#1  
قديم 28/03/2011, 10:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العـام من الصحف ليوم الاثنين 23/4/1432هـ









اخبار المجلس العـام ليوم الاثنين 23 / 4/ 1432هـ

اعداد : ابو حمود




المدن الليبية تتساقط تباعاً في أيدي الثوار .. وسرت هي الهدف

ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "برنيق " الليبية امس ان الثوار يزحفون باتجاه سرت بعدما سيطروا على البريقة والعقيلة في شرق البلاد اثر انسحاب الكتائب الأمنية التابعة للعقيد معمر القذافي الى راس لانوف.
وقال الموقع ان الثوار حققوا "إنجازا كبيراً وسيطروا على البريقة والعقيلة بعد انسحاب الكتائب الأمنية نحو رأس لانوف".
وأضافت الصحيفة ان الكتائب الأمنية انسحبت " إلى مواقع دفاعية ولاذت بالفرار غرباً أمام زحف مسلحي الثوار نحو سرت ، ما يشير إلى أن المبادرة على الأرض شرق البلاد تتحول مجدداً لصالح الثوار".
وسقط المصب النفطي في راس لانوف شرق ليبيا صباح امس بأيدي الثوار، كما افاد مراسلون لوكالة فرانس برس.
وكانت القوات الليبية الموالية للعقيد معمر القذافي استعادت راس لانوف من ايدي الثوار في 12 اذار-مارس.
وتقع راس لانوف على بعد 370 كلم غرب بنغازي معقل الثوار في الشرق، وعلى بعد 210 كلم من اجدابيا المدينة الاستراتيجية التي سقطت السبت في ايدي الثوار.
وبدت اثار معارك على طول الطريق قرب المصب النفطي. وشوهدت ذخائر تم التخلي عنها ومبنى مدمرا جزئيا.
وتواصل القوات الموالية للقذافي الانكفاء في اتجاه سرت، مسقط رأس الزعيم الليبي.
وقال سكان في مدينة سرت (600 كلم شرق طرابلس) لوكالة فرانس برس ان قوات التحالف قصفت ليل السبت الاحد بعنف هذه المدينة التي بدت اشبه "بكتلة نار".
وقالت سيدة تقيم في المدينة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان "القصف استمر حتى الساعة الخامسة (3,00 ت غ)" على سرت مسقط رأس العقيد معمر القذافي.
واضافت ان القصف كان عنيفا لدرجة ان "الابواب فتحت من الضغط والمدينة اصبحت كتلة نار".
وتابعت ان "سكان المدينة غادروها الى الصحراء خوفا من القصف".
وينوي الثوار الليبيون دفع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي الى التراجع مجددا باتجاه الغرب بعد سيطرتهم على مدينتي اجدابيا والبريقة الاستراتيجيتين في شرق البلاد.
اليمن: المعارضة تحمل صالح مسؤولية فشل مفاوضات نقل السلطة سلمياً

حملت المعارضة اليمنية الرئيس علي عبدالله صالح ومعاونيه مسؤولية فشل المفاوضات بشأن نقل السلطة في اليمن بشكل سلمي. وقال القيادي في المعارضة محمد الصبري ل "الرياض" إن معاوني الرئيس وأقاربه يتحملون المسؤولية لأنهم يبحثون عن ضمانات بعدم الملاحقة القضائية وهي القضية التي أدت الى تعثر المفاوضات. وقال :"يريدون ضمانات ولا احد معني او لديه القدرة على تقديم مثل هذه الضمانات. وحتى وان قدمت محليا من يضمن عدم إثارتها خارجيا."
من جانبه اكد حميد الأحمر الأمين العام للجنة التحضيرية للحوار الوطني أن الرئيس هو من تراجع عن اتفاق التزم بموجبه نقل سلطاته إلى نائبه الجمعة الماضية.
وشدد الأحمر على أن رحيل صالح بات ضرورة، مضيفا: لا نريد خبرة صالح في الحروب والتخريب والقاعدة وتهديد الشعب وإفقاره، وقال في تصريح صحافي: "إن كنت تريد أن تخرج مرفوع الهامة فعجل بالخروج" .وكان الرئيس صالح قال في مقابلة مع قناة "العربية" أمس السبت انه مستعد لتسليم السلطة لكن بشكل مشرف. وكانت مفاوضات برعاية أمريكية وأوروبية قد فشلت مساء السبت بعد أن كانت الأطراف السياسية توصلت إلى اتفاق يقضي بقيام صالح بنقل السلطة إلى نائبة او رئيس الوزراء وتشكيل مجلس انتقالي وحكومة وحدة وطنية ولجنة وطنية لتعديل الدستور.
وأثارت تصريحات صالح عبر "العربية" والتي هاجم فيها المعارضة والقبائل وقال ان اليمن قنبلة موقوتة وحذر من وقوع أعمال عنف وشكك في قدرة معارضيه استلام السلطة. وبعد انتهاء المقابلة خرج الآلاف إلى ساحات الاعتصام بصنعاء لفرض حديث صالح وهتفوا " الشعب يريد إسقاط النظام.... ارحل.. ارحل ". وأكد الشباب المعتصمون انه ليس أمام الرئيس إلا الرحيل. وأعلن المعتصمون في ساحة التغيير بالعاصمة رفضهم لأي مبادرة لا تنص صراحة على التنحي الفوري ل " على عبدالله صالح وأبنائه وأقاربه " . وأعلن المعتصمون بساحات التغيير في بيان تم تلاوته من على منصتهم رفضهم لأي مبادرات أو أفكارا لا تتضمن صراحة الرحيل الفوري للرئيس صالح وأقاربه وأركان نظامه الآخرين على حد سواء. وأكدوا أنهم يرفضون بشكل واضح وقطعي أي تمديد للرئيس ونظامه لأكثر من أسبوع كحد أقصى لتجهيز نفسه لمغادره القصر الرئاسي، إذا ما كان جادا فعلا في ترك السلطة. وعبر المعتصمون عن عدم ثقتهم بأي وعود للرئيس صالح. ودعا المتظاهرون الى حشود كبيرة أيام الاثنين والأربعاء والجمعة.ونفى مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية انباء تنحي الرئيس صالح السبت. ونفي المصدر ما نشرته قناة الجزيرة من أنباء قال انها مغلوطة عن توصل المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك المعارضة إلى آلية لانتقال السلطة تتضمن أربع نقاط من بينها تخلى رئيس الجمهورية عن صلاحيته خلال ستين يوما ونقل السلطة إلى نائبه وتشكيل هيئة وطنية للإشراف على انتقال السلطة.
وقال المصدر لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) :" إن فخامة رئيس الجمهورية أكد مرارا على انتقال سلمي وسلس وديمقراطي وحضاري للسلطة وذلك لن يتأتى إلا من خلال حوار في إطار الشرعية الدستورية والحفاظ على وحدة الوطن وتجنب سفك الدماء, يرتكز على مبادرتي رئيس الجمهورية المقدمة إلى الاجتماع المشترك لمجلسي النواب والشورى والمؤتمر الوطني العام والنقاط الثماني المقدمة من أصحاب الفضيلة العلماء والنقاط الخمس المقدمة من أحزاب اللقاء المشترك وبما يكفل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن وحماية وحدته ومكاسب الثورة اليمنية الخالدة (26 سبتمبر و14 أكتوبر.
الى ذلك دعا الشيخ صادق الأحمر زعيم قبيلة حاشد اكبر القبائل اليمنية تأثيرا شيوخ اليمن أن يقفوا إلى جانب خيارات الشعب ومع مطالب الشباب السلمية الداعية الى تنحي صالح.
وقال الاحمر الذي اعلن انضمامه الى ثورة الشباب الاسبوع الماضي في بيان له مساء السبت إن البلاد تمر بأوقات عصيبة ومخاطر جمة وتلوح في الأفق نذر شر تكاد تعصف بالوطن . واضاف "اليوم نحن نقف في مفترق طرق بين سلطة متشبثة بالكرسي وشعب يتوق إلى التغيير السلمي الذي هو حق أصيل له".
وأهاب بمشائخ اليمن وناشدهم الله ثم الدين والوطن تفهم الأوضاع وتحمل المسؤولية التاريخية حتى لا ينحدر اليمن في مستنقع الفتن، مطالبا من تبقى من المشائخ أن يكونوا مع خيارات الشعب ومع مطالب الشباب السلمية خاصة بعد سفك الدماء.
على صعيد اخر لقي ستة جنود مصرعهم بينهم ضابطين فيما أصيب سبعة آخرون إصابة بعضهم خطيرة أثناء الهجوم على نقطتهم العسكرية أمس الأحد في محافظة مأرب اليمنية. وتضاربت الأنباء حول منفذي الهجوم، ففيما قالت مصادر امنية ان المهاجمين من عناصر القاعدة، قالت مصادر محلية وقبلية ان المهاجمين مسلحين قبليين.


مقتل 12 من قوى الأمن ومواطنين سوريين في اعتداءات مسلحة باللاذقية

اعلنت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد امس ان 12 شخصا قتلوا السبت في اللاذقية شمال غرب سورية بينهم رجلان مسلحان.
وقالت شعبان ان "الحصيلة الرسمية هي عشرة من عناصر الامن ومدنيين، ورجلين مسلحين قتلوا السبت في اعتداءات عناصر مسلحة على اهالي واحياء مدينة اللاذقية" شمال غرب سورية.
واتهمت شعبان "متطرفين بالوقوف وراء الهجوم بهدف اثارة النعرات الطائفية في البلاد".
وتضم مدينة اللاذقية (350 كلم شمال غرب دمشق) مسلمين سنة وعلويين ومسيحيين.
واضافت شعبان ان عنصرين من قوات الامن ومدنيا قتلوا الجمعة في اللاذقية.
وكان مصدر سوري مسؤول صرح امس بأن الاعتداءات التي شنتها عناصر مسلحة على أهالي وأحياء مدينة اللاذقية خلال اليومين الماضيين أدت إلى مقتل عشرة من قوى الأمن والمواطنين ومقتل اثنين من العناصر المسلحة التي جابت شوارع المدينة واحتلت أسطح بعض الأبنية وأطلقت النار عشوائيا على المواطنين وبثت الذعر بين الأهالي.
ونقلت وكالة الانباء السورية "سانا" عن المصدر قوله إن نحو 200 شخص معظمهم من قوى الأمن أصيبوا في هذه الاعتداءات ، مشيرا إلى أن العناصر المسلحة اعتدت على المنشآت والممتلكات العامة والخاصة والمؤسسات الخدمية وكسرت المحال التجارية في مدينة اللاذقية واقتحمت بعض المنازل وروعت المواطنين في بيوتهم.




مقر حزب البعث في نوى بالقرب من درعا بعد احراقه





وأوضح المصدر أن العناصر المسلحة هاجمت أيضا المستشفى الوطني وحطمت عددا من سيارات الإسعاف واعتدت على طواقمها الطبية.
وحسب المصدر:"قام أهالي مدينة اللاذقية في جميع الأحياء والمناطق بالتعاون مع قوى الأمن بالإبلاغ عن أماكن وجود العناصر المسلحة ما ساعد على اعتقال عدد منهم الذين يجري التحقيق معهم لمعرفة دوافعهم وخلفياتهم".
الى ذلك أفرجت السلطات السورية امس عن ديانا الجوابرة التي أجج اعتقالها الشهر الحالي من الاحتجاجات الحاشدة ضد حزب البعث الحاكم في مسقط رأسها درعا.وقال أحد محامي الجوابرة إنها بين 16 شخصا أفرج عنهم امس. وكانوا اعتقلوا بعد أن شاركوا في اعتصام صامت الشهر الحالي للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين و15 طفلا ألقي القبض عليهم في درعا لكتابتهم شعارات تطالب بالحرية على جدران مدارس. لكن الناشطة سهير الأتاسي التي تزعمت الاعتصام الصامت لم تكن بين المفرج عنهم. وكان شارك في هذا الاعتصام 150 من النشطاء وأقارب المعتقلين وكان نقطة تحول في الكفاح من أجل الحريات الديمقراطية في سورية.


«الشورى» يوافق على تعديلات نظامي التمويل العقاري ومراقبة شركات التمويل

وافق مجلس الشورى على تعديلات مواد مشروع نظام التمويل العقاري ومواد مشروع نظام مراقبة شركات التمويل العقاري خلال الجلسة الخامسة عشر التي عقدها برئاسة الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
وقال الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي: إن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول مشروعات أنظمة التمويل المعادة إلى المجلس بموجب المادة السابعة عشرة من نظام مجلس الشورى. وصوت اغلبية المجلس بالموافقة على المواد محل التعديل في نظامي التمويل العقاري ومراقبة شركات التمويل سوى المادة الثالثة في النظامين المذكورين حيث أبقى المجلس على النص السابق للمادة في النظامين اللذين سبق أن وافق عليهما المجلس، فيما يستكمل المجلس في جلسته القادمة الاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء تجاه بقية مشروعات أنظمة التمويل العقاري.
وبين الغامدي أن التباين بين المجلسين تركز في تعديل صياغة بعض المواد بالحذف أو الإضافة أو تعديل بعض العبارات اللغوية، أو مسميات بعض فصول تلك الأنظمة، لافتا النظر إلى أن المجلس حرص على أن تخرج الأنظمة التمويلية على قدر عال من التنظيم الذي يخدم القطاع العقاري في المملكة ويسهم في تنمية وتطوير هذا القطاع الحيوي.
وأشار إلى أن لجنة الشؤون المالية عقدت عدة اجتماعات لدراسة الموضوع ووضع خطة العمل اللازمة لإعداد التقرير وقررت تشكيل فريق عمل من ستة أعضاء وعقدت 12 اجتماعاً لدراسة أوجه التباين بين المجلسين.
وأكد الغامدي أن إصدار هذه الأنظمة يمثل حاجة ماسة لتلبية احتياجات المواطنين من المساكن ويخفف أزمة ارتفاع الإيجارات، إلى جانب أنها تشكل رافدا مهما للجهود التي تبذلها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني في تأمين السكن المناسب للمواطن المتمثلة في أمر خادم الحرمين الشريفين بتأمين خمسمائة ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة بمبلغ قدره 250 مليار ريال، وإنشاء وزارة الإسكان لتتولى تنفيذ سياسات الدولة في مجال الإسكان والإشراف عليه وعلى مختلف الهيئات المعنية بهذا القطاع.
وقال الغامدي: إن مجلس الشورى يسعى من خلال هذه الأنظمة التي بذل فيها جهدا كبيرا على إيجاد البيئة التنظيمية والتمويلية للقطاع العقاري في المملكة، وحث السوق على طرح منتجات تمويلية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وتخدم المواطن في إيجاد حلول لمشكلة الإسكان والتمويل.
ومن أبرز ملامح مشروع نظام التمويل العقاري السماح للبنوك بمزاولة التمويل العقاري بتملك المساكن لأجل تمويلها استثناءً من حكم الفقرة 5 من المادة العاشرة من نظام مراقبة البنوك وفقا لهذا النظام وما تحدده اللائحة، والترخيص لشركات التمويل العقاري وفقا لهذا النظام ونظام مراقبة شركات التمويل، والترخيص لشركة مساهمة أو أكثر لإعادة التمويل العقاري وفقا لاحتياجات السوق، وإصدار المعايير والإجراءات المتعلقة بالتمويل العقاري، ومراجعه نماذج عقود التمويل العقاري التي يصدرها الممولون العقاريون، والتأكد من مطابقتها لتلك المعايير والإجراءات، وتحقيقها للحماية الواجبة للمستهلك والمستفيد، ونشر البيانات المتعلقة بسوق التمويل العقاري ورعاية تطوير تقنيات التمويل العقاري، بما في ذلك تقنيات تيسير تدفق البيانات بين السوقين الأولية والثانوية، وتحديد مبادىء الإفصاح عن معايير تكلفه التمويل وطريقه احتسابه، لتمكين المستهلك من مقارنة الأسعار، ويزاول المملول العقاري أعمال التمويل العقاري بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، فيما تتولى المحكمة المختصة الفصل في المنازعات الناشئة عن عقود التمويل العقاري، كما نص النظام على فرض غرامات مالية على كل مماطل في الوفاء بدينه على ألا تتجاوز تلك الغرامة ضعف ربح الالتزام محل المماطلة لمدتها، وتتكرر العقوبة بتكرار المماطلة.
من جهة ثانية رفض المجلس الشورى أن يترك لأنظمة التمويل العقاري، ومراقبة شركات التمويل، والإيجار التمويلي، والرهن العقاري المسجل تشكيل لجان شرعية بكل شركة أو جهة، محذراً من أن ذلك سيفتح الباب لازدواجية الفتاوى واختلافها من شركة لأخرى مما يشير إلى اقتراح اعتماد لجنة شرعية في مؤسسة النقد العربي السعودي أو رئاسة الإفتاء لضبط هذه الإشكالية، حيث تحفظ المجلس على أن يكون لكل شركة تمويل لجنة شرعية خاصة بها في ظل عدم وجود مرجعية تضبط هذه اللجان الشرعية.
وأعاد المجلس بذلك نص المادة الرابعة من نظام التمويل العقاري "يجب أن يكون التمويل وإعادة التمويل بصيغ وأدوات متفقة مع أحكام الشريعة الإسلامية"، وهي حسب مشروع نظام التمويل المقر سابقاً، ويعني ذلك عدم تأييده لرأي هيئة الخبراء الذي نص على أن تزاول شركات التمويل المرخص لها بموجب هذا النظام، أعمال التمويل العقاري بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية بناء على ما تقرره اللجان الشرعية المشار إليها في المادة الثالثة من نظام مراقبة شركات التمويل.
ومن التعديلات التي رفضها المجلس لهيئة الخبراء نقل المادة التي تنص على فرض غرامة مالية على من تثبت مماطلته في الوفاء بمديونيته من نظام مراقبة شركات التمويل إلى نظام التمويل العقاري.
وشدد المجلس على عدم صلاحية هذا التعديل وأهمية الإبقاء على النص في مكانه في مشروع نظام مراقبة شركات التمويل، مبررا ذلك بأن تطبيق المادة على جميع أنواع التمويل يؤدي إلى الردع عن السلوك المخالف شرعاً وهو المماطلة ودعم اللجوء لاحتساب الفوائد على التأخير وتحديد أوجه صرف هذه الغرامة بما يحقق الصالح العام ويتفق مع الوجه الشرعي في صرفها بدون تقييد.
وأشار المجلس إلى أن نظام مراقبة شركات التمويل هو الحاكم على جميع أنواع التمويل ومنها التمويل العقاري وبقاؤها يكفل تطبيقها بقية أنواع التمويل الثمانية (تمويل الأصول الإنتاجية، تمويل نشاطات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الإيجار التمويلي، وتمويل بطاقات الائتمان والتمويل الاستهلاكي، والتمويل متناهي الصغر وأي نشاط تمويلي آخر توافق عليه مؤسسة النقد) وليس تطبيقها في التمويل العقاري فقط.

سوء الامتصاص ... إمساك وإسهال وتوتر يمكن التخفيف منها بتناول البرسيم الحجازي والشمر !

متلازمة سوء الامتصاص هي عدم أو قصور الجسم في الامتصاص المناسب للمواد الغذائية بمختلف أنواعها وبالأخص المعادن والفيتامينات. ومن المعروف أن الشخص الذي يعاني من مرض سوء الامتصاص يعاني من أمراض نقص الغداء. وهذا المرض ناتج من تعطل وقصور في امتصاص المواد الغذائية وتعثر وصولها إلى مجرى الدم للاستفادة منها. وأعراض سوء الامتصاص تتجلى في حدوث الإمساك أو الإسهال بالتناوب والتعب وجفاف الجلد واضطرابات عقلية وتوتر ووهن في العضلات وتكون الغازات المزعجة ، وأعراض ما قبل الطمث والبراز الدهني الذي يتميز بكثرته وشحوبة لونه ، وزيادة القابلية لحدوث الكدمات ، وقلة الشعر ، ونقص في الوزن ، واضطرابات بصرية وخصوصاً في الليل والذي يشبه العشى الليلي ، ومتاعب في البطن ، وحدوث الأنيمياء. وبعض الأشخاص قد تظهر عليهم السمنة بسبب ترسب الدهون في الأنسجة بدلاً من استخدام الجسم الأمثل لها. وعادة تزداد رغبة الشخص في المزيد والمزيد من الأكل نظراً لعدم أو لسوء الامتصاص. يؤدي سوء الهضم إلى سوء الامتصاص وذلك لأن الطعام إذا لم يتم هضمه جيداً فإن المواد الغذائية الموجودة فيه لا يمكن امتصاصها من جدران الأمعاء.
تشترك عدة أعضاء في عملية امتصاص الغذاء مثل القناة الهضمية مع البنكرياس والكبد والحويصلة المرارية. وهناك بعض العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى سوء الهضم مثل نقص مستوى الأنزيمات الهاضمة والحساسية للأطعمة والوجبات التي تحتوي كميات ناقصة من المواد الغذائية مثل فيتامين ب المركب وأمراض البنكرياس والمرارة والكبد والقنوات المرارية والتي ينتج عنها نقص في العصارة الصفراوية والأنزيمات الأساسية. وقصور عملية هضم الطعام تؤدي إلى حدوث اضطرابات في القناة الهضمية. حيث ان الغذاء غير المهضوم يتعرض لعملية التخمر في القناة الهضمية مما يؤدي إلى تكون الغازات وآلام البطن.
وإذا كان هناك خلل في جدار الأمعاء الذي يتم من خلاله عملية الامتصاص فإن الطعام حتى لو هضم جيداً فإنه لن يمتص من جدران الأمعاء التي قد أصيبت بالتلف نتيجة إصابتها ببعض الأمراض مثل مرض الأحشاء أو داء البطن Celiac disease أو التهاب القولون ، ومرض كرون Crohn's disease والتهاب الردب Diverticulitis وتهيج القناة الهضمية ، وعدم تحمل اللاكتوز والعدوى الطفيلية والقولون التقرحي وتعاطي كميات كبيرة من المشروبات الكحولية ومضادات الحموضة والملينات ويمكن أن يؤدي الإمساك أو الإسهال إلى تلف الأمعاء.
هناك عوامل أخرى تؤدي إلى اضطراب وظيفي في آلية امتصاص الطعام ، هذه العوامل تشمل الوجبات الفقيرة في المواد الغذائية ، وزيادة الطبقة المخاطية التي تغلف جدار الأمعاء ، وانعدام التوازن في زمرة البكتريا المعوية مثل حالات مرض المبيضات Candidiasis واستخدام بعض الأدوية مثل نيومسين وهو مضاد حيوي والكولشيين لعلاج النقرس والكوليسيترامين المخفض للكوليسترول ، وبعض الأمراض كالسرطان والإيدز ويتعرض مرض الإيدز خاصة لمتاعب سوء الامتصاص بسبب الإسهال المزمن وفقدان الشهية للطعام ونمو الكانديدا في القولون ، وانسداد الجهاز اللمفاوي يمكن أن يؤدي إلى سوء امتصاص الطعام.
ويؤدي سوء امتصاص البروتينات إلى حدوث تورم في الأنسجة نتيجة احتجاز السوائل فيها ، ويؤدي نقص معدن الكالسيوم إلى الوهن العضلي ومشاكل الدورة الدموية. ويؤدي نقص الحديد إلى حدوث الانيمياء ، ويؤدي نقص الكالسيوم وفيتامين د إلى هشاشة العظام وتقلصات وارتجافات عضلية مؤلمة. يؤدي نقص فيتامين ك إلى سهولة حدوث الكدمات ويؤدي نقص فيتامين أ إلى مرض العشى الليلي.
ويعتبر مرض نقص الامتصاص عاملاً مساعداً للإصابة بعدد من الأمراض مثل أمراض القلب وتخلخل العظام والسرطان ويسبب ضعف المناعة نتيجة نقص المواد الغذائية الضرورية فإنه يمكن الإصابة بجميع أنواع العدوى. كما أن مرض نقص الامتصاص يعتبر عاملاً لحدوث الشيخوخه.




جذور الطرخشقون




ويجب على المصابين بمرض نقص الامتصاص تناول كميات كبيرة من المواد الغذائية أكثر من غيرهم لتعويض وعلاج وإصلاح المشكلة ولإمداد الجسم بهذه المواد الغذائية. ويمكن إعطاء المواد الغذائية في صورة أفضل يسهل امتصاصها عن طريق استخدام الحقن والسوائل وأقراص الاستحلاب.
علاج متلازمة سوء الامتصاص :
ينقسم علاج متلازمة سوء الامتصاص إلى قسمين هما :
أولاً : العلاج بالأدوية العشبية : يوجد عدد من الأعشاب ذات أهمية كبرى في علاج متلازمة سوء الامتصاص من أهمها ما يلي :
1 البرسيم الحجازي Alfalfa :
يحتوي البرسيم الحجازي على فيتامين ك وبعض المعادن الهامة. وقد تحدثنا عن فوائد البرسيم الحجازي في مواضيع سابقة. هذا العشب يساعد كثيراً على امتصاص المواد الغذائية ويوجد منه مستحضر يباع في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية يؤخذ ثلاثة أقراص قبل كل وجبة.
2 جذور الطرخشقون Dandelion :
تستخدم جذور الطرخشقون على نطاق واسع وخاصة كمقوية للكبد ولإفراز الصفراء. وقد تحدثنا عنه في عدة مواضيع ويوجد منه مستحضر مقنن يباع في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية. يؤخذ منه كبسولتان ثلاث مرات يومياً. حيث يساعد على هضم المواد الغذائية وامتصاصها.
3 بذور الشمر Fennel seeds :
بذور الشمر معروفة بميزتها في عملية الهضم وطردها للغازات وسرعة امتصاص المواد الغذائية والشمر يستعمل كما هو حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل من بذور الشمر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات في اليوم أو يمكن استخدام المستحضر المقنن الذي يوجد في الصيدليات وفي محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ كبسولة واحدة ثلاث مرات يومياً.
4 القراص Nettle :
سبق الحديث عن القراص في عدة أمراض وهو من العقاقير العشبية الجيدة في علاج كثير من الأمراض والقراص يستخدم على هيئة مغلي يؤخذ ملعقة صغيرة من مجروش الأوراق وتغلى لمدة 5 دقائق مع ملء كوب ماء ثم يبرد وتصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم من أجل امتصاص جيد. أو يؤخذ من المستحضر المقنن الموجود في محلات الأغذية الصحية وفي الصيدليات بمعدل كبسولتين ثلاث مرات يومياً.






5 الأشنة الايرلندية Irish Moss :
عشبة بحرية بنية إلى حمراء اللون زاحفة ومتشعبة وذات كفوف مروحية تعرف علمياً باسم Chondrus crispus. الجزء المستخدم النبتة كاملة التي تحتوي على مقادير كبيرة من متعددات السكريد والبروتين والأحماض الأمينية واليود والبروم. تستخدم الأشنة الايرلندية بشكل واسع في الصناعات الغذائية والدوائية ويستخدم عادة في عسر الهضم والتهاب المعدة والعداوي البولية والتهاب المعدة. يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الأشنة وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم يشرب كل المحتويات بمعدل مرتين في اليوم. نظراً لأن الأشنة الايرلندية ترقق الدم فعلى المرضى الذين يتناولون مرققات الدم مثل أسبرين الأطفال أو الورفارين عدم استعمال هذا العشب.
ثانياً: المكملات الغذائية :
1 أسيدوفيلس : تستعمل للاستخلاص وتصنيع كثير من المواد الغذائية. تؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً على معدة خاوية.
2 فيتامين ب المركب ( حقن ) : فيتامين ب المركب يعالج النقص في الغذاء ويؤخذ عن طريق الحقن بمعدل 2 سم3 مرات أسبوعياً أو حسب إرشادات الطبيب.
3 مركب الأحماض الأمينية الحرة : ضروري جداً لأن البروتينات لا تتحلل إلى الأحماض الأمينية اللازمة لكل وظائف الجسم. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر ثلاث مرات يومياً على معدة خاوية.
4 الثوم : ضروري للهضم وتنشيط التئام القناة الهضمية. يؤخذ على هيئة شراب أو حسب إرشادات الطبيب.
5 مركب الفيتامينات والمعادن : يؤخذ لتعويض المواد الغذائية الناقصة بسبب سوء الامتصاص والمعادن تعتبر أساسية لاستهلاك البروتين والفيتامينات. يستخدم حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر ولا يؤخذ معه خميرة البيرة.
6 الأنزيمات المحللة للبروتينات : تقوم بهضم البروتينات وتكسير السكريات والدهون. تستعمل حسب التعليمات المدونة على عبوة المكمل. تؤخذ 3-6 مرات يومياً مع الوجبات أو بينها.
تعليمات هامة يجب اتباعها :
1 تناول كميات كبيرة من الفواكه الطازجة عدا الموالح مثل البرتقال واليوسفي وخلافهما.
2 تناول باستمرار الأناناس الطازج والبابايا وامضغ من 4 إلى 6 حبات من بذور نبات البابايا بعد الأكل.
3 تناول السمك الأبيض المشوي أو المطبوخ بالبخار بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً.
4 اشرب كمية وفيرة من الماء يومياً ما بين 6 إلى 8 أكواب.
5 تجنب منتجات الكافئين حيث أنها تقلل من امتصاص الحديد.
6 ابتعد عن اللحوم فاللحوم صعبة الهضم وتزيد من تكوين الأحماض.
7 لا تتناول منتجات القمح إلا بعد أن تتماثل للشفاء.
8 تجنب استخدام الزيوت المعدنية أو الملينات الأخرى وخصوصاً إذا كنت تستخدمها لفترة طويلة لأنه قد يحدث تلف في القولون.
«طويل العمر» ساهر.. لا ترحم أحداً!

تسعى السلامة المرورية بمفهومها الواسع إلى تبني كافة الخطط والبرامج واللوائح والإجراءات الوقائية للحد من وقوع الحوادث المرورية؛ ضماناً لسلامة الإنسان وممتلكاته، وحفاظاً على أمن البلاد ومقوماته البشرية والاقتصادية، من خلال عناصر السلامة المرورية بمحاورها الثلاثة: المركبة، الطريق، السائق.
ويمثّل نظام «ساهر» وجهاً مميزاً في تحقيق هذه السلامة، ورقي المجتمع وتطوره حضارياً، وتعزيز «ثقافة الالتزام» لدى قائدي هذه المركبات، ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حالياً -وكل ذلك لا خلاف عليه، بل لولا الله ثم (طويل العمر) ساهر ما التزم السائقون، وزادت الحوادث-، ولكن على الجانب الآخر هناك سلبيات واضحة ومستفزة في هذا النظام، أهمها سرعة التنفيذ دون توعية كافية، وتحديد السرعات بما لا يتناسب وطبيعة الطرقات، و»التواجد المزدوج» لسيارات ساهر في الطريق دون أن يفصل بينهما مسافة كيلو واحد.
تحقيق «الرياض» الاستقصائي يبحث اليوم مسيرة نظام ساهر في المملكة بعد عام من تطبيقه، والإيجابيات والسلبيات التي تحققت، ووسائل تطويره بما يخدم أهدافه الجميلة التي يراها البعض أنها انحرفت إلى الكسب المادي.

نظام الكتروني
«ساهر» نظام للضبط الالكتروني باستخدام تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات؛ للتحقق من المخالفة فنياً؛ ثم طلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، وإصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة؛ بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية.



نحتاج إلى «إعادة تحديد السرعات» وإلغاء «مضاعفة المخالفة» ومنع مخالفتين في وقت واحد




وهو نظام دقيق يلتقط صورة واضحة ل»لوحة المركبة» وهي تتحرك بسرعة عالية، كما يستطيع التقاط المركبات المخالفة في جميع المسارات في الوقت نفسه، ويعمل على مدار الساعة، إلى جانب توافره على جهاز الاستشعار لمخالفة تجاوز الإشارة، والتقاط صورة للوحة السيارة والسائق عن طريق الكاميرا الأمامية، وأخذ صورة السيارة وحالة الإشارة عن طريق الكاميرا الخلفية، وتصوير لوحة السيارة والسائق عن طريق الفلاش.
ويتم رصد المخالفة آلياً من الكاميرات للمركبة المخالفة، ويتم إرسال صورة لوحة المركبة المخالفة (لقطع الإشارة أو السرعة)، وتصل المخالفة إلى مركز معالجة المخالفات، ويتم التأكد من المخالفة وإقرارها، ثم الحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات الوطنية، وإصدار المخالفة، وايصالها عن طريق عنوان البريد المسجل لدى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، ويتم السداد عن طريق نظام سداد في الصراف الألي.

نتائج إيجابية للتطبيق
وقال «العميد عبدالرحمن المقبل» -مدير مرور منطقة الرياض مدير مشروع «ساهر»- إن النظام ساهم في خفض نسبة حوادث الوفيات إلى 23% مقارنة بالعام الماضي من نفس الفترة والتي قيس بها النظام بين العام 1430 والعام 1431ه، كما حقق النظام خفضاً في عدد الإصابات إلى نسبة 3%، وخفض نسبة الخسائر الاقتصادية من جراء الحوادث إلى نسبة 20%، مشيراً إلى أن نظام ساهر قد حقق ما نسبته 6 سيارات من أصل 100 سيارة يتم رصدها تخالف نظام السرعة؛ بعد أن كانت تصل إلى 34 في المائة، ونحن هنا لم نحقق ما نصبو إليه، لا سيما أن نسبة المخالفات في أميركا من كل 100 سيارة تصل إلى 0.03 في المائة.




أعضاء من «الشورى» يصفون النظام ب«القاسي»..والمرور يرد: نجحنا!



وأضاف: ان من الإحصائيات التي رصدتها إدارة المرور العام الماضي ان عدد الوفيات في حوادث السيارات بلغ 6458 حالة وفاة؛ فيما بلغ عدد الحوادث 486 ألف حادث خلال عام، وبلغ عدد الجرحى من جراء الحوادث المرورية 36486 جريحا، وتقدر قيمة الخسائر الاقتصادية من جراء الحوادث المرورية أكثر من 13 مليار ريال سنوياً.
وأشار إلى أن الاعتراض على المخالفة المرصودة في حق المواطن مرحب بها، ولدينا في المرور الآلية التي سوف تقنع المواطن بشأن المخالفة المسجلة بحقه بالصورة والوقت والتاريخ، مضيفاً أن المرور يسعى للتحرك السريع لرصد السرعات العالية على الطرق المنفردة لبشاعة الحوادث وجهاً لوجه، والتي يروح ضحيتها أناس أبرياء، ولا ننكر وجود أجهزة جوالات تحدد وجود كاميرات ساهر، وهذا موجود في دول العالم وما يهمنا أن يخفض السائق السرعة وليس رصد تجاوزه للسرعة.




شابان داخل سيارة «ساهر» ينقلان مخالفة سائق إلى مركز معالجة المخالفات في النظام




تغيير سلوك السائقين
وأظهرت نتائج الإحصائيات الأخيرة ل»نظام ساهر» أن هناك تغييراً إيجابياً تحقق في سلوك السائقين أسهم بشكل واضح في زيادة معدل الضبط المروري، ورفع مستوى السلامة المرورية، والحد من أخطر مسببات الحوادث المرورية والمتمثل في السرعة، وإيقاف نزيف الأرواح البريئة والممتلكات التي راحت ضحية تلك الآفة الخطيرة.
وقال العميد المقبل ان إحصائيات المتابعة لنتائج ساهر الصادرة من وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر أظهرت أنه مقارنة بين الأشهر الأربعة لتطبيق النظام من هذا العام وبين الفترة نفسها من العام الماضي؛ سجلت انخفاضاً في عدد الوفيات بنسبة 38%، حيث انخفضت الوفيات من 118 حالة إلى 79 حالة؛ فيما تراجع عدد الإصابات بنسبة 9% من 583 حالة إلى 525 حالة وسجلت أعداد الحوادث انخفاضاً بمعدل 21% من 51959 حادثاً إلى 40900 حادث.
وأضاف أن نظام ساهر حقق انجازاً أمنياً جديداً يضاف إلى الضبط المروري والانخفاض في الحوادث المرورية ونتائجها، حيث استطاع «ساهر» رصد عدد من السيارات واللوحات المسروقة في مدينة الرياض خلال أربعة أشهر، وذلك في إشارة قوية على مستوى الأداء الجيد لساهر في عملية الضبط الأمني والمروري الذي أطلقته وزارة الداخلية قبل أشهر في عدد من مدن ومحافظات المملكة.





كاميرات «ساهر» مزودة بأحدث التقنيات لرصد المخالفين






وأشار إلى أن ما يذكر حول التقاط كاميرا النظام صوراً لراكبي السيارة أمر غير صحيح، وأن لهم الخصوصية الكاملة؛ فكل ما يركز عليه النظام هو رقم اللوحة وقائدها، مشيراً إلى أن مشغلي كاميرات «ساهر» لا يترصد لقائدي المركبات، بل يتم تحديد المواقع التي تكون فيها عادة معدلات السرعة غير نظامية والتي قد تنتج منها حوادث، حيث إن التركيز على مثل هذه المواقع يساهم بمشيئة الله بتقليص تجاوز البعض للسرعة المحددة ويساهم أيضاً بتقليص نسبة الحوادث.
وأبان العميد المقبل أن الكاميرات الموجودة في الأنفاق ليست كلها تابعة للمرور؛ فبعضها قد يكون خاصاً لأمانة الرياض أو وزارة النقل لمراقبة الأنفاق سواء من ناحية تصريف السيول وغيرها من الأمور الخاصة بهم، حيث إن المرور لا يضع كاميرات رصد مخالفات السرعة في الأنفاق أو المنحدرات التي يكون فيها التحكم في السرعة أحياناً أمرا صعبا لبعض قائدي المركبات.


انخفاض كبير في الوفيات والحوادث وقطع الإشارات والسرعة الجنونية





شهادات نجاح
وأكدت النتائج الميدانية التي تحققت في أعقاب تطبيق «نظام ساهر» المروري في مدينة الرياض الحاجة إلى سرعة تعميم النظام في المناطق والمدن والمحافظات المشمولة، وذلك بعد أن أظهرت الأرقام أن هناك تراجعاً كبيراً في العديد من التجاوزات المرورية، خاصة فيما يتعلق بأخطر مسببات الحوادث المرورية المتمثل في السرعة الزائدة، وتجاوز الإشارة الحمراء.
وأظهرت إحصائيات هيئة الهلال الأحمر السعودي أن الحوادث المرورية (دهس، انقلاب، تصادم) والتي باشرتها الفرق الإسعافية لهيئة الهلال الأحمر السعودي خلال شهر ربيع الآخر من العام الحالي سجلت انخفاضاً في اعدادها؛ بلغت نسبته 25،21% عن معدلها في الشهر الذي سبق تطبيق النظام، كما أكد الطب الشرعي للوفيات بمجمع الرياض الطبي أن أعداد الجثامين المحولين إلى الطب الشرعي سجلت انخفاضا في الفترة التي تم تطبيق نظام ساهر خلالها في مدينة الرياض.
وقال الأستاذ «فلاح بن فهد المزروع» -مدير عام الصحة الوقائية بوزارة الصحة- ان حوادث المرور في المملكة تؤدي إلى وفاة شخص وإصابة أربعة آخرين كل ساعة، وهو معدل يعدّ من أعلى المعدلات في العالم، كما تقدر نسبة إشغال أسرّة المستشفيات بالثلث (33.3%) من جراء الإصابة في حوادث المرور، مشيراً إلى أن ما كشفته إحصائية رسمية سابقة أن 40% من ضحايا الحوادث المرورية هم من فئات الشباب، وهي الفئة المنتجة في المجتمع، موضحاً أن عند مقارنة الفترة الماضية مع المرحلة التي أعقبت تطبيق نظام ساهر؛ فقد انخفضت نسب الوفيات والإصابات بشكل ملحوظ بعد تطبيق النظام، حيث أكدت الإحصائيات انخفاض معدل الحوادث في الشهر من 14 ألفاً إلى 10 آلاف حادث؛ أي بنسبة 14%، وتقلص متوسط عدد الإصابات الناجمة من حوادث المرور من 249 قبل تطبيق البرنامج إلى 110 بعد التطبيق، وذلك بنسبة 55.8%، وانخفض معدل حالات الوفاة من 37 قبل التطبيق إلى 20 حالة في الشهر بعد التطبيق، وذلك بنسبة 45.9%.

تجاوزات مرفوضة!
وأكدّ العميد المقبل على أن إجراءات صارمة سيتم اتخاذها إزاء مستخدمي أي أجهزة قد تؤثر سلباً على نظام ساهر المروري، والحيلولة دون رصد المخالفات، مشيراً إلى أن النظام يتمتع بتقنيات عالية جداً لديها القدرة على مواجهة أي أسلوب للتحايل، مستشهداً بفشل محاولات طمس لوحات السيارات، أو استخدام البخاخات للحيلولة دون رصد كاميرات النظام.
جدل تحت قبة الشورى
رأى أعضاء في مجلس الشورى بأن قسوة التطبيق لنظام «ساهر» المروري، المطبق حديثاً أبعد «جمال النظام» و»حسن القصد» إلى «ما لا تحمد عقباه»!.
وأضاف بعض الأعضاء أن هناك أخطاء في التطبيق وتعجلا في التنفيذ، إذ بدأ النظام قبل إعداد المجتمع وإنذارهم بجدية التوجه، ووضع العلامات المرورية الكافية في الشوارع، مطالبين -عبر أحاديث رصدتها مجلة الشورى في عددها الذي صدر أخيراً-، بمراجعة الجوانب الشرعية والاجتماعية والاقتصادية للنظام، والتوعية بصورة متكاملة بما يسهم في تحقق المصلحة العامة، مؤكدين في الوقت ذاته على أهمية تطبيق النظام بشكل صارم، من خلال عقوبات من نوع آخر كالسجن وسحب الرخصة والإخضاع لبرنامج تأهيل جسدي ونفسي ومعرفي.
سلبيات مكشوفة!
وطالب السائقون القائمين على «نظام ساهر» الكف عن استفزازهم بوضع سيارتين بينهما كيلو واحد لرصد مخالفتين على السائق في وقت واحد، مشيرين إلى أن هذه الحالة موجودة، ومزعجة، كما طالب الجميع بمنع مضاعفة مخالفة ساهر، واعتبروا ذلك استفزازاً آخر يكشف نوايا النظام في الحصول على الكسب المادي مقابل التوعية والحد من السرعة.
ودعا السائقون إلى إعادة النظر بشكل عاجل في تحديد السرعات المحددة نظاماً في الشوارع والطرقات العامة، وقالوا:»مو معقول أمشي في طريق 70 كم، وهو سريع، أو 40 كم داخل حواري، أو 50 عند المداخل أو المخارج»، مؤكدين على أن ذلك يثير الريبة، والانزعاج.
وعلّق العميد المقبل ان تحديد السرعات تم بناء على دراسات استقصائية للأماكن الخطرة، وكذلك الأماكن التي تشهد حركة تجارية نشطة، والأماكن الحضرية المأهولة بالسكان والتي تستوجب تحديد سرعات تتناسب مع طبيعتها وظروفها الإنشائية.




تكسير الزجاج الخلفي لسيارات ساهر سلوك غير حضاري





يكفي «عبث»!

لا أحد ينكر أو يحاول أن يلغي أو يصادر الإيجابيات التي قدمها "نظام ساهر" للمواطنين، وثقافة القيادة، واحترام الطريق، والمشاة؛ إن على مستوى السلامة، وإن على مستوى السلوك الحضاري لقادة المركبات، وإن على المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة. وكما يقال: "إذا أردت أن تحكم على تحضر الشعب فانظر إلى كيف يقودون سياراتهم"."ساهر" ساهم في خلق وتكريس الانضباط عند السائقين في كل تفاصيل القيادة، وقونن السلوك والتعامل مع المشاة وحقهم الطبيعي في الطريق، وكرّس الوعي بأن السرعة جنون يقود إلى الموت وعلى الأقل الإعاقة كنتيجة لتهور غير مسؤول، ومن هنا فإن الدراسات والإحصائيات التي كانت بعد تطبيق نظام "ساهر" تؤكد على أن أعداد المصابين والمتوفين التي كانت تستقبلها المستشفيات قد قل بنسبة كبيرة جداً قد تصل إلى 60 في المائة، وهذا وحده إنجاز كبير لهذا النظام، فالمحافظة على أرواح الناس في الطرق وسلامتهم هدف تسعى له الدولة بكل جهد.
المؤلم، والمحزن، والمحبط أن بعض الشباب من الذين تخلوا عن مبادىء القيم، والسلوك السوي، والممارسة الحضارية، واختلط عندهم الفهم لمعنى المواطنة، والانتماء، واحترام القوانين المنظمة للشئون الحياتية، يقومون بالاعتداء على سيارات "ساهر" بالتحطيم، أو الكاميرات بالكسر والخلع، وهذا سلوك فيه من التدني ما يجعل الإنسان يشفق على هؤلاء، ويرى فيهم أمثلة لسوء التربية، وانعدام الوعي.






حول العالم

خمسة لييييش ؟

فهد عامر الأحمدي

الفضل في هذا المقال يعود لقارئ يدعى علي كردي ذكّرني بطريقة مفيدة للتعمق في أي مشكلة تدعى خمسة ليش أو (5 Whys).. وقد طورت أصلًا في اليابان بفضل مهندس يعمل في شركة تويوتا يدعى ساكيشي وأصبحت حاليا حجر الأساس في تحسين نظام الجودة في المصانع اليابانية!
فبعد المقدمة والسلام يقدم مثالا من واقع الحال يقول فيه:
... خذ مثلا ابنتي الصغيرة فاتن التي تسألني سؤالاً ما فأجيب ، ثم تعود وتسأل : لييييش؟ ، فأجيب فتسألني مجددا: طيب لييييش؟ فأجيب: عشان كذا وكذا، فتعود للسؤال: طيب ليييش كذا وكذا حتى أنكشف في النهاية وأعجز عن تقديم إجابة حقيقية لسؤالها!!
وبطبيعة الحال جميعنا مر بهذا الموقف مع أطفاله ؛ فهم يعودون لتكرار نفس السؤال حتى يصلوا ويصلوا بنا معهم إلى جوهر المشكلة..
خذ كمثال الحوار التالي:
سيارتك لا تعمل فتخرج لفتح غطاء المقدمة فيسألك طفلك الصغير:
1. اييييش فيه يابابا؟
= يبدو أن البطارية لا تعمل...
2. وليييش البطارية لا تعمل؟
= يبدو أن الدينمو لا يشحن...
3. وليييش الدينمو لا يشحن؟
= لأن السير مقطوع...
4. وليييش السير مقطوع؟
= لأنني لم أغيره منذ مدة...
5. وليييش لم تغيره منذ مدة؟
= أوووف ؛ لأنني لم أتقيد يوما بجدول الصيانة...
وهكذا تكتشف أن مشكلتك الحقيقية ليست في البطارية ولا انقطاع السير بل في أنك شخص كسول وغير منظم لم تأخذ سيارتك يوما للصيانة!!
... وبعيدا عن سيارتك وطفلك الثرثار خذ الحوار التالي كمثال لما يجب أن تكون عليه الحرفية الصحفية:
1. صحفي يسأل معالي الأمين سؤالا بسيطا ومتوقعا : لماذا غرقت جدة؟
= الأمين: لعدم وجود نظام فعال لتصريف مياه الأمطار؟
2. ولماذا لا يوجد نظام لتصريف مياه الأمطار؟
= الأمين (محاولا تدارك الأمر): لم أقل إنه لا يوجد ؛ قلت إنه غير فعال؟
3. حسنا لماذا هو غير فعال؟
= الأمين (محاولا التنصل): حكومتنا الرشيدة رصدت مليارات الريالات لإنشاء نظام كهذا؟
4. إذاً لماذا لم نره حتى الآن؟
= الأمين (وقد حُصر في الزاوية): لسوء التخطيط وتقاعس المسؤولين السابقين؟
الصحفي: إذاً أين ذهبت المليارات التي تتحدث عنها؟
... ولاحظ هنا أن أول جواب للأمين كان مستهلكا ومطاطا ولا يجيب عن جوهر المشكلة (فجميعنا يعرف أنه لا يوجد نظام لتصريف الأمطار).. في حين أن آخر سؤال، وآخر جواب، يختصران لب المشكلة، ويمسان حدودها المحرمة ويكشفان عن السبب الحقيقي لغرق جدة...!!
وهكذا كلما سألت أكثر، تعمقت أكثر.. وكلما تعمقت أكثر، لمست الجرح واقتربت من جوهر المشكلة..
وبطبيعة الحال لستَ مضطراً لطرح السؤال (خمس مرات) كونك قد تصل لجوهر المشكلة من ثالث أو رابع سؤال في حين قد تحتاج لتكراره (بذات الصيغة والشكل) لست وسبع وثماني مرات..
خذ كمثال لقاءً أجراه الصحفي أحمد منصور مع رئيس أحد الأحزاب المصرية الذي تولى رئاسة الحزب لمدة أربعين عاما متواصلة ؛ فسأله:
1. إلى متى تنوي التمسك بكرسي الحزب؟
= فقال: الأنظمة تجيز ترشيح من يملك الكفاءة..
2. سؤالي هو: إلى متى تنوي التمسك بكرسي الحزب؟
= أنا أعمل من خلال مؤسسة ترغب ببقائي في هذا المنصب..
3. سؤالي كان: إلى متى تنوي التمسك بكرسي الحزب؟
= بدت عليه العصبية وقال: طالما كانت هناك انتخابات نزيهة سنحتكم إليها كلنا...
سؤالي مجددا هو : إلى متى تنوي التمسك بكرسي الحزب؟
= وهنا أسقط في يده وقال بغضب : خلاص يا أخي ستكون هذه آخر مرة أجلس فيها عليه...
... وهكذا كان يعيده دائما إلى أصل الموضوع (بتكرار نفس السؤال) حتى استخرج منه وعداً متلفزاً يصعب التنصل منه مستقبلا !!
... وما يهمني شخصياً هو لفت انتباهك أنت لهذه الطريقة لتفكيك أي مشكلة واكتشاف أصلها العميق..
وفي حال احتجت لمزيد من الأمثلة ما عليك سوى مراقبة أطفالك...





  #2  
قديم 28/03/2011, 10:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ MŞṯяē7 άŁβάℓ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/03/2010
مشاركات: 3,184
الله يعطيــكم آلعآفيه ..




صووره مررعببببببببببببببه



وآلله من السسسسسسسسسمآجه
  #3  
قديم 28/03/2011, 11:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
يعطيك العافيه ابو حمود عالمتابعه.!!
  #4  
قديم 28/03/2011, 12:34 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
مساك الله بالرضى والعافية

يعافيك على مجهودك

ولو آن الاخبار هاليومين ماتفتح النفس

بس على طول نفتح على الصفحة الاخيرة
ونبعد عن امور السياسة



تحياتي لك
  #5  
قديم 28/03/2011, 03:04 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور أخوي ع الأخبار الله يعافيك
بالتوفيق
  #6  
قديم 28/03/2011, 05:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عبدالله A
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/12/2008
المكان: القصــيم
مشاركات: 1,005
مشكوووور ويعطيك الف عااافيه
  #7  
قديم 28/03/2011, 06:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لايهمك حكيهم ياياسر
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Al-Qassim
مشاركات: 15,637
آلله يع ـآفيك ابو حمود ,

لآهنت ,
  #8  
قديم 28/03/2011, 07:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
الله يعطيك الف عافيه

على الاخبــارر

تحياتي لك
  #9  
قديم 28/03/2011, 09:17 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
يسلموووو ع الاخبااار

ربي يعطييك العافية

دمت مبدعا

تحياتي
  #10  
قديم 28/03/2011, 11:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
نقل مميز عوافي يابطل

ربي يعافيك
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:22 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube