#1  
قديم 02/04/2011, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت 28/4/1432هـ





أخبار المجلس العام من الصحف المحليه ليوم السبت الموافق 28/4/1432هـ

أعداد : CLASSIC 2010






مستنكراً ومستهجناً تصريح مجلس الشورى الإيراني ضد المملكة .. مصدر مسؤول:
ليس من حق إيران إقحام أنفها في شؤون أي دولة خليجية


الرياض – واس:

عبر مصدر مسؤول عن بالغ الاستنكار والاستهجان للتصريح غير المسؤول والصادر عما يسمى بلجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية لمجلس الشورى الإسلامي الإيراني الذي نعت السياسة السعودية باللعب بالنار في منطقة الخليج، وطالب المملكة بسحب قواتها من البحرين. وتجاهل البيان عن سابق إرادة وتصميم حقائق التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة وانتهاك سيادتها واستقلالها، ومحاولات إثارة الفتن والقلاقل على أراضيها، في سياسات عدوانية تضرب عرض الحائط بكل الأعراف والقوانين الدولية، ومبادئ حسن الجوار. وآخرها التدخل الإيراني السافر في دولة الكويت الشقيقة بشبكة تآمرية مرتبطة بعناصر رسمية إيرانية. وأضاف المصدر أن مروجي هذه الأكاذيب، نسوا أو تناسوا عمدا أنه ليس من حق إيران انتهاك سيادة مملكة البحرين، أو إقحام أنفها في شؤونها أو شؤون أي دولة خليجية، أو محاولة مصادرة حق البحرين المشروع في الاستعانة بقوات درع الجزيرة الخليجية، التي تكفلها لها اتفاقات دول مجلس التعاون وتمنحها الحق في الاستعانة بقوات درع الجزيرة مثلها مثل بقية دول المجلس الأخرى، وذلك لحفظ الأمن والسلام وحماية الشعب البحريني ومكتسباته.



وزارة العمل ترد على الصرامي:
برنامج (حافز) ليس له أي ارتباط بموقع الوزارة وحرصنا على (تطويره) من خلال شركة خاصة في هذا المجال


سعادة الأستاذ - خالد المالك - سلمه الله

رئيس تحرير جريدة الجزيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

إشارة إلى المقال الصحفي المنشور بجريدة الجزيرة الغراء يوم الثلاثاء 17 ربيع الآخر 1432هـ الموافق 22 مارس 2011م بالعدد رقم 14054 بعنوان: («حافز» وزارة العمل يحتاج إلى حافز) للكاتب الصحفي ناصر الصرامي.

لقد سرَّني متابعة صحيفتكم الغراء لأخبار وزارة العمل، وذلك من خلال التغطية الصحفية لكافة نشاطات برنامج «حافز» وكذلك حرص الكُتّاب الصحفيين على تناول هذه المبادرة، ويطيب لي أن أشكر حرص الجريدة الدائم على نشر مثل هذه الأخبار ورغبة منا في توضيح عدد من المعلومات المنشورة بالمقال الصحفي والتي نرى ضرورة إيضاحها للقارئ الكريم، ومنها التالي:

1 - أعرب الكاتب عن استيائه من عدم ذكر الوزارة للمراحل التالية للبرنامج بعد حصر كل المسجلين وحسب التصريح الصحفي المنشور بجريدتكم الغراء بتاريخ 11 ربيع الأول 1432هـ العدد رقم 14048 والمتضمن عزم الوزارة على إعلان كافة الضوابط والآليات الخاصة ببرنامج «حافز» بعد أن يستكمل المجلس الاقتصادي الأعلى مراجعته للتوصيات التي سترفع إليه وبعد أن يتم إقرارها من مقام خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله -.

2 - ذكر الكاتب أن هناك صعوبة في تسجيل المستفيدين من البرنامج، لذا أفيدكم أن الموقع والSMS لم يتعثرا لحظة واحدة في استقبال طلبات الراغبين بالتسجيل في البرنامج منذ يوم الأربعاء 11 ربيع الآخر 1432ه الموافق 16 مارس 2011، مع إفادتكم أننا أخذنا بالاعتبار كافة الاحتياطات الفنية اللازمة لضمان جودة الخدمة المقدمة للمسجلين بالبرنامج من خلال توفير عدة قنوات للتسجيل وتم كذلك إعداد خطط لإدارة الأزمات في حال وجود أي خلل فني بإحدى الوسائل.

3 - ذكر الكاتب أن موقع وزارة العمل الإلكتروني معطل، وكذلك شكك في تنفيذ وزارة العمل هذا النظام وأفيدكم بأن برنامج «حافز» ليس له ارتباط بموقع الوزارة الإلكتروني، ولقناعة الوزارة بمبدأ الشراكة مع القطاع الخاص فقد تم التعاون مع «شركة العِلم، وهي شركة حكومية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة» على تطوير برنامج «حافز» وتم ذلك خلال خمسة عشر يوماً وتم الاستعانة بشركة رائدة في هذا المجال لحرصنا على هذا المشروع من خلال تطبيق كافة المراحل المخطط لها في الوقت المناسب.

4 - ذكر المحرر أن مكاتب الوزارة يجب أن تتعاطى مع طلبات المستفيدين لذا أفيدكم أن الوزارة حرصت على تأمين أسهل الطرق وأسرعها للتسجيل في البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل دون الحاجة لزيارة مكاتب العمل، وذلك من خلال وسيلتي اتصال هما:

أ - الرسائل النصية (SMS) ويكفي التسجيل مرة واحدة فقط من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم الهوية الوطنية إلى الرقم الموحد 500200 لجميع المشغلين وبدون رسوم، وبعد ذلك يتم الرد على الرسالة بتأكيد استلام الطلب أو رسالة تفيد بعدم صحة رقم الهوية بعد التحقق من ذلك.

ب - الوسيلة الثانية من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص في برنامج «حافز» MOL-HRDF وسيتم تأكيد التسجيل مباشرة من خلال الموقع.

لذا أرجو من سعادتكم توضيح ذلك في صحيفة الجزيرة الغراء، كما أود بهذه المناسبة تقديم الشكر للأستاذ ناصر الصرامي على ما يقوم به من جهود متميزة في هذا الشأن.

أرجو عدم تردد أي من منسوبي الجريدة في التواصل مع المتحدث الرسمي بالوزارة إذا كان لديهم أي استفسارات أخرى تتعلق بالبرنامج، أو بغيره من أنشطة الوزارة.

وتفضلوا بقبول خالص تحياتي.



بعد انقطاعات للمياه أقلقت مواطنين بالمنطقة
مديرية مياه الشرقية لـ«الجزيرة»: الكسورات الفجائية أو الشبكات الداخلية للعقار وراء القطوعات


الدمام - عبير الزهراني

يعاني السكان في بعض الأحياء بالمنطقة الشرقية، من الانقطاع المتكرر للمياه بدون سابق إنذار خصوصاً في أوقات الذروة؛ الأمر الذي أثار انزعاج الكثيرين، حيث أبدى عدد من المواطنين استياءهم من عدم تجاوب موظفي المياه على اتصالاتهم في حال الانقطاع إضافة إلى وجود حالات تسرب للمياه في بعض الأحياء.

من جهته أوضح مدير عام المياه بالمنطقة الشرقية المهندس أحمد البسام, بأن أي انقطاع مبرمج يتم الإعلان عنه مسبقاً عبر الصحف المحلية, عدا الانقطاعات الطارئة التي تكون خارج إرادة المديرية مثل الكسورات المفاجئة التي قد تحدث في الشبكة لأسباب مختلفة ويتم السيطرة عليها ومعالجتها في حينها, وذكر ل «الجزيرة» أن هناك حالات فردية أخرى لا علاقة لها بانقطاع المياه قد تعود للشبكة الداخلية للعقار أو لعدم توفر خزان أرضي يساهم في دعم الخزان العلوي عند ذروة الاستهلاك, أما قطع المياه لعدم التسديد فيتم بعد إشعار العميل بذلك حسب النظام. مبيناً أن هناك فرق طوارئ لاستقبال البلاغات تعمل على مدار الساعة بنظام الورديات.

وأكد البسام أن عدادات المياه تخضع لبرامج صيانة مستمرة ويتم إصلاح أي عداد يتضح عطله أو استبداله إذا تطلب الأمر ذلك، مشيراً إلى وجود مراقبين للمياه يقومون بعمل جولات متوالية لمراقبة عدادات المياه واكتشاف أعطالها, فضلاً عما نجده من تعاون المواطنين للإبلاغ عن أي حالات مماثلة لمعالجتها أولاً بأول. كما أوضح بأن المديرية قامت بتنفيذ مشروع لنظام قراءة العدادات عن بُعد, وتوقع البسام أن يتم نهاية هذا العام تطبيق نظام نقل القراءات آلياً في حوالي 30% من مجموع العملاء بمدينة الدمام، وهو نواة لمشروع أشمل سيتم تنفيذه على مراحل متوالية في كافة مدن المنطقة الشرقية.



مدني الرياض يسيطر على حريق وكالة وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الدولية.. والهزاع يرجح أسباب الحريق لالتماس كهربائي


الجزيرة - أحمد القرني

أخمد الدفاع المدني بمدينة الرياض حريق مبنى وكالة وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية جنوب مدينة الملك فهد الطبية فجر أمس، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن بن عبد العزيز الهزاع: إن الحريق قد نشب في الجزء الشرقي للمبنى الخاص بالأنشطة الثقافية الدولية في ساعات متأخرة من فجر يوم أمس ونتج عنه تلفيات في الأجهزة المكتبية وأحد المكاتب بالكامل وأضرار طفيفة بالمكاتب المجاورة نتيجة كثافة دخان الحريق المتصاعدة، مؤكدًا أن ساعة وقوع الحريق كان المبنى خاليًا من الموظفين.

وبيَّن الهزاع أنه يرجح أن تكون أسباب الحريق عائدة إلى التماس كهربائي، ولكن لازلنا ننتظر نتائج تحقيقات الدفاع المدني التي تبيّن أسباب الحريق.

وقد عبّر الهزاع عن شكره وتقديره للدفاع المدني على سرعة تجاوبهم الذي أدى إلى السيطرة على الحريق في وقت قصير وعدم وصوله إلى أجزاء أخرى من المبنى.



اللجنة العليا المنظمة تكشف الجديد الثلاثاء القادم
خادم الحرمين الشريفين يرعى الجنادرية الـ26 الأربعاء ما بعد القادم


الجنادرية - محمد السنيد

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - ينطلق يوم الأربعاء 9-5-1432هـ، الموافق 13-4-2011م، المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الـ26، الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً في الجنادرية.

وستعقد اللجنة العليا المنظمة للمهرجان يوم الثلاثاء القادم مؤتمراً صحفياً تحضره وسائل الإعلام المختلفة، تكشف من خلاله الفعاليات والمواقع والمرافق الجديدة التي سيتم تدشينها هذا العام، إضافة إلى أنشطة تم استحداثها في هذا المهرجان من فعاليات تراثية وثقافية وإضافات المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة امتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان كل عام.
وستكون اليابان ضيفاً رئيسياً في الجنادرية الـ26.
ويتابع صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، الاستعدادات كافة لانطلاق المهرجان في موعده المحدد والاهتمام بنجاح هذه التظاهرة الثقافية الوطنية السنوية التي تحظى بدعم كبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
كما يواصل نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري اجتماعاته المتواصلة مع اللجان المشرفة والمنظمات واللجان العاملة بالمهرجان من أجل أن يكون انطلاق المهرجان بصورته الجديدة والمطورة محققاً لتطلعات ولاة الأمر وضيوف وزوار الجنادرية الـ26، ومن أجل أن يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأُمَّة وحاضرها.



المسكوت عنه
ألا نستحي من نسائنا


د. حمزة بن محمد السالم

لن تشارك السعوديات في الانتخابات ولن يسمح لها حتى في التصويت، لماذا؟ ألسنا نزعم بأننا مجتمع متدين! ألسنا نزعم أمام العالمين بأننا مسلمون وأن الإسلام قد أنصف المرأة! ألسنا ندَّعي بأننا نقدِّر المرأة ونحترمها، بينما غيرنا من الشعوب يمتهنها!
لعمري لا امتهان لبشر أعظم من الاستخفاف بعقله، واتهام نصف جنسه بأنه ليس أهلاً للمشورة والرأي. نعم نحن مجتمع ذكوري يستحقر عقل المرأة ويستخف برأيها، وذلك بإبعادها عن المشاركة في الانتخابات. ويا ليتنا وقفنا عند هذا الحد، بل إننا منعناها حتى من حقها في التصويت، وكأنها ليست منا وكأن الوطن ليس وطنها.
أدين هذا؟ لا والذي بعث محمداً. أوطنية هذه؟ لا والذي جمع البلاد ووحَّدها على يد المؤسس الأول. أحضارة هذه؟ لا والذي أنزل سورة النساء وجعلهن شقائق الرجال. أعادات الجاهلية هذه؟ نعم والذي أنزل في ذم الجاهليين معيباً عليهم حججهم، قوله تعالى: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ}.
كيف يكون هذا ديناً ورسولنا عليه السلام شاور زينب بنت جحش وهي ضرة عائشة رضي الله عنهما في حديث الإفك. بل لم يقتصر الرسول عليه السلام في أخذ رأي المرأة ذات المكانة في عظائم الأمور، بل إنه عليه السلام استشرف رأي بريرة الجارية في حديث الإفك.
كيف يكون هذا وطنية ورسولنا عليه السلام لم يستهن برجاحة عقول النساء فشاور أم سلمة في الحديبية في موقف عصيب مشهود لأمة الإسلام عندما لم يطعه الناس فكان رأيها هو الرأي المسدد.
كيف يكون هذا حضارة ولم تكن إلا المرأة هي موضع سره وملجؤه عليه السلام في أعظم أمر ألمَّ به وذلك عندما ضمه جبريل عليه السلام إيذاناً ببدء حضارة الإسلام ببدء الوحي والنبوة عندما قال لخديجة: أي خديجة ما لي؟ وأخبرها الخبر فأشارت عليه.
كيف وقد جعلهن عليه السلام شقائق الرجال فأجار من أجارته أم هانئ كاسراً لقول علي رضي الله عنه. (وكل ما مضى من الشواهد في البخاري ومسلم).
هذا بعض هدي نبينا في تقديره لفكر المرأة ورأيها وعقلها فما لنا نترك هديه عليه السلام ونقدم هدي غيره؟
نعم، ما منع المرأة من الانتخابات والتصويت إلا بقايا من عادات الجاهلية التي ورثناها عن طريق كتب التراث لا الدين. ومن ذلك أذكر أنني قرأت في فتح البارئ قولاً لابن حجر العسقلاني، وهو من هو، شيخ شيوخ الحديث، يقول كلاماً ما معناه: (ألا ترى أن المرأة الحائض إذا لمست الزرع أفسدته وإن لم تكن حائضاً لم تفسده). وكأنه - رحمه الله - يستشهد بحقيقة لا نزاع فيها، وما الحقيقة والله إلا أن النظرة الدونية للمرأة قد تأصَّلت في ثقافتنا منذ عصر الجاهلية رغم ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من إكرامه لعقلها واحترامه لشخصيتها.
من أراد أن يفهم ويدرك خلفيات منع المرأة من الانتخابات والتصويت فليرجع إلى أحكام الفقه الحنبلي (كالروض المربع) في أحكام الحيض ليرى كيف هي نظرة ثقافتنا إلى المرأة التي نتج عنها وضع أغلال وإصرار عليها ما أنزل الله بها من سلطان، وما هو مقدار الاستهانة بها وما يجر عليها من المشاق والآلام كقولهم «تصوم وتقضي احتياطاً».
وفقه القرون الوسطى للمسلمين لم تتعده الأمة بل ما زالت توابعه وآثاره إلى اليوم، ومن ذلك منع المرأة من التصويت، فلماذا؟ هل من جواب ديني أو منطقي أجيب به أمي وأختي وابنتي؟ إن مما سكت عنه أن العادة قد تنسي الحقيقة أحياناً ولو أننا تأملنا حقيقة منع المرأة من الانتخابات والتصويت لاستحينا أن نقابل أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا، ونحن قد تعاهدنا كمجتمع ذكوري على ازدراء عقولهن وعدم الاكتراث بإنسانيتهن، فما تفرق الإنسانية عن الحيوانية إلا بالعقول.





















مجلس الغرف السعودية يقود تحركات لمحاربة الفساد والحد من الرشوة
مقر مجلس الغرف السعوديةالرياض – محمد الحيدر



قال مصدر مسؤول في مجلس الغرف السعودية إن الأيام الأولى لصدور القرارات والأوامر السامية التي أعلنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز شهدت تفاعل عدد كبير من مؤسسات وهيئات القطاع الخاص في مختلف القطاعات الاقتصادية مع مضامين تلك الأوامر الملكية الكريمة.

وأضاف المصدر: عقد المجلس لقاءات مع رجال الأعمال لبحث الدور المطلوب منهم في هذه المرحلة المهمة ومخاطبة شركات ومؤسسات عبر الغرف التجارية وحثهم على ضرورة اتخاذ قرارات تتواءم وتتناغم مع الأوامر الملكية وتوجهات المرحلة الحالية.
وأشار المصدر إلى أن جهود المجلس في هذا الصدد وجهود الجهات الرسمية أثمرت عن تفاعل عدد كبير من مؤسسات القطاع الخاص خلال الأيام الأولى لصدور تلك القرارات حيث بادرت عدد من المؤسسات للإعلان عن تفاعلها مع القرارات وأتبع ذلك تأكيد رجال الأعمال في اللقاءات التي عقدها مجلس الغرف مؤخراً تضامنهم مع كافة الجهود التي تستهدف تطبيق وتنفيذ الأوامر السامية بمختلف محاورها، كما قامت عدد من المؤسسات والشركات بصرف راتب شهرين لموظفيها تأسياً بتوجيه خادم الحرمين الشريفين، كما أعلن عدد كبير من تلك الشركات عن استحداث الآلاف من الوظائف وتحديد 3000 ريال كحد ادنى للأجور للسعوديين وزيادات بنسب متفاوتة في رواتب موظفيها.

وقال المصدر: مؤسسات القطاع الخاص التي تفاعلت مع الأوامر السامية تغطي معظم القطاعات وعلى رأسها الغرف التجارية والقطاعات المالية والتجارية والقطاعات الصحية والعقارية والصناعية وقطاعات الاتصالات والمعلومات وصولاً للقطاعات الاجتماعية.
وأوضح المصدر أن استجابة الأجهزة المؤسسية للقطاع الخاص ومن بينها مجلس الغرف السعودية والغرف التجارية مع مضامين ومقاصد الأوامر السامية ستمضي على محورين مهمين، الأول يتعلق بتوطين الوظائف ومحاربة البطالة من خلال مختلف الجهود بتشجيع وتحفيز عملية التوطين ورفع مستوى برامج التدريب والتأهيل وبرامج المشاريع الصغيرة فيما يتعلق المحور الثاني بجهود محاربة الفساد وزيادة دور القطاع الخاص في تلك الجهود عبر حزمة من البرامج والآليات في مجال التوعية بمخاطر هذه الظاهرة وآليات مكافحتها والتعريف بالأنظمة المجرمة لها، وحث منشآت القطاع الخاص على إجراءات تحد من الفساد والرشوة من خلال تأكيد مبادئ الحوكمة والشفافية والمساءلة ووضع قواعد صارمة للرقابة وتوحيد معايير المحاسبة ومراجعة الحسابات، وإبرام شراكة مع الجهات الحكومية المختصة بهدف محاربة الفساد وتجفيف منابعه.
وكشف المصدر عن خيارات يتم تدارسها داخل أروقة الأجهزة المؤسسية للقطاع الخاص في مجلس الغرف والغرف التجارية لزيادة تفاعل القطاع الخاص مع القرارات السامية من خلال زيادة التنسيق والتشاور مع جميع مؤسسات القطاع العام والخاص للتأكد من تطبيق وترجمة مقاصد الأوامر الملكية السامية لاسيما ما يتعلق منها بالقضاء على البطالة ومحاربة الفساد.



«العنف» و«الدلال» طرفا الاضطراب والكبت مستقبلاً
معاناة الأطفال النفسية.. «ياعالم حسو فيهم شوي»!



عناق الطفولة يمنح الحب الصادق بين أخ وشقيقتهتبوك، تحقيق- علياء الحويطي

مرحلة الطفولة هي القاعدة والأساس الركيز الذي تبنى عليه شخصية أبنائنا، وإقحامهم في حياة غير مستقرة ومعاناتهم من أمراض مزمنة تجبرنا على وضع الكثير من الخطوط الحمراء على معظم أمور حياتهم، كالبقاء في المستشفى فترات طويلة دون أنيس، أو فقدانهم أحد أعضائهم، فمرضى السرطان يخبئون تحت قبعاتهم مأساتهم الحقيقية؛ بسبب فقدان شعر الرأس، ومريض السكر يلاحقه "شبح الإبرة" وحرمانه من الحلوى التي يعشقها.

يبدأون حياة جديدة ليس لهم فيها وجود، صمتهم ودموعهم الحبيسة نتجاهلها وقد ندفع ثمنها، قد نحاورهم بمنطق الكبار ونطالبهم بالصبر على الأقدار، وقد نؤلمهم بتذكيرهم بمأساتهم، كنعتهم باليتيم والمريض الذي يجب عدم اللعب معه!.

تخصصات دقيقة

في البداية يقول "د.أحمد الحريري" -الباحث والمعالج في الشؤون النفسية والاجتماعية -: في الحقيقة الأطفال يعانون من الاضطرابات النفسية مثلهم مثل الكبار ولا فرق في ذلك إلاّ في درجة التحمل، لذلك هناك تخصصات دقيقة تعني بعلاج الأمراض النفسية لدى الأطفال والمراهقين، فضلاً عن العلوم التربوية النفسية المتعددة، والتي تركز على الطفل باعتباره أنه مستقبل الأمة وحاضر التطور والتقدم المعرفي والحضاري، مضيفاً أن الأسرة التي تريد أن تكون لها هوية في مجتمعاتها، هي تلك الأسر التي تهتم بأطفالها بعيداً عن "القمع" و"القسوة" في التعامل، وبعيداً عن الإهمال واللامبالاة، وبعيداً عن "التذبذب" في المعاملة.

وجود الخدم والسائقين ترك الأبناء يعيشون مثل «الأيتام».. الأم والأب «صوريون»!

تصدع وتراخ

وأضاف أنه بات من المعروف أن الأطفال المحرومين الذين عاشوا في بيئات "متصدعة" يملؤها العنف، أو أولئك الأطفال الذين عاشوا في بيئات "متراخية" يملؤها الدلال وعدم الضبط، فهذه البيئات تنتج أطفالا غير مستقرين، قد يكونون في يومٍ ما ضمن قائمة غير الأسوياء، وفي المقابل من المعروف أن البيئات التي تربي أبناءها على الضبط والتحكم والاعتماد على أنفسهم، إلى جانب تنمية المعرفة لديهم وأساليب التكيف الصحيحة في أجواء من الرأفة والرحمة، تنتج أطفالاً قادة مبدعين مسؤولين وطنيين، يكونون بإذن الله خير سفراء لأسرهم ولأوطانهم

ضغوط نفسية

وأوضح أنه فضلاً عن هذه الظروف المكتسبة والخبرات الحياتية كعامل مؤثر في نمو الأطفال نفسياً وسلوكياً وعقلياً وبدنياً، لا ننسى الاستعدادات الوراثية وما لها من تأثير في حياة الأطفال، مضيفاً أنه من المؤكد أن الضغوط النفسية التي يمر بها الأطفال نتيجة الأساليب التربوية الخاطئة والظروف الحياتية السيئة، تؤدي إلى استنهاض الأمراض والاضطرابات النفسية الوراثية وتعجل بظهورها، وبالتالي تؤدي إلى تراكمات أخرى من مظاهر عدم التكيف النفسي والاجتماعي، وما ينتج عن ذلك من سلوكيات انحرافية محتملة، مشيراً إلى أنه من المهم جداًّ عرض الطفل المريض نفسياً على أخصائي نفسي لعلاجه قبل تفاقم المشكلة وتطورها.


بقاء الأم بجانب ابنها يمنحه القدرة على تخطي الأزمات النفسية مستقبلا

التنشئة السليمة

وذكر أنه من المؤكد أن الأسرة تتحمل العبء الأكبر في تربية أبنائها، خاصةً في مرحلة ما قبل الخمس سنوات الأولى، حيث تتشكل معظم الملامح الأساسية لشخصياتهم، لتأتي المدرسة وتسهم في هذه العملية التربوية وهذه التنشئة، وفي بناء جدار الصحة النفسية لديهم، مضيفاً أن المجتمع لا تخفى بصمته وتأثيراته على سلوك وصحة الأطفال النفسية، لكن ما يهمنا هنا هو الأسرة ودورها الأساسي في تربية أبنائها، ودور الأم في التعليم والتدريب، حيث إنه من الواجب أن تكون مسؤولة عن أبنائها بجانب مسؤولية الأب الكبيرة، مشيراً إلى أنه قد يعيش الأبناء مثل عيشة الأيتام بالرغم من وجود آبائهم وأمهاتهم، لكنهم للأسف آباء وأمهات لا يعدون في بعض الأحيان أن يكونوا آباء وأمهات "صوريين"، فمنهم من عهد بأبنائه للخدم والسائقين، ومنهم من عهد بتربية أبنائه للظروف خارج محيط الأسرة وللآخرين، بل ولا يتعدى دور الآباء والأمهات أحياناً كونهم منجبين لهؤلاء الأبناء فقط، وكما قال الشاعر:

ليس اليتيم من انتهى أبواه *** من همّ الحياة وخلّفاه ذليلاً

إن اليتيم هو الذي تلقى له *** أُمّا تخلّت أو أباً مشغولاً

أساليب خاطئة

وتساءل: كم لدينا أم متخلية؟، وكم لدينا أم متهمة بالتخلي؟، وكم لدينا أب مشغول؟، وكم لدينا أب متهم بالانشغال؟، مبيناً أن ذلك ليس من الأمانة التربوية، وليس من تحمل المسؤولية تجاه الأبناء، أو تحمل المسؤولية الزوجية التي لا تنتهي بفعل الزواج فقط، بل تستمر إلى تربية الأبناء وتطوير قدراتهم الذهنية ومهاراتهم السلوكية، وفي الحقيقة أنه سؤال متأخر عندما يسأل بعض الآباء لماذا أبناؤنا متورطون في قضايا؟، ولماذا تهرب فتياتنا؟، ولماذا لا يبقى أبناؤنا في المنزل؟، وغير ذلك من الأسئلة المتأخرة التي ما هي إلاّ نتائج وإجابات منطقية لأساليب تربوية خاطئة ومعاملة والدية فاشلة.


د.أحمد الحريري

قدوة حسنة

وأضاف: ما نسمعه دائماً من بعض الآباء والأمهات وهم يتحدثون عن أبنائهم ويقولون: "ماقصرنا عليهم بشيء"، أقول لهم: ومن قال لكم أن التربية تعني أن توفروا لهم كل شيء مادي!، مبيناً أن ذلك ليس من التربية، بل يجب توفير نموذج سلوكي جيد بدءاً من القدوة في أنفسكم، وكل متابعة تعليمية، وكل أُلفة أسرية، بل وكل تعايش سلمي في المنزل، إلى جانب كل الآداب الإسلامية والأخلاقية، وكل وسيلة مفيدة لإشغال وقتهم بالمفيد، وكل نوم مبكر في الليل، وكل استيقاظ مبكر، بالإضافة إلى كل اهتمام وعناية يتعلمونها بذاتهم، لافتاً إلى أنه لو طبقت بتشدد معايير وقوانين العنف على الأطفال، لأصبح كثير من الآباء والأمهات متهمين بممارسة العنف على أطفالهم، هم ربما لا يعلمون أن سلوكهم قد يُجّرم أحياناً!.


احتواء الأطفال من الوالدين أفضل علاج نفسي

مسؤولية الآباء

وذكر أن أولئك الآباء والأمهات الذين يُغيّبون أبناءهم عن المدرسة ولا يتابعون دروسهم اليومية، قد يتهمون بالعنف التربوي الممارس على الأطفال وفي بعض الدول يحاكمون، وأن أولئك الآباء والأمهات الذين لا يعرفون ما يأكل أبناؤهم وقد يتسممون أو تتضرر صحتهم نتيجة غذائهم، قد يتهمون بالعنف الصحي والإهمال للأبناء، وأولئك الآباء والأمهات الذين يضربون أبناءهم ويقسون في تعاملهم قد يتهمون بالعنف البدني والنفسي على أبنائهم، مضيفاً أن بعض أدبيات علم النفس ذكرت أكثر من ثلاثين نوعا من أنواع العنف الذي قد يمارس على الأطفال، الذين لا حول ولا قوة لهم ولا ذنب لهم فيما يخطئون به، فهم يتعلمون من أخطائهم إذا وجدوا آباء وأمهات يتابعونهم، وهم ينمون مداركهم إذا وجدوا آباء وأمهات يحرصون على تنمية ذلك، مشيراً إلى أنه لكونهم صغاراً غير مكلفين بأشياء كثيرة، فإن آباءهم يتحملون كثيراً من التكاليف تجاه هؤلاء الأطفال.

معاناة ابنتي

وتحكي لنا "أم بيلسان" تجربتها مع ابنتها المصابة ب"مرض البهاق" وتقول: أعلم جيداً ما تعانيه ابنتي من اضطرابات ومشاكل نفسية، خاصةً بعد أن تعدت بقعة "البهاق" جسدها واتجهت نحو وجهها الصغير، والذي تحاول أن تخفيه عن الأنظار كلما نظر إليها أحد، مضيفةً أنه يحزنها حالها خاصةً مع زميلاتها في المدرسة، والتي دائماً ما ينعتونها بأوصاف تدمر نفسيتها، مؤكدةً أنه لا سبيل لها سوى التخفيف عنها والدعاء، مع رغبتي الملحة في عرض ابنتي على طبيب نفسي يرشدني إلى كيفية تعزيز ثقتها بنفسها، خاصةً مع صغر سنها، فهي تدرس الصف الخامس الابتدائي.

فشل الأساليب

وتشير "أم يزيد" إلى أنها تعاني كثيراً مع ابنها الأوسط ذي السبع سنوات وتقول: كثيراً ما تفشل أساليب التربية الحديثة من حوار وغيرها مع ابني، مما يضطرني إلى ضربه أحياناً دون رحمة، فهو عنيد جداًّ، بل ولا يسمع الكلام أبداً إلا تحت التهديد، رغم ما أوفره له من جميع ما يحب من وسائل لعب وترفيه، إلا أنني أشعر أنه يستمتع بمعاندتي، فما أقوله له يفعل غيره، مشيرةً إلى أنه حيرها كثيراً في كيفية التعامل معه، رغم أن إخوته الأكبر منه وكذلك الأصغر عكسه تماماً.

افتقاد الثقة

وتشاركها "أم لمار" معاناتها وتقول: تطلقت من زوجي الأول وتزوجت بعده بسنتين من شخص طيب ذي أخلاق، ارتحت نفسياًّ بعد معاناتي السابقة من زوجي الأول، إلا أنني أجد أن ابنتيَّ غير ذلك، فهما تفتقدان لثقتهما في أنفسهما، فابنتي الصغرى لا تفارق أصبعها "فمها"، حتى أن جلدة اليد قد تآكلت، مضيفةً أن كلتيهما تعاني من "التبول اللاإرادي"، فالكبيرة في الصف الأول متوسط، والثانية في الصف الثالث ابتدائي.

ضرب وتوبيخ

وتوضح "أم هيثم" أن والدتها تعاني كثيراً من زوجة أخيها القاسية والجافة التعامل مع أبنائها، فهي دائمة الضرب و"التوبيخ" لهم على أتفه الأسباب، مما يضطر الأطفال إلى الاستنجاد ب"جدتهم" لحمايتهم من عنف والدتهم، مضيفةً أن زوجة أخيها لاتهتم كثيراً بالحديث مع أبنائها أو تلبية رغباتهم، أو معرفة ما يحبون ويكرهون، مشيرةً إلى أن أكثر ما يقلقها على أبناء أخيها هو ظهور اضطرابات نفسية في سلوكياتهم أثر على مستوى تحصيلهم الدراسي وتواصلهم مع من حولهم.



انطلاق كأس العالم لكرة القدم.. للروبوتات



استعدادات لانطلاق المباراة الأولى لكأس العالم لكرة القدم في منافسات الروبوت التي تحتضنها ألمانيا وتشهد مشاركة 50 فريقاً من 10 دول.(د.ب.أ)







شقيق المعتدى عليه: حياة أخي ونجله في خطر والجناة ينعمون بالحرية
5 مراهقين يقتحمون منزلاً بالسلي ويسددون طعنات للأب وابنه تدخلهما العناية المركزة

الرياض- عبدالله الحسني

تعرض مواطن وابنه لاعتداء من قبل مجموعة من المراهقين كاد ان يودي بحياتهما حيث سددوا عليهما عدداً من الطعنات تسببت في ادخال الابن في غيبوبة حيث يخضع الآن للعلاج في العناية المركزة في حالة حرجة جداً.

وفي التفاصيل ان خمسة من الشباب السعوديين قاموا صباح امس الجمعة باقتحام منزل احد المواطنين بحي (السلي) جنوب الرياض على إثر خلاف سابق بين ابن صاحب المنزل وبينهم وقاموا بالتوجه الى المنزل وقاموا بقطع التيار الكهربائي عن طريق العداد فيما قام صاحب المنزل بابلاغ الدوريات الأمنية التي لم تباشر بحسب صاحب المنزل إلا بعد اقتحام منزله ووقوع المشكلة ليقوموا بتسديد طعنتين في ظهره والأخرى في رأسه وبخروج احد الأبناء سددوا له سبع طعنات بليغة ادخل على إثرها العناية المركزة وقد تسببت الإصابة البليغة في القصبة الهوائية بالرقبة في دخوله في غيبوبة ويدخل في مرحلة حرجة وخطيرة ولا زال يرقد في مستشفى الإيمان جنوب الرياض فيما الجناة لاذوا بالفرار ولم يتم القبض عليهم حتى إعداد هذا الخبر.
واوضح ل"الرياض" شقيق المواطن المعتدى عليه ان الجيران هم من قام بإسعاف المصابين ونقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج وناشد عبر "الرياض" الجهة المختصة بسرعة القبض على الجانين الذين لم يتورعوا عن الحاق الأذى بأخيه وابنه معرضين حياتهما للخطر حيث ما زال الابن في حالة حرجة جداً نظراً لخطورة مكان الطعن وصعوبة تنفسه ولا يعلم مآل حياته إن لم يتداركه الله بلطفه. يذكر أن القضية ما زالت متابعة من قبل شرطي حي المنار جنوب الرياض.



حول العالم

أشخاص لا يأخذهم عزرائيل مبكرا

فهد عامر الأحمدي

العلامة حمد الجاسر ولد عليلا ضعيفا لدرجة أن أهله حفروا قبره أربع مرات ظنا منهم بقرب وفاته، غير أنه عاش ٩٠ عاما وأصبح علامة الجزيرة العربية في التاريخ والأنساب!!

وهذه المعلومة (التي حكاها عن نفسه) تذكرتها مؤخرا حين ذهبت مع والدي لتقديم واجب العزاء في وفاة شاب مات بحادث سيارة.. وفي مدخل الدار جلس شيخ طاعن في السن اتضح انه (والد جد الميت). ورغم ان عمره تعدى المائة والعشرين كما قيل لي الا انه كان حريصا على استقبال الجميع .. وما أدهشني ليس عمره فقط بل إن له تسعة أبناء ماتوا قبله رغم انه هو ذاته شارك في غزوات ومر بمجاعات وأصيب بالجدري منذ زمن طويل .. حينها لم املك غير التأمل والاستغراب وتذكر قول الشاعر:

وكم مريضا تخطاه الردى // ومات طبيبه والعود

وأكاد أجزم أن معظمكم عرف أو سمع ب(شيبان) من هذا النوع لم يتجاوزوا المائة فقط بل وتجاوزوا كوارث وظروفاً كان يمكن ان تقضي عليهم منذ أمد طويل.. ورغم أن هناك حديثاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم يقول "أعمار أمتي بين الستين إلى السبعين" الا أنه يتحدث بدون شك عن (المتوسط العام) لأمة محمد ولايعني استحالة وصول البعض إلى سن الثمانين أو المائة كما هو مشاهد.. بل على العكس قد يكون هذا المتوسط هو (عنق الزجاجة) من يتجاوزه بسلام يصبح مؤهلاً بنسبة كبيرة لتجاوز سن المئة!!

ومحظوظون من هذا النوع يوجدون في كل مكان وزمان وبعضهم حقق أرقاما قياسية في طول العمر او كثرة الكوارث ؛ فعلى سبيل المثال في عام 1912 غرقت سفينة التايتانك بشكل مأساوي . ورغم أن عددا كبيرا من الركاب تم إنقاذهم ولكن حتى هؤلاء توفوا لاحقا بطريقة طبيعية .. الوحيدة التي ظلت على قيد الحياة (لدرجة أنها شاهدت فيلم التايتانك لجيمس كاميرون) العجوز البريطانية ميلفيان ديين التي قفزت مع والدتها الى أحد قوارب النجاة وعاشت حياتها بصحة جيدة (وجاء ذكرها في كتاب جينيس للارقام القياسية)!

فهناك ببساطة اشخاص يرفض عزرائيل أخذهم رغم كثرة الكوارث التي مرت بهم ؛ ففي امريكا مثلا هناك حارس غابات مشهور يدعى روي سلفيان ضربته الصواعق سبع مرات .. المرة الأولى كانت عام 1942 (وفقد بسببها أذنه اليسرى) والمرة الثانية عام 1969 (وفقد فيها حاجبيه) والمرة الثالثة عام 1970 (وشل فيها كتفه الأيسر) والمرة الرابعة عام 1972 (واحترق فيها كامل شعره) والخامسة 1973 (حيث احترق شعره المستعار وكامل قدميه) والسادسة عام 1976 (حيث احترق كامل ظهره) أما المرة السابعة فكانت في يونيو 1977 (حيث بلغ السيل الزبى فتقاعد من عمله).. وفي إحدى ليالي 1983 مات روي بهدوء وهو نائم في فراشه !!

أما اطول فترة بقاء في البحر فحدثت عام 1942 حين غرقت سفينة تدعى ليموند في المحيط الاطلسي . وفي حين نجا معظم البحارة تعلق طباخ عجوز (من هونج كونج) بطوف متواضع وتاه في البحر لمدة 133 (أكثر من أربعة أشهر) .. وفي النهاية شاهده قارب صيد برازيلي فانتشله وكان مايزال بصحة جيدة.. والغريب ليس بقاؤه في البحر طوال هذه المدة بل وفاته دهسا بعد خروجه من المستشفى مباشرة!!













المملكة تستنكر “بيانا إيرانيا” نعت السياسة السعودية بـ “اللعب بالنار” في منطقة الخليج


واس – الرياض

عبر مصدر مسؤول أمس، عن بالغ الاستنكار والاستهجان للبيان غير المسؤول والصادر عما يسمى بلجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية لمجلس الشورى الإيراني، والذي نعت السياسة السعودية باللعب بالنار في منطقة الخليج، وطالب المملكة بسحب قواتها من البحرين. وأضاف المصدر إن البيان تجاهل عن سابق إرادة وتصميم حقائق التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة وانتهاك سيادتها واستقلالها ومحاولات إثارة الفتن والقلاقل على أراضيها، في سياسات عدوانية تضرب عرض الحائط بكل الأعراف والقوانين الدولية ومبادئ حسن الجوار. وكان آخرها التدخل الإيراني السافر في دولة الكويت بشبكة تآمرية مرتبطة بعناصر رسمية إيرانية. وتابع المصدر: إن مروجي هذه الأكاذيب، نسوا أو تناسوا عمدا أنه ليس من حق إيران انتهاك سيادة مملكة البحرين، أو إقحام أنفها في شؤونها أو شؤون أي دولة خليجية، أو محاولة مصادرة حق البحرين المشروع في الاستعانة بقوات درع الجزيرة الخليجية التي تكفلها لها اتفاقات دول مجلس التعاون وتمنحها الحق في الاستعانة بقوات درع الجزيرة مثلها مثل بقية دول المجلس الأخرى وذلك لحفظ الأمن والسلام وحماية الشعب البحريني ومكتسباته.



الفريق العرفج لـ المدينة: لن نجبر رؤساء الرقباء على الترقية حفاظا على حقوقهم التقاعدية


عبدالله الشريف - الرياض

كشف أمين عام مجلس الخدمة العسكرية الفريق الدكتور ناصر بن عبدالعزيز العرفج في حوار لـ «المدينة» أنه لن يتم إلزام رؤساء الرقباء بالترقية إلى رتبة ملازم أول حتى لا يفقدوا المميزات التي يحصلون عليها من وجهة نظرهم. وأشار إلى أن الترقية حق لهم ويجوز التنازل عنها وأنه في حال ترقيتهم يعاملون وفق مزايا نظام خدمة الضابط. وقال في حوار خاص لـ «المدينة»: إن لجنة تحديث الأنظمة العسكرية تدرس حاليا ما أُثير بشأن وجود خلاف في ترقية الضباط من تاريخ استحقاقهم على أن تحسب لهم أقدمية في الترقية الجديدة، بينما الأفراد من تاريخ الأمر الملكي فقط. وقال: إن لجنة برئاسة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية تدرس حاليا الجهات التي تستحق علاوة الـ 25% في مكافحة الإرهاب تنفيذًا للأمر الكريم الصادر في 1427هـ .
وفيما يلى نص الحوار:
حقوق رؤساء الرقباء
** ما مصير رؤساء الرقباء الذين تجاوزت أعمارهم (42) عامًا خاصة أنه في حال تمت ترقيتهم يحالون إلى التقاعد برتبة (ملازم) وبذلك يخسرون الكثير من مستحقاتهم المالية وراتبهم التقاعدي؟
نص نظام خدمة الأفراد في المادة الثامنة منه على جواز ترقية الفرد بما فيهم رئيس الرقباء، وبمقتضى ذلك لا يجبر أحد على الترقية اذا لم يكن لديه الرغبة أو لم تكن الترقية في صالحه كما يتصور ولا أعتقد أن رؤساء الرقباء الذين لا يرغبون في الترقية سيتم ترقيتهم إجباريًا، فالأمر سيكون اختياريًا. والأمر الملكي الكريم جاء ليقدم ميزة وحافزًا للأفراد وليس العكس، ومن الجدير ذكره في هذا المقام أنه وفقًا للأمر الكريم رقم (أ /69) وتاريخ 13/4/1432هـ فإن الترقية اصبحت حقًا للفرد المستحق للترقية بتاريخ (13/4/1432هـ) وليست جوازية إلا أنه كما تقدم يبقى الأمر منوطا بمصلحة الفرد وخصوصًا رئيس الرقباء، وبطبيعة الحال فالترقية أصبحت حقًا له وله التنازل عن حقه.
** وهل سيتم إجبار رؤساء الرقباء بالتوقيع بالموافقة على الترقية أو عدم الموافقة، وهو الأمر الذي يزيد من مخاوفهم بشأن التقاعد؟
ـ لا اعتقد انه سيكون هناك إجبار على الترقية.
فقدان المزايا
** وهل سيتم تجاهل المزايا التي تحملها هذه الشريحة في حال الترقية؟
ـ عند ترقية رئيس الرقباء إلى رتبة ملازم فإنه سيعامل بموجب المزايا الموجودة في نظام خدمة الضباط وبالتالي فما كان يحصل عليه عندما كان رئيس رقباء بموجب نظام خدمة الأفراد سينتهي بترقيته، لأنه انتقل من نظام إلى آخر.
**يقال بأنه تم اضافة قطاعات أخرى لشمولهم بمكافأة بدل ارهاب 25% ومنها الدفاع المدني فما صحة ذلك وماهي القطاعات الأخرى المقترح شمولها؟
اذا كنت تقصد بـ(25%) علاوة مكافحة الإرهاب فقد نص الأمر الملكي الكريم رقم (أ/90) وتاريخ 7/3/1427هـ في البند الثاني بأن تكون لجنة برئاسة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لتحديد القطاعات والجهات التي تستحق صرف هذه العلاوة.
** لماذا يترقى الضابط من تاريخ استحقاقه وتحسب له أقدمية في الترقية الجديدة، بينما الأفراد من تاريخ الأمر فقط؟
ـ هذا الموضوع كثرت حوله الأسئلة ،وهو محل الدراسة لدى لجنة تحديث الأنظمة العسكرية في الأمانة العامة لمجلس الخدمة العسكرية.
** بالنسبة لرؤساء الرقباء الذين ستتم ترقيتهم إلى رتبة ملازم وأعمارهم قريبة من 44 عامًا هل يتم ترقيتهم عندما يتقاعدون وهل هناك آلية لتحديد العمر للمترقين من رؤساء رقباء إلى ملازم؟
ـ سن رئيس الرقباء المتقدم للترقية ليس له اعتبار في هذا الجانب أما بعد الترقية فإنه سيعامل بما يعامل به الضباط بالنسبة لسن التقاعد.
** هناك من العسكريين من تبقى له نحو شهر أو شهرين على استحقاقه للترقية، فهل يشمله القرار الملكي ؟
ـ نص الأمر الملكي الكريم رقم (ا/ 69) وتاريخ 13/4/1432هـ على أن تطبق أحكامه على مستحقي الترقية وقت صدوره وهو تاريخ 13/4/1432هـ.



الصندوق الخيري : اتفاقية ثلاثية لتوظيف أبناء الأسر الفقيرة بحد أدنى 3000 ريال


متابعة وتصوير :سعيد العدواني - جدة

وقع الصندوق الخيري الاجتماعي أول أمس اتفاقية ثلاثية لتدريب 300 شاب بكلفة إجمالية 22 مليون ريال وتوظيفهم مباشرة بعد اجتيازهم الدورة وبراتب حده الأدنى 3000 ريال تماشيا مع الأوامر الملكية برفع الحد الأدنى لرواتب السعوديين إلى 3000 ريال وكان وزير الشؤون الاجتماعية رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين شهد أول أمس توقيع الاتفاقية التي مثلها من جانب الصندوق الخيري الاجتماعي عادل فرحات مع جهة التدريب التي اختارها الصندوق وهي الاكاديمية الدولية للفندق والسياحة بقرية مرسال ومثلها الرئيس التنفيذي هيثم بن عبدالقادر نصير ومع جهتين من القطاع الخاص أولها مجموعة قاعات ليلتي والثانية مجموعة شركات مطاعم كنتاكي وهارديز وفرايزر التي مثلها مديرها العام بالمملة محمد محمود.
اختيار بعناية
وقال الوزير العثيمين في أعقاب توقيع الاتفاقية: إنه تم اختيار جهة التدريب بعناية فائقة لما تمتلكه من إمكانيات عالية في مجال التأهيل والتدريب الفعلي فالأكاديمية الدولية للفندقة والسياحة تمتلك قدرة وامكانيات كبيرة للتدريب في هذا المجال وأنا شخصيا وقفت على آليات وأساليب التدريب لديهم والتي دمجت بين التعليم النظري والتطبيق بنفس الموقع بعد تجهيزهم للاكاديمية بفصول افتراضية مثل إقامتهم لمطبخ للتعليم وجناح فندقي لتعليم المتدرب كيفية القيام بعمله وكذلك صالات الطعام التي تم تجهيزها للتدريب والتعليم.
التدريب والتوظيف
وأضاف العثيمين أن مجلس الصندق الخيري الاجتماعي وافق على دعم عدة مشاريع أبرزها التدريب المنتهي بالتوظيف لافتا إلى ان الاتفاقية التي تم توقيعها لتدريب 300 شاب من الأسر المحتاجة بمبلغ إجمالي 21 مليون و 600 ألف واحدة من حزمة مشاريع مشيرا إلى أن الشباب الذين سيستفيدون من هذه الاتفاقية هم أبناء أسر الضمان الاجتماعي وأبناء الأيتام وأبناء المفرج عنهم من السجون وأبناء الجمعيات الخيرية والمتعافين من المخدرات والفئات المحتاجة في المجتمع التي تشرف على حالهم الشؤون الاجتماعية.
القطاع الخاص
ودعا الوزير العثيمين رجال الأعمال وأصحاب الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص الاستفادة من برامج الصندوق واستقبال الشباب المتدربين والمؤهلين وتوظيفهم ومنحهم فرص العمل كونهم في الصندوق الخيري يتولون التدريب والتعليم بكامل تكاليفه ويحصل رجل الأعمال على شاب متدرب دون ان يتحمل رجل الأعمال أي تكاليف او خسائر، وقال: إن البرامج والمنح التي يقدمها الصندوق متساوية للشباب والفتيات والمعيار هو القدرة والمكان اللائق بالوظيفة ام للشاب او الفتاة فهناك وظائف لا يمكن شغلها بفتاة والعكس. وقال:إننا خفضنا أعداد التدريب في هذه المرحلة لقياس مدى نجاح هذه الخطوة والعمل على تقييمها ومن ثم لدينا القدرة على مضاعفة الأعداد.
14 ألف مستفيد.
ولفت الوزير العثيمين ان عدد المستفيدين من الصندوق الخيري وبرامجه التي قدمها حتى الآن وصل إلى 14 ألف مستفيد بمختلف مناطق المملكة وفي جميع البرامج التي يقدمها الصندوق بمختلف مناطق المملكة، وقال في الصندوق هناك منح تدريبية تنتهي بالتوظيف ومنح تعليمية وتدريبية وهذه في معظم مناطق المملكة المتاحة لهم، ونحن في الصندوق وقعنا مع جامعة تبوك ونجران وجازان والطائف والمدينة سيوقع الأسبوع المقبل.
حالات التسرب
وعن حالات التسرب التي قد تعيق مسيرة العمل في الصندوق وتقديم المنح التعليمية والتدريبية قال الوزير: إن علينا ان نتعامل مع هذا الامر بكل شفافية وواقعية فهناك حالات تسرب ولكن بحدود مقبولة وهذا موجود حتى في كبرى الجامعات الحكومية ونحن علينا ان نقدم الفرص للشباب والفتيات ونمنحهم الفرصة ونهيئ لهم الطريق التي قد تساعدهم في اختيار مجالهم واظهار قدراتهم وتطوير مهاراتهم وتنميتها ولا يجب علينا ان نحكم عليهم بالفشل بل علينا ان نمنحهم الفرصة، وعن تكاليف التدريب والتأهيل للمتدربين قال الوزير: إن تكاليف التدريب والتأهيل يتحملها الصندوق الخيري 100% ونحن نؤهل وندرب الشاب والقطاع الخاص لا يتحمل اي تكاليف وبالتالي اعتقد بأن على رجال الأعمال دعم هؤلاء الشباب والفتيات بعد تدريبهم كونهم لا يتحملون اي تكاليف فقط عليهم توظيفهم وإتاحة الفرصة لهم وفي حالة تسربهم لن يكون رجل الاعمال تحمل اي تكاليف او خسارة.
5000 اتفاقية
وبين العثيمين أنهم في الصندوق الخيري الاجتماعي في كل عام يتم التوقيع لأكثر من 5000 اتفاقية ما بين التعليم والتدريب المنتهي بالتوظيف وفيها منح تعليمية وبرامج انتاجية بحدود 1000 منحة، وبالتالي تجد المتوسط الذي قد نحققه في العام الواحد ما بين 6000 - 7000 اتفاقية وهذا أيضا محصور بالميزانية التي نتلقاها كدعم من قبل الدولة. لافتا إلى ان المنح تشمل كل شاب وفتاة من الفئات التي تندرج تحت رعاية الشؤون الاجتماعية مثل أبناء المشمولين بالضمان وأسر الفقراء وأسر المستفيدة من الجمعيات ومنسوبي دور الحماية وأسر السجناء والمتعافين من المخدرات وعن التأمين الطبي على الاسر المشمولة بالضمان قال: إن الأمر ما زال تحت الدراسة لدى الجهات المعنية ولا يمكن الحديث في أمر لا زال يخضع للدراسة بينما وعن استفادة أسر أبناء المناطق النائية قال: إننا نتعاقد مع سلسلة مع المعاهد التعليمية والتدريبية التي لها فروع عدة لتنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية في مناطق نائية وينخرط أبناء الأسر المحتاجة في هذه البرامج في المواقع نفسها التي يقيم فيها أبناء الأسر المحتاجة.



السماح بإقراض المواطنين المتزوجين من أجنبيات..بشرط وجود صلة قرابة


سعيد الزهراني - الطائف

أجرى البنك السعودي للتسليف والادخار تعديلات على لائحة القروض الاجتماعية من اجل تسهيل حصول المواطنين عليها . ومن بين التعديلات السماح بحصول المواطن على قرض زواج اذا تزوّج لمرة أخرى كحالات استثنائية ، وكذلك السماح للمواطن بالحصول على فرض للزواج من اجنبية اذا ثبت وجود صلة قرابة بين الزوجين او كانت الزوجة تحمل بطاقة من الداخلية تعامل بموجبها معاملة السعوديات في الدراسة والعمل او اذا كانت أم الزوجة سعودية. وتضمنت التعديلات إقراض المطلقة والأرملة والمهجورة إذا كانت تعول طفلاً فأكثر ويمكن إثبات الإعالة بتوقيع شاهدين فقط إذا لم يتوفر صك شرعي . ومنحت التعديلات للموظف الحق في كفالة شخصين او يقترض في نفس الوقت شريطة ان يغطي ثلث صافي راتبه مجموع الاقساط الشهرية للالتزامات الثلاثة . ووضع البنك حدا أقصى لانواع القروض الثلاثة : الاسرة والزواج والترميم بـ 45 ألف ريال على ان يصرف قرض الزواج بحدّه الاقصى . وجاءت التعديلات على النحو التالي:
أولا ً : قرض الزواج
- يشترط أن يكون الزواج للمرة الأولى وأستثني من تزوج لمرة أخرى, في الحالات الثلاث الواردة بنفس المادة وبناء عليه:-
أ‌- إذا توفرت في المتقدم حالة من هذه الحالات الثلاث بالإضافة إلى شروط الإقراض الأخرى فإنه يستحق الحصول على قرض زواج.
ب‌- لإثبات أن الزواج للمرة الأولى فإن المطلوب هو التأكد من عدم وجود تابعين آخرين لطالب القرض في السجل المدني بغض النظر عن الاعتبارات الأخرى .
2- تقبل الطلبات لغرض الزواج إذا كانت الزوجة أجنبية في الحالات التالية بشرط أن يكون الزوج حاصلا على موافقة وزارة الداخلية :-
· إذا ثبت أن هناك صلة قرابة بين الزوج وزوجته.
· إذا كانت الزوجة تحمل بطاقة من وزارة الداخلية تعامل بموجبها معاملة السعوديات في الدراسة والعمل.
· إذا كانت أم الزوجة سعودية.
ثانياً : قرض الأسرة
1- يتم إقراض المطلقة والأرملة والمهجورة إذا كانت تعول طفلاً فأكثر ويمكن إثبات الإعالة بتوقيع شاهدين فقط إذا لم يتوفر صك شرعي.
2- يتم تحديد الحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة بأربعة أفراد من واقع السجل المدني فانه بالإضافة إلى ذلك يجوز احتساب المواليد بموجب شهادات الميلاد وكذلك الأبناء الحاصلين على هويات وطنية مستقلة حتى سن الواحد والعشرين.
ثالثاً : إجراءات الكفالة
1- يحق للموظف أن يكفل شخصين وأن يقترض في نفس الوقت شريطة أن يغطي ثلث صافي راتبه مجموع الأقساط الشهرية للالتزامات الثلاثة .
2- تقبل كفالة جهة عمل الموظف الحكومي أو القطاع الخاص سواء كان مقترضاً أو كفيلا دون اعتبار لتاريخ التعيين أو المدة المتبقية على نهاية الخدمة .
3- تقبل كفالة جهة عمل الموظف بالقطاع الخاص سواء كان مقترضاً أو كفيلاً إذا كان يعمل في البنوك والشركات الكبرى مثلالكهرباء ، سابك ، الاتصالات ، أرامكو، الخ) شريطة أن يكون لديه اشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وأن يوقع المقترض والكفيل على سند (كمبياله) بقيمة القرض. .
4- تقبل كفالة التاجر وفق الضوابط التالية :-
- أن يكون لديه سجل تجاري ساري المفعول .
- أن يكون لدى مؤسسته مالا يقل عن (50) موظفاً.
- أن يقدم تعهداً يتضمن الكفالة الحضورية والغرمية وعناوين المؤسسة الثابتة مصدقاً من الغرفة التجارية.
- للتاجر أن يكفل ثلاثة مقترضين كحد أقصى.
- أن يوقع المقترض والكفيل على سند ( كمبيالة) بقيمة القرض.
- أن يقدم صورة من شهادة الزكاة والدخل.
رابعاً : توضيحات عامة
1- يكون الحد الأقصى لأنواع القروض الثلاثة "أسرة ، زواج ، ترميم" (45000) ريال وتقدر قيمة القرض على النحو الآتي:-
أ‌- قرض الزواج يصرف بحده الأقصى.
ب‌- قرض الترميم يبدأ بثلاثين ألف ريال إذا كان الغرض هو الترميم فقط ويرفع إلى الحد الأقصى إذا كانت هناك تعديلات أو إضافات.
ج‌-تحدد قيمة قرض الأسرة وفق الآتي :-
- يبدأ القرض بثلاثين ألف ريال للحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة ويزيد بزيادة عدد أفراد الأسرة بمعدل خمسة آلاف ريال لكل فرد حتى يصل للحد الأعلى.
- يمنح الحد الأعلى لقيمة قرض الأسرة من يقل دخله عن أربعة آلاف ريال.
- يمنح الحد الأعلى لقيمة القرض إذا كان احد أفراد الأسرة لديه إعاقة حركية مثل(الشلل) أو إعاقة ذهنية مثل ( التخلف العقلي أو الضمور في المخ ).
- الشخص الذي مضى على زواجه أكثر من ثمان سنوات ولم يرزق بذرية يحق له الحصول على قرض أسرة بحده الأدنى.
2- تقبل طلبات القروض لمرة أخرى بعد مضي مدة لا تقل عن ثلاث سنوات على انتهاء المدة الأصلية للقرض السابق، أما إذا كان السداد قد تجاوز المدة الأصلية فيكون من تاريخ تسديد آخر قسط .
3- نظراً إلى أنه قد صدرت الأوامر السامية بإضافة بدل غلاء المعيشة على أصل الراتب لذا يحتسب هذا البدل ضمن الراتب وبناءً عليه يرفع الحد الأعلى للدخل الشهري إلى (8000) ريال ويكون احتساب الدخل بالطريقة التالية (أساس الراتب بعد خصم مستحقات التقاعد وإضافة البدلات).



تحقيقات شغب بيت الطفل : المديرة الحالية اتهمت السابقة بالمرض النفسي


منيرة المتروك - مكة المكرمة

قالت مصادر مطلعة إن لجنة الشوؤن الاجتماعية المكلفة بالتحقيق في احداث شغب بيت الطفل التابع لجمعية ام القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة انهت اعمالها ، واستجوبت الفتيات اللواتي لهن دور اساس وبعض الموظفات لرفع نتائج التحقيق الى الاشراف النسوي ثم الى الوزارة ، فيما تستكمل هذا الاسبوع لجنة حقوق الانسان جلسات استماعها الى الفتيات وبعض منسوبات بيت الطفل لاعداد تقرير بذلك ورفعه الى المشرف العام على فرع جمعية حقوق الانسان بمكة المكرمة . وبحسب المصادر فإن لجنة حقوق الانسان اطلعت على خطابات ارسلتها مديرة الدار السابقة ربا المفلحي تطالب بزيادة مصروفات الأيتام لحاجتهن للظهور بمظهر اجتماعي يليق بسمعة الدار كما اطلعت اللجنة على خطابات الرد التي تطالب بالضغط والاقتصاد في الميزانية والمصروفات وعلى تقارير طبية قدمتها مديرة الدار تزعم فيها ان المديرة السابقة كانت تعاني من اعتلالات نفسية واكتئاب وانها ليست أهلا للإدارة . ورأت اللجنة أن هذه الاتهامات لا يمكن الأخذ بها كسبب كاف لاقصاء مديرة الدار التي نجحت في تعاملها مع الفتيات واصبحت اكثر قربا منهن . وبحسب المصادر فإن محور المشكلة يعود إلى ازمة نفسية تعرضت لها الفتيات نتيجة تغيير الكادر الإداري مرتين الأولى تم فيها سحب المديرة السابقة " عائشة باقاسي" والثانية “ربا المفلحي” على الرغم من تعاملهن الجيد ودفاعهن عن الفتيات بحسب مصادر المدينة . وكشفت الموظفات اثناء تحقيقات لجنة حقوق الانسان عن سوء معاملة وعدم تقدير للفتيات اضافة الى عدم الوضوح في اتخاذ القرارات . أما الفتيات فكشفن عن انتهاكات وسوء معاملة وصفنها للجنة بالتعالي والفوقية والإساءة لمشاعرهن كيتيمات . وقالت المصادر للمدينة ان اللجنة المنبثقة من جمعية حقوق الإنسان أوصت بأن تحظى اليتيمات بأجواء إنسانية واحترام مشاعرهن لا سيما وأن هذه الأحداث تزامنت مع يوم اليتيم العربي . وان لا يكون ما حدث ذريعة لتأجيل الاحتفال بهذه الفرحة.









سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله الا انت استغفرك وأتوب اليك

اخر تعديل كان بواسطة » classic 2010 في يوم » 02/04/2011 عند الساعة » 05:26 AM
  #2  
قديم 02/04/2011, 05:00 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/04/2004
المكان: بين النجوم
مشاركات: 4,461
الف شكر على المجهود الطيب


تشـــــــــــاو
  #3  
قديم 02/04/2011, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Al_GhAmDi_82
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/05/2010
المكان: بآلمقلَـط َ
مشاركات: 111
يعطيك الف عافيه على الاخبار
  #4  
قديم 02/04/2011, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
يعآفيك ربي أخوي كلاسيك
وتغطية ونقل متميز
تقبل مروري
  #5  
قديم 02/04/2011, 05:58 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
صبآح آلخير ع آلجميع

يعطيك ربي الف عافيه اخوي classic 2010 ع النقل
  #6  
قديم 02/04/2011, 06:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
صباح الخير ...

شكراً لك ، أخي الكريم على المجهود الغير مستغرب منك ..
متميز كعادتك دوماً و أبداً ..

تشكراتي ..
  #7  
قديم 02/04/2011, 09:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
صبحك الله بالرضى والعافية يا رب

يعطيك العافية على مجهودك ماقصرت

  #8  
قديم 02/04/2011, 11:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مغرم في القناص 20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/04/2009
مشاركات: 1,903


الف شكر

الله يعطيك الف عافيه



اما سالفة الولد واابوه الله يقومهم بالسلامه القتل عندنا صار زي شرب المويه الله يكافينا الشر
  #9  
قديم 02/04/2011, 02:19 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
شكرا أخوي ع الأخبار
الله يعافيك
بالتوفيق
  #10  
قديم 02/04/2011, 03:49 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
أعداد : CLASSIC 2010

الله يعطيك الف عافيه

على الاخباررر

تحياتي لك
  #11  
قديم 02/04/2011, 09:29 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
أِلّلَھ يِعِطُيٌيٌيُيِڳُ أٌلَعِأَفَيَة 6ـلٌى أِلَأِخُبًأَأَأَرّ



رٌبُيّ يِجًعٌلِ يّوًمًڳّ سٌ6ـيَيِيِيٌدُ



بَأِلُتّوِفُيًقٌ لّلَجّمّيِعٌ



تّحِيًأَتَيّ
  #12  
قديم 03/04/2011, 12:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #13  
قديم 03/04/2011, 12:53 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حصوصه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2007
المكان: منتدى الجمهور الهلالي
مشاركات: 5,847
يعطيك الف عافيه على الاخبار
  #14  
قديم 03/04/2011, 01:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكورين ع النقل الله يديكم العافية ماقصرتوه

- الله ياخذ كل ايراني شيعي يارب

- لاحول ولاقوة الا بالله ماادري ليش الاعتداء ع الاخرين بالسكين او مسدس صار شئ عادي عند الناس اللي ضميرها ميت

- سؤال وجيه الين متى والمهزلة اللي بتسير في دار الايتام في مكة
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:17 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube