المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 21/12/2002, 03:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
اخبار بطولة كأس العرب ليوم السبت 21/12 من الصحف

[c]


تدريب خفيف للأخضر في العربي طبيب المنتخب يشخص إصابة الواكد





أوضح طبيب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أن الإصابة التي تعرض لها لاعب المنتخب عبدالله الواكد في مبارة المنتخب السعودي أمام منتخب البحرين عبارة عن تورم في الركبة اليمني بسبب الرباط الداخلي للركبة بناءً على الكشف المبدئي للاصابة مشيراً إلى أن اللاعب سيقوم اليوم بالكشف عن طريق الأشعة المغناطسية للوقوف بشكل واضح على الإصابة
من جانب أخر تدرب منتخب المملكة تدريباً خفيفياً بنادي العربي الكويتي بقيادة المدرب الهولندي فالدريم وغاب عن التدريب بعض لاعبي المنتخب مثل محمد نور وصالح الصقري الذي رأى مدرب المنتخب أن يبقيا في الفندق والاكتفاء بالتدريبات الداخلية نتيجة ارهاقهم في المباريات الماضية وعبدالله الواكد لإصابته.من جهة أخرى بلغ عدد الإنذارات في البطولة حتى مباريات الأمس خمسة وثلاثين انذاراً. .


"نور": الإرهاق صعّب فوزنا على لبنان





ارجع لاعب وسط المنتخب السعودي محمد نور صعوبة الفوز الذي حققه المنتخب على شقيقه اللبناني إلى الارهاق الذي اصاب اللاعبين من خلال لعب مباراتين متتاليتين مما اثر على الاداء نوعاً ما، مؤكداً ان المنتخب قدم مباراة جيدة وحقق الاهم وهو الفوز بنقاط المباراة واضاف نور ان الفوز في مباراتين لا يعني ضمان التأهل فنحن مصرون على مواصلة تحقيق الانتصارات وتصدر هذه المجموعة والتأهل لدور الأربعة. .

الدهام: حكام كأس العرب الأفضل بالوطن العربي

اشاد عبدالرحمن الدهام عضو اللجنة المشرفة على البطولة ممثل لجنة الحكام في الاتحاد العربي لكرة القدم بمستوى حكام البطولة، مشيرا إلى ان الحكام الموجدين الآن يعدون الافضل على مستوى الوطن العربي.
واشار إلى ان المراجعة والمناقشة مع الحكام تتم بعد كل مباراة بحضور جميع حكام البطولة مما ساهم في تقديم أفضل المستويات للحكام في هذه البطولة. وتمنى الدهام ان تساعد الوفود المشاركة واللاعبون الحكام في تأدية مهامهم ليتواكب بإذن الله النجاح الفني للبطولة مع النجاح التحكيمي ولعكس أفضل صورة للحكام العرب من خلال أكبر البطولات في روزنامة الاتحاد العربي لكرة القدم. .


تحول مفاجئ في نقل لقاء المنتخب أغضب المشاهدين!!

كتب - فهد الروقي:
فوجىء المتابعون لمباراة منتخبنا الوطني عبر القناة الرياضية الثالثة وبعد مضي جزء كبير من شوط المباراة الاول اشارة مفادها ان المباراة سوف تنتقل من القناة الارضية الى القناة الفضائية بحجة عرض مباراة كرة السلة بين فريقي الاتحاد والنهضة ضمن مسابقة الامير فيصل بن فهد لكرة السلة.
ورغم استفزازية هذا الانتقال المفاجىء والمستفز لاعصاب الجماهير والدال على العشوائية والازدواجية في القرار عند المسؤولين عن النقل والبرامج الرياضية في التلفزيون وما يزيد "الطين بلة" ان تغيير القناة حرم بعض المشاهدين من متابعة المباراة تماماً بحكم اختلاف طريقة عرض القناتين بين الارضية والفضائية ويستلزم اظهار احدهما من المشاهدين الغاء الاخرى واشتراط تواجد الدش الذي لا يتوفر في كل المنازل بطبيعة الحال وكان من الاجدى لتفادي هذه الازدواجية ان يتم تحديد طريقة النقل وقناته مسبقاً والاخرى تتكفل بالمباراة الثانية ولا يحتاج الامر سوى لجــدولـــة بسيطــة فقط.
ونحن بدورنا ننقل رسالة الى تلفزيوننا العزيز من المشاهدين الذين اتصلوا عاتبين وغاضبين من التحول المفاجىء في النقل..


"تكر": امام الأخضر مشوار طويل

أكد مدافع منتخبنا (رضا تكر) ان الاصابة التي تعرض لها في مباراة منتخبنا امام لبنان طفيفة ولن تعيقه عن المشاركة في التمارين وعن المباراة قال كانت صعبة وخاصة في دقائقها الأخيرة وكنا حريصين على الظفر بنقاط المباراة الثلاث والحمد لله وفقنا في ذلك.
واشار (تكر) إلى ان لاعبي المنتخب قدموا مباراة جيدة وكانت التحامتهم قوية نظراً للبنية الجسمانية القوية التي تميزوا بها، وامتدح تكر اداء لاعبي المنتخب السعودي في هذه المباراة مؤكداً ان امامهم مشوار طويل في البطولة وانهم سيواصلون تقديم مستويات جيدة في المباراتين القادمتين...


فرصة المنافسة على البطاقة الثانية بين سوريا ولبنان





تتواصل اليوم منافسات مسابقة كأس العرب باقامة مباراتين لحساب المجموعة الثانية.
المباراة الاولى تجمع منتخبي (سوريا ولبنان) وهي المباراة الثالثة للمنتخب السوري الذي جمع ثلاث نقاط من المباراتين الماضيتين بفوزه على اليمن وخسارته من البحرين والمنتخب السوري ظهر متذبذب الاداء في المباراتين فبعد ان قدم عرضاً قوياً امام اليمن عاد ليظهر بشكل متواضع في لقائه الثاني ومما لاشك فيه ان هذه المباراة تمثل أهمية كبيرة للمنتخب السوري الذي يسعى للفوز أو التعادل على أقل تقدير حتى لا يفقد أمله في المنافسة في هذه المجموعة، والسوريون يعرفون تماماً طريقة لعب المنتخب اللبناني من خلال اللقاءات المتكررة بين المنتخبين.
المنتخب اللبناني والذي يخوض اليوم مباراته الثانية هو الآخر يريد تعويض خسارته لمباراته الاولى امام المنتخب السعودي، واللبنانيون قدموا عرضاً جيداً في ذلك اللقاء وخسروا في الوقت القاتل من المباراة.
المنتخب اللبناني يلعب بشكل منظم وسيفتقد اليوم لخدمات مهاجمه (موسى حجيج) والذي تلقى البطاقة الحمراء في المباراة الماضية، عموماً عادة ما تكون لقاءات الفريقين مثيرة وقوية بحكم التنافس التقليدي بينهما.
اليمن * البحرين
المباراة الثانية تجمع المنتخبين البحريني واليمني في لقاء يتوقع ان لا يجد الاول فيه أي صعوبة في حصد نقاط المباراة الثلاث خاصة وان الحالة المعنوية للاعبي البحرين مرتفعة بعد فوزهم المثير على المنتخب السوري والتي قدم فيها البحرينيون عرضاً مقنعاً اكدوا من خلالها رغبتهم في المنافسة على بطاقتي التأهل لهذه المجموعة.
المنتخب اليمني قدم عرضاً متواضعاً في مباراته الاولى امام سوريا والتي تلقى فيها خسارة ثقيلة ولكن من يدري ربما يكون لهم رأي آخر في هذه المباراة خاصة وان المنتخب اليمني يملك امكانات جيدة وبالتأكيد فهو سيسعى لتحسين صورته والخروج بنتيجة ايجابية في مباراة اليوم....



كأس العرب الثامنة: فوز الاردن على السودان والمغرب على فلسطين

فاز الاردن على السودان 2- 1على استاد نادي الكويت في افتتاح الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس العرب الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها الكويت.
وسجل مؤيد سليم (17) وعبد الله ابو زمع ( 82من ركلة جزاء) هدفي الاردن، ومحمد علي (84) هدف السودان.
وفي المباراة الثانية فاز المغرب على فلسطين 3- 1على استاد نادي الكويت في ختام الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية.
وسجل محمد ارمومن ( 30و40) وسعيد الخرازي (88) أهداف المغرب، وزياد الكرد (52) هدف فلسطين.....


قرار إيقاف لاعبي البحرين لن يرفع للاتحاد العربي!



اعلنت اللجنة المشرفة على البطولة العربية الثامنة المقامة حاليا في الكويت ان القرارات التي صدرت في اجتماعها الطارئ بعد مباراة السعودية والبحرين والذي يقضي بايقاف لاعبي المنتخب البحريني محمد سالمين ومحمد حسين لن يتم رفعه للجنة المسابقات في الاتحاد العربي وكذلك للاتحادين القاري والدولي لكرة القدم وذلك بعد موقف الوفد البحريني وابعاده لاحد اللاعبين قبل صدور قرار اللجنة المشرفة، كما وجهت اللجنة التحية للشيخ فواز بن محمد رئيس المؤسسة العامة للرياضة والشباب في البحرين لايقافه اللاعبين وموقفه من الاحداث التي صاحبت لقاء المنتخبين السعودي والبحريني. .....


"كيلي" يتجسس على منتخبي سوريا والأردن

أكد الانكليزي مايك كيلي مساعد مدرب منتخب الإمارات لكرة القدم أنه قدم إلى الكويت لمتابعة منتخبي سوريا والأردن المشاركين في كأس العرب الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها الكويت حتى 30الحالي.
وأوضح كيلي "هدفي متابعة هذين المنتخبين لأن منتخب الإمارات الأولمبي الذي يدربه مواطنه روي هودجسون سيواجه الأردني في مباراة ودية الشهر المقبل، والسوري في تصفيات آسيا المؤهلة إلى أولمبياد أثينا
2004.وأبدى كيلي إعجابه بمستوى المنتخبين.
وكان المنتخب الأردني تعادل مع فلسطين والمغرب بنتيجة واحدة 1/1، فيما فاز السوري على نظيره اليمني 4/صفر......






منتخب السعودية يفوز على لبنان بهدف في الوقت بدل الضائع في كأس العرب


الكويت: صلاح رشدي ـ أ.ف.ب:
فاز منتخب السعودية على لبنان 1 ـ صفر في الوقت القاتل اول من امس في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن كأس العرب الثامنة لكرة القدم التي تستضيفها الكويت حتى 30 ديسمبر (كانون الاول) الحالي.
وسجل بندر تميم الدوسري الهدف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع. وكانت البحرين فازت على سورية 2 ـ صفر في افتتاح الجولة.
وهي المباراة الثانية للسعودية التي فازت على البحرين 2 ـ 1 في الجولة الاولى الثلاثاء الماضي، فيما خاض لبنان مباراته الاولى في البطولة.
وتصدرت السعودية الترتيب برصيد 6 نقاط مقابل 3 لكل من سورية والبحرين ولا شيء للبنان واليمن.
وكان المنتخبان تعادلا وديا 1 ـ 1 الاسبوع الماضي في الدمام. ولم تشهد الدقائق العشرون الاولى اي خطورة او فرصة حقيقة لكلا الطرفين مع حضور اكثر للسعودي في منطقة نظيره اللبناني ومحاولات غير مركزة تكفل بها الدفاع والحارس نزيه طي، فيما كانت طلعات اللبنانيين باتجاه مرمى مبروك زايد خجولة انتهى معظمها في منطقة الوسط.
وخطف محمد نور كرة في وسط الملعب من الدفاع اللبناني ومررها الى طلال المشعل الذي دخل المنطقة وكانت اول تسديدة خطرة تألق الحارس طي في التصدي لها (22).
وتخلى المنتخب اللبناني عن الخوف الذي بدا واضحا على لاعبيه في البداية، وامتدوا نحو المنطقة السعودية اكثر مع وضوح في تنظيم الصفوف الخلفية ايضا والانقضاض بشكل افضل على الكرة فصعبت على السعوديين مهمة الاختراق من الوسط رغم بعض الاختراقات من الجهة اليسرى التي شغلها من الخلف صالح الصقري وفي الوسط عبد العزيز الجنوبي وفي المقدمة طلال المشعل.
واهدر موسى حجيج فرصة هدف مؤكد للبنان بعدما تلقى كرة من محمد حلاوي خلف الدفاع السعودي في الجهة اليمنى حاول تمريرها الى محمد قصاص المنفرد في موازاته لكنه اخطأ في تقدير المسافة فطالت عن زميله وابعدها الدفاع (34).
ونشط اللبنانيون بشكل ملحوظ، وعلت رأسية هيثم زين الخشبات من مسافة قريبة (38)، واربكت تمريرة خالد تكر الى المشعل الدفاع اللبناني قبل ان تمر الكرة من الجميع (45).
وفي الشوط الثاني، مالت الكفة لمصلحة السعودية واهدر المشعل وعبد العزيز الجنوبي ومحمد نور العديد من الفرص امام المرمى اللبناني حيث كان الحارس نزيه طي موفقا في التصدي لمعظم الكرات الخطرة.
ولم يشكل اللبنانيون اي خطر في هذا الشوط على الحارس السعودي مبروك زايد الذي لم يختبر الا فيما ندر ولكن ليس بشكل جدي حيث انقطعت معظم الكرات اللبنانية عند خط المنطقة.
وتلفظ قائد منتخب لبنان موسى حجيج بكلمات نابية ضد الحكم المصري رضال البلتاجي الذي كان على مقربة منه، فطرده (76) ليكمل المنتخب اللبناني الدقائق الاخيرة بعشرة افراد وترافق ذلك مع انخفاض مستوى ادائه.
وكانت الدقائق العشر الاخيرة من طرف واحد، وبرع الدفاع اللبناني في حرمان نظيره السعودي من تسجيل اي هدف في الوقت الاصلي الى ان مرر الاحتياطي حمد العيسى بديل القائد عبدالله الواكد كرة عالية داخل المنطقة تابعها الاحتياطي بندر الدوسري، بديل (عبد العزيز الجنوبي) برأسه داخل الشباك في غفلة من الجميع (92) مانحا النقاط الثلاث للسعودية بعد ان كانت على وشك الخروج بنقطة واحدة.
وتختتم اليوم الجولة الثالثة لكأس العرب، حيث يلتقي المنتخب السوري مع جاره المنتخب اللبناني باستاد الكويت تليها مباراة المنتخب البحريني مع المنتخب اليمني وذلك في المجموعة الاولى التي تضم معها منتخب السعودية المتصدر برصيد 6 نقاط حتى الآن.
وقد التقت «الشرق الأوسط» بمدربي المنتخبات الأربعة التي ستلتقي اليوم.
وقد اتهم مدرب منتخب لبنان الفرنسي ريتشار تاردي حكم مباراة فريق لبنان امام المنتخب السعودي المصري رضا البلتاجي بانه افسد جو المباراة واهدى الفوز الى المنتخب السعودي بعد طرده لنجم المنتخب اللبناني موسي حجيج في الشوط الثاني من المباراة، مما ساهم في ضغط المنتخب السعودي واحراز هدفهم الوحيد في الوقت بدل الضائع من المباراة. واضاف تاردي بانه طبق طريقة دفاعية جيدة امام المنتخب السعودي وانه كان يأمل في الخروج متعادلا على الأقل مع حامل اللقب مثلما فعل في الدمام في اللقاء الودي قبل البطولة.
وعن اسباب اخراجه للمحترف رضا عنتر قال تاردي «ان اللاعب عنتر ظهر عليه الارهاق من السفر وعدم الانسجام مع زملائه نتيجة غيابه عن المعسكر التدريبي للمننتخب وانه اضطر الى تغييره للحفاظ على الدفاع وايقاف خطورة الهجوم السعودي.
اما مدرب منتخب البحرين الالماني فولفانج سيدكارينهارد، فقد اعرب عن سعادته لفوز فريقه على منتخب سورية ورد اعتبار الفريق لخسارتهم السابقة امام سورية في البطولة الدولية التي جرت في المنامة قبل البطولة.
اما مدرب منتخب سورية اليوغوسلافي ميلوسلاف رادينوفيش فقد حمل لاعبيه وخاصة الدفاع مسؤولية الخسارة امام البحرين. واضاف انه حذر اللاعبين من الثقة الزائدة بعد الفوز على المنتخب اليمني. وان المنتخب البحريني سيخوض مباراته بروح جديدة بعد خسارته امام السعودية وخسارته امامنا في المنامة.
وقال مدرب المنتخب اليمني عبد الله باعامر ان نقص خبرة لاعبيه سبب خسارتهم المباراة الاولى امام سورية، وان كل الاهداف جاءت من اخطاء دفاعية. واضاف ان الفريق استفاد من الاخطاء وسوف يسعى الى التعويض اليوم امام المنتخب البحريني من اجل الدخول في المنافسة. واكد ان المشاركة مفيدة جدا للمنتخب اليمني الذي يعد للبطولات المقبلة وأهمها دورة الخليج وتصفيات الأمم الآسيوية.
* مباريات اليوم
* تشهد الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى لقاء بارزا بين لبنان وسورية في حين تخوض البحرين مباراة سهلة مع اليمن اليوم في مسابقة كأس العرب الثامنة في كرة القدم التي تستضيفها الكويت حتى 30 ديسمبر (كانون الاول) الحالي.
وبدأت المنافسات تأخذ طابع الحسم مع بلوغها المحطة قبل الاخيرة من الدور الاول، وسيقطع الفائز خطوة مهمة نحو التأهل الى الدور نصف النهائي، فيما سيدخل الخاسر في حسابات اخرى، ويتربع المنتخب السعودي في صدارة المجموعة الاولى برصيد 6 نقاط من مباراتين، وهو الوحيد الذي حقق فوزين متتالين في البطولة، فيما تملك كل من سورية والبحرين 3 نقاط من مباراتين، ويحتل لبنان المركز الخامس بدون نقاط من مباراة، وتتذيل اليمن المجموعة دون رصيد من مباراة ايضا.
تبرز المواجهة بين لبنان وسورية في لقاء «الجارين» وغالبا ما تتميز مباريات المنتخبين والاندية بالاثارة والندية، وتحظى باهتمام جماهيري وستكون مفترق طرق للمنتخبين.
وتعرض لبنان لخسارة قاتلة امام السعودية صفر/1 في ظهوره الاول بعد ان ظل صامدا 90 دقيقة وكاد يقتنص نقطة ثمينة من حامل اللقب، ولكن رأس البديل بندر الدوسري كان له رأي آخر واطلق رصاصة الرحمة في الشباك اللبنانية، مستفيدا من سوء تغطية الدفاع.
في المقابل بدأ المنتخب السوري بقوة وسجل فوزا ساحقا على نظيره اليمني 4/صفر، هو الاعلى في البطولة حتى الآن وفي اول اختبار جدي خسر امام البحرين صفر/2 امس رغم انه كان الافضل في المباراة لكنه دفع ثمن الاخطاء الدفاعية وعدم فاعلية هجومه المؤلف من ماهر السيد وفراس الخطيب المحترفين في النصر الكويتي، ورجا رافع الذين عجزوا عن طرق المرمى البحريني.
ويريد المنتخب السوري ان تكون له الكلمة في المواجهة غدا قبل ان يخوض الثلاثاء المقبل مواجهة قوية مع السعودية، التي باتت على بعد خطوة من التأهل الى نصف النهائي.
ولا شك ان مدرب سورية اليوغوسلافي ميروسلاف رادونوفيتش قد عمل على تصحيح اخطاء المدافعين التي تسببت باستقبال شباك الحارس محمد بيروتي هدفي البحرين لان اي خطأ آخر قد يكلف منتخبه كثيرا.
وفي الاحصائيات، تميل الكفة كثيرا الى جانب المنتخب السوري الذي قابل جاره رسميا ووديا 11 مرة منذ عام 1953، فاز في 8 منها ابرزها عام 1987 ضمن دورة العاب البحر المتوسط في سورية (6/1)، مقابل خسارة واحدة وتعادلين.
البحرين ـ اليمن: عادت البحرين الى اجواء المنافسة عبر البواية السورية بعد ان خسرت امام السعودية 1/2 في الجولة الاولى الثلاثاء الماضي وخسرت ايضا جهود المهاجمين محمد سالمين ومحمد حسين لايقافهما حتى نهاية البطولة بسبب مساهمتهما باحداث الشغب في تلك المباراة.
واعاد الفوز الثقة الى اللاعبين وعمل على تهدئة اعصابهم التي اهتزت كثيرا بعد المباراة الاولى وهي مرجحة للهدوء اكثر غدا حيث تبدو مهمة المنتخب البحريني سهلة نسبيا في تحقيق فوزه الثاني على التوالي، ومواصلة انطلاقته في البطولة وزيادة فرص تأهله الى نصف النهائي. اما المنتخب اليمني فقد بدا قليل الحيلة في مباراته الاولى وخسارته غدا تعني توديعه البطولة التي يعتبر المشاركة فيها محطة استعداد لكأس الخليج السادسة عشرة في الكويت عام 2003، ويفتقد لاعبوه الخبرة خاصة المدافعين حيث تسببت الاخطاء بخسارته الثقيلة امام سورية صفر/.4


السعد يعلن إقامة كأس العرب التاسعة للمنتخبات في ديسمبر 2007



الكويت: عبد العزيز الغيامة
اعلن السعودي عثمان السعد امين عام الاتحاد العربي لكرة القدم امس عن اقامة بطولة كأس العرب التاسعة المقبلة في النصف الثاني من شهر ديسمبر (كانون الاول) في عام 2007. وشدد على ان تأخيرها عاما واحدا يعود لازدحام جدوى البطولات الدولية في عام 2006 المقبل.
وأشار السعد لـ«الشرق الأوسط» امس الى ان اقامة نهائيات كأس العالم المقبلة في ألمانيا خلال عام 2006 جعلتنا نسعى لتحديد العام الذي يليه موعدا لاقامة بطولة العرب للمنتخبات المقبلة وتجنيبها مخاطر التأجيل في المواعيد، مضيفا أن اقامة بطولات اخرى مثل دورة الالعاب الآسيوية في قطر عام 2006 كانت سببا آخر لتأخير البطولة عاما آخر.
واضاف: هناك بطولات اخرى ستجري في ذلك العام ونحن في الامانة العامة بالاتحاد العربي لكرة القدم نسعى لمشاركة كل المنتخبات العربية الموجودة في القارتين الآسيوية والافريقية واعتقد اننا قادرون على تحقيق ذلك كما فعلنا في بطولات عربية سابقة.
واوضح أن تحديد مكان اقامة بطولة كأس العرب التاسعة المقبلة، لم يتحدد بعد، مشيرا الى ان الامانة العامة في الاتحاد العربي لكرة القدم ستقوم في الايام القليلة المقبلة على هامش منافسات بطولة كأس العرب الثامنة التي تجري مبارياتها بالكويت حاليا بتوزيع تعميم على جميع اتحادات المنتخبات العربية المشاركة حاليا في هذه البطولة بخصوص معرفة رغبة اي منها في استضافة البطولة المقبلة، والى جانب ذلك ستقوم الامانة العامة بتعميم خطاب طلب الاستضافة لجميع الدول العربية التي لم تشارك في هذه البطولة.
واكد أن الامانة العامة في الاتحاد العربي ستعلن عن مستضيف البطولة المقبلة بعد عامين من الآن لجعل الفرصة متاحة لجميع الاتحادات العربية الاهلية بالتفكير واتخاذ القرار المناسب لها بالاستضافة من عدمه.
وشدد السعد امين عام الاتحاد العربي لكرة القدم على ان الأولوية في الفوز بطلب التنظيم للبطولة المقبلة ستكون للمتقدم الاول في حال ان مميزات طلبه لا تقل عن غيره من المتقدمين الآخرين.
وقال: ستكون هناك مفاضلة بين المتقدمين والافضل ملفا هو الفائز وفي حال التساوي بين اي طالب للاستضافة سنعود الى السابق في التقديم.
بقي ان نشير الى ان آخر بطولة عربية كانت في قطر عام 1998 وفاز بلقبها المنتخب السعودي. وتجري حاليا في الكويت منافسات البطولة الثامنة مع العلم بأن البطولة السابعة اقيمت في الدوحة بقطر 1998، اما السادسة فأقيمت في حلب بسوريا 1992، اما الخامسة فأقيمت في عمان بالاردن 1988، في حين ان البطولة الرابعة اقيمت بالطائف في السعودية 1985، فيما اقيمت البطولة الثالثة في بغداد العراق عام 1966 في حين ان البطولة الثانية اقيمت بالكويت عام 1964 بينما جرت البطولة الاولى في بيروت بلبنان عام 1963.




باي باي.. عرب
مساعد أحمد العصيمي



د يحتاج العرب الى نهضة في الثقافة التنافسية، مع تعلّم ما يجب عليهم ازاء بطولاتهم المتفق عليها من قبلهم، او حتى الى اعادة جذرية للمفاهيم التي يستندون عليها تجاه تلك البطولات.
فعبر كل طلة للبطولات العربية أجد نفسي امام سيل من الاختلافات والمناوشات، ناهيك عن ما يسبقها عادة من انسحابات او تهديد بفعلها، ولن استرجع التاريخ التنافسي للاستحقاقات الرياضية العربية لاجل تأكيد هذا الشأن لأن المهتمين قد خبروا ذلك، غير ان المقام سيضيق بكثرة ما سنكون بصدده.
ونقول ها هي البطولة الحالية التي يدور رحاها في الكويت وقد تشبعت اختلافا وتشاجرا وتهديدا بالانسحاب وهي لم تكمل بعد جولتها التنافسيه الاولى، نؤكد على هذا الامر، والتساؤل الكئيب المعنون بـ«لماذا يحدث ذلك» معروف الاجابه وواضح الاسباب، لكن ليس هناك من هو قادر على فرض الحلول الناجعة كي تكون سبيلا لوقف السلبيات والتكاتف لأجل عمل تنافسي كروي عربي مثمر.
فبين اتحاد كروي عربي قد تعب من غرور وغطرسة مسيري الفرق والمنتخبات العربية حين الدعوة لاكمال عقد أي بطولة، وبين متنافسين غير محددين وجدولة زمنية غير ثابتة.
استمر التضعضع حتى بات من يشارك من العرب وكأنه قد تكرم على الاتحاد ومنحه شرفا لم يحلم به، ولا تثريب عليهم في ذلك مادامت لغة الاستجداء هي السائده حين الدعوه لكل بطولة، وكأن النجاح لن يتسنى الا باكتمال عقد العرب في بطولاتهم.
كل ذلك فرض اساسا ضعيفا تقف عليه البطولات، وارتقى الى صعوبات اشد، خصت اللوائح التي سهل القفز عليها، ولا بأس ان تقافز اللاعبون اثناء المباراة او بعدها لمسح عار الخسارة باللكمات لأن لا عقوبة موغلة في الضرر ستحل بهم.
باختصار فان الحزم هو ما تحتاجه بطولات العرب بدءاً من التخلي عن الاستجداءات، فمشاركة ستة فرق او مثلها من المنتخبات اجدى من الرضوخ لمن يكمل عقد التنافس، واجزم ان الحزم هذا جدير بأن يضبط المواعيد ويثبت الجدولة، بل سيجبر المشاركين على التمسك باللوائح والانصياع للتعليمات، او علينا ان ننتظر الى حين يتخلص العرب من حساسيتهم وكبريائهم تجاه بعضهم.
alosaimi.asharqalawsat.com
.







من كواليس الوفد السعودي

استبعاد اللاعب سعود الخبيري من الوفد اثر تعرضه لتمزق في عضلة الفخذ وبذلك اصبحت قائمة المنتخب السعودي تضم 18 لاعبا بعد اصابة محمد الشلهوب الذي غادر البلاد أمس الأول.
كما تم اجراء كشف على كابتن المنتخب عبدالله الواكد ليتبين وجود كدمة في الركبة تحتاج لراحة لفترة قصيرة قد تبعده عن لقاء المتخب السوري المقبل.
أدخل بندر الدوسري مهاجم المنتخب السعودي الذي سجل هدف الترجيح في مرمى المنتخب اللبناني مستشفى الهادي إثر شعوره بألم في أسنانه.
واصل المنتخب السعودي تدريباته اليومية على استاد صباح السالم بالنادي العربي وذلك استعدادا لمباراته المقبلة أمام سوريا يوم الثلاثاء
تناول الوفد السعودي وجبة العشاء مساء أمس في إحدى الفنادق المحلية في محاولة لتغير الجو العام بالنسبة للاعبين. ......


بعد مواجهتين متوترتين و3 حالات طرد المغرب والأردن يتقاسمان الصدارة وموقف صعب للسودان وفلسطين


تصدر المنتخب المغربي فرق المجموعة الأولى لبطولة الأمير فيصل بن فهد الثامنة لكرة القدم بعد أن حقق فوزه الأول في البطولة على حساب المنتخب الفلسطيني بثلاثة أهداف مقابل هدف في ختام المرحلة الثالثة للمجموعة.
ورفع المغاربة رصيدهم إلى 5 نقاط متفوقين بفارق الأهداف المسجلة على المنتخب الأردني فيما ظل المنتخب الفلسطيني على رصيده السابق بنقطة واحدة.
وأنهى الفائز الشوط الأول متقدما بهدفين دون مقابل أحرزهما مهاجمه أرمومن محمد في الدقيقتين (30) و(40).
وقلص الفلسطينيون الفارق بواسطة زياد الكرد في الدقيقة (7) من الشوط الثاني قبل أن يعيده سعيد الخرازي إلى وضعه السابق بإحراز الهدف الثالث في الدقيقة (42).
أدار اللقاء الحكم الإماراتي محمد عمر وساعده اليمني احمد قايد والبحريني علي مال الله وطرد الحكم لاعبا من كل فريق هما صائب جنيته من فلسطين وأرمومن محمد من المغرب كما أنذر روبرتو وأوسكار ورامي حازم وجمال نظمي من فلسطين وهشام أبو شروان وفلاح مراد من المغرب.

الفوز الاول للاردن

وحقق المنتخب الأردني فوزه الأول عندما تغلب على السودان 2/.1
وسجل مؤيد سليم (17) وعبدالله أبوزمع (82 من ركلة جزاء) هدفي الأردن، ومحمد علي (84) هدف السودان.
وهو الفوز الأول للأردن في البطولة بعد تعادلين مع فلسطين 1/1 ومع المغرب بالنتيجة ذاتها، فرفع رصيده إلى 5 نقاط، في حين مني السودان بخسارته الثانية على التوالي بعد الأولى أمام الكويت (صفر/1) يوم الاربعاء.
وسيطر المنتخب الأردني على مجريات المباراة منذ البداية مستغلا تراجع السودانيين إلى الدفاع والاكتفاء بالمرتدات الهجومية الخجولة التي لم تهدد بشكل مباشر مرمى الحارس عامر شفيع.
وأكمل السودان المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد حارس مرماه المعز محجوب وإدوارد جلدور بالإضافة إلى طرد مدربه البولندي فويتك فاريك.
وأثمر الضغط الأردني هدفا مبكرا عندما حصل سفيان عبدالله على ركلة حرة جانبية نفذها باتجاه عبدالله أبو زمع الذي رفعها داخل المنطقة فتابعها مؤيد سليم برأسه داخل المرمى (17).
وتدخل المدافع السوداني صالح محمد وأبعد الكرة في توقيت سليم من أمام عامر ذيب المنفرد داخل المنطقة (20).

ضغط سوداني

ونزل المنتخب السوداني بكل ثقله على مرمى الأردن في ربع الساعة الأخيرة من الشوط الأول وكاد معتز كبير يدرك التعادل بكعبه لكن المدافع فيصل ابراهيم أبعد الكرة من باب المرمى (40).
وسدد هيثم مصطفى كرة قوية من 25 مترا لم تذهب بعيدا عن المرمى (44)، و تلقى مؤيد سليم كرة بينية من فيصل ابراهيم سددها من 20 مترا مستغلا خروجا خاطئا للحارس محجوب لكن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.
وتحسن أداء المنتخب السوداني في الشوط الثاني واندفع منذ مطلعه نحو مرمى عامر شفيع بحثا عن التعادل لكن دون جدوى.
وتوترت أعصاب اللاعبين السودانيين فاضطر الحكم السوري محمود عباس إلى طرد حارس المرمى محجوب لضربه حاتم عقل عمدا (62).
واستغل الأردن النقص العددي في صفوف السودان وكثف هجماته وحصل على ركلة جزاء مثيرة للجدل إثر عرقلة فيصل ابراهيم داخل المنطقة من قبل صالح محمد انبرى لها أبوزمع بنجاح معززا تقدم فريقه (82).
وهو الهدف الثاني لأبو زمع فلحق بالسوري فراس الخطيب في صدارة لائحة الهدافين.
وطرد الحكم المدافع إدواردوجلدو مباشرة بعد الهدف لتلقيه الإنذار الثاني، تلاه المدرب فاريك لكثرة احتجاجاته.
وبرغم نقص صفوفه، نجح السودان في تقليص الفارق بعد دقيقتين عبر محمد علي عثمان، بديل معتز كبير، إثر تلقيه تمريرة بينية داخل المنطقة من محمد بسطاوي رفعها فوق الحارس عامر شفيع الذي خرج لقطعها دون نتيجة. ......


جراغ بدأ التدريب مع الفريق وتأكيد غياب الطيار الأزرق يكثف تدريباته التكتيكية لتفعيل الوسط


كثف منتخبنا الوطني امس تدريباته التكتيكية استعدادا للمواجهة الهامة مع الاردن يوم الاثنين المقبل بعد ان استقرت الاوضاع داخل الفريق وهدأت زوبعة الافراح التي خلفتها النتيجة الايجابية التي تحققت امام السودان.
ووضح خلال التدريب ان الجهاز الفني يركز بشكل كامل على تفعيل اداء خط الوسط وخاصة في الاسناد الهجومي وهو ما يدلل على عدم رضا المدرب عما قدمه هذا الخط في المباراتين السابقتين.
وقد سمح الطبيب للاعب محمد جراغ ان يركض حول الملعب فيما اكد انه سيدخل تدريبات الفريق بدءا من اليوم.
وتأكد بصفة رسمية غياب اللاعب حمد الطيار عن مباراة الاردن وهو ما سيفرض على المدرب اجراء تغيير في الوسط على اقل تقدير.
وقد حرص المدرب مساء امس على اصطحاب اللاعبين لمشاهدة الشوط الاول لمباراة الاردن مع السودان قبل التوجه للتدريب على ملعب اتحاد الكرة.

المعصب: تفاؤل كبير

من جهته اكد مبارك المعصب رئيس وفد الازرق في البطولة ان اوضاع الفريق في افضل حالاتها وان الاستعدادات تتم وفقا لما هو مخطط له وقال ان هناك تفاؤلا كبيرا بأن يتطور اداء الفريق في ظل ما نلمسه من اصرار وحماس كبير لدى اللاعبين سواء في التدريبات او حتى في اجواء الفريق ككل.
واعرب عن شكره للجهازين الاداري والفني واللاعبين وقال: اود ان اشكرهم على هذه الروح التعاونية وعلى الاصرار الكبير الذي يؤدون به بالرغم من الصعوبات الاعدادية التي واجهناها فهذه الروح التي تعوض قلة المباريات التجريبية وقد لمسناها خلال معسكر قبرص وتواصلت حتى الآن بايجابية.
واشار النزال الى انه لم يكن يتوقع المستوى الحالي للبطولة وقال: كنت اتوقع ان يكون مستواها اقل مما شاهدناه وتفاجأنا بأن المستويات متقاربة وجيدة وهو ما يفتح باب الاحتمالات لكل شيء.
وتحدث النزال عن المباراة المقبلة ضد الاردن وقال انها مباراة التأهل لقبل النهائي بالنسبة لنا فالفوز يعني ان نتأهل والخسارة ستجعلنا ننتظر ويضعف املنا ولذلك نعمل حاليا على اعداد اللاعبين للمستوى النفسي الذي يخولهم اللقاء بالشكل الجيد.
وحول عدم منح اللاعبين يوما كاملا من الراحة والاكتفاء باخراجهم من الصباح حتى المساء بعد مباراة السودان قال النزال ان الامر يخضع لعوامل التغذية والحفاظ على النواحي الفسيولوجية للاعبين. ......


لوري يحذر من الافراط بالثقة اليوم


حذر عضو لجنة المنتخبات في الاتحاد البحريني لكرة القدم محمد لوري لاعبي منتخب بلاده من مغبة الاستهتار في اللقاء الذي سيجمعهم اليوم أمام المنتخب اليمني في المرحلة الثالثة لمنافسات المجموعة الأولى للبطولة.
وقال لوري وهو إعلامي معروف ان قلة خبرة اللاعبين اليمنيين وخسارتهم في المباراة الأولى أمام المنتخب السوري صفر/4 لا يعطي لاعبي المنتخب البحريني مسوغا للاستهتار وخوض اللقاء بثقة مفرطة مؤكدا على انه من المهم في هذه المرحلة استمرار عطاء الفريق بنفس الروح العالية والحماس الذي أبدوه في مباراة سوريا والتي خولتهم انتزاع ثلاث نقاط ثمينة ابقتهم في دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل للدور قبل النهائي.
وأوضح لوري: «ان خسارة اليمنيين أمام سوريا لا تعني بأي حال من الأحوال انهم سيستسلمون أمام المنتخب البحريني بل على العكس من ذلك فانني أتوقع ان يقدموا أداء قويا سعيا منهم لرد اعتبارهم وتعويض عرضهم الباهت في اللقاء السابق.
وتحدث لوري عن مباراة البحرين وسوريا فذكر بأن اللقاء كان قويا وذا رقم سريع في الأداء من الجانبين ولفت إلى ان المنتخب البحريني أحسن استثمار الفرص التي لاحت له وترجمها الى هدفين ثمينين.
وأضاف يقول: خضع لاعبو المنتخب البحريني لتهيئة نفسية مناسبة من الجهاز الإداري للفريق خلال الـ 24ساعة التي فصلت بين لقاءي السعودية وسوريا وكان هناك شعور عام لدى اللاعبين بأن عليهم ان يعوضوا غياب عنصرين هامين تم إيقافهما وهما المدافع محمد حسين والمهاجم محمد بن سالمين وهو ما حدث بالفعل وشاهد الجميع روحا بحرينية جديدة في أرض الملعب؟
وقال لوري ان اشراك المدرب للحارس المخضرم وصاحب الخبرة علي حسن منح زملاءه اللاعبين ثقة كبيرة عززها المستوى الرفيع الذي أظهره حسن في اللقاء مشيرا إلى ان عودة اللاعب خالد الدوسري واستعادته لمستواه بعد غياب بسبب الاصابة كان سببا آخر للتفوق البحريني في اللقاء. ......


2000 دينار لأفضل تغطية صحافية


أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة الأمير فيصل بن فهد الثامنية لكأس العرب انه سيتم تخصيص جوائز مالية بقيمة (2000) دينار لأفضل تغطية صحافية للبطولة توزع على النحو التالي: الصحيفة الأولى ألف دينار، الصحيفة الثانية 500 دينار والثالثة 500 دينار.
وقد أعربت اللجنة المنظمة عن شكرها وتقديرها للاعلام الكويتي على تفاعله مع الحدث وابراز البطولة بما يعكس نجاح الكويت على كافة الصعد في استضافة هذا الحدث العربي الكبير. ......







إيقاف حجيج مباراة واحدة فقط



أعلن محمد عثمان مدير البطولة ان اللجنة المشرفة قررت ايقاف لاعب المنتخب اللبناني موسى حجيج مباراة واحدة فقط عقب طرده من مباراة السعودية أمس الأول بناء على تقرير حكم المباراة.
وقال عثمان ان اللجنة المشرفة تجتمع بشكل دوري لمراجعة تقارير الحكام واعتماد الانذارات والطرد والنتائج وحتى الآن لم تردنا ملاحظات من أي من الفرق المشاركة أو احتجاجات على أي شيء وهذا دليل على عدم وجود عقبات تعرقل سير البطولة.
وأضاف ان البطولة بعد يومها الخامس تؤكد تطور مستوى الفرق وان قاعدة التعادلات التي تحققت في المجموعة الثانية تنكسر بعد فوز الكويت على السودان لتبدأ مرحلة اعادة الحسابات.
وأشار عثمان الى ان المنتخب البحريني ظهر بمستوى جيد امام سورية وبحالة نفسية أفضل وهذا دليل على انه تجاوز الأزمة التي مر بها قبل يومين ولقد شاهدنا الروح العالية التي أدى بها اللاعبون ولم يحصلوا الا على انذار واحد وهذا أمر ايجابي.
وبين عثمان ان اللجنة المنظمة ستقيم ظهر غد في فندق ميريديان حفلا لتوزيع وتبادل الهدايا مع رؤساء الوفود والاداريين والحكام والاعلاميين. ......


موقعة سورية ــ لبنانية على أرض الكويت


تدخل البطولة يومها السادس بلقاءين ضمن الجولة الثالثة للمجموعة الأولى فيلعب في الخامسة والنصف مساء سورية مع لبنان وفي السابعة والنصف اليمن مع البحرين فيما يخلد المنتخب السعودي المتصدر للراحة.
وحتى هذه الجولة فإن ملامح الصراع على بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة لم تتبلور بعد بالرغم من تصدر السعودية بست نقاط وابتعادها عن البحرين وسورية (3 نقاط) اذ ان فوز أي من الفريقين اليوم سيجعل الصدارة ثلاثية مع الفوارق في عدد المباريات مما يعني ان الحديث عن مرشحين ما زال أمرا غير محسوم.
يدخل المنتخبان السوري واللبناني لقاء اليوم أملا بتعويض ما فاتهما في الجولة الماضية عندما خسر الأول من البحرين صفر/2 والثاني من السعودية صفر/1، وعادة ما تصبغ لقاءات الجريحين بالحماس وتستفز حواس اللاعبين وهو أمر سيجعل من المواجهة السورية اللبنانية أشبه بعنق زجاجة لأن الخاسر منهما ربما يكون مفقودا في ظل حسابات التأهل وجمع النقاط وعدد المباريات التي تخوضها الفرق وخصوصية لقاءات الفريقين الأشبه «بالدربي» فالسوري يلعب اليوم مباراته الثالثة مما يعني ان المتبقي له مباراة واحدة وخسارة جديدة يعد خسارة البحرين ستجعل حظوظ الفرق أقرب الى السراب.
والحقيقة ان الفريق السوري بعناصره الشابة فريق جيد ومتطور على المستويين الفني والتكتيكي وتتمثل القوة الضاربة به في الثنائي ماهر السيد وفراس الخطيب متصدر هدافي البطولة، ولكن جل ما ينقص هذا الفريق هو الخبرة والاحتكاك ولعل المكاسب التي سيحققها من مشاركته في هذه البطولة أكبر من مجرد فوز في مباراة أو خسارة أخرى، ولكن هذا لا يمنع ان الفريق قادر على المنافسة ولعب دور الحصان الأسود في مجموعته.
لم يكن أول ظهور للمنتخب اللبناني امام السعودية سيئا بل على العكس كان ندا قويا وخصما عنيدا وهذا ما سيجعل كفة هذا الفريق راجحة الا اذا غرق لاعبوه في بئر أحزان الخسارة المتأخرة امام السعودية ولم يجدوا طوق النجاة للخروج من هذه البئر.
فالفريق اللبناني أحوج ما يكون في هذه المباراة الى استعادة ثقته بنفسه اذا ما أراد المضي قدما في البطولة واستعادة الثقة أمر يعني الجهاز الاداري للفريق وخبرة اللاعبين على تخطي مثل هذه الوضعية, وفي الجانب الثاني نعتقد ان الفريق اللبناني يمتلك لاعبين على قدر كاف من الخبرة أمثال رضا عنتر وهيثم زين اللذين سيكون عليهما دور كبير في خط الوسط والهجوم اليوم ولتأكيد ان العرض الجيد الذي قدمه الفريق في اللقاء الأول لم يكن مجرد بداية ونهاية معا.
في ضوء التحسن الكبير الذي أظهره المنتخب البحريني امام سورية والذي أكد تجاوزه لمحنة البداية وابعاد اثنين من ابرز لاعبيه هما محمد حسين ومحمد سالمين فإن منتخب البحرين مرشح اليوم لتعزيز وضعه في البطولة وتحقيق فوز ثان على حساب منتخب اليمن الذي سجلت في شباكه 4 أهداف في اللقاء الأول من أقدام مهاجمي سورية.
ولعل نجاح الفريق البحريني بتحقيق فوزه الأول امام سورية سيدفعه بقوة لاثبات ان ما حصل امام السعودية مجرد كبوة وان ما هو آت هو الأجمل للكرة البحرينية التي اتسمت في الفترة الأخيرة بالحضور والجمالية الفنية في ظل ثبات فني للجهاز التدريبي وانسجام العناصر الأولمبية وتفاهمها.
ولكن المباراة لن تكون بالسهولة التي قد يتخيلها البعض لأن الفريق اليمني لا يملك الا ان يفوز حتى يبقى في دائرة الضوء التي ابتعد عنها في الجولة الأولى.
والفريق اليمني فريق طموح يملك عناصر شابة تنقصها الخبرة الدولية والاحتكاك المتواصل ولعل تأخر إعداد هذا الفريق وتغيير أجهزته الفنية ثلاث مرات ساهم بشكل كبير في عدم استقراره وارباك حسابات القائمين عليه.
ورغم خسارته بالأربعة في اللقاء الأول امام سورية الا ان الفريق اليمني قدم كرة جميلة كما قال مدرب سورية اليوغوسلافي وهذه الكرة الجميلة تنقصها النهاية السليمة التي اذا ما توافرت اليوم فإن مهمة البحرين ستكون صعبة وصعبة جدا.


طرد لاعب ومدرب السودان!

حقق المنتخب الاردني فوزه الاول عندما تغلب على السودان 2-1.
وسجل مؤيد سليم (17) وعبدالله ابو زمع (82 من ركلة جزاء) هدفي الاردن، ومحمد علي (84) هدف السودان.
وهو الفوز الاول للاردن في البطولة بعد تعادلين مع فلسطين 1-1 ومع المغرب بالنتيجة ذاتها، وارتفع رصيده الى 5 نقاط بفارق نقطة واحدة امام الكويت، في حين مني السودان بخسارته الثانية على التوالي بعد الاولى امام الكويت (صفر-1) يوم الاربعاء.
وسيطر المنتخب الاردني على مجريات المباراة منذ البداية مستغلا تراجع السودانيين الى الدفاع والاكتفاء بالمرتدات الهجومية الخجولة التي لم تهدد بشكل مباشر مرمى الحارس عامر شفيع.
واكمل السودان المباراة بتسعة لاعبين بعد طرد حارس مرماه المعز محجوب وادوارد جلدو بالاضافة الى طرد مدربه الهولندي فويتك فاريك.
واثمر الضغط الاردني هدفا مبكرا عندما حصل سفيان عبدالله على ركلة حرة جانبية نفذها في اتجاه عبدالله ابو زمع الذي رفعها داخل المنطقة فتابعها مؤيد سليم برأسه داخل المرمى (17).
وتوترت اعصاب اللاعبين السودانيين فاضطر الحكم السوري محمود عباس الى طرد حارس المرمى محجوب لضربه حاتم عقل عمدا (62).
واستغل الاردن النقص العددي في صفوف السودان وكثف هجماته وحصل على ركلة جزاء مثيرة للجدل اثر عرقلة فيصل ابراهيم داخل المنطقة من قبل صالح محمد انبرى لها ابو زمع بنجاح معززا تقدم فريقه (82).
وهو الهدف الثاني لابو زمع فلحق السوري فراس الخطيب في صدارة لائحة الهدافين, وطرد الحكم المدافع ادوار جلدو مباشرة بعد الهدف لتلقيه الانذار الثاني، تلاه المدرب فاريك لكثرة احتجاجاته.
وبرغم نقص صفوفه، نجح السودان في تقليص الفارق بعد دقيقتين عبر محمد علي عثمان، بدل معتز كبير، اثر تلقيه تمريرة بينية داخل المنطقة من محمد بسطاوي رفعها فوق الحارس عامر شفيع الذي خرج لقطعها دون نتيجة.
وفي المباراة الثانية فاز المغرب على فلسطين 3/1، سجل محمد ارمومن (30 و40) وسعيد الخرازي (88) اهداف المغرب، وزياد الكرد (52) هدف فلسطين.


زين يغيب عن لبنان

من المحتمل ألا يشارك هيثم زين مهاجم لبنان منذ بداية اللقاء امام سورية اليوم بعد ان خرج مصابا في مباراة أمس الأول، وقد يشغل مكانه زميله فادي غصن الى جانب محمد قصاص على الأرجح.
ومن المحتمل ايضا ان يعود الى التشكيلة اللبنانية المدافع اسامة حيدر اذا ارتأى المدرب اشراكه بعد التأكد من شفائه من الاصابة التي حلت به. ......


الإصابات تلاحق لاعبي السعودية


تم استبعاد اللاعب سعود الخبيزي من الوفد السعودي اثر تعرضه لتمزق في عضلة الفخذ وبذلك اصبحت قائمة المنتخب السعودي تضم 18 لاعبا بعد اصابة محمد الشلهوب الذي غادر البلاد يوم الاول من امس.
كما تم اجراء كشف على كابتن المنتخب عبدالله الواكد وتبين وجود كدمة في الركبة تحتاج لراحة لفترة قد تبعده عن لقاء المنتخب السوري المقبل.
وتم ادخال بندر الدوسري مهاجم المنتخب السعودي الذي سجل هدف الترجيح في مرمى المنتخب اللبناني مستشفى الهادي اثر شعوره بألم في اسنانه.
ومن جهة اخرى، واصل المنتخب السعودي تدريباته اليومية على استاد صباح السالم بالنادي العربي وذلك استعدادا لمباراته المقبلة امام سورية يوم الثلاثاء.
وقد تناول الوفد السعودي وجبة العشاء مساء امس في احد الفنادق المحلية في محاولة لتغيير الجو العام بالنسبة للاعبين.


2000 دينار لأفضل تغطية

اعلنت اللجنة المنظمة للبطولة انه سيتم تخصيص جوائز مالية بقيمة (2000) دينار لافضل تغطية صحفية للبطولة توزع على النحو التالي:
الصحيفة الاولى الف دينار، الصحيفة الثانية 500 دينار والثالثة 500 دينار.
وقد اعربت اللجنة المنظمة عن شكرها وتقديرها للاعلام الكويتي على تفاعله مع الحدث وابراز البطولة بما يعكس نجاح الكويت على كافة الصعد في استضافة هذا الحدث العربي الكبير.


جراغ يبدأ التدريب اليوم ,,, والطيار تأكد غيابه

كثف منتخب الكويت الوطني امس تدريباته التكتيكية استعدادا للمواجهة المهمة مع الاردن يوم الاثنين المقبل بعد ان استقرت الاوضاع داخل الفريق وهدأت زوبعة الافراح التي خلفتها النتيجة الايجابية التي تحققت امام السودان.
ووضح خلال التدريب ان الجهاز الفني يركز بشكل كامل على تفعيل اداء خط الوسط وخاصة في الاسناد الهجومي وهو ما يدلل على عدم رضا المدرب عما قدمه هذا الخط في المباراتين السابقتين.
وقد سمح الطبيب للاعب محمد جراغ ان يركض حول الملعب فيما اكد انه سيدخل تدريبات الفريق بدءا من اليوم.
وتأكد بصفة رسمية غياب اللاعب حمد الطيار عن مباراة الاردن وهو ما سيفرض على المدرب اجراء تغييرين في الوسط على اقل تقدير.
وقد حرص المدرب مساء امس على اصطحاب اللاعبين لمشاهدة الشوط الاول لمباراة الاردن مع السودان قبل التوجه للتدريب على ملعب اتحاد الكرة.
من جهته اكد مبارك المعصب رئيس وفد «الازرق» في البطولة ان اوضاع الفريق في افضل حالاتها وان الاستعدادات تتم وفقا لما هو مخطط له وقال ان هناك تفاؤلا كبيرا بان يتطور اداء الفريق في ظل ما نلمسه من اصرار وحماس كبيرين لدى اللاعبين سواء في التدريبات او حتى في اجواء الفريق ككل.
واعرب عن شكره للجهازين الاداري والفني واللاعبين وقال اود ان اشكرهم على هذه الروح التعاونية وعلى الاصرار الكبير الذي يؤدون به بالرغم من الصعوبات الاعدادية التي واجهناها فهذه الروح هي التي تعوض قلة المباريات التجريبية وقد لمسناها خلال معسكر قبرص وتواصلت حتى الان بايجابية.
واشار المعصب الى انه لم يكن يتوقع المستوى الحالي للبطولة وقال كنت اتوقع ان يكون مستواها اقل مما شاهدناه وتفاجأنا بان المستويات متقاربة وجيدة وهو ما يفتح باب الاحتمالات لكل شيء.
وتحدث المعصب عن المباراة المقبلة ضد الاردن وقال انها مباراة التأهل لقبل النهائي وبالنسبة لنا فالفوز يعني ان نتأهل والخسارة ستجعلنا ننتظر ويضعف املنا ولذلك نعمل حاليا على اعداد اللاعبين للمستوى النفسي الذي يخولهم لخوض اللقاء بالشكل الجيد.
وحول عدم منح اللاعبين يوما كاملا من الراحة والاكتفاء باخراجهم من الصباح حتى المساء بعد مباراة السودان قال المعصب ان الامر يخضع لعوامل التغذية والحفاظ على النواحي الفيسيولوجية للاعبين.







السعودية تعبر لبنان بهدف الدوسري وتتصدر مجموعتها





فازت السعودية على لبنان 1-صفر في الوقت القاتل أمس الاول في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن كأس العرب الثامنة لكرة القدم ،
التي تستضيفها الكويت حتى 30 ديسمبر الجاري. وسجل بندر تميم الدوسري الهدف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع. وهي المباراة الثانية للسعودية التي فازت على البحرين 2-1 في الجولة الاولى الثلاثاء الماضي فيما خاض لبنان مباراته الاولى في البطولة. وتصدرت السعودية الترتيب برصيد 6 نقاط مقابل 3 لكل من سوريا والبحرين ولا شيء للبنان واليمن. وكان المنتخبان تعادلا وديا 1-1 الاسبوع الماضي في الدمام. ولم تشهد الدقائق العشرين الاولى اي خطورة او فرصة حقيقة لكلا الطرفين مع تواجد اكثر للسعودي في منطقة نظيره اللبناني ومحاولات غير مركزة تكفل بها الدفاع والحارس نزيه طي، فيما كانت طلعات اللبنانيين باتجاه مرمى مبروك زايد خجولة انتهى معظمها في منطقة الوسط.
وخطف محمد نور كرة في وسط الملعب من الدفاع اللبناني ومررها الى طلال المشعل الذي دخل المنطقة وكانت اول تسديدة خطرة تألق الحارس طي في التصدي لها (22). وتخلى المنتخب اللبناني عن الخوف الذي بدا واضحا على لاعبيه في البداية، وامتدوا نحو المنطقة السعودية اكثر مع وضوح في تنظيم الصفوف الخلفية ايضا والانقضاض بشكل افضل على الكرة فصعبت على السعوديين مهمة الاختراق من الوسط رغم بعض الاختراقات من الجهة اليسرى التي شغلها من الخلف صالح الصقري وفي الوسط عبد العزيز الجنوبي وفي المقدمة طلال المشعل. واهدر موسى حجيج فرصة هدف مؤكد للبنان بعدما تلقى كرة من محمد حلاوي خلف الدفاع السعودي في الجهة اليمنى حاول تمريرها الى محمد قصاص المنفرد في موازاته لكنه اخطأ في تقدير المسافة فطالت عن زميله وابعدها الدفاع (34). ونشط اللبنانيون بشكل ملحوظ، وعلت رأسية هيثم زين الخشبات من مسافة قريبة (38)، واربكت تمريرة خالد تكر الى المشعل الدفاع اللبناني قبل ان تمر الكرة من الجميع (45). وفي الشوط الثاني، مالت الكفة لمصلحة السعودية واهدر المشعل وعبد العزيز الجنوبي ومحمد نور العديد من الفرص امام المرمى اللبناني حيث كان الحارس نزيه طي موفقا في التصدي لمعظم الكرات الخطرة. ولم يشكل اللبنانيون اي خطر في هذا الشوط على الحارس السعودي مبروك زايد الذي لم يختبر الا فيما ندر ولكن ليس بشكل جدي حيث انقطعت معظم الكرات اللبنانية عند خط المنطقة.وتلفظ قائد منتخب لبنان موسى حجيج بكلمات نابية ضد الحكم المصري رضا البلتاجي الذي كان على مقربة منه، فطرده (76) ليكمل المنتخب اللبناني الدقائق الاخيرة بعشرة افراد وترافق ذلك مع انخفاض مستوى ادائه. وكانت الدقائق العشر الاخيرة من طرف واحد، وبرع الدفاع اللبناني في حرمان نظيره السعودي من تسجيل اي هدف في الوقت الاصلي الى ان مرر الاحتياطي حمد العيسى بديل القائد عبدالله الواكد كرة عالية داخل المنطقة تابعها الاحتياطي بندر الدوسري، بديل عبد العزيز الجنوبي) برأسه داخل الشباك في غفلة من الجميع (92) مانحا النقاط الثلاث للسعودية بعد ان كانت على وشك الخروج بنقطة واحدة. مثل السعودية: مبروك زايد رضا تكر وحمد المنتشري ومحمد نور وصالح الصقري وفيصل العبيلي وعمر الغامدي وطلال المشعل ومحمد يحيى الفيفي (ياسر القطحاني) وعبد العزيز الجنوبي (بندر الدوسري) وعبدالله الواكد (حمد العيسى). مثل لبنان: نزيه طي محمد قصاص وفيصل عنتر ويوسف محمد ورضا عنتر (بلال حاجو) وعماد الميري ومحمد حلاوي وموسى حجيج وفؤاد حجازي واحمد النعماني وهيثم زين (فادي غصن ثم عباس عطوي).
الحكم: المصري رضا البلتاجي. .




البحرين تصطاد سوريا بهدفي حسان وراشد




فازت البحرين على سوريا 2-صفر في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن كأس العرب الثامنة لكرة القدم.
وسجل احمد حسان طالب (82) وراشد الدوسري (90 من ركلة جزاء) الهدفين. وكانت سوريا قد فازت على اليمن 4-صفر، فيما خسرت البحرين امام السعودية حاملة اللقب 1-2 في الجولة الاولى الثلاثاء الماضي. وثأرت البحرين التي غاب عن تشكيلتها المهاجمان الاساسيان محمد سالمين ومحمد حسين لاستبعادهما عن البطولة بسبب مساهمتهما في افتعال الاحداث خلال المباراة الاولى ضد السعودية، لخسارتها امام منتخب شباب سوريا 3-2 الاسبوع الماضي في دورتها الدولية الودية.
وقدم الطرفان مباراة عادية دون المتوسط وكان المنتخب السوري الافضل انتشارا والاكثر استحواذا على الكرة وتركيزا في الهجوم، بينما كثرت التمريرات المقطوعة من جانب المنتخب البحريني في الشوط الاول، واختلفت الامور في الثاني خصوصا بعد منتصفه حيث كان الاخير الافضل واستفاد من خطأين دفاعيين في تحقيق الفوز.
في الدقيقة الخامسة، حصلت البحرين على ركلة حرة نفذها راشد الدوسري بين احضان الحارس محمد بيروتي، ومرر رغدان شحادة كرة رائعة الى ماهر السيد في المنطقة الا ان خروج الحارس علي حسن في الوقت المناسب ادى الى ارتكاب المهاجم السوري خطأ ضده وفوت عليه فرصة هدف (16)، وابعد راشد الدوسري كرة من امام فراس الخطيب قرب المرمى الى ركنية (22) ابعدها الدفاع بعد خطر كبير. ووفق علي حسن في التقاط كرة من ركنية ثانية (23)، وحصل البحريني على ركنية سببت خطورة امام المرمى السوري (24)، وابعد علي حسن الى ركنية كرة نفذها جومرد موسى من ركلة حرة (29). وفي الدقيقة 35، كانت اخطر فرصة في المباراة من نصيب البحرين عندما هرب طلال يوسف من الجهة اليسرى دون رقابة دفاعية لكنه ارتبك امام بيروتي فمررها عرضية الى زميلين له وتدخل المدافع ابراهيم عزيزة في الوقت المناسب وابعد خطرها (35)، وتسديدة اخيرة وسهلة لفراس الخطيب في احضان الحارس علي حسن (45). وكانت بداية الشوط الثاني افضل نسبيا على صعيد السرعة في الاداء وتبادل الهجمات، فامسك علي حسن كرة سورية (46) ومحمد بيروتي كرة بحرينية (47)، وركنية لسوريا ابطل علي حسن مفعولها (50). وكاد المنتخب السوري يفتتح التسجيل اثر تمريرة في الجهة اليسرى الى ماهر السيد الذي انفرد وسدد بقوة لكن علي حسن كان حاضرا فارتدت الكرة الى رجا رافع الذي تابعها في قدم عبد العزيز صالح (57). ومالت الكفة لمصلحة البحرين، وتدخل طارق جبان لقطع كرة عرضية من امام المرمى الى ركنية (63)، ثم ابراهيم عزيزة لكرة مماثلة (64)، وسدد طلال يوسف كرة جاورت القائم الايمن بعد تدخل بيروتي (68)، وتمريرة من احمد حسان امام المرمى السوري اخطأ الدفاع في ابعادها وفشل دعيج ناصر في ترجمتها (77).
وفوت السوريون فرصة ثمينة لهز الشباك البحرينية بعد اختراق في المنطقة، وارتد البحرينيون في هجمة سريعة اخطأ قائد سوريا طارق جبان في اعادة الكرة براسه الى بيروتي انقض عليها احمد حسان بشكل صحيح ورفعها من فوق الحارس السوري استقرت في الشباك (82). وارتكب جهاد الحسين بديل رغدان شحادة خطأ ضد سلمان عيسى في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع ترجمها راشد الدوسري الى هدف ثان. مثل البحرين: علي حسن وراشد الدوسري واحمد حسان طالب وعبدالله المرزوقي وفيصل عبد العزيز محمد ودعيج ناصر (حسين علي احمد) ومحمود جلال ابراهيم (خالد الدوسري) وطلال يوسف محمد وسلمان عيسى وعبد العزيز صالح.

مثل سوريا: محمد بيروتي واياد عبد الكريم ورأفت محمد ورغدان شحادة (جهاد الحسين) وماهر السيد ورجا رافع (محمود امنة) وجومرد موسى وطارق جبان وفراس الخطيب وابراهيم عزيزة ونهاد الحاج مصطفى.


الحكم: الكويتي قاسم حمزة. .
[/c]

اخر تعديل كان بواسطة » إدارة الأخبار في يوم » 21/12/2002 عند الساعة » 03:59 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21/12/2002, 03:41 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2001
المكان: الرياض الرائعة بروعة اهلها
مشاركات: 4,677
تسلمون والله ماقصرتوا .....
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21/12/2002, 04:10 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2002
المكان: الخبر
مشاركات: 1,294
مشكورين ياإدارة الأخبار والله يعطيكم ألف عافية.
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21/12/2002, 09:00 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/02/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,151
مشكورين وما قصرتو.
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/12/2002, 02:05 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/09/2002
المكان: وسط نادي يوفنتوس
مشاركات: 478
يعطيك الف عافية على التغطية المتميزة حول هذه البطولة ..

تحياتي لكم ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/12/2002, 02:36 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/05/2002
المكان: في حي المغترب قدام بيتنا
مشاركات: 267
مشكوررررررررررين
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/12/2002, 05:57 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/12/2002
مشاركات: 22
مشكورين وما قصرتوا جزاكم الله خير هل من مزيد.........
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:49 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube