. (مع العلم) أن الاتفاق وصل آنذاك لنهائي الكأس.. وخسره (0-1) من أمام الاتحاد

(228)

قيمة عقد (ريفالينو) مع الهلال (99-400- 1401هـ) كانت (9) ملايين ريال شاملة لراتبه وليست هي عبارة عن قيمة شراء عقده فقط.

(229)

قبل موعد نهائي كأس الملك موسم 1409هـ الذي جمع الهلال والنصر كانت الكثير من الترشيحات ترجح كفة النصر، باعتبار أنه (بطل دوري) ذات الموسم، ولأنه أيضاً الأكثر استقرار من الناحية الفنية بمدربه القدير جويل سانتانا، إلى درجة أن الإدارة النصراوية آنذاك راحت تجلب معها إلى ملعب المباراة (درع الدوري)، لكي يحتفل النصراويون بالبطولتين معاً (الدوري.. والكأس) بعد النهائي الكبير.. واعتقاداً منها بأن فريقها سينتصر على الهلال في هذا النهائي الذي شرفه ورعاه الملك عبدالله عندما كان ولياً للعهد.
لكن الذي فات على الإخوة في نادي النصر أن الهلال كان هو الآخر يعج بالنجوم الذين يجيدون لغة التحدي، وأن لديه مدرباً قديراً هو كاندينو.. وأنه يملك أيضاً رئيساً بدرجة (دكتور نفساني) هو الرجل القيادي سمو الأمير عبدالله بن سعد -يرحمه الله - ولهذا كانت خسارة نصراوية مدوية، بل ونزلت كالصاعقة على النصراويين ومن جراء فوز الهلال بثلاثة أهداف نظيفة جاءت عن طريق حسين الحبشي وعبدالرحمن التخيفي (الشوط الأول) وحسين البيشي في الشوط الثاني، وعلى أثر ذلك تلاشت الأحلام النصراوية الرامية إلى الاحتفال بالبطولتين.
مع العلم.. أن مشوار الهلال في مسابقة كأس الملك آنذاك كان قد بدأ (في حائل) أمام الطائي وكسبه بهدف صالح النعيمة، ومن ثم الشباب وفاز عليه بنتيجة (2-1) جاءت عن طريق سعد مبارك وحسين الحبشي (ضربة جزاء) وسعيد العويران للشباب.. وفي (دور الأربعة) تجاوز عقبة القادسية (في الرياض) بهدف يوسف جازع.
في حين كان مشوار النصر قد بدأ بالاتحاد (في جدة) وكسبه بهدفي ماجد عبدالله (أحدهما بواسطة ضربة جزاء)، ومن ثم واجه فريق هجر (في الأحساء) وفاز عليه بنتيجة (3-0) سجلها كل من ماجد عبدالله (هدفين) وفهد المسعود (هدفاً)، وعلى الأهلي (في دور الأربعة) في جدة وكسبه بنتيجة (3-1) بعد أشواط إضافية، وبعد أن كان الشوطان الأصليان قد انتهيا بنتيجة (1-1)، وقد سجل الأهداف ماجد عبدالله وتعادل حسام أبو داود للأهلي، وفهد الهريفي في الشوط الإضافي الأول، ومحيسن الجمعان في الشوط الثاني.


(230)

النصر منذ حصوله على بطولة الدوري في موسم 1409هـ.. لم يحقق المركز الأول من خلال أي دوري.. أي (منذ ثلاثة وعشرين عام)!!

(231)

ماجد عبدالله.. لم يسبق له وعلى مر التاريخ أن خرج مصاباً من مباراة جمعت الهلال بالنصر ومن جراء خشونة لاعب هلالي ومنذ انطلاقة مشواره الكروي ابتداء من دوري موسم 1397هـ.. بل العكس فقد كان ماجد يجد كل الدلال.. والحنية من مدافعي الهلال وبالذات أيام صالح النعيمة وحسين البيشي (المرة الوحيدة).. التي تسبب فيها مدافع هلالي في عدم تكملة ماجد للمباراة كانت هي تلك التي حدثت من خلال مباراة الهلال (2-1) والنصر في مسابقة كأس ولي العهد موسم 1417هـ.. وهي (ليست بسبب خشونة) وإنما بفعل تسديدة قوية بالكرة من الشريدة في (وجه) ماجد وعلى إثرها (بلع لسانه) ولم يكمل المباراة.. في حين أن هناك (أكثر من نجم هلالي) خرجوا بإصابات مختلفة ومن جراء خشونة نصراوية وعلى رأسهم يوسف الثنيان وسامي الجابر.. وأخيراً الفريدي!!

(232)

هل تعلم.. أن الاتفاق هو أول فريق سعودي يحقق بطولتين خارجيتين وأن ذلك حدث من جراء حصوله على بطولة أندية الخليج عام 1983م وعلى أيضاً البطولة العربية في الدمام عام 1984م والتي من خلالها شاركت إلى جانب الاتفاق فرق (الأنصار اللبناني، القنيطرة المغربي، والرفاع الغربي البحريني).

(233)

يُعد المنتخب العراقي وعلى مرّ التاريخ هو المنتخب الوحيد الذي تأهل إلى مونديال كأس العالم دون أن يخوض (خلال التصفيات) أي مباراة على أرضه ووسط جماهيره في العراق.. حدث ذلك عندما وصل إلى مونديل 1986م الذي أُقيم في المسكيك.. من جراء منع إقامة المباريات على الأراضي العراقية بقرار من الاتحاد الدولي وبسبب الحرب الدائرة آنذاك بين العراق وإيران

(234)

في دورة الصداقة الودية التي نظمها اتحاد الكرة في نهاية شهر ذي الحجة العام 1395هـ مشاركة منتخبات (السعودية، مصر، الجزائر، تركيا, إيطاليا، والنمسا).. كان منتخبنا قد التقى بالمنتخب المصري في مستهل مباريات هذه الدورة.. في تلك المباراة لعب منتخبنا بتشكيل مكون من مبروك التركي (النصر) وراشد الجمعان (الشباب) وعبد الرحمن الصومالي (الشباب) وعبد الرزاق أبوداود (الأهلي) وعيسى حمدان (في النهضة قبل أن ينتقل للاتحاد) وصالح خليفة (الاتفاق) وسلطان بن نصيب (الهلال) وأحمد الصغير (الأهلي).. وخالد التركي (النصر) ومحسن بخيت (الهلال) ومحمد المغنم الشهير بالصاروخ (الشباب)..
وقد انتهى الشوط الأول بالتعادل (صفر - صفر).. وفي الشوط الثاني شارك عادل رواس (الأهلي) بدلاً من مبروك التركي - رحمهما الله-.. كما شارك أيضاً معتوق بصراوي -رحمه الله- (الوحدة) عوضاً عن أحمد الصغير.. وقد تمكن المنتخب المصري خلال هذا الشوط من تسجيل (هدفين) عن طريق مهاجمه الشهير والخطير محمود الخطيب أنهى بهما نتيجة هذه المباراة.. (مع العلم) أن منتخبنا الوطني في دورة الصداقة لم يقدم ما هو مأمول منه وخرج منها بنتائج ومستويات متواضعة.

(235)

هل تعلم.. أن مشاركة النصر في البطولة الآسيوية التي حققها عام 98م كانت قد جاءت بصفته (وصيفاً) لبطل كأس ولي العهد في موسم 1416هـ وعقب خسارته في النهائي (صفر-3) أمام الشباب.. وباعتبار أن الشبابيين اختاروا آنذاك لفريقهم المشاركة في البطولة العربية بدلاً من الآسيوية (مع العلم) أيضاً أن النصر وقبل حصوله على البطولة الآسيوية لم يلعب (دور الستة عشر).. بفعل (...) وعلى أثر ذلك تأهل إلى (دور الثمانية) مباشرة في مواجهة الاتحاد القطري.. قبل أن يبلغ للدور نصف النهائي الذي أقيم بنظام التجمع في مدينة الرياض.

(236)

أول مباراة شارك فيها محمد الدعيع مع فريقه الهلال بعد انتقاله من الطائي كانت أمام فريق النصر في المباراة التي أقيمت على استاد الملك فهد يوم 29/8/1420ه ونتيجتها انتهت بالتعادل سلبياً..

(237)

المباراة الودية التي واجه منتخبنا الوطني خلالها منتخب مصر الشقيقة كانت عام 1408هـ وتحديدا في اطار استعدادات منتخبنا لنهائيات كأس امم اسيا الثامنة عام 88م ونتيجة تلك المباراة انتهت «صفر/صفر».

(238)

صالح المحمدي لم يلعب اطلاقاً ضمن صفوف اي من منتخباتنا للشباب وانما لعب مباشرة للمنتخب الاول من خلال دورة الخليج الخامسة عشرة

(239)

ان اول منتخب عربي تم تكوينه كان عام 85م في حين ان الصحيح يقول ان تكوين هذا المنتخب تم عام 83م، كما ان «جادة» وقتها ذكر ايضا ان «ماجد عبدالله» كان من ضمن عناصر المنتخب وفي المقابل لم يذكر اسم صالح النعيمة رغم ان «ماجد» لم يكن من بين تلك العناصر في الوقت الذي كان من خلاله «النعيمة» قائداً لهذا المنتخب.. الجدير بالذكر ان هذا المنتخب العربي الاول من نوعه واجه وقتها منتخب اندية جنوب هولندا في مباراة ودية اقيمت في دوحة قطر وفاز المنتخب يومها «4/1»

(240)

مهرجان «اعتزال صالح خليفة» الاتفاق المطعم بعدد من نجوم الكرة السعودية واجه فريق الاهلي المصري وانتهى اللقاء اهلاوياً «2/صفر» سجلا بواسطة اسامه عرابي ومحمد رمضان.. نعم ماجد عبدالله وفهد المصيبيح شاركا في «المهرجان» اما صالح النعيمة فلم يشارك.

(241)

البطاقة الحمراء التي نالها «ريفالينو» أمام النصر عام 1400هـ كانت بسبب مخاشنته للاعب علي كميخ وليس فهد بن دحم.

(242)

الهدف الشهير الذي سجله خالد الغانم لاعب الهلال سابقاً في مرمى الشباب كان هدف تعادل ولم يكن هدف فوز، وكان ضمن منافسات كأس الملك عام 1402هـ ووقتها فاز الهلال بضربات الترجيح «5/4»..

(243)

نعم سبق للنجم يوسف الثنيان تسجيل هدف من الضربة الركنية وحدث ذلك خلال مباراة ودية لمنتخبنا الوطني امام فريق اودنيس الدنماركي عام 1410هـ على ملعب الراكة في الخبر..

(244)

نجوم المنتخب التونسي في مونديال 78م والذين احترفوا في الاندية السعودية هم: نجيب الامام وعلي الكعبي «الهلال» وطارق ذياب ومحسن الجندوبي «الاهلي» ورؤوف بن عزيزة وحماد العقربي ومختار ذويب «النصر» ونجيب غميض وتميم الحزامي «الاتحاد».. والمرحوم ان شاء الله محمد عقيد في صفوف فريق «الرياض»..

(245)

اللاعب الاهلاوي السابق «طلال صبحي» لم يسبق له ان حقق لقب هداف الدوري، ولكن سبق له الحصول على لقب هداف بطولة اندية الخليج الثالثة عام 1405هـ التي حققها الاهلي عقب فوزه على العربي الكويتي بهدفين سجلهما طلال صبحي نفسه مقابل هدف عرباوي احرزه «علي مندني» بواسطة ضربة جزاء.

(246)

أول هدف رسمي سجله يوسف الثنيان مع منتخبنا كان في المرمى الكويتي في دورة الألعاب الآسيوية في سيئول عام 87م.. أما بالنسبة للاعب فيصل أبو ثنين فلم يسبق ان سجل هدفا رسميا للمنتخب الوطني..

(247)

ماجد عبدالله لم يشارك منتخبنا الوطني في كل مبارياته خلال «تصفيات» لوس انجلوس التي اقيمت في سنغافورة عام 85م حيث غاب عن مشاركة المنتخب في مباراته امام البحرين التي انتهت نتيجتها «1/1» وسجله لمنتخبنا محيسن الجمعان.

(248)

الهلال خسر من فوروكاوا الياباني «3/4» في البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري وليس «أبطال الكؤوس».. كما ان النعيمة بالفعل يومها أضاع ضربة جزاء للهلال

(249)

البطولة التي أقيمت في استراليا وتقصدها وتستفسر عنها في رسالتك كان اسمها «بطولة الكأس الذهبية» واقيمت عام 1408هـ وشارك خلالها إلى جانب منتخبنا الوطني منتخبات الأرجنتين والبرازيل واستراليا.. وكان مدرب منتخبنا وقتها البرازيلي كارلوس البرتو.

(250)

المباراة الودية التي خاضها منتخبنا الوطني أمام منتخب أسكتلندا كانت عام 1408هـ وتحديدا خلال شهر رجب، وكانت المباراة استعداداً لدورة الخليج التاسعة التي أقيمت في الرياض، ونتيجتها انتهت (2-2) وجاء هدفا منتخبنا بواسطة (يوسف جازع وماجد عبدالله)، وكان مدرب منتخبنا عمر أبو راس.

(251)

نعم سبق للهلال الفوز (4- صفر) على الاتفاق وحدث ذلك خلال دوري عام 1405هـ، وقد جاءت الأهداف بواسطة هذال الدوسري (ثلاثة أهداف) وعبدالرحمن اليوسف..

(252)

اللقطة التي ظهرت في التلفزيون ومن خلالها كان ماجد عبدالله (شايل) مرحوم المرحوم على ظهره بسبب إصابته كانت بعد نهاية مباراة النصر والاتحاد في دوري عام 1410هـ والتي انتهت نتيجتها لمصلحة النصر (1-صفر) سجله ماجد عبدالله نفسه بواسطة ضربة جزاء..

(253)

الهلال عندما واجه الأفريقي التونسي عام 1413هـ في «ذهاب» البطولة الأفروآسيوية انتهت نتيجة المباراة «1/2» للأفريقي، أما في مباراة «الذهاب» والتي أقيمت في الرياض فالنتيجة «كانت «2/2» ولم يشارك يوسف الثنيان في تلك البطولة بسبب ايقافه.

(254)

عندما غاب (سامي الجابر).. عن التهديف خلال (المرحلة التمهيدية) من دوري 1416هـ.. وبحجة أنه لم يسجل سوى هدفين (في مرمى التعاون - الدور الثاني).. ظهرت آنذاك ومن جراء هذا الغياب شائعات ضده من نسج الخيال.. وسمعنا أيضاً وبفعل ذلك عن حكايات ليس لها علاقة بالواقع.. البعض قالوا إنه (مسحور).. وبعض آخر أرجعوا الأسباب إلى (عينا) قد أصابته.. في حين أن المنطق وقتها كان يؤكد أن (المشكلة) لا تتعدى سوى حظ وعدم توفيق.. والدليل على ذلك أن (سامي) عاد للتسجيل من خلال أهم مباراة (نهائي الدوري).. وبفعل هدفين سجلهما في مرمى الأهلي.. ومن خلالهما تمكن الهلال يومها من الحصول على بطولة ذاك الدوري..
في دوري 1413هـ.. صدر قرار الاستعانة باللاعبين الأجانب لمشاركة الفرق السعودية.. إلا أن ذلك لم يكن حائلاً دون (سامي) والظفر مجددا (للمرة الثانية) بلقب هداف هذا الدوري.. برصيد (19) هدفاً.. رغم استعانة أغلب الفرق آنذاك بمهاجمين على مستوى عالٍ من الكفاءة الفنية.. والقدرة على التهديف.. بل وكان من المنطق أن يتوج (سامي) نجوميته.. وحصوله على لقب الهداف.. بحصول فريقه الهلال أيضاً على بطولة ذاك الدوري.. لولا إرادة الله.. ثم (الخطأ التحكيمي) الذي ارتكبه (سعيد العويران).. ضد البرازيلي سيريجيو مدافع الهلال.. واستفاد منه فريقه الشباب بتسجيل هدف التعادل (1-1).. ومن ثم الفوز بنتيجة (5-4) عن طريق الركلات الترجيحية!!
في (دوري 1411هـ).. تمكن سامي من إحراز (14) هدفاً.. وهذه كانت أعلى نسبة أهداف يحرزها في (منافسات الدوري).. بعد حصوله على لقب الهداف عبر دوري 1410هـ برصيد (16) هدفا.. وقبل انتزاعه للقب الهداف خلال دوري 1413هـ برصيد (19) هدفا.. وتظل (الميزة الأهم) التي ظلت تتصف بها (أهداف) سامي وخلال مسيرته الكروية مع الهلال.. أن أغلب هذه الأهداف كان (حاسماً).. وساهم بقوة في جلب عدد من البطولات للخزينة الهلالية!!
منذ عام 2000م.. حتى نهاية كأس العالم 2006م.. ظل (سامي الجابر) يشارك المنتخب الوطني (كلاعب وسط).. وليس كمهاجم (رأس حربة).. كما أنه غاب عن مشاركة منتخبنا في (عام 99م).. ومنذ أيضاً نهاية (عام 2002م) حتى آخر (عام 2004م).. إضافة إلى أن مشاركته مع منتخبنا (لم تبدأ فعلياً) إلا من خلال عام 94م.. مما يبرهن أن (مهمة) الجابر مع منتخبنا وخلال سنوات ليست بالقليلة.. لم تكن تفرض عليه (تسجيل الأهداف) في المقام الأول.. وإنما على تهيئة (فرص التسجيل) أمام المهاجمين.. وهذا ما حدث وما لم يتوفر لدى أغلب المهاجمين (رؤوس الحربة) الذين تشرفوا بمشاركة منتخبنا في سنوات سابقة.. ومن جراء محدودية إمكانياتهم.. واقتصار أدوارهم على ما يقدمونه من خلال مراكزهم!!


(255)

ذكر (عبد الله الحربي) خلال وصفه.. وتعليقه على مجريات مباراة الرائد والتعاون أن (الاتفاق والنهضة) هما أول فريقين صعدا من دوري أندية الدرجة الأولى للدوري الممتاز في نهاية موسم 1397هـ.. وهذه المعلومة (ناقصة).. لأن (فريق أحد) كان قد صعد هو الآخر أيضاً مع الاتفاق والنهضة.. باعتبار أن عدد الفرق التي صعدت إلى الدوري الممتاز آنذاك (ثلاث فرق) وليس فريقين.. مقابل هبوط فريق واحد (هو فريق الرياض) وبموجب قرار كان قد صدر حينها وينص على زيادة عدد الفرق الممتازة.. إلى عشرة فرق بدلاً من ثمانية. مع العلم.. أن الثمانية فرق التي كان يضمها أول دوري ممتاز (عام 97هـ) كانت هي: (الهلال - الأهلي - النصر - الوحدة - الاتحاد - القادسية - الشباب - الرياض).. وبهبوط هذا الأخير وصعود النهضة (بطل الأولى).. والاتفاق (الوصيف).. إضافة إلى فريق أحد (صاحب المركز الثالث) أصبح عدد الفرق الممتازة عشرة فرق.

(256)

الهلال عندما خسر (صفر-3) أمام الرائد في دوري 1416هـ كان قد غاب عن مشاركته يومها (ثمانية) من نجومه بسبب ارتباطهم آنذاك مع منتخبنا الوطني.

(257)

أول مباراة للنجم ياسر القحطاني مع الهلال بعد انتقاله من القادسية.. كانت أمام الحزم (في الرس) في تاريخ 2381426هـ.. وفاز الهلال يومها (21) كان نصيب (ياسر) هدفاً (أكتب هذه المعلومة) تجاوباً مع الذين طالبوني بتزويدهم بها.

(258)

ماجد عبدالله) لم يسجل سوى هدف واحد وليس هدفين في نهائي كأس الملك عام 1401هـ.. حيث كان يوسف خميس وصالح اليحيا هما صاحبا الهدفين الآخرين ومن خلال الفوز النصراوي الذي تحقق يومها بنتيجة (3-1) من أمام الهلال.. (صورة مع التحية) لمن خالف تلك الحقيقة جهلا.. وربما برغبة التضليل!!

(259)

الطائي والجبلين.. آخر لقاء جمعهما (في منافسات دوري) كان من خلال موسم 1404هـ (وحدث ذلك في دوري الدرجة الأولى).. ومنذ ذاك الحين (أي قبل 25 عاماً).. لم يلتقيا (لا.. في دوري الأولى.. أو في الدوري الممتاز).. إنها بالتأكيد معلومة غريبة وربما تخفى حتى على الكثير من أنصار الناديين.. (مع العلم) أن هبوط الطائي إلى دوري الأولى بنهاية الموسم المنصرم تزامن أيضاً مع هبوط الجبلين إلى (دوري الدرجة الثانية) الأمر الذي يؤكد أن فترة غياب مواجهات الفريقين ربما طالت أكثر.. وأكثر!!

(260)

عماد النحاس في موسم 1424هـ.. وعبده فرج (ظهير أيمن) خلال موسم 1398هـ.. وحسام غالي 2009م هم اللاعبين المصرين الذين احترفوا في النصر .

(261)

في البطولة العربية (أبطال الكؤوس) التي نظمها الهلال عام 1421هـ (شهر شعبان).. وعندما قرر (بلاتشي) مدرب الهلال آنذاك أبعاد (يوسف الثنيان) عن قائمة فريقه المشاركة في البطولة وبحجة عدم جاهزيته.. وتزامن ذلك أيضاً مع فترة احتراف (سامي الجابر) في إنجلترا وضع الكثير من الهلاليين أيديهم على قلوبهم (خوفاً) من خروج فريقهم من تلك البطولة صفر اليدين..
مسيرة الهلال في هذه البطولة بدأت بالفوز (2-صفر) على العربي الكويتي.. بعدها دك شباك المريخ السوداني (5-صفر).. وفي المباراة الثالثة تعثر بالتعادل (2-2) من أمام الاتحاد السوري.. وعندما واجه فريق اتحاد عنابة الجزائري في المباراة الرابعة فاز بنتيجة (2- 1).. ومتأهلاً إلى (دور الأربعة) في مواجهة فريق شباب المحمدية المغربي فحسم النتيجة لمصلحته بهدف نواف التمياط.. نحو المباراة النهائية..
فريق النصر السعودي كان هو (الطرف الآخر) في النهائي عقب فوزه في (دور الأربعة) على العربي الكويتي بهدفي البرازيلي جونيور (ضربة جزاء) وماجد الدوسري.. ومن جراء احتلاله لصدارة مجموعته في الدور التمهيدي بفعل فوزه (3-صفر) على الوحدات الأردني.. وتعادله (صفر-صفر) مع شباب المحمدية (صاحب المركز الثاني) في المجموعة.. والفوز على الريان القطري (4-صفر).. وعلى أيضاً الاتحاد القطري (3-صفر)..
في المباراة النهائية.. كان (هم) النصر هو الفوز بأول لقب عربي.. ورد اعتباره من أمام الهلال ومن جراء خسارته بالضربات الترجيحية ومن خلال المباراة التي جمعت الفريقين في البطولة العربية (أبطال الدوري) عام 1416هـ التي نظمها النصر وكسبها الهلال من أمام الترجي التونسي بهدف يوسف الثنيان الذي لا ينسى.. في حين أن الهلال كان يسعى إلى تحقيق أول بطولة عربية (أبطال الكؤوس).. وتأكيد فوزه السابق على النصر.. وعلى إثر ذلك كان للأمير عبدالرحمن بن سعود يرحمه الله يومها تصريح شهير هو ذاك الذي كان مضمونه (على الهلاليين أن يذهبوا للثمامة للاستمتاع بأجوائها الربيعية).. وذلك رغبة من سموه في زعزعة الثقة الهلالية ولعل ذلك يساعد النصر على الفوز بالبطولة.. ولكن!!
بدأت المباراة وسط أجواء مشحونة نفسياً وحضور جماهيري كبير.. هدف السبق كان هلالياً ومن خلال تسديدة قوية لم ير (الخوجلي) على إثرها إلا والكرة تعانق الشباك النصراوية.. وفي الشوط الثاني وبفعل كرة عرضية من ناصر حلوي أسكنها فيصل أبو اثنين بالخطأ في مرماه كهدف تعادل للنصر.. وفي الشوط الأول الإضافي.. جاء الحسم الهلالي (هدف ذهبي) عن طريق عبدالله الجمعان وإثر ضربة جزاء احتسبها الحكم المغربي سعيد بلقولة (حكم نهائي مونديال 98م).. رحمه الله.. واحتج النصراويون عليها زعماً منهم بأنها ليست صحيحة.. حتى جاء موعد الاعتراف بصحتها ومن لدى إبراهيم ماطر (المتسبب فيها) من خلال حوار صحفي أجري معه قبل بضعة أشهر.. مما أوقعهم في حرج كبير!!
وقد حصل نجم الهلال (نواف التمياط) على لقب أفضل لاعب في البطولة.. كما أن الهلال آنذاك برهن أن مسيرته البطولية لا يمكن أن تتوقف.. حتى لو غاب الثنيان وسامي.. وحتى لو كان أيضاً خصمه وقتها فريقاً يسعى إلى الحصول على أول بطولة عربية في تاريخه.. أو يسعى لرد الاعتبار.


(262)

هل تعلم .. أنّ الهلال سبق له خوض مباراة رسمية وهو يرتدي القمصان ذات اللونين الأخضر والأسود .. بدلاً من الأزرق والأبيض وأنّ ذلك حدث خلال مباراته أمام هجر في تصفيات كأس الملك عام 1395هـ والتي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد وانتهت نتيجتها هلالية (7 - صفر)..

(263)

الهلال لم يلج مرماه سوى (6) أهداف في دوري 1410هـ.. ومن خلال (22) مباراة وهذه ميزة.. ورقم قياسي لا يمكن لفريق آخر تحطيمه.. (مع العلم) أن تلك الأهداف الستة جاءت من فرق الوحدة والأهلي والاتحاد والقادسية والطائي..

(264)

هل تعلم .. أنّ الأهلي عندما حقق بطولة دوري 1404هـ .. كان (اللاعبون الدوليون) غائبون عن مشاركة فرقهم في هذا الدوري ومن جرّاء ارتباطهم آنذاك مع المنتخب الوطني .. وأنّ ذلك قد ساعد الأهلي على الفوز بهذه البطولة .. ولأنّ (محمد عبد الجواد) هو الذي كان ينقصه بعكس الفرق المنافسة التي عانت من هذا الغياب..

(265)

هل تعلم .. أنّ وكيل اللاعبين (إبراهيم موسى) كان لاعباً في صفوف الهلال .. وشاركه من خلال معسكر أقيم له في حائل استعداداً لدوري 1401هـ (أيام ريفالينو) .. ولكنه لم يستمر ودون أن يشارك مع الهلال في أي مباراة رسمية..

(266)

هل تعلم .. أنّ (فهد المهلل) هو أول لاعب سعودي (يخلع قميصه) بعد تسجيل هدف .. ويتم معاقبته بالبطاقة الحمراء ولأنّ لديه وقتها بطاقة صفراء .. وأنّ ذلك حدث خلال مباراة الشباب والاتفاق (نهائي الدوري) في موسم 1412هـ .. ومن لدى الحكم محمد الشريف..

(267)

الهلال لعب مع الأهلي (مباراتين خيريتين) في بداية عام 1400هـ .. (الأولى) كانت في جدة وانتهت بالتعادل (2-2) .. والأخرى (في الرياض) وفاز الهلال من خلالها بنتيجة (4-1).

(268)

المباراة التي جمعت منتخب تونس ونظيره المصري ومن خلالها فاز المنتخب التونسي بنتيجة (4-1) وتأهل على إثر ذلك للمشاركة في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في الأرجنتين عام 1978م .. وهذه المباراة كانت منقولة على التلفزيون السعودي، كما أن من قام بالتعليق عليها هو (معلق تونسي) .. إلى هنا والأمر قد يبدو طبيعياً.
** لكن غير الطبيعي .. هو أنه وبعد مرور نصف ساعة من زمن الشوط الأول ووقت أن كانت النتيجة تونسية (1 - صفر) .. خرج علينا مذيع سعودي (لا أعرف اسمه) ليقول ما نصه (رداً على الاتصالات التي وردتنا منكم .. نوضح لكم أنّ المنتخب التونسي هو صاحب (القمصان البيضاء) .. وأن المنتخب المصري هو صاحب (القمصان الحمراء) .. مما أثار استغرابي وجعلني وقتها أتساءل: هل إلى هذا الحد كان هناك رياضيون سعوديون لا يستطيعون التفريق آنذاك بين المنتخب المصري .. والمنتخب التونسي وهما المنتخبان الشقيقان؟.. وهل هذا التوضيح الذي صدر من (المذيع السعودي) كان ضرورياً إلى هذه الدرجة التي حدثت للمشاهدين .. ومن أجل أن يعرفوا من هو المنتخب التونسي .. ومن هو أيضا المنتخب المصري .. لا سيما وأنه توضيح (وهذا مهم) جاء بعد مرور نصف ساعة من زمن المباراة .. ومن خلال وقت كانت تونس متقدمة بهدف!!


(269)

(أول بطولة خارجية).. شارك من خلالها الهلال.. كانت هي بطولة أندية الخليج الرابعة عام 1406هـ.. (في الرياض) والتي شهدت هطول أمطار غزيرة وبمشاركة فرق: (العربي الكويتي - البحرين البحريني - ظفار العماني - النصر الإماراتي - والعربي القطري).
(البداية) كانت أمام البحرين.. وفاز الهلال (2-1) بعد أن كان متأخراً (صفر-1) خلال الشوط الأول.. وقد سجل هدفي الهلال صالح النعيمة (ضربة جزاء).. ويوسف جازع.. وبعد أن ضاعت يومها فرص هلالية بالكوم، في (المباراة الثانية) واجه الهلال ظفار العماني وانتهت النتيجة (2-صفر) لمصلحة الهلال ودون عناء يذكر.. وسجلها عبادي الهذلول وسعد مبارك من خلال الثلث الأول من زمن الشوط الأول.
(المواجهة الثالثة).. كانت أمام العربي القطري ومن خلالها خسر الهلال النتيجة (1-2).. رغم أنه كان البادئ في التسجيل (الدقيقة 15) وعن طريق نجمه المبدع عبدالرحمن اليوسف.. (هذه الخسارة) أربكت الحسابات الهلالية.. كما أنها زادت أيضاً من حجم الضغوطات النفسية على لاعبيه وباعتبار أنها نقلت الفريق القطري إلى مركز الصدارة بفارق نقطة.
قبل (المباراة الرابعة) التي خاضها الهلال وجمعته بالنصر الإماراتي.. كان العربي القطري قد (تعثر) بالتعادل أمام ظفار العماني.. فاستفاد الهلال من هذا التعادل وعادت إليه حظوظه مجدداً في الحصول على البطولة.. ولكن بشرط أن يفوز على النصر الإماراتي بما لا يقل عن فارق أربعة أهداف لكي يصعد للمركز الأول.. فكان للهلال ما أراد عندما فاز بنتيجة (5-صفر) وبعد أن ضاعت عليه مثلها.. وبعد أيضاً مباراة كبيرة واستثنائية قدمها نجومه.. وقد جاءت أهدافه عن طريق فهد المصيبيح.. وصالح النعيمة (ضربة جزاء).. وهذال الدوسري.. وعبدالرحمن اليوسف (هدفين).
في الجولة الأخيرة (مباراة الحسم).. كان لابد من أن يفوز الهلال على العربي الكويتي.. لكي يحصل على البطولة.. الأعصاب يومها كانت مشدودة.. الرياح شديدة.. والمدرجات (غصت) بالجماهير الهلالية رغم غزارة واستمرار هطول الأمطار إلى درجة أن أرضية الملعب أصبحت وكأنها (بركة مياه).. وعلى إثر ذلك تم الاستعانة يومها بسيارات البلدية (المخصصة لشفط المياه) قبل بداية المباراة.. وبين الشوطين ومن أجل (تجفيف) أرضية الملعب قدر المستطاع من المياه ولكن!!
(الشوط الأول).. انتهت نتيجته سلبية.. مما ضاعف من حجم الضغوطات على لاعبي الهلال.. حتى حانت الدقيقة (18) من زمن الشوط الثاني لتعلن عن بداية موعد الفرح الهلالي.. وبواسطة ذاك الهدف الذي لا ينسى وسجله الموهوب سعد مبارك وبفعل كرة جاءته من ضربة ركنية.. فانقلب الملعب على إثر ذلك إلى (أمواج زرقاء).. وقد حاول لاعبو العربي (معادلة) النتيجة.. وبذلوا أقصى جهودهم بل وكأن فريقهم هو الذي سيحصل على البطولة وليس (العربي القطري) فيما لو خسر الهلال يومها.. ولكن لأن (النعيمة ورفاقه) استماتوا في تأدية مهامهم كان لهم ما أرادوا.. عندما أعلن الحكم البحريني (مطر المالود) عن نهاية المباراة.. معلناً أيضاً عن (ميلاد) أول بطولة هلالية خارجية.
العملاق صالح النعيمة حصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.. ولكن لو سألوني يومها عن الأحق بهذه الأفضلية -مع احترامي لأبي فهد- لقلت ودون تردد (إنه عبدالرحمن اليوسف) من جراء تميز مستواه بشكل كبير.. ولتأثيره الإيجابي الرائع على انتصارات الهلال في هذه البطولة.. فضلاً عن أنه (هداف) فريقه من خلال البطولة نفسها!!


(270)

مباراة الهلال والاتفاق التي تقصدها ومن خلالها سجل المهاجم الهلالي السابق سعود الحماد هدفين حاسمين كانت خلال دوري «1407ه» «الدور الثاني» وسجل هدفي الاتفاق جمال محمد وعبدالحليم عمر..

(271)

ليس غريباً ان يفعلها الطائي بالنصر ويخرجه من منافسات كأس سمو ولي العهد فقد فعلها قبله فريق ضمك عندما كان احد فرق دوري المناطق قبل "19" عاماً وتحديداً في منافسات كأس الملك عام 1402ه ..

(272)

للمعلومية..ماجد عبدالله لم يشارك النصر عندما خسر من فريق ضمك في منافسات دور الستة عشر لمسابقة كأس الملك عام 1402ه بنتيجة 1/2 في حين كان وقتها فهد الهريفي لاعبا في صفوف فريقه السابق النخيل اي قبل انتقاله للنصر بعامين..

(273)

ليس غريبا ان يخسر فريق النصر بالخمسة والاربعة امام فرق كبيرة او حتى فرق صغيرة لان ذلك اصبح الى حد كبير امراً معتاداً خلال مشوار الفريق النصراوي خلال العديد من المواسم السابقة فمثلما خسر امام الاهلي "2/4" سبق له وان خسر بالنتيجة ذاتها امام فريق الكوكب خلال الدوري المشترك عام 1403ه

(274)

الرياض عندما واجه الشباب في نهائي كأس ولي العهد عام 1414ه وكسبه بهدف البرازيلي كلاوديو كان قد تجاوز النصر في دور الاربعة وليس الهلال وذلك بهدفين لعبدالمحسن العبيد وصالح النجراني وكان حارس مرمى الرياض وقتها ابراهيم الحلوة.

(275)

افتتاح استاد الملك فهد الدولي حدث عصر يوم الاربعاء 14/7/1408ه وتفضل بافتتاحه خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وتزامن ذلك مع افتتاح فعاليات دورة الخليج العربي التاسعة التي احتضنتها المملكة.

(276)

الاتفاق في نهائي بطولة الاندية العربية عام 1409ه التي اقيمت في الشارقة واجه الافريقي التونسي ونتيجة هذه المباراة انتهت لمصلحة الاتفاق بالضربات الترجيحية (5/4) بعد ان كان الوقت الاصلي والاضافي قد انتهى بالتعادل بهدف لمثله سجله للاتفاق لاعبه آنذاك حمد الدبيخي في حين سجلت الضربات الترجيحية الاتفاقية بواسطة مروان الشيحة وسامي جاسم ومحمد المغلوث ومحمد مفلح العتيبي وكانت ضربة الجزاء المهدرة عن طريق جمال محمد.

(277)

الاتفاق واجه كاظمة الكويتي في ختام بطولة اندية مجلس التعاون الخليجي التي اقيمت في مدينة الشارقة الاماراتية عام 1408ه وانتهت نتيجة المباراة لمصلحة الاتفاق (2/1) وسجل هدفي الاتفاق جمال محمد ومروان الشيحة.

(278)

(مباراتين) لا يمكن أن يطويهما النسيان بسهولة باعتبار أن هاتين المباراتين كانتا هما الأصعب في مسيرة الهلال نحو الحصول على بطولاته الآسيوية وحسب وجهة نظري..
(المباراة الأولى).. كانت أمام الاستقلال الإيراني في يوم الأحد 13-7-1417هـ والتي تأهل الهلال من خلالها لملاقاة ناغويا الياباني في نهائي بطولة أبطال الكؤوس الآسيوية.. لأن تجاوز الهلال لعقبة الفريق الإيرني كان قد جاء بشق الأنفس وبواسطة ضربات الترجيح (5-4) وبعد سبع ضربات سددها كل فريق.. وباعتبار أن حارس مرماه يومها أيضاً صالح السلومي تصدى لضربتي ترجيح، وأضاع واحدة حاسمة هو من قام بتنفيذها حيث طوَّح بالكرة إلى خارج الملعب (أي بمعنى) أن فوز الهلال على الاستقلال قد جاء (بعد طلعة الروح)..
(مع العلم).. أن اللاعبين الذين نجحوا في تنفيذ الضربات للهلال هم: سياسيا.. يوسف الثنيان.. عبد الله الجمعان.. عبد الله شريدة.. وأخيراً خالد الرشيد.. في حين أضاع خميس العويران ضربة إلى جانب الأخرى التي أهدرها السلومي..
(أما المباراة الثانية).. فكانت هي تلك التي جمعته بفريق جابليو الياباني في نهائي البطولة الآسيوية لأبطال الدوري التي انتهت نتيجتها هلالية (3-2) وأُقيمت يوم السبت الموافق 17-1-1421هـ.. لأن الهلال يومها كان هو السباق بالتسجيل (1-صفر) ومن خلال الدقيقة الثالثة.. وباعتبار أنه كان أيضاً خاسراً وبنتيجة (1-2) حتى حان موعد الدقيقة (89) من زمن المباراة وقت أن سجل هدف التعادل (2-2).. فضلاً عن أن اليأس وقتها بدأ يدب في نفوس أغلب جماهيره الحاضرة (قبل هدف التعادل).. خصوصاً أن الهدف الهلالي الثالث كان (هدفاً ذهبياً).. وجاء في الدقيقة (102) ويومها احتفل الهلاليون باللقب الآسيوي وكأنهم لم يسبق أن احتفلوا..


(279)

في تصفيات بطولة كأس العالم العسكرية عام 1403هـ التقى منتخبنا العسكري بنظيره الكويتي.. وهذه التصفيات تحمل بعضاً من الذكريات التي تستحق الاسترجاع وكان لابد من أن افعل ذلك تنشيطاً للذاكرة، ولأن أغلب أبناء الجيل الرياضي الحالي لم يعايشوا تلك الحقبة الزمنية ومن المؤكد أنهم يجهلون هذه الذكريات التي سألخصها في النقاط التالية:
في هذه التصفيات كان مقرراً أن يلتقي منتخبنا والمنتخب الكويتي من خلال (مباراتين).. ولكن تم الاحتكام إلى مباراة ثالثة (فاصلة) لتحديد نتيجة (3-1).. وفوز الكويت في الإياب بنتيجة 2-صفر فكان لا بد من لعب (المباراة الفاصلة) التي كانت دولة الإمارات (أبوظبي) مكاناً لها كأرض محايدة، خصوصاً وان تلك المباراة الفاصلة لم تستكمل دقائقها بعد حصول مدافع منتخبنا سمير عبد الشكورعلى بطاقة حمراء ومن جراء الاعتداء الذي قام به (جمال فرحان) على حكم المباراة البلجيكي احتجاجا على طرده الظالم وغير المستحق خلال الشوط الأول، حيث أنهى الحكم المباراة ووقت أن كانت النتيجة كويتية 2-1 وعلى إثر ذلك تأهل المنتخب الكويتي للدور الثاني.
كما أن منتخبنا من خلال تلك التصفيات شارك بذات العناصر التي تمثل منتخبنا الوطني الأول تحت مسمى (المنتخب العسكري) والحال ذاته ينطبق أيضا على المنتخب الكويتي.. (مع العلم) أن البرازيلي الشهير ماريو زاجالوا كان هو مدرب منتخبنا العسكري.. أما العناصر التي مثلته فهي: خالدين (النهضة) - سعد البريك (الاتحاد) - صالح النعيمة (الهلال) - سمير عبد الشكور (أحد)، نواف خميس (الشباب)، عثمان مرزوق (الاتحاد)، عبد الرحمن القحطاني (الهلال)، فهد المصيبيح (الهلال)، صالح خليفة (الاتفاق)، عادل عبد الرحيم (الهلال)، ماجد عبد الله (النصر) جمال فرحان (الاتحاد)، عبد الله غراب (الاتحاد).


(280)

لا أذكر أن الاتحاد قد خسر بنتيجة (صفر - 5) في الدوري ومنذ انطلاقته ابتداء من موسم 1397هـ، وقبل خسارته الأخيرة أمام الهلال.. بيد أن الاتحاد سبق له أن خسر بنتيجة (2 - 5) من أمام الأهلي (عصراً) في دوري موسم 1403هـ.. (مع العلم) أن الهلال (وفي حالة نادرة) سبق له أن فاز بنتيجة (5 - صفر) مرتين (في الدورين الأول والثاني) وعلى فريق واحد وهو فريق الوحدة، وحدث ذلك في دوري موسم 1420هـ.

(281)

الهدف الذي سجله ماجد عبدالله في مرمى الهلال وتقصده في رسالتك جاء بعد مرور دقيقة واحدة وخمسين ثانية تقريبا من بداية وقت المباراة التي جمعت الهلال والنصر في اطار منافسات الدور الاول لدوري عام 1399ه.. ونتيجة هذه المباراة انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما بين الفريقين.

(282)

سبق للاهلي الفوز على النصر بنتيجة (4/1) وحدث ذلك خلال دور الثمانية لمسابقة كأس الملك عام 1403ه وهذه المباراة اقيمت عصرا في الرياض.. واهداف الاهلي جاءت بواسطة امين دابو (ثلاثة اهداف) وحسام ابوداود في حين جاء هدف النصر اثر ضربة جزاء وسجله ماجد عبدالله وحكمها حمد الحميميدي.

(283)

اضلاع المربع الذهبي عام 1411ه كانت هي فرق الشباب والنصر والهلال والاتفاق.. والتقى الشباب والنصر في النهائي و كسبه الاول بهدف نجمه آنذاك النصراوي الحالي فهد المهلل بفضل تمريرة متقنة من عبدالعزيز الرزقان..

(284)

أول بطولة دوري تحققت لفريق النصر الكروي كانت عام 1400ه بعد فوزه على الهلال بهدفي ماجد عبدالله والبرازيلي لويس.. في حين كانت أول بطولة لكأس الملك حققها النصر أيضاً عام 1393ه عقب فوزه على الأهلي «1/ صفر» سجله على ما أعتقد حسن أبو عيد

(285)

قرار تغيير مسمى الدوري الممتاز الى مسمى بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لم يصدرمع بداية «الدوري» وانما بنهاية مباريات القسم الاول منه..

(286)

تعيين الأمير سلطان بن فهد رئيسا عاما لرعاية الشباب صدر بموجب امر ملكي بتاريخ 21/5/1420ه.

(287)

مدرب فريق الاتحاد الكروي يوم حصوله على بطولة الدوري المشترك عام 1402ه كان هو البرازيلي شيزينهو.. بالمناسبة الهدف الوحيد الذي كسب الاتحاد من خلاله كأس هذه البطولة من امام فريق الشباب جاء بواسطة عبدالله غراب وليس احمد بايزيد كما اشرت ذلك سابقا.

(288)

فريق شباب الخلود لكرة القدم يوم خسارته من فريق شباب الهلال (صفر/12) عام 1409ه كانت التشكيلة الخلودية وقتها مكونة من فواز الجوير وسليمان عبدالعزيز وعبدالعزيز العايد وابراهيم الحناكي وعلي ابوطالب ومبارك الباهلي وابراهيم السمري وصالح الفهيد وعيد الحربي ومنيع الخليفة وفيصل الحربي.

(289)

مباراة منتخبنا ومنتخب اليمن التي اقيمت في الرياض وتقصدها في رسالتك كانت ضمن تصفيات بطولة العرب عام 1404ه، والهدف الذي كسب منتخبنا من خلاله نتيجة هذه المباراة كان من نصيب شايع النفيسة وليس ماجد عبدالله على حد تعبيرك.

(290)

يوم صعود فريق احد الكروي الى دوري اندية الدرجة الممتازة في عام 1404ه كان قائده وقتها عبدالله فودة (العمدة).. وجاء فريق الجبلين في المركز الثاني في حين كان الفريق الذي حلَّ في المركز الثاني هو فريق الطائي.

(291)

عادت بي عقارب الزمن إلى الوراء (20 عاما) وتحديداً إلى التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 90م، والتي أقيمت في سنغافورة بطريقة التجمع.. (عادت بي عقارب الزمن) إلى تلك الحقبة الزمنية (قبل عشرين عاماً) لأن عدم قدرة منتخبنا على حسم أمر تأهله للمونديال المقبل من خلال مباراة كوريا وبذات السيناريو الذي حدث عبر دقائقها وبعد نهايتها جاء وكأنه (صورة مكررة) للذكريات المريرة التي كان منتخبنا الوطني قد عاشها في تصفيات مونديال 90م.
نعم.. لقد كانت ذكريات منتخبنا مريرة (في تصفيات سنغافورة) وربما كانت هي أقسى الذكريات الكروية السعودية في تصفيات المونديال وعلى مر التاريخ باعتبار أن الكثير من الظروف الإيجابية آنذاك كانت مهيأة أمام منتخبنا لبلوغ مونديال عام 90م، لكنه فشل في استغلالها، ومن جراء النتائج الضعيفة التي كان قد خرج بها من مبارياته في التصفيات.. (الخسارة من أمام الصين.. التعادل مع قطر.. والتعادل أيضاً مع الإمارات.. ومن ثم الخسارة أمام كوريا الجنوبية.. وأخيراً الفوز على كوريا الشمالية) لكن بعد أن طارت الطيور بأرزاقها وتأهل من تأهل، خصوصاً أن منتخبنا ومن خلال مبارياته الخمس لم يسجل سوى (4) أهداف!!
(مع العلم).. أن الكابتن (ماجد عبدالله) لم يكن له نصيب من تلك الأهداف الأربعة التي جاءت عن طريق: سعدون حمود (هدفين)، في قطر وكوريا الشمالية.. وفهد المصيبيح (في كوريا الشمالية).. وفهد الهريفي (في مرمى الصين) بواسطة ضربة جزاء.. رغم أن الظروف في تلك التصفيات كانت سانحة أمام (ماجد) لتسجيل أهداف عديدة وبالذات في مباراة الصين التي تهيأت له من خلالها أكثر من فرصة أكيدة (انفراد تام بالمرمى)، لكنه لم يوفق في استغلالها (صورة مع التحية للأخ وليد الفراج).. ما يؤكد وفي النهاية أن (صيام) ياسر القحطاني عن التهديف في التصفيات الحالية.. هو حدث ليس بالجديد وباعتبار أن (ماجد عبدالله) سبقه في ذلك من خلال تصفيات مونديال 90م التي فشل ماجد ورفاقه عن طريقها في الوصول إلى المونديال.


(292)

هل تعلم.. أن محمد السهلاوي عندما احترف بالإعارة مع فريق الفتح (دوري الدرجة الأولى).. كان قد شارك معه في (5) مباريات بمقابل مادي قدره (120) ألف ريال.. وأن السهلاوي ومن خلال تلك المباريات الخمس لم يسجل سوى هدف واحد وكان في مرمى فريق التعاون من خلال المباراة التي خسرها الفتح بنتيجة (2-3).

(293)

وباعتبار أن حصول الهلال على بطولة أول دوري ممتاز (موسم 1397هـ) كان قد تحقق على حساب النصر.. إضافة إلى بطولة دوري (موسم 1399هـ) التي تحققت للهلال أيضاً عقب فوزه على النصر.. حتى في تصفيات كأس الملك موسم 1397هـ (دور الأربعة) كان الهلال قد أقصى النصر بهدفي فهد الحبشي (كوبري) وناجي عبدالمطلوب وبمشاركة محمد سعد العبدلي وناصر الجوهر ومبروك التركي وماجد عبدالله ويوسف خميس والسوداني مصطفى النقر.. وحتى أيضاً في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع (الدوري المشترك عام 1402هـ) كان للهلال حضور قويا وهزم النصر بنتيجة (3-1) رغم انه وقتها كان يعيش مرحلة انتقالية بعد رحيل ريفالينو والإمام واعتزال بعض نجومه، ورغم أن النصر أيضاً وفي المقابل كان يشارك بنجومه ماجد عبدالله وتوفيق المقرن وفهد ابن دحم (الذي طرد يومها بالبطاقة الحمراء) وأيضاً سالم مروان ويوسف خميس..

(294)

النصر خسر مرتين بنتيجة (صفر-6) من أمام الاتحاد وحدث ذلك في دوري موسم 1417هـ (الدور الأول) وفي المربع الذهبي خلال دوري 1425هـ

(295)

في أيام عز النصر التي يتغنون بها كان يتفوق على الهلال وفي الغالب من خلال الجوانب النفسية، وهذا ما ساعده في الكثير من المباريات التي تفوق فيها على الهلال ومن جراء أيضاً وجود حكام كانت التصريحات النصراوية ترعبهم وترهق كواهلهم وفق شواهد سابقة وأمثلة عديدة سأتطرق لها لاحقا ومتى دعت الحاجة.. في النصر أيضاً مازالوا يتباهون بان فريقهم (قبل 27 عاما) قد حرم الهلال من الحصول على بطولة (الدوري 1403هـ) وأهداها للاتفاق، وهذا صحيح ومن حقهم أن يتباهوا به مادام أن أحاديثهم وحججهم تتعلق بالماضي دون الحاضر.. ومادام أن الكثيرين منهم أيضاً كانوا وما زالوا يرون أن خسارة الهلال لبطولة هي بمثابة البطولة لهم بعد ان يأسوا من حال فريقهم ومن جراء امتعاضهم وفي المقابل من تزايد عدد كان بعيدا عن المراكز الثلاثة الأولى والتي كانت من نصيب الاتفاق والهلال والشباب.. كما أن لاعبيه أيضاً وبفعل ضياع البطولة من الهلال نالوا مكافآت مادية تفوق تلك التي نالها لاعبو الاتفاق بمناسبة حصول فريقهم على البطولة نفسها.. وكأن النصر هو الذي حقق هذه البطولة وليس الاتفاق..
النصر وابتداء من موسم 1402هـ - وحتى نهاية موسم 1408هـ (سبعة مواسم) لم يحقق أي بطولة للدوري (مقياس التفوق لأي فريق).. في حين إن الهلال حصل عليها ثلاث مرات ومن خلال مواسم (1405 - 1406 - 1408هـ).. فأين النصر من بطولة الدوري طيلة المواسم السبعة.. أو على الأقل أين هو من حرمان الهلال من الحصول على بطولاته الثلاث؟.. (باختصار) هي كذبة روجوا لها وصدقها آخرون يجهلون التاريخ، أو أنهم يحاولون طمسه لأنه ينصف الهلال ويدين أكاذيبهم وافتراءاتهم!!


(296)

هل تعلم.. أن موسم 1397هـ كان هو الموسم الرياضي الوحيد الذي شهد هبوط فريق واحد فقط من الدوري الممتاز إلى دوري الدرجة الأولى (هو فريق الرياض).. مقابل صعود (3) فرق من الأولى للممتاز.. وهي فرق (النهضة- الاتفاق- أحد).. وأن سبب ذلك كان يعود إلى قرار زيادة فرق الدوري الممتاز في موسم 1398هـ إلى (10) فرق بدلاً من (8).

(297)

هل تعلم.. أن الهلال والأهلي هما الفريقان الوحيدان (ربما حتى على مستوى العالم) اللذان سبق لهما أن التقيا في (9) مباريات رسمية من خلال موسم واحد فقط (موسم 1419هـ) وأن الفوز للهلال كان من خلال (5) مباريات.. وللأهلي في ثلاث مباريات؟..

(298)

منذ موسم 1397هـ - وحتى نهاية موسم 1415هـ (وهي الفترة التي شهدت أغلب أفضل المواسم النصراوية) كان الهلال وخلال تلك الفترة قد حقق (17) بطولة، وكان (6) منها بطولات للدوري الممتاز (نظام النقاط).. في حين أن النصر حقق (9) بطولات ولم يكن من بينها سوى (3) بطولات دوري ممتاز.. إضافة إلى بطولتي كأس الدوري (موسم 1414هـ) وبعد أن احتل النصر (المركز الثالث).. والهلال (المركز الأول) من خلال المرحلة التمهيدية لهذا الدوري.. وفي (موسم 1415هـ) وبعد أن كان النصر يحتل (المركز الرابع).. والهلال (المركز الأول) عبر المرحلة التمهيدية للدوري..

(299)

في البطولات الخارجية.. لن أقول إن النصر عجز عن تحقيقها بوجود الهلال فحسب ومثلما حدث ذلك في البطولتين العربيتين (أبطال الدوري 1416هـ - أبطال الكؤوس 1421هـ) اللتان كانتا من نصيب الهلال.. وإنما الذي سأقوله أيضا أنه عجز حتى عن حرمان الهلال منها ولنا فيما حدث في بطولة النخبة العربية التي أقيمت في سوريا خير برهان على حقيقة ذلك..

(300)

الهلال يتفوق على كل الفرق السعودية في عدد مرات الفوز بنتائج المباريات..


يتبع >>>







يعني خلاص!!
23/12/2010م
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/07/2011, 08:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938


(301)

أحمد جميل شارك منتخبنا الوطني عام 1406ه في دورة الخليج الثامنة التي أقيمت في البحرين وأول مشاركة له كانت أمام منتخب الإمارات ولعب مجاورا لسمير عبدالشكور وناصر المنصور ومحمد عبدالجواد وفي الوسط باسم ابوداود وفهد المصيبيح وفهد الهريفي وفي الهجوم ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان ويوسف الثنيان «اسماعيل حكمي» وكان حارس مرمى منتخبنا سمير سليماني وخسرنا المباراة بهدفين سجلهما فهد خميس وعدنان الطلياني.. وكان مدرب منتخبنا وقتها المدرب الوطني القدير خليل ابراهيم الزياني.

(302)

البطولة التي أقيمت في العراق وتقصدها في رسالتك ومن خلالها شارك يوسف الثنيان هي «بطولة الشرطة» وأقيمت عام 1405ه

(303)

بطولة مجلس التعاون التي أقيمت في سلطنة عمان ولم يحققها الهلال هي البطولة «التاسعة» ومدرب الهلال وقتها هو البرازيلي «سيدنهو» في حين كان مدير الفريق هو المهندس عبدالله الجربوع.. بالفعل كان الهلال قبلها قد حقق بطولة آسيا للأندية أبطال الدوري التي أقيمت في قطر.

(304)

انتقال النجم فؤاد أنور للنصر تم يوم الأحد الموافق 27/8/1420ه.. أما الاصابة القوية التي تعرض لها النجم السابق ماجد عبدالله جراء دخول عنيف من حارس الهند فكان ذلك خلال تصفيات لوس أنجلوس 84م وليس تصفيات كأس العالم.

(305)

منتخبنا الوطني انسحب من المشاركة في «خليجي 10» الذي أقيم في الكويت عام 1410ه بفعل ظروف من المستحسن عدم ذكرها.. أما بشأن انسحاب الأهلي عن المشاركة في البطولة الآسيوية عام 99م التي أقيمت في تايلند فكان لأسباب أمنية في العاصمة بانكوك حيث تقام البطولة.

(306)

الجولة الودية التي قام بها فريق الهلال لدولتي الكويت والامارات كانت في إطار استعداد الهلال لموسم 1401ه، وخاض الهلال وقتها ثلاث مباريات ودية أمام فريقي الكويت والقادسية الكويتيين والثالثة أمام العين الاماراتي، وكانت نتائج تلك المباريات علي التوالي «1/1، 1/1، 3/1»..

(307)

فريق احد الكروي خسر «صفر/6» من النصر في الدوري الممتاز لعام 1400ه، وشارك احد يومها بلاعبين اجنبيين وتحديداً من تونس وهما «الحبيب الماجري وبوصرصار».. وماجد عبدالله سجل هدفين من الأهداف النصراوية الستة..

(308)

الهلال عندما حقق بطولة دوري عام 99هـ لم يخسر سوى نتيجة مباراة واحدة في هذا الدوري وكانت أمام الاتحاد «1/2» وللعلم ان الهلال تعرض لتلك الخسارة بعد ان كان قد حسم البطولة عقب فوزه على النصر بهدف العالمي البرازيلي ريفالينو، حيث كانت مباراة الهلال والاتحاد آخر مبارياتهما في الدوري واقيمت عصرا في جدة بدون مشاركة ريفالينو!!.

(309)

اول فوز للمنتخب السعودي على شقيقه المنتخب الكويتي تحقق خلال تصفيات كأس العالم العسكرية عام 1403هـ وانتهت نتيجتها «3/1» سجلها ماجد عبدالله وسمير عبدالشكور

(310)

نعم التونسي علي الكعبي لعب للهلال عام 99 هـ ولكنه لم يستمر والغي عقده قبل نهاية الموسم جراء عدم الحاجة لاستمراره..

(311)

(البطولة الأولى).. كانت عام 1406هـ التي أُقيمت في الرياض.. تذكرت هذه البطولة لأنها أول بطولة خارجية تدخل الخزينة الهلالية، ولأن (الهدف) الذي ساهم في أن تكون البطولة زرقاء هو هدف لا يُنسى وجاء عن طريق نجم موهوب اسمه (سعد مبارك).. ولأنه هدف تسبب أيضاً في أن يغيب هذا النجم (عنوة) وفي اليوم التالي عن (امتحاناته الدراسية).. تذكرتها أيضاً من جراء الحشد الجماهيري الهلالي الضخم الذي ساند الهلال آنذاك وخلال كل مبارياته رغم الأمطار الغزيرة التي كانت الرياض قد شهدتها.. تذكرتها لأن هذه الأمطار كانت قد تسببت في أن تتحوَّل أرضية الملعب إلى (بركة سباحة) وأن تمتلئ قمصان اللاعبين بالوحل.. تذكرت أيضاً الخسارة غير المتوقعة التي لخبطت الأوراق وحدثت للهلال أمام العربي القطري.. وتذكرت الفوز الهلالي (5- صفر) على النصر الإماراتي، الذي من خلاله تعززت الحظوظ الزرقاء بالحصول على اللقب الخليجي..
.. لقد تذكرت يوم (التتويج) الهلالي وتسليم كأس هذه البطولة للكابتن صالح النعيمة من لدى الأمير الراحل فيصل بن فهد عقب الفوز (1- صفر) على العربي الكويتي.. كما تذكرت أيضاً أولئك الخائبين الذين كانوا يتمنون ألا تكون هذه البطولة هلالية وأُصيبوا بإحباط شديد بعد حصوله عليها..

(312)

(البطولة الثانية) فهي تلك التي أُقيمت في البحرين عام 1410هـ.. لقد تذكرت هذه البطولة لأنها شهدت حرمان الهلال من مشاركة نجومه الدوليين (تسعة لاعبين) وبحجة أن منتخبنا الوطني كان يستعد آنذاك للتصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لمونديال 90م.. تذكرتها لأنها كانت أول مشاركة خليجية (وثاني مشاركة خارجية) تشهد مشاركة النجم الكبير سامي الجابر مع فريقه الهلال.. تذكرتها أيضاً بسبب هدف التعادل الهلالي في (المحرق البحريني) الذي جاء عن طريق (خالد النفيسة) وكان سبباً في تمديد مدة هذه البطولة وإقامة أيضاً بطولة أخرى (بطولة داخل بطولة) بين المحرق البحريني وفنجا العماني والعربي الكويتي لتحديد هوية البطل لا سيما وأن هذا الهدف تسبب في محاولة اعتداء على (كاتب هذه السطور) من لدى أكثر من لاعب بحريني بعد نهاية المباراة وإثر مشكلة بسيطة حدثت ومن جراء أيضاً حالة الغضب الشديدة التي اجتاحت اللاعبين البحرينيين بفعل الهدف نفسه.. ولولا تدخل الأستاذ عبد الرحمن الدهام وقتها لربما حدث ما لا يحمد عقباه..

(313)

أطول فترة قضاها (رئيس الهلال) لمجلس إدارة ناديه فهو الشيخ عبد الرحمن بن سعيد من خلال تلك الفترة التي بدأت من عام 1377هـ إلى 1385هـ ويليه الأمير عبد الله بن سعد من عام 1403هـ إلى عام 1410هـ.

(314)

في دوري موسم 1406هـ خسر الهلال (مرتين) من أمام النصر في الدور التمهيدي لهذا الدوري.. وفي (المرحلة الثانية.. مرحلة الحسم) من الدوري نفسه التقى الفريقان أيضاً من خلال (مباراتين).. وأذكر أن نجما هلاليا وقبل موعد (المباراة الثالثة) قال لزملائه: إذا خسرنا نتيجة هذه المباراة فإنه من واجبنا أن (نخلع قميص الهلال) لمن هم أحق منا.. لأننا لسنا جديرين بارتداء هذا القميص.. وبالفعل كان نجوم الهلال آنذاك بمستوى المسؤولية والقدرة على التحدي.. وعلى أثر ذلك تمكن فريقهم من الفوز على النصر ليس في (مباراة واحدة) فحسب وإنما في (المباراتين).. بل وتعدى الأمر ذلك وتمكن الهلال أيضاً من الحصول على بطولة هذا الدوري..

(315)

قبل (27) عاماً وتحديداً في منافسات كأس الملك عام 1401 هـ وضعت القرعة (فريق الأمل) أحد فرق أندية الدرجة الثالثة من خلال دور الـ 32 في مواجهة فريق النصر.. في يوم المباراة نشرت (صحيفة الرياض) خبراً يفيد بأن أحد كبار السن من مشجعي فريق الأمل قد (رأى في منامه) أن فريقه سيفوز على النصر (1 - صفر) مما أثار حفيظة النصراويين.. وجعلهم يستنفرون خوفاً من حدوث المفاجأة.. وحتى لا يتحول (الحلم) إلى حقيقة.. مدرب النصر وقتها البرازيلي (فورميقا) رمى بكل أوراقه الفنية من خلال هذه المباراة.. وبمشاركة لاعبين برازيليين أحدهما هو (تتنهو) ظهير البرازيل في مونديال 1978م.. حتى (ماجد عبد الله) الذي كان وقتها مصاباً وضعوه على دكة الاحتياط تحسباً لحاجة فريقه ولو من خلال نصف شوط.. بدأت المباراة فتوالت الأهداف النصراوية حتى بلغت (14) هدفاً.. وضاع معها (حلم) المشجع الأملاوي البسيط.. وعلى أثر ذلك واصل الفريق النصراوي مشواره حتى حقق (كأس الملك) من أمام الهلال وبنتيجة (3 - 1).. وبفعل أسباب أغلبها يعود إلى جوانب تحكيمية.

(316)

انطلق (المشوار المونديالي) للكابتن ماجد.. ابتداء من مونديال 82م.. في (التصفيات الآسيوية الأولية) التي أقيمت منافساتها في الرياض (نظام التجمع).. وضمت إلى جانب منتخبنا.. منتخبات (العراق، سوريا، البحرين، قطر).. في هذه التصفيات لم يكمل (ماجد) المباراة الأولى أمام العراق.. حيث خرج مصاباً بعد مرور (ربع ساعة) من بدايتها.. إثر اشتراكه من خلال إحدى الكرات مع المدافع العراقي الصلب (ناظم شاكر).. وقد كسب منتخبنا نتيجة هذه المباراة بهدف سجله ب(الكعب) أمين دابو.. وعاد (ماجد) للمشاركة مجدداً من خلال (المباراة الأخيرة) أمام قطر التي انتهت نتيجتها بذاك الهدف الذي سجله عن طريق الخطأ في مرماه المدافع القطري (عنبر بشير) إثر كرة سددها يوسف خميس..

(317)

تصدر منتخبنا مجموعته ومن جراء فوزه أيضاً على سوريا (2 - صفر) سجلهما سعود جاسم.. وعلى البحرين (1 - صفر) سجله صالح خليفة.. وبفعل ذلك تأهل إلى (التصفيات الآسيوية النهائية) التي أقيمت بنظام (الذهاب والإياب).. مع منتخبات (الكويت - الصين - نيوزلندا).. وقد شارك (ماجد) في جميع المباريات الست.. خسر منتخبنا (5) مباريات منها.. أمام الكويت (1 - صفر)، (2 - صفر).. ومن أمام الصين (4 - 2) وسجل هدفي منتخبنا أحمد نيفاوي وماجد عبد الله و(2 - صفر).. ومن أمام نيوزلندا (5 - صفر).. وتعادل في الأخرى (2 - 2).. وكان ماجد هو صاحب الهدفين أحدهما (كوبري) في الحارس النيوزلندي!!

(318)

(تصفيات مونديال 86م).. اقتصرت مشاركة منتخبنا آنذاك على مواجهة منتخب الإمارات (ذهاباً وإياباً).. في المباراة الأولى (أقيمت في الرياض) انتهت النتيجة (صفر - صفر).. وشهدت هذه المباراة هدفاً سعودياً سجله (صالح النعيمة) ألغاه الحكم الأردني (السكران) وبحجة أن ماجد عبد الله (احتك) قبل تسجيل الهدف بحارس الإمارات يومها عبد القادر حسن.. وفي (المباراة الثانية) فاز المنتخب الإماراتي بهدف سجله فهد خميس.. وعلى إثر ذلك خرج منتخبنا من المولد بلا حمص!!

(319)

تصفيات مونديال 90م (المشاركة الثالثة لماجد).. واجه منتخبنا.. منتخبي سوريا واليمن (ذهاباً وإياباً).. أمام سوريا (في جدة) تمكن منتخبنا من الفوز بنتيجة (5 - 4).. كان نصيب (ماجد) منها هدفاً واحداً.. وبعد إضاعته ضربة الجزاء التي تمكن الحارس السوري (مالك شكوحي) من التصدي لها.. قبل أن ترتد الكرة للمتابع (محيسن الجمعان) ويتمكن من تسجيل أحد الأهداف السعودية في هذه المباراة.. وفي (مباراة دمشق).. انتهت النتيجة (صفر - صفر).. أما مع اليمن فقد كسب منتخبنا النتيجة (في جدة) بهدفي ماجد ويوسف جازع.. وفي المباراة الثانية (في صنعاء) كان الفوز أيضاً لمنتخبنا بهدف سجله أحمد جميل.. وعلى أثر هذه النتائج تأهل منتخبنا للنهائيات الآسيوية التي أقيمت في سنغافورة.. إلى جانب منتخبات (الصين، قطر، الإمارات، كوريا الجنوبية).. وقد شهدت مباراتنا أمام الإمارات (طرد) ماجد عبد الله بالبطاقة الحمراء.. في حين خسر بنتيجة (1 - 2) من أمام الصين (كانت مباراته الأولى في التصفيات).. وذلك بفعل عدم التوفيق الذي لازم (ماجد).. وفشله في استغلال (حالات الانفراد التامة) التي سنحت له بالمرمى الصيني.. وكان هدف منتخبنا يومها قد جاء بواسطة (فهد الهريفي) وعن طريق تلك الضربة الجزائية التي كان من المفروض (كما جرت العادة) أن يسددها (ماجد).. لولا حالته النفسية السيئة التي تولدت من جراء إهداره لتلك الفرص التي كانت كفيلة بفوز الأخضر السعودي لو تمكن ماجد من استغلالها. أما مباراتنا أمام قطر فكانت نتيجتها التعادل (1 - 1) وسجل هدف منتخبنا (سعدون حمود).. في حين خسرنا (صفر - 2) من أمام كوريا.. من خلال تلك المباراة غاب عنها (ماجد) بفعل إيقافه بالبطاقة الحمراء التي حصل عليها أمام الإمارات. في مونديال 94م (المشاركة الأخيرة لماجد).. ضمت مجموعة منتخبنا إلى جانبه في (التصفيات الآسيوية الأولية).. منتخبات (ماليزيا، الكويت، مكاو).. وأقيمت جميع مباريات المجموعة (ذهاباً) في ماليزيا.. وإياباً (في الرياض).. وقد كسب منتخبنا جميع نتائج مبارياته.. باستثناء واحدة انتهت بالتعادل (صفر - صفر) مع الكويت.. وسجل منتخبنا (28) هدفاً من خلال هذه التصفيات.. كانت (3) أهداف منها من نصيب ماجد.. (هدفان) في المرمى الماليزي.. وهدف في الكويت.. كما أن مشاركة (ماجد) من خلال التصفيات اقتصرت على مباراتين فقط.. بسبب إصابته!! وتأهل منتخبنا إلى (النهائيات الآسيوية) التي أقيمت في قطر (نظام التجمع).. وضمت منتخبات اليابان (صفر - صفر).. كوريا الشمالية (1 - 2) سجلهما المهلل ومسعد .. وكوريا الجنوبية (1 - 1) وسجله أحمد جميل.. والعراق (1 - 1) وسجله سعيد العويران.. ومع إيران الحاسمة (4 - 3).. وجاءت الأهداف بواسطة سامي الجابر والمهلل ومنصور الموسى وحمزة إدريس.. وقد اقتصرت مشاركة (ماجد) أيضاً مع منتخبنا في تلك النهائيات على (الشوط الأول) فقط من مباراة اليابان. وبفعل هذه النتائج تأهل منتخبنا (لأول مرة) إلى نهائيات كأس العالم.. في هذه النهائيات خاض منتخبنا (4) مباريات.. أمام هولندا.. والأخرى في مواجهة بلجيكا والثالثة أمام المغرب.. والأخيرة أمام السويد.. وقد اقتصرت مشاركة (ماجد) على (الشوط الأول) من المباراتين الأولى والثانية.. رغم أن هذه المشاركة لم تكن لتتم.. من لدى الهولندي (ليوبنهاكر) مدرب منتخبنا الذي تم إلغاء عقده .. والاستعانة بالأرجنتيني (سكولاري) لتدريب المنتخب في المونديال.. وبهدف أن تتاح فرصة المشاركة أمام ماجد (في المونديال).. لعلها تكون خير ختام لمسيرته مع منتخبنا الوطني.. وهذا ما حدث!!

(320)

نعم سبق للاهلي الفوز على الاتحاد (5/2) وحدث ذلك خلال المباراة التي جمعت الفريقين في الدور الثاني للدوري الممتاز عام 1403ه وجاءت اهداف هذه المباراة عن طريق حسام ابوداود (ثلاثة اهداف) وطلال صبحي وباسم ابوداود. في حين سجل للاتحاد عيسى حمدان (ضربة جزاء) وعبدالله فوال.. وهذه المباراة بالمناسبة اقيمت عصرا.

(321)

الامير سعود بن نايف نائب امير المنطقة الشرقية حاليا هو الذي رعى ختام دوري اندية الدرجة الاولى عام 1406ه حيث كان سموه الكريم وقتها نائبا للرئيس العام لرعاية الشباب.. وسلم الامير سعود الكأس لفريق الانصار لحصوله على بطولة الدوري والميداليات الفضية لفريق الرائد لانه فاز يومها (2/صفر) على فريق التعاون في المباراة التي اسميت بمباراة المطر الشهير.

(322)

احتفالات النادي الاهلي بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس النادي اقيمت يوم 20/3/1408ه تحت رعاية الامير عبدالله الفيصل، وكان وقتها الامير خالد بن عبدالله هو رئيس النادي. وواجه فريق الاهلي الكروي يومها فريق دنماركي، وسجل اللاعب العالمي مارادونا هدفين من الاهداف الاهلاوية الخمسة في المباراة.

(323)

قائد منتخبنا الوطني في بطولة العرب عام 98م كان هو يوسف الثنيان،

(324)

المدرب البرازيلي ماريو زاجالو تولى تدريب الهلال قبل ان يتولى تدريب النصر حيث درب الهلال عام 99هـ في حين اشرف على تدريب النصر عام 1402هـ ومن ثم انتقل بعدها لتدريب منتخبنا الوطني.

(325)

المدرب الذي كان يشرف على تدريب الهلال خلال اول سنة احتراف للنجم البرازيلي العالمي ريفالينو كان هو المدرب البرازيلي ماريو زاجالو، اما في السنتين الاخيرتين فكان المدرب هو «كارلوس البرتو» والذي كان مساعدا لزاجالو خلال الموسم الذي درب من خلاله الهلال..

(326)

أول هدف سجله النجم الكبير سامي الجابر في مرمى النصر كان خلال مباراة الهلال والنصر في مسابقة كأس الاتحاد السعودي عام 1410هـ والتي انتهت نتيجتها بالتعادل «1/1»..

(327)

الأمير خالد بن يزيد هو مهندس صفقة البرازيلي العالمي ريفالينو وليس الأمير فيصل بن يزيد..

(328)

الاصابة الشهيرة التي تعرض لها النجم السابق صالح خليفة وتقول عنها في رسالتك بأنها شبيهة باصابات حوادث السيارات لم يكن اللاعب الاهلاوي «حمدو» هو المتسبب فيها وانما هو اللاعب طارق مسعود وحدثت خلال مباراة الاهلي والاتفاق في تصفيات كأس الملك عام 1405هـ وانتهت نتيجتها اتفاقية «5/4» بضربات الترجيح..

(329)

العناصر منتخبنا للناشئين أيام (التصفيات النهائية) المؤهلة لكأس العالم عام 89م أو ربما أيضاً كانت خلال (التصفيات الأولية) التي أقيمت في الكويت وكان سامي الجابر خلال تلك المناسبتين أحد عناصر منتخبنا الصغير.. أما في (نهائيات كأس العالم) التي أقيمت في اسكتلندا عام 89م فلم يشارك (سامي) خلالها اطلاقا بسبب إصابة كان يشكو منها حيث استبعد أثناء معسكر المنتخب في هولندا وتحديدا قبل التوجه لاسكتلندا هو وزملاؤه ماجد الهملان ويوسف الغدير (النهضة) وخالد العبودي (النصر) وماجد الطفيل (الشعلة)..

(330)

المباراة التي كانت قد جمعت الفريقين في ختام أيام بطولة أندية مجلس التعاون الرابعة عام 1406هـ لقد تذكرت وقتها الاسماء التي شاركت الهلال في تلك المباراة، وأيضا عطاء الفريق كمجموعة مقارنة بالمجموعة الحالية، عطفا عن الفارق الفني والمهاري بين عناصر المجموعتين.. وتذكرت أيضا (الوحل) الذي ملأ قمصان وأيضا أجساد لاعبي الهلال آنذاك بفعل الأمطار الغزيرة التي كانت قد هطلت ولم تكن في ذات الوقت حائلاً دون تحقيق الفريق مراده رغم صعوبة المهمة واللحظات العصيبة التي سيطرت على أجواء المباراة وكانت تفرض أيضا على الهلال الفوز ولا غيره بنتيجتها حتى أراد الفوز بالبطولة.. كما تذكرت أيضا النجم سعد مبارك (ألف مبارك) وهو يلدغ الكرة برأسه إلى داخل الشباك العرباوية هدفا ولا أثمن خصوصاً وان كل ذلك واجهه لاعبو العربي الكويتي بروح عالية وأداء قتالي لا من أجل ان تكون البطولة من نصيب فريقهم وإنما من أجل ان تذهب لعربي قطر.. يا لها من ذكرى هلالية جميلة لاسيما وانها كانت أول بطولة خارجية تدخل الخزينة الزرقاء.. للأسف كل شيء تغير للأسوأ.. ومن أجل التاريخ سجل عندك أسماء نجوم الهلال الذين مثلوه في تلك المباراة خالد الدايل والتخيفي والنعيمة والبيشي وسلطان المهنا وعبادي الهذلول والمصيبيح وعبدالرحمن اليوسف وهذال الدوسري ويوسف الثنيان وسعد مبارك إضافة إلى يوسف جازع.. في حين كان مدرب الفريق وقتها هو البرازيلي نوفيرا.

(331)

(ياسر الياس) يعد ثاني لاعب أحدي ينتقل للعب ضمن صفوف الهلال بعد الدولي السابق عبدالله فودة (العمدة) الذي كان قد لعب للهلال منذ عام 95هـ وحتى عام 99هـ..

(332)

يُعد (نهائي كأس الملك) عام 1402هـ.. هو (أول نهائي) يجمع الهلال بالاتحاد عقب (تنظيم) المسابقات الكروية السعودية (دوري - كأس ملك) ابتداء من موسم 96-97هـ.. (هذا النهائي) دخله الاتحاد وهو المرشح الأقوى لنيل بطولته.. باعتبار أنه صاحب لقب بطولة الدوري في ذات العام (الدوري المشترك).. ولأن الهلال وقتها يمر بمرحلة تجديد.. جراء اعتزال أغلب نجومه الكبار.. ورحيل أيضاً (ريفالينو ونجيب الإمام) بنهاية موسم 1401هـ.. ولا سيما أن ذلك تزامن أيضاً مع (عارض صحي) عانى منه يومها (نفاثة الهلال) وأخطر مهاجميه (منصور بشير).. وعلى إثره لم يتمكن من المشاركة كلاعب أساسي في ذلك النهائي. بدأت المباراة التي حظيت برعاية من لدن (الملك فهد - رحمه الله -).. ووقت أن كان (ولياً للعهد).. تقدم الهلال في الشوط الأول بهدفي النعيمة وعبد الله الجربوع.. وفي الشوط الثاني ومن خلال دقائقه الأولى احتسب حكم المباراة (محمد فودة) ضربة جزاء مشكوك في صحتها للاتحاد.. تقدم لها قائده يومها (حامد صبحي) ومن خلالها سجل الهدف الاتحادي الأول.. ارتفع مستوى المباراة.. وتضاعف حجم الندية بين الفريقين.. لكن (البديل الناجح).. منصور بشير وبعد فاصل مهاري رائع كان له رأيه الحاسم عندما تمكن من تسجيل الهدف الثالث لفريقه وتوسيع فارق النتيجة.. فاستمر التفوق الهلالي على إثر ذلك حتى النهاية.. والحصول بالتالي على الكأس الغالية بكل جدارة!! اللافت للنظر أن (منصور بشير).. الذي شارك بعد أن سجل الاتحاد هدفه.. وتنفيذاً لحاجة فريقه.. تمَّ استبداله بعد أن سجل الهدف الثالث للهلال.. بحجة أن (حالته الصحية) وقتها لا تسمح باستمرار مشاركته.. رغم أن تلك المشاركة اقتصرت على دقائق معدودة. وقد ضمت تشكيلة الهلال آنذاك.. (إبراهيم العبود - عبد العزيز الراجح - صالح النعيمة - حسين البيشي - سلطان المهنا - عبد الرحمن القحطاني - عبادي الهذلول - فهد المصيبيح - عبد الله الجربوع - خالد الغانم - عادل عبد الرحيم - منصور الرحمة - منصور بشير) بقيادة المدرب البرازيلي (فيلهو).. والأمير عبد الله بن سعد - رحمه الله - رئيساً للنادي.. في حين ضمت التشكيلة الاتحادية (أحمد سالم - عيد مرشد - حامد صبحي - صلاح عياد - سعد بريك - عبد الله غراب - عيسى حمدان - سعد أبو سمرة - جمال فرحان - حمود القرني - أحمد بايزيد - عثمان مرزوق - عبد رب السيد).. ومدرب الفريق البرازيلي (شيزينهو).. ورئيس النادي هو الشيخ إبراهيم الأفندي.

(333)

تُعد مباراة الهلال (3-3) والنصر في دوري عام 97هـ من المباريات التاريخية التي لا يُمكن أن يمحوها الزمن من ذاكرة الهلاليين والنصراويين.. وهنا أقصد تحديداً أولئك الذين عايشوا تلك الحقبة من الزمن.. هذه المباراة أُقيمت عصر يوم الجمعة 6-3-1397هـ.. وإن لم تخني الذاكرة فهي تُعتبر أول مباراة يتم نقلها تلفزيونياً (على الهواء) بين الفريقين.. أما الحكام الذين تولوا إدارتها فهم عبد الرحمن الدهام (دولي).. ومثيب الجعيد (أولى) ومحمد الجمل (أولى).. وحكم رابع فلاج شنار.. كما أن تلك المباراة شهدت (لأول مرة) تشغيل (الساعة الإلكترونية) الموجودة في ملعب الأمير فيصل بن فهد (ملعب الملز سابقاً).. ويُعتبر المهاجم النصراوي محمد سعد العبدلي هو أول لاعب يتم كتابة اسمه على هذه الساعة.. النصر كان هو البادئ بالتسجيل (2-صفر) عن طريق مهاجمه آنذاك محمد سعد العبدلي.. وفي الشوط الثاني عادل الهلال الكفة (2-2).. بواسطة فهد الحبشي وسمير سلطان.. بعدها تمكن محمد سعد من تسجيل الهدف النصراوي الثالث.. وفي الوقت بدل الضائع اقتنص المدافع عبد الرحمن بشير (الغول) - رحمه الله - هدف التعادل للهلال.. في وقت كان النصراويون من خلاله يستعدون للاحتفال بفوز فريقهم.. (مع العلم) أن هذا الوقت بدل الضائع للمباراة.. كانت مدته (5) دقائق، وليس (10) دقائق مثلما يزعم ذلك البعض.. كما أن تلك المباراة كانت في (الدور الأول) من الدوري.. وليست في الدور الثاني مثلما يعتقد البعض ذلك.. وقد كان الإنجليزي (جورج سميث) مدرباً للهلال.. واليوغسلافي الشهير (بروشتش) مدرباً للنصر.. تشكيلة الهلال وقتها كانت تضم: إبراهيم اليوسف - غازي سعيد - (رحمه الله) - بداح القحطاني - ناصر الشايع - عبد الرحمن بشير - (رحمه الله) - فهد الحبشي - عبد الله فودة (العمدة) - عبد الله العمار - مرزوق سعد - سمير سلطان - سلطان بن نصيب - ناجي عبد المطلب - فهد عبد الواحد (فهودي).. في حين ضمت تشكيلة النصر: سالم مروان (شفاه الله) - إبراهيم فرج - توفيق المقرن - فهد بن دحم - عيد الصغير- يوسف خميس - خالد التركي - ناصر الجوهر - سعد السدحان - مصطفى النقر (سوداني) - محمد سعد العبدلي.

(334)

بداية الهريفي كانت مع فريق النخيل في بيشة.. وانتقل للنصر في موسم 1404هـ.. لكن انطلاقته بدأت من خلال موسم 1405هـ.. مع زملائه المطلق والفهد وأبو دبيس والمعيلي.. وتحت إشراف المدرب البرازيلي كربجياني.. وبفعل هذه الانطلاقة انضم إلى صفوف منتخبنا للشباب الذي شارك في التصفيات الآسيوية في (الدمام).. ومن ثم في (أبوظبي) ومنها تأهل إلى نهائيات كأس العالم التي أُقيمت في موسكو عام 85م.. وكان أبرز زملائه آنذاك حسين الحبشي وهذال الدوسري ومحيسن الجمعان ومساعد السويلم وإبراهيم الغدير وخالد الدكان وعصام سفيان.. وتحت إشراف المدرب البرازيلي أوزفالدو.. أما مسيرته مع المنتخب الأول فقد بدأت في دورة الخليج الثامنة التي أقيمت في البحرين عام 86م.. في حين أن كأس أمم آسيا التاسعة عام 88م هي التي شهدت بزوغ نجمه على المستوى القاري.. وحصول منتخبنا على هذه البطولة.. كما أن الذي يحسب للهريفي أنه قاد فريقه النصر (كابتن الفريق) للحصول على بطولة دوري موسم 1414هـ.. ومن جراء تفوقه وقدرته على تسجيل الأهداف الحاسمة ومنها ذاك الهدف الذي لا يُنسى وسجله في مرمى الهلال في دور الأربعة.. أما أكبر مكافأة حصل عليها فهي مشاركته في مونديال 94م.. (مع العلم) أن هذه المشاركة جاءت بعد غياب دام سنتين تقريباً عن ارتداء قميص منتخبنا.. ويُعد الهريفي أيضاً أحد الأسباب الرئيسة التي أهلت النصر للحصول على كأس السوبر الآسيوية.. والمشاركة بالتالي في مونديال العالم للأندية.. كما أن التاريخ لن ينسى له هدفه في مرمى ريال مدريد الإسباني من خلال تلك البطولة. ساهم الهريفي في تحقيق (8) بطولات نصراوية.. كأس الملك خلال أعوام (1406 - 1407 - 1410هـ).. والدوري خلال أعوام (1409 - 1414 - 1415هـ).. إضافة إلى بطولة مجلس التعاون عام 1415هـ - وبطولة السوبر الآسيوي عام 1419هـ - ومع المنتخب (كأس آسيا التاسعة).. كما أنه حقق لقب هداف كأس أمم آسيا العاشرة عام 92م.. برصيد (3) أهداف.. والمشاركة مع منتخب آسيا.. وكذلك منتخب العرب.. أخيراً.. مشوار الهريفي مع النصر الذي بدأ عام 1404هـ - وانتهى بنهاية مشاركة النصر في بطولة أندية العالم عام 1420هـ.. تخلله فترة (غياب متفرقة) مدتها (5) سنوات.. ولأسباب مختلفة!!

(335)

النجم الكبير (ماجد عبد الله).. بدأت مسيرته مع منتخبنا الوطني عام 1978م.. واستمرت حتى نهاية مشاركته في مونديال 1994م.. لكنه رغم ذلك لم يتمكن من الحصول على (لقب الهداف) من خلال بطولة شارك فيها مع منتخبنا إلا (مرة واحدة) وحدث ذلك في دورة الخليج السادسة (عام 1401هـ) وبمشاركة لاعب إماراتي.. وآخر كويتي وذلك بواقع (3) أهداف لكل لاعب.. وكانت أهداف ماجد في مرمى البحرين (هدفان) وكانتا من صنع صالح النعيمة وفهد المصيبيح.. أما الهدف الثالث فقد كان في المرمى القطري وبواسطة (ضربة جزاء) تسبب فيها لاعب منتخبنا وفريق الاتحاد في ذلك الحين (جمال فرحان)..

(336)

في يوم (19-9-1415هـ).. أقيم في (مقر نادي النصر) حفل تكريم للكابتن ماجد عبدالله بمناسبة حصوله آنذاك على لقب عمادة لاعبي العالم.. وكان (سامي الجابر) على رأس المدعوين للمشاركة في هذا الحفل.. وكنت شخصياً أحد حضوره.. (المدرجات) امتلأت بالجماهير.. (سامي) تأخر في موعد الحضور بسبب عودته المتأخرة إلى الرياض قادماً من مكة المكرمة.. وعندما حضر ودخل أرض الملعب هبت عاصفة من التصفيق من لدى الجميع وعلى رأسهم الأمير عبدالرحمن بن سعود - يرحمه الله - (طبعا) باستثناء الخائبين الذين وكأنهم وقتها قد أصيبوا بالذهول.. والدهشة.. (سامي) من خلال تلبية للدعوة النصراوية.. ومشاركته في تكريم ماجد.. وكأنه أراد أن يوجه رسالة كان عنوانها (الرياضة يجب أن تكون وسيلة للإخاء.. ولزيادة أواصر المحبة.. لا سبيلا للكذب والافتراء).. شكرا سامي!!

(337)

هل تصدق عزيزي المتلقي أن (حكماً إنجليزياً) شارك في إدارة مباراة في (الدوري السعودي الممتاز) قبل أكثر من (28) عاماً؟ نعم هذه هي الحقيقة وإن كانت بالتأكيد غريبة، كما أنها أيضا (وهذا للعلم) كانت حالة استثنائية، ولأول مرة تحدث في الدوري السعودي الممتاز آنذاك.
وقد حدث ذلك من خلال مباراة جمعت النصر (6-0) وفريق أحد (في الرياض) في (دوري 1400هـ - الدور الثاني)، وكان اسم هذا الحكم الإنجليزي (كن فرجنسون) وشارك يومها كرجل خط (مساعد حكم ثان)، إلى جانب (مثيب الجعيد) حكم ساحة، وفهد الدهمش كمساعد حكم أول وباعتبار أن الحكم نفسه (الإنجليزي) كان آنذاك يعمل (متعاونا) مع لجنة الحكام الرئيسية في المملكة، وسجل يا تاريخ، واشهد يازمن أن النصر فاز على (فريق محلي) بوجود مساعد حكم (رجل خط).. غير سعودي!!

(338)

خلال موسم 1395هـ توفي الملك فيصل طيب الله ثراه.. فألغيت آنذاك مسابقة كأس الملك.. وهي التي كانت منافساتها قد بلغت (دور الأربعة).. ومن خلال وصول فرق الهلال والشباب والأهلي والشباب والأهلي والاتفاق لهذه المرحلة من المنافسات..
وفي ذات المسابقة.. وتحديدا في (6-6-1396هـ).. رعى الملك خالد طيب الله ثراه.. وبعد أن أصبح ملكا للبلاد (لأول مرة) نهائي هذه البطولة والذي كان قد جمع النصر بالأهلي (في الرياض).. ويومها كان الفوز نصراويا بهدفي محمد سعد العبدلي وسعد السدحان.. كما أن طاقم التحكيم تكون من عبدالرحمن الدهام (ساحة).. وساعده محمد المرزوق وفهد الدهمش.
أما تشكيلة الفريقية في هذه المباراة فقد تكونت من: مبروك التركي يرحمه الله، وناصر الجوهر ومحمد الهديان وتوفيق المقرن وعيد الصغير ويعقوب مرسال وخالد التركي وإبراهيم الحمود وحسن أبو عيد ومحمد سعد العبدلي وسعد السدحان والأمير ممدوح بن سعود (للنصر).. وأحمد عيد (عادل رواس) ووحيد جوهر وعبدالرزاق أبوداود وسليمان أبوداود وفهد عيد وطارق كيال وأحمد الصغير وسعيد غراب وعلي الشمراني وسعيد غراب وحسين العيدروس ووجدي الطويل (للأهلي).


(339)

البطولة التي نظمها النصر وفاز الهلال بلقبها هي البطولة العربية عام 1416هـ أما بخصوص الموسم الذي تأهل من خلاله فريق النجمة للمربع الذهبي فهو موسم 1418هـ.

(340)

( الجيل) الذي قاد الهلال للحصول على بطولة (أول دوري ممتاز) عام 1397هـ.. باعتبار أن هذا الجيل هو الذي حمل على عاتقه مسؤولية إعادة فريقه إلى منصات التتويج بعد طول غياب حتى تحقق له ذلك.. ولأنه (جيل) كان مضرباً للمثل في التضحية والانتماء.. وكان يضم أيضاً عناصر لا يمكن أن ينساها التاريخ الأزرق.. مثل إبراهيم اليوسف وغازي سعيد يرحمه الله.. وبداح القحطاني وعبدالرحمن بشير (الغول) يرحمه الله وناصر الشايع وعبدالله العمار وفهد الحبشي والعمدة وسمير سلطان وفهد العبدالواحد (فهودي) وسلطان بن نصيب وناجي عبدالمطلوب ومرزوق سعد.. وبقيادة المدرب الإنجليزي جورج سميث..

(341)

(قصة انسحاب).. في بطولة (أندية الخليج الأولى) عام 1402هـ.. وقبل موعد مباراة النصر أمام الرفاع الغربي البحريني.. (اعترضت) الإدارة النصراوية على تكليف حكم كويتي (لا يحضرني اسمه) بإدارة هذه المباراة.. وبحجة أنه كان ينتمي إلى (ذات بلد) الفريق الذي كان ينافس النصر وقتها (العربي الكويتي) على نيل ذاك اللقب الخليجي.. (لجنة الحكام) في هذه البطولة (أصرت) على أن يدير ذات الحكم تلك المباراة (وهذا ما حدث) رغم الاعتراضات النصراوية.. ولكن لأن النصر (تعادل) مع فريق الرفاع (1-1).. وتلاشت على إثر ذلك حظوظه تماماً بالحصول على اللقب.. راحت الإدارة النصراوية تعلن عن انسحاب فريقها عن خوض مباراته الأخيرة في البطولة.. وكانت (تحصيل حاصل) ومن أمام فريق الأهلي العماني.

(342)

في الربع ساعة الأولى من زمن مباراة منتخبنا الوطني ونظيره الكويتي في نهائي دورة الخليج الثالثة عام 1394هـ (ضاعت) كأس الخليج على منتخبنا.. والقصة وما فيها أن الكويت تمكنت ومن خلال تلك الربع ساعة تسجيل 3 أهداف مما أحبط نجوم منتخبنا وساهم في ارتفاع الروح المعنوية لدى اللاعبين الكويتيين وبالتالي الفوز بنتيجة 4 - صفر والحصول على الكأس وقد جاءت تلك الأهداف الأربعة عن طريق فتحي كميل (هدفين) ومثلهما للاعب حمد بو حمد (المعلق الحالي)..
المثير للاستغراب أن هناك من روج إشاعة أن لاعبي منتخبنا قد تعرضوا آنذاك لعملية (سحر) وأن هذا السحر كان سببا في الفوز الكويتي الكبير، وهذا غير صحيح إطلاقا بل وليس له علاقة بالواقع وهو في النهاية كذب وافتراء.. وإن كان ذلك لا يمنع من الإشارة إلى (حالات الإزعاج) التي تعرض لها نجومنا ليلة المباراة من لدى جماهير كويتية ومن جراء تجمهرها وبأعداد هائلة حول الفندق الذي كان يقطنه منتخبنا.. ولو لا تدخل الشرطة الكويتية وقتها لربما امتد تجمهر هذه الجماهير وإزعاجها إلى وقت بزوع شمس يوم المباراة.. وأن كل هذا الذي حدث ربما كان أحد الأسباب الرئيسية في الخسارة السعودية التي لم تكن متوقعة.
وقد مثل منتخبنا في النهائي الخليجي (أحمد عيد - ناصر الجوهر - العمده - ميمي أبو داود - علي عسيري - خالد التركي - سعيد غراب - إدريس آدم - ناجي عبدالمطلوب - محمد المغنم (الصاروخ) - محسن بخيت - صالح خليفة - محمد سعد العبدلي).. وكان المدرب هو المدرب المصري الراحل محمد عبده صالح الوحش رحمه الله ومساعده عادل الجزار.

(343)

كانت مباراة الأهلي في تصفيات كأس الملك عام 1398هـ هي آخر مباراة خاضها مدربنا الوطني القدير ناصر الجوهر في الملاعب مع فريقه النصر، حيث أعلن بعدها اعتزاله الكرة.. وكانت نتيجة تلك المباراة قد انتهت أهلاوية بهدف سجله أمين دابو، وبعد أن أهدر الجوهر نفسه ضربة جزاء للنصر..
أما مباراة اعتزال الكابتن ناصر فقد أقيمت بعد مرور تسع سنوات تقريباً من موعد هجره للملاعب.. وكانت هذه المباراة التي أدارها الحكم عبد الله الناصر (رئيس لجنة الحكام الحالية) هي عبارة عن مهرجان تكريم (مثل مهرجان ماجد عبد الله).. ومن خلالها واجه النصر فريق كاظمة الكويتي (عام 1407هـ).. وشهدت مشاركة النجم المصري السابق محمود الخطيب مع الفريق النصراوي.. كما أن نتيجتها انتهت بالتعادل (2-2) وجاءت الأهداف الأربعة عن طريق جمال يعقوب وصالح المسند لكاظمة.. وللنصر ماجد عبد الله بواسطة ضربة جزاء تسبب فيها محمود الخطيب.. في حين جاء الهدف الثاني عن طريق سعيد القحطاني بكرة رأسية وصلته من محيسن الجمعان..
المثير للاستغراب.. أن الكابتن الجوهر لم يشارك من خلال أي دقيقة في مباراة اعتزاله.. وإضاعة أيضاً الكابتن ماجد عبد الله لفرص عديدة في حالة انفراد تام بمرمى كاظمة الذي كان يحرسه الحارس الكويتي الدولي خالد الشمري..


(344)

المهندس حسين لنجاوي هو الذي كان يرأس نادي الاتحاد يوم فوز الفريق الاتحادي على الاتفاق في نهائي كأس الملك عام 1408ه بهدف احمد جميل.. وهذه المباراة اقيمت تحديدا يوم 28/8/1408ه

(345)

سبق وان التقى منتخبنا الوطني وديا مع المنتخب المصري الشقيق وحدث ذلك خلال استعدادات منتخبنا لنهائيات كأس امم آسيا عام 1988م.. واقيمت هذه المباراة على استاد الملك فهد الدولي وانتهت نتيجتها بالتعادل دون اهداف.

(346)

آخر بطولة لكأس الملك (النظام السابق) حققها الأهلي كانت في موسم 1403هـ وحصل عليها من خلال ذاك النهائي الذي كسبه من أمام الاتفاق بهدف سجله أحمد الصغير رحمه الله من نقطة الجزاء وشهد أيضاً طرد نجمه أمين دابو بالبطاقة الحمراء.. (مع العلم) أن هذه البطولة توقفت بنهاية موسم 1410هـ وقبل أن تعود بنظامها الحالي والجديد ابتداء من موسم 1428هـ.

(347)

بالفعل.. الهلال مدلل ومدعوم لأنه هو من دعمه اتحاد الكرة حتى حظي بذاك الترشيح غير الشرعي الذي شارك بسببه في مونديال الأندية التجريبي.. وهو الذي سلبت منه أيضاً بطولة الدوري 1415هـ، وحتى لا يجمع في الموسم بطولتي الدوري والكأس.. وعلى طريقة (تكفيه بطولة وحده)..

(348)

ماجد عبدالله هو أكثر لاعب نصراوي ساهم مع فريقه في تحقيق البطولات على مر التاريخ وبواقع (11) بطولة.. وهذه البطولات هي: بطولة الدوري (4) مرات وفي مواسم (1400-1401-1409-1415هـ).. وبطولة كأس الملك (4) مرات وخلال مواسم (1401-1406-1407-1410هـ).. وبطولتين لأندية الخليج في عامي (1416-1417هـ).. وبطولة أندية آسيا عام 1418هـ.

(349)

الاتفاق وبطولة 1403هـ
هناك من راح يكتب.. ويتحدث عن حصول الاتفاق على بطولة دوري موسم 1403هـ (دون خسارة) وكأن الاتفاق قد حققها بأرقام قياسية وأنه حسمها قبل نهاية الدوري بأسابيع وبفارق كبير من النقاط عن صاحب المركز الثاني الهلال.
ولأن الحقيقة هي خلاف ذلك.. إليكم تلك المعلومات التاريخية التي توضح كيف حصل الاتفاق على بطولة ذاك الدوري (قبل آخر مباراة في الدوري وهي تلك التي جمعت الهلال بالنصر (يوم التتويج) حضر الاتفاقيون إلى ملعب الأمير فيصل بالملز (في المنصة) على أن فريقهم وبنسبة (90%) سيكون في المركز الثاني، وعلى اعتبار أن الهلال (المتصدر) هو المؤهل للفوز على النصر -أو على الأقل- الخروج يومها بالتعادل الذي كان يضمن له الحصول على (درع الدوري).
ولكن لأن الهلال قدم آنذاك أسوأ مباراة له في التاريخ فاز النصر بنتيجة (2-1) وعلى إثر هذه النتيجة (تحولت) بطولة الدوري من الهلال للاتفاق وسط ذهول الاتفاقيين قبل الهلاليين وكل المحايدين.. وللتأكيد على أن الخسارة الهلالية كانت مفاجئة وغير متوقعة خرج النصر بعدها ببضعة أيام من بطولة كأس الملك جراء خسارته بالأربعة (1-4) من أمام الأهلي في الرياض.
(مع العلم) أن مباراتي الهلال والاتفاق خلال دوري 1403هـ (في الدورين) انتهتا بنتيجة واحدة (صفر - صفر) وكان ذلك من حسن حظ الاتفاق لأن الهلال من خلال المباراتين أضاع (ضربتي جزاء) عن طريق عادل عبدالرحيم في (مباراة الدور الأول) وفهد المصيبيح (الدور الثاني) وعلى اعتبار أن الهلال لو تمكن من تسجيل هاتين الضربتين لربما حسم بطولة الدوري لمصلحته -والعلم عند الله- قبل مباراته أمام النصر ومن خلال تحديد مباراته أمام الشباب (قبل الأخيرة) والتي كسبها بهدفي عبدالله الجربوع والمصيبيح مقابل هدف شبابي سجله مساعد السويلم.
فهل يعقل.. بعد كل ما سبق ذكره أن نقول إن (تميز) الهلال في حصوله على بطولة دوري الموسم الحالي.. هو ذات تميز الاتفاق إبان تحقيقه بطولة دوري موسم 1403هـ؟!.
(بالتأكيد لا يعقل).. لاسيما وأن الهلال خاض (26) مباراة وفاز في (19) مباراة منها على عكس الاتفاق الذي لعب (18) مباراة وانتصر في عشر مباريات منها فقط.
(نسيت أقولكم).. في دوري 1403هـ كانت أغلب الفرق تعيش مرحلة انتقالية في صفوفها (تجديد عناصر) وعلى اعتبار أن هذا الدوري جاء بعد انقضاء الفترة الأولى للاعبين الأجانب في ملاعبنا والتي انتهت بنهاية موسم 1402هـ

(350)

مباراة الهلال والنصر ( 3- 3) في (الدور الأول) لدوري عام 97هـ احتسب حكم المباراة وقتها وهو الأستاذ عبد الرحمن الدهام كوقت بدل ضائع (خمس دقائق) وليس (عشر دقائق)، كما أن هدف التعادل الهلالي الذي سجله عبدالرحمن بشير الغول رحمه الله قد جاء قبل نهاية الوقت بدل الضائع بدقيقة واحدة، ودون أيضاً أن يحتك (الغول) بأي لاعب نصراوي بمن فيهم حارس المرمى حينها سالم مروان شفاه الله

(351)

أحد الزملاء كتب أن أول هدفين لمنتخبنا الوطني في تصفيات كأس العالم كانا في مرمى منتخب سوريا في تصفيات كأس العالم عام 78م (ولا خلاف على ذلك) لكن (الخلاف) يكمن في أن زميلنا كتب وقتها أن هذين الهدفين سجلا وعلى التوالي بواسطة سمير سلطان وبلخير سويلك في حين أن الصحيح يقول أن الهدف الثاني كان من نصيب سعود جاسم.. كما أن الزميل نفسه (وهذا خطأ آخر) أشار إلى أن سلطان بن نصيب كان حينها على قائمة المنتخب.. وأن العمدة كان قائداً للمنتخب رغم أن القيادة كانت من نصيب خالد التركي.. وللعلم فإن أبرز النجوم الذين شاركوا منتخبنا في تصفيات مونديال 87هـ عادل رواس وبلخير سويلك وابراهيم تحسين وتوفيق المقرن وراشد الجمعان وخالد التركي والعمدة وسمير سلطان وسعود جاسم وعيسى خليفة وسعد السدحان وعيسى حمدان.. التاريخ أمانة فلا تعبثوا بأرقامه وحقائقه.

(352)

رئيس الأهلي يوم فوز الفريق الأهلاوي «4/ صفر» على الاتحاد في نهائي كأس الملك عام 99هـ كان هو الأمير خالد بن عبدالله..

(353)

مباراة الهلال والاتفاق التي طرد من خلالها الثنيان والغشيان، كان حكمها محمد فودة وكانت ضمن مباريات دوري عام 1414هـ، ونتيجتها انتهت اتفاقية «1/صفر».

(354)

في كأس الاتحاد عام 1411هـ فاز النصرعلى الهلال في كلا المباراتين بنتيجة واحدة وكانت «1/صفر» سجلهما سعيد الغامدي وعامر السلهام.. وفي منافسات الدوري العام ذاته تعادل الفريقان في المباراة الاولى «صفر/صفر» وفي الثانية فاز النصر «2/1» وسجلت الاهداف بواسطة ماجد عبدالله وسامي الجابر..

(355)

يوسف خميس مثل فريق النصر رسمياً قبل ماجد عبدالله ولكن كلاهما بدأ مشواره مع فريقه عام 97هـ.. أما بخصوص رأيي في «شريط الهريفي» بصراحة لم يكن جيداً ولم يخدم تاريخ الهريفي كلاعب..

(356)

حسين المسعري سجل اربعة اهداف في المرمى النصراوي اثنان منها في دوري 1413هـ والثالث كان في دوري عام 1416هـ اما الهدف الرابع فكان عبر منافسات كأس الاتحاد عام 1418هـ.

(357)

المباراة التي خاضها منتخبنا الوطني امام منتخب امريكا ومن خلالها تجاوز فهد الغشيان لاعب امريكي بطريقة «مذهلة» بجانب خط التماس كانت ضمن استعدادات منتخبنا لدورة الخليج الثانية عشرة، وهذه المباراة اقيمت تحديدا يوم 14/5/1415هـ ونتيجتها انتهت سعودية «2/1» سجلهما سامي الجابر والغشيان نفسه.

(358)

أول مباراة رسمية خاضها صالح المحمدي مع فريقه الأهلي كانت أمام القادسية في دوري عام 1421هـ ونتيجتها انتهت (2-2)

(359)

النجم السابق امين دابو لم يشارك منتخبنا الوطني في اي دورة خليج، ومشاركاته مع المنتخب اقتصرت فقط على دورة ازمير التي اقيمت في تركيا عام 78م، والتصفيات الاولية عن قارة آسيا المؤهلة لمونديال 82م، وايضا في دورة الالعاب الآسيوية عام 83م والتي اقيمت في الهند.

(360)

في عام 1407هـ قبل نظام الاحتراف أبدى أحد الاتحاديين استعداده التام بدفع مبلغ (7) ملايين ريال لنادي الهلال وذلك من أجل ضم النجم الجماهيري يوسف الثنيان إلى صفوف فريق الاتحاد الكروي،

(361)

مباراة الهلال والنصر التي أصيب من خلالها المهاجم الهلالي عبدالله بن عمر جمعت الفريقين على نهائي كأس الدوري التصنيفي عام 96هـ وانتهت نتيجتها نصراوية (3-1).. علما بان ابن عمر لم يكمل المباراة وشارك بدلا عنه المهاجم سمير سلطان، كما انها كانت آخر مباراة لابن عمر في الملاعب.

(362)

الهلال وفي حالة غير مسبوقة من لدى أي فريق محلي تحديدا سبق له وأن حقق (6) بطولات في ظرف (10) أشهر وخمسة أيام، وحدث ذلك من جراء حصوله على بطولة (كأس المؤسس) يوم الأربعاء الموافق 10-11-1420هـ وكأس الكؤوس الآسيوية (يوم السبت) الموافق 15-1-1421هـ.. وبطولة كأس ولي العهد (يوم الجمعة) الموافق 8-2-1421هـ.. وكأس الصداقة الدولية (يوم الاثنين) الموافق 14-5-1421هـ.. و(البطولة الخامسة) كأس الكؤوس العربية (يوم الأربعاء) الموافق 26-8-1421هـ.. في حين كانت البطولة (رقم ستة) هي (كأس السوبر الآسيوية) التي تحققت له في يوم الاثنين الموافق 15-9-1421هـ.

(363)

بدأ (محمد الشلهوب) مشواره مع الهلال عبر مدرسته الكروية عام 1413هـ.. في حين أن مسيرته مع الفريق الأول انطلقت ابتداء من موسم 1420هـ في بطولة كأس الأمير فيصل وتحديداً من خلال مباراة سدوس التي انتهت نتيجتها بالتعادل (1-1).. وقد تمكن من المساهمة في حصول فريقه الهلال على كأس هذه البطولة.. وتُعد شباك الاتحاد وخلال البطولة نفسها (دور الأربعة) هي أول من شهدت أهداف الشلهوب عندما فاز الهلال يومها (2-1) سجلهما الشلهوب وخالد التيماوي

(364)

إن مدرب منتخبنا عام 1406هـ هو البرازيلي (جانيتي) في الوقت الذي كان هو مواطنه كاستيلو (الذي انتحر فيما بعد في البرازيل).. كما أنه راح يزعم أن هذا المدرب كان قد ضم (9) لاعبين للمنتخب من صفوف فريقه المفضل وبرغبة تعطيل انطلاقته في الدوري، في حين أن الواقع يؤكد أن عدد لاعبي فريقه المفضل الموجودين آنذاك في صفوف المنتخب كان (4) لاعبين فقط، بل إن منافسات (موسم 1406هـ) وخلال سيرها بالكامل لم تشهد أي حالة غياب لنجوم المنتخب عن مشاركة فرقهم..

(365)

جميع دورات الخليج (عددها ثلاث) التي شارك من خلالها (جاسم) كانت كل بطولاتها كويتية (الثانية - الثالثة والرابعة).. ولأن جاسم أيضاً حقق لقب هداف دورتين خليجيتين.. فضلاً عن أنه ما زال (هدافا لدورات الخليج) برصيد (18) هدفاً..

(366)

(ماجد) ومن خلال (5) دورات خليجية شارك فيها لم يتمكن منتخبنا من تحقيق أي بطولة.. (الإنجاز الوحيد) الذي يُسجل لماجد كان (لقب الهداف) الذي تحقق له في (الدورة السادسة عام 82م) برصيد (ثلاثة أهداف) وبمشاركة (ثلاثة لاعبين آخرين).. إضافة أيضاً إلى تسجيله لتلك الأهداف الخمسة في (المرمى القطري) خلال الدورة الخامسة عام 79م كأول لاعب خليجي يتمكن من تحقيق هذا الكم من الأهداف خلال مباراة واحدة..

(367)

شايع النفيسة (للذين لا يعرفونه).. هو مهاجم يتميز بتكوينه الجسماني.. وبقوة قدمه.. وكان يلعب في فريق الكوكب من الخرج.. وهو أيضاً أحد العناصر المؤثرة في صفوف منتخبنا الوطني من خلال (كأس أمم آسيا).. وعبر (التصفيات الآسيوية) التي تأهل منتخبنا من خلالها إلى نهائيات لوس أنجلوس عام 1984م.. ومن الظلم أن يتم نسيانه.. أو تهميشه لأهداف شخصية.. أو من أجل خاطر هذا اللاعب أو ذاك.. (مع العلم) أن شايع لعب في المنتخب السعودي لمدة (8) سنوات تقريباً ابتداء من عام 1401هـ.. وبعد أن تمّ استدعاؤه من منتخبنا للشباب.

(368)

في بطولة كأس الأمم عام 92م (العاشرة).. رغم أن (فهد الهريفي) لاعب وسط.. ورغم أنه لم يسجل من خلالها سوى (3) أهداف.. إلا أنه تمكن من احتلال مركز صدارة الهدافين في تلك البطولة.. كما أن (سامي الجابر) وقبل موعد السفر بساعات قليلة تأهباً للمشاركة في (أمم 92م) تم استبعاده عن قائمة بعثة منتخبنا.. لأسباب ليس لها علاقة بالجوانب الفنية.

(369)

في كأس أمم آسيا 96م.. (مباراة لا تُنسى) تقدم المنتخب الصيني في البداية (2-صفر).. فاضطر (فينجادا) وتداركاً للأخطاء إلى الزج بالخبير يوسف الثنيان في منتصف الشوط الأول عوضاً عن المدافع الأيمن محمد شليه.. الفارق بعدها تقلص إلى هدف عن طريق الثنيان.. فانقلبت ظروف المباراة تدريجياً رأساً على عقب وبفعل ذلك فاز منتخبنا بالنتيجة (4-2).. سجلها الثنيان (هدفين) والجابر والمهلل..

(370)

بسبب تهوره.. وقلة خبرته نال (حسين عبد الغني) بطاقة حمراء في نهائي أمم آسيا عام 96م أمام الإمارات.. مما أحرج منتخبنا ومدربه فينجادا.. لكن رغم ذلك جاء الفوز يومها سعودياً عن طريق ضربات الترجيح.. والحصول بالتالي على كأس الأمم للمرة الثالثة في تاريخه..

(371)

(ضربة الجزاء) التي أهدرها (حمزة إدريس) وتسبب فيها سامي الجابر من خلال نهائي الأمم عام 2000م أمام اليابان تظل (خيبة أمل لا تُنسى).. وباعتبار أن إهدارها كان سبباً من أسباب خسارة الأخضر السعودي آنذاك..

(372)

(طارق الحرقان) أحد حراس مرمى منتخبنا في بطولة أمم آسيا 2004م كان ضحية لقناعات تدريبية خاطئة.. وعلى إثر ذلك جاءت نهايته الكروية في الملاعب متوقعة.. بعد ختام هذه البطولة.. كما أن الفشل الكبير الذي تعرض له منتخبنا خلال هذه البطولة يُعد وصمة عار في تاريخ الكرة السعودية..

(373)

يعد (محمد الشلهوب) هو اللاعب السعودي الوحيد الذي تمكن من تسجيل (3) أهداف.. (هاتريك) من خلال مباراة واحدة وعبر مشاركات المنتخب الوطني في كأس الأمم الآسيوية منذ عام 84م.. وقد حدث ذلك في مباراة منتخبنا (4-صفر) وأوزبكستان خلال أمم آسيا 2000م..

(374)

اللاعب الإيراني لم تصطدم به الكرة التي سددها (ماجد) قبل أن يأتي الهدف السعودي في مرمى إيران خلال أمم آسيا 84م.. وإنما حولها برأسه من أجل أن يخرجها إلى ضربة ركنية.. لكن الكرة اتجهت إلى داخل شباك منتخب بلاده.. وعلى غرار ما يفعله المهاجمون.. مما يؤكد وفي النهاية أن هذا الهدف لا يمكن أن يسجل باسم ماجد مثلما راح البعض يزعم ذلك..

(375)

آخر مباراة رسمية خاضها (الثنيان) مع الهلال كانت هي تلك التي جمعته بالاتحاد في موسم 1424هـ.. وانهت نتيجتها بالتعادل 1 - 1.. وسجل الهدفين سامي الجابر ومحمد نور.. (مع العلم) بأن (يوسف) كان من ضمن لاعبي الاحتياط في مباراة الهلال والرائد التي أعقبت مباراة الاتحاد.. لكنه لم يشارك إطلاقاً..

(376)

النصر سبق له ان كسب الهلال بوجود الحكم يوسف العقيلي من خلال مباراتين.. (الأولى) في موسم 1415 هـ (كأس الاتحاد - الدور الثاني) بنتيجة (2 - 1) وسجلهما كيندي وحسين هادي.. وفوزي الرويسي (ضربة جزاء).. والأخرى في موسم 1421 هـ (الدوري - ذهاب المربع) بنتيجة (1 - صفر) سجله البرازيلي جونيور (ضربة جزاء)..

(377)

عندما كان (سامي الجابر) لاعبا في صفوف فريق شباب الهلال خلال موسم 1409هـ.. قاد فريقه حينها إلى تحقيق (بطولة المملكة) وعقب فوزه (2-صفر) جاءت عن طريق سامي وصفوق التمياط.

(378)

قبل مباراة الهلال (2-1) والنصر في منافسات كأس ولي العهد عام 1417هـ (دور الستة عشر).. تأخر (سامي) عن موعد الحضور للتدريبات ليوم واحد.. ولأسباب هي في النهاية منطقية.. لكن إدارة الهلال لم تقتنع بهذه الأسباب وراحت تصدر قرارا بايقافه عن المشاركة في هذه المباراة.. (كارثة) ألا يشارك سامي.. الجماهير الهلالية اجتاحها الغضب فانقلبت الأوضاع في الهلال رأسا على عقب.. فتدخل الأمير خالد بن طلال لإنقاذ الموقف.. فتم حل المشكلة وعلى إثر ذلك شارك (سامي) وتمكن من تسجيل الهدف الأول للهلال.. وكأنه بذلك أراد أن يبرهن حقيقة قدرته على التحدي.. وحرصه أيضاً على عدم (خذلان) من أحاطوه بكل ثقتهم وكما هي عادته..

(379)

من (الذكريات) التي حملت كثيرا من الطرافة.. وجاءت لتؤكد حقيقة أخلاق سامي..وحسن قيادته.. وثقافته الواسعة.. أنه ذات مباراة للهلال وخلال دوري عام 1420هـ.. (الدور الثاني).. راح (يفض) اشتباك كاد أن يتطور إلى ما هو أدهى.. بين (حارس ومدافع) في الفريق الخصم (الأخضر).. ومن جراء هجمة هلالية كاد سامي نفسه أن يسجل منها هدفا.

(380)

الألماني (بوكير).. لعب للاتحاد كمحترف لمدة (3) مواسم.. (99 - 400 - 1401هـ).. ولم يحقق معه أي بطولة.. ولكنه عاد للاتحاد كمدرب في موسم 1411هـ.. وقاده للحصول على بطولة كأس ولي العهد في ذات الموسم عقب الفوز على النصر (5-4) بالضربات الترجيحية.. وتحديداً في يوم 13-2-1412هـ.. بعد أن كانت الأشواط الأصلية.. والإضافية قد انتهت (1-1) سجل للاتحاد إسماعيل حكمي إثر كرة أخطأ فيها (بندر العمران).. وللنصر ماجد عبد الله بفعل ضربة جزاء مشكوك في صحتها لمصلحة (مرحوم المرحوم) قبل نهاية الشوط الثاني الأصلي بثلاث دقائق.

(381)

يجهل الكثيرون المسببات التي دعت إلى أن يكون هناك (دوري مشترك) في منافسات الكرة السعودية خلال موسم 1402هـ.. ولماذا سمي بهذا الاسم؟
سموه (الدوري المشترك).. لأنه ضم فرق الدرجتين (الممتازة والأولى).. وبواقع (مجموعتين).. وقد تم استحداثه (استثنائياً).. ومن جراء ارتباط (اللاعبين الدوليين) في مهمة مشاركة منتخبنا الوطني في (التصفيات النهائية) عن قارة آسيا المؤهلة لمونديال 1982م (في إسبانيا).. إلى جانب منتخبات الكويت ونيوزيلندا والصين.
في نهاية مباريات القسم الأول تقريباً من الدوري عاد (اللاعبون الدوليون) لمشاركة فرقهم.. ومن جراء فشل منتخبنا آنذاك في الوصول للمونديال..
تأهل الاتحاد (أولاً).. والهلال (ثانياً) عن فرق المجموعة الأولى.. والشباب (الأول).. والنصر (الثاني) عن فرق المجموعة الثانية.. إلى (المرحلة النهائية) من الدوري.. وقد لعبت هذه الفرق الأربعة ب(طريقة المقص).. حيث لعب الاتحاد مع النصر.. وواجه الشباب الهلال.. ووصل إلى (المباراة النهائية) فريقا (الشباب والاتحاد).. وفاز الثاني بنتيجة (1-صفر).. في حين التقى الهلال والنصر لتحديد المركزين الثالث والرابع.. وكانت الغلبة يومها للفريق الأزرق بنتيجة (3-1).
فوز الكوكب (وهو فريق الدرجة الأولى).. على النصر بنتيجة (4-1).. كانت أغرب نتائج الدوري وأكبرها.. لا سيما وأن المباراة أقيمت (في الرياض) على ملعب الأمير فيصل بن فهد.. ويومها شارك النصر بكافة نجومه وعلى رأسهم ماجد عبدالله.. وبقيادة أيضاً المدرب البرازيلي الشهير ماريو زاجالو..

(382)

يعد حصول منتخبنا الوطني على (المركز الثاني) في الدورة العربية الخامسة (بعد منتخب المغرب).. عام 1396هـ.. وعقب فوزه (2-صفر) على منتخب سوريا المستضيف من أفضل الإنجازات التي تحققت آنذاك للكرة السعودية..
أمام سوريا لعب منتخبنا بتشكيل مكون من: عادل رواس - عبدالله فودة - إبراهيم تحسين - توفيق المقرن - راشد الجمعان - طارق كيال (عثمان مرزوق) - محمد الفايز (المعلق الحالي) - خالد التركي (كابتن المنتخب) - عيسى خليفة - عيسى حمدان - محسن بخيت..
وقد سجل هدفي منتخبنا في هذه المباراة: عيسى حمدان في (الدقيقة الثانية).. وعيسى خليفة في الدقيقة (45) من زمن الشوط الأول.. وقد شهدت المباراة إهدار (عيسى حمدان) لضربة جزاء سعودية في منتصف الشوط الثاني تسبب محسن بخيت في حدوثها..
الأستاذ عبدالله فرج الصقر كان هو رئيس البعثة السعودية في هذه الدورة.. والتي شهدت أيضاً ومن خلالها مشاركات منتخباتنا الوطنية للطائرة.. والسلة.. والكاراتيه..

(383)

قبل مواجهة الهلال والنصر (موسم 1401هـ-الدور الأول) لعب الهلال (3-2) أمام الاتفاق.. وكان رصيد نجمه البرازيلي العالمي (ريفالينو) وقتها بطاقتان صفراوان.. وحصوله على (البطاقة الثالثة) سيحرمه من المشاركة أمام النصر.. وهذا ما حدث بالفعل من جراء (البطاقة) التي منحه إياها الحكم (فلاج شنار) خلال مباراة الاتفاق..
امتعض الهلاليون آنذاك.. وثارت ثائرتهم من جراء تلك البطاقة التي حصل عليها (ريفالينو).. إلى درجة أن إبراهيم اليوسف.. وهو حارس المرمى جاء إلى ما بعد منتصف الملعب ليحتج على (بطاقة ريفو).. وبحجة أن الهلاليون يرون أن غياب هذا البرازيلي المميز عن مباراة النصر ربما كلف فريقهم الشيء الكثير.. في حين احتفل النصراويون.. وعمتهم الأفراح!!
أتدرون ماذا حدث في هذه المباراة؟.. لقد انتهت نتيجتها لمصلحة الهلال (3-2).. بل وكان هو البادئ يومها بالتسجيل (3- صفر) وعن طريق نجمه التونسي آنذاك نجيب الإمام (هاتريك).. وقبل أن يتمكن (ماجد عبدالله) من تسجيل هدفي النصر أحدهما من ركلة جزاء!

(384)

الأمير فيصل بن فهد رحمه الله توفي عام 1420هـ.. والمدرب البرتغالي (آرثر جورج) حضر للهلال في موسم 1422هـ.. وبعد أن كان مدرباً للنصر في موسم 1421هـ.. فكيف يخرج علينا (محمد الدويش) ويتم السماح له من خلال برنامج (كل الرياضة) ليحرف الحقائق.. وليزعم أن (الأمير فيصل) هو الذي حل (الخلاف).. الذي (نشب) واختلقه نصراويون.. بقصد التحريض.. وبسبب أن الهلال هو من تعاقد مع هذا المدرب البرتغالي.

(385)

(ماجد عبدالله).. لم يسبق له أن حصل على لقب أفضل لاعب في آسيا.. وحتى أيضاً (فهد الهريفي).. فلماذا الإصرار على هذه الكذبة.. واستمرار العبث بالحقائق.. وبالتالي تضليل المتلقي؟.. (مع العلم) أن العويران (94م).. ونواف التمياط (2000م).. وحمد المنتشري (2005م).. وياسر القحطاني (2007م) هم وحدهم من بين اللاعبين السعوديين الذين سبق لهم الحصول على هذا اللقب الآسيوي.

(386)

خلال مباراة الهلال (2-2) والنصر في (دوري 1400هـ - الدور الأول) وقبل أن يسدد التونسي نجيب الإمام (ضربة جزاء هلالية) على مرمى مبروك التركي يرحمه الله حارس النصر.. راح المهاجم الهلالي سلطان بن نصيب وقتها (ينبه).. حكم المباراة مثيب الجعيد من إمكانية (تقدم) الحارس النصراوي من خط المرمى قبل تسديد الضربة، وباعتبار أن هذا الحارس وفي الغالب يتقدم إلى الإمام قبل تنفيذ مثل هذه الضربات. وسبق له أيضا وبفعل ذلك أن تصدى لضربات عديدة.. مما أدى وقتها بالإمام (وهو المتخصص) إلى تنفيذ الضربة بنجاح تام.. (الكرة في زاوية.. ومبروك اتجه للزاوية الأخرى)!!

(387)

أفضل لاعب في بطولة أمم آسيا 84م كان هو اللاعب الصيني (جيا أكسيا كوان).. وليس ماجد عبدالله وهذا اللاعب الصيني (بالمناسبة) كان هو أيضا هداف هذه البطولة مع نصير محمد خاني (إيران).. وشاكروه باياني (اليابان).. برصيد (3) أهداف لكل واحد منهم.
أما في بطولة أمم آسيا 88م فقد كانت أفضلية اللاعبين من نصيب الكوري الجنوبي (كيم جو سونغ) وليس أيضا ماجد عبدالله.. في حين أن (فهد الهريفي) وخلال أمم آسيا 92م حصل على (لقب الهداف).. برصيد (3) أهداف أما لقب أفضل لاعب في هذه البطولة فقد كان من نصيب اللاعب الياباني (تاكويا تاكاغي) وليس الهريفي، أرجو أن تكون الرسالة قد وصلت إليك يا عاشق ماجد.. وأن تكون الصورة أيضا واضحة أمام الذين دأبوا على مخالفة الواقع.. والعبث بالحقائق..

(388)

نجما الاتفاق سابقاً (صالح خليفة) المساعد الحالي للمدرب الاتفاقي.. ومروان الشيحة (محلل قناتنا الرياضية).. لا يمكن أن ينسيا تلك الإصابتين القويتين اللتين تعرضا لهما.. وأدخلتهما أحد المستشفيات عدة أيام وقبل أكثر من عشرين عاماً.. لأنهما كانتا من (أغرب) الإصابات التي حدثت في الملاعب السعودية.. وباعتبار أن المتابع آنذاك ربما (خيل له) أن هاتين الإصابتين وكأنهما قد لحقت باللاعبين من جراء (حادث مروري) تعرضا له.. وليس من خلال مباراة كرة قدم.. خصوصاً وأنهما إصابتان تسببتا في حرمان اللاعبين من نيل شرف في نهائي كأس الملك عام 1405هـ أمام الهلال.. ويوم أن كان الفوز اتفاقياً عن طريق ركلات الترجيح.. وبنتيجة (5-4).
مع العلم).. أن إصابتي (خليفة.. والشيحة) حدثتا من خلال مباراة الأهلي والاتفاق في تصفيات كأس الملك (دور الأربعة) عام 1405ه.. والتي أقيمت على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة.. وانتهت نتيجتها اتفاقية (6-4) بواسطة الركلات الترجيحية.. وقد حدثت إصابة (الأول) صالح خليفة (وهي الأقوى) من جراء مخاشنة عنيفة من المدافع الأهلاوي آنذاك (طارق مسعود).. في حين أن إصابة الثاني (مروان الشيحة) قد جاءت بفعل احتكاك قوي من المدافع الأهلاوي الآخر عبدالعزيز عمر الملقب ب(صمدو).

(389)

مباراة منتخبنا أمام ايران في تصفيات مونديال 98م والتي من خلالها سجل (ابراهيم سويد) هدف منتخبنا كانت قد انتهت بهذا الهدف.. وهذا غير صحيح وباعتبار أن الواقع يقول: إن نتيجة هذه المباراة قد انتهت بالتعادل بهدف لمثله.. (مع العلم) أن محمد الدعيع من خلال المباراة نفسها تصدى لضربة جزاء إيرانية نفذها كريم باقري ووقت إن كانت النتيجة (صفر - صفر) بين المنتخبين

(390)

في مباراة جمعت الهلال والاتحاد (في الرياض) من خلال دوري موسم 1399هـ (زعل) ريفالينو وطلب التغيير بعد نهاية الشوط الأول ووقت أن كان التعادل (صفر - صفر) هو سيد الموقف.. مما أغضب وقتها كابتن الهلال آنذاك عبد الله فودة (العمدة).. وعلى إثر ذلك راح يحفز زملاءه اللاعبين قائلاً لهم: (الهلال لا يتوقف على ريفالينو أو غيره.. المهم هو أن نضاعف جهودنا في الشوط الثاني ومن أجل أن نفوز بالنتيجة).. وبالفعل تمكن الهلال من تحقيق الفوز (دون ريفالينو) ومن جراء تسجيله لثلاثة أهداف جاءت عن طريق سمير سلطان.. (ونجيب الإمام (هدفين).. مقابل هدف اتحادي سجله سعد أبو سمرة.. (مع العلم) ان الهلال حصل على بطولة ذاك الدوري عقب فوزه بهدف ريفالينو على النصر.

(391)

الشباب والاتحاد.. فإن أغرب مباراة جمعت الفريقين (كانت في دوري 1420هـ) وهي تلك التي أقيمت في جدة وكسبها الشباب بنتيجة (5-3) ولأن مكمن الغرابة في هذه المباراة كان يكمن في أن الاتحاد كان هو البادي بالتسجيل (3-صفر).. قبل أن يقلب الشباب النتيجة إلى الفوز بخماسية من خلال الشوط الثاني.. إضافة أيضاً إلى (نهائي دوري 1424هـ) وباعتبار أن الاتحاد قبل هذا النهائي لم يخسر البتة نتيجة أي مباراة (طوال الدوري).. ولكنه خسر النهائي نفسه وعلى طريقه ذاك (اللي...).. أما أكبر نتيجة حدثت من خلال مباراة جمعتهما فهي تلك التي انتهت لمصلحة الاتحاد بنتيجة (7-4) في جدة عبر دوري موسم 1398هـ.

(392)

هل تعلم.. أن المدرب الوطني خالد القروني سبق له أن أشرف على تدريب (8) فرق وخلال موسمين فقط.. وهي فرق الحمادة والمزاحمية والطائي والحزم والوحدة والشعلة والرياض والاتحاد.

(393)

المباراة التي جمعت الهلال والطائي ورحت تستفسر عنها كانت هي تلك التي جمعت الفريقين (في حائل) خلال دوري 1409هـ.. في هذه المباراة هبطت جماهير طائية إلى داخل أرض الملعب واعتدت على بعض لاعبي الهلال وأحدهم صالح النعيمة.. كما تعرض (باص الهلال) أيضاً وبعد خروجه من بوابة الاستاد إلى اعتداء نتج عنه تهشيم زجاجه وإصابة أكثر من لاعب هلالي.. وكل ذلك حدث من جراء ردة فعل عنيفة أصابت الجماهير الطائية بسبب أن مهاجم الهلال وقتها (سعود الحماد) قد تمكن خلال الوقت بدل الضائع من زمن المباراة من تسجيل هدف فريقه الثاني (2-1) وفي مرمى عبد الله الدعيع الذي كان آنذاك يحرس مرمى الطائي.

(394)

في سبعة مواسم حقق الهلال في كافة الالعاب (200) بطولة، والاتحاد (144) بطولة، والأهلي (64) بطولة.. أما النصر رابع الأندية الجماهيرية في المملكة فقد كان في مؤخرة ركب الأندية الفائزة بالبطولات ومن جراء اقتصار عدد بطولاته على الرقم (6)

(395)

أول مباراة نهائية رسمية التقى الهلال والشباب من خلالها كانت هي تلك التي جمعتهما على نهائي بطولة كأس الملك مسوم 1400هـ وأقيمت على ملعب الملز (الأمير فيصل حاليا) وكانت هي أيضاً ثاني نهائي كروي سعودي يقام تحت الأضواء الكاشفة. موسم 1400هـ كان هو أول موسم للفريق الشبابي بعد عودته من دروي أندية الدرجة الأولى ومن جراء هبوطه من الدوري الممتاز بنهاية موسم 1398هـ ورغم ذلك كانت نسبة عالية من الترشيحات تحيطه للحصول على بطولة كأس الملك لاسيما أن مشواره حتى بلغ (نهائي كأس الملك) كان مشوارا مميزا وأصعب من المشوار الذي سلكه الهلال. مشوار الشباب بدأ بفريق الأنصار في دور الـ(32) وكسبه بنتيجة 2-1 وفي دور الستة عشر التقى بالاتفاق وتغلب عليه بأربعة أهداف نظيفة ومن ثم واجه القادسية وفاز عليه بنتيجة 3-2 وفي دور الأربعة تجاوز الاتحاد بثلاثية نظيفة (أما الهلال) فقد بدأ مشواره بلقاء فريق التعاون وكسبه بنتيجة 2-صفر ومن ثم الوحدة وفاز بنتيجة 4-1 وفي دور الثمانية أقصى فريق الرياض بثلاثية نظيفة وبعدها التقى بفريق احد وتجاوزه بشق الأنفس بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية التي رعاها الملك خالد طيب الله ثراه احتكم الفريقين إلى لعب شوطين إضافيين وكان الشباب من خلالها هو البادي في التسجيل (الدقيقة 18) من زمن الشوط الأول الأصلي عن طريق لاعبه البرازيلي برونو في حين عادل النتيجة للهلال مهاجمه سلطان بن نصيب من خلال الدقيقة الثانية من زمن الشوط الثاني وفي الشوط الأول الإضافي رجح العالمي ريفالينو كفة الهلال بهدف ثاني وقبل نهاية المباراة بدقائق عزز سلطان بن نصيب فوز فريقه بهدف ثالث 3-1 ليحصل الهلال على كأس الملك كسادس بطولة يحققها في تاريخه. وكانت تشكيلة الفريقين قد ضمت يومها (في الهلال) إبراهيم اليوسف وعبدالله العمار وحسين البيشي وصالح النعيمة وسلطان المهنا وفهد الحبشي وفهد المصيبيح وفهد عبدالواحد وريفالينو ونجيب الإمام وسلطان بن نصيب وعبدالرحمن القحطاني.. وفي الشباب: سليمان الصقير ومنصور بخيت وعبدالله الشميمري وابراهيم تحسين وماجد بخيت وعبدالله السويلم وراشد الجمعان وفرانسيسكو وبرونو ومحمد المغنم وعلي الغامدي ونايف مرزوق وخالد المعجل.

(396)

هل تعلم.. أن حارس مرمى النصر خالد راضي هو أكثر حارس سكنت شباكه الأهداف من خلال مباراة واحدة وفي تاريخ مباريات الدوري السعودي، وحدث ذلك عندما كان (خالد) حارسا لمرمى فريقه السابق الرياض ومن جراء خسارته بنتيجة (3-10) من أمام الاتحاد في دوري 1424هـ.

(397)

هل تعلم.. أن منتخب اسكتلندا الذي قدم مباريات كبيرة في مونديال 1986م كان قد لعب مباراة ودية أمام منتخبنا الوطني عام 88م (على ملعب الأمير فيصل).. وفي إطار استعداداته لدورة الخليج التاسعة التي أقيمت في الرياض، وأن نتيجة هذه المباراة الودية كانت قد انتهت بالتعادل (2-2) وأن هدفي منتخبنا سجلا عن طريق يوسف جازع وماجد عبدالله.

(398)

هل تعلم.. أن اتحاد الكرة كان قد نظم نهائيات بطولة أمم آسيا للشباب عام 1407هـ (في الرياض) وأن كأس هذه البطولة كان من نصيب منتخبنا إثر فوزه في النهائي على نظيره البحريني بهدفين سجلهما يوسف جازع.

(399)

الهلال ابتعد عن البطولات لمدة (12) عاما وخسر من خلالها (11) بطولة.. في حين أن النصر ابتعد عنها لمدة (10) مواسم ولكنه خسر (33) بطولة.. وهذا هو الفارق بين فترتي غياب الفريقين عن أجواء البطولات خصوصاً (وهذا مهم) أن فترة الغياب الهلالية حدثت أيام كانت (الكرة طقها والحقها).. بعكس الفترة التي ابتعد النصر من خلالها باعتبار أنها تزامنت مع وصول منتخبنا الوطني لمونديال كأس العالم ثلاث مرات.. أرجو أن تصل الرسالة لمن راح يطالبني بنشر هذه المعلومات.

(400)

منذ موسم 1417هـ وحتى نهاية الموسم الماضي وعلى صعيد البطولات الداخلية والخارجية حقق الهلال (30) بطولة في حين أن الاتحاد لم يحقق سوى (19) بطولة..


يتبع >>>







يعني خلاص!!
23/12/2010م

اخر تعديل كان بواسطة » أبو ميار في يوم » 24/07/2011 عند الساعة » 09:31 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/07/2011, 08:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938


(401)

(في دوري موسم 97هـ) أول دوري ممتاز الذي حقق الهلال بطولته، كان عدد فرقه (8) فرق.. أما ترتيب الفرق من خلاله وبعد نهايته فقد جاء على النحو التالي: الهلال (20) نقطة.. النصر (18).. الأهلي (16).. الاتحاد (16).. الوحدة (14).. القادسية (13).. الشباب (10) نقاط.. والرياض (7) نقاط.. وقد هبط (فريق الرياض) إلى دوري الأولى.. وصعدت فرق النهضة والاتفاق وأحد.. ليرتفع بذلك عدد فرق الدوري إلى (10) فرق بدلاً من ثمان..
دوري 97هـ كان عدد مبارياته (56) مباراة.. أما أهدافه فقد بلغ عددها (117) هدفاً.. وكان الهلال والنصر هما أكثر الفرق تسجيلاً بواقع (22) هدفا لكل فريق.. في حين أن لقب هداف الدوري كان من نصيب مهاجم القادسية ناصر عيد (رايلي) برصيد (12) هدفاً..

(402)

دوري موسم 98هـ الذي بلغ عدد مبارياته (90) مباراة، وحقق الأهلي بطولته، فقد كان ترتيب الفرق من خلاله على النحو التالي: الأهلي (29) نقطة.. النصر (28).. الاتفاق (21).. الاتحاد (19).. القادسية (18).. الهلال (17).. النهضة (17).. الوحدة (16).. الشباب (8) نقاط.. فريق أحد (7) نقاط.. وقد هبط فريقا (الشباب وأحد) إلى دوري الأولى مقابل صعود الطائي والرياض للممتاز..
في حين بلغ عدد الأهداف المسجلة في هذا الدوري (220) هدفاً.. كان للأهلي النصيب الأوفر منها بواقع (40) هدفاً.. أما لقب الهداف فقد كان من نصيب اللاعب الأهلاوي معتمد خوجلي برصيد (14) هدفاً..

(403)

دوري موسم 99هـ.. الذي كانت (بطولته) من نصيب الهلال.. فقد جاء ترتيب الفرق من خلاله كالتالي: الهلال (30) نقطة.. النصر (28).. الاتحاد (24).. الأهلي (20).. القادسية (19).. الاتفاق (16).. النهضة (14).. الوحدة (14).. وقد هبط الطائي (9) نقاط.. والرياض (7) نقاط إلى دوري الأولى مقابل صعود أحد والشباب.
وكان عدد مباريات هذا الدوري (90) مباراة.. أما مجموع الأهداف فقد بلغ (267) هدفاً وكان للهلال النصيب الأوفر منها بواقع (48) هدفاً.. في حين حصل النجم الكبير ماجد عبدالله على لقب هداف الدوري برصيد (13) هدفاً.. كما أن موسم 1399هـ أيضاً هو أول موسم يشهد مشاركة اللاعب الأجنبي في الملاعب السعودية بصفة رسمية ووفق ضوابط جديدة.

(404)

دوري موسم 1400هـ حقق النصر (بطولاته) بعد أن جمع (29) نقطة من (18) مباراة.. وجاء من بعده في الترتيب: الهلال (26) نقطة.. ومن ثم الاتحاد (21) نقطة.. الأهلي (21).. الشباب (17).. الاتفاق (16).. النهضة (15).. القادسية (14).. وهبط فريقا أحد (13) نقطة.. والوحدة (8) نقاط، مقابل صعود الرياض والجبلين.. وكان مجموع أهداف هذا الدوري (237) هدفاً.. كان للنصر منها (44) هدفاً.. في حين أن لقب هداف الدوري كان من نصيب ماجد عبدالله برصيد (17) هدفاً..

(405)

دوري موسم 1401هـ فقد جاء ترتيب الفرق من خلاله على النحو التالي: النصر (26) نقطة.. الهلال (24) نقطة.. القادسية (22).. الأهلي (21).. الاتفاق (20).. الاتحاد (19).. الشباب (19).. النهضة (16).. وهبط فريقا الجبلين (5) نقاط.. والرياض (5) نقاط.. مقابل صعود فريقا الروضة والوحدة.. (مع العلم) أن هذا الدوري هو الذي كان قد شهد خسارة النصر بالخمسة (1-5) من أمام الاتحاد..
وقد بلغ عدد أهداف دوري 1401هـ (281) هدفاً كان نصيب النصر منها (50) هدفاً.. أما لقب الهداف فقد حققه وللمرة الثالثة على التوالي (ماجد عبدالله) برصيد (21) هدفاً.. علماً أن البرازيلي (فورميقا) كان هو مدرب النصر إبان تحقيقه لهاتين البطولتين.. في حين أن (توفيق المقرن) كان كابتنا للنصر.

(406)

في موسم 1402هـ تم استبدال مسمى (الدوري الممتاز).. بمسمى (الدوري المشترك) على اعتبار أنه تم دمج (فرق الممتاز.. وفرق دوري الدرجة الأولى) معاً للمشاركة في هذا الدوري ومن جراء غياب اللاعبين الدوليين من خلاله عن مشاركة فرقهم نظراً لارتباطهم مع منتخبنا الوطني في الإعداد لتصفيات مونديال 82م.. كما أن نظام الصعود والهبوط في الدوري المشترك لم يتم العمل به.. وقد شارك في هذا الدوري (20) فريقاً، بواقع مجموعتين.
المجموعة الأولى.. جاء ترتيب فرقها على النحو التالي: الشباب (28) نقطة.. النصر (27) نقطة.. الاتفاق (26).. أحد (22).. القادسية (18).. الكوكب (17).. الرياض (15).. الوحدة (15).. الخليج (10).. عكاظ (2).. في حين جاء ترتيب (المجموعة الثانية) على النحو التالي: الاتحاد (29) نقطة.. الهلال (24).. النهضة (24).. الأهلي (21).. الروضة (19).. الطائي (18).. الأنصار (15).. الجبلين (11).. ضمك (11).. التعاون (8) نقاط.. وقد صعد (الأول والثاني) من كل مجموعة للدور الثاني، واللعب (بطريقة المقص).. حيث فاز الاتحاد (1- صفر) على النصر.. والشباب على الهلال بهدفين دون مقابل.
وقد استطاع الاتحاد (في النهائي) من الفوز على الشباب بنتيجة (1- صفر) سجله عبدالله غراب.. في حين حصل الهلال على المركز الثالث جراء فوز بنتيجة (3-1) على النصر.. أما أهداف الدوري المشترك فقد بلغ عددها (511) هدفاً، كان للشباب النصيب الأوفر منها بـ(54) هدفاً.. كما ان مهاجمه خالد المعجل هو من حصل على لقب هداف الدوري برصيد (22) هدفاً.. (مع العلم) أن اللاعبين الدوليين عادوا من خلال الدور الثاني لمشاركة فرقهم، ومن جراء فشل منتخبنا في الوصول لمونديال إسبانيا 1982م.
وكانت أكبر نتائج الدوري هي فوز الشباب بنتيجة (9- صفر) على عكاظ.. لكن تظل خسارة النصر بالأربعة (1-4) من أمام الكوكب وفي الرياض (على ملعب الأمير فيصل بن فهد) هي الخسارة التي لا يمكن أن يطويها النسيان، لاسيما وأن النصر يومها شارك بكامل نجومه وعلى رأسهم ماجد عبدالله وكان يقوده المدرب البرازيلي الشهير ماريو زاجالوا.

(407)

موسم 1404هـ).. أقيم الدوري بدون (اللاعبين الدوليين) نظراً لارتباطهم مع منتخبنا الوطني.. وقد حصل (فريق الأهلي) على بطولة هذا الدوري.. أما ترتيب الفرق من خلاله فقد جاء على النحو التالي: الأهلي (27) نقطة.. الاتحاد (25) نقطة.. الاتفاق (22).. القادسية (22).. النصر (20).. الهلال (19).. الشباب (17).. الوحدة (12).. النهضة (9) نقاط.. الرياض (7).. ولم يهبط أيّ فريق بسبب قرار زيادة الفرق إلى (12) فريق بصعود فريقي الجبلين واحد من دوري الدرجة الأولى.
وكان مجموع أهداف الدوري (220) هدفاً.. للاتحاد منها (28) هدفاً كأعلى نسبة يسجلها فريق في الدوري.. أما لقب الهداف فكان من نصيب مهاجم الأهلي حسام أبو داود برصيد (14) هدفاً.. وكان أكبر فوز في هذا الدوري لمصلحة الأهلي بنتيجة (5 - صفر) على الفريق الشبابي.

(408)

موسم 1403هـ عاد مسمى (الدوري الممتاز).. وقد حقق الاتفاق (بطولته).. أما ترتيب الفرق من خلاله فقد جاء على النحو التالي: الاتفاق (28) نقطة.. الهلال (27).. الشباب (24).. النصر (20).. الأهلي (20).. الاتحاد (16).. القادسية (14).. النهضة (11).. وقد هبط فريقا الروضة (11) نقطة.. وأحد (9) نقاط مقابل صعود الوحدة والرياض من دوري الأولى.
وقد بلغ عدد أهداف الدوري (218) هدفاً.. كان للهلال النصيب الأكبر منها بواقع (32) هدفاً.. أما لقب هداف الدوري فكان من نصيب ماجد عبدالله برصيد (14) هدفاً.. وكانت أكبر نتائجه هي فوز النصر (7-2) على الروضة.

(409)

موسم 1405هـ).. فكانت بطولة الدوري من نصيب الهلال.. وقد جاء ترتيب الفرق من خلاله: الهلال (37) نقطة.. الشباب (34).. الأهلي (29).. الاتفاق (29).. النصر (25).. الاتحاد (22).. الرياض (19).. القادسية (19).. النهضة (18).. الوحدة (14).. وهبط فريقا الجبلين (11) نقطة.. وأحد (7) نقاط.. مقابل صعود الطائي والكوكب من الأولى.
أما عدد أهداف دوري 1405هـ فقد بلغ (320) هدفاً.. كان نصيب الهلال منها (57) برصيد (15) هدفاً.. وكان فوز الهلال بنتيجة (7-1) على الجبلين هو أكبر فوز تحقق من خلال هذا الدوري.

(410)

دوري موسم 1406هـ
في موسم 1406هـ.. طبَّق اتحاد الكرة نظاماً جديداً للدوري الممتاز، حيث تم تقسيم فرق الدوري إلى مجموعتين (دوري من دورين) كمرحلة تمهيدية.. على أن يتنافس صاحبا المركزين الأول والثاني في المجموعتين (دوري من دورين) على المراكز الأربعة الأولى.. في حين تلعب الفرق التي ستحتل المركزين الثالث والرابع (دوري من دورين) من أجل تحديد المركز (من الخامس حتى الثامن) أما الفرق التي ستقبع في المركزين الخامس والسادس فإنها ستلعب أيضاً (دوري من دورين) لتحديد هوية الفريقين الهابطين إلى دوري الأولى.
وقد جاء ترتيب (فرق المجموعة الأولى) في ختام المرحلة التمهيدية على النحو التالي:
(النصر، الهلال، الأهلي، الطائي، الرياض، النهضة) .. في حين جاء ترتيب فرق المجموعة الثانية (الاتحاد، الوحدة، الاتفاق، الشباب، الكوكب القادسية).. أما في ختام الدوري الذي تمكَّن الهلال من تحقيق بطولته فكان الترتيب النهائي (الهلال، الاتحاد، النصر، الوحدة، الطائي، الأهلي، الاتفاق، الشباب، القادسية، النهضة، وهبط فريقا الكوكب والرياض).. مقابل صعود الأنصار والرائد من دوري الأولى.
في دوري 1406هـ بلغ إجمالي الأهداف المسجلة (226) هدفاً. أما لقب الهداف فكان من نصيب العملاق ماجد عبد الله برصيد (15) هدفاً.. في حين كان أكبر فوز في الدوري هو فوز الاتحاد (6-1) على الكوكب.
(بالمناسبة).. سمعت وقرأت أن أول مباراة جمعت الهلال والنصر على (العشب الطبيعي) وفي ملعب الأمير فيصل (الملز سابقاً) كانت هي تلك التي أقيمت في دوري 1406هـ (مباراة الدور الثاني) وهذا خطأ.. وعلى اعتبار أن التاريخ يقول: إن الفريقين عندما التقيا وعلى ذات الملعب في نهائي الدوري التصنيفي عام 1394هـ كانت أرضيته أيضاً مزروعة بالعشب الطبيعي.

(411)

دوري 1404هـ الذي حقق الأهلي بطولته.. ودوري 1414هـ الذي كانت بطولته نصراوية كانا هما (الدوريين الوحيدين) في تاريخ الدوري السعودي اللذين شهدا وخلال كل مبارياتهما غياب النجوم الدوليين من مشاركة فرقهم ومن الصدف الغريبة أن الفريقين وإبان تحقيقهما لهاتين البطولتين كان كل منهما يفتقد إلى مشاركة نجم دولي واحد بعكس الفرق المنافسة وقتها كالهلال والشباب والاتحاد.. وهما محمد عبد الجواد بالنسبة للأهلي.. وماجد عبد الله بالنسبة للنصر.. سجلوا عندكم بطولتين كبيرتين بغياب الدوليين.

(412)

(الدوري التصنيفي) الذي أقيم خلال موسم 94-95هـ شارك من خلاله (16) فريقا.. وكان الهدف من إقامة هذا الدوري هو (تحديد هوية) فرق الدوري الممتاز (8) فرق.. وفرق دوري الدرجة الأولى (8) فرق كل على حدة.. ولهذا فإن من يزعم.. أو يتوهم أن (الدوري التصنيفي) هو بداية لتاريخ (الدوري السعودي الممتاز) هو إنسان جاهل.. أو ربما أحمق

(413)

نهائي كأس الاتحاد عام 1408ه جمع فريقي الشباب والاتحاد وانتهت نتيجته شبابية (2/1) وسجلت الاهداف بواسطة عبدالعزيز الرزقان وخالد المعجل (الشباب) ومحفوظ حافظ (الاتحاد).

(414)

افيدك ان الامير فيصل انتقل الى رحمة الله يوم السبت العاشر من شهر جمادى الأولى لعام 1420ه ووري الثرى في مقبرة العود الى جوار قبر والدته الاميرة العنود رحمها الله واسكنها فسيح جناته

(415)

المباراة الودية التي جمعت الاهلي ومنتخب البرازيل كانت خلال شهر جمادى الاولى عام 1398ه. وفازت البرازيل (6/1) وجاء الهدف الاهلاوي بواسطة امين دابو. وضمت التشكيلة الاهلاوية في هذه المباراة احمد عيد (عادل رواس) وعبدالله عمر ووحيد جوهر وعبدالرزاق ابوداود وابراهيم مريكي (محمد عنبر) وادريس ادم وأحمد الصغير ومحمد بخيت (جمال حمزة) وسعود سمان (فؤاد رزق) ومعتمد خوجلي وامين دابو وسعد الهدار.. وبالفعل كانت البرازيل تستعد لكأس العالم 78م.

(416)

نعم بطولة الخليج العربي الخامسة عشرة هي اول بطولة يحققها منتخبنا الوطني على ارض المملكة.

(417)

اعتزال اللاعب حسين البيشي اقيم يوم الأربعاء غرة شعبان عام 1414ه، وواجه الهلال وقتها فريق بورتو البرتغالي ونتيجة تلك المواجهة انتهت «1/1» سجله للهلال موسى نضاو.. أما بشأن استفسارك أيضاً عن مشاركة ماجد عبدالله مع الهلال في مباراة اعتزال البيشي أفيدك انه لم يشارك..

(418)

يوسف الثنيان غاب عن مشاركة الهلال خلال الدور الثاني لدوري عام 1408ه بسبب ارتباطه مع منتخبنا في مشاركات خارجية مثله مثل كل لاعبي منتخبنا وقتها.. أما سبب غيابه عن المشاركة مع منتخبنا الوطني في دورة كأس الخليج التاسعة التي اقيمت في الرياض فيعود ذلك إلى اصابته.. أما بشأن استفسارك عن نهاية اللاعبين خالد الغانم وعبدالرحمن اليوسف مع الهلال، فالأول ترك الهلال نهاية عام 1406ه في حين انتقل الثاني للاتحاد عام 1410ه.

(419)

إبراهيم ماطر كان ضمن عناصر منتخبنا للناشئين الذي شارك في التصفيات الآسيوية التي أقيمت في الباحة عام 1411ه وكان أبرز زملائه وقتها محمد شليه وحسين المسعري، بالفعل منتخبنا تأهل عن مجموعته للنهائيات ولكنه انسحب عن المشاركة خلالها بسبب أحداث الخليج..

(420)

الاتحاد سبق وأن واجه فريق الزمالك المصري في مباراة ودية، وحدث ذلك خلال مباراة جمعت الفريقين يوم 11/5/1407ه على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل، وانتهت نتيجتها اتحادية «2/ صفر» سجلها سراج فريج وصلاح المولد..

(421)

نتيجة مباراتي الهلال والنصر في دوري عام 1408هـ كانت الاولى فوزا نصراويا بهدف سجله ماجد عبدالله، وفي الدور الثاني فاز الهلال «2/1» سجلهما يوسف جازع وصالح المطلق.

(422)

المنتخب السعودي في التصفيات النهائية عن قارة آسيا والمؤهلة لمونديال 94، واجه المنتخب الكوري الجنوبي وايضا المنتخب الكوري الشمالي، وقد تعادل مع الأول «1/1» وكسب الثاني «2/1»..

(423)

الهلال كسب النصر بمشاركة الهريفي في العديد من المباريات لعل من أهمها نهائي كأس الملك عام 1409 (3-صفر) للهلال ومباراة الهلال والنصر في دوري 1414هـ ونتيجتها أيضا (3-صفر) للهلال..

(424)

نعم ماجد عبدالله سجل أول أهدافه في مرمى الهلال خلال أول مباراة يشاركها مع فريق النصر أمام الهلال وحدث ذلك خلال مباراة جمعت الفريقين في دوري عام 97 (الدور الثاني) ونتيجتها انتهت تعادل (1-1)

(425)

دعيع اخوان (عبدالله ومحمد) هما الوحيدان اللذان لعبا للطائي وشاركا منتخبنا الوطني في المنافسات الدولية الرسمية،

(426)

نعم سبق ان التقى الهلال بفريق العين الاماراتي في مباراة ودية وحدث ذلك عام 1401ه خلال جولة ودية خليجية للهلال ونتيجتها كانت هلالية «3/1»..

(427)

اللاعب عبدالرحمن القصاب الشهير ب«شمروخ» لعب للهلال في بداية التسعينيات الهجرية حتى منتصفها تقريباً، وكان يلعب في مركز الوسط.. أما بخصوص المعلومة التي تستفسر عنها فالهلال بالفعل سبق أن واجه فريق الترجي من المنطقة الشرقية في تصفيات كأس الملك عام 1402ه وتحديداً في دور الستة عشر وفاز الهلال وقتها «4/صفر»» وأقيمت المباراة عصراً على ملعب الأمير فيصل بن فهد «الملز سابقاً».

(428)

الهلال والنصر التقيا في دوري عام 1414هـ ثلاث مرات، في المباراة الأولى فاز الهلال «3/ صفر» سجلها موسى نضاو ويوسف الثنيان، أما في الثانية فقد تعادل الفريقان «1/1» جاءت بواسطة أوهين كنيدي للنصر، ودي سانتوس للهلال وقد شهدت تلك المباراة بطاقة حمراء لشويش الثنيان مدافع الهلال، أما في الثالثة «المربع الذهبي» فقد فاز النصر بهدف سجله الهريفي وشهدت هذه المباراة أيضاً وللمرة الثانية حصول مدافع الهلال شويش الثنيان على بطاقة حمراء..

(429)

مباراة النصر والاتحاد التي تراجع من خلالها عمر المهنا عن احتساب هدف نصراوي سجله محيسن الجمعان بتوصية من مساعد الحكم محمد فودة فأفيدك أن هذه المباراة كانت ضمن تصفيات كأس الملك 1408هـ وانتهت لمصلحة الاتحاد بالضربات الترجيحية «4/2» بعد أن كان الوقت الأصلي وأيضاً الاضافي قد انتهيا بالتعادل بهدف لمثله سجل للنصر الهريفي وللاتحاد محمد سويد..

(430)

الهلال خلال منافسات كأس ولي العهد عام 1420هـ واجه في دور الثمانية فريق الحزم وكسبه «2/صفر» سجلهما الجمعان أما في دور الاربعة فقد واجه الاتحاد وفاز عليه «2/صفر» سجلهما الجمعان والتمياط في حين كانت المباراة النهائية أمام الشباب وانتهت هلالية «3/صفر» سجلهما سيرجيو والشلهوب وعمر الغامدي.. اما في دور الستة عشر من المسابقة فقد واجه الهلال فريق الوطني من تبوك وفاز باربعة أهداف نظيفة!!

(431)

اول مباراة رسمية شارك فيها النجم نواف التمياط مع فريقه الهلال كانت امام التعاون في مسابقة كأس الاتحاد عام 1416هـ، وفاز الهلال بنتيجتها بهدف يتيم سجله فهد المغيربي.. اما اول ضربة جزاء اضاعها النجم سامي الجابر فكانت امام الاتفاق خلال المباراة التي جمعت الهلال بالاتفاق عام 1411هـ ونتيجتها انتهت هلالية (3/صفر).

(432)

مباراة الرائد والهلال التي كسبها الأول 3/صفر كانت في إطار منافسالت دوري 1416هـ، أما مباراة الرائد أيضا أمام النصر والتي انتهت بهدف رائدي دون مقابل وتقصدها في رسالتك فكانت في الدوري الممتاز عام 1410هـ وهو نفس الدوري الذي فاز الهلال من خلاله على الرائد بثمانية أهداف نظيفة!

(433)

ضربة الجزاء التي تراجع عنها حكم مباراة الهلال والقادسية لمصلحة الأخير بأمر مساعده خلف البقعاوي كانت ضمن دوري عام 1415هـ وكان الحكم وقتها هو حسن البحيري، أما نتيجة تلك المباراة فقد انتهت هلالية 3-صفر سجلها يوسف الثنيان وصفوق التمياط وعبده صبياني.

(434)

الدورة التصنيفية.. أقيمت بواقع مجموعتين خلال (موسم 95 -96هـ) وكان الهدف منها فقط هو تحديد هوية فرق الدوري الممتاز (ثمان فرق).. وأيضا فرق دوري الدرجة الأولى.. وكانت فرق (الهلال - النصر - الشباب - الرياض - الأهلي - الاتحاد - الوحدة - القادسية) هي الفرق الفائزة بأن تكون من ضمن الفرق الثمانية التي شاركت في أول دوري ممتاز سعودي خلال (موسم 96 - 97هـ) كما أن تلك الدورة التصنيفية (في الأساس) وعند إقرار اقامتها لم يكن مقرراً لها (مباراة نهائية) ولكن بعد نهايتها صدر قرار آخر ينص على إقامة هذه المباراة النهائية، وهي تلك التي جمعت الهلال والنصر ورعاها الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - وانتهت نتيجتها نصراوية (3 -1).

(435)

الهلال عندما تمكن من مضاعفة عدد بطولاته (بعد موسم 1415هـ) فان ذلك لم يكن بسبب أن مستوى النصر قد تراجع ومثلما راحوا يزعمون، وإنما لأن الهلال كان فريقا من النادر أن يقهر حتى في أصعب الظروف، ولأنه بات يضم نجوم لا يتوفر حتى ربعهم في النصر.. ويكفي للتأكيد على منطقية ذلك أن النصر وابتداء من موسم 1416هـ - وحتى موسم 1419هـ حقق (4) بطولات خارجية، ولكنه عجز عن تحقيق أي بطولة محلية كبرى (عليها الكلام).. لأن إمكانات لاعبيه هي أقل من أن تقود فريقهم إلى الحصول على مثل هذا النوع من البطولات وفي ظل وجود فرق أقوى منه مثل الهلال والاتحاد والشباب والأهلي.. بعكس الهلال الذي حصل على بطولتي كأس الدوري وفي موسمي (1416 - 1418هـ).. وأقصى النصر أيضاً من بطولتين محليتين (المربع الذهبي 1417هـ - كأس ولي العهد 1417هـ).. فضلاً عن أن الهلال أيضاً حقق (4) بطولات خارجية..

(436)

البرازيلي (جويل سانتانا) مدرب منتخب جنوب افريقيا سبق له ان درب النصر في موسم 1409هـ وخلال بداية موسم 1410هـ.. وحقق معه (بطولة الدوري) في الموسم الأول.. وأوصله أيضاً ومن خلال ذات الموسم إلى نهائي كأس الملك الذي خسره بنتيجة (صفر-3) من أمام الهلال.. كما ان (جويل) درب الهلال أيضاً في بداية موسم 1411هـ وألغي عقده.. وكذلك الاتفاق في موسم 1412هـ وأخيراً الشباب في بداية موسم 1414هـ..

(437)

هل تعلم.. أن الهلال هو أكثر الفرق السعودية تحقيقا للبطولات المحلية بدون (اللاعبين الأجانب) وذلك بواقع (10) بطولات وابتداء من موسم 1403هـ وحتى نهاية موسم 1412هـ وأن الهلال أيضا هو الفريق السعودي الوحيد الذي حقق (بطولة آسيوية) بدون لاعبين أجانب ومن خلال البطولة (أبطال الدوري) التي حققها في قطر عام 1991م.

(438)

يقولون أن (ماجد) سبق له الحصول على لقب أفضل لاعب في آسيا ولثلاثة مواسم متتالية (في منتصف الثمانينيات) وهذا غير صحيح اطلاقا، حتى مرة واحدة لم يحصل ماجد على هذا اللقب، فكيف يزعمون أنه حصل عليه ثلاث مرات، يقولون أيضا أن (ماجد) فاز بلقب أفضل لاعب في أمم آسيا 84م في حين أن الذي حصل عليه هو لاعبي صيني اسمه (جيا اكسيا كوان) وفي أمم آسيا 88م كان اللقب من نصيب الكوري الجنوبي (كيم سونغ) أما في أمم آسيا 92م فلم يشارك ماجد، فضلا عن أن لقب أفضل لاعب في آسيا لم يتم إقراره إلا ابتداء من عام 1994م وهذا تأكيد صريح على أن حصول ماجد على هذا اللقب في الثمانينيات كان كذبة كبيرة.

(439)

قبل أي لقاء يجمع منتخبنا الوطني بنظيره البحريني فإنه لابد أن أتذكر (مباراتين) كانتا قد جمعتا المنتخبين قبل أكثر من عشرين عاماً.. (الأولى) كانت هي تلك التي أقيمت في استاد الملك فهد الدولي ومن خلال دورة الخليج التاسعة (عام 1408هـ) ومن جراء ذاك الهدف الذي سجله ماجد عبد الله في الدقيقة (90) ومن خلاله كسب منتخبنا يومها النتيجة، وباعتبار أنّ ماجد أيضاً وقبل أن يسجل الهدف كان قد عانى كثيراً من تصرفات فردية من (.....) مدافعي البحرين وحارسه حمود سلطان، وعلى خلفية ظروف خاصة كان يمر بها ماجد آنذاك.. إلى درجة أنّ أحد الإخوة علّق وقتها على هذا الهدف وابتهاجاً به.. بقوله: (قهرهم) ماجد بهدفه.

(440)

أما المباراة الثانية.. فهي تلك التي جمعت المنتخبين في أمم آسيا 88م (في الدوحة) عام 1409هـ وباعتبار أنّ منتخبنا يومها خرج بتعادل صعب قوامه 1-1 .. ولأنّ هذا التعادل هو من فتح الطريق أمام أخضرنا لمواصلة مشواره في بطولة الأمم حتى حقق لقبها، فضلاً عن أنّ (ماجد عبد الله) كان قد أهدر في هذه المباراة (ضربة جزاء).. قبل أن يتمكن (يوسف جازع) من معادلة النتيجة من خلال الدقائق العشر الأخيرة لزمن المباراة.

(441)

في منافسات البطولات الآسيوية الست التي حققها الهلال، لعب (30) مباراة حتى حصل على تلك البطولات وكانت من أمام فرق قوية (في المباريات النهائية) وهي الاستقلال الإيراني (في الدوحة).. وناغويا الياباني (في الرياض).. وبوهانج الكوري (في كوريا).. وجابيلو الياباني (في الرياض).. وشميزو الياباني (في الرياض).. وهونداي الكوري (في الدوحة).. وقد سجل لاعبو الهلال من خلال المباريات الثلاثين (58) هدفاً، وجاءت عن طريق (18) لاعباً.. وهم (يوسف جازع - فهد الغشيان - مشاري العويران - يوسف الثنيان - حسين الحبشي - سامي الجابر، خالد التمياوي - أحمد الدوخي - سياسيا - عبدالله الجمعان - ليتانا - بصير صلاح الدين - جاسم الهويدي - سيريجيو - الكاتو - عمر الغامدي - ادميلسون - حسين العلي)..
ويعتبر سامي الجابر هو هداف الهلال من خلال بطولاته الست بواقع (9) أهداف.. ومن بعده يأتي عبدالله الجمعان برصيد (7) أهداف.. كما أن الهلال احتكم (مرة واحدة) إلى ضربات الترجيح لحسم بطولة آسيوية (أقصد في النهائي) وكانت أمام الاستقلال الإيراني عام 1412هـ وبنتيجة (4-3) وسجلها للهلال يوسف الثنيان ويوسف جازع ومنصور الأحمد، وبعد أن كان التعادل (1-1) هو سيد الموقف، وقد جاء هدف الهلال عن طريق حسين الحبشي.. (مع العلم) أن سامي الجابر لم يشارك في هذه البطولة.
أما المدربون الذين أشرفوا على تدريب الهلال إبان حصوله على بطولاته الآسيوية فكان عددهم ستة مدربين.. وهم (سيدنهو - بلاتشي - يوزيك - يوردنيسكو - اوسكار - ماتورانا).. كما شهد مشوار الهلال في تلك البطولات إهدار (5) ضربات جزاء، وكانت عن طريق سلمان العمران أمام الجهراء الكويتي.. ويوسف الثنيان (مرتين) أمام النصر العماني والطلبة العراقي.. وحسين العلي أمام هونداي الكوري.
في حين أن رؤساء الهلال وقت حصوله على بطولاته الست هم: الشيخ عبد الرحمن بن سعيد (بطولة واحدة).. الأمير بندر بن محمد (ثلاث بطولات).. والأمير سعود بن تركي (بطولتين).. أما اللاعبون الذين كانوا يتقلدون شارة القيادة أيامها فهم: منصور الأحمد (مرة واحدة).. يوسف الثنيان (ثلاث مرات)، ومرة واحدة لسامي الجابر وأخرى لفيصل ابو ثنين.
الهلال في البطولات الآسيوية لم يواجه فريق محمدان البنجلاديشي سوى مرة واحدة (ذهاباً.. واياباً)، في الرياض، وحدث ذلك في بطولة آسيا عام 1991م.. كما أن الهلال عبر هذه البطولة لم يتمكن من إكمال مشواره حتى النهاية بسبب خسارته من أمام بيروزي الإيراني (دور الثمانية).. فكيف يزعم أحدهم أن الهلال كان يحقق بطولاته الآسيوية على حساب هذا الفريق البنجلاديشي؟!!

(442)

عدت إلى شريط مباراة الاتفاق (2-1) والاتحاد في دوري 1404هـ والتي سجل من خلالها جمال محمد مهاجم الاتفاق هدفاً فوجدت ان هذا الهدف قد جاء وبالفعل في الثانية (14) وليس في الثانية (12) ومثلما زعم ذلك جمال محمد نفسه.. ويبقى المثير للاستغراب أن (جمال) لم يعترض على معلومة ان هدفه قد جاء في الثانية 14 إلاّ بعد مرور أكثر من (25) عاماً رغم ان تلك المعلومة كتبت مرات ومرات دون ان يعترض عليها.. لكن ربما انه خاف من ان يطوي النسيان آخر ذكرياته الكروية فراح يزعم أن هدفه مازال أسرع من هدف مهاجم الحزم وليد الجيزاني في مرمى الاتحاد والذي جاء في الثانية 13

(443)

يحيى عامر لاعب الأهلي السابق أُقيمت له مباراة اعتزال، وكانت في عام 1409هـ وجمعت فريقه الأهلي والهلال السوداني، وقد انتهت نتيجتها بالتعادل (1-1) سجل أمين دابو للأهلي.. وللهلال أسامة إدريس.. ومن خلال هذه المباراة شارك يوسف خميس وصالح المطلق من النصر وعبد الرحمن اليوسف من الهلال ونواف خميس من الشباب..

(444)

أول مباراة شارك من خلالها التمياط مع الهلال كانت أمام التعاون في كأس الاتحاد عام 1416هـ.. في حين أن آخر مباراة خاضها كانت أمام الاتحاد في بطولة كأس الأبطال موسم 1428هـ.. وبين أول، وآخر مباراة، هناك (14) عاماً قضاها نواف في الملاعب ومن خلالها ساهم في تحقيق (22) بطولة مع الهلال (محلية وخارجية).. إضافة إلى بطولة العرب عام 1999م مع المنتخب الوطني.. والمساهمة أيضاً في التأهل لمونديال كأس العالم ثلاث مرات..

(445)

أول مباراة شارك من خلالها التمياط مع الهلال كانت أمام التعاون في كأس الاتحاد عام 1416هـ.. في حين أن آخر مباراة خاضها كانت أمام الاتحاد في بطولة كأس الأبطال موسم 1428هـ.. وبين أول، وآخر مباراة، هناك (14) عاماً قضاها نواف في الملاعب ومن خلالها ساهم في تحقيق (22) بطولة مع الهلال (محلية وخارجية).. إضافة إلى بطولة العرب عام 1999م مع المنتخب الوطني.. والمساهمة أيضاً في التأهل لمونديال كأس العالم ثلاث مرات..

(446)

النصر لم يحقق سوى (4) بطولات خارجية وآخرها كان في موسم 1419هـ، في حين حقق الهلال (13) بطولة وآخرها كان في موسم 1422هـ، أما الاتحاد فقد حقق (7) بطولات وآخرها كان في موسم 1425هـ، والشباب أيضاً (7) بطولات وكان آخرها في موسم 1421هـ، ويُعد الأهلي هو آخر فريق سعودي حصل على بطولة خارجية وحدث ذلك في موسم 1429هـ من جراء فوزه ببطولة أندية الخليج من أمام النصر ومن خلالها راح يرفع عدد بطولاته الخارجية إلى (4) بطولات..

(447)

فريق القادسية في نهائي بطولة آسيا عام 1413هـ كان من المفروض أن يواجه فريق نيسان الياباني في هذا النهائي وليس فريق جنوب الصيني الصيني، وباعتبار أن الفريق الياباني (انسحب) بعد فوزه ذهاباً بنتيجة (3-صفر) على الفريق الصيني وقبل خوضه لمباراة الإياب (مع العلم) أيضاً أن فريق القادسية في النهائي فاز ذهاباً (4-2) وإياباً (2-صفر) على الفريق الصيني وعلى إثر ذلك حصل على البطولة الآسيوية كثاني فريق سعودي (بعد الهلال) يحقق بطولة آسيوي.

(448)

فريق المحرق البحريني في بداية موسم 1403هـ استضاف فريق الهلال خلال مباراة ودية (في المنامة) وذلك بمناسبة العيد الوطني للبحرين.. وقد انتهت نتيجة هذه المباراة بالتعادل (1-1) وسجل الهدفين إبراهيم الحردان للمحرق وسلطان بن نصيب لهلال.. كما شهدت المباراة إضاعة فهد العبدالواحد (فهودي) لضربة جزاء هلالية في آخر دقائقها.

(449)

تظل أول بطولة آسيوية حققها الهلال عام 1412هـ (في الدوحة) من الذكريات الأكثر جمالاً في التاريخ الأزرق على الصعيد الآسيوي، لأنها أول بطولة آسيوية تتحقق لفريق سعودي، ولأنها جاءت أيضاً بعد (3) مشاركات هلالية آسيوية لم تكلل بالنجاح، فضلاً عن أن الهلال وقبل أن يخوض غمار هذه البطولة كان يعاني نتائجياً.. ونفسياً في الدوري المحلي، إضافة إلى انه ذهب إلى الدوحة دون أي ترشيحات مسبقة للفوز باللقب الآسيوي

(450)

مباراة النصر والاتفاق والتي شهدت تدريب (ماجد) للنصر وانتهت اتفاقية بنتيجة (3-1) كان ماجد مشاركاً من خلالها أيضاً حتى (كلاعب) وعبر شوطها الأول وقبل أن يستبدل نفسه في بداية الشوط الثاني.. يعني كان (مدرباً وبنفس الوقت لاعباً).. بعكس مباراة النصر والرائد في بريدة التي أشرت إليها في مقال الأسبوع الماضي وفاز فيها الرائد بهدف سجله سالم العنزي.. وباعتبار أن دور ماجد من خلال هذه المباراة اقتصر على (التدريب) فقط.

(451)

فرق الاتحاد والأهلي والنصر إلى جانب الهلال هي الفرق الوحيدة التي ظلت تشارك في مسيرة الدوري منذ انطلاقته في موسم 97هـ وحتى الموسم الحالي.. وقد كان التفوق للهلال في عدد مرات الفوز على كل الفرق الثلاثة.. أمام النصر في (75) مباراة فاز بنتائج (28) مباراة مقابل (22) فوزاً نصراوياً.. وأمام الاتحاد (75) مباراة فاز بنتائج (33) مباراة مقابل (22) فوزاً اتحادياً.. وأمام الأهلي في (74) مباراة فاز بنتائج (35) مباراة مقابل (21) فوزاً أهلاوياً.

(452)

الدوري المشترك الذي أقيم في موسم 1402هـ (بنظام المجموعتين) يعد هو الدوري الوحيد الذي اقتصرت من خلاله مباريات الهلال والنصر على مباراة واحدة فقط بسبب أن كل فريق كان في مجموعة، وقد كانت هذه المباراة اليتيمة لتحديد المركزين الثالث والرابع وفاز الهلال بنتيجتها (3-1).

(453)

مباراة النهضة والنصر التي انتهت نتيجتها نصراوية (6/3) كانت ضمن دوري عام 1401ه. واهداف النهضة سجلت بواسطة اللاعب غير السعودي مجيد القبنطيني (هدفين) وعلي الرويعي. وبالفعل كان الزوري وراشد فرحان ومطر الجوهر وخالدين على رأس القائمة النهضاوية في تلك المباراة.

(454)

مدرب منتخبنا الوطني الذي (انتحر) اسمه (كاستيلو) البرازيلي ودرب منتخبنا خلال دورة الالعاب الآسيوية في سيؤول عام 1987 ومن خلالها حصل منتخبنا على المركز الثاني.

(455)

مباراة منتخبنا الوطني في دورة الخليج الخامسة امام قطر ومن خلالها سجل ماجد عبدالله خمسة اهداف انتهت نتيجتها سعودية (7/صفر) وسجل الاهداف الى جانب (ماجد) عيسى حمدان وعبدالله عبد ربه.

(456)

مباراة منتخبنا امام منتخب الهند والتي فاز منتخبنا بنتيجتها (5/صفر) كانت خلال تصفيات لوس انجلوس 84م.. كما ان الاهداف الخمسة لم تكن كلها من نصيب ماجد عبدالله، حيث كان احدها من نصيب فهد المصيبيح.

(457)

اللاعب البرازيلي الذي لعب للهلال عام 1401ه وتحديداً أيام «ريفو والإمام» كان اسمه «دي منقوس الياس» الملقب ب«ديه».

(458)

مباراة منتخبنا الوطني والمنتخب الكويتي في «ذهاب» تصفيات كأس العالم 94م انتهت نتيجتها «صفر/ صفر».

(459)

الدورة الدولية الودية التي تقصدها ونظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم كانت عام 1398ه وشارك خلالها إلى جانب منتخبنا «منتخبات» باكستان وكينيا وكوريا الجنوبية وفاز منتخبنا في الأولى والثانية «6/0» ، «2/ 0» وخسر من كوريا «0 /1» ووقتها أضاع توفيق المقرن ضربة جزاء لمنتخبنا..

(460)

نعم منتخبنا الوطني واجه منتخب كوريا الشمالية في التصفيات النهائية المؤهلة لمونديال 94م ووقتها فاز منتخبنا «2/1» سجلهما فهد المهلل وخالد مسعد.. ومجموعة أهداف منتخبنا في تلك التصفيات كانت «8» أهداف مقابل سبعة أهداف ولجت مرماه.

(461)

شايع النفيسة كان هو صاحب هدف منتخبنا الوطني في مرمى اليمن ولم يكن ماجد عبدالله وذلك خلال المباراة التي انتهت نتيجتها بهذا الهدف خلال تصفيات بطولة العرب عام 1404ه التي أقيمت في الرياض..

(462)

مباراة منتخبنا الوطني أمام منتخب الصين في تصفيات مونديال 98م والتي انتهت نتيجتها بالتعادل بهدف لمثله كان منتخبنا هو «البادي» في التسجيل عن طريق خالد مسعد في الدقيقة الرابعة من بداية عمر المباراة في حين جاء الهدف الصيني في الدقيقة «13».

(463)

مدرب الهلال جورج سميث في دوري عام 97ه جنسيته انجليزي وليس المانياً..

(464)

كان النجم الكروي السابق ماجد عبدالله ضمن قائمة منتخبنا الوطني في «التصفيات النهائية ومونديال 94م» اقتصرت مشاركته وقتها على «ثلاث مباريات» تقريباً من أصل «تسع مباريات»

(465)

لم يشارك ماجد عبدالله مع فريقه النصر يوم فوزه «14/ صفر» على فريق الأمل في دور ال«32» من مسابقة كأس الملك المفدى لعام 1401ه

(466)

مباراة اعتزال محمد عبدالجواد كانت عام 1415ه وجمعت منتخب نجوم الكرة السعودية ومنتخب نيجيريا، وانتهت نتيجتها «2/1» لنيجيريا وسجل هدف «النجوم» على مروي اللاعب الكويتي المحترف وقتها في صفوف الأهلي.

(467)

يوم انهزم منتخبنا الوطني «صفر/5» من منتخب نيوزيلندا في تصفيات كأس العالم 82م لم يكن وقتها الكابتن صالح النعيمة مشاركا منتخبنا.

(468)

حقيقة «تقبيل» صالح النعيمة من عدمها لقدم ريفالينو اكتفي بالقول «حدث» العاقل بما لا يليق فان صدق فلا عقل له.

(469)

يوسف الثنيان حرم من مشاركة الهلال في نهائي الدوري عام 1416ه امام الاهلي بسبب بطاقة ظالمة في دور الاربعة امام الاتحاد..

(470)

محمد الشلهوب بدأ مشواره الكروي في الهلال منذ عام 1414ه عبر المدرسة الكروية للبراعم، وكان عمره وقتها لم يتجاوز الاثني عشر عاما..

(471)

آخر مباراة قام بإدارتها الحكم السابق حسن البحيري كانت هي تلك المباراة التي جمعت الأهلي بالنصر في دوري عام 1417هـ ومن خلالها تعرض اللاعب الأهلاوي آنذاك أبو سيفين لكسر مضاعف في ساقه..

(472)

نعم النجم السابق شايع النفسية من ابرز المهاجمين في تاريخ المنتخب السعودي، ويكفيه انه كان صاحب الهدف الاول لمنتخبنا في مرمى منتخب الصين في نهائى امم آسيا عام 84م

(473)

ماجد عبدالله في التصفيات النهائية المؤهلة عن قارة آسيا لمونديال 94م لم يشارك منتخبنا الوطني سوى في الشوط الاول امام منتخب اليابان بسبب اصابة تعرض لها وقتها..

(474)

1- اكبر نتيجة فوز حققها الهلال عبر تاريخه كان قوامها «12/صفر» وتحقق له أمام فريق القلعة من الجوف في دور الـ32 لمنافسات كأس الملك عام 1400هـ، وهذه المباراة اقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد «الملز سابقا»..

(475)

مباراة منتخبنا امام منتخب الهند والتي فاز منتخبنا بنتيجتها «5-صفر» كانت خلال التصفيات الأولية لأولمبياد لوس انجلوس.. كما ان الاهداف الخمسة السعودية لم تكن جميعها من نصيب ماجد عبدالله حيث كان احدها من نصيب فهد المصيبيح..

(476)

هوية اللاعبين اللذين سجلا هدفي منتخبنا الوطني للناشئين في نهائي كأس العالم عام 89م لم يكن «خالد الرويحي» رحمه الله احدهما حيث كانا من نصيب سليمان الرشوي ووليد الطرير

(477)

فرق الأهلي والشباب والاتفاق والنصر كانت هي أضلاع المربع الذهبي عام 1412هـ، والتقى في النهائي فريقا «الشباب والاتفاق» وانتهى لمصلحة الأول بالضربات الترجيحية «5/3»..

(478)

البرازيلي العالمي ريفالينو لعب للهلال ثلاثة مواسم ابتداء من موسم 99هـ وتكفل بالتفاوض معه الأمير خالد بن يزيد في حين الذي تكفل بقيمة عقده الأمير عبدالله الفيصل والأمير عبدالله بن ناصر، وكانت قيمة عقده تسعة ملايين ريال.

(479)

نتيجة مباراتي الهلال والنصر في دوري عام 1408هـ كانت الأولى فوزا نصراويا بهدف سجله ماجد عبدالله، في حين انتهت نتيجة مباراة الدور الثاني (2-1) للهلال وجاءت الأهداف بواسطة يوسف جازع وصالح المطلق..

(480)

فريق النصر في دوري عام 1413هـ احتل المركز التاسع وليس الثامن.. أما بالنسبة للبطولات التي ساهم ماجد عبدالله في تحقيقها مع منتخبنا الوطني فكانتا بطولتين وهما (كأس أمم آسيا عامي 84م/88م).

(481)

استفسارك عن اليوم الذي اقيم من خلاله نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين والذي جمع الهلال و الشباب وانتهت هلاليا «3/2» افيدك انه كان يوم الاربعاء الموافق 27/11/1418هـ.

(482)

أول مباراة خاضها سامي الجابر مع منتخبنا الوطني كانت ودية وجمعته بفريق أودنيس الدانماركي عام 1410هـ وانتهت نتيجتها سعودية (2-صفر) سجلهما يوسف الثنيان وسامي نفسه

(483)

سبق ان فاز الأهلي على الاتحاد بالخمسة وحدث ذلك خلال مباراة جمعت الفريقين «الدور الثاني» في الدوري الممتاز عام 1403هـ وانتهت نتيجتها «5/2» وسجل الأهداف للأهلي حسام أبو داود «ثلاثة أهداف» وطلال صبحي وباسم ابو داود، في حين سجل للاتحاد عيسى حمدان «ضربة جزاء» وعبدالله فوال..

(484)

(خليجي أربعة) لأن مشاركتنا من خلاله كانت (بمنتخب رمزي) وبإدارة الأمير عبدالرحمن بن سعود يرحمه الله، ولأن هذا المنتخب وفي تلك الدورة ضم (13) لاعباً نصراوياً، ومن خلالها تعرض لخسارة كوارثية كانت هي الأكبر من تاريخ المشاركات السعودية الخليجية وبنتيجة (1-7) من أمام العراق.. (مع العلم) أن هدف منتخبنا في هذه المباراة كان قد جاء بواسطة (خالد سرور) الذي كان لاعباً ينتمي إلى فريق الشباب.

(485)

(خالد التركي) حصل على لقب اللاعب المثالي في دورة الخليج الرابعة.. وليس على لقب أفضل لاعب.. كيف يكون التركي قد حصل على لقب أفضل لاعب من خلال تلك الدورة ومنتخبنا (الرمزي) من خلالها كان قد خسر بالسبعة (1-7) من أمام العراق.. وبالثلاثة (1-3) من أمام الكويت ولم يفز سوى على الإمارات وعمان وبشق الأنفس.. مما يؤكد وبالفعل أن (ماجد المرشدي) هو أول لاعب سعودي يحصل على لقب أفضل لاعب في تاريخ دورات الخليج.

(486)

هل تعلم.. أنه تم تكوين منتخب للمنطقة الوسطى في بداية التسعينيات الهجرية وواجه ودياً فريق الإسماعيلي المصري وخسر منه يومها بنتيجة (صفر-3) سجلها أسامة خليل وسيد عبدالرازق (هدفين).. وأن اللاعبين الذين شاركوا هذا المنتخب في تلك المباراة كانوا هم: مرشد العتيبي وفهد بن نصيب وناجي عبدالمطلوب ومحسن بخيت والحبشي وغريب (الهلال).. وجوهر مرزوق وعيد الصغير وناصر الجوهر وسعود أبوحيدر وحسن أبوعيد ومحمد سعد العبدلي (النصر).. وطارق التميمي ومبارك الناصر وصالح الصانع من فريق الرياض (اليمامة سابقاً).. وأقيمت المباراة على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض.

(487)

لقب (الرادار).. لا هو للكابتن عبد لله سليمان، ولا حتى للموينع يوسف، بل هو خاص بنجم الهلال (حسين البيشي) الذي اعتزل الكرة قبل أكثر من (15) عاماً، وله كتيب خاص عن حياته الكروية بهذا المسمى (الرادار)..

(488)

الأستاذ طلعت لامي هو أول رئيس اتحادي تتحقق لفريقه في عهد رئاسته ثلاثية الموسم (كأس الاتحاد - ولي العهد - كأس الدوري) من جراء حصول الفريق الاتحادي على تلك الثلاثية في موسم 1417هـ..

(489)

ريفالينو أوقف لمدة (3) أشهر فقط على خلفية مشكلته مع سعد بريك.. وكان الإيقاف من (19-3).. إلى (19-6) موسم 1401هـ.. وقد كتبت ذلك أكثر من مرة، كما أنه ليس صحيحاً أنه سبق لي أن ذكرت أن مدة هذا الإيقاف كانت (6) أشهر..

(490)

يبدو أنّ الكتابة عن تاريخ (ماجد عبد الله) الكروي سيطول أمدها ما دام أنّ حالات الوقوع في الأخطاء بشأن تاريخه ما زالت مستمرة، وكان آخر تلك الحالات (بعد فوز النصر بالتسعة على الوطني) هو قول أحد الإخوة أنّ أحد النصراويين قد ذكر له: أنّ النصر عندما فاز على الأمل بنتيجة (14 - صفر) في تصفيات كأس الملك 1401هـ كان نصيب ماجد عبد الله منها (9) أهداف.. وباعتبار أنّ الحقيقة تقول إنّ (ماجد) يومها كان (احتياطياً) ولم يشارك إطلاقاً في المباراة، فكيف يكون قد سجل تلك الأهداف التسعة التي راح أخونا النصراوي يزعمها؟

(491)

أهداف ماجد عبد الله في التصفيات المؤهلة لمونديال كأس العالم، ابتداء من 82م وحتى نهاية 94م بلغ عددها (8) أهداف.. أما أهداف سامي الجابر (ابتداء من تصفيات 94م وحتى تصفيات 2006م) فقد بلغ عددها (16) هدفاً، ودون تلك الأهداف الثلاثة التي سجلها (في النهائيات) في شباك المغرب وجنوب إفريقيا وتونس.

(492)

لا أذكر أن لاعباً نصراوياً سبق له المشاركة في حفل تكريمي أقيم لنجم هلالي وفي (مقر نادي الهلال) .. ولا حتى أيضاً العكس، باستثناء (سامي) النجم الاستثنائي..

(493)

فريق القادسية حقق بطولة آسيا في عام 1413هـ.. أما الهلال فقد حقق أولى بطولاته الآسيوية في عام 1412هـ، فكيف يكون الفريق القدساوي هو أول فريق سعودي يحصل على بطولة آسيوية؟!

(494)

الأهلي هو أول فريق سعودي يشارك (آسيويا)، وحدث ذلك من خلال البطولة التي استضافها في جدة عام 1405هـ، ولكنه لم يوفق في تحقيقها (في النهائي) من أمام فريق دايو الكوري إثر خسارته يومها بنتيجة 1 - 3.

(495)

الكابتن صالح النعيمة لم يشارك في تحقيق أي بطولة آسيوية مع الهلال..

(496)

فريق الاتفاق سبق له اللعب أمام فريق سراييفو (في مباراة خيرية) كان دخلها لصالح أطفال وشعب البوسنة والهرسك عام 1413هـ.. وأن نتيجة هذه المباراة قد انتهت اتفاقية بهدفين دون مقابل..

(497)

أحد الزملاء كتب قبل أيام أن لاعب الهلال عبدالرحمن القحطاني كان نصيبه ثلاثة أهداف (هاترك) يوم أن فاز فريقه بنتيجة (5-3) على الاتحاد في دوري 1403هـ، وهذا خطأ (أصححه من أجل التاريخ)، باعتبار أن القحطاني لم يسجل يومها سوى هدفين، أما الأهداف الثلاثة الأخرى فقد جاءت عن طريق عبادي الهذلول ومنصور الرحمة وعبدالله الجربوع.. أما أهداف الاتحاد فقد سجلت بواسطة جمال فرحان (هدفين) وعيسى حمدان..

(498)

وضع النصر حداً لمعاناته أمام الهلال ولمسلسل غيابه عن تحقيق الفوز عليه طيلة المواسم الخمسة الأخيرة (منذ موسم 1425هـ) وذلك من جراء فوزه في المباراة التي جمعت الفريقين يوم الخميس ما قبل الماضي وبعد (13) مباراة متتالية كانت قد جمعتهما وانتهى (10) منها لمصلحة الهلال وفي ثلاث مباريات تعادل الفريقين (أي بمعنى) أن النصر لم يتمكن من تحقيق الفوز إلا في المباراة التي حملت رقم (14) للفريق الأول.

(499)

ماجد عبدالله سبق له أن تولى تدريب النصر في أكثر من مباراة (موسم 1413هـ) لكنه لم يوفق إطلاقا.. ومنها مباراة الرائد التي خسرها النصر (صفر-1) في بريدة.

(500)

ثاني مرة يحسم الهلال من خلالها أمر بطولة دوري لمصلحته بنظام النقاط خارج الرياض (بعد الرس) وقبل نهاية الدوري كانت الموسم قبل الماضي... حيث كانت المرة الأولى (في الدمام) خلال دوري 1405هـ.. بفعل حسمه لبطولة ذاك الدوري عقب فوزه (4-1) على النهضة.. وقبل مباراته الأخيرة التي كانت تحصيل حاصل.. وجمعته بالنصر.. وأنهاها لمصلحته بهدف يوسف جازع. وفي الموسم الماضي حسم الهلال الدوري قبل نهايته للمرة الثالثة في تاريخه .


يتبع >>>







يعني خلاص!!
23/12/2010م

اخر تعديل كان بواسطة » أبو ميار في يوم » 24/07/2011 عند الساعة » 10:12 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/07/2011, 09:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938


(501)

منذ ان أصبح سامي الجابر (إدارياً) لم يخسر فريقه الهلال من أمام النصر الا مباراة واحدة وطيلة (14) مباريات كانت قد جمعت الفريقين.. حيث انتهت (9) مباريات منها بفوز الهلال في حين كان التعادل هو سيد الموقف من خلال أربع مباريات.. حتى (سامي) وهو إداري مازال هو المنتصر..

(502)

البرازيلي نيفيز بأهدافه الثلاثة يعد هو ثاني لاعب يسجل (هاترك) في مباراة واحدة جمعت الهلال والاتحاد (في تاريخ الدوري).. ولأن صاحب أول هاترك (ثلاثة أهداف) كان هو مواطنه البرازيلي سيريجيو الذي كان يلعب للهلال يوم أن فاز بنتيجة (4 - 2) على الاتحاد في دوري موسم 1420هـ.. وكان عبدالله الجمعان هو صاحب الهدف الهلالي الرابع..

(503)

الهلال هو أول فريق في التاريخ يحقق ست بطولات خلال عام واحد، وحدث ذلك في عام 2000م. (4) بطولات خارجية واثنتان محلية، (نصفها كان في عهد إدارة الأمير بندر بن محمد، ونصفها الآخر في عهد إدارة الأمير سعود بن تركي)؛ مما يؤكد أن الهلال كان هو السباق في الحصول على هذا العدد من البطولات، قبل أن يحصل عليه فريق برشلونة الإسباني في عام 2009م، وعلى عكس ما يعتقده البعض..

(504)

مشاركة النصر في بطولة أندية العالم جاءت بعد انعقاد اجتماع لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي في كوالالمبور يوم الثلاثاء الموافق 10-2-1420هـ وبموجب (ترشيح) من لجنة المساباقت وبفعل فوز النصر بأصوات (6) أشخاص هم: رئيس اللجنة الصيني (جي لونق) ونائبه اللبناني (رهيف علامه) وعضو اللجنة الإماراتي يوسف السركال وعضو اللجنة الإيراني محمد بختري إضافة إلى عضو اللجنة السعودي وليد بن بدر، وعضو اللجنة الهندي (مور) وذلك من أصل عشرة أصوات.
مع العلم أن عدداً من الأعضاء الآسيويين حاولوا انذاك إبعاد النصر عن المشاركة العالمية الأولى، وترشيح (بطل سوبر 1999م) جابيلو اليابني ولكنهم عجزوا بسبب فوز النصر (بطل سوبر 1998م) بأغلب الأصوات الآسيوية من خلال اجتماع لجنة المسابقات.

(505)

حتى في البطولة العربية لأبطال الكؤوس عام 1421هـ شارك النصر من خلالها أيضاً (بالترشيح) من اتحاد الكرة وليس بصفته بطلاً لبطولة محلية أو حتى وصيفاً للبطل.. (والقصة وما فيها) لأن الهلال كان هو المنظم للبطولة العربية وشارك من خلالها بصفته وصيفاً لبطل كأس ولي العهد عام 1419هـ.. وباعتبار ان الشباب (بطل البطولة) اختار المشاركة في البطولة الآسيوية كانت تلك المشاركة النصراوية التي تمت بالترشيح، وبحجة ان النصر كان قد وصل إلى الدور نصف النهائي في بطولة ولي العهد قبل أن يخسر من أمام الشباب بهدف عبدالله الشيحان ويفشل في الوصول للمباراة النهائية..
وقد أثارت هذه المشاركة النصراوية آنذاك حفيظة واستغراب النجماويين (أنصار فريق النجمة والقائمين عليه) باعتبار أن فريقهم كان هو الآخر قد وصل (مثله مثل النصر) إلى الدور نصف النهائي لبطولة ولي العهد عام 1419هـ قبل أن يخسر من أمام الهلال بهدفي سامي الجابر وبشار عبدالله.. ولأن النجماويين أيضاً وبفعل ذلك كانوا يرون أن المنطق كان يفرض أن يتم (إجراء قرعة) بين فريقهم والنصر لتحديد من يشارك إلى جانب الهلال في البطولة العربية، بدلاً من (ترشيح) النصر للمشاركة وتهميش فريقهم..
(مع العلم).. أن النصر وصل إلى نهائي البطولة العربية آنذاك في مواجهة الهلال ولكن خسر بنتيجة (1-2).. أما السؤال الذي يفرض نفسه: لو أن النصر هو الذي فاز بهذه البطولة هل كان التاريخ سينعتها (ببطولة الترشيح) نسبة إلى مشاركة النصر من خلالها (بالترشيح) وليس بصفته بطلاً محلياً وكحالة غير مسبوقة وقتها حتى على مستوى الكرة في العالم..

(506)

أول دوري ممتاز أُقيم في المملكة كان هو ذاك الذي حقق الهلال بطولته وأُقيم في موسم 96 -97هـ.. والجميع يعرف ذلك.. لكن الذي يجهله الأغلبية أن هذا الدوري كان من المفروض أن يكون في موسم 95-96 هـ.. (أي قبل عام من الموعد الذي عرفناه).. والقصة وما فيها:
إنه في موسم 95 -96 هـ تم اعتماد إقامة دوري ممتاز، وتم أيضاً إصدار جدول مبارياته، وقد انطلقت أول أسابيعه في شهر شوال عام 1395هـ.. لكن بعد مرور شهر تقريباً على موعد انطلاقته (كل فريق لعب أربع مباريات) صدر قرار رسمي ينص على إيقاف هذا الدوري.. بل إلغائه بسبب ضيق الوقت ولانشغال منتخبنا الوطني الذي كان يشرف عليه الأمير عبد الرحمن بن سعود -رحمه الله-.. (انشغال) منتخبنا بالاستعداد لدورة الصداقة الودية على كأس الملك فيصل -رحمه الله- التي أقيمت بالرياض خلال أواخر شهر ذي الحجة لعام 95هـ.. وبمشاركة منتخبات الجزائر ومصر والنمسا وإيطاليا وتركيا..
مع العلم.. أنه وقت صدور قرار إلغاء ذاك الدوري.. كان الهلال هو المتصدر للدوري برصيد (7) نقاط بفعل فوزه على القادسية (4-2).. وعلى الرياض (5-صفر).. وعلى الشباب (2 صفر).. وتعادله (1-1) مع الوحدة، وكان الدوري يضم ثمانية فرق هي: الهلال والنصر والشباب والرياض والقادسية والأهلي والاتحاد والوحدة.

(507)

الهلال هو أول فريق سعودي يصعد (لوحده) إلى منصة البطولة في يوم تتويجه ببطولة دوري.. سجل يا تاريخ واشهد يا زمن..

(508)

في النصر مازالوا يصرون على ان عدد بطولات فريقهم الرسمية (35) بطولة رغم أنها (21) بطولة، ولأنهم راحوا يحتسبون (بطولات المناطق) من ضمن تلك البطولات الخمس والثلاثين التي يزعمونها لفريقهم واشتملت ايضا على عدد من البطولات التنشيطية.. في حين أنهم (وهنا قمة التناقض مع أنفسهم) دائما ما يقولون: ان الهلال ابتعد عن البطولات لمدة (12) عاماً.. من عام 1385 - إلى عام 1396هـ..
أتدرون لماذا النصراويون متناقضون مع أنفسهم؟ لأن الهلال ومن خلال تلك الحقبة الزمنية (12) عاماً كان قد حقق بطولة المنطقة الوسطى وأيضاً الغربية في عام 1388هـ.. إضافة إلى بطولتي الوسطى في عامي 1385 - 1386هـ.
.. ولأن ذلك يعني أيضاً (وبموجب حسبة النصراويين لبطولاتهم) أن الهلال قد ابتعد عن البطولات لمدة (8) أعوام فقط وليس (12) عاماً ومادام انهم وضعوا بطولات المناطق من ضمن البطولات الرسمية التي تحققت لفريقهم عبر تاريخه..
أي بمعنى.. كيف يحتسبون بطولات المناطق كبطولات رسمية لفريقهم، ويقولون في ذات الوقت ان الهلال قد غاب عن البطولات لمدة (12) عاماً وهو الذي كان من خلالها قد حقق (4) بطولات مناطق.. (بالمناسبة) أن يبتعد أي فريق عن البطولات الرسمية لمدة (12) عاما وقبل أكثر من ثلاثين عاما (أيام الملاعب الترابية) ومن خلال هذه الاعوام يخسر (11) بطولة فقط مثلما هو حال الهلال أفضل وبكثير من أن يغيب هذا الفريق أو ذاك عن البطولات لمدة (10) مواسم وفي زمن الاحتراف والملايين والتطور ويخسر من خلالها (35) بطولة كالنصر.. فهل أدركتم الفارق بين غياب وغياب آخر..؟

(509)

بخروجه من مسابقة بطولة ولي العهد للموسم الماضي ظل النصر عاجزا عن تحقيقها ومنذ إقرارها من جديد ابتداء من موسم 1411هـ..

(510)

أول نهائي جمع الهلال والأهلي كان في موسم 97هـ (نهائي كأس الملك) وكسبه الأهلي بنتيجة (3-1) رغم أن الهلال يومها كان هو البادي بالتسجيل عن طريق مهاجمه سلطان بن نصيب قبل أن يقلب الأهلي النتيجة بهدفي أحمد الصغير إضافة إلى هدف سعد الحربي.. أما آخر نهائي جمعهما فكان هو (نهائي ولي العهد) الموسم قبل الماضي وانتهى هلالياً بهدفين حملا توقيع نيفيز وويلهامسون مقابل هدف للأهل عن طريق فيكتور وقبله نهائي ولي العهد أيضاً في موسم 1426هـ الذي انتهى هلالياً بهدف نواف التمياط.. وبين هذين النهائيين كان هناك أيضاً (6) نهائيات كانت قد جمعت الفريقين، وانتهى (5) منها لمصلحة الهلال.. سبعة نهائيات للزعيم أمقابل نهائيين للأهلي..

(511)

الهلال خلال الفترة (من موسم 1403هـ - وحتى نهاية موسم 1412هـ) وهي الفترة التي شهدت غياب اللاعب الاجنبي عن الملاعب السعودية كان هو -أي الهلال- أكثر الفرق تحقيقا للبطولات المحلية بلاعبيه السعوديين بواقع (8) بطولات محلية وبفارق (4) بطولات عن الشباب أقرب منافسة وايضا النصر رغم ان هذا الأخيركان أيامها المنافس الحقيقي للهلال، ورغم أنه كان يعيش أيضاً أفضل مراحله بوجود ماجد ويوسف ومحيسن والهريفي.. (أي بمعنى) أن الهلال دائماً هو المتفوق سواء بوجود اللاعبين الأجانب لو بعدم وجودهم..

(512)

في (منتصف) منافسات الدور الثاني لدوري 1405هـ فاز النصر (2-صفر) على الشباب (وعطل) انطلاقته كمتصدر للدوري وعلى إثر ذلك تقلص الفارق إلى نقطة واحدة بدلا من ثلاث نقاط بين (الشباب) والهلال صاحب المركز الثاني مما يؤكد أنه ليس صحيحاً أن النصر (أهدى) بطولة هذا الدوري للهلال بعد فوزه على الشباب وبحكم أنه تبقى وقتها على نهاية الدوري أكثر من أربع جولات.
أما في (أواخر) دوري 1410هـ (قبل نهايته بثلاث جولات) كان النصر سيقدم خدمة كبيرة للهلال لو أنه فاز على الأهلي (عصراً في الرياض) ولكنه خسر بنتيجة (1-3) وعلى إثر ذلك تساوى الأهلي في عدد النقاط مع الهلال مما تسبب في ضغوط نفسية على لاعبي الهلال بحكم أن فريقهم ومن خلال الجولة ذاتها (نفس اليوم) سيواجه الاتفاق (مساء) في الدمام، وكان لا بد من فوزه حتى تستمر الصدارة هلالية بفارق النقاط (نقطتين)، وهذا ما حدث من جراء فوزه بهدف يوسف جازع.
(مع العلم).. أن الهلال التقى النصر في الجولة التالية (الأسبوع ما قبل الأخير) واستمات يومها (عصراً) لاعبو النصر لتعطيل انطلاقة الهلال نحو منصة التتويج ولكن اللقاء انتهى سلبياً بين الفريقين (صفر - صفر) فكان لقاء الجولة الأخيرة للهلال هو الحاسم للحصول على بطولة الدوري وبأي نتيجة حتى لو (1-صفر) من أمام الرائد ولكن النتيجة انتهت هلالية (8-صفر) فحقق الهلال آنذاك (بطولة الدوري) للمرة السادسة.

(513)

أحمد الصغير هو أول لاعب سعودي يسجل في المنتخب العراقي (هدفاً) ومن خلاله يحصل منتخبنا على (نقطة) من أمام منتخب العراق في تاريخ دورات الخليج ومن جراء إحرازه للهدف السعودي في مباراة المنتخبين التي انتهت نتيجتها (1-1) في دورة الخليج السادسة وبحكم أن المنتخب العراقي كان قد فاز على منتخبنا في الدورة الرابعة (7-1).. وفي الدورة الخامسة بنتيجة (2-صفر).. رحم الله أحمد الصغير وأسكنه فسيح جناته.

(514)

بحصول (محمد الشلهوب) على لقب هداف دوري الموسم قبل الماضي يكون هو أول لاعب وسط يحصل على هذا اللقب في تاريخ الدوري السعودي.. (مع العلم) أن الشلهوب هو سابع لاعب في الهلال يحقق لقب هداف الدوري، أو يشارك في تحقيقه.. ويبقى الأسطورة سامي الجابر هو اللاعب الهلالي الوحيد الذي حصل على هذا اللقب (مرتين) جراء حصوله عليه في موسمي (1410، 1413هـ).. كما أن سامي الجابر أيضاً كان هو أفضل (الهدافين الهلاليين) بفعل تسجيله (19) هدفا في دوري 1413هـ..

(515)

(مجزرة) مدافعا الأهلي صمدو وطارق مسعود ضد لاعب الاتفاق صالح خليفة ومروان الشيحة حدثت خلال مباراة الفريقين في تصفيات كأس الملك عام 1405هـ (دور الأربعة في جدة) وفاز الاتفاق يومها بضربات الترجيح (6-4) (أكتب هذه المعلومة لمن راح يستفسرني عنها).

(516)

خلال مباراة الهلال (4-4) والنصر في كأس الاتحاد موسم 1415هـ أنهى الهلال الشوط الأول فائزاً بنتيجة (3-صفر).. وفي بداية الشوط الثاني أضاف الهلال الهدف الرابع (4-صفر).. ومن ثم تمكن النصر من تسجيل أهدافه الأربعة. وفي مباراة الثلاثاء الماضي بين الفريقين كاد السيناريو أن يتكرر بمباركة أخطاء الحكم خليل جلال.. ولكن هدف رادوي (القنبلة) الذي كان هدفاً خامساً للهلال قضى على كل الآمال النصراوية الرامية إلى تكرار هذا السيناريو العجيب!!.

(517)

(حسين هادي) يتفوق على (فهد الهريفي) في عدد تسجيل الأهداف في مرمى الهلال وعلى اعتبار أن رصيد الأول في المرمى الهلالي (6) أهداف.. في حين أن الهريفي لم يسجل إلا (5) أهداف.. صورة مع التحية لمن مازال يعتقد أن النصر لم يسبق أن خسر بوجود الهريفي من أمام الهلال، رغم أن التاريخ يقول إن هذا الاعتقاد خاطئ، ولأن الهلال فاز على النصر بوجود الهريفي في أكثر من (5) مباريات، وأن أهمها كان هو نهائي كأس الملك موسم 1409هـ الذي انتهى هلالياً بنتيجة (3- صفر)..

(518)

في مباراة الهلال والنصر في كأس الملك عام 1396هـ (دور الأربعة) والتي أقيمت على ملعب الأمير فيصل بن فهد (وفي حالة نادرة جداً).. كان الشوط الأول من هذه المباراة قد أقيم (قبل موعد صلاة العصر).. والقصة وما فيها كانت تكمن في التالي: لأن هذه المباراة (خروج مغلوب) وكان من خلالها لابد من فائز.. فقد اضطر اتحاد الكرة آنذاك إلى تقديم موعد المباراة إلى تمام الساعة (2.45) ظهراً.. خوفاً من أن تمتد إلى شوطين إضافيين وركلات ترجيح (ولأنه لا يوجد أضواء كاشفة في الملعب).. وهذا ما حدث بالفعل، حيث انتهت الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل (صفر- صفر).. ومن ثم احتكم الفريقان إلى ركلات ترجيح وفاز النصر بنتيجة (4-2).. وقبل أن يحل الظلام (وقت صلاة المغرب)..

(519)

في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 1978م (قبل 32 عاماً) كانت أول مشاركة سعودية في تصفيات المونديال.. ومن خلال هذه التصفيات (تصفيات 78م) لعب منتخبنا الوطني (ذهاباً.. وإياباً) مع منتخبي سوريا وإيران، بعد انسحاب منتخب العراق من التصفيات.
- في يوم الجمعة 20-11-1396هـ واجه المنتخب السوري (ذهاباً.. في جدة) وكسبه بهدفي سمير سلطان (الهلال) وسعود جاسم (القادسية).. أما في مباراة الإياب (في سوريا) فقد خسر بنتيجة (1-2) وقد جاء هدف منتخبنا يومها عن طريق عيسى حمدان (النهضة) قبل أن ينتقل اللاتحاد.
- وفي يوم الجمعة 18-1-1397هـ، التقى منتخبنا بالمنتخب الإيراني (ذهاباً - الرياض) وخسر بنتيجة (صفر-3).. كما أنه خسر أيضاً مباراة الإياب (في إيران) بهدفين دون مقابل.. (مع العلم) أن منتخب إيران هو الذي مثل الكرة الآسيوية في مونديال الأرجنتين عام 1978م.

(520)

سجل منتخبنا من خلال (مبارياته الست) في التصفيات النهائية 1982 (4) أهداف فقط مقابل (16) هدفاً سكنت شباكه.. وكانت نتائجه على النحو التالي: أمام الكويت (صفر-1، صفر-2).. ,والصين (2-4، صفر-2)..وأمام نيوزلندا (2-2، صفر-5).. وكان أبرز نجوم منتخبنا في هذه التصفيات: سالم مروان وصالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف خميس وماجد عبدالله وعبدالله عبدربه ودرويش سعيد وصالح خليفة وأحمد نيفاوي.. وبقيادة المدرب البرازيلي (مانيلي) الذي تولى أيضاً تدريب الهلال في موسم 1407هـ.
وتعد الخسارة بالخمسة (صفر-5) من أمام نيوزلندا من أغرب وأكبر الخسائر التي تعرض لها منتخبنا الوطني (في تصفيات المونديال) وعلى مر التاريخ، لا سيما أن كل الأهداف النيوزلندية الخمسة جاءت من خلال الشوط الأول، ولأن هذه الخسارة أيضاً حدثت في الرياض (ملعب الأمير فيصل -عصراً).. فضلا عن أن منتخبنا يومها كان قد شارك بكافة نجومه وعلى رأسهم ماجد عبدالله وباستثناء صالح النعيمة الذي غاب عن المشاركة بداعي الإصابة.. وقد تقلد يوسف خميس (شارة القيادة) بدلاً من النعيمة.

(521)

كما أن مشاركة (فهد الهريفي) في مونديال 1994م تعد أيضاً من الغرائب لأنه ربما كان هو اللاعب الوحيد الذي شارك أساسياً من بين كل لاعبي المنتخبات التي شاركت في هذا المونديال دون أن يلعب مع منتخب بلاده (منتخبنا الوطني) أي مباراة من خلال مباريات التصفيات المؤهلة للمونديال.

(522)

أسرع حالة طرد بالبطاقة الحمراء في تاريخ كأس العالم فقد كانت في (الدقيقة الأولى) من مباراة الأرجواي واستكتلندا في مونديال 86م الذي أقيم في المكسيك.. وكانت هذه البطاقة من نصيب اللاعب الأرجواني باتيستا...

(523)

يعد البرازيلي جارزينهو هو اللاعب الوحيد في تلك المنتخبات الذي استطاع أن (يسجل) من خلال كل المباريات التي خاضها منتخب بلاده حتى بلغ منصة التتويج.. بواقع هدف في كل مباراة.. وكانت تلك المباريات أمام بيرو وتشيكوسلوفاكيا والأرجواي وإنجلترا وإيطاليا.. (مع العلم) أن جارزينهو درب فريق الوحدة السعودي في موسم 1410هـ.

(524)

تعد بطولة كأس العالم.. هي المناسبة الكروية الوحيدة التي شارك من خلالها دون أن يسجل (هدفاً) عبر مبارياتها.. إنه ماجد عبدالله، يا خسارة!!

(525)

فشل منتخبنا.. (نعم عن فشل منتخبنا) في الوصول لمونديال 1986م على اعتبار أن مشواره في تصفيات هذا المونديال كان قصيراً ولم يكن عسيراً البتة، ولأنه كان يضم أيضاً ووقتها نجوماً كانوا يعيشون في عز نجوميتهم ولكنهم خذلونا مثل النعيمة وماجد عبدالله ومحيسن الجمعان وعبدالله الدعيع ومحمد عبدالجواد وصالح خليفة والهريفي، وبقيادة المدرب الوطني خليل الزياني..
- في تصفيات مونديال 86م (وهي ثالث مشاركة سعودية في التصفيات المونديالية) لم يكن الطريق شاقاً أمام منتخبنا الوطني لبلوغ المونديال، وعلى اعتبار أن مشواره في التصفيات وحتى يصل للمونديال كان سيقتصر فقط على مواجهة (3) منتخبات عربية (ذهاباً.. وإياباً).. وهي منتخبات الإمارات (في الدور الأول).. ومن ثم العراق (في الدور الثاني).. وأخيراً منتخب سوريا ولكنه رغم ذلك عجز عن تحقيق ذاك الوصول..
- الذي يثير الأسى.. أن منتخبنا آنذاك لم يستطع تجاوز حتى (خطوته الأولى) في التصفيات والمتمثلة بالمنتخب الإماراتي، بفعل تعادله السلبي(ذهاباً) في الرياض وخسارته (إيابا) بهدف فهد خميس (في دبي - على ملعب الوصل).. قد يقول قائل: إن منتخبنا تعرض لظلم تحكيمي أمام الإمارات (في مباراة الذهاب) من لدى الحكم الأردني السكران ومن جراء عدم احتسابه للهدف الذي سجله النعيمة من خلال هذه المباراة..
- (نعم.. ربما كان ذلك صحيحاً).. ولكن هل كان من المنطق أن نجعل مصير منتخبنا متوقفاً على ضرورة أن يتم احتساب هذا الهدف الذي سجله النعيمة وألغاه السكران ومن أجل أن يصل للمونديال.. لماذا لم نسجل هدفاً آخر نجبر الحكم على احتسابه؟.. وأين الهدافون ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان وهذال الدوسري ومساعد السويلم من التسجيل سواء في مباراة الذهاب أو في مباراة الإياب؟!!
- مع العلم.. أن منتخب العراق كان هو ممثل الكرة الآسيوية في مونديال 86م إلى جانب منتخب كوريا الجنوبية.. كما أن المنتخب العراقي أيضاً لم يلعب على أرضه (في العراق) أي مباراة في تصفيات المونديال وذلك بسبب ظروف الحرب مع إيران.. أما وصوله للمونديال فقد جاء على حساب منتخب سوريا من جراء تعادله سلبياً (في دمشق).. وفوزه بنتيجة (3-1) في مباراة الإياب التي أقيمت في الطائف..

(526)

في التصفيات الآسيوية لمونديال 82م التقى منتخبنا ومنتخب الصين (ذهاباً.. وإياباً) في ماليزيا (كوالالمبور) وليس في المملكة والصين وذلك بقرار من الاتحاد الآسيوي، وكان السبب في ذلك يعود آنذاك إلى عدم وجود أي علاقة بين المملكة والصين.. وقد خدم هذا القرار مصلحة المنتخب الصيني وعلى اعتبار أن أجواء كوالالمبور مشابهة للأجواء الصينية، ولأن ماليزيا مكتظة بالسكان الصينيين..

(527)

أكبر خسارة في تاريخ المونديال كانت هي تلك التي كان قوامها (1-10) وتعرض لها منتخب السلفادور من أمام منتخب المجر في مونديال 82م الذي أقيم في إسبانيا.. (مع العلم) أن هذه المباراة كانت قد شهدت أيضاً تسجيل أسرع هاتريك (ثلاثة أهداف) في تاريخ كأس العالم ومن جراء إحراز المهاجم المجري (لوكيس) لثلاثة أهداف من أهداف فريقه العشرة قبل حلول الدقيقة العاشرة من زمن المباراة..

(528)

(كوتينهو) مدرب البرازيل في مونديال 78م كان مقرراً أن يدرب الهلال بعد هذا المونديال ولكنه (مات) قبل مجيئه للمملكة.. فاستبدله الهلاليون بمواطنه الشهير ماريو زاجالو.

(529)

في التصفيات الآسيوية الأولية (عام 89م) والمؤهلة لمونديال 90م، وقع منتخبنا الوطني في مجموعة ضمّت إلى جانبه منتخبا سوريا واليمن.. فتجاوز منتخبنا هذه التصفيات من جراء ثلاثة انتصارات حققها، وتعادل خرج به (في دمشق) من أمام سوريا.. أما في التصفيات الآسيوية النهائية فالحلم السعودي بالوصول للمونديال ضاع وللمرة الرابعة بفعل خسارة منتخبنا لمباراتين، وتعادله أيضاً في مباراتين، وفوزه في مباراة واحدة ولكن بعد أن طارت الطيور بأرزاقها..
- وكانت نتائج منتخبنا على النحو التالي: أمام الصين (1-2) وسجل هدف منتخبنا الهريفي.. وقطر (1-1) وجاء الهدف السعودي عن طريق سعدون حمود.. وفي المباراة الثالثة كانت النتيجة سلبية (صفر - صفر) أمام الإمارات.. ومن ثم الخسارة (صفر -2) من أمام كوريا الجنوبية.. في حين كسب كوريا الشمالية بهدفي فهد المصيبيح وسعدون حمود.. ومن هنا يتضح أنّ هداف منتخبنا في التصفيات كان هو سعدون حمود (مهاجم الاتفاق) برصيد هدفين رغم أنه وقتها كان رأس الحربة الاحتياطي لماجد عبدالله.
- في مباراتي الصين.. وقطر غاب (يوسف الثنيان) عن مشاركة منتخبنا بقرار من الاتحاد الآسيوي وبسبب (بطاقة حمراء) حصل عليها أمام سوريا (إيابا).. وقد تأثر منتخبنا كثيراً من جراء هذا الغياب الثنياني، وهذا ما أكده (بصم عليه) مدرب منتخبنا وقتها كارلوس البرتو بعد نهاية التصفيات بموجب تسجيل موثق مازلت أحتفظ به.
- ويبقى المثير للاستغراب.. أنّ ماجد عبدالله، وهو المتخصص في تنفيذ ضربات الجزاء، رفض تسديد ضربة جزاء منتخبنا أمام الصين وأوكل المهمة للهريفي.. على اعتبار أنّ (ماجد) كان يخشى ضياعها نتيجة (حالة الإحباط) التي أصابته ومن جراء (فشله) في استثمار فرص التسجيل الأكيدة (أربع فرص) التي سنحت له وهو في حالة انفراد تام (وجه لوجه) بالمرمى الصيني.. لا سيما وأنّ ماجد خلال آخر موسم (قبل تصفيات المونديال) كان قد سدد (مع المنتخب) ثلاث ضربات جزاء ولكنه أضاعها جميعها.. وكانت أمام إيران والبحرين في أمم آسيا 1988م.. وأمام سوريا في التصفيات الأولية لمونديال 90م.

(530)

مونديال 78م كان آخر مونديال شارك من خلاله (16) منتخباً.. قبل زيادة عدد المنتخبات إلى (24) في مونديال 82م.. ومن ثم إلى (32) منذ مونديال 98م..

(531)

(حادثة غريبة جداً).. هل تصدقون أنّ (مراسم حفل زواج) أقيم داخل أرض الملعب وخلال مونديال كأس العالم؟.. نعم هذه حقيقة وحدث ذلك قبل مباراة البرازيل (صفر - 1) والنرويج في مونديال 98م بين مشجع نرويجي وفتاة برازيلية..

(532)

في نهائي مونديال 74م لعبت هولندا أمام ألمانيا (في ألمانيا) وخسرت النهائي بنتيجة (1-2).. كما أنها خسرت أيضاً نهائي مونديال 78م (في الأرجنتين) ومن أمام المنتخب الأرجنتيني وبنتيجة (1-3)..

(533)

قبل مونديال 1950م عرض الاتحاد الدولي على (الهند) المشاركة.. فوافقت الهند.. ولكن لأن (الهنود) اشترطوا أن يلعبوا المباريات (حفاة) رفض الاتحاد الدولي تلك المشاركة الهندية.

(534)

(فلاج شنار).. هو أول حكم سعودي يشارك في إدارة مباريات نهائيات كأس العالم، وحدث ذلك من خلال مونديال 86م الذي أقيم في المكسيك.. وقد أدار (فلاج) في هذا المونديال مباراة بلغاريا وكوريا الجنوبية، إضافة إلى مشاركته كمساعد حكم في ثلاث مباريات..

(535)

في مباراة فرنسا (4-1) والكويت خلال مونديال 82م سجل الفرنسيون هدفاً فاحتج عليه لاعبو الكويت وتوقف اللعب مما حدا بالشيخ فهد الأحمد يرحمه الله إلى النزول من المنصة لمضمار الملعب والتحدث مع حكم المباراة حتى ألغى الهدف وسط تذمر لاعبي المنتخب الفرنسي ومدربهم هيدالجو.

(536)

في موسم 1405هـ.. كان البرازيلي كاندينو مدرباً للهلال.. فاعتذر قبل بداية الاستعداد لموسم 1406هـ عن العودة مجدداً لتدريب الهلال.. فتذمر الهلاليون من هذا الاعتذار وكان فريقهم (انتهى) ولن تقوم له قائمة.. وعلى اعتبار أن فريقهم في موسم 1405هـ قدم أفضل المستويات (إبداع.. وإمتاع) والتي توجها بالحصول على بطولة الدوري، وكاد أن يحقق وعلى أثرها أيضا (كأس الملك) من أمام الاتفاق لولا إرادة الله ثم بعض العراقيل.. التي وضعت في طريقه وادت إلى خسارته بضربات الترجيح (في النهائي) بنتيجة (4-5).
(المهم) بعد رحيل كاندينو (المفاجئ) اضطر الهلاليون للتعاقد مع مدرب برازيلي آخر و جديد هو (نوقيرا) وسط مخاوف هلالية.. ولكن رغم ذلك تمكن هذا المدرب من قيادة الهلال إلى (المحافظة) على لقب بطولة الدوري في موسم 1406هـ ومن ثم الفوز ببطولة أندية الخليج الرابعة كأول بطولة خارجية يحققها الهلال في تاريخه.
قبل (حكاية كاندينو مع الهلال) كان هناك أيضاً حكاية البرازيلي الشهير (ماريو زاجالو) الذي ساهم في أحداث نقلة نفية هائلة للهلال في موسم 1399هـ وقاده إلى تحقيق بطولة الدوري.. ولكنه في بداية موسم 1400هـ (رحل) بشكل مفاجئ فوضع محبي الازرق اياديهم على قلوبهم من جراء هذا الرحيل.. واضطرت إدارة الهلال وعلى أثر ذلك إلى اسناد مهمة تدريب فريقهم لمساعد زاجالو (كارلوس) الذي قاد الهلال ومن خلال ذات الموسم إلى الحصول على (بطولة كأس الملك) واحتلال المركز الثاني في الدوري.. كما أن هناك أيضاً حكايات تدريبية أخرى كلها تبرهن حقيقة أن مسيرة الهلال مع البطولات لم يسبق أن ارتبطت بوجود مدرب معين!!
أما أطرف الحكايات.. فهي تلك التي تمثلت في (بكاء) المدرب البرازيلي نوقيرا يوم أن قررت ادارة الهلال عدم تجديد عقده في نهاية موسم 1406هـ.. لأنه كان يتمنى الاستمرار وعلى اعتبار أنه حقق بطولتين هامتين مع الهلال.

(537)

بطولة أندية آسيا عام 2005م التي حققها الاتحاد كانت هي آخر بطولة آسيوية تحققت للكرة السعودية..

(538)

حدث للهلال (إياباً) أمام الغرافة، سبق وأن حدث للشباب أمام الأنصار اللبناني في موسم 1414هـ وخلال أيضاً البطولة الآسيوية .. لكن الفارق أن الهلال في النهاية (تأهل) بعكس الشباب الذي خرج من هذه البطولة .. والقصة وما فيها أن الشباب وبعد فوزه (3/ صفر) على الأنصار في الرياض .. راح يخسر منه في بيروت بذات النتيجة .. قبل أن يحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح ويفوز من خلالها الفريق اللبناني..
كما أنّ الهلال في موسم 1419هـ (البطولة الآسيوية) وأمام السالمية الكويتي حصل له تقريباً ذات المشكلة .. وعلى اعتبار أنه وبعد تعادل الفريقين (صفر/ صفر) في الكويت، جاءت مباراة الإياب في الرياض لتشهد مبادرة الفريق الكويتي بتسجيل هدفين (صفر/ 2).. قبل أن يقلب الهلال النتيجة لمصلحته وبشق الأنفس إلى (3/ 2)..
حتى الاتحاد في موسم 2006م فاز على الكرامة السوري في جدة بنتيجة (2/ صفر).. لكنه خسر في دمشق بذات النتيجة من خلال الوقت الأصلي للمباراة .. مما أدى إلى أن يلعب الفريقان شوطين إضافيين ومن خلالهما سجل الفريق السوري هدفين لتصبح النتيجة (4/ صفر) وبالتالي خروج الاتحاد من البطولة الآسيوية..

(539)

أكثر مدرب حقق مع الهلال (بطولات) كان هو الروماني (ايلي بيلاتشي).. وعددها (5) بطولات.. وتلك البطولات هي: أندية الخليج عام (1998م - شهر فبراير).. الدوري عام 98م (شهر مارس).. بطولة الصداقة الدولية (عام 2000م - شهر أغسطس).. كأس الكؤوس العربية (عام 2000م - شهر فبراير).. بطولة السوبر الآسيوي عام 2000م (في شهر ديسمبر)..

(540)

هناك من يعتقد أن الفريق الشبابي لم يسبق له تحقيق أي بطولة آسيوية.. وهذا خطأ وعلى اعتبار أن الشباب في موسم 1412هـ تمكن من تحقيق بطولة كأس الكؤوس الآسيوية من أمام داليان الصيني (في جدة) ومن جراء فوزه يومها بنتيجة (4-2).. مع العلم: إن الشباب وفي جدة أيضاً لعب نهائي السوبر الآسيوي عام 1422هـ أمام فريق سامسونج الكوري وخسر يومها (مباراة الإياب) بنتيجة (1-2) وبعد أن تعادل الفريقان في مباراة الذهاب (2-2) التي أقيمت في كوريا.

(541)

كثيرون يجهلون كيف كانت مسيرة النصر في البطولة الآسيوية التي فاز بلقبها عام 98م، وعلى أثرها حقَّق أيضاً بطولة السوبر إلى درجة أن هناك من يعتقد أن هذه البطولة تحقّقت من خلال أول مشاركة نصراوية آسيوية.. (وهذا خطأ) وعلى اعتبار أن النصر قبلها شارك في (3) بطولات دون أن يحقّق أياً منها وكانت من خلال مواسم (91 - 95 - 96م).
النصر في (بطولة 98م) شارك على أثر خسارته (صفر -3) من أمام الشباب في نهائي كأس ولي العهد عام 1416هـ.. ولأن الشباب (البطل) اختار المشاركة في البطولة العربية كانت تلك المشاركة النصراوية الآسيوية الرابعة.. وقد كان من حسن حظ النصر أنه تأهل مباشرة إلى (دور الثمانية) في مواجهة الاتحاد القطري (الغرافة حالياً).. وبسبب أن خصمه الوحيد في مجموعته الشباب الإماراتي في (دور الستة عشر) انسحب من البطولة.. بعكس المجموعات الأخرى التي ضمت كل مجموعة منها وخلال ذات الدور (3) فرق آسيوية..
ولأن النصر تعادل في الرياض مع الاتحاد (صفر - صفر).. وفاز عليه في الدوحة (3-2) بلغ (دور الأربعة) الذي أقيمت مبارياته في استاد الملك فهد الدولي وباستضافة نصراوية إلى جانب فرق سامسونج الكوري وبكين الصيني وكوبتداج التركماني.. حيث لعب النصر مع الفريق التركماني وفاز عليه (2-1).. في حين التقى سامسونج بالفريق الصيني وكسبه (5 -صفر)، فبلغ سامسونج والنصر (المباراة النهائية) التي انتهت نصراوية بهدف سجّله النجم البلغاري سكتشوف الذي تم قيده في كشوفات النصر بقدرة قادر (.....) قبل انطلاق البطولة بأسبوع واحد فقط.. وهذا ما أغضب القائمين على الفرق المشاركة ولكن دون جدوى، وعلى اعتبار أن هذا القيد كان فيه مخالفة صريحة للنظام.
(في نهائي بطولة السوبر).. فاز النصر بالبطولة لأنه سجّل في مرمى بوهانج في كوريا (1-1).. ولأن بوهانج في الرياض لم يسجّل في مرمى النصر (صفر- صفر).. وهذه حالة نادرة أن تكون بطولة السوبر الآسيوي لفريق وبفعل تعادلين حققهما.. ومن واقع ما سبق ذكره يتضح أن النصر فاز بالبطولتين الآسيويتين من خلال (6) مباريات خاضها فقط، ومن جراء فوزه في (3) مباريات منها وتعادله في مثلها.
بالمناسبة.. النصر ومنذ فوزه ببطولة السوبر الآسيوي موسم 98م وحتى نهاية الموسم الماضي شارك في (51) بطولة رسمية (محلياً.. وخارجياً) ولكنه لم يتمكّن من تحقيق سوى (بطولة واحدة).. وهي بطولة الأمير فيصل موسم 1428هـ.. فعن أي فريق كبير يتحدثون ويكتبون؟!

(542)

منتخبنا الوطني كان هو المنتخب الوحيد الذي (لم يتعرض للخسارة) في دورة الخليج الرابعة عشر على عكس كل المنتخبات، لكنه على الرغم من ذلك حصل على المركز الثاني بعد منتخب الكويت الذي كان قد خسر من منتخبنا بنتيجة (1/ 2) في افتتاح مبارياتهما من خلال تلك الدورة

(543)

في الفترة الأخيرة ظهرت أصوات تؤكد أن (محمد نور) بات يتفوق (بطولياً) على يوسف الثنيان (وهذا غير صحيح).. لأن نور لديه (21) بطولة مع الاتحاد.. إضافة إلى بطولتين مع المنتخب.. وعلى اعتبار أن رصيد الثنيان من البطولات مع الهلال يبلغ (25) بطولة.. ومع المنتخب (3) بطولات وكأكثر لاعب سعودي على مر التاريخ يحظى مشواره الكروي بهذا العدد من الوصول للمنصات..

(544)

قبل أيام سمعت لاعباً سعودياً سابقاً (معزولاً.. وليس معتزلاً) وهو يزعم أن (الحظ) قدم خدم منتخبنا في بطولة أمم آسيا 96م حتى تحققت له هذه البطولة.. لكن الحقيقة تقول إنه لا يوجد منتخب سعودي أوفر حظاً من منتخبنا الذي حقق بطولة أمم آسيا 84م..
وعندما أقول إن (منتخب 84) كان هو الأوفر حظاً، فلأنه أمام كوريا الجنوبية كان مهزوماً (صفر/1) قبل أن يعادل الكفة في الدقيقة (89) ووسط سيطرة كورية على (85%) من وقت المباراة.. ولأنه كان مهزوماً أيضاً أمام قطر (صفر/1) حتى منتصف الشوط الثاني من المباراة التي انتهت نتيجتها بالتعادل (1/1).. فضلاً عن أن منتخبنا (في دور الأربعة) كان قد تعادل مع إيران بنتيجة (1/1) بهدف سجله مدافع إيراني بالخطأ في مرماه من خلال آخر الدقائق، وقبل أن يكون الفوز حليفاً لمنتخبنا عن طريق ضربات الترجيح بين مصدق وغير مصدق لهذا الفوز

(545)

لا أذكر أن فريقاً خسر بالستة (صفر - 6) في مباراة نصف نهائي بخلاف أوزبكستان أمام أستراليا.. إلا النصر وعندما خسر بذات النتيجة (صفر - 6) من أمام الاتحاد في المربع الذهبي خلال دوري موسم 1425هـ.

(546)

بعض لاعبي منتخب الهند الذي واجه منتخبنا الوطني في تصفيات لوس أنجلوس 84م (في الرياض) وقبل بداية المباراة كانوا يأكلون (فلفلاً حاراً) حباً فيه كحال كل الهنود (اعتقاداً منهم بأن تناوله يزيد من نشاطهم.. ولجهلهم بلعبة كرة القدم ولحداثة تجربتهم معها في ذاك الزمان).. فهل يعقل أن يكون الفوز.. والأهداف المسجلة في مثل هذا النوع من المباريات مدعاة للفخر والتباهي؟.. بالتأكيد لا يعقل.. (مع العلم) أن هذه المباراة انتهت نتيجتها سعودية (5/صفر).. وتلك المعلومة ذكرها لي آنذاك أحد مسؤولي ملعب الأمير فيصل بن فهد الذي أقيمت عليه المباراة.

(547)

خلال فترة الاحتراف الأولى الرسمية للاعبين الأجانب في ملاعبنا والتي بدأت منذ (موسم 1399هـ).. وانتهت بنهاية (موسم 1402هـ) كان تركيز أغلب الفرق السعودية حينها على التعاقد مع (مهاجمين أجانب) بما فيها النصر الذي كان يملك ماجد عبد الله المهاجم الأساسي وقتها في المنتخب الوطني، مما أدى إلى حدوث (خلل.. ونقص) في الناحية الهجومية لمنتخبنا من خلال أغلب مشاركاته.
ولكن بعد انقضاء تلك الفترة الاحترافية للاعبين الأجانب، ومن جراء اعتماد فرقنا على المهاجم المحلي (تغيّر الحال) وعلى أثر ذلك برز أكثر من مهاجم مؤهل مثل محيسن الجمعان وطلال صبحي وحسام أبو داود وعادل عبد الرحيم.. ومن ثم يوسف الثنيان.. ومن بعدهم سامي الجابر وفهد المهلل وحمزة إدريس والعويران ومنصور الموسى مما أحدث (نقلة كبيرة) في فعالية وقوة خط الهجوم السعودي.
وقد كانت تصفيات لوس أنجلوس 84م هي أول منافسة كروية يدخلها منتخبنا الوطني بمهاجمين جدد يصنعون الفارق وعلى رأسهم (محيسن الجمعان).. وللتأكيد على تضاعف قوة خط الهجوم السعودي وتعدد مكامن خطورته أن (خليل الزياني) استبدل ماجد عبد الله وأشرك بدلاً عنه (طلال صبحي) بعد نهاية الشوط الأول من مباراتنا أمام البحرين لتنشيط خط المقدمة.. وقت أن كان منتخبنا خاسراً بنتيجة (صفر -1) قبل أن يتمكّن محيسن الجمعان من معادلة النتيجة (1-1).. وهذه بالمناسبة ربما كانت هي أول مباراة يستبدل (ماجد) من خلالها مع المنتخب وهو لا يشكو من إصابة.. وعلى اعتبار أن منتخبنا صار يملك أكثر من مهاجم مؤثّر، وعلى عكس ما كان يحدث من قبل.

(548)

مع العلم أنه ومنذ بداية فترة احتراف اللاعبين الأجانب الأولى.. وحتى نهايتها شارك منتخبنا في (6) بطولات.. وفي كل تلك المشاركات كان الاعتماد الكلي على (ماجد عبد الله) في تسجيل الأهداف.. وهذه البطولات الست هي (دورة الخليج الخامسة - دورة الخليج السادسة.. ودورة أزمير الودية في تركيا - تصفيات مونديال 82م - دورة الألعاب الآسيوية بالهند - تصفيات كأس العالم العسكرية).. كما أن منتخبنا ومن خلال كل تلك البطولات كان ترتيبه ما بين المركز الثالث.. والمركز الأخير..

(549)

في المواسم العشر الأخيرة (من 2001 - وحتى 2010م) حقق الهلال (11) بطولة الدوري في مواسم (2002 -2005 - 2008 - 2010م) وبطولة كأس ولي العهد خلال مواسم (2003 - 2005 -2006- 2008- 2009- 2010م) في حين حقق الاتحاد (8) بطولات وهي: كأس آسيا (2004-2005م) وبطولة ولي العهد (2001- 2004م) وبطولة الدوري (2001 - 2004 - 2007- 2009م).

(550)

أتذكر الهلال يوم أن حصل على بطولة دوري موسم 1410هـ لأنه لم يحصل إلا على ضربتي جزاء فقط من خلال 022) مباراة.. الأولى كانت أمام الطائي وأضاعها حسين الحبشي والأخرى كانت أمام الرائد وسجل منها سامي الجابر وعلى اعتبار أنه أقل فريق سعودي تحتسب له ضربات جزاء من خلال مسيرته في الدوري نحو الحصول على بطولته..

(551)

ذكر الأخ وليد الفراج أن آخر مشاركة للنصر في بطولة آسيا كانت في موسم 98م (بطولة السوبر).. وهي تلك التي فاز النصر بلقبها وترشح من خلالها ب(التصويت) إلى بطولة أندية العالم الأولى التجريبية.. وهذا خطأ تاريخي كان لابد أن أتوقف عنده.. وعلى اعتبار أن النصر أعقب مشاركته في بطولة سوبر 98م بالمشاركة أيضاً في بطولة أبطال الكؤوس الآسيوية التي خرج من أدوارها الأولى على يد فريق كاظمة الكويتي.. (أيام قصة سيارات الليموزين)..
(مع العلم).. إن النصر لعب في المونديال التجريبي (بعد خروجه) من البطولة الآسيوية من أمام الفريق الكويتي.. لأن هذا المونديال أقيم في عام 2000م.. في حين أن البطولة الآسيوية التي خرج منها كانت في عام 1999م.. أي بمعنى (أن النصر ذهب للبرازيل وهو غير بطل لآسيا).

(552)

عندما غاب الهلال عن تحقيق بطولتي الدوري.. وكأس ولي العهد منذ موسم 91م وقبل أن يحصل على (بطولة ولي العهد) موسم 1415هـ، ومن خلال هذه الفترة حقق بطولتي العرب (مرتين).. وكأس آسيا في الدوحة خرجوا علينا ليزعموا أن (سهولة) تلك البطولات هي التي مكنت الهلال من الحصول عليها رغم أنها كانت من أمام الاتحاد السعودي والترجي التونسي (عربياً).. والاستقلال الإيراني (آسيوياً)..

(553)

الهلال منذ موسم 1425هـ في بطولة ولي العهد لعب (31) مباراة.. فاز في (27) منها.. وتعادل في ثلاث مباريات وخسر واحدة وكانت أمام الأهلي في موسم 1427هـ..

(554)

خلال مباراة الهلال وفريقهم في دوري 1406هـ سقط صالح النعيمة مصاباً فأخرج حارس مرماهم الكرة إلى خارج الملعب من أجل علاج النعيمة، وبعد نهاية المباراة صدر قرار من إدارتهم بالخصم من مكافأة الحارس عقاباً له على إخراجه للكرة.. هذا هو تاريخهم أمام الهلال..

(555)

على صعيد (المشاركة) كمشاركة في البطولات الآسيوية (دون تحقيق اللقب) ومن خلال آخر عشر مواسم.. فالهلال شارك (7) مرات وكانت من خلال مواسم (2001-2003-2004-2006-2007-2009-2010م) ومن خلالها لعب الهلال (44) مباراة أ/ا الاتحاد فقد شارك (6) مرات وكانت في مواسم (2001 - 2002- - 2006 - 2008 - 2009 - 2010م) ومن خلالها لعب الاتحاد (31) مباراة

(556)

بالمناسبة في دوري موسم 1401هـ تعرض (ريفالينو) لإيقاف ظالم مدته ثلاثة أشهر مما أدى إلى تعطيل أهم مراكز القوة في الهلال فاستفاد النصر من ذلك من خلال حصوله على بطولة ذاك الدوري.

(557)

بطولة النخبة العربية عام 1421هـ كانت إدارة الهلال برئاسة الأنيق الأمير سعود بن تركي قد طلبت تنظيمها، ولكن بسبب امتناع إدارة النصر آنذاك عن التصويت ولمصلحة الهلال تحديداً مالت الكفة (في عدد الأصوات) لمصلحة فريق الجيش السوري فأقيمت البطولة في دمشق.
وهي تلك البطولة التي فاز الهلال بكأسها بعد تعادل النصر والجيش وضياع ضربة الجزاء النصراوية الشهيرة في الدقيقة (94) التي بكى النصراويون على ضياعها، ومن جراء أيضاً فوز الهلال يومها بالأربعة (4-1) على فريق الصفاقسي التونسي.. وهذه البطولة (بالمناسبة) التي حملت الرقم (36) في تاريخ الهلال.

(558)

في الهلال منذ موسم 1397هـ (أول موسم كروي حقيقي في المملكة) وحتى هذا الموسم.. أي طيلة (35) موسماً لم يغب (الفرح البطولي) عن الأجواء الهلالية إلا من خلال (7) مواسم فقط، وكانت مواسم متفرقة وهي: (1398-1401-1403-1411-1414-1424-1427هـ).. وعلى اعتبار أن البطولات التي حصل عليها الهلال من خلال الـ(35) موسماً وكان عددها (49) بطولة كانت قد تحققت له عبر المواسم المتبقية والبالغة (28) موسماً وبواقع (في الموسم الواحد) بطولتين أو ثلاث وربما أربع أو خمس أو بطولة واحدة على أقل تقدير

(559)

لو سألوني عن (أصعب) بطولة دوري حققها الهلال؟.. لقلت: إنها أربع بطولات وهي (بطولة دوري 1405 - بطولة دوري 1406 - بطولة دوري 1410 - وبطولة دوري 1428هـ)

(560)

الهلال حصل (3) مرات على (بطولة) في المنطقة الشرقية وكانت جميعها على ملعب الراكة، وهي: بطولات كأس الاتحاد وخلال موسم 1407هـ (من أمام الاتفاق).. وموسم 1410هـ (من أمام القادسية).. وموسم 1413هـ ومن أمام أيضاً القادسية.. (مع العلم) أن الفريق القدساوي وعلى طريقة (الثالثة ثابتة) هو من حصل على (كأس الاتحاد) في الموسم التالي (1414هـ) عقب فوزه (في ملعب الراكة) على النصر بهدفي عبدالرحمن بورشيد وبندر الخالدي وفي مباراة شهدت طرد المدافع النصراوي مصطفى إدريس.

(561)

معلق قناة الجزيرة وخلال مباراة النصر والاستقلال قال: لم يسبق للنصر أن خسر من أمام فريق إيراني وكأنه خاض (20) مباراة.. رغم أنه لم يلعب سوى مباراتين فقط.. (الأولى) أمام بيروزي وكسبها (3-2) عام 1417هـ.. والأخرى أمام سايبا الإيراني وتعادل (صفر-صفر) من خلالها عام 1416هـ.

(562)

الأهلي سبق ان فاز 5-2 على الاتحاد وحدث ذلك في إطار مباريات الدور الثاني لدوري عام 1403هـ وأهداف المباراة جاءت بواسطة حسام ابوداود ثلاثة أهداف وأمين دابو وباسم ابوداود للأهلي في حين سجل للاتحاد عيسى حمدان من ضربة جزاء وعبدالله فوال.

(563)

تشكيلة الأهلي يوم فوزه «4/ صفر» على الاتحاد في نهائي الكأس عام 99هـ كانت تضم عادل رواس، إبراهيم مريكي، وحيد جوهر، عبدالعزيز عمر «صمدو» وفهد عيد، وادريس آدم، وطارق ذياب «تونسي» وأحمد الصغير، وطارق كيال، وأمين دابو، ومعتمد خوجلي، في حين كان رئيس الأهلي آنذاك هو الأمير خالد بن عبدالله، أما مدرب الفريق فكان البرازيلي الراحل ديدي.

(564)

عندما فاز الهلال «3/2» على الشباب في نهائي الدوري عام 1418هـ كان يضم اللاعبين الأجانب ليتانا وسوزا وفلنسيا.. أما بالنسبة لمباراة الهلال والقادسية التي تقصدها في رسالتك وكسبها الأخير بهدف غازي عسيري فكانت ضمن دور الأربعة في مسابقة كأس ولي العهد عام 1412هـ وليس في عام 1413هـ مثلما تقول في رسالتك، وهذه المباراة هي نفسها التي شهدت حصول سامي الجابر على بطاقة حمراء..

(565)

المباراة الودية التي تقصدها في رسالتك وجمعت منتخبنا الوطني ومنتخب الجزائر ومن خلالها تم طرد الدولي الجزائري الأخضر بلومي أقيمت يوم الثلاثاء 20/5/1404ه، وكانت في إطار استعداد منتخبنا لدورة الخليج السابعة أما نتيجتها فقد انتهت سعودية 4-2 وأهداف منتخبنا جاءت بواسطة ماجد عبدالله هدفين وصالح خليفة وشايع النفيسة، وكان حكم هذه المباراة هو فلاج شنار

(566)

مباراة النصر «3/2» والرياض في تصفيات كأس الملك عام 1406ه والتي حاول بعد نهايتها الحارس الاحتياطي للرياض وقتها «سلطان الدوس» الاعتداء على حكم المباراة «عمر الشقير» وذلك احتجاجاً على محاباته للنصر خصوصا وان الشقير نفسه يومها وأمام حضور تلك المباراة وجه لكمة «بقوس» للدوس وذلك دفاعاً عن نفسه

(567)

النجم الكبير سامي الجابر لم يكن ضمن اللاعبين الذين شاركوا منتخبنا للناشئين خلال كأس العالم في اسكتلندا عام 89م.

(568)

ماجد عبدالله لم يشارك النصر يوم تعادله «3/3» مع الهلال في دوري عام 97هـ في حين كان يوسف خميس على رأس اللاعبين المشاركين يومها

(569)

محمد التمياط) هو الهلالي الوحيد الذي شارك منتخبنا في نهائيات اسكتلندا

(570)

الاتفاق عندما صعد للدوري الممتاز في نهاية عام 97هـ لم يكن هو بطل دوري الدرجة الأولى وإنما «البطل» كان فريق النهضة وجاء الاتفاق في المركز الثاني وفريق أحد ثالثاً..

(571)

مباراة الهلال والنصر التي انتهت (2-صفر) هلالية ومن خلالها سجل لاعب الهلال فهد الحبشي هدف (كوبري) في مبروك التركي رحمه الله كانت خلال تصفيات كأس الملك عام 97 هـ ولم تكن ضمن منافسات الدوري وقد كان ناجي عبدالمطلوب هو صاحب الهدف الهلالي الثاني في تلك المباراة.

(572)

الهدف الخرافي - على حد تعبيرك- والذي سجله مساعد السويلم نجم فريق الشباب سابقاً في مرمى النصر كان ضمن منافسات دوري عام 1403هـ، ونتيجة تلك المباراة انتهت شبابية «3/2».

(573)

مباراة الهلال والنصر التي انتهت نتيجتها «4/4» وتقصدها في رسالتك كانت ضمن منافسات كأس الاتحاد عام 1409هـ وأهداف الفريقين جاءت بواسطة سعيد القحطاني ومحمد السعيد وابراهيم الخثلان وخالد الهزاع «النصر» في حين سجل أهداف الهلال خالد النفيسه وحسين الحبشي ومشاري العويران ومحمد التمياط.

(574)

احتفالات الأهلي بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسه اقيمت يوم 20/3/1408هـ تحت رعاية الأمير عبدالله الفيصل، وكان وقتها الأمير خالد بن عبدالله هو رئيس النادي، وواجه الفريق الأهلاوي يومها فريقاً دنماركياً، وسجل العالمي مارداونا هدفين من الأهداف الخمسة الأهلاوية في المباراة..

(575)

يوسف الثنيان بدأ مشواره مع الفريق الأول الهلالي عام 1404هـ وليس عام 1405هـ في حين كانت أول مباراة شارك فيها سامي الجابر مع الهلال أمام الأهلي في أواخر دوري عام 1409هـ ونتيجتها انتهت أهلاوية «صفر/1».

(576)

الهدف الشهير الذي سجله مدافع الهلال السابق عبدالرحمن بشير «الغول» رحمه الله في مرمى النصر عام 97هـ كان في مباراة الفريقين في الدور الأول وليس في الدور الثاني..

(577)

أول صعود لفريق الروضة من دوري أندية الدرجة الأولى للممتاز كان في نهاية موسم 1401هـ ولأن دوري عام 1402هـ سمي بالدوري المشترك وضم فرق أندية الدرجة الممتازة وأندية الدرجة الأولى ودون هبوط أو صعود فقد شارك الفريق الروضاوي في دوري عام 1403هـ ضمن الأندية الممتازة وخسارته «1/7» التي تلقاها من النصر حدثت في دوري العام نفسه.

(578)

نتيجتا الهلال والنصر في منافسات كأس المؤسس عام 1420هـ، الأولى انتهت بالتعادل السلبي، والثانية انتهت نتيجتها هلالية بهدفين سجلهما نواف التمياط وعمر الغامدي مقابل هدف نصراوي سجله نهار الظفيري.

(579)

فهد المصيبيح بدأ مشواره الكروي مع الفريق الهلالي عام 99هـ، أما أهدافه فهي قليلة ولكن أثمنها كان في مرمى النصر في دوري عام 1410هـ في مباراة انتهت نتيجتها بهذا الهدف.

(580)

مباراة الهلال والنصر في الدور الثاني لدوري عام 97هـ انتهت بالتعادل «1/1» سجل للنصر ماجد عبدالله وبعد دقيقة واحدة عادل النتيجة للهلال سمير سلطان. أما المباراة التي جمعت الفريقين ومن خلالها سجل «الغول» - رحمه الله- هدف التعادل «3/3» فكانت في الدور الأول

(581)

في تصفيات فرق غرب آسيا التي أقيمت في مدينة العين الإماراتية عام 1419هـ واجه الهلال الاستقلال الإيراني وخسر منه «1/2» وفاز على فريق كوبتاج التركمستاني «4/2» وخسر أمام العين الإماراتي «1/ صفر».

(582)

الهلال فاز على الطائي بنتيجة «6/صفر» في مباراتين الأولى كانت في منافسات كأس الاتحاد عام 1418هـ، والأخرى كانت في دوري عام 1422هـ.

(583)

المباراة التي تستفسر عنها جمعت الهلال والوحدة اليمني في تصفيات الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1407هـ ونتيجتها انتهت هلالية بهدفين نظيفين.

(583)

النجم التونسي السابق نجيب الإمام احترف في الهلال لمدة ثلاث سنوات ابتداء من دوري عام 1399هـ

(585)

النصر حقق (بطولة السوبر) من أمام بوهانج الكوري من خلال مباريات ذهاب وإياب (في مباراة الذهاب - كوريا) تعادل الفريقين بنتيجة (1-1) وأقيمت هذه المباراة في يوم الثلاثاء الموافق 1-12-98م.. أما المباراة الأخرى (لإياب - في الرياض) فقد انتهت النتيجة سلبية (صفر-صفر) وكانت في يوم السبت الموافق 5-12-98م (أي بمعنى) أن البطولة الآسيوية (السوبر) صارت نصراوية بفعل (تعادلين) بحجة أن النصر سجل في كوريا (أرض بوهانج)، ولأن بوهانج لم يسجل في الرياض (أرض النصر).
وللمزيد من التأكيد والإيضاح أقول للأستاذ عبدالعزيز (سجل عندك) عندما أقرت لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي من خلال اجتماعها في يوم الثلاثاء 10-2-1420هـ الموافق 26-5-99م. (عندما أقرت اللجنة) مشاركة النصر في بطولة أندية العالم عام 2000م فإنها ذكرت وعبر بيان صادر منها أن (النصر) هو بطل سوبر 1998م وأن بطل سوبر 1999م سيشارك في بطولة أندية العالم الثانية.. (نعم هكذا اكتبوا حرفيا)، إلى درجة أن الأمير وليد بن بدر في اليوم التالي أكد ذلك في حديث صحفي -ما زلت أحتفظ به- أجراه معه صحفي نصراوي بات حاليا من أكثر الإعلاميين (الملعلعين) في القنوات الفضائية دفاعا عن فريقه المفضل وذما في الهلال.. ومن خلاله ذكره سموه أيضاً ما يلي: أن ترشيح النصر للمشاركة في بطولة أندية العالم الأولى قد تم (التصويت) حيث صوت (6) أشخاص لصالح النصر وهم: الصيني رئيس لجنة المسابقات (جي لونق) واللبناني رهيف علامة والسعودي وليد بن بدر والإماراتي يوسف السركال، والهندي (مور) والإيراني الدكتور (محمد بختري) كما زاد سمو الأمير على ذلك بقوله: إن الاتحاد الآسيوي قرر مشاركة النصر كبطل لسوبر 1998م أما بطل سوبر 1999م فإنه سيشارك في بطولة أندية العالم الثانية.

(586)

شارك (سامي) من خلال (31) مباراة أمام النصر.. فاز الهلال في (12) مباراة، وخسر (8) مباريات.. وكانت أول مباراة في مسابقة كأس الاتحاد موسم 1410هـ وانتهت نتيجتها هلالية (2-1).. أما مشاركات (ماجد) أمام الهلال فقد بلغ عددها (37) مباراة.. كانت الغلبة من خلالها للنصر في (14) مباراة.. مقابل (15) مباراة كسبها الهلال.. وكانت أول مباراة لماجد أمام الهلال هي تلك التي أقيمت في دوري موسم 1397هـ (الدور الثاني) وانتهت نتيجتها بالتعادل (1-1).. وهذه المباراة (بالمناسبة) كانت هي أول مباراة تجمع الهلال والنصر (في المساء) تحت الأضواء الكاشفة.
أما المباريات التي جمعت الهلال بالنصر وشارك من خلالها سامي وماجد (وجهاً لوجه) مع فريقيهما فكان عددها (12) مباراة.. فاز الهلال في (6) مباريات منها.. والنصر في (3) مباريات.. (مع العلم) أن سامي الجابر عندما شارك فعلياً مع الهلال (في موسم 1410هـ) كان عدد البطولات الهلالية (14) بطولة.. في حين أن رصيد النصر كان (6) بطولات وقت بداية مشوار ماجد في موسم 97هـ

(587)

في موسم 1423هـ طلبت إدارة الاتحاد من نظيرتها الهلالية تأجيل موعد مباراة فريقيهما في الدور الأول من الدوري (من الجمعة - إلى السبت) وذلك بسبب احتفالات الاتحاد (يوم الأربعاء) باليوبيل الذهبي وخوضه يومها لمباراة اسي ميلان الإيطالي .. وقد وافقت إدارة الهلال (الأمير عبد الله بن مساعد) وقتها على هذا التأجيل، رغم أنّ السبب كان يعود إلى مباراة استعراضية وأهمية المباراة الدورية للهلال..

(588)

النصر قبل موسم 1416
في الفترة الأخيرة راح بعض المحسوبين على النصر يزعمون أن الفرق المنافسة (قبل موسم 1416هـ).. كانت تخشى مواجهة فريقهم، وأنها لا تقدر على هزيمته، بل كأن النصر هو الوحيد آنذاك في الساحة، وذلك في محاولة من هؤلاء للتقليل من جدارة الفرق الكبيرة (الهلال - الاتحاد - الشباب) بالبطولات التي حققتها بعد موسم 1415هـ.. أي بعد (سقوط النصر)..
ولأنني لا أحب الرد (بالكلام الإنشائي).. إليكم تلك الأرقام.. والحقائق التي تتحدث عن تاريخ النصر مع بطولات الدوري خلال (19) عاماً.. (منذ دوري 1397 - وحتى نهاية دوري 1415هـ).. على اعتبار أن هذا النوع من البطولات هو المقياس المنطقي لقوة أي فريق، ولأن في ذلك أيضاً تأكيد على أن المزاعم النصراوية إياها هي في النهاية كذب وافتراء.. خصوصاً أن النصر ما قبل موسم 1416هـ (وهذا مهم) كان رصيده (صفراً) من البطولات الخارجية بعكس الهلال والاتفاق والشباب والأهلي وحتى أيضاً القادسية..
خلال الدوري في مواسم (97 - 98 - 99هـ) احتل النصر المركز الثاني، حيث كان الهلال هو بطل الدوري في الموسمين الأول والثالث.. والأهلي في دوري موسم 98هـ.. وفي الدوري المشترك موسم 1402هـ حل النصر (رابعاً) بعد الاتحاد والشباب والهلال.. وكذلك أيضاً في موسم 1403هـ بعد الاتفاق والهلال والشباب.. أما في دوري 1404هـ فقد حل النصر في المركز الخامس بعد الأهلي والاتحاد والاتفاق والقادسية..
حتى في دوري 1405هـ احتل النصر المركز الخامس بعد الهلال والشباب والأهلي والاتفاق.. في حين أنه حل في المركز الثالث في دوري 1406هـ بعد الهلال والاتحاد.. وكذلك في دوري 1407هـ بعد الاتفاق والهلال.. وأيضاً في دوري 1408هـ بعد الهلال والاتفاق.. والحال نفسه ينطبق عليه في دوري 1410هـ وبعد الهلال والأهلي..
كما أن النصر لم يحقق إطلاقاً (المركز الأول) منذ دوري 1411هـ.. وحتى دوري 1415هـ (أيام المربع الذهبي).. إلى درجة أنه احتل (المركز التاسع) في دوري 1413هـ.. فضلاً عن أنه أيضاً ومن خلال هذا الدوري كان قد تلقى أكبر الخسائر.. أمام الهلال (4/ 1).. وأمام الاتفاق (4/ صفر).. وأمام الرياض (4/ صفر)، إضافة إلى خسارته في الدورين الأول والثاني من أمام الرائد الصاعد وقتها للممتاز..
أما بطولات الدوري للنصر فعددها (5) بطولات وتحققت له خلال مواسم (1400 - 1401 - 1409 - 1414 - 1415هـ).. رغم أن النصر وخلال الدور التمهيدي في دوري 1414هـ كان قد احتل (المركز الثالث).. والمركز الرابع في (دوري 1415هـ)، ورغم أن الهلال أيضاً من خلال هذين الدوريين هو من احتل المركز الأول في أدوارهما التمهيدية.. وأنه لولا (نظام المربع) لربما كان النصر غائباً عن (بطولة الدوري) منذ حصوله عليها قبل 22 عاماً (موسم 1409هـ) وليس في موسم 1415هـ (قبل 16 عاماً)..
وإن نسينا فإن التاريخ لا يمكن أن ينسى خسارة النصر في الرياض (1/ 4) أمام الكوكب في الدوري المشترك عام 1402هـ.. وخروجه أيضاً من تصفيات كأس الملك على يد فريق ضمك في موسم 1404هـ.. فهل يعقل وبعد كل تلك الأرقام.. والشواهد التاريخية أن يقال بأنه لولا (غياب النصر) عن ساحة الأبطال بعد موسم 1415هـ لما تحققت البطولات للفرق الكبيرة ومثلما راحوا يزعمون.. بالتأكيد لا يعقل.

(589)

الهلال فاز على النصر (بمشاركة الهريفي) ليس في مباراة أو مباراتين، بل في ست مباريات وهي: دوري 1405ه (2- صفر) سجلهما هذال الدوسري وعبد الرحمن اليوسف - دوري 1406ه (2-1) أحرزهما هذال الدوسري وحسين الحبشي وللنصر ماجد عبد الله - وأيضاً (1- صفر) سجّله يوسف الثنيان - دوري 1407ه (1- صفر) سجّله سعود الحماد - نهائي كأس الملك 1409ه (3- صفر) سجلها حسين الحبشي وعبد الرحمن التخيفي وحسين البيشي - وفي دوري 1410ه (1- صفر) سجله فهد المصيبيح.
ويبقى من حسن حظ الأخ الهريفي أنه لم يشارك مع النصر يوم أن خسر (1- 4) من أمام الهلال في دوري 1413هـ وذلك جراء إيقافه من اتحاد الكرة.. ولا حتى أيضاً في المباراة التي كسبها الهلال (3- صفر) في دوري 1414هـ وذلك بسبب حصوله على بطاقة حمراء من خلال المباراة التي سبقتها وكانت أمام الاتفاق.

(590)

عندما كسب الهلال بطولة كأس ولي العهد من أمام الأهلي بهدف محمد الشلهوب في موسم 1423هـ (أيام إدارة الأمير عبد الله بن مساعد) .. كانت مسيرة الهلال في هذه البطولة على النحو التالي: أمام القادسية (2-1) سجلهما عبد الله الجمعان والعاجي بدرا.. ومن ثم أمام الشعلة (2 - صفر) للخثران والروسي أندريه.. وفي دور الأربعة فاز على الاتحاد بهدف سامي الجابر والكاميروني باترك سوفو

(591)

نعم.. الهلال هو صاحب النفوذ، والمسيطر على كل القرارات والدليل على ذلك أنه تم حرمان نجمه يوسف الثنيان من العودة للمنتخب ومشاركته في مونديال 94م.. بعكس فهد الهريفي الذي فتحت أمامه كل أبواب هذه العودة.. كما أن حكاية إعادة (سامي الجابر) من المطار عام 92م هي الأخرى تأكيد جديد على وجود النفوذ الهلالي المزعوم..

(592)

لأن الهلال هو الذي يملك (النفوذ) تم إيقاف سامي والثنيان ولأسباب غير منطقية عن مشاركته أمام الأهلي (في المربع) موسم 1421هـ.. ولأنه الهلال هو صاحب السلطة المتناهية تم طرد مدربه كوزمين في وقت حرج.. وتم أيضاً إيقاف نجمه (ريفالينو) من أجل تعطيله ولكي يفوز النصر ببطولتي الدوري والكأس موسم 1401هـ.

(593)

في نهائي بطولة كأس الملك موسم 1397هـ الذي كسبه الأهلي بنتيجة (3/1) من أمام الهلال وأقيم في يوم (9/ 6/ 97هـ) أدرج الأهلي يومها من ضمن قائمته (في الاحتياط) لاعباً من الجنسية الصومالية اسمه (عبدالله عمر) على أنه لاعب سعودي بموجب شهادة ميلاده ولكن قبل أن تكتمل أوراق تجنيسه، وكان بإمكان الهلال أن يحتج وأن يكون الكأس من نصيبه لولا تدخل الشيخ عبدالرحمن بن سعيد الذي جعل إدارة الهلال تتراجع عن تقديم احتجاجها تقديراً للأمير عبدالله الفيصل يرحمه الله..
* (مع العلم) أن عبدالله عمر لم يشارك في النهائي وظل احتياطيا.. وكانت تشكيلة الأهلي تضم (عادل رواس - إبراهيم ويكي - وحيد جوهر - عبدالرزاق أبو داود - فهد عيد - ادريس ادم - طارق كيال - أحمد الصغير - معتمد خوجلي - فؤاد رزق - إسماعيل حنفي - سعد الحربي).
* أما تشكيلة الهلال فقد ضمت (إبراهيم اليوسف - ناصر الشايع - غازي سعيد - عبدالرحمن بشير - فهد الحبشي - عبدالله فودة - ناجي عبدالمطلوب - مرزوق سعيد - سلطان بن نصيب - سمير سلطان - فهد عبدالواحد - بداح القحطاني).. أما حكام المباراة فكانوا (فهد الدهمش - محمد المرزوق - مثيب الجعيد) وحكم رابع منيع الخليوي

(594)

خلال مواسم (99-400-1401هـ) أيام ريفالينو ونجيب الإمام كانوا يزعمون أن الهلال بدونهما سيكون (متواضعاً).. وبعد رحيلهما جاء الرد الهلالي سريعاً من خلال الموسم التالي (موسم 1402هـ) وجراء حصوله على بطولة كأس الملك في ذات الموسم عقب فوزه بنتيجة (3-1) على الاتحاد الذي كان حينها يعيش أفضل عصوره الكروية القديمة.

(595)

بطولات الدوري الـ(12) الماضية التي حققها الهلال كانت هي: بطولة دوري 1397هـ (على حساب النصر).. بطولة دوري 99هـ (على حساب النصر).. بطولة دوري 1405هـ (على حساب الشباب).. بطولة دوري 1406هـ (على حساب الاتحاد).. بطولة دوري 1408هـ (على حساب الاتفاق).
بطولة دوري 1410هـ (على حساب الأهلي).. بطولة دوري 1416هـ (على حساب الأهلي).. بطولة دوري 1418هـ (على حساب الشباب).. بطولة دوري 1422هـ (على حساب الاتحاد).. بطولة دوري 1425هـ (على حساب الشباب).. بطولة دوري 1428هـ (على حساب الاتحاد).. بطولة دوري 1430هـ (على حساب الاتحاد). بطولة دوري 1431هـ (على حساب الاتحاد).

(596)

البطولات الأربع التي ساهم ماجد عبدالله في تحقيقها مع المنتخب سجل من خلالها ماجد (11) هدفاً.. وهذه البطولات هي (تصفيات ونهائيات لوس أنجلوس 84م - أمم آسيا 84م- أمم آسيا 88م- تصفيات مونديال 94م)..
أما البطولات السبع التي ساهم سامي الجابر في حصول منتخبنا عليها فقد سجل من خلالها (15) هدفاً.. وهذه البطولات هي (دورة الخليج 12 - دورة الخليج 15- أمم آسيا 96م - أربع مرات تصفيات ونهائيات المونديال)..

(597)

تردد: أن منتخبنا الوطني في أمم آسيا عام 84م كان يضم (8) لاعبين نصراويين رغم أنه كان يضم فقط (اثنين أساسيين) ماجد عبدالله ومحيسن الجمعان.. وثالثاً (احتياطياً) هو يوسف خميس.. (تردد أيضاً) أن منتخبنا غائب عن البطولات لمدة (11) عاماً مثله مثل فريقهم (على حد زعمهم) رغم أن المنتخب خلال تلك المدة نجح في الوصول مرتين للمونديال (2002 – 2006م) وبطولة العرب 2003م..

(598)

هدف (شايع النفيسة) في منتخب اليمن (1/صفر) خلال تصفيات البطولة العربية عام 1404هـ (جيروه) لمصلحة صاحب أحصائيتهم المزعومة.. يا جماعة الخير ترى الهدف في مرمى اليمن ولم يكن في المرمى البرازيلي.. ولا تبخسوا حق (شايع) مثلما بخستم أهمية هدفه الشهير في النهائي الآسيوي

(599)

مشوار (أحمد الدوخي) بدأ فعلياً مع الهلال (الفريق الأول) في موسم 1416هـ.. أي قبل (15) عاماً .. ولهذا فإنّ عمره الحالي ربما بلغ (36) عاماً .. أما مشوار (عمر الغامدي) فقد بدأ في موسم 1419هـ (بعد الدوخي بثلاثة مواسم) .

(600)

الواقع يقول إن أكبر خسارة نصراوية كانت بنتيجة (2-8) من أمام فريق برازيلي اسمه بونيسينو في منتصف الثمانينيات الهجرية.. (مع العلم) أن هذا الفريق البرازيلي كان آنذاك في زيارة للمملكة، والتقى أيضاً بفريق الاتحاد وهزمه (2/صفر).. وهذه المباراة (بالمناسبة) مسجلة (تصوير سينمائي) في شريط فيديو لدي نسخة منه، وما زلت أحتفظ بها..


يتبع >>>







يعني خلاص!!
23/12/2010م

اخر تعديل كان بواسطة » أبو ميار في يوم » 24/07/2011 عند الساعة » 10:50 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/07/2011, 10:14 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938


(601)

(بطولات الدوري) التي حققها الهلال وكان عددها وكما هو معلوم (13) بطولة.. أما اليوم فسأكتب لكم عن بطولات الدوري التي حل الهلال من خلالها (وصيفاً) وهي تلك التي كانت من خلال مواسم (1400-1401 -1403 -1407 -1413- 1415- 1426-1427 - 1429هـ) وعلى اعتبار أن ذلك جاء ليكشف عن أن الهلال هو أكثر فريق سعودي (نافس) على بطولة الدوري وبواقع (22) مرة، ما بين (بطل ووصيف) ومن أصل (35) بطولة أقيمت حتى الآن في ملاعبنا.. لاسيما وأن الهلال أيضاً حصل على (المركز الأول) أيام المربع الذهبي ولكنه في النهاية لم يبلغ (المباراة الختامية) مثلما حدث له لك من خلال موسمي (1414-1419هـ).
- (مع العلم) أن الاتحاد هو أقرب المنافسين للهلال في عدد مرات (المنافسة) على بطولات الدوري وبواقع (14) مرة، في نصفها (سبع مرات) كان بطلاً للدوري.. وفي نصفها الآخر (حل وصيفاً) وحدث ذلك له من خلال مواسم (1404 -1406- 1422-1424 -1428 -1430- 1431هـ).. فضلاً عن حصوله على (المركز الأول) لمرة واحدة أيام المربع الذهبي (ودون أن يصل إلى المباراة النهائية) وكان ذلك من خلال دوري (موسم 1416هـ) الذي كسب الهلال بطولته من أمام الأهلي.
- أما النصر ثالث الأندية (جماهيرية).. فلم ينافس على بطولة الدوري إلا من خلال (10) مواسم فقط.. في (5) مرات فاز بالبطولة وكانت في مواسم (1400- 1401-1409 -1414- 1415هـ).. أما المواسم الخمسة الأخرى التي (نافس) من خلالها على تحقيق البطولة.. يعني (حل وصيفاً) فكانت هي مواسم (1397- 1398- 1399-1411- 1421هـ).
- ويعد الفريق الأهلاوي هو أقل (الفرق الجماهيرية) في عدد مرات المنافسة على بطولة الدوري الممتاز وذلك بواقع (7) مرات.. حيث كان في موسمي (1398- 1404هـ) هو البطل.. أما في مواسم (1410- 1416- 1419- 1420- 1423هـ) فقد حل وصيفاً.. إضافة إلى حصوله على (المركز الأول) أيام المربع الذهبي في موسمي (1412- 1421هـ) ودون أن يصل من خلالهما للمباراة النهائية.

(602)

منذ بداية موسم 1425هـ، أي في آخر (7) مواسم التقى الهلال بالنصر في (27) مباراة.. فاز الهلال في (15) مباراة منها.. وتعادل الفريقان في (9) مباريات.. وفي ثلاث مباريات فاز النصر.. للأسف ما زال هناك من يصف مباريات الهلال والنصر بالديربي!!

(603)

يعد الأمير عبدالرحمن بن مساعد هو أكثر رئيس في تاريخ الهلال، لعب فريقه في فترة رئاسته مع منافسه السابق النصر وذلك بواقع (15) مباراة.. فاز الهلال في (8) مباريات منها.. مقابل فوز نصراوي وحيد.. وتخلل هذه المباريات إقصاء الهلال للنصر من (5) بطولات وهي: كأس الملك (مرتين).. وكأس ولي العهد (ثلاث مرات).

(604)

لفت نظري أن نجمه (محمد الشلهوب) الذي ساهم في تحقيق (24) بطولة هلالية كان هو النجم الوحيد من الجيل الهلالي الحالي الذي لم يشهد (عام ولادته) حصول فريقه على (بطولة).. على عكس الأعوام التي شهدت (ولادة) بقية زملائه اللاعبين.. على اعتبار أن الشلهوب هو من مواليد (عام 1401هـ)، ولأن الهلال من خلال ذاك العام لم يحقق أي بطولة..

(605)

يعد (يوسف الثنيان) أيضاً أكثر لاعب هلالي ساهم في تحقيق بطولة الدوري مع الهلال وذلك بواقع سبع بطولات دوري وهي (1405 - 1406 - 1408 - 1410 - 1416 - 1418 - 1422هـ).

(606)

هذه كذبة جديدة؛ لأن النصر حصل على بطولة السوبر الآسيوي في يوم الجمعة الموافق (22-8-1419هـ).. وعلى اعتبار أن قرار الترشيح صدر بعد حصول النصر على هذه البطولة بستة أشهر تقريباً وتحديداً في يوم الثلاثاء الموافق (10-2-1420هـ) وقبل موعد انطلاق (المونديال التجريبي) بثمانية أشهر

(607)

جابيليو الياباني حصل على (بطولة سوبر آسيا 99م) من أمام الاتحاد السعودي في تاريخ (3-7-1420هـ).. أي قبل موعد انطلاق منافسات (المونديال التجريبي) الذي أقيم في البرازيل بثلاثة أشهر تقريباً، وكان هو الأحق بالمشاركة من خلاله.. لا سيما وأن (بطل أندية آسيا) في الموسم الماضي لم تتحدد هويته (سونجهام الكوري) إلا قبل انطلاق المونديال بثلاثة أسابيع تقريباً، ومع ذلك شارك في هذا المونديال.

(608)

المونديال الذي شارك فيه فريقهم كان (مونديالاً تجريبياً) رغم أنه كان بالفعل (تجريبياً).. وسأذكر لكم دليلاً واحداً يؤكد صحة ومنطقية ما كتبته وهو أن هذا المونديال أقيم في (عام 2000م) ولكنه توقف لمدة (4) أعوام.. فهل يعقل أن يكون (مونديالاً رسمياً) ويشرف الاتحاد الدولي على تنظيمه وهو الذي توقف لأعوام أربعة؟.. (بالتأكيد لا يعقل).. لو أن المونديال توقف لمدة سنة واحدة لربما هضمنا هذا التوقف ولتجاوزناه.. ولكن أن يكون التوقف لمدة أربعة أعوام فهذا كفيل بعدم رسميته.. الأمر الذي يؤكد أن أول مونديال رسمي للأندية كان في عام 2005م وهو ذاك الذي شهد مشاركة فريق الاتحاد.

(609)

نعم (فريق الرياض) سبق له أن شارك في بطولة آسيوية، وحدث ذلك خلال موسم 1996م.. وهي بطولة أبطال الكؤوس.. وقد غادر هذه البطولة منذ دورها التمهيدي على يد فريقه كاظمة الكويتي

(610)

الارجواني (عمر أبو راس) تولى تدريب منتخبنا الوطني بعد (نهاية) دوري موسم 1408هـ.. وبعد أن قاد الهلال للحصول على بطولة هذا الدوري.. فكيف يكون هذا المدرب قد سحب (6) لاعبين من النصر في بداية الدور الثاني أو حتى في منتصفه من أجل أن يحصل الهلال على البطولة؟.. للأسف ما زال هناك من يروج لمعلومات تاريخية كاذبة لتضليل الجيل الحالي وبسبب معاناته النفسية من الهلال

(611)

الهلال كان ينقصه تقريباً (فريق كامل) مع بداية الدور الثاني لدوري 1408هـ لانضمام (95%) من عناصره الأساسية للمنتخب ولكنه رغم ذلك تمكن من تحقيق بطولة الدوري.. كما أن الهلال كان بطلاً للدوري في موسمي (1405 - 1406هـ) وكان هو الأجدر ببطولة دوري 1407هـ لولا (ضربة الجزاء الغريبة) التي احتسبها ضده (عبد الله الناصر) وفاز الاتفاق من خلالها (1 - صفر).

(612)

اللاعب البرازيلي الذي شارك الهلال في بطولة الصداقة الدولية قبل الماضية عام 1421ه اسمه «نيبالا».. والروماني بيلاتشي كان هو مدرب الهلال خلال تلك البطولة التي نال كأسها.

(613)

البرازيلي فيريرا كان هو مدرب الهلال يوم فوزه على النصر «2/1» ووقتها بلع ماجد عبدالله لسانه، وكانت تلك المباراة في اطار منافسات كأس سمو ولي العهد عام 1417هـ..

(614)

اول قميص ارتداه يوسف الثنيان مع الهلال كان يحمل رقم «21» وحدث ذلك امام الوحدة في مستهل منافسات دوري عام 1404هـ وفي مباراة انتهت نتيجتها «صفر/صفر».. اما بشأن استفسارك عن عدد الاهداف الرسمية للثنيان في مسيرته الكروية فعددها «109» أهداف تقريباً..

(615)

قرار الايقاف الذي طال سامي الجابر من لدى اتحاد الكرة كانت مدته ستة اشهر وحدث ذلك بعد خسارة منتخبنا الاولمبي من نظيره الاردني في تصفيات اولمبياد برشلونة عام 92م..

(616)

فهد المصيبيح لم يشارك الهلال يوم تحقيقه كأس بطولة اندية آسيا عام 92م التي جرت فعالياتها في الدوحة القطرية، حيث كان وقتها قد اعتزل الكرة..

(617)

الرائد لم يكن هو الفريق الوحيد الذي هزم الهلال «3/صفر» في الرياض حيث سبقه الاهلي بالفوز بنفس النتيجة في دوري عام 1404هـ مع العلم ان كلا المباراتين اقيمتا على ارض ملعب الامير فيصل بن فهد «الملز سابقا»..

(618)

اسرع هدف سجله ماجد عبدالله في مرمى الهلال جاء بعد مرور دقيقة وخمسين ثانية تقريباً وحدث ذلك خلال مباراة جمعت النصر والهلال في «الدور الأول» للدوري الممتاز عام 99هـ وانتهت تلك المباراة 2/2.

(619)

فريق الشباب لعب ضمن اندية الدرجة الأولى عام 1399هـ، وعاد للعب ضمن اندية الدرجة الممتازة في العام الذي يليه 1400هـ، اما البرازيلي برونو فكانت مدة احترافه في الشباب ثلاث سنوات ابتداء من عام 1400هـ..

(620)

منتخبنا للشباب في نهائيات كأس العالم التي اقيمت في المملكة عام 89م كانت مجموعته تضم منتخبات البرتغال وتشيكوسلوفاكيا ونيجيريا ولم يتأهل منتخبنا للدور الثاني في هذه النهائيات.

(621)

آخر مرة صعد خلالها الاتفاق للمربع الذهبي كان عام 1415هـ، وكان وقتها قد احتل المركز الثاني برصيد (41) نقطة، في حين جاء ترتيبه في نهاية منافسات المربع في المركز الرابع.. اما اللاعب سعدون حمود فلم يسبق له ان حقق لقب هداف الدوري.

(622)

يوسف خميس لعب رسميا للنصر قبل ماجد عبدالله ولكنهما بدآ سوياً في عام 1397ه

(623)

مباراة النصر «2/صفر» والأهلي في دوري عام 97ه والتي من خلالها وفي حالة غير مسبوقة بل ومستنكرة خطف أمين دابو «الكرت الأحمر» من يد حكم تلك المباراة عبدالرحمن الدهام وأخفاه وراء ظهره بعد ان أشهره الدهام له وبفعل ذلك تم ايقاف دابو حتى نهاية الموسم،

(624)

أول بطولة خارجية حققها الهلال هي بطولة أندية مجلس التعاون الخليجي الرابعة عام 1406هـ التي أقيمت في الرياض، ولكنه لم يكن أول فريق سعودي يحقق «بطولة خارجية» فقد سبقه الاتفاق والأهلي..

(625)

قرار تغيير مسمى الدوري الممتاز إلى مسمى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لم يصدر مع بداية دوري عام 1411هـ وإنما بنهاية مباريات القسم الأول منه.

(626)

مشوار الهلال في مسابقة كأس ولي العهد التي حققها عام 1415هـ بدأ بمواجهة فريق ضمك وفاز «3/ صفر» وبعدها واجه الشباب وكسبه «2/1» وفي دور الأربعة التقى فريق الاتحاد وأنهى اللقاء بهدف سجله أحمد بهجا، وفي النهائي واجه الرياض وانتهى اللقاء بهدف سامي الجابر..

(627)

مباراة الهلال «4/4» والنصر التي تقصدها وتستفسر عنها كانت في كأس الاتحاد عام 1415هـ، وحكم المباراة هو حسن البحيري..

(628)

مباراة الهلال والشباب التي تسبب من خلالها صالح النعيمة بضربتين جزائيتين ضد مصلحة فريقه الهلال كانت في «الدور الثاني» من دوري عام 1405هـ وانتهت نتيجتها شبابية «3/2»!!

(629)

النصر خسر كأس ولي العهد عام 1411هـ من امام الاتحاد بالضربات الترجيحية (5/6) بعدان كان التعادل مسيطراً على الاشواط الاصلية والاضافية (1/1) سجل للاتحاد اسماعيل حكمي، وللنصر ماجد عبدالله عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة (42) من زمن الشوط الثاني.

(630)

نهائي كأس الملك الذي تقصده في رسالتك ومن خلاله فاز الشباب على الهلال كان خلال موسم 1413هـ وأقيم على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة وليس استاد الملك فهد الدولي.

(631)

الهدف الذي سجله سعيد العويران لمنتخبنا في مرمى العراق خلال تصفيات كأس العالم 94م كان هدف تعادل (1/1) وليس هدف فوز.. أما مباراتا الهلال والنصر في دوري عام 1404هـ فكانت نتيجة المباراة الأولى تعادل صفر/صفر في حين فاز النصر بنتيجة المباراة الأخرى 2/صفر سجلهما محيسن الجمعان وعبدالرحمن القحطاني وكلتا المباراتين نقلتا تلفزيونيا.

(632)

بخصوص أول مشاركة رسمية للثنيان مع منتخبنا الوطني الأول فكانت أمام منتخب الكويت في دورة الخليج الثامنة التي أقيمت في مملكة البحرين عام 1406هـ.

(633)

عندما فاز الهلال 3/1 على الاتحاد في نهائي كأس الملك عام 1402هـ كان مدرب الاتحاد وقتها هو البرازيلي شيز ينهو وهذا العام هو نفسه الذي حقق الفريق الاتحادي من خلاله كأس الدوري المشترك عقب فوزه على الشباب بهدف دون مقابل. أما رئيس النادي حينها فكان هو الشيخ ابراهيم الافندي.

(634)

تركي الصويلح بدأ مشواره مع الفريق الأول الهلالي عام 1414هـ وكانت أول مشاركة رسمية له مع فريقه أمام فريق الرائد في الدور الثاني من دوري هذا العام وفاز الهلال بنتيجتها بهدفين نظيفين.

(635)

أول فريق جمع بين بطولتي الدوري والكأس هو الأهلي وحدث ذلك في موسم 1398هـ، أما حصول النصر على هاتين البطولتين فكان في موسم 1401هـ.

(636)

اللاعب السابق عادل عبدالرحيم سبق ان نال بطاقة حمراء وحدث ذلك خلال مباراة فريقه الهلال أمام الرياض في تصفيات كأس الملك عام 1403هـ وكان حكم المباراة وقتها هو راشد يعقوب وهذه المباراة انتهت هلالية بنتيجة 2/1.

(637)

يوسف خميس لعب رسميا للنصر قبل ماجد عبدالله ولكن كلاهما بدأ مشوارهما عام 97هـ وبالفعل ماجد عبدالله تمكن من تسجيل هدف في مرمى الهلال في أول مباراة شارك فيها مع النصر وتحديدا أمام الهلال وحدث ذلك في مباراة الدور الثاني لدوري عام 97هـ وانتهت تلك المباراة بهدف لمثله.

(638)

الاتحاد سبق له ان واجه الزمالك المصري في مباراة ودية عام 1407هـ وهذه المباراة أقيمت على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة وانتهت اتحادية بنتيجة بهدفين نظيفين سجلهما سراج فريج وصلاح المولد.

(639)

عندما واجه النصر فريق ضمك في تصفيات كأس الملك عام 1402هـ ووقتها خسر النصر النتيجة كان (فهد الهريفي) لاعباً في صفوف فريق النخيل في بيشة.. مجرد معلومة!!

(640)

الهلال عندما حقق بطولة الأندية العربية لعام 1415هـ واجه فريق رفح الفلسطيني وكسبه 6- 1 ومن ثم التقى فريق العربي الكويتي وفاز عليه 3-1 وبعدها التقى فريق شبيبة القبائل الجزائري وتجاوزه بهدف أما في دور الأربعة فقد واجه فريق البنزرتي التونسي وكسبه 4-1 وفي النهائي كسب الاتحاد السعودي بضربات الترجيح 4-3.

(641)

مباراة الأهلي والاتحاد التي انتهت نتيجتها 4-4 كانت في الدوري الممتاز لعام 1408هـ وأهداف الأهلي يومها جاءت بواسطة أمين دابو وفيصل عتيق وحسام أبوداود هدفين في حين سجل أهداف الاتحاد صلاح المولد (هدفين) ومحمد المالكي وعبدالله فوال..

(642)

الاتفاق في بطولة الأندية العربية التي فاز بلقبها أقيمت في عام 1409هـ وواجه خلالها في المباراة النهائية فريق الأفريقي التونسي وانتهت نتيجتها 5-4 بعد ان كان الوقت الأصلي وأيضا الإضافي قد انتهيا بالتعادل بهدف لمثله وكان الهدف الاتفاقي من نصيب حمد الدبيخي في حين جاءت ضربات الترجيح بواسطة مروان الشيحة وسامي جاسم ومحمد المغلوث ومحمد مفلح العتيبي أما ضربة الترجيح المهدرة فكانت عن طريق جمال محمد.

(643)

الأهلي لم يحقق بطولة الدوري منذ عام 1404هـ

(644)

تكريم خالد التيماوي حدث خلال مباراة الهلال وتشرين السوري وليس الكرامة في تصفيات بطولة أبطال الكؤوس الآسيوية، وهذه المباراة أقيمت يوم الجمعة 15/9/1422هـ ونتيجتها انتهت بالتعادل 1- 1 وجاء هدف الهلال عن طريق مهاجمه البرازيلي وقتها ادميلسون.

(645)

بخصوص استفسارك عن قائد الهلال يوم فوزه بكأس الاتحاد من أمام القادسية عام 1413هـ فقد كان هو فهد العشيوي وليس سامي الجابر مثلما توقعت في رسالتك.

(646)

يعتقد الكثيرون ان النجم عبدالله الشيحان هو ثاني لاعب شبابي بعد الخثران ينتقل للهلال وتحديدا منذ انطلاقة منافسات الدوري عام 97هـ، وهذا اعتقاد خاطئ وذلك باعتبار ان التاريخ يقول ان هناك لاعبا شبابيا سبق الخثران والشيحان في الانتقال وهو لاعب الوسط (مرضي الدوسري) وذلك في عام 98هـ.

(647)

توفيق بلغيث نجم تونسي شارك الاتحاد خلال التسعينيات الهجرية، وعبر حوار نشر له في احدى الصحف مؤخراً، وكأنه كان على رأس اللاعبين المشاركين ذكر أن أكبر فوز تحقق للاتحاد على النصر آنذاك كان يكمن في فوز بنتجة (5 -1) وهذه معلومة صحيحة وحدثت خلال دوري 1401هـ، ولكن بلغيث وقتها لم يكن لاعباً اتحادياً، حيث كان قد ألغي عقده وغادر الى بلاده..

(648)

يسبق ان خرج الهلال على يد فريق النهضة من تصفيات كأس الملك مثلما ذكر ذلك مؤخراً أحد الزملاء.. الهلال والنهضة (هذا للعلم) التقيا في مباراتين (خروج المغلوب) وتحديداً في إطار منافسات كأس الملك، وفي كلتا المباراتين فاز الهلال.. في الأولى كان الفوز بنتيجة (3-2) بالضربات الترجيحية وحدث ذلك عام 1405هـ.. في حين كان الفوز الثاني قوامه (3- 1) من خلال مباراة جمعت الفريقين عام 1407هـ.

(649)

النصر بوجود ماجد عبدالله لم يكسب الاتحاد بالخمسة وإنما العكس هو الذي حدث من خلال المباراة التي كانت قد جمعت الفريقين في دوري عام 1401هـ وانهت نتيجتها اتحادية بخمسة أهداف مقابل هدف نصراوي سجله عبيد الصغير.

(650)

المباراة التي كانت قد جمعت الهلال 1-1 بالأهلي المصري خلال تصفيات البطولة العربية عام 1410هـ وذلك في سردهم لتاريخ مباريات الفريقين قبل المواجهة التي جمعتهما يوم السبت الماضي.. وللعلم هذه المباراة أقيمت في الرياض وشارك الهلال من خلالها بدون لاعبي المنتخب أما هدفا المباراة فقد جاء بواسطة ابراهيم القرملة للهلال وطاهر أبوزيد للأهلي.. التاريخ أمانة!!

(651)

مباراة منتخبنا الوطني 1-1 أما منتخب انجلترا اقيمت يوم الاربعاء 7-4-1409هـ.

(652)

احتفال نادي الاتحاد باليوبيل الماسي بمناسبة مرور (75) عاماً على تأسيسه أقيم مساء الثلاثاء 4-11-1423هـ.

(653)

كأس أمم آسيا 88م جاء بعد أكثر من عام عن موعد نهائي كأس الملك عام 1407هـ الذي التقى من خلاله الهلال والنصر.. كما ان نهائي كأس الأمم الآسيوية 88م والذي جمع منتخبنا وكوريا كانت أشواطها الأصلية والإضافية قد انتهت (صفر - صفر) وليس (1-1) وذلك قبل ان يحسم منتخبنا النتيجة بضربات الترجيح

(654)

ماجد عبدالله لم يكن من ضمن صفوف المنتخب العربي الذي واجه يومها منتخب أندية جنوب هولندا وفاز عليه (4 -1)..أما أبرز لاعبيه فهم: النعيمة (السعودية) الخطيب (مصر) والعنبري (الكويت) ومصطفى النقر (السودان) والأخضر بلومي (الجزائر) وحمود سلطان (البحرين) وعدنان درجال (العراق).. أما المدرب فهو المصري عبدالمنعم الحاج والذي كان آنذاك مدرباً لفريق الريان القطري وليس التونسي عبدالمجيد الشتالي

(655)

التونسي علي الكعبي احترف في الهلال مع بداية احتراف العالمي البرازيلي ريفالينو عام 1399م لكنه لم يكمل الموسم جراء الغاء عقده.

(656)

يؤكد التاريخ ومن خلاله أن العكس هو الذي حدث وذلك عندما رفض الهلال وبقرار من الأمير عبدالله بن سعد رحمه الله.. (رفض) لعب النهائي الآسيوي عام 88م أمام فريق يوموري الياباني احتجاجاً على عدم السماح للاعبيه الدوليين (تسعة لاعبين) بالمشاركة دون وجه حق في هذا النهائي..

(657)

أول نهائي (رسمي) جمع الهلال والشباب كان خلال موسم 1400هـ عندما التقى الفريقان في نهائي كأس الملك وأنهاه الهلال لمصلحته (3-1)، بعد أن كان الفريق الشبابي هو البادئ بالتسجيل.. وكان أبرز نجوم الفريقين آنذاك إبراهيم اليوسف وعبد الله العمار وصالح النعيمة والمصيبيح وسلطان بن نصيب وفهد عبد الواحد (فهودي) والتونسي نجيب الإمام والعالمي البرازيلي روبرتو ريفالينو (الهلال).. وسليمان الصقير وتحسين والصاروخ وراشد الجمعان وخالد المعجل والبرازيليان فرانسيسكو وبرونو (الشباب).. وقاد هذه المباراة تحكيمياً (عبد الرحمن الموزان ومثيّب الجعيد وإبراهيم الدهمش.

(658)

(سامي الجابر) شارك الهلال أمام النصر في (30) مباراة (12) منها كسبها الهلال وفي (7) مباريات انتهت النتيجة نصراوية.. في حين شارك (ماجد عبد الله) في (37) مباراة أمام الهلال فاز النصر في (13) مباراة، في حين كانت الغلبة للهلال في (15) مباراة..

(659)

ليس صحيحاً أن النصر لم يخسر من الهلال بوجود (الهريفي) مثلما يروِّج ذلك نصراويون، حيث كسب الهلال أكثر من مباراة ومنها (على سبيل المثال) نهائي كأس الملك (3 - صفر) عام 1409هـ ومباراة الفريقين في دوري 1406هـ التي انتهت هلالية (2-1).

(660)


العالمي البرازيلي (ريفالينو) احترف في الهلال لمدة ثلاثة مواسم (99- 400- 1401هـ).. وساهم في تحقيق بطولتين هلاليتين (دوري 99 - وكأس الملك 1400هـ) كما سبق له مشاركة منتخب البرازيل عبر ثلاث نهائيات لكأس العالم (في المكسيك عام 70م - وفي ألمانيا عام 74م - وفي الأرجنتين عام 78م) وقد كان له دوره المؤثِّر في حصول المنتخب البرازيلي على كأس العالم التي أقيمت في المكسيك مع زملائه بليه وتستاو وجارزينهو وكارلوس البرتو وجيرسون..

(661)

أول هدف لياسر القحطاني مع فريقه الجديد الهلال وفي مباراة رسمية وعلى ملعب استاد الملك فهد الدولي استقبلته الشباك النصراوية..

(662)

تميز به التعاون على الرائد وخلال مسيرتهما أنه تشرف باللعب في نهائي كأس الملك عام 1410هـ..

(663)

يعد التعاوني (أحمد الزعاق) هو اللاعب الوحيد في تاريخ الفريقين الذي حقق لقب هداف دوري أندية الدرجة الأولى برصيد (11) هدفاً وحدث ذلك خلال دوري عام 1411هـ.. أما أكبر النتائج التي تحققت بين الفريقين فهي فوز الرائد (5-4) عام 1422هـ (كأس الأمير فيصل - الدور الأول)، وفوز أيضاً الرائد (4- 3) من خلال دوري هذا العام 1426هـ (الدور الأول)..

(664)

عام 1401هـ تسبب التعاون في هبوط الرائد لدوري الدرجة الثانية عندما كسبه بهدف (النيلي) الشهير.. وفي الدوري الممتاز عام 1416هـ ألحق التعاون بالرائد تلك الخسارة التاريخية التي كانت قوامها (5-1)، وقد كانت هذه الخسارة هي أحد الأسباب في عودة الرائد (مرافقاً للتعاون) إلى دوري الأولى، وبعدأن كان الرائد قد مكث في الدوري الممتاز لمدة أربعة مواسم.. وفي عام 1417هـ حقق التعاون (كأس الاتحاد) وبعد أن كان قد تجاوز الرائد في دور الأربعة.. كما أن الفريق التعاوني رد (الدين) للرائد عندما استطاع أن يصعد للممتاز عام 1417هـ بعد فوزه على الرائد.. و(للعلم) التعاون حقق بطولة كأس الاتحاد (مرتين) خلال موسمي (1417، 1421هـ)، إضافة إلى بطولة دوري الدرجة الأولى عام 1417هـ (جامعاً بذلك الدوري والكأس)، وأيضاً (بطولة الإرهاب).. كما أن مهاجم التعاون أيضاً (سعد الهندي) حقق لقب هداف دوري الأولى عام 1399هـ، وكذلك (عبدالله المنصور) عام 1401هـ..

(665)

رئيس الأهلي يوم فوز الفريق الأهلاوي (4 - صفر) على الاتحاد في نهائي كأس الملك عام 1399هـ كان هو الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز.

(666)

تكريم خالد التيماوي حدث خلال (مباراة رسمية) وهي تلك المباراة التي أُقيمت خلال تصفيات بطولة أبطال الكؤوس الآسيوية.. وكانت قد جمعت الهلال وتشرين السوري وليس (الكرامة السوري) في يوم الجمعة 15-9-1422هـ.

(667)

اللاعب التونسي الذي شارك في مونديال 78م وتوفاه الله إبان فترة احترافه في فريق الرياض هو (محمد عقيد) - رحمه الله - !!

(668)

والدة الشلهوب قد توفاها الله تذكرت (صالح النعيمة) يوم أن شارك منتخبنا أمام المنتخب الكويتي (في الكويت) إبان تصفيات سيئول عام 87م في الوقت الذي كان (والده) يلفظ أنفاسه الأخيرة في أحد مستشفيات الرياض..

(669)

مشاركة منتخبنا في منافسات كأس العالم بدأت منذ عام 1978م، لكنه خرج من التصفيات الآسيوية الأولية.

(670)

الهلال شارك في مسابقة كأس الاتحاد عام 1396هـ، وقد استهل هذه المسابقة التي أُقيمت بنظام خروج المغلوب بمواجهة فريق الكفاح في مباراة أُقيمت في (مكة - ملعب ساحة إسلام) وانتهت نتيجتها هلالية (3 - صفر) جاءت عن طريق سمير سلطان (هدفين) وسلطان بن نصيب.. في حين اختتم الهلال المسابقة نفسها (دور الأربعة) بمواجهة الأهلي التي أُقيمت في جدة وانتهت نتيجتها أهلاوية بهدف سجله طارق كيال.

(671)

الهلال سبق له أن انسحب من نهائي البطولة الآسيوية بسبب حرمانه من مشاركة نجومه الدوليين في هذا النهائي إثر قرار صدر آنذاك من لدى اتحاد الكرة.. وحدث ذلك أمام (يوموري الياباني) عام 87م.. وكان دوليو الهلال وقتها (النعيمة - البيشي - المصيبيح - الثنيان - سعد مبارك - عبادي الهذلول - التخيفي)..

(672)

الهلال والأهلي المصري تقابلا رسميا في (4) مواجهات.. فاز الأهلي باثنتين.. والهلال بواحدة.. والرابعة انتهت بالتعادل (1 - 1) وسجلها طاهر أبوزيد.. وابراهيم القرملة..

(673)

الحكم (محمد سعد بخيت) لم يسبق له أن شارك في إدارة مباراة طرفها فريقه السابق النصر.. أما عدد أهداف (محمد سعد العبدلي) في مرمى الهلال فتبلغ (16) هدفاً.. وهي أقل من عدد الأهداف التي سجلها ماجد عبد الله في المرمى الهلالي.. والبالغة (21)

(674)

في منافسات كأس الملك عام 1399هـ واجه الاتحاد الأهلي في المباراة النهائية.. أغلب الترشيحات آنذاك أنصبت لمصلحة الاتحاد للفوز بنتيجة هذه المواجهة وبحجة أنه قبلها كان قد أقصى النصر (1 صفر) في دور الثمانية.. وألحق به الهلال (10 9) من خلال دور الأربعة.. بدأت المباراة وتلاشى معها كل الترشيحات وعلى إثر ذلك جاءت النتيجة كوارثية ولمصلحة الأهلي (4 صفر).. وجاءت الأهداف عن طريق إبراهيم مريكي رحمه الله وطارق ذياب وأمين دابو (هدفين)..

(675)

مباراة النصر وهجر في دوري 1409هـ.. على ملعب استاد الملك فهد الدولي كانت في (الأسبوع الثاني) من الدوري.. ونتيجتها انتهت نصراوية (5-1).. كان نصيب ماجد عبد الله يومها (هدفين).. وليس (3) أهداف.. وقد سجل ماجد (هدفيه) في الدقيقة (62) وكان هو الهدف الثالث للنصر.. وفي الدقيقة (81) وكان هو الهدف الخامس.. في حين أن الأهداف النصراوية الأخرى جاءت عن طريق الهريفي في الدقيقة (13).. وسلمان القريني في الدقيقة (48).. وفهد المسعود في الدقيقة (75).. أما هدف هجر فقد سجله مهاجمه القوي (عيسى المفتاح) في الدقيقة (68).. مما يؤكد وبالفعل أن (يوسف الثنيان) هو صاحب أول (هاتريك) في ملعب استاد الملك فهد.. وليس ماجد عبد الله..

(676)

كما أن المباريات التي شارك فيها (ماجد عبد الله) أمام الهلال على ملعب استاد الملك فهد.. ولم يتمكن خلالها من تسجيل (أي هدف) في المرمى الهلالي.. ليست (أربع مباريات).. ولا حتى (خمس مباريات).. وإنما هي (6) مباريات.. كانت في (كأس الملك 1408هـ).. والنتيجة (1-صفر) للنصر.. وفي (دوري 1409هـ - الدور الأول) وانتهت بالتعادل (2-2).. وفي (دوري 1411هـ - الدور الأول) وكانت نتيجتها (صفر - صفر).. وفي (دوري 1416هـ - الدور الثاني).. وانتهت (2- 2).. والمربع الذهبي (الإياب) عام 1417هـ (ونتيجتها انتهت 3-1 لمصلحة الهلال).. وفي (كأس ولي العهد عام 1417هـ).. وفاز الهلال بنتيجة (2-1)..

(677)

الاتحاد لم يسبق له أن حقق (بطولة الدوري) إبان إقامته بنظام جمع النقاط (من 1397هـ - وحتى عام 1410هـ).

(678)

حارس الاتحاد الذي تعرض لدخول عنيف ب(القدم) من ماجد عبدالله وخلال إحدى الهجمات.. وراح محمد فوده على إثر ذلك يلغي الهدف الذي سجله محيسن الجمعان في المرمى الاتحادي وإبان مباراة النصر والاتحاد في مسابقة كأس الملك عام 1408 ه.. كان هذا الحارس (حسن خليفة).. وليس أحمد سالم.

(679)

(عمر المهنا) هو حكم مباراة النصر والاتحاد في مسابقة كأس الملك عام 1408هـ.. ولكن إلغاء هدف لمحسن الجمعان (غير صحيح) في المرمى الاتحادي كان بأمر مساعد الحكم يومها (محمد فودة).. ولهذا أرجو أن تكون الصورة الآن واضحة أمام الذين اعتقدوا أنني وعندما كتبت أن (الفودة) هو الذي ألغى هذا الهدف.. كنت أقصد أنه هو من كان حكماً للساحة في تلك المباراة.

(680)

عبد الله الدعيع انتقل من الطائي للهلال خلال موسم 1413هـ.. وليس بعد خسارة الهلال لكأس الدوري عام 1415هـ

(681)

(خالد التركي) النجم النصراوي السابق كان هو أول لاعب سعودي يقام له حفل اعتزال بمشاركة فريق عالمي.. وحدث ذلك في عام 1398هـ من خلال تلك المباراة التي كانت قد جمعت النصر وفريق بنفيكا البرتغالي على أرض ملعب (الملز سابقاً) الأمير فيصل بن فهد حالياً..

(682)

ماجد عبدالله كان على رأس المشاركين في تشكيلة منتخبنا الوطني يوم أن خسر (صفر-6) من أمام المنتخب الأولمبي الألماني في نهائيات لوس انجلوس.. وهذه حقيقة لا تقبل الجدل.. كما أن المغرب وخلال ذات النهائيات كانت وبالفعل قد فازت بنتيجة (1- صفر) على منتخبنا.. مما يبرهن أن منتخبنا خرج من هذه النهائيات خالي الوفاض (دون أي نقطة)..

(683)

عندما احتل النصر المركز التاسع في دوري موسم 1413هـ كان (ماجد عبد الله) على رأس المشاركين مع فريقه في هذا الدوري .. في حين أنّ بطولة دوري 1414هـ التي حققها النصر كانت دون مشاركة (ماجد) لارتباطه آنذاك مع المنتخب .

(684)

هل تعلم.. أن الألماني (بوكير) مدرب الوحدة الحالي كان قد عجز عن المساهمة في تحقيق أي بطولة مع الاتحاد إبان فترة احترافه كلاعب في صفوفه خلال مواسم (99 - 400 - 1401هـ).. ولكنه - أي بوكير - قاد الاتحاد (كمدرب) لتحقيق بطولة، وحدث ذلك من خلال (كأس ولي العهد) في موسم 1411هـ التي تحققت للفريق الاتحادي من أمام النصر، وبعد فوزه بنتيجة (5-4) عن طريق الضربات الترجيحية، وبعد أن كان التعادل أيضاً (1-1) هو المسيطر على نتيجة الأشواط الأصلية والإضافية..

(685)

هل تعلم.. أن فريق الإسماعيلي المصري كان في عام 1393هـ قد جاء إلى الرياض بدعوة من نادي اليمامة (الرياض حالياً).. وأنه لعب (4) مباريات ودية كسب جميع نتائجها.. أمام اليمامة (6-2).. أمام النصر (3-صفر) وأمام الهلال (3-1).. وأخيراً أمام منتخب الوسطى (3-صفر).. مع العلم أيضاً إن (أمين دابو) كان آنذاك على رأس اللاعبين الذين شاركوا مع فريق الإسماعيلي في تلك المباريات الأربع الودية

(686)

سعد مبارك.. صاحب الهدف الذي جلب للهلال أول بطولة خارجية (بطولة الخليج)

(687)

بطولة المؤسس - طيب الله ثراه- أُقيمت بنظام الذهاب والإياب (خروج المغلوب).. ونتائج الهلال في هذه البطولة (ذهاباً وإياباً) كانت كالتالي: (دور الستة عشر) أمام الأنصار (2-1).. (3-صفر).. (دور الثمانية) أمام الوحدة (2-صفر).. (1-صفر) (وفي دور الأربعة) أمام النصر (صفر - صفر).. (2-1).. وفي النهائي واجه الأهلي وكسبه بنتيجة (2-1).

(688)

النجم الكبير ماجد عبد الله غاب عن لقب هداف الدوري السعودي لمدة ثمانية مواسم بعد آخر مرة حققه وكان في دوري موسم 1409هـ وقبل موعد نهاية مشواره الكروي في موسم 1417هـ مع العلم أن أهداف ماجد عبد الله في دوري 1409هـ كان عددها 18 هدفاً وكان واحداً منها في مرمى الهلال.

(689)

سامي الجابر لعب أمام النصر (31) مباراة، فاز الهلال في 12 مباراة وخسر 8 مباريات.. أما ماجد عبد الله فقد خاض أمام الهلال 37 مباراة انتهت 14 منها لمصلحة النصر وفي 15 مباراة كانت الغلبة للهلال

(690)

الهلال سبق له أن فاز بنتيجة (9-صفر) على فريق الرياض في دوري ممتاز موسم 1399هـ..

(691)

فإنّ النصر وهذا للعلم لم يكسب الهلال منذ (16) موسماً من خلال أي مباراة من (مباريات هذا الدور) ..

(692)

أهداف (ماجد عبد الله) في مرمى إنجلترا والبرازيل وهامبورغ الألماني و.... كانت أهداف جميلة، ولكن كلها جاءت من خلال مباريات ودية (وأنتم تعرفون معنى المباريات الودية).. كما ان كل هذه الأهداف (مجتمعة) لا يمكن أن تقارن (تاريخياً) حتى بهدف واحد سجل.. أو سيسجل في منافسات كروية بحجم مونديال كأس العالم وفي مرمى أي منتخب.. وهذا ما عجز عنه ماجد وبكل أسف..

(693)

ترددت مؤخراً أقوال يؤكد أصحابها أن النصر في موسم 1409هـ حسم بطولة الدوري قبل نهايته بجولتين، إلى درجة أن هناك من قال.. (وهذا مضحك) إنه حسمها قبل النهاية بخمس جولات.. وكل هذه الأقاويل ليست صحيحة.. باعتبار أن الحقيقة تقول إن النصر حسم بطولة ذاك الدوري قبل نهايته بجولة واحدة فقط.. وتحديداً قبل المباراة الأخيرة التي جمعته بالهلال.. من جراء فوزه في الجولة ما قبل الأخيرة على فريق الوحدة (عصراً - في مكة) بهدفي ماجد والهريفي.

(694)

الهلال منذ بداية موسم 1420هـ وحتى البطولة الأخيرة (بطولة الدوري) حقق (23) بطولة، وهو ما يزيد عن عدد بطولات النصر طوال تاريخه (56) عاماً.. وأيضاً بطولات الشباب من خلال (63) عاماً..

(695)

نعم سبق أن احترف لاعب أمريكي مع الاتحاد وكان اسمه (هوجو بيريز) وحدث ذلك من خلال موسم 1413هـ.. وهذا اللاعب شارك مع منتخب بلاده في بطولة القارات الأولى على كأس الملك فهد عام 1992م التي أقيمت في الرياض.

(696)


في رد الزميل عبدالعزيز الدغيثر ذكر أن فريقه المفضل هو بطل سوبر آسيا عام 99م.. وهذا غير صحيح؛ باعتبار أن فريقه حقق هذه البطولة عام 98م.. ولأن بطل السوبر الآسيوي عام 99م كان هو فريق جابيليو الياباني.. (مع العلم) أن بطولة أندية العالم الأولى عام 2000م كانت كل الفرق المشاركة فيها أبطال قاراتها عام 1999م باستثناء الفريق المفضل للدغيثر..

(697)

الهلال في البطولة الآسيوية عام 1417هـ خسر ذهاباً من عربي الكويت بنتيجة (صفر-1).. لكنه في مباراة الإياب (في الرياض) اكتسح الفريق الكويتي بستة أهداف دون مقابل

(698)

عندما انسحب النصر (إياباً) من مواجهة فريق الماي الكازاخستاني واحتسبت النتيجة لمصلحة النصر رغم انسحابه (.....).. هناك من يعتقد أن ذلك حدث خلال البطولة الآسيوية التي حققها النصر موسم 98م.. (وهذا غير صحيح)؛ لأن هذا الانسحاب حدث في البطولة الآسيوية (أبطال الدوري) موسم 95م والتي بلغ النصر (مباراتها النهائية) وخسرها أمام فريق الواتشونما الكوري في إستاد الملك فهد الدولي وبهدف ذهبي جاء في الدقيقة (13) من زمن الشوط الثاني الإضافي..

(699)

في المواسم العشرين الماضية (منذ موسم 1411هـ) أقيمت (67) بطولة محلية رسمية كان نصيب الهلال منها (22) بطولة.. والاتحاد (14).. والشباب (13).. وللأهلي (7) بطولات.. والنصر (4).. وللاتفاق (3).. وبطولتان للرياض ومثلهما للقادسية.. ومن واقع ذلك يتضح أن الهلال وخلال تلك العشرين موسماً قد حصل تقريباً على (ثلث) البطولات السعودية المحلية.

(700)

مع العلم.. أن الهلال ومن خلال الـ(67) بطولة محلية.. وبخلاف الـ(22) التي حققها كان قد خسر (11) بطولة محلية وبعد بلوغه لمبارياتها النهائية.. فلماذا إذن لم يحصل - وعلى الأقل - على تلك البطولات ما دام أنه وصل إلى (نهائياتها).. وما دام أنه أيضاً فريق مدلل.. ومدعوم مثلما يزعمون؟

(701)

يُعد ياسر القحطاني (ومن أجل التذكير) هو اللاعب السعودي الوحيد الذي حقق لقب (أفضل لاعب) من خلال بطولة أمم آسيا وعلى مر التاريخ، ومنذ أن بدأت مشاركات منتخبنا الوطني في هذه البطولة في عام 84م - وحتى عام 2011م..

(702)

منتخبنا في (بطولة أمم 96) كان قد سجل أعلى نسبة أهداف في تاريخ مشاركاته من خلال تلك البطولة وذلك بواقع (11) هدفاً.. كان للمهلل منها (4) أهداف وهدفان لكلٍ يوسف الثنيان وسامي الجابر وخالد التيماوي.. وهدف واحد لخالد مسعد..

(703)

تعد مشاركة المنتخب السعودي في تصفيات غرب آسيا لأولمبياد سيئول في بداية عام 88م التي أقيم مبارياتها بنظام الذهاب والإياب.. (هذه المشاركة) تعد من أسوأ مشاركات منتخبنا الوطني على الصعيد الآسيوي، لأنه لعب (6) مباريات ولم يحقق من خلالها أي فوز ولم يسجل سوى هدفين عن طريق أحمد جميل وماجد عبدالله، ورغم أن تشكيلته ضمت أفضل النجوم في ذاك الزمن وهم: سالم مروان شفاه الله، وصالح النعيمة وماجد عبدالله وأحمد جميل ومحيسن الجمعان وفهد الهريفي ويوسف خميس والمصيبيح وإسماعيل حكمي ومحمد سويد ومساعد السويلم وبقيادة المدرب البرازيلي جانيتي..
وقد كانت نتائج منتخبنا في تلك التصفيات الآسيوية على النحو التالي: أمام العراق في الرياض (صفر/ صفر).. وفي مسقط (1/ 1).. أمام الكويت في الرياض (صفر/ صفر).. وفي الكويت خسر بنتيجة (صفر/ 1).. وأمام قطر في الدوحة خسر أيضاً بنتيجة (صفر/ 1).. وفي الرياض (1/ 1).. مع العلم: أن المنتخب العراقي كان ممنوعاً آنذاك من اللعب على أرضه بسبب الحرب مع إيران.. ولكنه رغم ذلك كان هو المتأهل عن منتخبات مجموعته إلى النهائيات..

(704)

كل أهداف ماجد) قد جلبت للمنتخب بطولات، رغم أنه لم يحقق مع المنتخب سوى (4) بطولات من أصل (20) بطولة رسمية شارك فيها.. وعلى عكس (مثلاً) سامي الجابر الذي ساهمت (أهدافه) في حصول منتخبنا على (7) بطولات من أصل (14) بطولة فقط ارتدى شعار المنتخب من خلالها..

(705)

إليكم تلك البطولات العشرين التي شارك فيها (ماجد) مع المنتخب.. ولم ينجح منتخبنا سوى من خلال (أربع بطولات منها) ومن أجل أن يكون هذا الجيل على علم بها وحتى لا يكون ضحية لثقافة (الشيبان) من الفئة المحتقنة.. والبطولات هي (بطولة العالم العسكرية عام 83م - دورة الألعاب الآسيوية عام 83م- تصفيات لوس أنجلوس عام 84م - البطولة العرية في المغرب عام 85م - خمس دورات خليج - مرتين كأس آسيا - البطولة الإفروآسيوية عام 85م - البطولة العربية في الطائف عام 85م - دورة الألعاب الآسيوية عام 86م - تصفيات أولمبياد سيئول 88م - البطولة العربية في سوريا عام 92م - أربع مرات تصفيات المونديال)...

(706)

الهلال خلال آخر أربعة مواسم (في مباريات خروج المغلوب) أخرج فريقهم من (6) بطولات (هي كل البطولات التي واجهوه فيها) .. وهي: كأس ولي العهد (أربع مرات).. وكأس الملك (مرتان).. وشلون (ما تبونهم ينغثون) من الهلال..

(707)

بعد مباراتهما الأخيرة.. رفع (الهلال) رصيده في عدد مرات الفوز على النصر إلى (57) مرة.. مقابل (50) فوزاً نصراوياً.. (مع العلم) أن نصف عدد مرات الفوز النصراوي تقريباً كان (وقت الملاعب الترابية) أيام جيل حسن أبو عيد وأبو حيدر وجوهر مرزوق وأبو حطبة ونبيل الرواف.. على عكس الهلال..

(708)

دار قبل أيام جدل واسع حول عدد الأخطاء التحكيمية التي استفاد منها الفريق الغائب عن البطولات طوال تاريخه في البطولات المحلية.. وعندما استشاروني (طلبوا فزعتي) بحكم معاصرتي لأغلب الأحداث الكروية السعودية، ولثقتهم في صحة معلوماتي.. قلت لهم: من أجل أن أختصر لكم الإجابة (تعد بطولة دوري 1427هـ) هي البطولة الوحيدة التي غابت من خلالها (أخطاء الحكام) لمصلحة هذا الفريق وبالشكل الذي اعتدناه من خلال الكثير من المواسم.. وإن الدليل على ذلك يكمن في أنه لم يفز من خلال تلك البطولة (دوري 1427هـ).. إلا في (5) مباريات من أصل (22) مباراة خاضها، وبأفضلية (فوز واحد) عن الخليج والفيصلي اللذان حقق كل منهما (4) مرات فوز، وعلى إثر ذلك هبطا إلى دوري أندية الدرجة الأولى..

(709)

منذ اعتماد تنظيم البطولات السعودية بشكل ثابت وواضح ابتداء من موسم 1397هـ وحتى نهاية الموسم الماضي أقيم (76) مباراة نهائية محلية (الدوري - كأس الملك - كأس ولي العهد - كأس الاتحاد - كأس الأبطال).. كان (40) مباراة منها أقيمت في الرياض.. و(29) مباراة في جدة - و(6) نهائيات ما بين الدمام والخبر.. الأمر الذي يؤكد أن نهائي كأس ولي العهد للموسم الماضي والذي اقيم في (مكة المكرمة) هو أول نهائي محلي يقام في المدينة المقدسة.

(710)

الهلال هو أكثر الفرق فوزاً بكأس ولي العهد بواقع (10) مرات وكان آخرها من أمام الوحدة في الموسم الماضي.. ويليه الاتحاد برصيد (7) بطولات وآخرها تحققت له على حساب الأهلي في موسم 1424هـ.. ومن ثم الأهلي برصيد (5) بطولات وكان آخرها في موسم 1427هـ من أمام الاتحاد.. أما النصر فلم يحقق هذه البطولة سوى مرتين وكان آخرها قبل (38) عاماً من أمام الأهلي.. كما يعد الهلال أيضاً هو الفريق الوحيد الذي حقق بطولة ولي العهد من خلال أربع مواسم متتالية (2008-2009-2010-2011م)..

(711)

بعض الرياضيين يعتقدون أنّ زراعة (أرضية) ملعب الأمير فيصل بن فهد بالعشب الطبيعي قد بدأت في عام 1406هـ.. وهذا خطأ كبير، لأنّ زراعته بهذا العشب تمّت في (عام 1394هـ) قبل أن يتم استبداله بالعشب الصناعي (الترتان) في منتصف عام 95هـ.. ومن ثم إعادة زراعة (أرضية الملعب) من جديد بالعشب الطبيعي في نهاية موسم 1405هـ.

(712)

لاعب قديم جداً ذكر لي هذه القصة: في عام 1393هـ وبينما كنا واقفين عند إحدى محطات الوقود أثناء عودتنا إلى مدينتنا بعد فوزنا في إحدى المباريات الهامة، تفاجأنا بسيارة (داتسون) تقف إلى جوارنا.. وينزل منها شخص يحمل رسالة لإداري فريقنا مكتوب فيها (لقد تم سحب نتيجة المباراة لمصلحة الفريق الآخر).. وبفعل أسباب ليست منطقية.. وأنه لولا تدخل الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - لاستقالت إدارة نادينا.. احتجاجاً على سحب نتيجة المباراة الهامة من فريقنا.

(713)

لفت نظري أن نجمه (محمد الشلهوب) الذي ساهم في تحقيق (24) بطولة هلالية كان هو النجم الوحيد من الجيل الهلالي الحالي الذي لم يشهد (عام ولادته) حصول فريقه على (بطولة).. على عكس الأعوام التي شهدت (ولادة) بقية زملائه اللاعبين.. على اعتبار أن الشلهوب هو من مواليد (عام 1401هـ)، ولأن الهلال من خلال ذاك العام لم يحقق أي بطولة..

(714)

في دوري 1409هـ كان شبح الهبوط يهدد (هجر والأهلي) لكي يرافق أحدهما فريق الروضة إلى دوري الأولى.. ولكن لأن الأول خسر في آخر المباريات من الطائي (1-2).. بقي الأهلي (في الممتاز) بفعل فوزه على فريق القادسية.. (هذه المعلومة) أكتبها من أجل التاريخ.

(715)

الشباب فاز على الأهلي في جدة (6-1) في بطولة كأس الملك موسم 1428هـ.. لكن الأهلي أيضاً وفي جدة كسب الشباب بنتيجة (5 - صفر) خلال دوري 1404هـ.. وهو الدوري الذي حقق الأهلي بطولته (بدون مشاركة لاعبي المنتخب مع فرقهم) وكانت هي تلك البطولة التي لم يحقق الفريق الأهلاوي من بعدها بطولة أي دوري ممتاز..


يتبع >>>







يعني خلاص!!
23/12/2010م

اخر تعديل كان بواسطة » أبو ميار في يوم » 24/07/2011 عند الساعة » 11:19 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24/07/2011, 11:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو ميار
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 11/10/2003
المكان: العاصمة معقل فريق القرن
مشاركات: 15,938
خاتمة



في نهاية هذا الجهد الذي أستغرق منّي الكثير من الوقت ما بين جمع المعلومة مع العلم أنها متوّفرة على الإنترنت .. قد يسأل أحدهم لماذا لا يكون هذا العمل على شكل أجزاء فإجابتي ستكون خوفاً من عدم الإلتزام ..

أخيراً هذا الموضوع يعتبر كنز معلوماتي من كنز المعلومات والصحافة وربما المعلومات أعلاه تتضاعف إلى أرقام خيالية ما دام أبا إبراهيم يواصل الركض الصحفي أمدّه الله بكامل الصحّة والعافية ..

بالنهاية إن كان هناك من شكر على هذا الموضوع فأتمنى أن يصل إلى كاتب هذه المعلومات الأستاذ الكبير / صالح الهويريني فما أنا سوى جامع للمعلومات .

ودمتم بخير







يعني خلاص!!
23/12/2010م
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24/07/2011, 11:39 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/10/2007
مشاركات: 1,797
لي عودة بعد نهائي الكوبا إن شاء الله

- أول رد لموضوع مثبت منذ 5 سنوات -
----

أبو إبراهيم موسوعة رياضية هائلة ..

له كلمة الفصل في نقاشاتنا الرياضية المستمرة ...

ذاكرة حصيفة ... ومتابعة مستمرة للأحداث الرياضية ..

شهد له الخصوم قبل المعجبين ..

ألف شكر على المجهود الرائع ...

:::





اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 24/07/2011, 11:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبونسيم الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: عــالمي الخــاص ...
مشاركات: 2,632
اهنيك أبو ميار على مجهودك

بالتوفيق لك وللزعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 24/07/2011, 11:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Prince Hearts
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/01/2007
المكان: في قلب الهلال وبرشلونة
مشاركات: 21,179
ياسلام عليك يا أبو ميار جهد رائع جداً جداً جداً جداً

الله يعطيك ألف عافية يالغالي على الجهد الرائع






سأتوقف عن المشاركة بالشبكة والإتجاه بإذن المولى عز وجل

إلى مواقع التواصل الإجتماعي

(
twitter - instagram)
31/08/2014 - 05/11/1435 هـ
الأحد

اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 24/07/2011, 11:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أمورة الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/02/2009
المكان: الدمـآم
مشاركات: 11,807



مآشآء الله وش هالموضوع الزيييييييين

وللأمآنة قريت بعض المعلومات ووقت ماافضى بكمل البآقي لأن ماشآء الله معلومآت كثيرة

وعآد الإستآذ صآلح كآتب غني عن التعريف .. موسوعة ماشآء الله


ومشكور اخوي ابو ميآر على المجهود الخورآآآآآآآآآفي






.
.







Follow Me

اخر تعديل كان بواسطة » أمورة الزعيم في يوم » 25/07/2011 عند الساعة » 01:09 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 24/07/2011, 11:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Đ7 Ǿ ǿ Ǿ ṂЎ
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/11/2010
المكان: ذَأإك آلـمَكـْآنٌ آللٌي يٌجُدَد ج~ـرَوْحـِي
مشاركات: 318
مـآآشاء الله /بنك معلومات

صراحه ماقدرت اقراهم كلهم لكن قريت بعضهم / لانهم كثييييييييره

لكن تم الاضافه للمفضله عند الحاجه

تسلم عزيزي ع الطرح


.,’’,.




سـًبٌحآن الله وبُحمدْه سًبحآآًن الله العُظَيْم
Twitter

اخر تعديل كان بواسطة » Đ7 Ǿ ǿ Ǿ ṂЎ في يوم » 25/07/2011 عند الساعة » 01:50 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 24/07/2011, 11:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™ ḞǎĩṦằŁ AĹ-ĤĩĹąĻĮ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/12/2010
مشاركات: 3,586
موضوع اسطوري , من مؤرخ اسطوري ,

هذا يبي له جلسة ساعات صدز

سبق والأستآذ صالح الهويريني شرفنا في روم الزعيم قبل سنتين اعتقد ,

كنت احسب نفسي فاهم بالكورهـ والتاريخ , لكن من بعد الاستاذ صالح ,, انا ولا نقطة بحر عندهـ

يع ـًطيك العآإفية ابو ميآر حبيبي , ولي عودهـ بعد قرآئتهآ كآملة <= يبي لي سنتين ,,


اخر تعديل كان بواسطة » ™ ḞǎĩṦằŁ AĹ-ĤĩĹąĻĮ في يوم » 25/07/2011 عند الساعة » 12:28 AM
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:38 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube