#1  
قديم 28/05/2011, 03:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس من الصحف المحليه ليوم السبت 25/6/1432هـ + اخبار مصوره





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 25/6/1432هـ

اعداد : classic 2010










ست سنوات والوطن يحصد منجزات «التنمية والإصلاح»
«البيعة».. ميثاق على «وحدة الكلمة» وتحمل المسؤولية



الملك عبدالله يتلقى بيعة المواطنين وبجانبه سمو ولي العهد

منصور العسّاف - الرياض

يوافق غداً الذكرى السادسة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد، ومبايعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولياً لعهده الأمين، ونظراً لما يمثله هذا اليوم من عهد وميثاق بين الراعي والرعية لتحقيق وحدة الجماعة وحماية مصالح البلاد والعباد، فإنه يعد أيضاً ذكرى عزيزة على قلوب كافة أبناء الوطن، وهم يسترجعون ما حدث في بلادهم من تطور وتقدم ومنجزات عملاقة خلال سنوات معدودة.

تاريخ البيعة

وتاريخياً، لم تعرف الحضارات السابقة نظاماً للبيعة كما عرفته في الإسلام، فالبيعة وإن دلت على المبايعة والطاعة فإنها تعنى من جوانبها الأخرى منظومة الحقوق والواجبات بين الراعي والرعية، وهي كما قال «د. راغب السرجاني» (عهد على الطاعة من الرعية للراعي، وإنفاذ الراعي لمهماته على أكمل وجه، وأهمها سياسية الدين والدنيا على مقتضى شرع الله سبحانه وتعالى، كما تعنى إشراك الرعية في المنظومة السياسية الحاكمة).

ومن مقتضيات البيعة النصح لولي الأمر والدعاء له بالتوفيق والهداية وصلاح النية والعمل والبطانة، ولذا وجب على أعيان الرعية التعاون مع ولي الأمر في الإصلاح، والقضاء على الشرور إذ إن مقصود الولايات هو تحقيق المصالح الشرعية ودرء المفاسد.

ولم تفرق البيعة في الإسلام بين الرجل والمرأة أو بين الصغير والكبير، فقد بايع النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في العقبة الأولى والثانية، وكذلك في بيعة الرضوان، وقد أحصى ابن الجوزي - رحمه الله - عدد من بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء، وقدرهن ب «457» امرأة، و»لم يصافح على البيعة امرأة وإنما بايعهن بالكلام»، وذلك إبرازاً لدورهن الفاعل في بناء الحضارة الإسلامية، ونزل في ذلك قرآناً حيث قال سبحانه: (فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)، وبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم الأطفال ومنهم عبدالله بن الزبير الذي بايع حينها وهو ابن سبع سنوات، وإذا كان هذا عدد النساء فما بالك بعدد الرجال.

ولعظم شأن البيعة وضرورة استشعار أهميتها لدى المسلم قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً)، وفي ذات السورة بقوله سبحانه: (فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً)، وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - «من خرج عن الطاعة، وفارق الجماعة، ومات فميتة جاهلية». رواه مسلم.

ولعل أهم ما يتضح من ذلك هو أن لتعاقب البيعة في ولاية المسلمين دور في استتباب الأمن والعمل للصالح العام، وعلى النقيض فإن كل فكر يدعو للتفرقة والعصيان هو فكر لا يزكيه الله ولا يوافق البينة المطهرة، وكانت مبايعة المسلمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديبية وبيعة الشجرة أولى المبايعات التي اتفق فيها المسلمون جميعاً على نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم تلتها مبايعة الخلفاء الراشدين الأربعة رضوان الله عليهم جميعاً.

أول مبايعة في العهد السعودي

وأول تطبيق لنظام البيعة في العصر السعودي كان على يد الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب عندما اتفقا على تأسيس الدولة السعودية الأولى؛ انطلاقاً من تجديد الدين وإقامة الدولة الإسلامية التي سعت لتطبق الشريعة الإسلامية وتحكيم كتاب الله العزيز وسنة نبيه الكريم، وعلى هذا النهج بويع الإمام محمد بن سعود من قبل الرعية إلى عام 1179ه/ 1765م حيث توفي الإمام محمد بن سعود - رحمه الله، وبويع ولي عهده الإمام عبدالعزيز بن محمد، وجرت البيعة من قبل الخاصة والعامة حاضرة وبادية، وبوفاته - رحمه الله - بويع ابنه الإمام سعود سنة 1218ه /1803م، ثم لإبنه الإمام عبدالله بن سعود بعد وفاة أبيه سنة 1229ه /1814م، من جميع الرعايا البادية والحاضرة الذين وفدوا عليه، كما استمرت البيعة بعد ذلك للإمام تركي بن عبدالله وابنه الإمام فيصل بن تركي من بعده عام (1250هجربة - 1834ميلادية).



حشود من المواطنين يقفون أمام خادم الحرمين لمبايعته في قصر الحكم

مبايعة الملوك

وسارت البيعة بعد ذلك في المملكة وفق أصول إسلامية وتقاليد عريقة، ففي اليوم الذي توفي فيه الملك عبدالعزيز - رحمه الله - سنة 1373ه /1953م بويع ولي عهده الأمير سعود ملكاً على المملكة، ثم في عام 1384ه /1964م بويع الملك فيصل ملكاً للمملكة، وفي عام 1395ه/1975م بويع ولي عهده آنذاك الأمير خالد بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد بعد وفاة اخية الملك فيصل - رحمه الله، ثم بويع الأمير فهد ملكاً بعد وفاة أخيه الملك خالد يوم الأحد 21 شعبان 1402ه/1982م، والأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولياً للعهد، وبعد انتقال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد إلى رحمة الله في السادس والعشرين من جمادى الآخرة 1426ه، الموافق الأول من أغسطس 2005م بويع ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - ملكاً للمملكة العربية السعودية، وبويع الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظه الله - ولياً للعهد.

ومن هنا يتضح - ولله الحمد - السلاسة في توالي البيعة في العهد السعودي على أسس راسخة تستمد العون والرشاد من التعاليم الربانية والسنة النبوية وسيرة السلف الصالح من الخلفاء والملوك والأمراء والولاة خلال تاريخنا الإسلامي.

وقد دأب ملوك المملكة في خطاباتهم عند البيعة التأكيد على التمسك بكتاب اللّه وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، حيث اتسم خطاب البيعة للملك عبداللّه بالتأكيد على السير على نهج الملك المؤسس باتخاذ القرآن دستوراً والإسلام منهجاً وأن يكون شغله الشاغل إحقاق الحق وإرساء العدل وخدمة المواطنين كافة.



خادم الحرمين يحيي الحضور عند افتتاحه جامعة الأمير نورة

خطاب الملك عبدالله

وفي خطابه أرسى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله، مبادئ العمل والحكم والسياسة التي سينتهجها التي تعتمد تلمس احتياجات أبنائه المواطنين والاطلاع على أحوالهم، حيث قال في كلمته التي وجهها لأبنائه المواطنين بمناسبة البيعة: «إنني إذ أتولى المسؤولية.. وأشعر أن الحمل ثقيل وأن الأمانة عظيمة أستمد العون من اللّه -عزّ وجل، وأسأل اللّه سبحانه أن يمنحني القوة على مواصلة السير في النهج الذي سنه مؤسس المملكة العربية السعودية العظيم جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب اللّه ثراه، واتبعه من بعده أبناؤه الكرام -رحمهم اللّه، وأعاهد اللّه ثم أعاهدكم أن اتخذ القرآن دستوراً، والإسلام منهجاً، وأن يكون شغلي الشاغل إحقاق الحق، وإرساء العدل، وخدمة المواطنين كافة بلا تفرقة، ثم أتوجه إليكم طالباً منكم أن تشدوا أزري، وأن تعينوني على حمل الأمانة، وألا تبخلوا علي بالنصح والدعاء».

إن ما أثاره خطاب البيعة والتداول السلس للسلطة في المملكة من الإعجاب لدى كثير من المراقبين يظهر مبادئ الملك عبداللّه في العمل التي تتمحور حول خدمة المواطنين؛ ليشمل الإصلاح الجميع رجالاً ونساءً وفي جميع المناطق.

ولعل إنشاء الملك عبدالله بعد ذلك لهيئة البيعة في المملكة - التي تعنى بشؤون البيعة وتتكون من أبناء وأحفاد الملك عبدالعزيز - جاءت لتكون أنموذجاً آخر لأسس الدولة المستقرة، كما يريدها الجميع.



خادم الحرمين يستمع إلى احتياجات المواطنين

إنجازات الملك عبدالله

ويرى المراقبون أن أكثر ما يميز الملك عبدالله هو رؤيته الإستراتيجية لقضايا الوطن، وفي مقدمتها بناء قدرات بشرية متطورة قادرة علي الحفاظ علي مقدرات بلاده، من خلال منظومة متكاملة، قوامها الإنسان المنتمي المؤهل علماً، مع استشراف مجمل لمتطلبات المواطن المستقبلية وضرورة الأخذ بالأسباب الكاملة لتحقيقها.

ومن ثم تميزت التجربة السعودية في السعي نحو تحقيق الأهداف التنموية للألفية بالزخم الكبير والنجاح في الوصول إلى الأهداف المرسومة قبل سقفها الزمني المقرر، وكذلك القدرة على إدماج الأهداف التنموية للألفية ضمن أهداف خطة التنمية الثامنة والتاسعة، وجعل الأهداف التنموية للألفية جزءاً من الخطاب التنموي والسياسات المرحلية وبعيدة المدى للمملكة.

وفي مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة التي تشكل في مجملها إنجازات جليلة، تميزت حركة التنمية والإصلاح بالشمولية والتكامل في بناء الوطن ومقدراته، الأمر الذي أسهم في أن يضع المملكة كرقم جديد في خارطة دول العالم المتقدمة. وتحقق لشعب المملكة في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز العديد من الإنجازات المهمة، منها تضاعف أعداد جامعات المملكة من ثمان جامعات إلى أكثر من ثلاثين جامعة، وافتتاح الكليات والمعاهد التقنية والصحية وكليات تعليم البنات، وقبل أيام دشن - حفظه الله - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، هذا الصرح العلمي الأول من نوعه في المنطقة.

وامتداد للعناية بالتعليم وأهله، وحرصاً من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على أبنائه المبتعثين وتلمسا لاحتياجاتهم صدرت توجيهاته بالموافقة على إلحاق الطلاب والطالبات الدارسين حاليا والمنتظمين بدراستهم على حسابهم الخاص بعضوية البعثة، كما أتاح برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الفرصة لأكثر من 120 ألف مبتعث ومبتعثة لتلقي الدراسة واكتساب المعارف والمهارات وتحقيق الامتداد الثقافي بين المملكة والحضارات الأخرى في أكثر من 25 دولة حول العالم.

وعلى صعيد التنمية الاقتصادية دارت عجلة البناء في إنشاء العديد من المدن الاقتصادية، ومركز الملك عبدالله المالي بمدينة الرياض، وتدشين عدداً من المشروعات التنموية الصناعية في مدينة الجبيل الصناعية يبلغ الحجم الإجمالي لاستثماراتها أكثر من 54 مليار ريال، كما دشن مشروعات تنموية وصناعية في مدينة ينبع الصناعية تربو استثماراتها على خمسة وأربعين مليار ريال.

كما تم تكثيف الجهود من أجل تحسين بيئة الأعمال في البلاد، وإطلاق برنامج شامل لحل الصعوبات التي تواجه الاستثمارات المحلية والمشتركة والأجنبية بالتعاون بين جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة عن حصول المملكة على جائزة تقديرية من البنك الدولي تقديراً للخطوات المتسارعة التي اتخذتها مؤخراً في مجال الإصلاح الاقتصادي، ودخول المملكة ضمن قائمة أفضل عشر دول أجرت إصلاحات اقتصادية انعكست بصورة إيجابية على تصنيفها في تقرير أداء الأعمال الذي يصدره البنك الدولي، وتم اعتماد عدد من البرامج والمشاريع التنموية إضافة لما هو وارد في الخطة الخمسية الثامنة وفي ميزانية الدولة، وشملت هذه البرامج والمشاريع مشاريع المسجد الحرام والمشاعر المقدسة وتحسين البنية التحتية والرعاية الصحية الأولية والتعليم العام والعالي والفني والإسكان الشعبي ورفع رؤوس أموال بعض صناديق التنمية.. كما تم تعزيز احتياطيات الدولة.



المجتمع الدولي يقدر جهوده في دعم مسيرة المرأة السعودية

وتضع حكومة خادم الحرمين الشريفين حين ترسم سياساتها وبرامجها بعين الاعتبار المصلحة العامة، وتلمس احتياجات المواطنين والتصدي لأي مشكلة أو ظاهرة تبرز في المجتمع السعودي، ومن هذا المنطلق تم إنشاء عدد من الهيئات والإدارات الحكومية والجمعيات الأهلية التي تعني بشؤون المواطنين ومصالحهم، ومنها (الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد)، و(الهيئة العامة للإسكان) و(جمعية حماية المستهلك)، كما تم إنشاء وحدة رئيسة في وزارة التجارة والصناعة بمستوى وكالة تعنى بشؤون المستهلك.

وللارتقاء بالخدمات الصحية في المملكة تم إقرار إستراتيجية الرعاية الصحية، واعتماد الكادر الصحي للعاملين في القطاع الصحي لكافة المستشفيات والمؤسسات الحكومية، كما تم افتتاح مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة ومستشفى منى الوادي في مشعر منى اللذين يستفيد منهما بإذن الله أهالي مكة المكرمة وحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين على مدار العام.

وعطفاً على كل ذاك حظي قطاع التراث والثقافة في المملكة بنصيبه من اهتمام خادم الحرمين الشريفين، ومن ذلك موافقته - حفظه الله، على تبني جائزة عالمية للباحثين والمهتمين بمجال التراث والثقافة يكون اسمها «جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للتراث والثقافة»، وذلك لتشجيع الباحثين والمهتمين بهذين الجانبين المهمين في المكون الإنساني، وامتدادا لسلسة من أعماله الجليلة -أيده الله، لمد جسور التواصل عبر الثقافات والحضارات، وتأكيد الاعتزاز بالتراث والثقافة والحضارة الإسلامية التي أسهمت -ولا تزال- في الحضارة البشرية.

كما تم إكمال منظومة تداول الحكم بإصدار نظام هيئة البيعة ولائحته التنفيذية وتكوين هيئة البيعة، وجرى تحديث نظام القضاء، ونظام ديوان المظالم، وتخصيص سبعة مليارات ريال لتطوير السلك القضائي والرقي به.

وبدأت المجالس البلدية تمارس مسؤولياتها المحلية، وزاد عدد مؤسسات المجتمع المدني وبدأت تسهم في مدخلات القرارات ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية، وتم تشكيل هيئة حقوق الإنسان وإصدار تنظيم لها وتعيين أعضاء مجلسها، كما تم إنشاء جمعية أهلية تسمى جمعية حماية المستهلك، وساهم مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بنشر ثقافة الحوار في المجتمع، وأسهم في تشكيل مفاهيم مشتركة بشأن النظرة إلى التحديات التي تواجه المجتمع وكيفية التعامل معها.


.. ويدشن جامعة الملك عبدالله «كاوست»

كما تعمل المملكة على خدمة الإسلام والمسلمين وقضاياهم ونصرتهم ومد يد العون والدعم لهم في ظل نظرة متوازنة مع مقتضيات العصر وظروف المجتمع الدولي وأسس العلاقات الدولية المرعية والمعمول بها بين دول العالم كافة منطلقة من القاعدة الأساس التي أرساها المؤسس الباني وهي العقيدة الإسلامية الصحيحة.

وفي جانب آخر من الاهتمام بالإسلام والمسلمين تواصل المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عنايتها بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما بكل ما تستطيع؛ فأنفقت أكثر من سبعين مليار ريال خلال السنوات الأخيرة فقط على المدينتين المقدستين، بما في ذلك توسعة الحرمين الشريفين، ونزع‌ الملكيات، وتطوير المناطق المحيطة بهما، وتطوير شبكات الخدمات والأنفاق والطرق، فضلا عن دوره الرائد في خدمة القضايا العربية والإسلامية، وإرساء دعائم العمل السياسي الخليجي والعربي والإسلامي والدولي، وصياغة تصوراته والتخطيط لمستقبله، ودوره الملك المفدى -رعاه الله، في تأسيس الحوار العالمي بين أتباع الديانات والثقافات والحضارات المعتبرة، ودخلت المملكة ضمن العشرين دولة الكبرى في العالم، حيث شاركت في قمتي العشرين اللتين عقدتا في واشنطن ولندن.

وفي ظل هذه الإنجازات وغيرها كثير ينتظر الجميع مستقبل أفضل في ظل قيادة البلاد، وتطوير يشمل جميع مناحي الحياة، بما يحقق أحلام وأمنيات شعب المملكة.



خادم الحرمين يرعى المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي.. الأحد



جدة ياسر الجاروشة ، واس

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تبدأ يوم الأحد المقبل أعمال المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي الثاني في فندق هيلتون جدة تحت عنوان "تبادل وتطوير واستدامة" ويستمر ثلاثة أيام.

ويشارك في المنتدى الذي تشرف عليه الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتنظمه جمعية البيئة السعودية وزراء بالإضافة إلى 35 متحدثا عالميا ومحليا و45 صانع قرار من المتخصصين والمهتمين والباحثين في مجالي البيئة والتنمية المستدامة، وعدد من المنظمات المحلية والإقليمية والدولية المتخصصة، لمناقشة الأوضاع والمستجدات البيئية التي يشهدها العالم.

ويشارك في المعرض أكثر من 60 عارضا من القطاعات العامة والخاصة ذات العلاقة بالبيئة، وكذلك القطاعات الخاصة التي تخدم العمل البيئي في إطار المسؤولية الاجتماعية، وسيقام المعرض على مساحة 3000 متر مربع.

وسيشهد منتدى البيئة والتنمية المستدامة توقيع أربع اتفاقيات من أجل حماية البيئة والوصول إلى تنمية مستدامة حيث سيتم توقيع اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم من اجل العمل على غرس ثقافة المحافظة على البيئة بين الأجيال القادمة إلى جانب اتفاقية مع جامعة الملك عبدالعزيز من اجل دعم البحوث والدراسات المتعلقة بالبيئة واتفاقية مع أمانة مدينة جدة لإنشاء مركز للبيئة والإنسان وكذلك اتفاقية مع الجمعية الخيرية للتوحد.

وسيتم خلال المنتدى الإعلان عن إنشاء كرسي الأمير تركي بن ناصر للأبحاث والدراسات البيئية إلى جانب الإعلان عن جائزة أفضل شركة قدمت مبادرات جديدة في خدمة البيئة وجائزة الأمير تركي بن ناصر للبيئة التي تستهدف الشباب والفتيات في الجامعات والكليات والمدارس في دول مجلس التعاون الخليجي.



(المكافحة) تحجب 3000 موقع إلكتروني تروج للمخدرات



حفر الباطن – فهد جارالله المريخي :

كشف مساعد مدير مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية عبدالاله الشريف عن تمكن المديرية العامة لمكافحة المخدرات مع الجهات ذات العلاقة من حجب أكثر من 3000 موقع الكتروني تتحدث عن المخدرات وطرق ترويجها وضبط ثلاثة قضايا لمروجي المخدرات عن طريق "الانترنت" وتدشين ثلاثة مواقع الكترونية للشؤون الوقائية للمخدرات يستطيع المواطن من خلال معرفة أضرار المخدرات وطرق الوقاية منها وجميع ما يخص الشئون الوقائية بمكافحة المخدرات جاء ذلك في اللقاء الأول للتوعية بأضرار المخدرات مساء أمس على مسرح إدارة التربية والتعليم بحفر الباطن.

وأضاف الشريف أن هناك تعاوناً بين مكافحة المخدرات ووزارة الصحة في معالجة متعاطي المخدرات حيث هناك 4 مستشفيات للأمل تم إنشاؤها و14 مستشفى تحت الإنشاء بمختلف مناطق ومحافظات المملكة إضافة إلى وجود مذكرات تعاون بين مديرية المخدرات ووزارة التعليم العالي والمؤسسة العامة للتدريب التقني وكذلك مشروع تعاوني مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المخصص للطفل.



الخروج عن النص

الحياة لمرة واحدة ..



د.مطلق سعود المطيري

في الأساطير القديمة، وفي أعمال أدبية شهيرة لدانتي اليجييري وقبله اللاتيني فرجيل وقبلهما هوميروس الأشهر، دفع جموح الخيال عند هؤلاء إلى القيام برحلة مستحيلة رأوا فيها الأموات وتحدثوا إليهم. وبرغم أننا نعلم بكل اليقين، ويعلم أيضا هؤلاء الكتاب، أن المسألة خيال في خيال، الا أننا قد نتوقف عند لحظة إنسانية ربما هي الدافع للكتابة تمثلت في إجماع غريب على " الندم "، لمسناه عند كل شخصيات هؤلاء الكتاب. الجميع نادمون أنهم في فرصة الحياة الواحدة التي منحت لهم لم يفعلوا شيئا ما أو نادمون لأنهم فعلوا شيئا ما كان ينبغي أن يفعلوه..

تلقين الشهادة لإنسان يحتضر دعوة اسلامية الى مساعدته على خير نهاية لحياة كانت على نحو ما كانت، إن مفعمة بالخير وإن محفوفة بالشر، لأنه يكون قد أنهى الفرصة الواحدة التي منحت له للحياة ولا سبيل الى استيعاب درس جديد للحياة مرة أخرى، يتدارك الأخطاء أو يدعم الصواب ويكرس له..

هذه الحقيقة المطلقة في أننا نعيش الحياة لمرة واحدة، وأن تلك المرة قصيرة مهما طالت، لابد أن تملي علينا نوع السلوك ازاء أنفسنا، وأهم منه ازاء الآخرين، فما يفعله المرء لنفسه باق له في الآخرة، وما يفعله للآخرين محاسب عليه بكل الشدة والقسوة، وأبسط ما يُملى علينا بالنسبة للآخرين ألا ندفع بانسان لاستهلاك تلك الفرصة الوحيدة للحياة بطريقة لا يحبها أو لا يرضاها.. ألا نمارس عليه ظلما يغرقه في القهر الى أن يموت كمدا، وأن لا نفرض عليه سيادة تذله أو تستعبده، خاصة حين لا يكون لممارستنا هذه أثر يعود علينا بضرر أو نفع . تلك حياته الواحدة وذاك اختياره لتلك الحياة ..

ليس هذا كله موضوعياًً هنا على أية حال وإنما أردت أن ننظر الى القضية في هذا السياق على بساطته وتعجله، والقضية هي حق كل انسان في اختيار الشريك الذي يرافقه رحلة الحياة القصيرة والوحيدة بالزواج. من يختار لمن ؟ أم أنه حق مقصور على صاحب الحياة وحده؟

أثار القضية أمامي ما عرفته من مناقشات في مجلس الشورى عن حق المرأة السعودية في الزواج من أجنبي. فحق اختيار الزوج الذي ترتاح اليه كل فتاة حق خالص لها وليس علينا الا أن نقدم النصح متى طلبت منا الاستشارة، أما أن يجلس " الرجال " لمناقشة " حق " طرف مجهول (أي امرأة ، وبلا اسم ودون معرفة الظرف ) ، بهدف إصدار قانون يبيح أو يجرم، فهو ربما يشكل نوعا من التعدي على من وهب فرصة الحياة لمرة واحدة..

في هذا السياق لابد أن أشيد بكل التقدير بوزارة الداخلية لدينا وبحكمتها وتوجهاتها الاسلامية، فقد قرأت إحصائية في خبر نشرته جريدة الرياض صباح أمس الجمعة تقول إن الوزارة قد أعطت موافقتها ل 6123 طلب زواج لسعوديين من أجنبيات ولسعوديات من أجانب قدمت العام الماضي، وأن نسبة زواج السعوديات من غير السعودي قد بلغت 10 في المائة فقط من هذه الإحصائية. وإذن " ما هي المشكلة بالضبط في مجلس الشورى ؟ "











عالم الطيور



سرب سنايبس يطير فوق نهر يالو في محمية مدينة داندونغ الحدودية للطيور المهاجرة في الصين





سرب طائر البلشون في مدينة هوكايدو اليابانية









النسر الابيض في محمية هوكايدو بشمال اليابان









سرب محلق فوق نهر الدانويب في رومانيا





طائر الشاهين فوق مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية



النسر الفلبيني في جزيرة مينداناو الفلبينية





الطاووس في جزيرة كيش الإيرانية



النسر المصري في ديربان جنوب افريقيا



البجع في مدينة تالين الاستونية



طائر الفلامينغو في مدينة ميونخ الألمانية

طائر البلشون الأزرق في حديقة ديسكفري في سياتل



البطريق الأفريقي في كيب تاون جنوب افريقيا



عصفور على غصن شجرة الكرز في حديقة وينو بطوكيو






(الجزيرة) تزور عائلة الشهيد مونس الحربي الذي كان قد وعد أسرته بالعودة للعشاء
مجهولون في بريدة يطلقون النار من سلاح رشاش على دورية أمنية ويقتلون رجل أمن ويصيبون آخر


بريدة - أحمد السالم

تعرضت دورية أمنية تابعة لإدارة دوريات الأمن ببريدة, لإطلاق نار كثيف من سلاح رشاش من مجهولين أثناء أداء واجبها الأمني وذلك شمال مدينة بريدة بالقرب من مدينة الملك عبد الله الرياضية. وقد نتج عن ذلك وفاة رقيب الدورية متأثراً بجراحه فيما أودع زميله المصاب الآخر مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة, لتلقي العلاج كما قام المجهولون بإطلاق النار على سيارة تابعة لقوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة القصيم ولم يصب أحد.

وأكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم المقدم فهد الهبدان، في حديثه لـ(الجزيرة) عن تعرض دورية أمنية أثناء أداء عملها لإطلاق نار مما نتج عنه وفاة رجل أمن وإصابة زميله , مشيراً إلى أن التحقيقات الأمنية لا تزال مستمرة لمعرفة أسباب وملابسات الحادث. الجدير بالذكر أن رجل الأمن المغدور خمسيني متقاعد عمل في إدارة التموين والصيانة بشرطة منطقة القصيم حتى تقاعده, عاد بعدها للعمل بنظام التعاقد مع إدارة الدوريات الأمنية.

من جهة أخرى قامت (الجزيرة) بزيارة لمنزل الفقيد رجل الأمن مونس الحربي، المكتظ بالمعزين يتقدمهم اللواء عبدالله الزهراني، مدير شرطة منطقة القصيم ومدير إدارة الدوريات الأمنية بالمملكة العقيد دكتور عبدالعزيز الحوشان، والعقيد يحيى الهباش، حيث التقينا بابنه عمر مونس الحربي، الذي أبدى حزنه على والده, والذي اكتفى عند لقاء (الجزيرة) به بقول: لا حول ولا قوه إلا بالله، وكان متأثراً ولم يستطع الاستمرار بالحديث نتيجة الصدمة القوية والمؤلمة له ولأسرته. وعلمت (الجزيرة) أن الفقيد كان يعيش ألم فراق والدته المتوفاة قبل أسبوعين, ووالده متوفى منذ مدة وهو الأول بين إخوانه الأربعة والعائل الوحيد لأسرته، إذ يعيل 4 أولاد وأربع بنات, وكان آخر لقاء له مع أبنائه قبل وفاته رحمه الله بساعات بعد أن كان مع عائلته في استراحة ووعدهم بالعودة للعشاء, ولكن قدر الله كان أقوى.



أستبعد التأمين وإنشاء مستشفيات لكبار السن.. د. العثيمين لـ «الجزيرة»:
»ترميم المنازل» قريباً لمستفيدي الضمان


الجزيرة - ياسر الجلاجل

أكد وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين أن التأمين الطبي على مستفيدي الضمان الاجتماعي هي فكرة وطرح واقتراح يدرس وليس هناك شيء غير قابل للدراسة، مؤكداً بأن وزارته أوجدت سلة للبرامج وليس الأمر متوقفاً على صرف مستحقات مستفيدي الضمان الاجتماعي الشهرية، وأعلن الدكتور العثيمين لـ(الجزيرة) في هذا الصدد بأن الوزارة ستطرح برنامجا جديدا أسماه برنامج ترميم المنازل لمستفيدي الضمان وجاري العمل عليه الآن من قبل فريق متخصص وسيتم الانتهاء منه قريباً. وحول إنشاء مستشفيات خاصة لمستفيدي الضمان الاجتماعي خصوصاً « كبار السن « أكد بأن هناك الكثير من الأطروحات والأفكار التي يتم دراستها وتوسيع برامج الضمان الاجتماعي سترى النور قريباً، مشيراً بأن ليس هناك نية لدى الوزارة بإنشاء مستشفيات تخص كبار السن أو غيرهم، موضحاً بأن الوزارة ستدرس كل فكرة وطرح تستطيع من خلاله خدمة مستفيدي الضمان سواء من المستفيدين أنفسهم أو أصحاب الرأي وما يطرح في الصحافة.


















الشورى يسأل وزير البلديات عن المنح والسكن... ويدرس ضم 3 سنوات لخدمة الضباط الجامعيين


جابر المالكي - الرياض

يناقش مجلس الشورى في جلسة المجلس يوم غد تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1427/1428هـ ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية إلى ذلك أكّد نائب رئيس لجنة الإسكان الدكتور علي الطخيس في تصريح لـ«المدينة» أن الجلسة ستكون شفافة وواضحة، مشيرًا إلى أنه سيتم طرح المستجدات التي طرأت على الوزارة سواء القديمة في سنة التقرير أو الحالية. وأوضح أنه سيتم مناقشة العديد من القضايا مع الوزير تتمثل في توزيع منح الأراضي وأزمة السكن والنقل العام وزحام الشوارع. وقال الطخيس: إن اللجنة تلقّت عددًا من الخطابات من مواطنين بشأن أسئلة يرغبون بطرحها على وزير الشؤون البلدية تمثّلت في المطالبة بتوفير منح أراضي قريبة من العمران وكذلك إيجاد حلول عاجلة لمشكلة السكن وحل مشكلة الزحام المروري وحول تلقي اللجنة طلبات من مواطنين يرغبون بالحضور للاستماع للمناقشة قال الطخيس: لم يرد للجنة أي طلب بهذا الخصوص مشيرًا إلى أن الهدف من حضور سموه إلى المجلس هو التعرف على حقيقة نشاط الوزارة. وأوضح أن المجلس لا يمانع في حضور وسائل الإعلام للجلسة.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس أيضًا تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن مشروع نظام نقل وتوطين التقنية، بموجب المادة(23) من نظام مجلس الشورى، والمقدم من الدكتور فهد العنزي، وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للسياحة والآثار للعام المالي 1430/1431هـ.
ويصوّت المجلس في جلسة يوم الاثنين على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة العدل للعام المالي 1428/1429هـ. ومن ثم يناقش تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن المقترح الخاص بإضافة ثلاث سنوات لخدمة الضباط الجامعيين الملتحقين أساساً بالخدمة العسكرية بموجب شهاداتهم الجامعية، والمقترحات والتوصيات الإضافية المرفقة بهم. كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن مقترح مشروع نظام الجودة وسلامة المريض في الخدمات الصحية بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى بالإضافة إلى تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي 1430/1431هـ.
كما يعقد مجلس الشورى جلسة ليوم الثلاثاء يصوّت خلالها على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1430/1431هـ ، ويناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي الثاني للتحول إلى مجتمع المعلومات للعام المالي 1430/1431هـ.وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقريرين السنويين لوزارة الصحة للعامين الماليين 1428/1429هـ - 1430/1431هـ.كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقريرين السنويين لديوان المراقبة العامة للعامين الماليين 1427/1428هـ - 1428/1429هـ. والتقرير السنوي لديوان المراقبة العامة عن نتائج عمليات المراجعة المالية ورقابة الأداء للعام المالي 1428/1429هـ.




أمين جدة لـ المدينة : إغلاق مصبات مياه الصرف في الكورنيش .. وإنشاء شبكة نقل بـ “الترام”


سعد آل منيع - جدة - تصوير - عبدالله الزهراني

كشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس عن اغلاق جميع مصبات مياه الصرف الصحي في مياه البحر على كورنيش جدة ووضع حجر الأساس لمشروع تطوير الواجهة البحرية بجدة خلال ايام . وقال في حوار لـ المدينة إنه سيتم انشاء شبكة للصرف الصحي في مشروع التطوير لإنهاء معاناة مرتادي الكورنيش من المصبات وتأثيرها السلبي على البيئة البحرية مشيرا الى ان المشروع يتضمن ايضا انشاء نفق للخدمات وشبكة نقل بالترام ومشروع للتاكسي للبحرى لنقل الركاب عبر 4 محطات . واشار الى ان مشروع الواجهة البحرية يتضمن ممشى لممارسة المشي بطول 13 كم وانشاء 11 دورة للمياه ومواقع تتسع لـ 5 آلاف سيارة و40 منطقة مظللة و8 مناطق لالعاب الاطفال . وتوقع ترسية مشروع تطوير كورنيش ابحر خلال شهرين مشيرا الى ان المراحل المقبلة من المشروع تتضمن إنشاء مواقع استثمارية للتاكسي البحري ومنطقة مارينا وملاهي مائية وتلفريك على اجزاء من الكورنيش يتوقف في خمس محطات . واشار الى اجراء دراسة مرورية متكاملة للحد من الزحام بالكورنيش تتضمن مواقف للحافلات وسيارات الاجرة ومسار للطوارئ. وقال ان المشاريع الاستثمارية على الكورنيش لايملكها المستثمرون .

إطلاق مشروع تطوير الواجهة البحرية خلال أيام
** منذ متى بدأ التفكير في مشروع تطوير الواجهة البحرية؟
: مشروع تطوير الواجهة البحرية أحد أهم المشاريع التي عملت الأمانة على الإعداد لها خلال الثلاث سنوات الماضية وذلك تنفيذا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالعمل على توفير كافة الخدمات للمواطنين عبرمشاريع تخص البنية التحتية ومشاريع للطرق وتصريف مياه الأمطار والسيول والمشاريع الأخرى المرتبطة بها بجانب المشاريع التي تقدم خدمات ترفيهية للمواطنين والمقيمين والزوار ، ومن خلال المتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لمشاريع محافظة جدة خاصة أنه أعلن قبل عامين أثناء زيارته للأمانة عن أمله في أن تغير المشروعات التي ستنفذ في مدينة جدة وجه المدينة الجميلة وأن تكون أكثر جمالا وأكثر رونقا على هذا الشاطئ الجميل من البحر الأحمر وكذلك من خلال الدعم الكامل من صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية.
** هل سيتم تطوير كامل كورنيش مدينة جدة والواجهة البحرية؟
خلال أيام سيتم وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى التي قامت الأمانة بترسية 3 مشاريع لها بقيمة تصل إلى 170 مليون ريال ، وذلك ضمن مراحل تطوير الواجهة البحرية بما تمثله من أهمية سياحية وجمالية ووجهة حضارية متميزة. كماتم ترسية تطوير الكورنيش الأوسط على إحدى الشركات الوطنية المختصة وسيتم تسليم مواقع العمل قريبا للبدء بالتنفيذ و يتم الآن التحليل الفني للعروض المتقدمة لتطوير كورنيش منطقة ابحر وينتظر ترسية المشروع خلال شهرين على الأكثر.
** ماذا تتضمن المرحلة الأولى من أعمال تطويرية للكور نيش؟
المشروع يشمل جميع أعمال البنية التحتية والتقنيات المستخدمة عالميا للأعمال المدنية والهندسية للمناطق البحرية العالمية مع الأخذ في الاعتبار عناصر السلامة والأمان لمرتادي ومستخدمي المنطقة بما يفيد جميع سكان مدينة جدة وزائريها على مدار العام وتنحصر المرحلة الأولى في المنطقة الواقعة ما بين حرس الحدود "الحوامات" حتى ميدان النورس.
** كم مدة تنفيذ المشروع؟
مدة تنفيذ المشروع (14شهراً) من تاريخ تسليم الموقع للمقاول المنفذ ، وقد تم ذلك قبل اسبوعين وذلك للمنطقة الأولى والثانية ومدة 18 شهراً للمنطقة الثالثة وقد بدأ العمل في المراحل الثلاث في وقت واحد.
** كم تبلغ المساحة التقديرية لمنطقة التطوير المزمع بدء العمل بها؟
إجمالي المساحة التي تتضمنها المرحلة الاولى هي 341000 متر مربع مشتملة على الخدمات العامة الأساسية من دورات مياه (11دورة مياه)، ومواقف نظامية واماكن للسيارات تتسع لحوالى (892 سيارة)، و 40منطقة مخصصة لأماكن مظللة للجلوس، و8مناطق لألعاب الأطفال.
قلة المساحات الخضراء
** يلاحظ في الكورنيش بوضعه الحالي قلة المسطحات الخضراء ، هل سيتم مراعاة ذلك في مشروع التطوير؟
بالفعل تم مراعاة ذلك ومن المتوقع أن تتضاعف المناطق الخضراء المفتوحة الى 55000 متر مربع وممشى مواز للبحر على امتداد المنطقة مابين مبنى قيادة حرس الحدود (الحوامات) ومنطقة ميدان النورس للاستمتاع بمشاهدة البحر وممارسة رياضة المشي بالمنطقة ،ومن جهة أخرى تتضمن المنطقة المشمولة بالمشروع موقفين خاصة بالتاكسي البحري وعدد من المطاعم والأكشاك.
** يعاني الكورنيش من كثرة وجود المصبات التى تلوث البحر ، كيف سيتم التعامل معها ؟
مشروع التطوير راعى ذلك وما تسببه هذه المصبات من معاناة لمرتادي الكورنيش فضلا على آثارها السلبية على البيئة البحرية و لذلك يشمل مشروع التطوير كذلك البنية التحتية من شبكات للصرف الصحي والمياه فيما سيتم اغلاق جميع المصبات المطلة على الكورنيش.
إنشاء نفق للخدمات
** كيف سيتم تطوير البنية التحتية في مشروع تطوير الواجهة البحرية؟
** المشروع يتضمن إنشاء نفق للخدمات، وتمديد خطوط خدمات الماء والكهرباء داخل النفق، وتوسعة وإعادة تهيئة وسفلتة الأرصفة والشوارع، وممرات المشاة، وإنشاء تقاطعات المشاة، بما فيها حواجز السلامة، وإشارات الانتظار المرافقة لها، وإنشاء نوافير ومجسمات مائية صغيرة وتمديدات للبنية التحتية، كما يتضمن تحديد مواقع إنشاء النوافير الرئيسية والأرصفة العائمة، وتحديد مواقع وأنواع ومواصفات المشاريع الاستثمارية الحالية والجديدة، ويتضمن كذلك إنشاء ممرات لشبكة نقل ترام مستقبلية، وسور فولاذي ابتداء بميدان النورس مع تحديد أبعاد السور ومواصفاته، وإنشاء منظومة متكاملة لفرش الطريق من مقاعد، ومواقف نقل عام، ولوحات إعلانية، وسلال مهملات، وشبكة إنترنت مجانية.
تدنى الخدمات بالكورنيش
** ماهي الأسباب الحقيقية التي دعت أمانة محافظة جدة لطرح هذا المشروع رغم تكلفته الكبيرة؟
بصراحة الوضع الحالي للكورنيش لا يواكب متطلبات واحتياجات مدينة جدة حيث لا توجد اي فعالية تقام على الكورنيش سوى الجلوس على الرصيف ومشاهدة البحر او ممارسة رياضة الجري ولكن في اماكن محدودة بسبب صعوبة المشي بين جلسات العوائل المفترشين للارصفة، ودراسة الوضع الراهن للواجهة البحرية كشفت عن تدني مستوى البنية التحتية والتلوث البيئي ومستوى المرافق العامة وكثافة الازدحام المروري وقلة مواقف السيارات وندرة المساحات الخضراء وضعف مستوى المرافق الترفيهية وعدم تجانس فرش الطريق وتناثر الأكشاك وضعف استغلال الفرص والمشاريع الاستثمارية بالكورنيش . وبعد تقييم الوضع الراهن للواجهة البحرية تم وضع أهداف المشروع التطويري التي تعتبر أن الواجهة البحرية أحد المعالم الحضارية والسياحية الهامة في جدة، وأنها تشكل مرفقاً ترفيهياً هاماً للمقيمين والزوار، ويركز المشروع على استغلال المميزات الفريدة للواجهة البحرية وتطويرها لتصبح معلماً سياحياً عالمياً، وبناء مرافق ترفيهية وجمالية متميزة وفق معايير ومواصفات عالمية متطورة، يمكن من خلالها إيجاد متنفس للمقيمين والزوار.
** قلتم إن هذه هي المرحلة الأولى.. ما أهم ملامح تطوير مراحل تطوير الكورنيش في مراحله التالية؟
المرحلة الأولى، جزء من مشروع تطوير الواجهة البحرية كاملة، ويتضمن في مراحله التالية إنشاء مواقع استثمارية للتاكسي البحري ومنطقة مارينا للنقل البحري وملاهي مائية وتلفريك على اجزاء من الكورنيش يتوقف في خمس محطات بالاضافة الى انشاء شواطئ رملية لممارسة السباحة ، كما سيتم تخصيص ممشى لرياضة المشي طوله 13 كيلومترا من بداية الكورنيش الى نهايته وعرضه 12 مترا غير منقطع، إضافة إلى 14 دورة مياه بشكل موحد ، كما ان الاكشاك ستكون موحدة الشكل وروعي فيها ايصال الخدمات التحتية إليها كما سيتم انشاء منطقة مارينا عبارة عن قوارب تقوم بالتجول في البحر وتم التنسيق مع حرس الحدود الذي تفاعل مع الفكرة كما ستكون هناك مواقف سيارات في الموقع بسبب النشاطات التي سيتم انشاؤها وخاصة الملاهي المائية وهي مستثمرة ولكن مفتوحة . والامانة ستقوم بتجهيز هذه المواقع فيما يتولى المستثمر تشغيلها فضلا على أنه ستكون هناك منطقة تيم بارك وهي عبارة عن العاب اطفال الكترونية متطورة، بالاضافة الى توزيع اكثر من 3 آلاف لعبة اطفال مركبة منتشرة على طول الكورنيش . كما تم تخصيص مناطق للاحتفالات عبارة عن مواقع خضراء تقام عليها الفعاليات والحفلات، وسيتم تخصيص مواقف للسيارات تستوعب اكثر من 5 الاف سيارة، ويتضمن المشروع انشاء مشروع التاكسي البحري الاستثماري ، وهو عبارة عن قارب كبير مهيأ لنقل عدة اشخاص من موقع الى آخر، ويقوم بخدمة النقل البحري (محطة التاكسي البحري) في اربع مناطق، كل منها بها أكشاك ومطاعم صغيرة، “وقد تمت مناقضة ذلك مع حرس الحدود وتم وضع خطط لامور السلامة والتصاريح”.
زحام الكورنيش
** يعاني طريق الكورنيش في أوقات العطلات الأسبوعية في الأيام العادية من زحام شديد فضلا على أيام الإجازات، هل تم دراسة ذلك خاصة وانه بعد التطوير ستزداد كثافة رواد الكورنيش ؟
نعم تم وضع حركة المرور في الاعتبار وتدرس من خلال تدفق السيارات وعملية خروجها من الكورنيش، ونلاحظ في اوقات العيد والعطلات الاسبوعية عملية الزحمة والإرباك المروري، لذا لا بد من دراسة مرورية وافية عند عملية التطوير، كما ان الابراج التي ستنشأ مستقبلا ستكون عاملا لتحسين الشوارع وتحسين الحركة المرورية وايجاد مواقف للسيارات وذلك من اجل تطوير الكورنيش، وقد تم إعداد دراسة مرورية جيدة تتضمن مواقف للحافلات وسيارات الاجرة ومسارا للطوارئ.
منع إغلاق الواجهة البحرية
** صدر قبل فترة توجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة يمنع إغلاق الواجهة البحرية من خلال المشاريع الاستثمارية.. هل تم مراعاة ذلك؟
من المفترض أن يكون البحر مفتوحا، ولكن الحاصل الآن أن المشاريع الاستثمارية القائمة تغلق البحر وتأخذ مساحة كبيرة وبذلك تحد من المساحة العامة للكورنيش، وترفض الامانة ذلك، ونحن لا نرفض المشاريع الاستثمارية فهي تعتبر متنفسا وموقعا ترفيهيا لزوار الكورنيش، ولكن مع التطوير ستكون المواقع الاستثمارية مفتوحة بدون سور يحيط بها، و سيتم ضم أي مشاريع استثمارية مغلقة إلى تلك المشاريع، فالمواقع الاستثمارية الحالية لا يملكها المستثمرون، بل هم فقط يوفرون خدمة، ويبلغ عدد المناطق المغلقة والمملوكة للمستثمرين 4 مناطق فقط كما ستكون هناك عدة مواقع مخصصة للسباحة، وذلك من خلال انشاء شواطئ على الكورنيش بالتنسيق مع حرس الحدود للحد من حالات الغرق، كما سيتم فرش عدة مواقع بالرمل ووضع حواجز بعدة امتار داخل البحر لحماية من يمارس السباحة من الدبابات البحرية والزوارق، وتكون المنطقة مخصصة لمزاولة السباحة والاستمتاع بالشواطئ الرملية، وهناك 3 مناطق للسباحة على كورنيش جدة، مع وضع أكشاك لرجال حرس الحدود لمراقبتها، وقد تم مراعاة ذلك من الناحية الاجتماعية بوضع الحواجز ووجود دورات للمياه واماكن مخصصة لتنظيف الجسم بعد السباحة.
إزالة المجسمات الجمالية
** أهم ما يميز كورنيش جدة المجسمات المنتشرة بطوله، كيف سيتم التعامل مع هذه المجسمات أثناء تنفيذ المشروع؟
المجسمات الجمالية من ضمن الامور والالتزامات التعاقدية مع المقاول فهو ملزم بإزالتها والمحافظة عليها وعلى عدم تعرضها لأي نوع من التلف لتركيبها من جديد في مواقعها المخصصة لها، بالاضافة إلى وجود إستشاري يشرف على ذلك.
** ولكن أعمال التطوير ستغلق الكورنيش وتحرم سكان جدة وزوارها من الاستمتاع بالبحر؟
مشروع الواجهة البحرية تم تقسيمه إلى عدة مراحل، الأولى قيد التنفيذ تمتد لمسافة تصل إلى ثلاثة كيلومترات تقريباً وهي من المنطقة الخاصة بحرس الحدود وحتى منطقة ميدان النورس، وهناك مراحل أخرى منها على سبيل المثال استكمال باقي مناطق الكورنيش الشمالي، وتطوير الكورنيش الأوسط وشارع فلسطين، وقد تم طرح عقد صيانة لكورنيش أبحر الجنوبي كموقع مساند لاستقبال مرتادي الكورنيش متضمناً صيانة الأرصفة والجلسات بالمنطقة وتزويدها بمناطق الجلوس والمظلات وسلال المهملات ومناطق لألعاب الأطفال حتى يمكن للمواطنين الاستمتاع بالموقع البديل خلال أعمال تطوير الكورنيش الشمالي.



محاكمة 7 متورطين في الرشوة والفساد الإداري بإدارة تعليم المدينة المنورة


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة

بدأت المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة الأسبوع الماضي في محاكمة 7 متورطين في الرشوة والفساد الإداري بإدارة تعليم منطقة المدينة المنورة، وكشفت مصادر مطلعة “للمدينة” أن السبعة المتهمين من بينهم مدير إدارة في تعليم المدينة وموظفين ومقاولين، وكان أحدهم قد استغل منصبه في التعليم بطلب مبالغ مالية قدرت بأكثر من 600 ألف ريال، مقابل مساعدتهم في إرساء مناقصات على المؤسسات الخاصة بالمتهمين، وتخليص بعض معاملات اجرءات المناقصات كما قام 5 من المتهمين بتقديم مبالغ مالية لمدير الإدارة كرشوة مقابل إخلاله بواجبات وظيفته بترسية مناقصات مشروعات لإدارة التعليم عليهم وتزويدهم بالمعلومات الخاصة بالمناقصات بما يضمن رسوها عليهم وإبعاد أي متقدم آخر وأضافت المصادر أن التحقيقات مع المتهمين كشفت عن قيام احد الموظفين بمشاركة آخرين بفتح مؤسسة مقاولات بأسمائهم ومشاركتهم بها والدخول بمناقصات ادارة التربية والتعليم وترسية مشروعات عليها كما اشتملت اعترافات الموظفين على اعتماد تسلم تقارير انجاز للمشروعات وتسليم تلك المؤسسات مستحقاتها دون أن تكون أكملت العمل المكلفة به ويواجه المتهمون عقوبات بالسجن والغرامة وفقا نظام مكافحة الرشوة والتي تطالب هيئة الرقابة والتحقيق بتطبيق المادتين الأولى والرابعة والعاشرة منه بحق بعض المتهمينيذكر أن المادة الأولى من النظام تنص على أن كل موظف عام طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعدًا أو عطية لأداء عمل من أعمال وظيفته أو يزعم أنه من أعمال وظيفته ولو كان هذا العمل مشروعًا يعد مرتشيًا ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين ولا يؤثر في قيام الجريمة تجاه قصد الموظف إلى عدم القيام بالعمل الذي وعد به كما تنص المادة الرابعة على أن كل موظف عام أخل بواجبات وظيفته بأن قام بعمل أو امتنع عن عمل من أعمال تلك الوظيفة نتيجة لرجاء أو توصية أو وساطة يعد في حكم المرتشي ويعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين فيما تؤكد المادة العاشرة على أن الراشي والوسيط وكل من اشترك في إحدى الجرائم الواردة في هذا النِظام يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة التي تجرمها، ويعتبر شريكًا في الجريمة كل من اتفق أو حرض أو ساعد في ارتكابها مع علمه بذلك متى تمت الجريمة بناءً على هذا الاتفاق أو التحريض أو المساعدة كما طالبت هيئة الرقابة والتحقيق المحكمة الادارية بتطبيق المادة الأولى فقرة 1 والمادة 2 الفقرة 1 من المرسوم الملكي رقم 43 بحق المتهمين من الموظفين وينص النظام على التالي: يعاقب بغرامة مالية لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال الموظفون الرسميون الذين يشتغلون بالتجارة وكذلك الذين يشتغلون منهم بالمهن الحرة دون إذن نظامي وفي المادة الثانية يعاقب بالسجن مدة لاتزيد على عشر سنوات أو بغرامة لا تزيد على عشرين ألف ريال كل موظف ثبت ارتكابه لإحدى الجرائم الآتية، وكذلك من اشترك أو تواطأ معه على ارتكابها سواء كانوا موظفين أو غير موظفين كل من استغل نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية في داخل الدائرة وخارجها.



حملات مفاجئة لمراقبة الشقق المفروشة والفنادق والمطاعم للتأكد من التزامها بالشروط الصحية
عسير تستعد لاستقبال الصيف والمصطافين


عبدالرحمن القرني - عسير

اكملت جميع الفنادق والقرى السياحية والمراكز السكنية بمنطقة عسيرالاستعدادات لاستقبال المصطافين وبدأت لجنة الخدمات المنبثقة عن لجنة التنشيط السياحي والمكونة من إمارة منطقة عسير والبلدية والغرفة التجارية وفرع وزارة التجارة جولاتها على الفنادق والقرى السياحية والمراكز السكنية لتقييم خدماتها ومستوياتها وتصنيفها لوضع التسعيرات التي تتناسب ومستوى التأثيث والخدمة والموقع لمواجهة تزايد الإقبال على المنطقة خلال عطلة الصيف ومواسم العطلات
كما استعد قسم الخدمات بالبلدية في كل من أبها وخميس مشيط والمحافظات الأخرى للقيام بجولات ميدانية أولية على المطاعم ومحلات الوجبات السريعة .. وستقوم هذه الأقسام من خلال فرق من المراقبين الصحيين وعلى مدار(24) ساعة بحملات مفاجئة على هذه المطاعم والمحلات للتأكد من التزامها بالشروط الصحية .
واكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ورئيس مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسيرأن منطقة عسير أكملت استعداداتها لاستقبال المصطافين وأن الأسعار في متناول الجميع في الفنادق والشقق المفروشة وهناك متابعة من قبل الجهات المعنية وخاصة جهاز الهيئة العامة للسياحة والآثار بعسير في الجولات على هذه المنشآت ومدى ملاءمة استقبال ضيوف أبها لهذا العام لقضاء إجازة ممتعة..
وشدد على ضرورة تعاون وتكاتف كافة الشركاء من قطاع عام وخاص ومجتمع محلي للرقي بالسياحة في المنطقة وذلك للوصول إلى الأهداف المنشودة التي من شأنها أن ترتقي بالسياحة في هذه المنطقة التي تمتلك مقومات جذب سياحي تفوق بقية مناطق المملكة.

*مراقبة الشقق

واشار المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير عبدالله مطاعن الى أن إدارته في طور الانتهاء من إعادة صياغة التراخيص وتصنيف جميع ما سلم لها من التجارة ووضع التساعير المناسبة بحسب مستوى الخدمة وجودتها إلى جانب الرقابة عليها من خلال تطبيق معايير الهيئة للجودة الشاملة وذلك للتحكم بالأداء العام وتقويم نقاط الضعف والقوة وكذلك حماية المستفيدين والمستثمرين في هذا النشاط .
وأبان أن الهيئة تسعى جاهدة لتنمية وتطوير صناعة السياحة من خلال رفع مستوى مرافق الإيواء السياحي الذي يعتبر من أهم الركائز الرئيسية والمؤثرة في نمو وتطور وصناعة السياحة ،
واوضح أن عسير لديها (9) مسارات سياحية سيتم مراجعة كل مسار من حيث المقومات واحتياجاته المستقبلية
وقال وكيل الامارة والمشرف المباشر على السياحة بعسيرالمهندس عبد الكريم بن سالم الحنيني: إننا نسعى جاهدين بكل طاقتنا إلى ما يخدم المصطاف والسياحة في منطقة عسير .. وقد قمنا بمرافقة عدد من المسؤولين بجولات تفقدية على أماكن الاستقطاب الصيفي للاطلاع على آخر الاستعدادات لتكون عسير كما هي عادتها في صيف كل عام جاهزة لضيوفها ومحققة لتطلعاتهم. وأكد: نحن الآن هيأنا كل ما يطلبه السياح وبالنسبة للفنادق والشقق المفروشة فسيكون لها ضبط في الأسعار ومكتبنا مفتوح لأي ملاحظات ولن نتأخر في الخدمة .. كما أن من يخالف التسعيرات في الشقق المفروشة سيتم تطبيق العقوبات الصارمة بحقهم .



الفضائح أسرع طريق للشهرة والثراء ..؟



فؤاد حسن كابلى

ما تفسير هذه الفضائح والتحرشات والشذوذ الجنسى والمغامرات الغرامية المتتالية التى يقوم بها بعض رؤساء ومسئولين كبار فى الغرب..؟هل هى مصائب حقيقية أم مصطنعة..؟ فهناك الفضيحة(المجلجلة)التى حصلت للرئيس الأمريكى الأسبق كلينتون وكادت ان تؤدى الى فقدانه منصبه بسبب الفتاة مونيكا وما تلي ذلك من شهرة وثراء ادخلت هذه الفتاة فى عالم لم تحلم به قط..!بسبب الأموال التى انهمرت عليها من وسائل الإعلام لقاء تصريحات ومقابلات صحفية وتليفزيونية تروي فيها قصة غرامها مع أكبر رئيس دولة.!
وقد زادها ثراءً مبيعات كتابها ومذكراتها..!وكان الثراء المشروع قد لاحق كلينتون أيضاً ببيع كتابه الأخير..!
إن ما يحدث يجعلنا نبقى فى دائرة الشك بأن هناك بعض الفضائح لها ترتيب واتفاق مسبق..؟
فهناك من صفع خادمه اوالنادل على وجهه ورفع الأخير قضية ظلت متداولة على الساحة الإعلامية طويلا ًوانتهى الأمر بالصلح.؟
وهاهو رئيس الوزراء الإيطالى برسكونى وفضائحه الغرامية والجنسية المتعددة..!وآخرها فضيحةالفتاة المغربية القاصر كما يقال وليظهر برلسكونى للعالم بأنه ما زالت مغامراته مع الفتيات قائمة بل هى فى أوجها بالرغم من تقدمه فى السن..؟
وبعد محاكمته من البديهي سوف تكتب المذكرات وتباع بالملايين رغماً من أن برسكونى مليونيرلكن زيادة الخير بركة..؟
وآخرمسرحيات إدعاء التحرش الجنسى كان من إعداد وسناريو وإخراج مدير صندوق النقد الدولى السابق دومينيك ستراوس الفرنسى الجنسية بمراهقته المتأخرة مع فتاة من اصل أفريقى وأم لطفلة عمرها عشر سنوات.؟وكانت قد سبقتها الكاتبة والصحفية الفرنسية تريستان بانون فنالت حسب إدعائها إعتداء إستراوس جنسياً عليها عام 2007م..؟
واليكم مثالا لتأكيد شكنا على وجود نوع من التحايل وترتيب مسبق..!فهناك قصة قديمة جديدة لفتاة رغبت بالثراء والشهرة السريعين فقامت بإغراء احد الأثرياء ليتمكن منها وأدعت عليه باغتصابها..؟لكن لم تتم فرحتها حيث نجح محامى الرجل الثرى في الحصول على براءته بعد ان طلب من الرجل إفتعال الصَّمَمْ والبُكمْ امام القاضى..!وأثناء المحاكمة تجاهل الرجل أسئلة القاضي فادعى محاميه بأن الفتاة أصابته بصدمة شديدة أفقدته السمع والنطق نتيجة قوة مقاومتها له..!وسيقيم موكله دعوى عليها لتعويضه وتنال هى جزاءها..!فصاحت الفتاة فى المحكمة قائلة بعصبية متناهية انا لم أقاومه..!وهنا إبتسم المحامى وقال لها إذاً برضاك..؟ اقول إعجابى شديد باستمرار(دراما)التحايل والإدعاءات والتهم فى مجتمعهم الغربى المحافظ جداً..!!وحرصهم على التمسك بالغيرة والدفاع والثأرلشرف بناتهم المحافظات..؟!!









واخيرا ان أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 28/05/2011 عند الساعة » 04:03 AM
  #2  
قديم 28/05/2011, 03:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/04/2010
المكان: جنوبي والهوى غربي
مشاركات: 1,999
إقتباس
اعداد : classic 2010


الله يعطيك ألف عافيه , أطآل الله بعمر الملك عبدالله ..
.
.
.

ودي- وهــمَ
  #3  
قديم 28/05/2011, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إقتباس
(الجزيرة) تزور عائلة الشهيد مونس الحربي الذي كان قد وعد أسرته بالعودة للعشاء
مجهولون في بريدة يطلقون النار من سلاح رشاش على دورية أمنية ويقتلون رجل أمن ويصيبون آخر


الله يرحـم الشهيد مـونس الحـربي


اعداد : classic 2010

الله يعطيك العافيه

على الاخبار

تحياتي لك
  #4  
قديم 28/05/2011, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
مشرف منتدى المجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
المكان: رمآد خلفته نآر الشوق .!!
مشاركات: 6,707
الله يعطيك الف عآفية كلايسكو
على الأخبآر المميزة
وبالتوفيق للجميع


  #5  
قديم 28/05/2011, 08:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A L 7 Z N
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/08/2001
المكان: { كنت في قلبه ملاك .. واليوم مع نفسي أصيح !!
مشاركات: 2,382


ههههههههههههههه قويه يالسليم
,
كلاسيك الله يعطيك العافيه
  #6  
قديم 28/05/2011, 09:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباحك النور والسرور يا رب

مشكور ويعطيك العافية على مجهودك ما قصرت




تحياتي لك
  #7  
قديم 28/05/2011, 01:13 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
يعطيكم العافيهـ والصراااااااااااااحة ماقصرتووووووووووووواا
  #8  
قديم 28/05/2011, 01:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ms. Star
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/07/2010
المكان: على مسرح الحيآة ):
مشاركات: 4,936
يعطيك العافية اخوي كلاسيك مجهود جبآر

- صور الطيور عآلم ثاني
متى نشوف محميّات زي الناس






أنا أشهد أنه صآدق :
:
  #9  
قديم 28/05/2011, 03:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ابويعقوب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2008
المكان: nayfm5833
مشاركات: 2,172
اعداد : classic 2010

الله يعطيك الف عافيه ع الاخباار
  #10  
قديم 28/05/2011, 05:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
كآريكتر رشيد السليم ,, إبداااااع


تسسلم كلاسيك والله يسعدك زي ما أسعدتني بالكريكتر


تحياتي لـك يابطل
  #11  
قديم 28/05/2011, 11:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ھڵٱڵې ڮڵ عِمړې
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/12/2010
المكان: مدرجآت الهلال
مشاركات: 430
لا هنت ع الطرح يا كلاسيك

وكاريكاتير رشيد سليم قوووووي هههههههههههههههههه
  #12  
قديم 29/05/2011, 12:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
يعآفييك ربي على التغطية ..

كل التوفيق للجميع ..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:25 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube