#1  
قديم 10/04/2011, 03:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 6/5/1432هـ





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم الاحد الموافق 6/5/1432هـ

اعداد : classic 2010











اقتصاديون: قطاع التجزئة استغل زيادة القدرة المالية المؤقتة لدى المواطنين
الأسعار تستجيب للمؤثرات العالمية وملاءة المواطنين المؤقتة


غياب الرقابة يلعب دوراً كبيراً في ارتفاع الأسعار

الرياض - فيصل العبدالكريم، فهد الثنيان

سجلت العديد من السلع الاستهلاكية بالسوق المحلي ارتفاعات متباينة خلال شهر ابريل الحالي وصلت إلى 30% مما أثار قلقا لدى المستهلك المحلي من وصول معدل التضخم المحلي إلى ملامسة 9 في المائة قبل نهاية 2011, وتأتي هذه الظروف في ضل تراجع القوة الشرائية للريال السعودي خلال الفترة الاخيرة.

وبرغم استفادة الاقتصاد السعودي من ارتفاع إيرادات النفط الذي سينعكس ايجابيا على النمو الاقتصادي السعودي بوصوله إلى 4.5% في 2011، إلى أن الضغوط التضخمية ما زالت تشكل هاجسا مخيفا للسعوديين في ضل عدم ضبط الأسعار الاستهلاكية بالسوق المحلي بشكل كافٍ.

من جانبه، وصف رئيس جمعية حماية المستهلك الممارسات التي يقوم بها بعض التجار بانها لا أخلاقية, كاشفا عن خطة تعتزم الجمعية تنفيذها لإيقاف موجات الغلاء المستمرة بسبب مطامع بعض التجار, مؤكدا أن الجمعية ستقف بقوة ضد هذه الممارسات التي يقوم بها البعض في ترصدهم واستغلالهم لأي قرارات حكومية تصب في مصلحة المواطن لرفع الأسعار دون مبررات ضاربين بالمصلحة العامة عرض الحائط.

وأشار الدكتور ناصر التويم إلى أن الجمعية ستتخذ عدة إجراءات في القريب العاجل بعد تنظيمها لشؤونها القانونية في ظل ما مرت به الفترة الماضية من إشكالات استدعت عقد جمعيتها العامة وتعيين مجلس جديد لإدارتها, مبينا أن الجمعية تقوم حاليا بدراسة مستوفية لحملات رفع الأسعار التي يقوم بها التجار في بعض السلع.

توجه لإلغاء أدوار الوسطاء والموزعين للقضاء على التلاعب في الأسواق

وكشف التويم في حديثه ل "الرياض" عن عمله على خطة وصفها بخارطة طريق تتكون من تسعة بنود للعمل على الحد من هذه التجاوزات, مشيرا الى أن الجمعية رصدت الكثير من التجاوزات ولديها العديد من الأسماء التي ستتعامل معها قانونيا وترفع امرهم للجهات المختصة لكشف هويتهم كما نصت الأوامر الملكية والتي أكد التويم انها حملت منهجية عمل متكاملة لضبط أسعار السلع والحد من التجاوزات الظالمة من التجار بفضح ممارسيها.

وقال التويم في اول تصريح صحفي له بعد انتخابه رئيسا للجمعية أن الأحداث السياسية والاقتصادية التي يمرّ بها العالم قد تكون مبررا لارتفاع بعض السلع, إلا أن ما تم رصده من ارتفاع في أسعار السلع التموينية لا يتجاوز "جشع" البعض مستغلين التوقيت واستفادة المواطنين من الأوامر الملكية بصرف مرتب شهرين ووضع حد أدنى للأجور.

وأكد رئيس جمعية حماية المستهلك أن الجمعيات التعاونية وجمعية المستهلك ستتعاون فيما بينها لتنظيم الأسواق والغاء أدوار الوسطاء والموزعين الذين يعتبرون على حد وصفه أكبر المتلاعبين بالأسواق, مبينا أن انشاء الجمعيات التعاونية سيلغي هذه الأدوار لأولئك المتلاعبين وسيوقف الارتفاعات المحمومة.

وادان التويم هذه التجاوزات, مؤكدا أن المستهلكين ينتظرون الكثير من الجمعية, حيث تجري الآن الكثير من الدراسات حول ارتفاع الأسعار وتلاعب بعض التجار في وسائل الأستيراد وتوفير هذه الدراسات وسنرفع الكثير من النتائج للجهات المختصة.

ولفت التويم أن الجمعية ستقوم بحملات خلال الفترة المقبلة لتحديد الجهات المسئولة عن ارتفاع الاسعار, وتوعية المستهلكين بدورهم في محاربة هذه الممارسات, كاشفا عن موافقة الرئيس الفخري للجمعية سمو الأمير محمد بن سعود بن نايف عن تخصيص جوائز ذهبية للتجار الذين يتعاملون بإخلاص ونزاهة ويقفون ضد المماراسات التي يقوم بها البعض.

من جهتهم، أشار مستثمرون في قطاع السلع التموينية إلى أن "الفوضى" تعمّ أركان هذا القطاع, مستشهدين بارتفاع أسعار زيوت الطبخ التي ما إن نما إلى بعض الموزعين العلم برفع أسعارها من شركات التعبئة حتى بادروا إلى تخزين كميات كبيرة منها لبيعها بالسعر الجديد الذي بدأ قبل التوقيت المعلن عنه من قبل الشركات, موضحين أن الارتفاع المبدئي شمل أسعار زيوت الطبخ والأرز والمناديل الورقية وبعض أنواع العصائر.

حماية المستهلك: المتلاعبون ينتهكون أخلاقيات السوق وسنرفع ما كشفناه من ممارسات

وطالب المستثمرون بالتدخل لوقف الجشع الذي يمارسه الكثير من التجار في المناطق الحدودية والنائية حيث يتم رفع الأسعار بطريقة جائرة ضد المستهلكين بالاضافة لاستفادة بعض الموزعين من غير السعوديين في تلك المناطق من الأسعار الحكومية التشجيعية للسلع لبيعها في الدول المجاورة بأسعار مضاعفة.

من جانبه أكد الكاتب الاقتصادي فضل البو العينين أن هناك علاقة طردية بين حجم الطلب واسعار السلع والمواد، مؤكدا أن الارتفاع المفاجئ في بعض السلع الاساسية وبنسب مختلفة، لا يمكن أن يُعزى لمتغيرات الطلب المحلي، كما أنه لا يرتبط البتة بتغير اسعار السلع عالميا ولو كان كذلك فمن المفترض أن تنخفض أسعار السلع محليا بسبب انخفاض الاسعار عالميا وبنسبة تزيد على 2.5%.

واضاف: ما يحرك السوق المحلية هو سياسة التسعير الجائرة التي ينتهجها بعض التجار المسيطرين على السوق، والذين يقدمون مصالحهم الخاصة وبإنتهازيه، على المصالح الوطنية، وحاجة المواطنيين لتيسير وضبط الاسعار وليس العكس.



فضل البوعينين

وأوضح البوعينين أن زيادة الطلب تؤدي إلى أرتفاع الأسعار والعكس صحيح, مؤكدا أن تطبيق هذه النظرية على السوق السعودية خلال الشهر الماضي سيكشف لنا أن حجم الطلب لم يسجل نموا يؤدي إلى إحداث تغيير حقيقي في الاسعار، إلا أن المتغير الوحيد هو صرف مكافأة راتبين للموظفين الحكوميين، وبعض موظفي القطاع الخاص، ومن هذا المنطلق نجد أن قطاع التجزئة سارع للاستفادة من زيادة القدرة المالية (الوقتية) لدى المواطنين، فأحدث تغييرا على الأسعار دون النظر إلى كون القدرة المالية المفاجئة لن تكون دائمة، بل هي وقتية انتهت بمجرد صرفها للمواطنين؛ ومن هنا أعتقد أن الجشع والاستغلال أديا إلى رفع اسعار السلع والمواد، والخدمات أيضا، دون النظر إلى الظروف الحرجة للمواطنين، أو الأهداف السامية التي كانت تقف خلف صرف المكافأة للموظفين الحكوميين.


د. ناصر التويم

وحمّل البوعينين بعض الجهات المسؤلية فيما يتعلق بارتفاع الأسعار, موضحا بقوله: "أعتقد أن هناك تقصيرا واضحا من قبل وزارة التجارة والجهات المسؤولة عن ضبط الاسواق، ولعلي اقترح على الوزارة تشديد الرقابة على وكلاء السلع ( المستوردين الأساسيين ) المتحكمين في الأسعار؛ فمن خلالهم يمكن ضبط قطاع التجزئة خاصة وأنهم يعتمدون في التسعير على سعر الوكيل. وكلاء السلع محدودون في المملكة ويمكن للوزارة وبكل سهولة السيطرة عليهم، ومتابعة اسعارهم، إضافة إلى ايجاد جهة يمكن اللجوء إليها للتبليغ عن تجاوزات الاسعار بسهولة، لتفعيل دور المواطن الرقابي؛ كما أن التشهير بالمخالفين قد يؤدي إلى ردع كل من تسول له نفسه بالتلاعب في الأسعار، كما يمكن الاستفادة من هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المنتشرين في الاسوق في مراقبة الأسعار خاصة أنهم متواجدون لمراقبة ما يجري في الاسواق في الوقت الحالي. أما التسعير فهو الخيار الأمثل للسوق السعودية؛ فعندما يغيب الرقيب المسؤول، ويتمادى التجار في فرض اسعارهم على المساكين، فلا مناص من الركون إلى التسعير، وان تركز على السلع الاساسية في المرحلة الأولى.


د. رجاء المرزوقي

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة: إن زيادة إيرادات النفط سوف ينعكس ايجابيا على النمو الاقتصادي السعودي مما يدعم الإنفاق الحكومي على البنية التحتية الذي بدوره يدعم توسع القطاع الخاص ويساهم بخلق الفرص الاستثمارية التي تتيح وظائف للسعوديين بهذا القطاع المهم.

ولفت إلى أنه بالرغم من أن ارتفاع أسعار النفط والإنفاق الحكومي يعززان معدل النمو الاقتصادي إلا أن لهما جوانب سلبية عديدة, منها ارتفاع التضخم المحلي والمستورد، معتبرا التضخم لا يزال مرتفعاً محليا مقارنة بالعامين الماضيين، وهو ما يعني أن القوة الشرائية للريال السعودي لا تزال تتراجع.

وأبان: من المتوقع أن يرتفع التضخم في الأشهر القادمة ليسجل نسبة قريبة من 6%، مدعوما بالطلب على العقار وعلى السلع والخدمات بعد القرارات الملكية الاخيرة، ما قد يتطلب من الدولة التفكير في بدل الغلاء للموظفين, وأهميه إيجاد بطاقة دعم تمويني لذوي الدخل المحدود لمجابهة الظروف الحالية والتي أرهقت كاهل العديد من فئات المجتمع.


د. فهد بن جمعة

من جهته أكد الاقتصادي الدكتور رجا المرزوقي أن الضغوط التضخمية التي بدأت تبرز في الاقتصادين المحلي والدولي تعيد للأذهان الأوضاع التي سادت قبل الأزمة المالية العالمية، عندما تجاوز معدل التضخم في الاقتصاد السعودي 10%، متوقعا استمرار الضغوط التضخمية على الأسعار خلال 2011، مما قد يكون له تأثير كبير في متغيرات الاقتصاد الكلي المحلي والعالمي.

وأشار إلى أن الإنفاق الحكومي يشكل أهم مصادر التأثير في النمو الاقتصادي وفي التضخم في الاقتصاد المحلي، اضافة الى ارتفاع أسعار المواد الأولية في الاقتصاد العالمي, مما يجعل المملكة تستورد التضخم في ضل انخفاض قيمة الدولار, ما يرفع فاتورة الواردات، مما يشكل ذلك مصدرا مؤثرا في الضغط على ارتفاع الأسعار بالأسواق المحلية. واوضح أن الوضع الاحتكاري الذي تعانيه بعض السلع بالسوق المحلي من قبل المستوردين يؤدي إلى ارتفاع الأسعار أكثر من الارتفاع الحقيقي في أسعار المواد الأولية والسلع مما يزيد من الضغوط التضخمية في الاقتصاد السعودي. اضافة إلى تأثير القرارات الملكية الاخيرة واستغلالها من بعض التجار, وبالتالي دفع مؤشر التضخم بأن يلامس 9 في المائة قبل نهاية 2011. وأكد المرزوقي على أهمية التركيز على الإنفاق الاستثماري الحكومي وتقليص الإنفاق الاستهلاكي الحكومي لزيادة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد السعودي, وقيام الجهات الحكومية بتشجيع المستثمرين لزيادة الطاقة الاستيعابية للاقتصاد المحلي.

ودعا بنفس السياق إلى أهمية تبني سياسة نقدية أكثر مرونة تسهم في امتصاص الضغوط التضخمية بالاقتصاد المحلي, مع تشجيع المنافسة وفتح الأسواق لتفكيك احتكار القلة من التجار للسلع الاستهلاكية والتي يعانيها الاقتصاد السعودي.



السعوديات ينفقن 5 مليارات دولار سنوياً على الأزياء والأناقة


تصميمان جديدان للعباءة التى سوف تعرض في المعرض

جدة – ياسر الجاروشة

قدرت زينب القحطاني رئيسة اللجنة المنظمة لمعرض المرأة العصرية حجم سوق صناعة الأزياء في العالم بنحو 700 بليون دولار وان دول الخليج لوحدها يصل حجم صناعة الأزياء نحو 12 بليون دولار في الوقت الذي تنفق السعوديات على الأزياء سنويا ما لا يقل عن 5 مليارات ريال.

وشددت رئيسة اللجنة المنظمة لمعرض المرأة العصرية الذي سيقام الأحد المقبل في جدة برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز أل سعود إن صناعة الأزياء التي تسجل وجودها في صدارة التجارة بالعالم رغم الغلاء الذي يطال معظم منتجاتها اقتحمت عالم التجارة على الانترنت بقوة ومكنت شركات عديدة من تحقيق أرباح طائلة بلغت 119 مليون دولار بعد أن كانت 82 مليون دولار في العام الماضي ومن هنا جاءت فكرة إقامة هذا المعرض للمرأة العصرية في السعودية لعرض التجربة السعودية في مجال صناعة وتصميم الأزياء.

وبينت زينب القحطاني أن المملكة تحتل من حيث الإنفاق الفردي على الأزياء مركزا عالميا متقدما، مشيرة إلى دراسة لشركة “يورومونيتور للاستشارات العالمية. وأشارت أن الفرد السعودي يعد الأكثر إنفاقا على الأزياء، مقارنة بجنسيات أخرى عديدة وأضافت أن السعودي يوجه 10% من إنفاقه الاستهلاكي على الأزياء والأحذية، في حين لا تتجاوز نسبة الإنفاق الاستهلاكي لدى الفرد في فرنسا مثلا 4.5 %، وألمانيا والمملكة المتحدة 6 %، والولايات المتحدة 4 % .وأوضحت أن قطاع تجارة الأزياء في السعودية يحظى بفرص نمو قوية، بالنظر إلى فائض السيولة المتوافرة لدى أفراد المجتمع السعودي، والذي ارتفع بنسبة 12 % خلال الفترة من العام 2000 وحتى 2004 وتستورد السعودية ما يقارب 85 ألف طن من الملابس الجاهزة سنويا. وقالت ان المعرض سيشمل عرضا لمصممات الأزياء السعوديات بطريقة فريد من نوعها في فندق هيلتون بجدة ويستمر 3 أيام وهو مخصص فقط للسيدات.



«الشق» في تبوك ...«التلفريك» والخدمات السياحية أحلام منتظرة !


بداية الشق في الأرض ويبدو ارتفاعه ومشهده الجميل

تبوك، تقرير - سلطان الأحمري

فرض موقع الشق الواقع غرب مدينة تبوك بمسافة تبعد 60كلم نفسه على خارطة المواقع السياحية التابعة للهيئة العامة للسياحة والآثار كأحد النماذج الفريدة للتضاريس التي تمتلكها منطقة تبوك.

فما أن يصل الزائر لموقع الشق حتى يتفاجأ بالتحول الجذري من أرض منبسطة إلى وادي سحيق وضيق منخفض عن مستوى الأرض، مشكلا انحداراً شديدا بقطع صخري في أطرافه، وقد تعددت الروايات التي تذكر أن موقع الشق هذا لم يكن بالوجود سابقا، وأنه تشكل خلال العصور القديمة بسبب الزلازل؛ إلا أن البعض أكد أنه بسبب الأمطار والسيول الجارفة التي مرت بتلك المنطقة مما شكلت انشقاقا كبيرا في جوف الأرض.

يقول المهندس "ناصر محمد العطوي" - مؤلف معجم تبوك -: "إنّ هذا التكوين جاء نتيجة لجريان السيول في العصور المطيرة، وتتجمع المياه في هذا الشق من وادي الخنبرة وجبال حسمى لتتجه نحو وادي شرما، ثم تصب في مياه البحر"، مشيراً إلى أنّ الموقع لا ينتظر سوى مشروعات سياحية تلبي تطلعات وفود الزوار الذين يقفون على طرفيه مذهولين مما يشاهدوه هناك من تجاويف وتشكيلات صخرية متباينة وكأنها منطقة الحبلة تلك التي تقع أقصى الجنوب في منطقة عسير.

وتدور هذه التطلعات على إيجاد مشاريع سياحية تتكون من مشروع ترفيهي وسكني، إضافة إلى وجود مظلات ومواقع استراحات عائلية وأيضا للعزاب ومنطقة خاصة بمطاعم تقدم وجبات رئيسية وأيضا سريعة، إضافة إلى سفلته الطريق الموصل له حيث يعتبر المرحلة الأولى التي يحتاجها الزائر للوصول إلى هذا الشق فالطريق الحالي لايمثل مكانة هذا الشق السياحي وتلك الوفود السياحية التي تصله.


صورة جوية للموقع

"محمد الحويطي" - أحد أبناء المنطقة - يقول: "إنّ هذا الموقع بالفعل يحتاج لاهتمام أكثر يليق بمكانته وأن وضعه الحالي يشكل خطورة كبيرة على الوافدين له سواء من الطريق غير المسفلت، أو عدم وجود سياج أمني على أطراف الشق والتي قد تحول الفرح إلى مأساة في حين سقوط أي شخص".

وأوضح "محمد الأسمري" الذي إلتقيناه على جانب الشق بأنها أول زيارة له لهذه المنطقة بعد أن تعرف عليها من خلال موقع الهيئة العامة للسياحة، ولكن أورد أنه تفاجأ بعدم وجود خدمات سياحية أقلها الطريق الموصل له، ووافقه الرأي "محسن البلوي" الذي أكد أنه من المفترض كون هذا الموقع محسوباً على هيئة السياحة أن يكون هناك توجه جدي لاستثماره السياحي، أو تقديمه للشركات السياحية كموقع ذي مردود اقتصادي ناجح خصوصا أنه بالإمكان أن يستفاد منه في وضع عربات معلقة (التلفريك) تنقل الزائر وسط ذلك التجويف الصخري الجميل الى مناطق سياحية تعمل بداخله كمدينة ترفيهية وأخرى تسويقية بوجود مطاعم.

وفي هذا الصدد وضعنا أحلام هذا المكان السياحي على طاولة المدير التنفيذي لجهاز السياحة بمنطقة تبوك "الأستاذ. ناصر الخريصي" حيث أوضح أن هذا الموقع له مكانة سياحية على خارطة المواقع السياحية لدى الهيئة، مؤكدا أن هناك مشروع تهيئة للمكان ستنطلق قريباً، الإ أنه طالب الإدارات والجهات الحكومية ذات العلاقة بوضع منطقة الشق تحت عين الاعتبار بمشاريعها سواء السفلته أو الخدمات الأخرى المتعلقة بالمشروعات البلدية، مؤكدا على أن منطقة الشق ستكون قريبا مكانا سياحيا مكتمل الخدمات.



يعتبر المشروب المفضل في جميع أنحاء العالم وقد يسبب الصداع والأرق والقلق وارتفاع الضغط
القهوة .. فوائد .. وأضرار صحية !


القهوة العربية لها مذاق خاص

د.محمد عبد الله الطفيل

القهوة مشروب مفضل في العالم والقهوة تتكون من الكافيين وزيت عطري، حمض العفص أو التنين وفيتامين (B)، وللقهوة تأثير منبه عام ومضاد للغثيان ومدرة للبول وتستعمل القهوة كمضاد للتعب والنعاس ومضاد للصداع والكافيين منبه للجهاز العصبي المركزي ومنبه للنشاط الطبيعي والذهني لجسم الإنسان العام ومانع للنوم أو تسبب السهر وتزيد نشاط الأعصاب والدورة الدموية. الدراسات والأبحاث الأخيرة تثبت أن الإدمان على الكافيين له تأثير ضار على الصحة. كأس واحدة من القهوة يحوي 60-90 ملجم من الكافيين أما مشروب الكولا فإنه يحوي 40-70 ملجم من الكافيين. التأثير الضار للقهوة هو صداع، الأرق، القلق وارتفاع الضغط والتأثير الضار على العين (Palpitation) والكافيين من أكثر المركبات عالمياً استخداماً على الإطلاق والتوقف عن تناول الكافيين له أعراض انسحابية وأعراضه التعب، الصداع، النعاس، ويبدأ خلال 24 ساعة ويستمر لمدة أسبوع ويحدث هذا عند التوقف من عادة شرب الكافيين. والكافيين يعمل وذلك بقفل مفعول مركب الأدونيسين وهو أحد مكونات DNA والذي يعمل على تحفيز طاقة الخلية. والكافيين يتداخل مع عمليات الأيض الطبيعي. والقهوة تزيد من إنتاج حمض اليوريك Uric Acid مسبباً تهيجاً للكلى والمفاصل وآلام العضلات. التسمم بالكافيين( الكميات العالية) له دور في إحداث العديد من الأضرار مثل زيادة في ضربات القلب والكافيين في جرعات عالية يسبب الحساسية والكافيين منبه ومنشط نفسي. والكميات العالية من الكافيين والقلق والإحباط وتقليل الدم المندفع إلى المخ.


حبوب القهوة

والكافيين يضاد تأثير بعض الأدوية ولكنه يحفز تأثير البارسيتامول والأسبرين ويزيد تأثير بعض الأدوية الأخرى ولذلك يجب أخذ الكافيين في حالات الحمل. النسب والجرعات العالية من الكافيين والموجود في القهوة والشاي والكولا والشوكولاته أو الأعشاب التي تحوي كافيين مثل الجورو والمتة فهي تحفز على تكوين تليفات لأمراض الثدي عند المرأة ويزيد من سرطان الثدي، زيادة كميات تناول الكافيين يؤدي إلى زيادة إفراز حمض الهيدروليك من المعدة زيادة إخراج البول وقد يسبب خطورة للجنين عند المرأة الحامل.

ومن مكونات القهوة والذي يستعمل في بعض المجتمعات هو القرنفل أو المسمار Clove وهو أحد البهارات والمستخدمة في الطبخات المختلفة ويتكون كيميائياً من زيت ثقيل طيار هو يجينول والفلافونويد وستيرول وله تأثير أنه مخدر موضوعي متوسط ويستعمل لألام الأسنان وأنه طارد للغازات ومعطر منبه ومدفئ ومطهر قوي ومضاد لآلام الأعصاب ومضاد للهستامين ومضاد للمغص ويستعمل القرنفل مطحوناً مع القهوة يضاف بكمية قليلة مع الهيل أو يستعمل وحده مع القهوة ويجب استخدام كميات قليلة من المسمار أو القرنفل أو العويدي لأن الكميات العالية ولوقت طويل ومستمر يؤثر على الكبد لاحتواء القرنفل على اليوجينول Eugenol والقرنفل مفيد لعلاج الإسهال وفي أمراض الحصبة ويزيد حرارة الجسم وهو مفيد كمثبت للحراة أو برودة الجسم ومفيد في حالات الربو والتهاب الشعب الهوائية ومفيد لعلاج الرئتين كدهان خارجي.

الهيل وبذور الهيل وتحتوي على مكونات من الزيوت الطيارة والهيل أحد مكونات القهوة العربية أو القهوة الخليجية والهيل طارد للأرياح أو الغازات ومدفئ ومفيد للجهاز الهضمي ومقوي للمعدة وزيت الهيل الطيار مطهر للمعدة والأمعاء ويفيد في علاج المغص ويفيد في علاج فقد الشهية ويجب استعمال الهيل وهو مطحون ويطحن كميات قليلة للاستخدام اليومي أو لكل ثلاث أيام ولا يطحن كميات كبيرة ويترك لأنه هذا يؤدي إلى تطاير الزيوت الطيارة في الهيل وتنعدم فائدة الهيل والطعم والرائحة الطيبة عند الاستعمال. ويستخدم في بعض المجتمعات الزنجبيل مع القهوة ويحتوي الزنجبيل على مركبات فينولية وجنجيرون ومادة لزجة وزيوت طيارة والزنجبيل له فائدة أنه مضاد للالتهابات، وطارد للأرياح أو الغازات ومضاد للمغص وطارد للبلغم وموسع للأوعية الدموية ومخفض للكولسترول ومنبه معتدل للدورة الدموية ومضاد للغثيان والقيء ويساعد على الامتصاص والزنجبيل مضاد لدوران البحر ودوران السفر والغثيان ومضاد للإسهال ومفيد في حالات الأنفلونزا وأمراض البرد ويقلل حرارة الجسم ومخفض للبرودة في الجسم وخاصة اليدين والقدمين ويفيد في حالات أمراض الجهاز الهضمي ويعالج فقد الشهية وعلاج الشهقة hiccups ويفيد في زيادة إفراز حمض المعدة في كبار السن وضعيفي الهضم الزنجبيل مفيد لضعف المخ ويعالج تصلب الشرايين وأمراض الشرايين وينشط الحياة الجنسية.

الهيل طارد للغازات ومدفئ ومفيد للجهاز الهضمي

الزعفران يضاف إلى خلطة القهوة العربية بكميات قليلة ومعتدلة لإعطاء لون اصفر محمر وطعم ومذاق جيد للقهوة ورائحة محببة ويتكون كيميائياً من الكروسين والسافرانال وزيت طيار وزيت ثابت وألوان صبغية وفيتامين B2,B1 وللزعفران فوائد عند إضافته للقهوة أو الأطعمة فالزعفران مقوي للحياة الجنسية عند الجنسين مفيد لعلاج كحة الديك والزعفران مفيد لالتهاب الشعب الهوائية ومفيد في حالات الأرق والهستيريا وتحلل الدم وأمراض الدورة الشهرية عند النساء ويفيد في علاج الإحباط النفسي ويستعمل بكثرة كمادة محسنة للطعم واللون في الأغذية والمشروبات ويجب على المرأة الحامل عدم الإكثار من الزعفران. ويوجد زعفران بقوارير بلاستيكية صفراء يطلق عليه "زعفران مطحون" وبتحليل هذا النوع من الزعفران وجدنا انه مكون من الزعفران بنسبة 50% وأصباغ صفراء مثل EU129 وهذه الأصباغ الكيميائية قد تسبب الحساسية لبعض الناس وخاصة الأطفال لذلك لا ننصح باستعمال هذه الصبغات الملونة المطحونة والمسماة (زعفران مطحون) أو القيام بتحليلها بالأجهزة الخاصة قبل استعمالها.


من التأثير الضار للقهوة الصداع


الزعفران يضاف للقهوة العربية بكميات قليلة ومعتدلة


القرنفل من مكونات القهوة





ساحلي مطمئنا السكان: المباني لن تتم إزالتها خلال 15 يوما
أرامل ومطلقات وعوانس حي البلد بجازان يطالبن بتعويضات مجزية بعد قرار الإزالة


جازان-عبده سيد

أمهلت أمانة منطقة جازان عددا من سكان المنازل التي تقع في حي البلد بمدينة جيزان خمسة عشر يوما لإزالة منازلهم والذي اعتبره عدد من السكان قرارا متسرعا حيث إن هذا الحي يسكنه عدد من المستأجرين وسكان من ذوي الدخل المحدود من المواطنين. (الجزيرة) تجولت في الحي والتقت بإحدى النساء والتي تدعى هيام شوك إذ تقول: إنها راجعت أمانة جازان عدة مرات ولم تجد أي جواب ينهي معاناتها مع أسرتها المكونة من سبع نساء أرامل ومطلقات وعوانس وعدد من الأطفال. وتضيف: إنهم يعيشون على إعانة الضمان الاجتماعي وليس لهم عائل فأين سيذهبون بعد هذا القرار والذي سيكون ضياعا لها ولأسرتها، وتشير إلى أنهم لن يعترضوا على قرار الإزالة إن هيأت لهم الأمانة سكنا من الإسكان الخيري والذي طالبت به في عدة جهات ومنها الأمانة أو أن يعطوا تعويضا مجزيا يؤمن مستقبلهم بعد هذا القرار، وطالبت هيام جميع المسؤولين بالنظر في حالهم قبل ضياعهم لأن ظروف أسرتها المادية سيئة جدا.المتحدث الرسمي لأمانة منطقة جازان عبد الرحمن ساحلي قال: إنه لن تزال تلك المباني في حي البلد خلال خمسة عشر يوما، ولكنه حث على المراجعة خلال هذه الفترة لإنهاء الإجراءات، مؤكداً أنه لا يجوز إزالة المباني دون تعويض أصحابها تعويضا مجزيا وإعطائهم فترة كافية لتدبر أمورهم بعد التعويض في حال تجاوبهم، مشيرا إلى أن هناك لجنة سوف تثمن جميع المنازل وتعطي جميع السكان تعويضات مجزية بالإضافة إلى أرض بديلة عن أراضيهم.



إنقاذ 4 أشخاص من تحت أنقاض مبنى تاريخي بجدة


جدة – عبدالله الزهراني

تمكَّنت فِرَق الإنقاذ بالدفاع المدني في جدة , من إخراج أربعة أشخاص على قيد الحياة من تحت أنقاض مبنى تاريخي انهار مساء أمس الأول، ووفقاً للناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة الرائد عبد الله العمري , فإن خمس فِرَق إنقاذ وإسعاف شاركت في رفع الأنقاض، مشيراً إلى أنه تم إخلاء المبنى مع بدء الانهيار، كما تم الإعلان عن إغلاق كامل للمنطقة بمساحة تجاوزت ثلاثة كيلو مترات، وتم منع دخول المركبات إليها، مشيراً إلى أن عملية رفع الأنقاض جرت بشكل دقيق تحسباً لسلامة المحتجزين.
وقال: منذ وصول الفرق وهي تتعامل مع الحالة برفع الأنقاض لإنقاذ المفقودين بعد أن تم تحديد موقع المحتجزين بأجهزة إلكترونية، كما تم إمدادهم بالأكسجين.
وأضاف: لقد تم إخلاء كامل الموقع من سكانه بعد ملاحظة أنه مهدد بالانهيار بالكامل، حيث حدثت بالفعل انهيارات داخلية.
والمصابون هم: بشير احمد - باكستاني - 38 سنة، عبد المجيد احمد - باكستاني - 30 سنة، اشرف احمد - هندي - 32 سنة، بندر محمد سيف - يمني - 20 سنة.
وأكد قائد فرق الطوارئ في صحة جدة الدكتور محمد باجبير , على أن مؤشرات المحتجزين الحيوية جيدة، مشير إلى أنه تم إنشاء منطقة فرز، وتم تزويد فرق الإنقاذ بأنابيب أكسجين بعد أن رصدت أجهزة السونار أصوات محتجزين تحت الأنقاض.



8.8 مليار حققتها عروض التجارة في عام.. مدير مصلحة الزكاة المفلح لـ(الجزيرة):
15.7 مليار إيرادات الزكاة هذا العام وإيداع 33 ملياراً في حساب الضمان الاجتماعي


الجزيرة - سلطان المواش

كشف مدير عام مصلحة الزكاة والدخل إبراهيم بن محمد المفلح أن إيرادات المصلحة للعام الماضي بلغت 15.7 مليار ريال دون ضرائب الشركات البترولية، فيما بلغت إيرادات الزكاة على عروض التجارة حوالي 8.8 مليارات، وقال مدير المصلحة في حديث ل(الجزيرة) إن عدد الأفراد المسجلين والمكلفين من الشركات بلغ حوالي 400 ألف فرد، مشيراً إلى أن مصلحة الزكاة أودعت خلال الخمس سنوات الماضية مبلغ 33 مليار ريال في حساب الضمان الاجتماعي، مؤكداً حرص المصلحة على متابعة المكلفين الذين يتراجعون في مراجعة وسداد ما يستحق عليهم من زكاة حيث تتم مطالبتهم بعدة خطابات لحثهم على السداد وفي حالة عدم التجاوب تُتخذ عدد من الإجراءات ومنها حجب الشهادة عن المكلف وعدم تمكينه من الدخول في المناقصات الحكومية وحجز أرصدة ومستحقات المكلف المماطل إلى حين سداد المتأخرات.. فإلى تفاصيل الحوار..

كم بلغت إيرادات المصلحة الزكوية والضريبية العام الماضي، وكم تمثل ميزانية المصلحة كنسبة من تلك الإيرادات؟

- بلغت إيرادات المصلحة الزكوية والضريبية العام الماضي دون ضرائب الشركات العاملة في مجال البترول نحو (15.7) مليار ريال، وتمثل الميزانية حوالي (1.5%) من تلك الإيرادات، علماً بأن ميزانية المصلحة تعتمد ضمن الميزانية العامة للدولة.

حدثنا عن قيمة إيرادات المصلحة من الزكوات العا م الماضي (عروض التجارة)؟

- بلغت إيرادات الزكاة على عروض التجارة من الشركات والمؤسسات الخاضعة للزكاة في عام 1431-1432هـ نحو 8.8 مليارات ريال وتمثل وعاءً زكوياً يصل إلى نحو 350 مليار ريال بزيادة قدرها 30% عن العام الذي سبقه.

كم عدد الشركات والمؤسسات المسجلة لديكم والمكلفين لدفع الزكاة؟

- وصل عدد المكلفين المسجلين بالمصلحة أكثر من (400) ألف مكلف بين شركات وأفراد.

ما هي العقوبات التي توقع على أصحاب المؤسسات والشركات التي لا تدفع الزكاة أو تماطل في الدفع، نريد العقوبة مفصلة؟

- تحرص المصلحة على متابعة المكلفين الذين يتأخرون في مراجعة وسداد ما يستحق عليهم من زكاة، حيث يتم مطالبتهم بعدة خطابات لحثهم على مراجعة المصلحة وسداد هذه المستحقات، وفي حالة عدم التجاوب هناك مجموعة من الإجراءات النظامية التي تتخذها المصلحة منها:

- حجب الشهادة عن المكلف ما يؤدي إلى عدم تمكينه من الدخول في المناقصات الحكومية أو صرف مستحقاته لدى الجهات الحكومية أو استقدام العمالة أو تجديد السجلات أو رخص النشاط.

- المطالبة عن طريق الحقوق المدنية لإلزام المكلف بمراجعة المصلحة وتسديد المستحقات المتأخرة.

- مخاطبة الجهات الحكومية لحجز أي مستحقات للمكلف لديها إن وجدت لحين سداد المتأخرات.

- مخاطبة الجهات الحكومية لإيقاف معاملاته لديها لحين تقديم شهادة من المصلحة تفيد بسداد جميع المستحقات عليه.

وفي الحالات التي لا تؤدي الإجراءات أعلاه إلى نتيجة، يتم اتخاذ إجراءات التحصيل الإلزامية ومنها الحجز على أرصدته البنكية ومنعه من التصرف في أمواله المنقولة وغير المنقولة.

هل جميع ما يتم تحصيله من زكوات يدفع بالكامل للضمان الاجتماعي.. ولماذا لا يتم استثمار هذه المبالغ لصالح المصلحة بإنشاء المشاريع؟

- إن مهمة مصلحة الزكاة والدخل المناطة بها هي جباية الزكاة الشرعية من المكلفين بها وتوريدها مباشرة في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودي رقم (230301000006) لتصرف على مستحقي الضمان الاجتماعي في مختلف مناطق المملكة، وقد أودعت المصلحة في هذا الحساب في الخمس سنوات الماضية ما يقرب من 33 مليار ريال وهي حصيلة الزكاة في تلك السنوات، وتتولى وزارة الشؤون الاجتماعية (وكالة الضمان الاجتماعي) صرفها إضافة إلى ما تقدمه الدولة من دعم للضمان الاجتماعي مباشرة وفقاً للإجراءات النظامية المعتمدة لديهم، وينتهي دور المصلحة بتوريد المبلغ ولا تتدخل في عملية الصرف.

ما هي الجهات المخولة بإصدار العقوبات على من لم يدفع زكاة أموال شركته أو مؤسسته؟ وما مدى تعاون البنوك مع المصلحة في ذلك؟

- العقوبات التي تفرض على المماطلين في دفع الزكاة محددة في الأنظمة ذات العلاقة والمصلحة تعمل على تطبيق ما ورد بها، كما أن المصلحة تجد تعاوناً ملموساً في دفع الزكاة في أوقاتها المحددة من كافة المكلفين باختلاف أنشطتهم.

كم عدد فروع المصلحة؟ وهل سيتم افتتاح فروع بالمناطق مستقبلاً؟

- يتبع للمصلحة عشرة فروع رئيسة بالإضافة إلى إدارة كبار المكلفين بالإدارة العامة وهي في المدن الآتية:

الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، أبها، تبوك، -الأحساء، القصيم

كما يوجد أقسام للزكاة في فروع ومكاتب وزارة المالية في المحافظات التي لا توجد بها فروع للمصلحة، وتقوم هذه الفروع والأقسام بمهام جباية الزكاة من المكلفين طبقاً للتوزيع الجغرافي للمناطق والمحافظات. ويتوقف تحويل تلك الأقسام في فروع ومكاتب وزارة المالية إلى فروع للمصلحة على عدة عوامل من أهمها زيادة حجم الأنشطة الاقتصادية بتلك المناطق ومن ثم عدد المكلفين بها بما لا تستوعبه آلية العمل بتلك الفروع والمكاتب، والتي تخضع لدراسة مستمرة من قبل المصلحة.

يعاني الكثير من أصحاب الشركات أو المؤسسات عند دفع الزكاة من عدم معرفة رقم حساب المصلحة. فلماذا لا يتم نشر رقم الحساب أو إرسال محصلين إلى الشركات لجباية زكواتهم؟

- انتهت المصلحة من إتاحة عمليات التسديد الآلي من خلال ربط النظام الآلي الشامل للمصلحة مع نظام (سداد) الذي يتيح للمكلف سداد المستحقات المتوجبة عليه من خلال قنوات متعددة منها استخدام الصراف الآلي والهاتف المصرفي والإنترنت التي توفرها البنوك التجارية، كما يتم حالياً ربط المصلحة مع الجهات الحكومية الأخرى آلياً لتسهيل عمليات تبادل البيانات إلكترونياً بالتنسيق والعمل المشترك مع برنامج التعاملات الإلكترونية (يسر) ومن المتوقع أن يتم إنجاز وتفعيل تلك الخدمات خلال هذا العام بمشيئة الله وإتاحتها لجميع المستفيدين.

هل تبقى مبالغ في خزينة المصلحة من الزكوات لا تدفع للضمان الاجتماعي أو يتم استثمارها؟

- يتم توريد حصيلة الزكاة أولاً بأول للحساب المخصص لها بمؤسسة النقد العربي السعودي لتصرف عن طريق الضمان الاجتماعي، ولا يبقى أية مبالغ في خزينة المصلحة.

إذا توفي صاحب شركة أو مؤسسة، هل يدفع الزكاة ورثته أم ماذا؟

- إذا توفي صاحب المنشأة ومستحق عليه زكاة سابقة لم يتم سدادها، فيتم تحصيل الزكاة من التركة قبل توزيعها على الورثة، حيث إن الزكاة واجب شرعي ودين عليه لا تبرأ ذمته إلا بإخراجها.

كلمة ختامية:

في الختام لا يسعني إلا أن أشكركم على إتاحة الفرصة للمصلحة لإيضاح بعض الجوانب المتعلقة بجباية الزكاة ومساهمتها في دعم الضمان الاجتماعي والذي توليه حكومة المملكة جل اهتمامها بما تدعمه أيضاً من موارد الخزينة العامة إسهاماً منها في تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي والذي حث عليه ديننا الحنيف والذي تسعى حكومتنا الرشيدة جاهدة في سبيل تحقيقه. كما أود أن أنوه إلى أن المصلحة تذكر عموم مكلفي الزكاة بضرورة تقديم الإقرارات الزكوية التي لم تقدم للمصلحة حتى الآن وتسديد الزكاة الشرعية المستحقة على أنشطتهم في الموعد المحدد شرعاً ليمكن إيصالها للصرف على مستحقي الضمان الاجتماعي.



في قرار مفاجئ أعلنه عبر القناة السعودية الرياضية
المرداسي يعلن اعتزاله التحكيم بسبب مواقف اللجنة السلبية معه


كتب - فيصل المطرفي

أعلن الحكم الدولي الشاب فهد المرداسي (26عاما) اعتزاله التحكيم بصورة مفاجئة من خلال ظهوره مساء أمس عبر برنامج الملعب في القناة الرياضية السعودية وكشف ان قرار الاعتزال اتخذه بصورة نهائية بعد مواقف لجنة الحكام السلبية معه بعد قيادته لمواجهة نجران والتعاون الدورية التي أعقبها اتهامات واسعة للمرداسي دون تسجيل أي موقف من مسؤولي لجنة الحكام وتحدث المرداسي عن العديد من الجوانب التي أحبطته في ظل التوتر الكبير الذي يعيشه الوسط الرياضي وأبدى استغرابه من تواجد وسائل الإعلام في الاجتماع الشهري للحكام لاستعراض أخطائهم خلال المباراة معتبرا السماح لمنسوبي وسائل الإعلام بحضور الاجتماع جاء لهدف التسويق والاستعراض مشددا ان الهدف الاساسي من تقويم الحكام وتصحيح أخطائهم انتفى في حال عدم وجود اجتماع مغلق يجمع مسؤولي اللجنة بالحكام.
وطالب المرداسي في معرض حديثه للقناة السعودية الرياضية أن تقف لجنة الحكام والاتحاد السعودي لكرة القدم مع الحكام الواعدين والدفاع عنهم على غرار خطوة اتحاد كرة القدم مؤخرا بالوقوف الى جانب رئيس لجنة الاحتراف الدكتور صالح بن ناصر بعد تلقيه لسيل من الإساءات على هاتفه المحمول.
وكان قرار المرداسي قد صدم الكثير من متابعي الوسط الرياضي لكون الكرة السعودية ستفتقد لأحد ابرز الحكام الشباب الذين لم يلقوا اي حماية من لجنة الحكام مقابل الاتهامات الكبيرة التي يتلقونها.



أكثر من (400) جريمة تقدم 19 شخصاً للعدالة
محكمة شقراء تسدل الستار على أكبر قضية سطو مسلح بـ(حد الحرابة)


شقراء - عبد الله إبراهيم المقحم:

أسدلت محكمة محافظة شقراء الستار على أكبر قضية سطو مسلح بعد أن أصدرت أحكاماً على عصابة مكونة من تسعة عشر شخصاً تم القبض عليهم وكشفهم من قبل شرطة شقراء بالتعاون مع شرطة منطقة الرياض، وتم عقد أكثر من خمسة وعشرين جلسة وكانت جلسة الحكم القضائي استمرت أربع ساعات تحت حراسة أمنية مشددة أعقبها صدور أحكام بإثبات حد الحرابة في حق اثني عشر متهماً من أفراد العصابة وتعزير الباقين بأحكام تفاوتت من السجن أربع سنوات إلى السجن عشر سنوات وتضمن الحكم تفصيل كل جرائم المذكورين التي تنوعت ما بين سرقة محطات الوقود في الطرق السريعة أو الاعتداء على أصحاب الشاحنات أثناء توقفهم للراحة والنوم، والاعتداء على بعض المعتمرين في طريقهم إلى الحرمين وانتحال شخصية رجال الأمن وإطلاق النار على من يقف في طريقهم وترويع الآمنين حتى بلغ مقدار الجرائم المنسوبة إليهم أكثر من أربعمائة جريمة متنوعة. وكانت (الجزيرة) الصحيفة الوحيدة التي تابعت بدء المحاكمة في شهر ربيع الأول من العام الماضي ونشر الخبر حصريا بتاريخ 26-3 -1431هـ الموافق 12-3 -2010م.




بعد العدوان الإسرائيلي على غزة الذي خلف 17 شهيداً
سقوط 24 صاروخاً وقذيفة هاون على النقب.. ومليون إسرائيلي يختبئون في الملاجئ


غزة - النقب - رندة أحمد

مع تصاعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة الذي خلف خلال الساعات القليلة الماضية 17 شهيدا وأكثر من 60 مصابا، تجدد فجر وصباح أمس السبت قصف فصائل المقاومة الفلسطينية لمواقع عسكرية وبلدات إسرائيلية محاذية لقطاع غزة، وذكرت التقارير الإسرائيلية المتواترة أن أكثر من 24 صاروخا وقذيفة هاون على الأقل سقطت على جنوب إسرائيل منذ ساعات فجر يوم أمس السبت.

بدورها قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين: إنها كسرت رقماً جديداً في معادلة الصراع مع العدو الصهيوني، باستخدامها لأول مرة صواريخ الكاتيوشا، واستهداف مدينة عزاتا الإسرائيلية على بعد 23 كيلو متر من غزة بصاروخ مطور، واستهداف شمال أسدود بصواريخ الغراد التي فشلت في إسقاطها القبة الحديدية الإسرائيلية.. وأعلنت سرايا القدس فجر أمس السبت، مسؤوليتها عن إطلاق صاروخ جراد باتجاه مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل ما أدى لإصابة عدد من الإسرائيليين، واعترفت مصادر إسرائيلية بإصابة إسرائيليين اثنين بجروح نتيجة سقوط صاروخ من طراز غراد على مدينة بئر السبع في إسرائيل بالقرب من ملجأ وأصيب إسرائيليين اثنين بجراح.. وفي وقت سابق قالت المصادر الإسرائيلية:» إن جنديا إسرائيليا أصيب مساء الجمعة بجراح متوسطة من جراء سقوط قذيفة هاون في منطقة مجلس اشكول الإقليمي بالنقب الغربي وجرى نقله للمشفى لتلقي العلاج».

وأمرت لجبهة الداخلية الإسرائيلية المستوطنين في بئر السبع واسدود وكريات جات وكريات ملاخي وعسقلان بالنزول إلى الملاجئ..وذكر موقع صحيفة يديعوت احرونوت العبري على شبكة الانترنت: بأن الليلة الماضية لم تمر بسلام على نحو حوالي مليون إسرائيلي باتوا ليلتهم إما في الغرف المحصنة وإما في الملاجئ.







ايران :مستعدون لحل “سوء التفاهم” مع العرب


ا ف ب - طهران

أعلنت ايران أمس على لسان وزير خارجيتها علي اكبر صالحي أنها مستعدة "للجلوس الى الطاولة" مع القادة العرب الذين اتهموها بالتدخل في الشؤون الداخلية لدولهم،
لحل ما وصفه بسوء التفاهم القائم بين الطرفين. وقال صالحي في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون الايراني الناطق بالانجليزية مباشرة مع ترجمة فورية "اذا كان هناك سوء تفاهم (بين ايران والدول العربية) بامكاننا الجلوس حول طاولة واحدة لحله بالوسائل الدبلوماسية".
وكان عدد من قادة الدول العربية وجهوا انتقادات قوية لايران واتهموها بالتدخل في شؤونها الداخلية، خصوصا بالتدخل في شؤون البحرين.
كما اتهمت دول مجلس التعاون الخليجي في الثالث من الشهر الحالي ايران بالتآمر على امنها وبث الفتنة معربة عن القلق من "التدخل الايراني السافر" في شؤون المنطقة.



“الرقابة” تحقق في نظامية حصول مسؤولين ورجال أعمال على 30 منحة سكنية بالمدينة


عبدالوهاب الفيصل المدينة المنورة

تحقق الأجهزة الرقابية بمنطقة المدينة المنورة في حصول عدد من المسؤولين وأبنائهم على أكثر من 30 منحة سكنية من أمانة المدينة للتأكد من نظاميتها وقالت مصادر مطلعة “للمدينة”: إن من بين الممنوحين عددًا من مديري الإدارت الحكومية وأبنائهم ورجال أعمال وأبنائهم واشتملت القائمة أيضا على أسماء من خارج المدينة المنورة ووفقًا للمصادر فإن قائمة الممنوحين التي اطلعت عليها " المدينة" شلمت أسماء معروفة في أوساط المجتمع المدني منهم مدير إدارة حكومية سابق واثنان من أبنائه وأبناء أحد رجال الأعمال وأحد أعضاء مجلس المنطقة السابقين ومسؤول سابق في أمانة المدينة واثنان من أبنائه وأكدت المصادر أن المنح تقع في مخطط شوارن جنوب المدينة المنورة وتتجاوز القيمة السوقية للقطعة الواحدة وفقًا للمتخصصين في العقار 700 ألف ريال..
من جهته أكد مصدر بأمانة المدينة المنورة أن المنح المشار إليها تم إيقافها موضحًا أنه ليس لديه معرفة بتفاصيل التحقيقات الجارية بهذا الشأن أو تلقي الأمانة ما يشير إلى انتهائها.
المدينة" اتصلت بمكتبي أمين المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز الحصين والمهندس صالح قاضي المكلف بالإنابة ولكن تعذر الرد رغم كثرة المحاولات.
يذكر أن مشكلة المنح في منطقة المدينة المنورة كانت قد تفجرت في محافظة بدر عقب اكتشاف استغلال وتلاعب عدد من المسؤولين في محافظة بدر بتخصيص منح لاقاربهم على طول الشريط البحري في الرايس وانفردت" المدينة" بنشر تفاصيلها حيث وجه سمو أمير منطقة المدينة المنورة بتشكيل لجنة للتحقيق كما وجه سموه بإحالة ملف التجاوزات في منح محافظة بدر إلى الجهات الأمنية الرقابية بعد اكتمال التحقيق فيه وقال سموه لوفد من أعيان ووجهاء محافظة بدر زاره قبل أسبوعين “في قضية المنح”: أنا معقبكم.




الحكم بإعادة “أبوزنادة” إلى منصبه أمينا عاما لغرفة المدينة وتبرئته من 48 تهمة


حسن الصبحي - جدة

أصدرت اللجنة العليا لتسوية الخلافات العمالية في وزارة العمل قرارها النهائي في قضية أمين عام غرفة المدينة المنورة، وحكمت أمس ببطلان قرار اللجنة الابتدائية في المدينة المنورة وإعادة الدكتور زياد بن عبداللطيف أبوزنادة في منصبه أمينًا عامًا للغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة وصرف جميع رواتبه وحقوقه المترتبه على الغرفة طوال السنتين الماضيتين التي شهدت مداولات القضية.
وعلمت "المدينة" أن الحكم الذي أصدرته اللجنة العمالية ينقض القرار السابق للجنة الابتدائية وغير قابل للاستئناف ومشروط بتمكينه من منصبه أمينًا عامًا للغرفة والذي أبرم معه عقد عمل جدد تلقائيًا واحتساب مدة السنتين محل التقاضي ضمن خدمته العملية.
وجاء هذا الحكم في أعقاب القرارات السابقة للجنة الأبتدائية التي برأت أمين عام غرفة المدينة من التهم الـ " 48 " التي سبق وان أطلقتها لجنة من أعضاء مجلس إدارة غرفة المدينة السابق "المنتهية ولايته" على الأمين العام واعتبرتها غير مثبته وتم الطعن في مصداقيتها.
وقال الدكتور ماجد قاروب، المحامي والمستشار القانوني للدكتور أبوزنادة، إن هذا القرار النهائي والمشترط بالتنفيذ الفوري يعتبر انتصار للعدالة وضمان حقوق العاملين السعوديين في القطاع الخاص ورسالة واضحة لرجال الاعمال الذين يتقلدون مناصب في مؤسسات المجتمع المدني ومن بينها الغرف التجارية بأن إدارة هذه المؤسسات ليست كإدارتهم لمؤسساتهم الخاصة والتي يتحكمون في موظفيهم كما يشاؤون بل أن هناك أنظمة وقوانين تكفل للعاملين السعوديين حقوقهم وواجباتهم العملية والقانونية.
وأوضح الدكتور زياد أبوزنادة في حديث مع " المدينة " أن هذا الحكم النهائي يمثل اظهار للحق وعدالة الانظمة العمالية في المملكة، مشيرًا إلى انه توجه بالشكر إلى الله ثم إلى أعضاء اللجنة العمالية التي تفهمت وطبقت الأنظمة بالشكل الصحيح في اتخاذ قرارها النهائي من منطلق إحقاق الحق بعد أن تأكدت من جميع المستندات والوثائق والأقوال التي تؤكد برأته شخصيًا واعتبر هذه البراءة ليست له لوحدة وإنما هي لجميع أعضاء وموظفي الأمانة العامة في غرفة المدينة المنورة والذين كانوا في موضع المتهم من قبل اللجنة الخماسية التي شكلها مجلس الإدارة السابق، وضمت أعضاء مجلس إدارة الغرفة محمد المتروك رئيسًا وعضوية يونس غبان ومحمد النملة وصالح المحيسن ووائل الاخضر، مؤكدًا على أن هذه التهم التي أطلقت عليه شخصيًا وأعضاء الامانة العامة لم يستطع أعضاء اللجنة أو ممثلي غرفة المدينة اثباتها أمام الجهات القضائية، وأن حيثيات وتفاصيل ومداولات القضية أثبتت بطلان هذه التهم وعدم صدقيتها.
وحول الخطوات التي سيتخذها ويعمل فيها خلال الفترة المقبلة أكد أبوزنادة أنه سيباشر عمله أمينًا عامًا للغرفة قريبًا تنفيذًا لقرار اللجنة العمالية العليا، موضحًا أنه سيتفرغ مع زملائه أعضاء الامانة العامة للنهوض بمستوى وخدمات الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة لخدمة منتسبيها وقطاع الأعمال والاقتصاد في طيبة الطيبة والابتعاد عن أي خلافات أو اختلافات قد تؤثر على مسيرة الغرفة، مشيرًا إلى أن غرفة المدينة يجب أن يكون لها دورًا أكبر في المرحلة المقبلة خاصة وأنها فقدت في السنوات الماضية دورًا كبيرًا يجب أن تلعبه، في إشارة إلى أنه لن يلجأ لمقاضاة أعضاء اللجنة الخماسية الذين اتهموه وأنه يكفيه الثقة التي حصل عليها من قبل القضاء العمالي وثقة أعضاء الأمانة العامة والمجتمع الاقتصادي والمدني. الجدير بالاشارة إلى أن غرفة المدينة المنورة شهدت خلال السنوات الأربع الماضية صراعات وخلافات أودت باستقالة أكثر من نصف مجلس إدارة الغرفة من المنتخبين والذي كان يرأسه صالح السحيمي وأجبرت هذه الخلافات وزارة التجارة والصناعة إلى إلغاء انتخابات مجلس الإدارة التي كان مقررا لها النصف الثاني من العام الماضي ولفت الغرفة طوال الأشهر الماضية تدار بدون مجلس إدارة، وسبق وأن قرر مجلس إدارة الغرفة إقالة الأمين العام الدكتور زياد أبوزنادة على خلفية لجنة التحقيق التي شكلها المجلس وانتهت إلى اتهامه بأكثر من 48 تهمة من بينها التفريط في أموال الغرفة وعدم الانجاز وغيرها والتي بدورها حكمت اللجنة العمالية ببطلان وعدم موثوقية هذه التهم. وقد حاولت "المدينة" الحصول على رأي أمين عام غرفة المدينة المكلف من قبل المجلس السابق أمير سليهم، إلا أنه وحتى ساعة إعداد هذا التقرير لم يرد على الاتصالات التي أجرتها "المدينة" على هاتفه الجوال، وكذلك مساعد الأمين العام أحمد الدوس.



5 أسباب تشعل الأسعار في منتزهات الكورنيش


هتان أبو عظمة - جدة تصوير: سعود المولد

ارتفاع الأسعار على كورنيش جدة ظاهرة تأثر بها سكان مدينة جدة وزائروها, وذلك لأسباب متعددة وفقا لمستثمرين وخبراء اقتصاديين ومواطنين, من أهمها زيادة أسعار الإيجار على الكورنيش لتصل إلى 5 ملايين ريال سنوياً للأرض و1500 ريال سنوياً للمتر الواحد في المحلات التجارية, بالاضافة إلى قلة العمالة و عدم الحصول على تأشيرة العامل, وزيادة أسعار المواد الغذائية الخام وارتفاع فاتورة الكهرباء إلى حوالى 100 ألف ريال شهرياً, كل هذه الأمور مجتمعة انعكست على ارتفاع أسعار تقديم الخدمات على الكورنيش لتؤثر سلباً على المواطن والمقيم والزائر على السواء.
"المدينة" استطلعت آراء عدد من المستثمرين والخبراء وبعض أعضاء اللجنة السياحية في الغرفة التجارية الصناعية بمدينة جدة.
رئيس لجنة المطاعم والمقاهي في الغرفة التجارية الصناعية والخبير الاقتصادي الدكتور خالد الحارثي يقول: الكورنيش الشمالي مصنّف من المواقع السياحية الهامة, وفي علم السياحة عادة ما تشهد الأماكن السياحية ارتفاعا في أسعار مبيعاتها, لعدة أسباب منها ارتفاع أسعار الإيجار، حجم المساحات، والمصروفات العمومية, منوهاً إلى أن الأمانة قامت برفع الإيجارات لاعتقادها بارتفاع الدخل العام للمشاريع السياحية, ومع ذلك لا أعطي التبرير للأمانة وأصحاب المواقع السياحية برفع الأسعار على المستهلك, علما بأن أغلبية المشاريع على الكورنيش عبارة عن مطاعم و مقاهٍ فقط.
الحلول المقترحة
وعن الحلول المقترحة لمعالجة ارتفاع الأسعار في الكورنيش والأماكن السياحية عموماً, يقول د. الحارثي: يجب أن يكون هناك تقارب لوجهات النظر بين الأمانة والمستشمرين على الكورنيش, وذلك من خلال ورشة عمل تجمعهم يتسم النقاش فيها بالوضوح والشفافية, بالاضافة إلى تنوع المشاريع والا تكون كلها أو أغلبها من نوعية واحدة فقط كما يحدث حاليا (المطاعم), وعلى الأمانة توفير بيئة جيدة للمستثمرين تساعدهم على تنوع الاستثمارات, وعندها لن تتأثر الأمانة بخفض أسعار الإيجارات وبالتالي ينعكس ذلك على خفض الأسعار.
وعن تأجير المواقع من الباطن بيّن الحارثي أن هذا استغلال للعقود , حتى أن أسعار إيجار الكشك يصل إلى 200 ألف ريال في نهاية الأمر , مما يقلل من جودة الخدمة و ارتفاع الأسعار , و لحل مشكلة التأجير من الباطن بين الحارثي الحل أن تكون هذه الكشكات مراقبة من الأمانة " إدارة الأسواق " بالاضافة إلى الوعي و الرقابة الذاتية من المستثمرين . بدوره قال عضو اللجنة السياحية في الغرفة التجارية بجدة وأحد المستثمرين على الكورنيش محمد الخطيب: رغم ارتفاع الإيجارات وزيادة حجم المصروفات وتكلفة المشروع وارتفاع فاتورة الكهرباء وأسعار المواد الغذائية في المملكة, إلا أن مدينة جدة تعتبر أرخص مدينة على مستوى العالم في البيع بالأماكن السياحية, منوهاً إلى أن الإقبال على مطاعم الكورنيش أصبح ضعيفاً في السنوات الأخيرة عكس ما كان عليه في السابق. وبين أن الإيجار يصل إلى 5 ملايين ريال سنوياً لمساحة 50 ألف م2, وفاتورة الكهرباء تصل إلى 100 ألف ريال شهرياً , خاصة وأن الاستثمارات المسجلة كسياحية تسجل شركة الكهرباء عليها أعلى حد للفاتورة.
مشاكل الاستقدام
وعن أجور العمالة قال: عندما تطلب العمالة من الخارج كمستثمر ولديك مشروع حكومي لا يعطيك مكتب العمل عمالة كافية, لهذا نضطر إلى أخذ عمالة من الشركات المحلية بما يقارب 1800 ريال شهرياً , فيما لو حصلت عليها من الخارج يكون المرتب في حدود 1000 ريال شهرياً.
ونوه إلى أن الأمانة لا تضع الأسعار نهائياً بل تضع مزايدات على المشروع، والمستثمرون هم من يضعون الأرقام بأنفسهم وبحسبة بسيطة فإن سعر إيجار المتر المربع على الكورنيش يصل إلى 100 ريال سنوياً تقريباً, أما المحلات التجارية فيكون إيجارها بحوالى 1500 ريال للمتر المربع سنوياً.
كما أن سعر تأجير الكشك من أمانة جدة يصل إلى 75 ألف ريال سنويا, ويتم بعد ذلك تأجيرها من الباطن لتصل في آخر الأمر إلى العامل الأجنبي بسعر يقارب 200 ألف ريال وبدورهم يتناوب العمال في العمل بها ليل نهار لتحصيل مبلغ الإيجار.
الايجار يحدد أسعارنا
جميل أحمد بائع في أحد الأكشاك (بقالة) قال: في كل العالم تباع السلع في المناطق السياحية بأعلى من المناطق العادية في المدينة نفسها والسبب عائد لرفع قيمة الإيجار بها كما هو الحال في الكورنيش, والكشك الذي أعمل فيه يصل إيجاره إلى 220 ألف ريال, فلو بعت الماء مثلاً بريال واحد لن أصل لقيمة الإيجار الذي يتوجب علي دفعه للأمانة, ناهيك عن التطلع إلى تحقيق أرباح. وشاركه الرأي زميله في المهنة فاديق مهادير منوهاً إلى أن الأسعار ليست مرتفعة كثيراً و إن زاد السعر يكون في حدود ريال أو ريالين على قيمة السلعة ذاتها في المدينة والسبب الإيجار المرتفع, مشيراً إلى انه لو انخفض الإيجار تنخفض معه أسعار ما نبيعه في الكشك. وأضاف: "رغم كل ذلك فالأسعار ليست مرتفعة كثيراً كباقي الاستثمارات على الكورنيش، ومن ذلك ما يحدث في بعض منتزهات الشاطئ حيث يضطر روادها إلى شراء ما قيمته الفعلية 3 ريالات بـ 40 ريالاً.
وقال نادر سليمان مسؤول الفترة الصباحية في أحد المنتزهات: الاستثمار على الكورنيش أفضل بكثير من داخل المدينة بسبب وجود البحر وبحث الكثيرين عن الاستمتاع بأجوائه الرائعة مؤكداً أن الأسعار تختلف والسبب أنها منتزهات سياحية وهذا يحدث في العالم كله.
وزاد: الزبون يأتي بقدميه لهذه المواقع ولا أحد يجبره على ذلك, ويدفعه نظافة المكان وجودة الخدمة وما نقدمه من أطعمة وغيرها، بالاضافة إلى "الشيش و المعسل".
وعن تحديد حد أدنى للطلبات قال: وضع الحد الأدنى له عدة أهداف منها اختيار نوعية الزبون, ورفع مستوى الخدمة, ففي بعض الأحيان يأتي شخصان ويجلسان على طلب معسل واحد فقط وهذه النوعية غير محببة في جميع المحلات وليس على الكورنيش فقط.

أسباب ارتفاع الأسعار في مطاعم الكورنيش
• إيجار المطاعم يصل إلى
5 ملايين ريال سنوياً، «الأمانة».
• ارتفاع فاتورة الكهرباء إلى 100 ألف ريال شهرياً، «شركة الكهرباء».
• عدم إعطاء تأشيرات للعمالة، «مكتب العمل».
• ارتفاع أسعار المواد الغذائية الخام وتكلفة البناء، «وزارة التجارة».
• التأجير من الباطن، «المستثمرون».
• وفي نهاية الأمر يكون الضحية «السائح والمواطن»!!.

“الأمانة”: نعتمد آلية المناقصات الحكومية في تأجير المواقع الاستثمارية
أكد مصدر في أمانة محافظة جدة أن الأمانة تتبع عددا من الآليات في تأجير الأكشاك والأراضي الاستثمارية على كورنيش جدة, ومن ذلك الإعلان عن توفر عدد من الأكشاك في عدد من الأماكن بالكورنيش, ومن ثم يقوم المستثمرون بوضع عروضهم على المناقصات التي يتم الإعلان عنها، ويتم لاحقا فتح المظاريف والتأجير لصاحب أعلى سعر من خلال هذه المناقصات, و نفس الحال مع الأراضي الاستثمارية، حيث تعلن الأمانة عن المشروع والمواصفات الفنية المطلوبة فيه، ومن ثم طرحه في مناقصة عامة، ويقوم المستثمرون الراغبون بالاستثمار بوضع أسعارهم ومن ثم تسليمها للأمانة لتقوم بدورها بفتح المظاريف وتسليم الأرض لمقدم السعر الأعلى، وهذه الآلية متبعة في جميع أمانات المملكة، وفقا لأنظمة وزارة الشؤون البلدية و القروية.




العتيبي: تسليم 20500 شيك لمتضرري سيول جدة ومستمرون حتى نهاية الشهر


بسام بادويلان - جدة تصوير: أحمد حجازي

تواصل لجان صرف التعويضات لمتضرري سيول جدة عملها في أبرق الرغامة، حيث تم يوم أمس صرف حوالي 700 شيك، ليرتفع العدد الإجمالي للمستفيدين حتى الآن (أمس) إلى 20500 مستفيد.
وأوضح رئيس لجان الصرف بوزارة المالية سعد بن منصور العتيبي أن اللجان ستستمر في عملها حتى نهاية الشهر الحالي في محاولة لتسليم شيكات التعويضات لجميع المتضررين وفق عمل منظم وآلية مرنة.
وأكّد العتيبي أن الدولة ستعطي كل ذي حق حقه، وأن أي حق مالي لأي متضرر من السيول لم يحضر لأي سبب، موجود ومحفوظ لدى الدولة، وتبذل اللجان كل جهودها لتسريع عملية الصرف، مشيرًا إلي إيجاد قسم خاص للاستفسار في مقر الصرف لتزويد المتضررين بمواعيد تسليمهم الشيكات تفاديًا للزحام، لا سيما من قبل بعض المتضررين الذين لايتقيدون بالأنظمة، ولا يتابعون وسائل الإعلام للتأكد من نشر أرقام هوياتهم في الصحف اليومية وبالتالي استحقاقهم الصرف قبل التوجه إلى اللجان.
يذكر أن المستندات المطلوبة لصرف تعويضات المتضررين كالتالي :
- أولا السيارات المتضررة: يجب إحضار صورة الاستمارة مع الأصل للمطابقة، صورة من بطاقة الهوية الوطنية، أما تعويض الورثة فيجب عليهم إحضار صورة من صك حصر الورثة مع الأصل للمطابقة، أو أصل الوكالة الخاصة باستلام مساعدة المتضرر، بينما يجب على الوكيل إحضار صورة الوكالة العامة مع الأصل للمطابقة أو أصل الوكالة الخاصة وصورة من بطاقة الهوية الوطنية، فيما يجب على المستأجر إحضار عقد إيجار وصورة من بطاقة الهوية الوطنية.
ثانيًا العقارات: تتضمن المستندات المطلوبة للمنزل أو المزرعة صورة من صك التملك مع الأصل للمطابقة، صورة من بطاقة الهوية الوطنية أو وثيقة نموذج 10 من المحكمة.
وبالنسبة للمستودع فالمطلوب صك الملكية، صورة من بطاقة الهوية الوطنية من الدفاع المدني سارية المفعول.
أما المحل التجاري فيشترط صك ملكية أو عقد إيجار، سجل تجاري، رخصة من البلدية، وصورة من بطاقة الهوية.



إِيـلي والـسعودة !!


عبدالله الجميلي


قال الـضَـمِـير الـمُـتَـكَـلّـم : قبل سنوات اطلعت على عَـقْـد عمل بين إحدى المؤسسات الحكومية ، وأحد الوافِـدين ؛ تمعّنت في بنوده ؛ فكان فيها بَـنـد يَـنُص على بدل سَـكن سنوي ، وإجازة لشَـهر ونصف مع تذاكر مدفوعة !!
يومها سأَلَـتْ نفسي الأمارةُ بالسوء أختها المطمئنة : ( وهَـل كل الموظفين السعوديين يملكون سكناً خاصاً في وطنهم أو يقبضون بدلاً عنه ؛ حتى يتم صرف بَـدلٍ للمتعاقدين ؟! )
فأجابت المطمئنة : يا أخت السوء : بَلاش حَـسـد لإخواننا أو أصدقائنا من الوافدين الذين يساهمون معنا في بناء وطننا !!
وهنا انتفضت ( الأمارة بالسوء ) وصرخت ( اللهم لا حَـسَـد ) ولكن ذلك غبطة لهم على اهتمام أنظمة الخدمة المدنية والعمل بهم ورعايتها لهم ، وحفظها لحقوقهم ؛ وسؤالٌ عن سِـرّ تلك العناية ؟!!
فأجابت ( المطمئنة ) يا أختاه المتعاقدون هم مَـن وضَـعوا تلك الأنظمة والبدلات منذ مرحلة التأسيس ؛ وأكيد صاغوها بما يحقق المكاسِـب لهم ؛ وطبعاً الخدمة المدنية جامدة في كل شيء منذ سنوات !!
هذه الحادثة وذلك الحوار تذكرته قبل يومين عندما قرأت تقريراً صحفياً عن معرض لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص والذي أقيم في ( جدة ) الأسبوع الماضي ؛ فمِـن مشاهده المضحكة المبكية :
* الشركة المنظمة للمعرض ( لبنانية ) ، ومديرها التنفيذي ( الأستاذ إيلي رزق) ، والهدف المعلن للمعرض (توظيف السعوديين والسعوديات ) !! سمعتم نكتة أحلى مِـن هذه !!
* الشباب والشابات من العاطلين والعاطلات طوابير على أجنحة المؤسسات المشاركة ، والمساكين بلهفة يعبئون الاستمارات ، أما مَـن يستقبلها منهم ويتأكد من صحة البيانات ، ويعدهم بقرب تعيينهم في وطنهم فهم أيضاً من الأجانب ( لبنانيون ومصريون ) ( نكتة أخرى) !!
* أعترف أحد القائمين على المعرض في حديث لصحيفة الوطن نشرته يوم ( 7 أبريل الحاضر ) بمشاركته في هذا المعرض لغَـرض «الدعاية» فقط ، والظهور بمظهر المسؤولية الاجتماعية على حساب توظيف السعوديين ( نكتة ثالثة ) !!
* مشهد النهاية : تحدث العديد من الشباب والفتيات لوسائل الإعلام وأكدوا بكلمات تنبض بالحزن وخيبة الأمل ( منذ سنوات ) نأتي لهذا المعرض ، نملأ الاستمارات ، يقولون : انتظروا منّا الاتصالات من أجل التعيينات .... حُـلْـم التعيين يَـكبر ، ننتظر ، تمضي شهور ، سنوات ، الحلم مَات ، إنهم يكذبون ، وبنا وبعواطفنا وحاجتنا يتلاعبون ؛ فمَـن المسئولون ؟!
*قبل إغلاق الستارة : هل نحن جادون في برامج الـسَـعودة ؟ الجواب عند الأستاذ إيلي رزق !! ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .
فاكـس : 048427595 [email protected]




























سبحانك اللهم وبحمد اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

قراءه ممتعه اتمناها لكم

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 11/04/2011 عند الساعة » 12:08 AM
  #2  
قديم 10/04/2011, 03:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملامح يوسفيه..
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/01/2010
المكان: ξــلىآ رَصيـﭮ الـجنـﯛפּ●~
مشاركات: 1,736
اهم شي المليارات الي تنفقها السعودياتياربي سترك اثرنا مهابيل وحنا ماندري





عوافي وتراي مستانسه أول مره ارد اول وحده

ماتقصرون
  #3  
قديم 10/04/2011, 04:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.



يآمـلآ العافيه على الإعداد الأكثر من رآئع
بنتظآر صدور بقيه الصحف
تحيآتي وتقديري
  #4  
قديم 10/04/2011, 04:04 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383


اوماي قاد

كاشفينا

الله يعطيك الف عافيه كلاسيك 2010
  #5  
قديم 10/04/2011, 04:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
هلا وغلا ومرحبا

صبااااااااااح الخير للجميع

قاعد انزل الاخبار واشوف الارض الطيبه

ماكنهم طولوها وهي قصيره

وصلتني اخبار تقول انها لها اكثر من سنه ولسا ما خلصت

وش ذي الدراما الممله

يالله انت حيهم
  #6  
قديم 10/04/2011, 04:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
عودتنا ع التغطية والنقل المميز

عافاك ربي اخوي كلاسيك
  #7  
قديم 10/04/2011, 04:57 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
صبآح آلخير ع آلجميع
آلله يعآفيك آخوي classic 2010

تغطيه متميزهـ كآلعآدهـ
  #8  
قديم 10/04/2011, 05:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2007
مشاركات: 2,189
يععطيك العااافية يا كلآسيـك
  #9  
قديم 10/04/2011, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : classic 2010

الله يعطيك الف عافيه

على الاخبارر

تحياتي لك
  #10  
قديم 10/04/2011, 06:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخير

بس اليوم هو سبت ولا احد ؟!
وراكم كاتبين سبت ؟

المهم عوافي ع الاخبار ض1
  #11  
قديم 10/04/2011, 07:43 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/04/2007
المكان: , , , , ,
مشاركات: 1,902
إقتباس
«الشق» في تبوك ...«التلفريك» والخدمات السياحية أحلام منتظرة !


بداية الشق في الأرض ويبدو ارتفاعه ومشهده الجميل



بالله اللي يقول جميل , مع وين يشوف ,, << محبس جن



,,

يعطيك العافية أخوي على الأخبار المتنوعة الشاملة ..
  #12  
قديم 10/04/2011, 07:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Meme
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/08/2008
المكان: بيتي
مشاركات: 8,476
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

صباحوو كلاسيك و1 صباحووو ع كل الاعضاء و1

المرداسي هو الوحيد الي كنت اتمنى مايعتزل
احس حتى رغم اخطاءه لما يدير اي مباراه يحكم من قلب

خاصة ان توه صغير

بالتوفيق له و1

شوووكرا مرره كلاسيك جوووله ممتعه جدا جدا بالاخبار و1

وبعذرك تكتب السبت ض1

اختكم .. ميمي
  #13  
قديم 10/04/2011, 09:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام والرحمة
صبحك الله بالرضى والعافية يا رب

عوافي على الاخبار .. ماقصرت


والله هالانسان بعذره الين بكرا
وعسى الله يوفقه ويجيبه للرياض



تحياتي لك ..
  #14  
قديم 10/04/2011, 09:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
الحمدلله ع سلامة هذولا اللي كانو تحت الانقاض ~ <~ قريت الخبر وعيوني كذا صارت تلمع

عوآفي كلاسيك ~ جهد طيّب ~
و1
  #15  
قديم 10/04/2011, 11:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم لسلام والرحمه
مشكور أخوي ع الأخبار الله يعافيك
بالتوفيق
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:46 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube