#1  
قديم 04/04/2011, 03:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 30 / 4/ 1432هـ من الصحف








اخبـار المجلس العـام ليوم الاثنين 30/4/1432هـ

اعداد : ابو حمود


دول الخليج تتهم إيران بالتآمر على أمنها الوطني .. وتلمح إلى «خطوات دبلوماسية» تجاه طهران

اتهمت دول مجلس التعاون إيران بالتآمر على أمنها الوطني ، وبث الفرقة والفتنة الطائفية ، بين مواطنيها في انتهاك لسيادتها واستقلالها ، ولمبادئ حسن الجوار والأعراف والقوانين الدولية ، وميثاق الأمم المتحدة ، ومنظمة المؤتمر الإسلامي . مطالباً في الوقت ذاته بالكف عن هذه السياسات العدوانية والالتزام التام بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل والقوانين والمواثيق الدولية ، بما يكفل الحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الهامة للعالم بأسره .
وأعرب المجلس في هذا الإطار عن إدانته للتدخل الإيراني السافر في شئون دولة الكويت، وذلك بزرع شبكات تجسس على أراضيها بهدف الإضرار بأمنها واستقرارها ومصالح مواطنيها . وأشاد المجلس الوزاري بكفاءة أجهزة الأمن بدولة الكويت ، مؤكداً مساندة دول مجلس التعاون لكافة الإجراءات التي تتخذها دولة الكويت لحماية أمنها الوطني ، انطلاقا من مبدأ ترابط الأمن الجماعي لدول المجلس.



الشيخ عبدالله بن زايد : أتحفظ على استخدام عبارة «حزب الله» على هذه العناصر ولنسمها أي شيء آخر



وأدان المجلس الوزاري بشدة التدخل الإيراني في شئون مملكة البحرين الداخلية والذي يمثل انتهاكاً للمواثيق الدولية ، ومبادئ حسن الجوار. مؤكداً ومجدداً مشروعية تواجد قوات درع الجزيرة في مملكة البحرين بناءً على طلبها، واستناداً إلى النظام الأساسي لمجلس التعاون، ونصوص اتفاقية الدفاع المشترك بين دول المجلس، والتي تشكل الأساس القانوني في ذلك .وفي السياق ذاته ، استنكر المجلس الوزاري الاتهامات الباطلة التي تضمنها البيان غير المسؤول الصادر عن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني، بشأن المملكة العربية السعودية ، واعتبره موقفاً عدائياً ، وتدخلاً استفزازياً في الشئون الداخلية لدول مجلس التعاون .
في هذا الاطار ألمح الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الامارات والذي ترأس دولته الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي إلى أن خطوات دبلوماسية وسياسية ستتخذها دول المجلس تجاه الاعمال التخريبية التي حدثت في عدة دول خليجية مؤخرا تبين ان إيران تقف خلفها .




الامير سعود الفيصل في الاجتماع



وأضاف الوزير "أن الخطوات يجب ان تترك لكي يكون لها مفعول اكبر وليس من المناسب ان اصرح بهذه الخطوات الدبلوماسية في الوقت الحالي" .
مستغرباً في الوقت ذاته التناقض بين ما تصرح به طهران ويسمع منها وما هو موجود في الواقع مستشهداً بخلية التجسس التي تم القبض عليه في الكويت في وقت سابق .
وعبر الوزير الاماراتي عن أسفه من تعامل إيران مع دول الخليج ، وقال: نأسف لأن الجيران في ايران لا يتعاملون مع دول المجلس بنفس التقدير والاحترام الذي تكنه دول المجلس لها . وفي سؤال ذي صلة حول ارتباطات "حزب الله" بالانشطة التخريبية الاخيرة في الخليج . رفض الشيخ عبدالله اطلاق مسمى " حزب الله " على هذه المجموعة قائلاً : اتحفظ على استخدام " حزب الله " لهذه العناصر يمكن ان تسميهم أي حزب لا يعجبني هذا التعبير .. لا اعتقد انهم يستحقون هذا الحزب .. وما استجد هو خطوات واضحة ليس فقط جمع معلومات بل استهداف مواقع حساسة ومدنيين وعسكريين لا يوجد دولة تحترم قوانينها او مجموعة دول كدول الخليج ان تصمت تجاه ذلك .




الشيخ عبدالله بن زايد خلال الاجتماع




وفي الشأن اليمني اتفقت دول مجلس التعاون على إجراء اتصالات مع الحكومة والمعارضة اليمنية من خلال أفكار لتجاوز الوضع الراهن .
داعية في نفس الوقت الأطراف المعنية في اليمن إلى تغليب المصلحة الوطنية والمسارعة بالعودة إلى طاولة الحوار الوطني من أجل التوافق على الأهداف الوطنية والإصلاحات المطلوبة ، وصولاً إلى اتفاق شامل يعيد السلم الاجتماعي العام ويحقق للشعب اليمني ما يتطلع إليه من إصلاح ، وحياة آمنة ومستقرة وكريمة ، مؤكداً احترامه لإرادة وخيارات الشعب اليمني بما يحفظ وحدة اليمن الشقيق ويصون استقراره وأمنه، ومكتسباته الوطنية .
وفي هذا الجانب قال وزير الخارجية الاماراتي إن أفكاراً تم التباحث حولها من اجل بحث افضل الطرق لمساعدة أشقائنا في اليمن وأن المجلس سيتواصل مع الحكومة والمعارضة لتداول بعض الافكار الجادة لعرضها على الجانب اليمني.




أصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية خلال الاجتماع (تصوير -عليان العليان-واس)



مجلس الشورى يستنكر افتراءات مجلس الشورى الإيراني على المملكة

استهجن مجلس الشورى بشدة البيان غير المسؤول الصادر من لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني، الذي تضمن ادعاءات باطلة وتطاولاً سافراً على المملكة العربية السعودية.
وأعرب المجلس في بيان أصدره أمس خلال جلسته العادية السابعة عشرة التي عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ عن استنكاره لهذه الافتراءات التي تتنافى مع المبادئ الإسلامية والأعراف والقوانين الدولية ومبادئ حسن الجوار.



شدد على أن المساس بأمن واستقرار أي من دول الخليج هو إضرار مباشر بأمن واستقرار جميع دول المجلس




ورأى البيان أن هذه المقولات الصادرة من لجنة الأمن القومي الإيراني تؤجج نار الطائفية المقيتة التي يجب أن يترفع عنها كل عاقل يضع مصالح الأمة العليا فوق كل الاعتبارات.
وأضاف: وفي الوقت الذي نشهد فيه تدخلات إيرانية سافرة ومتعددة في شؤون المنطقة، نجد أن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني تتهم المملكة بممارسة التدخلات.
وشدد بيان مجلس الشورى على أن المساس بأمن واستقرار أي من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو إضرار مباشر بأمن واستقرار جميع دوله كما تنص عليه الاتفاقيات الموقعة بين دول المجلس.
وبارك المجلس في ختام بيانه كل المواقف والخطوات التي تتخذها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحفظ أمنها وحماية استقرارها.


الثوار يعلنون سيطرتهم على البريقة وقوات القذافي تقصف مصراتة والزنتان

اضطر الثوار الليبيون الذين كانوا يتقدمون صباح امس في اتجاه مدينة البريقة النفطية (شرق) الى التراجع امام قوات معمر القذافي، كما افاد مراسل فرانس برس.
وتقهقر ما بين 300 الى 400 من الثوار بعد ان تجاوزوا خط الجبهة بنحو عشرة كلم شرق البريقة على طريق اجدابيا وسمع دوي انفجارات قوية انطلاقا من مواقع قوات القذافي.
وحلقت طائرات حلف شمال الاطلسي التي اوقفت غاراتها الجوية خلال الايام الاخيرة الهجوم المضاد الذي كانت قوات القذافي تشنه في زحفها الى الشرق، امس على المنطقة.
وقد استؤنفت المعارك صباح امس حول البريقة حيث سيطر الثوار على جامعة النفط وهي مجمع ضخم في مدخل المدينة (800 كلم شرق طرابلس و240 كلم جنوب غرب بنغازي معقل المعارضة).
ويبدو ان الثوار الليبيين استعادوا امس المبادرة على قوات معمر القذافي بعد ثلاثة ايام من معارك ضارية في شرق البلاد حيث يحقق حلف شمال الاطلسي في مقتل 13 شخصا قال الثوار انهم سقطوا في قصف الاطلسي.
واكد الثوار انهم استعادوا المدينة وارغموا القوات الحكومية على التقهقر، لكن سمع تبادل نيران مدفعية. ويبدو ان قوات القذافي تراجعت الى الغرب.
ومنطقة البريقة هي مسرح لمعارك عنيفة منذ عدة ايام بين قوات القذافي والثوار الذين تراجعوا بعد ان كانوا حققوا تقدما سريعا نحو الغرب قبل اسبوع ثم انسحبوا تحت ضغط قوات القذافي، ويبدو انهم يستعيدون المبادرة منذ مساء الجمعة بمساعدة قصف التحالف الدولي.
وللمرة الاولى منذ بداية التدخل الدولي في 19 اذار-مارس، قتل تسعة من الثوار واربعة مدنيين، بينهم ثلاثة من طلبة الطب جاؤوا للمساعدة على علاج الجرحى، مساء الجمعة في قصف لطائرات الحلف الاطلسي على بعد حوالي عشرة كلم شرق البريقة. واعلن الحلف الاطلسي الذي تسلم الخميس قيادة العمليات العسكرية الرامية الى دعم الثوار، السبت انه "يحقق" في معلومات حول هذا الخطأ المحتمل. وفي بروكسل، اوضح مسؤول في الحلف الاطلسي لفرانس برس ان المنظمة ستحقق خصوصا في ما "اذا كانت هناك حينها طائرات للحلف الاطلسي في ذلك المكان".
ووقع القصف على الطريق الذي يربط بين البريقة واجدابيا قبل او بعد قصف جوي على قافلة قوات حكومية قتل فيها سبعة جنود ودمرت عشر سيارات على الطريق نفسها.
وعلى بعد 600 كلم غرب البريقة، ما زالت جبهة اخرى مستعرة في مصراته ثالث كبرى المدن الليبية التي يسيطر عليها الثوار وتحاصرها قوات القذافي منذ عدة اسابيع وتقصفها بالمدفعية الثقيلة، كما قال ناطق باسم الثوار.
واطلقت قوات القذافي السبت نيران مدفعيتها الثقيلة ودباباتها على المدينة وحاولت اقتحامها من ثلاث نقاط، كما صرح ناطق باسم الثور لمراسل فرانس برس في المدينة موضحا انه لم تحصل اي غارة من الحلف الاطلسي السبت رغم ان طائراته حلقت فوق المدينة.
واكد الثوار ان نحو مئتي شخص، معظمهم من المدنيين، قتلوا في المعارك التي دارت في تلك المدينة. وفي جنوب غرب طرابلس، اعلن سكان كتلا ان مدينتهم تعرضت ايضا الجمعة والسبت لعشرات القذائف من طراز غراد اطلقتها قوات القذافي واسفرت عن سقوط نحو ثلاثين قتيلا.
وواصلت القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي امس قصفها لمدينتي الزنتان ومصراتة بغرب البلاد في محاولة لاستعادتهما من قبضة الثوار. يأتي هذا بينما يواصل الثوار في المدينتين مساعيهما لصد هجمات قوات القذافي التي تحاصرهم منذ أكثر من أسبوع.
وفي مصراتة ، ثالث أكبر المدن الليبية ، قصفت قوات الجيش الليبي مبنى يضم مستشفى ما أسفر عن عدد من الإصابات حسبما ذكر شاهد عيان على موقع "تويتر". وقال المتحدث باسم شباب ثورة 17 فبراير عبد الباسط بومزيريق لقناة "الجزيرة" إن كتائب القذافي تقصف أحياء ومنازل مصراتة بالدبابات ، وهي تحاول اقتحام المدينة من أكثر من محور ، كما تحاول الوصول إلى مقر إذاعة مصراتة.
وفي الزنتان ، قال متحدث باسم الثوار للقناة إن القصف أسفر عن تدمير عدد من محطات المياه والكهرباء. وكان الثوار قد استعادوا مؤخرا السيطرة على معظم مناطق مدينة البريقة الساحلية بشرق البلاد.
الى ذلك قال ساكن لرويترز إن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي قصفت مدينة الزنتان الواقعة على بعد نحو 160 كيلومترا جنوب غربي العاصمة في وقت مبكر من صباح امس.
وتابع عبد الرحمن لرويترز "كتائب القذافي قصفت الزنتان بنيران الدبابات في الساعات الأولى من صباح امس. كان هناك قصف عشوائي للمنطقة الشمالية (في الزنتان). ما زالت (الكتائب) تحاصر البلدة."



لاعتمادها الكذب والافتراء والتدليس

البحرين توقف صحيفة «الوسط»

أعلنت السلطات البحرينية أنها قررت "وقف" صحيفة الوسط وإحالتها إلى التحقيق.
وذكرت وكالة أنباء البحرين "بنا" أن هيئة شؤون الاعلام في مملكة البحرين قررت "وقف صحيفة الوسط واحالتها الى التحقيق".
وكان تلفزيون البحرين الرسمي قد بثّ السبت تقريراً ، عرض فيه ما وصفها ب"ممارسات غير مهنية وغير أخلاقية" قامت بها الصحيفة، واتهمها باعتماد " الكذب والافتراء والتدليس والسرقة الأدبية"، ونشر "النوايا والأغراض الخبيثة وتضليل القراء ونشر الأخبار والصور غير الصحيحة والمفبركة حول كل ما يتعلق بتطورات الأحداث الأمنية الأخيرة ما شكل استهدافا ومباشرا لأمن واستقرار مملكة البحرين".
وقال التقرير إن الصحيفة "نشرت صورة مواطن بحريني ادعت الصحيفة ان الاجهزة الامنية تعرضت له بالضرب والاعتداء ونقل الى المستشفى وقد تبين بعد الكشف عن تفاصيل الخبر بأن الصورة المنشورة تعود لمواطن مغربي تعرض للضرب في المغرب وليس في البحرين".
وأشار التقرير إلى أن القانون البحريني يعاقب على هذه الاعمال ، ويجوز للمحكمة التي تنظر الدعوى أن تأمر بإيقاف صدور الصحيفة مؤقتاً إذا نشرت ما يعتبر نشره جريمة.



«قياس» يحدد موعد إعلان نتائج الجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية.. الخميس


كشف المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي أنه سيتم إعلان نتائج اختبارات الجامعيين وكفايات اللغة الانجليزية يوم الخميس القادم 3/5/1432ه. وأوضح مدير العلاقات والاتصال والإعلام إبراهيم بن محمد الرشيد أن الاختبارات التي أقيمت للجامعين وكفايات اللغة الإنجليزية خلال 9 - 10 ربيع الآخر، وكذلك اختبار الجامعيين الذي تأجل بسبب سوء الأحوال الجوية في مدينة جدة وأقيم في 15ربيع الآخر تمت بكل يسر وسهولة وتم استيعاب جميع الطلاب والطالبات المسجلين، مبينا أن النتائج ستعلن عن طريق موقع المركز الالكتروني www.qiyas.org في صفحة النتائج وكذلك عن طريق رسائل الجوال. يُذكر أن المركز يُقدّم خدمة الرد على كافة الاستفسارات من خلال الهاتف 4909090-01 وللمتقدمات على الهاتف الموحد 920001170.




الألياف تؤثر في امتصاص العقاقير والغذاء الدسم يقلل فعالية خافضات الكولسترول

الدواء والطعام ... العلاقة قد تكون متضادة !

إن لتفاعل الأدوية مع الأطعمة مخاطر خفية نحن نغفلها ، وكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان ما هي إلا نتيجة تداخل الدواء مع دواء آخر أو تداخله مع الطعام. فنحن نعلم أو ندرك عدم إمكانية تناول أدوية معينة مع بعضها البعض إلا أننا نغفل تفاعل العقاقير أو الأدوية مع الطعام .
إن أي دواء يؤخذ عن طريق الفم ينتقل عبر الجهاز الهضمي بنفس الطريقة التي ينتقل بها الطعام ، وعليه فإنه يحتمل عند تناول طعام ما مع أحد الأدوية أن يغير كل واحد منهما طريقة التمثيل الغذائي للجسم الآخر .
لقد أدرك الباحثون في علم العقاقير وعلم الغذاء أن بعض الأدوية تعوق قدرة الجسم على امتصاص الغذاء وبالمقابل يمكن أن يقلل الطعام تأثير الدواء أو يزيده ، وقد تؤثر الأدوية على الجهاز الهضمي ذاته ، فلو نظرنا على سبيل المثال إلى الأسبرين والمضادات الحيوية لوجدنا أنها عادة تهيج المعدة والأمعاء ، كما تثبط أو تبطل مفعول عقاقير أخرى كالأنسولين ، والهرمونات الشبيهة به ذات الأساس البريتوني عندما تمر خلال الجهاز الهضمي ، ولذلك يجب حقنها مباشرة في مجرى الدم ، كما تعطى عقاقير أخرى عن طريق الحقن المباشر ، أو يتم امتصاصها عن طريق الجلد وذلك بوضع لصقة توضع فوق الجلد لكي لا يؤيضها الكبد. وبالتالي الوقاية من مخاطر أضرارها الجانبية .
إن تناول مانعات أكسيداز أحادي الأمين (MAO) والمعروفة باستخدامها في علاج مرض الاكتئاب وفي بعض الأحيان ارتفاع ضغط الدم مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحمض الأميني التيرامين Tyramine يسبب حدوث أكثر تفاعلات الأطعمة مع الأدوية خطورة ، ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر خلال دقائق من تناولها معاً ارتفاع سريع في ضغط الدم ، وصداع شديد وقد يؤدي ذلك إلى الانهيار فالموت .





أي دواء يؤخذ عن طريق الفم ينتقل عبر الجهاز الهضمي




لقد وجد أن أنواع الجبن المعتق ، وكبد الدجاج ومستخلصات الخميرة والأسماك المخللة والمجففة والبقوليات والبيرة والموز وصلصة الصويا تحتوي جميعها على نسبة عالية من الحمض الأميني تيرامين .
ولتلافي بعض هذه المخاطر فإنه يجب تناول بعض الأدوية بين الوجبات عندما تكون المعدة خالية من الطعام . كما نلاحظ أن الأطباء ينصحون بتناول أدوية أخرى أثناء تناول الطعام مثل مخلب الشيطان Devil's claw الذي يستخدم لعلاج النقرس ومشاكل الكبد والالتهابات . كما أن تركيبة الوجبة قد تؤثر على سرعة امتصاص الجسم للدواء ، فمثلاً عقار جريسوفولفين Griseofulvin والذي يستخدم على نطاق واسع لعلاج الفطريات ، يمتص بشكل أفضل إذا تم تناوله مع الأطعمة الدسمة . وعلى العكس من ذلك ينبغي عدم تناول المضاد الحيوي مع الدهون التي تزيد فترة بقائه في المعدة وتعرضه لأحماضها مما يقلل فعاليته . ولذلك لا بد من تناول المضادات الحيوية بين الوجبات . أما بالنسبة للأدوية التي تؤخذ مع الطعام فيفضل تناولها مع لحم الهبر واللحوم بشكل عام ، لأن البروتين يسرع عملية تمثيلها الغذائي ( تأيضها).





يمكن أن يقلل الطعام تأثير الدواء أو يزيده






يقول العلماء ان الألياف الغذائية تؤثر على امتصاص الأدوية ، ويلعب البكتين والألياف القابلة للذوبان بتقليل عملية امتصاص المسكن المعروف الأسيتامينوفين Acetaminophen . كما أن للنخالة والألياف غير القابلة للذوبان تأثير مماثل على دواء الديجوكسين Digoxin المستخلص من نبات أصبع العذراء (الديجيتالس) ويصرفه الأطباء لعلاج عضلات القلب الضعيفة. كما تقل فاعلية الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم بسبب تناول كميات كبيرة من شراب جذور العرقسوس أو الأطعمة المالحة وكلاهما يرفعان ضغط الدم . كما أن بعض الفيتامينات والمعادن تؤثر على الأدوية فالكميات الكبيرة من البروكلي ( من مجموعة الملفوف) والسبانخ والبرسيم الحجازي الغنية بفيتامين ك الذي يحفز تكون التخثرات الدموية يمكن أن تبطل مفعول الهيبارين والورفارين والعقاقير الأخرى التي تمنع تخثر الدم. كما أن بعض المركبات الغذائية تزيد من خطر الآثار الجانبية لبعض الأدوية حيث يحتوي مركب الثيوفللين Theophilline الذي يصرفه الأطباء لعلاج الربو على مركبات الإكزانثينز Xanlthines التي توجد بكميات كبيرة في القهوة والشاي والشيكولاتة والكاكاو والجوارانا والمته والجورو وهي المواد التي تحتوي على مركب الكافئين ، حيث إن تناول كميات كبيرة من هذه الأشياء في الوقت الذي يتم فيه العلاج بدواء الثيوفللين يزيد من خطر الإصابة بالتسمم من الدواء .
والكحول يتفاعل مع كل دواء تقريباً خاصة مضادات الاكتئاب ، والأدوية الأخرى التي تؤثر على الدماغ ، والجهاز العصبي ، حيث ينصح الأطباء عادة بالامتناع عن شرب الكحول .
إن بعض الأطعمة تقي من ظهور الآثار الجانبية غير المرغوب فيها للأدوية ، فمثلاً تستنفذ العديد من الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم مخزون الجسم من البوتاسيوم ، وهي مادة منحلة كهربائياً تحتفظ بتوازن السوائل في الجسم ، وضرورية أيضاً لقيام الأعصاب والعضلات بوظائفها الحيوية ، وعليه فإنه يستوجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول لعلاج ارتفاع ضغط الدم تناول الكثير من الحمضيات والفواكه المجففة والموز والطماطم والأغذية الأخرى الغنية بالبوتاسيوم وذلك من أجل منع الدواء المدر للبول من استنفاد احتياطي الجسم من هذا المعدن ، وإذا نظرنا إلى معدن الليثيوم Lithium وهو معدن هام فعند اتباع نظام غذائي منخفض الملح فإنه قد يزيد من خطر التسمم باللثيوم . كما أن الكميات الإضافية من الملح قد تضعف فعالية العقار وكذلك فإن تناول الأغذية المحتوية على الكافئين إذا استخدمت مع العقاقير المضادة لعدم اتساق نبض القلب فإنها تزيد من خطر الإصابة بعدم اتساق نبض القلب . كما أن مستحضرات الديجيتالس Digitalis يجب عدم تناول هذا الدواء مع الحليب والأطعمة الغنية بالألياف والتي تقلل امتصاصه ، حيث يزيد هذا الدواء طرح معدن البوتاسيوم . ويجب عدم تناول المضاد الحيوي المعروف باسم الإرثرومايسين Erythromycin مع عصائر الفواكه التي تزيد تأثير الدواء .






بعض الأدوية تعوق قدرة الجسم على امتصاص الغذاء






إن تناول دواء الفلوكستين Fluoxetine المضاد للاكتئاب مع الحمض الأميني تيرمين الذي يوجد في الجبن المعتق وكبد الدجاج والخميرة والأسماك المحللة والبيرة والموز يقلل الشهية ويؤدي إلى انخفاض شديد في الوزن . إن منتجات الألبان إذا أخذت مع المضاد الحيوي تتراسايكلين Tetracycline فإن هذا الدواء يقلل امتصاص فيتامين ج الهام لجسم الإنسان . وقد وجد أيضاً أن استخدام مضادات التشنج ( ديلانتين Dilantin وفينوباربيتال Phenobarbetal ) مع الطعام تزيد خطر الإصابة بفقر الدم ومشاكل في الأعصاب بسبب نقص حمض الفوليك وفيتامينات ب . كما أن أدوية مركبات حلقية ثلاثية Tricyclics إذا استعملت مع اللحوم والبقوليات والأسماك والأطعمة المحتوية على نسبة عالية من فيتامين ج مثل الحمضيات والفلفل الأحمر ، فإنها تقلل من امتصاص هذا الدواء. كما أنه يجب تناول عائقات أنزيم تحويل الأنجيوتنسين ACE inhibitors وهي مضادات ارتفاع ضغط وهي من عقاقير القلب ، والمعدة خالية من الطعام لكي يمتص الدواء بشكل جيد . وتناول دواء سودوإفردين Pseudoephidrine الذي يستخدم لعلاج الربو مع تناول الأغذية التي تحتوي على الكافئين فإنها تزيد الإحساس بالقلق والعصبية . كما أن الأدوية المخفضة للكوليسترول مثل كولسترامين Cholestyramine وجمغيبروزيل Gemfibrozil إذا استخدمت مع الأطعمة الدسمة فإنها تقلل فعالية هذه الأدوية كخافضة للكوليسترول وتزيد من طرح حمض الفوليك وفيتامينات أ ، د ، ه ، ك . كما أن أدوية قرحة المعدة وحرقتها مثل سيميتدين Cimetidine وفانوتيدين Fanotidine وسكرالفيت إذا أخذت مع الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من البروتين الكافئين والأطعمة الأخرى التي تزيد من حموضة المعدة فإنها تعيق امتصاص العديد من المعادن وعليه فإنه يجب تناول هذه الأدوية بعد ساعة من تناول تلك الأطعمة أو غيرها من الأطعمة الأخرى من أجل الاستفادة القصوى من تلك الأدوية .
وإذا نظرنا إلى المستحضرات الهرمونية وبالأخص حبوب منع الحمل فعند استخدامها مع الأطعمة المالحة فإنها تزيد من احتباس البول ، وتقلل هذه الأدوية امتصاص حمض الفوليك وفيتامين ج والمغذيات الأخرى وعليه يجب تناول أغذية غنية لحمض الفوليك وفيتامين ج . كما أن أدوية الغدة الدرقية إذا استعملت مع الأطعمة التي تحتوي على معدن اليود فإن هذه الأطعمة تقلل فعالية هذا الدواء . كما أن مسكنات الألم مثل الأسبرين والعقاقير اللاستيرويدية القوية المضادة للالتهاب يجب تناولها دائماً مع الطعام لتجنب تهيج المعدة والأمعاء ، والإفراط في استخدامها يقلل امتصاص كل من حمض الفوليك وفيتامين ج . كما أنه يجب الإكثار من استهلاك الماء والألياف مع دواء الكودائين الذي يستخدم ضد السعال وذلك من أجل تجنب الإصابة بالإمساك . وعندما يستعمل الدواء المطمئن للنفس المعروف باسم بنزوديازبين Benzodiazepines مع الأطعمة التي تحتوي على الكافئين فإنها تقلل فعالية الدواء وتزيد من القلق . كما أن مستحضرات الستيرويدات Steroids مثل الكورتيزون والألدوستيرون وغيرها من الهرمونات الستيرويدية إذا أخذت مع الأطعمة المالحة فإنها تزيد من احتباس البول ولذلك لابد من تناول المزيد من الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ك والبوتاسيوم والبروتين لتجنب الإصابة بالنقص الغذائي أو ما يعرف بالعوز المناعي.
ونظراً إلى أن كل دواء يحتوي على إرشادات موجودة على عبوة المستحضر ، فيجب قبل أن نتناول أي دواء أن نقرأ الإرشادات الموجودة داخل علبة المستحضر ولا تتردد في سؤال طبيبك أو الصيدلي عن الاحتياجات الغذائية التي يجب اتباعها ، حيث انه في بعض الحالات تغير الأدوية طبيعية الاحتياجات الغذائية ، وفي حالات أخرى قد يؤثر الطعام على طريقة تأثير الدواء.


10 مليارات ريال ديوناً متعثرة في البنوك من أصل 202 مليار

«معاناة المقترضين».. «الطفارى» يدفعون ثمن «البهرجة»!



قد يكون الاقتراض مبرراً في حالات كثيرة ملحة تمس مباشرة حياة الفرد وتؤثر فيها، فمثلاً لو اقترض أب ليعالج ابنه في الخارج، يصبح الأمر مقبولاً وانسانياً، أو اذا اقترض آخر لكي يكمل تعليم ولده في جامعة خاصة بعد أن أغلقت في وجهه الجامعات الحكومية، أو أن يقترض الفرد مبلغاً صغيراً يكمل به الشهر يسدده من راتبه القادم، هذه قروض منطقية وقد تكون مقبولة، ولكن أن يقترض شخصاً من أجل رحلة الى أوروبا، أو يقترض من أجل تغيير أثاث منزله، أو استبدال سيارته بأخرى فارهة، فإنه بالتأكيد سوف يندرج تلقائياً في فئة مقترضون من أجل «البهرجة»، وهؤلاء هم أسوأ أنواع المقترضين.
ووفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية، فقد بلغ عدد المقترضين من البنوك نحو (6.2) ملايين عميل، وارتفعت قيمة القروض الاستهلاكية الشخصية المتعثر سدادها من الأفراد في عام 2009 إلى (5%)، أي نحو (10) مليار ريال من أصل (202) مليار.
يقول «إبراهيم بندر» -موظف في أحدى البنوك-: أستطيع بكل بساطة تحديد نوعية تلك القروض والفئات العمرية المستفيدة منها، فمثلاً «قروض السفر»، تبلغ ذروتها خلال موسم الإجازات، حيث نجد إقبالاً كبيراً في تلك الفترة من قبل شرائح المجتمع، خاصةً من ذوي الدخل المحدود، حيث يصل قيمة المبلغ إلى (200) ألف ريال، مضيفاً: «هناك قرض المواصلات، ويختص هذا النوع من القروض بفئة الشباب، والذين يرغبون في اقتناء سيارات فارهة بأقساط طويلة الأجل»، مشيراً إلى أن القرض الثالث متنوع ما بين الزواج وتجديد أثاث المنزل، وتتعدى قيمته أكثر من (100) ألف ريال، على حسب طلب العميل، ويشمل أغلب الفئات العمرية.





أثاث منزل كبّد صاحبه المال الكثير من خلال طلب قرض من البنك




ويحكي «محمد الغامدي» تجربته مع القروض قائلاً: أصرت زوجتي وأبنائي الثلاثة على قضاء جزء من الإجازة الصيفية العام الماضي في إحدى الدول الأوروبية، لذلك لم أجد وسيلة لتغطية تكاليف تذاكر السفر والإقامة الفندقية ومصاريف الشراء سوى الاقتراض من البنك، مضيفاً أنه بلغت قيمة القرض (200) ألف ريال، ليكون المبلغ المطالب بسداده للبنك مع الفوائد (300) ألف ريال، مشيراً إلى أنه يشعر أحياناً بعجز في توفير متطلبات أبنائه؛ بسبب ذلك الدّين، ولكن هذا ما جنيته على نفسي.
أما «سعيد العسيري» فيقول: بدأت معاناتي مع القروض منذ ثلاث سنوات، عندما قررت شراء سيارة بقيمة (180) ألف ريال، ليكون قيمة الدّين أضعاف المبلغ، مضيفاً أنه لا يستطيع الزواج حتى انتهاء القرض بعد ثلاث سنوات؛ لأن راتبه لا يؤهله لبناء أسرة مسؤول عن توفير جميع احتياجاتهم، ناصحاً كل من يفكر بالاستدانة من البنوك بعدم اتخاذ تلك الخطوة دون تعقل ودراسة من جميع الجوانب.
من جهته أكد «بندر نايف» على أن القروض ليست الحل الأمثل للمشكلات التي نتعرض لها، بل هي بداية لسلسلة من المشاكل، مضيفاً أنه أخذ مبلغاً من البنك بهدف زواجه، حيث قدم لعروسة مهر قيمته (60) ألف ريال، وتكلفة حفلة الزواج (60) ألف ريال كذلك، مبيناً أن إيجار الشقة مع الأثاث (70) ألف ريال، بالاضافة إلى مبلغ (10) آلاف ريال لشهر العسل، مشيراً إلى أنه بسبب كل هذه النفقات أصبح غارقاً في الديون لسنوات مديدة قادمة!.
أما «أحمد السيف» -المعلم بالمرحلة الثانوية- فيقول: لدي زوجة تفضل تغيير الأثاث باستمرار، وقد حاولت جاهداً أن أشرح لها بأن ظروفي المادية لا تسمح بتغيير كل الاثاث دفعة واحدة، ويمكن أن نستعيض عن ذلك بتغيير جزء منه كل عام، إلا أنها أصرت بشدة، وأمام إصرارها حصلت على قرض بقيمة (190) ألف ريال، من أجل تجديد الأثاث القديم، مبيناً أنه لا ينام الليل بسبب هذا الحمل الثقيل الذي جلبه إلى نفسه.


هندي يصمم أكبر وأغلى سجادة مرصعة بالمجوهرات في العالم





صمم فنان هندي سجادة مرصعة بالمجوهرات استوحاها من نخلة جميرا في دبي، ويبلغ طول السجادة الذي عرضها مؤخرا في دبي 3 أمتار وعرضها 2.5 متر شبه مركبة على إطار خشبي محفور باليد، وهو جزء لا يتجزأ من السجادة مرصع ب‬24 ورقة ذهبية وزنها ‬24 قيراطاً.
وحسب جريدة البيان قال الدكتور الهندي بي سي لونيا إنه استخدم ‬57 ألف قيراط من الياقوت الأزرق والزمرد الثمين في صناعة سجادة النخلة الثمينة، وبذلك تعد الأغلى والأكبر من نوعها في العالم. وقد تم تأمين الأعداد الكبيرة من الأحجار الكريمة بأشكالها الخاصة وأحجامها وألوانها من جميع أنحاء العالم لخلق التمازج في شكل السجادة.






دعواتكم لي بالتوفيق ولجميع الطلاب والطالبات

قراءة ممتعة اتمناها لكم
  #2  
قديم 04/04/2011, 03:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/12/2007
مشاركات: 2,189
يعطيك العاافية ابو حمود

إقتباس

ههههههههههههههههه والله انه صاادق والله ان اغلب الموظفين بالفحص الدوري اجانب ماهم سعووديين عااد


ومشكور ابو حموود مرة ثاانية على الاخبار
  #3  
قديم 04/04/2011, 03:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
يآهلآ والله ابو حمود
صصبآح النور ياغلآ
مشاء الله عليك تغطية مميزة
عافاك ربي ياغلا
وتقبل مروري
  #4  
قديم 04/04/2011, 04:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح النور يابو حمود..
والف شكر لك عالمتابعه..!
وصباح الخير لجميع الاعضاء..!!
  #5  
قديم 04/04/2011, 05:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
صبحكم الله بالرضى والعافية يا رب

كل الشكر لك ابوحمود على مجهودك ماقصرت


تحياتي لك
  #6  
قديم 04/04/2011, 05:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات

..
مير الاخبار تقهر وتنرفز مع هالروافض
الله يقلع ايران هالكلاب

والله يحفظنا جميع
وربي يوفق طلابنا وطالباتنا.. عوافي ع الاخبار
  #7  
قديم 04/04/2011, 08:20 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
صباإاح الخير على الجميع
مشكور علــى الاخبــار

وبالتوفيق لك ولجميع الطلاإاب والطالباإاإت
  #8  
قديم 04/04/2011, 08:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : ابو حمود

الله يعطيك الف عافيه

على الاخباررر

تحياتي لك
  #9  
قديم 04/04/2011, 10:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان الصولي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2011
مشاركات: 1,667








شكراً لك .
.....................................................ز
  #10  
قديم 04/04/2011, 11:22 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 23/08/2007
مشاركات: 3,092
كل انك تمزح تكفى
وش هالحظ اول ما دخلت القسم طلع لي هالموضوع ؟
يعني عادي اموت عقب شوي لاني توي شارب ماء ببريدة
  #11  
قديم 04/04/2011, 11:26 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 27/05/2009
مشاركات: 1,040
هذا يكتب وهو نايم وقبلها كان يشوف الاخبار ورقد وتلفزيونه يشتغل
ماخليت ولاديره
  #12  
قديم 04/04/2011, 11:40 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 27/05/2009
مشاركات: 1,040
اي والله صدق
طيب يعني نشرب ماء والا نشرب هوا الواحد يصير ضب ابرك له

اسف راعي الموضوع وشاكر لك سعة صدرك
  #13  
قديم 04/04/2011, 12:16 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 28/06/2010
المكان: ..
مشاركات: 416
الله يعطيك العافيه اخوي ابوحمود وماقصرت

...

  #14  
قديم 04/04/2011, 12:40 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 28/06/2010
المكان: ..
مشاركات: 416
الله يكفينا الشر
...
يعطيك العافيه اخوي ع الموضوع
...
  #15  
قديم 04/04/2011, 01:30 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور اخوي ع الأخبار
الله يعافيك
بالتوفيق
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube