#1  
قديم 07/05/2011, 03:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 4/6/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 4/6/1432هـ

اعداد : classic 2010













العقوبات شملت الإغلاق والحرمان من إعانة الدولة
الغرامة والتشهير لعشر شركات ومؤسسات شعير في جدة والدمام بعد رفعها الأسعار
الرياض - «الرياض»

اعتمد صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز عقوبات بحق 10 مؤسسات وشركات تستورد الشعير بعد ان ثبت عليها التلاعب في الاسعار وتجاوزها نسبة هامش الربح المحددة بمقدار 5% من تكلفة الاستيراد، بعد خصم مقدار الإعانة التي تقدمها الدولة ورسوم التفريغ في الموانئ.


وطالت العقوبات مؤسسة باحسن التجارية في جدة وشركة رولاكو للصناعة والتجارة بجدة ومؤسسة المستنير التجارية بجدة والشركة المتحدة للأعلاف بجدة وشركة سعيد علي غدران وأولاده المحدودة في جدة وشركة النملة وشركاه بجدة ومؤسسة عبدالله محمد سالم باحكيم بجدة وشركة محمد وعبدالرحمن السعد البواردي في الدمام والشركة المتحدة للأعلاف بالدمام ومصنع شركة عبدالعزيز وسعد المعجل للأعلاف بالدمام.


وأشارت وزارة التجارة في بيان لها امس إلى أن العقوبات تضمنت فرض غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال على كل منشأة والتشهير بكل منشأة مخالفة من المنشآت المشار إليها بنشر قرار العقوبة على نفقتها على نصف صفحة في ثلاث صحف محلية على أن تكون إحداها ممن تصدر في المنطقة التي وقعت بها المخالفة أو قريبة منها وإغلاق كل منشأة لمدة خمسة عشر يوماً وعدم صرف كامل الإعانة المستحقة لكل منشأة من المنشآت المشار إليها عن الشحنة التي تم استيرادها من الشعير قبل تاريخ ضبط المخالفة وإيقاف كل منشأة من المنشآت المخالفــة المشار إليها عن الاستيراد لمدة ستة أشهر وأخذ التعهد الشديد على المنشآت بعدم معاودة المخالفة وإلا ستمنع من ممارسة نشاطها نهائياً. وأوضحت الوزارة أنها تقوم حالياً بالتحقق من عدد من حالات رفع الأسعار التي قام مراقبوا الوزارة بضبطها أو من خلال الشكاوى الواردة من المواطنين عبر هاتفها المجاني المباشر في مركز التفاعل مع المستهلك ومدى قيام أصحاب تلك المحلات برفع الأسعار دون مبرر. وأكَّدَتْ الوزارة على كافة المنشآت التجارية الالتزام بعدم رفع الأسعار دون أي مبرر ووضع بطاقة السعر على كافة معروضاتها حيث ستواصل حملاتها الرقابية على الأسواق والمحلات التجارية مشيرةً الى أنها لن تتوانى عن ضبط المخالفين وإيقاع العقوبات المقررة نظاماً حيال كل من يتلاعب بالأسعار كما لن تتهاون بتطبيق الجزاءات الرادعة بالتنسيق والتعاون مع وزارة الداخلية والجهات المختصة الأخرى. وشددت الوزارة على المسارعة بكل قوة وحزم في إيقاع الجزاء الرادع على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم دون تردد، منوهةً بحرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على استقرار الأسعار في السوق المحلي بما يكفل العيش الكريم للمواطن.





د. يماني ل «الرياض»: المعلم المؤهل من « آفتا » قادر على التعامل مع كل التصرفات الطفولية
مذكرة تفاهم بين «آفتا» و « التربية » : 15% من أطفال المملكة مصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه
الرياض – أسمهان الغامدي

قدمت جمعية اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه مذكرة تفاهم لوزارة التربية والتعليم تطلب فيها أن تصبح شريكاً في العملية التدريبية لتأهيل المعلمين والمعلمات على كيفية التعامل مع ذوي آفتا , ولا تزال المذكرة تدرس من قبل الوزارة

كشفت ذلك ل" الرياض" رئيس جمعية فرط الحركة وتشتت الانتباه استشارية المخ والأعصاب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتورة سعاد يماني وقالت : تأمل الجمعية المشاركة في مشروع " تطوير" الذي تعمل عليه وزارة التربية والتعليم فيما يخص تدريب وتأهيل المعلمين للتعامل مع ذوي آفتا حيث إن نسبة كبيرة من طلبة المدارس يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه , كما أن المعلم المؤهل على التعامل مع أطفال " آفتا " قادر على التعامل مع كافة التصرفات الطفولية التي تصدر عن الأطفال والمراهقين , مؤكدة على أن الأساليب التدريبية التي تتبعها الجمعية في تدريب الأكاديميين والتربويين والأهالي هي فنون التعامل الصحيح في المنظومة التربوية

وأشارت إلى أن نسبة الإصابة في السعودية باضطراب فرط الحركة في تزايد مستمر وقد بلغت 15% , وأن تلك النسبة المخيفة لها أشد التأثير في اقتصاد المملكة في تكلفة ما يمكن الإدمان والمشاكل الاجتماعية، وشددت د.يماني إلى ضرورة الالتفات إلى هذه الفئة و إيلائها اهتماماً أكبر كونها فئة عبقرية مؤثرة , مستشهدة بالعديد من العلماء والمفكرين الكبار المصابين بآفتا , موضحة أنه لا يوجد في المملكة أطباء مؤهلون لتشخيص وعلاج المصابين سوى مئة طبيب وطبيبة وأن المملكة لا زالت بحاجة إلى تأهيل المجتمع للتعامل معهم.

وأبانت أن الجمعية تتجه حاليا إلى تنفيذ عدة برامج ومشاريع تطويرية وتثقيفية من تقديم أحدث أساليب العلاج وتدريب التربويين والأهالي إضافة إلى مشروع عبقري وحملته التوعوية،

كان هذا خلال عرض عبايات لمصممات سعوديات أقامته آفتا مساء أمس الأول في مركز يبرين تحت رعاية الأميرة نوف بنت محمد , وقد ألقت فيها الدكتورة سعاد يماني كلمة تعريفية عن نشاطات الجمعية وأعراض الإصابة , كما أهدت لوحة تذكارية لصاحبة السمو من أعمال ذوي آفتا , عقبها عرض للعبايات.



صدام حسين لم يمت!!


فوزي القبوري

انتشر في الآونة الأخيرة على نطاق واسع مقطع صوتي يقال إنه للرئيس الراحل صدام حسين، وظهرت مرة أخرى قصة أشباه الرئيس!! والحق؛ إن مثل هذه الأمور ليست وليدة اليوم ومن ينظر لحوادث التاريخ يجد مثيلاتها بكثرة خاصة في فترات الضعف والانحلال التي تعيشها الدولة والأمة، فمثلاً في الأندلس وفي أعقاب الحرب الأهلية التي عصفت بها بعد قيام محمد بن هشام بن عبدالجبار بالثورة على ابن عمه الخليفة هشام المؤيد بالله في حدود سنة399ه/1009م ظهرت قصص خرافية مشابهة لقصة صدام حسين هذه، فيذكر بعض المؤرخين أن الثائر ابن عبدالجبار عمد إلى رجل نصرانيّ يشبه المؤيد بالله وقتله وأخرجه للناس وقال: هذا هشام، وصلّى عليه ودفنه بمباركة من بعض الفقهاء وعلى رأسهم كبيرهم القاضي ابن ذكوان، فلما قام ابن عم آخر لهشام المؤيد بالله على ابن عبدالجبار وحاصره أخرج لهم الأخير الخليفة المؤيدَ بالله هشاماً الذي كان أظهر موته فأجلسه للناس وحاول القاضي ابن ذكوان إقناعهم أنه فعلا المؤيد بالله وإنّما ابن عبدالجبار نائبه، فقالوا له: يا ابن ذكوان بالأمس تصلّي عليه واليومَ تحييه!!

ويذكر الفقيه الأندلسي الشهير ابن حزم –هو معاصر لتلك الأحداث – قصة طريفة حول الخليفة هشام وأشباهه فيقول: أخلوقة لم يقع في الدهر مثلها فإنه ظهر رجل يقال له خلف الحصري بعد نيف وعشرين سنة من موت هشام بن الحكم المنعوت بالمؤيد وادعى أنه هشام، فبويع وخطب له على جميع منابر الأندلس في أوقات شتى، وسفك الدماء وتصادمت الجيوش في أمره، وأقام المدّعي أنه هشام نيفاً وعشرين سنة.

بل إن ابن حزم نفسه يذكر بشيء من التفصيل حوادث غريبة حصلت له شخصياً في مسألة وفاة الخليفة هشام المؤيد بالله فيقول:" أُنذرنا الجفَلَى لحضور دفن المؤيّد هشام بن الحكم المستنصر فرأيتُ أنا وغيري نعشاً وفيه شخص مكفَّن وقد شاهد غسله رجلان شيخان جليلان حكمان من حكّام المسلمين من عدول القضاة في بيت، وخارج البيت أبي رحمه الله وجماعة عظماء البلد ثم صلّينا عليه في ألوف من الناس ثم لم يلبث إلاّ شهوراً نحو التسعة حتى ظهر حيّاً وبويع بالخلافة ودخلتُ إليه أنا وغيري وجلست بين يديه وبقي كذلك ثلاثة أعوام غير شهرين وأيام حتى لقد أدّى ذلك إلى توسوُسِ جماعةٍ لهم عقول في ظاهر الأمر إلى أن ادّعوا حياته حتى الآن وزاد الأمر حتى أظهروا بعد ثلاث وعشرين سنة من موته على الحقيقة إنساناً قالوا هو هذا وسُفكت بذلك الدماء وهُتكت الأستار وأُخليت الديار وأُثيرت الفِتَن)

لقد ضاعت الأندلس وهؤلاء مازالوا يتساءلون هل الخليفة هشام المؤيد بالله حي أم ميت؟! هل له أشباه أم أنه هو الخليفة هشام المؤيد بالله فعلاً؟! لا شك أن الكثير وقتها-كما في كل زمان- يهمهم وجود مثل تلك الشخصية ليجعلوها ستاراً لهم لتحقيق مطامحهم السياسية، لكن الذي يجب أن نؤمن به أن لكل مرحلة دولة ورجالاً، ومرحلة المؤيد بالله انتهت بسقوط العامريين الذين كانوا يحكمون باسمه ورسمه قبل أن يثور عليه أبناء عمومته وتحدث الفتنة وتضيع الأندلس، ومرحلة صدام حسين انتهت بمجرد دخول القوات الأمريكية وإسقاط نظامه. وعلى العراقيين وعلينا كأمة العمل الدؤوب لكبح وردع أطماع الأعداء وخاصة الصفويين منهم الذين تغلغلوا في العراق وفي الكثير من بلداننا ونحن مازلنا نقول ونردد صدام حي صدام ميت!


التأكيد على أهمية إنشاء مواقع إلكترونية للأندية
وزير الثقافة والإعلام يعتمد لوائح الأندية الأدبية الأساسية والمالية والانتخابية


د. عبدالعزيز خوجـــه الرياض - واس

اعتمد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة اللائحة الأساسية واللائحة المالية واللائحة الانتخابية للأندية الأدبية بعد تعديلها من اللجنة التي شكلها وضمت بعض رؤساء الأندية الأدبية. وفيما يلي نص اللوائح: اللائحة الأساسية للأندية الأدبية الاسم والتعريف المادة الأولى: تطبق هذه اللائحة على الأندية الأدبية المرخص لها من وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية. المادة الثانية: التعريف. النادي الأدبي هو مؤسسة ذات شخصية اعتبارية مستقلة مالياً وإدارياً وتعنى بالأدب والثقافة. المادة الثالثة: مصطلحات اللائحة النادي: النادي الأدبي. المجلس: مجلس إدارة النادي. الرئيس: رئيس مجلس إدارة النادي. الجمعية: الجمعية العمومية. العضو: من تكون عضويته سارية حسب نوعها وشروطها. اللائحة: اللائحة الأساسية للأندية الأدبية. الوزارة: وزارة الثقافة والإعلام. الوزير: وزير الثقافة والإعلام.

المادة الرابعة: الأهداف 1.نشر الأدب والثقافة باللغة العربية الفصحى. 2.إبراز واقع وتاريخ المنطقة الأدبي والثقافي بخاصة والمملكة بعامه. 3. توثيق أواصر الصلات الأدبية بين الأدباء. 4. التعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة. 5. تشجيع المواهب الأدبية الشابة ورعايتها. 6. العمل على حفظ وتعزيز الحقوق الفكرية والمادية للأدباء وتمثيلهم أمام الجهات ذات العلاقة، فيما يتصل باختصاص النادي. المادة الخامسة: " وسائل تحقيق الأهداف " 1. إقامة الندوات والمحاضرات. 2. إقامة ملتقيات أدبية وثقافية دورية. 3. تنظيم الدورات التدريبية والمسابقات. 4. إصدار النشرات والدوريات الأدبية والثقافية. 5. طباعة ودعم الإصدارات الأدبية والثقافية. 6. إنشاء مكتبة ومصادر للمعلومات الأدبية والثقافية في المنطقة. 7. استخدام الوسائل السمعية والبصرية والالكترونية والإعلامية كافة. 8. تشكيل اللجان المتنوعة، لدعم أنشطة النادي. 9. تبادل الأنشطة مع الجهات ذات الاهتمام المشترك داخلياً وخارجياً. 10. تبادل الزيارات بين أدباء المناطق. 11. إنشاء موقع الكتروني يخدم أغراض النادي. 12.إيجاد الوسائل المناسبة للتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة فيما يخدم أهداف النادي. 13. رصد الجوائز للأعمال الإبداعية. 14. العمل على إنشاء صندوق للأدباء. 15. وضع قاعدة معلومات عن الأدباء في المنطقة.

المادة السادسة: "العضوية" تنقسم العضوية إلى: أولا :عضوية عاملة، ويشترط فيها أن يكون العضو: 1. سعودي الجنسية، مقيم في المنطقة. 2. لا يقل عمره عن 24 سنة. 3. توفر أحد الشرطين التاليين: أ- أن يكون حاصلاً على مؤهل علمي يحدد مستواه مجلس الإدارة. ب- أن يكون قد أصدر كتاباً أدبياً مطبوعاً أو أكثر وللجمعية العمومية الاستثناء من أحد الشرطين. 4. دفع رسوم العضوية. ثانيا: عضوية مشاركة، ويشترط فيها أن يكون العضو: 1) من السعوديين المقيمين خارج المنطقة، أو من غير السعوديين. 2) تنطبق عليه الشروط في الفقرات (3) و(4) من العضوية العاملة. ثالثا :عضوية شرفية: تمنح عضوية الشرف للشخصيات الداعمة لنشاطات النادي معنوياً أو مادياً. المادة السابعة: تمنح جميع أنواع العضوية بقرار من مجلس الإدارة.




تحدد اللوائح تفاصيل المهام والمسؤوليات الإدارية والثقافية الملقاة على الأندية

المادة الثامنة: حقوق العضو العامل وواجباته: 1. حق الترشيح لعضوية مجلس الإدارة، وانتخاب أعضاء المجلس لمن مضى على عضويته ثلاثة أشهر، اعتباراً من تاريخ قبول عضويته من قبل مجلس الإدارة. 2. حق التصويت في اجتماعات الجمعية العمومية. 3.الحصول على جميع إصدارات النادي ومواعيد أنشطته. 4. المشاركة في أنشطة النادي وبرامجه. 5. السعي لتحقيق أهداف النادي، والتقيد بأنظمته، والالتزام بقراراته. 6. تسديد الاشتراكات المقررة على العضوية، وقت استحقاقها . 7. أي حقوق وواجبات تحددها لوائح الأندية. المادة التاسعة: حقوق العضو المشارك وواجباته 1. حضور جلسات الجمعية العمومية دون حق التصويت على قراراتها، أو حق الترشيح والانتخاب لمجلس الإدارة. 2. الحصول على جميع إصدارات النادي ومواعيد أنشطته. 3. المشاركة في أنشطة النادي، وبرامجه. 4. السعي لتحقيق أهداف النادي، والتقيد بأنظمته، والالتزام بقراراته. 5. تسديد الاشتراكات المقررة على العضوية، وقت استحقاقها. 6. أي حقوق وواجبات تحددها لوائح الأندية. المادة العاشرة: حقوق العضوية الشرفية وواجباتها يحدد مجلس الإدارة حقوق وواجبات العضوية الشرفية، بما يخدم أهداف النادي.

المادة الحادية عشرة: يتم التقدم بطلب العضوية إلى النادي، على ضوء الاستمارة المعدة لذلك. ويتخذ مجلس الإدارة قراراً بهذا الطلب خلال شهرين من تقديمه، وفي حال رفض طلب العضوية تذكر أسباب ذلك. المادة الثانية عشرة: تنتهي العضوية بأحد الأسباب التالية: 1. الاستقالة. 2. مخالفة أنظمة النادي بعد إنذار العضو خطياً، حسب المادة الخامسة عشرة. 3. التأخر عن سداد الاشتراك ثلاثة أشهر عن موعد السداد، بعد الإشعار الخطي، ورقياً، أو اليكترونياً. 4. الوفاة. المادة الثالثة عشرة: إذا انتقل العضو العامل خارج المنطقة، تصبح عضويته عضوية مشاركة على أن يبلغ مجلس الإدارة خطياً بانتقاله. المادة الرابعة عشرة: لا يجوز الجمع بين العضوية العاملة لأكثر من ناد، ويجوز ذلك للعضوية المشاركة والشرفية.

المادة الخامسة عشرة: يحق لمجلس الإدارة اتخاذ الإجراءات التالية في حق أي عضو يخالف اللوائح المعمول بها في النادي. (1) التنبيه خطياً. (2) إيقاف العضوية مؤقتاً، وإحالة الأمر إلى الجمعية العمومية. "الجمعية العمومية" المادة السادسة عشرة: الجمعية العمومية التي ترسم سياسة النادي، وتراقب تطبيق لوائحه. المادة السابعة عشرة: تتكون الجمعية العمومية من جميع أعضاء النادي العاملين، السارية عضويتهم. المادة الثامنة عشرة: تجتمع الجمعية العمومية اجتماعاً مرة كل عام بدعوة من رئيس مجلس الإدارة خلال خمسة وأربعين يوماً، من بداية السنة المالية الجديدة بحضور ممثلي وزارة الثقافة والإعلام بصفة مراقبين، على أن يتم الإعلان عن موعد الاجتماع قبل شهر من تاريخه ويتم تزويد أعضاء الجمعية بجدول أعمال اجتماعاتها قبل عشرة أيام من موعد الاجتماع.



تحدد اللائحة المكافآت والحوافز التي تصرف للأعضاء والمشاركين في أنشطة النادي


المادة التاسعة عشرة: تنظر الجمعية العمومية في اجتماعها العادي في المسائل التالية: 1)الموافقة على تقارير مجلس الإدارة عن أعماله، خلال السنة المالية المنتهية وبرامج الأنشطة، وخطط العمل للعام الجديد. 2) المصادقة على الميزانية والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية، وإبراء ذمة مجلس الإدارة والمصادقة على مشروع الميزانية للعام الجديد. 3) انتخاب أعضاء مجلس الإدارة. 4) الاقتراحات التي تقدم من الأعضاء في موعد أقصاه ثلاثة أسابيع قبل موعد اجتماع الجمعية. 5) الموافقة على تعيين مراجع حسابات قانوني. 6) كل ما يستجد من أمور يرى مجلس الإدارة عرضها على الجمعية العمومية.

المادة العشرون: يكون اجتماع الجمعية العمومية نظاميا بحضور أكثر من نصف الأعضاء العاملين، وعند عدم اكتمال النصاب النظامي يحدد موعد آخر خلال شهر. ويكون الاجتماع نظامياً بحضور أكثر من ثلث الأعضاء العاملين، وفي حال عدم حضور أكثر من الثلث يحدد موعد آخر خلال شهر، ويكون الاجتماع نظامياً بحضور أكثر من ربع الأعضاء، وتصدر قرارات الجمعية العمومية العادية بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حال تساوي الأصوات يرجح جانب الرئيس.

المادة الحادية والعشرون: لا يجوز للعضو العامل توكيل من ينوب عنه في حضور اجتماع الجمعية العمومية، أو التصويت أو الانتخاب.

المادة الثانية والعشرون: يكون التصويت في اجتماعات الجمعية العمومية علنياً، إلا في حال انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وما ترى الجمعية العمومية أن يكون التصويت عليه سرياً.

المادة الثالثة والعشرون: يجوز أن تعقد الجمعية العمومية اجتماعاً استثنائياً في الأحوال التالية: 1) بناءً على طلب مجلس الإدارة، بشرط موافقة ثلثي أعضائه. 2) بناء على طلب موقع من عدد لا يقل عن ربع الأعضاء العاملين، على أن يتضمن الطلب تحديد الموضوعات المراد مناقشتها. 3) بناء على دعوة وزير الثقافة والإعلام. ويعد الاجتماع نظامياً بحضور أكثر من ثلث الأعضاء العاملين في النادي.

المادة الرابعة والعشرون: تختص الجمعية العمومية في الاجتماع الاستثنائي بما يلي: 4) الموضوعات التي عقد الاجتماع من أجلها. 5) إلغاء أو تعديل قرار من قرارات مجلس الإدارة. 6) ما يحال من وزير الثقافة والإعلام.

المادة الخامسة والعشرون: تصدر قرارات الجمعية العمومية في الاجتماع الاستثنائي بأغلبية ثلثي الأعضاء الحاضرين لهذا الاجتماع. المادة السادسة والعشرون: إذا بدأ اجتماع الجمعية العمومية نظامياً، فلا يؤثر في صحة القرارات التي تتخذ انسحاب أي عدد من الأعضاء، بشرط أن لا يقل عدد الموجودين عن ثلاثة أرباع الأعضاء الذين بدأ بهم الاجتماع.




مجلس إدارة النادي هو الجهة التنفيذية وينفذ قرارات الجمعية العمومية


المادة السابعة والعشرون: مجلس الإدارة هو السلطة التنفيذية للنادي، ويقوم بتحقيق أهدافه، وتنفيذ قرارات الجمعية العمومية. المادة الثامنة والعشرون: 1)يتكون مجلس الإدارة من عشرة أعضاء، ينتخبهم أعضاء الجمعية العمومية بالاقتراع السري. 2) ينتخب مجلس الإدارة من بين أعضائه رئيساً ونائباً للرئيس ومسئولاً إدارياً ومسئولاً مالياً، وبحضور وإشراف من الوزارة. 3) يشترط أن يكون عمر الرئيس ثلاثين عاماً أو أكثر عند تاريخ انتخاب المجلس من قبل الجمعية. 4) تكون مدة المجلس أربع سنوات تبدأ من تاريخ انتخابه من قبل الجمعية. المادة التاسعة والعشرون: يختص مجلس الإدارة بما يلي: 1) إدارة شؤون النادي والعمل على تحقيق أهدافه. 2) تكوين اللجان العاملة في النادي والإشراف على أعمالها والنظر في توصياتها واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها. 3) تكوين لجان ثقافية في المحافظات والمراكز الواقعة في محيط النادي وتكون مدتها عاماً واحداً على أن يعتمد مجلس الإدارة أنشطتها وبرامجها. 4) النظر في طلبات العضوية وشكاوى واقتراحات الأعضاء والبت فيها وتطبيق أنواع الجزاءات التي نصت عليها المادة الخامسة عشرة من هذه اللائحة. 5) وضع اللوائح الداخلية لتنظيم شؤون النادي وإصدار التعليمات والقرارات. 6) دعوة الجمعية العمومية العادية والاستثنائية للانعقاد وتنفيذ قراراتها. 7) اعتماد التقرير السنوي العام لأوجه النشاطات المختلفة، واعتماد الحساب الختامي قبل عرضه على الجمعية العمومية. 8) الموافقة على مشروع الميزانية للسنة المالية القادمة وعرضها على الجمعية العمومية. 9) انتداب من يراه من أعضاء المجلس والأعضاء العاملين والمشاركين لتمثيل النادي في الندوات والمؤتمرات والفعاليات الثقافية الداخلية والخارجية. ويشترط للمشاركات الخارجية موافقة الوزارة. 10) الموافقة على تعيين الموظفين . 11) أي اختصاصات أخرى يخول بها من قبل الجمعية العمومية. 12) الموافقة على طباعة الكتب وتحديد مدة استفادة النادي منها وحقوق المؤلف. 13) الموافقة على صرف المكافآت المالية التي تدخل ضمن اختصاصه، بموجب لوائح النادي.



لا يقل عمر الرئيس عن ثلاثين عاماً وينتخب لمدة أربع سنوات


المادة الثلاثون: "مهام هيئة مجلس الإدارة" الرئيس: 1) إدارة شؤون النادي 2) رئاسة اجتماعات الجمعية العمومية وجلسات مجلس الإدارة. 3) القيام بما يفوضه به مجلس الإدارة من أعمال على أن يبلغ مجلس الإدارة بما تم في أول اجتماع له. 4) ممارسة الصلاحيات المالية وفق ما تقضي به اللائحة المالية. 5) متابعة أداء هيئة مجلس الإدارة، واتخاذ ما يراه مناسباً لضمان جودة الأداء.

نائب الرئيس: 1) القيام بمهمات الرئيس أثناء غيابه. 2) متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة. 3) الإشراف على عمل اللجان في النادي. 4) إعداد التقرير السنوي للنادي، وطلب عرضه على مجلس الإدارة لإقراره. 5) القيام بالأعمال التي تسند إليه من قبل الرئيس أو مجلس الإدارة، بما لا يتعارض مع مهام رئيس النادي. المسئول الإداري: 1) القيام بجميع الأعمال الكتابية والإدارية، التي تدخل في اختصاصه. 2) الاحتفاظ بسجلات النادي وأختامه. 3) إعداد جدول أعمال اجتماع مجلس الإدارة والجمعية العمومية، وتسجيل محاضر جلساتهما. 4) الدعوة لاجتماع مجلس الإدارة والجمعية العمومية بالتنسيق مع الرئيس. 5) العمل على تنفيذ قرارات مجلس الإدارة. 6) الإشراف على الموظفين والعاملين في النادي. 7) عرض طلبات العضوية على مجلس الإدارة. 8) تولي إعداد التقارير المختلفة.

المسئول المالي: 1) اقتراح ميزانية النادي، بالتنسيق مع الرئيس. 2) متابعة إدارة موارد النادي. 3) تحصيل الإيرادات. 4) الإشراف على مبنى النادي وصيانته واحتياجاته ومشتريات النادي، وعهده. 5) اقتراح الرواتب والمكافآت والسلف للعاملين في النادي وعرضها على مجلس الإدارة لإقرارها. 6) تقديم تقرير سنوي مالي مفصل.

المادة الحادية والثلاثون: يعقد مجلس الإدارة مرة في كل شهر على الأقل، ومرتين على الأكثر، ويكون الاجتماع قانونياً بحضور أكثر من نصف الأعضاء إضافة إلى الرئيس أو نائب الرئيس وتتخذ القرارات بالأغلبية، وفي حال تساوي الأصوات يرجح جانب رئيس الجلسة. المادة الثانية والثلاثون: يعقد مجلس الإدارة اجتماعات استثنائية، بناء على طلب رئيس المجلس أو طلب نصف الأعضاء ويقتصر الاجتماع على مناقشة ما عقد من أجله.

المادة الثالثة والثلاثون: يعد عضو المجلس مستقيلاً من عضوية المجلس إذا غاب عن حضور ثلاث جلسات متتالية أو ست جلسات متفرقة دون إبداء عذر يقبله مجلس الإدارة ويصدر بذلك قرار من مجلس الإدارة يعتمده الوزير.

المادة الرابعة والثلاثون: في حالة استقالة أي من أعضاء المجلس أو انتهاء عضويته يحل محله العضو الأكثر أصواتاً في انتخابات مجلس الإدارة، وتنتهي عضويته بانتهاء مدة المجلس الحالي. المادة الخامسة والثلاثون: يحل مجلس الإدارة في حالتين : 1) إذا استقال نصف أعضائه دفعة واحدة من بينهم الرئيس ووافقت الوزارة على ذلك. 2) إذا أصبح عدد الأعضاء الباقين أقل من النصف وفي كلتا الحالتين يعرض الأمر على الجمعية العمومية في اجتماع استثنائي تدعو له الوزارة لانتخاب بقية أعضاء المجلس وتكون مدة المجلس مكملة لمدة المجلس السابق.



يحق للنادي استثمار ما لا يزيد عن 30% من موارده المالية


المادة السادسة والثلاثون: " رسوم العضوية": 1)300 ريال سنوياً للعضو العامل. 2)200 ريال للعضو المشارك.

أما المواد التي تحدد الاحكام العامة فهي:

المادة السابعة والثلاثون: تعد هذه اللائحة نافذة المفعول من تاريخ إقرارها من الوزير وله صلاحية تفسيرها وتعديلها.

المادة الثامنة والثلاثون: إذا طرأ أمر لم ينص عليه في هذه اللائحة يكون للوزير صلاحية اتخاذ القرار المناسب بشأنه وفقاً للأنظمة النافذة ومقتضيات المصلحة العامة. المادة التاسعة والثلاثون: تلغي هذه اللائحة جميع اللوائح السابقة.


اللائحة المالية للأندية الأدبية

مادة1 تبدأ السنة المالية للنادي من الأول من شهر يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من كل عام. ·مادة 2 تتكون مالية النادي من: 1) رسوم العضوية. 2) الإعانة السنوية الحكومية. 3) ريع المطبوعات التي يصدرها النادي. 4) العوائد الناتجة عن استثمارات النادي في حدود الأنظمة والقوانين المعمول بها 5) الموارد الأخرى التي يوافق عليها مجلس الإدارة. 6) التبرعات والهبات، ويشترط للتبرعات الخارجية موافقة الوزارة. ·مادة 3 تودع أموال النادي باسمه في حساب واحد فقط في أحد البنوك المحلية، ويمكن السحب منها بتوقيع من الرئيس أو نائبه في (حال غياب الرئيس) مع المسئول المالي أو من يكلف بعمله بالتنسيق مع الوزارة في حال غيابه. مادة 4 يتم الصرف على أنشطة النادي واحتياجاته من الميزانية السنوية المعتمدة حسب اللوائح المعمول بها.

مادة 5 يقوم مجلس إدارة النادي بعرض الحساب الختامي على الجمعية العمومية لإقراره، على أن يكون مصدقاً من محاسب قانوني. مادة 6 يقوم مجلس الإدارة بعرض الميزانية التقديرية السنوية للنادي على الجمعية العمومية متضمنة إيراداته ومصروفاته المتوقعة لنفس السنة. مادة 7 يجوز قبول التبرعات المشروطة بشرط أن لا تتعارض مع أهداف النادي ويوافق عليها مجلس الإدارة. مادة 8 مجلس الإدارة هو المنوط به إدارة الموارد المالية للنادي والإشراف عليها بما يتفق مع أحكام اللائحة الأساسية واللوائح الداخلية في إطار النظم المحاسبية المعمول بها. مادة 9 يمكن للنادي بقرار من مجلس الإدارة استثمار بعض موارد النادي بما لاتزيد نسبته عن30% من موارد النادي. ويفوض المجلس لجنة أغلبيتها من بين أعضائه يكون منهم المسئول المالي لمتابعة هذا الشأن، ويكلف مراجع حسابات بتقديم تقرير دوري عن الموقف المالي لاستثمارات النادي يعرض على مجلس الإدارة من قبل المسئول المالي.

مادة 10 يختار مجلس الإدارة محاسباً قانونياً توافق عليه الجمعية العمومية يتولى مراجعة الحسابات، إضافة إلى الحساب السنوي الختامي وتزود الوزارة بصورة من الحسابات الدورية والحساب الختامي. مادة 11 مكافآت أعضاء مجلس الإدارة: تكون مكافأة رئيس أو عضو مجلس الإدارة عن كل جلسة يحضرها (750) سبعمائة وخمسين ريالاً للجلسة الواحدة على أن لا يزيد عددها على جلستين في الشهر الواحد. مادة 12 مكافآت الإداريين من أعضاء مجلس الإدارة: 1) رئيس النادي 5000 ريال شهرياً. 2) نائب رئيس النادي 4000 ريال شهرياً. 3) المسئول الإداري 3000 ريال شهرياً. 4) المسئول المالي 3000 ريال شهرياً. مادة 13 يمكن لمجلس الإدارة بقرار منه تكليف من يراه من أعضاء المجلس أو الأعضاء العاملين في مهمات ثقافيه خارج مقر النادي، بشرط أن لا تزيد على خمسة أيام إذا كان داخل المملكة فإذا زادت على هذه المدة أو كانت خارج المملكة فتؤخذ موافقة الوزير.

مادة 14 يصرف لمن يكلف في مهمة خارج مقر النادي بقرار من مجلس الإدارة مبلغ 800 ثمانمائة ريال عن كل ليلة إضافة إلى تذاكر السفر على درجة الأفق (رجال الأعمال) داخل المملكة، ومبلغ ( 1000) ألف ريال عن كل ليلة إذا كانت المهمة خارج المملكة إضافة إلى تذاكر السفر على درجة الأفق (رجال الأعمال)، ويمكن التعويض نقداً عن قيمة التذكرة بالدرجة السياحية. ويشترط لكل ما ذكر أن لا تكون الجهة المستضيفة للمهمة قد تكفلت بتحمل الإقامة مع الإعاشة والتذاكر. مادة 15 مكافآت المشاركين في المحاضرات والندوات: أ‌-(1000) ريال للمشارك من داخل المنطقة التي يوجد بها النادي. ب‌-(1500 ) ريال للمشارك من خارج المنطقة إضافة إلى الضيافة والنقل. ج- من (1500) إلى ( 3500) ريال للمشارك من خارج المملكة إضافة إلى الضيافة والنقل ويحدد مقدار المكافأة من قبل مجلس الإدارة. د‌- يصرف لمدير الندوة مكافأة قدرها (500) ريال يضاف إليها الضيافة والنقل إذا كان من خارج المنطقة.

مادة 16 حين يقدم كتاب إلى النادي من أجل نشره فإنه يجب أن يعرض على مجلس الإدارة ليقرر من حيث المبدأ قبوله أو الاعتذار لمؤلفه وعند القبول يحال إلى إثنين من المحكمين المختصين في موضوع الكتاب، وإن اختلف المحكمان حول مناسبة طباعته من قبل النادي فيرسل إلى محكم ثالث ويكون الحكم نهائياً. مادة 17 على مجلس الإدارة إشعار المؤلف بقبول كتابه للطباعة أو الاعتذار له دون ضرورة تبرير ذلك على أن يتم ذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديمه وإذا مضت تلك المدة دون أن يتم إشعار المؤلف برأي النادي فإن له حق التصرف في كتابه. مادة 18 على النادي توقيع عقد مع المؤلف لتحديد حقوقه وحقوق النادي بشرط أن لا يتعارض العقد مع أي من لوائح النادي. مادة 19 يصرف للمؤلف الذي وافق مجلس الإدارة على طبع كتابه مبلغ يتراوح ما بين خمسة آلاف ريال إلى عشرة آلاف ريال، وللنادي حقوق طبعه مدة لا تزيد على خمس سنوات، ويحدد مقدار المكافأة من قبل مجلس الإدارة بناءً على اقتراح اللجنة المختصة بالنادي. مادة 20 يمكن الاتفاق مع المؤلف على تزويده بعدد من النسخ من مؤلفه دون أي مكافأة مالية، ويمكن الجمع بين نصف المكافأة المقررة في المادة السابقة ونصف العدد المتفق على طباعته من النسخ.

مادة 21 تحدد مكافأة المراجع أو المحكم المكلف بقرار من مجلس الإدارة على ألا تزيد على (1000) ريال. مادة 22 يصرف مبلغ 500 ريال لرئيس اللجنة و350 ريالاً للعضو لكل جلسة يتم حضورها من اجتماعات اللجان الدائمة بشرط ألا تزيد على جلستين في الشهر الواحد. مادة 23 يحدد مجلس الإدارة مكافأة مقطوعة لأعضاء اللجان المؤقتة تتناسب مع حجم عملها وأهميته. مادة 24 تحسب مكافآت التحرير للدوريات الصادرة عن النادي بواقع كل عدد كما يلي: رئيس التحرير: 3000 ريال عن كل عدد. هيئة التحرير: لا تزيد على5000 ريال عن كل عدد. "يقصد بهيئة التحرير": مدير التحرير وسكرتير التحرير إن وجدا، والمحررون، ويحدد مجلس الإدارة مقدار مكافأة هيئة التحرير. مادة 25 رئيس مجلس إدارة النادي هو المشرف العام على الدوريات الصادرة عن النادي. مادة 26 يمكن بقرار من مجلس الإدارة صرف مكافأة إشراف على طباعة أي من كتب النادي بشرط ألا تزيد على (1000) ألف ريال للكتاب الواحد.


لائحة الانتخابات

للأندية الأدبية

مادة 1 تتولى وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية الإشراف على انتخابات مجلس إدارة النادي. مادة 2 تشكل لجنة للإشراف على انتخابات مجلس الإدارة تسمى (لجنة الإشراف على الانتخابات) برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الثقافية وعضوية كل من: أ / مدير عام الإدارة العامة للأندية الأدبية. ب/ مندوب من إمارة المنطقة يرشح من سمو أمير المنطقة. ج / مندوب عن الوسط الثقافي الأدبي يختاره وزير الثقافة والإعلام. د / مستشار قانوني. مادة 3 تعلن لجنة الإشراف على الانتخابات بالتنسيق مع مجلس الإدارة عن موعد اجتماع الجمعية العمومية لانتخاب مجلس الإدارة الجديد، وذلك قبل الموعد بشهرين على الأقل ويقفل باب الترشيح قبل أسبوعين من موعد الانتخاب . مادة 4 تشكل لجنة الإشراف على الانتخابات لجنة فرعية تحت إشرافها تتولى إجراءات عملية الاقتراع والفرز والعد وإعداد المحاضر اللازمة لنتائج الانتخابات، تسمى( لجنة الاقتراع والفرز). مادة 5 لا يجوز لأي من أعضاء الجمعية العمومية أن يكون عضواً في لجنة الإشراف على الانتخابات أو لجنة الاقتراع والفرز. مادة 6 تجرى الانتخابات خلال اجتماع الجمعية العمومية، ويكون الانتخاب بالاقتراع. مادة 7 على مجلس إدارة النادي تقديم كافة أسماء الأعضاء العاملين في النادي إلى لجنة الإشراف على الانتخابات مع صورة من البطاقة الشخصية وقرارات مجلس الإدارة باعتماد عضويتهم. مادة 8 حق الاقتراع مقصور على الأعضاء العاملين في النادي ممن مضت على عضويتهم ثلاثة أشهر على الأقل. مادة 9 الاقتراع حق شخصي يقوم به الناخب حضورياً، ولا يجوز له توكيل غيره. مادة 10 يجوز لأي من المرشحين الانسحاب من قائمة الترشيح ويقدم الطلب كتابة في خطاب رسمي إلى لجنة الإشراف على الانتخابات قبل موعد الانتخابات بمدة لا تقل عن عشرة أيام.

مادة 11 تشتمل قائمة الاقتراع على أسماء المرشحين لمجلس الإدارة مرتبة ترتيباً أبجدياً. مادة 12 يتم السماح للناخبين بدخول قاعة الاقتراع بعد التأكد من وجود الاسم ضمن أعضاء الجمعية العمومية وإبراز البطاقة الشخصية. مادة 13 يقوم الناخب بالاقتراع لاختيار أعضاء مجلس الإدارة (الكترونيا أو ورقيا) ويحق للناخب التصويت لمرشح أو أكثر، وفق ما تقرره لجنة الإشراف على الانتخابات. مادة 14 تعد ورقة الاقتراع ملغاة ويتم استبعادها إذا تضمنت أية إشارة أو دلالة على شخصية الناخب. مادة 15 يسمح للمرشحين ومندوبي وسائل الإعلام بالحضور في قاعة الاقتراع أثناء عملية الاقتراع والفرز والعد دون أن يكون لهم الحق في إبداء أي ملاحظات أو تدخلات مع لجنة الاقتراع والفرز.

مادة 16 يحق للمرشحين والناخبين في حالة وجود اعتراض على أي من الإجراءات الانتخابية التقدم بذلك خطياً إلى رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات، خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتائج. مادة 17 عند تساوي الأصوات، بين أكثر من مرشح لعضوية مجلس الإدارة، وكان يتعين اختيار احدهم أو بعضهم، تجري لجنة الاقتراع والفرز القرعة بينهم بحضورهم، ويفوز بالعضوية من تعينه القرعة. مادة 18 يعلن رئيس لجنة الانتخابات أسماء الفائزين بعد انتهاء الاقتراع وفرز الأصوات مباشرة ويصادق على نتائج الانتخابات وزير الثقافة والإعلام. مادة 19 يجتمع مجلس الإدارة خلال أسبوعين من تاريخ عقد اجتماع الجمعية العمومية بحضور ممثل الوزارة (مدير الإدارة العامة للأندية الأدبية أو من يكلف بعمله) لانتخاب أعضاء الهيئة الإدارية للنادي: (الرئيس، نائب الرئيس، المسئول الإداري، المسئول المالي) بالاقتراع السري.

مادة 20 الإعلان عن المرشحين على كل مرشح الالتزام بالاتي: 1) احترام أنظمة الدولة وتقاليد المجتمع. 2) عدم التعرض بالنقد أو التجريح إلى أي من الناخبين أو المرشحين الآخرين. 3) عدم استخدام المرافق العامة وما في حكمها لأغراض الإعلان عن مرشح. 4) تكون الحملات الانتخابية للمرشحين فردية، ولا يجوز الاتفاق بين المرشحين على قوائم انتخابية موحدة أو التضامن فيما بينهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في حملاتهم الانتخابية. 5) للمرشح الحق في الإعلان عن نفسه بالوسائل التالية: - الدليل التعريفي بالمرشحين ويتضمن اسم المرشح ومؤهلاته وخبراته ورؤيته للنادي. - المواقع الالكترونية الشخصية الخاصة بالمرشح للتعريف بنفسه.





قمة تشاورية لقادة دول “التعاون” في الرياض.. الثلاثاء المقبل


واس - الرياض

يعقد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الثلاثاء المقبل في الرياض، لقاءهم التشاوري الثالث عشر، وفقًا لما أعلنه الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.
وأوضح أن استمرار انعقاد هذا اللقاء الخيّر يعزّز التواصل فيما بين القادة، ويؤكد حرصهم الدائم على المتابعة الوثيقة والمستمرة لهذه المسيرة الخيّرة.
وقال الزياني: إن هذا اللقاء المبارك سيتيح لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، استعراض ومتابعة مسيرة العمل الخليجي المشترك بجوانبها السياسية، والاقتصادية، والأمنية والعسكرية، والاجتماعية، والثقافية، وكذلك استعراض آخر المستجدات العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.



القحطاني : ساهر لا يتربص بالمخالفين وزيادة الكاميرات مرهون بـ “ المواقع السوداء ”


حسين الرابغي-جدة - تصوير- احمد حجازي

أكد مدير ادارة مرور جدة العميد محمد بن حسن القحطاني ان نظـام ساهر اثبت فعاليته بعد مرور8 اشهر من تطبيقه على ارض الواقع موضحا ان نظام ساهر لم يوضع لرصد المخالفات المرورية فقط كما يظن الكثير بل من أبرز اهدافه ايضا تنظيم وادارة الحركة المرورية والتعرف على السيارات المطلوبة امنيا وعن زيادة الكاميرات قال ان الأمر مرهون بالمواقع السوداء التى تشهد حوادث مميتة ومتكررة وأضاف أن الحملات الانتقادية والممارسات الفردية من بعض العابثين لن تنال من النظام كمحاولات للاعتداء على موظفي النظام او تحطيم الكاميرات كان آخرها على سبيل المثال الخميس الماضي حيث قام احد الشبان بقذف كاميرا "ساهر" بعبوة زجاجية وتم ضبطه وايقافه في حين لم تتضرر الكاميرا منوها الى ان مثل هذا التصرف يعد اعتداء على ممتلكات تعود للدولة صادر بحقها المرسوم الملكي رقم 62/م في 20/12/عام 1405 يقضي بمحاسبة كل من يتعرض للممتلكات العامة واوكل هذا النظام للمحاكم الشرعية لتنفيذ العقوبات الرداعة والتي تصل الى سجن عامين وغرامة لاتقل عن 100,000 اوبإحدى هاتين العقوبتين لكل من يتعمد المساس واتلاف شيء من المرافق العامة المملوكة للدولة سواء الفاعل او الشريك في مثل هذه الاعمال.
انخفاض المخالفات
وقال القحطاني ان النظام لم يعتمد الا للمصلحة العامة وانه لايعني السائق النظامي بأي حال من الاحوال وان مثل هذه الممارسات لن توقف النظام ولن تعفي الفاعل من المخالفة بل ستعرضه ايضا للضبط والعقوبة مدللا بانخفاض المخالفات المرورية بكافة الطرق الرئيسية وحتى الشوارع الفرعية بنسبة تجاوزت الـ70% واضاف القحطاني:طريق الملك عبدالعزيز مثلا كان من اشهر طرق محافظة جدة بالحوادث المميتة حيث كانت نسبة الوفيات به خلال ثمانية اشهر تضاهي نفس المدة منذ تنصيب نظام ساهر وحتى الآن 16حالة وفاة من جراء الحوادث فيما لم يسجل سوى ثلاث حالات وفاة فقط خلال الفتره الاخيرة سيتم تلاشيها حتى تصل الى الصفر بتكاتف الجهود لكل من دوريات المرور السري المنتشرة بطبيعة الحال والدوريات الرسمية لمرور محافظة جدة.
المواقع السوداء
وعن النظام وتغطيته لكامل اجزاء محافظة جدة ومحدودية الكاميرات والآليات المستخدمة ذكر بأن النظام يسير بمراحل فزيادة عدد الكاميرات ليست مرهونة بوقت محدد والزيادة مستمرة يوميا بجميع المواقع النشطة مروريا بمحافظة جدة مع التركيز على ما اسماه بالمواقع السوداء والتي تشهد اكثر نسبة حوادث يوميا وتكون في غالبها إما حوادث مميتة او تتسبب بإعاقات مزمنة في اشارة الى خطورتها حتى تتم تغطية كامل المواقع بجدة وكل ذلك في اطار السعي الحثيث لحماية المواطنين والمقيمين بهذا البلد الطيب بعد الله والحد من هذه الحوادث المرورية التي اصبحت وبالا على المجتمع.
400حادث
وعن المعدل اليومي للحوادث المرورية حاليا قال القحطاني يبلغ المعدل من 300الى 350 حادثا مروريا يوميا ويزيد هذا المعدل اثناء فترة الاجازات كإجازة الربيع الاخيرة التي سجلت 400 حادث مروري يوميا ووجه مدير ادارة المرور بمحافظة جده رسالة الى جميع المتحايلين او الذين يسعون للتحايل على نظام ساهر المروري خاصة من فئة الشباب ان جميع ما يستقطبونه من اجهزة او ما يقومون به من حيل لن يكون مجديا بل سيعرض مركباتهم للحجز اضافة الى الغرامة المالية بحسب المخالفة التي يرصدها النظام بحقه لا فتا الى ان ادارة المرور ضبطت اكثر من ثلاثين جهازا تعمل بأشكال مختلفة والبعض منها يدوي استخدمها البعض في محاولة منه لتظليل الكاميرات الا انهم رصدوا وتم ايقافهم ومصادرة هذه الاجهزة التي حصلوا عليها بتكلفة مالية عالية من قبل المستغلين الذين تعاملوا مع جهل هؤلاء الشباب ونزعتهم في مخالفة الانظمة المرورية اسوأ تعامل .
حساسات ذكية
كشف مدير مرور جدة عن تربع مخالفات السرعة بمدينة جدة على قائمة المخالفات المرورية الاخرى لذا تم تزويد جميع الطرق الرئيسية والشوارع باللوحات التي توضح السرعات المناسبة بكل شارع وفق المعيار العالمي لعدد ومواصفات هذه اللوحات من حيث اللون وحجم الكتابة وشكل اللوحة لتوعية المواطنين والمقيمين من مستخدمي الطرق . وأكد القحطاني ان ساهر جعل ليكون ايجابيا وانه بمثابة ورشة عمل كبيرة حيث تقوم عليه اكثر من ادارة بمرور جدة من ناحية الاشراف والمتابعة والرصد كما ان الكاميرات مزودة بحساسات ذكية لقياس السرعات ورصدها بالليزر مهيبا بجميع مستخدمي الطرق للالتزام بالنظام وعدم شغل انفسهم بمواقع الكاميرات الخاصة بنظام ساهر وعددها او محاولة جلب الاجهزة من الخارج بأساليب ملتوية وبتكلفات عالية لانها لن تجدي في النهاية، فالوعي في التعامل مع النظام الذي جعل لخلق الامان في القيادة هو المطلب الرئيس الذي سيحقق الرضا للجميع.



“الصلاحية” تمنع شاحنة دواء من تنزيل حمولتها أمام “صحي الحرة”


موسى الجهني - المدينة المنورة

حرّك بلاغ تقدم به المواطن بندر بن عودة الجهني من سكان الحرة الغربية الدوريات الامنية بالمدينة المنورة لمنع شاحنة أدوية من تنزيل حمولتها بعد توقفها أمام مركز صحي الحرة لأكثر من ساعة تحت درجة حرارة تجاوزت الأربعين وكان المواطن الجهني قد فوجىء بسيارة نقل مكشوفة تحمل كمية كبيرة من الادوية متوقفة أمام المركز الصحي من الصباح ولم تنزل حمولتها الا بعد صلاة الظهر الأمر الذى أثار داخله المخاوف من عطب الادوية وفسادها! وقال الجهني: لقد قمت بسؤال سائق الشاحنة التي تحمل شعار الصحة عن الأدوية وصلاحيتها فقال بالحرف الواحد: إن المسؤولين أدرى عما اذا كان ذلك يضرّ بالادوية من عدمه.. عندها اضطر الى الاستعانة بالدوريات الامنية التي حضرت واحالت البلاغ الى مركز شرطة العقيق مؤكدا انه سيتقدم لصحة المدينة ليطالب بمحاسبة المتسبب في ذلك بعد ان رفضت ادارة المركز الصحي التجاوب معه وتساءل المواطن بندر عما اذا كانت صحة المدينة لاتملك سيارة لنقل الادوية بطريقة صحية حتى لاتفقد الادوية قيمتها !!
من جهته قال مصدر بصحة المدينة : إن مدير الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي يتابع الموضوع الذي تجري التحقيقات في ملابساته وفي حال ثبوت اي تقصير من أي طرف فستتم محاسبته مشيرا الى انه حتى اللحظة لم يثبت تعرّض الادوية الى ماقد يؤثر على سلامة المرضى .
(المدينة)" هاتفياً إلى المتحدث الإعلامي لصحة المدينة الاستاذ عبدالرزاق حافظ وابلغته بتفاصيل الموضوع حيث وعدنا بالرد ولكنه لم يجب على جميع اتصالتنا اللاحقة!.



الشورى يطالب بقاعدة بيانات إليكترونية للعمالة السعودية واستحداث برنامج للتفتيش المسائي


جابر المالكي - الرياض

اقترحت لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى ضرورة تطوير قاعدة بيانات موحدة عن القوى العاملة السعودية وربطها آليًا واستحداث برنامج للتفتيش المسائي للحد من المخالفات بسوق العمل.
جاء ذلك في تقرير اللجنة على تقرير وزارة العمل المقدم للمجلس عن عام 1430هـ والذى دعا ايضا الى استقطاب المواطنين السعوديين للعمل في مجال الصحة والسلامة المهنية وتقنية المعلومات بالوزارة بعد تعثر الحصول على كفاءات مدربة في هذا المجال ،واعداد دليل موحد للتصنيف والتوصيف المهني في القطاعين العام والخاص ، والسعي لربط المهن المختلفة في الدليل بمتطلبات التأهيل والتدريب .
كما دعت الى تسريع تنفيذ اتفاقية وزارة العمل وشركة الاتصالات السعودية بشأن الشبكة الجديدة الموسعة لتوفير دوائر اتصال نقل البيانات لزيادة فعالية أعمال مراكز المعلومات ومكاتب العمل والمندوبيات وخـــدمات الوزارة الالكترونية المختلفة.
من جهة أخرى يستكمل مجلس الشورى في جلسته غدا مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب ، بشأن مشروع اللائحة التنظيمية لمراكز الإرشاد الأسري الأهلية .
ومن ثم ينتقل إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة ، بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة ووزارة الصحة الكندية ووكالة الصحة العامة الكندية وتقرير لجنة الشؤون المالية ، بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي.
كما يناقش تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية ، بشأن التقارير السنوية للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للأعوام المالية 1427/1428هـ - 1428/1429هـ - 1430/1431هـ.
ويصوت مجلس الشورى في بداية جلسته ليوم الاثنين على وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام القياس والمعايرة.
ويناقش تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي ، بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية أوكرانيا للتعاون في البحوث والاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي .
وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية ، بشأن مشروع مذكرة تعاون بين معهد الإدارة العامة في المملكة والمدرسة الوطنية للإدارة في الجمهورية الفرنسية. وتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة ، بشأن التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1428/1429هـ.
ويناقش المجلس في جلسة يوم الثلاثاء تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية ، بشأن مشروع اتفاقية للتعاون الإعلامي بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية مصر العربية .ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة ، بشأن تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء بشأن مشروع نظام مكافحة التدخين عملاً بالمادة ( ١٧ ) من نظام مجلس الشورى.
وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة ، بشأن التقارير السنوية لوزارة البترول والثروة المعدنية للأعوام المالية 1427/1428هـ - 1428/1429هـ - 1430/1431هـ وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ، بشأن التقرير السنوي الثاني للتحول إلى مجتمع المعلومات للعام المالي 1430/1431هـ.













يوم دراااااااااسي خفيف و وابتسامه صباحيه ولا احلا ترسم على شفاهكم وتكتب بها حسنه في سجلاتكم

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 07/05/2011 عند الساعة » 03:45 AM
  #2  
قديم 07/05/2011, 03:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
-

صبـآح " الفل "
الله يقويييك يآرب - بنتظآر صدور الصحف
يوم دراسي موفق للجميع بمشيئه الله
  #3  
قديم 07/05/2011, 03:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
والله واحشني زمانك يالمنتدى وحشتووووووووني يا أحلا اعضاااااااااااااااااااء ض1 وض2 على قولت عشاق لغة الضااااد1و2

حياك وينك يالزعيم منووووووووور وصباحك فل
  #4  
قديم 07/05/2011, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Ms. Star
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/07/2010
المكان: على مسرح الحيآة ):
مشاركات: 4,936


خطيرة

... يعآفيك ربي " كلوس "
ننتظر بقية الاخبار ~
  #5  
قديم 07/05/2011, 06:26 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخييير

ويعافيكم ربي ع الاخبار
  #6  
قديم 07/05/2011, 11:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ S a 7 e R
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/12/2009
المكان: الرياض , Riyadh
مشاركات: 304
يعطيك الف الف عافية

وبالتوفيق لك ...
  #7  
قديم 07/05/2011, 11:57 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/04/2010
المكان: الرياض ..فديتها
مشاركات: 1,461
صبآح الورد والياسمين

وثانكس ع الاخبار يابطل
  #8  
قديم 07/05/2011, 01:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : classic 2010

لاهنت يالغالي

على الاخبـار

تحياتي لك
  #9  
قديم 07/05/2011, 03:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وافي المالكي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 21/05/2010
مشاركات: 1,325
لاهنت على الاخبااااااااااااااااااار الرائعة
  #10  
قديم 07/05/2011, 05:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
مشكور اخوي ع الاخبار
الله يعافيك
بالتوفيق
  #11  
قديم 07/05/2011, 05:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
جعل ربي يعافيكك أخوي كلاسيك على التغطية

وربي يوفق الجميع

شكرا شكرا ..
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:09 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube