المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 14/12/2002, 01:33 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
المنتخب السعودي يبدأ خطوة الألف ميل للوصول إلى المونديال وطموحات واقعية للأردن

[c]~ المنتخب السعودي

الرياض- (أف ب)
يبدأ المنتخب السعودي لكرة القدم اولى خطوات الالف ميل للوصول الى كأس العالم المقبلة في المانيا عام 2006، وستكون كأس العرب الثامنة في الكويت من 16 الى 30 ديسمبر الحالي (2002) مهمة جدا بالنسبة اليه لانها تشكل بوابة استعادة الهيبة التي اهتزت كثيرا في مونديال 2002.
وكأس العرب هي البطولة الاولى التي يشارك فيها "الاخضر" بعد كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان حيث اهتزت صورته وخسر مبارياته الثلاث امام المانيا صفر-8 والكاميرون صفر-1 وجمهورية ايرلندا صفر-3.
وبغض النظر عن اعلان هدف الاحتفاظ باللقب ام لا، فان الاتحاد السعودي للعبة اعتمد استراتيجية يتطلع من خلالها لبناء منتخب قوي يرتكز كليا على العناصر الشابة القادرة على العطاء لسنوات طويلة، وكأس العرب تعتبر اولى الخطوات الاعدادية للمنتخب، واولى المهمات تحت اشراف مدربه الجديد الهولندي جيرارد فاندرليم الذي خلف المحلي ناصر الجوهر.
وقبل كأس العالم، كان الجوهر ابلى بلاء حسنا مع المنتخب وقاده الى احراز لقب بطل الخليج مطلع العام الماضي على ارضه وبين جمهوره.
ووقع اختيار فاندرليم على مجموعة من العناصر الشابة التي برزت مع فرقها في كأس الامير فيصل بن فهد وفي المراحل الاولى من الدوري، الى جانب بعض عناصر الخبرة ممن لم تتعد اعماره الخامسة والعشرين باستثناء لاعبين هما الحارس محمد الخوجلي وعبد العزيز الجنوبي.
بدأت مهمة الاعداد لكأس العرب بمعسكر في الرياض ضم 29 لاعبا، تبعه آخر في المنطقة الشرقية سيقلص بعده فاندرليم العدد الى 20 لاعبا للمشاركة في البطولة.
واللافت ان فاندرليم لم يستدع بعض لاعبي الخبرة امثال الحسن اليامي وابراهيم ماطر ومحمد شليه وحسين عبد الغني "لعدم مشاركتهم مع فريقهم في كأس الامير فيصل"، فضلا عن سامي الجابر والحارس محمد الدعيع اللذين كانا اعلنا اصلا اعتزالهما اللعب دوليا بعد خيبة المونديال.
وشدد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي الامير سلطان بن فهد "على اهمية المشاركة في كأس العرب مبديا ثقته التامة بالعناصر الشابة التي اختارها المدرب لتمثيل السعودية بالصورة المشرفة والمحافظة على المكتسبات التي حققتها الكرة السعودية على جميع المستويات والمناسبات".
واوضح الامير سلطان "ان اختيار المنتخب من الوجوه الشابة يأتي ضمن خطط الاتحاد المستقبلية المعدة من قبل المختصين لاعداد المنتخب للمشاركات الخارجية المقبلة بصفة عامة والوصول الى نهائيات كأس العالم 2006 في المانيا على وجه الخصوص".
من ناحيته، اكد فاندرليم "الهدف الاهم من المشاركة في كأس العرب هو اعداد المنتخب بشكل جيد للبطولات المقبلة في ظل اختيار مجموعة كبيرة من اللاعبين الشباب الذين يحتاجون الى الخبرة الدولية من خلال الاحتكاك القوي الذي سيساهم في اعدادهم بشكل جيد لكأس العالم 2006 في المانيا التي تشكل الهدف الحقيقي الذي نسعى اليه".
واضاف "ان فترة الاعداد لكأس العرب غير كافية وانا لا اعد بالمحافظة على اللقب العربي ولكن نسعى الى تقديم مستويات جيدة مع هؤلاء الشباب".
ودافع فاندرليم عن العناصر التي اختارها قائلا "ان اللاعبين الحاليين يتمتعون بمهارات وفنيات كبيرة مقارنة بصغر سنهم ومع مرور الوقت سينضجون اكثر وسيشكلون نواة المنتخب السعودي في كأس العالم المقبلة ولا بد من الاهتمام بهم ومنحهم فرصة لاختبار قدراتهم، ولكن هذا لا يعني عدم الاستعانة بلاعبي الخبرة".




~ المشاركة الخامسة

مشاركة المنتخب السعودي في كأس العرب هي الخامسة منذ انطلاق المسابقة عام 1963 وحتى الان، وفي المشاركات الاربع السابقة، احتل المركز الاول في الدورة الرابعة، وخرج من الدور الاول في الخامسة، وحل وصيفا في السادسة، واحرز اللقب في السابعة.
واحرز "الاخضر" اللقب في النسخة الاخيرة التي استضافتها الدوحة عام 1998 عندما فاز على المنتخب المضيف 3-1 في النهائي، وسيلعب في الدورة الثامنة في المجموعة الاولى التي تضم ايضا منتخبات البحرين واليمن وسوريا ولبنان.
بدأت مشاركة السعودية في كأس العرب عام 1985 عندما استضافت الدورة الرابعة في الطائف وحلت فيها في المركز الثالث بفوزها على قطر 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي سلبا.
وكانت السعودية خسرت في نصف النهائي امام العراق 2-3.
المشاركة الثانية كانت في الدورة الخامسة في العاصمة الاردنية عمان عام 1988، ومثل السعودية فيها منتخب الشباب الذي خرج من الدور الاول بعد تعادلين مع مصر وتونس وخسارتين امام لبنان والعراق.
وفي الدورة السادسة في حلب عام 1992 التي اقيمت على هامش دورة الالعاب الرياضية العربية، تصدر المنتخب السعودي مجموعته في الدور الاول عقب فوزه على فلسطين 2-1، وتعادله مع سوريا 1-1، ثم فاز في نصف النهائي على الكويت 2-صفر قبل ان يخسر امام مصر في النهائي 2-3.
وحصل نجم المنتخب السعودي خالد مسعد على جائزة افضل لاعب في البطولة.
اما المشاركة الرابعة للسعودية فكانت في الدوحة عام 1998 في الدورة السابعة حيث توج بطلا للمرة الاولى بفوزه على نظيره القطري في المباراة النهائية 3-1.
وفي نصف النهائي، فازت السعودية على الكويت 2-1.




~ الأردن

عمان- (أف ب)
يعد منتخب الاردن لكرة القدم المنتخب العربي الوحيد الذي لم تغب شمسه عن نهائيات كأس العرب منذ انطلاقها في بيروت عام 1963، فضلا عن انه المنتخب العربي الوحيد الذي نال الميدالية الذهبية لمسابقة كرة القدم في الدورات الرياضية العربية مرتين متتاليتين في النسختين الثامنة في بيروت عام 1997 والتاسعة في عمان عام 1999.
ومن هذا المنطلق، فان مشاركة منتخب الاردن في نهائيات النسخة الثامنة من كأس العرب في الكويت من 16 الى 30 كانون الاول/ديسمبر 2002 الحالي تكتسب اهمية خاصة بعدما تخلى الاردن عن شعار المشاركة من اجل المشاركة بل انه يسعى الى المنافسة في وقت تتأهب فيه الكرة الاردنية لدخول عالم الاحتراف في وقت تحظى فيه اللعبة باهتمام مميز ودعم خاص المسؤولين الاردنيين.
وكانت قرعة كأس العرب اوقعت منتخب الاردن في المجموعة الثانية وسيلتقي فيها منتخبات فلسطين والمغرب والسودان والكويت في 16 و18 و20 و23 من الشهر الحالي على التوالي.
ووصف مدرب المنتخب، المصري محمود الجوهري، القرعة بانها متوازنة وانه بامكان منتخب الاردن ان يحقق فيها نتائج معقولة، لكن الجوهري الذي كان قاد مصر لاحراز لقب بطل كأس العرب في نسختها السادسة في حلب عام 92 يؤكد انه يتمسك في البطولة الثامنة بشعار الاعداد والمنافسة، الاعداد لتصفيات كأس امم اسيا العام المقبل ثم تصفيات كأس العالم.
ويؤكد الجوهري ان طموحه تحقيف حلم الكرة الاردنية بتذوق طعم بلوغ نهائيات كأس العالم لاول مرة في تاريخها.
ويضيف الجوهري "ان المجموعة الثانية التي يلعب فيها الاردن بكأس العرب تضم مدارس كروية مختلفة، فالمغرب هو المنتخب العربي الوحيد المشارك من دول شمال افريقيا، والكرة السودانية عرف عنها انها تشكل خليطا من المهارة والقوة الافريقية، والكويت تمثل تكتيك الكرة الخليجية، بينما الكرة الفلسطينية تمثل مدرسة الكرة الجادة".
واستعد الاردن جيدا حيث وفر له الاتحاد المحلي الذي يرأسه علي بن الحسين عدة معسكرات ومباريات داخلية وخارجية اذ توجه مطلع الشهر الماضي الى الاسماعيلية واقام فيها معسكرا لمدة عشرة ايام خلا من المباريات الودية، اعقبه بمعسكر في ابو ظبي فاز في اطاره وديا على ماليزيا 1-صفر وسنغافورة 3-1، ومن ابو ظبي توجه الى المنامة حيث شارك في دورة البحرين الدولية الثانية وفيها فاز على البحرين 3-صفر، وتعادل مع الصين صفر-صفر ثم توج بطلا للدورة بفوزه على منتخب سوريا 3-صفر في الجولة الثالثة الاخيرة.
ويعتبر الشارع الاردني ان هذه النتائج تعكس مدى التطور الذي طرأ على الكرة الاردنية مؤخرا خصوصا انه حقق خلال ايلول/سبتمبر الماضي في دمشق انجازا لافتا في النسخة الثانية من بطولة غرب اسيا ففاز في ثلاث مباريات متتالية على ايران ولبنان بنتيجة واحدة 1-صفر، وعلى سوريا 3-1 بالهدف الذهبي، قبل خسارته 2-3 بالهدف الذهبي ايضا امام العراق في المباراة النهائية.




~ سجل المشاركات

وبالعودة الى تاريخ مشاركات منتخب الاردن في نهائيات كأس العرب نجد انه حقق نتائج خجولة اذ يشير الحصاد الاردني فيها منذ عام 63 الى 4 انتصارت فقط و4 تعادلات مقابل 16 خسارة سجل فيها 17 هدفا وتلقت شباكه 56.
وكانت افضل نتيجة لمنتخب الاردن في النسخة الخامسة التي استضافتها عمان عام 88 وحل فيها رابعا بين عشرة منتخبات بفوزين على الجزائر 2-1 وسوريا 2-صفر، وثلاث هزائم امام الكويت صفر-1 والعراق صفر-3 ومصر صفر-2، وتعادل سلبي مع البحرين.
وكان منتخب الاردن انتظر حتى البطولة الثالثة في بغداد عام 66 ليحتفل باول فوز له على حساب البحرين بهدفين لجودت عبد المنعم وعادل عيسى مقابل هدف، وفي البطولة ذاتها تعادل مع الكويت 3-3، وخسر امام العراق ولبنان بنتيجة واحدة 1-2، وكانت نتائج مقبولة مقارنة مع نتائجه في البطولتين الاوليين حيث تلقى في الاولى في بيروت عام 63 اربع هزائم متتالية امام لبنان صفر-6 وسوريا صفر-2 وتونس صفر-4 والكويت صفر-4، وفي الثانية في الكويت عام 64 خسر امام الكويت صفر-2 والعراق 1-3 وليبيا 2-5، وتعادل سلبا مع لبنان.
وفي باقي مشاركاته في كأس العرب، خسر الاردن امام السعودية صفر-2 وقطر صفر-2 في البطولة الرابعة عام 85، وتعادل مع مصر 1-1، وخسر امام الكويت 1-4 في الساسة بحلب عام 92، وفاز على ليبيا 2-1 وخسر امام قطر صفر-2 في السابعة في الدوحة عام 98.
وتعاقب على تدريب الاردن في بطولات كأس العرب السابقة 6 مدربين منهم اثنان محليان هما شحادة موسى عامي 63 و64 في بيروت والكويت، ومحمد عوض في الطائف عام 85، ومدربان من يوغوسلافيا هما اوغسنانوفتش وفوكاشين في عمان عام 88 والدوحة 98 على التوالي، اضافة الى المجري فاداش عام 66..
[/c]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/12/2002, 03:12 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/09/2002
المكان: وسط نادي يوفنتوس
مشاركات: 478
مشكورة اختي نجمة الابداع .. يعطيك الف عافية على الموضوع الجميل و المميز ..

بالتوفيق انشاء الله لصقورنا الخضر في بطولة كأس العرب .. رغم ان الطموح هو بناء فريق لنهائيات كأس العالم 2006 إلا ان امنياتنا في ان يحقق الصقور لقب هذه البطولة لتكون داعم معنوي للشباب .

تحياتي لك اختي نجمة الابداع ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/12/2002, 07:21 PM
نبض المجلس العام
وعضو سابق باللجنه الإعلامية
تاريخ التسجيل: 29/08/2001
المكان: بين أوراق مبعثره ..
مشاركات: 2,732
يعطيك الف عافيه ... على هالجهد الراااااااااااااااااااااااااااااااائع ...

وسلمت يداك على هذه المعلومات ...

وباذن الله الاخضر بيجي ومعاه الكاس ... كل الدعوات والامنيات ... لمنتخبنا الغالي ... بالتوفيق في الكويت ...
نريدك كما عهدناك دائما ترفع الراس والكاس ...


مشكووووووووره المبدعه ... نجمة الابداع .. عمل عظيم ..وجهد رائع ..

مع تحياتي ..
أسيرةالزعيم;)
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/12/2002, 11:01 PM
أمين عام مجلس الجمهور الهلالي بالشرقية سابقا
مشرف اللجنة الإعلامية سابقا
تاريخ التسجيل: 12/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,143
الحقيقة مجهود كبير الذي تقومين به اختي نجمة الابداع ..

والمنتخب السعودي مقبل على مرحلة مهمة جدا وهي الاعداد لكأس العالم 2006 ..

ويجب على المنتخب السعودي اولا استعادة هيبته التي فقدت .. لتعود الثقة من جديد الى نفوس اللاعبين والى نفوس الجمهور ..


المستوى مطلوب في هذه البطولة قبل النتائج .. ولكن لا نريد ان نفقد الاثنين معا ..

وبالتوفيق للاخضر الشاب
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/12/2002, 04:18 AM
ميسو
تاريخ التسجيل: 22/06/2002
المكان: حيث أنا ..
مشاركات: 7,243
إقتباس
<center><normalfont><u>إقتباس من مشاركة أسيرةالزعيم </u></center>
يعطيك الف عافيه ... على هالجهد الراااااااااااااااااااااااااااااااائع ...

وسلمت يداك على هذه المعلومات ...

وباذن الله الاخضر بيجي ومعاه الكاس ... كل الدعوات والامنيات ... لمنتخبنا الغالي ... بالتوفيق في الكويت ...
نريدك كما عهدناك دائما ترفع الراس والكاس ...


مشكووووووووره المبدعه ... نجمة الابداع .. عمل عظيم ..وجهد رائع ..
</normalfont>

تحياتي يا غاليه ;)
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/12/2002, 10:36 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 10/06/2002
مشاركات: 2,338
جهد تشكرين عليه اختي نجمة الابداع...وعطاء متواصل...
وبالتوفيق لصقورنا الخضر....وقلوبنا معهم وان شاء الله يرجعون لنا بالكاس ونجوم صغار يمثلونا بالمستقبل...
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube