#1  
قديم 30/05/2011, 03:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 27 /6 /1432هـ




اخبار المجلس العـام ليـوم الاثنين 27 / 6 / 1432هــ من الصحف

اعـداد: ابوحمود







18 سلماً وجدولًا لرواتب المدنيين

خادم الحرمين يعتمد سلالم الرواتب الجديدة




الرياض - سلطان العثمان
صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظة الله - رقم 4097/م ب وتاريخ 25 / 6/ 1432ه باعتماد (18) سلماً وجدولاً لرواتب الموظفين المدنيين العاملين في الدولة، الذي جاء تعديلها بناء على الأمرين الملكيين الكريمين رقم ( أ / 23) وتاريخ 20 / 3 / 1432ه القاضي بتثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره (15%) ضمن الراتب الأساسي، ورقم ( أ / 62) وتاريخ 13 / 4 / 1432ه القاضي باعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهريا.


تثبيت بدل غلاء المعيشة.. واعتماد الحد الأدنى لرواتب العاملين في الدولة


وقضى الأمر الكريم بالعمل بهذه السلالم لرواتب الموظفين المدنيين العاملين في الدولة ابتداء من 25 / 6 /1432ه .
ورفع وزير الخدمة المدنية الأستاذ محمد بن علي الفايز بهذه المناسبة الشكر والتقدير نيابة عن منسوبي الخدمة المدنية في الدولة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مثمنا عاليا عنايته وحرصه على أبنائه وبناته الموظفين في الدولة.
وقال معاليه: إن اعتماد هذه السلالم لفتة أبوية مليئة بالمحبة والحنان تجاه أبنائه وبناته الموظفين وأسرهم ملأت نفوسهم بهجة وسروراً لما فيها من رعاية هدفها تحسين مستوى معيشة الموظفين وأسرهم إذ أتت تلك الأوامر ضمن توجه شامل لرفع المستوى العام لكل ما يمس حياة المواطنين.
وأكد معاليه أن ذلك - بإذن الله سيكون - دافعا لجميع العاملين في الدولة للعمل بجد ونشاط مؤكدا أن الجميع يسعون لبذل المزيد من الجهد كل في مجال عمله ليكونوا دوما عند حسن الظن وفاء للوطن وقيادته الحكيمة.











الملك يستقبل الأمراء والوزراء وضباط الحرس الملكي وجموعا من المواطنين من أهالي مكة المكرمة والمدينة المنورة

خادم الحرمين: لا أنام إلا سائلاً عن كل المناطق وحبكم لي لن أنساه وما أنا إلا خادم لكم

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في الديوان الملكي بقصر السلام أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين وقادة وضباط الحرس الملكي وجموعاً من المواطنين من أهالي منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة الذين قدموا للسلام عليه أيده الله وتهنئته بسلامة الوصول إلى جدة.









أهالي مكة والمدينة: زرعت الأمل في نفس كل مواطن لتصنع تطوراً كبيراً وبنية تحتية متينة ورخاء تجاوز كل التوقعات





بعد ذلك ألقى الشريف هزاع بن شاكر العبدلي كلمة عن أهالي منطقة مكة المكرمة قال فيها // إن كلمات الحمد والشكر والترحيب بمقدمكم المبارك تبقى حائرة أمام مقامكم الكريم ، ماذا آخذ منها وأدع لوصف ما في النفوس من عظيم المعاني وجميل المباني ونحن نراك بيننا في الذكرى السادسة لتوليكم مقاليد الحكم وقد منّ الله عز وجل عليك بلباس الصحة والعافية وتفضل من جوده عليك بالشفاء ، فالحمد لله الذي أعطى فأكرم وأتم فضله عليك فانعم فالحمد لله من قبل ومن بعد //.

وأضاف قائلاً // إن أهل منطقة مكة المكرمة أحب البقاع إلى الله يرحبون بمقدمكم المبارك مرددين بعبارة صادقة ومخلصة / حللت دارك يا أبا متعب أهلاً وبين محبيك سهلاً / ، فحي بك مليكاً محبوباً بين شعبه، ووالداً حانياً بين ولده وراعياً أميناً بين رعيته ، حي بك في كل حال ، وحي بك ما نطق محب لك أو صدح بهذا الحب وقال //.

واستطرد الشريف هزاع بن شاكر العبدلي قائلاً // مليكنا المفدى ، إن ما تفضل الله به عليكم من نعمة العافية هو نعمة وفضل على أهل هذه البلاد المباركة جميعاً التي حباها الله اليوم في / عالم مضطرب وحال متقلب / بتماسك فريد بين قيادتها وشعبها ووحدة كلمة تجمعهم على كتاب الله عز وجل وسنة نبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وسلم وهذا هو فخر وعز هذه البلاد المباركة إلى قيام الساعة //.





أوصيكم بتقوى الله فوق كل شيء ثم حب الوطن وثانياً أوصيكم بالصدق









وأردف يقول // يا خادم الحرمين الشريفين ، لقد تركت الكثير والكثير من المفردات والمعاني الجميلة وتراكيب الألفاظ التي بك لائقة أنيقة ، والتي تعبر عن عظيم ما تكنه النفوس لك من مودة وتحفظه القلوب لك من محبة ولم أجد أعظم ولا أجل وأكرم من كلام حبيب الله وحبيبك وحبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي قال / خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم / فهنيئاً لنا أننا بأصدق معاني الحب نحبك وبأعلى مراتب الود نودك ، حب بعيد عن كل ما يشينه وينقصه من معاني النفعية حب مبناه الصدق وعنوانه وشعاره الوفاء من أهل الوفاء لرجل الوفاء عبدالله بن عبدالعزيز الملك الإنسان الذي أحب شعبه فأحبوه ، وعاش همومهم فصدقوا معه //.

وقال العبدلي //ها نحن اليوم أيها الملك المفدى نكرر لكم هذه المعاني التي جاشت بها قلوب محبيك من شعبك ونحن نمر بالذكرى السادسة للبيعة معبرين لمقامكم الكريم بكل ما تقدم وزيادة من التقدير والوفاء والإخلاص والولاء وأبناء المملكة لا يزالون ينعمون بقرارات الخير الأخيرة التي عمت كل إنسان في كل أرجاء البلاد وما خصصتم به منطقة مكة المكرمة من استثناءات تجاوزت كل حد وتتابع عطاء وبذل وعناية يدك الكريمة عليها حتى زرعت الأمل في نفس كل مواطن لتصنع تطوراً كبيراً وبنية تحتية متينة ورخاء تجاوز كل التوقعات ، ولم تكتف بهذا الخير الوفير الذي خصصتنا به بل زدت الفضل وجددت الثقة في أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل فكان فضلك علينا مضاعفاً //.





الله جل وعلا رزقك ثلاث خصال.. الهمة العالية والعزيمة الثابتة والتعفف عن أموال المسلمين





وفي ختام كلمته قال // يا خادم الحرمين الشريفين أهلاً بك في منطقة مكة ومحافظاتها وثغرها بين أميرها وأهلها ، سائلين الله عز وجل أن يسدد خطاكم وأن يجعل التوفيق للخير رفيق طريقكم ، وأن يحفظكم بحفظه ويشملكم بعنايته وأن يجعل الخير على يديكم وبين يديكم ، وأن يدرأ بكم عن هذه البلاد ومن فيها الشرور في وقت لا تستقيم فيه الأمور إلا بالوحدة والتماسك على الحق والهدى والنور ، وأن يجعل بلادنا خير البلاد أمناً ورخاءً واستقراراً في ظل عهدك الميمون عهد الخير والعطاء ، وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين //.

بعد ذلك ألقيت كلمة أهالي منطقة المدينة المنورة ألقاها نيابة عنهم الشيخ صالح بن عواد المغامسي قال فيها : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ، فإن من اليقينيات التي يؤمن بها كل مسلم أن الفضل كله بيد الله يقدم من يشاء بفضله ويؤخر من يشاء بعدله ولا يسأله مخلوق عن علة فعله ولا يعترض عليه ذو عقل بعقله. أنعم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم عبر تاريخها المجيد بحكام موفقين ورجال مباركين سعدت بهم الأمة وافتخرت بهم الأيام وهؤلاء الحكام والملوك عبر تاريخ الأمة المجيد جعلهم الله جل وعلا رحمة ونعمة وسؤدداً للأمة رزقهم الله جل وعلا من البصيرة ما يجعل الناس يفزعون إليهم عند نزول الحوالك ورزقهم الله تبارك وتعالى وجعل على يديهم الخير والأمن والفضل على جميع الممالك ، وأنت يا خادم الحرمين الشريفين أيها الملك الموفق المبارك بحمد الله وفضله واحد من هؤلاء الأفذاذ الكبار الذين أنعم الله عليهم وأنعم بهم ، وقد تجلى هذا كله منذ أن تنادى الحاسدون وتداعى المرجفون فأظهر الشعب أثر القرآن الذي في قلبه ، القرآن الذي يدعو إلى اللحمة والسمع والطاعة والوحدة وظهر كذلك خيرك وعطاؤك على الناس ويقين المؤمنين في هذه البلاد المباركة لولي أمرها فبهت الذي حسد وذهل الذي يرصد وانقلب إليهم الطرف خاسراً وهو حسير ، ثم أنه بعد ذلك بيومين أطل على الناس سمو النائب الثاني ليهنئ الشعب النبيل بصنيعه وليقول لهم مباركاً ومهنئاً اليوم نقول هنيئاً لخادم الحرمين الشريفين بشعبه وغداً نقول هنيئاً للشعب بخادم الحرمين الشريفين فما أطلت الجمعة التي تليها ألا وأطلت سحابة كرمك ففاضت من غير رعد وسقت من غير بخس وجرى نهرها العذب فلم يبق واد إلا ورواه ولا ذو عطش إلا وسقاه وذلك فضل ساقه الله على يديك ونعمة من قبل ومن بعد أنعم الله بها عليك .. قال الإمام الشافعي رحمه الله ( وأفضل الناس ما بين الورى .. رجل تقضى على يده للناس حاجات) . ست سنين نيرات مرت من حكمك المبارك نرجو الله أن يمتعنا بأيام حكمك أزمنة عديدة وسنين مديدة في عفو وعافية منه ، من قرأها تبين له أمور.

يوم أن تقول للشعب وأنت تطل عليهم لا تنسوني من دعائكم ، كلمة لم يقلها زعيم عربي معاصر فيما نعلم كشفت عن جوانب وحقيقتين في شخصيتك المباركة الأولى : معرفتك الحقة بربك وهذا والله أعظم العلم وأجل المعرفة ، والثانية : بعدك عن الكبر وهذان هما طرفا المجد اللذان يكتب الله جل وعلا بهما لأي عبد خيري الدنيا والآخرة. أيها الملك المبارك مآثرك قائمة على سوقها لا تحتاج لمثلي أن يعددها وما جئت هنا لأسردها لأننا جميعاً نعيشها ظلاً وارفاً وحاضراً حياً نحياه جميعاً لكنني وقفت نيابة عن أهالي منطقة المدينة المنورة لأقول أن الله جل وعلا رزقك ثلاث خصال .. الهمة العالية، والعزيمة الثابتة، والتعفف عن أموال المسلمين، وإذا أراد الله بملك خيرا أعطاه هذه الثلاث فما مدح الملوك ولا أعطوا شيئاً أعظم من الهمة ولا استطاعوا أن يبنوا مجداً إلا بعزيمة ثابتة ومتى طهرت أثوابهم وكانت نزاهتهم تعلق الناس بهم وهذا ما يعيشه الناس واقعاً حقاً مع شخصك الكريم. أيها الملك المبارك تخرج من قصرك ليلاً لتزور بيوت المساكين والفقراء ثم تصبح عليك الوقار والدين ومهابة الملك وأنت في محافل الزعماء والملوك والرؤساء تبيت مع مستشاريك تبحث ماذا تنفع به المواطنين وفي الصباح تقارع قادة العالم في قمة العشرين وفيما بين ذلك تنظر في توسعة الحرمين وتنظر كيف تسوق الخير للمسلمين، في مجلسك يتلى القرآن ويفسر لعلمك أنه لا عزة للأمة إلا بكتاب ربها ، وفي مجلسك يقدر العلماء ويتصدرون لعلمك أنه لا عزة للأمة إلا بعلمائها ، وفي مجلسك ينصف المظلوم والضعيف لأنك تؤمن أنه لا خير لأمة لا تأخذ الحق لضعيفها. أيها الملك الموفق المبارك أهل مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئونك السلام ويقولون لك أميراً ومسؤولين ومواطنين يقولون لك في قلوبنا محبة نسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه ولك في أعناقنا بيعة جئنا نجددها ونعوذ بالله أن نحيد عنها ولك في أعيننا مكانة ومقاماً وإجلالا لم تزده حوادث الأيام والدهر إلا رسوخاً وثباتاً وعلواً . أيها المبارك هذا كله نعمة من نعم الله علينا جميعاً في هذا الوطن الأغر اسأل الله أن يرزقنا شكر نعمته ولا أعظم من ذكره فأن ذكر الله أنس السرائر وحواط الضمائر وأقوى الذخائر ( فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون) وصلى الله على محمد وآله والحمد لله رب العالمين. عقب ذلك ألقى الشاعر بشير بن علي الصاعدي قصيدة بين يدي خادم الحرمين الشريفين.

كلمة خادم الحرمين الشريفين

بعد ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الكلمة التالية : بسم الله الرحمن الرحيم إخواني المواطنين في أي بقعة من بقاع المملكة العربية السعودية أهنئ نفسي بكم وبأخلاقكم وثقتكم بدينكم ووطنكم ، وأشكركم لأن بعض الإخوان من أهل مكة والمدينة وجدة زاروني وباركوا ، والحمد لله الذي أوصلنا إلى هذا الوقت العظيم ، وقت ولله الحمد المملكة العربية السعودية أنتم تعرفونها ويعرفها القاصي والداني أنها وفية بأي كلمة تصدر منها ، والمملكة العربية السعودية ولله الحمد مقبولة عند القاصي والداني. يا إخوان أوصيكم بتقوى الله فوق كل شيء ثم حب الوطن . وثانياً أوصيكم بكلمة هي بسيطة ، ولكني أوصيكم بها لأن الإنسان بدونها لا إنسان وهي الصدق .. الصدق .. الصدق .. عليكم بالصدق في معاملاتكم وفي بيوتكم وفي أولادكم وفي أقاربكم وفي من يسمع منكم. أرجوكم أن تتمسكوا بالصدق لأن الصدق حبيب الله وهو أوفى للإنسان وأوفى ما للإنسان الصدق ، لأنك إذا صدقت صدقوك العالم كلهم ، وإذا زليت بزلة لو كلمة واحدة ما عاد احترموك ، الإنسان صدق لازول . إخواني : أرجوكم هذه تحياتي لشعب المملكة العربية السعودية ، شعب الوفاء وشعب الخير ، شعب المقدرة شعب الأخلاق ولله الحمد . وأنا ما أنا إلا خادم لكم ، أنا ما أنا إلا أقل من خادم لكم ، صدقوني أنني لا أنام إلا ولله الحمد سائلاً عن كل المناطق ما هي الحوادث فيها ، وش اللي ما صار وش اللي صار. ولله الحمد هذا ما هو كرم مني . هذا وفاء وإخلاص لكم ، وحبكم لي لن أنساه ، ولن أنساه مادمت حيا ، أشكركم وأتمنى لكم التوفيق وأتمنى أن تعينوني على نفسي ، وشكراً لكم.

عقب ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود هدية تذكارية من أهالي محافظة الطائف تشرف بتقديمها معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الأمير حمود بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء.








الملك عبدالله مستقبلاً الأمير نايف









جانب من الاستقبال









الملك عبدالله خلال استقباله المواطنين









الشيخ المغامسي يلقي كلمة أثناء الاستقبال







تفقد عناصر المشروع واستمع لشرح عن مكوناته وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية

أمير الرياض يفتتح أولى مراحل «التطوير» بطريق الملك عبدالله

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض صباح أمس الأحد المرحلة الأولى من مشروع تطوير طريق الملك عبدالله أحد أهم الطرق الحيوية والتجارية بالرياض في حلته الجديدة بعد اكتمال العمل في هذه المرحلة الواقعة من غرب تقاطعه مع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول حتى شرق تقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز.

وقام الأمير سلمان بجولة تفقدية على المشروع يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف أمين منطقة الرياض ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري وأعضاء الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وعدد من مسؤولي مدينة الرياض حيث شاهد الأمير سلمان ما تم إنجازه في المشروع واستمع إلى شرح عن عناصر المشروع ومكوناته وما اشتمل عليه من إنشاءات وتجهيزات وتقنيات والخدمات التي يحتويها، كما اطلع على اللوحات التعريفية المعدة حول عناصر الطريق ثم قام بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع.





م. السلطان: تقسيم برنامج التطوير إلى 4 مراحل تنتهي بطريق الملك خالد.. وافتتاح المرحلة الأولى على فترات







من جانبه عبر رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة بالنيابة المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عن بالغ شكره لسمو أمير الرياض وسمو نائبه على الدعم الكبير والمتابعة الحثيثة لمشروع تطوير الطريق الذي يعد من أهم الطرق في العاصمة وعصب نشاط رئيسي فيها مما يثمر في دعم وتسهيل حركة المرور في اتجاه الشرق والغرب في المدينة.

وأفاد السلطان في تصريحه للصحافيين أنه نظراً لأهمية الطريق وتأثيره المتوقع على الطرق الرئيسية والشوارع المحيطة فقد تقرر أن يتم الافتتاح على مراحل حيث جرى بالأمس تدشين الحركة على الطريق في تقاطعه مع كل من شارع العليا، وشارع التخصصي، فيما سيتم يوم الخميس المقبل 30/6/1432ه فتح الحركة المرورية في تقاطع الطريق مع طريق الملك فهد، وفي يوم الخميس 7/7/1432ه ستفتح الحركة المرورية في الطريق الرئيسي، ومن ثم ستطلق الحركة المرورية في تقاطع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، يوم الخميس 21/7/1432ه بمشيئة الله. وأشار السلطان إلى أن مدة تنفيذ المشروع استغرقت 3 سنوات وفق الجدول الزمني المحدد عند بداية العمل بالرغم من الصعوبات والتحديات الكبيرة التي واجهها المشروع وضخامة حجم العمل الذي فرضته طبيعة الطريق والمواصفات العالية له حيث جرى التطوير وفق "مفهوم التطوير الشامل" الذي ينظر إلى الطريق ليس على اعتباره طريقاً ناقلاً للحركة فقط بل يراعي الجوانب الحضرية في الطريق وتكامله مع المنطقة المحيطة به والتطورات المستقبلية المتوقعة كما يتضمن أحدث التقنيات في مجال الإدارة المرورية وأنظمة السلامة.

ولفت في سياق تصريحه إلى أن المشروع يمتد في مرحلته الحالية بطول 5.3 كلم ويتضمن إنشاء 3 مسارات للطريق الرئيسي وعدة مسارات لطرق الخدمة في كل اتجاه مع زيادة عددها عند التقاطعات والمداخل والمخارج من الطريق الرئيسي وإليه إلى جانب مسار بعرض 15م وسط الطريق الرئيسي لاستيعاب خط القطار الكهربائي، وإنشاء 4 أنفاق بأحجام مختلفة، مشيراً إلى أن الهيئة اعتمدت في المشروع على توفير النواحي الجمالية وإضفاء تكوينات معمارية لا تتعارض مع متطلبات النقل لتضفي على عناصر الطريق بيئة بصرية تحفل بعناصر الجمال والتناسق كتكسية جدران الأنفاق ورصف ممرات المشاة ومواقف السيارات بمواد خاصة تتناسب مع جماليات الطريق العامة إضافة إلى تصميم الحدائق والبوابات وتنسيق وتوزيع الأشجار وتصميم أعمدة الإنارة التي تجعل من الحركة عبر الطريق للراكبين والمشاة نزهة آمنة ممتعة. وقال السلطان إنه جرى كذلك مراعاة تطبيق متطلبات حماية البيئة على الطريق عبر توفير البيئة المتكاملة للمشاة واتخاذ الإجراءات المخفضة لبواعث التلوث الناجمة عن حركة المركبات من خلال تكثيف المسطحات الخضراء وإبقاء الطريق في مستوى أرضي مع اعتماد الأنفاق في ملتقى التقاطعات بدلاً من الجسور، كما استخدم في الطريق لأول مرة في المملكة نوع جديد من الإسفلت مصنّع من إطارات السيارات التالفة المعاد تدويرها بهدف تقليل الضوضاء الناتجة عن الطريق للمجاورين والتخفيف من حدّة انزلاق المركبات عند حدوث الأمطار، فضلاً عن دور ذلك في حماية البيئة.

وأضاف أن الجزء المنجز من المشروع الذي افتتح أمس يمثل المرحلة الأولى من برنامج تطوير الطريق بعد تقسيم برنامج التطوير إلى 4 مراحل رئيسية يتمثل الأول منها في الجزء الأوسط من شرق طريق الملك عبدالعزيز حتى غرب طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، والجزء الثاني ويشمل المنطقة من شرق طريق الملك عبدالعزيز حتى شرق شارع خالد بن الوليد، والثالث في الجزء الشرقي الواقع في المنطقة من شرق شارع خالد بن الوليد حتى غرب طريق الشيخ جابر الصباح، أما الرابع ففي الجزء الغربي ويشمل الجزء الواقع غرب طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول حتى طريق الملك خالد.








الأمير سلمان أمام اللوحة التذكارية للمشروع بعد جولته التفقدية









سموه يزيح الستار عن اللوحة التذكارية إيذاناً بافتتاح الطريق









طريق الملك عبدالله ليلاً ويبدو مستوى الإضاءة المميز








أنصار الأحمر أخلوا مباني حكومية وسلموها إلى لجنة الوساطة

اليمن: اتهام الحكومة بتسليم مدن في أبين إلى جماعات مسلحة

سقطت مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين (جنوب) في قبضة مسلحي تنظيم القاعدة بعد مواجهات دامية اسفرت عن مقتل 18 شخصا على الاقل حسبما افاد مسؤول امني وسكان امس، وسط اتهامات للحكومة ب"تسليم" المنطقة للمسلحين.

وقال مسؤول امني في المحافظة غادر الى مدينة عدن الجنوبية ان عناصر القاعدة "تمكنوا من السيطرة على مدينة زنجبار عاصمة المحافظة واستولوا على جميع المرافق الحكومية ما عدا اللواء 25 ميكانيكي المحاصر" من قبل مسلحي التنظيم المتطرف. وقد اندلعت مواجهات قوية جديدة بين المسلحين وقوات هذا اللواء امس بحسب شهود عيان ما دفع بمزيد من السكان الى النزوح. وقدر المسؤول الامني عدد عناصر القاعدة الذين اقتحموا المدينة باكثر من مئتي مسلح. وقال "آسف لعدم اهتمام السلطة بهذا الامر". واوضح ان "قيادة السلطة في محافظة ابين غادرت المكان قبل انفجار الموقف"، مشيرا الى انه كان بين آخر الضباط الامنيين الذين غادروا زنجبار باتجاه عدن.

وعثر مواطنون في زنجبار على جثث عشرة جنود قتلوا في المواجهات التي شهدتها المدينة الجمعة والسبت بين مسلحي القاعدة والقوات الحكومية، ليرتفع عدد قتلى المواجهات الى 17 جنديا ومدنيا واحدا على الاقل. ووصف السكان الاشتباكات التي دارت بين الجانبين ب"العنيفة" و"البشعة".

وذكر احد السكان لوكالة فرانس برس ان "المسلحين كانوا يقومون بقتل الجنود رغم استسلامهم ومنعونا من دفن جثامين الجنود وظلت جثثهم عرضة للشمس والرياح مرمية في الشوارع". كما ذكر شاهد آخر ان المسلحين احرقوا عدة اليات عسكرية.

وقال نظير احمد سعيد وهو احد سكان زنجبار لفرانس برس "نزحت الى عدن بسبب عدم وجود امان في مدينتنا التي سقطت بيد مسلحين يقولون انهم في القاعدة"، مشيرا الى ان عائلته كانت تعيش في "خوف وقلق منذ اشهر نتيجة تدهور الاوضاع في ابين". واضاف "صباح السبت دعا المسلحون عبر مكبرات الصوت المواطنين الى ممارسة حياتهم الطبيعية والخروج لفتح المحلات لكن الاستجابة كانت ضئيلة نتيجة الخوف والرعب في اوساط السكان".

من جانبه اتهم وزير الداخلية اليمني السابق حسين محمد عرب نظام الرئيس علي عبد الله صالح ب"دعم تنظيم القاعدة" عبر "تسليمه" عددا من المدن بمحافظة ابين ما ادى الى سيطرة التنظيم على زمام الامور في زنجبار. وقال عرب لوكالة فرانس برس ان القاعدة "لم تشن اي هجوم على زنجبار وكل ماحدث كان عملية تسليم قامت بها القيادات الامنية في زنجبار الى الجماعات المسلحة وترك العشرات من الجنود المساكين يواجهون مصيرهم".

واضاف ان "نظام الرئيس صالح يريد اغراق المحافظات الجنوبية في فوضى عارمة عبر السماح للجماعات المسلحة التي تدعي انتماءها للقاعدة" ودعا ابناء المحافظات الجنوبية ل"مواجهة الجماعات المسلحة التي تدعي بانها قاعدة وهي تتبع صالح".

بدورها استنكرت احزاب اللقاء المشترك (معارضة) "قيام نظام الرئيس علي عبد الله صالح بتسليم محافظة أبين وعاصمتها زنجبار لبعض الجماعات المسلحة".

وقالت في بيان لها مساء السبت ان "نظام صالح تعمد تسليم ابين للجماعات المسلحة التي صنعها واعدها وسلحها، ليتخذ منها فزاعة يخيف بها مختلف الأطراف المحلية والاقليمية والدولية". وحث اللقاء المشترك "كافة قوى التغيير والثورة السلمية في ابين وفي سائر المحافظات على سرعة اتخاذ التدابير السياسية والاجتماعية لقطع الطريق على مثل هذه المخططات الاجرامية التي ينفذها صالح بعد ان سدت امامه جميع الطرق ولم يتبق أمامه سوى الرحيل الفوري". وذكر شهود عيان ان المسلحين قاموا باطلاق سراح عشرات السجناء الذين يقبعون في السجن المركزي بزنجبار. واكد احد رجال الامن لفرانس برس ان عدد السجناء يصل الى اكثر من 53 شخصا، وبعضهم متهم بجرائم قتل اضافة الى قضايا جنائية مختلفة.

الى ذلك، شهدت زنجبار حركة نزوح جماعي تصاعدت امس نتيجة اشتداد المعارك بين عناصر الجيش المحاصرين ومسلحي القاعدة حسبما افاد شهود عيان. وقال شهود ان معظم سكان المدينة نزحوا باتجاه مدن جعار واحور وعدن، وشوهد بعضهم وهم يحملون حاجاتهم المنزلية.

واوضح النازح عبد الله ناصر الشدادي الذي وصل الى بلدة الشيخ عثمان بعدن لفرانس برس "انا واسرتي 12 شخصا وقد غادرنا المنزل بسبب معارك الجيش مع المسلحين وسيطرت جماعات لا نعرفها على المدينة". واضاف "ان الخوف اجبرنا على النزوح والوضع في زنجبار مأساوي فانا لدي اهل في عدن استطيع العيش معهم لكن هناك اشخاص لايملكون شيئا".

وقال احد ضباط اللواء 25 ميكانيكي ان هناك وساطة قبلية لتسليم المعسكر الى القاعدة "لكننا رفضنا ولن يحدث ذلك". واضاف عبر الهاتف "سنقاتل حتى اخر رصاصة ولن نسلم لمسلحين عملوا على قتل زملائنا" معبرا عن اسفه لوجود "اشخاص من السلطة ضمن الوساطة". في صنعاء بدأ انصار الزعيم القبلي صادق الاحمر امس اخلاء وتسليم مبان حكومية سيطروا عليها خلال الايام الماضية الى لجنة وساطة بموجب اتفاق مع الرئيس علي عبدالله صالح، حسبما افاد احد الوسطاء لوكالة فرانس برس. وقال الشيخ عبدالله بدر الدين "بدأ اخلاء المباني الحكومية التي يسيطر عليها المناصرون للشيخ صادق وبدأ تسليمها الى لجنة الوساطة".

وذكر بدر الدين انه "تم تسليم مبنى وزارة الادارة المحلية وستستمر عملية اخلاء باقي المباني وتسليمها بما في ذلك بعض مراكز الشرطة".

واشار الى وجود "التزام بعدم اعادة استخدام هذه المباني كثكنات عسكرية"، وهو امر اشترطه آل الاحمر وكان يؤخر ابرام اتفاق الهدنة بين الطرفين.





قطع الكهرباء وخدمة الاتصالات ومنع الأطباء من معالجة المرضى

سورية: رصاص الأمن يوقع قتيلين وعشرات الجرحى بالرستن وتلبيسة

قال نشطاء سوريون إن شخصين على الأقل قتلا على حاجز عسكري ببلدة الرستن فضلا عن إصابة العشرات في مدينتي الرستن وتلبيسة بمحافظة حمص (160 كلم شمال دمشق). وأكد النشطاء أن الوضع في الرستن صعب للغاية "وسط استمرار إطلاق الرصاص وأنباء عن سقوط قتيلين على الأقل عند الحواجز العسكرية بمحيط المدينة وإطلاق الرصاص على من يتحرك". وفي الرستن أيضا أصيب سبعة أشخاص بجروح واحتلت قوات الأمن مستشفى الرستن ومنعت الأطباء من معالجة المرضى. وفي تلبيسة أصيب 26 على الأقل بينهم إصابات خطيرة بعضهم برصاص قناصة.


«لوموند» الفرنسية: قمع الجيش قائم خلف الأبواب المغلقة

وحذر النشطاء على موقع الثورة السورية على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) من انتشار القناصة بشكل كثيف على أسطح المباني وتهديدهم للأهالي بأن كل من يخرج من بيته سيتم قتله مباشرة. وقال النشطاء إن أصوات القذائف تسمع داخل البلدة وتم قطع الكهرباء وخدمة الاتصالات الأرضية عنها منذ فجر امس ما أثار تخوفا من هجوم الجيش وقوى الأمن. على جانب متصل ذكرت قناة "الجزيرة" الفضائية أن عددا من المظاهرات الليلية خرجت الليلة قبل الماضية في عدد من المدن السورية احتجاجا على الاعتقالات والقمع الذي تمارسه السلطات السورية. وبثت القناة صورا لخمسة جنود من الجيش السوري ينزفون في انتظار تلقي العلاج وقد قال ناشطون حقوقيون إن الجنود الخمسة رفضوا طاعة أوامر قادتهم بقتل المتظاهرين العزل في مدينة درعا ، فما كان من زملائهم الجنود إلا أن أطلقوا النار عليهم.
وفي سياق آخر أعلنت المنظمة السورية لحقوق الإنسان أن قوات الأمن قتلت 12 متظاهرا يوم الجمعة الماضية خلال الاحتجاجات التي اندلعت في 91 موقعا في أنحاء سورية.
من جهتها تناولت صحيفة "لوموند" الفرنسية المستقلة الأحداث الجارية في سورية بالتعليق في عددها الصادر الأحد. ووجهت الصحيفة في تعليقها انتقادات حادة للنظام السوري بسبب التعامل العنيف من قبل الجيش مع المتظاهرين المطالبين بالإصلاح. واستهلت الصحيفة تعليقها قائلة إن النظام في سورية "يحكم من خلال الإرهاب". ورأت الصحيفة أن الحكومة السورية "لا تريد فقط منع هذه التجمعات لسوريين شجعان بل إنها تقود كذلك حملة تخويف محلية تسعى من خلالها إلى أن يشعر كل المواطنين بوزن جهاز الدولة القمعي ليرتدعوا". وقالت الصحيفة إن كل المدن السورية تشهد مظاهرات منذ شهرين "للتنديد بديكتاتورية وفساد نظام الرئيس بشار الأسد". وأضافت "لوموند" أن "رجالا ونساء يخاطرون بحياتهم منذ شهرين من أجل أن يوصلوا للعالم مأساة بلادهم إذ أن قمع الجيش السوري قائم خلف الأبواب المغلقة". واختتمت الصحيفة تعليقها قائلة إن سورية "بلد مغلق وليس للإعلام الخارجي أي قنوات اتصال معه".
الى ذلك قالت " المنظمة الوطنية لحقوق الانسان ان السلطات السورية اقدمت في مطار دمشق في 23 مايو الحالي على الاعتقال "التعسفي" بحق عضو المنظمة الدكتور احمد الخفاجي ( 51 عاما ) من التابعية العراقية.
وقالت المنظمة في بيان الاحد انه بعد عدة محاولات من الجانب العراقي بقصد الإفراج عنه أصرت السلطات السورية على أن د. الخفاجي ليس لديها. وقالت المنظمة انه سبق وان اعتقل الخفاجي في العراق خلال حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين وسجن 13 عاما " كسجين رأي" بسبب مواقفه من عمليات انتهاك حقوق الإنسان بالعراق ، كما وسبق أن اعتقلته القوات الأمريكية لمدة ستة أشهر لمعارضته الاحتلال. وادانت المنظمة اعتقال احمد وابدت " قلقها البالغ على مصيره ".







الجانب السعودي يصر على راتب 900 ريال والفلبيني يتمسك ب 1500 ريال

السفارة السعودية في الفلبين توقف تصاديق تأشيرات العمالة المنزلية

في تطورات جديدة ومتلاحقة أوقفت السفارة السعودية بالفلبين إجراءات التختيم والتصاديق على تأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية بجميع المهن والتي تشمل الخادمة المنزلية والسائق والطاهية.
يأتي ذلك في الوقت الذي تمر فيه العلاقة التعاقدية بين الجانبين السعودي والفلبيني والاندونيسي بفتور كبير اثر قيام الجانبين الفلبيني والاندونيسي بوضع شروط تعجيزية لاستقدام العمالة المنزلية وسط موقف سعودي حازم لعدم الرضوخ لأي شروط غير منطقية لاتتناسب مع طبيعة الأسر السعودية.
واشترطت السفارة السعودية بمانيلا على مراجعيها عند إجراءات تختيم التأشيرات وجود عقود عمل مصدقة من السفارة الفلبينية بالرياض بعد ان تواترت أنباء عن إيقاف وزارة الخارجية الفلبينية إصدار عقود العمل للعمالة المنزلية استجابة لمطالب نظيرتها في المملكة، لحين وضع آلية مشتركة بين البلدين تحفظ حقوق الطرفين.
وكانت الخارجية السعودية طلبت من السفارة الفلبينية بالرياض في وقت سابق إيقاف استقبال طلبات العقود لحين الانتهاء من وضع اتفاقية مشتركة بين البلدين إلا إن الجانب الفلبيني لم يلتزم فيها بشكل كامل.
وقال ل "الرياض " جمال المفوز احد المستثمرين بنشاط الاستقدام إن إيقاف السفارة السعودية بالفلبين إجراءات التختيم على تأشيرات العمالة المنزلية الفلبينية جاء ليتوافق مع المستجدات الجديدة بين الجانبين السعودي والفلبيني واللذين لم يتوصلا حتى الآن على صيغة اتفاقية تحفظ حقوق الطرفين.
وأوضح بان المفاوضات الاخيرة بين الجانبين لم تسفر عن اتفاق واضح اثر تمسك الجانب الفلبيني بشروطه السابقة مع تثبيت رواتب العمالة المنزلية الشهرية ب 1500ريال , بينما تمسك الجانب السعودي براتب 900 ريال , في الوقت الذي تتواجد بالمملكة أكثر من 140 ألف خادمة منزلية مقابل مليون خادمة اندونيسية.
وأفاد المفوز والذي كان يتحدث ل " الرياض " عبر الهاتف من مانيلا بأن اشتراطات الجانب الفلبيني مبالغ فيها وهو ما رفضها الجانب السعودي ووصفها بغير المنطقية , مضيفا إن الظروف الحالية لا تشير إلى صيغة توافقية بين الجانبين في الوقت الذي قامت فيه مكاتب الاستقدام السعودية بإيجاد بدائل للاستقدام عبر العديد من الدول.





جمال المفوز




وفي سياق متصل وقّعت اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية أمس الأول مذكرة تفاهم مع اتحاد "أسما" الإندونيسي بجدة؛ وذلك لتنظيم العمل بين الجانبَيْن في مجال الاستقدام وشؤون العمال. ووقّع الاتفاقية رئيس اللجنة سعد البداح ومن الجانب الإندونيسي رئيس الاتحاد محمد أنيس حسن.
وأوضح البداح عقب التوقيع أن مكاتب الاستقدام في السعودية كانت تتعامل مع أكثر من ثلاث مجموعات من مكاتب الاستقدام في إندونيسيا، وطلبت المكاتب أن تتوحد في جهة واحدة؛ لتسهيل عمليات الاستقدام من قِبل المكاتب السعودية، وتم ذلك من خلال اتحاد "أسما".
وأشار في حديثه ل " الرياض " إلى أن مذكرة التفاهم غير نهائية وتتضمن تدريب العمالة الإندونيسية على العادات والتقاليد السعودية، إضافة إلى التدريب المتخصص في المجالات المطلوبة في السعودية.
وبيّن أن اللجنة الوطنية للاستقدام تحرص على جلب عمالة مدرَّبة بشكل جيد، تتناسب مع متطلبات السوق السعودية؛ لتلافي الكثير من المشكلات التي تحدث بعد حضور العمالة إلى المملكة . وحول توقيع الاتفاق النهائي بين الطرفين توقع البداح ان يتم ذلك في ظرف الشهرين القادمين.



ضرورة تثقيف النفس بسرعة الإنجاز

علاج الإهمال.. الاعتراف بالمشكلة أول الحلول!

} الإهمال سلوك يتجاوز تأثيره صاحبه، ولا يقتصر عليه، فالإنسان المهمل هو إنسان "فوضوي" غير مبال، يتأثر محيطه الشخصي بإهماله بقصد أو بدون قصد، ففي المنزل دائماً ما يشكو المتعايشون مع المهمل من تبعات إهماله وفوضوية الجزء الذي يحتله، وفي العمل يوجد الموظف المهمل والمدير المهمل، وبسبب هذه التأثيرات المباشرة وغير المباشرة، فإن سؤالاً لابد أن يتم طرحه بهذا الصدد عن هذا السلوك، وهل هو نتاج الكسل والتقاعس؟، أم أنه يُعد مرضاً نفسياً يحتاج إلى علاج؟.

صفة مكتسبة
في البداية قالت "د.عائشة حجازي" -المعالجة النفسية-: إن الإهمال صفة مكتسبة، لكن لها استعداد وراثي لاكتساب هذه العادة عن طريق جينات وراثية، مثلها مثل باقي مكونات الشخصية كالهدوء والعصبية والفوضوية، فهي تنمو مع الفرد منذ ولادته ويكتسبها من خلال الوالدين والمجتمع، ذاكرةً أن للإنسان فطرة سليمة وتكوينا ايجابيا من حيث السلوكيات، مشيرةً إلى أنه قد يعطل قدرة الفرد وإمكانياته، مثل عدم قدرته على تطوير البيئة والمجتمع من حوله، إلى جانب الإهمال الأسري وتأثيره على الأسرة والمجتمع، وذلك عن طريق انتشار المشاكل بين أفراد الأسرة الواحدة وعدم الرضا عن النفس.
البيئة المحيطة
وتحدثت "د.أسماء الحسين" -أستاذ الصحة النفسية المساعد بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن- قائلةً: عادة نحن نرث الاستعدادات لصفات ما وليس الصفة الأخلاقية ذاتها، والإهمال إحدى سمات الشخصية التي قد تكون فرعاً أو جزءاً من سمة عامة كالإحباط أو العجز أو الاتكالية، وغالباً يتولد الإهمال ويظهر نتيجة عادات اكتسبها الشخص من البيئة المحيطة حوله، أو نتيجة القدوة المهملة واللامبالاة المبكرة، وغياب ثقافة المسؤولية، فلا يسعى المهمل لعلاج الإهمال ويتعود عليه، فيتأصل فيه حتى تصبح صفة تلازمه في شخصه، ذاكرةً أن أحد أهم أسباب الإهمال ردة فعل تجاه عدم قناعة الشخص إزاء موضوع ما، أو لعدم الشعور بالراحة والحب، فيتعود عليه دون السعي للعلاج.
لا يولد مُهملاً
واعتبرت "د.عبير الجهني" -علم نفس معرفي- أن الإهمال صفة أو عادة مكتسبة، إذ إن الشخص لا يولد مُهملاً، لكنه يتعلم الإهمال مما حوله، وفي مراحل العمر الأولى يتعلم الشخص من النماذج الموجودة حوله، مبينةً أنه لا يمكن اعتبار الإهمال مرضا نفسيا، ولكن يمكن اعتباره عرضا لاضطرابات أو أزمات نفسية، كمرور الإنسان بأزمة عاطفية، كأن يهمل الاهتمام بمظهره وأكله وشربه، موضحةً أن تدخل الأخصائي النفسي يحكمه شدة المشكلة والأعراض، واعتبرته إجراء سليما وعاديا جداًّ لمساعدة أي شخص لتخطي الأزمة التي يمر بها، مشيرةً إلى أن الشيء إذا زاد عن حده وأصبحت آثاره سلبية واضحة على الشخص، يمكن القول بأنه يشكل عرضاً لاضطراب يحتاج للمعالجة على حسب درجة الشدة والاستمرارية وخطورة التبعات على الفرد.
التخلص منه
وأوضحت "د.أسماء الحسين" أن أفضل الطرق لمعالجة الإهمال هو اعتراف الشخص بالمشكلة، وبمدى خطورتها وآثارها على نفسه والآخرين، وما قد يترتب على ذلك من آثار سلبية ومخاطر، ومن ثم البحث عن المشكلات المتأصلة والتي قد تكون سبباً للإهمال، ويكون ذلك من خلال الشخص نفسه، أو بمساعدة أخصائي نفسي، ومن ثم لفت انتباه الشخص المهمل من قبل الآخرين، في أسلوب لطيف خال من التجريح أو السخرية، إلى جانب توعية وتثقيف النفس فيما يتعلق بسرعة الإنجاز وعدم الإهمال، مشددةً على أهمية تعويد النفس على تحمل المسؤولية والاعتراف بالواجبات المناطه بالشخص، وكذلك حث الأطفال مبكراً على الترتيب وأداء المهام الموزعة عليهم دون تقاعس ودون تراخ.
سنن شرعية
وقدمت "د.عائشة حجازي" عددا من النصائح للتخلص من "الإهمال"، منها معرفه الفرد للسنن الشرعية والكونية، إلى جانب معرفته بالحقوق الدينية والأسرية، واتخاذ القدوة الحسنة، إضافةً إلى البعد عن التدليل الزائد والعقاب الزائد، كذلك تعويد الفرد على التخطيط المنطقي السليم، وتكليفه ببعض المسؤوليات التي تتوافق مع مرحلة الشخص العمرية، مشددةً على أهمية التحفيز والمكافآت وفق ما يقوم به الشخص من سلوك ايجابي.
يتطلب وقتاً وجهداً
وذكرت "د.عبير الجهني" خطوات لابد أن يتبعها المهمل للتخلص من إهماله، لأن التغيير يتطلب وقتاً وجهداً، منها أن يعي الشخص أن لديه مشكلة، وأن يناقش مشكلاته أو سلوكياته مع شخص يثق به أو مقرب منه، حتى يتمكن من الحصول على الدعم من قبل من حوله، إلى جانب طلب المساعدة من شخص مؤهل أو مختص إن لم يستطع أن يساعد نفسه من خلال تنظيم نشاطه، إضافةً إلى محاولة تغيير أو إعادة تنظيم أفكار ذلك الشخص المهمل، وتغيير عادته، مشددةً على ضرورة أن يحدد الشخص لنفسه أهدافا محددة وواقعية من ناحية تعامله مع مشكلة الإهمال، وأعطت مثالاً على ذلك إذا كان الإهمال في الدراسة وعمل الواجبات، يبدأ بعمل خطة محددة مثل أن يعطي ساعة لعمل الواجبات، ثم أخذ استراحة قصيرة يمارس فيها نشاطا يحبه أو يرفه عن نفسه ثم يعود لاستكمال دروسه.


حول العالم

في الابتعاث سبع فوائد

فهد عامر الأحمدي

معظمنا يحفظ قول الإمام الشافعي:
تغرّب عن الأوطان تكتسب العلا ...
وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج همّ واكتساب معيشة ...
وعلم وآداب وصحبة ماجد
... ورغم اختلافنا على عدد الفوائد وطبيعتها، ورغم تغير الزمان وطرق السفر؛ يبقى قوله سليماً من حيث الأصل والمبدأ ..
فمن واقع خبرتي المتواضعة لا أعرف شيئا يرفع مستوى الفهم، ونسبة المعرفة، وعمق التفكير؛ مثل الغربة والسفر.. فهناك فرق بين أن تقرأ عن دولة أو مجتمع، وبين أن تتواجد فيه وتتعرف على أهله مباشرة.. وهناك فرق بين العيش طوال عمرك ضمن ثقافة وحيدة (لم تعرف غيرها منذ طفولتك) ، وبين التواصل مع الشعوب الأخرى والاحتكاك بالثقافات المغايرة...
وفي الإجمال قد يعيش الانسان مائة عام في مجتمع مغلق (دون أن يتعلم شيئا جديدا) في حين يمكن لرجل تغرب لعام واحد فقط معرفة الكثيييييير وإدراك ما يصعب على بقية الناس تفهمه...
ولهذه الأسباب لا أخفي سروري ببرامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي .. فالأمر لا يتعلق فقط بالشهادات الأكاديمية (ولا حتى بأفضلية طرف على آخر) بل باكتساب خبرات جديدة، واكتشاف ثقافات غريبة، والانفتاح على العالم، واقتباس خلاصة الأمم والشعوب..
وإن فكرنا بالنسج على منوال الإمام الشافعي سنخرج بسبع فوائد لابتعاث طلابنا للخارج (كان يمكن زيادتها لولا ضيق المساحة):
= فالفائدة الأولى: تخص الطالب نفسه حيث الاعتماد على الذات وبناء شخصية عصامية وواثقة (وفي ذات الوقت مرنة ومتفهمة).. وأمر كهذا لا يتوفر لطالب آخر يعيش في منزل والده ويقضي زهرة شبابه ضمن نسق اجتماعي شائع ومألوف..
= الفائدة الثانية: التعرف على خبرات جديدة وطرق مختلفة في بناء الدولة وتطوير المجتمع.. فحين تطلع على تجارب الأمم الأخرى لا تملك غير اقتباس الأفضل لتطوير مجتمعك المحلي، وتلافي الأخطاء التي مرت بها المجتمعات الأخرى...
= الفائدة الثالثة: عمل الطلاب أنفسهم كسفراء لبلدانهم ومجتمعاتهم.. فالتواصل المباشر بين الأفراد أفضل وسيلة لتصحيح المفاهيم الخاطئة ونقل صورة إيجابية لثقافة الطالب الخاصة، وفي المقابل، فهمنا لطبيعة وثقافة الآخر يعني تلقائيا تفهمهم لنا وتقديرهم لثقافتنا وطريقة تفكيرنا!
= الفائدة الرابعة: القضاء على ظاهرة التطرف والتشدد الناجمة عن ضيق الأفق ورؤية العالم من منظار خاص ووحيد... فحين يتعرف شعب على آخر ترتفع نسبة التفاهم ويقل احتمال العداء ويصبح التعاون وتبادل المنافع هو الأقرب والسائد بين الجميع.
= الفائدة الخامسة: ولأننا نعيش في عصر انفتاح وتبادل منافع (لدرجة لايمكننا الاستغناء عن المنتجات اليابانية والصناعات الأمريكية) يصبح لزاما علينا - على الأقل - المشاركة في الفهم، وتعميم الخبرة، والبحث في "سر الصنعة"...
= الفائدة السادسة: ومهما بلغ تطور أي دولة، ومهما بلغ تقدم أي مجتمع، تظل هناك ثغرات ونواقص يمكن اقتباسها ونقلها من بقية الأوطان.. وحين تلجأ دولة نامية مثلنا الى نقل خبرات 15 دولة متقدمة (يوجد فيها طلابنا هذه الأيام) تصبح المحاسن أكثر من أن تحصى...
= وأخيرا .. حين يعود المبتعثون لأرض الوطن سينقلون خبراتهم الايجابية لملايين الطلاب في الجامعات والمعاهد.. وحين يتولون المناصب ويتحملون المسؤولية سيكونون على اطلاع (وعلى قدم المساواة كما نأمل) مع ما يجري في الدول المتقدمة.
... أقول كل هذا مع علمي بتخوف البعض من النتائج السلبية للابتعاث وكيفية توظيف جميع المبتعثين بعد عودتهم لأرض الوطن!؟
... ولكن الحقيقة هي أن "الشاذ" لا حكم له ، وأن الفطرة السليمة للمجتمع لن تتقبل سوى الخبرات الايجابية والتجارب النقية ، وتحاصر تلقائياً أي جوانب سلبية محتملة....
أما بخصوص توظيف المبتعثين فهذه بدون شك مشكلة حقيقية ، ولكنها في نفس الوقت مشكلة منفصلة ومختلفة تماما ؛ فالمبتعثون في جميع الأحوال أبناؤنا الذين وصلوا لسن الشباب، ويفترض أن يكون سوق العمل قد تهيأ لاستقبالهم، سواء ابتُعثوا أم ظلوا يدرسون داخل الوطن!
... باختصار شديد :
أرسلوا أبناءكم للخارج ... ففي الابتعاث سبع فوائد
علم ولغة وفهم وخبرة ... واطلاع وتواصل وصحبة رائد







قراءة ممتعة اتمناها لكم

بالتوفيق للطلاب والطالبات


  #2  
قديم 30/05/2011, 04:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
صباحك النور والسرور يا ربي ..

يعطيك العافية ابو حمود ما قصرت ..




الله لا يحرمنا هالطله يا رب ..



تحياتي لك ..
  #3  
قديم 30/05/2011, 04:52 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/04/2010
المكان: جنوبي والهوى غربي
مشاركات: 1,999
_



احسنت abo-homood على نقلك لنآ الاخبار ..
.
.
.
  #4  
قديم 30/05/2011, 06:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2007
مشاركات: 2,189
ما قصرت ابو حمود .؟!!

لكن ياليت لو جبت كاركاتير رشيد السليم
  #5  
قديم 30/05/2011, 06:21 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخييير
وربي يخلي لنا بومتعب ولا يحرمنا منه

عوافي ع الاخبار





.
  #6  
قديم 30/05/2011, 10:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعـداد: ابوحمود

ياملا العافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #7  
قديم 30/05/2011, 11:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
الله يحفظ الملك عبدالله ويطوول بعمره
وإن شاء الله أسمع شي عن سلم رواتب يخص قطاعنا

*فهد عامر الاحمدي كاتب مميز بمقالاته دائماُ

* الشيخ صالح بن عواد المغامسي لله درك من شيخ فاضل .





اعـداد: ابوحمود

الله لا يهينك

  #8  
قديم 30/05/2011, 02:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ms. Star
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/07/2010
المكان: على مسرح الحيآة ):
مشاركات: 4,936
صالح المغامسي ياحبني له بس لو يترك الصراخ شوي
إن شاء الله نسمع اخبار لنا عن العاطلات مابعد شفنا شي !!


يعافيك ربي " بوحمود "
  #9  
قديم 30/05/2011, 04:31 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور أخوي ع الأخبار
الله يعافيك
بالتوفيق
  #10  
قديم 30/05/2011, 08:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياناس هلالي وربي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/11/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 57
يعطيكم العافيه
اخبار روعة
والاروع
  #11  
قديم 30/05/2011, 08:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
الله يسعد لي مساء الجميع يارب

لآهنت على المتابعة اخوي ابو حمود

ربي يعآفيكك ويوفقك الجميع يارب
  #12  
قديم 31/05/2011, 06:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
مشكووووووووور عالاخبار يالغلا

لا هنت

احترامي
  #13  
قديم 31/05/2011, 06:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ـ ياهلال كلنا فداك ـ
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 06/03/2011
المكان: جازان؛أرض الفل و الكادي
مشاركات: 174
يعطيك العافية أخوي
والله يحفظ ملكنا الغالي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:35 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube