#1  
قديم 29/03/2011, 11:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ طفلة خانها التعبير
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2008
المكان: بين جرحي وإبتسامتي
مشاركات: 1,831
Icon15 أخــبار مجلسنــآآ من جرايدنـــآآ لليومـ الثلاثاء لـ24/4/1432هـ حياآكمـ:








السلامـ عليكمـ ورحمة الله وبركــــــــاتهـ




أذكــــــــــــــــارالصباح



(( حكمة اليوم))
من قال ما لا ينبغي سمع ما لا يشتهي.


المليك يؤكد مسؤولية «الإسكان» عن تأمين السكن للمواطنين
واس - الرياض


رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر الإثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، وفي بداية الجلسة رحب خادم الحرمين الشريفين بانضمام الدكتور شويش بن سعود الضويحي وزير الإسكان للمجلس متمنياً له التوفيق, وأكد -أيده الله- أهمية المسؤوليات والاختصاصات والمهام المناطة بوزارة الإسكان لتوفير وتأمين السكن للمواطنين.

المليك لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بحضور سمو ولي العهد «واس»
بعد ذلك أطلع خادم الحرمين الشريفين، المجلس على مضمون الرسائل التي بعث بها -أيده الله- الى الرئيس ديمتري ميدفيديف رئيس روسيا الاتحادية، ورئيس وزراء ماليزيا داتو سري محمد نجيب تون رزاق، ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي، وفحوى الاتصالات الهاتفية مع جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، والرئيس العماد ميشال سليمان، رئيس الجمهورية اللبنانية، والرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، عقب الجلسة، أن الملك المفدى أكد أن الرسائل والاتصالات بينه وبين أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ، قادة الدول الشقيقة والصديقة تأتي في إطار العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، والتشاور حول مستجدات الأحداث، على الساحتين العربية والدولية.
وبين د. خوجة أن المجلس استمع بعد ذلك لجملة من التقارير عن آخر الأحداث التي تسود المنطقة العربية، مؤكداً أهمية تنسيق العمل العربي المشترك وتضافر الجهود الدولية على المستويات كافة لمواجهة تداعيات تلك الأحداث بما يضمن وحدة واستقرار البلدان العربية ووقف نزيف الدم والحفاظ على أمن شعوبها ومكتسباتها لمواصلة دورها الريادي في المجتمع الدولي، كما استعرض الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وندد بشدة بجرائم القصف الإسرائيلي لمناطق سكنية في قطاع غزة مما أدى إلى استشهاد عدد من الأبرياء، مناشداً المجتمع الدولي التدخل العاجل لإلزام السلطات الإسرائيلية لوقف اعتداءاتها المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، ووقف بناء المستوطنات أو التوسع فيها، كما دعا المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن إلى التحرك الفوري للتصدي لهذه الانتهاكات الخطيرة، وضرورة توفير الحماية للمدنيين العزل، وإرغام إسرائيل على احترام القوانين الدولية ذات الصلة.
وأفاد الدكتور عبدالعزيز خوجة، بأن المجلس ناقش بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، ثم استعرض جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (110/55) وتاريخ 23/11/1431هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على توصيات تقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات في المملكة بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم "130/67"وتاريخ 20/1/1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية الموقع عليها في مدينة بكين بتاريخ 21/5/1431هـ الموافق 4/6/2010م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار، وأعد مرسوم ملكي بذلك.
ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التعليم العالي وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (118/61) وتاريخ 29/12/1431هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وإدارة التعليم والتوظيف وعلاقات مقر العمل في أستراليا الموقع عليها في مدينة "كانبرا" بتاريخ 13/6/1431هـ الموافق 27/5/2010م بالصيغة المرفقة بالقرار ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.
رابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (129/67) وتاريخ 20/1/1432هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق بشأن تعديل اتفاق إنشاء لجنة مشتركة بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية، الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/12) وتاريخ 19/8/1411هـ ، والمعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/23) وتاريخ 3/5/1430هـ ، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار الموقعة في مدينة دمشق بتاريخ 19/3/1431هـ، الموافق 5/3/2010م، وأعد مرسوم ملكي بذلك.
خامساً: وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة "أو من ينيبه" بالتباحث مع الجانب الأرجنتيني في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الأرجنتين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
سادساً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة "وزير مفوض" تضمنت تعيين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالعزيز المخضوب على وظيفة "وكيل الوزارة لشؤون الحقوق" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.
و تعيين الدكتور عبدالعزيز بن أديب بن حسن طاهر على وظيفة "مستشار اقتصادي" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الاقتصاد والتخطيط ، وتعيين محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله البديوي على وظيفة "وزير مفوض" بوزارة الخارجية، تعيين عبدالله بن سعود بن رحيل العنزي على وظيفة "وزير مفوض" بوزارة الخارجية، وتعيين محمد بن سعد بن إبراهيم العروان على وظيفة "ملحق ثقافي"بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التعليم العالي.



تحديد معايير تحمّل الدولة رسوم استقدام «عمالة المعاقين»<<الله يشفيهم اجمعين
اليوم - الرياض
استكملت وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبمشاركة مندوبين من القطاعات الحكومية ذات الصلة اعتماد الضوابط والمعايير التي سيتم بموجبها تحمل الدولة الرسوم المتعلقة بتأشيرات الاستقدام والخروج والعودة وإصدار الإقامة وتجديدها الخاصة بالسائق الخاص والخادم والممرض التي نص عليها قرار مجلس الوزراء رقم 229 في 2/7/1431هـ.


وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية محمد بن إبراهيم العوض أن الجهات المختصة ستشرع خلال الأيام القليلة المقبلة في تنفيذ القرار الذي شكلت من أجله لجنة من مختلف قطاعات الدولة المعنية بتنفيذه وفق ما نص عليه القرار الموقر حيث وضعت الضوابط والمعايير اللازمة لتنفيذه وستعمم على فروع الوزارة في غضون هذه الأيام.
وبين العوض أن الفئات المستحقة حددت وفق المعايير وتصنيف الإعاقة المعتمدة لدى الوزارة مع عدم استقدام أكثر من "سائق خاص، وخادم، وممرض"وعدم نقل كفالة أي منهم إلى الغير وأن تخضع لشروط الاستقدام المعتمدة لدى وزارة العمل وأن يتم التطبيق الفعلي للقرار من تاريخ صدوره، كما تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية التأييد وتقدير الاحتياج لهذه الفئة وفق نموذج موحد معتمد يحال لمكاتب استقدام الأفراد بوزارة العمل ويقوم مركز المعلومات الوطني بوضع الآلية المناسبة لاستكمال الطلب آلياً وبدون دفع الرسوم والتعرف على حالة المعوق من خلال رقم بطاقة الأحوال المدنية وربط ذلك بنظام السداد ، وأشار إلى أن الوزارة ستتولى دراسة الحالات المحتاجة التي لا تدخل ضمن تصنيفات الإعاقات المحددة في الضوابط والمعايير للنظر فيها والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى التي تضمنها القرار لتقويم الضوابط خلال 3 أعوام من تطبيقها واقتراح إدخال أي تعديلات تدعو الحاجة لها.


نورة الفايز : لن نسمح للمعلمات بالتدريس لطلاب الابتدائي<<رسينا على بر اهم شي لاتخلين لدوام الين الساعه 5 العصر
اليوم - الدمام

أشارت مصادر مطلعة لـ "اليوم" عن خطة وزارة التربية و التعليم بمشروع تعليم الطلاب من قبل المعلمات أنها قيد الدراسة حتى الآن فيما تم تنفيذها حالياً بالمدارس الأهلية فقط، وشددت نائب وزير التربية و التعليم نورة الفايز على أنه لا نية لاستهداف صفوف مرحلة الابتدائي العليا ضمن هذا المشروع والتي وصفتها بقولها " لم ولن نسمح بتعليم طلابنا بصفوف الابتدائية العليا من قبل معلمات "
وحول ضرورة تضمين برامج رياض الأطفال إلى الوزارة قالت : " إنها فكرة جيدة جداً لأهمية هذه الفئة إلا أننا نحتاج إلى زيادة نسبة الأطفال لانتسابهم إلى مدارس رياض الأطفال حيث إن نسبة الأطفال لم تتعد حتى الآن الـ 12 بالمائة، بالرغم من سعي الوزارة إلى تحقيق بيئة مناسبة للطفل حيث إنه تم التركيز على القرى والمحافظات الصغيرة".


من جهة أخرى شددت الفايز على ضرورة تغيير الروتين الوزاري من ورقي إلى إلكتروني، وأن مطالبات منسوبي الوزارة من إدارة و معلمين و معلمات و حتى أولياء أمور كثيرة جداً و لكن تحتاج إلى وقت لتطبيقها على أرض الواقع مع الوضع بعين الاعتبار أننا نحتاج إلى مواكبة التعلم .
وفي سياق ذي صلة ذكرت الفايز أنه لا مانع من تأنيث الإدارات بمختلف تخصصاتها وذلك يرجع إلى الكفاءة العالية والمقدرة الوظيفية، وضرورة الالتزام بوقت العمل و لا يعني ذلك بالحضور و الانصراف إنما يُعنى بالإنجاز خلال ذلك الوقت .
فيما طالبت الفايز من منسوبي التعليم بالرضا الوظيفي مع عدم البوح بأسرار العمل ، بالإضافة إلى ضرورة توفير المكان و البيئة المناسبة و القيام بأعمال الصيانة بشكل مستمر، فيما ناشدت كافة المنسوبين بالتكاتف مع الوزارة للبعد عن "البيروقراطية" مع ضرورة ترك المجال للكفاءات الشابة وعدم التمركز على الكرسي لسنوات طويلة، فيما أن الوضع الحالي موجود بعين الاعتبار ولكن التغيير يحتاج الى وقت و جهد مكثف .
من جهة أخرى أشارت الفايز خلال زيارتها امس لتعليم المنطقة الشرقية عن وجود نية لتطوير المعلمات ذات الكفاءة المتوسطة أو القليلة و اللاتي لا يتعدين عمر الخامسة و الثلاثين بتوفير برنامج تدريبي خاص لهن لمدة عام، كما ذكرت : " لا نؤمن بالتوصيات نحن نستخدم القرارات ".


الدوسري يمثل أمام المحكمة للمرة الثانية بتهمة اغتيال بوش<<الله يفرجها عليكـ ويفكـ أسركـ
اليوم ـ تكساس
قال الطالب السعودي خالد الدوسري المتهم بشراء مواد كيميائية لصناعة سلاح دمار شامل إنه غير مذنب، وذلك في جلسة توجيه الاتهامات التي عُقدت الإثنين. ومثل الدوسري أمام القاضية الفيدرالية نانسي كوينغ في مدينة لوبوك بولاية تكساس، فيما حدَّدت القاضية الثاني من مايو المقبل موعداً للجلسة المقبلة. وبحسب مواقع أمريكية فقد بدا الدوسري هادئاً وواثقاً من نفسه في الجلسة التي استمرت أقل من 5 دقائق، ورد على أسئلة كوينغ بقوله : لستُ مذنباً.

صفحة الدوسري على الفيس بوك
وامتنع الدوسري ومحاميه عن الإدلاء بأي تصريح للإعلام؛ نظراً إلى أمر صادر عن المحكمة، يقضي بعدم التحدث عن تفاصيل القضية.
وشوهد الدوسري وهو يجلس هادئاً، مُصفِّفاً شعره الأسود للخلف، ومقيد اليدين والقدمين، ولم ينظر حتى للصحفيين أو موظفي المحكمة حتى تم استدعاؤه من قِبل القاضي.
وأُعيد الدوسري بعد الجلسة إلى سجن لوبوك، وعُزل عن بقية السجناء، غير أنه سُمح له ببعض وسائل الترفيه كالمراسلة واستخدام المكتبة ولقاء الزوّار، لكنه ممنوع من مشاهدة التلفزيون.
وكانت هيئة محلفين اتحادية في مدينة لوبوك في ولاية تكساس الامريكية قدمت تهمة وحيدة للطالب السعودي خالد علي الدوسري 20 عاما وهي محاولة الحصول على اسلحة دمار شامل وكانت وزارة العدل الامريكية اعلنت ان المتهم دخل الى الولايات المتحدة عام 2008 بتأشيرة طالب نظامية وألقي القبض عليه يوم 23 فبراير الماضي من قبل ضباط في مكتب التحقيقات الاتحادي في تكساس وذكرت الوزارة في تقريرها أن الطالب اتهم بشراء مواد كيميائية ومعدات لصنع شحنة ناسفة وحدد عددا من الأهداف المحتملة منها منزل الرئيس السابق جورج بوش وتفجير سدود ومصادر طاقة امريكية نووية .
من جهة اخرى اجرى الدوسري اتصالا هاتفيا مع اسرته بالرياض بعد تنسيق مع المحامي الامريكي المكلف بالقضية وثمن قيام السفارة السعودية في واشنطن بتكليف محام للدفاع عنه.

12 ألف مريض بالسرطان بالمملكة و الشرقية بالمركز الثاني<<جاتنا عين لان عندنا بحر<<الله يشفي كل مريض يارب
عبد العزيز مخزوم ـ الدمام
كشف مدير عام الإدارة العامة للأمراض غير المعدية بوزارة الصحة الدكتور محمد بن يحيى صعيدي لـ»اليوم» : عن إحصائية مرض السرطان الأخيرة بجميع أنواعه في المملكة وفقا للسجل الوطني للأورام و التي وصلت لأكثر من 12 ألف حالة مشيرا إلى أن مرض سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا بين السيدات

إحدى حملات فحص السكري
و لا يزال في المقدمة الأمراض السرطانية بنسبة 24 بالمائة أما في الرجال فسرطان القولون هو المنتشر و يعتبر في المقدمة مؤكدا أن المنطقة الشرقية لاتزال تحتل المركز الثاني في الإصابة بأمراض السرطان ، ونصح صعيدي بالفحص المبكر لجميع الأمراض و منها السرطان لكي يتم علاجها منذ البداية مشيرا إلى أن وزارة الصحة تعمل على استراتيجية لمكافحة السرطان وسرطان الثدي بصفة خاصة من خلال اللجنة الوطنية للسرطان و التي ستنتهي من أعمالها في القريب العاجل لوضع الاستراتيجية الشاملة كما أن الوزارة تعمل أيضا على مكافحة مرض السرطان وذلك من خلال سعيها و رغبة في تنظيم الجهود و الاستفادة من الخبرات المتوفرة في مختلف القطاعات الحكومية و الأهلية النشطة في هذا المجال للتوعية بالفحص المبكر للسرطان .

داء السكري يعتبر من الأمراض المنتشرة في المملكة حيث وصلت نسبة الإصابة بداء السكري حتى أكثر من 14 بالمائة وتعتبر هذه النسبة عالية ونعمل حاليا على مكافحة هذا المرض
كما أكد الدكتور الصعيدي «أن داء السكري يعتبر من الأمراض المنتشرة في المملكة حيث وصلت نسبة الإصابة بداء السكري أكثر من 14 بالمائة وتعتبر هذه النسبة عالية ونعمل حاليا على مكافحة هذا المرض والتركيز على عوامل الخطورة والتي هي السبب الأساسي في الإصابة بهذا المرض ، مشيرا إلى وجود نسب و إحصائيات أخرى لم يتم اكتشافها حتى الآن ويهدد أصحابها الخطر ، و أضاف الصعيدي أن الوزراة تشدد على الفحص المبكرللسكر و اكتشافه لسرعة علاجه مشيرا إلى أن أهم عاملين من عوامل الخطورة للإصابة بداء السكري هي الغذاء و النشاط البدني حيث أنه يجب على الشخص أن يدرك فائدة الغذاء الصحي و ممارسة رياضة المشي لأهميتها في التقليل من الإصابة بهذا المرض و ليتحول إلى نمط يومي حيث ستطلق وزارة الصحة خلال الأسابيع المقبلة حملة الغذاء و النشاط البدني بعنوان( صحتك بالدنيا ) و التي يدشنها وزيرالصحة الدكتور عبد الله الربيعة و سوف تستمر لمدة عام في جميع مناطق المملكة و تحتوي الحملة على الكثير من الأنشطة التثقيفية و التوعوية للمجتمع لنشر الثقافة الصحية بالإضافة للمحاضرات و الندوات .
و أضاف الدكتور صعيدي أن خطة المملكة تساير خطط منظمة الصحة العالمية لمكافحة السكري و كذلك اســتراتيجيات جمـعية الصحة العالميـة التي تضمـ وزراء الصحـة في العالم و ذلك بالتعـاون القائم بين منظمة الصحـة العالمية ووزارة الصحة في المملكة على مختلف المجالات الصحية و خاصة في مجال مكافحة السكري حيث أن هـذا التعاون يهدف لتقديم المساعدة التقنية للمملكة و إيجاد نظام فعال لمكافحة السكري يكون مثالا يحتذى على المستوى الدولي .


« التعليم « تنفي فتح المدارس الخميس عوضا عن السبت<<اجل يقولون اجازة اليوم الوطني السبت الجاي
دغش السهلي ، جعفر الصفار -
نفت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الشائعات التي انطلقت في المواقع والمنتديات حول تعويض دراسة يوم السبت الماضي بيوم الخميس المقبل مؤكدة عدم صحة الخبر مطلقاً.


وأشار مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) فهد العنزي عدم صحة الخبر، مشيرا إلى أن الإدارة لم تتخذ أي قرار بهذا الشأن نهائياً وأن الكلام المنسوب إليها والذي يتم تداوله عبر بعض المواقع الإلكترونية غير صحيح ، وكانت عدد من المواقع والمنتديات الإلكترونية تداولت خبر نية إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تمديد الدراسة حتى يوم الخميس المقبل وذلك للتعويض عن يوم السبت الماضي الذي تغيب فيه الطلاب عن الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية.
من جهة أخرى انتشرت شائعات بين قطاع كبير من المعلمين والمعلمات بحفر الباطن تفيد بأنه سيتم حسم يوم السبت الماضي من رواتبهم لتغيبهم عن العمل رغم تعليق الدراسة رسميا بسبب العاصفة الترابية التي ضربت حفر الباطن في المملكة في هذا اليوم . وكان المعلمون قد تلقوا رسائل جوال وأكدوا أن مصدرها مديرو ومديرات مدارس وتضمنت الرسائل طلب الحضور إلى المدارس والتوقيع على الحضور في هذا اليوم خاصة بعد إنتشار فرق متابعة نسائية من الإشراف التربوي تقوم بحصر المعلمات المتغيبات ، وقال الناطق الإعلامي للتربية والتعليم بحفر الباطن زبن الشمري إن تعليمات الوزارة التي أعلنت في وسائل الإعلام الرسمية واضحة وصريحة بتعليق الدراسة في عدد من المناطق والمحافظات بالمملكة ومنها حفر الباطن ، وأكد الشمري أنه لن يتم محاسبة أي معلم ومعلمة لم يحضر للعمل يوم السبت الماضي مشيرا في الوقت نفسه على ضرورة قيام مديري ومديرات المدارس بتفعيل الصلاحيات الممنوحة لهم من قبل سمو وزير التربية والتعليم فيما يتعلق بالأحوال الجوية والحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات وزملائنا المعلمين والمعلمات .
يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت تعليق الدراسة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية يوم السبت بعد التنسيق مع الجهات المعنية نظراً لاستمرار موجة الغبار، وأوضحت أن على إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التي تتعرض لموجة الغبار ممارسة الصلاحيات المفوضة لمديري التربية والتعليم بتعليق الدراسة أو استمرارها بعد التنسيق مع الجهات المعنية وفق ما تقتضيه الحاجة.



«الخدمة المدنية» تعطل أحلام السعوديات.. ودول الخليج تحققها<<اي والله انا شكلي بروح قطرتدرون ان راتبي بقطر يصير 20 الف
غنية الغافري ـ

ارتسمت الابتسامة العريضة على شفاه سعوديات، عقب تخرجهن في الجامعات، فبينما حلمت «سعاد» أن تصبح طبيبة، كانت «فاطمة» تنتظر أن تقف أمام طالبات كثر، تعلمهن قواعد النحو والصرف، على الجانب الآخر، رسمت «منى» صورة جميلة لأسرتها الفقيرة، بأن الغد سيكون أفضل من اليوم، بعد أن تجد وظيفة مناسبة، تضمن للأسرة دخلاً جيداً، بيد أن أحلام الفتيات تبخرت، عندما لم يجدن وظائف شاغرة في وزارة الخدمة المدنية، وعثرن عليها في دول خليجية أخرى، رحبت بالسعوديات، قابلتهن بالعمل الجاد والعيشة الكريمة والوجه الحسن..

خريجات سعوديات ليس لديهن نصيب في وظائف الخدمة المدنية (اليوم)
بعد تخرج مريم س في الجامعة، ظلت قابعة في البيت لمدة ست سنوات، لم تترك بابا إلا وطرقته، وكانت أسرتها تتطلع أن تفتح لهم بعد تخرجها بابا من السعادة والرفاهية، غمرتها السعادة عندما علمت بالتقديم للتدريس في دولة قطر، والمميزات التي ستحصل عليها في تلك الوظيفة، فكرت مليا، لكن المسافة التي تقطعها من الأحساء إلى الدوحة، مشابهة تماما للتي تقطعها زميلتها إلى قرية نائية في المملكة، بل ربما أقرب قليلا، حزمت أمتعتها وتوجهت إلى مدرستها الجديدة، بعد أن أخذت أوراق قبولها، ولم تكن قطر بعيدة بثقافتها وعاداتها عن الأحساء، كما تقول مريم، بل وجدت كل ترحيب واحترام، وكأنها في السعودية، لم تفكر يوما في معاودة المحاولةوالعودة للتقديم في ديوان الخدمة المدنية بالمملكة، وكل ما تنتظره زوج قطري تستقر معه في الدوحة.

أشعر أنني في بلدي، وكل ما كنت أخافه، تلاشى تماما، لا سيما وأنني أعتبر البيئة القطرية مشابهة للحياة والبيئة السعودية المحافظة، وكل ما يربك حياتي حاليا هو ارتباطي واستعدادي للزواج في المملكة
كل اسبوع
أما زميلتها حصة. ح، فعاشت في مدينة الدوحة مع خالتها المتزوجة من قطري، ويحضر أخوها كل اسبوع لإعادتها إلى عائلتها في الخبر. وتقول حصة: «العمل متعب جداً، والمشوار الإسبوعي طويل، لكنني أشعر بالسعادة، لحصولي على وظيفة وأداء رسالتها، التي طالما انتظرتها»، مضيفة أن «معظم زميلاتي عملن في مدارس خاصة، براتب 1500 وأجد نفسي الأوفر حظا منهن كما أعتقد».


أما ل. ناصر، فتحمل هم الطريق، يومياً، وتخشى مخاطره وتأخرها المستمر، بالرغم من ارتياحها للعمل مع زميلاتها القطريات ووجود عوائل سعودية كثيرة هناك، وتقول: «أشعر أنني في بلدي، وكل ما كنت أخافه، تلاشى تماما، لا سيما وأنني أعتبر البيئة القطرية مشابهة للحياة والبيئة السعودية المحافظة، وكل ما يربك حياتي حاليا هو ارتباطي واستعدادي للزواج في المملكة، مما سيضطرني لترك العمل في قطر، بل أشعر أحيانا بأنني سأفقد جزءاً مهماً من حياتي»، مشيرة إلى أن «كل مشاكل العمل استطاعت مديرتي تذليلها لي، فهي متعاونة تماما وتقدر الظروف».
وتقول «ح. ر»، المعلمة في الكويت «جئت لمنطقة الخفجي من الحدود الشمالية للمملكة، عندما علمت بفتح باب القبول على وظائف تعليمية في الكويت، وحرصت على تقديم ملفي هناك، وبعد إخفاقي مرات عدة، في المقابلة الشخصية، تم قبولي للتدريس في منطقة أم الهيمان القريبة من الخفجي، واستأجرت شقة لي ولأبنائي، واستطعت أن أعوض معاناة 7 سنوات، كنت أقدم فيها أوراقي لوزارة الخدمة المدنية في المملكة، التي لم تسمح لي الفرصة بالحصول على وظيفة معلمة».
وتحكي «ع.الشمري» عن معاناتها مع ديوان الخدمة المدنية، وتقول: «لم يحالفني الحظ في إيجاد وظيفة مناسبة من خلال مكتب الخدمة المدنية، وبعد زواجي من مواطن كويتي، وتقديمي بطلب وظيفة في الكويت، حصلت على فرصة وظيفية بحمد الله، وسكنت هناك».وتختلف معاناة «ن .القحطاني» عن معاناة الأخريات، وتقول: «معاناتي يومياً متجددة، فحال وصولنا للجمارك، ونزولنا من الباص للتطبيق، ونظرا لأعدادنا في الباص، نصل إلى المدارس متأخرين وفي وقت الظهيرة، واحيانا نواجه زحمة في الجمرك، وأحيانا نقضي وقتا ضائعا لتبديل موظفي الجمرك، ونصل إلى منازلنا تقريبا بالتزامل مع أذان العصر»، مطالبة «زميلاتي الجوازات بإيجاد مسار للموظفين أمثالنا، أسوة بالمسار المخصص لمن يحمل بطاقة المنطقة المقسومة».

أبواب المحلات
وتقول «م .س» إنه «في الآونة الاخيرة، انتشرت إعلانات سائقي الباصات إلى مناطق الكويت بشوارع الخفجي، وعندا أبواب المحلات التجارية، والمكتبات وأرقام جوالاتهم، وعند الاتصال بهم، يغالون بالسعر، فمنهم من يطلب 1000 ريال شهرياً، ومنهم من يطلب 1500 ريال، وفي بعض الأحيان اذا كانت السيارة حديثة ومكيفة ومجهزة بعجلات جديدة، يرفع السعر إلى 1800ريال».


أكبر حفاظ القرآن بجدة.. ستيني لا يتحدث العربية<<ماشاء الله الله يباركـ فيكـ ويجعلنا مثلكـ



جدة - ياسر الجاروشة
الشيخ محمد عبدالقدوس صديقي معجزة قرآنية أذهلت المهتمين بالشأن القرآني حيث انه أتم حفظ القرآن الكريم في عامين رغم انه ابن الخامسة والخمسين عاما ولا يجيد التحدث باللغة العربية.
بداية القصة حين انضم الشيخ محمد لحلقات شيخه محمد شبير حبيب المعلم بمركز الأخوين المسائي بجمعية القران الكريم بجدة والذي قال: حين جاءني الشيخ محمد أدركت بأنه لن يكون حافظا عاديا وحسب فقد رأيت في عينيه شغفا ورغبة كبيرة في حفظ كتاب الله وانه لا يريد الحفظ وحسب بل التفوق أيضا وقد كان مجدا وأثمر هذا الجد بتتويجه اكبر حافظ لكتاب الله في جدة العام الماضي وبتقدير ممتاز. وأضاف: لا استغرب هذا فالشيخ لديه 9 من الذكور والإناث جميعهم من أبناء حلقات تحفيظ القرآن وبعضهم سبقه للحفظ تحقيقا لرغبته ورغبة والده -رحمه الله-.
وعن خطته المستقبلية وأمنيته أوضح انه يسعى الآن لنيل الإجازة في القراءات وحلمه أن ينشر ويعلم كتاب الله لكل أبناء المسلمين والذين حثهم على التمسك بكتاب الله وان يعرفوا أنهم يحفظون أعظم كتاب فكلام الله عظيم وشرف للمسلم أن يحفظه.
الإفراط في تناولها يضر بالجسم ونقص الكالسيوم قد يؤثر في نمو الأطفال

الفيتامينات والمعادن ... الغذاء يغني عن الدواء !<<حيرتونا ناكل والا ماناكل


الخضار الورقية غنية بالفيتامينات
د.عبدالله بن ابراهيم السدحان
تؤدي الفيتامينات والمعادن أدوارا مهمة في العمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، حيث تشترك مع عناصر غذائية أخرى كفريق عمل لأداء عمليات حيوية داخل الجسم، مثل مساعدة الكروهيدرات والدهون والبروتين على إنتاج الطاقة، أو المساعدة في تصنيع البروتينات أو بناء العظام، وكذلك في المساعدة على العمليات الذهنية والتفكير وغير ذلك من العمليات المهمة. فالجسم يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن بكميات قليلة جدا مقارنة بالكربوهيدرات والبروتينات والدهون، لهذا يطلق عليها اسم العناصر الغذائية الصغرى، ولكن دورها كبير ومهم جدا للجسم، فرغم أنها لاتمدنا بالطاقة بشكل مباشر، إلا أن لها دورا رئيسيا لإنتاج الطاقة، إضافة إلى تنظيم العديد من العمليات الأخرى داخل الجسم.
الفيتامينات
تنقسم الفيتامينات إلى مجموعتين: فيتامينات قابلة للذوبان في الماء وفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وهذا التقسيم بناء على خاصية بهما، وهو كيفية وجودها في الغذاء وطريقة انتقالها داخل الجسم.
الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء هي فيتامينات (ب) وفيتامين (ج)، وهي تنتقل في تيار الدم وفي الغالب لاتختزن داخل الجسم، وعادة يستخدم الجسم منها مايحتاجه، ثم يخرج الكمية الزائدة عن طريق البول، ونظرا لأنها لاتختزن في الجسم، لذلك فإننا في حاجة لإمداد دائم ومنتظم من الغذاء. بينما الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون -فيتامين (أ)، فيتامين (د)، فيتامين (ه)، فيتامين (ك). حيث ترتبط هذه الفيتامينات بكيمياء الجسم، وهذا من أهم الأسباب لحاجة جسم الإنسان لمقادير معتدلة من الدهون في اختياراته الغذائية. وتتميز الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون بقدرة جسم الإنسان على تخزينها داخل شحوم الجسم، ولهذا فإن استهلاك مقدار هائل من أي من الفيتامينات الذائبة بالدهن لمدة طويلة (عادة بتناول المكملات الغذائية) قد يكون ضارا على الجسم، وعلى سبيل المثال فإن فيتامين (أ) وفيتامين (د) قد يتراكمان إلى مستويات سامة.





الفيتامينات والمعادن لها دور رئيسي لإنتاج الطاقة وتنظيم العديد من العمليات في الجسم




مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات
رغم أن الجسم يُخرج الكميات الفائضة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، إلا أن الاعتدال في تناولها مطلوب، فعند تناول كميات كبيرة من فيتامين (ج) من المكملات الغذائية،قد يؤدي إلى عبء زائد على الكليتين، وقد يتسبب في تكوين حصيات الكلى، إضافة إلى الإسهال، كما أن زيادتها قد تؤدي إلى تغطية نتائج تحليل البول عند فحص مدى الإصابة بمرض السكري، بينما الإفراط في تناول فيتامينات (ب) من خلال المكملات الغذائية قد يكون هو الآخر ضارا، فالإفراط في تناول النياسين قد يتسبب في حدوث توهج وسخونة بالجلد وطفح أو تلف الكبد، بينما الإفراط في تناول البايريدوكسين -فيتامين (ب6)-وعلى مدى فترة زمنية طويلة فإن هذا قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، كما أن الإفراط في تناول الفولات (حمض الفوليك أو الفولاسين) قد يؤثر على عمل بعض الأدوية ، بينما الإفراط في تناول حمض البانتوثينيك قد يؤدي إلى حدوث إسهال أو احتباس السوائل في أحيان أخرى.




الجسم يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن بكميات قليلة جدا




المعادن
قد يرتبط في أذهاننا مصطلح المعادن بالصخور، ولكن بالنسبة لأجسادنا فإن المعادن من المجموعات والعناصر الغذائية الضرورية جدا، والتي يحتاجها الجسم لتنظيم عملياته الحيوية أو لتكوين بنيانه، فهي تساهم في تنظيم مالايعد ولايحصى من العمليات الحيوية التي تحدث داخل أجسامنا، فمثلا تنظم المعادن توازن السوائل والانقباضات العضلية والإشارات العصبية. ورغم أن المعادن لاتشكل سوى 4% من وزن جسم الإنسان، إلا أنها تمنح الجسم هيكله من خلال العظام، وتبني الأسنان، كما أنها مكون رئيسي في بناء العضلات والدم وغيرها من أنسجة الجسم.
تتميز المعادن بأنها لا تتأثر بالحرارة، وعندما يحترق الطعام بشكل كامل لايتبقى منه سوى الرماد، وهو في واقع الأمر محتوى الغذاء من المعادن.
تنقسم المعادن إلى فئتين، هما المعادن الرئيسية والمعادن الصغرى، وهذا وفقا للمقدار الذي نحتاج إليها، وبصرف النظر عن كميتها، فإن جميعها عناصر أساسية.
يحتاج الجسم إلى المعادن الرئيسية بنسبة تزيد عن المعادن أو العناصر الصغرى، إذ يوصى بتناول أكثر من 250ملليجراماً من كل منها يوميا، وتقع عناصر الكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم ضمن هذه الفئة إضافة إلى ثلاثة عناصر الكتروليتية وهي الصوديوم والكلور والبوتاسيوم. بينما لايحتاج الجسم إلى المعادن الصغرى إلا بمقادير ضئيلة – أقل من 20ملليجرام يوميا من كل منها – وأهمها الكروم والنحاس والفلور واليود والحديد والمنجنيز والزنك.
تُمتص جميع المعادن في الأمعاء، بعدها تنتقل عن طريق الدم فتخزن بعدة طرق داخل الجسد، فالبعض منها ينتقل مباشرة داخل تيار الدم نحو الخلايا، وأي فائض يخرج من الجسم عن طريق البول، بينما البعض الآخر يتحد مع البروتينات فيصبح جزءا من بناء الجسم، ونظرا لأنها تختزن فإنها قد تكون ضارة إذا كانت الكميات المتناولة كبيرة جدا واستمر تناولها لمدة طويلة.
فعلى سبيل المثال فإن عدم حصول الأطفال على كمية كافية من الكالسيوم قد يؤثر على نموهم، والنقص الشديد قد يمنع الأطفال من بلوغ طولهم المفترض، بينما النقص الطفيف قد يؤثر على كثافة العظام وفقدان النسيج العظمي وزيادة مخاطر هشاشة العظام، وفي الجهة المقابلة فإن الإفراط في تناول جرعات الكالسيوم ولمدة طويلة إلى الإصابة بحصيات الكلية وإلى فشل الوظائف الكلوية، كما قد تعوق امتصاص باقي العناصر الأخرى كالحديد والمغنسيوم والزنك، وهذه المشاكل نتيجة للإفراط في تناول مكملات الكالسيوم الغذائية وليس نتيجة تناول الحليب أو الأجبان وغيرها من الأغذية الغنية بالكالسيوم، علما بأنه من غير المحتمل حدوث آثار عكسية على النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس واللاتي لايتناولن إستروجين تعويضيا، وكذلك على الكبار الذين تجاوزوا سن الخامسة والستين عاما.


يتهم شقيقه بتعذيب طفله حتى توفى « دماغيا »<<حسبي الله ونعم الوكيل الله لايضيع حقكـ
علي ضباح - جازان :
شهدت جازان حادثا بشعا تسبب فى وفاة طفل يبلغ من العمر عامين " دماغيا " عقب تعرضه للتعذيب وتحقق الجهات الأمنية فى الحادث . واتهم مواطن شقيقه بتعذيب ابنه وقال المواطن " م ح ع " لـ " اليوم ": إنه بعد خروج شقيقه من السجن قام بأخذ ابنه من جدته التى كانت تقوم بتربيته وبعد أيام قليلة شاهد آثار تعذيب على جسد الطفل .

الطفل يرقد فى حالة سيئة بالمستشفى
وتمت إحالته لمستشفى الملك فهد المركزي وأبلغه المسئولون بالمستشفى أن الطفل متوفى دماغيا فواجه والده بالواقعة فأخبره بسقوطه من نافذة السيارة وأكد المواطن أنه قام بإبلاغ الجهات الأمنية بالحادثة متهما والده بتعذيب طفله ،وأوضح مدير جمعية حقوق الإنسان بجازان الدكتور أحمد البهكلي أنه بمجرد تلقيهم الشكوى قاموا بمتابعة الحالة وتمت متابعة حالة الطفل وهو منوم بمستشفى الملك فهد وهو في حالة حرجة وبين البهكلي أن هناك آثار تعذيب بسجائر على كافة أنحاء جسده وبه آثار ضرب على كافة أنحاء جسده مشيراً إلى أنه تم التوجيه بالقبض على الجاني ومشدداً أنه لا بد أن يقدم للعدالة وأن يأخذ جزاءه، وأضاف أن جمعية حقوق الإنسان مهتمة بهذه الحالة واصفا القضية بأنه أسوأ قضية تمرّ عليهم , وبالنسبة لتجريم أب الطفل قال: هناك جهات قضائية هي من تجرّم الجاني والقضية مازالت في بدايتها. وأوضح الناطق الإعلامي لإدارة الشؤون الصحية بمنطقة جازان جبريل بن يحيى القبي أن مستشفى الملك فهد المركزي استقبل الطفل في الطوارئ بعد تحويله من مستشفى صبيا العام على أثر " ادعاء تعرضه لحادث مروري" مشيرا إلى أن الطفل حضر في غيبوبة ولا يستجيب للمؤثرات الخارجية والعلامات الحيوية للطفل غير مستقرة وتم إجراء إنعاش قلبي رئوي وتنويمه بقسم العناية المركزة بعد إجراء الفحوصات وتبين من خلالها أن الطفل يعاني من سحجات ظاهرية بالوجه والرأس والصدر كما تبين من خلال الأشعة المقطعية للمخ وجود ارتشاح في الخلايا وكدمات داخلية بالمخ والتقارير الطبية الأخيرة الصادرة من الاستشاريين المشرفين للحالة تبين وفاة الطفل دماغيا ولا يزال تحت أجهزة التنفس الصناعي ومنشطات القلب.



سواليف
محمد البكر
أحاول أن تكون هذه السواليف حاملة لهموم أكبر شريحة من المجتمع. فالقضايا العامة لها الأولوية على القضايا الخاصة،
ومع ذلك فهناك قصص وقضايا لمحتاجين ملحة تجبر الكاتب على طرحها، فلعل وعسى أن يأتي الحل وتنتهي المعاناة. فو الله إن الإنسان ليشعر بأقصى درجات السعادة عندما يكون سبباً في رفع ظلم أو تحقيق حاجة أو إيقاف ألم.
أحد القراء مصاب بالعجز المؤقت يتلقى معونة من الشئون الاجتماعية وفق ذلك، وهو محروم من بدل غلاء المعيشة ومن تسديد فاتورة الكهرباء وليس لديه سكن ومسؤول عن أبناء وبنات مازالوا يدرسون، وصحته في تدن مستمر بموجب التقارير الطبية ناهيك عن أن بعض بناته يحتجن لمتابعة صحية مستمرة ولا أحد يريد توظيفه بسبب تلك الظروف، وقد انقطعت به السبل فلم يعد يعرف أين يذهب وإلى من يتكلم.
هو لا يريد قصراً ولا حتى سيارة، بل يتمنى تثبيته في معونة الشؤون الاجتماعية.
لكم أن تتصوروا كم هي هذه الأمنية بسيطة وأحلامه متواضعة رغم ما يهدد مستقبل أبنائه.
يا معالي الوزير: هل يجد هذا المواطن حلاً لمعاناته؟ وهل يسمع منك خبراً يجدد آماله؟ فالقضية ليست في حاله، بل في مستقبل بناته..
ولكم تحياتي.


المرأة والراتب
خالد ابو راشد
من قال إنه يحق للزوج أو الأخ أو حتى الأب أن يعتدي على راتب المرأة؟
المرأة لها ذمة مالية مستقلة مثلها مثل الرجل وبالتالي إذا ما التحقت بعمل ما تتقاضى عليه أجرا فهذا الأجر أو الراتب حق خالص لها لا يحق لأي كان أن يعتدي على هذا الحق (الراتب) أو أن يجبرها على دفعه له أو جزء منه.
ومناسبة هذه المقالة أن كثيرا من التساؤلات تم طرحها مؤخرا بشأن أن بعض الأزواج يجبرون زوجاتهم على تسليمهم رواتبهن مقابل السماح لهن بالعمل أو لأي أسباب أخرى وكذلك الأمر بالنسبة لبعض الآباء وأحسبهم قلة بإذن الله.
بل والأدهى والأمر أنه نما إلى علمي أن هناك أحد الآباء يرفض زواج ابنته بسبب تمسكه بالراتب، وآخر اشترط على العريس أن يتنازل عن راتب عروسه لوالدها مقابل موافقة الأب على زواج ابنته. ولكم أن تتخيلوا أن العريس ووالد العروس يتفاوضون بشأن الراتب والذي هو حق خالص لصاحبته ودون حتى إشراكها في الأمر. وأوضح أن كل ما سبق اعتقادات وتصرفات خاطئة تماما كون أن الراتب حق للمرأة تتصرف فيه كيف تشاء فإن أرادت هي ومن تلقاء نفسها ودون جبر أو إكراه بأن تشارك زوجها مثلا في مصروف المنزل وأعباء الحياة أو أن تساعد والدها ماديا فجزاها الله خيرا وهذا أمر جدا محمود، وأما إذا أرادت الاحتفاظ به لنفسها فهذا حقها لا منازع لها فيه، وأي اعتداء على راتبها باطل.

























فإِلى متى يَمْضي الزما * نُ وأنتَ في الآثام سادرْ
ما أنتَ في هذي الحياةِ * سوى قليلِ الخلدِ عابرْ
فاعملْ على كسبِ المثو * بةِ إِنها زادُ المسافرْ
والمرءُ فانٍ ليس يبـ * ـقى خالداً إِلا المآثرْ


هاشم الرفاعي


............

قراءهـ ممتعهـ أتمناها لكمـ

دعواتكمـ بالشفاء لوالدة عادل ومرضى المسلمين
بالتوفيق لي ولكمـ وللهلال

  #2  
قديم 29/03/2011, 11:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
وعليكم السلام والرحمة
صبحك الله بالرضى والعافية يا رب

تسلمين على مجهودك يا الغالية ماقصرتي


تحياتي لك
  #3  
قديم 29/03/2011, 12:01 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صـمـت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/05/2010
المكان: ’،’,~’، فــي احـلى و اجــمــل وأرق ســطـح فـي الرياض
مشاركات: 1,593
بدرررررررررررري<~ صآآر يمؤؤؤن

يعطيك الف عااافيه

واهم الاخبار خبر الدوسري الله يفك اسره

يعجبني فيه ثقته و كنت عارف من يوم شفت صوره من قبل

انه واااثق من نفسه و وااااثق من قضيته

و خذوهااا مني

رآآآآآح تتعبون معآآآآه

فأ حسن لكم اطلقو سرآآآحه
  #4  
قديم 29/03/2011, 12:19 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
وعليكم السلام والرحمه
شكرا لك أختي طفله ع الأخبار الله يعافيك
بالتوفيق
  #5  
قديم 29/03/2011, 02:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
الدوسري يمثل أمام المحكمة للمرة الثانية بتهمة اغتيال بوش

الله يفك اسره يارب


ياهلا والله فيك اختي طفلة خانها التعبير
مشاء الله نقل وتغطية روعه وفي قمة التميز
الله يسلمك يارب
  #6  
قديم 29/03/2011, 02:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
وعليكم السسسسسلام

شــكرا ع الاخبـار

تحياتي لكي
  #7  
قديم 29/03/2011, 02:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي للابد.
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/04/2010
المكان: بريده
مشاركات: 1,194
يعطيك العافيه ..

على الاخبار ..
  #8  
قديم 29/03/2011, 05:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ T H U N A Y A N
تقني مميــز
تاريخ التسجيل: 23/05/2006
المكان: على رمـال نـجـد
مشاركات: 7,384
،


لفت نظري خبر استقدام سائق وخادمة لذوي الاحتياجات الخاصة
الله يكون بعونهم


خالد الدوسري
الله يفك اسره

الله يعطيك العافية على المتابعـة الرائعـة لاخبار مجلسنا


،
  #9  
قديم 29/03/2011, 06:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HILALYA ]~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2008
المكان: يارب ان متابعه بصمت لقت لي شي اكتبه ض1
مشاركات: 7,450
.









وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ..
يوووه زمان عن هذا الشي ض1ض1 ..
شكرا لك و1 ..
  #10  
قديم 29/03/2011, 09:12 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
الدوسري يمثل أمام المحكمة للمرة الثانية بتهمة اغتيال بوش
"
"

الله يفك اسره ويرجع لأهله
"
الله يعطيك العافيه يـا( طفله خانها التعبير)
  #11  
قديم 29/03/2011, 09:21 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/01/2010
مشاركات: 797


#

وعليكم السلآلآم ورحمة الله وبركآته ..

يعـآفيك ربـّي " طفله " عـ الآخبــآر ..

" "

#
  #12  
قديم 29/03/2011, 09:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
شكرآ لك طفله ,

لآهنتي ع المتآبعه والنقل ,
  #13  
قديم 30/03/2011, 12:53 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2002
مشاركات: 7,078
الف شكر
والله يعطيكم العافيه
  #14  
قديم 30/03/2011, 01:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكور اخني الله يديك العافية ماقصرتي

- الله يفك اسر خالد الدوسري ويرجعوه لأهلوه سالم يارب

-المعلمات اللي يدرسون في الخارج الله يعينهم ويساعدهم يارب وييسر امرهم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:30 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube