#1  
قديم 13/05/2011, 06:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2009
المكان: غير
مشاركات: 2,464
أخبار المجلس العام ليوم الجمعة المبارك10 / 6 / 1432 هـ من الصحـف


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة











السعوديون يحرقون 5 مليارات ريال ثمناً لاستهلاك 40 ألف طن من التبغ

جدة وليد العمير تصوير ناصر محسن

اشارت احدى الدراسات الإحصائية الحديثة أن المدخنين في المملكة يدفعون أكثر من 5 مليارات ريال ثمناً لاستهلاك 40 ألف طن من التبغ سنوياً.

واوضح محمد ماجد برزنجي استشاري ورئيس قسم الأمراض الصدرية والحساسية بمستشفى الدكتور سليمان فقيه ان هذا الرقم المخيف يعادل قيمة واردات المملكة من سلعة غذائية أساسية مثل الأرز، وهو ما يلقى الضوء على مدى فداحة الخسائر الاقتصادية المباشرة التي تتكبدها المملكة نتيجة للتدخين، بالاضافة إلى الخسائر الأخرى المتعلقة بالتكلفة الباهظة لعلاج الأمراض الخطيرة المرتبطة بالتدخين.
من جانبها أكدت الدكتورة منال شمس استشارية طب الاسرة ومنسقة مكافحة التدخين في الرعاية الصحية الاولية بمحافظة جدة ان الدراسات التي اجريت في امريكا وبريطانيا اشارت الى أن رأس المعسل يعادل حرق ما بين 40 إلى 100 سجارة وان كانت الابحاث على المعسل ليست كثيرة بسبب استخدامه بكثرة في الشرق الاوسط تحديداً.





مواطن يحمي صرافاً آلياً بعد أن عثر على صندوق مالي بجانبه









المواطن يشير للصندوق بعد أن تمت إزاحته من جانب الصراف ( عدسة - مفرح العنزي) عرعر _ جاسر الصقري
عثر مواطن على صندوق يستخدم لحفظ الأموال في أجهزة الصرافات الآلية التابعة للبنوك فئة " 500 " ريال بجانب أحد الصرافات الآلية التابعة لأحد البنوك المحلية في عرعر .
وأوضح العقيد بندر الايداء الناطق الإعلامي بشرطة الحدود الشمالية أن دوريات الأمن ورد لها بلاغ من مواطن يفيد بأنه يقف عند أحد الصرافات الآلية ويوجد بجانبها صندوق مغلق لحفظ الأموال ، وعلى الفور باشر الموقع المختصون من مركز شرطة الفيصلية وتم استلام الصندوق واستدعاء الشركة المسؤولة والتي قامت باستلام الصندوق ، مشيراً إلى شكره وتقديره للمواطن بتعاونه مع رجال الأمن .









نقص الكوادر وراء ضعف رقابة الأداء .. ونظام الديوان الجديد معلّق منذ 12 سنة

«ديوان المراقبة» يطالب بالاستقلالية لمواكبة توجه الدولة القوي نحو الإصلاح الشامل



الرياض - عبدالسلام البلوي
طالب ديوان المراقبة العامة بمنحه الاستقلال الإداري والمالي أسوةً بأجهزة الرقابة المالية والمحاسبة في الدول المتقدمة والعديد من الدول العربية وبما يتناسب مع توجه الدولة القوي نحو الإصلاح الشامل، حتى لا يكون الديوان تحت تأثير ونفوذ بعض الأجهزة التنفيذية المشمولة برقابته.
وأكد نائبا رئيس ديوان المراقبة المساعد للمراجعة المالية، وللرقابة على الأداء، على ضرورة مناقشة تقارير الديوان السنوية وما يرفعه مجلس الشورى في شأنها من مرئيات للمقام السامي، إلى لجنة عليا محايدة لا يكون أي من أعضائها رئيساً لجهاز تنفيذي يخضع لرقابة الديوان.
وعلل ممثلو الديوان في اللقاء الذي جمعهم باللجنة المالية بمجلس الشورى لمناقشتهم حول أداء الديوان وتقريره السنوي الأخير، عللوا طلب اللجنة العليا المحايدة ب" أن إحالة تقارير الديوان إلى لجنة مؤلفة من ممثلي أجهزة تنفيذية لدراسة ملاحظاته لا ينتظر ولا يتوقع منها تأييد مرئيات الديوان أو الموافقة على توصياته بشأن معالجة المخالفات محل البحث، بل إن الأمر ينتهي إلى الأخذ برأي الأغلبية أو أخذ العلم بما تضمنه تقرير الديوان واعتبار ملاحظاته بشأن المخالفات المالية والأنظمة المرعية منتهية" ، وبذلك تفقد ملاحظات الديوان وتوصياته أهميتها ولا تجد طريقها للتنفيذ.
واعترف الديوان بأن دوره في الرقابة على الأداء ضعيفة جداً وأسند الأسباب إلى قلة الكوادر الوظيفية وهناك نقص فعلي وكبير في الكادر ساهم في عجز الديوان عن تغطية عمله بشكل جيد.
واشتكى الديوان من تأخر الموافقة على نظامه المقترح والمرفوع للمقام السامي منذ عام 1418، حيث تقادم نظامه الحالي وأصبح غير مواكب للتطورات الحديثة في حقول الإدارة العامة والمالية، وللمستجدات في مهنة المحاسبة والمراجعة والرقابة عموماً حيث مضى على صدوره41 عاما.
وطالب الديوان مساندة مجلس الشورى في تبني ما يدعم جهازه الفني والإداري ودعمه بالتجهيزات التقنية اللازمة والمخصصات المالية الكافية، واعتماد الوظائف التخصصية له في حقول المحاسبة والمراجعة والهندسة المختلفة والصيدلة والمختبرات والبيئة والاقتصاد، لتمكين الديوان من التوسع في تنفيذ برامج رقابة الأداء.
كما طالب الديوان بتفعيل ما اشتمل عليه نظامه من حوافز خاصة ما نصت عليه المادة29 من صرف بدل تفرغ لمن يستحق من موظفي الديوان الفنيين بقرار مجلس الوزراء، ليتسنى استقطاب الكفاءات المؤهلة للعمل في الديوان والإسهام في النهوض بمهامه الأساسية.
وبشأن لجان المراجعة والمراقبة الداخلية للجهات الحكومية وقرار مجلس الوزراء المتعلق بها أكد الديوان أن تنفيذ الجهات الحكومية لهذا القرار متفاوت، ومن أبرز العقبات التي تواجه الديوان في تفعيله قلة الكادر الوظيفي.







إحباط محاولة انتحار شاب بتبوك





الشاب خلال محاولته الانتحار تبوك- نواف العتيبي
أحبطت الجهات الأمنية بتبوك محاولة شاب في العشرينات بالانتحار من فوق عمارة سكنية مكونة من ستة أدوار بطريق الملك فهد (شارع الخمسين) حيث استمرت محاولة ثني الشاب عن الانتحار ما يقارب ثلاث ساعات فيما قامت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني بوضع ملاية لإنقاذ الشاب فور تلقي البلاغ من أحد المواطنين لكن بعد محاولات مستمرة ونداءات تم إنزال الشاب ونقله للمستشفى فيما لا تزال التحقيقات جارية معه لمعرفة دوافع إقدامه على هذه العملية المنافية للدين وتعاليمه. وقد حضرت للموقع فرق من الدفاع المدني والشرطة والهلال الأحمر.




المجلس الانتقالي: القذافي "هدف مشروع" للحلف للأطلسي




لندن - ا ف ب: اعتبر مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية، الخميس في لندن أن الزعيم الليبي معمر القذافي "هدف مشروع" للحلف الأطلسي الذي يشن ضربات على هذا البلد.
وقال عبد الجليل خلال مؤتمر صحافي "القذافي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة.. هو الذي يشجع الجميع على القتال.. لذا فإننا نرى من المبرر أن يكون هدفا مشروعا للحلف الأطلسي".
ويتدخل الحلف الأطلسي منذ نهاية مارس في ليبيا بهدف معلن هو تفكيك الآلة العسكرية المستخدمة من جانب قوات القذافي ضد المدنيين. وأكد الحلف حتى الآن انه لا يستهدف الزعيم الليبي على الرغم من أن غارات جوية ضربت صباح الخميس المجمع السكني الضخم للعقيد القذافي ما أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى بحسب مسؤول حكومي ليبي.




لجنتا تحكيم منافسات مسابقة الأمير سلمان القرآنية تنتهي من الاستماع إلى تلاوات المتسابقين والمتسابقات




اللجنة خلال الاستماع بعد أربعة أيام متتالية من التنافس في كتاب الله الكريم أكملت لجنتا تحكيم منافسات الدورة الثالثة عشرة للمسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم وتجويده للبنين والبنات، اليوم الخميس التاسع من شهر جمادى الآخرة 1432ه الاستماع إلى تلاوات جميع المتسابقين والمتسابقات في المسابقة في القاعات المخصصة لكل منهم في فندق قصر الرياض بالعاصمة الرياض.
وفي بيان اللجنتين حول سير أعمال الاستماع في أيام المسابقة الأربعة والمجموع النهائي الذي بلغ (99) متسابقاً ومتسابقة في الفروع الخمسة، منهم (43) متسابقة، أفاد أن لجنة تحكيم البنين استمعت إلى تلاوات (56) متسابقاً، منهم (11) متسابقاً في الفرع الأول، و(14) متسابقاً في الفرع الثاني، و(9) متسابقين في الفرع الثالث، و(11) متسابقاً في الفرع الرابع، و(11) متسابقاً في الفرع الخامس، بينما استمعت لجنة تحكيم منافسات البنات خلال الأيام ذاتها إلى تلاوات (43) متسابقة، منهن (6) متسابقات في الفرع الأول، و(6) متسابقات في الفرع الثاني، و(8) متسابقات في الفرع الثالث، و(11) متسابقة في الفرع الرابع، و(13) متسابقة في الفرع الخامس.
وفي تصريحات للفيف من أعضاء لجنة تحكيم المسابقة عقب انتهاء الاستماع نوهوا بمستويات المشاركين في المسابقة من حيث ارتفاع مستوى الحفظ، والإتقان، والضبط أثناء التلاوة، إلى جانب كفاءة وقوة التجويد والتفسير.




أحد المتسابقين أمام اللجنة





اختتام ملتقى الطفولة بالزلفي وتكريم اللجان في قطاعيْ البنين والبنات





محمد الطريقي أثناء القاء الكلمة الزلفي - منصور الرميح
اختتمت على مسرح إدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي فعاليات ملتقى الطفولة الوطني الأول، الذي نظمته الإدارة على مدى خمسة أيام وقدمت من خلاله مجموعة من البرامج والفعاليات التربوية والثقافية والترفيهية، مستهدفة الطلاب والطالبات إضافة إلى منسوبي ومنسوبات التعليم من مشرفين ومديرين ومعلمين ومرشدين وغيرهم من أولياء الأمور والمهتمين بالشأن التربوي.
وقد أعرب مدير التربية والتعليم الأستاذ محمد بن عبدالله الطريقي عن شكره وتقديره لجميع اللجان التنفيذية في قطاعي البنين والبنات على ما قدموه من عمل مبهر وصورة مشرقة للتكامل والعمل بروح الفريق، وقال في كلمة ألقاها في حفل تكريم اللجان العاملة: إن ما حققه الملتقى من نجاح هو نتاج إخلاص العاملين وصدق انتمائهم لهذا الوطن المعطاء، وأشار إلى حرص الإدارة على تقديم كل ما من شأنه زيادة الوعي الاجتماعي في الجوانب المختلفة، وقد تضمن الحفل عرضا مصورا لما تم تنفيذه من برامج في مقر الملتقى ومسرح الإدارة ومسبح النادي ومركز تعليم الفروسية والملاعب المدرسية ومعارض ستي مول وقاعة اليمامة، كما أُقيم حفل مماثل في المسرح النسائي تضمن فقرات إنشادية عن الطفولة وحب الوطن لمجموعة من طالبات المدارس والروضات الحكومية، ثم ألقت نائب مدير الملتقى شريفة العقيل كلمة شكرت فيها عضوات اللجان على تفاعلهن مع البرنامج وحرصهن على إنجاحه، بعد ذلك كرمت المساعد لتعليم البنات نورة الفرهود المشاركات في عضوية اللجان النسائية.
وعلى صعيد الفعاليات تابع جمهور كبير من الطلاب وأولياء أمورهم مساء الثلاثاء؛ عروض مدينة الألعاب الترفيهية وقاموا بالتصوير مع أطول رجل، فيما قدم أعضاء فرقة نجوم المجد وهم: عبدالرحمن الفراج وسامي الجارالله ومهند السلطان؛ فقرات إنشادية وترفيهية ومسابقات متنوعة، وفي سياق الفعاليات النسائية تواصلت عروض الألعاب الترفيهية والشخصيات الكرتونية والطباعة على الملابس ومسرح العرائس والمعرض الصحي وسط إقبال كبير من الطالبات وحضور لافت من الأمهات، كما تابع التربويون والتربويات محاضرة بعنوان (تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الأطفال) للدكتور عبدالله الطيار، ومحاضرة أخرى بعنوان (حقوق الطفل في الإسلام) للدكتور محمد الحمد.
وكان مدير عام الإشراف التربوي الدكتور خالد الخريجي ومشرف عام الاجتماعيات والتربية الوطنية الدكتور محمد الحصيني قد حضرا المباراة الختامية في دوري كرة القدم، الذي أقيم ضمن فعاليات الملتقى وانتهى بتتويج فريق مدرسة عمر بن عبدالعزيز بعد فوزه على الفيصلية بهدف دون مقابل، كما قام الدكتور الخريجي بجولة على مقرات الملتقى واطلع على مجموعة من الفعاليات المنفذة في هذا الإطار، حيث أعرب عن إعجابه بفكرة الملتقى وما يرمي إليه من أهداف تربوية وترفيهية، وقال: لقد سرني ما شاهدته في هذا البرنامج من حماس وتفاعل كبيرين، وقد اطلعت على مجموعة من الفعاليات التي أحسبها عملا وطنيا يستحق التقدير.


الفعاليات


الفعاليات النسائية

مدير المستشفيات بوزارة الصحة يتفقد مشروع مستشفى الملك فيصل بالطائف


تفقد مدير عام المستشفيات للمشروع الطائف – نواف بن خيشوم
تفقد مدير عام المستشفيات بوزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز الغامدي مشروع مستشفى الملك فيصل الجديد وبرج النساء والولادة الذي يجري العمل فيه حاليا ،وذلك بحضور مدير عام الشئون الصحية الدكتور خالد عبيد ظفر.وقد استمع الجميع الى شرح مفصل عن سير العمل في كافة مراحل المستشفى من مدير الشئون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله آل كركمان .كما عقد الجميع بعد ذلك اجتماعا بحضور المشرف على المشروع والمهندسين المتخصصين ،وتم خلال الاجتماع مناقشة كافة الامور في المشروع من اجل التسريع بتسليم المشروع في الوقت المحدد بإذن الله . من جانبة قال الناطق الاعلامي بصحة الطائف ان المشروع يقع على مساحة 160 الف متر مربع ويضم المشروع المبنى الرئيسي لمستشفى الملك فيصل بسعة 500 سرير وبرج النساء والولادة بسعة 400 سرير،كما يضم مبنى للغسيل الكلوي بطاقة 60 سريرا وسيكون هناك قسم متكامل للعناية القلبية ،وقسم للقسطرة القلبية بالاضافة الى التخصصات الطبية المختلفة،لافتا ان التكاليف الاجمالية للمشروع تصل الى حوالي 400 مليون ريال.وعن مصير مبنى مستشفى الاطفال قال: لازال البحث جاريا عن الارض المناسبة وتم الرفع بطلب نزع ملكية بعض الاراضي لصالح المشروع من اجل البدء في تنفيذ المستشفى بسعة 300 سرير وبتكلفة اجمالية تصل الى 260 مليون ريال ،مؤكدا ان الشئون الصحية تبذل كافة الجهود من اجل الحصول على الارض المناسبة من اجل هذا المشروع الحيوي والهام .موضحا انه سيتم قريبا بإذن الله استلام ارض بمساحة كبيرة من الامانة من اجل بدء انشاء مشروع مستشفى الصحة النفسية بسعة 500سرير وبتكلفة اجمالية تصل الى 350 مليون ريال


تجول بوحدات المنطقة ودشن وافتتح عدداً من المشروعات

قائد القوات البرية يدشن معهد سلاح الإشارة.. في الطائف


المرشد يتسلم هدية الطائف – حسن حسين الغامدي ، تصوير – سيف الخديدي:
أكد معالي قائد القوات البرية الفريق الركن عبد الرحمن بن عبد الله المرشد أن مركز ومدرسة سلاح الاشارة بمحافظة الطائف له أكثر من 60 عاماً ، وشهد تطوراً نوعياً وتقنياً ملموساً وارتقى مستوى الدارس فيه ، وهناك مابين 4 – 5 مدارس حولت الى معاهد بحمد الله ، والآن تحول مركز سلاح الإشارة الى معهد وكذلك تحول سلاح المدفعية الى معهد ..
وأشار الى توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بترقية أكثر من 5000 فرد من سلاح الإشارة مبيناً بقياس ذلك على مختلف القطاعات العسكرية مما يجسد حرص الحكومة الرشيدة بهذه الفئة ، كما نقل معاليه لمنسوبي المعهد تحيات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وسمو نائبه ، بالاضافة الى تحيات صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد سمو وزير الدفاع والطيران الذي يولي التعليم والتدريب اهتمامه لأن الشعوب ترتقي بالتعليم والتدريب ، واليوم اصبح الجندي السعودي يضاهي أي جندي في العالم تأهيلاً وتدريباً وتعليماً وقدرة ، وقال إن التعليم والتدريب الذي يتم في المراكز والمدارس والمعاهد العسكرية هو في مستوى التعليم والتدريب في الكليات التقنية وأكد أن زيادة التدريب يحقق زيادة في الرتب بإذن الله .. وأبان أن بلادنا الغالية تنعم بالأمن والاستقرار ورغد العيش ، مما يتطلب من الجميع أن يكونوا جنوداً مخلصين لهذا الوطن العزيز ..
جاء ذلك خلال تدشين معاليه معهد سلاح الإشارة في الطائف بناء على موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بتحويل مركز ومدرسة سلاح الإشارة الى معهد ..
وألقى قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء الركن فهد بن عبد الله المرادسي كلمة قال فيها بالامس تم تدشين معهد سلاح الصيانة في الطائف حيث زار معاليكم الاعمال المختلفة ،وحدات منطقة الطائف مشيراً الى أنها تمثل اللبنة الاساسية لقواتنا البرية في ظل التحولات الايجابية لمواكبة التقنيات الحديثة على مستوى المعدات والمستوى التدريبي للكوادر الفنية ، مضيفاً أنه بتحويل المركز والمدرسة الى معهد يقوم بتغذية وحدات القوات البرية بالكوادر الفنية المتخصصة ..
كما تحدث قائد معهد سلاح الاشارة بالطائف العميد ركن علي بن حسن عكفي قائلاً نقف اليوم شهوداً على تطور قواتنا البرية الملكية السعودية ، وأكد أن التطور الحقيقي يكون عن طريق الاهتمام بالعلم والمعرفة ، وقال كعسكريين العلم لنا في السلم وقار ، وفي الحرب طريق الانتصار ، فهو الركيزة الاساسية في البناء ، واهتمام معاليكم بالجانب التعليمي الفني يدعم متطلبات بناء القوات الحديثة ..
وألقى قائد القوات البرية كلمة قال فيها تطلعاتنا المستقبلية تطوير القوات البرية ، وتحسين المستوى التدريبي والعملي لمنسوبي القوات البرية عامة ومعهد سلاح الاشارة خاصة ، حيث ان هذا المعهد يعد المغذي للقوات البرية لما يملكه من الكوادر الفنية المتخصصة على اعلى مستوى لما يجدونه من اهتمام بالتدريب التقني والفني ..
ثم ألقيت قصيدة شعرية للعقيد الركن زيد بن ردة الحارثي بهذه المناسبة نالت الاستحسان ، وجرى تبادل الدروع والهدايا التذكارية في نهاية الحفل الخطابي ، وتكريم عدد من قادة الوحدات ..
بعدها قام معالي قائد القوات البرية الفريق الركن عبد الرحمن بن عبد الله المرشد بجولة تفقدية على ميدان الرماية ، وقام بافتتاح المشتل الزراعي داخل وحدات المنطقة ، ودشن إدارة التشغيل وصيانة المنشآت العسكرية وأبدى اعجابه بما شاهده ، ورافقه خلال الجولة قائد منطقة الطائف وعدد من قادة الوحدات العسكرية .


الفريق الركن المرش يزيح الستار عن لوحة معهد إشارة الطائف
















تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين
المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة للبنات تفتتح يوم الأحد القادم
















الرياض - الجزيرة

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تفتتح عصر يوم الأحد القادم المدينة الجامعة لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات.

وتتضمن المدينة الجامعية المنطقة الإدارية التي تشمل مباني وتجهيزات إدارة الجامعة والمكتبة المركزية ومركز المؤتمرات.

كما تتضمن المنطقة الأكاديمية وتشمل مباني وتجهيزات خمس عشرة كلية في مختلف التخصصات النظرية والعلمية والطبية إضافة إلى المستشفى التعليمي بطاقة تصل إلى 700 سرير في جميع التخصصات الطبية مع المختبرات الجامعية، كما تم تخصيص جزء من الأرض لمنطقة الأبحاث في الجامعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث سيقام عليها ثلاثة مراكز أبحاث علمية متخصصة احدها لتقنية النانو والثاني لتقنية المعلومات والثالث للعلوم الحيوية.

كما تضم المدينة الجامعية المنطقة السكنية وتشمل وحدات سكنية لأسر منسوبي الجامعة وهيئة التدريس وسكنا خاصا بالطالبات كما تضم المنطقة مسجدا وجامعا ومدارس للتعليم العام بمراحله الثلاث ورياضا للأطفال للبنات والبنين ومرافق ترفيهية متكاملة ومغلقة خاصة بالأسر ومرافق ترفيهية متكاملة ومغلقة خاصة بالطالبات.

المرحلة التاريخية

(بسم الله الرحمن الرحيم.. بعد استخارتي للرب عزَّ وجلَّ تسمى هذه الجامعة باسم الأميرة نورة بنت عبدالرحمن).

بهذه الكلمات دشن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مرحلة تاريخية من مراحل تطوير تعليم المرأة في المملكة، حين وضع حجر الأساس لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات.

وكان يوم الأربعاء 29 شوال لعام 1429هـ الموافق 30 أكتوبر 2008م يوما تاريخيا تضمن تجسيداً حياً لرؤية خادم الحرمين الشريفين الهادفة لتعزيز دور المرأة ومشاركتها الإيجابية في التنمية وخدمة المجتمع في ظل القيم الإسلامية ونموذجاً ودليلاً ساطعاً على بذل الملك عبدالله بسخاء وعطائه بلا حدود لتطوير التعليم كما ونوعاً.

خطوات واثقة

والمتابع للخطوات الواثقة لخادم الحرمين الشريفين كان سعيا لمواكبة العصر والحرص على متابعة كل جديد يثري منظومة العطاءات العلمية والتربوية التي تعيشها المملكة بما يكفل مضي الطموحات التنموية إلى الأفضل في صحبة وإخلاص صادق وطموح متنام.

فكانت لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وقراراته ومتابعته لمسيرة التعليم العالي في تقوية أساسها واستمرار تقدمها وشموخها في سبيل إعداد أبناء وبنات الوطن لخدمة دينهم والإسهام المتواصل إخلاصاً في بناء وطنهم والقيام بكل ما يحقق الازدهار والنهضة للوطن.

فكرة تنامت في أحضان الأمل

إن تعليم المرأة منذ عقود طويلة كان مجرد حلم جال بالخواطر وفكرة تنامت في أحضان الأمل حتى شاء الله لتلك لفكرة منذ بضعة عقود أن تصبح واقعا ملموسا، لنجني في عهد الملك عبدالله الزاهر ثمار تعليم المرأة في مجالات عديدة لا تحيد عن العقيدة ودروب الأصالة.

وبلا شك فإن حرص خادم الحرمين الشريفين دائما يتجسد قولا وفعلا على أهمية تعليم البنات وجعله موازيا لتعليم البنين في مجمل التخصصات الملائمة لاحتياجات سوق العمل وتوفير كافة الإمكانات وتيسير كل السبل التعليمية في جميع التخصصات الحيوية أمام بنات المملكة للقيام بدورهن المتميز خدمة لدينهن وبناء لوطنهن على الوجه الأكمل وذلك بالمشاركة الفاعلة في مسيرة التنمية في الوطن.

وسام شرف

إن افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وسام شرف لكافة منسوبي التعليم العالي لما يشهده التعليم من تطوير متواصل ورعاية شاملة لجميع التخصصات مواكبة للتطورات العالمية وبما يلبي حاجة خطط التنمية في إعداد أجيال مؤهلة بكل وسائل التطوير التقنية العصرية التي تسهم في رقي وتقدم المجتمع.

الجامعة في سطور

أنشئت الجامعة بناءً على التوجيه السامي الكريم ذي الرقم 3139/م ب في 18/4/1427هـ القاضي بالموافقة على إنشاء جامعة للبنات بالرياض تحت مظلة وزارة التعليم العالي ترتبط بها كليات البنات الكائنة في منطقة الرياض التي كانت تتبع وزارة التربية والتعليم.

وقد مرت كليات الجامعة بالمراحل الآتية: أنشئت أول كلية من الكليات المعنية وهي كلية التربية عام 1390هـ (1970م) ثم تبعها بعد ذلك إنشاء الكليات الأخرى حتى بلغ عدد الكليات الكائنة في منطقة الرياض (23) كلية مثّلت الكليات التي احتضنتها الجامعة في بداية مولدها.

وفي عام 1428هـ صدرت موافقة المقام السامي الكريم بالتوجيه البرقيّ 3030/م ب في 23/3/1428هـ على القرار الذي اتخذه مجلس التعليم العالي بإنشاء كلية العلوم، وكلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية الإدارة والأعمال. فعّلت الجامعة بتاريخ صدور الأمر الملكي الكريم ذي الرقم أ/37 في 25/3/1428هـ بتعيين مديرة للجامعة.

وافق المقام السامي الكريم بالخطاب ذي الرقم 8626/م ب في 27/9/1428هـ على ما اتخذه مجلس التعليم العالي من قرار بناءً على المشروعات التي تقدمت بها الجامعة بإنشاء كلية الصيدلة، وكلية التمريض، وكلية العلاج الطبيعيّ، وكلية رياض الأطفال في كلّ من مدينة الرياض ومحافظة الدوادمي، وكلية اللغات والترجمة الفورية في مدينة الرياض.

وقد تقدمت الجامعة لمجلس التعليم العالي بمشروع لإنشاء كلية لعلوم الحاسب وتقنية المعلومات في محافظة المجمعة وقد وافق خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي على ذلك بالتوجيه البرقيّ الكريم ذي الرقم 5151/م ب في 3/7/1429هـ.

بناءً على المشروع الذي تقدمت به الجامعة لهيكلة كليات التربية للبنات التابعة لها وعددها أربع الكائنة في مدينة الرياض فقد وافق المقام السامي الكريم بالتوجيه البرقيّ الكريم ذي الرقم 5151/م ب بتاريخ 3/7/1429هـ على القرار الذي اتخذه مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص.

بناءً على المشروع الذي تقدمت به الجامعة لإعادة هيكلة كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في مدينة الرياض وفصلها إلى كلّيتين غير تربويتين هما كلية الاقتصاد المنزلي وكلية الفنون والتصاميم فقد وافق المقام السامي بالتوجيه البرقيّ الكريم ذي الرقم 5151/م ب في 3/7/1429هـ على القرار الذي اتخذه مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص. ونظرًا لتزايد عدد الكليات التابعة للجامعة حيث أصبحت تضم (34) كلية بالإضافة إلى انتشارها في جميع مراكز ومحافظات منطقة الرياض، وبناءً على ما تم الاتفاق عليه فقد وافق خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -يحفظه الله - بالتوجيه البرقيّ الكريم ذي الرقم 5151/م ب في 3/7/1429هـ على القرار الذي اتخذه مجلس التعليم العالي بخصوص نقل الإشراف على كليات البنات الواقعة في المحافظات خارج مدينة الرياض والتابعة لمنطقة الرياض من جامعة الرياض للبنات إلى جامعة الملك سعود وعددها (21) كلية.

استمرت الجامعة تشرف أكاديميًا على جميع الكليات خارج مدينة الرياض حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1429/1430هـ. ثم تم نقل الإشراف عليها أكاديميًا إلى جامعة الملك سعود واستمر الإشراف عليها إداريًا وماليًا من قبل الجامعة حتى تاريخه.

يوجد في المعتقل 172 سجيناً
واشنطن تدرس السماح لأقارب المعتقلين في جوانتنامو بزيارتهم

واشنطن - (رويترز)

ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الأربعاء نقلا عن مصادر بالكونجرس أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تدرس السماح لأقارب المعتقلين في سجن جوانتانامو بزيارتهم.

وأبلغ معاونون بالكونجرس الأمريكي الصحيفة أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر - التي تراقب الأوضاع في السجن الحربي الأمريكي في خليج جوانتانامو بكوبا - تجري مناقشات جادة مع البنتاجون بشان برنامج للزيارات.

ونقلت الواشنطن بوست عن سايمون سكورنو - وهو متحدث باسم الصليب الأحمر - قوله إن اللجنة لن تعقب على حوارها السري مع الحكومة الأمريكية.

لكنه قال «بصرف النظر عن مكان وجود المعتقلين - خصوصا في سياق الاعتقال الطويل الأجل - فإن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستعمل دائما من أجل أن يكون هناك اتصال بين المعتقلين وذويهم بما في ذلك من خلال الزيارات الأسرية.» وقال متحدث باسم البنتاجون إن وزارة الدفاع تسمح بزيارات أسرية للمعتقلين في سجون في العراق وأفغانستان لكن ذلك لا يشمل سجن جوانتانامو.

وأضاف الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم البنتاجون قائلا «كسياسة متبعة فإننا لا نعقب على أي مناقشات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر. نحن نراجع بشكل مستمر سياسات الاحتجاز فيما يتعلق بعملياتنا للاحتجاز على مستوى العالم.» وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد وعد بإغلاق سجن جوانتانامو في العام الأول من رئاسته ونقل النزلاء إلى سـجون في الولايات المتحدة.

لكنه لم يتمكن من التغلب على المعارضة السياسية لمسعاه لإغلاق السجن الذي يوجد به أشخاص تتهمهم الولايات المتحدة بأنهم متورطون في الإرهاب أو بأنهم مقاتلون أعداء.

ويوجـد في ســجن جوانتانامو الآن 172 نزيلا انخفاضا من 245 عندما تولى أوباما منصبه في يناير كانون الثاني 2009م.

بعد قتلها لمواطن قبل أربعة أعوام
الأمير تركي بن عبدالله ينقذ خادمة إندونيسية من القصاص



الجزيرة - سعود الشيباني

تفاعلا مع دعوات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حول نبذ الفرقة والسعي للصلح ذات البين والعفو عند المقدرة تنازل مواطن بمكة المكرمة عن قاتلة والده بعد مساعٍ قادها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. وكشف المواطن علي بن سالم الروقي عن تنازله لوجه الله تعالى تقديراً وحباً في الشفاعة التي قادها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بعد أن أكد لي أن خادم الحرمين الشريفين طلب منه التوجه لأهل الدم والسعي في التنازل عن الجانية التي قتلت والدي.

وبين المواطن الروقي أن القضية تعود لما قبل أربع سنوات حيث أقدمت خادمة من الجنسية الإندونيسية على كفالتنا، ونفذت عملية القتل بوالدي المسن - رحمه الله - وقد صدر حكما شرعيا يقضي بتنفيذ القصاص بحق الجانية نظير ارتكابها الجريمة البشعة.

وقال المواطن الروقي: إننا تنازلنا عن حقنا لوجه الله تعالى تقديرا للشفاعة التي سعى بها الأمير تركي بن عبدالله. وتقديرا لمواقف خادم الرحمين الشريفين لهذا الشعب وحرصه الدائم على زرع حب الخير للجميع.

من جانبه أكد مستشار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الشيخ الدكتور علي المالكي أن المواطن علي الروقي سجل تنازله بالمحكمة تقديراً لوجاهة الأمير تركي بن عبدالله بعد أن قام الأخير بزيارة صلح للمواطن وناقلا له دعوة خادم الرحمين الشريفين بالصلح والتنازل عن الخادمة، مشيرا إلى أن المواطن الروقي فاجأنا بالتنازل دون أي مطالب مالية.

وقال الدكتور المالكي: إن الأمير تركي ساهم بعد الله وخلال الشهرين الماضيين في التأثير على (8) مواطنين بالتنازل لوجه الله عن قاتلين أقاربهم كان آخرها المواطن علي الروقي والذي تنازل وسجل تنازله بالمحكمة داعيا رب العزة والجلال أن يكون ذلك في موازين حسناتهم، متمنيا من الجميع في حالة قتل له قريب أن يحكم العقل ويسعى للصلح ففيه خيرا.



في حفل ضخم يحتضنه مقر النادي في 30 مايو
موبايلي تحتفي بإنجازات الهلال


كتب - فيصل المطرفي

قرر الشريك الإستراتيجي لنادي الهلال (موبايلي) عمل احتفالية ضخمة وكبرى الاثنين 30 مايو للاحتفال بإنجازت الفريق الكروي الأول بنادي الهلال وكذلك الألعاب المختلفة وذلك في مقر نادي الهلال في تأكيد وتجسيد لدور الشراكة الفعلي بين الشركة والنادي.

وعلى الجانب التدريبي منح مدرب الفريق الهلالي الأول لكرة القدم الأرجنتيني جابرييل كالديرون كل من: حسن العتيبي، أسامة هوساوي، لي يونج، عبدالله الزوري، رادوي، أحمد الفريدي، ياسر القحطاني، راحة عن التدريبات أمس الخميس واليوم الجمعة، فيما قام الرباعي: ماجد المرشدي، محمد الشلهوب، عبدالعزيز الدوسري، أحمد علي، بأداء تدريبات استرجاعية أمس على أن يتمتعوا براحة اليوم الجمعة قبل أن يعود جميع اللاعبين في تدريبات يوم السبت، فيما ركز كالديرون على المجموعة التي ينوي الزج بها أمام القادسية يوم الأحد المقبل ضمن الجولة الـ25 من دوري المحترفين السعودي، حيث اشتمل المران على مناورة بين بدلاء الفريق الأول ولاعبي الفريق الأولمبي.. يذكر أن مران اليوم سيقام عند الساعة السابعة مساءً.



انقطاع تام للتكييف في العناية المركزة بمدينة الملك فهد الطبية












الجزيرة - سفر السالم

اضطر عدد من أقارب المرضى المنومين في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض من توفير أجهزة تكييف وكذلك مراوح كهربائية، لغرض تهوية على أقاربهم وذويهم الذين يرقدون في العناية المركزة بمدينة الملك فهد الطبية وذلك بعد انقطاع تام للتكييف وسط درجة حرارة تصل لـ(45) درجة مئوية.

وقال أحمد الماجد في اتصال هاتفي مع «الجزيرة» إن والدته دخلت المستشفى والتي تعاني من عارض صحي وتم تنويمها في قسم العناية المركزة، إلا أنه فوجئ بانقطاع تام للتكييف مما أجبره وأجبر جميع أقارب المرضى من توفير أجهزة تكييف.

ويضيف الماجد أن والدته كبيره في السن وتعاني من أمراض متعددة وتم وضع جهاز الاكسجين، وكذلك يتم إطعامها من خلال جهاز خاص، مضيفا بأن هذه المعانات زادت بانقطاع التكييف المفاجئ.



«صندوق المئوية» يؤسس 1500 مشروع بربع مليار



عنيزة - خالد الروقي

استضافت غرفة عنيزة مدير عام صندوق المئوية بالمملكة الدكتور عبدالعزيز بن حمود المطيري حيث تم تسليط الضوء على أهداف الصندوق وتأسيسه مايقارب 1500 مشروع عامل حتى الآن بمبلغ تجاوز ربع مليار، وتطرق اللقاء إلى أهمية التعاون والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة لتحقيق الصالح العام وطرح أبرز الخطط المستقبلية التي سيقدمها الصندوق مثل الإسراع في التأسيس وخدمة العملاء والتركيز على العلاقات الإستراتيجة خاصة مع إمارات المناطق والغرف التجارية وشركاء الصندوق الأساسيين بحيث تُدرس احتياجات كل جهة ويُسعى إلى تأمينها.

حضر اللقاء مدير بنك التسليف والادخار بمنطقة القصيم عبدالرحمن الخشيبان وأمين عام الغرفة أنور الدبيان ومساعد الأمين باسل أبا الخيل وعن دور غرفة عنيزة أوضح الدكتور المطيري بأن الغرفة لم تدخر جهداً في دعم الصندوق فقد هيأت المكان وكذلك خصصت موظف للصندوق وهذا مما يُشكرون عليه. وقال لـ»الجزيرة» حول التركيز على المشاريع الإبداعية لاسيما في ظل وجود مواقع أخرى تهتم بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة: لدينا مايُسمى (المشاريع الإبداعية)، ونؤمن بمبدأ التخصص ولكن ليس منطقياً أن تكون كل مشاريعنا محصورة على المبدعين فقط وبالمناسبة أمس كرم رئيس مجلس ادارة الصندوق عمرو بن عبدالله الدباغ أحد مستفيدات الصندوق نيابة عن مستشار خادم الحرمين الشرفين رئيس مجلس الأمناء الصندوق الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز وهي بنت صماء يُعتبر مشروعها أنجح مشروع وتم إرساله لمنظمة شباب الأعمال العالميه حتى يُعمم على مستوى العالم والجميل أن المرشدة كانت تخاطبها عن طريق الإشارة وهذا يعتبر قمة الإبداع ونعكف حالياً على إطلاق دورات متخصصة بالمشروعات الصغيرة لذوي الأحتياجات الخاصه يقدمها كفاءات متخصصة لما لمسناه من مواهب لديهم.وفي الختام قدم أمين الغرفة أنور الدبيان درعاً تقديرياً للدكتور المطيري.



وفاة معلمتين وإصابة 4 أخريات في بيش



جازان - عبدالله عكور

لقيت معلمتان أمس الأول مصرعيهما فيما أصيبت 4 أخريات وسائقهن بإصابات ما بين المتوسطة والخطيرة ، إثر تعرضهن لحادث مروري على مدخل محافظة بيش الشمال قادمين من الدرب ، بعد أن أنهوا يومهم الدراسي وأثناء عودتهن لمنازلهن، وذكر الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان بالانابة الملازم مصلح الغامدي أن غرفة العمليات تبلغت عن الحادثة، وتم الانتقال للموقع نقل احدى المعلمات وهي متوفية في حين تم نقل المتوفية الأخرى والمصابين عن طريق الهلال الاحمر والمواطنين للمستشفى، وأشار الملازم الغامدي أنه تم رصد تسريب وقود من السيارة الانوفا وتم عمل تبريد حتى لا تشتعل المركبة، واشار الى انه تم تسليم الموقع للمرور لاكمال اللازم من قبلهم. وأوضح الناطق الإعلامي لإدارة الشؤون الصحية بمنطقة جازان جبريل القبي إلى أن مستشفى بيش العام أعلن حالة الاستنفار وذلك لإستقبال حادث مروري لمعلمات حيث توفيت معلمتان وإصابة 3 معلمات وزوجة سائق سيارة المعلمات، وأضاف إلى أن حالتهن الصحية مطمئنة ولا زلن يتلقين العلاج بمستشفى بيش العام.









السعوديون في إسبانيا بخير بعد زلزال الأربعاء

أكدت السفارة السعودية في إسبانيا أمس عدم وقوع أي ضحايا أو إصابات بين السعوديين عقب الزلزال الذي ضرب بلدة لوركا الجنوبية.


مدريد: الوكالات 2011-05-13 3:04 AM تواصلت أمس جهود فرق الإنقاذ في البحث عن ضحايا جدد للزلزال الذي ضرب بلدة لوركا جنوب إسبانيا أول من أمس بقوة 5,2 درجات على مقياس ريختر وأدى لمقتل تسعة أشخاص وإصابة 250 آخرين. وجاء الزلزال في أعقاب زلزال بلغت قوته 4,5 درجات على مقياس ريختر وأسفر فقط عن إلحاق الضرر بواجهات بعض المباني.
وأكدت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى إسبانيا في بيان رسمي أمس عدم وقوع أي ضحايا أو إصابات بين المواطنين السعوديين المتواجدين في إسبانيا سواء المقيمون منهم أو الزائرون. وبدت بلدة لوركا التي يبلغ عدد سكانها مئة ألف نسمة وكأنها مدينة أشباح بعدما هجر الآلاف بيوتهم خوفا من حدوث انهيارات صخرية. وقالت الإذاعة الوطنية الإسبانية إن عشرات من التوابع سجلت ليلة أول من أمس ولكنها لم تسفر عن خسائر كبيرة. وتم إجلاء حوالي 10 آلاف شخص إلى أرض معارض ومبان أخرى. وأمضى آخرون ليلتهم في سياراتهم وفي أكواخ كرتونية أو في خيام قدمتها السلطات.




قطر خارج المبادرة الخليجية بسبب "فقدان الحكمة"
الزياني يناشد الأطراف اليمنية العودة إليها لحقن الدماء
عبداللطيف الزياني




صنعاء، الرياض، باريس: صادق السلمي، الوكالات 2011-05-13 2:58 AM أعلنت قطر انسحابها من مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة اليمنية. وأكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية القطرية أمس أن رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني أجرى اتصالا مع أمين عام المجلس، الدكتور عبداللطيف الزياني وأبلغه القرار الذي "اتخذته قطر مضطرة بسبب المماطلة والتأخير بالتوقيع على الاتفاق المقترح في المبادرة، مع استمرار حالة التصعيد وحدة المواجهات وفقدان الحكمة" في اليمن. من جهته، عبر الزياني عن أسفه وألمه لسقوط القتلى والجرحى من أبناء اليمن، موضحا أن "اللجوء إلى العنف لن يؤدي إلا إلى المزيد من سفك الدماء وتهديد الأمن والاستقرار في اليمن". وناشد "كافة الأطراف المعنية إلى المبادرة الخليجية لتسوية الأزمة باعتبارها الحل والأفضل للخروج من الوضع المأسوي، ووقف نزيف الدم وتجنيب المزيد من التدهور الأمني والانقسام السياسي". ذلك، ساد توتر شديد اليمن عقب مقتل ١٩ متظاهرا مناهضين للرئيس علي عبد الله بالرصاص خلال ٢٤ ساعة، تلويح السلطة بالقوة لاستعادة هيبتها، في حين طالبت المعارضة المجتمع الدولي بـ"وقف المجزرة".

سقط ثلاثة أشخاص وأصيب سبعة بجروح بعد أن أطلق مسلحون النار على متظاهرين في مدينة البيضاء جنوب شرق صنعاء أمس، فيما تعهدت السلطات باستعادة هيبة الدولة في المناطق المتوترة في البلاد. وتأتي هذه التطورات عشية مواجهات بين معتصمين مطالبين بإسقاط النظام وقوات الأمن أمام مجلس الوزراء في صنعاء سقط فيها المئات ما بين قتيل وجريح.
في غضون ذلك استنكر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبداللطيف الزياني أحداث العنف التي أدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى من أبناء اليمن. وعبر الزياني عن أسفه وألمه لسقوط قتلى وجرحى، مؤكدا أن اللجوء إلى العنف لن يؤدي إلا إلى المزيد من سفك الدماء وتهديد الأمن والاستقرار في اليمن. وناشد كافة الأطراف المعنية بالعودة إلى المبادرة الخليجية لتسوية الأزمة كونها الحل الأمثل والأفضل للخروج من الوضع المأساوي الذي يعيشه اليمن ووقف نزيف الدم وتجنيب البلاد المزيد من التدهور الأمني والانقسام السياسي. وفي الإطار نفسه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو "إننا نجدد دعمنا لمساعي مجلس التعاون الخليجي وما اقترحه من خطة انتقالية تشكل أفضل طريقة من شأنها أن تؤدي إلى حل سلمي ومرتب للأزمة اليمنية مع الحفاظ على وحدة البلاد وأمنها واستقرارها". وأضاف "أدعو السلطات اليمنية إلى الوفاء بالتزاماتها في حماية المتظاهرين".
وأشار مصدر أمني رسمي إلى أن "الأجهزة الأمنية المختلفة ستتخذ خطوات صارمة لتعزيز الإجراءات الأمنية وإعادة هيبة الدولة في مختلف المناطق اليمنية". وقال "هناك خطة أمنية تشمل إعادة الانتشار في المناطق التي تشهد اضطرابات والدفع بطلاب الكليات العسكرية والأمنية للنزول إلى الشوارع والنقاط الأمنية للمساهمة في تعزيز الأمن". وأضاف "أن الأجهزة لن تتردد في استخدام القوة لإعادة هيبتها إذا ما تمادت العناصر الخارجة على القانون في ارتكاب أية أعمال تمس أمن الوطن والمواطن". وجاءت هذه التصريحات في أعقاب المواجهات الدامية التي شهدتها العاصمة صنعاء أول من أمس، وأدت إلى سقوط 14 قتيلاً ومئات الجرحى من شباب التغيير، بالإضافة إلى استمرار انفلات الأوضاع في عدد من المحافظات اليمنية مثل تعز وعدن والحديدة وأبين وغيرها.
من جهتها ناشدت المعارضة، المنضوية في إطار تكتل أحزاب اللقاء المشترك، دول الخليج والجامعة العربية والأصدقاء في أوروبا وأميركا "بالتدخل ووقف المجازر التي ترتكبها قوات النظام ضد المعتصمين"، ودانت المعارضة "الجرائم التي تشهدها العاصمة وعدد من المحافظات الأخرى والتصعيد الأمني غير المسبوق منذ بدء الأزمة السياسية القائمة في البلاد، الذي تمثل في وصول تعزيزات من الأمن المركزي والحرس الجمهوري بالتزامن مع تكثيف الطيران لطلعاته الجوية فوق سماء مدن تعز والحديدة والبيضاء وحضرموت ومأرب والمحويت".
وهيمنت على صنعاء أجواء من التوتر الشديد ومظاهر التأهب الأمني عقب ليلة دامية حفلت بمشاهد عنف مفرط وإطلاق مكثف للرصاص الحي نفذته قوات تابعة للأمن المركزي والحرس الجمهوري ومجاميع مدنية مسلحة على مسيرة احتجاجية عند اقترابها من مدخل حي الإذاعة القديمة الذي يقع فيه مقر مجلس الوزراء. وانتشرت وحدات أمنية وعسكرية في كافة الشوارع الرئيسية المحيطة والمتاخمة لمقري القصر الجمهوري ومبنى دار الرئاسة بمديريتي التحرير والسبعين بصنعاء. وفي تعز وقعت اشتباكات جديدة مع قوات الأمن أسفرت عن جرح 25 شخصا بالإضافة إلى إصابة العشرات باختناق نتيجة استخدام قوات الأمن للغازات السامة والقنابل المسيلة للدموع. وشهدت المدينة إعادة تمركز لافت لقوات مكثفة من الحرس الجمهوري.




٥٥ مليونا للإنشاء و ٤٨ للصيانة لم تحم نفق الدمام
أمانة الشرقية استدعت آلياتها لتبحث عن أصل الخلل

أمانة الشرقية استدعت آلياتها لتبحث عن أصل الخلل
انهار الأسفلت جزئيا فعلقت السيارة وأصيب سائقها
النفق قبيل افتتاحه في أواخر 2006




الدمام: ماجد الوايلي، مسفر العصيمي 2011-05-13 4:06 AM
عاد نفق الدمام إلى الواجهة أمس بحادث انهيار أسفلتي باغت سيارة "جيب" وابتلع أحد إطاراتها وأصاب سائقها بجروح بسيطة. واستنفرت الحادثة فرق أمانة المنطقة الشرقية، كما هرعت إلى موقعها دوريات المرور وفرق الهلال الأحمر للتأكد من عدم وجود تداعيات للانهيار الجزئي. وقال أمين المنطقة المهندس ضيف الله العتيبي ل"الوطن" إن الانهيار "يُرجح أن يكون بسبب تمديدات صرف صحي"، مضيفاً أن "الحقائق لن تتضح إلا بعد الكشف عن المنطقة بأكملها". في السياق نفسه قلل مدير الإعلام والعلاقات العامة في الأمانة محمد الصفيان من الانهيار ووصفه بال"محدود" وقال: إنه ناتج عن تجويف في أحد الأنابيب الأرضية الذي يرجح أن يكون تابعا لإدارة المياه بالمنطقة الشرقية، وتجري معالجة الخلل وسيتم إصلاحه في مدة لا تتجاوز يومين. من جانبه قال الناطق الإعلامي بمرور المنطقة، المقدم علي الزهراني:
إن الحادث خلف إصابة بسيطة لسائق، إضافة إلى تضرر سيارته، موضحا أن إدارته تعاملت مع الموضوع فور تلقيها البلاغ. الانهيار الأسفلتي أمس فتح باب التساؤلات من جديد حول النفق الذي لاحقته الانتقادات منذ بداية العمل في تنفيذه نهاية عام ٢٠٠٤ ، وبعد إنجازه بتكلفة بلغت ٥٥ مليون ريال، وافتتاحه أواخر ٢٠٠٦ ، لتلاحقه انتقادات أخرى من المستخدمين، وتداخل الجدل بين الأمانة والمقاول المنفذ، حينها، إزاء مسؤولية مشكلة نضح المياه الجوفية. وخلص الجدل إلى تنفيذ مشروع جديد لإعادة تأهيل النفق بتكلفة ٤٨مليوناً و ٦٠٠ ألف ريال.

لم يهنْ على نفق الدمام أن يغيب عن الإعلام لأكثر من عامين، فبعد أن قطعت أمانة الشرقية الكلام عنه بمشروع إعادة تأهيل كلّف 48 مليونا و600 ألف ريال وانتهاء مشكلة المياه الجوفية فيه؛ عاد سقف النفق ظهر أمس إلى الواجهة من جديد بحادث انهيار أسفلتي باغت سيارة "جيب ليكزس" وابتلع أحد إطاراتها وأصاب سائقها بجروح بسيطة.
الحادث استنفر فرق أمانة المنطقة الشرقية منذ وقوعه، وهرع المرور والهلال الأحمر وأجهزة أخرى إلى الموقع للتأكد من عدم وجود تداعيات للانهيار الجزئي. وقال أمين المنطقة، المهندس ضيف الله العتيبي لـ"الوطن"، عصر أمس: إن الانهيار يُرجح أن يكون بسبب تمديدات صرف صحي، مضيفا "أن الحقائق لن تتضح إلا بعد الكشف عن المنطقة بأكملها. وكإجراء احترازي أغلقت الأمانة مسارين من الطريق، حسب العتيبي الذي قال: إن الإغلاق الجزئي سوف يستمر حتى الانتهاء من معرفة أصل الخلل وصيانة الموقع.
في السياق نفسه قال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في الأمانة، محمد الصفيان: إن الانهيار "محدود" وناتج عن تجويف في أحد الأنابيب الأرضية التي يرجح أن تكون تابعة لإدارة المياه بالمنطقة الشرقية، وتجري حاليا معالجة الخلل، وسيتم إصلاحه في مدة لا تتجاوز يومين، مؤكدا "أن أمين المنطقة يشرف شخصيا على الموضوع، وهناك استنفار من قبل فرق الأمانة للمتابعة، وقال "مثل هذه المشكلات قد تحدث في أي مكان، ويتم إصلاحها فور اكتشاف مكامن الخلل".
من جانبه قال الناطق الإعلامي بمرور المنطقة، المقدم علي الزهراني: إن الحادث خلف إصابة بسيطة لسائق، إضافة إلى تضرر سيارته، موضحا أن إدارته تعاملت مع الموضوع فور تلقيها البلاغ.
وحول دور الإدارة الهندسية في مرور الشرقية تجاه المشكلة قال الزهراني: إن الأمور الفنية الخاصة بالطرقات تقع ضمن مسؤوليات الأمانة والفنيين. مضيفا أن دور المرور يتمحور حول تخطيط الحادث للمركبة فقط.
الحادث الذي خلف نتيجة بسيطة، فتح باب الأسئلة من جديد حول النفق الذي لاحقته الانتقادات منذ بداية العمل في تنفيذه أواخر عام 2004 من قبل أصحاب المحلات الذين تكبّدوا خسائر كبيرة جراء طول مدة تنفيذه. وبعد إنجازه بتكلفة وصلت إلى 55 مليون ريال؛ تم افتتاحه أواخر 2006، لتلاحقه انتقادات أخرى على ألسنة المستخدمين، على خلفية حوادث مرورية تسلسلت بسبب مياه جوفية خرجت من أسفله معلنة عن مشكلة في التصميم والتنفيذ جرّت بدورها مشاكل في السلامة المرورية. وقد استدعت المشكلة الإعلام المحلي ليتحوّل "نفق الدمام" إلى واحد من أكثر التسميات تداولا بين سكان المنطقة الشرقية إثارة للتهكم والنقد.
وتشعبت "أزمة النفق" بعد حادث انهيار تعرض له نفق آخر في الدمام أثناء إنشائه ووفاة عامل وإصابة آخرين، وتداخل الجدل بين الأمانة والمقاول المنفذ حينها، إزاء مسؤولية مشكلة نضح المياه الجوفية، وخلص الجدل إلى تنفيذ مشروع جديد لإعادة تأهيل النفق، وكلّف المشروع وزارة البلديات 48 مليونا و600 ألف ريال. وما بين ديسمبر 2008 ومارس 2010 نفذت شركة صينية مشروع إعادة التأهيل، ويدخل النفق الاستخدام مجددا خاليا من الانزلاقات الخطرة، ويغيب أشهر نفق في المنطقة الشرقية عن الإعلام، اللهمّ إلا ضمن حوادث مرورية عرضية، خاصة بعد إجراء أمانة الشرقية توسعة للطريق المحاذي له.
وظهر أمس عادت الأسئلة مجددا وبشكل أعمق أمام 55 مليون ريال صُرفت على مشروع إنشاء النفق و48 مليونا و600 ألف ريال أخرى صُرفت على إعادة تأهيل النفق في أقل من عامين. وحين وجهت "الوطن" السؤال لأمين المنطقة، المهندس ضيف الله العتيبي عن جدوى مشروع إعادة التأهيل؛ إذ لا يمكن أن تتكلف الدولة أكثر من 103 ملايين في مشروعين في مكان واحد ثم يحدث انهيار مثل ما حدث أمس.. أوضح العتيبي أن "حادث الانهيار لا يقع ضمن مشروع إعادة تأهيل النفق، بل فوقه"، وقال "مشروع إعادة التأهيل كان موجها لحل مشكلة نضح المياه الجوفية".




ضبط مشغولات ذهبية وخمور بجسر الملك فهد





الرياض: الوطن 2011-05-13 3:23 AM أحبط رجال الجمارك السعودية في جسر الملك فهد، محاولة تهريب عدد من المشغولات الذهبية بلغ وزنها 4978.74 جراماً، شملت 18 إسوارة و16 تعليقة، و40 خاتماً و77 حلقاً للأذن، و144 عقداً وجدت مخبأة داخل أكياس بلاستيكية ملفوفة بمناديل ورقية ومثبتة بشريط لاصق ومخبأة بشكل مخفي خلف ظهر المقعد الخلفي للسيارة.
كما أحبط جمرك الجسر تهريب 101 زجاجة خمر خبئت بطريقة فنية داخل تجاويف هيكل سيارة قادمة إلى الجمرك. أوضح ذلك مدير عام جمرك جسر الملك فهد غنام الغنام أمس، مشيرا إلى أن رجال الجمارك أحبطوا محاولة تهريب تلك الخمور رغم حشوها بمادة عازلة، إلا أنه مع كل ذلك تمكنوا من إحباطها.






طيارون يتجهون إلى فضاء "فيس بوك" بعد إخفاقهم في السماء
الخطوط السعودية: سلامة الركا ب أولاً
شعار صفحة "دعونا نحلق" على فيس بوك التي أنشأها الطيارون




جدة: سامية العيسى 2011-05-13 4:00 AM بعد أن ضاقت عليهم الأرض وفشلوا في التحليق جوا، اختار ٧٠٠ طيار سعودي الفضاء الافتراضي للإنترنت وجهة لهم، بحثا عن حل لمعاناتهم مع مؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية.. وللتنفيس عن قهر الشهادة الرفيعة التي لم تعد تغني من جوع. كانت الوجهة صفحة على فيس بوك باسم "دعونا نحلّق"، يملؤونها بالنقد اللاذع وكثير من الهم اليومي وهم يصبحون ويمسون على إجابة واحدة من مسؤولي "السعودية": لا مكان لكم بيننا اليوم.. استجيبوا لاشتراطاتنا الجديدة، فشهاداتكم لم تعد صالحة لتطيروا. ولأن "مهنة في اليد أمان من الفقر".. فكر كثير من أولئك الطيارين وقدروا، ثم اختاروا تغيير مسارهم إلى العمل مندوبي مبيعات وفي الحراسات الأمنية، في حين استبدل فريق ثالث قيادة الطائرات بسيارات الأجرة، أما الباقون فلزموا منازلهم ولخصوا حكاياتهم في كلمة واحدة: تعبنا. يقول منسق صفحة "دعونا نحلق" الطيار خالد علي: إنه انضم للخطوط السعودية ضمن ١٨٠ طيارا بعد خضوعهم لاختبارات استمرت لعام ونجحوا في اجتيازها. ويضيف: فوجئنا بعد ذلك بتقليص العدد إلى ١٥ فقط، معللين ذلك بإضافة شروط وبنود جديدة على من
يتم قبوله، مبينا أن عملية التقليص جعلته عاطلا وألزمته منزله بلا عمل. وأشار إلى وجود ما بين ٧٠٠ إلى ٨٠٠ طيار سعودي يحملون رخص طيران تجاري دولية معترفا بها من قبل هيئة الطيران المدني بالمملكة يعانون من البطالة، موضحا أنه مر على تخرجهم نحو ٥ سنوات. مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله الأجهر أكد ل"الوطن" أن تعيين الطيارين السعوديين يخضع لضوابط تخلو من التمييز بينهم وبين الأجانب، لافتا إلى أن الشروط ترتبط بضوابط حفظ سلامة الركاب وأن تعديلها يتم بعد اجتماعات ومداولات من المسؤولين بذات الشأن.

اضطر 700 طيار سعودي أخفقوا في التحليق في السماء، إلى التحليق في الفضاء الافتراضي بإنشاء صفحة على فيس بوك باسم "دعونا نحلّق"، آملين أن يجدوا حلا لمعاناتهم وإيصال شكواهم للمسؤولين في مؤسسة الخطوط الجوية السعودية، مستخدمين في ذلك صرعة العصر التي أثبتت نجاعتها في حل كثير من القضايا العضال.
وامتلأت صفحة "فيس بوك" بمشاعر وأحاسيس هؤلاء الطيارين، الذين طالت أحلامهم عنان السماء، ثم انهارت لتصل إلى أعماق الأرض، بعدما استعدوا بعلمهم ومالهم للعمل كطيارين، ثم اكتشفوا أن الشروط التي وضعتها الخطوط السعودية حرمتهم من العمل فيها، ليتغير مسارهم تماما، بعضهم لزموا منازلهم بلا عمل، وآخرون عملوا كمندوبي مبيعات أو في الحراسات الأمنية، وفريق ثالث استبدل قيادة الطائرات بسيارات الأجرة، عملا بمبدأ "مهنة فى اليد أمان من الفقر".
أنفقنا مليار دولار
وأوضح منسق صفحة "دعونا نحلق" الطيار خالد علي، أنه تم قبوله لدى الخطوط السعودية ضمن 180 طيارا، بعد خضوعهم للاختبارات المقررة لمدة عام كامل سواء النظرية أو العملية واجتيازهم لها على الرغم من وجود اختبارات لا تلتزم بها شركات طيران عالمية ومشاركة جهات ذات علاقة بالطيران المدني من خارج المملكة في تقييم النتائج.
وقال "فوجئنا بعد ذلك بتقليص العدد إلى 15 فقط"، معللين ذلك بإضافة شروط وبنود جديدة على من يتم قبوله، مبينا أن عملية التقليص جعلته عاطلا وألزمته منزله بلا عمل.
وأشار إلى وجود ما بين 700 إلى 800 طيار سعودي يحملون رخص طيران تجاري دولية معترف بها من قبل هيئة الطيران المدني بالمملكة يعانون من البطالة، موضحا أنه مر على تخرجهم حوالي 5 سنوات.
وذكر أنهم درسوا على حسابهم الخاص في مؤسسات تعليمية خارج المملكة، كلفتهم حوالي مليار دولار، فضلا عن تحملهم الغربة لثلاث سنوات، وبعد عودتهم لربوع الوطن لم يتمكنوا من الحصول على فرص وظيفية تعوضهم ما تحملوه.
أسرة في مهب الريح
وروت أم فيصل معاناة زوجها الطيار، وقالت إن زوجها درس الطيران على حسابه الخاص قبل 6 سنوات بناء على الشروط التي قدمتها الخطوط السعودية في ذلك الوقت لطلب طيارين سعوديين يحملون شهادات دراسية خاصة، مضيفة أنه بعد عودته تفاجأ بتعديل الشروط وعدم انطباقها عليه.
وأشارت إلى أنها هي الأخرى عاطلة عن العمل، متسائلة كيف تستقيم حياة أسرة يحمل ربها شهادة في الطيران والزوجة جامعية لكنهما ليس لديهما عمل يوفر لهما الاستقرار، وقالت "أخشى أن ينعكس ذلك على الأبناء بفقدان الأمل في المستقبل، وعدم الاكتراث بالتعليم الذي يعد أساس نهضة الأمم".
سائق سيارة أجرة
أما الطيار محمد فقد اتجه إلى قيادة سيارة أجرة بعد أن عزّت عليه قيادة الطائرة، وقال "كنت أحلم بأن أكون مثل بقية الطيارين، وأحس بالفخر لأنني سأخدم وطني"، مبينا أن الفكرة اختمرت في رأسه منذ أن كان يعمل موظفا بالخدمات الأرضية في مطار الملك عبدالعزيز ويرى معظم الطيارين من الأجانب، مضيفا "قلت لماذا نترك شرف خدمة الوطن في هذا المجال الحيوي؟".
وأشار إلى أنه قرر تحمل عناء الدراسة وكلفتها الباهظة، وحاول الحصول على إجازة لإكمال الدراسة إلا أنه لم يتمكن من ذلك مما اضطره إلى تقديم الاستقالة، لافتا إلى أنه لم يحس بالمتاعب التي قابلته طيلة سنين الدراسة إلا بعد عودته واكتشافه بأن الشروط المستجدة لقبول الطيارين لم تنطبق عليه.
وقال طلال سندي الحاصل على شهادة في الطيران ويعمل حاليا مندوبا بإحدى الشركات، إنه يشعر بخيبة أمل نظرا لاستعانة الخطوط السعودية بطيارين أجانب حديثي التخرج وإعطائهم دورات في اللغة الإنجليزية وأخرى تدريبية تؤهلهم للقيادة، رغم تأكيدها على دعم الطيار السعودي، متسائلا أليس ذلك هدرا للمال العام؟
وأشار فهد اللحياني الذي يحمل رخصة في الطيران التجاري وعمره 29 عاما ويعمل حاليا رئيس حراسة أمنية في إحدى الشركات، إلى أن من الشروط الجديدة التي وقفت حائلا دون التحاقه تحديد عمر المتقدم بـ 27 عاما.
سلامة الركاب أولا
من ناحيته، أكد مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله الأجهر لـ"الوطن"، أن تعيين الطيارين السعوديين يخضع لضوابط تخلو من التمييز بينهم وبين الأجانب، وأن الشروط الموضوعة ترتبط بضوابط حفظ سلامة الركاب وتعديل الشروط يتم بعد اجتماعات ومداولات من المسؤولين بذات الشأن.
الشروط الجديدة لتعيين الطياريين
• يجب ألا يتعدى عمر المتقدم 27 عاما بالتقويم الهجري، وكان سابقا ألا يتعدى 40 عاما.
• الحصول على الشهادة الثانوية تخصص علمي بنسبة لا تقل عن 85% ولا تقبل أي شهادة أعلى من الثانوية مثل البكالوريوس أو الدبلوم، وسابقا كانت الشهادة الثانوية تكفي من دون تحديد تخصص أو نسبة.
• اجتياز اختبار التوفل للغة الإنجليزية بما لا يقل عن 450 نقطة، وسابقا كان المطلوب اجتياز اختبار التويك.
•اجتياز اختبار وكالة الفضاء الألمانية DLR الذي تبلغ تكلفته 5 آلاف يورو للطالب الواحد "غير موجود سابقا".




أول مركز لعلاج إدمان الكمبيوتر
مركز علاج إدمان الكمبيوتر في تيل




لاهاي: فكرية أحمد 2011-05-13 5:05 AM أعلن أول مركز إكلينيكي لعلاج إدمان الكمبيوتر بمدينة تيل الهولندية، البدء في علاج إدمان ألعاب الكمبيوتر، حيث يرى خبراء أن العلاج من إدمان الكمبيوتر أصعب من علاج إدمان الهيروين أو المخدرات الأخرى، لأن مدمن الكمبيوتر لا يضطر إلى ارتداء ملابسه والنزول إلى الشارع لدفع أموال للحصول على المخدر. حيث يتواجد الكمبيوتر الشخصي بسهولة في متناول الطفل بغرفته، وعلى مكتبه، وبين يديه على فراشه، وهو يسهل له الانخراط في الإدمان، ويصعب انتشاله منه، وطالب الخبراء بتكاتف ثلاث جهات في انتشال الطفل من إدمان ألعاب الكمبيوتر، والجهات هي الأسرة، المدرسة، الأصدقاء الطبيعيون.
جاء ذلك بعد أن كشف تقرير لوزارة الصحة الهولندية بمساعدة جامعة ايراسميس عن وجود 12 ألف طفل وحتى سن المراهقة، أصيبوا بحالات إدمان تام لألعاب الكمبيوتر والفيديو، وأنهم يقضون ساعات الليل ومعظم النهار في غرفهم أمام هذه الألعاب، وقد انعزلوا تماما عن أسرهم، ومدارسهم، وأصدقائهم، وأي هوايات أخرى، بل عن كل العالم الخارجى، حتى إن الآباء يضطرون إلى إحداث ثقوب بالغرف لمراقبة أطفالهم لعدم إزعاجهم، تجنبا لحالات الثورة والغضب العارمة التي تنتاب هؤلاء في حال محاولة إبعادهم عن الكمبيوتر.
وأكد مايروس نابيروس مدير العيادة التي تحمل اسم "ايرس زورخ" وتعني "عناية القزحية"، أن مدمن ألعاب الكمبيوتر سينعزل بالتدريج عن المجتمع الحقيقي، وسيعاني من الاكتئاب والقلق، بجانب الأرق والقلق الدائمين، وغياب ثقته أو احترامه لنفسه، وسيفقد القدرة على التواصل الاجتماعي، وكذلك القدرة على التحصيل العلمي، بجانب إصابته بأمراض عضوية، مثل آلام الظهر والعنق، والفقرات والذراع، وإمكانية الإصابة بجلطات لعدم الحركة والنشاط، وعزوفه عن الهوايات الأخرى بما فيها ممارسة الرياضة.
وأكد أن علاج مدمن ألعاب الكمبيوتر يستغرق من 3 ـ 4 أشهر، بشرط مداومة العلاج بصورة متواصلة، ويجب أن يتم البحث للمريض عن هوايات بديلة يحبها، وأن يتم ربطه بحلقة من الأصدقاء يجد نفسه بينهم، وأن يتم عزله تدريجيا عن الكمبيوتر، وليس بصورة قطعية واحدة.
وأشار نابيروس إلى أن إدمان الكمبيوتر أدى مؤخرا إلى مزيد من الصراعات داخل الأسر، وأصيبت الحياة الاجتماعية للمراهقين بالتفكك والانعزالية، مؤكدا أن المسؤولية في هذا المجال تقع على عاتق منتجي هذه الألعاب، للحد من عناصر الجذب، وإن كان هذا مستبعدا بسبب العنصر التجاري، لذا يقع العبء الأكبر على الأمهات والآباء لمراقبة سلوك أبنائهم، ودمجهم في مجموعات الأصدقاء، والخروج بهم بعيدا عن غرفهم المعزولة والمغلقة، وأن يتم تحديد وقت محدود للعب الكمبيوتر، دون تقديم تنازلات في هذا الوقت.























أرقام المقبولين في دورات الأمن العام

أعلنت إدارة التدريب والتخطيط في الأمن العام أرقام المقبولين نهائيا في الدورات التأهيلية التي ستنطلق في الأسبوع المقبل في مختلف مدن التدريب في مناطق الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية والشمالية . ولمعرفة أرقام المقبولين الضغط على الرابط التالي:
http://www.al-madina.com/files/amn.rar



تشكيل اللجنة التأسيسية لشركة تأجير عمالة قطاع المقاولات الشهر المقبل
تركي سليهم - جدة

كشف نائب رئيس لجنة المقاولين في الغرفة التجارية بجدة المهندس رائد عقيلي عن بدء تشكيل اللجنة التأسيسية لأول شركة تأجير العمالة في قطاع المقاولات الشهر المقبل.
وأوضح عقيلي في تصريح خاص لـ «المدينة» أن الشركة الجديدة ستكون ضمن شركات تأجير العمالة التي يسعى المقاولون لتأسيسها في عدد من مناطق المملكة، لحل مشكلة العمالة.
وأكد أن الشركة التي سيكون مقرها مدينة جدة سيكون رأسمالها مبدئيا 100 مليون ريال يرتفع إلى 200 مليون خلال مرحلة لاحقة لمواجهة الطلب المتزايد على عمالة المقاولات.
وأضاف: تلقى شركة العمالة إقبالا من رجال الأعمال للمساهمة في الشركة والاستثمار فيها بحيث يتم تشكيل شركة ذات مساهمة مغلقة وبعد سنتين يتم طرحها للاكتتاب لتكون شركة مساهمة تتداول في السوق المالية وفق نظام هيئة السوق المالية.
وأوضح عقيلي، أن شركة العمالة ستركز على عمالة المقاولات بشكل رئيسي، وستهتم بتوطين الوظائف تدريجيا من خلال تدريب المواطنين في معاهد منشأة، أو التعاقد مع معاهد متخصصة في اتجاه لتشجيع الشباب في المملكة للعمل في قطاع المقاولات، وخلق فرص وظيفية لهم تدريجيا بحيث تسهم على المدى المتوسط بتوطين أعمال المقاولات، وسيتم إنهاء التراخيص اللازمة لإنشاء الشركة واعتماد أعمالها من قبل وزارتي التجارة والعمل، بعد أن تتم الموافقة المبدئية عليها في شركات العمالة المزمع إنشاؤها بإشراف وزارة العمل.
وأشار عقيلي إلى أن اجتماع لجنة المقاولين الذي عقد أمس الأول، ركز بالإضافة لشركة العمالة على إنشاء هيئة وطنية للمقاولين تكون هي المنظمة لعمل المقاولين ومرجعية لهم في ظل غياب المرجعية اللازمة للمقاولين فترة طويلة وللعمل على هذا الهدف ستعقد اللجنة اجتماعات مع المقاولين في محافظة جدة حيث سيتم فيه مناقشة الأمر لدعم إنشاء الهيئة التي ستكون هي المتحدث باسم المقاولين، والتي تدافع عنهم وتحل ما يواجههم من مشاكل.
وأضاف عقيلي: إن التعجيل في وضع حلول لمساعدة قطاع المقاولات سيكون محور توجهنا القادم من خلال الاجتماع بالمسؤولين في الوزارات المعنية بالمقاولين مثل وزارة المالية والشؤون البلدية ومؤسسة النقد والعمل، والدعوة لأهمية إشراك الجميع في المنظومة الموجهة لعمل المقاولين حيث وجدت لتلمس احتياجات المقاولين وتفهم مطالبهم والتعاون معهم خاصة في ظل ما بدأته وزارة الشؤون البلدية والقروية من وضع تصنيف للمقاولين وتنظيم عملهم.
وأكد عقيلي، بدأ حل مشكلات المقاولين وخروجهم من عنق الزجاجة خلال المرحلة الماضية من خلال بدأ عمليات التمويل من قبل بعض البنوك التي بدأت تتفهم حاجة البنك وفي ظل المنافسة وتحسن أوضاع المقاولين ووجود المنافسة بين البنوك نفسها وبدأ تغير الرؤية التي تقلل من وجود مخاطرة عالية لدى تمويل شركات المقاولات.
وأضاف: يترقب المقاولون السعوديون الذين اجتمعوا منتصف هذا الأسبوع بصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، باتخاذ إجراءات سريعة حيال المقترحات والمرئيات التي تم رفعها للمقام السامي من أجل حل المشاكل التي تواجه المقاولين، ومنها أيضا رفع الدفعة المقدمة إلى 20 في المائة من قيمة المشروع وإعادة النظر بنظام المشتريات الحكومية بما يتيح المجال أمام تعويض المقاولين عن ارتفاع الأسعار.
وينتظر أن يرفع المقاولون خلال الأسبوع المقبل طلبا إلى وزارة المالية للاجتماع بوزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، وحثه على اتخاذ خطوات سريعة لمعالجة مشاكلهم في تنفيذ المشروعات الحكومية، وخاصة التعويض عن ارتفاع الأسعار.
وأشار إلى الحاجة إلى تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 23 الصادر في 17 محرم 1428، والذي أشار إلى الأخذ بنظام الفديك، وإنشاء هيئة للمقاولين، وصندوق لدعم المقاولين.



خالد الفيصل يرعى الندوة العلمية الأولى عن تاريخ المطوفات المكّيات
عادل قاضي – الرياض

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة تفتتح حرم سموه صاحبة السمو الأميرة العنود بنت عبداللله بن عبدالرحمن وذلك يوم الأحد المقبل الندوة العلمية الأولى “المطوفات المكيات: تاريخ وذكريات” التي ينظمها مركز تاريخ مكة المكرمة التابع لدارة الملك عبدالعزيز على مدى يومين، بحضور ومشاركة عدد من المتخصصات والباحثات وعدد من المطوفات وذلك ضمن اهتمام المركز في توثيق جوانب مختلفة من تاريخ الحج ورصد تاريخ المرأة في منطقة مكة المكرمة عبر التاريخ.
صرح بذلك الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز ومدير عام مركز تاريخ مكة المكرمة مشيرًا إلى أن الندوة تعد توثيقًا لمهنة الطوافة في رحلات الحج، داعيًا جميع مؤسسات الحج والطوافة والمطوفات والمهتمات بتاريخ هذه المهنة العظيمة وكل من لديه وثائق أو أوراق ووثائق تاريخية إلى التفاعل مع نشاط الندوة العلمي الذي يتكون من بحوث علمية نظرية وروايات شفهية ومدونات عن قصص وروايات عن ذكريات المهنة وكل ما يتعلق بها.
وأوضح السماري أن الجانب العلمي للندوة سيبدأ صباح الاثنين بمقر المركز بحي العزيزية بحلقة نقاش عن تاريخ المرأة في مكة المكرمة “آفاق التوثيق والخدمة العلمية” تترأسها الدكتورة لمياء بنت أحمد شافعي المشرفة على قسم الباحثات في المركز، وتعاود الندوة نشاطها عصرًا في قاعة الجوهرة بفندق مكة جراند كورال بطرح ست أوراق علمية على مدى ثلاث جلسات وهي: الدور التاريخي للطوافة في خدمة ضيوف الرحمن تقدمها الدكتورة أميرة بنت علي وصفي مداح عضو هيئة التدريس في قسم التاريخ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، وتتناول الدكتورة هدى بنت محمد عثمان عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة موضوع «التأثيرات الاجتماعية المتبادلة للطوافة”، فيما تتناول الدكتورة عواطف بنت محمد نواب عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة أم القرى «الطوافة من خلال الرحلات التوثيقية للحج”، وتستهل الجلسة الثانية بورقة عن دور المطوفة في توجيه الحجيج لمناسك الحج للدكتورة حياة بنت مناور الرشيدي عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، والورقة العلمية قبل الأخيرة ستكون عن دور المطوفة في استقبال الحجاج وخدمة الحجيج تقدمها فاتن بنت ابراهيم حسين من منسوبات إدارة التعليم بمكة المكرمة، أما الورقة الأخيرة فستقدمها جوزى بنت محمد السبيعي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عن الصعوبات التي واجهت المرأة المطوفة والتغلب عليها مقارنة بين مطوفتين كنموذجين. وستخصص الجلسة الثالثة للقاء مفتوح مع ثلاث مطوفات مكيات يروين شهادات شفهية عن ذكرياتهن مع الحجاج وتطور أداء مهنة الطوافة وتاريخ الطوافة وما طرأ على الأماكن المقدسة من توسيعات في عهد الدولة السعودية الحديثة، وسيسردن قصصًا وذكريات عن موسم الحج والحجاج والحاجات يمتزج فيها الجانب التاريخي بالمواقف والعلاقات الاجتماعية والمظاهر الثقافية لمختلف الحجاج.





رامي ابو غزالة: الإرادة تصنـع النجاح والمسؤولية الاجتماعية عنوانه الأبرز
راصد النجاح: حسن نايف الشريف

النجاح طريق السعادة، والعنوان الأبرز في مسيرة الحياة المفعمة بالانجازات المتعددة لأولئك العصامين الذين حولوا العوائق إلى نجاحات بارزة أرووها بعرقهم وكتبوها بجدهم واجتهادهم بأحرف من نور في جبين التاريخ وفوق هامات السحب، لتصير بعد حين نبراسًا يحتذى للأجيال القادمة، يهتدون بها نحو الارتقاء إلى سلم المجد والبناء والتقدم وأبطال قصصنا هم كثر في بلادنا، وقدموا الكثير والكثير لهذا الوطن أرضًا وإنسانًا ومن هؤلاء الناجحين بطل قصتنا اليوم وهو:المهندس رامي مشكور ابو غزالة احد ملاك والرئيس التنفيذي لسلسلة مطاعم البيك.
ضيفنا لهذا العدد هو صانع نجاح سلسلة مطاعم البيك، العلامة التجارية الفارقة، التي اكتسبت شهرة واسعة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية، بل وامتدت شهرتها إلى بقية مناطق المملكة، والدول المجاورة قبل أن توجد على الأرض هناك، عن طريق زوار جدة والمقيمين فيها، وهذه الشهرة التي اكتسبتها لم تأتِ من فراغ كونها العلامة التجارية الأكثر التصاقًا بسكان الغربية طيلة 14 ساعة يوميًّا، وهذه الشهرة لم تكن لتتحقق لو لم تكن تقف خلفها إرادة آل أبو غزالة وعلى رأسهم المهندس رامي أبو غزالة رئيس السلسلة المشهود له بالنجاح والإرادة الفولاذية التي أوصلت السلسلة إلى هذه الشهرة،
هذا الرجل العصامي الذي انتشل المؤسسة قبل أن تتحوّل إلى شركة فيما بعد من الضياع، والتلاشي، والديون إلى قمة النجاح المنقطع النظير، رجل بنى الشركة من خلال نجاحه الأخلاقي، ونزاهته التي جعلته ينشر إعلانًا يتأسف من خلاله لعملائه عن زيادة السعر بمقدار ريال واحد؛ رغم الزيادات السعرية في مكونات الوجبات، ثم عاد السعر إلى سابقه بعد أن تراجعت الأسعار، على الرغم من أنه كان بإمكانه المحافظة على ذلك السعر.
رامي أبو غزالة عرف أن شركته حققت نجاحًا، بفضل الله أولاً وبفضل المجتمع ثانيًا الذي أولاه ثقته، وأئتمنه على جزء من وجباته اليومية، فلذلك لم يتأخر بإعادة الجميل لهذا المجتمع عبر سلسلة من أعمال المسؤولية الاجتماعية التي قدم من خلالها بعض الخدمات الاجتماعية المتعددة.
الإرادة تصنـع النجاح والمسؤولية الاجتماعية عنوانه الأبرز
الفكرة:
يقول رامي أبو غزالة متحدّثًا عن قصة الشركة: قبل 36 سنة كانت المملكة تعيش فترة الانتعاش الاقتصادي المعروف بالطفرة،
حيث كان الناس يأكلون خارج المنزل، فكان هناك حاجة ماسّة إلى مطاعم صحية تلبي حاجة الناس، وخصوصًا فئة العمال والموظفين الذين تمتد فترات عملهم لساعات طويلة خارج المنزل، فجاءت الفكرة من الوالد في البحث عن مطاعم نظيفة تقدم وجبات صحية للمجتمع؛ لأنه في تلك الفترة كانت المطاعم شعبية وغير نظيفة، فأخذ يبحث في السوق المحلي عن (دراسة جدوى) لمثل هذه المطاعم، لكنه للأسف لم يجد، فقرر السفر إلى خارج المملكة، ليعود ومعه أول توكيل لشركة (البروست) وهو المصطلح الذي تعارف عليه الناس فيما بعد عن مثل هذه الوجبات، ويضيف كانت هذه الوكالة محصورة على مدينة جدة.
البداية:
عن مرحلة الانطلاقة الأولى يقول رامي أبو غزالة: لم يكن مع الوالد في بدايته أي عمالة تُذكر في تلك الفترة، بل كان هو الذي يجهز الوجبات، ويستقبل الزبائن، ويحاسبهم، ويعمل كل شيء في المحل لوحده، وكان هذا الأمر صعبًا جدًّا عليه، وبما أن الفكرة كانت جديدة على المجتمع، فكان تقبّل الناس أيضًا بطيئًا جدًّا؛ لأنهم تعوّدوا على دجاج الشواية.
وبذلك ظهر الفرع الأول للشركة عام 1974م في المطار القديم بمدينة جدة، حيث لم يكن العمل مطمئنًا للوالد، وهذا يعود إلى قلة الزبائن، حيث لم يكن عدد زبائنه يصل إلى 100شخص سنويًّا، ويضيف أبو غزالة: رغم ذلك فإن الوالد كان شديد الإصرار على النجاح.
الصدمة الأولى:
ويواصل حديثه عن الصدمة الأولى، والمنعطف الخطير في حياة الشركة وأسرة أبو غزالة فيقول المهندس رامي: بعد سنتين توفي الوالد، وكنا ما نزال في الجامعة (إحسان ورامي) فجاءنا خطاب من الشركة التي كان متعاقدًا معها الوالد، تخبرنا أن الوكالة أُلغيت بسبب موت الطرف الآخر (الوكيل)، فأصبح العمل كله ضائعًا، وحيث لم يكن لدينا رؤية لإكمال المشوار، وبعد سنتين من الحادثة تخرج الابن الأكبر (إحسان) في الجامعة تخصص (بترول ومعادن)، فأخذ يفكر في طريقة ليكمل المشوار الذي بدأه الوالد، فوجد فوضى كبيرة بانتظاره مثل الخسائر، ووجود مؤسسات كانت لدينا تعمل في غير مجال المطاعم، وإحسان لم يزل في مطلع العمر، فاتّخذ قرارًا جريئًا جدًّا، وهو أن يصفي كل الأعمال الموجودة، ويبقي على المطاعم فقط، ويتابع: وهذا القرار أثّر علينا حتى هذه اللحظة من خلال حصر عملنا في مجال المطاعم، بالرغم من أنه في غير اختصاصنا.
الصدمة الثانية:
يقول المهندس رامي أبو غزالة عن هذه المرحلة: بعد تخرجي في الجامعة عقب الحادثة بسنتين جاءت رسالة من البنك بمديونية على المؤسسة بالملايين، فمنحنا البنك خيارًا من اثنين:
إمّا أن نسدد الديون على دفعات لمدة سنتين، أو الحجز على كل الممتلكات، ولكن بسبب وجود حافز لدينا على إكمال المشوار الذي بدأه الوالد اخترنا التوقيع على كمبيالات، ودفعناها على مدى سنتين.
وكان التقشف شعارنا في تلك المرحلة، فكنا نعمل في مكاتب صغيرة جدًّا، وضيقة حتى السقف، كنا نحني رؤوسنا عندما نقف، وألغينا الشاي والقهوة في المكاتب، وقد علمتنا هذه التجربة كيف نحافظ على أموالنا وحلالنا، وتعلّمنا أيضًا أن لا نأخذ قرضًا من أي بنك.
العبور الهادئ:
يروي المهندس رامي حكاية العبور الهادئ نحو شاطئ الأمان فيقول: عقب ذلك أصررنا على المعرفة، وأن نعرف كل شيء يتعلّق بمجالنا على أساس نستطيع إدارته بشكل سليم، فسافر أخي (إحسان) إلى فرنسا لدراسة علم (تكنولوجيا الإدارة)، والتي من خلالها استطعنا أن نصل إلى الاستقلالية في العمل، بمعنى أن نتخلص من موضوع الوكالة فقد كنا نشتري الخلطات السرية من الشركات، وهذا كان مكلّفًا، فأخذنا نفكر بأنه عندما نتوسع في العمل يجب أن يكون لدينا علم يغنينا عن هذه الشركات.
فاشتغلنا على الخلطات السرية، وجربناها على الزبائن دون علمهم، فأخذت منا هذه المرحلة من 3 إلى 4 سنوات، فقد كنّا يوميًّا نحضر المواد الأولية، ونشحنها على السيارة، ونغلق الباب في محل سري لا يدري عنه أحد، نحضر فيه الخلطات، ثم نذهب بها إلى مركز الإنتاج.
رجل جاد:
يتحدث المهندس رامي أبو غزالة عن الجدية في العمل التي هي الأساس لتحقيق النجاح بقوله: بالنسبة لي كان لابد أن أعمل أنا بنفسي، فخلعتُ الثوب، ولبست زيّ المطاعم، وجلست فترة طويلة في المطاعم على ركبي! نظّفت الحمامات، ومسكت المكنسة، وتعلّمت كيف أكنّس، وأمسح الغبار، تعلّمت خدمة الزبائن، والكاشير، فهذه شغلة ضرورية جدًّا لأي شاب يبدأ عمله الجديد.
راسم إستراتيجية المواجهة:
يقول المهنس رامي أبو غزالة عن سلبيات المنافسة السيئة وإستراتيجية المواجهة التي نفّذها ضد هؤلاء المنافسين: بعد أن بدأت تظهر تباشير النجاح، واجهتنا مشكلة وجود 400 مطعم بروست في مدينة جدة لوحدها، ممّا أساء لكلمة (بروست)، لدرجة أن الناس اعتقدت أن كل مطاعم البروست سيئة، وغير صحية، فكان لزامًا علينا أن نميّز منتجنا عن باقي المطاعم المنافسة، فأخذنا في تدريب العاملين على فن الخدمة، وترتيب العمل، والجودة في المنتج حتى يلمس الزبون الفرق بيننا وبين المطاعم الأخرى.
بروز العلامة:
ويتابع.. وهنا جاءت فكرة الاسم الحالي لعلامتنا، وحتى ننفصل عن اسم البروست، فاجتمعنا نحن العائلة، وبدأنا بكتابة قائمة كبيرة بأسماء مقترحة حتى توصلنا إلى هذا الاسم، وهو مأخوذ من المصطلح العثماني (الباشا).
لماذا نجحنا؟
يقول المهنس رامي أبو غزالة عن هذا الأمر: اعتمدت الشركة في نجاحها على أربعة أعمدة رئيسة، إذا فُقدت واحدة اختل التوازن وهي:




رسالتنا:
يقول المهندس رامي أبو غزالة لكل شركة، ومؤسسة ناجحة رسالة تعمل جاهدة على تحقيقها وتجسيدها في أدائها، وفيما يتعلّق برسالتنا في هذا الإطار: أفضل شيء يسعدنا هو أن نزرع ابتسامة في وجه الزبون، إننا دائمًا ما نقف بجوار الكاشير، وننظر إلى الزبائن، ونعد كم شخصًا ابتسم أثناء خدمتنا له، فهذا أمر يسعدنا جدًّا.
الأمر الثاني هو:
أعضاء الفريق: أفضل شيء في الحياة أن ترى عيني الإنسان الذي يعمل معك برّاقتين، وذلك لأنه يأخذ في التعلّم، وينمو معك، وأن ترى عينيه تتحديان الصعاب التي يواجهها، ومن خلالها فإنه يصل إلى مراكز لم يكن يحلم بها في حياته.
ودائمًا ما ننظر إلى العامل على أنه الرئيس التنفيذي للشركة، فمن وظيفتنا هي أن نوفر عناصر النجاح للعامل الذي يعمل، حتى يقابل الناس وينجح في خدمتهم بصورة رائعة، فالمفهوم لإدارة شركتنا هو أن أهم شخص في الشركة هو الشخص الذي يقف لمقابلة الزبون، والشخص الذي يحضّر الوجبات، ومن هذا المنطلق ننظر إليه على أنه الرئيس التنفيذي.
الخدمة أساس المنافسة!
يتحدث المهنس رامي أبو غزالة عن المنافسة الحقيقية في العمل بقوله: ليس المطعم الذي يعمل في مجالنا هو المنافس، بل إن منافسينا هم أي شخص يقدم خدمة، سواء كان بنكًا أو سوبر ماركت، أو شركة، ويشير إلى أن المنافس هو كل مَن يقدم خدمة، ويقدمها أفضل منا.
التوسع إقليميًّا:
يقول المهندس رامي أبو غزالة في هذا الإطار بعد أن حققنا النجاح في المنطقة الغربية من المملكة، اتّجهنا إلى التوسّع الإقليمي عبر الدخول إلى السوق المصرية؛ كونها تتمتع بمزايا لا تتوفر في باقي الأسواق المجاورة، واعتبر هذه الخطوة جزءًا من خطة طموح للتحوّل لشركة إقليمية من خلال الوجود الكثيف في الدول المجاورة فى السنوات الـ6 المقبلة.
عقبات:
عن العقبات التي تواجه شركته في التوسّع محليًّا وخارجيًّا يقول أبو غزالة: هناك عقبات كثيرة تواجهنا في التوسع محليًّا وإقليميًّا، أهمها الاعتداء على علامة الشركة التجارية، معبّرًا عن ثقته فى تطور قوانين الحماية الفكرية لمواجهة هذه الظاهرة..
التوسع الخارجي:
عن هذا الأمر يقول أبو غزالة: نحن نسعى للتوسع والانتشار في الدول العربية، لأننا نبحث عن الأسواق التي تناسب طموحاتنا لنتحول إلى شركة إقليمية كبرى خلال الـ 6 سنوات المقبلة، وليس لهذه الرغبة علاقة بتشبع السوق السعودية التي هي سوق واعدة، ومليئة بالفرص الاستثمارية، وذلك يرجع إلى السياسة الاقتصادية التي تتبعها المملكة من أجل زيادة الاستثمار، وكذلك وجود العديد من المزارات الدينية التي تجذب الملايين كل عام، واتساع المساحة والزيادة المستمرة في السكان، سواء كانوا سعوديين، أم عمالة خارجية، كل هذه العوامل تدل على الفرص الاستثمارية الكبيرة التى توجد بالمملكة.
التعدّي على حقوقنا:
يقول المهندس رامي أبو غزالة: ضريبة النجاح هي التقليد الأعمى الذي قام به البعض من خلال التعديات على علاماتنا التجارية في العديد من الأسواق العالمية، ومنها السوق المصرية، والذي أدّى إلى تأخير دخولنا السوق المصرية لبعض الوقت، إلاّ أننا نقدر التطوّر الكبير في مصر على نطاق الحماية الفكرية، خصوصًا كون مصر عضوًا فعّالاً في منظمة التجارة العالمية، والمنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية (WTO وWIPO) ويعدُّ حاليًا نظام القضاء الخاص للحماية الفكرية في مصر من أحد روّاد حماية الملكية الفكرية في الوطن العربي.
التوسع المستقبلي:
استطاع المهندس رامي أبو غزالة أن يرسم لشركته خطة منهجية تعتمد على سرعة الانتشار فى المناطق ذات الكثافة السكانية، والحركة التجارية، وقال في هذا الصدد: نعمل خلال مواسم الحج، الذي نشارك فيه سنويًّا، ونعمل على زيادة الطاقة الإنتاجية بمطاعم الشركة في منطقة منى بمكة إلى أكثر من 25 ألف وجبة في اليوم، وهي تعد أكبر طاقة إنتاجية في العالم لمطعم وجبات سريعة، بل وتصل إلى أكثر 26000 وجبة فى اليوم، كما نخطط إلى نقل مركز التجهيز إلى إحدى المدن الصناعية على مساحة أكبر لنتمكن من خدمة التوسع في عدد فروع المطاعم، إضافة إلى تركيزنا على الاستمرار في تطوير القطاع الإداري للشركة الذي استكملناه بنهاية العام 2007، واهتمامنا بمجالي الضيافة والتصنيع، وهما من أكثر الأنشطة التي تهتم بها (البيك) خلال الفترة المقبلة، وزيادة عدد فروع البيك بالمنطقة، وقبل كل هذا نعطى الشركة اهتمامًا خاصًا في هذه المرحلة للتوسع في العمل الاجتماعي، والذي نعتبره أهم أهداف المرحلة المقبلة.
تكريم الشؤون الإسلامية:
ومواصلة لمسيرة الشركة في خدمة المجتمع فقد حصلت من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على تكريم، نظير مشاركتها في تنفيذ خطة الوزارة في موسم الحج.
المسؤولية الاجتماعية:
في غضون سنوات قليلة حوّل المهندس رامي أبو غزالة شركته إلى واحدة من الشركات الرائدة في العمل الاجتماعي، من خلال تطوير عدة برامج تعليمية واجتماعية وترفيهية لتنمية العقول والإبداع لأفراد المجتمع.
ويقول المهنس رامي أبو غزالة في هذا الإطار: «الأفكار الخلّاقة التي تؤدّي إلى اختراعات نثري بها حياتنا، والأسماء التجارية التي حازت على ثقتنا وباتت طرفًا لا يتجزأ من قراراتنا اليومية، أصبحت في يومنا هذا، ذات قيمة تنافسية، ومصدرًا للرزق، وقوة لاقتصاديات أوطاننا الآن أعلى بأضعاف من الممتلكات الملموسة التي عهدناها في الماضي».
جاءت هذه الكلمات في إحدى جلسات المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري، الذي شارك المهندس رامي أبو غزالة في أعماله تحت شعار «حماية المستهلك العربي مسؤولية الجميع»، والذي أقيم في الفترة 19 - 21 أكتوبر لعام 2008م بفندق هيلتون جدة.
وعلى نفس الصعيد رسم المهندس رامي للشركة خطًّا واضحًا للقيام بالكثير من الأنشطة التي ساهمت من خلالها في خدمة المجتمع، وعلى سبيل المثال فقد قدمت رعايتها الذهبية لأعمال المؤتمر السعودي الخامس للغذاء والتغذية، الذي عقدته الجمعية السعودية للغذاء والتغذية بعنوان «صناعة الغذاء والرقابة والتغذية الصحية» المنعقد في الرياض خلال الفترة من 9-11 من شهر فبراير لعام 2010م.
وحصلت الشركة على تكريم جمعية مراكز الأحياء في محافظة جدة، لرعايتها حملة «شركاء في بيئة نقية» التي تعد الأولى من نوعها للتوعية بأهمية العمل تجاه البيئة، والتي نفذتها الجمعية بالتعاون مع أمانة محافظة جدة.
نزيه وورطان:
أيضًا كان من ضمن نشاطها المجتمعي تقديم شخصيتي نزيه المبتكرة للمحافظة على البيئة، والتي نظمتها الشركة كجزء من فعاليات مهرجان جدة غير ٢٠٠٩م، حيث أعلنت عن تشكيل «فريق النظافة التطوعي» بالتعاون مع إدارة برنامج أصدقاء جدة بأمانة المحافظة، حيث وُجد أكثر من ١٠٠ شاب متطوع في أماكن تجمع العائلات والأطفال في كورنيش جدة، وعلى الشواطئ، وفي الأماكن العامة، ناهيك عن إقامة فعالية للغوص على شاطئ جدة، في حملات تنظيف توعوية بتلك المواقع تهدف لاستثارة وتعزيز الحس الاجتماعي لدى الأفراد، وتشجيعهم على رمي المخلفات في أماكنها الخاصة.
وقام «فريق النظافة التطوعي» بتوزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة بالحملة لرمي المخلفات.
كما أطلقت الشركة في العام ٢٠٠٥م، ولأول مرة، حملة «نزيه وورطان» للمحافظة على البيئة بهدف رفع مستوى الوعي حول سلبية هذه الظاهرة. ولضمان إيصال رسائلها إلى الجمهور المستهدف، وبالأخص النشء، حيث ابتكرت شخصيتين كرتونيتين تحظيان حاليًا بشعبية واسعة لدى المجتمع المحلي، هما «نزيه وورطان».
كما أطلقت الشركة برامجها الصيفية في مجال التدريب للنشء في جدة ومكة، ودرّبت في هذا الإطار المئات منهم في المعاهد الصناعية والجمعيات النسوية. 1- الناس: وهم الزبائن والعاملون، فقبل أن نتّخذ أي قرار كان يجب علينا أن نراعي ما هي الفوائد التي سيجنيها الزبون والعامل أيضًا. 2- الجودة (جودة الوجبة والخدمات)، حيث لها أولوية عندنا. 3- الربح طويل المدى: لا تفكر في الربح القصير، فإن أي شيء يأتي بسرعة سيذهب بسرعة، فلقد استمررنا أكثر من 25 سنة بسعر (10 ريالات)، وكان بإمكاننا أن نزيد في السعر، ولكن التزامنا بالربح الطويل هو الذي ساعدنا على النجاح. 4- التفاعل مع المجتمع: أي شركة، أو فرد يفكر أنه يستطيع أن يعيش في مجتمع يظل يأخذ منه ولا يعطي في المقابل، فهذا عنوانه الفشل، ويشدد على أن هذه هي الأربعة عناصر التي يجب أن تتوفر في أي عمل تجاري





















الرباط: لا تعارض بين مجلس التعاون والاتحاد المغاربي
دبلوماسي خليجي: مفاوضات انضمام الأردن والمغرب ستبدأ قريبا


الرباط: لطيفة العروسني لندن: «الشرق الأوسط»
نفى المغرب، رسميا، أن يكون هناك تعارض بين انضمامه لمجلس التعاون الخليجي، وعضويته الحالية في الاتحاد المغاربي. وأعلن خالد الناصري، وزير الإعلام المغربي والناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه لا يوجد أي تعارض بين دعوة مجلس التعاون الخليجي المغرب للانضمام إلى هذه المنظمة الإقليمية، والتزامه بمشروع بناء اتحاد المغرب العربي. في حين قال الطيب الفاسي الفهري، وزير الخارجية المغربي، إن دعوة مجلس التعاون الخليجي للمغرب للانضمام إليه تعتبر إشارة قوية وذات مغزى من شأنها إرساء شراكة قوية بين الطرفين. وأوضح الفاسي الفهري، الذي كان يتحدث أمس أمام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المغربي، أن «دعوة هذا التجمع الوازن والواعد، إشارة قوية وذات مغزى عميق تجاه المغرب، وتؤكد الأهمية الخاصة لإرساء شراكة متميزة بين المغرب وهذا الفضاء الخليجي».
وفي غضون ذلك، قال مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط» إن المغرب لم يتقدم من قبل بأي طلب للانضمام إلى المجلس، وإن المبادرة جاءت من قبل دول المجلس الخليجي، مضيفا أن المشاورات بهذا الشأن قد تبدأ خلال الأيام المقبلة، وهي بحاجة إلى وقت كاف، معتبرا في الوقت ذاته أن «قرار الانضمام إلى المجلس ليس بالهين بل هو قرار مصيري».

إلى ذلك، قال مسؤول خليجي إن دول مجلس التعاون الخليجي ستبدأ مباحثات حول طلبي المغرب والأردن الانضمام إلى المجلس لتعزيز النفوذ السياسي والعسكري له. وقال ناصر البلوشي، سفير البحرين لدى فرنسا، للصحافيين، إن المفاوضات ستبدأ قريبا، مضيفا أن «للدولتين ثقلا عالميا، ومن ثم فإنهما ستساعدان مجلس التعاون الخليجي، وستعززان موقف دول المجلس على طاولة التفاوض، وسيصبح المجلس أقوى عسكريا، وبالتالي فإنهما تشكلان قيمة بالنسبة له».





ما هي الاستحقاقات الاقتصادية لانضمام المغرب والأردن لدول مجلس التعاون؟
المفاجأة تسكت محللي الاقتصاد.. وخبراء: خطوات جبارة بانتظار البلدين



الدمام: عبيد السهيمي
كان السؤال الاقتصادي الذي يتبادر إلى الذهن بعد أن قررت دول مجلس التعاون الخليجي يوم أول من أمس دعوة الأردن والمغرب للانضمام لدول مجلس التعاون الخليجي، ما هي الاستحقاقات الاقتصادية التي يجب على البلدين الشقيقين الوفاء بها للاندماج في منظومة اقتصاديه تم بناؤها على مدى 3 عقود؟ من نظرة أولية تعتبر دول مجلس التعاون الخليجي ناديا اقتصاديا مغلقا بسبب تشابه الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية لدوله الست، التي لا تتوافر في كثير من البلدان العربية، إلا أن خطوة دول المجلس في دعوتها لضم دولتين إلى تكتلها، وضع الاقتصاديين في حيرة من تحليل الموقف بشكل علمي واقتصادي، ونظرا للبون الاقتصادي الشاسع بين الدول الست والدولتين الجديدتين، فيبقى السؤال ما هي الخطوة التالية؟ هل سيترك الاندماج الاقتصادي لخطوة لاحقة؟ بعد أن تتم توسعة قاعدة المجلس إلى 8 دول.
وفي ذات الاتجاه يؤكد خبير اقتصادي تحدث لـ«الشرق الأوسط»، طلب عدم ذكر اسمه، أن على الأردن والمغرب أن تخطوَا خطوات جبارة في محاكاة النمط الاقتصادي الذي تتبناه دول مجلس التعاون الخليجي الست، وتطوير بنيتها الاقتصادية والنمط الاقتصادي الذي تتبعه هاتان الدولتان، في تأكيد على ضرورة إحداث ترقية اقتصادية لهاتين الدولتين حتى تحدث عملية تكامل واندماج كامل لهما مع الدول الست.
ويذهب رأي الخبير الاقتصادي إلى أن الدعوة التي وجهت إلى البلدين الشقيقين لم تقتصر على الشق السياسي وإنما أشارت بوضوح إلى إحداث تكامل شامل مما يعني اندماجا اقتصاديا. حيث يقول وإذا فهم التكامل من الناحية الاقتصادية، يأتي على رأس الاستحقاقات التي يتوجب على الدولتين الوفاء بهما، التعريفة الجمركية التي تقفز إلى مقدمة الاستحقاقات التي لن يحدث تكامل أو اندماج في منظومة اقتصادية واحدة من دونها، حيث إن دول مجلس التعاون الخليجي الست وضعت تعريفة جمركية ليس من السهولة على أي دولة أن تفي بها، من خارج النمط الاقتصادي الذي تتبناه.
«الشرق الأوسط» وخلال استطلاعها لآراء الخبراء الاقتصاديين اصطدمت برغبة الخبراء في التحفظ في طرح الأحكام، والتريث قليلا لاستيعاب الحدث أولا، حيث أكدوا أنه كان مفاجأة بكل المقاييس، في حين قال البعض إنه لا بد من أخذ وقت أطول لتحليل وقراءة القرار من الناحية الاقتصادية، فليس هناك وصفة جاهزة لتطبيقها على وضع الدولتين التي ينتظر انضمامهما، كذلك النظر بعمق إلى قدرة البلدين الشقيقين على التجاوب اقتصاديا مع متطلبات الانضمام لمجلس التعاون الخليجي، معتبرين أنه ليس من السهل إعطاء رأي اقتصادي لخطوة دول المجلس بضم دولتين مختلفتين بشكل جذري من الناحية الاقتصادية إلى منظومة دول المجلس الاقتصادية، لكن تبقى الخطوط الاقتصادية العريضة التي تكون العناوين الرئيسية عند الحديث عن أي اندماج اقتصادي.
ومعلوم أن دول مجلس التعاون أقرت اتفاقية اقتصادية موحدة، وضعت التعريفة الجمركية عند حدود الـ5 في المائة بينما وضعت قائمة بعدد من السلع المعفاة من الرسوم الجمركية، وأي تغيير في هذين البندين، أي بند الرسوم الجمركية أو بند السلع المعفاة، لا بد أن يكون باتفاق جميع دول المجلس، وأن يطبق في جميع الدول الست. خبير آخر - فضل عدم ذكر اسمه - شدد على أنه يتوجب على الأردن أو المغرب عند ضمه إلى المجلس بشكل تكاملي أن يفي بهذا الاستحقاق، وهو واحد من جملة من الاستحقاقات الاقتصادية التي يجب الوفاء بها، لكي يحدث مواءمة بين اقتصاداته واقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الست. ويضيف قائلا إن إحداث ترقية شاملة لكافة المكونات الاقتصادية والهيكل الاقتصادي التي يقوم الاقتصاد المغربي والأردني عليها، ليست عملية سهلة يمكن أن تحدث خلال فترة وجيزة، حيث يتطلب الأمر جهدا أكبر.
ولمح الخبير إلى أن هذه الإجراءات ستأخذ وقتا طويلا حتى تتم المواءمة بين تكتل مجلس التعاون الخليجي والاقتصادات الجديدة، مشيرا إلى أن القرار الذي صدر عن القمة التشاورية لقادة دول المجلس أول من أمس في العاصمة الرياض، نص على التكامل بين الدول الست والدولتين الجديدتين، مما يعني تكاملا اقتصاديا، وليس تكاملا من الناحية السياسية فقط.
وشبه الخبير الاقتصادي الانضمام لتكتل دول مجلس التعاون من الناحية الاقتصادية بالانضمام للاتحاد الأوروبي، حيث يجب على أي دولة ترغب في الدخول في تكتل الاتحاد الأوروبي أن تفي بحزمة من الاستحقاقات الاقتصادية، بينها النمو الاقتصادي والبنية الاقتصادية والتعريفة الجمركية، مشيرا إلى أن الإنجازات الاقتصادية التي حققتها دول المجلس تحتم على أي دولة ترغب في الدخول إلى منظومة المجلس أن تلتزم بتحقيق هذه الإنجازات الاقتصادية.




رئيس بنك «قطر الأول للاستثمار»: عوائد الاستثمار في الخليج لا تقل عن 12%
عماد منصور لـ «الشرق الأوسط»: ندرس ما بين 100 إلى 120 فرصة استثمارية


عماد منصور الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار (تصوير: أحمد فتحي)

الرياض: مساعد الزياني
كشف مسؤول رفيع في بنك قطر الأول للاستثمار عن رصد 250 مليون دولار للاستثمار في 5 من القطاعات الحيوية في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن البنك يدرس 25 فرصة استثمارية خلال الفترة الحالية في المنطقة. وقال عماد منصور، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار، إن النمو الاقتصادي في المنطقة يساهم في تعزيز وضع الاستثمارات، خاصة مع تحركات الحكومات الخليجية في ضخ المزيد من الأموال في مشاريع التنمية، الأمر الذي يحرك قطاع الاستثمارات بشكل كبير. وأضاف منصور الذي كان يتحدث لـ«الشرق الأوسط» أن تأسيس البنك جاء ليكون بنكا استثماريا إقليميا، خاصة أن المؤسسين هم مع مواطني دول مجلس التعاون، ووضع نطاق جغرافي للاستثمار يمتد في دول مجلس التعاون بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط وتركيا بشكل عام، لافتا إلى أن البنك حقق نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية.
ولفت إلى أن البنك يعد من البنوك القليلة الاستثمارية في دولة قطر، وجاء تأسيسه في قطر للوضع الاقتصادي فيها، مع الضخ الحكومي المعلن واستضافة كأس العالم 2022، وهو ما سيسهم في انتعاش الاقتصاد القطري وتوليد الفرص الاستثمارية المميزة في الفترة المقبلة. وتأسس بنك قطر الأول للاستثمار في عام 2008، من قبل مجموعة من المستثمرين الخليجيين، وعمل على الاستثمار في عدد من الفرص، حيث يبلغ رأس المال للبنك نحو مليار ريال (266.6 مليون دولار).
وبالعودة إلى الرئيس التنفيذي للبنك، قال إن بنك قطر الأول للاستثمار لا يواجه أي تداعيات من الأزمة كالأصول المتعثرة والديون أو غيرها من التداعيات، حيث إنه أنشئ بعد بروز مسببات الأزمة، موضحا إلى أن البنك يركز في استثماراته على 5 قطاعات، هي: قطاع الطاقة، والخدمات المالية كمصرفية البنوك والتمويل للأفراد والتأجير والتأمين التكافلي، وقطاع شركات الرعاية الصحية، والقطاع الصناعي، والقطاع العقاري.
وأوضح أن البنك يستثمر حاليا في عدة بلدان، منها السعودية وتركيا والإمارات وقطر، حيث يعمل البنك على استثمارات بقيمة تصل إلى 300 مليون دولار، موضحا أن البنك خرج من استثماراته بتحقيق عوائد جيدة، في الوقت الذي توجد لديه فيه مشاريع تحت الدراسة. وأشار إلى أن «بنك قطر الأول للاستثمار يدرس فرصا استثمارية تتراوح ما بين 100 و120 فرصة استثمارية، ومن ثم يتم القرار في الدخول في 4 أو 5 منها فقط، حيث تمت دراسة ما يقارب 25 فرصة استثمارية في مختلف القطاعات».
وأكد الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار أن أقرب فرصة يدرسها البنك هي في السعودية. وأضاف «لدينا مباحثات مع شركة للتعاون معها، وذلك عبر الدخول في رأس المال لشركة قائمة في السعودية»، ولفت إلى أن استثمارات البنك تتركز في الشركات الناجحة التي لديها فرص للنمو، ولكن هي بحاجة لرأسمال إضافي لاقتناص فرص النمو الكبير.
وقال «العوائد في دول الخليج عند الدخول كمستثمر في رأس المال تصل إلى 12 في المائة كحد أدنى»، في الوقت الذي حقق فيه البنك من فرصة استثمارية 40 في المائة كعوائد على رأس المال المستثمر في هذه الفرصة.
وأشار منصور إلى أن عودة الهدوء إلى عدد من الدول العربية بعد الاضطرابات التي شهدتها ستعمل على إيجاد الطفرة التنموية من ضح المشاريع وإصلاح الاقتصاديات، وذلك سيعمل على إيجاد الفرص الاستثمارية للقطاع الخاص، وهو ما يدرسه بنك قطر للاستثمار الأول، متوقعا أن تشهد اقتصاديات دول الشرق الأوسط حركة جيدة.
ودعا إلى أهمية إيجاد التشريعات اللازمة لتعزيز الاستثمارات، وذلك من خلال وضوح القوانين المختلفة، خاصة ما يتعلق بشركات الاستثمار، مع تطبيق تلك التشريعات بشكل واضح، والمساهمات في إيجاد بيئة واضحة للاستثمار.




بشير مصيطفى لـ «الشرق الأوسط»: خطة الحكومة الجزائرية لمعالجة البطالة تتجاوز حقائق السوق والاقتصاد
الخبير الاقتصادي الجزائري: الاحتياطي غير الموظف في البنوك العمومية ارتفع إلى 17 مليار دولار


بشير مصيطفى («الشرق الأوسط»)

الجزائر: بوعلام غمراسة
تفاديا لتكرار الاضطرابات الخطيرة التي هزت البلاد مطلع العام، اتخذت الحكومة الجزائرية إجراءات عاجلة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، لامتصاص حالة الاحتقان. إذ قررت تمويل مشاريع لفائدة الشباب وتشجيع الاستثمار الخاص وضخت للغرض مبلغا قدره مليار دولار. «الشرق الأوسط» طرحت ثلاثة أسئلة على الخبير الاقتصادي بشير مصيطفى، تناولت مخاوف من زيادة معدل التضخم بسبب إنفاق أموال على اقتصاد غير منتج ويعتمد بشكل كامل على مداخيل النفط، وتناولت أيضا سياسة التشغيل وسعي الحكومة إلى شراء «سلم اجتماعي».. إلى نص الحوار: * أعلنت الحكومة الجزائرية أنها ستنفق مليار دولار لتشجيع الاستثمارات الخاصة، وستخصص ثلث المبلغ لدعم مشاريع لفائدة الشباب. ما هي تداعيات هذه الإجراءات على الاقتصاد (مخاوف من التضخم)، مع ملاحظة أن الأنشطة التي ستستفيد من التمويل، غير منتجة للثروة..
- تستخدم الجزائر حاليا 6 آليات مباشرة للتشغيل، أهمها من حيث الاعتمادات المالية: وكالة تشغيل الشباب والقرض المصغر وصندوق التأمين على البطالة وعقود الإدماج والشبكة الاجتماعية. وهناك آليات غير مباشرة مثل صندوق ضمان القروض الموجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات ويجري حاليا تنفيذ هذا البرنامج على 20 ألف مؤسسة.
بطبيعة الحال برامج ضخمة كهذه والتي تخص سوقا للعمل يتصف بمخزون بطالة قدره - حسب الأرقام الرسمية المعلنة - 1.7 مليون شخص أو 3 ملايين - حسب مصادر غير رسمية - وتدفق سنويا قدره 280 ألف شخص منهم 160 ألفا يحملون شهادات؛ برامج ضخمة في هذا المستوى تتطلب اعتمادات مالية مهمة. ويتعلق الأمر في الخطة الخمسية الجديدة بمليار دولار من أجل توفير مليوني منصب وإطلاق 200 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة إضافة إلى 40 ألف مؤسسة مصغرة.
ومن الجانب التقني البحت ليست هذه هي التجربة الأولى التي خاضتها الجزائر في هذا الاتجاه، حيث بدأت الحكومة في ضخ السيولة لغرض التشغيل منذ البرنامج الإنمائي الأول عام 2001. ولكن نتائج العملية لم تكن في مستوى حجم الإنفاق العمومي بسبب الطابع الاجتماعي للعملية وعدم تطبيق معايير النجاعة على المؤسسات الجديدة إضافة إلى ارتفاع أعباء القروض والإيجار والعقار. تجربة وصفت بغير الناجحة دفعت بالسلطات العمومية إلى الضغط على تلك الأعباء من خلال الإجراءات التي تناولها قانون المالية التكميلي 2011 والتي عكست التدابير التي أقرها مجلس الوزراء في فيفري 2011، أي خفض الفوائد على القروض ورفع سقف القروض بدون فوائد والتنازل عن العقار الزراعي بصورة أكثر مرونة لفائدة الامتياز وإطلاق مشروع 36 منطقة صناعية وتمديد فترة الإعفاء من الأداء الجبائي لفائدة حملة المشاريع.
وعلى الرغم من أهمية تلك التدابير فإنها تظل تدابير من النوع الاجتماعي للأسباب التالية:
غياب رؤية حكومية للتوجهات المفضلة للاستثمار - طبيعة السوق الوطنية المنفتحة على التجارة الخارجية مما يعيق عملية التسويق أمام المستثمر الصغير - غياب تام لثقافة المقاولة لصالح قطاعي التجارة والمناولة.
ولهذا من المحتمل أن يصب ضخ السيولة في خانة رفع الطلب على النقود في السوق الداخلية دون مقابل مضمون من الناتج مما يزيد من نسبة التضخم.
وهناك حالة واحدة يمكن فيها تجنب هذا السيناريو هو توجيه آليات وحوافز التشغيل نحو القطاعات كثيفة العمالة ومرتفعة القيمة المضافة وهي: البتروكيمياء - الصناعات الغذائية - الصناعات الميكانيكية والإلكترونيك - الصناعات المعرفية.
وأيضا هناك آلية يمكن للدولة استغلالها في هذا الاتجاه وهي تملك أصول المؤسسات المتعثرة وإطلاق شركات صغيرة ومتوسطة بملكية حكومية بحتة في القطاعات المذكورة على أن تتم خصخصتها فورا بصيغة التسيير لفائدة الكوادر الشابة والطموحة.
* هل أنتم ممن يرون بأن السلطات بصدد شراء «سلم اجتماعي» بواسطة هذه الإجراءات ولا تسعى لبناء اقتصاد حقيقي؟
- نعم، إذا تفحصنا الشروط التي وضعتها الحكومة للاستفادة من تدابير التشغيل، نرى أن هناك تساهلا في منح الاستفادات تحت ضغط التوجيهات الرسمية، وقد بلغ التساهل درجة متقدمة في قطاع البنوك والصناديق لدرجة إدماج تلك المؤسسات المالية الحكومية في مسعى التشغيل دون مراعاة حقيقية لتدابير «الحذر» وهذا تحت غطاء الخزينة: مثلا تحمل الدولة لفارق سعر الفائدة بين 1 في المائة وسعر السوق.
هذا يدل على أن المسعى يتجاوز حقائق السوق والاقتصاد ويفضل تلبية الطلب على الشغل والسكن والأجور بغض النظر عن الرؤية الوطنية التي تفترض إجراءات مكملة على مستوى حماية المنتوج الوطني وتشجيع الصناعات المعدة للتصدير وإحلال الواردات. وكآخر مؤشر عن هشاشة البنية الاستثمارية بالجزائر بعد مضي 10 سنوات عن بداية تطبيق سياسة التشغيل في الجزائر نجد ما يلي: ارتفاع مستوى الواردات في الربع الأول من 2011 بنسبة 10 في المائة عن الفترة نفسها للعام 2010. وانخفاض نصيب الإنتاج الصناعي في الناتج الداخلي الخام إلى 5 في المائة وهو رقم قياسي من حيث الهشاشة. وارتفاع حصة التوظيف العمومي من الكتلة النشطة إلى 15 في المائة وهو رقم قياسي في الدلالة على عدم إنتاجية سوق الشغل. وارتفاع كمية الاحتياطي غير الموظف في البنوك العمومية إلى 1400 مليار دينار أي 17 مليار دولار.
* كيف يمكن أن تبني الجزائر اقتصادا قويا يكون بمأمن من تقلبات السوق النفطية؟
- يكون ذلك بتعيين حكومة جديدة ذات مصداقية في جانب التخطيط للاقتصاد على آفاق بعيدة أي مزودة باستراتيجية، ورؤية حقيقية لاتجاهات الاقتصاد العالمي وإمكانيات الاقتصاد الوطني. واعتماد أسلوب الأقطاب الصناعية في القطاعات التي تمتلك فيها الجزائر مزايا نسبية للمنافسة. وتحسين الإدارة الاقتصادية بإحلال الكوادر الشابة في مراكز التسيير والقرار محل الوجوه القديمة. ويكون أيضا بالتوجه فورا نحو خفض الواردات بنسبة لا تقل عن 25 في المائة في مرحلة أولى لصالح الإنتاج الوطني ووضع قيود إدارية على التجارة الخارجية لصالح المؤسسة الوطنية.
زيادة على رفع كل الحواجز على الاستثمار المنتج في قطاعي الزراعة، الصناعات الغذائية والصناعة نحو أسلوب «الاستثمار صفر عوائق» من أجل كسر الاحتكار أولا وخفض تكاليف الإنتاج لتلبية الطلب الداخلي وتحقيق التنافسية في الأسواق الخارجية.






مصر: استجواب مبارك وزوجته بشأن ثروتيهما
مليونية اليوم دعما للوحدة الوطنية.. والداخلية تدعو لإلغاء مسيرة نحو غزة


القاهرة: محمد أحمد وأحمد يوسف العريش: يسري محمد
باشر جهاز الكسب غير المشروع، التابع لوزارة العدل المصرية، مساء أمس، أولى جلسات التحقيق مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك وزوجته سوزان ثابت، بمنتجع شرم الشيخ، حيث يقضي مبارك فترة حبس احتياطي على ذمة تحقيقات تجريها معه النيابة العامة، التي تتهمه بالفساد المالي وإصدار أوامر بقتل المتظاهرين. وقال المستشار عاصم الجوهري، مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع، إن تحريات الجهات الرقابية أفادت بأن لدى مبارك وزوجته أرصدة بنكية داخل وخارج مصر تحتوي أموالا طائلة، فضلا عن أعداد من القصور والعقارات الفخمة والسيارات الفارهة، الأمر الذي لا يتناسب مع ما هو مثبت قانونا بإقرار الذمة المالية لكل منهما، ويمثل كسبا غير مشروع. وأشار الجوهري إلى أن مبارك وزوجته يواجهان تهمة استغلال النفوذ الرئاسي، لتحقيق ثروات ضخمة على نحو غير مشروع.

في غضون ذلك، حذر المجلس الأعلى للقوات المسلحة من الأخطار التي تتعرض لها مصر جراء الفتنة الطائفية، معتبرا أنها «خط أحمر»، بينما أكدت «تنسيقية الثورة» تنظيم مليونية «جمعة الوحدة الوطنية» اليوم للتأكيد على محاكمة المتسببين في أحداث الفتنة الطائفية. وفيما واصل عشرات المسيحيين اعتصامهم أمام مبنى التلفزيون لليوم الخامس، علق آخرون مظاهراتهم في الإسكندرية.
على صعيد آخر، أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا دعا إلى إلغاء مسيرة تعتزم قوى سياسية مصرية تنظيمها يوم 15 مايو (أيار) الحالي باسم «يوم الزحف» على الحدود مع غزة. وطالبت كافة الأطراف بالنظر بموضوعية إلى الظروف الدقيقة والحساسة التي تمر بها مصر،






كد أن الإرهاب في تراجع كبير
نائب وزير الداخلية : لا وجود لتنظيم القاعدة بالمملكة ولسنا معنيين بأمر بن لادن
الرياض : الندوة


أكد نائب وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز عدم أي وجود لتنظيم القاعدة في المملكة.
وقال ان مهمات وزارة الداخلية أن تبذل الجهد في درء الشر أياً كان مصدره، والارهاب لاشك انه شر كبير يجب مقاومته والحمد لله نرى انه في تراجع كبير جداً والذي نأمله أكثر ان يعي هؤلاء الشباب الذين يعتقدون أنهم نذروا انفسهم لخدمة الرحمن ورسالة الانسان والاسلام وهذا مفهوم خاطىء ونرجو أن يكونوا وعوا وانتبهوا لهذا الشر ويجب ان يبتعدوا عنه ونحن نخشى عليهم من عذاب الآخرة لأنه اشد وأنكى من عذاب الدنيا ومن قتل نفساً بغير ذنب معلوم فإن مصيره جهنم وبئس المصير، فاذا وعوا هذه الحقيقة ابتعدوا عن طريق الزلل والشر وهذا ما نرجوه بالدرجة الأولى والجهد مبذول لمكافحة كل آفة تضر بالأمن وتخل براحة وطمأنينة المجتمع هذا ما نجتهد فيه ونعمل من أجله. الى ذلك أعرب نائب وزير الداخلية الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر عن اعتزازه بالجهود المتواصلة التي تبذلها حكومة المملكة في مقاومة الأمراض ومعالجتها بما في ذلك إقامة المنشآت الصحية ووجود الجمعيات الخيرية المباركة فضلاً عن جهود المجتمع بشكل عام مضيفاً إننا نستمد العون في هذا المجال من الله تعالى ثم القدوة الحسنة الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وقال سموه في تصريح صحفي أدلى به عقب رعايته الليلة قبل الماضية في الرياض اجتماع الجمعية العمومية للجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر (إن قائد هذه المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله حريص جداً على انتشار الوعي الصحي وإيجاد المرافق الصحية بصفة عامة) معربا عن أمله في مستقبل صحي زاهر بمشيئة الله وقال سموه (إن الأمراض إذا اختفى شيء منها تظهر أمراض أخرى وهذه سنة الحياة) داعياً إلى بذل المزيد من الجهد والاجتهاد في هذا الشأن متمنياً التوفيق للجمعية.
وتحدث سمو نائب وزير الداخلية في معرض رده على أسئلة الصحفيين عن الجهود التي تبذلها وزارة الداخلية من أجل درء الشر أياً كان مصدره وقال : إن من مهمات وزارة الداخلية أن تبذل الجهد في درء الشر أياً كان مصدره ، والإرهاب لا شك أنه شر كبير يجب مقاومته والحمد لله نرى أنه في تراجع كبير جداً والذي نأمله أكثر شيء أن يعي هؤلاء الشباب الذين يعتقدون أنهم نذروا أنفسهم لخدمة الرحمن ورسالة الإنسان والإسلام وهذا مفهوم خاطئ جداً ونرجو أن يكونوا وعوا وانتبهوا لهذا الشر ويجب أن يبتعدوا عنه ونحن نخشى عليهم من عذاب الآخرة لأنه أشد وأنكى من عذاب الدنيا ومن قتل نفساً بغير ذنب معلوم فإن مصيره جهنم وبئس المصير، فإذا وعوا هذه الحقيقة ابتعدوا عن طريق الزلل والشر وهذا ما نرجوه بالدرجة الأولى والجهد مبذول لمكافحة كل آفة تضر بالأمن وتخل براحة وطمأنينة المجتمع هذا ما نجتهد فيه ونعمل من أجله إن شاء الله.
كما قال سموه في إجابته على سؤال حول جثة زعيم القاعدة: ليس لدي علم رسمي من هذه الناحية وأن أسامة بن لادن لم يعد سعودياً منذ زمن طويل ، ولسنا معنيين مباشرة بأمره ، وأسرته موجودة في المملكة وهم أول المتألمين لما هو حاصل منه وما سعى إليه وقد تبرؤوا منه ومن أعماله.
وحول ما يثار عن انتهاء القاعدة في المملكة بمقتل زعيمها وكذا وجود نفوذها في بعض الدول قال سموه: حسب انطباعي ليس عندنا وجود للقاعدة حسب ما لدينا من معلومات كما قلت وإن شاء الله ينحسر الشر ولا أعتقد أن أحداً يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويريد الشر بالناس في هذا البلد بلد الإسلام وإذا كان بلد الإسلام ومن فيه من المسلمين وبيت الله المعمور يكون هو هدفاً لمخربين يدعون الإسلام فهم خرجوا عن ملة الإسلام بالطبع وإذا كانوا يدعون أنهم يهاجمون أو يتقصدون أناساً يسيئون للإسلام فالمملكة بلد مسلم ومعلوم وضعه العام والمواطنون كلهم مسلمون // متسائلاً سموه باستغراب عن استباحة المسلم قتل أخيه المسلم.
وختم سموه تصريحه بالقول على كل حال تجد الانتحاري هو من يقتل نفسه أولاً ومعلوم من يقتل نفسه لا يصلى عليه ومصيره النار والعياذ بالله.


أكدوا أنها لم تحظ بدراسة مستقلة تتناول وجودها في المنطقة
خبراء: حضارة دلمون مثلت واحدة من أقدم فترات الاستيطان في شرق الجزيرة
الرياض : الندوة


أجمع عدد من المختصين بالآثار والتراث العمراني على الأهمية التاريخية التي كشفتها التنقيبات الأثرية للرقعة الجغرافية الواقعة في شرق المملكة وجزيرة البحرين باعتبارها من أهم الطرق التجارية البحرية في العصور القديمة والتي شملتها حضارة دلمون.
وأشاروا خلال الجلسة الأولى من اليوم الثاني لجلسات الملتقى الثاني عشر لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي اختتم في الرياض أمس (الأربعاء) إلى أن تاريخ دلمون يمثل واحداً من أقدم فترات الاستيطان التاريخية في شرق الجزيرة العربية، لافتين إلى أن دلمون لم تحظ بدراسة مستقلة تتناول الوجود الدلموني في المنطقة. وقال الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العبدالجبار أستاذ التاريخ القديم المشارك بجامعة الملك سعود: “بحسب ما توثقه النصوص الكتابية التي دوّنها سكان بلاد الرافدين أو الشواهد الأثرية التي عُثر عليها في المنطقة, فتاريخ دلمون يمثل إحدى أقدم فترات الاستيطان التاريخية في شرق الجزيرة العربية ولكنه لم يحظ بدراسة مستقلة تتناول الوجود الدلموني في المنطقة خلال الألف الثالث، إذ ركزت الدراسات على الوجود الدلموني في البحرين متأثرة في ذلك بالكتابات المسمارية المتأخرة والأساطير السومرية التي تحدثت عن دلمون بوصفها جزيرة في وسط البحر أو بسبب العدد الضخم من المدافن الركامية التي عثر عليها في البحرين. كما لفت إلى أن هذه الكتابات أغفلت جانباً آخر مهما من النصوص السومرية والمكتشفات الأثرية التي تشير إلى الوجود الدلموني المبكر خارج جزيرة البحرين. من جانبه، كشف الدكتور عبدالعزيز بن علي الصويلح من مملكة البحرين أن أعمال التنقيبات الأثرية على الرقعة الجغرافية التي شملها مسمى دلمون، دللت على كونها من أهم الطرق التجارية البحرية في العصور القديمة لموقعها على الخليج العربي بالإضافة إلى احتوائها على أهم مصادر الرزق المتمثلة في وجود أنواع مختلفة من الأسماك والمحار الحاضن لأجود أنواع اللؤلؤ، وتوافر المياه العذبة التي ساهمت في نشاط زراعي مبكر، ما هيأ لاستقرار بشري وقيام حضارة دلمون. وخلال الجلسة تناول الدكتور عبدالعزيز بن سعود الغزي أستاذ الآثار بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود الزخارف الملونة على فخار دادان.. المواسم السبعة الأولى: “دلالاتها الزمنية”، ذاكرا أنه قد تم إجراء مقارنات للعناصر التي يوجد لها مشابهات في مواقع سبق أن أرخت بوسائل تأريخ علمية ومقارنة في سبيل الاستدلال على المدلولات الزمنية لكل عنصر من أجل المساهمة في بناء التسلسل الطبقي في موقع دادان، مختتما ورقته باستنتاج وضع فيه الدلالات الزمنية التي أمكن الوقوف عليها من خلال المقارنة. أما الدكتورة سميرة بنت سعيد القحطاني الأستاذ المساعد بقسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بالرياض فتحدثت عن بعض ملامح العمارة المدنية ومصطلحاتها في كتابات المسند الجنوبي، هادفة إلى استجلاء بعض ملامح العمارة في جنوب شبه الجزيرة العربية, ولاسيما العمارة المدنية, وذلك من خلال ما توافر لديها من نقوش المسند الجنوبي, التي ورد فيها عدد من المصطلحات المعمارية المدنية, ودلالات واضحة عن البناء ومواده وأسماء المدن والقصور والسدود والقلاع والحصون وغيرها من المنشآت المعمارية. وأشارت القحطاني إلى القصور التي شيدت في جنوب شبه الجزيرة العربية على نطاق واسع, حتى عرف هذا الجزء ببلاد القصور, موضحة ورود عدة مصطلحات تشير إلى المسكن أو البيت أو القصر في النقوش, منها لفظة (ب ي ت ن) والتي ارتبط ذكرها بذكر عدد من القصور التي اشتهرت بها المنطقة, والتي من أشهرها قصر غمدان وقصر سلحين وقصر ريدان والقصر الملكي في شبوة (قصر شقر), والقصر الملكي (حرب) في مدينة تمنع.
وأضافت أن المنطقة إضافة إلى عمارة القصور والمنازل اشتهرت كذلك بعمارة وهندسة القناطر والسدود, وتنوعت فيها أعمال الري المختلفة, لاسيما أن الزراعة هي عمود الحياة الاقتصادية فيها, وذلك لتوفر المياه ووجود الأراضي الصالحة للزراعة هناك حيث اهتم سكان تلك المنطقة بأعمال الري التي كانت في بدايتها نظما تقليدية ثم تطورت إلى ما يعرف بأنظمة الري (السدود) لحفظ مياه الأمطار وتوزيعها وقت الحاجة, ولعل من أشهرها وأعظمها سد مأرب. كما استعرض الدكتور خال محمد عباس أسكوبي “المسوحات الأثرية شرق المدينة المنورة” موضحا أن نتائج بحثه تعد امتداداً للمواسم السابقة من المسوحات الأثرية، في منطقة المدينة المنورة حيث تركزت أعمال موسم 1428هـ في مسح الجهة الشرقية من المدينة المنورة، وقد تم فيه حصر وتسجيل وتوثيق عدد 24 موقعاً، على مساحة تقدر بحوالي 60 كيلاً، وقد كان من نتائج المسح والتسجيل والتوثيق تسجيل مجموعة كبيرة من المواقع الأثرية القائمة منذ أقدم العصور حتى عصرنا الحاضر.


100 مليون قتيل ضحايا التبغ في القرن العشرين
شركات التبغ تحاول التأثير على صناع القرار والإعلام والتشكيك في ثبوت أضرار التدخين
المدينة المنورة: الندوة

حذّر اختصاصي الصحة العامة وطب المجتمع ورئيس قسم التدريب والتطوير ببرنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور عيسى المرزوقي من استهداف شركات بيع التبغ والتدخين لمنطقة الشرق الأوسط والخليج خصوصاً ومحاولاتها التلاعب بوسائل الإعلام وتوثيق العلاقة بها، والاتصال برجال الإعلام على أعلى المستويات بغية تشجيع المحررين على التفكير كثيراً قبل نشر أي دعاية مضادة لصناعة التبغ، وتنظيم الحملات الترويجية التي تستهدف صغار السن لإيقاعهم في فخ التدخين.
ونبّه المرزوقي في محاضرة له بالجامعة الإسلامية نظمتها عمادة شؤون الطلاب بعنوان “خطوات ذكية لحياة صحية” إلى محاولات شركات التبغ التأثير على صناع القرار في منطقة الشرق الأوسط وخاصة مسؤولي الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي لمنع إصدار تشريعات أو توصيات تضرّ بتجارة التبغ في المنطقة، ونشر مقالات مكتوبة مسبقاً بأسماء كتّاب بارزين تشكك في أضرار التدخين.
واستعرض الدكتور المرزوقي في محاضرته نشأة التدخين وانتشاره في العالم، وقال إن انتشار التدخين بدأ بعد اكتشاف كولومبس لأمريكا عام 1492م ومنها انتشر “الوباء” إلى بقية بلدان العالم، وقد وُصف بأنه “الذهب البُنّي” بعد أن تسبب في ازدهار شركة فيرجينيا جوين ستوك التي فشلت في رحلتها في البحث عن الذهب، مشيراً إلى أن استهلاك أمريكا وحدها منه كان 650 مليار سيجارة في عام 1980م وكان حجم تجارة التبغ في العالم حينها 100 مليون دولار، وأن هذا الرقم يمثل الآن استهلاك دولة واحدة فقط، فيما بلغ عدد ضحايا التبغ والتدخين خلال القرن العشرين 100 مليون قتيل، ما يعني: أكثر من 5 ملايين قتيل سنوياً في العالم أي قتيل كل 7 ثوان، كما أنه من المتوقع أن يقتل التبغ 10 ملايين نسمة في العام 2030م، 70% منهم من الدول النامية. وأشار المرزوقي إلى محاولات الدول والحكّام منذ ظهور االتبغ منعه ومحاربته، وهي المحاولات التي قال إنها كثيراً ما تحولت إلى سيطرة من تلك الحكومات على تجارة التبغ حين أدرك الحُكَّام عدم جدوى قرارات منع التدخين، وبدلاً من ذلك، قاموا بتحويل تجارة وزراعة التبغ إلى مشاريع حكومية احتكارية مُربحة. وتطرّق المرزوقي إلى ما نشر من وثائق داخلية لشركات صناعة التبغ العالمية حول نشاطاتها في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، وما تضمنته من “دلائل تفضح السلوكيات غير الأخلاقية لشركات صناعة التبغ على المستوى الدولي والإقليمي والوطني كي تمنع الدول من اتخاذ أي سياسات لمكافحة التبغ”، وما ثبت من أن الجهود الموحَّدة هي الوسيلة الفاعلة لمواجهة مشكلة التبغ والتدخين.
وتحدّث عن اتحاد الشرق الأوسط للتبغ “ميتا” الذي يضم جميع شركات صناعة التبغ العالمية متعددة الجنسيات التي تعمل في إقليم شرق المتوسط، ويهدف لتعزيز وحماية مصالح هذه الشركات في إقليم شرق المتوسط، ويعمل على الرصد والبحث بعناية فائقة لتحركات معارضيها في الإقليم من مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة الصحة العالمية والجهات الوطنية التي تكافح التبغ والتدخين، إذ أنشأ الاتحاد شبكة رئيسة من مصادر المعلومات والموارد التي تمكن شركات التبغ من الضغط على المسؤولين المناسبين من العاملين في مجلس التعاون الخليجي، وقوائم للوجوه السياسية البارزة في الشرق الأوسط، لتقديم المعلومات والتأثير لصالحها، وكان من ضمنهم أحد أعضاء مجلس الشعب المصري، وأحد مساعدي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وأحد وكلاء الصحة في دولة عربية.
وقال المرزوقي إن شركات التبغ بذلت جهوداً متواصلة من أجل كسب وسائل الإعلام التي يعتبرونها أداة حيوية للاتصال بأصحاب القرار والجمهور، وكانت هناك محاولات معلنة ومقنَّعة للتأثير على أصحاب وسائل الإعلام وكبار المحررين، وحملات مكثفة لنشر مقالات تدافع عن التدخين والتبغ في المجلات والصحف الإقليمية لإجهاض القيود المقترحة على إعلانات التبغ أو إخفاقها وغالباً ما يكون ذلك من خلال طرف ثالث مثل الاتحاد الدولي للمعلنين، موزعي التبغ، ومالكي وسائل الإعلام.
















\
أتمنى لكم التوفيق
تحيتي قبل مودتي

اخر تعديل كان بواسطة » sugarfall في يوم » 13/05/2011 عند الساعة » 01:29 PM
  #2  
قديم 13/05/2011, 08:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ TAIEB 14
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2008
المكان: قلب الهلال
مشاركات: 1,210
الله يعطيك العافية على الاخبار
.................................
  #3  
قديم 13/05/2011, 11:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وافي المالكي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/05/2010
مشاركات: 1,325
يعطيك العافية

على الاخبار الرائعة
  #4  
قديم 13/05/2011, 12:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فَيْلَـسُــ زَمَانَهُ ـــوفْ
مشرف منتدى المجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 06/04/2008
المكان: رمآد خلفته نآر الشوق .!!
مشاركات: 6,707
الله يعطيك الف عآفية على الأخبآر المميزة
  #5  
قديم 13/05/2011, 12:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياناس هلالي وربي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 11/11/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 57
يعطيك العافيه على الاخبار
((ياليت تهتم بالتنظيم اكثر المرة الجايه ))
  #6  
قديم 13/05/2011, 01:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يسعد ظهريتكم ياارب

** المدينه الجامعيه لجامعة الاميره نوره

حلوو جدا انهم افتتحو تلك المباني واتمنى السنه الجايه كل المباني تخلص وتبدا الدراسه فيها

لان بصراحه مرمطونا لان يقولون بننقل كل طالبات رابع السنه الجايه للكليه العلميه وهي اقدم من التربيه بكثير ..

ما ادري الظاهر ناوين علينا نتخرج في قبورنا : (

شوووكرا لك مررره ع الجوله الاخباريه المطوله والمميزه جدا جدا و1

اختكم .. ميمي
  #7  
قديم 13/05/2011, 01:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ **الـــــــــواوا**
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/10/2006
المكان: وهل لي غير المـديـــنـــة موطناً ؟
مشاركات: 3,315
أخبار دسمه ماشاء الله عليك

لاهنت أخووي
  #8  
قديم 13/05/2011, 03:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الجني الازرق...
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2010
المكان: الدمام
مشاركات: 4,075
يعطيك العافيه على الاخبار .....................
  #9  
قديم 13/05/2011, 03:44 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
يعافييك ربي

يسلموو




:
  #10  
قديم 13/05/2011, 06:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
يعافيكك ربي ع التغطية المتميزة

والله يوفق الجميع =)
  #11  
قديم 13/05/2011, 06:19 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
هلا والله بالزعيم الهلالي ..

ما شاء الله عليك ما خليت خبر بأي صحيفة ما جبته ..

يعطيك ربي ألف عافية على الاخبار والمجهود ,,
  #12  
قديم 13/05/2011, 06:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخـبار

تحيـاتي لـك
  #13  
قديم 14/05/2011, 12:15 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:12 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube