#1  
قديم 27/03/2011, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دحش
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2007
مشاركات: 12,140
Thumbs up اخبار المجلس العام ليوم الاحد 22 \ 4 \ 1432 هـ من الصحف






إعـداد : دحش





















الجزيرة – سفر السالم

أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار عن تعديل بعض بنود لائحة القروض الاجتماعية، حيث شمل عدد من التعديلات من خلال رفع قيمة القروض الاجتماعية لـ45 ألف و رفع الحد الأعلى لراتب المتقدم ليصبح 8 آلاف ريال بدلا من 7 آلاف ريال سابقا، وإتاحة الفرصة للشخص الموظف بالقطاع الخاص في البنوك والشركات الكبرى التقدم لقرض، شريطة أن يكون لديه اشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأن يوقع المقترض على سند «كمبيالة» بقيمة القرض.

وأوضح البنك بأن قرض الزواج يصرف بحده الأقصى، أما قرض الترميم يبدأ بثلاثين ألف ريال، أما قيمة قرض الأسرة فيتم وفق الآتي:

يبدأ القرض بثلاثين ألف ريال للحد الأدنى لعدد أفراد الأسرة الأربعة ويزيد بمعدل خمسة آلاف لكل فرد، يمنح الحد الأدنى لقيمة قرض الأسرة من يقل دخله عن أربعة آلاف ريال، يمنح الحد الأعلى لقيمة القرض إذا كان أحد أفراد الأسرة لديه إعاقة حركية أو ذهنية، الشخص الذي مضى على زواجه أكثر من ثماني سنوات ولم يرزق بذرية يحق له الحصول على قرض أسره بحده الأدنى.




390 أزمة ربو استقبلتها مستشفيات الرياض أمس الأول









































































الجزيره

- خالد الحارثي

ارتفع عدد المرضى والمراجعين لأقسام الطوارئ بمستشفيات منطقة الرياض مساء أمس الأول بسبب موجة الغبار التي سببت الكثير من المشاكل لدى مرضى الربو وحساسية الشعب الهوائية حيث استقبلت أقسام الطوارئ حالات كثيرة أغلبهم من الأطفال المصابين بأمراض الصدر والحساسية ومرض الربو وضيق التنفس.

وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان العبد الكريم أن إجمالي عدد الحالات التي راجعت المستشفيات مساء أمس بلغ 390 حالة في أربعة مستشفيات نتيجة تأثيرات الغبار التي شهدتها الرياض أمس، مشيراً إلى أن المريض يحتاج إلى متابعة مدتها لا تتجاوز ربع الساعة خلال مراجعته لقسم الطوارئ في المستشفى. وكشف عن حاجة ثلاثين إلى عشرين بالمائة من المراجعين خلال الأجواء المغبرة للمتابعة الشديدة خوفاً من تضاعف الالتهابات عليهم مؤكداً أن أعراض التهابات المجاري التنفسية تظهر عند المرضى خلال فترة النوم.

من جانبها قالت رئيسة قسم التوعية الصحية بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى بسمة عبد الله قاضي إن مرضى الربو هم الأكثر تضررا جراء هذه الأجواء والتي قد تسبب لهم الاختناق وبالتالي يحتاجون إلى وضعهم على أجهزة التنفس، ولفتت إلى ضرورة أن يلتزم جميع مرضى الجهاز التنفسي منازلهم مع الحفاظ على تناول أدويتهم بانتظام لأن الأجواء المتربة تشكل فرصة كبيرة لتهيج وحساسية الجهاز التنفسي، وكذلك ضرورة عدم التعرض لأية تيارات هوائية باردة.

وحذرت في الوقت ذاته من تعريض الأطفال بشكل عام لهذه الأجواء حفاظا على صحتهم وكذلك الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي وضرورة إبقائهم داخل المنزل منعا لإصابتهم بنوبات الربو أو الحساسية





الأمير تركي بن محمد بن سعود يدشن خمسة برامج إلكترونية لبرنامج (الخطة الوطنية) بجامعة الملك سعود













































لجزيرة - الرياض :

دشن سمو الأمير تركي بن محمد بن سعود نائب، رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية رئيس اللجنة الإشرافية للخطة الوطنية للعلوم والتقنية، خمسة برامج إلكترونية لبرنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار بجامعة الملك سعود. وقد جاءت عملية التدشين خلال مشاركة سموه صباح الأحد الماضي (15 / 4 / 1432هـ) في فعاليات ورشة عمل الخطة الوطنية للعلوم والتقنية التي نظمتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بالتعاون مع جامعة الملك سعود.

وعقب التدشين أوضح الدكتور أحمد الخازم، المشرف على البرنامج، أن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية تعمل على تعزيز منظومة البحث العلمي والابتكار داخل جامعة الملك سعود عبر تطوير البنية التحتية للبحث العلمي وتنمية وتعزيز القدرات البحثية داخل الجامعة وتوظيفها بما يدعم مسيرة التنمية الشاملة بالمملكة، ويخدم مختلف قطاعاتها الحيوية، ويعزز من قدراتها التنافسية, ومن أجل تحقيق الأهداف المرسومة وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها البرنامج تحرص إدارة البرنامج على توظيف تقنيات المعلومات بما يساهم في خلق بيئة تواصل إلكترونية تتمتع بالمرونة والسهولة في تبادل المعلومات والبيانات بين جميع الأطراف المساهمة في عملية إدارة ومتابعة وتنفيذ المشاريع البحثية.

ومن أهم مكونات هذه البيئة التفاعلية الإلكترونية تدشين البرامج الخمسة، وهي: موقع إلكتروني للبرنامج, ونظام إلكتروني لتقديم ومتابعة المشاريع البحثية, ونظام إلكتروني للتخاطب المباشر, ونظام إلكتروني للتأكد من أصالة الأبحاث والتقارير, ونظام إلكتروني لحماية الملكية الفكرية للأبحاث.

وقد أُنشئ للبرنامج موقعٌ إلكتروني يهدف إلى: التعريف بالخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار وأهدافها الرئيسية وبأنواع البحوث التي تدعمها, والتعريف بشروط وإجراءات التقديم, والتعريف بالأولويات البحثية المعتمدة, وتوفير إرشادات حول كيفية تعبئة النماذج المعتمدة لتقديم المقترحات البحثية, واستقبال مقترحات واستفسارات الباحثين, وتسهيل عملية البحث ضمن الموقع للوصول إلى المعلومات بشكل أسرع, وتوفير التقارير الفنية والأوراق العلمية المنشورة للأبحاث المدعومة السابقة.

والبرنامج الثاني هو نظام إلكتروني للتأكد من أصالة الأبحاث والتقارير؛ حيث اعتمد البرنامج نظام (Turnit In) الإلكتروني للتأكد من أصالة الأبحاث والتقارير.

إن الهدف من توفير هذا النظام هو: مساعدة الجهات الممولة للأبحاث على اكتشاف التشابه بين المقترحات من خلال محتوياتها، وليس من خلال عناوينها؛ ذلك أن النظام بإمكانه اكتشاف الفقرات المقتبسة من أماكن أخرى وإبرازها وتوفير تقرير مفصل عن ذلك, ومساعدة الجهات الممولة للأبحاث على حُسْن استغلال مصادر التمويل، وضمان تغطيتها لأكبر عدد من المشاريع، وذلك بتفادي تمويل المشروع نفسه أكثر من مرة، ومن أكثر من جهة.

وأضاف الدكتور الخازم بأن البرنامج الثالث الذي تم تدشينه هو نظام إلكتروني لتقديم ومتابعة المشاريع البحثية، ويهدف بشكل رئيسي إلى خلق بيئة تواصل تتمتع بالمرونة والسهولة في تناقل المعلومات والبيانات بين جميع الأطراف المساهمة في إنجاز (الباحثين)، أو في اتخاذ القرار (المحكمين واللجنة العلمية) في كل ما يتعلق بالمشاريع البحثية المقدَّمة لبرنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار. ويهدف هذا النظام الإلكتروني الذي يعمل على شبكة الإنترنت إلى تمكين الباحثين من تقديم مقترحاتهم إلكترونياً ومتابعتها عبر الويب.

والبرنامج الرابع يتضمن نظاماً إلكترونياً للتخاطب المباشر، هو نظام تخاطب عن بُعد عبر الإنترنت، وهو نظام يُمكّن الباحثين من فتح حوار مباشر مع أحد أعضاء فريق الدعم الفني عند مواجهتهم أية صعوبات أثناء عملية إدخال مقترحاتهم البحثية. ويمكن الاستفادة من هذا الدعم الفني خلال أوقات الدوام الرسمي لبرنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار. ويقدم فريق الدعم الفني من خلال هذا الحوار المباشر المساعدات الآتية: توجيه الباحث أثناء تصفح الموقع وأثناء استخدامه لنظام تقديم المقترحات البحثية, ومساعدة الباحث على إدخال بحثه بكل سهولة, والتحكم المباشر عن بُعد في جهاز الباحث، بعد موافقة الباحث طبعاً، ومن دون أي خطورة، إذا اقتضت الضرورة ذلك, وتوفير قاعدة بيانات لأهم المواضيع والمشاكل التي تواجه الباحثين؛ حيث إن هذه القاعدة سوف تبنى بشكل تلقائي من خلال الاستفسارات والمشاكل اليومية من قِبل الباحثين، وسوف تكون متوافرة على مدار الساعة من خلال موقع الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار.

أما البرنامج الخامس فهو نظام الكتروني لحماية الملكية الفكرية للأبحاث.

وقد تمكنت البرامج التطويرية للجامعة من تنشيط العمل البحثي داخل الجامعة وتكثيفه وتنويعه وتوسيع انتشاره, وأصبح من الضروري كخطوة مستقبلية إيجاد آلية تضم مساعدة الباحثين والجامعة لضمان الملكية الفكرية للمشاريع المقبولة.



أرجع كثيرا من مشاكلها للدعم والتمويل.. وزير المالية: رفع كفالة المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 1.6مليون ريال






























الجزيرة- محمد الخالدي

أعلن وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف عن قرار زيادة نسبة الكفالة لبرنامج تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى 80% بدلا من 50% لجميع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وسيكون 1.6مليون ريال بدلا من مليون ريال للمنشأة الواحدة ،كما تقرر زيادة الحد الأعلى لمجموع الكفالات للمؤسسات الفردية إلى 5 ملايين ريال والشركات 10 ملايين بدلا من مليون ريال ،مع تعديل التعريف الحالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بألا تزيد المبيعات السنوية للمنشأة عن 30 مليون ريال بدلا من 20 مليون ريال.

جاء ذلك خلال احتفالية برنامج كفالة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة حيث دعا العساف البنوك إلى تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة مبينا أن نمو وتطور المنشآت الصغيرة والمتوسطة يواجهها الكثير من المشاكل ومن أهمها انقطاع الدعم والتمويل.

وبين الدكتور العساف إلى أن البنك السعودي للتسليف والادخار يعد من أهم الآليات التي توفرها حكومة خادم الحرمين الشريفين لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والناشئة وقد صدر قرار خادم الحرمين قبل شهر تقريبا بدعمه بمبلغ (20)مليار تضاف لمبلغ عشرة مليارات التي أودعت للبنك سابقا ليصبح رأس ماله أكثر من 36 مليار ريال وسيكون تركيزه كبيرا على دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والناشئة.

بدوره قال الدكتور محمد عبدالمنعم حمودة رئيس برنامج كفالة « بعد مرور خمس سنوات على كفالة وصلت العديد من الدول إلى الازدهار ولم تصل إلى ذلك لولا دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة حيث كانت وما زالت تمثل عصب الاقتصاد وتتيح فرص العمل».

وأضاف بأن قطاع المنشآت المتوسطة والصغيرة في السعودية استحوذ وبشكل كبير على الايدي العاملة وساهم في توفير 45% من فرص العمل وهذا تأكيد على أهمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة.



المليك يصادق على قرارات إنشاء مراكز بحثية وعمادات في عدة جامعات




























الجزيرة - واس

وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -حفظه الله- على عدد من القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي في جلسته (الثالثة والستين). وقال معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري إن المجلس وافق على إنشاء معهد الدراسات والخدمات الاستشارية بجامعة المجمعة، وإنشاء مراكز بحوث علمية في كل من كليات العلوم, والطب, والهندسة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وإنشاء مركزين بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الملك سعود هما مركز التدريب والاستشارات القانونية ومركز الدراسات الجنائية، وإنشاء مركزين بجامعة طيبة هما مركز بحوث طب الأسنان بكلية طب الأسنان ومركز الموهبة والإبداع والتميز، وإنشاء قسم علم الحياة بكلية العلوم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وأبان معالي وزير التعليم العالي أن المجلس وافق على إنشاء عمادتي تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني، وعمادة التطوير والجودة بجامعة شقراء، وإنشاء عمادتي السنة التحضيرية، وعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد بجامعة المجمعة، وتحويل وحدة تقنية المعلومات بجامعة تبوك إلى عمادة تقنية المعلومات، وتحويل مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي بجامعة نجران إلى عمادة التطوير والجودة. ووافق المجلس على إعادة هيكلة أقسام كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود بحيث تضم قسم اللسانيات ودراسات الترجمة (قسم للدراسات العليا فقط)، وقسم اللغة الفرنسية والترجمة, وقسم اللغات الحديثة والترجمة، وقسم اللغة الإنجليزية والترجمة. وأوضح معاليه أن المجلس وافق على قرار المجلس الخاص بتعديل اسم مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي في مدريد الذي أنشئ بناء على العقد الموقع بين جامعة الملك عبد العزيز, وجامعة إدارة الأعمال في مدريد ليصبح المركز السعودي الإسباني للاقتصاد والتمويل الإسلامي، وكذلك قرار المجلس بتعديل اسم قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز إلى قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية. ووافق خادم الحرمين الشريفين على قرارات المجلس الخاصة بتكليف عدد من أعضاء هيئة التدريس وكلاء لبعض الجامعات وذلك وفق ما يلي تجديد تكليف الدكتور فالح بن عبد الله السليمان وكيلاً لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لتطوير التقنية والعلاقات الصناعية، وتجديد تكليف الدكتور عبد العزيز بن قبلان السراني وكيلاً لجامعة طيبة، وتجديد تكليف الدكتور محمد بن عبد العزيز النافع وكيلاً لجامعة حائل للشؤون الأكاديمية، وتكليف الدكتور محمد بن سلطان العسيري وكيلاً لجامعة نجران للدراسات العليا والبحث العلمي، وتكليف الدكتور طلال بن مسلط الشريف وكيلاً لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وتكليف الدكتور عبد الرحمن بن إبراهيم الخضيري وكيلاً لجامعة الخرج, ونقل تكليف الدكتور فريد بن هاشم فلمبان من وكالة جامعة الطائف للشؤون التعليمية إلى وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وتكليف الدكتور إبراهيم بن الحسن حكمي وكيلاً لجامعة الطائف للشؤون التعليمية، ووافق المجلس على تحويل وكالة الجامعة لكليات البنات بجامعة القصيم إلى وكالة الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة. وأوضح معالي وزير التعليم العالي أن المجلس وافق على تمديد خدمة (154) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات. ووافق خادم الحرمين الشريفين على مشروع مذكرة التفاهم بين الجامعة الإسلامية وجامعة الزيتونة بالجمهورية التونسية. وناقش المجلس عدداً من التقارير السنوية للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وبعض الجامعات ووافق على رفعها إلى رئيس مجلس الوزراء، وذلك وفق ما يلي: التقرير السنوي للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي للعام الهجري 1430هـ, والتقرير السنوي للجامعة الإسلامية للعام الدراسي 1429-1430هـ، والتقرير السنوي لجامعة الملك سعود للعام الدراسي 1429-1430هـ، والتقريران السنويان لجامعة القصيم للعام الدراسي 1428-1429هـ والعام الدراسي 1429-1430هـ, والتقرير السنوي لجامعة طيبة للعام الدراسي 1429-1430هـ، والتقريران السنويان لجامعة حائل للعام الدراسي 1428-1429هـ والعام الدراسي 1429-1430هـ، والتقرير السنوي لجامعة الجوف للعام الدراسي 1428-1429هـ. ورفع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على تفضله بدعم المؤسسات التعليمية وانطلاقها نحو التخطيط المستقبلي الأمثل لخدمة الوطن والمواطن. واختتم معالي وزير التعليم العالي، تصريحه مؤكداً أن تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -أيده الله- بالموافقة على هذه القرارات تأتي تجسيداً لاهتمامه واهتمام سمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- بمسيرة التعليم وازدهارها في المملكة، وتسخير كافة الإمكانات لتطويرها بما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة بالعطاء في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن والسير به لآفاق الرقي والتطور.





منال


































هاجـد







































المــاضي













































المــرزوق















































مفرح الزيادي








































رشيد السليم






















عبدالله جابر

























الوزارة عممت على كافة الجهات الحكومية بطلب موافاتها بالوظائف الشاغرة





«الخدمة المدنية» تبدأ تنفيذ الأمر السامي بتثبيت موظفي البنود









محمد الفايز




الرياض - واس




أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أن الوزارة بدأت بتنفيذ الأمر السامي الكريم الخاص بتثبيت المتعاقد معهم على البنود فور صدوره حيث أبلغت الجهات الحكومية بمضمونه بخطاب الوزارة التعميمي رقم (64) وتاريخ 27/3/1432ه كما طلبت الاستعداد بجمع المعلومات لحين تزويدهم بالضوابط والإجراءات التي بدأت لجنة من وزارتي (الخدمة المدنية والمالية) بإعدادها تنفيذا للأمر الكريم، وقد شكلت هذه اللجنة على مستوى وكيل وزارة ومشاركة فريق عمل من الوزارتين من ذوي الاختصاص، كما تمت دعوة بعض كبار المسؤولين من بعض الجهات التي بها أعداد كبيرة من المتعاقد معهم على تلك البنود، وتدارست اللجنة ذلك وأعدت الضوابط التي تضمنت آلية التنفيذ وفق جدول زمني ليتم التثبيت في التاريخ المحدد بالأمر الكريم في ميزانية العام القادم 1433/1434ه.




وأشار إلى أن الوزارة ستقوم - ان شاء الله - هذا الاسبوع بالتعميم على كافة الجهات الحكومية بالضوابط وآلية التنفيذ ومواعيد استقبال طلبات التثبيت لدراستها واعتمادها وفق ما جاء في الأمر السامي الكريم. جاء ذلك تعليقاً على ما نشر في الصحافة بتاريخ 16/4/1432ه حول ما ناقشه اعضاء مجلس الشورى لتقرير وزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1431/1432ه، وما ذكر عن تباطؤ وزارة الخدمة المدنية في تنفيذ الأوامر الملكية في تثبيت العاملين المتعاقد معهم على البنود. كما أشار الخنين إلى ما ذكره أعضاء المجلس الموقر حول إجراء دراسة شاملة لسلالم رواتب الموظفين بحيث يتماشى مع توجه الدولة وذلك في ضوء الأمر الملكي الكريم الخاص بتحديد الحد الأدنى لأجر الموظف السعودي في القطاع الحكومي، قائلاً ان الأمر الملكي الكريم رقم (أ/62) وتاريخ 13/4/1432ه الصادر في هذا الشأن معطوفا على الأمر الملكي الكريم رقم (أ/23) وتاريخ 20/3/1432ه القاضي بتثبيت بدل غلاء المعيشة ومقداره 15 في المئة ضمن أساس الراتب قد أنيط تنفيذه باللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى (خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ الأمر الكريم والرفع للمقام الكريم عما يتم التوصل اليه)، والوزارة ستسهم في كل ما تطلبه اللجنة الدائمة للمجلس، وسبق أن وافت الوزارة الأمانة العامة للمجلس الاقتصادي الأعلى بوجهة نظرها حول ما تراه تجاه تثبيت بدل غلاء المعيشة ضمن الراتب الأساسي. على البنود عما علق به أعضاء المجلس من وجود وظائف شاغرة بالأجهزة الحكومية والتباطؤ في شغلها وما طرحه بعض الأعضاء من الآراء والحلول. وقال المتحدث الرسمي ان الوظائف الشاغرة التي ترد في تقارير الوزارة التي ترفع للمقام السامي الكريم وتعرض، فيما بعد، على مجلس الشورى الموقر ترد ضمن ما تعده الوزارة من تفاصيل عن واقع الوظائف الشاغرة حسب السلالم الوظيفية المدنية المشمولة بالتقاعد المدني وصلاحية شغلها والإجراء الذي يتم لشغل بعضها. ولأن هذا الأمر يتكرر سنوياً فقد أوضح معالي وزير الخدمة المدنية ما يتعلق بهذا الشأن في تصريح صحفي سابق نشر بتاريخ 18/2/1432ه شمل تفاصيل أخرى حول عدد من جوانب الخدمة المدنية. وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية ان وزارة الخدمة المدنية قد استكملت خلال العام المالي 1431/1432ه، إجراءات شغل ما يقارب (35000) وظيفة مما يدخل في اختصاصها، إضافة إلى (18.775) وظيفة عن طريق الترقيات، أما بقية الوظائف الشاغرة التي في مستويات الدخول فهي إما على سلالم رواتب تشغلها الجهات الحكومية من قبلها مباشرة بحسب الصلاحيات المسندة لها ويكون دور الوزارة في الرقابة اللاحقة، أو تعذر على الوزارة شغلها لعدم تناسب مخرجات التعليم لغالبية تخصصاتها مثل (الوظائف الصحية الواردة في تقرير الوزارة ضمن الوظائف الشاغرة حيث لم تستطع الوزارة خلال الفترة من 1/1/1431ه حتى 30/12/1431ه إلا شغل (5036) وظيفة منها (2713) رجال و(2323) نساء، وهؤلاء يمثلون جميع من تقدم للوزارة بطلب الالتحاق بالوظائف الصحية وانطبقت عليهم شروط شغلها، وهذه الوظائف تشغل بالتوظيف المباشر طوال العام حيث يتم التوظيف عليها فور مراجعة المواطن أو المواطنة لأي من فروع الوزارة ومكاتبها في كافة مناطق المملكة، وتقوم الوزارة بصفة مستمرة بإعلانها، وكان آخرها ما نشر يوم أمس السبت عن توفر أكثر من 56 ألف وظيفة. قال الخنين حول ما يثار عن المتعاقدين غير السعوديين وأن هناك مواطنين يمكن أن يشغلوا الوظائف المشغولة بغير مواطنين ان الوزارة تؤكد أن الوظيفة العامة لا يمكن شغلها بغير مواطن إلا إذا تعذر شغلها بمواطن بشكل قاطع، ووزارة الخدمة المدنية لا توافق للجهات الحكومية على التعاقد من خارج المملكة ولا التجديد لأي متعاقد على أي وظيفة ثابتة مشمولة بأي من سلالم الرواتب المشمولة بالتقاعد المدني أو سلالم الرواتب الأخرى أو وظائف البنود إلا بعد الإعلان عنها وتعذر شغلها بمواطن أو مواطنة، وما يشغل بالتعاقد مع غير المواطنين بعد التأكد من عدم وجود مواطن مؤهل لشغلها، تعتبر فرصاً متاحة للمواطنين والمواطنات متى ما توفرت شروط شغلها لديهم. وفي ذات السياق أوضح أن الوظائف المشغولة بغير سعوديين تتركز في المجالات الطبية والصحية وجزء من الهندسية حيث يوجد مثلا بحسب سجلات الوزارة حتى تاريخ 18/2/1432ه (21.631) وظيفة مشغولة بأطباء غير سعوديين منها (13.050) على وظيفة طبيب مقيم (مستوى دخول كما هو معروف لخريجي كلية الطب)، و(32.908) وظيفة على فئة فني ومساعد صحي في تخصصات مختلفة لم يتقدم حتى وقت إعداد ذلك الإيضاح الصحفي مواطنون تنطبق عليهم شروط شغلها وفقاً لدليل مؤهلات الوظائف الصحية وشروط الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وأشار إلى أن هناك خريجي بعض الدبلومات الصحية من كليات المجتمع والكليات الصحية وخريجي معاهد القطاع الأهلي المسجلين في قوائم التوظيف لدى الوزارة لم يجتازوا اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للحصول على التصنيف المهني الذي يعتبر شرطا أساسيا لشغل الوظائف الصحية، مع وجود خريجين من تخصصات صحية لا تتوفر لهم وظائف لازدياد أعدادهم في سوق العمل عن الحاجة الفعلية للجهات الصحية. واستشعارا من هذه الوزارة بأهمية هذا الموضوع، فقد عرضت الوزارة على المقام الكريم هذا الموضوع بالتفصيل واقترحت أن يضاف ما يخص وضع خريجي هذه المعاهد الصحية إلى مهام اللجنة العليا المشكلة بالأمر الملكي الكريم رقم (أ/29) وتاريخ 20/3/1432ه برئاسة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وأن يضاف لعضويتها معالي وزير الصحة رئيس مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية فصدر الأمر السامي الكريم رقم 2002/م ب وتاريخ 27/3/1432ه بالموافقة على ما اقترحته الوزارة وسوف يُدرس إن شاء الله من قبل اللجنة، كما أضاف أن هناك وظائف أعضاء هيئة التدريس بالجامعات مشغولة بغير سعوديين التي يتم شغلها مباشرة من قبل الجامعات المعتمدة بميزانياتها، وعددها حتى 18/2/1432ه (9.878) وظيفة منها (5415) وظيفة برتبة أستاذ مساعد وهي مستوى الدخول لحملة الدكتوراه.




وبين في هذا السياق أن ما سيساعد الوزارة، ان شاء الله، على شغل الوظائف الشاغرة والمشغولة بغير سعوديين ما قضى به الأمر السامي الكريم رقم (2158/م ب) وتاريخ 8/4/1432ه، بالموافقة على اقتراح وزارة الخدمة المدنية بتشكيل لجنة من وزارات (الخدمة المدنية، المالية، التعليم العالي، الصحة) وللجنة أن تستعين بمن تراه وذلك لحصر الوظائف الشاغرة والمشغولة بغير سعوديين سواء كانت ثابتة أو على البنود في جميع الجهات الحكومية بما في ذلك المستشفيات التخصصية بالقطاعات العسكرية أو سواها والمؤسسات والهيئات العامة والجامعات، ومعرفة مبررات بقاء بعض الوظائف شاغرة رغم مرور أكثر من ميزانية عامة عليها منذ إحداثها ومدى الحاجة لبقائها، إضافة إلى مراجعة عموم الوظائف التي ليست في مستويات الدخول سواء من حيث المرتبة أو المسمى واقتراح المستويات المناسبة لها بالرفع أو التخفيض أو التحوير ووضع برنامج زمني للترشيح على تلك الوظائف من المواطنين والمواطنات ممن يتوفر لديهم متطلبات شغلها، وسترفع توصيات اللجنة للمقام السامي الكريم بشكل عاجل بناء على التوجيه الكريم، وكذلك الأمر السامي الكريم التعميمي رقم (2279/ م ب) وتاريخ 16/4/1432ه، الذي حث على أن تقوم جميع الأجهزة الحكومية بشغل وظائفها بالوسائل النظامية المتاحة مثل الترقية أو النقل أو التعيين بحسب صلاحية التعيين النظامي على الوظائف التي تمثل مستويات دخول للمؤهلات العلمية، أو تحوير الوظائف بما يتناسب واحتياجات الجهاز، أو تخفيض الوظائف بما يتناسب واحتياجات الجهاز، أو طلب رفع الوظائف إلى المستويات الملائمة للجهاز، وتسريع شغل هذه الوظائف، والذي جاء بناء على قرار مجلس الشورى رقم (95/68) وتاريخ 25/1/1431ه وعلى المحضر المعد في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء رقم (436) وتاريخ 18/10/1431ه بهذا الخصوص.




وأشار الخنين إلى أن الوزارة قد عممت على كافة الجهات الحكومية بطلب موافاتها بالوظائف الشاغرة بمستويات الدخول قبل صدور هذين الأمرين الكريمين، والوزارة تتلقى حاليا استجابة عدد من الجهات في هذا الشأن وتقوم بشغل ما يردها أولاً بأول، مؤكداً أن الأمرين الساميين المشار إليهما سيكون لهما الدور الايجابي - إن شاء الله - في معالجة بعض العقبات التي تواجه شغل الوظائف الشاغرة.







سيتم تسليمها لوزارة الإسكان الجديدة



















سيتم تسليمها لوزارة الإسكان الجديدة

وزير الشؤون البلدية : لدينا أراض تكفي لبناء 60% من الوحدات السكنية «الرأسية»


الأمير منصور بن متعب
الرياض - واس :
أكد صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية أن لدى الوزارة أراضيَ خاصة بالبناء يمكن أن تسهم في معالجة الطلب على الأراضي الخاصة بالبناء في المملكة.
وقال سموه في تصريح للصحفيين عقب لقائه أمس رجال الأعمال في مجلس الغرف السعودية بالرياض : إن هناك أراضي كانت موجودة لدى وزارة الإسكان والأشغال العامة إبان تولي صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزارتها وجاء توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بأن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية بحفظ تلك الأراضي وعندما دعت الحاجة لبحث تلك الأراضي قامت الوزارة بالرفع للمقام السامي بشأنها ليأتي التوجيه الملكي الكريم بتشكيل لجنة من وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة الشؤون البلدية والقروية تم خلالها تحديد الأراضي وتوقيع محضر لرفعه إلى خادم الحرمين الشريفين ، مشيرا سموه إلى أن اللجنة شكلت ورفعت محضرها الخاص بذلك.
وأضاف : إن تلك الأراضي سيتم تسليمها لوزارة الإسكان الجديدة التي جرى إعلانها أول من أمس.
وأوضح سموه أن الوزارة قامت بدراسة الأراضي الخاصة بالإسكان خلصت إلى أن تلك الأراضي إن كانت ستقام على شكل بناء رأسي من خلال عمائر ومجمعات سكنية فإن لدى هيئة الإسكان حاليا ما يكفي لبناء 60% من الوحدات السكنية من قبل البلديات وإن كان التوجه لدى الهيئة أو الوزارة الجديدة البناء على شكل فلل مستقلة فإن النسبة ستقل.
وأعرب سموه عن أمله في أن يتم توفير أراض تكفي لبناء 60% من الوحدات المطلوبة من قبل البلديات.
وأكد سمو وزير الشؤون البلدية والقروية أنه من الضروري أن تخصص أراضي المنح السكنية لأغراض السكن والتأكد من أنها ستكون خاصة بذلك وأن يتم العمل على توزيعها وفقا لقوائم أقدمية التقديم..




مطالب بتضمين وثائق التأمين نصاً صريحاً يحدد نطاق التعويض وشموله لتغطية الكوارث البيئية والأمطار

ضبابية تكتنف عقود «التأمين الهندسي» لأخطاء إنشاء الطرق في المشاريع الحكومية


ماجد الهديان
الرياض - محمد طامي العويد
تضاربت الآراء حول مسئولية شركات التأمين في تعويض مشتركيها عن أضرار السيول التي تأثرت بها عدد من مدن المملكة في أوقات مضت وأثرت على الكثير من المركبات, وذلك في إطار الصيغ القانونية داخل وثائق وعقود التأمين.
وفي الوقت الذي ظهرت فيه نوايا لشركات تأمين لمقاضاة جهات حكومية باعتبارها هي المتسبب من خلال بنية إنشائية غير قوية للطرق, برز الحديث عن دور التأمين الهندسي الخاص بأخطار المقاولين والذي يغطي الأضرار التي قد تنشأ عن المشروع المنفذ.
وطال الحديث دور إدارة التأمين بمؤسسة النقد في إلزام المقاولين بالتعويض داخل التأمين الهندسي كأحد نصوص نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بمرسوم ملكي قبل خمس سنوات.
ومن خلال متابعة «الرياض» فما زالت الإدارة القانونية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض تتلقى المزيد من الاستفسارات والتساؤلات تتعلق بتطبيقات أنظمة التأمين وضبابية الكثير من بنوده وارتباطه بكوارث البيئة.
وقال المستشار القانوني ماجد الهديان ومدير عام الإدارة القانونية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض إن الجهات الحكومة وعندما تبرم عقودها كما هو الحال في عقود الأشغال العامة, فإن ذلك يحتم ضرورة وجود تأمين يغطي أخطار المقاولين, حيث يتم إلزام المقاول في حالة فوزه بالمناقصة الحكومية بإبرام وثيقة تأمين تغطي الأضرار التي يمكن أن تنشأ عن المشروع الذي يقوم بتنفيذه.
وأشار إلى أن عقود التأمين الهندسي تأتي تمشياً مع اللائحة التنفيذية لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم الملكي عام 1427ه, كنوع من أنواع التأمين المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني كأحد فروع التأمين العام. وقال الهديان في حديثه ل»الرياض» إن التأمين الهندسي يشمل أخطار المقاولين, ويغطي أخطار التركيب والإنشاءات والأجهزة الكهربائية والالكترونية وتلف الآلات وأي تأمينات تقع ضمن هذا الفرع , متسائلا عن دور مؤسسة النقد في ذلك بحكم إشرافها على تنفيذ نظام التأمين والتطبيق لنصوصه.
وقال إن مؤسسة النقد باعتبارها الجهة المختصة نظاماً بالفصل في منازعات عقود التأمين فهي مطالبة بأن تساهم بشكل مباشر في توعية أفراد المجتمع بالثقافة الحقوقية فيما يتعلق بجوانب نظام التأمين العام والتأمين الهندسي, وكذلك البواليص التأمينية المعمول بها, والروابط بين هذه الأنواع إن وجد, خاصة وأن قطاع التأمين يشهد نمواً متسارعاً ويحظى بأهمية كافة أفراد المجتمع.
وقال المستشار القانوني إن تحديد نطاق التعويض وشموله لتغطية الكوارث البيئية والأمطار ونحو ذلك, يجب أن يحتوي على نص خاص وصريح في وثيقة التأمين يتم الاتفاق عليه بين طرفي التأمين, وقال إن الإدارة القانونية بغرفة الرياض ما زالت تتلقى المزيد من الاستفسارات للكثير من الشركات وبالذات الشركات التي تضررت مركباتها جراء السيول التي تأثرت بها عدد من مناطق المملكة.



القاهرة: الأمير سعود الفيصل بحث مع طنطاوي وموسى تطورات الأوضاع بالمنطقة العربية


رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي مستقبلاً سعود الفيصل. (الأوروبية)
القاهرة - ايمن محمود، واس:
غادر صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية القاهرة أمس بعد زيارة لمصر استغرقت يوما واحدا التقى خلالها رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.
وأجرى سموه مباحثات " مهمة " تناولت تطورات الاوضاع بالمنطقة العربية وخاصة العمليات العسكرية في ليبيا والأوضاع على الساحات البحرينية واليمنية والسورية.
ويعد لقاء الفيصل والمشير طنطاوي الثاني منذ تنحي الرئيس حسني مبارك ، حيث التقى الجانبان سويا في الثالث من شهر مارس الجاري بمقر المجلس وقد بحثا في الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية المؤثرة داخل البلاد ودور المملكة في المساهمة لاجتياز مصر للظروف الراهنة وعودة الاستقرار.
وكان في وداع سموه بمطار القاهرة الدولي معالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان والوزير المفوض بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة عادل بخش.




وزير التعليم العالي يدشن ندوة «الأنظمة الموحدة في دول مجلس التعاون الخليجي».. اليوم

تغطية - متعب أبوظهير
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله-يفتتح معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري اليوم الاحد فعاليات ندوة "الأنظمة الموحدة في دول مجلس التعاون الخليجي"، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والتي تنظمها الجامعة ممثلة في المعهد العالي للقضاء وتستمر لمدة يومين.
وأكد مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله ابا الخيل خلال مؤتمر صحفي عقده امس بمكتبه بالجامعة ان المشاركة في المظاهرات والاعتصامات والبيانات بمثابة الكبيرة ومحرمة ومجرمة شرعا عادا اياها طريقا من طرق الخروج على ولي الامر.
واضاف ان الجامعة قامت بدور ريادي لبيان هذه الامور التي يدعو لها دعاة الفتنة لكشف حقيقتها والرد عليها ، موضحا ان المظاهرات دعوة للتحزب وتفريق الأمة وتشبيه لعمل المشركين ، وانها لم تكن منهج السلف الصالح من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الى يومنا هذا.
وقال ابا الخيل ان علماء الامة حذروا منها كونها من الثورات التي تأكل الاخضر واليابس ، كاشفا في الوقت ذاته عن مشروع كبير يبين جهود الجامعة في بيان وجوب لزوم الجماعة.
وفي تعليق حول دور الجامعة في مواجهة من يوقع البيانات الداعية للمظاهرات والتغيير من منسوبيها قال ابا الخيل ان من يتقدم بتوقيع البيانات لا يجوز له ذلك كونه يخالف رسالة وانظمة الدولة مؤكدا في الوقت ذاته ان الجامعة بجميع منسوبيها ملتزمة بهذا الامر وتعمل به وتتابعة وبدقة ومن وقع منه بعض الامور فتطبق بشأنه اللوائح .
وهنأ القيادة الرشيدة على ما أبداه الشعب السعودي من لحمة وطنية تحققت بفضل الله ثم تمسك الجميع من حكام ومحكومين بشريعة الله، الأمر الذي انعكس إيجاباً على أمن الوطن.
وشكر مدير جامعة الإمام مقام خادم الحرمين الشريفين على موافقته الكريمة على طلب الجامعة لرعاية هذه الندوة الهامة، وقال إن هذه الموافقة تؤكد على مقدار ما تحظى به الجامعة من منزلة رفيعة لدى القيادة الرشيدة.
وقال الدكتور أبا الخيل ان ندوة الأنظمة الموحدة في دول مجلس التعاون الخليجي لها أهمية بالغة نظراً لما تحظى به أنظمة دول المجلس من اهتمام بالغ من لدن خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي.
وبين أن الندوة تهدف إلى مناقشة أهمية توحيد الأنظمة وانعكاساتها على المجتمعات الخليجية، وتشخيص المشكلات التي قد تعترض طريق توحيد الأنظمة الخليجية، تحديد المراحل والإجراءات اللازمة التي يجب أن تتخذ في سبيل توحيد الأنظمة، عرض آليات تطبيق توحيد الأنظمة في دول المجلس، والإحاطة بالتجربة الأوروبية في مجال توحيد القوانين.
وأضاف تأتي أهمية هذه الندوة من منطلق طبيعة التحديات التي تشهدها الساحة الاقتصادية الدولية والتي تشهد تكتلات واستراتيجيات وبروز مفاهيم اقتصادية جديدة، كالعولمة الاقتصادية، ومنظمة التجارة العالمية والتخصيص وتحرير الأسواق، والانفتاح الاقتصادي العالمي، الأمر الذي يستوجب التعاطي مع هذه المتغيرات والمفاهيم الجديدة من منطلق رؤية مصالح دول المجلس وشعوبه، فالنزعة العالمية نحو فرض نفوذ الدول العظمى وهيمنتها على اقتصاديات الشعوب الناشئة تتطلب مواجهتها بمزيد من التكتل والتعاون والتكامل، ولعل في هذه الخطوة التاريخية ما يشكل أهمية في تعزيز قوة دول المجلس سياسياً واقتصادياً لمواجهة تلك التحديات، خاصة وأن التكتلات الاقتصادية الإقليمية أضحت علامة بارزة في الساحة العالمية، كما أن هذه التكتلات هي أهم أشكال التكتلات التي عرفها العالم خلال الألفية الماضية.
وأوضح الدكتور ابا الخيل أن محاور الندوة تشمل أهمية توحيد الأنظمة في دول المجلس، آليات تطبيق توحيد الأنظمة في دول المجلس، والتجربة الأوروبية في مجال توحيد القوانين وطرق الاستفادة منها، وآثار توحيد الأنظمة في تحقيق التكامل الاقتصادي والاجتماعي لدول المجلس، وتوحيد مصادر التشريع في دول المجلس على ضوء الشريعة الإسلامية.




«المياه والكهرباء» تنظم حملة توعية ضمن أسبوع الترشيد الخليجي

الرياض -فاطمة الغامدي
ضمن فعاليات أسبوع الترشيد الخليجي للمياه، للاحتفاء باليوم العالمي للمياه نظمت وزارة المياه والكهرباء فعاليات متنوعة تهدف إلى التوعية بأهمية المياه والحفاظ عليها، أقيمت أولى الفعاليات بالمقر النسائي في الوزارة للإعلان عن إطلاق حملتها في الجامعات والأسواق التجارية لتوعية اكبر شريحة ممكنة من المجتمع حول ترشيد المياه.
وحضر تدشين الفعالية أكثر من 60 طفلا، بالتعاون مع جمعية الأطفال المعاقين وجمعية إنسان للأيتام واستضافت الأمهات أيضا ،خصص البرنامج أركانا للتوعية منها ركن الرسم وركن التلوين على الجبس، وتلوين بالرمل، وركن اللعب بالصلصال، كان ذلك بمشاركة دمى لشخصيات كرتونية.
أما الفعاليات المسرحية، فكانت عرضا بعنوان "الأسرة والماء"، وختم الفعالية بمسابقات الكترونية للأطفال.
يذكر ان الإدارة النسائية للتوعية والترشيد تطلق مجموعة من الفعاليات العامة مصاحبة ليوم المياه العالمي وأسبوع الترشيد الخليجي ،حيث استقبل مقر معرض التوعية والترشيد بالوزارة الأسبوع الماضي خلال الفترتين الصباحية والمسائية الأهالي والأطفال، إضافة إلى أطفال جمعية إنسان للأيتام وجمعية الأطفال المعاقين.
كما تكثف الزيارات اليومية للمدارس طيلة هذا الأسبوع، مع توزيع البروشورات والكتيبات والأدوات المرشدة للمدارس والجامعات والمعاهد.
علما ان الإدارة النسائية بالوزارة تطلق مجموعه من الأنشطة والمسابقات والفعاليات في كلا من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وجامعة الأمير سلطان الأهلية وجامعة الإمام محمد بن سعود.







اخر تعديل كان بواسطة » دحش في يوم » 27/03/2011 عند الساعة » 06:11 AM
  #2  
قديم 27/03/2011, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــــــوادع
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/03/2006
المكان: رمشه وعينه تسآوي بلآد
مشاركات: 587
السلام عليكم ورحمة الله

تسلم يمينك اخوي دحش

مجهود رائع تشكر عليه

لاهنت
  #3  
قديم 27/03/2011, 06:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخيرات
وعوافي ع الاخبارر
  #4  
قديم 27/03/2011, 06:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
إعـداد : دحش

تسسسلم يمناك على الاخبار

تقبل خالص تحياتي و تقديري لشخصك الكريم
  #5  
قديم 27/03/2011, 07:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544


هلا والله بـ دحش




زين بعد 3 سنوات
نشوف الشوارع لها سنين وللحين ماخلصت






\

/
يعطيك العافيه على هالاخبار
وماقصرت

الهنووف
كانت
هنا
ورحلت
  #6  
قديم 27/03/2011, 08:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مغرم في القناص 20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/04/2009
مشاركات: 1,903

الله يعطيك الف عافيه

الله يكافينا شر هاالعاصفه يارب




اما هذي صدقوا بدوا من اللحين

  #7  
قديم 27/03/2011, 01:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلهوبيه موهوبه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/01/2009
المكان: البيت
مشاركات: 4,452
يعطيك العافيه دحش ~
أخبار متنوعه ~
  #8  
قديم 27/03/2011, 01:41 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كونتراتاك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/09/2006
المكان: رياض العز (L)
مشاركات: 7,890
اخبار جيده

تسلم يدياتك يالدحش
  #9  
قديم 27/03/2011, 02:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وينك يالزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/02/2004
المكان: بـ آحضُآنْ الرْيآضْ ♥
مشاركات: 14,097
.






لآهنت آخوي على الموضوع والإعداد

خخخخخخخخخ


تقبل تحيآتي وتقديري
  #10  
قديم 27/03/2011, 02:27 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
على راسي والله يادحش

مشاء الله تغطية متميزة ومتواصلة

ربي يسلمك ع الطرح المميز
  #11  
قديم 27/03/2011, 05:18 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي للابد.
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 08/04/2010
المكان: بريده
مشاركات: 1,194
يعطيك العافيه
على الاخبار ..
  #12  
قديم 27/03/2011, 09:47 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 3ash8.alz3im
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/06/2010
المكان: آلقٌـصًـيًـمً ♥
مشاركات: 7,922

يعطيك العاافيه يٌ غلا ,

أبدعت يادحش ,,

ومشكوور عـ الاأخبار ~

تــحــيــآتــي ~

  #13  
قديم 28/03/2011, 01:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ classic 2010
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2010
المكان: interlaken
مشاركات: 8,126
عوافي ياغالى عالاخبار يالغالى
  #14  
قديم 28/03/2011, 02:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكور يالدحش ع النقل الله يديك العافية ماقصرت


اليوم الكركاتيرات كلها في الصميم واحلى شئ حقت اعمار تسونامي سنتين فقط وهنا تكبر والحفريات في المكان الواحد مية مرة

يرقعون فيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:25 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube