#1  
قديم 25/04/2011, 03:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 21/5/1432هـ من الصحف







اخـبار المجلس العـام ليوم الاثنين 21/5/1432هـ من الصحف

اعداد : ابو حمود


إقرار رخصة لمزاولة التعليم لمن يجتاز تقييم الوزارة.. والبقاء للأصلح

وزير التربية: لقائي بالطالبات ليس مخالفة شرعية.. ويجب أن نترفع عن مزالق الشك

كشف صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم ل" الرياض" عن إقرار رخصة لمزاولة المهنة التعليمية للمعلمين والمعلمات والتي تعطى لمن يجتاز التقييم الذي تضعه الوزارة ضمن معايير تطوير وأن البقاء للأصلح، مؤكدا أن التوجهات الجديدة التي بدأت الوزارة تخطوها فعلا كفيلة بردم الفجوة التعليمية.
وشدد سموه خلال لقاء جمعه بالطلاب والطالبات في جناح وزارة التربية والتعليم في الجنادرية على ضرورة تطوير قدرات المعلمين والمعلمات لمواكبة النقلة التعليمية الحديثة، مضيفا أن الوزارة تبحث حاليا مع وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد لتسوية الأمر مع من لم يجتازوا التقييم وقد بلغت خدمتهم العشرين عاما إلى إحالتهم للتقاعد وأن يحصلوا على نصف مرتبهم والنصف الآخر يكون للمعلم الجديد.




اتفاقية جديدة مع التعليم العالي لاستكمال برنامج تطوير مدخلات ومخرجات التعليم




وأبان سموه أنه توجد اتفاقية جديدة تجمع بين وزارة التربية والتعليم والتعلم العالي لمواكبة نهضة التعليمية الحديثة، مؤكدا أن الوزارتين لا يمكن أن تنفصلا في العملية التطويرية للتعليم وكل ما له شأن في مدخلات ومخرجات التعليم.
وحول دور المرأة في المنظومة التعليمية والتعليم الحالي أكد أن المرأة تفوقت على الرجل في الأعمال التطوعية والإنسانية وأنها الآن تمثل نصف المجتمع وقال: أستغرب ممن يرفضون تواجد المرأة في الساحة طالما كانت ملتزمة بمعايير الشريعة الإسلامية السمحة وقال: طلب عدد من المحتسبين مني عدم الذهاب للطالبات أو الحوار معهن بحجة الدين، وأوضحت لهم أنني مسئول عن التربية قبل التعليم، ومن حقهن علي أن أسمع مطالبهن ومقترحاتهن، فالمرأة هي أمي وأختي وابنتي وهي جزء مني ويجب علينا أن نترفع عن مزالق الشك، ومن يجد في نفسه شك فهو حر في محارمه ولا علاقة لنا به، مؤكدا أن الإسلام سمح وواسع.
كما أنكر سموه بعض التصرفات التوعوية في العملية التعليمية كالتخويف بالكفن والموت، موضحا أن هؤلاء الشباب والشابات في مقتبل العمر وأنه على من يرغب في تخويفهم من الله أن يتبع أسلوب التفكر في الكون وفي مخلوقات الله وقدرته لا التخويف والإرهاب والكفن والموت.


اللجنة العليا للثورة أكدت أن "اللقاء المشترك" لا يمثل إلا نفسه

اليمن: شباب الثورة يرفضون المبادرة الخليجية .. ويهددون بالتصعيد ما لم يتنح صالح فوراً

أعلنت اللجنة الإشرافية العليا لثورة التغيير رفضها المطلق للمبادرة الخليجية وحذرت من اتخاذ خطوات تصعيدية في حال عدم استجابة الرئيس علي عبدالله صالح لمطالب الشباب بالتنحي. وقال عبدالله الشليف رئيس اللجنة الإعلامية في مؤتمر صحافي امس الاحد بصنعاء " نحن لا نريد الكشف عن أي خطوات حتى لا تكون مكشوفة "، مؤكدا رفضهم لأي مبادرات أو حوارات مالم تتضمن الرحيل الفوري لصالح. وأضاف بأن احزاب تكتل اللقاء المشترك المعارض الذي وافق على المبادرة الخليجية لا يمثل إلا نفسه. وقال "نحن نطالب بتنحي صالح ومحاكمته ورموز نظامه". وثمنت اللجنة جهود مجلس التعاون الخليجي والأصدقاء من دول العالم لمساعدة اليمن واهتمامهم لمعاناة الشعب اليمني ، لكن اللجنة اعلنت رفضها القاطع لاي مبادرة لا تنص على الرحيل الفوري لصالح وأسرته ومحاكمته وأركان نظامه مؤكدة أن اللقاء المشترك لا يمثل إلا نفسه كمكون من مكونات الثورة، وأنه لا يمثل الشباب. ودعت اللجنة كل مكونات الثورة من الشباب والأحزاب والمنظمات إلى رفض أي مبادرة أو حوار مع علي صالح ونظامه، ودعت الجميع إلى التصعيد وتحديد ساعة الصفر لإسقاط هذا النظام الذي وصفته بالبائد ، مؤكدة بأن هذا النظام مراوغ ولايفي بعهوده وأن وجوده أصبح خطرا ليس على الشعب اليمني فحسب بل على المنطقة برمتها وأن تأخر سقوطه سيؤدي إلى المزيد من سفك الدماء وتهديد السلم الاجتماعي.
كما دعت اللقاء المشترك إلى الكف عن الدخول في أي مبادرة أو حوار مع صالح ونظامه ، داعية إلى الالتحام التام والنهائي بالثورة والمطالبة صراحة على التنحي الفوري لصالح والمحاكمة العاجلة لنظامه. وأطلع رئيس اللجنة الإشرافية نجيب القدسي الصحفيين على بداية تأسيس اللجنة والتي بدأت يوم 20 فبراير من الأشخاص والذين كان عددهم محدود في بداية نصب الخيام وتم تشكيل الائتلافات وتم التوصل لتشكيل اللجنة الإشرافية للثورة التغيير والتي تضم كل المكونات التي تواجدت بالساحة.
وكان المؤتمر الشعبي العام الحاكم اعلن موافقة الرئيس صالح على التنحي التي تنص عليه المبادرة الخليجية. واعلنت المعارضة موافقتها على المبادرة شريطة عدم الاشتراك في حكومة الوحدة الوطنية تحت قيادة صالح واكدت تمسكها بحق الناس في الاعتصام والتظاهر وهو ما تنص المبادرة على ضرورة ايقافها.
الى ذلك تواصلت الاعتصامات والتظاهرات المطالبة برحيل صالح. وفي مدينة التربة بمدينة تعز خرجت مسيرة كبيرة لمطالبة صالح بالرحيل. وأصيب ستة أشخاص بينهم امرأتان في اعتداء من يسمون ببلاطجة الحزب الحاكم ورجال أمن على مسيرة رجالية ونسائية. وفي تعز نفذ طلاب جامعة تعز وقفة احتجاجية أمام الجامعة احتجاجا على اعتداء الحرس الجمهوري السبت على رئيس الجامعة واقتياده إلى معسكر الحرس.


السلطات تعلن مقتل سبعة جنود ..

سوريا : الجنازات تؤجج انتفاضة الشارع .. و120 قتيلًا في ثلاثة أيام

قتل اربعة اشخاص واصيب عشرات آخرون بجروح أمس الاحد عندما اطلقت قوات الامن السورية النار عشوائيا في مدينة جبلة القريبة من اللاذقية شمال غرب سوريا، كما اكد شاهد عيان وناشط حقوقي، فيما ارتفعت حصيلة قتلى المظاهرات التي شهدتها عدة مدن سورية الجمعة والسبت الى اكثر 120 شخصا بحسب ناشطين.
وشهدت مدينتا دوما (ريف دمشق) ونوى (جنوب) تشييع القتلى الذين سقطوا السبت برصاص الامن خلال مشاركتهم في جنازة متظاهري الجمعة في حين توالت استقالات مسؤولين ونواب عن درعا احتجاجا على مواجهة السلطات للمتظاهرين.
وأفاد شاهد عيان وناشط حقوقي لوكالة فرانس برس "ان اربعة قتلى سقطوا أمس الاحد اثر اطلاق رجال الامن النار عليهم" في جبلة.
واكد شاهد للوكالة ان "مجموعة من القناصة ورجال الامن اطلقوا النار في شوارع جبلة بعد زيارة قام بها محافظ اللاذقية الجديد عبد القادر محمد الشيخ الى المدينة للاستماع الى مطالب السكان"
واضاف الشاهد "ان الوضع سىء جدا الان".
واوضح الشاهد "ان جبلة كانت هادئة ومستقرة صباح اليوم والحياة تجري بصورة طبيعية حيث زارها المحافظ وقابل وجهاءها في جامع الايمان واستمع الى مطالب السكان واخذها على محمل الجد".
وتابع "بعد خروج المحافظ تم تطويق جبلة من جميع الاطراف وانتشر عناصر من الامن وبدأوا باطلاق النار".
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان للوكالة ان "اكثر من 3 الاف متظاهر تجمعوا بالقرب من بانياس على الطريق العام المؤدية من مدينة اللاذقية الساحلية (غرب الى دمشق معلنين اعتصامهم، تضامنا مع اهل جبلة".
ثم اضاف المرصد لاحقا "ان المتظاهرين دخلوا الى بانياس خوفا من الاعتقال لينتقلوا من حالة الاعتصام الى تظاهرة"
كما اوردت "لجنة شهداء ثورة 15 آذار" التي تحصي ضحايا مواجهة الحركة الاحتجاجية في سوريا في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه اسماء 13 قتيلا جديدا سقطوا يوم الجمعة منهم 4 في دمشق وريفها، و3 في حمص (وسط) و6 في مدينة حماة (وسط).




صورة ملتقطة بكاميرا احد الهواة لمتظاهر مصاب خلال احتجاج في دمشق (رويترز)





كما ذكرت اسماء 25 قتيلا سقطوا يوم السبت برصاص رجال الامن اثناء مشاركتهم في تشييع المتظاهرين الذين قضوا الجمعة.
وقالت ان 18 منهم قتلوا في درعا (جنوب) وواحد في حمص وستة في دمشق وريفها.
وكانت "لجنة شهداء ثورة 15 آذار" اوردت في بيان اسماء 82 شخصا قالت انهم قتلوا الجمعة في عدد من المدن والقرى السورية.
وبذلك ترتفع حصيلة القتلى ليومي الجمعة والسبت الى 120 شخصا.
وشيع الالاف الاحد في مدينة نوى جنوب سوريا اربعة قتلى سقطوا السبت بنيران رجال الامن خلال مشاركتهم في جنازات متظاهرين قتلوا في "الجمعة العظيمة" هاتفين بشعارات مناهضة للنظام، وفق ما افاد ناشط حقوقي.
واضاف الناشط "اقام الاهالي عند مداخل المدينة حواجز شعبية لضمان عدم حدوث هجوم من قبل عناصر من الامن".
واضاف الناشط نفسه ان "السيارات جابت درعا مرورا بجامع العمري ومركز المدينة وقامت خلال جولتها بنقل السكان الراغبين بالمشاركة في التشييع الى مدينة نوى".
وسقط القتلى الاربعة بينما كانوا يشاركون في تشييع متظاهرين قتلوا الجمعة في ازرع قرب درعا.
واغلقت معظم المحلات التجارية في درعا حدادا على القتلى، كما قال الناشط نفسه.
يأتي ذلك غداة اعلان نائبين سوريين ومفتي درعا استقالتهم.
وفي دوما (ريف دمشق) اشار ناشط اخر لوكالة فرانس برس ان "الالاف شاركوا بتشييع اربعة شهداء في دوما (ريف دمشق) قضوا امس الاول (السبت) عندما اطلق رجال الامن عليهم النار خلال جنازة لمتظاهرين".
وكشف الناشط للوكالة "ان السلطات اجبرت المشيعين على تغيير المسار الذي اعتادوا اتباعه لتشييع ضحاياهم لتفادي اتخاذ الطريق المؤدي الى حرستا" لافتا الى ان "هذا الطريق يؤدي بعد ذلك الى دمشق".
وذكر الناشط ان المشيعين اطلقوا بهتافات مناهضة للنظام".
ولفت الناشط الذي قال انه يجري اتصاله من قرية بالقرب من دوما الى ان "الاتصالات مقطوعة في دوما بما فيها الهواتف الارضية والخليوية والانترنت".
واشار الى "وجود عدد من المدرعات على مداخل المدينة وانتشار عدد كثيف من رجال الامن المسلحين في المدينة" مضيفا ان "نحو 20 باصا تابعا للامن المركزي بالاضافة الى سيارات تابعة للامن اصطفت امام المشفى الوطني والسجن".
ومن جهة ثانية، نقلت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن مصدر مسؤول في الجيش ان "عدد الشهداء الذين استشهدوا برصاص المجموعات الاجرامية المسلحة بعد ظهر امس الاول (السبت) في بلدة نوى ارتفع الى سبعة شهداء".
كما اشار المصدر الى "استشهاد عنصرين من القوى الامنية احدهما في بلدة المعضمية (ريف دمشق) والثاني في مدينة حمص (وسط)".
وكانت الوكالة اعلنت السبت نقلا عن مصدر مسؤول عن تعرض "مفرزة امنية في بلدة نوى بريف درعا لهجوم من قبل مجموعة اجرامية مسلحة".
ويأتي ذلك فيما اعلنت منظمة حقوقية في بيان الاحد ان اجهزة الامن السورية قامت بحملة اعتقالات في عدة مدن سورية على الرغم من الاعلان عن رفع حالة الطوارئ.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره لندن في بيان ان حملة الاعتقالات التي جرت الجمعة شملت "العشرات في عدة مدن سورية".
وذكر البيان خصوصا ادلب (شمال) حيث جرت الاعتقالات "على خلفية المظاهرة التي خرجت الجمعة في مدينة سراقب" قرب ادلب، وحلب (شمال) وجسر الشغور (شمال غرب) والرقة (شمال شرق).
ودان المرصد بشدة استمرار السلطات الامنية السورية في "ممارسة سياسة الاعتقال التعسفي" على الرغم من رفع حالة الطوارئ، مطالبا السلطات السورية "بالافراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون والمعتقلات السورية".
من جهة اخرى، طالب المرصد بتشكيل "لجنة مستقلة من حقوقيين مشهود لهم بالحياد والنزاهة للتحقيق بجرائم القتل" التي حصلت الجمعة، "تمهيدا لتقديم الجناة الى محاكمة علنية لينالوا عقابهم العادل".


حمى الضنك

حمى الضنك مرض يسبب الحمى وألماً خفيفاً متواصلاً في الرأس والعين مع ألم في العضلات والمفاصل.
وقد يسبب ارتشاحاً كثيراً في الأنف وطفحاً جلدياً .
وتأتي حمى الضنك التي تعرف بأبو الركب من فيروس يحمله البعوض . وتظهر أعراض المرض بعد فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام من لسع البعوضة الحاملة للمرض ضحيتها ، ويظهر الطفح الجلدي في اليوم الخامس من المرض وتتراجع الحمى عادة ثم ترتفع ثانية.
وقلما يكون هذا المرض مميتاً ولكنه قد يؤدي إلى ردة فعل قاتلة ، تدعى متلازمة الصدمة النزفية الضنكية وأكثر ما يحدث ذلك لدى الأطفال الصغار والأشخاص المسنين تعالج حمى الضنك بالأدوية المشيدة مثل الكلوروكبين .


مناخ المملكة ما تنفع معه «قياسات العالم».. كل دقيقة متغير

«تقلبات الأجواء».. الأرصاد ما قصرت!

نعيش هذه الأيام أجواء متقلبة ما بين يوم حار وآخر معتدل، وربما بارد أحياناً.. حتى أننا نتفاجأ بالفصول الأربعة في يوم واحد.. لا ندري ما نرتدي، خاصة أبناءنا الذين زادت وعكاتهم الصحية؛ بسبب هذه التقلبات, هذا غير الرياح المفاجئة المحملة بالأتربة التي تعطلت بسببها حياتنا اليومية، وزادت عدد مرتادي طوارئ المستشفيات، خاصة مرضى الربو والحساسية.
ولعل القرارت التي صدرت تبعاً لتلك الأجواء من تعطيل الدراسة جاءت بنتائج إيجابية، من حيث تقليل الإصابات وتقليل حركة السيارات تفادياً للحوادث المرورية؛ بسبب انعدام الرؤية لأدنى مستوى، وهنا يكمن دور هيئة الأرصاد وحماية البيئة في تنبيه المواطنين وإشعارهم بتلك التقلبات قبل فترة كافية لأخذ احتياطاتهم اللازمة، خاصة ونحن دولة متسعة الأطراف ذات طبيعة مناخية متقلبة وغير مستقرة.. فما هو دور مراكز الأرصاد؟، وكيف يتم تفعيل دورها بالشكل المطلوب؟



يعني نبيها «توقف الغبار» أو «تجيب المطر» أو تتنبأ بطقس أغرب منه ما فيه..!!




وعي متأخر!
بداية تحدث الأستاذ "عبدالكريم القمزي" -مدير أرصاد تبوك- عن أهمية الوعي لدى المواطن لمعرفة ماهية الأرصاد الجوية، وقال: لقد أصبح المواطن في السنوات القلائل الأخيرة يعرف ماهية الأرصاد الجوية، كما أصبح أكثر حرصاً على أخذ المعلومات والعناصر الجوية؛ فعلى الصعيد الشخصي كان حينما يسألني أي شخص أين تعمل؟، فأجيبه في الأرصاد الجوية.. فيكمل السؤال كيف ترصدون الطائرات؟، فأجيبه ليس من عملنا رصد الطائرات؛ فيستغرب فيقول لي ما هو عملكم إذن؟، فأبدأ بالشرح له بأن عملنا هو أخذ العناصر الجوية وقياسها ابتداء من درجة حرارة الهواء ودرجة الحرارة العظمى والصغرى، وقياس سرعة واتجاه الرياح والضغط الجوي للمحطة وللمدرج وكمية السحب في السماء، وحالات الطقس التي تتمثل في الغبار والثلوج والأمطار وغيرها من الحالات، وهذا ما نقوم به في كل نشرة جوية, ونقوم بعمل نشرة جوية في كل ساعة والعمل مستمر لأربع وعشرين ساعة يومياً، ويوجد لدينا هاتف مجاني يستطيع المواطن أن يتصل ليعرف ما يريد من معلومات تهمه فأصبح المسافرون ومرتادو البحر سواء لصيد القوارب أو الغوص يتصلون على الرقم المجاني لمعرفة حالة الطقس.
التنبؤات الجوية
وأضاف أنه يوجد لدينا قسم التنبؤات الجوية يقوم المتنبئ الجوي بعمل الشرح اليومي للحالة الجوية المتوقعة باستخدام صور الأقمار الصناعية والرادار، وتحليل خرائط الطقس, وبيانات طبقات الجو العليا، مشيراً إلى أن التوقعات الجوية هي مجموعة من الجمل الفنية المفيدة المبسطة التي تكون مفهومة لعامة الجمهور وتصف حالة الطقس خلال فترة زمنية قادمة محددة بالساعات أو الأيام أو الشهور للعناصر الجوية السطحية، وطبقات الجو العليا التي يمكن قياسها بواسطة الأجهزة الفنية المتخصصة، حيث تعتمد تلك التوقعات على تحليل وقراءة المؤشرات والمعلومات التي يتم تجميعها كل ساعة وبمتابعة حركة الكتل الهوائية وخواصها ومصادرها، والأجزاء التي تمر عليها خلال سيرها، وكذلك على الأرقام القياسية والمعلومات المناخية لفترات زمنية طويلة.
وأشار إلى أهمية معرفة علم المناخ، وهو العلم الذي يبحث في الخصائص الرئيسة للغلاف الجوي، وطبيعة الظواهر الجوية والعوامل المؤثرة عليها وآثارها البيئية، حيث يعتبر المناخ هو الذي يحدد إمكانات الإنتاج الاقتصادي ويؤثر في مستوى قدرات الإنسان، كما يؤثر في خصائصه الاجتماعية وعاداته، وعليه فأن دراسته ملزمة لأي تخطيط اقتصادي أو اجتماعي أو إقليمي.



الأرصاد تحذّر دائماً من موجات الغبار على المدن




وأوضح "القمزي" أن دور الرئاسة في توعية المواطنين بأنها أوجدت رقما مجانيا يمكن أي مواطن أخذ المعلومة عن أي منطقة أو مدينة يريدها ومعرفة حالة الطقس المتوقعة لهذه المدينة، وأيضاً تقيم الرئاسة سنوياً يوما عالميا للأرصاد تماشياً مع المنظمة العالمية للأرصاد؛ نقوم من خلاله بعمل احتفال بهذه المناسبة بجميع مدن المملكة ونستقبل جميع الزوار لتعريفهم بأهمية الأرصاد لكل مواطن، وإنشاء مسابقة بين طلاب المدارس وتقديم جوائز للفائزين، إضافة إلى أننا نستقبل بجميع مكاتب الأرصاد زيارات تثقيفية للمدارس من جميع المراحل بنات وبنين على مدار العام؛ نقوم خلالها بجولة تعريفية على الطبيعة بحيث نريهم الأجهزة المستخدمة في الرصد والتنبؤات ونعرفهم دور الأرصاد في خدمة الملاحة الجوية ودورها في خدمة المواطن.
حالات طارئة
أما دور الرئاسة في حالات الطقس الطارئة فقال "القمزي": نقوم بعمل النشرات التحذيرية، ونرسلها بصفة سريعة لكل الجهات الحكومية المعنية مثل الخطوط الجوية، وأسراب الطيران العسكرية والدفاع المدني والتعليم والبلدية والزراعة والامارة وكل ما له علاقة حتى يتسنى لكل القيام بدوره.
الدفاع المدني
من جانب آخر تحدث العقيد "ممدوح العنزي" عن دور الدفاع المدني خلال التقلبات الجوية، وقال: تقوم هيئة الأرصاد وحماية البيئة بتزويد غرفة عمليات الدفاع المدني كل أربع ساعات عن الحالة الجوية والتنبيهات والتحذيرات المحتملة، ويقوم الدفاع المدني بدورة بتعميم ذلك لجميع الجهات ذات الاختصاص في الدفاع المدني، وتعمل كل جهة بالدور المناط بها في مثل هذه الحالات, حيث نقوم بالتدخل السريع في حال حدوث حالات طارئة أو حوادث لا قدر الله.
جهود توعية المواطن
ويفتقد بعض المواطنين إلى ضعف ثقافة التعامل مع أحوال الطقس، فمن النادر مثلاً أن يبادر أي مواطن خصوصاً المسافرين بالاتصال على هواتف الرئاسة للسؤال عن حالة الطقس، خاصة على الطرق السريعة.
وتتعامل رئاسة الأرصاد مع كل شركات الاتصالات التي لديها خدمة (حالة الطقس)، ويمكن لأي مواطن أن يشترك فيها وليس لدى الرئاسة أكثر من بث تقاريرها ورسائلها الإعلامية والتوعوية والتحذيرية، إضافة إلى بث رسائل الجوال وتخصيص رقم مجاني للمواطنين هو (988)، وتم الإعلان عنه مراراً، كما يقدم خدمة للمتصلين في إبلاغهم بحالة الطقس خلال ال (24) ساعة، إضافة إلى موجز عن سرعة الرياح ومستوى الرؤية.
وشرعت رئاسة الأرصاد في تقديم رسائلها عبر موقع الرئاسة نفسه، حيث يدخل المواطن لموقع الرئاسة ويقدم رقم جواله ثم تصله رسالة بحالة الجو، كما أن الرئاسة دورها الإعلان عن الأجواء فقط، وفيما يتعلق بالأمور الأخرى هنالك جهات حكومية أخرى يفترض أن يكون دورها واضحاً في هذه القضية، كما أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقدم تقريراً لجميع الجهات الحكومية المعنية منها على سبيل المثال المرور والدفاع المدني وحرس الحدود، وذلك للتعامل مع مثل هذه الحالات كل فيما يخصه حتى يكون العمل تكاملياً ومسانداً لبعضه البعض.
ولدى الرئاسة ثلاثة ألوان (تحذيرات) وهي الحالة الاعتيادية باللون الأخضر، وحالة التنبيه باللون البرتقالي، وحالة التحذير بالأحمر وهو الخطر، وعادة إذا كانت الحالة حرجة جداً وسريعة نقوم بإبلاغ الجهات المعنية قبلها ب 24 ساعة ومن ضمنها إمارات المناطق، لذا فدور الرئاسة هو الإعلان عن حالة الجو وإبلاغ الجهات المعنية للتعامل مع هذه الحالة وإبلاغ المواطنين بكافة الوسائل المتاحة التي تتعامل معها وكل وجهة تتحمل مسؤوليتها في ذلك.


حول العالم

الكوكب الصيني

فهد عامر الأحمدي

قبل خمس سنوات تقريبا كتبت مقالا قلت فيه بأنني لن أسافر مستقبلا للصين (لأنني ببساطة رأيت مدناً صينية مصغرة ..أو تشينا تاون ..في كل دول العالم)!
ولكن ؛ لأن الأغبياء وحدهم لا يغيرون آراءهم، زرت الصين مرتين بعد ذلك المقال.. المرة الأولى عام 2008 حين دخلت جنوب الصين عبر هونج كونج.. والثانية خلال هذا الشهر حيث زرت أهم المقاطعات وأكبر ثلاث مدن فيها: جوانزو وبكين وشنغاهاي...
والرحلة الثانية لم تكن فقط أطول وأشمل؛ بل وأكثر عمقا (وتغلغلا) كوني دخلت بيوت الناس، وتناولت طعامهم، وركبت الدراجات، وزرت القرى، وتجولت في الحواري المنسية، وتجاوزت المولات التجارية إلى ورش الماركات المقلدة (ويمكنكم رؤية الصور على صفحتي في الفيس بوك)!!
.. فالسياحة في نظري ثقافة واطلاع وفرصة للتعرف على الشعوب ذاتها.. أما حين تعزل نفسك داخل فندق فخم أو منتجع ضخم، أو تكتفي بزيارة المعالم المشهورة فقط، فتكون كمن ذهب لفرنسا دون أن يرى الفرنسيين!!
... ورغم أنني زرت 36 بلدا حتى الآن، إلا أن الصين كانت أمرا مختلفا بالفعل (لدرجة شعرت أنني انتقلت الى كوكب آخر).. فحتى الهند على ضخامتها وتنوعها لا تستحق إلا أن توصف ب"القارة الهندية"؛ أما الصين فتستحق أن توصف ب(الكوكب الصيني) بسبب تميزها واختلافها عن بقية العالم.. وأنا شخصيا على قناعة ليس فقط بتفرد "الكوكب الصيني" بل وبحتمية تفوقه على "كوكب البشر" خلال جيل واحد فقط (بما في ذلك القارة العجوز، وبلاد العم سام، وجزر سوني وتوشيبا)!!
*** *** ***
... ولأنني أنوي كتابة ثلاث مقالات على الأقل عن هذه الرحلة .. ولأنني لا أعرف فعلا من أين أبدأ سأعود بكم إلى مطار جدة حيث أقلعت للصين أول رحلة مباشرة للخطوط السعودية في 26 مارس الماضي..
فما أن ركبت باص المطار حتى لفت انتباهي بسم الله ماشاء الله كثرة التجار الحضارم حولي .. وكان واضحا من كلامهم أنها ليست رحلتهم الأولى إلى مدينة جوانزو (المعروفة جيدا من قبل التجار ورجال الأعمال) ولكن سعادتهم كانت واضحة بتدشين أول رحلة مباشرة تعفيهم عناء الترانزيت وتغيير الرحلات في الدول الأخرى!!
... أما جوانزو ذاتها فتعرف غالبا باسم "كانتون"، وتعود علاقة التجار العرب بها الى أيام الأمويين والعباسيين وكانت تعرف لديهم باسم سينكلان.. وحتى ذلك الوقت كانت معروفة بازدهارها التجاري وعملها كميناء رئيسي وحب أهلها للترحال والهجرة (لدرجة حين نتحدث عن المطبخ الصيني نعني غالبا مطبخ كانتون).. وهي اليوم تلعب ذات الدور القديم حيث تستقبل العدد الأكبر من التجار ورجال الأعمال والشركات الأجنبية ورحلات الطيران الدولية (ناهيك عن معرضها التجاري الذي يعد الأكبر عالميا ويبدأ من 15 أبريل حتى 5 مايو من كل عام)!!
ورغم أنني زرت جوانزو قبل 3 سنوات، بدت لي هذه المرة أكثر تطورا وازدهارا وبحبوحة في العيش (وهذا بالمناسبة حال جميع المدن في جنوب الصين).. وحين أفضيت بهذه الملاحظة لرجل أعمال كان يزورها منذ التسعينيات قال: لو زرت جوانزو قبل عشرة أعوام لرأيت معظم الناس يركبون الدراجات ويتنقلون بالعربات الخشبية.. فقاطعته قائلا: وهاهم اليوم يركبون المرسيدس والبي إم .. فابتسم وقال: ولعلمك ؛ كلها مصنوعة هنا، وحينها فقط عرفت سر الكتابة الصينية التي تبدو على مؤخرة السيارات الألمانية!!
... على أي حال؛
بما أنني لا أملك ناقة ولا جمل في عالم التجارة والمال، حرصت على مغادرة جوانزو قبل افتتاح معرضها التجاري متوجها الى بكين... إلى عاصمة الكوكب الصيني حيث السور العظيم، والمدينة المحرمة، وساحة تيامين التي دخلت التاريخ من أعنف أبوابه عام 1989...
... وحتى المقال القادم لا تنسوا مشاهدة صور الرحلة في الفيس بوك...








قراءة ممتعة اتمناها لكم والف مبروووكـ فوز الزعيم
  #2  
قديم 25/04/2011, 03:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحك الله بالنور والسرور

آخيرآ نزلت الآخبآر ..
لنا فتره فاقدينه


يعطيك العافية يا رب على مجهودك ما قصرت ..
والله يبارك فيك ان شاء الله عقبال باقي بطولآت الموسم يا رب




تحياتي لك
  #3  
قديم 25/04/2011, 04:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ S a 7 e R
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 20/12/2009
المكان: الرياض , Riyadh
مشاركات: 304
الف الف شكر

ويعطيك الف عاقية
  #4  
قديم 25/04/2011, 04:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حروف الغلا
عضو استشاري بالمجلس العام
رئيسة رابطة توتنهام
تاريخ التسجيل: 02/04/2010
مشاركات: 7,040

صبااااااااااااح الورد

مبروووووووووك فوز الزعيم


يعطيك العافيــة

  #5  
قديم 25/04/2011, 06:35 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صبااحكم خيراات
ويعافيكم ربي ع الاخبار
  #6  
قديم 25/04/2011, 10:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : ابو حمود

الف شكر لك على الاخبارر

تحياتي لك
  #7  
قديم 25/04/2011, 02:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
ماتقصر آبو حمود ع التغطية

وكل التوفيق للجميع
  #8  
قديم 25/04/2011, 02:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045





،،
مجهود مميز ، تشكراتي لك ..

  #9  
قديم 25/04/2011, 05:45 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797


~


يعـآفيك ربّـي آبو حمود عـ الآخبـآر

" "

~
  #10  
قديم 25/04/2011, 06:20 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
يعطيك ربي ألف عافية ابو حمود على الاخبار والمجهود ,,
  #11  
قديم 26/04/2011, 12:29 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:10 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube