#1  
قديم 09/05/2011, 03:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبـار المجلس العـام ليوم الاثنين 7/6/1432هـ من الصحف





اسعد اللهـ صباحكم بكل خير

اخبار المجلس العـام ليـوم الاثنين 7 / 6 / 1432هـ

اعـداد : ابو حمود





قال إن لدى وزارته 30 مبادرة سيعلن عنها في ظرف عام

وزير العمل لرجال الأعمال: سنوقف تأشيراتكم ورخص العمل إذا لم توظفوا السعوديين

هدد وزير العمل المهندس عادل فقيه في تصريحات جادة أمس قطاعات ومرافق القطاع الخاص بأكمله بإيقاف الاستقدام عنها وعدم تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة لتلك المنشآت والسماح لهم بالانتقال الى أي منشأة أخرى لمخالفي النظام الجديد الذي اعلنته الوزارة بهدف توطين الوظائف للسعوديين بشكل جاد عبر برنامج «نطاقات» والذي يضع معايير جديدة وملزمة لتقييم المنشآت في توطين الوظائف ويفرق في التعامل بين منشآت القطاع الخاص ذات معدلات التوطين المرتفعة والأخرى غير الراغبة في التوطين من خلال ربط البرنامج بمصفوفة متدرجة من الحوافز والتسهيلات التي تتأهل لها المنشآت حسب معدلات توطين الوظائف بها.

ويصنف البرنامج الجديد منشآت القطاع الخاص إلى ثلاثة نطاقات ملونة « الخضراء والصفراء والحمراء « حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر، بينما تقع المنشآت الأقل توطينا في النطاقين الأصفر ثم الأحمر على التوالي حسب معدلات التوطي، حيث سيتم حرمان المنشآت الواقعة في النطاق الاحمر من تجديد رخصة عمل العمالة الوافدة كما ستمنح المنشآت الواقعة في النطاق الاخضر حرية انتقاء وتوظيف ونقل كفالة العمالة الوافدة من المنشآت الواقعة في النطاقين الاحمر والاصفر دون موافقة صاحب العمل.

وأكد وزير العمل أن معدلات التوطين ببرنامج «نطاقات» راعت خصوصيات أنشطة وأحجام العمالة بالمنشآت، وتمت دراستها في العديد من ورش العمل واللقاءات التي ضمت ممثلين عن الوزارة والمختصين بتنمية الموارد البشرية والاقتصاديين وممثلي القطاع الخاص.

وقال: الوزارة تهدف من خلال برنامج «نطاقات» إلى استخدام معدلات توطين الوظائف كميزة تنافسية بين منشآت القطاع الخاص تؤهل المنشآت الملتزمة والواقعة داخل «النطاق الأخضر» من الحصول على حزمة من التسهيلات والمحفزات، مما يسهل من معاملاتها العمالية ويعطيها المرونة الكافية لتحقيق مستويات نمو متصاعدة.

ونوه بأنه خلافاً لبرامج التوطين السابقة، يفرق برنامج «نطاقات» بين المنشآت الخضراء الملتزمة بمعدلات التوطين وتلك الحمراء المقاومة له من خلال مصفوفة الحوافز الذكية التي تتأهل لها المنشآت «آليا» والتي تكافئ المنشآت الخضراء وتمنع التسهيلات عن المنشآت الحمراء وتعطي مهلة للمنشآت الصفراء لتتمكن من تعديل أوضاعها قبل حرمانها من تلك الخدمات.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة سوف تعلن عن تفاصيل تقييم المنشآت في التاسع من شهر رجب القادم والتصنيف النهائي للمنشآت، مؤكدا على المنشآت القيام من الآن وحتى حلول ذلك التاريخ باستكمال تسجيل موظفيها السعوديين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لضمان احتسابهم في معدلات التوطين مما يرفع من درجة تقييم التوطين بالمنشأة، حيث ستعتمد وزارة العمل في تقييم نسب التوطين بمنشآت القطاع الخاص على قاعدة بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والذي سيحتسب آليا في الموقع الإلكتروني للوزارة. وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين وجًه بإعتماد توفير 1000 وظيفة جديدة ليتم تعيين مفتشين إضافيين على مستوى المملكة من أجل الاستعانة بهم في برنامج «نطاقات».

واضاف: إن كنا قادرين على استيعاب أكثر من 8 ملايين عامل وافد، فلماذا لا نستطيع استيعاب عُشر هذا العدد خاصة أن طالبي الوظيفة هم من أبناء وبنات هذا البلد؟ هذا ليس انتقاصاً من دور العمالة الوافدة، ولكن تأكيداً لحق مواطنينا في الحصول على وظائف تؤمن لهم سبل العيش الكريم، ونحن مصممون كوزارة على تحقيق اختراق حقيقي على جبهة التوطين الوظيفي.

وتابع فقيه: لا يعقل أن يقوم صاحب العمل بالاستعانة بأفضل الاستشاريين والتقنيات والمواد في التخطيط لأي مشروع، ولكن حينما يتعرض لتحدي توفير العامل البشري يكون الاختيار والاتجاه دائما إلى إستقدام العمالة الوافدة، ولا يتم التخطيط بنفس الجودة لتدريب وتطوير العمالة الوطنية في الوقت الذي يجب أن نعي فيه أن الاستثمار في استقطاب وتطوير وتدريب الموارد البشرية له نفس الأهمية التي نتعامل بها مع إتقان إدارة كافة العناصر الأخرى المكونة لأي مشروع اقتصادي ناجح.

وأوضح أنه وبالرغم من كل الجهود الرسمية الحثيثة إلا أن خطط توطين الوظائف بالقطاع الخاص السعودي في السابق لم تلق النجاح المنشود لأسباب عديدة ومركبة.

وأضاف: لم تتجاوز نسب العمالة الوطنية بالمنشآت الخاصة حاجز الـ 10% من إجمالي قوة العمل بالسوق بالرغم من أن 84% من إجمالي العمالة الوافدة إلى المملكة تحمل شهادات الثانوية فقط ومن غير المتخصصين، أي أن بالإمكان إحلالها بالعمالة الوطنية تدريجياً وبالتعاون مع القطاع الخاص.


تشمل الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي

خادم الحرمين يوافق على قرارات مجلس التعليم العالي

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -حفظه الله- على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته (الرابعة والستين). صرح بذلك معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري موضحاً أن المجلس وافق على "الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية (آفاق) 1450ه - 2029م، وهي خطة طويلة المدى لمدة (25) سنة للتعليم فوق الثانوي بهدف الارتقاء بالجوانب الايجابية، ومعالجة التحديات الحالية، والمستقبلية, حيث تلتزم "آفاق" بعدة مبادئ من أهمها الشريعة الإسلامية، والتخطيط المبني على الرؤية المستقبلية، والمواءمة مع الخطط الوطنية وخطط القطاعات الأخرى ذات العلاقة، ومواكبة التوجهات والتجارب العالمية في التعليم العالي، وتوسيع مشاركة ذوي العلاقة وتضمين تطلعاتهم، وبناءً ثقافة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات، والالتزام بالجودة وضمان تحقيقها. وأبان معالي وزير التعليم العالي أن المجلس وافق على إعادة هيكلة أقسام كل من كلية التصاميم والفنون, وكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لتتلاءم مع احتياجات سوق العمل وذلك بتعديل أقسام كلية التصاميم والفنون لتتضمن قسم التصوير التشكيلي والطباعة، وقسم النحت، وقسم التصميم الداخلي، وقسم التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، وقسم الابتكار وتصميم المنتجات, ونقل "قسم الملابس والنسيج" من "كلية الاقتصاد المنزلي" إلى "كلية التصاميم والفنون" وتعديل اسمه إلى "قسم تصميم الأزياء والنسيج". ووافق المجلس على إنشاء كلية المجتمع بمحافظة بدر التابعة لجامعة طيبة, وتضم أقسام العلوم الطبية وتقنياتها، وعلوم الحاسب والمعلومات، والعلوم الهندسية وتقنياتها، والعلوم الإدارية والمالية وتقنياتها, وتحويل بعض الشعب بقسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى أقسام علمية تخصصية، وتأسيس قسم التربية الخاصة بذات الكلية، وقسم إدارة الأعمال بكلية العلوم والآداب بالنماص التابعة لجامعة الملك خالد، وقسمين مساندين لا يمنحان درجة علمية بكلية العلوم الإدارية بجامعة الدمام؛ أحدهما "قسم الاقتصاد" والآخر "قسم الأساليب الكمية", وإنشاء مركز التنمية المستدامة في جامعة القصيم، ومركز الإرشاد الجامعي بجامعة طيبة, وعمادة شؤون المكتبات بجامعة الخرج، وتعديل اسم "عمادة التطوير الأكاديمي" بجامعة حائل إلى "عمادة الجودة والتطوير"، وتعديل اسم "قسم التربية" بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدا لرحمن إلى "قسم أصول التربية".
وأقر المجلس مشروع مذكرة التفاهم بين جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبين جامعة أكاديا الكندية.
ووافق خادم الحرمين الشريفين على قرارات المجلس الخاصة بتكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات وهم الدكتور محمد بن سعد آل حمود وكيلاً لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للشؤون الأكاديمية، وتكليف الدكتور سليمان بن عبدالعزيز اليحياء وكيلاً لجامعة القصيم للتخطيط والتطوير والجودة، وتكليف الدكتور مساعد بن عبدالمنعم العبدالمنعم وكيلاً لجامعة شقراء للدراسات العليا والبحث العلمي. وأقر المجلس إنشاء وكالة جامعة الملك خالد للمشاريع، وتكليف الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الشهراني وكيلاً لها، وإنشاء وكالة جامعة طيبة للأعمال والإبداع المعرفي، وتكليف الدكتور عصام بن حسن عويضه وكيلاً لها، وإنشاء وكالة جامعة الدمام للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع. وبين معالي وزير التعليم العالي أن المجلس وافق على رفع عدد من التقارير السنوية لبعض الجامعات إلى رئيس مجلس الوزراء، وذلك وفق ما يلي: التقرير السنوي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعام الدراسي 1429/1430ه، والتقرير السنوي لجامعة الملك عبدالعزيز للعام الدراسي 1429/1430ه، والتقرير السنوي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن للعام الدراسي 1429/1430ه, والتقرير السنوي لجامعة جازان للعام الدراسي 1430/1431ه، والتقرير السنوي لجامعة الجوف للعام الدراسي 1429/1430ه، والتقرير السنوي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للعام الدراسي 1430/1431ه، والتقرير السنوي لجامعة الحدود الشمالية للعام الدراسي 1429/1430ه وأوضح معاليه أن المجلس وافق على تمديد خدمة (23) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات. ورفع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وتوجيهها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن وقيادته السامية الرشيدة. وأكد الدكتور العنقري أن تفضل خادم الحرمين الشريفين بالموافقة على هذه القرارات يأتي تجسيداً لاهتمامه السامي الكريم واهتمام سمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- بمسيرة التعليم في هذا الوطن المجيد، وازدهارها، وتسخير كافة الإمكانات لتطويرها وبما يمكنّ من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة وقادرة على العطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور.


الحكومة تعلن التطبيق الفوري ل"قانون البلطجة"

مصر: 12 قتيلاً ومئات الجرحى في اشتباكات طائفية.. والمجلس الأعلى يهدد بمواجهة العابثين بيد من حديد

قالت مصادر أمنية امس الأحد إن 12 شخصا قتلوا وأصيب مايقارب 223 آخرين في اشتباكات وقعت الليلة قبل الماضية بين مسلمين ومسيحيين قرب كنيسة في حي بالعاصمة المصرية وإن كنيسة أخرى أشعلت فيها النار.
وقال مصدر أمني إن الاشتباكات بدأت بعد أن حاول عشرات المسلمين اقتحام كنيسة مارمينا في حي امبابة بعد مزاعم عن نقل امرأة مسيحية تحولت للإسلام إلى الكنيسة.وأضاف أن أسلحة نارية وقنابل حارقة وحجارة استخدمت في الاشتباك.
وتابع ان النار أشعلت في الكنيسة في مكان قريب بنفس الحي وأن النار أتت على محتوياتها.
وقال شهود عيان إن مسيحيين تحصنوا بمبنى بالقرب من كنيسة مار مينا انطلق منه الرصاص وإن مسلمين تحصنوا بمبنى مواجه انطلق منه الرصاص أيضا.
وأضاف أن بعض طلقات الرصاص أصابت مارة تجمعوا قرب مكان الاشتباك.
ويقول سلفيون إن عددا من المتحولات للإسلام نقلن إلى أديرة وكنائس ويطالبن بتحريرهن.
وتقول الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إن متحولات للإسلام عدن إلى المسيحية بإرادتهن ومن بينهن زوجة قس تدعى كاميليا شحاته.
وعلى مدى الأسابيع الماضية نظم سلفيون مظاهرات مناوئة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط قول مصدر أمني مسؤول أن قتلى الاشتباكات كانت من بين الطرفين ستة مسلمين وثلاثة أقباط .
وأضاف المصدر ان "عمليات حصر أعداد الضحايا ما زالت جارية حتى الآن نظرا لاتساع أعمال العنف وامتدادها إلى عدة مناطق بأمبابة."
وقال شاهد إن الشوارع المحيطة بكنيسة مار مينا في أمبابة أغلقت خلال الاشتباكات التي استمرت نحو ثماني ساعات.
وأضاف أن النار اشتعلت في مرآب ومتجر يملكهما مسيحي قرب كنيسة مار مينا. كما أشعلت النار في نحو سبعة متاجر لمسيحيين ومسلمين في الحي بحسب شهود العيان.
وقال مسؤول أمني للتلفزيون المصري إن نقاط تفتيش أقيمت في مداخل حي امبابة للحيلولة دون وصول مسيحيين يحاولون الوصول إليه من أحياء اخرى.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن مفتى مصر علي جمعة استنكر أحداث أمبابة واعتبرها "عبثا بأمن مصر ولا يمكن أن يصدر من أشخاص متدينين يعلمون حقيقة دينهم سواء كانوا مسلمين أو مسيحين."
وقالت الوكالة إن جمعة طالب المصريين بالتكاتف لمواجهة العابثين بأمن البلاد واستقرارها.
ونقلت الوكالة قول مسؤول في وزارة الصحة أن أعدادا من المصابين في حالة حرجة.
ونبه المجلس الاعلى العسكرى الى خطورة ما يتعرض له الامن والاستقرار فى مصر من جراء الاحداث المؤسفة التى تشهدها بعض المناطق وخطورتها على سير عجلة الاقتصاد والتنمية وتداعياتها السلبية على فرص الاستثمار والسياحة فى البلاد .
وأكد المجلس الاعلى العسكرى فى رسالة له امس على انه لن يسمح لاى شخص أو تيار أو فئة المساس بأمن ومستقبل مصر ، وانه لا بد ان يعود الاستقرار للبلاد مهما كان الثمن .
وأشار المجلس الى ان مصر تشهد ظرفا استثنائيا يشكل بمثابة المصير والحسم لمستقبل الوطن ، وشدد على انه لن يسمح للعابثين بمستقبل البلاد على اذكاء الفتنة الطائفية ، او الوقيعة بين قوات الجيش والشعب المصرى العظيم ، وانه سيتم التصدى لاية مخططات خارجية تهدف الى الوقيعة والفتنة .
كما أكد المجلس على أن القانون سيأخذ مجراه وبكل حسم تجاه الخارجين عن القانون فى أحداث امبابة ، لان ما يحدث يمس وحدة وسلامة الوطن واستقراره ، واكد على انه لا مجال للبلطجة والخروج عن القانون ، وان الجيش والمصريين الشرفاء المخلصين والاوفياء لوطنهم لا يعرفون فى الفترة الحاسمة سوى مصلحة مصر وامنها واستقرارها .
كما أكد على تطبيق القانون وتفعيله للدفاع عن مقدرات البلاد والشعب وحمايته ونشر الامن والطمأنينة.
وقال انه قد آن الآوان لاخماد نار الفتنة بلا رجعة ، مؤكدا ان جميع المصريين من مسلمين ومسحيين هم من أبناء الوطن الواحد .
وطالب كافة وسائل الاعلام بتناول كافة الموضوعات التى تهم الشأن الداخلى المصرى بموضوعية وحيادية .
وقد أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور عصام شرف أن المجلس قرر التنفيذ الحازم لأحكام قانون البلطجة وقانون تجريم الأنشطة والوقفات التى تعطل سير العمل.
وقال شرف، في بيان وجهه إلى الأمة امس تعقيبا على الأحداث المؤسفة التى شهدتها منطقة أمبابة اول أمس ، ألقاه نيابة عنه المستشار محمد عبدالعزيز الجندى وزير العدل ، إن مجلس الوزراء قرر التنفيذ الفورى والحازم للقوانين التى تجرم الاعتداء على دور العبادة والتعرض لحرية العقيدة ، ومنع التجمهر حول دور العبادة حفاظا على قدسيتها وعلى أمن المواطنين ودرأ للفتنة الطائفية.
وأضاف شرف أن مجلس الوزراء قرر كذلك التنفيذ الفورى لكافة القوانين، وفى إطار من الشرعية القانونية واحترام كافة الحقوق، وذلك بما يضمن الضرب بيد من حديد على كل من يعبث بأمن الوطن، مع التأكيد بصفة خاصة على نصوص المواد ( 86 و 86 مكررا ) من قانون العقوبات .وتابع أن المجلس قرر أيضا توفير كافة الاحتياجات لقوات الشرطة لكى تقوم بدورها على أكمل وجه، ونشر قوات الأمن المركزى فى المناطق المعرضة للمخاطر فى جميع أرجاء البلاد.
كما اعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة في مصر الاحد احالة 190 شخصا قبض عليهم عقب الاحداث على المحكمة العسكرية العليا.


مشاجرة طلابية توقع 27 جريحاً وتحطم 50 سيارة في الأردن

أوقعت مشاجرة طلابية أمس في جامعة مؤتة "جنوب الاردن" ما يزيد عن 27 جريحا، إثر استخدام الأسلحة النارية والبيضاء بين طلاب ينتمون لعشيرتين. وأدت المشاجرة إلى تحطيم محلات تجارية وخمسين سيارة. واستدعت حالة الاشتباك العشائري إلى تدخل قوات الشرطة لفض المشاجرة بعد تبادل إطلاق النار بين أبناء القبيلتين وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المشاجرة.
وتواجدت القوات الأمنية بكثافة في المكان لمنع استمرار المشاجرة ونقلت سيارات الاسعاف الجرحى إلى مستشفى مدينة الكرك. ويقول شهود عيان أن الوضع كان أشبه بمعركة حية أرهبت طلاب وطالبات الجامعة الذين فر غالبيتهم. ويشكو المجتمع الأردني منذ سنوات من تزايد حالة العنف في الجامعات، وتشهد سنويا مشاجرات توقع قتلى وجرحى.


الجيش السوري يواصل عملياته لوقف الاحتجاجات في الشمال والوسط

بانياس أصبحت معزولة عن العالم.. وقطع الاتصالات الهاتفية والكهرباء والمياه عنها

اكدت السلطات السورية امس تصميمها على اسكات الاحتجاجات غير المسبوقة ضد الرئيس بشار الاسد بالقوة بامرها الجيش بدخول بانياس (شمال غرب) وحمص (وسط).
من جهة اخرى، اتهم القضاء امس احد وجوه المعارضة السورية البارزين رياض سيف الذي يعاني من مرض السرطان، بانه خالف قرار منع التظاهر، بحسب المحامي خليل معتوق.
ودخل العسكريون الذين كانوا تمركزوا منذ الجمعة مع دباباتهم في وسط حمص (160 كلم شمال دمشق) مساء السبت وفجر الاحد الى عدد من الاحياء التي تشهد احتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد مثل باب السباع وبابا عمرو بعد قطع الكهرباء والاتصالات الهاتفية بحسب ناشط. واعلن الناشط ان نيران رشاشات ثقيلة سمعت في هذين الحيين. وبحسب شريط فيديو نشر على موقع يوتيوب، تظهر شاحنات مكتظة بعسكريين متوجهين الى باب السباع ليلا. وبحسب منظمة "انسان" للدفاع عن حقوق الانسان، فقد قتل 16 متظاهرا الجمعة في حمص عندما فتحت قوات الامن النار على تظاهرة وصلت الى باب دريب في وسط المدينة.
من جهة اخرى، قال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان ان الاتصالات الهاتفية والكهرباء والمياه قطعت عن بانياس. واضاف ان "المدينة معزولة عن العالم الخارجي وفي الاحياء الجنوبية من المدينة، مركز حركة الاحتجاج، هناك قناصة متمركزون على السطوح". والسبت، حصلت عمليات تفتيش وتوقيفات لجرحى كانوا في مستشفى الجمعية في الاحياء الجنوبية. وحذر عبد الرحمن من "كارثة انسانية في الاحياء الجنوبية" حيث يقيم كما قال عشرون الف شخص. وتعد المدينة 50 الف نسمة. وذكرت منظمته ان اكثر من مئتي شخص بينهم طفل في العاشرة من عمره اوقفوا بين مساء السبت وصباح الاحد في بانياس.
وقالت صحيفة "الوطن" القريبة من السلطة امس ان الجيش السوري يخوض منذ مساء الجمعة "معركة شرسة ضد مجموعة تستخدم اسلحة ثقيلة وقذائف مضادة للدبابات ورشاشات ثقيلة" في بانياس ومحيطها.
وقتل ستة اشخاص على الاقل السبت في بانياس. فقد قتلت اربع نساء يطالبن بالافراج عن معتقلين بيد قوات الامن بحسب ناشط، ثم قتل شخصان مساء بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان الذي تعذر عليه تحديد مصدر اطلاق النار.
من جهة اخرى، ذكرت "الوطن" ان الرئيس السوري التقى وفدا من الشباب السوريين تطرقوا الى "بعض ممارسات العنف التي ابداها بعض عناصر الامن"، موضحة انه "امر لم ينكره الرئيس الاسد".
وتابعت ان الرئيس السوري اكد ان "ما وقع في بعض الاحيان يمثل سلوكيات افراد وان التوجه في الحكومة لاحتواء الازمة والبعد عن العنف".
وفي دمشق اتهم القضاء امس المعارض رياض سيف الذي يعاني من مرض السرطان، بانه خالف قرار منع التظاهر، بحسب المحامي خليل معتوق.
وقال معتوق رئيس المركز السوري للدفاع عن معتقلي الراي انه "تمت احالة رياض سيف الى القضاء بتهمة التظاهر".
واعلن المحامي ان سيف قال للقاضي انه "تعرض للضرب على الراس من قبل عناصر امنية" قبل اعتقاله الجمعة اثر الصلاة على مقربة من مسجد الحسن في حي الميدان وسط دمشق، و"ابرز للقاضي قميصيه الداخلي والخارجي مبللين بالدماء"، كما قال.
واضاف المحامي انه "احيل الى الطبابة الشرعية للوقوف على حالته الصحية".
ونظمت تظاهرة الجمعة ضد نظام الرئيس بشار الاسد ضمت مئات الاشخاص لدى الخروج من المسجد.
ورياض سيف (65 عاما) ينتمي الى مجموعة من 12 معارضا وقعوا على "اعلان دمشق" الذي يدعو الى تغيير ديموقراطي في سوريا.
وقد حكمت عليهم جميعا في تشرين الاول/اكتوبر 2008 محكمة الجنايات الاولى في دمشق بالسجن سنتين ونصف السنة بتهمة "نقل انباء كاذبة من شانها ان توهن نفسية الامة".
وافرجت عنه السلطات في تموز/يوليو 2010 بعدما انهى فترة عقوبته في السجن.
والمعارضون ال12 هم الكاتب علي العبد الله والطبيب وليد البني والنائب السابق رياض سيف ورئيسة المجلس الوطني للتجمع فداء حوراني واحمد طعمة وجبر الشوفي وياسر العيتي ومحمد حجي درويش ومروان العش وفايز سارة وطلال ابو دان وامين عام المجلس الوطني للتجمع الكاتب اكرم البني. وفي 2005، وقعت احزاب معارضة علمانية وجماعة الاخوان المسلمين في لندن وثيقة تأسيسية عرفت باسم "اعلان دمشق". وفي آخر 2007 انشئ في سوريا "اعلان دمشق للتغيير الوطني الديموقراطي". الا ان السطات السورية اوقفت معظم اعضائه بعد انعقاد مؤتمره الاول.


اليمن: المعارضة تمهل النظام يومين للتوقيع على المبادرة الخليجية.. أو مواجهة خيارات الشعب

أكد تكتل أحزاب اللقاء المشترك المعارض تمسكه بنص المبادرة الخليجية التي تسلمتها من أمين عام مجلس التعاون الخليجي في 21 أبريل، والتي تنص على توقيع الرئيس اليمني بصفته رئيسا للجمهورية وامهلت النظام يومين للتوقيع والا سيواجه خيارات الشعب.
وقال البيان ان "تحمل اللقاء المشترك وشركاؤه مسؤوليتهم في استمرار العملية السياسية في التعاطي الايجابي مع المبادرات التي تحدثت عن انتقال سلمي للسلطة وقبلنا التعديلات تلو التعديلات -والتي كانت تأتي كل مرة كاستجابة من الاشقاء لرغبات طرف واحد، وهو الرئيس صالح- على الرغم مما نواجهه من مشكلات حقيقية مع الشباب والشعب في ساحات الاعتصام".
واضاف البيان: "وإن مسؤوليتنا الوطنية في هذه اللحظة الراهنة تدفعنا الى أن نعلن بوضوح تمسكنا بالاتفاق المسلم الينا من معالي الأخ د. عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون، في يوم الخميس 21/ابريل المنصرم، وتمسكنا بتأكيدات الاشقاء بأنهم لن يقبلوا بتغيير أو تبديل حرف واحد في الاتفاق."
واكدت المعارضة ان تمسكها بهذا الاتفاق خلال الفترة الماضية رغم كل المرارات، "وتجديد تمسكنا به اليوم إنما هو تعبير عن جديتنا ومصداقيتنا في التعامل الايجابي معه، وسنرقب جدية الطرف الآخر خلال اليومين القادمين، ونعتبر أي تأجيل أو مماطلة إضافية من قبل النظام في توقيع هذا الاتفاق كما هو لن يكون لصالح العملية السياسية، وسيضع النظام أو ما تبقى منه وجها لوجه أمام خيارات الشعب، التي سوف نساندها وندعوا كل الاشقاء والاصدقاء لمساندتها."
واكدت المعارضة ان تمسكها بالاتفاق الخليجي هو تعبير عن جديتها ومصداقيتها في التعامل الايجابي معه، رغم أن كل ما تواجهه من مشكلات حقيقية مع الشباب والشعب في ساحات الاعتصام. وعبرت عن شكرها لما تبذله الدول الخليجية من جهود لحل المشكلة اليمنية.
ودانت ما اسمته المناورات والمراوغات التي لجأ إليها النظام بشأن التوقيع على الاتفاقية المقدمة من مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحل المشكلة اليمنية الراهنة. ودعت الدول الخليجية الى اتخاذ موقف عملي تجاه تلك المناورات والمراوغات، لا سيما وان الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية تتدهور بصورة خطيرة في وقت لم يعد النظام او ما تبقى منه قادرا على حل أي مشكلة من المشاكل."
وكان الرئيس صالح رفض التوقيع على المبادرة في اول مايو بصفته رئيسا للبلاد واكد الحزب الحاكم ان صالح سيوقع بصفته رئيسا للحزب الحاكم وهو ما ترفضة المعارضة.


معارك عنيفة قرب مصراتة والأسلحة الإيطالية في الطريق إلى بنغازي

الثوار يتهمون (خونة) بإمداد قوات القذافي بالمعلومات

استؤنفت المعارك العنيفة امس قرب مدينة مصراتة المتمردة غرب ليبيا التي تحاصرها قوات معمر القذافي بينما ينتظر الثوار في بنغازي وصول اسلحة من ايطاليا.
وتدور المعارك غرب مدينة مصراتة الساحلية التي تبعد 200 كلم شرق طرابلس في بلدة بورقية، كما افاد مراسل فرانس.
وفي الميناء ما زال عمود الدخان الكثيف يرتفع فوق مستودع الوقود الذي تعرض لقصف صباح السبت. وقد سقطت قذيفة غراد صباحا على احد خزانات الوقود قرب الميناء وامتد الحريق الذي نجم عن الانفجار الى الخزانات المجاورة.
وبدات تتشكل طوابير امام محطات البنزين في المدينة التي كانت تعد نصف مليون نسمة خشية ندرته.
وكثفت القوات النظامية السبت هجومها على ميناء مصراتة، المنفذ الوحيد الذي يمكن المدينة المحاصرة من تلقي المؤن ونقل الجرحى واللاجئين.
وقال المقاتل احمد منتصر ان قوات معمر القذافي "دمرت فقط الخزانات التي كانت ممتلئة".
واضاف ان "شخصا ما ابلغهم بمعطيات الخزانات الدقيقة لتدميرها وهذا يدل على انه ما زال في داخل المدينة خونة يتعاملون مع القذافي".
وافاد مراسل فرانس برس ان احدى مروحيات قوات القذافي القت ليل الخميس الجمعة 26 لغما على الاقل سقطت بمظلات في مدخل مرسى الميناء الا ان الثوار فجروا معظمها.
واكد حلف شمال الاطلسي السبت ان مروحية حلقت في منطقة الحظر الجوي الخميس بدون ان يوضح لماذا لم تتدخل قواته المكلفة تطبيق الحظر الجوي.
لكن السكان ليسوا منشغلين بعد بنفاد المؤن بل يحاولون الحصول على خبز يتعين الانتظار طويلا في طابور امام المخابز من اجل الحصول عليه.
واوضح احد السكان يستضيف عدة عائلات كانت تعيش في ضواحي مصراتة ولجأت الى وسطها بسبب المعارك "لا يمكننا سوى شراء عشرين قطعة خبز للشخص الواحد الامر الذي يضطرني الى اخذ ثلاثة من ابنائي من اجل الحصول على ما يكفي منه".
وفي بنغازي اعلن نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين عبد الحفيظ غوهقة مساء السبت ان ايطاليا ستزود الثوار بالاسلحة وقال "سيزودوننا بالاسلحة قريبا جدا".
وفي روما اعلنت مصادر في وزارة الخارجية ان ايطاليا ستزود الثوار "بمعدات دفاعية" في اطار قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 الذي يفرض على نظام القذافي حظرا على الاسلحة.
ويطالب الثوار الليبيون باستمرار باسلحة لمواجهة قوات القذافي المستمرة منذ منتصف شباط/فبراير.
وعلى غرار فرنسا وبريطانيا ارسلت ايطاليا مجموعة مستشارين عسكريين الى بنغازي، مقر المجلس الوطني الانتقالي، لمساعدة الثوار على التنظيم. واوضح غوهقة ان عدد المقاتلين الثوار في كل انحاء البلاد لا يتجاوز ثلاثة الاف.
وفقد الثوار السبت تسعة من مقاتليهم على الاقل في معارك عنيفة قرب الزنتان في الجبال التي يسكنها البربر جنوب غرب طرابلس بينما جرح نحو خمسين، جروح العديد منهم خطرة، كما افاد مراسل فرانس برس ومصادر طبية.
وعند معبر الذهيبة الحدودي في تونس (غرب)، سقطت قذائف ليبية اخرى داخل الاراضي التونسية مثيرة غضب الحكومة التونسية التي اكدت انها ستتخذ التدابير "الضرورية" لحماية "سيادة اراضيها".
واكد الثوار ان قوات القذافي استمرت في هجماتها الخاطفة على مدن الواحات في الصحراء وان قافلتين تعرضتا الى هجوم في جالو اوجلا وان ستة ثوار قتلوا الجمعة في مواجهات في حاجز بين جالو والكفرة.
وقد اسفر النزاع الليبي عن سقوط الاف القتلى حسب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو بينما نزح اكثر من نصف مليون شخص معظمهم من العمال الاجانب منذ منتصف شباط/فبراير.
وحاول بعضهم الفرار بحرا فجنح مركب كان يقل 300 مهاجر لدى اقترابه من مرفأ جزيرة لامبيدوزا الايطالي التي وصل اليها 1300 لاجئ من ليبيا بعد وصول 850 السبت. وجنح المركب ليلا لكن تم انقاذ جميع الركاب.


شيبة آيسلندا

أهم استعمالات شيبة آيسلندا هي أنها فاتحة للشهية ومغذية جيدة، كما أنها تعطى في كل حالات الحمل كمادة ضد قيء الحوامل وكذلك ضد الغثيان وذلك على شكل منقوع حيث يؤخذ مقدار ثلاث ملاعق كبيرة ويضاف إليها كوب ماء وتغطى حتى تنقع ثم تؤكل ويشرب ماؤها، وشيبة آيسلندا تضاف إلى الحساء وإلى بعض المأكولات، ولقد فسح الدستور الألماني شيبة آيسلندا لعلاج الكحة وأمراض الشعب الهوائية وكذلك لمشاكل عسر الهضم والتهابات الفم والحنجرة وكعلاج ناجح لفقد الشهية، أما الاستعمال الشعبي في جميع أنحاء العالم فهي تستخدم لأمراض الرئة وأمراض الكلى وأمراض المثانة ولأمراض الأمعاء والمعدة، وكذلك ضد السعال الديكي والدوخة والإسهال، كما أن شيبة آيسلندا تستخدم خارجياً لعلاج الجروح، وفي الطب المثلي تستخدم شيبة آيسلندا لعلاج التهابات الشعب. لا توجد أضرار جانبية لشيبة آيسلندا إذا استخدمت الاستخدام الصحيح، فهي آمنة جداً، والدليل على ذلك أن أهل الحجاز بالذات يتعاملون بها بشكل كبير حيث يضيفونها إلى الحساء (الشوربة)، وإلى كثير من المأكولات لإضفاء طعم مميز ونكهة خاصة بها، وهي متوفرة بكثرة لدى العطارين وخاصة في جده ومكة وتعرف هناك بالشيبة.
الجرعة المتوسطة اليومية من شيبة آيسلندا ما بين 4-6 جرامات، والجرعة المفردة هي 1.5 جرام لكل كوب ماء مغلي، ويجب ملاحظة تخزينها في مكان جاف ومظلم وفي علبة محكمة الغطاء. توجد أنواع أخرى من الشيبات تعرف بالشيبات العطرية التي تستعمل في صناعة العطور كما أن هناك نوعاً آخر من الشيبات يعرف بالشيبات الصباغية وهي بحرية وبرية، وهذه الأنواع يحضر منها ورق دوار الشمس المعروف.


المرأة تنام قبل الرجل وتستيقظ قبله

كشفت دراسة أميركية جديدة ان المرأة تشعر بالنعاس في وقت أبكر من الرجل لكنها تستيقظ قبله والسبب هو ان دورة النوم والاستيقاظ عندها أقصر من دورة الرجال بحوالي 6 دقائق.
وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي ان دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفرد الأميركية كشفت لماذا تكون دورات النوم عند النساء أقصر من الرجال، ما يجعل المرأة تميل إلى الخلود إلى النوم أبكر والاستيقاظ أبكر أيضاً، ما يمكن أن يتسبب بارتفاع معدلات الأرق والاكتئاب الموسمي لديها.
ووجد الباحثون ان دورة النوم والاستيقاظ عند المرأة أقصر ب6 دقائق من دورة الرجل، لكن في ما يتعلق بقياس النوم والاستيقاظ فهذا يعادل استيقاظ المرأة قبل 30 دقيقة.
ودرس الباحثون دورات النوم عند 52 امرأة و105 رجال طوال فترة امتدت بين أسبوعين و6 أسابيع، ودرسوا عدة مؤشرات من بينها حرارة الجسم ونسب هرمون الميلومتونين، ودورة النوم والاستيقاظ التي تعرف باسم "الإيقاع اليومي".
وتبين أن لدى حوالي 35 بالمائة "إيقاع يومي" أقل من 24 ساعة في حين ان 14 بالمائة من الرجال فقط لديهم الأمر عينه.
وقال الباحثون انه قد تكون لهذا الفارق علاقة بنسب الأستروجين في الجسم.


أميّة تحفظ القرآن كاملاً

شهدت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الجبيل بالمنطقة الشرقية تخريج سيدة في العقد الخامس من العمر أتمت حفظ كتاب الله تعالى كاملاً وهي أمية لا تقرأ ولا تكتب !
وقالت مديرة الإشراف النسائي بالجمعية فريال الزامل ان الحافظة أمضت 11 عاماً في حفظ القرآن الكريم, تستعين خلال دراستها بالمعلمة في الاستماع لتلاوتها وتلاوة باقي الطالبات, وإذا ذهبت إلى المنزل استعانت بالمسجل في الاستماع للآيات للمقرئين المشهورين ، وقد اجتازت اختبار حفظ القرآن الكريم بنجاح.
وذكرت الزامل بأن عدد الحافظات بالمدرسة بلغ حتى الآن 56 حافظة, فيما بلغ عدد طالبات جميع المراحل الدراسية والأمهات في الفترة الصباحية والمسائية بمدرسة الخنساء 530 طالبة, موزعين على 36 حلقة متنوعة وبمستويات مختلفة, بالإضافة إلى حلقة خاصة لغير الناطقات بالعربية سنويا.
ونوهت بدور الجمعية في تقديم البرامج الثقافية المتنوعة بالإضافة إلى الدروس والمحاضرات التي تهدف إلى رفع المستوى الشرعي والثقافي بين فئة الفتيات والأمهات على مدار العام.


حول العالم

لماذا يتجاوز الزمن بعض الفتاوى؟

فهد عامر الأحمدي

لو عاد أحدنا بذاكرته إلى الوراء سيتذكر حتماً (فتاوى تحريم) تجاوزها الزمن..
وحين يتجاوز الزمن أي فتوى فهذا بحد ذاته دليل على ضعفها وشذوذها، وانعزالها عن الواقع (كون المحرمات الحقيقية تبقى على حرمتها على الدوام)..
فهذه الأيام مثلًا لم نعد نسمع عمن يحرم الراديو والتلفزيون والتصوير والانترنت والقنوات الفضائية وجوال الكمرتين...!!
وهذا بحد ذاته يثبت أن التطور الفكري والاجتماعي - بل وحتى التقني - يتكفل بإزاحة الفتاوى الضعيفة والهشة والمعزولة بمرور الزمن ودون الحاجة لشوشرة إعلامية، أو ردود فعل حادة أو متشنجة..
ومقابل هذه الفتاوى (الظنية) هناك فتاوى أصيلة وقوية لا يؤثر فيها الزمن كونها تعتمد على نص صريح ومباشر يضمن لها إجماع العلماء، وانتفاء التأويل وتجاوز متغيرات الزمن.. انظرْ مثلا إلى المحرمات التي جاء فيها نص شرعي لايقبل التأويل (كالربا والخمر والميسر وأكل الميتة ولحم الخنزير) هل تغيرت أو ضعفت منذ وفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟.. هل اختلف العلماء حولها أو حللها مذهب دون آخر؟ هل أثر فيها أي تطور فكري أو تغير اجتماعي أو نظام سياسي؟
.. المشكلة أننا أصبحنا نشهد هذه الأيام فتاوى ضعيفة وغير أصيلة تظهر وتختفي بسرعة غير مسبوقة (سأتعرض لبعضها في مقالي القادم)..
فحتى سنوات قليلة مثلًا كان هناك من يحرم البنطلون والتلفزيون وتعلم اللغة الانجليزية، وركوب حمار إبليس (البسكليت).. واليوم تلاشت هذه الفتاوى (بل وانتقلت الى دائرة المباح) ولكن حلت مكانها فتاوى "مودرن" أكثر ضعفا وخطورة مثل إعادة بناء الحرم، وتحريم زواج المعلمات من السائقين، وعدم استعمال المرأة للانترنت "إلا بوجود محرم يدرك عهر المرأة ومكرها"...!!
ورغم تأذينا من هذه الفتاوى إلا أنها تحمل بداخلها بذرة فنائها بنفسها.. فهي لا تشذ فقط عن السياق التشريعي، بل وأيضا عن السياق العقلي والمنطقي والتوافق الاجتماعي.. كما أنها لا تتمتع بأصالة (الفتاوى الشرعية) كونها خليطاً من الظنون والآراء والدوافع الشخصية التي تتجاوز النصوص الشرعية نحو قواعد فقهية فضفاضة - كسد الذرائع، والأخذ بالأحوط، وعدم التشبه بالكفار، وبينهما أمور متشابهات... الخ!
ومن جهة أخرى يجب أن ندرك (نحن العامة) أن هناك فرقاً بين "التشريع" و"الفقة" وإن عدم التمييز بينهما قد يضعنا في حرج حقيقي..
فالتشريع انتهى بوفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يعد من حق أحد بعده تحريم شيء لم يذكر في القرآن والسنة (وياليت نعيد قراءة هذه الجملة عشر مرات)..
أما الفقة فهو إعمال العقل في هذه النصوص لتوضيح أحكامها وما يتفرع منها ويترتب عليها.. ولهذا السبب أصبح الخلاف والتعدد من طبيعة الفقه والفقهاء - ويجب أن نتقبله برحابة صدر - في حين يستوجب "التشريع" الإيمان والاستسلام من أتباعه..
وليس أدل على حتمية الاختلاف - في الجانب الفقهي - من تلاشي بعض الفتاوى القديمة، وتراجع أصحابها عنها حين يتبينون الأفضل والأرجح منها.. فعلماء مشهود لهم مثل ابن باز وابن عثيمين - رحمهما الله - تراجعوا أو استدركوا بعض فتاواهم القديمة في شجاعة نادرة نفتقدها هذه الأيام.. وقبلهم بقرون سئل أنس بن مالك عن بعض فتاواه القديمة فقال كلمة يجب أن تؤخذ كقاعدة في الفقه ذاته (كلٌ يُؤخذ منه ويُرد الا صاحب هذا القبر)!!
.. ورغم أن بعض الفتاوى الهشة ماتزال تحظى (هذه الأيام) بزخم ثقافي ودعم اجتماعي إلا أنها لن تبقى كذلك في نظر الأجيال القادمة (ولا حتى في نظرك أنت لو أطال الله في عمرك عشرين عاما من الآن)...
فالبقاء والثبات والإجماع - كما ذكرنا سابقاً - لا يكون إلا فيما جاء به نص شرعي صريح ومباشر لا يختلف فيه اثنان.. أما الفتاوى التي تتجاوز ماقاله أو فعله المصطفى صلى الله عليه وسلم فهي مجرد آراء شخصية واجتهادات فردية مصيرها الخفوت والزوال حتى وإن تقبلها البعض هذه الأيام!!

... وبعكس الفتاوى الظنية؛ لاتحتاج الفتاوى الأصيلة لقرارات رسمية تفرض قبولها أو تؤكد شرعيتها..









  #2  
قديم 09/05/2011, 03:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ™ ḞǎĩṦằŁ AĹ-ĤĩĹąĻĮ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/12/2010
مشاركات: 3,586
إقتباس
اعـداد : ابو حمود



يع ـًطيكك العآإفـيه حبيبي ,,






  #3  
قديم 09/05/2011, 05:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544


هلا بك اخوي ابوحمود
إقتباس

إقتباس
وزير العمل لرجال الأعمال: سنوقف تأشيراتكم ورخص العمل إذا لم توظفوا السعوديين


ان شاء الله يكونون قول وفعل مو بس كلام بالجرايد طفشنا منه


والله يكون بعون كل الدول العربيه

\

/
يعطيك العافيه اخوي ابوحمود
وماتقصر

الهنووف
كانت
هنا
ورحلت

  #4  
قديم 09/05/2011, 05:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعد صباحك وصباح الاعضاء يا رب


يعطيك العافية على مجهودك ما قصرت ابو حمود
تحياتي لك
  #5  
قديم 09/05/2011, 06:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
صباحك ائـشطة

مشكوور يابو حمود ع الاخبار

تمنيت لو جبت شويت اخبار فـنية

إقتباس
بانياس أصبحت معزولة عن العالم.. وقطع الاتصالات الهاتفية والكهرباء والمياه عنها

الله لا يووفقك يا بشــار الجحش

بااذن نهـايتك قـريبة
  #6  
قديم 09/05/2011, 06:29 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات

وعوافي ع الاخبار
  #7  
قديم 09/05/2011, 07:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مواصل من يومين
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2010
المكان: بيـن الذكريات و المستقبل
مشاركات: 3,295
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة abo-homood



وزير العمل لرجال الأعمال: سنوقف تأشيراتكم ورخص العمل إذا لم توظفوا السعوديين

مصر: 12 قتيلاً ومئات الجرحى في اشتباكات طائفية.. والمجلس الأعلى يهدد بمواجهة العابثين بيد من حديد



بانياس أصبحت معزولة عن العالم.. وقطع الاتصالات الهاتفية والكهرباء والمياه عنها


أميّة تحفظ القرآن كاملاً



* نـشوف

*هذي حرية العـرب .!

* كان الله في عونـهم

* ماشاء الله اللهم اجعلنا من حفظت كتابكـ

شكراً لكـ
  #8  
قديم 09/05/2011, 11:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
لآهنت على التغطية المتميزة ابو حمود

وكل التوفيق للجميع

دعواتكم لي اختباري القدرات اليوم إن شاء الله
  #9  
قديم 09/05/2011, 03:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 3ash8.alz3im
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/06/2010
المكان: آلقٌـصًـيًـمً ♥
مشاركات: 7,922
implified Arabic"]

يـعـطيك الـعآفـيه
ع الاخبـآر ,
بتووفيـق للمـجـلـس ,
تــحــيـآتــي
[/FONT]
  #10  
قديم 09/05/2011, 03:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكور ابو حمود ع التغطية الله يديك العافية ماقصرت

عاد احلا خبر هوا تهديد وزير العمل ان شاء الله يارب يتنفذ

اما الامية اللي حفظت القران ماشاء الله عليها الله يثبتها ويزيدها والله يرحمنا ويكتبلنا نراجع اللي حفظناه ونسيناه
  #11  
قديم 09/05/2011, 09:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مجنون ابويعقوب
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/11/2008
المكان: nayfm5833
مشاركات: 2,172
لآهنت على التغطية المتميزة ابو حمود
  #12  
قديم 10/05/2011, 02:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ « IvIĜЙôôЙ »
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 27/02/2010
المكان: الكامب نـو
مشاركات: 621
ابو حمود

عوافي ع النقل

موفق
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:09 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube