#1  
قديم 16/04/2011, 03:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 12/5/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 12/5/1432هـ

اعداد : classic 2010










الملك يستقبل العلماء والأدباء والمفكرين ورجال الإعلام والصحافة ضيوف مهرجان الجنادرية 26
خادم الحرمين: تستحقون الحفاوة والشكر لأنكم أبديتم أشياء لإخوانكم المسلمين والعرب من ثقافة وتذكير وهذا شيء لن ينساه لكم التاريخ أبداً


خادم الحرمين يلقي كلمته

الرياض-واس

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره بالرياض امس ضيوف الحرس الوطني من العلماء والأدباء والمفكرين ورجال الإعلام والصحافة من داخل المملكة وخارجها الذين يحضرون المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين والمقام حالياً في الجنادرية . وفي بداية الاستقبال تليت آيات من القرآن الكريم . عقب ذلك ألقيت كلمة ضيوف مهرجان الجنادرية ألقتها نيابة عنهم معالي الأستاذة الناها بنت ولد مكناس قالت في بدايتها "يشرفني أن أخاطبكم باسم الوفود المشاركة في الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الوطني للثقافة والفنون . وأود في البداية أن أتقدم اليكم بتعازينا القلبية الصادقة إثر وفاة المغفور لها بإذن الله صاحبة السمو الملكي الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز تغمدها الله بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته". وأضافت تقول "عزاؤنا في هذا المصاب الجلل أنكم يا خادم الحرمين الشريفين بيننا اليوم وقد من الله عليكم بالصحة والعافية ، وعمت الفرحة قلوب شعبكم الوفي وكل المسلمين ومحبي الخير ، بعودتكم الميمونة إلى هذه الأرض الطاهرة المباركة". وهنأت باسم الوفود المشاركة في الدورة السادسة والعشرين للمهرجان الوطني للثقافة والتراث خادم الحرمين الشريفين على المكانة السامية التي يحظى بها هذا المهرجان على الصعيد الدولي بفضل رعاية الملك المفدى له وحرصه الشخصي على تطويره وجعله منبراً راقيا للحوار والفكر والثقافة والتراث . وقالت "بفضل رؤيتكم السديدة أصبح مهرجان الجنادرية موعداً سنويا يعكس جانباً من جوانب الإشعاع الثقافي والحضاري لأرض الرسالة المحمدية الشريفة وفضاءً رحباً لتدارس قضايا الأمة الإسلامية وشؤون العالم".

دليل على اهتمام خادم الحرمين بأحوال المسلمين وبواقع ومستقبل علاقتهم بالغير

وعدت اختيار ظاهرة (الإسلام فوبيا) موضوعاً لندوة سياسية ضمن المهرجان دليلاً على اهتمام خادم الحرمين الشريفين بأحوال المسلمين وبواقع ومستقبل علاقتهم بالغير . وقالت "في سياق هذه الندوة كان لي شرف التقدم بعرض شمل مقترحات لمواجهة هذه الظاهرة الآخذة في الانتشار ولدعم مبادرتكم السامية للحوار بين أصحاب الديانات".

الوفود في كلمتهم: اختيار ظاهرة «الإسلام فوبيا» موضوعاً لندوة سياسية ضمن المهرجان

بعد ذلك ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة رحب فيها بالجميع وقال "أشكركم إخواني وأرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية لأنكم تستحقون الترحيب وتستحقون الحفاوة والشكر لأنكم أبديتم أشياء لإخوانكم المسلمين والعرب من ثقافة وتذكير ، وهذا شيء لن ينساه لكم التاريخ أبداً . واعذروني لأنني ما استعديت لكم. أشكركم وأتمنى لكم التوفيق وكل عام وأنتم بخير في الجنادرية ، شكراً لكم وأرجوكم المعذرة لأني سأسلم عليكم وأنا جالس". بعد ذلك تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين . حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وعدد من المسؤولين . بعد ذلك تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين.


خادم الحرمين خلال الاستقبال


خادم الحرمين مستقبلاً ضيوف الجنادرية


الأمير متعب بن عبدالله والأمراء وعبدالمحسن التويجري «واس»


خادم الحرمين يصافح ضيفات الجنادرية






وسط أجواء رائعة شهدتها العاصمة أمس
آلاف الزوار يتدفقون على الجنادرية للاطلاع على التراث السعودي


آليات القوات المسلحة والجمهورالجنادرية- شباب الزلامي -

تصوير -عبدالله العجمي

شهد يوم امس زحفاً كبيراً من سكان العاصمة لمقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين والذي تحتضنه أرض الجنادرية شمالا من مدينة الرياض ، ومع رائحة عبق المطر توجهت الجموع اتجاه التراث وارضه.
فمنذ اللحظات الاولى لفتح بوابة الزوار في يومها الثاني تدفق الآلاف من طالبي متعة مشاهدة التراث السعودي العريق والتعرف عليه عن كثب وتدوين تلك الزيارة بكاميراتهم الخاصة وتوثيقها والتوقف بين زوايا المهرجان والمرور بأجنحته وإلقاء نظرة عميقة في تاريخ دولة كونت من لاشيء الى أن تكون شيئاً وتحتل مكانتها بين أرقى الأمم بتراث عظيم وفن أصيل اعجب به زوارها من دول اخرى واثنى عليه الجميع واحتفظ السعوديون به وسجلت لهم نجاح وتكوين هوية خاصة بهم وتميز مهرجانهم من بين المهرجانات .
وجوه عديدة دخلت أرض الجنادرية وتجولت فيها صغاراً وكباراً سعوديون وغير سعوديين عرب وعجم منهم من يتحدث لغتنا ومنهم من لايجيدها ومنهم من ينطق بلكنة مكسرة كلهم أتوا لمتابعة الفعاليات ومشاهدة العروض الجميلة التي تسطرها الفرق الشعبية وتذوق الأكلات التي كثير منها كانت زاداً وحيداً لاهل هذه البلاد قبل أن تكون دولة وهوية وقبل ان تتوسع وتكبر وتتحد لتصبح بلاداً واحدة .


ورغبة في الطيران منذ الصغر

بيت الخير المنطقة الشرقية وهندسته المميزة حظيت بالتواجد المكثف للجماهير التي أحبت أن تزور شاطئ الخبر في الرياض وتقف لمشاهدة جسر المحبة وهو جسر الملك فهد الذي يربطنا بمملكة البحرين الشقيقة براً وبحراً والتي شاركتنا بجناح هو الآخر مميز وفي المنطقة الشرقية كذلك الاهازيج البحرية بألوانها وشيلاتها التي أعجب بها الزوار كثيراً ، وهناك بيوت الطائف وجدة ومكة المكرمة والتي لها نصيب كبير من عشاق اللون الحجازي فنياً وتراثياً واجنحة المناطق الأخرى كالجوف ونجران والباحة وقرية عسير والقصيم وغيرها ومشاركات من الكويت والامارات وقطر .

استمر التوافد على المهرجان والجميع سعد وتابع العروض الفلكلورية والرقصات الشعبية وغيرها من الالوان والصناعات الشعبية والحرف التي يعمل عليها المشاركون لاحياء ذكرى تراث عظيم .


الاعاقة لم تمنعه من الحضور


أعداد غفيرة ملأت ساحات الجنادرية




بدء استقبال الأعمال المرشحة لجائزة خادم الحرمين العالمية للترجمة
الرياض - نايف ال زاحم

أعلنت الأمانة العامة لجائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة عن بدء استقبال الأعمال المرشحة للتنافس على الجائزة في دورتها الخامسة لعام 1432ه - 2011م.

وأوضح أمين عام الجائزة الدكتور سعيد بن فايز السعيد أن إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة التي تشرف على جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة، بالتنسيق مع أمانة الجائزة أرتات فتح باب الترشيح وتلقي الأعمال في كافة فروع الجائزة، فور الإعلان رسمياً عن أسماء الفائزين بجوائز الدورة الرابعة، لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من المؤسسات العلمية والأكاديمية ومراكز البحوث وكذلك الأفراد، وتقديم أفضل الأعمال للتنافس على الجائزة في مجالاتها الخمسة والتي تشمل جائزة الترجمة لجهود المؤسسات والهيئات وجائزة الترجمة في العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، وجائزة الترجمة في العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية وجائزة الترجمة في العلوم الطبيعية إلى اللغة العربية، وجائزة الترجمة في العلوم الطبيعية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى.

وأضاف الدكتور السعيد أن الأمانة العامة للجائزة تدعو كافة المؤسسات العلمية والبحثية والثقافية الحكومية والأهلية المعنية بالترجمة، وكذلك المترجمين في جميع دول العالم، لتقديم أعمالهم المترجمة للترشيح للجائزة، مشيراً إلى أن بإمكان كافة الجهات والأفراد الراغبين في ذلك الاطلاع على شروط الترشيح والحصول على الاستمارات المخصصة لذلك من خلال موقع الجائزة على شبكة الانترنت، والذي يقدم معلومات شاملة عن شروط الترشيح والمعايير المعتمدة في تحكيم الأعمال التي يتم ترشيحها من حيث جودة الترجمة والأصالة العلمية والفكرية والالتزام بحقوق الملكية والفكرية وما تمثله الأعمال المترجمة من إضافة معرفية. وحددت أمانة الجائزة مواعيد استقبال الأعمال المرشحة اعتباراً من 10 ربيع الآخر 1432ه الموافق 15 مارس 2011 وحتى 15 رمضان 1432ه الموافق 15 أغسطس2011م.



بفكر عقاري
هيئة للعقار لمنع الاحتكار..
خالد عبدالله الجارالله

يحدث خلط لدى البعض حول مسؤوليات القطاع العقاري وما يخص وزارة الإسكان التي تم إنشاؤها مؤخرا بحيث يضاف لها مسؤوليات لا يمكن أن تؤديها وليست من اختصاصها نظرا لتعددها وتشعبها بعيدا عن قضية الإسكان.


الوقت مناسب لتأسيس جهة مستقلة تنظم أعمال القطاع العقاري الذي يمثل ثقلا كبيرا في دورة الاقتصاد الوطني والتطورات التي يعيشها السوق العقاري بجميع أنشطته وتفريعاته فان الحاجة تستدعي وجود هيئة عقارية على غرار هيئة الاتصالات وهيئة سوق المال. تناولت موضوعا قبل 4 سنوات تقريبا بعنوان هيئة عقارية وليس هيئة للإسكان وجاء فيه أنه برغم أهمية نشاط الإسكان الذي يعتبر أهم جزئية في القطاع العقاري والتي تشغل بال شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين وما يرتبط فيه من أنشطة مثل التمويل والرهن العقاري وعقود الإيجار ونظام التملك والاستثمار والمساهمات العقارية للمشاريع الإسكانية وغيرها فان هناك أنشطة أخرى تحتاج إلى مرجعية وأنظمة وضوابط تنظم العمل فيها وتحدد الحقوق والواجبات لجميع الأطراف مثل مشاريع المدن الصناعية، المشاريع والمجمعات التجارية والمكتبية، المشاريع السياحية والترفيهية، مكاتب العقار، القروض العقارية، الاستثمارات الأجنبية في القطاع العقاري، التراخيص لمثل هذه المشاريع ومتطلباتها، كذلك القطاع المساند لصناعة العقار مثل قطاع المقاولات، القطاعات الهندسية، إدارة المشاريع، مواد البناء، شركات التسويق العقاري، المعارض، المؤتمرات، المزادات العقارية وأنظمتها، صناديق الاستثمار العقاري، ونظام تكوين المحافظ العقارية والقروض وغيرها. أضف إلى ذلك مرجعية التقاضي والشكاوى في قضايا الاستثمار والقروض والإيجار والتملك والمساهمات العقارية ومشكلات الأراضي التي عليها خلافات أو إشكالات والتعديات.

من المهم أن يكون دور الهيئة التي سيتم إنشاؤها هو إعداد الأنظمة والتشريعات التي تنظم العمل في السوق العقاري بجميع أنشطته والتنسيق مع جهات الاختصاص في القطاعات الحكومية لتسهيل العمل بالإضافة إلى الرقابة الشاملة لجميع هذه الأنظمة والتأكد من تطبيقها وأن تكون المرجع في قضايا الخلافات التي تحدث. مع رصد المخالفات وتطبيق العقوبات على المخالفين بهدف حماية العاملين والمستفيدين من هذا النشاط. وأضيف لما ذكر أهمية تفعيل نشاط اتحاد الملاك نظرا للتوسع في مجال تملك الشقق في العمائر والمجمعات السكنية وهذا يحتاج إلى تنظيم وتوعيه. أيضا تنظيم عمل التثمين والتقييم العقاري نظرا لزيادة الطلب على المشاريع السكنية والتجارية وضرورة وجود جهة تمنح التراخيص لهذا النشاط. ضبط الأسعار ووضع حدود للزيادات المبالغ فيها من خلال بورصة او سوق يحدد سقف تقريبي لأسعار الأراضي.

وأخيرا أضيف ما يطالب به الكثيرون وهو منع احتكار الأراضي وإقرار نظام يحارب الاحتكار ومنها فرض الرسوم على الأراضي التي لا يتم استثمارها او بيعها للمستفيد النهائي واحتكارها لسنوات او عقود دون دفع أي رسوم.





هيئة الرقابة: جهات حكومية تتجاهل الحكومة الإليكترونية رغم مرور 3 سنوات على إقرار المشروع


جابر المالكي - الرياض

كشف تقرير هيئة الرقابة والتحقيق عن رصد 3 جوانب اساسية للقصور في تطبيق نظام الحكومة الاليكترونية الذى كان من المقرر الانتهاء منه بنهاية 2010 . وأوضح تقرير الهيئة -حصلت "المدينة" على نسخة منه - انها رصدت خلال جولاتها الرقابية أن بعض الجهات الحكومية لم تضع خطة مفصلة للتحول إلى التعاملات الالكترونية الحكومية وفقا للفقرة (16) من ضوابط تطبيق التعاملات الالكترونية الحكومية وكذلك عدم قيام بعض الجهات بحفظ الوثائق الكترونيا كما لا يتوفر لدى بعضها إليه محددة لتحديث المعلومات والبيانات المسجلة في قواعدها وفقا للفقرة (6) من ضوابط تطبيق التعاملات الالكترونية وذلك رغم مرور 3 سنوات على اقرار المشروع وتخصيص 3 مليارات ريال لتنفيذه . وأشارت الهيئة في تقريرها لعدم قيام بعض الجهات بقياس مدى التحول الي التعاملات الالكترونية كل (6) أشهر وكذلك عدم وجود اعتمادات مالية لتطبيق البرنامج وأجهزة الحاسب الآلي لدى بعض الجهات وعدم تكوين لجنة داخلية في بعض الجهات للإشراف على تنفيذ خطة التعاملات الالكترونية وفقا للفقرة (17) وأيضا عدم استخدام الفرع للبريد الالكتروني في تعاملاته . واشار التقرير من جهة اخرى الى ان وزارة الزراعة لم تقم بدورها الإشرافي على محلات بيع وتخزين واستعمال الأدوية البيطرية والبذور الزراعية ومبيدات الآفات الزراعية وطرق التخلص من التالف والمنتهي صلاحيته منها . وأشارت الهيئة في تقريرها إلى أن الوزارة لم تقف على مدى الالتزام بنظام مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار بالأدوية والمستحضرات الطبية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/18 وتاريخ 18/3/1398هـ وكذلك لائحة الاتجار في مبيدات الآفات الزراعية .كما رصدت الهيئة أن وزارة الشؤون الاجتماعية لم تقم بدورها المناط بها في الإشراف والمتابعة على مراكز الرعاية النهارية للمعوقين ومدى تقيدها بالشروط والتعليمات وفقا لما ورد باللائحة الصادرة بالقرار الوزاري.



مراجعو بلدية بريمان: معاملاتنا تتعثر.. والاستقبال بلا موظفين


داوود الكثيري - جدةتصوير: وليد الصبحي

أكد عدد من مراجعي بلدية بريمان أن معاملاتهم تتعثر على أعتاب البلدية، لافتين إلى عدم التواجد الدائم لموظفي صالة الخدمات الموكولين بإنهاء مطالبهم. وأشاروا إلى أن المسؤولين يتقاذفون المسؤولية ويلقونها بعيدا عن مكاتبهم، طالبين منا مراجعة الأمانة وتساءل المتحدثون إذا كانت الأمانة هى «المرجع» فلماذا البلديات الفرعية إذن؟ ولم يخف المواطنون تفاؤلهم بأن يدشن الرئيس الجديد للبلدية عصرا جديدا من الانجاز ويقدم بالعمل دواء لكل اوجاع المواطنين.. «المدينة» تستعيد فى جولتها حزمة المطالب وتضعها على طاولة رئيس بلدية بريمان المهندس عبدالله العجمي.
إنهاء المعاملات
جاسم أحمد (30 عاما) يقول: لم أجد حلًا لإنهاء معاملتى القابعة في أدراج بلدية بريمان الفرعية منذ أسبوع سوى البحث عنها بنفسى، بعد أن طلب منى الموظف البحث وسط أكوام ملفات المراجعين المختلطة بعضها ببعض. وشاركه حسن الشهري (60 عاما) الذي ضاق ذرعا بتأخر البلدية عن إنجاز معاملته التي يطالب فيها بإضافة مساحة إلى الصك، ليحيله مدير الرخص إلى الأمانة العامة، ليخرج من البلدية قائلا “إذا لم تكن للبلديات الفرعية صلاحيات فالأفضل إغلاقها” وعبر حمدي الشاطري (56 عاما) عن غضبه جراء الطريقة، التي تنتهجها بلدية بريمان مع المراجعين، وقال “البلدية كل يوم لها طلبات، فمنذ ثلاثة أيام وأنا آتي البلدية، ويردونني لوجود نقص في معاملتي، فكل يوم لهم طلب جديد، ولا طاقة لي بهذه الطلبات اليومية، فلو أنهم وفروا الوقت والجهد ورتبوا طلباتهم، لأراحوا المراجعين كثيرا”.
إدارة مركزية
ناصر الغامدي قال: “إن إصدار الرخص من البلدية الفرعية، وعمل الكروكي للموقع يتم عبر الأمانة العامة، والمكاتب الهندسية، وتستغرق كل هذه العملية على الأقل ثلاثة أيام، هذا إذا لم تكن هناك نواقص في المعاملة”. وتساءل الغامدي: “لماذا لا تتم كل هذه الإجراءات في البلديات الفرعية، بدلا من تعمد إتعاب المواطن وإرهاقه؟”. وعانى سعد المرزوقي من رمي المسؤولين الكرة في ملعب جهات حكومية أخرى قائلا “تقدمت إلى شركة الكهرباء لإيصال تمديدات الكهرباء لمحلي الجديد، فما كان منهم إلا أن حولوني إلى الأمانة العامة التي أحالتني بدورها إلى أقرب بلدية فرعية ألا وهي بريمان، وبالفعل ذهبت إليهم وبعد ثلاث ساعات انتظارًا قال لي مدير الرخص: إن معاملتك ناقصة، وأشار عليّ بالذهاب إلى المكتب الهندسي لإتمامها”.
نقص الموظفين
وتفاجأ مهند الجهني من وجود (كونترات) خدمة العملاء ببلدية بريمان بلا موظفين باستثناء موظف واحد وبجواره مدير الرخص وهما يقومان باستقبال المراجعين، مؤكدا أنه جاء قبل ستة أشهر لمراجعة معاملة كانت لديه آنذاك فلم يجد سوى موظف واحد، بينما باقي (الكونترات) خالية فيما أبدى سعود الأحمد استغرابه من عدم تواجد موظفي خدمة العملاء وقال: “تفاعل البلدية لا بأس به فهو أفضل من ذي قبل، لكنني أستغرب من عدم تواجد موظفي خدمة العملاء، مما دفع مدير الرخص ينهي معاملات المواطنين بنفسه”.
ضعف الرقابة



توافر800 ألف طن من الشعير في 5 موانئ بالمملكة


واس - الرياض

أكدت وزارة المالية أن لكل مستورد للشعير الحق في استيراد أية كمية يرغبها من الشعير إذا كان لا يرغب الحصول على إعانة من الدولة.
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الإيرادات سعد الحمدان في تصريح صحفي أن الهدف من الحصول على إذن الاستيراد هو كسر احتكار الأسعار حيث يتم تحديد السعر للكمية المستوردة عند فتح الاعتمادات لها وتحديد الإعانة المقدرة على سعر الشراء.
وأفاد بأنه يتوافر في المملكة حالياً أكثر من 800 ألف طن من الشعير موزع على ميناء جدة الإسلامي ، وميناء ينبع التجاري ، وميناء جازان ، وميناء الملك عبدالعزيز في الدمام ، وميناء الجبيل التجاري ،
وقال: إن الشعير مادة معانة والدولة ترتبها بالترتيب المناسب ، بحيث يصل كيس الشعير إلى المستهلك النهائي بالسعر العادل ، وتتحمل الدولة كافة التكاليف في ذلك وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
وبين أن الترتيبات التي اتخذتها اللجنة الوزارية بربط إعانة الشعير بشهادة استيراد من وزارة المالية لمنع التلاعب في أسعار الشعير وتحديد قيمة الإعانة على أساس السعر عند الاستيراد لتحديد السعر النهائي للمستهلك وأن ذلك لا يرتبط بأي مستوردات للشعير لأي مستورد لا يرغب في الحصول على إعانة الدولة لمستورداته من الشعير ، كما هو الحال في استيراد المواد الأخرى.
وأضاف أن الشعير مرّ بعدة مراحل ، الأولى منها أنه كان معانا تستورده الدولة عن طريق المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ، ثم رؤي استمرار دعم وقيام القطاع الخاص بذلك ، (مستوردو الشعير وعددهم 11 إلى 12 مستوردا) وخلال هذه الفترة كانت الدولة تدفع دعما سخيا للشعير يصل أحياناً من ألفين إلى ثلاثة آلاف مليون ريال سنوياً.
وقال : قبل تسعة أشهر بدأت السوق تمر باحتكار عن طريق بعض مستوردي الشعير وكانت الدولة ممثلة في اللجنة الوزارية ، واللجنة الفرعية لوكلاء الوزارات (وزير التجارة والصناعة - وزير الزراعة - وزير المالية) تجتمع بهم بشكل دوري لمعالجة مشاكلهم والعوائق التي تقف أمامهم ، وصرف حقوقهم أولاً بأول وفق مسوغات الصرف النظامية.
وتابع وكيل وزارة المالية لشؤون الإيرادات : بدأ نوع من ارتفاع الأسعار ، وبدأ شبه احتكار في السوق المحلية ، وصدر أمر ساميًا ، وقرار لمجلس الوزراء خلال عام 1430-1431هـ يقضي بقيام وزارة المالية باستيراد الشعير عند اقتضاء الحاجة ولكسر الاحتكار.
كما أن اللجنة الوزارية اجتمعت برئاسة سمو النائب الثاني قبل فترة وأكدت على قيام وزارة المالية بذلك وأن يباع كيس الشعير في الموانئ بـ 36 ريالا و 40 ريالاً للمستهلك النهائي ، وتنفيذاً لذلك قامت الوزارة بشراء المخزون لدى التجار الذي قدر بنحو مليوني طن شعير بقيمة 410 ريالات للطن
كما أن الوزارة اجتمعت مع تجار الشعير قبل أسبوعين لاستمرار النقاش والحوار حول الشعير ، ومدى إمكانية استفادة الوزارة من المستوردين السابقين من مراكزهم وإمكاناتهم لتوزيع الشعير في المملكة مضيفاً القول أنه طلب منهم تقديم مقترح لوزارة المالية لإعداد الترتيب المناسب لهذا الإجراء ، وتقوم حالياً ثلاث من هذه المؤسسات بتوزيع الشعير ، الذي تستورده وزارة المالية .
وشدد على أن الوزارة حريصة على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الأمين , وسمو النائب الثاني بتوفير الشعير في كافة مناطق المملكة ، مع قيام الجهات الرقابية بمتابعة الأسعار المحلية ، ومعاقبة المخالفين ، وبالتالي ليس هناك أي احتكار والدولة تقوم بهذا الترتيب وفق ما تراه مناسباً بهدف توفير الشعير وكسر الاحتكار.



سوء المعاملة والتكدس والمباني يفاقم “الشغب” في دور الرعاية


عبدالله الدهاس - مكة المكرمة

على الرغم من الحديث الطويل نحو تحسين أوضاعها في الآونة الأخيرة، إلا أن بعض دور الرعاية الاجتماعية شهدت أحداث عنف متتالية في الآونة الاخيرة وصفها البعض بالشغب وتحولت الاسباب إلى كرة ثلج تم فيها تبادل الاتهامات بين جميع الأطراف، ففي حين تشكو الفتيات من عنف وسوء معاملة، تحاول المسؤولات نفى ذلك والتأكيد على أن ظروف الفتيات وطبيعة مشاكلهن هي المؤثرة على سلوكهن وتعاملهن. وتنتقد جهات مختصة كحقوق الإنسان مباني دور رعاية الفتيات لعدم ملاءمتها لظروف النزيلات وعدم توفر الانشطة المناسبة التي تمتص طاقة الفتيات فيما يعود عليهن بالنفع والفائدة. “المدينة” تفتح ملف هذه الدور لتناقش ابرز الاحداث التي دارت في مؤسسة رعاية الفتيات وبيت الطفل للأيتام ومبنى دار التربية الاجتماعية لذوي الظروف الخاصة.
تقول نسرين عبدالعزيز (24) عامًا إحدى الفتيات التي كانت ترعاهن الشؤون الاجتماعية من ذوات الظروف الخاصة أنها لم تهرب من مؤسسة رعاية الفتيات بمكة المكرمة بعد أن تخلت عنها الأسرة، التي كانت تحتضنها. وأوضحت أن التعامل السيئ من قبل الأسرة الحاضنة وتخليها عنها هو السبب في تركها المنزل والبحث عن منزل مستقل، مشيرة إلى أن إحدى المشرفات السابقات في مكتب المتابعة أخذتها إلى جدة لمقابلة مديرة الإشراف الاجتماعي نورة آل الشيخ ولكنها لم تتمكن من الدخول إليها بحجة انشغالها فأمرت بإدخالي إلى مؤسسة رعاية الفتيات بمكة.
وأضافت: مكثت في المؤسسة خمسة أيام، وخيرتنى إخصائيتان بين البقاء في المؤسسة أو الرجوع إلى الأسرة، ونظرًا لخوفي من البقاء في المؤسسة فضلت العودة إلى الأسرة لأنها مفري الوحيد للخروج من المؤسسة التي أدخلت إليها بدون جرم، مشيرة إلى أن الأسرة رفضت استلامها بحجة عدم وجود مال لدي وأنها اضطرت إلى المكوث عند أحد الجيران حتى الصباح وبعد ذلك ذهبت إلى مديرة الإشراف الاجتماعي والتي قالت لي أنت هربت من الدار وسوف يحسب عليك هروب.
وأبانت أنها حاولت أن تجد أسرة حاضنة جديدة لها، ولكن لم تجد نظرا لتخلي الشؤون الاجتماعية عنها، مما اضطرها إلى الذهاب عند إحدى قريباتها ومن ثم اضطرت إلى البحث عن منزل خاص بها يؤويها ويحميها، مشيرة إلى أن السبل ضاقت بها بعد أن رفض مكتب المتابعة الاجتماعية تسليمها بطاقة الصراف الآلية للاستفادة من الإعانات المادية التي تقدمها الوزارة لهذه الفئة وأنها اضطرت إلى الذهاب إلى مدير إدارة المتابعة بوزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي في مدينة الرياض لشرح معاناتها إلا أنها لم تجد آذانًا صاغية لها.
ولفتت إلى أنها اضطرت إلى العمل كخادمة في منزل إحدى الأسر براتب شهري قدره (650) ريالا فقط لتسديد التزاماتها المادية تجاه إيجار الشقة وتكلفة دراستها في إحدى الكليات الصحية الخاصة وأنها لا تريد سوى حقها الذي كفلته لها الدولة والمتمثل في تسليمها بطاقة الصرف الآلية.
مضاربات بين النزيلات
الدكتورة نورة الاصقة المديرة السابقة لمؤسسة رعاية الفتيات بمكة وعضو هيئة التدريس بقسم الخدمة الاجتماعية بجامعة أم القرى قالت: تقبل دور الملاحظة الذكور من 7 حتى 18 عاما ممن اقترفوا جنحة أو جريمة، بحيث يتم إيداعه حتى محاكمته وتقبل دور التوجيه الاجتماعي الذكور أيضا من نفس السن من المارقين على سلطة والديهم أو القابلين للانحراف ولكن ليس لديهم قضية تستحق المحاكمة ويودع في الدار حتى يتحسن سلوكه ثم يسلم لأهله. وأضافت: مؤسسة رعاية الفتيات تقبل الإناث فقط من سن 7 سنوات إلى30 سنة سواء كن فتيات أو متزوجات أو أرامل أو مطلقات، ولا بد أن تودع الدار بقضية جنحة أو جريمة وبعد أن تكمل 30 سنة تحول للسجن العام لقضاء محكوميتها إذا لم تنته. وأوضحت: يجب ألا ينطبق على الصغار ما ينطبق على الجانحين من ذكور وفتيات إذ لم يقترفوا جرما يعاقبون عليه، مشيرة إلى أن المباني السكنية لهؤلاء الأيتام يجب أن تكون كمثيلاتها من دور التربية للبنين والبنات للأيتام تتميز بالفخامة والتصميم. ولفتت إلى أن التخطيط للمباني المخصصة للمؤسسة لم يراع وجود ساحات داخلية ذات تهوية صحية بحيث يسهل على المسؤولات في الدار السماح للنزيلات بالخروج للفناء الداخلي على دفعات دون الخشية من محاول الهروب أو حدوث مضاربات أو خلافات بينهن ونفس الامر ينسحب على التكدس في الغرف ووقت الوجبات. وأبانت أن هناك قلة في عدد القاعات لإقامة أنشطة ولا يوجد سوى المصلى أو المسرح وعدد النزيلات يفوق ذلك وأحيانًا يكون هناك أكثر من نشاط من قبل المشرفات ولا يكون هناك مكان لتنفيذه وأضافت ان المباني الحالية ليست مصممة لان تفي بالغرض حيث ان هناك أربعة حجوز انفرادية فقط وعندما تحضر للدار أكثر من قضية يصعب إيجاد أماكن لحجز الفتاة حسب تعليمات الشرطة والتي تطلب بألا تختلط صاحبة القضية بأخريات حتى ينتهي التحقيق وهناك قضايا يطول فيها التحقيق مثل قضايا القتل تستمر لأكثر من شهرين. كما لم يراع كذلك وضع المدرسة لأن الفصول الدراسية لا تكفي للمراحل الثلاث (ابتدائية والمتوسطة والثانوية)، ويحبذ أن تكمل النزيلة دراستها حسب مرحلتها حتى لا تنقطع عن الدراسة بعد خروجها من المؤسسة لافتة إلى وجود نقص في الفصول المخصصة لدورات الحاسب والخياطة والتطريز والمهارات الفنية وذكرت أن اختيار الاختصاصيات الاجتماعيات والمراقبات لم يكن بالأمر الهين حيث يتم اختيارهن بعد فحص بياناتهن والتأكد من أنهن من ذوات السمعة الحسنة ولو لوحظت أي ملاحظة على سلوك المراقبة او المشرفة تم نقلها من الدار مباشرة ولو كانت من المعينات بنظام الساعة تم فصلهن.
بيئة غير مناسبة
من جهة اخرى أكد احسان طيب المدير العام للشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة سابقًا والمستشار الاجتماعي ان المباني السكنية للدور الاجتماعية في منطقة مكة غير مناسبة لتكون بيئات تربوية واجتماعية تساعد النزلاء والنزيلات على تجاوز مرحلة الخطأ الذي وقعوا فيه مشيرًا إلى أن هذه الدور أنشئت منذ عشرات السنين وفق طاقات استيعابية محددة لا تتجاوز المئة شخص.
وقال إن دار الملاحظة الاجتماعية في محافظة جدة على سبيل المثال أصبح نزلاؤها (400) نزيل مشيرا إلى أن تكدس الأعداد بهذه الصورة الكبيرة لا يسمح بإقامة أو تنفيذ البرامج الاجتماعية المتمثلة في الرعاية اللاحقة للنزلاء إضافة إلى دمج المحكومين مع بعضهم البعض كافة سواء أصحاب الحوادث البسيطة أو الكبيرة مما قد يعرض البعض منهم إلى تنامي الجريمة في نفسه وتعرفه على أشخاص غير أسوياء
وأضاف ان البرامج الاجتماعية تتطلب وجود برنامج التفريد للنزيل سواء فيما يتعلق بالعقوبات أو التعليم أو التدريب أو التأهيل مشيرًا إلى أن عدم مناسبة الدور الحالية لا تسمح بتنفيذ مثل هذا البرنامج والذي يعد أحد البرامج الأساسية في رعاية الأحداث أو الأيتام والفتيات.
وأبان أن اختيار مواقع بعض الدور الاجتماعية غير مناسب وكانت النظرة آنذاك ضيقة وبخاصة مبنى مؤسسة رعاية الفتيات بمكة والذي يقع في منطقة يطل عليها جبل ومأهولة بالسكان مشيرا إلى أن الدور الاجتماعية لا تستطيع أن تعطي النزيل الراحة النفسية التي ينشدها وكلما ضاق المكان على الإنسان كما يقال تضيق نفسه مما يجعله قد يرتكب أفعالًا خارجة عن إرادته.
التدريب على اعمال تجارية
من جهتها قالت مديرة إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة أسماء ياسين أن مباني الدور الاجتماعية وبخاصة مبنى مؤسسة رعاية الفتيات يقف عائقًا أمام تنفيذ البرامج التوعوية والوقائية التي كانت تنفذها إدارة التوعية الإسلامية بسبب قلة أعداد الغرف وعدم وجود قاعات للمحاضرات، كما لا توجد فصول محددة تمكن الطالبات من مواصلة تعليمهن.
وأضافت: كان يتعين أن يشتمل المبنى على ورش وغرف كفيلة بتعليم الفتيات أعمال مهنية أو فنية تكون عونًا لهن بعد الخروج من المؤسسة مشيرة إلى أن عدم امتصاص طاقات الفتيات ونشاطهن الزائد مدعاة إلى إثارة الشغب والمشاجرات بصفة مستمرة لافتة إلى أن الجوانب التربوية والتعليمية والتوجيهية مغفلة تماما بسبب عدم ملاءمة المبنى لاحتياجات الفتيات الجانحات. وأبانت انه بالإمكان تدريب الفتيات على أعمال تجارية مثل صناعة الحلويات وخياطة الملابس لتكون خير معين لهن بعد انقضاء العقوبة مشيرة إلى أن من ضمن الإشكاليات التي تواجه الفتيات النزيلات وضع صاحبات القضايا مع بعضهن البعض كافة بدون تمييز مما قد يجعل الفتاة صاحبة القضية البسيطة تتعلم أمورًا غير حسنة. واشارت إلى اهمية وجود مكتبة سمعية والكترونية وغرفة للتقنيات أسوة بما هو موجود في مدارس التعليم العام لإشغال وقت الفراغ لدى الفتاة بما يعود عليها بالنفع.













أحلا باااااااااااااك بعد أحلا اجازه وربي يحلي ايامكم




اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 16/04/2011 عند الساعة » 03:58 AM
  #2  
قديم 16/04/2011, 03:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبارر

والف مبروك فوز الهلال

تحياتي لك
  #3  
قديم 16/04/2011, 04:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ جار الزعيم مميز
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/07/2009
المكان: .,
مشاركات: 3,375
ششششششششششكر كلآآسيكـ
  #4  
قديم 16/04/2011, 05:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح الخير وصباح البطولات..
يعطيك العافيه كلاسيك عالمتابعه.!
  #5  
قديم 16/04/2011, 06:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وعوافي ع الاخبببار
  #6  
قديم 16/04/2011, 07:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
يسلمووووووو ع الاخباااااااار

الله يعطييييك العافية

تحياتي
  #7  
قديم 16/04/2011, 08:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس الهـجر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/10/2010
المكان: ♥ الــمـديـنـه الـمـنـورة ♥
مشاركات: 5,699
صباح الخير وصباح البطولات..
يعطيك العافيه كلاسيك عالمتابعه.!
  #8  
قديم 16/04/2011, 08:26 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
صبآآح آلخيرآت وآلبطــولآت
وآلف مبرووك آلبطوله (51)

ويعطيك آلف ع‘ــآآآفيـه classic 2010
ع آلآخبآآآر
  #9  
قديم 16/04/2011, 08:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام والرحمة

صباح الزعامة والبطولات

عوافي على مجهودك المميز يا مميز



تحياتي لك
  #10  
قديم 16/04/2011, 08:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ A L 7 Z N
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/08/2001
المكان: { كنت في قلبه ملاك .. واليوم مع نفسي أصيح !!
مشاركات: 2,382



يعطيك العافيه كلاسيك
  #11  
قديم 16/04/2011, 09:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
الله يعطيك العافية اخوي كلاسيك
جهد مميز ومجلس رائع ..

والف مليون مبروك البطولة




بالتوفيق دائماً.
  #12  
قديم 16/04/2011, 12:45 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم لسلام والرحمه
مشكور أخوي ع الأخبار
الله يعافيكم
بالتوفيق
  #13  
قديم 16/04/2011, 01:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
ظهريتكم رجعه من مطرسه وانواع القرف

الله يعطيك الف الف عافيه كلاسيك
  #14  
قديم 16/04/2011, 04:45 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
ماتقصر اخوي كلاسيك ع المتابعة المتميزة ,

  #15  
قديم 16/04/2011, 09:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:10 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube