#1  
قديم 29/04/2011, 06:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
Post آخبآر المجلس ليوم 25 / 5 / 1432 هـ





آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر





لموقفها المشرف في حفظ أمن واستقرار البحرين وسلامة مواطنيها
احتفالات شعبية في مملكة البحرين وفاء وتقديراً للمملكة قيادة وشعباً




المنامة - واس

احتفلت مملكة البحرين الشقيقة قيادة وشعباً أمس بيوم أسمته «اليوم الأخضر» لتقديم خالص الشكر وعظيم التقدير ووافر الامتنان والعرفان إلى المملكة العربية السعودية وقيادتها الحكيمة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والشعب السعودي على مواقفهم المشرفة ودعمهم ومساندتهم لشقيقتهم مملكة البحرين لمواجهة الأزمة التي مرت بها مملكة البحرين وما اتخذته القيادة الحكيمة من إجراءات لحفظ أمن واستقرار مملكة البحرين وسلامة مواطنيها وحماية وحدتها الوطنية والمقيمين على أرضها.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية في تقرير لها: إن المواطنين البحرينيين تفاعلوا مع الدعوة التي انطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيس بوك، بلاك بيري، وغيرها من المواقع الإلكترونية) باعتبار امس الخميس يوماً أخضر.

وقال التقرير: إن أبناء البحرين عبروا عن جزيل شكرهم وتقديرهم للشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية وقيادتها الرشيدة وقادة وشعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشقيقة على وقفتهم الشجاعة والصادقة تجاه مملكة البحرين انطلاقا من المصير المشترك وصلات القربى والأخوة والمحبة والروابط التاريخية المتينة التي تجمع دول وشعوب المجلس وتطبيقاً للاتفاقيات الأمنية الموقعة بين دول المجلس ورفض أي تدخل خارجي في شؤون البحرين الداخلية.

وأضافت الوكالة البحرينية أن هذا العرس والاحتفال الشعبي البحريني الكبير يأتي في ظل ما تحظى به العلاقات البحرينية السعودية التي أرسى دعائمها الأجداد وسار على نهجها الآباء والأبناء باهتمام كبير ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة -حفظهما الله-، حيث تتسم هذه العلاقات بكونها علاقات تاريخية تقوم على التواصل والود والمحبة بين قيادتي وشعبي البلدين وتشهد تطوراً مستمراً على كل المستويات انطلاقاً من الثوابت والرؤى المشتركة التي تجمع بينهما تجاه مختلف القضايا وروابط الأخوة ووشائج القربى والمصاهرة والنسب ووحدة المصير والهدف المشترك التي تجمع بين شعبيهما فضلاً عن جوارهما الجغرافي وعضويتهما في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية.

وقد حظيت الدعوة عبر وسائل الاتصال الاجتماعي بتفاعل شعبي بحريني واسع وكبير، حيث شهدت المجمعات التجارية وكافة الأسواق والمتاجر البحرينية نشاطاً منقطع النظير مع هذه الدعوة عرفاناً وتقديراً للمملكة العربية السعودية، حيث قامت هذه المتاجر بابتكار شعارات وصور وأوشحة ووزعتها مجاناً على المواطنين الذين عبروا عن احتفالهم البهيج وفرحتهم العارمة وتجاوبهم الكبير مع هذه الدعوة التي تعكس مدى التلاحم والترابط الأخوي بين المملكتين وشعبيهما الشقيقين وما يكنّه الشعب البحريني من حب وإخلاص تجاه القيادة والشعب السعودي الشقيق، داعين المولى عزَّ وجلَّ أن يديم على البلدين الشقيقين نعمة الأمن والأمان والخير والازدهار والرخاء.

وقــد شــهدت وزارات البحرين ومــــؤسساتها وهيئاتها ومدارسها يوماً أخضر حيث قام العاملون والطلبة والطالبات بتزيين إداراتهم ومدارسهم بأعلام المملكتين الشقيقتين وبصور قيادتي البلدين، كما تزين الطلبة والطالبات وإدارات وهيئات التدريس بالأوشحة والشعارات ابتهاجاً بهذه المناسبة السعيدة تعبيراً عما يكنه أبناء البحرين من محبة في قلوبهم تجاه اشقائهم في المملكة العربية السعودية.

وقد أقامت المؤسسة الخيرية الملكية احتفالاً خاصاً لموظفيها بهذه المناسبة تحت شعار «السعودية والبحرين مصير وشعب واحد» وذلك تقديراً للمواقف المشرفة الكبيرة التي قدمتها المملكة العربية السعودية تجاه مملكة البحرين على مدى التاريخ وخصوصاً أثناء الأحداث المؤسفة التي تعرضت لها البحرين خلال الفترة الأخيرة.

كما نظمت المحافظة الشمالية لقاء احتفاليا لموظفيها تحت عنوان: «يوم الولاء للقيادة»، تقديراً لدور المملكة العربية السعودية الكبير.

كما أقامت هيئة الكهرباء والماء في مملكة البحرين حفلاً مماثلاً حيث عبر قادة وموظفو الهيئة عن بالغ حبهم لخادم الحرمين الشريفين وأبدوا فرحتهم الكبيرة بهذه المناسبة من خلال رفع أعلام المملكة العربية السعودية إلى جانب أعلام البحرين، كما تم رفع صور الملك حمد بن عيسى آل خليفة وخادم الحرمين الشريفين وازدان المبنى باللونين الأحمر والأخضر بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم.

وأقام مركز عيسى الثقافي احتفالاً مماثلاً تعبيراً عن مشاعر الحب والألفة التي تجمع مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، رفعت فيه صور وأعلام البلدين الشقيقين وشعارات تمجد وتشيد بالعلاقات البحرينية السعودية وعمقها التاريخي والإستراتيجي.

تجدر الإشارة إلى أن مركز عيسى الثقافي، هو مركز ثقافي وطني يتبع الديوان الملكي البحريني، ويهدف إلى توفير الكتب والمطبوعات في مختلف حقول المعرفة والثقافة والمحافظة عليها، وتنظيم الأنشطة والفعاليات الثقافية والعلمية الهادفة، والعناية بالتراث الحضاري العربي والإسلامي، والتعريف بثقافة مملكة البحرين وتاريخها الحضاري، وتنمية الحوار بين الثقافات والحضارات، وتشجيع ودعم الإبداع الفكري والثقافي على الصعيد الوطني.



بعد زيارته سوق المسوكف وبيت الحمدان بالمحافظة أمس الأول
السفير الأمريكي عبر (الجزيرة): ابتسامة أهالي عنيزة لن تفارق مخيلتي




عنيزة – خالد الروقي / تصوير: يوسف الخليفي:

قام سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة السيد جيمس سميث وصحبه الأفاضل أمس الأول بزيارة إلى محافظة عنيزة، ابتدأت بمتحف الحمدان التراثي الذي يقع في الوادي شمال المحافظة، وكان في استقباله محافظ عنيزة المكلَّف الأستاذ فهد بن حمد السليم وعدد من الوجهاء ورجال الأعمال بالمحافظة، وتخلل الزيارة الاطلاع على الحِرَف اليدوية والمقتنيات الأثرية، صاحبه تعليق وافٍ عن المتحف الذي يمثل الطراز المعماري القديم، ويضم بين جنباته صور من حياة الماضي ثم انتقل بعدها الجميع إلى سوق المسوكف الشعبي الذي نُظِّم فيه برنامج مميز استُهل بالترحيب على الطريقة العنيزاوية من خلال تقديم عدد من الفنون الشعبية ثم معاينة المحال التراثية، أتبعها زيارة المرسم الحُرّ للفنانَيْن التشكيليَّيْن صالح النقيدان وعبدالله الحجي، واختتمت الزيارة بجولة داخل ركن الأُسَر المنتجة، وواكب ذلك شرحٌ مفصلٌ من سعادة المحافظ قبل أن يتناول الضيوف مأدبة العشاء التي أقامتها الغرفة التجارية الصناعية.

وفي حديث إعلامي أكد معالي السفير أنه تمنى زيارة عنيزة منذ عشر سنوات، ووجدها اليوم جميلة ومنطقة هائلة، وفيها مواقع رائعة. وأوضح أنه أعجبه الترتيب الحسن والتنظيم الجميل، وقال: زرت الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية، ورأيت مواقع سياحية مختلفة، وتراث عنيزة يحكي ماضي عنيزة، وكان بكل صراحة مميزاً.

وعن سؤال (الجزيرة) حول النقطة التي ستظل عالقة في ذهنه أوضح أن الابتسامة التي تظهر على محيا الجميع والاستقبال الجيد هما اللذان سيبقيان راسخَيْن في ذهنه.

نقاط متفرقة

- حضر أعضاء الغرفة التجارية الصناعية منذ وقت مبكر في سوق المسوكف، وكانوا شعلة من النشاط والحرص على التألق، وكان التنظيم أكثر من رائع بشهادة الكثير، وهذا ما دعا سعادة المحافظ إلى توجيه شكره بجزالة إلى الجميع بعد نهاية الزيارة على تكاتفهم لإظهار اسم عنيزة عالياً كما هو معتاد منهم.

- قام سعادة محافظ عنيزة الأستاذ فهد السليم بمهمة شرح أركان سوق المسوكف، وأوضح أن قهوة الشيخ عبدالله الزامل - رحمه الله - تُقدَّم بوصفها واجباً للضيافة لزوار وضيوف عنيزة على مدار الساعة وطوال العام.

- نائب رئيس الغرفة التجارية الأستاذ محمد بن عبدالله الموسى أشاد كثيراً بمتابعة (الجزيرة) واهتمامها بنقل فعاليات المحافظة، مثمناً الدور الكبير الذي تقوم به.

- قـُدِّمت عدد من الهدايا لمعالي السفير من الغرفة التجارية وسوق المسوكف والنساء العاملات في السوق، كما تم توزيع مجلة تجارة عنيزة التي تصدر من الغرفة.

- حرم السفير أوضحت أنها ستأتي لعنيزة كي تتسوق من المسوكف.

- وجدت طريقة صناعة الآيسكريم قديماً إعجاب الحاضرات.

- ركن المرسم الحُرّ لقي نصيبه من التساؤلات والإعجاب.



طوابير تنتظر الشعير في شقراء وسوق سوداء تتحكم بالأسعار



شقراء - محمد الحميضي

بعد انقطاع الشعير مؤخراً من أسواق شقراء بدأت طوابير السيارات في الاصطفاف انتظاراً على أمل وصول إحدى الشحنات والفوز بما يكفي لتغذية المواشي التي باتت تعاني من شعير غير موجود وبديل عالي السعر بشكل مبالغ فيه وهو البرسيم الذي وصلت أسعاره إلى 30 ريالاً للفردة الواحدة بعد أن كان لا يتجاوز مستوى 10 أو 15 ريالاً، غير أن التجار أبوا إلا أن يتحكموا أيضا في الكميات التي يمنحونها للتجار محددين عدد 10 أكياس للفرد الواحد بغض النظر عن امتلاكه ماشية أم لا، عدد من مربي الماشية أبدوا استيائهم من الوضع ومن أسعار الشعير إن وجد التي وصلت حسب قول أحدهم إلى حدود 42 أو 43 ريالاً للكيس رغم أن التسعيرة المحددة للبيع هي 40 ريالاً، الأمر الذي خلق سوقاً سوداء تستغل حاجة مربي الماشية بعد أن ظل خياراً واحداً فقط أمامهم غير الشراء بأسعار السوق السوداء وهو وفاة مواشيهم.



حققت أول نجاح سعودي في اختبارات البار
شيهانة العزاز تدخل المرأة السعودية (عالمية) القانون


الجزيرة - الرياض

تعد شيهانة العزاز أول محامية سعودية تحقق نجاحاً في اختبارات البار، وتجاز من قبل مجلس إدارة ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال القانون، وبهذا الإنجاز استطاعت المحامية شيهانة أن تدخل المرأة السعودية إلى العالمية في مجال القانون، وكانت قد حصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة درهم في بريطانيا، وهي تعمل حالياً مع مكتب دولي للاستشارات القانونية (بيكر آند مكنزي) ولها مساهمات في العمل الاجتماعي والثقافي.



(عتال الحدود) يثير فضول زوار الجنادرية



الجنادرية - سعود الهذلي

(العتال أو المهرب) هو شخص يقوم بتهريب كمية من الممنوعات مثل الأسلحة والخمور والمخدرات وغيرها، وذلك بواسطة شد سفري يُصنع من القماش المقوَّى، ويوضع على الظهر، ويقوم بتهريب تلك الكمية مستخدماً حذاء من الإسفنج؛ كي يُخفي أثر إقدامه على الرمل. و(العتال) مصطلح عامي يُطلق على مَنْ يحمل كمية من الأشياء على ظهره.

وقد حرص المسؤولون في معرض حرس الحدود بالجنادرية (26) على إظهار هذا المهرِّب للزوار؛ لكي يشاهدوا عن قرب خطره على أبناء هذا الوطن الغالي، ونقل الصورة الحقيقية عن جهود رجال حرس الحدود (العيون الساهرة على حدود وطننا الغالي)، الذين استطاعوا أن يحدوا من ظاهرة (العتالين أو المهربين) على الحدود، وذلك باستخدام الكاميرات الحرارية التي سهَّلت كشف جرائمهم.



إحباط تهريب أكثر من (300) كيس من ثمار القورو الممنوعة بجمرك الرقعي



الجزيرة - سلطان المواش

تمكن رجال الجمارك بمنفذ الرقعي من إحباط تهريب (355) كيساً من الخيش مملوءة بثمرات (القورو) الممنوع دخولها، مخبأة في أماكن مختلفة في شاحنة محملة بإرسالية فحم قادمة إلى الجمرك .. أوضح ذلك مدير عام جمرك الرقعي عبد العزيز النعيمة، مضيفاً أنّ وزن الأكياس بلغ (9940) كيلو جراماً كانت مخبأة في أجزاء متفرقة من الشاحنة، ومغلفة بأكياس مشابهة لأكياس الفحم للتمويه، ومحاطة من جميع الجهات بأكياس مليئة بالفحم.



استهدف مقهىً سياحياً.. وبين الضحايا 6 فرنسيين
تفجير إرهابي في مراكش بالمغرب يخلف 15 قتيل
اً



مراكش (المغرب)-باريس-وكالات

استهدف تفجير(إرهابي) أمس الخميس منطقة يؤمها السياح في مدينة مراكش التي تبعد 350 كلم من الرباط وأسفر عن مقتل15 شخصاً من بينهم أجانب فيما أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس بفتح تحقيق سريع.

واستهدف التفجير مقهى اركانة الذي يقصده السياح الأجانب في مراكش في الطابق الثاني من المقهى المطل على ساحة جامع الفنا وهي وجهة تعج بالسائحين الأجانب.وأفاد أحد رواد المقهى الذي لم يصب بأذى أن (شخصاً دخل المقهى ثم طلب عصير برتقال ثم بعد دقائق فجر نفسه).

وقالت مصادر طبية أن التفجير أدى إلى مقتل15شخصاً بينهم 6 فرنسيين و3 مغاربة و20 جريحاً بينهم7 فرنسيين.

وأكد وزير الاتصال المغربي خالد ناصري لوكالة فرانس برس أن التفجير (عمل إرهابي إجرامي متعمد).

وأضاف (المغرب يواجه التهديدات نفسها التي شهدها في مايو 2003وسيجابهها بالفعالية والعزم).

وهذا الهجوم هو الأكثر دموية منذ هجمات الدار البيضاء عام 2003وأدت لمقتل33 شخصاًو12انتحارياً.

وقال مسؤول في مركز شرطة مراكش (وجدنا مسامير في إحدى الجثث) في إشارة إلى أن العبوة تألفت من متفجرات وقطع فولاذ.



القوات الموالية للنظام تستعيد السيطرة على الحدود التونسية الليبية
احتدام المعارك بين الثوار وقوات القذافي في عدة مدن ليبية




طرابلس - مصراتة - تونس - وكالات

تركزت المعارك في ليبيا أمس الخميس حول مدينتي مصراته والزنتان بعد تراجع قوات معمر القذافي أمام المتمردين بعد نحو ثلاثة أشهر من بدء النزاع الذي سيستمر على ما يبدو رغم تدخل قوات القوات الدولية.

وتواصل قوات القذافي التي أثرت عليها غارات الحلف الأطلسي منذ 19 مارس الماضي تواصل معاركها رغم سيطرة الثوار على مصراته التي تعد بالنسبة إليهم «مفتاحاً» في تقدمهم نحو طرابلس العاصمة الليبية الواقعة على بعد 200 كلم غرباً. وقال طبيب في مصراتة بغرب ليبيا إن سبعة من مقاتلي المعارضة في المدينة قتلوا الليلة قبل الماضية عندما ضربت قوات موالية للقذافي نقطتهم بالمدفعية والصواريخ. وتمكن الثوار بمساعدة التحالف طرد قوات القذافي من ثالث المدن الليبية الواقعة على بعد 200 كلم شرقي طرابلس واستطاعوا تأمين الميناء. غير أن المدينة لا تزال محاصرة من قبل الجيش.

وتتواصل المعارك في منطقة المطار الذي يقع على بعد عدة كيلومترات غربي المدينة، حيث يتمركز عدد كبير من قوات القذافي، بحسب الثوار. في المقابل، وصلت سفينة واحدة على الأقل محملة بالسلاح إلى الميناء، بحسب الثوار. وأفاد الهلال الأحمر في مصراته أن النزاع في المدينة أدى إلى مقتل نحو 1500 شخص من السكان والمتمردين منذ 19 شباط / فبراير الفائت. وفي طرابلس دوى انفجار عنيف أمس الخميس بعد تحليق لطائرات حلف شمال الأطلسي، كما ذكرت مراسلة لوكالة فرانس برس في العاصمة الليبية. وكان شهود عيان تحدثوا عن دوي أربعة انفجارات حوالي الساعة 4.30 (2.30 تغ) في منطقة شرق طرابلس حيث يقع معسكر يضم مضادات للطيران.

وإلى الجنوب الغربي من طرابلس تمكن آلاف الثوار الذين يدافعون عن مدينة زنتان من دحر قوات القذافي بعد يوم من المعارك والقصف. لكن عشرات القذائف من طراز غراد سقطت على المدينة فجراً. وقال شاهد عيان إن آلاف العائلات فرّت من مدينة الزنتان باتجاه الحدود التونسية.

من جانب آخر استعادت القوات القذافي أمس الخميس السيطرة على الطرف الليبي من مركز الذهيبة الحدودي بعد مواجهات مع الثوار «على جانبي الحدود» مع تونس. من جانبه، قال مسؤول من «بيوت الشباب التونسية» في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن «حوالي عشر قذائف سقطت على الأراضي التونسية بالقرب من المنازل.

وكان الثوار قد سيطروا على المعبر منذ 21 الشهر الجاري من جهتها اتخذت الولايات المتحدة خطوات لتقديم دعم مالي لمقاتلي المعارضة الذين يسيطرون على شرق ليبيا. وأبدت الولايات المتحدة الأربعاء ثقتها في المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة المتمركزة في بنغازي في الوقت الذي سعت فيه وزارة الخزانة الأمريكية إلى السماح بعقد صفقات نفط مع المجلس الذي يسعى جاهداً لتوفير التمويل اللازم للمناطق الواقعة تحت سيطرته.



أكثر من 600 قتيل منذ بدء الاضطرابات
السلطات السورية مصممة على إعادة استتباب الأمن بالتلازم مع عملية الإصلاح




دمشق - بيروت - وكالات

أكد وزير الإعلام السوري عدنان محمود أمس الخميس أن السلطات السورية مصممة على «متابعة عملية الإصلاح الشامل»، مؤكداً على تلازم هذا المسار بإعادة «استتباب الأمن والاستقرار والطمأنينة» للمواطنين.

وقال محمود إن «السلطات السورية مصممة على متابعة عملية الإصلاح الشامل التي كلف بها الرئيس الأسد، وتؤكد على تلازم ذلك مع الأمن والاستقرار».

وأضاف أن «السلطات السورية مصممة على إعادة استتباب الاستقرار والأمن والطمأنينة للمواطنين».

وفي إشارة إلى الأحداث في مدينة درعا، جنوب البلاد، قال إن «هناك إجماعاً شعبياً على تدخل الدولة والجيش لملاحقة هذه المجموعات الإرهابية المتطرفة التي تقتل المدنيين وعناصر في الجيش والسلطة وتقوم بترويع الأهالي وإثارة الفوضى ولتقديم هذه المجموعات للعدالة».

وشدد على أن «الجيش تدخَّل بناء على مناشدات الأهالي لفرض استتباب الأمن وملاحقة هذه المجموعات التي روعت السكان الآمنين».

وأضاف أن «هناك حرصاً على أن يعيش الأهالي بأمان واطمئنان ويمارسوا حياتهم الطبيعية».

ويواجه الرئيس السوري بشار الأسد انشقاقاً داخل إدارته بعد أن استقال أكثر 200 من أعضاء حزب البعث الحاكم كما بدت مؤشرات على وجود استياء داخل الجيش بسبب حملة القمع العنيفة للاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

واستقال 200 من أعضاء حزب البعث, من محافظة درعا والمناطق المحيطة بها بعد أن أرسلت حكومة دمشق الدبابات لقمع المحتجين في مدينة درعا بجنوب البلاد.

وقالت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن 42 مدنياً على الأقل قتلوا في الهجوم.

ولم تكن الاستقالة أمراً يمكن تصوره قبل اندلاع الاحتجاجات في درعا في 18 مارس - آذار الماضي. وسارت دبابات في دوريات بشوارع مدينة درعا في جنوب البلاد التي اندلعت منها الانتفاضة على حكم الأسد قبل نحو ستة أسابيع. وقال دبلوماسيون إن هناك بوادر استياء داخل الجيش.

وقال دبلوماسي رفيع «الجنازات الأكبر في سوريا حتى الآن كانت لجنود رفضوا أمر إطلاق النار على المحتجين ونُفذت فيهم أحكام إعدام في التو». وقال دبلوماسي آخر إنه حدثت هذا الشهر واقعة واحدة على الأقل تصدى خلالها جنود الجيش للشرطة السرية لمنعها من إطلاق النار على المتظاهرين.

وأضاف: «لا أحد يقول إن الأسد على وشك أن يفقد السيطرة على الجيش لكن فور أن تبدأ في استخدام الجيش لذبح شعبك يُعد هذا علامة ضعف».

من جهتها نقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر عسكري سوري نفيه ما تردد حول حدوث انشقاق أو عصيان في وحدات الجيش. وأكد ناشط حقوقي سوري أمس الخميس أن المياه والكهرباء قطعا عن مدينة درعا السورية (جنوب) حيث قتل 42 شخصاً منذ تدخل الجيش السوري الاثنين الماضي.

وقال عبد الله أبا زيد في اتصال هاتفي من درعا إن «الوضع يزداد سوءاً ولم يعد لدينا دواء أو غذاء أو كهرباء ولا حتى حليب الأطفال. والكهرباء ما زالت مقطوعة كما أننا بدون مياه». وقال نشطاء سوريون أمس الخميس إن ما يقدر بـ 617 سورياً قتلوا منذ بدأت الاحتجاجات السياسية في سوريا.

وقال حزب الإصلاح السوري الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له، إن مجموعة تنتمي لحزب «أزادي» الكردي» في سورية، سردت أسماء الضحايا على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

إلى ذلك اتسعت دائرة الاتهامات الموجهة من سوريا وحلفائها في لبنان إلى سياسيين لبنانيين بالتورط في تمويل الاحتجاجات وتأجيجها في سوريا، في حملة يرى البعض أنها مقدمة لتصدير التوتر من سوريا إلى البلد المجاور ذي التركيبة السياسية الهشة.

ويرى أستاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية غسان العزي أن «القول بوجود تدخل لبناني في سوريا هو بمثابة تهديد بزعزعة الاستقرار في لبنان، بمعزل عن صحة أو عدم صحة الأنباء عن تدخلات بالمال والسلاح من لبنان». ويدرج ذلك في إطار «محاولة لنقل الأزمة من مكان إلى مكان وخصوصاً من شكل إلى شكل». ويوضح أن «زعزعة الاستقرار في لبنان مسألة سهلة».

ومنذ الأيام الأولى لهذه الأحداث، وجهت وسائل إعلام سورية وأخرى تابعة لحلفاء سوريا في لبنان وأبرزهم حزب الله، أصابع الاتهام إلى خصوم دمشق في لبنان، بدعم المعارضين.



بعد المجزرة التي ارتكبتها القوات الأمنية ضد المتظاهرين سلمياً
المعارضة اليمنية تتهم السلطة بالسعي إلى التنصل من اتفاق الخروج من الأزمة




صنعاء - ا ف ب

اتهمت المعارضة اليمنية أمس الخميس النظام اليمني بالسعي إلى «التنصل» من الاتفاق الذي رعته دول مجلس التعاون الخليجي للخروج من الأزمة، وذلك غداة مقتل 13 متظاهرا في صنعاء. وندد اللقاء المشترك (ائتلاف أحزاب المعارضة البرلمانية) بـ»المجزرة الوحشية التي ارتكبتها أجهزة الأمنية ضد المتظاهرين سلميا»، محملا المسؤولية المباشرة إلى الرئيس اليمني علي عبد الله صالح «وأبنائه واخوته وأبناء إخوته». وحذرت المعارضة اليمنية الحكومة من أن العنف ضد المحتجين في الشوارع المطالبين بالإطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح ربما يعرقل اتفاقا لإنهاء الأزمة السياسية. وقتل 12 متظاهرا بالرصاص خلال تفريق لتظاهرة في صنعاء مساء الاربعاء، وتوفي متظاهر ثالث عشر وهو مراهق في سن الـ15، أمس متأثرا بجروحه بحسب مصادر طبية.

وأضاف اللقاء المشترك إن هذه «المجزرة تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن هذا النظام لا يزال يناور ليقدم علي المزيد من سفك الدماء، وأنه غير جاد في الالتزام بالاتفاقيات كما كان شأنه دائما».

وتابع «لا يمكن أن تكون هذه المجازر الوحشية التي يرتكبها وبالرصاص الحي إلا دليلا على أنه يسعى لتوسيع قاعدة الرفض الشعبي للمبادرة ليحقق غايته الحقيقية من وراء ذلك وهو التنصل من الموافقة المكتوبة التي كان قد قدمها للأشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية».

وأكد البيان أن «المهمة المباشرة للأشقاء والأصدقاء اليوم هي حماية المتظاهرين والمعتصمين سلميا.















زوار الجنادرية يتفاعلون مع الأنشطة التوعوية والترفيهية بجناح وزارة الصحة



الجنادرية - خالد العوفي

ضمن مشاركة وزارة الصحة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة 26 فقد حظي مسرح جناح الوزارة بإقبال كثيف من الزوار وتفاعل واسع مع أنشطته الترفيهية والثقافية والتوعوية وما قدمه من مسابقات وجوائز متنوعة.

وقال المشرف على فعاليات المسرح الأستاذ محمد الطلحة إن الفعاليات تتنوع يومياً من خلال العديد من المسابقات الترفيهية والمسابقات الثقافية ومسرحيات موجهة للنشء والطفل حيث قدم مسرح الصحة على أرض الجنادرية أوبريت ((أرض السعودية)) وكذلك مسرحية صحتك أولاً ومسابقة كنز الصحة والعديد من المسرحيات التي تستهدف الأطفال.

كما شهد المسرح محاضرات توعوية متعددة شملت صحة الفم، والإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحروق، وأضرار التدخين، والسكري والضغط، والسمنة كما أقيمت مسابقات توعوية وتثقيفية صحية تم خلالها توزيع العديد من الهدايا القيمة كأجهزة الهواتف المتنقلة، وحواسب آلية، وشاشات بلازما والعديد من الجوائز العينية، وتفاعل زوار المهرجان مع هذه الفعاليات المتنوعة وعبروا عن سعادتهم بما شاهدوه.





«الرياض» في مهمة «نقل الحقيقة» أمام العالم حول مهمة «درع الجزيرة» في البحرين (3-3)
«القوات» منحت الاطمئنان للأهالي و«المياه عادت لمجاريها»




المنامة، تحقيق- محمدالغنيم تصوير- صالح الجميعة

أجمع عدد من مواطني البحرين على الدور التاريخي لقوات درع الجزيرة المشتركة في مساندة بلادهم والوقوف معها لتجاوز الظروف الداخلية العصيبة التي مرت بها قبل فترة حتى عادت الأمور إلى طبيعتها الآن.

ولمست «الرياض» خلال جولة سريعة بشوارع المنامة عقب زيارتها لمعسكر قوات درع الجزيرة هناك حالة الطمأنينة والاستقرار التي تعيشها المملكة بعد تلك الأحداث التي عاشتها، حيث كانت مظاهر الحياة طبيعية جداً والمحلات التجارية والمطاعم تفتح أبوابها للزبائن حتى ساعات الليل المتأخرة، إضافة إلى منفذ جسر الملك فهد الذي أُعيد فتحه لحركة المسافرين الخارجين والداخلين للبحرين بشكل اعتيادي كدليل على عودة الأمور إلى ماكانت عليه.

وبالحديث عن تعاطي المواطن البحريني مع مشاركة قوات درع الجزيرة لحماية أراضيه وروح الطمأنينة التي شعروا بها بعد دخول القوات فإن هذه الحقيقة لا تقبل التشكيك حيث يلمسها كل من يزور المنامة، وفي ذلك علق بدوره مدير الاستخبارات والأمن بقيادة قوات درع الجزيرة المشتركة العقيد الركن علي العبسي على هذه النقطة تحديداً في حديثه ل»الرياض» قائلاً: أنت كإعلامي تعرف ذلك وشاهدت كيف كان الإستقبال الكبير من البحرينيين لهذه القوات وهذه هي الحقيقة التي لا تقبل الجدال.

وأضاف مع بدء دخول طلائع هذه القوات عبر جسر الملك فهد حظيت كما شاهد الجميع باستقبال شعبي كبير شارك فيه الرجال والنساء حاملين أعلام دول المجلس الست، ومرددين هتافات التحية لأشقائهم الذين قدموا لحمايتهم وقد خرجوا جميعاً من منازلهم لاستقبال هذه القوات رغم أن الوضع آنذاك كان متوتراً داخل البحرين.

وبنظرة المواطن البحريني العادي وليس المسؤول العسكري البحريني أراد أن يتحدث العقيد العبسي ل»الرياض» حول هذه النقطة بالتحديد، قائلاً: أنا حقيقة كمواطن بحريني قبل أن أكون ضابطا في قيادة درع الجزيرة أقول لك بكل أمانة أنني أحسست وقتها بالاطمئنان عندما رأيت إخواني وأبناء عمومتي من دول الخليج وقد قدموا لمساندتي، والحمد لله الجميع شاهد نتائج ذلك في عودة الأمور إلى طبيعتها في البحرين بعد مساندتهم للقوات البحرينية في ذلك، وشعرالجميع بالأمن والاستقرار بفضل الله.

( للمتآبعة )



«الرياض» تعزز «وعي المجتمع» من خطر الاندفاع خلف «التعاملات الوهمية» على النت
«شركات شبكية» تسرق «أموال البسطاء» بذريعة التسويق!




الخبر، تحقيق - عبير البراهيم

حذّرت وزارة التجارة والصناعة من بعض الشركات التي تعتمد على التسويق الشبكي عبر الإنترنت؛ لنشر مسوقيها لإقناع الآخرين بالدخول في تسويق منتجهم، من خلال دفع مبلغ من المال، ثم الإسهام في إقناع آخرين بالدخول أيضاً، ثم سرقة تلك الأموال بذريعة التسويق.

وأكد على ذلك «فهد بن محمد الهذيلي» - مدير عام مكافحة الغش التجاري المكلف بوزارة التجارة والصناعة -، وقال:»إن نظام السجل التجاري في المملكة يتعامل مع المنشآت التجارية التي لديها مواقع وفروع ثابتة داخل المملكة، كما يشترط النظام أن يكون هناك عنوان ثابت ومعروف لمن يتم قيدهم في السجل التجاري»، مشيراً إلى أن هناك تنسيقا بين الوزارة وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن المواقع الإلكترونية التي يتم من خلالها مزاولة بعض أنشطة البيع والتسويق لمنتجات مغشوشة أو مقلدة.

واقع المشكلة

ويأتي حديث «الهذيلي» بعد أن اشتكى عدد من السيدات - تحتفظ «الرياض» بأسمائهم وعناوينهم ووثائقهم - اللواتي وقعن ضحية الغش والتدليس وسُرقت أموالهن من قبل إحدى الشركات - تحتفظ «الرياض» باسمها - والتي انطلقت من الإنترنت عبر موقعها الذي يدعي مسوقوها بأن مقرها من إحدى الدول في شرق آسيا، حيث تعتمد على انتشار مسوقيها في كل مناطق المملكة، وذلك لأهداف في ظاهرها التسويق لبعض المنتجات التي يتم إقناع «السيدة» بالدخول في شبكة هذه الشركة عن طريق دفع مبلغ من المال بقيمة 2600 ريال كقيمة ذلك المنتج الذي لا يساوي جزءا من قيمة ذلك المبلغ، على أن يتم الاشتراط على المشتركة إقناع صديقاتها وقريباتها للدخول بذات الطريقة، مع وعدهن بالثراء السريع خلال أسابيع، حيث أوهموهن بأن الربح يصل في معدل أسبوع أو أكثر إلى 30 ألف ريال؛ في حين يبدو أن هناك أهدافا باطنة تدور حول النصب على الآخرين بسرقة أموالهم، ثم الوصول بهم إلى ماهو أبعد من ذلك، دون أن يكون هناك وضوح في نوع نشاط تلك الشركة، ولأي مصلحة تصب تلك الأموال التي تجمع، وأين تذهب؟.

( للمتآبعة / موضوع مهم )



تسيير «10» رحلات بحرية إضافية لجزيرة فرسان خلال مهرجان الحريد


جازان - واس

سيرت إدارة الطرق والنقل بمنطقة جازان عددا من الرحلات الإضافية لسفينتي نقل الركاب بين مينائي جازان وفرسان تزامناً مع انطلاق فعاليات مهرجان الحريد الثامن. وأوضح مدير عام الطرق والنقل بالمنطقة رئيس لجنة النقل بمهرجان الحريد المهندس ناصر بن علي الحازمي أن الإدارة سيّرت عشر رحلات إضافية خلال فترة المهرجان إضافة للرحلات المجدولة يومياً. وأبان أنه تم يومي الاثنين والثلاثاء تسيير رحلتين إضافيتين إلى جانب الرحلتين المجدولتين من جازان إلى فرسان والعكس وتسيير رحلتين إضافيتين إلى جانب الرحلتين المجدولتين أيام الأربعاء والخميس والجمعة . وأكد الحازمي أن إدارة الطرق والنقل وفرت الكوادر والعناصر البشرية المؤهلة واللازمة لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات اللازمة التي يحتاجها أهالي وزوار جزر فرسان خلال موسم الحريد لتجنب عناء الانتظار بمينائي جازان وفرسان إضافة لتأمين حافلات مخصصة لاستقبال الزوار بميناء فرسان وإيصالهم للمقر المخصص للإقامة المهرجان. وأهاب المهندس الحازمي بكافة الراغبين في المشاركة بمهرجان الحريد أو السفر لجزر فرسان خلال هذه الفترة بسرعة التوجه لمكتب الحجز بميناء جازان والحصول على تذاكر السفر قبل موعد السفر بوقت كاف.



99% نسبة نجاح الجرعة الأولى ضد شلل الأطفال ..
الصحة تبدأ تطعيم137 ألف طفل وطفلة مستهدفين للجرعة الثانية




أبها / عبدالله مريع

تنفذ الشؤون الصحية بعسير برنامج الجرعة الثانية لتطعيم الأطفال ضد مرض شلل الأطفال الأسبوع المقبل بكافة مراكز الرعاية الصحية والطب الوقائي بمحافظات ومراكز منطقة عسير.

وأوضح مدير إدارة الإعلام الصحي سعيد بن عبد الله النقير بأن هذه الحملة تأتي في إطار خطة الوكالة المساعدة للطب الوقائي بوزارة الصحة للمحافظة على خلو المملكة من مرض شلل الأطفال.

وتابع النقير :الحملة تستهدف الأطفال البالغين 5 سنوات من العمر فأقل بواقع جرعتين للقاح الشلل الفموي حيث تنفيذ الحملة الأولى في 21 من ربيع الثاني 1432ه ولمدة ثلاثة أيام غطت الفئات المستهدفة من الحملة نسبة 99% من الأطفال بالمنطقة.

وأشار إلى أن الجرعة الثانية ستبدأ يوم غد ولمدة ثلاثة أيام لتطعيم 137708 طفلاً وطفلة بواسطة 650 فريق تحصين طبي من خلال 227 مركز رعاية صحة أولية في المملكة.

واختتم النقير حديثه بأن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال بالمنطقة حققت خلال العشر الأعوام الماضية نجاحاً كبيراً مهيباً بالُأسر وأولياء الأمور بإعطاء الجرعة الثانية لأبنائهم وفي الوقت المحدد حفاظاً على صحتهم وخلوهم من الأمراض لا قدر الله.



تقنية المصاعد .. ماذا تعرف عنها
216 مصعداً يضمها مبنى(روكفلر) في نيويورك تنقل ربع مليون شخص يومياً




تقرير - أسماء المغلوث :

} نستقبل السيارات و القطارات والطائرات الجديدة استقبالا حاراً , في حين أن هناك مركبة أخرى احرزت تقدماً مماثلاً في الروعة ، دون ان تلقى إلا القليل من الدعاية وحتى الاهتمام هذه المركبة تحمل وحدها من الركاب أضعاف ما تحمله كل القاطرات والطائرات مجتمعة . هذه المركبة هي المصعد ..تقدم آلة المصعد النماذج الآلية الجديدة والتقنية العظيمة السرعة ، والتي تعمل بمفردها وسترى عندئذ سلسلة من الأحداث الالكترونية التي تقرب من المعجزات . فالموازين المختفية في ارضية المصعد ستبلغ المخ الإلكتروني الموجود في أعلى البناء اذا دخلت المصعد , فإذا نسيت ان تضغط على الموصل الى طابقك ، فإن المخ سوف ينتظر فترة من الوقت تأدباً منه ثم ينبعث فجأة صوت كالطيف مسجل على شريط خاص ليقول لك عن طريق مكبر الصوت : هذا مصعد آلي..من فضلك اضغط على الزر.هذا ما سمعته في أحد الأفلام القديمة الساخرة.

المخ الاليكتروني.

وعندما تبدأ الأبواب في الغلق قد يحاول راكب آخر أن يدس نفسه من بينها , وعندئذ ترتد الأبواب فجأة دون أن تلمسه , فإن الأنابيب الإلكترونية الموضوعة في الحافة الرئيسية للباب قد التقطت التيارات الكهربائية الضئيلة المنبعثة من الجسم البشري وهي ترتد من تلقاء نفسها بمجرد اقتراب احد منها حتى مسافة عشرة سنتمرات .وتبلغ وجهتك - وهي الدور الرابع مثلا - فإذا بصوت لطيف يعلن قائلا : هنا مكتب العميد !وقد تتلكأ قليلا في مدخل المصعد لتتحدث لزميلة او طالبة لا تزال داخلة .. وعندئذ ينفذ صبر المصعد ويصيح بك : ابتعد عن الباب من فضلك ..انك تؤخر المصعد فإذا ظللت رغم هذا واقفا على عتبة المصعد فإن المخ الالكتروني سيأمر الابواب بالانغلاق ببطء وهي تزيحك عن طريقها برفق !

التقنية المتطورة

والمصاعد الآلية الحديثة ومن خلال التقنية المتطورة باتت ذات سرعة عظيمة سهلة الادارة ، هذا ما شعرت به انا وأسرتي عندما صعدنا في مصعد الامبير ستيت في نيويورك حتى بالنسبة للأشخاص الذين لم يسبق لهم ركوب مثله من قبل فإذا ضغط احدا سهوا على زر الطواري الأحمر ، فان مكبر الصوت سيقول في لهجة ناصحة : (اذا ضغطت على زر الطواري خطا ، فاجذبه الى الخارج ثانية ..فاذا لم تستطع ، فيمكنك التحدث الى احد المهندسين عن طريق هاتف المصعد).والمصاعد الالية الجديدة بتقنياتها المدهشة لا يربكها الضغط على الزر الصغير في مصاعد البيوت حيث يسيطر على المصعد أول شخص يضغط على زر فيه ، فالمخ الالكتروني في مصاعد اليوم الالية يراقب كل العمليات ، ويتخذ قرارات حاسمة في سرعة خاطفة لادارة مجموعة بأسرها من المصاعد ، فهو بمثابة آلة الكترونية حاسبة ، تغذيها المعلومات الأساسية عن وزن الحمولة وعدد واتجاهات اشارات الاستدعاء من مختلف الطوابق ، وعدد واتجاهات الازرار التي تم الضغط عليها في المصاعد ، ومواقع هذه المصاعد على طول خطوط سيرها ، ومدى الوقت الذي امضاه الناس في الانتظار في الردهات أمام أبواب المصاعد .

نظام ومعلومات

وعن طريق هذه المعلومات ، يقدر المخ نوع وعينة الحركة التي يواجهها النظام كله في تلك اللحظة . وهناك ستة أنواع أساسية لهذه الحركة , منها (ذروة الارتفاع)- عندما يتوجه الناس لاعمالهم في الصباح ، و(الهبوط الثقيل) عندما يخرج الناس لتناول القهوة في أوقات الراحة و(الفترات المتغيرة) في المساء عندما تقل الطلبات ، وكل نوع من أنواع الحركة تتطلب نموذجا مختلفا من أنواع المصاعد المخصصة للقيام بأقصى الخدمات.ففي فترات (ذروة الارتفاع) ترسل المصاعد بمجرد ابلاغ الموازين الارضية ان المصاعد محملة , فإذا كان أعلى راكب ذاهبا الى الدور الثاني عشر في عمارة تتكون من 35 طابقا,يتوجه المصعد الى هذا المكان ثم يعود . وإذا حدث في خلال فترة الهبوط الثقيل - في الخامسة - ان قالت الموازين ان المصعد مشحون بأكمله في الدور الأعلى , فانه يهبط دون توقف الى الردهة السفلى .

تقنيات وتجهيزات

ولا يهمل المخ الالكتروني في الوقت نفسه الشخص الذي يضغط على الزر بمفرده ، والذي تمر عليه المصاعد المشحونة دون ان تقف ، فإذا لاحظ المخ ان راكبا بمفرده قد انتظر طويلا ، بعث مصعدا لالتقاطه هذا بالطبع في المباني التي تتوفر فيها مثل هذه المصاعد الحديثة والمزودة بتقنيات وتجهيزات دقيقة .ومصاعد اليوم الآلية الرائعة ثمرة سلسلة طويلة من التقدم ، فقد كانت المصاعد قديما مجرد روافع للبضائع ، ترفعها حبال من القنب ، وكانت تعد وسيلة غير امنة للركاب ، حتى اخترع (اليشا اوتيس) جهازا واقيا لمنع السقوط . وقد ادهش اوتيس المشاهدين في معرض (كريستال بالاس) بنيويورك في عام 1854 عندما صعد الى أعلى المبنى وقطع الحبل بفاس صغيرة .وجاء المصعد الكهربائي بعد ذلك في عام 1889 ، ومهدت قدرته على السرعة العظيمة الطريق أمام ناطحات السحاب.

طريق المصاعد

فلولا الاسطول الضخم الذي يضم 216 مصعدا ويحمل كل يوم حوالى ربع مليون شخص ، لما وجدت عمارة (روكفلر) بنيويورك او عمارة (امباير ستيت بلدنج) التي تحتوي على ممرات للمصاعد يبلغ طولها 16 كيلو مترا ، وبها أطول طريق للمصاعد في العالم يبلغ 304 أمتار من البدروم حتى الدور الثمانين . وكلما زاد طول المسافات وارتفعت سرعة المصاعد حتى تصل 427 مترا في الدقيقة ، تضاعفت تبعا لذلك مشاكل المصاعد ..ففي العمارات العالية , قد يبلغ سمك الكابلات حوالى خمسة سنتمترات ، وهي تنكمش في الأيام الباردة ، وتطول في الأيام الحارة . وجعل ارضية المصعد في مستوى ارضية الطوابق التي يقف عندها أصبحت مشكلة هي الأخرى ، كان الرد عليها أجهزة اوتوماتيكية تقوم بهذا العمل بوساطة خلايا كهربية مصورة أثناء الهبوط ، او بوضع محولات مغناطيسية فوق المصاعد تتساوى مع الواح معدنية توضع في بئرالمصعد .

زيادة السرعة

وكانت السرعة مشكلة هي الأخرى فإن زيادة الإسراع او الابطاء قد تحدث اضطرابا في الاعضاء الداخلية للركاب وتجعلهم يحسون كانهم على وشك الغرق . وقد استعان المهندسون على حل هذه المشكلة بانتاج أجهزة خاصة للمراقبة ، تشبه نموذجا صغيرا لمصعد يوضع في غرفة المراقبة ليضاعف حركات المصعد الذي يشرف عليه . فان ضبط السرعة على النموذج يؤدي بالتالي الى ضبطها في مصعد الركاب , ولعملية المراقبة النهائية اعدت شركة وسنتجهاوس جهازا آليا لقياس معدلات السرعة وضغطها في الحدود المريحة .وجاءت بعد ذلك اجزاء أخرى من الآلات الهامة ، فان المصاعد التي ترفع حمولات ثقيلة الى أعلى تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء ، في حين ان المصاعد التي تنقل حمولات تقيلة الى اسفل تولد عادة تيارا من الكهرباء تدفعه ثانية الى الأسلاك عن طريق أجهزة التوليد، وتجمع المصاعد الالية كل ذلك مضافا إليه مجموعة من الأجهزة الحديثة . وقد يتساءل البعض عما اذا كانت هذه المصاعد مامونة كالتي تعمل باليد ؟

الاشعة تحت الحمراء

ان المهندسين يتفقون على أنها تماثلها في السلامة تماما ، فليست هناك في الواقع أية فرصة لاغلاق الباب على جسمك ، فهناك أشعة غير منظورة من الاشعة تحت الحمراء تعبر طريق المدخل ، فإذا اعترض احد الركاب طريقها ، اعاد جهاز الاغلاق في الباب ترتيب نفسه ليبدأ كل شيء من جديد ، وهكذا وقد يدخل المصعد خمسة عشرة او عشرون شخصا دون ان يضطرب جهاز الإغلاق.أما فيما يتعلق بخطر السقوط ، فان المصاعد الآلية كلها - كقاعدة ترفعها ستة اسلاك ضخمة ، لكل منها من القوة ما يكفي لحمل الشحنة كاملة . فإذا حدث ضعف جزئي في الكهرباء ، فإن الفرامل الآلية ، تهبط بالمصعد الى اقرب طابق ، أما اذا انقطعت الكهرباء كلها وتوقف المصعد داخل البئر ، فهناك باب للطوارئ في جانب المصعد ، بينما ما يجذب مصعدا آخر الى جواره في البئر الملاصق لينتقل إليه الركاب .

النظام الحديث

وقد تبين في العمارات التي أدخلت نظام المصاعد الحديثة أنها تستطيع ان تكتفي بعدد قليل منها ، ففي مبنى كبير ثبت ان احد عشر مصعدا آليا تقوم بعمل خمسة عشر مصعدا من التي تعمل باليد ,وبذلك أمكن استغلال أماكن المصاعد الأخرى لوضع أجهزة تكييف الهواء , كما تستخدم بعض العمارات الأخرى هذه الأماكن لاقامة غرف كانت في حاجة إليها .وللمصاعد الالية فائدة عظيمة أخرى، فان إضراب عمال المصاعد يمكن ان يشل الحركة في مدينة عصرية كبيرة أكثر مما يشلها توقف حركة المواصلات على سطح الأرض ، إذ يستطيع الناس في حال اضراب الاتوبيس والتاكسي والمترو والترولي باص ان يذهبوا الى اعمالهم في سيارات مشتركة . أما اذا وقع اضراب في مصاعد عمارة كبيرة ، فالقلائل هم الذين يقدرون على الصعود الى الدور الخامس او السادس ، وهكذا تصاب الأعمال بالشلل ، وتركد تجارة المدينة والمصاعد الالية تستبعد هذا الخطر.

رواج كبير

مثل هذه الفوائد مضاف إليها اقتصاد أجور العمال، أدت الى رواج كبير في بيع المصاعد الآلية ، فقد كانت الطلبات على هذه المصاعد في عام الخمسينات عقب الإنشاءات الأولى بنسبة 12.6% أما اليوم فقد أصبح هذا الرقم أكثر من 95% .ومنذ وقت غير بعيد اجريت دراسة على 14 عمارة يعمل نصفها بالمصاعد الالية والنصف الآخر بمصاعد تعمل باليد ، فتبين ان المصاعد الآلية تشحن وتفرغ أسرع من الأخرى , كما أنها تحمل شحنات تزيد 10% في فترات الازدحام ، إذ إن العامل يشغل عادة فراغا يحتله شخصان آخران .ولعل اصدق كلمة قيلت في وصف هذه المصاعد : أنها لا تضرب ولا تمرض, .ولا تخرج لتدخن سيجارة !. وبلادنا باتت ومنذ عقود توظف المصاعد وتقنياتها في العديد من المباني العامة والخاصة وباتت ايضا تتوفر في بيوت الميسورين من قصور وفلل .. والمدهش ان المصاعد تطورت ومن خلال تقنياتها وتصاميمها وحتى حجمها فهناك مصاعد تحمل السيارات والمركبات من الدور الارضي حتى الشقة السكنية الخصة بصاحب المركبة .. وصارت اشكال المصاعد في السنوات الاخيرة تأخذ اشكالا جمالية توظف فيها الزجاج الشفاف الذي يتيح للمستخدم المصعد ان يشاهد ماحوله بصورة واضحة وممتعة ..





تنظيم زفاف وليام وكيت بدقة عسكرية



لندن - (د ب أ)

شارك العروسان الملكيان في بريطانيا يوم الاربعاء في بروفة أخيرة لاهم يوم في حياة كل منهما، حيث من المقرر زفافهما في كنيسة "وستمينستر آبي" اليوم الجمعة مع سعي المخططين للتأكد من مرور موكب العروسين ومراسم الزفاف بالدقة المعتادة.

وأكد قصر سانت جيمس أن الأمير ويليام وعروسه كيت ميدلتون حضرا تجربة خاصة، برفقة والدي ميدلتون والأمير هاري، الشقيق الأصغر للعريس.

وانتقل الجميع الى الكنيسة المغلقة حاليا أمام الجمهور، في قافلة من سيارات الليموزين الفاخرة، مرورا بطواقم التيلفزيون ومئات المتفرجين الذي تجمعوا على الرصيف خارج الكنيسة.

شوهد أسقف لندن ريتشارد تشارترز، الذي سيلقي خطبة الزفاف اليوم الجمعة وهو يدخل الكنيسة، التي أقيمت بها بروفة موسيقية في وقت سابق.

كما تم الكشف عن المكان الذي سيقضي فيه كل من العريس والعروس الليلة الاخيرة لهما قبل الزفاف.

فقداعلن قصر سانت جيمس إن الأمير ويليام /28 عاما/ سيتناول عشاء خاصا مع والده الأمير تشارلز وزوجته كاميلا دوقة كورنوول والأمير هاري في كلارنس هاوس، مقر إقامة ولي العهد البريطاني في لندن.

في غضون ذلك، ستقضى كيت وعائلتها الليلة الاخيرة في فندق جورينغ المقابل لقصر باكنجهام، ومن هناك ستغادر العروس لحضور حفل الزفاف اليوم الجمعة.

وفي ظل تزايد أعداد الأشخاص الذي يسعون لمشاهدة الزفاف الملكي ، قالت الشرطة إنها على ثقة من أن الخمسة آلاف شرطي الذين سيعملون في يوم الزفاف سيضمنون أن "اليوم السعيد" سيمر بسلام.

وقالت متحدثة باسم الشرطة البريطانية (سكوتلاند يارد) إنه حتى اليوم "لم تكن هناك معلومات محددة" بشأن احتجاجات أو أشكال أخرى من العراقيل أمام مراسم الزفاف الملكي. ومع ذلك، فإن الشرطة على استعداد تام "لأعلى مستوى ممكن من التهديد.. حتى الإرهاب".

وبدأ اليوم ببروفة قبل الفجر لنحو 1000 من افرادالبحرية البريطانية والجيش والقوات الجوية على طول طريق الموكب.

وبدأت البروفة غير المعلنة بالفعل حوالي الساعة 0400 بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت غرينتش)، وتسببت فقط في ايقاظ الأشخاص المعتادين على الاستيقاظ مبكرا والمشاهدين الذين أقاموا معسكرات على الرصيف بطول الطريق لمتابعة الزفاف الملكي.

وفي البرلمان الانجليزي، أعرب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عن تمنياته للزوجين الملكيين بالسعادة وقال إن "العالم بأسره" يتطلع إلى حفل زفاف ويليام وكيت.

الإيطالية ارولا روسي والبريطاني سايمون واتكينسون فازا بجائزة اقرب شبيهين للامير وليام وعروسه كيت في مسابقة اقيمت بلندن



20 سعودية يمارسن قيادة السيارة على أرض «الجنادرية»




الرياض – أسمهان الغامدي، سلوى العمران

استفادت أكثر من 20 امرأة سعودية من ممارسة قيادة السيارة ممن يحملن رخصة قيادة من خارج المملكة, خلال ساحة القيادة الموجودة على أرض مهرجان الجنادرية , وقد تراوحت أعمارهن ما بين 20 وحتى ال 35 عاما.

وقال المنظمون عن ساحة القيادة : توافد العديد من النساء لطلب القيادة ولكن عدم حملهن الرخصة منعنا من السماح لهن , وأضافوا أن هناك إقبالا كبيرا من قبل الشباب والفتيات على الساحة , وقد بلغ عدد الشباب المتوافدين على الساحة أكثر من 1200 شاب في اليوم الواحد جاؤوا بهدف تجربة القيادة في الساحة المخصصة.



طالبان سعوديان يسجلان إنجازاً علمياً في أدوية علاج السرطان



جازان - رؤى مصطفى

اختير بحث الطالبين جبران محمد معشي وماجد جابر كادومي من كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة جازان ضمن أفضل بحث من الأبحاث المشاركة في المؤتمر العلمي الثالث للأدوية المكتشفة لعلاج مرضى السرطان والذي أقيم مؤخرا في دبي، كما تم نشر البحث في المجلة العالمية للكيمياء الطبية.

وقد شارك الطالبان ببحثهما ضمن أكثر من 1000 بحث في المؤتمر، وجاء بحثهما ضمن أفضل 50 بحثاً مشاركاً، وحصلوا على عدد من شهادات الشكر والجوائز المختلفة مقابل هذا التميز.





  #2  
قديم 29/04/2011, 06:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
سبحآن آلله وبحمده , سبحآن آلله آلعظيم .

صصبآح الخير ع آلجميع ,

وكالعآدة آلاخبآر تآخرت ونزلتهآ ,

آعتذر .

وجمعه مبآركة ع الجميع .
  #3  
قديم 29/04/2011, 06:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مرعب الخصوووم20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2009
المكان: الريــــــــاض
مشاركات: 1,948
آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر
الله يعطيك ألف عآفيه ع النقل .
  #4  
قديم 29/04/2011, 06:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ S̷.мαzzσℓα
محرر رابطة انتر ميلان
تاريخ التسجيل: 30/08/2010
المكان: ..
مشاركات: 1,444
آعدآد : لآيهمك حكيهم يآيآسر

يعطيك العافية اخوي وماقصــــرت
  #5  
قديم 29/04/2011, 09:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
جمعة مباركة
مشكور اخوي والله يديك العافية ماقصرت

كركتر سرقة السيارات بصراحة خطير يوم الاربعاء دقت الشرطة ع خالي يبلغونوه انو ليقيوه سيارتوه اللي انسرقت من 3 او 4 سنوات


اما سواقة المرأه في الجنادرية شئ ثاني ياالله ان شاء الله يصير واقع
  #6  
قديم 29/04/2011, 01:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
لآهنت أخوي لايهمك ع التغطية

ربي يعافيك يوفقك
  #7  
قديم 29/04/2011, 03:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشقةنادي القرن
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/10/2010
مشاركات: 632
يعطيك العافية اخوي وماقصــــرت
  #8  
قديم 29/04/2011, 04:47 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/12/2009
المكان: غير
مشاركات: 2,464
منع نشر وقائع التحقيقات أوالمحاكمات دون الحصول على إذن من الجهة المخولة

أمر ملكي يحظر على وسائل الإعلام المساس بالمفتي أو كبار العلماء أو رجال الدولة



واس – الرياض: صدر اليوم أمر ملكي يقضي بتعديل بعض مواد نظام المطبوعات والنشر بحيث يلتزم كل مسؤول في المطبوعة بالنقد الموضوعي والبناء الهادف إلى المصلحة العامة ، والمستند إلى وقائع وشواهد صحيحة ، ويحظر أن يُنشر بأي وسيلة كانت أي مما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة النافذة اوما يدعو إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام ، أو ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية.

وحظر الأمر الملكي الذي صدر اليوم التعرض أو المساس بالسمعة أو الكرامة أو التجريح أو الإساءة الشخصية إلى مفتي عام المملكة أو أعضاء هيئة كبار العلماء أو رجال الدولة أو أياً من موظفيها أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة, اوإثارة النعرات وبث الفرقة بين المواطنين , اوتشجيع الإجرام أو الحث عليه, او نشر ما يضر بالشأن العام في البلاد ,وحظر الامر الملكي نشر وقائع التحقيقات أو المحاكمات ، دون الحصول على إذن من الجهة المخولة نظاماً " ,وفوض الامر الملكي للوزارة - عند الاقتضاء - سحب أي مطبوعة دون تعويض ، إذا تضمنت أياً من الأمور المحظور نشرها المنصوص عليها .


ونص الامر الملكي على تشكيل لجنة ابتدائية - أو أكثر - برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية ، وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام ؛ للنظر في مخالفات أحكام هذا النظام وتطبيق العقوبات الواردة فيه, بحيث لا تنظر اللجنة إلا في الشكاوى التي يرفعها أي شخص ممن له صفة ومصلحة مباشرة ، أو ما يحال إليها من الوزير, وتصدر قرارات اللجنة الابتدائية بالإجماع أو بالأغلبية بعد دعوة المخالف أو من يمثله ، وسماع أقواله, ويجوز لها دعوة من ترى الاستماع إلى أقواله ".


ونص الامر الملكي على معاقبة كل من يخالف أحكام هذا النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية, غرامة لا تزيد على (500) خمسمائة ألف ريال ، وتضاعف الغرامة إذا تكررت المخالفة, اوإيقاف المخالف عن الكتابة في جميع الصحف والمطبوعات ، أو عن المشاركة الإعلامية من خلال القنوات القضائية ، أو عنهما معاً, اوإغلاق أو حجب محل المخالفة مؤقتاً أو نهائياً ، فإن كان محل المخالفة صحيفة فيكون تنفيذ قرار الإغلاق بموافقة رئيس مجلس الوزراء ، وإن كان محلها صحيفة الكترونية أو موقعاً ونحو ذلك فيكون تنفيذ قرار الإغلاق أو الحجب من صلاحية الوزير, اونشر اعتذار من المخالف في المطبوعة - إذا كانت مخالفته نشر معلومات مغلوطة أو اتهامات تجاه المذكورين في الفقرة (3) من المادة (التاسعة) من هذا النظام - وفق الصيغة التي تراها اللجنة وعلى نفقته الخاصة وفي نفس المكان الذي نشرت فيه المخالفة.


وإذا كانت المخالفة تمثل إساءة إلى الدين الإسلامي , أو المساس بمصالح الدولة العليا أو بعقوبات يختص بنظرها القضاء ، فعلى اللجنة إحالتها - بقرار مسبّب - إلى الوزير لرفعها إلى الملك للنظر في اتخاذ الإجراءات النظامية لإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة ، أو اتخاذ ما يراه محققاً للمصلحة العامة ".


ونص الامر الملكي عل تشكيل لجنة استئنافية برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام لا تقل الخبرة العملية لأي منهم عن خمس وعشرين سنة ؛ للنظر في التظلمات المقدمة من ذوي الشأن على قرارات اللجنة الابتدائية المشار إليها في المادة (السابعة والثلاثين) من هذا النظام ، وتصدر قراراتها بالإجماع أو بالأغلبية ، وتكون نهائية غير قابلة للطعن أمام أي جهة أخرى, على ان يصدر الوزير القواعد المنظمة لعمل اللجنتين الابتدائية والاستئنافية وبيان اختصاصاتهما وفق ما هو وارد في النظام, و يصدر أمر ملكي بتأليف اللجنتين الابتدائية والاستئنافية وتسمية رئيسيهما وأعضائهما ، وتحدد في القرار مكافآتهم. وتكون مدة العضوية في اللجنتين ثلاث سنوات قابلة للتجديد".


وبين الامر الملكي ان اللجنة المنصوص عليها في المادة (السابعة والثلاثين) من نظام المطبوعات والنشر - الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 3/9/1421هـ - تتولى النظر في مخالفة السعودي الذي يرتكب - خارج المملكة - أياً من المحظورات المنصوص عليها في المادة (التاسعة) منه وإيقاع عقوبة مناسبة من العقوبات المنصوص عليها في المادة (الثامنة والثلاثين) منه ، أو اتخاذ الإجراءات الواردة فيها.


واوضح الامر الملكي انه يقتصر النظر في القضايا الإعلامية على اللجنتين الابتدائية والاستئنافية المشكلتين بموجب نظام المطبوعات والنشر ، ولا يعتد بأي قرار أو حكم يصدر بالمخالفة لذلك من أي جهة كانت , ولا يجري نقل اختصاص هاتين اللجنتين إلا بالطريقة التي تم بها تشكيلهما.

وفيما يلي نص الأمر الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم


الرقم : أ/93

التاريخ : 25/5/1432هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بناءً على المادة الرابعة والأربعين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء ، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/13) بتاريخ 3/3/1414هـ.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الشورى ، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على الترتيبات التنظيمية لأجهزة القضاء وفض المنازعات ، الصادرة بالأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 23/2/1426هـ.
وبعد الاطلاع على نظام القضاء ونظام ديوان المظالم وآلية العمل التنفيذية لهما ، الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م/78) بتاريخ 19/9/1428هـ.
وبعد الاطلاع على نظام المطبوعات والنشر ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 3/9/1421هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/71) بتاريخ 13/4/1423هـ ، القاضي بإعادة دراسة نظام المطبوعات والنشر ، وعلى المحضر المعد في هذا الشأن ، المؤرخ في 28/4/1432هـ.
وبعد الاطلاع على الأمرين الساميين رقم (1700/م ب) بتاريخ 5/2/1426هـ ، ورقم (6986/م ب ) بتاريخ 26/9/1431هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر السامي رقم (1910/م ب ) بتاريخ 9/2/1426هـ المتضمن الموافقة على مرئيات كل من معالي وزير العدل ومعالي وزير الثقافة والإعلام في حينه وما انتهت إليه اللجنة المشكلة من الوزارتين لدراسة موضوع نظر المحاكم للقضايا المتعلقة بما ينشر في الصحف والمجلات ، والقاضي بالتأكيد على الالتزام بتحقق شرط الولاية الشرعية والنظامية للنظر في القضايا ، واعتبار ما صدر بالمخالفة لذلك لاغياً باعتباره صادراً من غير ذي صفة وذلك تأسيساً على ما أجمع عليه فقهاء الإسلام من أن من قضى في غير ما ولي فحكمه باطل ولا تترتب عليه آثاره.
وانطلاقاً من هدي شرعنا المطهر بحفظ الكلمة وصيانتها وتحمل مسؤوليتها والتحذير من خطورتها على الفرد والجماعة ولما لاحظناه على بعض وسائل الإعلام من التساهل في هذا الأمر بالإساءة أو النقد الشخصي سواء لعلمائنا الأفاضل المشمولين بأمرنا رقم (أ/71) بتاريخ 13/4/1432هـ أو غيرهم ممن حفظت الشريعة لهم كرامتهم وحرّمت أعراضهم من رجال الدولة أو أي من موظفيها أو غيرهم من المواطنين مستصحبين في هذا أن اختلاف الآراء وتنوع الاجتهادات مصدر إثراء يضاف لرصيدنا العلمي وأفقنا المعرفي على ضوء ما أرشد إليه سلفنا الصالح من اعتبار الاختلاف العلمي الرصين من سعة الشريعة ورحمتها بالأمة وأن الرجال يعرفون بالحق والحق لا يعرف بالرجال ، مع إدراكنا لحقيقة النقد البناء الذي لا يستهدف الأشخاص والتنقص من أقدارهم أو الإساءة إليهم تصريحاً أو تلويحاً فالكلمة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تتجلى في وجدان كل مخلص صادق لا ينشد إلا الحق بدليله ويسمو بنفسه عن كلمة السوء وتبعاتها في الدين والدنيا فحرية الرأي المنضبطة والمسؤولة التي تهدف إلى تحقيق الصالح العام محل اعتبارنا وتقديرنا.
وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : تعدل المواد الآتية : (التاسعة ، والسادسة والثلاثين ، والسابعة والثلاثين ، والثامنة والثلاثين ، والأربعين) من نظام المطبوعات والنشر ، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) وتاريخ 3/9/1421هـ وذلك وفقاً لما يأتي :
(1)-تعديل المادة (التاسعة) لتصبح بالنص التالي :
" يلتزم كل مسؤول في المطبوعة بالنقد الموضوعي والبناء الهادف إلى المصلحة العامة ، والمستند إلى وقائع وشواهد صحيحة ، ويحظر أن يُنشر بأي وسيلة كانت أي مما يأتي :







(2) - تعدل المادة (السادسة والثلاثين) لتصبح بالنص التالي :
" للوزارة - عند الاقتضاء - سحب أي مطبوعة دون تعويض ، إذا تضمنت أياً من الأمور المحظور نشرها المنصوص عليها في المادة (التاسعة) من هذا النظام".
(3)- تعدل المادة (السابعة والثلاثين) لتصبح بالنص التالي :
" 1- تشكل لجنة ابتدائية - أو أكثر - برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية ، وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام ؛ للنظر في مخالفات أحكام هذا النظام وتطبيق العقوبات الواردة فيه.


ويجوز لها دعوة من ترى الاستماع إلى أقواله ".
(4)- تعدل المادة (الثامنة والثلاثين) لتصبح بالنص التالي :
" مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر ، يعاقب كل من يخالف أحكام هذا النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية :




وإذا كانت المخالفة تمثل إساءة إلى الدين الإسلامي , أو المساس بمصالح الدولة العليا أو بعقوبات يختص بنظرها القضاء ، فعلى اللجنة إحالتها - بقرار مسبّب - إلى الوزير لرفعها إلى الملك للنظر في اتخاذ الإجراءات النظامية لإقامة الدعوى أمام المحكمة المختصة ، أو اتخاذ ما يراه محققاً للمصلحة العامة ".
(5) - تعدل المادة (الأربعين) لتصبح بالنص التالي :
" 1- تشكل لجنة استئنافية برئاسة من تتوافر فيه خبرة في الأعمال القضائية وعضوية مستشار نظامي وأحد المختصين في الإعلام لا تقل الخبرة العملية لأي منهم عن خمس وعشرين سنة ؛ للنظر في التظلمات المقدمة من ذوي الشأن على قرارات اللجنة الابتدائية المشار إليها في المادة (السابعة والثلاثين) من هذا النظام ، وتصدر قراراتها بالإجماع أو بالأغلبية ، وتكون نهائية غير قابلة للطعن أمام أي جهة أخرى.


ثانياً : تتولى اللجنة المنصوص عليها في المادة (السابعة والثلاثين) من نظام المطبوعات والنشر - الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 3/9/1421هـ - النظر في مخالفة السعودي الذي يرتكب - خارج المملكة - أياً من المحظورات المنصوص عليها في المادة (التاسعة) منه وإيقاع عقوبة مناسبة من العقوبات المنصوص عليها في المادة (الثامنة والثلاثين) منه ، أو اتخاذ الإجراءات الواردة فيها.
ثالثاً : يقتصر النظر في القضايا الإعلامية على اللجنتين الابتدائية والاستئنافية المشكلتين بموجب نظام المطبوعات والنشر ، ولا يعتد بأي قرار أو حكم يصدر بالمخالفة لذلك من أي جهة كانت.
رابعاً : لا يجري نقل اختصاص هاتين اللجنتين إلا بالطريقة التي تم بها تشكيلهما.
خامساً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات النظامية والأدوات اللازمة بما يتفق مع ما ورد في أمرنا هذا.
عبدالله بن عبدالعزيز
1- ما يخالف أحكام الشريعة الإسلامية أو الأنظمة النافذة. 3- التعرض أو المساس بالسمعة أو الكرامة أو التجريح أو الإساءة الشخصية إلى مفتي عام المملكة أو أعضاء هيئة كبار العلماء أو رجال الدولة أو أياً من موظفيها أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة. 4- إثارة النعرات وبث الفرقة بين المواطنين. 5- تشجيع الإجرام أو الحث عليه. 6- ما يضر بالشأن العام في البلاد. 7- وقائع التحقيقات أو المحاكمات ، دون الحصول على إذن من الجهة المخولة نظاماً " . 2- لا تنظر اللجنة إلا في الشكاوى التي يرفعها أي شخص ممن له صفة ومصلحة مباشرة ، أو ما يحال إليها من الوزير. 1- غرامة لا تزيد على (500) خمسمائة ألف ريال ، وتضاعف الغرامة إذا تكررت المخالفة. 2- إيقاف المخالف عن الكتابة في جميع الصحف والمطبوعات ، أو عن المشاركة الإعلامية من خلال القنوات القضائية ، أو عنهما معاً. 4- نشر اعتذار من المخالف في المطبوعة - إذا كانت مخالفته نشر معلومات مغلوطة أو اتهامات تجاه المذكورين في الفقرة (3) من المادة (التاسعة) من هذا النظام - وفق الصيغة التي تراها اللجنة وعلى نفقته الخاصة وفي نفس المكان الذي نشرت فيه المخالفة. 2- يصدر الوزير القواعد المنظمة لعمل اللجنتين الابتدائية والاستئنافية وبيان اختصاصاتهما وفق ما هو وارد في النظام. 3- يصدر أمر ملكي بتأليف اللجنتين الابتدائية والاستئنافية وتسمية رئيسيهما وأعضائهما ، وتحدد في القرار مكافآتهم. وتكون مدة العضوية في اللجنتين ثلاث سنوات قابلة للتجديد". 2- ما يدعو إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام ، أو ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية. 3- تصدر قرارات اللجنة الابتدائية بالإجماع أو بالأغلبية بعد دعوة المخالف أو من يمثله ، وسماع أقواله. 3- إغلاق أو حجب محل المخالفة مؤقتاً أو نهائياً ، فإن كان محل المخالفة صحيفة فيكون تنفيذ قرار الإغلاق بموافقة رئيس مجلس الوزراء ، وإن كان محلها صحيفة الكترونية أو موقعاً ونحو ذلك فيكون تنفيذ قرار الإغلاق أو الحجب من صلاحية الوزير.
  #9  
قديم 29/04/2011, 05:26 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور الله يعطيك الف عافيه أخوي ع الأخبار
بالتوفيق
  #10  
قديم 29/04/2011, 11:12 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #11  
قديم 30/04/2011, 01:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

ع الاخبارر

تحياتي لك
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:27 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube