#1  
قديم 21/03/2011, 03:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abo-homood
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/07/2007
المكان: яỉчαḋн сỉтч
مشاركات: 1,689
اخبار المجلس العام من الصحف ليوم الاثنين 16/4/1432هـ










اخبار المجلس العام ليوم الاثنين 16/4/1432هـ

اعداد : ابو حمود







خلال استقبال وفد مجلس الشيوخ الاسباني

وزير العدل: القضاء السعودي يعتمد تحكيم الشريعة ونظام الدولة لا يجرم الرأي المجرد

قال وزير العدل الدكتور محمد العيسى ان الحرية المنضبطة والمسؤولة لم تكفلها الشريعة الإسلامية فحسب بل هي جزء لا يتجزأ من قيمها ومعانيها السامية، مؤكداً أن الشريعة تفرق بين الحرية والخروج على النظام العام للدولة وهو ما لا يفسر إلا بالفوضى والخروج عن قيم المجتمع وضمير الجماعة المتآلف على نظامه العام، وبين أن القضاء السعودي انطلاقاً من قواعده الشرعية ونظام الدولة لا يجرم الرأي المجرد من المقاصد الجرمية أو الإساءة لما انعقد عليه ضمير الجماعة واستقر عليه النظام العام، مما يفضي للفرقة والخلاف السلبي، وليست هناك قضايا رأي مجرد وفق هذا التوصيف الشرعي والنظامي، حتى يمكن القول بنظرها من قبل القضاء، وان الرأي المجرد يدخل في نطاق الحرية المنضبطة والمسؤولة، وهي محل الترحيب والحفاوة في الشرع والنظام، مبيناً أن قضايا الإرهاب وأمن الدولة تنظر من قبل القضاء الطبيعي، وأنه ليس لدى المملكة قضاء استثنائي، وأن هذه الجرائم تُكَيَّف في مبادئ القضاء الجنائي على أنها قضايا جنائية، كما هي طبيعتها التي تستهدف أمن المجتمع واستقراره ومقدراته ومكتسباته، وأننا مع العالم في محاربتها وتقديم المتورطين فيها للمحاكمة العادلة .




قضايا أمن الدولة تنظر من قبل القضاء الطبيعي .. وليس لدى المملكة قضاء استثنائي



وبين العيسى أن قضاء المملكة يعتبر الاتفاقيات والمواثيق والمعاهدات والصكوك الدولية المصادق عليها من قبل المملكة جزءاً من نظامها يكتسي طابع الأهمية في التدرج التنظيمي.
وأشار إلى أن وزارة العدل جادة في إيجاد البدائل التي تخفف من الأعباء القضائية بوسائل التسوية المرضية وإشاعة المزيد من ثقافة التحكيم، مع عدم حجب طالبي العدالة عنها في جميع الأحوال.
جاء ذلك خلال استقبال الدكتور العيسى رئيس مجلس الشيوخ الاسباني خابيير روخو والوفد المرافق له اليوم بديوان الوزارة بالرياض والذي يزور المملكة حاليا .
وتناول الحديث العديد من الموضوعات القضائية والحقوقية المتعلقة بمرفق العدالة، وقد بيَّن معاليه للوفد المعالم الرئيسية للنظام القضائي في المملكة، وأهم ملامح مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء المشمول بدعمه التنظيمي والمالي والإداري، حيث تم ضخ سبعة مليارات ريال سعودي لدعم المشروع وإحداث مئات الوظائف القضائية في كافة درجاتها، والوظائف المساندة لها، موضحاً أبرز ضمانات العدالة في شقها الإجرائي، ولاسيما شفافية المرافعة القضائية بتقرير مبدأ علانية الجلسات في جميع القضايا ماعدا ما تتطلب المرافعة خصوصيتها كبعض قضايا الأحوال الشخصية، وبين أن قضاء المملكة يعتز باطلاع الجميع على مبادئه القضائية وسير إجراءات مرافعاته وضمانات العدالة فيها، مشيراً إلى أن كافة المبادئ القضائية سيتم نشرها وتوزيعها مجدداً، وأنها مع أسلوب تدوين الأحكام القضائية مُكملان لبعض بهدف تسهيل اجراءات التقاضي على كافة أركان المرافعة للحصول على عدالة ناجزة وشفَّافة .



«العدل» جادة في إيجاد البدائل التي تخفف من الأعباء القضائية بالتسوية والتثقيف




وأكد الوزير أن كافة الجرائم يتم التعامل معها على حد سواء، مراعى في ذلك الظروف المخففة والمشددة لكل جريمة على ضوء الاستقرار القضائي، والسلطة التقديرية لناظر القضية بحسب الأحوال، وأوضح أن المادة الموضوعية في القضاء السعودي تعتمد تحكيم الشريعة الإسلامية التي قامت على قواعد وضوابط فقهية مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وهما المرتكز الأساس لطليعة الوثائق الدستورية في البناء التنظيمي للمملكة العربية السعودية وهو النظام الأساسي للحكم، وأن هذه الثروة التشريعية أسس عليها القضاء السعودي مبادئه التي بنى عليها أحكامه، وأضاف بأن هذه المبادئ بما تقوم عليه من قواعد وأسس شرعية لا تتعارض مع أي من القواعد والنظريات الأخرى ذات القيمة العلمية والمحتوى التطبيقي السليم، لافتاً إلى أسبقية التشريع الإسلامي لها كما يشهد بذلك امتداده التاريخي ومدوناته العلمية في الفقه وقواعده وأصوله.



450 ورقة عمل تناقش تخصصات مختلفة

الأمير سلطان يرعى المؤتمر الدولي الثاني لطب العناية الحرجة.. إبريل المقبل

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام المؤتمر الدولي الثاني لطب العناية الحرجة، والذي تنظمه الجمعية السعودية للعناية الحرجة خلال الفترة من 25 27 إبريل المقبل، في فندق ماريوت الرياض، بحضور المختصين المحليين والعالميين.
وأعرب الدكتور ياسر بن حسين مندورة رئيس الجمعية السعودية للعناية الحرجة رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، عن شكره لموافقة سمو ولي العهد على رعايته الكريمة لمؤتمرهم، مؤكداً أنها تعد امتداداً للنقلة التطويرية الكبيرة التي يمر بها القطاع الصحي في المملكة بدعم واهتمام كبيرين من قادة هذه البلاد حفظهم الله لخدمة أغراض التنمية الشاملة.
وأكد مندورة أن اللجنة العليا خصصت 1000 مقعد مجاني بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين وعودة سالما إلى أرض الوطن موزعة على النحو التالي: 500 مقعد لكوادر الصحة و300 للخدمات الطبية للقوات المسلحة و200 للهيئة السعودية للتخصصات الصحية للأطباء المتدربين تخصص ذات العلاقة.
وأوضح رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، أن الجمعية السعودية للعناية الحرجة اعتمدت دورات متخصصة لمشروع التطوير العلمي بأقسام العناية المركزة، إضافة إلى دورات في مجال الإصابات، والأعصاب، العناية المركزة للنساء والولادة، والغسيل الكلوي، مبينا أن هناك دورات أساسية معتمدة من الجمعية الأمريكية للعناية الحرجة " أساسيات العناية الحرجة power " وأخرى من فرع الجمعية السعودية للعناية الحرجة للأطفال وعددها ثلاث دورات: أساسيات العناية الحرجة للأطفال بالتعاون من الجمعية الأمريكية للعناية الحرجة، التنفس الاصطناعي للأطفال، والاستجابة السريعة للأطفال، وأضاف مندورة " : كما أن هناك دورة متخصصة في مجال الهاوئية الصعبة بالتعاون مع الكلية الأمريكية لأطباء الصدر ومدينة الملك فهد الطبية.
من جهته، بين الدكتور أمين محمد يوسف رئيس أقسام العناية المركزة في مدينة الملك سعود الطبية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن المؤتمر يبحث من خلال 450 ورقة محلية وعالمية تخصصات العناية المركزة للأطفال والكبار، التمريض، الرعاية التنفسية، وموضوعات ذات صلة بالعناية المركزة كطب الطوارئ، والصدمات،الحروق، والأمراض المعدية، الكبد، القلب، الكلى، العصبية، الصيدلة،التمريض، التغذية، العلاج الطبيعي، العلاج المهني، الأشعة، مراقبة الجودة، وتكنولوجيا المعلومات، زراعة الأعضاء، والنساء والولادة.
وذكر الدكتور أمين يوسف أن المؤتمر يسبقه 12 دورة تدريبية خاصة في مجال العناية الحرجة، لافتاً إلى اعتماد 30 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.
ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر حضور عدد كبير من المختصين والمهتمين بشؤون العناية الحرجة في مستشفيات المملكة بقطاعيها العام والخاص، حيث تستهدف فعاليات المؤتمر أطباء وممرضي العناية المركزة، أطباء الأمراض الحادة، أطباء الطوارئ، أخصائي الرعاية التنفسية، الصيادلة، اختصاصيي العلاج الطبيعي.
وقد قامت اللجنة المنظمة بتخصيص موقع للمؤتمر يضم معلومات شاملة عن الفعاليات التي تعقد على مدى خمسة أيام، حيث يمكن للراغبين في حضور الفعالية التسجيل المبكر عن طريق رابط الموقع ww.sccs-sa.org



أعلنت نجاح المرحلة الاولى بتوقف الزحف نحو بنغازي..

القوات الدولية تواصل ضرباتها والقذافي يتوعدها بحرب طويلة وينصحها بالتراجع

واصلت قوات التحالف امس عملياتها ضد نظام الزعيم الليبي معمر القذافي الذي أكد مجدداً انه "لن يتراجع" وتوقع "حرباً طويلة".
وغداة بدء الحملة العسكرية، اعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن لشبكة (سي ان ان) ان المرحلة المقبلة من ضربات التحالف ضد قوات معمر القذافي ستكون مهاجمة خطوط امدادها لشل قدرتها على القتال.
واكد مولن ان الولايات المتحدة "تراقب عن كثب" مخزونات غاز الخردل التي يملكها الزعيم الليبي. وقال ردا على سؤال حول هذا الغاز الخطير جدا، "انه يملك كمية مخزنة من هذا الغاز". واضاف "يمكنه ان يسبب الكثير من الضرر بهذا الغاز".
وقال ضابط في هيئة الاركان الاميركية ان المرحلة الاولى من الحملة حققت نجاحا والقوات الموالية للقذافي لم تعد تزحف باتجاه بنغازي.
والقت ثلاث مقاتلات اميركية شبح "بي-2" اربعين قنبلة على قاعدة جوية كما ذكرت محطة تلفزيون "سي بي اس نيوز"، بدون ان يتم الحصول على تأكيد رسمي للعملية على الفور.



مولن يؤكد: هدفنا حماية المدنيين وليس إسقاط النظام




وقالت المحطة ان هدف العملية كان تدمير قسم كبير من سلاح الطيران الليبي لكن الطائرات الحربية الاميركية قامت بملاحقة قوات برية ايضا بهدف تدميرها.
وبدأت العملية العسكرية أول أمس السبت مع تحليق طائرات رافال وميراج 2000 فوق الاراضي الليبية وثم تدمير عدة دبابات تابعة للقوات الموالية للقذافي.
ومساء نفذت القوات البريطانية اولى الغارات الجوية في حين اطلقت صواريخ توماهوك من السفن والغواصات الاميركية قبالة السواحل الليبية.
واطلقت العملية الدولية في اطار القرار رقم 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي الذي يجيز استخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا.
وافاد مصدر عسكري فرنسي ان العمليات الجوية للقوات الفرنسية استمرت حتى صباح أمس الاحد فوق ليبيا.
وفي طرابلس اكد الزعيم الليبي معمر القذافي في تسجيل صوتي بثه التلفزيون الحكومي امس انه سينتصر داعيا الغرب الى "مراجعة حساباته والتراجع".
وتوقع القذافي ان تكون الحرب "الصليبية" التي يخوضها الغرب ضده "طويلة"، وتوعد بالقضاء على الذين يتعاونون مع قوات التحالف.
وقال ان "المهاجمين مهزومون نحن لن نتراجع ابداً، ولن نموت انتم ستموتون وسنبقى احياء وننتصر".
واضاف "انتم بامكانكم ان تتراجعوا وتنسحبوا وتذهبوا الى بلدانكم وقواعدكم لكن نحن هذه ارضنا، انتم بامكانكم ان تراجعوا حساباتكم وترجعون".
من جهة اخرى، اكد القذافي انه لن يترك الغرب يتمتع بنفط ليبيا، مشددا على ان التحالف الذي بدأ هجومه امس "سيسقط كما سقط هتلر ونابوليون وموسوليني".
وقال "لن نتركهم يتمتعون بنفطنا ، لن نفرط بثورة الفاتح ولن نترك امريكا (وفرنسا وبريطانيا) تتمتع بنفطنا".
ودعا من اسماهم "المهاجمين المهزومين" و"الطغاة" الى "مواجهة برية"، مؤكدا ان "الليبيين على استعداد للاستشهاد"، موضحا "نحن نوزع السلاح على الشعب الليبي كله".
كما اكد انه "سيقضي" على الذين يتعاونون مع "الحلف الصليبي". وقال ان "كل من يتعاون مع الحلف الصليبي سيتم القضاء عليه في بنغازي وأي مكان آخر".
من جهته، اكد سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي في مقابلة بثتها شبكة ايه بي سي الاميركية امس ان ليبيا لن تهاجم طائرات مدنية في المتوسط ردا على العملية العسكرية الغربية ضدها.
وقال سيف الاسلام ردا على سؤال عما اذا كانت طرابلس تنوي مهاجمة اهداف غربية وخصوصا طائرات تجارية في المتوسط "ليس هذا هدفنا".
وواصلت قوات التحالف امس العملية العسكرية التي اطلقت عليها وزارة الدفاع الاميركية اسم "فجر اوديسا".
واعلنت ايطاليا وبلجيكا مشاركتها في العملية فيما توقعت بريطانيا ان تنضم اليها دول عربية اخرى في وقت وشيك. وابحرت حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول ظهر أمس من ميناء طولون المتوسطي.
واعلنت القيادة العسكرية الاميركية انه تمت مهاجمة "انظمة رئيسية في الدفاع الجوي ومواقع لصواريخ سام قرب طرابلس ومصراتة وسرت".
واوضح مايكل مولن ان الضربات لا تستهدف "الاطاحة بالقذافي" بل "حماية المدنيين" الليبيين، فيما قال وزير المال البريطاني جورج اوزبون انه "تم اتخاذ كل الاحتياطات" لتفادي سقوط ضحايا مدنيين.
وتهدف العملية العسكرية الغربية الى وضع حد للقمع الدامي الذي يمارسه نظام القذافي ضد المتمردين الليبيين منذ اكثر من شهر.
وقال مراسل لوكالة فرانس برس ان قنابل القيت امس قرب باب العزيزية مقر القذافي ما ادى الى رد من المدفعية الليبية المضادة للطيران استمر حوالى اربعين دقيقة.
وذكر التلفزيون الليبي نقلا عن متحدث باسم الجيش الليبي ان "اهدافا مدنية" في مدن طرابلس ومصراته وزوارة وبنغازي وسرت الساحلية تعرضت السبت لغارات "معادية".
وفي جانب المتمردين في المرج (مئة كلم شمال شرق بنغازي) حيث توقف بعض المدنيين الفارين من بنغازي، اطلقت العيارات النارية وعلت ابواق السيارات احتفاء باعلان القصف الفرنسي.
وبعد مواصلتها قصف احياء سكنية قريبة من بنغازي بالاسلحة الثقيلة بعد ظهر أول امس وفق شهود، قال ضابط في هيئة الاركان الاميركية ان القوات الموالية للقذافي لم تعد تزحف باتجاه بنغازي.



قطر تشارك في الحملة الدولية ضد القذافي

قررت قطر نشر "اربع طائرات" حربية في الأجواء الليبية للمشاركة في التدخل العسكري للتحالف ضد قوات العقيد معمر القذافي، كما اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية لوران تيسير امس.
وفي تصريح صحافي في وزارة الدفاع ، تطرق تيسير بذلك الى هذا "الامر الحاسم" المتمثل ب "قرار قطر نشر اربع طائرات في المنطقة". واضاف "ذلك يدل على المشاركة العربية في هذه العملية".
وشدد على أن التدخل في ليبيا له هدف واحد هو "حماية" المدنيين في مواجهة العقيد القذافي.



دانت بشدة تصريحات نصرالله وحذرت من تأثر العلاقات

البحرين تنوه بوقفة دول الخليج وتقدر مشاركة قوات درع الجزيرة

وجه مجلس الوزراء في مملكة البحرين التحية والتقدير لقوات درع الجزيرة لإسهامها إلى جانب أشقائهم في مملكة البحرين في تعزيز جهود الأمن والاستقرار انطلاقاً من المواقف التكاملية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والوقفة الصادقة بين الأشقاء في مختلف الظروف.
وأشار المجلس في اجتماعه الذي عقده امس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في مملكة البحرين بمواقف قادة دول مجلس التعاون وحكوماتها على موافقتها إرسال هذه القوات إلى مملكة البحرين انطلاقاً من روابط الإخاء والمصير المشترك وتفعيلاً للاتفاقيات الخليجية المشتركة وفي مقدمتها الاتفاقية الدفاعية المشتركة بين دول مجلس التعاون.
كما ادانت مملكة البحرين الاحد بشدة تصريحات الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الذي قالت انه "يمثل منظمة ارهابية"، وحملت الحكومة اللبنانية تداعيات تلك التصريحات مؤكدة انها ستؤثر على العلاقات بين البلدين.
وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية البحرينية ونقلته وكالة الانباء الرسمية "مملكة البحرين الدولة ذات السيادة تستنكر كل ما جاء على لسان حسن نصر الله من اكاذيب فيما يخص الاحداث الجارية في المملكة لخدمة اهداف خارجية ومخططات مدروسة كشف نفسه بها".
واذ وصفت الخارجية نصرالله بأنه يمثل "منظمة ارهابية"، قالت انها "تحمل الحكومة اللبنانية تداعيات تلك التصريحات والادعاءات الكاذبة والتي سيكون لها بلا شك تأثير على مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين".


تجاوزت قيمتها 817 مليون ريال

وزير التعليم العالي يوقع عقود إنشاء مبانٍ في 6 جامعات سعودية

وقع وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري صباح أمس الأحد بمكتبه في الوزارة، 7 عقود إنشائية لمشاريع جديدة في 6 جامعات سعودية تقدر قيمتها الإجمالية (817.431.346) مليون ريال.
وتشمل هذه العقود، عقد مشروع إنشاء كلية التربية للبنات بجامعة الخرج، و عقد مشروع إنشاء المباني المساندة بالموقع العام بالجامعة، وعقد مشروع إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة حائل.
كذلك عقد مشروع إنشاء كلية العلوم والآداب بجامعة شقراء، وعقد مشروع إنشاء المرحلة الأولى من إسكان الطلاب بجامعة تبوك، وعقد مشروع إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة المجمعة، وعقد مشروع إنشاء المرحلة الثانية من المستشفى الجامعي بجامعة جازان.
ورفع الدكتور العنقري أسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولسمو ولي العهد الأمين ولسمو النائب الثاني - حفظهم الله - على ما يولونه لقطاع التعليم العالي ومنسوبيه من دعم سخي ورعاية كريمة.


المرضى يعانون من ضعف العضلات في جانب من الوجه وصعوبة في الابتسامة وفقدان لحاسة الذوق

شلل بل .. أنجح العلاج الكي !

شلل بل هو التهاب وتورم للعصب القحفي المعروف بالعصب الجمجمي أو ما يسميه العامة بالعصب السابع الذي يمر بطول كل جانب من الوجه ويتحكم في أغلب العضلات . يكون الألم عادة حول إحدى الأذنين وتضعف العضلات على جانب واحد من الوجه وتعتبر هاتان العلامتان إحدى العلامات المبكرة لشلل بل . يسبب شلل بل ضعفاً أو شللاً في الجانب المصاب من الوجه ، مما يجعل الأكل والشرب وإغلاق الفم إغلاقاً محكماً أو تاماً أمراً شاقاً جداً على المصاب .
أسباب شلل بل :
يعتقد العلماء أن السبب المعتاد للالتهاب الذي يسببه شلل بل هو فيروس الحلا الذي يسبب القرح الباردة (هناك نوعان من الحلا والذي يعرف بالهربس البسيط ويسبب هذا النوع الفيروس HSV-1 والذي يتسبب في قرح البرد والطفح الجلدي وتتكون القرح في الفم وحول الفم وتسمى قرحات الفم بالقرحات القلاعية وهي نفرات في الأغشية المخاطية وأشهر أنواع قرح الفم القرحة الأكالة التي قد تكون متعبة جداً ولكنها ليست خطيرة . أما القرحات الباردة وتسمى بثرات الحمى فهي بثرات داخل الفم. أساساً على الشفتين تنجم كذلك من فيروس الحلا البسيط. أما النوع الثاني من الحلا فيعرف بالحلا النطاقي والذي يسببه فيروس HSV-2 فهو أكثر خطورة وهو يسبب عادة الأمراض التناسلية المتنقلة جنسياً ) . ويمكن أن يكون السبب الثاني لشلل بل هو فيروس الجديري وهو فيروس معدٍ يصاب به في الغالب الأطفال في سن التاسعة ويعرف هذا الفيروس باسم Varicellazoster ومن أعراضه حمى وصداع ثم تظهر بثور صغيرة مدورة على الوجه والجسم بشكل عام . أما السبب الثالث فهو مرض لايم ( وهو مرض تسببه حشرات تعيش في المناطق العشبية الكثيفة الأشجار وتعرف هذه الحشرة بالقراد وهذه القراده تؤوي البكتريا في أحشائها ومتى لدغت إنسانا فإنها تنقل البكتريا التي تسبب المرض ) . هذه الأسباب الثلاثة هي الأكثر شيوعاً المتسببه في مرض شلل بل .





الفلفل الأحمر





أعراض شلل بل : تعتبر الأعراض التالية هي أهم الأعراض التي يصاب بها المريض وهي :
- ألم حول إحدى الأذنين
- حساسية للصوت في الأذن وبالأخص في الجانب المصاب .
- ضعف العضلات في جانب من الوجه .
- صعوبة في الابتسام أو حتى التكشير .
- فقدان حاسة الذوق .
- انسدال أو تصلب على جانب واحد من الوجه .
- صعوبة في إغلاق إحدى العينين .
- صعوبة إغلاق الفم على جانب واحد .
- سيلان اللعاب .
- شلل الوجه .
ما هي الفئات الأكثر إصابة بشلل بل ؟
يعتبر الأشخاص المصابون بمرض السكر والنساء الحوامل والأشخاص المصابون بالإنفلونزا أو البرد هم الأكثر عرضة لهذا المرض .





الترنجان





كيف يمكن للطبيب تشخيص مرض شلل بل ؟
بناء على الأعراض الواضحة لهذا المرض فإن الطبيب يستطيع بكل بساطة تشخيص هذا المرض حيث هناك ضعف شديد لإحدى العضلات على أحد جانبي الوجه ويمكن للطبيب أن يبحث عن فيروس الحلا وفيروس الجديري ومرض لايم التي قد تكون المسببة للمرض بالإضافة إلى رؤية الأعراض التي تظهر على وجه المصاب والمذكورة آنفاً .
علاج شلل بل : هناك عدة علاجات يمكن استخدامها وهي :
أولاً : مضادات الفيروسات مثل أسيكلوفير (Zovirax) والذي يخفف الأعراض ويقلل من حدة وعدد مرات ظهور المرض . هذا الدواء متوفر بتذكرة طبية فقط وهو على هيئة كبسولات وهو يستخدم لكل من الحلا البسيط والحلا النطاقي أو ما يعرف بالتناسلي . والأيسوتريتيوين Isotretinoin وهو مشتق من فيتامين أ وقد أعطى نتائج مذهلة في مواجهة عدوى فيروس الحلا البسيط .
وهيدروكسي تولوين البيوتيلي لعلاج الهربس . وثنائي ميثيل أكسيد الكبريت وهو سائل يمكن استخدامه ظاهرياً لتخفيف الألم ولتعزيز الالتئام .
ثانياً : الأدوية العشبية : يوجد عدد من الأدوية العشبية وأهمها :
1 الترنجان Lemon balm : الجزء المستخدم هو الزيت حيث يدهن الوجه أو المكان المصاب بهذا الزيت باستعمال قطعة قطن عدة مرات في اليوم .
2 الفلفل الأحمر Red Pepper : لقد استخلص مركب الكبساسين Capsacin من ثمار الشطة أو الفلفل الأحمر وقد جذب هذا المركب الانتباه بقدرته على تخفيف الألم في الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض . ويوجد مرهم محضر من الكبساسين يعرف ب Zotrey حيث يستخدم دهاناً لهذا المرض .




الثوم






3 الثوم Garlic : لقد أظهرت دراسة الاختبارات الأنبوبية أن للثوم تأثيراً قاتلاً على الفيروسات ضد نوعي فيروس الحلا وأنواع أخرى من الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا والبرد ويمكن للمصاب تناول فصي ثوم بعد كل وجبة غذائية .
4 الزيوت النباتية : هناك خليط من زيوت نباتية بأجزاء متساوية تخلط مع بعضها وهي زيت البرغموت وزيت كالونيلام ( المستخلص من عشبة القديس يوحنا ) وزيت اليوكالبتوس وزيت إبرة الراعي وزيت الليمون وزيت الحوذان المر. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة مع مخلوط هذه الزيوت وتمزج مع زيت أساسي مثل زيت الزيتون أو السمسم أو اللوز أو الفول السوداني ثم وضع الخليط مباشرة على موضع الإصابة .
ثالثاً : المكملات الغذائية : هناك عدد من المكملات الغذائية تلعب دوراً في رفع الجهاز المناعي الذي له تأثير على شلل بل وهي :
1 بيتاكاروتين : يؤخذ 15000 وحدة دولية يومياً بالنسبة للبالغين أما الأطفال فيؤخذ تحت إرشادات الطبيب .
2 فيتامين ج : وهو بجانب تأثيره كمنبه للجهاز المناعي فإنه يساعد على خفض الحمى . يؤخذ بمعدل 1000 مجم أربع مرات في اليوم وذلك للبالغين أما الأطفال فيؤخذ تحت إرشادات الطبيب فقط .
3 معدن الزنك : يقوم بدور كبير في تحسين جهاز المناعة ويحمي من العدوى. يؤخذ بمعدل 80 مجم يومياً ولمدة أسبوع ثم تقلل الرجعة إلى 50 مجم يومياً.
رابعاً: استخدام الدموع الصناعية حماية للعين من الجفاف حيث ان العين تظل دائماً مفتوحة ولا يستطيع المريض إغلاقها .
خامساً : الوخز بالإبر الصينية : وهو من العلاجات الناجحة في مثل هذا المرض ولكن يجب أن لا يستعمل هذا العلاج للمرضى المصابين باضطرابات نزفية .
سادساً : العلاج بالأكسجين عالي الضغط : يعرف المريض لمستويات مركزة من الأكسجين ويجرى هذا العلاج في المستشفى وتحت إشراف المختص .
سابعاً : الكي : لقد ثبت نجاح الكي في علاج شلل بل ولكن يجب اللجوء إلى شخص متفرس في الكي وليس أي كاوٍ .



حول العالم

أجسادنا حين تتحدث

فهد عامر الأحمدي

يعبّر الناس عن السلطة والثقة بالنفس برفع الرأس ونفخ الصدر وعقد اليدين خلف الظهر (كالضباط الذين يتفقدون جنودهم كل صباح) .. وهم يظهرون امتلاكهم للأشياء باتكائهم على المرسيدس (في الشارع) أو تعليق صورهم أمام القصر أو اليخت (في المكتب) أو حتى رفع الرجلين فوق المكتب ذاته لتأكيد هوية المالك والمتصرف بكل ما حولك .. وعلى ذكر "الرجلين" تعبر المرأة عن ارتياحها أمام الرجل بخلع حذائها في حضرته وتلاشي قدرتها على وضع رجل فوق رجل .. أما الرجل فيعبر عن إعجابه بالمرأة بالتحديق بها وإطالة النظر فيها والضحك بغباء على أي نكتة بايخة تلقيها...!!
وهذه مجرد نماذج أتذكرها لتصرفات تلقائية يفعلها كافة الناس في المواقف المشتركة وأنظر إليها شخصيا ك(نوع ثالث) من الفراسة ...
فالنوع الأقدم من الفراسة يعتمد على دراسة الهيئة الجسدية والملامح الخارجية كتعابير الوجه، وتضاريس الرأس، وتركيبة الهيكل العظمي ووو ...!!
أما النوع الثاني فإلهام وفتح يلقيه الله في قلب المؤمن التقي مصداقا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله" !
ولكن؛ بما أن التقوى حالة نسبية وفضل يؤتيه الله من يشاء .. وبما أن هيئات البشر وسيلة مطاطة وعنصرية تضع شعوباً كاملة تحت مظلة واحدة ؛ أفضّل شخصيا الاعتماد على حقيقة أن (الناس تُظهر في المواقف المشتركة تصرفات متشابهة)...
فالناس (في المصعد) مثلا لا ينظرون في عيون بعضهم بصرف النظر عن هيئاتهم وجنسياتهم وانتماءاتهم الدينية .. ويكمن السر في أن لكل انسان "مجالا حيويا" لا يود اقتحامه من قبل الأغراب الأمر الذي يفسر لماذا نجلس (بعد آخر كرسي فاضي) في المطارات والمدرجات والحدائق العامة .. أما حين تجبرنا الظروف على الاقتراب بشدة من الأغراب (كما في المصعد أو الطائرة) فتجدنا ننظر في كل شيء ما عدا الالتقاء بعيونهم مباشرة..
وبمعرفة هذه الحقيقة يمكننا "تخمين" قوة العلاقة بين الناس بحساب مسافة القرب بينهم.. فالشخص المرتاب - أو الذي لايعرفك جيدا - يبتعد عنك بجسده ويتحاشى الدخول معك في حديث موسع .. وفي المقابل تميل المرأة المحبة باتجاه زوجها في السيارة ، في حين تبتعد الغاضبة حتى تكاد تتكئ على بابها الأيمن !!
... أيضا يمكنك معرفة التسلسل القيادي في أي مجموعة (كما فعلت المخابرات الأمريكية مع أعضاء القاعدة) بمراقبة هذه المجموعة أثناء سيرها.. فالأشخاص الأقل مرتبة يتباطأون في مشيتهم كي يكون الرئيس أو الأمير في المقدمة .. أما إذا أجبرتهم الظروف على تقدم رؤسائهم - كما قد يفعل موظفو العلاقات العامة - فتجدهم ينظرون دائماً للخلف كي يضبطوا خطواتهم معهم ولا يتقدموا عنهم بمسافة كبيرة..
أما بخصوص تصرفاتنا (أثناء استعمال الهاتف) فمن الملاحظ أن المتلقي ينتصب (كالجندي) حين يخاطب رئيسه أو شخصا يهابه .. أما حين (يأخذ راحته) أو يضع رجلا على رجل فإنه يتحدث في الغالب مع صديقه أو قريبه أو حتى خطيبته (... وحين تصبح خطيبته زوجته يتقلص وقت المكالمة بحدة ويحدثها مثل أي سعودي .. معطياً ظهره للجمهور) !!
... وهذه كلها مجرد أمثلة لتصرفات لاواعية يفعلها الناس في المواقف المشتركة .. وفي حال كنت مهتما بهذا الموضوع يمكنك اعتمادها كأساس تنطلق منه لرصد كافة التصرفات المشابهة التي يتخذها الناس حولك .. ليس هذا فحسب ؛ بل إن مجرد تنبهك لوجودها يتيح لك السيطرة عليها ونقلها من حالة اللاوعي والتلقائية إلى حالة الوعي والسيطرة .. والثقة الكاملة !!





  #2  
قديم 21/03/2011, 03:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مغرم في القناص 20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/04/2009
مشاركات: 1,903



مشكور الله يعطيك الف عافيه



الله يحفظك لنا يابو متعب
  #3  
قديم 21/03/2011, 03:31 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 26/01/2011
مشاركات: 25
شكرا اخوي على الاخبار يعطيك العافيه ماتقصر
ّ


ههههه حلوة والله يكفينا شر الغلاء
  #4  
قديم 21/03/2011, 03:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Hilaly Madridi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/11/2008
المكان: ] [ . . . . https://twitter.com/Abdulmohsn10 . . . . ] [
مشاركات: 5,703
Talking


















جآي بكل برآءهـ ..
قلت شكل الشعب نآآيم ومحد منزل الآخبآر
يوم جهزتها وسويت تحديث للمجلس ..
لقيتك منزل الآخبآر


يعطيكـ العآفيه



  #5  
قديم 21/03/2011, 03:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خـيـالـيـه
عضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 26/09/2010
المكان: AlRiyadh
مشاركات: 2,409
^^ ماشاء الله العضو المجتهد (؛ ^^


صبحكم الله بالرضا والعافية

عوافي اخوي ابو حمود على مجهودك ماقصرت

تحياتي لك
  #6  
قديم 21/03/2011, 03:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL AL7RBY
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/04/2010
المكان: عـادة الأيـام تأخـذ ماتعـيـد :: ولابد من وقت يكشـف ماخفـى
مشاركات: 74,203
اعداد : ابو حمود

لاهنت يابعدي

ع تنزيل الاخبارر

تحياتي لك
  #7  
قديم 21/03/2011, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ انفاس هلاليه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/03/2010
المكان: بع'ـَـَآلمـِي آلهلآلـﮯ الفَريَد منْ ْ نَوع'ـَـَهْ...
مشاركات: 2,101
يسلموووو ابو حمودد ع الاخباار

ربي يعطيييك العافية


تحياتي
  #8  
قديم 21/03/2011, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهنوووف
عضو استشاري للمجلس العام
وعضو تحرير مجلة الزعيم
تاريخ التسجيل: 18/01/2005
المكان: زاوية ارى الناس ولايروني
مشاركات: 11,544





صباح النور

احس فيه توجهات جديده الله يكتب الخير لهالبلد


\

/
يعطيك العافيه ابوحمود
مجهودات رائعة منكم


الهنووف
كانت
هنا
ورحلت
  #9  
قديم 21/03/2011, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ fahad-2008
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2008
المكان: Khobar
مشاركات: 5,598
صباح الفل والياسمين لجميع الاعضاء..
الله يعطيك العافيه يابو حمود عالمتابعه.!!
  #10  
قديم 21/03/2011, 06:34 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2005
المكان: شَرقيٍه../ يآخلف عومري ~
مشاركات: 2,960
صباح الخير
وربي يعافيكم ع الاخبار
  #11  
قديم 21/03/2011, 08:31 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/10/2010
المكان: الرياض الحـبيبــهـ
مشاركات: 695
صصبآح آلخــير للجميع

آلله يعآفيك ع آلنقل آخوي ..!!
  #12  
قديم 21/03/2011, 02:04 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
مشكور ع الأخبار
الله يعافيك بالتوفيق
  #13  
قديم 21/03/2011, 04:36 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعيم سام6
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/07/2005
مشاركات: 30,218
تغطية متميزة اخوي ابو حمود

ربي يعآفيك ويسلم راسك
  #14  
قديم 21/03/2011, 06:04 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سما هواها هلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الى طـريقـي هنــاك حيث الامـل .... يارب
مشاركات: 844
مشكوراخوي ع النقل الله يديك العافية ماقصرت

البحرين تنوه بوقفة دول الخليج وتقدر مشاركة قوات درع الجزيرة


الله يحفظ جنودنا في البحرين ويرجعهم لأهلهم سالمين يارب

أجسادنا حين تتحدث

فهد عامر الأحمدي


مشكور اخوي ع نقل المقال ارائع

[CENTER]



[

احسن ماسوا فيه ابو متعب من جد ناس ماتجي الا بالعين الحمرا
  #15  
قديم 21/03/2011, 08:45 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/12/2010
المكان: الريـــاض
مشاركات: 383
الله يعطيك العافيه على الاخبــار"
"
"
فهد عامر الأحمدي
مبدع دائمآ في مقالاته


   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:38 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube