#1  
قديم 30/04/2011, 09:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
Post آخبآر آلمجلس ليوم 26السبت / 5 / 1432 هـ





آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر





أمر ملكي بتعديل (5) مواد من نظام المطبوعات والنشر




الجزيرة - واس

صدر أمس أمر ملكي فيما يأتي نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم

الرقم: أ-93 التاريخ: 25-5-1432هـ

بعون الله تعالى نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ملك المملكة العربية السعودية

بناءً على المادة الرابعة والأربعين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ-90) بتاريخ 27-8-1412هـ، وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ-13) بتاريخ 3-3-1414هـ، وبعد الاطلاع على نظام مجلس الشورى الصادر بالأمر الملكي رقم (أ-91) بتاريخ 27-8-1412هـ، وبعد الاطلاع على الترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات الصادرة بالأمر الملكي رقم (أ-14) بتاريخ 23-2-1426هـ، وبعد الاطلاع على نظام القضاء ونظام ديوان المظالم وآلية العمل التنفيذية لهما الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م-78) بتاريخ 19-9-1428هـ، وبعد الاطلاع على نظام المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م-32) بتاريخ 3-9-1421هـ، وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ-71) بتاريخ 13-4-1423هـ القاضي بإعادة دراسة نظام المطبوعات والنشر، وعلى المحضر المعد في هذا الشأن، المؤرخ في 28-4-1432هـ، وبعد الاطلاع على الأمرين الساميين رقم (1700-م ب) بتاريخ 5-2-1426هـ، ورقم (6986-م ب ) بتاريخ 26-9-1431هـ، وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم (1910-م ب ) بتاريخ 9-2-1426هـ المتضمن الموافقة على مرئيات كل من معالي وزير العدل ومعالي وزير الثقافة والإعلام في حينه وما انتهت إليه اللجنة المشكَّلة من الوزارتين لدراسة موضوع نظر المحاكم للقضايا المتعلقة بما ينشر في الصحف والمجلات، القاضي بالتأكيد على الالتزام بتحقق شرط الولاية الشرعية والنظامية للنظر في القضايا، واعتبار ما صدر بالمخالفة لذلك لاغياً باعتباره صادراً من غير ذي صفة، وذلك تأسيساً على ما أجمع عليه فقهاء الإسلام من أن من قضى في غير ما وُلِّي فحكمه باطل ولا تترتب عليه آثاره، وانطلاقاً من هدي شرعنا المطهر بحفظ الكلمة وصيانتها وتحمُّل مسؤوليتها والتحذير من خطورتها على الفرد والجماعة، ولما لاحظناه على بعض وسائل الإعلام من التساهل في هذا الأمر بالإساءة أو النقد الشخصي، سواء لعلمائنا الأفاضل المشمولين بأمرنا رقم (أ-71) بتاريخ 13-4-1432هـ أو غيرهم ممن حفظت الشريعة لهم كرامتهم وحرّمت أعراضهم من رجال الدولة أو أي من موظفيها أو غيرهم من المواطنين مستصحبين في هذا أن اختلاف الآراء وتنوع الاجتهادات مصدر إثراء يضاف لرصيدنا العلمي وأفقنا المعرفي على ضوء ما أرشد إليه سلفنا الصالح من اعتبار الاختلاف العلمي الرصين من سعة الشريعة ورحمتها بالأمة، وأن الرجال يُعرَفون بالق، والحق لا يُعرَف بالرجال، مع إدراكنا لحقيقة النقد البنّاء الذي لا يستهدف الأشخاص والتنقص من أقدارهم أو الإساءة إليهم تصريحاً أو تلويحاً؛ فالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، تتجلى في وجدان كل مخلص صادق لا ينشد إلا الحق بدليله، ويسمو بنفسه عن كلمة السوء وتبعاتها في الدين والدنيا؛ فحرية الرأي المنضبطة والمسؤولة التي تهدف إلى تحقيق الصالح العام محل اعتبارنا وتقديرنا، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة أمرنا بما هو آت:

أولاً: تُعدّل المواد الآتية: (التاسعة، والسادسة والثلاثون، والسابعة والثلاثون، والثامنة والثلاثون، والأربعون) من نظام المطبوعات والنشر، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م-32) وتاريخ 3-9-1421هـ، وذلك وفقاً لما يأتي:

(1)- تعديل المادة (التاسعة) لتصبح بالنص الآتي: «يلتزم كل مسؤول في المطبوعة بالنقد الموضوعي والبنّاء الهادف إلى المصلحة العامة، والمستند إلى وقائع وشواهد صحيحة، ويحظر أن يُنشر بأي وسيلة كانت أي مما يأتي:

1- ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة النافذة.

2- ما يدعو إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام، أو ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية.

3- التعرض أو المساس بالسمعة أو الكرامة أو التجريح أو الإساءة الشخصية إلى المفتي العام للمملكة أو أعضاء هيئة كبار العلماء أو رجال الدولة أو أي من موظفيها أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة.

4- إثارة النعرات وبث الفُرْقة بين المواطنين.

5- تشجيع الإجرام أو الحث عليه.

6- ما يضر بالشأن العام في البلاد.

7- وقائع التحقيقات أو المحاكمات دون الحصول على إذن من الجهة المخولة نظاماً.

(2) - تُعدّل المادة (السادسة والثلاثون) لتصبح بالنص الآتي:

«للوزارة - عند الاقتضاء - سحب أي مطبوعة دون تعويض إذا تضمنت أياً من الأمور المحظور نشرها المنصوص عليها في المادة (التاسعة) من هذا النظام».

(3)- تُعدَّل المادة (السابعة والثلاثون)؛ لتصبح بالنص الآتي:

«1- تُشكَّل لجنة ابتدائية - أو أكثر - برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية، وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام؛ للنظر في مخالفات أحكام هذا النظام وتطبيق العقوبات الواردة فيه.

2- لا تنظر اللجنة إلا في الشكاوى التي يرفعها أي شخص ممن له صفة ومصلحة مباشرة، أو ما يُحال إليها من الوزير.

3- تصدر قرارات اللجنة الابتدائية بالإجماع أو بالأغلبية بعد دعوة المخالف أو مَنْ يمثله، وسماع أقواله. ويجوز لها دعوة من ترى الاستماع إلى أقواله».

(4)- تُعدَّل المادة (الثامنة والثلاثون) لتصبح بالنص الآتي:

«مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر يُعاقَب كُلُّ من يخالف أحكام هذا النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية:

1- غرامة لا تزيد على (500) خمسمائة ألف ريال، وتضاعف الغرامة إذا تكررت المخالفة.

2- إيقاف المخالف عن الكتابة في جميع الصحف والمطبوعات، أو عن المشاركة الإعلامية من خلال القنوات الفضائية، أو عنهما معاً.

3- إغلاق أو حَجْب محل المخالفة مؤقتاً أو نهائياً، فإن كان محل المخالفة صحيفة فيكون تنفيذ قرار الإغلاق بموافقة رئيس مجلس الوزراء، وإن كان محلها صحيفة إلكترونية أو موقعاً ونحو ذلك فيكون تنفيذ قرار الإغلاق أو الحَجْب من صلاحية الوزير.

4- نشر اعتذار من المخالف في المطبوعة - إذا كانت مخالفته نشر معلومات مغلوطة أو اتهامات تجاه المذكورين في الفقرة (3) من المادة (التاسعة) من هذا النظام، وفق الصيغة التي تراها اللجنة وعلى نفقته الخاصة، وفي المكان نفسه الذي نُشرت فيه المخالفة. وإذا كانت المخالفة تمثل إساءة إلى الدين الإسلامي, أو المساس بمصالح الدولة العليا، أو بعقوبات يختص بنظرها القضاء، فعلى اللجنة إحالتها - بقرار مسبّب - إلى الوزير لرفعها إلى الملك للنظر في اتخاذ الإجراءات النظامية لإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة، أو اتخاذ ما يراه محققاً للمصلحة العامة».

(5) - تُعدَّل المادة (الأربعون) لتصبح بالنص الآتي:

«1- تُشكَّل لجنة استئنافية برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام لا تقل الخبرة العملية لأي منهم عن خمس وعشرين سنة؛ للنظر في التظلمات المقدَّمة من ذوي الشأن على قرارات اللجنة الابتدائية المشار إليها في المادة (السابعة والثلاثين) من هذا النظام، وتصدر قراراتها بالإجماع أو بالأغلبية، وتكون نهائية غير قابلة للطعن أمام أي جهة أخرى.

2- يصدر الوزير القواعد المنظِّمة لعمل اللجنتين الابتدائية والاستئنافية وبيان اختصاصاتهما وَفْق ما هو وارد في النظام.

3- يصدر أمر ملكي بتأليف اللجنتين الابتدائية والاستئنافية وتسمية رئيسيهما وأعضائهما، وتحدد في القرار مكافآتهم. وتكون مدة العضوية في اللجنتين ثلاث سنوات قابلة للتجديد».

ثانياً: تتولى اللجنة المنصوص عليها في المادة (السابعة والثلاثين) من نظام المطبوعات والنشر، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م-32) بتاريخ 3-9-1421هـ، النظر في مخالفة السعودي الذي يرتكب - خارج المملكة - أياً من المحظورات المنصوص عليها في المادة (التاسعة) منه، وإيقاع عقوبة مناسبة من العقوبات المنصوص عليها في المادة (الثامنة والثلاثين) منه، أو اتخاذ الإجراءات الواردة فيها.

ثالثاً: يقتصر النظر في القضايا الإعلامية على اللجنتين الابتدائية والاستئنافية المشكَّلتَيْن بموجب نظام المطبوعات والنشر، ولا يُعتَدّ بأي قرار أو حكم يصدر بالمخالفة لذلك من أي جهة كانت.

رابعاً: لا يجري نقل اختصاص هاتين اللجنتين إلا بالطريقة التي تم بها تشكيلهما.

خامساً: يُبلَّغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية والأدوات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في أمرنا هذا.

عبدالله بن عبدالعزيز



من بين 155 وزيراً للصحة
اختيار د. الربيعة للمشاركة في جلسة عمل وزارية رفيعة المستوى خلال الاجتماع الوزاري العالمي الأول




الجزيرة - أحمد القرني

تقديراً للدور الريادي للمملكة العربية السعودية وما حققته في المجال الصحي تم يوم أمس بالعاصمة الروسية موسكو اختيار معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ضمن (6) وزراء صحة من بين الوزراء الأعضاء المشاركين في منظمة الصحة العالمية وعدهم (155) وذلك بهدف المشاركة في جلسة عمل وزارية رفيعة المستوى خلال الاجتماع الوزاري العالمي الأول المعني بأنماط الحياة الصحية ومكافحة الأمراض غير السارية (غير المعدية) في دول العالم. وقد شارك في هذه الجلسة بجانب معالي وزير الصحة د. الربيعة كل من وزراء الصحة في دول الصين وأمريكا وروسيا والهند وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى رئيسة منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان.

وكان قد افتتح أعمال الاجتماع صباح يوم أمس الأول الخميس فخامة رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتن بالعاصمة الروسية موسكو والذي تنظمه منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية الروسية. ويهدف لقاء وزراء الصحة بدول العالم إلى مناقشة سبل مكافحة هذه الأمراض غير المعدية (الأمراض القلبية الوعائية والسكري والأمراض الرئوية المزمنة والسرطانات) والعقبات التي تواجهها في عمل خططتها الإستراتيجية..

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر لبحث وسائل وسبل مكافحة الأمراض غير المعدية في دول العالم، حيث أصبحت هذه الأمراض مسؤولة عن أكثر من 60% من الوفيات حول العالم بالوقت الحالي ويتطلب مكافحتها تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات المدنية والحكومية.

هذا ويسعى المؤتمر إلى بلوغ ثلاثة مرام رئيسية تتركز في تسليط الأضواء على حجم مشكلة الأمراض غير السارية والأثر الاجتماعي والاقتصادي الناجم عنها؛ واستعراض التجربة المكتسبة على الصعيد الدولي في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها؛ وتوفير بيانات عن الحاجة الملحّة إلى تعزيز المبادرات العالمية والوطنية الرامية إلى الوقاية من الأمراض غير السارية ضمن الخطط الصحية الوطنية وأُطر التنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن هذا المؤتمر الوزاري العالمي الأوّل المعني بأنماط الحياة الصحية ومكافحة الأمراض غير السارية يمثل تظاهرة بارزة في الحملة الدولية الرامية إلى كبح آثار السرطانات والأمراض القلبية الوعائية والسكري والأمراض الرئوية المزمنة. كما يعتبر تحضيراً وإعداداً لتوصيات اجتماع رؤساء دول العالم القادم في هيئة الأمم المتحدة بنيويورك في شهر سبتمبر 2011م والذي سوف يناقش إستراتيجيات مكافحة هذه الأمراض على مستوى العالم لما تمثله هذه الأمراض من تحديات كبرى وتشكل عبئاً على اقتصاديات العالم.



المملكة أكبر سوق بالشرق الأوسط في تقنية المعلومات والحلول الإلكترونية


الجزيرة - الرياض

تُعَدّ المملكة من أكبر أسواق منطقة الشرق الأوسط في مجال خدمات تقنية المعلومات والحلول الإلكترونية، وما زالت بحاجة ملحّة إلى إيجاد المزيد من الحلول التكنولوجية المتكاملة لإدارة أعمال المؤسسات والشركات بالقطاعين العام والخاص إلكترونياً، خاصة في ظل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - بضرورة التحول السريع نحو تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية.ولتنفيذ هذه الرؤية السديدة للقيادة الحكيمة تضطلع شركات القطاع الخاص بدور مهم في هذا الشأن، ومن بين هذه الشركات التي لها دور بارز في السوق السعودي (مجموعة عبد الغني العجو وأولاده القابضة) التي تُعتبر من الشركات الرائدة في مجال المعدات والأجهزة المكتبية والطبية وحلول التقنية وإدارة الوثائق الإلكترونية والأثاث المكتبي، وتحتل المجموعة موقعاً متميزاً ضمن أكبر 100 شركة في المملكة، ووفقاً لما أكده الأستاذ مروان عبد الغني العجو، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عبد الغني العجو وأولاده القابضة.وقال الخبير مروان العجو: قدرت دراسات نمو قطاع الكمبيوتر وأجهزة تقنية المعلومات في المملكة بنحو 8 % سنوياً، وحجم سوق الحاسبات وملحقاته في الشرق الأوسط يصل إلى 30 مليار دولار سنوياً، منها 12 مليار دولار لأجهزة تصوير المستندات والطابعات.وحول سوق الأجهزة الطبية في المملكة قال مروان العجو: بكل تأكيد تهدف خطط الحكومة إلى توفير أفضل وأرقى خدمات الرعاية الصحية للمواطن والمقيم في المملكة، وفي ظل النمو المطرد لعدد السكان وتطبيق برامج التأمين الصحي فقد شهد سوق الأجهزة الطبية انتعاشاً ملحوظاً؛ حيث تُقدَّر دراسات بأن حجم سوق الأجهزة الطبية والمستلزمات والأدوية في المملكة يصل إلى نحو 12 مليار ريال.



أمريكا تفرض عقوبات جديدة على النظام السوري
500 قتيل من المتظاهرين بعدة مدن سورية في تحدٍّ لانتشار الجيش




عمان - واشنطن- دمشق - وكالات

أطلقت القوات الأمن السورية النار أمس الجمعة على آلاف المحتجين الذين كانوا في طريقهم إلى مدينة درعا وقال شاهد عيان في درعا إن قوات الأمن أطلقت رصاصاً حياً على آلاف القرويين الذين توافدوا على المدينة المحاصرة.

وأضاف الشاهد «أطلقوا النار على الناس عند البوابة الغربية لردعا في منطقة اليادودة التي تبعد نحو ثلاثة كيلومترات من وسط المدينة». وقال آخرون تواصلت معهم رويترز عبر الهاتف أنهم شاهدوا عشرات المصابين ينقلهم متظاهرون آخرون بسياراتهم.

وكشفت المسيرات الضخمة عن أن المحتجين لم يخفهم نشر أعداد كبيرة من وحدات الجيش ولا سقوط عشرات القتلى والاعتقالات الواسعة في أنحاء سوريا في إطار حملة عنيفة ضد أكبر تحد شعبي يواجهه الحكم الشمولي لحزب البعث السوري الممتد منذ 48 عاماً.

بموازاة ذلك قال ناشط سوري في مجال حقوق الإنسان أمس الجمعة إن المشارح المؤقتة في مدينة درعا تحوي 83 جثة على الأقل منها جثث لنساء وأطفال قتلوا خلال هجوم الجيش المستمر منذ أربعة أيام على المدينة. وأضاف ثامر الجهماني لرويترز «أحصينا 83 جثة حتى الآن كثيرون منها في شاحنات تبريد.

معظم الأعيرة كانت في الرأس والصدر مما يرجح أن الإطلاق قام به قناصة.»

فيما قالت وكالة الأنباء السورية أمس إن مجموعة مسلحة هاجمت نقطة تفتيش فقتلت أربعة جنود وخطفت اثنين في درعا وفي تحد للحملة الأمنية الصارمة التي تشنها قوات الأمن السورية على المتظاهرين والتي تقول جماعات حقوقية عن سقوط أكثر من 500 قتيل إثر احتجاجات في مدينتي حمص وحماه بوسط سوريا وفي بانياس على ساحل البحر المتوسط وفي القامشلي بشرق البلاد وكذلك في حرستا على أطراف دمشق.

تأتي هذه الأحداث بعد دعوة قيادات سورية في المنفى السوريين إلى الخروج إلى الشوارع الجمعة للاحتجاج ودعم درعا.

من جهة أخرى وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الجمعة أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات جديدة على المخابرات السورية واثنين من أقارب الرئيس الأسد رداً على الحملة ضد المحتجين. وأضاف المسؤولون الأمريكيون أن العقوبات لم تستهدف الأسد لكن قد يتم استهدافه فيما بعد إذا استمرت القوات الحكومية في استخدام العنف ضد المحتجين المطالبين بالديمقراطية.

فيما توصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق مبدئي لفرض حظر سلاح على سوريا والنظر في إجراءات تقيدية أخرى ردا على حملة القمع ضد المتظاهرين. وقال دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي «حدث اتفاق سياسي على حظر سلاح.» وأضاف: وافقوا أيضاً على الإعداد لعقوبات أخرى.



واشنطن: القذافي يوزع الفياغرا على جنوده لاغتصاب النساء




نيويورك - (ا ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة الخميس أن نظام معمر القذافي يوزع الفياغرا على جنوده لاغتصاب نساء، مشيرة هكذا إلى أن التحالف المتهم من قبل بعض الدول بتخطي مهمة الأمم المتحدة، يواجه خصما شاذا. وخلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سوزان رايس إن قوات القذافي «تتزود بالفياغرا كي يتمكن الجنود من القيام باعمال اغتصاب»، حسب ما قال دبلوماسي كان حاضرا. ولم تكشف السفيرة عن المصادر لشرح هذه الاتهامات. ولكن دبلوماسياً آخر قال انها ادلت بهذا التعليق خلال نقاش مع سفير آخر في مجال التأكيد على ان «التحالف يواجه خصما يقوم بأعمال ذميمة». وجاء هذا الاعلان في حين تؤكد روسيا ودول اخرى في مجلس الأمن أن فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وحلفائها تتخطى المهمة التي حددها قرارا مجلس الامن الدولي في ليبيا. وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان قراري مجلس الامن الدولي 1970 و1973 اللذين اجازا استعمال القوة العسكرية في ليبيا لحماية المدنيين «يجب ان يطبقا بحرفيتهما». واضاف «نحن قلقون من تصعيد العنف في النزاع العسكري الذي يوقع اكثر واكثر من الضحايا المدنيين».



انتهاء حالة الطوارئ وبقاء مجلس النواب رغم انتهاء فترته
الرئيس اليمني يتهم قطر بالتآمر عليه ويهدد بعدم توقيع الخطة الخليجية





عدن - وكالات

هدد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي تنص خطة مجلس التعاون الخليجي على رحيله، بعدم توقيع هذا الاتفاق واتهم قطر «بالضلوع في المؤامرة» التي تمثلها برأيه التظاهرات في بلده.

وقال صالح في حديث لقناة روسيا أمس نشرته وسائل الإعلام المحلية إن «اتصالات تجري للتوقيع الاثنين في الرياض لنا تحفظ من الوساطة، من بعض الوسطاء في مجلس التعاون الخليجي لأنهم ضالعون في مؤامرة يمولون وعلى تواصل مستمر مع المعارضة ويدفعون معا». وأضاف الرئيس اليمني: إن «دولة قطر هي الآن التي تقوم بتمويل الفوضى في اليمن وفي مصر وفي سوريا في كل الوطن العربي».

وتابع: «عندهم مال كثير وتعدادهم صغير. فعندهم مال لا يعرفون كيف يتصرفون به ويريدون أن يكونوا دولة عظمى في المنطقة، دولة عظمى من خلال قناة الجزيرة». وقال صالح: «سنتحفظ على التوقيع إن حضر ممثلو قطر مع وزراء خارجية مجلس التعاون» الخليجي مراسم التوقيع، متهما قطر بأنها «تستغل هذا الظرف السياسي وتستغله استغلالا سيئا». وأضاف الرئيس اليمني: «نأسف لهذا التصرف لهذا التهور والضلوع في هذه المؤامرة. نحن نعتبرها مؤامرة. الآن المال يتدفق إلى اليمن لإثارة الفوضى والقلاقل وإراقة الدم في اليمن». قال صالح: «قبلنا بهذه الوساطة (الخليجية) عسى أن تبدأ بإحداث انفراج لكنهم (المعارضة) ضد الوساطة ويطرحون شروطا تعجيزية رغم أنهم أعلنوا قبولهم» بها.

واتهم المعارضين بأنهم «يريدون أن يأخذوا من هذه المبادرة الخليجية ما يريدون ويرفضوا ما يرفضون»، مؤكدا أن الخطة الخليجية «منظومة متكاملة يجب أن تنفذ كلها بحسب بنودها وأولوياتها».

وأكد أنه: «إذا نفذت بنودها كما هي فنحن نرحب بها لكن إن كان هناك انتقائية، فستكون مرفوضة»، داعيا وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي إلى «وضع الآلية لتنفيذ هذه الاتفاقية».

وأضاف: «بالنسبة لنقل السلطة كما هي في المبادرة، ليس لدينا أي تحفظ وبالنسبة للمستقبل السياسي سأبقى رئيسا للحزب حتى يعقد الحزب المؤتمر الشعبي العام اجتماعه ويختار قيادة جديدة، ولكن سأحتفظ بالعمل السياسي داخل الحزب».

وردا على سؤال عن الرئاسة، قال «بالنسبة لي موضوع منتهي، لا مرشح ولا مورث ولا شيء من هذا القبيل لكن سأبقى رئيسا للحزب لأنني كونت الحزب في 1982 ولا يمكن أن أترك الحزب إلا بعد انتخاب قيادة جديدة».

من جانب آخر أكد وزير الشؤون القانونية في حكومة تصريف الأعمال اليمني الدكتور رشاد الرصّاص أن حالة الطوارئ التي أعلنت بتاريخ 18 مارس وبفترة ثلاثين يوماً قد انتهت.

وقال الرصّاص في تصريح لهُ: إن مجلس النواب اليمني حُددت فترته بست سنوات تبدأ منذ عقد أول اجتماع له وتم إضافة سنتين بتعديل دستوري.. مشيراً إلى أن الدستور اليمني في المادة 65 أوضح أنهُ في حالة عدم انتخاب مجلس نواب جديد لظروف قاهرة حالت دون انتخاب المجلس الجديد فإن مجلس النواب القائم حالياً يظل يمارس مهامه الدستورية حتى زوال تلك الظروف القاهرة، ويتم انتخاب مجلس نواب جديد.



ضربات الأطلسي تصيب موقعاً عسكرياً.. والمعارضة تستعيد معبر الذهيبة
قوات القذافي تهاجم مصراته بالدبابات وانفجارات في محيط المطار




مصراته - وكالات

تحاول دبابات للجيش الليبي الجمعة دخول مصراته حيث قال صحافيون إنهم سمعوا دوي انفجارات عنيفة ومعارك مستمرة خصوصاً حول مطار المدينة في الغرب الليبي. وقالت مصادر من الثوار بعيد ظهر أمس أن القوات الحكومية شنت هجوم مضاداً تساندها الدبابات على قطاع الغيران قرب المطار جنوب غرب المدينة الساحلية المحاصرة منذ شهرين والتي تبعد نحو مئتي كيلومتر شرق طرابلس.

وصرح إبراهيم أحمد بوشاغة المقاتل الذي وصل من الجبهة مع جريح، لوكالة فرانس برس أن «أربع دبابات هاجمت المدينة. تمركزت ليلاً على طريق المطار وتحاول دخول المدينة. أوقفنا تقدمها في أبعد نقطة».

كما سقطت قذائف هاون وصواريخ على المدينة بشكل عشوائي وخصوصاً في قسمها الغربي كما قال شهود وأطباء بينما حلقت طائرة لحلف شمال الأطلسي فوق المدينة. وتحدث المستشفى الرئيسي في المدينة عن سقوط قتيلين و16 جريحاً. من جهته تحدث الطبيب خالد أبو فلغة العضو في اللجنة الطبية في مصراته المركز الطبي الصغير غرب المدينة، عن سقوط ثلاثة أو أربعة قتلى.

وقال إن «كل غرف العمليات ممتلئة»، داعياً طائرات حلف شمال الأطلسي إلى «التدخل بسرعة كما حدث في الأيام الماضية». من جانب آخر قال متحدث باسم المعارضة الليبية إن هجمات حلف شمال الأطلسي الجوية أصابت أمس الجمعة قوات موالية للقذافي كانت تضرب بلدة الزنتان التي يسيطر عليها المعارضون. وقال المتحدث ويدعى عبد الرحمن في اتصال تليفوني من البلدة «هاجم حلف شمال الأطلسي قوات القذافي المرابطة شمالي الزنتان... سقطت خمسة صواريخ في المنطقة.»

من جانب آخر قال معارض ليبي أمس الجمعة إن المعارضة المسلحة استعادت السيطرة على معبر الذهيبة على الحدود الليبية التونسية. وقال المعارض أكرم المرادي في اتصال تليفوني «أتطلع هنا الآن لرفع العلم الجديد (للمعارضة) على الحدود. الثوار سيطروا عليها.. المقاتلون من أجل الحرية. نحن الآن بصدد فتحه.»



نحو 50% من الإسرائيليين مع الاعتراف بدولة فلسطينية


القدس - (ا ف ب)

أظهر استطلاع للراي نشر الجمعة في صحيفة يديعوت احرونوت ان غالبية نسبية من الاسرائيليين يعتقدون انه يتوجب على اسرائيل «الاعتراف بدولة فلسطينية بشرط الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية في الضفة الغربية». وقال 48% من المستطلعين انهم يؤيدون مثل هذا الاعتراف بينما يعتقد 41% ان إسرائيل «يجب ان تعارض بشدة اي اعلان لدولة فلسطينية حتى لو كان يعني ذلك مواجهة مع الامم المتحدة».

من جهة أخرى فإن غالبية من الاسرائيليين تؤيد قيام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ب»مبادرة» سلام تقدم - على حسب وصفهم - «بتنازلات كبيرة». وقال 53% من أفراد العينة ان نتانياهو يجب ان» يقدم خطة لحل الصراع مع الفلسطينيين مقابل تنازلات كبيرة» بينما عارض 42% منهم ذلك والباقي لا رأي لهم. وأجري استطلاع الرأي هذا الاسبوع قبل اعلان اتفاق المصالحة بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس. ودان تحالف اليمين الاسرائيلي الحاكم الاتفاق بشدة كما دانه ايضا حزب كاديما (يمين وسط) أكبر احزاب المعارضة. وفي مواجهة تعثر المفاوضات بشكل كامل مع اسرائيل يبدو الفلسطينيون مصممين على الحصول على اعتراف دولي بدولتهم بحدود 1967 بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية ويعتزم الفلسطينيون تقديم طلبهم امام الامم المتحدة في ايلول/سبتمبر المقبل.



مليارا شخص حول العالم تابعوا زفاف القرن



لندن - وكالات

احتفلت بريطانيا أمس بزفاف حفيد الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الأمير ويليام من خطيبته كيت ميدلتون بحضور أفراد الأسرة المالكة فى المملكة المتحدة وقرابة 500 زعيم سياسي وما يزيدعلى 1900 شخص من بريطانيا وجميع أنحاء العالم، على ما أوردته وكالة الأنباء السعودية أمس.

أعلن قصر باكينجهام الملكي في بريطانيا منح كيت ميدلتون لقب صاحبة السمو الملكي «دوقة كمبريدج» كما منح الأمير لقب «دوق كمبريدج».

و تجمعت حشود ضخمة منذ فجر أمس خارج قصر بكنجهام و كنيسة ويستمينستر أبي للاحتفال بزفاف الامير البريطاني ويليام وكيت ميدلتون والتي تدفقت من مختلف أنحاء البلاد وباقي أنحاء العالم، واصطف مليون شخص على الطريق من الكنيسة وحتى القصر الملكي.

و قالت وكالة الأنباء الألمانية: إن الملياردير الشهير محمد الفايد المالك السابق لمتاجر «هارودز» الشهيرة ظهر أمس في حفل الزفاف، وهو والد دودي الذي لقي حتفه في حادث سيارة مع الأميرة ديانا، والدة الأمير ويليام، عام 1997. ووصل الأمير وليام إلى كاتدرائية ويستمسنتر في وسط لندن التي سبقه اليها جزء كبير من المدعوين، بمناسبة زواجه من كايت ميدلتون الجمعة، وقد وصل الأمير بعيد الساعة 09،15 بتوقيت غرينتش (بفارق ثلاث ساعات عن توقيت الرياض سلباً) مرتديا بزة عسكرية مع سترة حمراء برفقة شقيقه و اشبينه الأمير هاري الذي ارتدى بزة عسكرية رسمية أيضا.

وأفادت توقعات حكومية أن أكثر من مليارا مشاهد تابعوا مراسم الزفاف عبر التلفزيون في العالم، وهذا يتجاوز بكثير العدد الذي تابع زواج والدي وليام في 29 يوليو 1981 وبلغ 750 مليونا مشاهدا، وقد نصب آلاف من عشاق العائلة المالكة خياما منذ أيام، على الطريق الذي سلكه الموكب الملكي بعد انتهاء مراسم الزفاف.

وكانت كايت آخر من دخل الكاتدرائية قبل دقائق من بدء المراسم، وشكلت هذه المحطة اللحظة المنتظرة إذ خرجت من سيارة رولز رويس لتكشف أخيراً عن فستان العرس الذي كان «سر دولة» فعليا، ولم يتخلل المراسم تبادلا فعليا لخواتم العرس إذ إن العريس قرر عدم وضعه، أما خاتم كايت فقد صنعه من ذهب قدمته الملكة، مصمم المجوهرات وارتسكي في ويلز، وانتهت المراسم الدينية عند الساعة 11,15 بتوقيت غرينتش وصعد بعدها وليام وكايت إلى عربة تجرها جياد استخدمها تشارلز وديانا العام 1981، وتبعها أربع عربات أخرى نقلت أفراد العائلتين إلى قصر باكنغهام مقر الملكة اليزابيث الثانية جدة وليام التي احتفلت قبل أيام بعيد ميلادها الخامس والثمانين.

الرحلة بالعربات من الكاتدرائية إلى القصر أظهرت أبهة إحدى أعرق العائلات المالكة في العالم وتلخص جوهر انكلترا، فالمسار مرّ أمام ساعة بيغ بن والبرلمان في ويستمنستر وبمحاذاة جادة مول الملكية المزينة بالأعلام البريطانية، وانتشر أكثر من خمسة الاف شرطي في الشوارع.

وعند الساعة 12,25 بتوقيت غرينتش خرج الأمير وكايت الى شرفة القصر وتبادلا أول قبلة رسمية، و أقامت بعدها الملكة حفل استقبال يليه مساء عشاء وحفلة راقصة في قصر باكينغهام.



(الجزيرة) تزف البشرى: فنان العرب بخير والجلطة شائعة كاذبة



الجزيرة - الرياض - باريس - (فن)

واصلت يوم أمس الأول الخميس الشائعات التي تلاحق فنان العرب محمد عبده وبلغت أوجها، حيث انتشرت ظهراً شائعة وفاته دماغياً، ثم ارتفع سقفها عند الغروب لتصل إلى الوفاة، في الوقت الذي جاهد كافة المقربين من محمد عبده لنفي هذه الشائعة.

وما ساعد على انتشار الشائعة هو توفر التقنيات الحديثة، إضافة إلى ارتباط الشائعة بحقيقة تعرض محمد عبده لتجلُّط بسيط في الدم، وتحولها إلى كرة من الثلج تدحرجت حتى بات نفيها أضعف من التصدي لها، وهو الأمر الذي يعجل بالمطالبة بمتحدث رسمي يجيب على أسئلة المهتمين خصوصاً عند فنان بحجم محمد عبده.وطمأن مقربون من فنان العرب مساء الخميس، محبيه وجمهوره على وضعه الصحي الآخذ في التحسن بشكل تصاعدي وكبير بعد العارض الصحي الذي أصابه الأسبوع الماضي، وسبق لنجل فنان العرب الأكبر عبد الرحمن أن أبلغ في تصريحات صحافية عن تحسن حالة والده، فيما أنهى مكتبه بجدة ترتيبات سفره مع أبنائه المتواجدين حوله في باريس للانتقال إلى أحد المنتجعات شرق فرنسا.

ومن المقرر أن يغادر فنان العرب مستشفى Bichat اليوم (أمس)، في الوقت الذي (انفجرت) فيه إشاعة تتجاوز إشاعة الجلطات الثلاث (الكاذبة) حتى وصلت إلى وفاته دماغياً، وهو ما أعاد الجمهور والشارع الفني إلى حالة من الارتباك في ظل عدم وجود متحدث رسمي باسم أشهر فناني العرب. وسرت شائعة يوم الأربعاء الماضي تفيد بتعرض فنان العرب محمد عبده لثلاث جلطات، وهي الشائعة التي لم تجد لنفسها رواجاً رغم أنها أطلقت منذ وقت سابق من الأسبوع قبل الماضي، لكنها انفجرت عبر شاشة العربية حيث تأزم الموقف عند كافة المقربين من فنان العرب سعياً لتكذيب الشائعة التي لم تستند على مصادر موثوقة.وخلال الأيام الماضية واصلت (الجزيرة) اتصالها بفنان العرب، وهو بحالة صحية ممتازة، ويتلقى الاتصالات خصوصاً للمقربين منه وسيعود - إن شاء الله - مثلما اعتاد عليه ملايين المحبين نجماً ساطعاً.



سقوط نوال الزغبي في تاراتاتا و(إبعاد) تحرج الضيوف



بيروت - فن

تطل الفنانة نوال الزغبي عبر برنامج «تاراتاتا» الذي يبث على قناة «دبي» في حلقة يوم غدٍ الأحد إلى جانب الفنان الإماراتي فايز السعيد والفنان الإماراتي فيصل الجاسم، وفؤاد عبد الواحد الحائز على لقب نجم الخليج في موسمه الأخير، فيما يقدم هذه الحلقة المذيع الإماراتي سعود الكعبي. وفور انتهاء نوال من الحلقة غادرت مباشرة إلا أنها وقبل صعودها إلى سيارتها تعثرت ووقعت أرضاً لكن دون أن تصاب بأذى، فيما اضطر مخرج الحلقة والمعدون إلى تكرار أغنية (إبعاد) لأكثر من مرّة وذلك لضبط طبقات الصوت بين نوال وفايز وفيصل. وبعد أن تحدّثت نوال عن تحضيرها لألبوم خليجي كامل دندنت وفايز أغنيتها الخليجيّة (عادي عادي) والتي سبقت إطلالتها بديتو جمعها وفايز لأغنية (مين حبيبي أنا) لتعود وتتحدث عن هذه الأغنية التي جمعتها مع وائل كفوري وعن سبب عدم تكرار تجربة الديتو، إضافة إلى تصويرها أغنية (هنا القاهرة) الرومانسية التي صوّرت في مصر وعن سبب تجديدها لأغنية (يا رايح) لمروان خوري. وقبل أن يقدّم فؤاد أغنية (ما كنت متوقّع) منفرداً لأبو بكر سالم، لبّى طلب فايز بتقديم أغنية هندية من دون أن تنجح محاولاته ونوال بإقناع فايز بتجسيده (لحالة البكاء) الذي يبدع بتمثيلها بحسب فؤاد، الذي تحدّث أيضاً عن أبرز الديتوهات في نجم الخليج وعن أول ديتو جمعه مع الفنانة يارا.وقبل أن يدندن فيصل الجاسم أغنية (لا تعاند) تحدّث عن أغنيته الجديدة (أشكي أنا حالي) لتقدّم من بعده نوال أغنية (معرفش ليه) منفردة ولتخصّ تاراتاتا بخبر دراستها عقد إعلان لشركة سيارات، فيما تحدث فايز عن أغنية اجتماعية باللهجة المصرية وأغنية بعنوان (قلب للبيع) من كلمات سعود الكعبي، أما ختام الحلقة فكانت مع أغنية محمد عبده (إبعاد) التي جمعت نوال الزغبي وفايز السعيد وفيصل الجاسم.





















الخليل لـ « الرياض » : الرفع للجهات العليا لتغليظ عقوبات المخالفين وزيادة الغرامات المالية
«التجارة» تتوعد موزعي الشعير بالتشهير رسميًا




الرياض – فهد الثنيان

من المنتظر إن تشرع وزاره التجارة والصناعة رسميا بالإعلان والتشهير بالمتلاعبين بأسعار بعض السلع بعد إعلانها مخالفة احد موزعي الأسمنت و التشهير بإحدى المؤسسات التجارية لمخالفتها وبيعها لكيس الأسمنت بـ 19 ريالا ومخالفتها التسعيرة المحددة من قبل الوزارة والبالغة 14 ريالا للكيس فيما تجري تحقيقات حالية مع أصحاب مؤسسات أخرى تم ضبطهم بالتلاعب بأسعار بعض السلع من ضمنهم مخالفو تسعيرة « الشعير « .

ونفذت وزارة التجارة والصناعة تهديداتها والتي جاءت على لسان وزيرها بعدم التهاون أو التقاعس في تطبيق توجيهات خادم الحرمين الشريفين ضد المخالفين برفع الأسعار أو التلاعب بها سواء من رجال الأعمال أو غيرهم .

وأطلق وزير التجارة تحذيراته في وقت سابق للتجار والموزعين بأن من يخالف ما يتم عرضه في المؤشر، ستتم معاقبته والتشهير به، للقضاء على التلاعب بالأسعار، واعدا بكشف جميع الاجراءات بشفافية سواء للمستهلك أو للتاجر، مؤكدا أنه سيتم رصد الكميات التي يتم بيعها في السوق من مختلف السلع الأساسية التموينية من شهر إلى آخر، ومقارنة الأسعار من شهر إلى آخر، حتى يتم تقنين الاستهلاك ومعرفة حجم المخزون.

وأكد وكيل وزاره التجارة لشؤؤن المستهلك صالح الخليل بأنه انفاذا لتوجيهات الأمر السامي بالتشديد على المتلاعبين بالاسعار فإن الوزارة حاليا تقوم بالتحقيقات اللازمة لعدد من المضبوطين والتحقق حول مدى تورطهم برفع الأسعار استعدادا للتشهير بهم في حالة ثبوت التهم الموجهة ضدهم .

وكشف الخليل في اتصال هاتفي مع « الرياض « عن قيام وزاره التجارة برفع العديد من المقترحات للجهات العليا تتضمن الطلب بتغليظ العقوبات على المتورطين برفع الأسعار من خلال إغلاق المنشأة المخالفة وزيادة الغرامات المالية مع التشهير بالمخالف على حسابه الخاص في أكثر من صحيفة وليس في صحيفة واحدة كما يتم حاليا .

وأشار وكيل وزاره التجارة لشؤؤن المستهلك إلى انه تم تشكيل لجة مشكلة من وزارات التجارة والصناعة – الخدمة المدنية – المالية - لتنفيذ الأمر الملكي بتوفير 500 وظيفة لمراقبة الأسواق والتي ستساعد الوزارة وتعطيها مرونة في الرقابة على أسعار السلع في الأسواق المحلية، ورصد أي تلاعب فيها، كما يعطي الوزارة مرونة كبيرة في قيامها بواجباتها في هذا الشأن وضبط الأسعار في الأسواق كافة .

ووفقا للخليل فإن وزارته تقوم حاليا بالتثبت من صحة الكثير من البلاغات الواردة إلى الوزارة وقال « ارجو أن لانستبق الأحداث فإعلان العقوبة تتم عبر خطوات تضطلع بها أجهزة الرقابة ونحتاج لتثبيت المخالفات ليتم بعدها التشهير بالمخالف وفقا لما نص عليه الأمر السامي بتأكيده على قيام الوزارة بالمسارعة بكل قوة وحزم في إيقاع الجزاء على المتلاعبين بالأسعار والتشهير بهم دون تردد وعدم التراخي والتساهل في هذا الشأن المهم .



ست حالات ولادة وحالة إجهاض في «الجنادرية»



الرياض – أسمهان الغامدي وسلوى العمران ، تصوير – صالح الجميعه

باشرت عمليات الهلال الأحمر في مهرجان الجنادرية ستة حالات ولادة وحالة إجهاض واحدة في الشهر الخامس لامرأة في منتصف الثلاثينات، وقد تم نقلهم فورا إلى المستشفى لتلقي كامل العلاج.

كما باشرت 16 حالة جروح وكدمات ونزيف لعدد من الزوار بسبب اشتباكات أخلاقية أو مضايقات لبعض الأسر.

ذكر ذلك ل" الرياض" مشرف عمليات الهلال الأحمر في المهرجان الأستاذ محمد عواد الهريم وقال: تم معالجة ما يزيد عن 700 حالة من الزوار والزائرات، وتتنوع الحالات ما بين إعياء، أزمة ربو، انخفاض أو ارتفاع بالضغط والسكر، إضافة إلى ضربات الشمس والرعاف.

كما أكد أنه يوجد تخاطب مستمر بينهم وبين الأرصاد الجوية التي توافيهم بتقرير مفصل عن حالة الجو وما هو متوقع كل أربع ساعات، وذلك لأخذ الحيطة والتجهيزات اللازمة، ففي حالات الغبار يتم تجهيز اسطوانات الأكسجين والكمامات وما يلزم لعلاجها، وفي حالات المطر يتم مراقبة المكان لتفادي حوادث الزائرين للمهرجان وما شابهه.

وأبان الهريم أنه تم مخاطبة الحرس الوطني في منع بيع الأدوات الحادة من قبل الحرفيين أو وضع آلية معينة لبيعه، مضيفا أنه تم تجهيز المهرجان بعشر فرق اسعافية اثنتان عناية واثنتان تدخل سريع وست فرق اسعافية، كما أنه لأول مرة يتم تواجد القيادة الميدانية على أرض المهرجان وذلك رغبة منها في تقليل نقل الحالات ومعالجتها فوريا في نفس المكان.



الزفاف الملكي لم يقدم يد العون للاقتصاد البريطاني




لندن - رويترز

قد تنتعش السياحة وتقفز مبيعات التذاكر لكن من المستبعد أن يمنح زفاف الأمير وليام ابن ولي العهد البريطاني على كيت ميدلتون دفعة لاقتصاد البلاد كما تأمل الحكومة.

ويقدر اتحاد الصناعة البريطاني ان عطلة عامة أخرى ستكلف الاقتصاد نحو ستة مليارات جنيه استرليني «9 مليارات دولار». ومع الاخذ في الاعتبار المعنويات المرتفعة التي تشيعها هذه المناسبة التاريخية والدفعة التي تتلقاها المزارات السياحية في لندن مع تدفق أعداد كبيرة من السائحين الأجانب الأثرياء فان الزفاف ليس «الخبر السار الصرف» بحسب وصف رئيس الوزراء ديفيد كاميرون. ويظهر التاريخ أن للعطلات العامة التي تفرض في مناسبات معينة تأثيرا سلبيا طويلا على الناتج المحلي الاجمالي. وكانت آخر مرة يحظى فيها البريطانيون بعطلة رسمية اضافية في يونيو حزيران 2002 عند الاحتفال باليوبيل الذهبي لجلوس الملكة اليزابيث على العرش، حيث انخفض الناتج الصناعي أكثر من 4% والخدمات أكثر من 2% خلال ذلك الشهر. وتظهر بيانات رسمية أن الانتاج في القطاعين لم يعد إلى مستويات ما قبل يونيو لبعض الوقت. وفي عام 1981 حينما تزوج ولي العهد الأمير تشارلز الأميرة الراحلة ديانا انكمش الاقتصاد 1.2 % بالرغم من انتعاش السياحة الذي جلبه زفاف تشارلز وديانا. ويعتقد فيليب شو الاقتصادي في انفيستيك أن العرس الملكي سيقتطع ربع نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثاني وهي أنباء غير سارة في ضوء حالة الركود التي يمر بها الاقتصاد البريطاني منذ سبتمبر أيلول الماضي. وقال نيك مون العضو المنتدب في جيي.اف.كيه لاستطلاعات الرأي: قد يرفع العرس المعنويات لكن من المستبعد أن يجعل الناس يشعرون بالمزيد من الثقة في أمورهم المالية بأي حال.



منتخبا لكرة الماء يهزم إيران ويتوج بطلاً للعالم



الدمام-عبدالله العبود

حقق المنتخب السعودي أمس "الجمعة" بطولة العالم الثالثة لكرة الماء بعد فوزه على المنتخب الإيراني ب 7-6 في المباراة النهائية التي جمعتهما على مسابح الصالة الخضراء وامتدت للأشواط الإضافية بعد تعادلهما 4-4 قبل ان يحسمها السعودية بركلات الترجيح ليحقق كأس البطولة والميداليات الذهبية.

وكانت اللجنة المنظمة قد أقامت حفلاً تكريمياً للوفود الوفود المشاركة في البطولة تم خلاله تقديم الأهازيج والفلكلور الشعبي، تفاعل معها جميع الحاضرين بفندق الظهران.

وبدأ الحفل بكلمة لأحمد الزامل رحب فيها بالحضور، وشكر الإتحاد السعودي للسباحة على التنظيم الرائع الذي حظيت به البطولة والذي عكس للتطور الرياضي الذي تشهده جميع الرياضات في المملكة بفضل دعم وتشجيع القيادة الحكيمة , مخاطبا الوفود المشاركة بأن المملكة قادرة على استضافة أي بطولة عالمية لما تملكه من منجزات حضارية ورياضية. بعدها كرم رئيس الإتحاد السعودي للسباحة الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله جميع الوفود المشاركة واللجان العاملة في البطولة، و تبادل الوفود خلال الحفل التكريمي الهدايا التذكارية.

وأكد الأمير عبدالعزيز بن فهد نجاح البطولة وقال: "من خلال ما قرأت لممثل الاتحاد الدولي في أوراق خاطب فيها الاتحاد الدولي يشكر فيها الاتحاد الدولي والسعودية على النجاح وحسن التنظيم وهو نجاح سعودي لايسجل باسم احد".

وعن النقلة النوعية للرياضة السعودية لكرة الماء أوضح: "ما أعلنه الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل في هذه البطولة عن المشروع الوطني بالمسمى الجديد " المشروع الوطني لتطوير الألعاب المائية " لهو انعكاس حقيقي لرؤية وطموح رياضي جديد ينتظر هذه البلاد خلال الخمس سنوات المقبلة لهو نقلة نوعية سيعلن عن تفاصيلها في الأسابيع المقبلة".



أكدها عبر مرمى الرائد للموسم الثاني على التوالي
الهلال «زين» النوادي بالبطولة ٥٢!




الرياض - عبدالوهاب الوهيب، جدة هتان النجار، مكة - تركي الغامدي، الدمام - عبدالله العبود

توج الهلال رسمياً بلقب بطولة دوري "زين" بعد أن تغلب على الرائد بهدفين مقابل هدف في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، سجل هدفي الهلال رادوي ومحمد الشلهوب، فيما سجل هدف الرائد الوحيد عبده حكمي.

من جانبة أزاح الاتفاق نظيرة النصر إلى المركز الخامس بعد أن تغلب عليه بثلاثة أهداف دون رد تعاقب على تسجيلها سبستيان تيغالي هدفين وعبدالمطلب الطريدي، في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

كما تغلب الشباب على الوحدة بهدفين مقابل هدف سجل للشباب ناصر الشمراني هدفين، ويوسف القديوي للوحدة.

وكان الاتحاد قد خرج من المنافسه على بطولة الدوري بعد أن تعادل مع القادسية بهدفين لمثلهما، سجل للاتحاد نونو أسيس ومحمد الراشد، فيما سدد هدفي القادسية معين الشعباني وجون جامبو.

الهلال - الرائد

بدأت المباراة بطريقة لعب مفتوحة من الفريقين مما أعطى انطباعاً بأن الأهداف ستحضر لا محالة وهو ما حدث حينما ارتقى احمد الخير لكرة عرضية وحولها برأسه فارتطمت بالعارضة الهلالية وارتدت لتجد عبده حكمي الذي سددها بقوة فارتطمت بهوساوي ودخلت المرمى هدفاً رائدياً أشعل به المباراة مبكراً «2».

ومرر ياسر القحطاني بكعب قدمه بذكاء لعبدالعزيز الدوسري الذي راوغ لاعباً ثم سدد لكن كرته اصطدمت بالقائم وعادت دون أن تجد متابعة «20».

وراوغ صلاح الدين عقال في الجهة اليمنى ثم مرر لموسى الشمري الذي حاول التمرير بدوره لكن نامي تدخل لابعاد الكرة فكادت أن تلج المرمى لولا أنها اتجهت لخارج الملعب ركلة ركنية «31».

ومن هجمة مرتدة سريعة حاول رادوي تجاوز خليفة عايل لكنه تعرض للعرقلة ليحتسب حكم اللقاء عبدالرحمن الأحمري ركلة حرة مباشرة تصدى لها راوي بنفسه وسددها أرضية قوية في المرمى هدفاً عادل به الهلال ضيفه الرائد «34».

ومرر عبدالعزيز الدوسري بإتقان لنواف العابد الذي روض الكرة وسدد لكن فوق المرمى «42».

وحول أحمد علي برأسه كرة وصلته من الفريدي فارتطمت بالعارضة وارتدت دون أن تجد من يتابعها «45».

وبعد محاولات هلالية عدة لتسجيل هدف التقدم قابلها دفاع رائدي مستميت تحصل محمد الشلهوب على كرة في منتصف الملعب وسار بها حتى مشارف منطقة الجزاء ثم سدد كرة صاروخية لم يرها محمد الخوجلي إلا وهي تعود من الشباك ليتقدم الهلال بالهدف الثاني «65».

ولم يستفد الهلال من ركلة حرة مباشرة قريبة من منطقة الخطر الرائدية فسددها الشلهوب فوق العارضة «70». وبذات الطريقة سدد ياسر القحطاني ركلة حرة مباشرة من مسافة بعيدة فاعتلت العارضة.



طالبت برحيل المدرب والأجانب
الجماهير النصراوية رمت لاعبي فريقها بالقوارير


الدمام- عبدالله العبود

رمت الجماهير النصراوية لاعبي الفريق بالقوارير الفارغة بعد نهاية المباراة أثناء دخول اللاعبين لعرفة تبديل الملابس، احتجاجاً على المستوى المتهالك والخسارة الكبيرة التي مني بها من مضيفه الاتفاق بثلاثية.

وأبدت الجماهير غضبها من اللاعبين وتذمرها من المدرب، إذ أطلقت شعارات معادية للفريق وطالبت الإدارة بتغيير المدرب ورحيل اللاعبين الأجانب.

ويبدو أن النصر قد دخل في حالة خصام مع جماهيره التي صبرت كثيرا غير أن تراجع الفريق أخيراً وتدهور نتائجه ربما يحدث تغييرات واسعة على خارطة النصر الذي يعاني في جميع مشاركاته المحلية والآسيوية بعد خسارته وتعادله أمام السد القطري.



سوبرمان يهدد بالتخلي عن جنسيته الأميركية

لوس أنجلوس - ي. ب. أ

هدد الرجل الخارق "سوبرمان" بالتخلي عن جنسيته الأميركية بعد أن أثارت مشاركته في تظاهرة بطهران ضد النظام الإيراني أزمة دولية، وذلك في قصة جديدة في إطار سلسلة مجلات "سوبرمان" الهزلية.

وذكرت مجلة "لوس أنجلس تايمز" أنه في العدد الأخير من سلسلة "اكشن كوميك" يعرب سوبرمان عن قلقه من النظر إلى بطولته على أنها خاصة بالولايات المتحدة.

ويقول البطل الخارق في العدد رقم 900: "أعتزم التحدث أمام الأمم المتحدة غداً وأبلغهم أنني أريد التخلي عن جنسيتي الأميركية، فقد تعبت من النظر إلى أفعالي كأداة للسياسة الأميركية".

وأضاف "الحقيقة والعدالة والطريقة الأميركية لم تعد كافية بالنسبة لي".

وبحسب القصة أدلى سوبرمان بتهديداته بعد أن أثار ظهوره في مظاهرة سلمية مناهضة للنظام الإيراني في طهران، جدلاً دولياً واسعاً، وتلقى تأنيباً من عميل سري.

يشار إلى أن رواية سوبرمان تحكي قصة بطل خارق من كوكب "كريبتون" أرسله أهله إلى الأرض وهو طفل لحمايته من هلاك كوكبه وقد عثر عليه ثنائي في ولاية كنساس الأميركية وربياه.

غير أن ناشري سلسة مجلات "سوبرمان" جيم لي ودان ديدو قالا في بيان بصحيفة "نيويورك بوست" إن "سوبرمان زائر من كوكب بعيد طالما اتبع القيم الأميركية"، وفي العدد الجديد يركز على السعي لمنح معركته بعداً عالمياً غير أنه مرتبط بجذوره في كنساس.

ولم يتوضح بعد ما إذا كان سوبرمان سينفذ فعلاً تهديداته ويتخلى عن جنسيته.



انقلاب صهريج محمل بالبترول بضباء
جهود شاب ومدني تبوك تساهم بإخماد حريق بمحطة وقود




تبوك - نواف العتيبي، عدسة - محمد الحويطي

ساهمت جهود شاب يبلغ من العمر (17 سنة ) في إخماد حريق في مضخات بنزين بإحدى المحطات البترولية بحي الاشرفية بتبوك حيث قام الشاب احمد ذياب العمراني والذي يسكن بالقرب من المحطة فور مشاهدته لحادث الحريق من الوصول لخراطيم المياه بالمحطة والقيام بعملية الإطفاء لحين وصول فرق الدفاع المدني حيث كان لهذه الجهود الفضل بعد الله في الحد من كارثة كادت أن تحدث بالمحطة وللمباني المجاورة، هذا وقد ذكر الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح سليمان العنزي بأنه قد وقع حادث الحريق في محطة وقود بحي الأشرفية إثر ارتطام سيارة يقودها شاب بإحدى مضخات المحطة مما أدى إلى اشتعال النار في المضخة والسيارة حيث تمكنت جهود الشاب مع عمال المحطة بالسيطرة جزئيا على الحريق بوسائل السلامة المتوفرة لديهم لحين وصول ثلاث فرق من الدفاع المدني والتي تمكنت من السيطرة على الحريق وإخماده خلال فترة وجيزة دون حدوث أي إصابات أو وفيات ولله الحمد سوى الخسائر المادية في السيارة والمضخة. من ناحية أخرى وقع حادث انقلاب لصهريج محمل بالبترول بمحافظة ضباء (180كم ) من تبوك وذلك بعد انحراف الصهريج من قائده مما أدي لانقلابه وعلى الفور تم وصول فرق الدفاع المدني بالمحافظة، حيث تم نشر الرغوة الخاصة بمثل هذه المواقف وللسيطرة على المواد البترولية التي امتلأ بها الطريق فيما تم إخماد النيران المشتعلة ونقل السائق لمستشفى ضباء العام لتلقي الاسعافات اللازمة.





  #2  
قديم 30/04/2011, 09:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
صبآح آلخير ع آلجميع ,

آعتذر عن تآخير نزول آلاخبآر .

آلف مبروك آلبطولة آلـ52 .

بآلتوفيق ,
  #3  
قديم 30/04/2011, 09:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
لاهنت أخوي لايهمك حكيهم ياياسر

ماشاء الله تغطية متميزة ورائعة

شكرا لك يابطل
  #4  
قديم 30/04/2011, 09:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

صباحك سكر يا بطل

مبروووك فوز الزعيييييم

و نبارك للجنادرية بقدوم عيالها
  #5  
قديم 30/04/2011, 09:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مرعب الخصوووم20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
المكان: الريــــــــاض
مشاركات: 1,948
آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر

الله يعطييك الف عآآآآآفيه ع تغطيه المميزه
  #6  
قديم 30/04/2011, 11:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aljoker alhilali
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/12/2009
المكان: Gold Coast | Australia
مشاركات: 4,152
Cool

يعطيك العافية مجودي على الاخبار

الف مبروك تحقيق البطولة 52

  #7  
قديم 30/04/2011, 01:21 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
-


يآمـلآ العافيه على الإعداد
مشكور يآلغلا - والف مبروك البطولة السعودية
تحيآتي وتقديري

  #8  
قديم 30/04/2011, 02:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبارر

تحياتي لك
  #9  
قديم 30/04/2011, 05:13 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور اخوي ع الأخبار الله يعافيك
بالتوفيق
  #10  
قديم 30/04/2011, 11:44 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكور اخوي ع التغطية الله يديك العافية ماقصرت

مبروك فوز كرة الماء للمنتخب ع ايران

ومبروك للهلال البطولة 52 وعقبال الآسيوية
  #11  
قديم 01/05/2011, 12:12 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube