#1  
قديم 11/04/2011, 03:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 7/5/1432هـ


اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 7/5/1432هـ



في الذكرى الخمسين لوصول أول إنسان إلى الفضاء

السفير اوزيروف ل«الرياض»: توقيع اتفاقية نووية بين المملكة وروسيا قريباً


بذكريات الحرب الباردة يحتفل الروس والعالم بالذكرى الخمسين لوصول أول انسان إلى الفضاء الخارجي وهو رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين وكانت الامم المتحدة قد اتخذت قبيل أيام قراراً باعتبار هذا التاريخ يوماً دولياً لتحليق الانسان إلى الفضاء المفتوح.
وقد اعتبر وصول غاغارين إلى الفضاء عيداً وطنياً لدى الروس يضاف إلى انجازات حققتها روسيا فيما بعد في مجال الفضاء بإرسال اول امراة إلى الفضاء وهي فالنتينا تيرشكوفا . ويمتد التعاون الروسي مع الدول غرباً وشرقاً في هذا المجال إلى سنوات طويلة.



التعاون بين بلدينا في إطلاق الصواريخ لم يعد يكفي .. ونحتاج إلى بناء هياكل للتعاون وفتح آفاق جديدة



وفي هذا الاطار يشير السفير الروسي لدى المملكة أوليغ اوزيروف إلى أن التعاون الروسي السعودي في المجال الفضائي يتم بصورة متميزة ، لافتاً إلى ان المملكة اطلقت حوالي 20 قمراً صناعياً من نوع سعوديسات وعربسات حيث يقدم الاخير خدمات الاتصال والتلفزيون والانترنت لصالح مواطني الاقطار العربية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا .
وأضاف السفير الروسي ان المملكة كانت من أوائل الدول العربية التي غزت الفضاء عام 1985 حيث كان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان اول رائد فضاء عربي مسلم زار الفضاء المفتوح .مضيفاً في هذا الجانب ان المملكة وروسيا قادرتان على تحويل التعاون الفضائي بينهما إلى اتجاه هام ومثمر من العلاقات السعودية الروسية الاقتصادية ، لافتاً في نفس الوقت ان الاتصال بين الجانبين مستمر في هذا الاطار من اجل توقيع اتفاقيات في مجال التعاون الفضائي ، موضحاً ان مسألة اطلاق اقمار صناعية سعودية بصواريخ روسية لا يكفي ، ومنوهاً في نفس الوقت بقرب توقيع الاتفاقية النووية بين المملكة وروسيا.




المملكة أطلقت 20 قمراً صناعياً تقدم خدمات الاتصال والتلفزيون والانترنت لصالح الأقطار العربية وشمال أفريقيا




وتطرق السفير اوزيروف إلى التبادل التجاري بين البلدين ، مؤكداً أنه لا يلبي الطموحات وان إمكانيات كبيرة لدى الجانب السعودي والروسي تخولهما ان يصبحا شريكين متميزين .. ولكن "يد واحدة لا تصفق" هكذا يقول ، فالجانبان يحتاجان لموقف موحد . ويضيف أرى اننا نحتاج إلى بناء هياكل التعاون وتطويرها من قبل لجان الاعمال السعودية الروسية ونتطلع إلى فتح آفاق كبيرة في مجالات عدة مثل خطوط الطيران المباشر والسياحة التي تجلب التجار وتطور الاقتصاد البيني .. وإنني ألحظ وجود هذه الرغبة.
وتحدث السفير الروسي أوليغ اوزيروف عن الوضع في المنطقة واصفاً ما يحدث بالتغييرات العميقة . آملاً في الوقت نفسه أن تحقق قفزة نوعية سياسية واقتصادية ، شريطة عدم نسف الاستقرار الذي نؤيد ديمومته في المنطقة ، لافتاً إلى ان الاحداث التي جرت في المنطقة العربية صرفت النظر عن القضية الفلسطينية الامر الذي دفعها إلى الخلف في أجندة المنطقة التي اشتغلت دول منها في ترتيب البيت الداخلي لها .. وأضاف نسعى نحن في روسيا في الوقت الحالي إلى استئناف الجهود السياسية من اجل تحريك الملف الفلسطيني عبر الاتصال مع المنظمات والدول واللجان وعلى رأسها الرباعية الدولية.


أكد في تسجيل صوتي بثته «العربية» حقه القانوني تجاه كل من تعمد النيل من سمعته

مبارك يدحض «الافتراءات» حول ثروته ويؤكد عدم ملكيته أي أصول خارج مصر


دحض الرئيس المصري السابق حسني مبارك "الادعاءات والافتراءات" التي تُروج حول ثروته، مؤكداً عدم ملكيته لأي أصول نقدية أو عقارية أو غيرها من ممتلكات بالخارج.
وقال مبارك في تسجيل صوتي بثته قناة "العربية" أمس، هو الأول له منذ إقصائه عن الحكم، أنه يحتفظ بكافة حقوقه القانونية تجاه كل من تعمد النيل منه ومن سمعته ومن سمعة أسرته في الداخل والخارج.
وأعلن مبارك موافقته على التقدم بأي مكاتبات أو توقيعات تمكن النائب العام المصري بأن يطلب من وزارة الخارجية المصرية الاتصال بكافة وزارات الخارجية في كل دول العالم لتؤكد لهم موافقته هو وزوجته على الكشف عن أي أرصدة لهم بالخارج أو أي أصول عقارية بشكل مباشر أو غير مباشر، منذ اشتغاله بالعمل العام عسكرياً وسياسياً وحتى تاريخه "وذلك حتى يتأكد الشعب المصري من أن رئيسه السابق يمتلك بالداخل فقط أرصدة وحسابات بأحد البنوك المصرية طبقاً لما أفصح عنه في إقرار الذمة المالية النهائي."


على خلفية قضية التجسس

إيران تطرد ثلاثة دبلوماسيين كويتيين

قال مسؤول كويتي الأحد إن ايران طردت ثلاثة دبلوماسيين كويتيين ردا على قول الكويت إنها ستطرد ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين في خلاف بشأن قضية تجسس. وقال خالد الجار الله وكيل وزارة الخارجية الكويتية لرويترز إن ايران طردت ثلاثة دبلوماسيين كويتيين وإنهم أمهلوا عشرة أيام للمغادرة. وأضاف الجار الله أن هذه الخطوة جاءت بعد أن طردت الكويت ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين هذا الشهر.
وكان وزير خارجية الكويت قال في 31 مارس آذار إنه سيتم طرد ثلاثة دبلوماسيين ايرانيين ردا على اكتشاف الكويت شبكة تجسس إيرانية هناك. وقالت قناة (برس تي.في)التلفزيونية الإيرانية إن طرد الدبلوماسيين تم في الثاني من ابريل نيسان. وفي الشهر الماضي أصدرت محكمة كويتية حكما بالإعدام على ثلاثة رجال هم إيرانيان وكويتي لانتمائهم لشبكة تجسس ايرانية في قضية وترت العلاقات بين الكويت وطهران.
وقالت وسائل إعلام كويتية في مايو ايار 2010 إن السلطات ألقت القبض على عدد من الكويتيين والأجانب الذين يشتبه في تجسسهم لحساب ايران. وقالت تقارير إعلامية إنهم اتهموا بجمع معلومات عن المواقع العسكرية الكويتية والأمريكية لحساب الحرس الثوري الإيراني.


السودان يمتلك أدلة تثبت تورط إسرائيل في حادثة بورسودان

أكد السودان انه يمتلك الان ادلة دامغة تثبت ان الهجوم الذي استهدف سيارة يستقلها مواطنان مدنيان سودانيان بمدينة بورسودان قد نفذته طائرتان إسرائيليتان من طراز أباتشي A64-AH أمريكية الصنع وقتل فيه المواطنان.وذكرت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها امس "أن الطائرتين أطلقتا وابلا من الصواريخ والرشاشات على السيارة المستهدفة في استخدام مفرط للقوة يعكس الرغبة العارمة في القتل والتصفية الجسدية".وأوضحت الخارجية أن الطائرتين قدمتا من جهة البحر الأحمر ، مستخدمة مجال الطيران الدولي المدني قبالة مطار بورسودان مستعينة بتقنيات متقدمة للتشويش على الرادارات السودانية.وشدد البيان على امتلاك أدلة مادية مقنعة تثبت تورط إسرائيل في هذا العدوان منوها إلى أن السودان سيستخدم كافة التدابير لحفظ حقوقه وصون سيادته وحماية أراضيه ومواطنيه.وأضاف أن وزير الخارجية السوداني علي كرتي أجرى اتصالا هاتفيا مع السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية شرح فيه طبيعة العدوان الإسرائيلي على السودان واستكمالا لهذه الجهود سيخاطب كمال حسن علي وزير الدولة بالخارجية مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الأحد لشرح طبيعة العدوان.وأحاطت وزارة الخارجية ايضا الاتحاد الافريقي علما بهذا العدوان للخروج بموقف موحد يدين العدوان إلى جانب إبلاغ الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي بالاعتداء وطلب السودان عقد اجتماع عاجل على مستوى المندوبين الدائمين للمنظمة.وأشارت الخارجية في بيانها إلى الشروع في تقديم شكوى ضد إسرائيل أمام مجلس الأمن فيما سيتخذ مندوب السودان بجنيف إجراءات مماثلة في مجلس حقوق الإنسان.

«الرياض» تقترح وضع أعلام المملكة في جنبات المهرجان لتكريس حب الوطن ..

( ربيع الرياض ) يشهد حضور 230 ألف زائر وزائرة في يومه الرابع

في ظل الحضور الكبير الذي يشهده مهرجان ربيع الرياض السابع من الزوار الذي تجاوز لليوم الرابع أكثر من 230 ألف زائر وسعي الأمانة لراحة الزوار نظراً لاعتبار المهرجان مقصداً لسكان العاصمة الرياض وزوارها لقضاء أوقات ممتعة بصحبة عائلاتهم مما يحتم مضاعفة الخدمات التي تسعى الأمانة جاهدة في توفيرها .
"الرياض" من خلال جولتها ارتأت أن يوضع صندوق للاقتراحات ومرئيات الزوار في مكان بارز بالإضافة إلى أهمية تكثيف النظافة ووضع لوحات إرشادية تدل على أماكن وضع المخلفات التي تعتبر قليلة جداً مقارنةً بالأعداد الهائلة من الزوار لربيع الرياض , فيما لوحظ عدم تقيد الزوار بالدخول والخروج مع البوابات المخصصة لذلك رغم تواجد حراس الأمن الذين يتحتم عليهم إلزام الزوار بذلك .
فيما خلا مهرجان ربيع الرياض من أعلام المملكة العربية السعودية لأنها مناسبة فيجب أن تستغل في تكريس حب الوطن لتحويلها إلى تظاهرة وطنية ومهرجان شعبي وطني . ونظراً لما تمثله لوحة الزهور من ماض للرياض بشكلها الجمالي واحتوائها على أكثر من 300 ألف زهرة ووردة ونظراً لكثرة هواة التصوير للوحة الزهور تقترح "الرياض" أن يوضع منصتان للتصوير في شرقي وغربي السجادة ليعتليها هواة التصوير لالتقاط صورهم لهذه اللوحة الجميلة .




هواة التصوير ينشدون زيادة منصات التصوير ليتمكنوا من التقاط الصور للوحة السجاد من زوايا مختلفة





استحوذت المسابقات والفعاليات المصاحبة للمهرجان اهتمام الزوار خصوصا في الصغار وفعاليات ربيع الأسرة الذي تنظمه مؤسسة براعم تاله ويحتوي على ركن التصوير الفوتوغرافي والفك والتركيب وركن التعليم بالترفيه .
وتسابق الأطفال على ركن الرسم والتلوين ولم يفتهم أيضا التسجيل بركن أصدقاء الشجرة.
ولوحظ إقبال شديد من الأطفال لحضور فعاليات المسرح التي تقدمه فرقة «بسمات» التي زرعت البسمة على شفاه الأطفال، متخذين من مبدأ الترفيه بالفائدة شعارا لهم.



تدني مستوى النظافة في المسطحات الخضراء وقلة حاويات رمي النفايات





ويقول الأستاذ هاشم أبانمي مدير الفرقة اننا حرصنا من خلال مشاركتنا بهذا المهرجان أن نستفيد من طاقات الطفل التي تحمل في طياتها إبداعا مدفونا، وننمي لديه مواهبه ونعرفه على أبرز ما لديه من طاقات. وكان الحضور الكثيف للمهرجان من قبل الزوار على الرغم أنه وسط الاسبوع دليلا على نجاح هذا المهرجان.





حضور كبير لربيع الرياض وسجاد الزهور







مسرح الأسرة يشعل الحماس بين الأطفال






جناح الإدارة العامة للنظافة






المسطحات الخضراء بحاجة إلى حاويات النظافة






عدم التقيد بالدخول والخروج من البوابات المخصصة يخلف ازدحاماً للزوار






عدم توفر منصات تصوير حرم العديد من التقاط صورة جميلة للوحة الزهور






زهرات ثلاث بلوحة الزهور


تحتوي كيماويات نباتية تساعد في منع الخلايا الطبيعية من التحول إلى سرطانية1/2

التوابل ... مكسبات الطعم الوقائية والقوة العلاجية !

التوابل صنعت التاريخ فلولا التوابل لما اكتشف كولومبس الولايات المتحدة الأمريكية ولا كان فيها من أهل الغرب اليوم إنسان. والقصة تبدأ من القرون الوسطى حيث كان البرد في أوروبا هو البرد حقاً حيث يدخل الشتاء بصقيعه فيجد الناس الطعام مملوحاً أو مدخوناً . وكل هذا لحفظه من التلف ، ولكن الزمن هو الزمن . واللحم المخزون ، في عهد لم يعرف ما الثلاجات ، ليس له طعم اللحم الطازج .
والفلفل الأسود وسائر التوابل كانت لها عند ذلك وبسبب ذلك في أوروبا مكانة الذهب. وطلبوا التوابل من الشرق البعيد وحملتها القوافل عبر الهند . ومن الهند حُملت عبر الجزيرة العربية إلى البحر الأبيض المتوسط ، وكانت البندقية في ذلك الزمان دولة وكان لها في هذا البحر سطوة ، ولتجارة التوابل بها احتكار ، فأثرت من ذلك ثراء عظيماً . وطلبت أوروبا إلى الهند طريقاً أقرب ، بدورانها حول الأرض ، فكان من ذلك اكتشاف ، لا الهند ، ولكن العالم الجديد الذي سمي بأمريكا . ففي طلب التوابل وتجارة التوابل ، والثراء الذي جاء من الشرق من التوابل وغير التوابل كشف كولمبس أمريكا . وإذ تبين أن الطريق إلى الهند لا يكون بالتغريب ، وإنما بالتشريق ، نجد البرتغال يراودها الحلم بالوصول إلى الهند بالدوران حول أفريقيا من جنوب ، وحاولت وتم لها هذا في القرن السادس عشر .
وصلت البرتغال إلى مصادر التوابل في الشرق البعيد ، وحلت محل البندقية بأن سيطرت على البحار الشرقية وعلى سيلان وملاقة وملبار وأخذ الثراء طريقه إلى لشبونه العاصمة لينصب فيها انصباباً . وقامت بعد البرتغال هولندا تغتصب ، فما كان ختام القرن السادس عشر حتى كانت هولندا وارثة هذا الثراء إلى حين . وفي عام 1800م دخلت إنجلترا الميدان وحلت محل هولندا ، غير أن تجارة التوابل ضعفت في العهد البريطاني بسبب تهريب الكثير منها إلى سائر بقاع الأرض واستزراعها هناك .





القرفة




ما هي المصادر الطبيعية للتوابل ؟
الهيل والمعروف عند بعض البلدان بالحبهان والقرفة والمعروف بالدارسين الموطن الأصلي لهما من الهند وجزيرة سيلان . أما الزنجبيل والفلفل الأسود فمن الملاي . وجوزة الطيب وقشرتها المعروف بالميس والقرنفل فمن جزر مولاكاس بأندونيسيا . والفانيلا من المكسيك . والفلفل الأحمر المعروف بالشطة (chillis) فمن أمريكا الوسطى والجنوبية . والكراوية والمرمية والبقدونس والشبث والزعتر والخردل فتزرع في أفريقيا وجنوب أوروبا . واليانسون والسنوت والكمون والكزبره والحبة السوداء فمن دول شرق البحر الأبيض المتوسط .

التوابل في الغذاء والدواء :
استخدمت التوابل منذ آلاف السنين كمنكهات وعطور وأدوية وأصباغ ، فهي تحفز الشهية للطعام ومتبلة للأطعمة التي تعوزها النكهة وبالأخص الأسماك .
تتميز التوابل برائحتها ونكهتها اللاذعة . والتوابل عبارة عن أجزاء نباتية فهي إما أن تكون ثماراً لنباتات معينة مثل الهيل وجوزة الطيب والفلفل والسنوت والكزبرة واليانسون والكمون والنانخة واليانسون النجمي والكراوية وثمار العرعر وخلاف ذلك أو براعم مثل القرنفل وبراعم حور العين أو الجذامير مثل الزنجبيل والكركم والخولنجان وغير ذلك أو قشوراً مثل القرفة السيلانية والقرفة الصينية أو بذوراً مثل الخرد الأسود والأبيض والحبة السوداء .






الفلفل الأسود



يجب ملاحظة أن التوابل جميعها تحتوي على الزيت الطيار الذي يتطاير عند تخزين التوابل عند درجات أعلى من 20ْ م ولذا يجب عدم تعرضها للهواء وللضوء وللحرارة وعليه يجب وضعها في مكان مظلم وجاف واستبدالها سنوياً نظراً لأنها تقل محتوياتها بعد سنة من جمعها .
أما فيما يتعلق باستخدام التوابل كدواء فقد كانت التوابل على مر العصور تستعمل كعلاج لكل أنواع الأمراض فقديماً كان من المعتقد أن بذور الخردل تعالج كافة الأمراض والآلام بداية من ألم الأسنان وحتى الصداع . حتى أن بعض الناس كانوا يشمون مسحوق بذور الخردل ظناً منهم أن العطس يطهر المخ . كما أن توابل أخرى عديدة مثل الزعفران والحلبة والفلفل الأسود والأبيض والقرنفل كان ينظر إليها بعين التبجيل نظراً لفوائدها العلاجية .
لقد كان تخمين القدماء صائباً في استعمالهم لهذه التوابل بشكل لا يصدق حيث ان التوابل تعتبر أكثر فاعلية . لقد حدد الباحثون العديد من المواد الكيميائية في التوابل التي تمد الجسم بالفوائد الغذائية وذلك على حد قول " ميلاني بولك " خبيرة التغذية ومديرة قسم التعليم الغذائي في المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان .





الزنجبيل




وقد كشف المعهد القومي للتغذية في الهند على سبيل المثال أن الكركم يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان . ولقد كان هذا البحث واعداً للغاية في الحقيقة لدرجة أن المعهد القومي للسرطان في الهند قد نظم حملة تعليمية قومية للتوعية بفوائد هذا التابل نافذ الرائحة والتوصية باستخدامه . كما أن قسم علم الأدوية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود قد منح درجة الماجستير لطالبين درسا تأثير الكركم على السرطان .
تحتوي التوابل على كميات وفيرة من مركبات تسمى الكيماويات النباتية والتي يساعد العديد منها في منع الخلايا الصحية الطبيعية من التحول إلى سرطانية . والطرق التي تعمل بها هذه المركبات متنوعة كتنوع التوابل نفسها .
إن العديد من التوابل تحتوي على مضادات الأكسدة وهي مواد تثبط أضرار الجذور الحرة في الجسم ، والجذور الحرة هي جزئيات أكسجين ضارة تحدث ثقوباً في الخلايا الصحيحة محدثة أحياناً خللاً جينياً قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
ويعد الكركم على سبيل المثال مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة ، حيث يحتوي على مركب الكوركمين Curcumin وهو المركب الرئيسي الذي فصل من جذمور الكركم . لقد عملت تجارب على حيوانات التجارب لهذا المركب حيث استطاع الكركمين خفض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 58% ، وتوصي دراسات أخرى بأنه فعال ضد سرطان الجلد . وقد وجد أن توابل أخرى مثل جوزة الطيب والكمون والزنجبيل والفلفل الأسود والكزبرة تمتلك قدرة كبيرة على تثبيط آثار " الأفلاتوكسين " وهو عبارة عن فطر قد يتسبب في الإصابة بسرطان الكبد .





التوابل جميعها تحتوي على الزيت الطيار


خطوات اختيار المشروع الناجح: الفكرة والاستشارة والاقتناع و«الجدوى»

يرى عدد من الخبراء الاقتصاديين أن الإعداد للمشروعات الاقتصادية يعد من أهم خطوات النجاح، ويتحقق ذلك من خلال التخطيط السليم الذي يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشروعات، وتحقيق العوائد المادية الجيدة.
وقال «د.إحسان بوحليقة» -المتخصص الاقتصادي- إن الاستثمار بغض النظر عن حجمه، لا يمكن أن يُباشر بدون خطة، وحتى دراسة الجدوى ليست هي الخطوة الأولى في إعداد الخطة الاستثمارية لمشروع صغير أو ناشيء، وعليه، فالخطوة الأولى هي خطوة ذهنية في المقام الأول، وتدور حول «فكرة المشروع»، مشيراً إلى أن الفكرة في البداية قد تكون مجرد عنوان أو حتى ملامح عنوان تراوح في عقل المستثمر، مثل: (مشغل، تصنيع شكولاته، تجهيز قاعات للأعراس، صالة تصفيف شعر، ترجمة، مقهى.. الخ)، ولا بد من إدراك أن الفكرة هي البصمة المتميزة، وذلك من خلال تخيل الفكرة ووضع الرتوش حولها فتبدأ في التبلور.
محاسن الاستشارة
وأضاف أن خطوة الإحاطة بفكرة المشروع ضرورية، ويضاف لذلك أهمية أخذ رأي من تثق به وبتجربته، ففي كثير من الأحيان يكون «حديث النفس» محبذاً ومتعاطفاً مع الفكرة ويبرز محاسنها، في حين أن من هو على وشك الاستثمار بحاجة لمن يجادله في وجاهة الفكرة ليبين له مثالبها (في حال وجودها)، أما المحاسن فهي التي دفعت الشخص للاهتمام بها في المقام الأول، ومن باب الحرص على التميز فمن الضروري أن لا تكون الفكرة نتيجة مشاهدات مريحة، مثال: أنك أثناء زيارتك «خباز» الحي وجدت أن عليه إقبالاً فقررت بناء على ذلك أنك ستقلده لتحقق ربحاً وإقبالاً مثله. هنا، أنت ركزت الاهتمام على مخبز واحد وبعينه فقط؛ لأنه بالقرب من محل سكناك، وعليه فليس بالضرورة أن الازدحام دائم على المخبز، وليس بالضرورة أن كل المخابز تحظى بنفس الإقبال، كما أن هناك عناصر متعددة جعلته ناجحاً، قد يكون منها أن الحي الذي تعيش فيه مكتظاً بالسكان، أو أن المخبز متميز من حيث الجودة والمعامل لدرجة أن الزبائن يقصدونه من الأحياء الأخرى.، ومع كل ذلك يجب ألا تعتقد أن قصص النجاح قابلة للنسخ بمجرد أن لديك المال، فأصحاب المشروعات الناجحة يقدمون أموالهم وأعواماً من أعمارهم في مغامرة صعبة ليفوزوا بالنجاح.





بو حليقة: الفكر أساس العمل الاستثماري





خط الدفاع
وأشار إلى أن مرحلة ما قبل دراسة الجدوى هي خط الدفاع الذي عادة ما يقفز عليها المستثمر، رغم أن الجهد والتكلفة هنا الأقل بين جميع المراحل القادمة، وإجمالاً، يمكن تقسيم هذه الخطوة إلى جزءين: الأول، تعريف الفكرة الاستثمارية- تحديداً، ما المنتج أو الخدمة التي سيقدمها مشروعك الناشيء؟، ولا يكفي أن تقول مثلاً: مخبز، بل يجب أن تضع محددات واضحة ليصبح التعريف كاملاً ومميزاً، كأن تقول «مخبز متخصص في منتجات النحافة والأخباز الطبية»، وسيساعد كثيراً إن حددت المنطقة الجغرافية «شمال الرياض» مثلاً، مبرراً ذلك بسبب مستوى الدخل أو لوجود المراكز الطبية الخ، وبعد ذلك، لابد أن تعزز مشاهداتك ببعض المعلومات، كأن تقرأ مقالة عامة عن أنواع هذه المخبوزات، والنقطة الأهم أن تعرف قليلاً عن تواجد المنافسة في السوق التي تستهدفها، موضحاً أن الجزء الثاني، تمحيص الفكرة الاستثمارية- من خلال عرض الفكرة الاستثمارية على شخص أو أكثر ممن تثق بخبرتهم وعلمهم في هذا المجال بما يمكنك من التراجع عن الفكرة ككل، أو تعديل الفكرة جوهرياً أو إدخال تعديلات طفيفة حسب مقتضى القناعات التي انتهيت إليها حتى الآن، وهي قناعات ليست نهائية على أية حال.
دراسة الجدوى
وقال «بو حليقه» عندما تنجز مرحلة ما قبل دراسة الجدوى وأنت لا تزال مقتنعاً بوجاهة الفكرة، عندها عليك الاستعداد لإعداد دراسة الجدوى، ويجب ألا تظن أن استنجادك باستشاري سيجنبك التفكير والتمحيص، فأنت «صاحب الفكرة» وعليك أن تقنع بها الآخرين، فالمستشار المهني إن لم يكن يشاطرك وجاهة الفكرة فلن يجرؤ على اكمال المشوار معك، وليس بالضرورة أن تلجأ لمكتب متخصص لعمل دراسة الجدوى، خاصة إن كان مشروعك صغيراً وناشيئاً، إذ بوسعك إن كان لديك خلفية ولو محدودة أن تعد دراسة أولية، الأمر المهم أن تجمع معلومات دقيقة وحديثة وأن تنتهج خطاً موضوعياً فيه تحدٍ للفكرة، وليس مجاملاً محابياً، ولا يجب أن تقارن ما أنت على وشك القيام به بما تمر به المشروعات الكبيرة التي تقرأ عنها في الصحف؛ فعلى الرغم من أن دراسات الجدوى للمشروعات الكبيرة والعالية المخاطر تكون معقدة وتبنى على افتراضات متشعبة وتقوم على مصادر تسويق وتمويل متنوعة، فالمشروعات الصغيرة الناشئة لا تتطلب دراسة جدواها ذات القدر من التشعب والتعقيد.
سوق الخدمة أو السلعة
وأضاف: إجمالاً، الحاجة ضرورية لدراسة جدوى المشروع الناشيء لبيانات تتعلق بالسوق، أي بجانب الإيرادات، حيث إن الخدمة أو السلعة التي ستنتج ستباع في السوق، ولذلك لا بد من دراسة سوق الخدمة أو السلعة المعنية، كما أن هناك حاجة لمعلومات وبيانات تتعلق بالتجهيز لإنتاج الخدمة أو السلعة، أي بجانب المصروفات، حيث إن الخدمة أو السلعة التي ستنتج تتطلب مستلزمات لإنتاجها من عمالة ومكائن ومكاتب أو ورشة ومواد خام الخ. وهكذا تجد أنك بامتلاك هذه البيانات أصبح لديك ما يمكن أن يصاغ ليشكل تصوراً عن جدوى أولية للمشروع من ناحية السوق والانتاج والتشغيل والتمويل وصولاً إلى مؤشرات الربحية وبالتالي الديمومة والاستمرار، فالمشاريع التي لا تحقق ربحاً لا يمكن أن تستمر، وبالتأكيد، فالدراسة لابد أن تكون أكثر صرامة إن كنت تستهدف تقديمها لشركاء محتملين أو ممولين محتملين مثل بنك التسليف والإدخار أو البنوك التجارية في الداخل أو الخارج.

حول العالم

كيف سبق ابن خلدون تشارلز داروين؟

فهد عامر الأحمدي

عالم الأحياء الإنجليزي تشارلز داروين اكتسب سمعته السيئة لسببين رئيسيين:
- الأول: انتشار الادعاء القائل بأن الإنسان انحدر من القرد (وهو الادعاء الذي لم يذكره داروين في كتابه أصل الأنواع)...
- والثاني: بسبب موقف الكنيسة المعادي له خشية استبدال فكرة التطور بوجود خالق ومبدع للحياة (وهو الموقف الذي استنسخناه بحذافيره دون الانتباه الى إمكانية دخول فكرة التطور ضمن المشيئة الإلهية)...
وأنا شخصياً أعتقد أن المشكلة في "نظرية داروين" لا تكمن في مسألتي التطور أو طريقة انبثاق الحياة ذاتها (كون حدوثهما لايخرج عن ارادة الخالق عز وجل) بل في استغلالهما كبديل لوجود الخالق المصور وادعاء ظهور الحياة بطريقة ذاتية وصدفة اعتباطية !
... أيضا من المغالطات التي أحاطت بنظرية داروين اعتبارها فكرة خاصة بتشارلز داروين نفسه، وعدم تواجدها أو التطرق إليها قبل ظهورها في كتابه (أصل الأنواع) عام 1859...
فأفكار داروين كانت موجودة قبله (كفلسفة في الخلق) في الثقافات الهندية واليونانية والفارسية بل وحتى العربية .. كما نوقشت (كفرضية علمية) في أوربا أيام داروين ذاته - خصوصا من قبل عالم الأحياء الفرنسي "لامارك" والانجليزي "والاس" الذي أرسل مسودة أعماله لداروين لتقييمها دون أن يعلم انتهاءه من العمل عليها !!
...أما المدهش فعلا فهو أن ابن خلدون سبق داروين منذ خمسة قرون في الحديث عن تطورالمخلوقات وتشعبها - بل وحتى احتمال وجود علاقة بين الانسان والقردة.. فقد قال مثلا في أول فصل من مقدمته المعروفة: "... واعلم أرشدنا الله وإياك أن هذا العالم بما فيه من مخلوقات على هيئة من الترتيب والإحكام وربط الأسباب بالمسببات ... وعالم التكوين ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان بحيث يتصل آخر أفق المعادن بأول أفق النبات ويتصل آخر أفق النبات بأول أفق الحيوان ... ومعنى الاتصال في هذه المكونات أن آخر أفق منها مستعد لأن يصير أول أفق للذي بعده... واتسع عالم الحيوان وتعددت أنواعه حتى انتهى إلى الإنسان صاحب الفكر والروية، ترتفع إليه من عالم القردة الذي اجتمع فيه الحس والإدراك ولكنه لم ينته إلى الروية والفكر أول أفق الإنسان من بعده..." (انتهى بتصرف) !!
ولكن ما أخر الانتباه لأفكار ابن خلدون أن كلمة (عالم القردة) في النص السابق حرفت في جميع الطبعات المتداولة في العصر الحاضر إلى (عالم القدرة) بدليل وجود المعنى الأول في طبعة باريس التي وثقها المستشرق الفرنسي كاترمير وظهرت عام 1858 قبل الطبعات المتداولة في العالم العربي .. بل وتوجد في الطبعة الفرنسية فصول وثنايا وخواتيم محذوفة من الطبعة العربية (أعظمها حجما عشرة فصول كاملة في الباب السادس) ..
وفي الفصل الخامس من الباب السادس يكرر ابن خلدون نفس المعنى السابق بخصوص تشعب وتطور المخلوقات حيث يقول: "... والوجود كله في عوالمه البسيطة والمركبة على ترتيب طبيعي
من أعلاها وأسفلها متصلة كلها اتصالًا لا ينخرم وأن المخلوقات التي في آخر كل أفق مستعدة لأن تنقلب إلى الذات التي تجاورها من الأسفل والأعلى استعدادا طبيعيا، كما في النخل والكرم من
آخر أفق النبات، وكما في الحلزون والصدف من أفق الحيوان، وكما في القردة التي استجمع فيها الكياسة والإدراك مع الإنسان صاحب الفكر والروية... وهذا الاستعداد الذي في جانب كل أفق من العوالم هو معنى الاتصال فيها..." (انتهى بتصرف)
ومثل هذه الفقرات تتكرر في مقدمة ابن خلدون وتشير في مجملها إلى وجود سلسلة تطورية تصل بين الخلائق بحيث يتحول آخر أفق فيها (بمعنى آخر مرحلة تطورية) إلى بداية خلق جديد ونوع مختلف..
... على أي حال حديثنا لم ينته بعد ، وفي المقال القادم سأخبركم كيف سبق بقية علمائنا العرب داروين في الحديث عن تطور المخلوقات وانبثاق الحياة من العدم...






قـراءة ممتعة اتمناهـا لكم


اخر تعديل كان بواسطة » الهلالي دائماً في يوم » 11/04/2011 عند الساعة » 11:18 AM
  #2  
قديم 11/04/2011, 03:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ the king yasser
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 24/07/2008
مشاركات: 1,304
الله يعطيك الف عافيه

ماقصرت لبى عمرك
  #3  
قديم 11/04/2011, 10:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ رائع
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/07/2005
المكان: وَِسَطٌ وآحـَة الزٍعيمّ
مشاركات: 3,521
الموضوع مدموج؟

فيه مشكلة عندي ..!!


الف شكر
  #4  
قديم 11/04/2011, 11:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي دائماً
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 20/01/2002
المكان: وسط المعمعه
مشاركات: 12,895
^^

تم التعديل

يعطيك العافية اخوي ابو حمود ق1

بالتوفيق دائماً .
  #5  
قديم 11/04/2011, 11:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مغرم في القناص 20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/04/2009
مشاركات: 1,903

الله يعطيك العافيه

مشكور

اصبحنا واصبح الملك لله
  #6  
قديم 11/04/2011, 11:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شقراوي 16
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 25/01/2010
المكان: شـــــــقــــــــراء
مشاركات: 154
يعطيك الف عافيه على الجهد والنقل للاخبار تقبل مروري
  #7  
قديم 11/04/2011, 01:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
احلا وجلس واحلا اخبار

والله موضع النووي شدني

يعني بنشوف محطات انتاج طاقه كهربائيه بالطاقه النوويه

والله حركااااااااااااات
  #8  
قديم 11/04/2011, 01:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعد ظهريتك ومساءك والجميع يارب و1

شوكرا مرررره ع النقل المميز ربي يعافيك و1

اختكم .. ميمي
  #9  
قديم 11/04/2011, 02:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/12/2006
المكان: المجلس العام
مشاركات: 2,495
يعطيك ربي الف عافية ابو حمود على الاخبار والمجهود ,,
  #10  
قديم 11/04/2011, 03:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
شكرا ع التغطية اخوي الغالي

وجاري المتابعة
  #11  
قديم 11/04/2011, 09:38 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اللهـ يسلمكم ويخليكم ويعـافيكم يـارب وشاكر لكم مروركم الاكثر مـن رائع
  #12  
قديم 12/04/2011, 12:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #13  
قديم 12/04/2011, 01:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

ع الاخباررر

تحياتي لك
  #14  
قديم 12/04/2011, 01:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
يسلموووووووووو ع الاخبااار

الله يعطييييك العافية

تحياتي
  #15  
قديم 12/04/2011, 06:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بِنتْ آلهِلآل =$
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/09/2010
المكان: <w!th al-z3eem 3
مشاركات: 2,546





_

آصبحنآ وآصبح آلملك لله ,
زمآن يآ آخبآر لي فتره قآطعتهآ ,

قوّآك آلله ,





   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:28 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube