#1  
قديم 14/05/2011, 03:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 11/6/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 11/6/1432هـ

اعداد : classic 2010










خادم الحرمين ورئيس وزراء ماليزيا يبحثان التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية


خادم الحرمين ملتقياً داتو سري محمدالرياض - واس

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بالرياض أمس دولة رئيس وزراء ماليزيا داتو سري محمد نجيب تون عبدالرزاق والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال بحث مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام لمجلس الأمن الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وسفير ماليزيا لدى المملكة سيد عمر السقاف.

وكان دولة رئيس وزراء ماليزيا داتو سري محمد نجيب تون عبدالرزاق وصل إلى الرياض أمس. وكان في استقباله بمطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وسفير ماليزيا لدى المملكة البروفيسور داتو سيد عمر السقاف، وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء طيار ركن عبداللطيف الشريم, ومندوب عن المراسم الملكية.


الأمير مقرن مستقبلاً رئيس وزراء ماليزيا




المجتمع يحتفي بأبنائه ويمنحهم نظرة الإعجاب والتقدير
تجربة الباعة السعوديين.. «أحسن من غيرهم»!


علي غانم يطلع عميلاً على إحدى السلع
الرياض، تحقيق - راكان الدوسري

يرتدي بنطالاً كحلياً، وقميصاً أبيض رسم على صدره شعار المتجر الشهير.. وقف "علي غانم حقوي" هناك بجانب أحد المتسوقين يقنعه بمميزات سلعة من سلع المتجر.. "علي" شاب سعودي أمضى عاماً من النجاح بائعا في أحد المتاجر في مدينة الرياض، في مشهد لم يكن مألوفاً قبل بضع سنوات..

فقد أدى قرار حكومي بإلزام المتاجر بتوظيف بائعين وموظفين سعوديين إلى خوض التجربة التي انتابها في بداياتها الخوف والحذر الشديدين من قبل المتاجر، فالمراهنة على قدرات شباب لم يعرفوا يوماً ممارسة عمليات البيع في المعارض أمر يستحق أن يثير حذر تلك المتاجر، إلاّ أن القائمين عليها حسموا أمرهم وأقاموا الدورات للشباب، ثم زجوا بهم في ميادين العمل؛ ليتلقفهم المواطنون بعبارات التعاطف وجمل التبجيل ونظرات الارتياح، ما عزز من موقف التجربة وأصبغ عليها صبغة النجاح في وهلتها الأولى.. وبين ترحيب المجتمع وتعاطفه وبين الرهان على جدية الشباب وتحملهم للمسؤولية في هذه المهمة، يبدو أن القائمين على تلك المتاجر باتوا أكثر اطمئناناً على مسألة توفر بائعين يجدون قبولاً منقطع النظير لدى المتسوقين في تلك المتاجر..


محمد سعيد

نظرات الإعجاب والتشجيع

وقال "علي" أنا راض عن وضعي الوظيفي رغم أن راتبي 2800 ريالاً، لكني أحصل على مميزات أخرى، كما أنني مرتاح من نظرة المجتمع لي كسعودي أعمل بائعاً، مؤكداً أنه يجد التشجيع ونظرات الإعجاب من قبل المتسوقين، مشيراً إلى أنه قد يحدث أخطاء منه، خاصة في الأيام الأولى من عمله، لكن المتسوقين كانوا يتحملون أخطائه ولا يبلغون الإدارة لأنه ولدهم كما يقولون.

وأضاف: كنت أتلقى من بعضهم التوجيه والنصائح حتى تمكنت من التعرف إلى متطلبات العمل، وأصبحت أجيد التعامل مع العملاء، داعياً الشباب إلى الالتحاق بالعمل، والتخلص من البطالة، حيث سيكتسبون خبرة تمكنهم من العمل بنجاح من خلال الاحتكاك مع الجمهور بشكل مباشر.

تجربة مميزة

من جانبه، قال "ثامر العنزي" أحد موظفي خدمة العملاء في المتجر نفسه، إن تجربة السعوديين موظفي مبيعات في المعارض والمتاجر هي تجربة جيدة وتحقق النجاح مستقبلاً، مشيراً إلى أن الشركات في القطاع الخاص ربما لم تتوقع أن يحقق الشباب هذا النجاح في مهنة بائع.


إبراهيم العنبري

وأَضاف: ربما كانت الشركات في القطاع الخاص توظف شبابا سعوديين في البداية تحت ضغط وجود سعوديين فقط، إلاّ أنه اليوم وفي ظل تفاعل الشباب مع المهنة ورغبتهم في المساهمة والنجاح، أدرك كثير من الشركات أنه يمكن أن يعتمد على السعوديين فريق مبيعات قادر على التفاعل مع الجمهور وأداء واجبه بشكل جيد، مؤكداً أن غالبية الشباب اليوم يدركون أهمية العمل، ويعلمون أن أي فرصة تتاح أمامهم مهما كانت هي بالتأكيد أفضل من كابوس البطالة.

وأشار إلى أن غالبية الشباب السعودي العاملين في مجال المبيعات في المتاجر لديهم جدية كبيرة، واستعداد لتحمل المسؤولية في هذا الجانب، مستدركاً أنه قد يوجد حالات من الشباب غير الجاد لكنهم يبقون محدودي العدد.

الشعور بالثقة

ويشعر "محمد مكي يحيى" يعمل "كاشير مبيعات" في أحد المتاجر الكبرى منذ أكثر من عام، بالاستقرار والراحة، وسعيد في مهنته الحالية، مشيداً بنظرة المجتمع لأبنائه العاملين في مهن المبيعات والكاشير في المتاجر الوطنية، مؤكداً أنه وزملاءه يتلقون بشكل يومي إيحاءات من المتسوقين تؤكد رضاهم عن وجود أبناء الوطن في هذه المهنة.

وأضاف إن مثل هذه النظرة وهذا الشعور الطيب من قبل مجتمعنا يمنحنا شعوراً رائعاً يعزز ثقتنا بأنفسنا، كما أن التعامل الطيب والثقة التي يمنحنا إياها المواطنون الذين وظفونا والمواطنون من المتسوقين الذين يمنحوننا الثقة والتشجيع؛ كل ذلك يجعل الإقبال على مهنة رجل المبيعات في المتاجر أمراً منطقياً.

وأشار إلى أنه حين يخطئ رجل المبيعات السعودي في خطوة من خطوات البيع وفي تعامله مع المتسوقين؛ فإن المتسوق قد يفهمه خطأه ويقول له لن أبلغ عنك الإدارة؛ لكي لا يخصمون من راتبك، أو لكي لا يعاقبوك، وهذه مواقف لا شك تؤثر فينا.

تأهيل البائعين

وقال "محمد سعد" يعمل منذ سنتين وأربعة أشهر كرجل مبيعات في أحد المتاجر الكبيرة، إنه قبل عشر سنوات لم تكن تجربة رجال المبيعات السعوديين سوف تنجح كما هو نجاحها الآن، مشيراً إلى أن الشركات السعودية التي تملك المتاجر الكبرى في المملكة تعمد إلى تأهيل البائعين وتدريبهم، من خلال إلحاقهم بدورات لمدة ثلاثة أشهر لتمكينهم من القدرة على ممارسة عملية البيع قبل مواجهة الجمهور.

وأضاف: إن الظروف قد تغيّرت بالفعل، فإيمان الشركات بأهمية توظيف سعوديين ونجاح الشباب في الاستحواذ على ثقة الشركات، وتقبل المواطنين للبائع السعودي عوامل أدت إلى نجاح التجربة.
وأكد "إبراهيم العنبري" أمضى سنة وثمانية أشهر في مهنة البيع في متجر كبير في الرياض، أن الشباب برهنوا للمجتمع أنهم جادون، ولديهم الاستعداد للعمل في أي مجال، وأنهم فقط يريدون إتاحة الفرصة لإثبات الذات وإقناع رجال الأعمال بأنهم قادرون على العطاء.
وقال إن الشعب السعودي اليوم يفتخر بشبابه وهم يخدمون مجتمعهم في مهن كثيرة، كما أن نظرة المجتمع الايجابية لما يقوم به الشباب يعد حافزاً نحو نجاح التجربة، مشيراً إلى أن لكل مجتهد نصيب في العمل في القطاع الخاص، موضحاً أنه كان على وظيفة بائع، وخلال ثمانية أشهر فقط تمت ترقيته إلى موظف خدمة عملاء، مؤكداً أن الإخلاص في العمل والتفاني في الأداء هما الطريق إلى النجاح.



«المدنية» تدعو (1786) مواطناً من حملة الدبلومات في مختلف الوظائف
الرياض - سلطان العثمان

دعت وزارة الخدمة المدنية (1786) مواطنا من حملة الدبلومات دون الجامعية لمراجعة فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من يوم السبت الموافق 11/6/1432ه إلى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 22/6/1432ه، بهدف مطابقة ما سجلوه على موقع الوزارة على الانترنت من بيانات مع ما لديهم من وثائق أصلية واستكمال مسوغات الترشيح، والمطلوب مراجعتهم هم من تمت مفاضلتهم ممن سبق أن تقدموا لمفاضلة حملة الدبلومات مادون الجامعية (الرجال) الراغبين بالعمل الحكومي في الوظائف الإدارية والفنية والحرفية والصحية على موقع وزارة الخدمة المدنية على الانترنت خلال الفترة من 25/1/1431ه حتى 19/2/1431ه.
وطلبت الخدمة المدنية من المعلنة أرقام تقديمهم عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة اصطحاب بعض الوثائق للمطابقة وهي: رقم الطلب الذي حصل عليه المتقدم من موقع وزارة الخدمة المدنية، صورة من الهوية الوطنية مع الأصل، أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، شهادة التصنيف المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول ومن لم يتوفر لديه التصنيف المهني عليه مراجعة أي من فروع ومكاتب الوزارة وسوف يمنح مهلة لمدة شهر من تاريخ مراجعته خلال فترة المطابقة وأن لم يحصل على التصنيف المهني فسوف يتم استبعاده من المفاضلة.
من جانبه أشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن من لم يحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوفر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة، وكذلك من لم يراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولا عن رغبته في التوظيف. (أرقام المطلوب مراجعتهم على موقع الوزارة الرسمي).



صورة وتعليق



عاملة في حديقة حيوانات فرانكفورت بألمانيا تمسك بفرخ تمساح أسترالي من النوع الذي يعيش في المياه العذبة (أ ف ب)



النسيج التركيبي لمجتمعنا: هام.. عاجل.. (راجعنا بكره)!


خالد التغلبـي

النسيج التركيبي لمجتمعنا السعودي يختلف في أشياء كثيرة لكنه يتفق في أشياء، من أبرزها أن كل شيء عنده عاجل وهام..؛ للدرجة التي تأصلت معها هكذا ثقافة في الكثير من تعاطياتنا اليومية في البيت والشارع وأروقة العمل..؛ وإزاء العاجل الناجز الهام في هكذا ثقافة نفتقد أمورا كثيرة لعل من أهمها ترتيب الأولويات وانتقاء وتمحيص البدائل..؛ والتخطيط المرحلي والمستقبلي..؛ والتقييم الدقيق..؛ والسير ضمن الأطر والنظم الموصلة بعيداً عن القفز على الحواجز. تخير في أي نسق (طابور) انتظار لترى كيف تأصلت فينا ثقافة القفز على الحواجز..؛ وكيف نتلظى يومياً بمعطياتها بدءا من (طابور) الانتظار عند إشارة المرور وكيف نتلوى بسياراتنا يمنة ويسرة لنقف وبأي ثمن في مقدمة الركب دون أدنى اعتبار أو حياء! ثم انظر إلينا ونحن نتخير الوجبات الجاهزة والسريعة..؛ المهم أن تكون جاهزة وسريعة دون أدنى اعتبار..؛ ثم انظر إلينا ونحن في العمل وما أدراك ما مجرى العمل..؛ كل شيء عاجل وهام..؛ كم هي التعاميم التي ترد للدوائر الحكومية عندنا تحت مسمى عاجل وهام ونظل نلهث نتدافعها ككرة وبسرعة..؛ الشيء الذي لا أفهمه حتى الآن كيف اندست بين جلودنا (راجعنا بكره) وكيف تتعطل مصالح ومنافع الناس بين يدينا ونحن قوم (عاجل وهام)؟!!.

سوف اختار مثال "عاجل وهام" كنموذج على تأصل تلك الثقافة فيما بيننا وكيف يعمل هذا المندس بين جلودنا بتأخيرنا وتهميشنا..؛ جرب أن تتقدم للمحكمة بأي ورقة (حق محض) يتكرر بالسيناريو نفسه كل يوم لفضيلة القاضي ليشرح عليها وبثوان قليلة ويحولها كأي عاجل وهام لرئيس القسم الذي يحولها بدوره للمباشر للعمل والذي بدوره هو أيضا يلتفت يمنة ويسرة ليبحث عمن يحولها إليه وإن لم يجد رفع رأسه إليك متسائلاً: (وأيش هذي)؟! وحين تحاول أن تشرح له المشروح كتابة يقاطعك: آه آه رح سجل موعداً وتعال لنا بعد أسبوعين. عليك أن تذعن لتعود من جديد لتدخل في رحلة البحث عن ورقتك..؛ وحين تفرح بأن وجدتها كفرحة نيوتن بتفاحته الساقطة..؛ يسألك ذات السؤال: (وأيش هذي)؟! هنا عليك ألّا تضحك وألّا تبتسم وأن حصل لك أن تستجمع كامل فصاحتك وبلاغتك فأمر طيب..؛ قبل أن تستل بطاقتك وتدفعها إليه بكل أدب: سم يا شيخ..؛ لا تتفاجأ حين يسألك: أيش اسمك؟!!..؛ قيل إنك غضبت ذات مرة واشتكيت على فضيلة الشيخ فأحالك إلى.. إلى..؛ حتى وصلت إلى ذات الموظف (الشيخ الصغير)! وقيل إنك بعد مراجعات عديدة سئمت من رؤية كاسات الزنجبيل القابعة فوق (الماصات) واستسلمت بعد سنة..؛ بعد أن تمعدنت تماماً..؛ وحين جمعتكم أنت وأصحاب جلسة عاجلة وربما هامة دار بيبنكم هكذا موضوع وتحدثت أنت تعرض معاناتك قبل أن يقاطعك أحدهم: اسكت ياشيخ! أنا لي أكثر من سبع سنوات..؛ (خليها على الله بس)! أحدهم قال المفروض أن يكون هناك نظام للحالات المدنية والحالات المتكررة..؛ وقانون شرعي مكتوب ومبند (بنود)..؛ لا يخضع للاجتهاد ويمكن أن يطبقه أي شخص وبصورة إدارية عادية لا تخضع للتسلسل الرأسي أو الامتداد الزمني..؛ قلنا جميعا ياليت..؛ وعسى ذلك أن يكون قريبا..؛ حينها أوجست أنت في نفسك خيفة واستأذنت ربما لأمر عاجل وهام أنت لا تعرفه..؛ وربما لأنها لاحت منك التفاتة فرأيت كأسات الزنجبيل في تلك الاستراحة!!.





“التسليف” يلغي شرط الكفيل الغارم ويخفض سن المقترضين إلى 18 عاما


سعيد العدواني - جدة
ألغى بنك التسليف والادخار شرط “إحضار الكفيل الغارم” لدعم المشاريع الصغيرة واكتفى بالكفالة الحضورية ورهن المشروع واستيفاء المتقدم للمستندات والشروط المطلوبة من قبل البنك والتي من اهمها عدم وجود اعمال حرة سابقة للمتقدم كما قام “ التسليف” بتخفيض سن الراغبين في القروض حتى 18 عاما على ان يكون الحد الاعلى للسن مفتوحا مما يمكن المتقاعدين من الاستفادة من دعم مشاريعهم التي يعتزمون ادارتها. واوضح مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل ان اللائحة الجديدة سيتم البدء في العمل بها 20 رجب بحيث تم الغاء شرط الكفيل ويكتفي البنك برهن المشروع واكمال المستندات المطلوبة والابقاء على استيفاء شرط احضار كفيل حضوري للمتقدم مبينا ان البنك عمد الى خفض سن الراغبين في دعم المشاريع من 21 عاما حتى 18 عاما بحيث نستهدف طلاب المعاهد المهنية وكذلك الكليات التقنية والجامعات وبين الحنيشل ان الاولوية ستكون لطلاب المعاهد والكليات واصحاب الأفكار الخلاقة التي يمكن من خلالها توظيف عدد كبير من الشباب السعوديين .
وبين الدكتور الحنيشل ان التقديم على دعم المشاريع سيكون الكترونيا بحيث يكتفى البنك بتسجيل بيانات المتقدم من اسم ومعلومات عامة حول مؤهلاته وخبراته وافكاره والدورات التي تحصل عليها والفكرة الخاصة بالمشروع على ان يدرس البنك الطلبات بحيث تكون الاولوية للمتقدم الاول عن المتقدم الذي يليه ويتم دراسة الطلب وبحث الفكرة المقترحة وعند استيفاء الشروط ومطابقتها لأهداف البنك يتم استدعاء المتقدم ومناقشته والبدء في عمل دراسات الجدوى وخطط التنفيذ وفي حالة رفض الفكرة يتم اشعار المتقدم برفض الطلب وابلاغه بأسباب الرفض.
واوضح مدير البنك انهم لا يشترطون ان يكون المتقدم في بداية التقديم متسببا او يلزم بالفصل من وظيفته اذا كانت لديه وظيفة ولكن يتم قبول الفكرة ودراستها وفي حالة الموافقة على طلبه وصدور موافقة البنك على دعمه فإن على الموظف ان يكون متفرغا لإدارة المشروع وهنا يتم الزامه بالفصل من عمله قبل استلامه للدعم وعندها لابد ان يكون المتقدم ناضجا لإدارة مشروعه الذي سبق وان اقترحه مشيرا الى انهم في البنك يتعاونون مع معهد ريادة الاعمال الوطني والذي يعمل على استقبال افكار المشاريع من المتقدم ويساعده على دراسة الجدوى ويقدم له خطة عمل متكاملة
ولفت الحنيشل أن البنك لديه شروط اساسية اولها عدم اقراض من لديه سجلات تجارية سابقة واعمال حرة وان الاولوية ستكون لمن يرغب بعمل جديد او عمل تحت التأسيس وأضاف ان الطلبات في الموقع والبيانات المطلوب تسجيلها هي معلومات شخصية من خلال المؤهلات والقدرات والفكرة الأساسية للمشروع فقط ، على ان يتعهد المتقدم بصحتها ودقتها وفي حالة اكتشاف عدم صحتها يحق للبنك سحب الدعم حتى لو بعد اربع سنوات. وقال انه سيتم ابلاغ المتقدم عن فكرته بقبولها او عدم قبولها وتحديد سبب الرفض .
وأضاف الحنيشل انه تم اقراض اكثر من 200 الف مواطن وأنهم في البنك يستقبلون في كل يوم ما يفوق 3000 طلب لقروض اجتماعية ويتم تصديرها جميعا اذا كانت مستوفية الشروط ويتم الصرف في كل يوم لاكثر من 300 شخص ، ولفت الدكتور ابراهيم الحنيشل ان البنك يسعى الى اقامة شراكات ريادية مع جهات عدة وفق 3 محاور اولها التعاون مع الجهات الحكومية وخاصة الداعمة للمشاريع والمشرفة عليها مثل هيئة الاستثمار العامة وصناديق الدعم الاخرى للمشاريع وغيرها ونسعى للتكامل مع الجهات الحكومية الأخرى لتسهيل الإجراءات ، والمحور الآخر هو التعاون مع الجهات الراعية لبعض المشاريع مثل معهد ريادة، والجهات التي تقدم الدعم غير المالي مثل دراسات الجدوى ودراسات المشروع وخلاف ذلك من الدعم غير المالي فمعهد ريادة ذراع استراتيجي للبنك حيث عمد المعهد إلى اقامة شراكة استراتيجية مع الكليات التقنية بحيث نصل الى الطلاب في اماكنهم وكذلك خلال التدريب التعاوني في آخر سنة بحيث يتجه للتطبيق في شركات كصاحب عمل ، والأمر الاخر هو اننا أدخلنا في اللائحة الجديدة إمكانية إقدام عدد من الشركاء من الطلاب او الباحثين عن دعم لمشروع معين بالتضامن والمشاركة فيما بينهم في الفكرة .



الشورى يوصي باعتمادات مالية لإنشاء مبانٍ وتوفير وظائف لهيئة التحقيق


جابر المالكي - الرياض

يصوت أعضاء مجلس الشورى على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1428/1429هـ، وقد أوصت اللجنة بدعم الهيئة بالوظائف التخصصية والإدارية العليا بما يتناسب وحجم المسؤوليات المنوطه بها بعد توسعها وانتشارها في جميع مناطق المملكة وغالب محافظاتها.
ونصت التوصية الثانية على التأكيد على قرار مجلس الشورى ذي الرقم (97/67) وتاريخ 3/1/1428هـ في الفقرة (رابعًا) وقرار مجلس الشورى ذي الرقم (76/53) وتاريخ (12/11/1429هـ في الفقرة (أولًا) ونصها "اعتماد المبالغ اللازمة لبناء ما تحتاجه الهيئة من مقار وفق خطة زمنية متدرجة “وذكرت اللجنة في تقريرها الذي من المقرر مناقشته غدا أن مباني الهيئة المستأجرة غير مؤهلة لممارسة أعمال الهيئة لعدم تصميمها ابتداء لهذا الغرض، إلى جانب وقوعها في أماكن معدة للسكن أو للتجارة. كما يصوت المجلس على وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام المناطق البحرية للمملكة العربية السعودية.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1428/1429هـ. ومن ثم ينتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء بشأن مشروع نظام مكافحة التدخين عملًا بالمادة ( ١٧) من نظام مجلس الشورى. وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1430/1431هـ. ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس ليوم الاثنين تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن مشروع مذكرة تعاون بين معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية والمدرسة الوطنية للإدارة في الجمهورية الفرنسية. ويناقش المجلس أيضًا تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، بشأن مشروع اتفاقية للتعاون الإعلامي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن التقارير السنوية لوزارة البترول والثروة المعدنية للأعوام المالية 1427/1428هـ - 1428/1429هـ - 1430/1431هـ. وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقريرين السنويين للهيئة العامة للغذاء والدواء للعامين الماليين 1427/1428هـ - 1428/1429هـ.



باحث يشكك في تاريخ “درب زبيدة”.. والسالمي يؤصّل لـ“ثلج العراق”

وليد العوفي / ناصر خليف – عرعر / تصوير: مرضي المطرفي

شكك الباحث في آثار المنطقة الشمالية مطر عايد في نسبة «درب زبيدة» إلى نشأته العباسية، مؤكدًا أنه سابق لهذا العهد، مبينًا أن بعض الأقوال تعيد منشأه إلى العهد الأموي، وأخرى تشير إلى أنه كان يستخدم منذ فجر التاريخ، مرجعًا سبب ازدهار هذا الدرب في العهد العباسي أن الدولة العباسية قامت على آثار الأمويين، مؤكدًا أن الدرب كان مسلوكًا منذ زمن بعيد حتى أن القوافل كانت تسلك هذا الدرب قبل الدولة العباسية.
جاء ذلك في إحدى جلسات ملتقى درب زبيدة الأول الذي نظمه أدبي الحدود الشمالية تحت عنوان “درب زبيدة.. تاريخ وأدب” واختتمت فعالياته يوم الخميس الماضي، وقد شهدت الجلسة مطالبة مدير مركز إعمار عين زبيدة والمياه الجوفية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور عمر أبو رزيزة من المحاضرين ضرورة القيام بدراسات تبين الحقيقة عن أعمال السيدة زبيدة مبينًا أن أكثر الدراسات التي اطلع عليها هي دراسات تاريخية بحتة في مقابل دراسات علمية لها أبعاد اقتصادية واجتماعية وأمنية وجميعها لم يرد ذكرها في سياق البحوث المقدمة.
وفي الجلسة الثانية التي أدارها مدير عام الأندية الأدبية عبدالله الأفندي وشارك فيها الدكتور عمر أبورزيزة وعضو أدبي الطائف حماد السالمي، أوضح أبورزيزة أنه ينظر إلى درب زبيدة من زاوية علمية وهندسية بحتة بحكم التخصص وقال: لاحظت الإبداع الهندسي أثناء عملي وزملائي في هذا المشروع الكبير الذي يتولاه ويرعاه خادم الحرمين الشريفين وبمتابعة من أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لإعادة إعمار عين زبيدة ليستمر عطاؤه، مبينًا أن الهدف الأسمى من هذه الدراسة التي قمت بها هي توفير ما يمكن توفيره من المياه الجوفية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة كمورد مساند لمياه التحلية التي تكرمت بها الدولة، مقدمًا عرضًا مرئيًّا عن منشآت درب زبيدة الرئيسية وعن القنوات المائية التي بنيت تحت الأرض التي يصل عمقها إلى 40 مترًا تسير في انحدار طبيعي مشيرًا أن الخرزات التي بنيت جاءت بأشكال جميلة منها المربع والمستطيل والمسدس، مبينًا أن الكثير منها تمت سرقته أو تعرض للإهمال.
الدكتور عبدالله غريب عضو أدبي الباحة علق على ما أورده السالمي من أن الثلج كان يجلب من العراق لمكة، متسائلاً: هل هي معلومة أو من صيغ المبالغة، ليرد عليه السالمي بقوله: إذا ذكرت فأسند، ومصدري لهذه المعلومة هو «الملامح الجغرافية لدروب الحجيج» للسيد عبدالمجيد بكر من سلسلة الكتاب الجامعي، وذكر أنه كان يجلب الثلج لمكة من العراق إبان حج عام 160هـ.



عامل نظافة يبرم عقودا لإسكان المعتمرين بالمدينة بـ “نصف مليون ريال”

حسين بختاور - المدينة المنورة

تمكنت لجنة منع غير السعوديين بفرع وزارة الحج بالمدينة المنورة والتى تضم فى عضويتها المباحث الإدارية ، وشرطة منطقة المدينة، والجوازات ، ووزارة التجارة من الإطاحة بمقيم يدير صفقات فندقية ويبرم عقود إسكان للحجاج والمعتمرين بمبالغ تجاوزت النصف مليون ريال وأكد مصدر مطلع في اللجنة أن المقيم يحمل إقامة عامل نظافة غرف بأحد الفنادق في المنطقة المركزية ويقوم بالتوقيع على عقود إسكان معتمرين بصفته مديراً لمؤسسة إدارة تشغيل فنادق واشار المصدر أن التحقيقات كشفت عن أن المقيم يمارس هذه المهام في حين يتم التستر عليه من قبل صاحب المؤسسة . من جانبها تعمل إدارة شؤون العمرة بفرع وزارة الحج بالمدينة المنورة على متابعة برامج المعتمرين منذ وصولهم حتى مغادرتهم من خلال برامج رقابة آليـة ولجان متابعة ومراقبة ميدانية إضافة لمتابعة مقدمي الخدمات من شركات ومؤسسات مرخص لها من وزارة الحج للتحقق من التزامها بالتعليمات وفقاً لتنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية لضمان قيامهم بواجباتهم ومهامهم المناطة بهم ومتابعتهم للمعتمرين المسؤولين عن خدمتهم منذ وصولهم منافذ الدخول حتى مغادرتهم المملكة.



























امنياتي للجميع بدوام التوفيق

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 14/05/2011 عند الساعة » 04:17 AM
  #2  
قديم 14/05/2011, 03:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ms. Star
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/07/2010
المكان: على مسرح الحيآة ):
مشاركات: 4,936

,,, تجربة البآعة السعوديين خطوة جيدة للسعودة
في ظل البطالة ومنها نخلص من اليمنية اللي مسويين زحمة ~








زين ماسووا الفساد كاثر هاليومين ...


يعآفيك ربي " Cla " " جهد جبّار تُشكر عليه

اخر تعديل كان بواسطة » Ms. Star في يوم » 14/05/2011 عند الساعة » 04:46 AM
  #3  
قديم 14/05/2011, 03:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™ ḞǎĩṦằŁ AĹ-ĤĩĹąĻĮ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/12/2010
مشاركات: 3,586
عوآإفي


بإنتظآر باقي الصصحف


  #4  
قديم 14/05/2011, 04:15 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيير
ويعطيكم العافيه ع الاخبار
  #5  
قديم 14/05/2011, 04:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ βļŨő ĥëǻѓť
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/07/2009
المكان: الحـ د الجنوبـ ي
مشاركات: 1,208
صباح الخير

ويعطيكم العافيه عالاخبار

بانتظار باقي الصحف
  #6  
قديم 14/05/2011, 04:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
ياااااااااااااامرحبا في الجميع

دخل الان وقت صلاة الفجر في منطقة مكه المكرمه وماجاورها

يوما دراسيا حافلا بالجد والاجتهاد ويوم عمل مليأ بالود والاخلاص

لا تنسو اذكار الصباح والمساء
  #7  
قديم 14/05/2011, 12:08 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461




هاذا حال الشباب السعودي

ويعطيكم ألف عافية ع الاخبار
  #8  
قديم 14/05/2011, 01:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مغرم في القناص 20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/04/2009
مشاركات: 1,903
الله يعطيك العافيه
ماقصرت
  #9  
قديم 14/05/2011, 01:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الجني الازرق...
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2010
المكان: الدمام
مشاركات: 4,075
صباح الخيير
ويعطيكم العافيه ع الاخبار
  #10  
قديم 14/05/2011, 06:03 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكور اخوي ع التغطية الله يديك العافية ماقصرت
  #11  
قديم 14/05/2011, 06:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حصوصه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2007
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 5,847
الف شكر ع التغطيه

.................................
  #12  
قديم 14/05/2011, 06:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203

اعداد : classic 2010

الله يعطيك الف عافيه

على الاخـبار

تحيـاتي لك
  #13  
قديم 14/05/2011, 08:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
يعاإفيك ربي أخوي كلاسيك على التغطية والمتابعة المميزة

كل التوفيق للجميع يارب
  #14  
قديم 15/05/2011, 02:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هلا كلاسيك و1

شوكرا لك ع الاخبار المتنوعه والجهد المميز ..



اختكم .. ميمي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:08 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube