المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات العامة > منتدى المجلس العام
   

منتدى المجلس العام لمناقشة المواضيع العامه التي لا تتعلق بالرياضة

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 16/09/2002, 03:58 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 29/07/2002
مشاركات: 33
Exclamation ** قناة المجلس العام ** الإثنين

[c]


بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم : الإثنين 16– سبتمبر - 2002

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته






عبر نسمات الفجر نرسل لكم

تحيانا المعطرة للجميع ويسعدنا ان

نتواصل في لقاء متجدد ويسعدنا ان نصحبكم

خلال الرحلة التالية في قناتنا اليوم

ونبدأها بالعناوين الرئيسية





[gl] العراق ينفي تعهده بعدم مهاجمة إسرائيل [/gl]



[shdw]تيري مارياني (يمين) عضو الوفد الفرنسي إلى العراق يزور منشأة التويثة النووية قرب بغداد التي دمرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد حرب الخليج[/shdw]

نفى وزير الإعلام العراقي محمد سعيد الصحاف أن يكون الرئيس صدام حسين قد تعهد لإسرائيل عام 1998 بعدم مهاجمتها إذا تعرض العراق لهجوم أميركي واسع النطاق.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن الصحاف قوله إنها "أوهام لا وجود لها إلا في عقولهم المريضة". وأكد أنه "لا يوجد أصلا بين العراق وإسرائيل أي هدنة منذ الحرب التي وقعت بين العرب ومعهم العراق وبين إسرائيل عام 1948".



[shdw]محمد سعيد الصحاف[/shdw]

وتأتي تصريحات الصحاف ردا على ما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو الأربعاء الماضي أن الرئيس صدام حسين بعث له "رسالة مفادها أن العراق لن يطلق صواريخ ضد إسرائيل إذا تعرض لهجوم أميركي".
وكانت بغداد قد أطلقت 39 صاروخا من نوع سكود على إسرائيل خلال حرب الخليج عام 1991 مما أدى إلى مقتل شخصين وجرح مئات آخرين. ولم ترد إسرائيل آنذاك على القصف العراقي لكي لا تنسف تماسك التحالف الدولي الذي تم تشكيله برعاية الولايات المتحدة وضم دولا عربية لطرد العراق من الكويت.




[gl] واشنطن متلهفة لتسلم بن الشيبة والقاعدة تنفي اعتقاله [/gl]



[shdw]رمزي بن الشيبة[/shdw]
قالت الولايات المتحدة إنها تريد استلام رمزي بن الشيبة العضو البارز في تنظيم القاعدة والذي يعتقد أنه منسق الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر/أيلول العام الماضي.
وأعلنت إسلام آباد أمس أنها اعتقلت 12 أجنبيا في مدينة كراتشي بينهم اثنان يشتبه في أنهم من كبار أعضاء تنظيم القاعدة أحدهم بن الشيبة. ولم ترد أي تقارير عن هوية العضو الثاني البارز.
وقالت مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندوليزا رايس في مقابلة مع برنامج (فوكس نيوز صنداي) إن المسؤولين الأميركيين يتلهفون لاستجواب بن الشيبة لانتزاع المعلومات التي يعرفها عن الهجمات ودوره فيها.
وقالت إننا بكل تأكيد نريد التحقيق معه هنا وسنعمل بالتنسيق مع المسؤولين الباكستانيين، وأشادت بنبأ اعتقال بن الشيبة واعتبرته إنجازا مهما في الحرب التي تشنها الولايات المتحدة على ما يسمى بالإرهاب.
وينظر مسؤولون أميركيون إلى اعتقال بن الشيبة على أنه تطور كبير في الجهود الهادفة إلى تدمير القاعدة والحدث الأكثر أهمية منذ اعتقال أبو زبيدة أحد قادة التنظيم وتسليمه للولايات المتحدة في مارس/آذار الماضي.
وتطالب ألمانيا أيضا بتسلم بن الشيبة لدوره المزعوم في التخطيط وتنفيذ الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة. وقال وزير الداخلية الألماني أوتو شيلي أن السلطات الألمانية أصدرت أمرا دوليا بالاعتقال "وإذا كانت هناك مصالح متضاربة لابد أن نتوصل إلى تسوية مع دول أخرى".
وكان بن الشيبة أحد زملاء غرفة محمد عطا -الذي يشتبه في أنه زعيم مجموعة خطفت الطائرات- أثناء إقامتهما في هامبورغ بألمانيا.
وقد أبدى وزير الداخلية الباكستاني معين الدين حيدر استعداد بلاده لتسليمهم إلى السلطات الأميركية إذا تبين أنهم متورطون في نشاطات سماها بالإرهابية. وقال حيدر إن أسماء المعتقلين وجنسياتهم ستعلن في وقت لاحق, إلا أنه أكد أن أحد القتيلين قد يكون مصريا وأن الباقين يمنيون




[gl]نفي اعتقال بن الشيبة[/gl]


في غضون ذلك نفى موقع إسلامي معروف باتصالاته مع تنظيم القاعدة أن تكون باكستان قد اعتقلت رمزي بن الشيبة، وقال موقع (جهاد أون لاين) اليوم الأحد "يؤكد المجاهدون أن رمزي بن الشيبة لازال مع الإخوة المجاهدين وفي مكان آمن، واعتبر أن عملية اعتقاله "مسرحية مكشوفة".
وتحدى الموقع في مقال حمل توقيع عبد الرحمن الراشد السلطات الباكستانية أن تظهر بن الشيبة وهو مقبوض عليه في شريط فيديو. وأكد تقريرَ الموقع إسلاميون مقرهم في لندن لهم صلة بمواقع إسلامية أخرى مثل موقع الإمارة المعروف بعلاقته القوية بحركة طالبان الحاكمة سابقا في أفغانستان.
ونقلت رويترز عن إسلامي طلب عدم كشف اسمه قوله إن "معلومات توفرت لدينا من مصادر في المنطقة أن بن الشيبة لم يكن ضمن الموجودين في المبنى الذي تمت مداهمته في كراتشي. المعلومات تقول إنه يمني آخر اسمه صفر". وأضاف أن أربعة رجال هم يمني وسعودي وكويتي ومصري استطاعوا الهرب من الغارة الأمنية




[gl] 200 فلسطيني يتظاهرون في نابلس رغم حظر التجول [/gl]



[shdw]جندي إسرائيلي يوجه بندقيته نحو فلسطيني عند نقطة تفتيش في مدينة الخليل[/shdw]

تظاهر 200 فلسطيني في مدينة نابلس بالضفة الغربية احتجاجا على تشديد الإجراءات الأمنية المفروضة على المدينة. وقال شهود عيان إن القوات الإسرائيلية لم تعترض المسيرة التي عبرت عن احتجاجها بشكل سلمي، وردد المتظاهرون هتافات معادية للاحتلال وطالبوا بالحرية للفلسطينيين وبخروج الدبابات الإسرائيلية.
وشكا المتظاهرون من نقطة تفتيش عسكرية أقيمت قبل أسابيع في وسط نابلس وعرقلت حركة المواطنين جانبي المدينة. وتفرض قوات الاحتلال حظر تجول على مدار الساعة في نابلس منذ أن أعادت احتلالها قبل ثلاثة أشهر.
وقد حذر محافظ المدينة محمود العالول في مقابلة مع قناة الجزيرة من أن كارثة إنسانية تهدد 300 ألف مواطن، وقال إنهم أصبحوا في سجن حقيقي وفي معازل إذ إن قوات الاحتلال تعزل أحياء المدينة عن بعضها.



[shdw]جنود إسرائيليون يطلقون النار على فلسطينيين في الخليل[/shdw]
في غضون ذلك أصيب فلسطيني في مدينة جنين شمال الضفة الغربية بجروح خطيرة عندما فتحت أربع آليات مدرعة ودبابات تابعة للاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها على المواطنين في المدينة لإعادة فرض حظر تجول كان قد رفع مؤقتا.
وفي حادثة أخرى أصيبت فلسطينية في الثامنة والعشرين من عمرها عندما فتح جنود الاحتلال النار تجاه المواطنين في مدينة رفح قرب الحدود مع مصر. وعلى الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، أصيبت فتاة بجروح عندما أطلق حرس الحدود المصريون النار عليها أثناء محاولتها التسلل إلى المناطق الفلسطينية.






[gl]
تزايد الدعوات لإنشاء "سكة حديد الخليج"
[/gl]



دعت دراسة محلية الى ضرورة الاسراع فى تنفيذ مشروع خط سكك حديد الخليج الذى يربط دول مجلس التعاون الست فى ضوء شروع امارة دبى فى تنفيذ مشروعها للسكة الحديدية.
واشارت الدراسة التى نشرتها مجلة / أسفار / للسياحة والسفر فى عددها الصادر هذا الشهر الى ان الامانة العامة لدول مجلس التعاون كانت قد أوصت بأنشاء شبكة سكة حديدية على مستوى الخليج استنادا الى اراء الصناعيين ورجال الاعمال فى دول المجلس.
وأكدت الجمعيات الاقتصادية فى دولة الامارات والسعودية والبحرين الاهمية الاقتصادية والاستراتيجية لهذه الشبكة .
وأشارت الدراسة الى بدء امارة دبى بوضع الخطوات الاولية لمشروع السكة الحديدية والمقرر البدء بتنفيذه مطلع العام القادم 2003 وينتهى العمل فى عام 2005 بتكلفة تقديرية للمرحلة الاولى تصل الى مليارى درهم.
.






[gl]
الخصخصة تصل القمر
[/gl]




منحت السلطات الأمريكية الضوء الأخضر لرحلة تجارية إلى القمر في أول بادرة من نوعها حيث ستتمكن شركة خاصة من زيارة الكوكب وإجراء أبحاثها عليه فضلا عن الاستثمار فيه وحددت لذلك مهلة زمنية لن تتجاوز العام الواحد.
وأعلنت شركة ترانس أوربيتل المقيمة في كاليفورنيا إنها واشنطن منحتها ترخيصا بذلك لتصبح أول مؤسسة غير حكومية وخاصة تنقل نشاطاتها خارج الأرض بل والوحيدة إلى أن يأتي ما يخالف ذلك.
وتأمل الشركة أن ترسل سفينة فضاء في غضون 12 شهرا لالتقاط صور وتسجيل أشرطة بصرية وتصوير خرائط عن جارنا القمر.
وأمضت الشركة على تعهد بكون رحلتها لن تمثل تهديدا لأنشطة أوبولو على القمر فضلا عن عدم تلويث وتهديد البيئة هناك.
وشجع منح الترخيص لترانس أوربيتل غيرها من الشركات الخاصة على رسم خططها للمنافسة كل في اختصاصه.
وقالت شركة فيرفاكس إنها تأمل قبل نهاية 2003 أن تكون قد زرعت قمرا اصطناعيا في ذلك الفضاء الخارجي لنقل صور حية منه.
كما تخطط وكالتا الفضاء في أوروبا واليابان أن ترسلا بدوريهما سفينة فضاء إلى نفس المكان وفي نفس الموعد.
ومن شأن "الرحلة التجارية " الأولى إلى القمر أن تمنح ترانس أوربيتل الفرص الملائمة لفتح أنشطة تجارية أخرى وتعزيز الموجود منها على غرار تقنيات التلفزيون والإرسال والملتميديا .
كما تنوي الشركة القيام تنفيذ الرغبات الفريدة لكثير من الناس مثل جلب صور ملتقطة لأماكن محددة من القمر أو تسجيل لحظات حسب الطلب على ذلك الكوكب قبل العودة بها إلى " طالبيها" على سطح البسيطة.
غير أن ذلك لن يكون بالمجان ويكفي أن إعداد بطاقة تعريف على القمر سيتكلف بـ 2500 دولار أمريكي لاغير.




[gl] *** صحــــــــــــــــــــه *** [/gl]


[gl] تناول الخضراوات يزيد من قوة العظام [/gl]


ينصح العلماء في ثلاث جامعات أميركية بالإكثار من تناول الخضراوات والتقليل من السكاكر والحلويات للحصول على عظام سليمة وقوية.
واتفق الباحثون في جامعات تافتس وهارفارد وبوسطن على أن العظام القوية لا ترتبط فقط بالحصول على كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين (د)، بل ترتبط بالعادات الغذائية المتبعة بشكل عام.
فقد وجد هؤلاء أثناء متابعتهم للعادات الغذائية لأكثر من 900 شخص في الستينات من العمر وأكبر أن الأشخاص الذين حصلوا على أعلى جزء من سعراتهم الحرارية من السكاكر، أي ما يعادل 20 في المائة في المتوسط، عانوا من كثافة عظمية منخفضة مقارنة مع الآخرين. بينما تمتع الرجال في المجموعة التي أكثرت من استهلاك الفواكه والخضراوات حوالي 30 في المائة من سعراتهم الحرارية بأعلى كثافة عظمية.
ولاحظ الباحثون أن هذه المشاهدات كانت واضحة حتى عند تناول هذه المجموعة كميات أقل من الكالسيوم مقارنة بالرجال الذين جاءت معظم سعراتهم من اللحوم والألبان.
وأوضح العلماء أن الاستهلاك العالي من الخضراوات والفواكه زود الرجال بكميات عالية من عناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتاميني (سي) و(K), وهي العناصر الغذائية المهمة لصحة وسلامة العظام.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الاكتشافات لم تلاحظ عند السيدات اللاتي أكثرن من تناول الخضراوات والفواكه. ومع ذلك أكدوا على ضرورة التوجه لاستهلاك هذه الأطعمة للمحافظة على البنية الهيكلية للجسم والمحافظة على صحته







[gl] مونتغمري يحرم القروج من المركز الأول بنهائي الجائزة الكيرى [/gl]



[shdw]مونتغمري سعيد برقمه القياسي الجديد [/shdw]


أفسد العداء الأميركي تيم مونتغمري احتفالات العداء المغربي هشام القروج بعيد ميلاده الثامن والعشرين وحرمه من الحصول على المركز الأول في الجائزة الكبرى لألعاب القوى بتسجيله رقما قياسيا في سباق 100 متر هو 9.78 ثوان مساء السبت بباريس في نهائي المسابقة.
وتقدم مونتغمري على القروج والعداء فيليكس سانشيز الاختصاصي في سباق 400 حواجز, وجمع كل من الثلاثة 116 نقطة, لكن إنجاز الأميركي منحه المركز الأول

وسينال القروج، الذي أصبح ثانيا في الترتيب العام, في هذه الحالة 60 ألف دولار إضافة إلى 50 ألف دولار لإحرازه المركز الأول في سباق 1500 متر, فيما حصل مونتغمري على 150 ألف دولار.

يذكر أن الترتيب العام يحسب على أساس النقاط التي يحصل عليها الرياضي خلال موسم كامل في لقاءات الدوري الذهبي والجائزة الكبرى للفئتين ألف وباء.



[shdw]مونتغمري يصل خط النهابة[/shdw]
وبهذا الفوز أفسد مونتغمري فرحة القروج ولم يطل احتفاله المزدوج بعيد ميلاده الثامن والعشرين وإحراز المركز الأول في الجائزة الكبرى كثيرا بعد أن تقدم القروج على العداء سانشيز وقطع المسافة بزمن 3.29.27 دقائق في الوقت الذي كان بحاجة إلى 3.30.36 دقائق.

ولدى السيدات, أنهت جونز السباق في المركز الأول كما هو متوقع وتقدمت في الترتيب العام -لحساب نقاط فئة السيدات- على مواطنتها غيل ديفرز بطلة سباق 100 متر حواجز.

وحصلت جونز (26 عاما) على 150 ألف دولار بعد أسبوع من حصولهما على حصة من جائزة الدوري الذهبي تساوي 125 ألفا مع القروج وسانشيز والمكسيكية آنا غيفارا






[gl]
وقود الهيدروجين.. هل يكون قاطرة القرن الحادي والعشرين؟ [/gl]



[shdw]طراز جديد من سيارة بي ام دبليو يعمل بمحرك الهيدروجين[/shdw]


تستثمر شركات السيارات العملاقة في العالم ملايين الدولارات في أبحاث تطوير خلايا وقود الهيدروجين، ويتفق العلماء أن بإمكان هذه الخلايا حل مشكلة تغير المناخ العالمي المتفاقمة.
ويحاول الباحثون احلال خلايا وقود الهيدروجين محل محرك الاحتراق الداخلي الذي تنبعث منه المواد السامة. وتشير التنبؤات إلى أن نجاح العلماء في تحقيق هذه الخطوة سيغير شكل الحياة على كوكبنا بشكل يفوق تأثير التلفزيون وشبكة الانترنت.
وفي الوقت الذي يتناول فيه مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستديمة الذي يعقد بين يومي 26 آب/أغسطس و4 أيلول/سبتمبر المشكلات البيئية المحيرة على كوكب الارض، تتسابق أكثر من 30 شركة عملاقة، من بينها جميع الشركات الكبرى في صناعة السيارات، لتطوير خلايا وأنظمة الوقود لكي تكون مصدر الطاقة في العالم خلال القرن الحادي والعشرين.
ويشير بحث علمي لبرنامج البيئة التابع للامم المتحدة إلى أن "خلايا الوقود يمكنها فعليا وضع حد لانبعاث أكسيدات النيتروجين وأول أكسيد الكربون والهيدروكربونات والمواد الدقيقة".
وأكدت اللجنة الحكومية الدولية بشأن التغير المناخي أهمية وقود الهيدروجين وخلايا الوقود باعتبارها تكنولوجيا ضرورية للتحكم في انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري في المستقبل.
ويتم إحراز تقدم سريع في تطوير هذه التكنولوجيا مما يثير حماسة العلماء ورؤساء الشركات على حد سواء، حيث أنها توفر إمكانية وقف انبعاث ثاني أكسيد الكربون تماما في الوقت الذي تحدث فيه ثورة في الاقتصاد العالمي.
وتدفع ظاهرة ارتفاع حرارة الارض العلماء إلى تطوير خلايا وقود الهيدروجين في الوقت الذي تواصل فيه محركات الاحتراق الداخلي التي تستخدم الوقود الحفري اخراج ثاني أكسيد الكربون بمعدلات مفزعة.
وتعتبر شركات فورد وديملر كرايسلر وهوندا وتويوتا من بين شركات السيارات الكبرى التي تعمل بنشاط بالغ لانتاج مركبات تستخدم خلايا وقود الهيدروجين ولا ينبعث منها أي عوادم على نطاق تجاري.
مشكلات تواجه انتاج وقود الهيدروجين
غير ان السيارات التي تعمل بخلايا الوقود لم تتوفر بعد. فتكلفة إنتاج تلك العربات على نطاق تجاري باهظة للغاية. كما أن الخلايا مازالت بالغة الثقل وتوجد مشكلات أخرى يتعين علاجها تتعلق بمدى إمكانية الاعتماد عليها. وتستدعي خطط البنية التحتية كذلك الانتباه لضرورة توفير محطات لاعادة التزود بوقود الهيدروجين في مختلف أنحاء العالم.
ورغم كل ذلك فان الامكانيات الاقتصادية الهائلة لهذه الخلايا تثير حماس العلماء الى اقصى حد.
ويتوقع تقرير لمؤسسة "برايسووترهاوس كوبرز" للاستشارات المالية أن يصل حجم صناعة خلايا الوقود على مستوى العالم إلى 46 مليار دولار بحلول عام 2011. وذكر تقرير تسويقي لمجموعة فريدونيا أن حجم السوق الاميركي لهذه الخلايا سيبلغ 3.3 مليار دولار عام 2006 وسيصل إلى 8.8 مليار دولار عام 2011.
ويقول بروس كوبف مدير برنامج ثينك للتكنولوجيات التابع لشركة فورد "نعتقد بأن خلايا الوقود هي التكنولوجيا الوحيدة اليوم التي يمكنها أن تحل محل محركات الاحتراق الداخلي يوما ما .. والهيدروجين هو أكثر مادة مبشرة بأن تكون وقود المركبات التي تعمل بخلايا الوقود (إف.سي.في) في المستقبل".
ويعتبر الهيدروجين أخف وأبسط ذرة من بين جميع العناصر. ويكون في صورة غازية في الظروف الطبيعية ويعد أقل المواد كثافة. غير أن "كثافة الطاقة" التي يحتويها تزيد ثلاثة أضعاف عن البنزين. وعندما يشتعل في الهواء، يكون الماء هو ناتج الاحتراق الوحيد.
وبينما لا يعد الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة، فإنه يمكن إنتاجه من خلال محطات الطاقة الشمسية والمائية وطاقة الرياح باعتباره مصدرا للكهرباء.
وشركة "بالارد باور سيستمز" الكندية هي رائدة تطوير خلايا وقود الهيدروجين وأنظمته. وتتعاون شركة "بالارد"، ومقرها مدينة فانكوفر، مع الحكومة الكندية منذ السبعينات في تطوير هذه التكنولوجيا استنادا للجهود التي بذلتها شركة "جنرال إلكتريك" في وقت سابق من القرن العشرين.
وتستخدم محركات خلايا الوقود التي تصنعها بالارد، والمسماة "بروتون إكستشانج ممبران" (بيم)، في النماذج الاولية من عربات خلايا الوقود التي تنتجها شركتا ديملر كرايسلر وفورد. كما زودت بالارد شركات هوندا ونيسان وفولكسفاجن بخلايا الوقود.
وبواسطة تكنولوجيا "التقطير الهدام"، يمكن استخدام أي وقود غني بالهيدروجين في خلايا "بيم" بما في ذلك الميثانول والبروبان والغاز الطبيعي.
وفي السيارة فوكاس إف.سي.في التي تنتجها شركة فورد وتعمل بالهيدروجين، يدخل الهيدروجين من خزان الوقود إلى خلايا الوقود حيث يختلط بالاكسجين القادم من آلة ضغط الهواء. ويقوم قطب كهربائي بفصل الهيدروجين إلى إلكترونات وبروتونات أو شحنات كهربية سالبة وموجبة.
وتولد حركة الالكترونات الكهرباء التي تستخدم في إمداد العربة بالطاقة. ويكون الناتج الوحيد لهذه العملية هو الماء والحرارة.
ومن خلال عكس هذه العملية، أي استخدام الكهرباء في فصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين، تتكون حلقة كاملة من التفاعلات لا ينبعث عنها أي ملوثات وتولد الكهرباء والحرارة.
وتحمل السيارة فوكس في صندوقها الخلفي خزاني وقود مغلفين بالكربون، سعة كل منهما 41 لترا من الهيدروجين في صورة غازية. ويمكنها قطع مسافة 160 كيلومترا وتبلغ سرعتها القصوى 128 كيلومترا في الساعة.
ولكن العربات التي تعمل بخلايا الوقود لا تمثل سوى قمة جبل الجليد، حيث يجري العمل في تصنيع مولدات كهرباء محمولة وهواتف خلوية وأجهزة كمبيوتر محمولة تعمل بطاقة الهيدروجين. وشارفت هذه المنتجات على دخول مرحلة التسويق التجاري.
غير أن السيارات تمثل في الوقت الحالي أهم فرص التسويق بالنسبة لتكنولوجيا خلايا الوقود.
ويقول بيل فورد رئيس شركة فورد "أعتقد أن خلايا الوقود ستضع نهاية لعصر محركات الاحتراق الداخلي المستمر منذ مائة عام .. فخلايا الوقود يمكن أن تصبح مصدر طاقة السيارات السائد خلال 25 سنة".




[gl]
دربند الإيرانية: ماء وخضرة وتسلق جبال [/gl]




تمتاز المناطق السياحية المنتشرة في ايران بالطبيعة ‏‏الخلابة التي وهبها الخالق لهذه البقعة الجغرافية وحرص أهلها على تنشيط هذا ‏‏المرفق الحيوي من خلال الابقاء على الطابع التاريخي.
وتقع مدينة دربند اقصى شمال العاصمة طهران متربعة على أحد سفوح سلسلة ‏ ‏جبال البرز.
وتشتهر دربند بعذوبة مياهها المنحدرة من قمم الجبال وهوائها العليل في فصل ‏‏الصيف مما جعل منها متنزها كبيرا للايرانيين ومقصدا للزوار الذين يفضلونها لبعدها عن تلوث المدينة وصخبها.



ولجمالها اختارها شاه ايران المخلوع محمد رضا بهلوي لبناء عدة قصور عرفت باسم مجمع قصور سعد آباد حيث تلاصق من الجهة الشمالية مدينة دربند، وباتت هذه القصور حاليا المكان الذي يستقبل فيه كبار ضيوف الدولة.
وتضفي الطبيعة الخلابة مزيدا من البهاء على هذه المدينة التي تنحدر منها المياه العذبة والباردة من‏ ‏قمة سفوح الجبال وتتفرع على جنبات طرقها جداول مياه تشق طريقها الى جنوب البلاد.
وأدى وجود مياه طبيعية جبلية خلابه وخضرة جذابة الي انتشار مقاهي كثيرة تعرف ‏ ‏بأسم (سنتي) وهي عبارة عن مقاهي شعبية تتميز بطهي الشاي على بخار الماء وألارجيلة.
ويعتبر يومي الخميس والجمعة من اكثر ايام الاسبوع ازدحاما في هذه المنطقة التي‏ ‏يفد اليها السياح من مختلف المدن الايرانية للتنزه فيها ولممارسة رياضة صعود ‏‏الجبال الشهيرة في إيران.
ويبدأ عمل المقاهي والمطاعم في دربند من الساعة الرابعة صباحا وحتى ‏ ‏الثانية عشرة مساء من كل يوم ويجلب العديد من هواة تسلق الجبال الطعام والأغطية اللازمة للمبيت على سفوح الجبال لاسيما ايام الصيف والربيع.
ومن اللافت للنظر وجود عدد كبير من الحمير وهي وسيلة نقل ‏‏البضائع الوحيدة هنا لبعض المحلات المرتفعة بسبب وعورة الجبال المتلاصقة والازقة‏ ‏الضيقة والارتفاع.
وتوجد في هذه المدينة الصغيرة طرق خاصة تؤدي الى قمم الجبال، وهي الطرق التي يطرقها متسلقو الجبال غالبا.
وتوجد عدد من المناطق الجميلة القريبة من مدينة دربند تجذب الزوار الى هذه ‏ ‏المدينة مثل (ديزني) و(توجال) و(فشم) تقع جميعها في شمال طهران.




[gl]
احتجاج ورقي
[/gl]




احد شوارع الارجنتين وقد غطته الاوراق التي ألقتها المنظمات العمالية الارجنتينية احتجاجا على قطع نسبة من مرتباتهم




[gl]
تزايد حجم السياحة العربية لسوريا بعد هجمات سبتمبر [/gl]


- قال وزير السياحة السوري يوم الاحد ان هذا العام شهد ارتفاعا في عدد السياح الذين زاروا سوريا بسبب زيادة حجم السياحة العربية منذ هجمات ١١ سبتمبر ايلول الماضي على الولايات المتحدة.
وكان السياح العرب الاثرياء قد اعتادوا تمضية عطلاتهم في الولايات المتحدة واوروبا واماكن اخرى الا ان الاجراءات الصارمة للحصول على تأشيرات دخول وتصور العرب انهم زوار غير مرغوب فيهم في الغرب منذ هجمات ١١ سبتمبر ايلول عام ٢٠٠١ دفعت كثيرين للتوجه الى دول عربية واسلامية لتمضية عطلاتهم.
وقال سعد الله اغا القلعة وزير السياحة السوري ان اجمالي عدد السياح الذين دخلوا سوريا زاد الى نحو اقل من ثلاثة ملايين شخص في الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي بزيادة نسبتها ٢٤ في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقال القلعة للصحفيين ان الزيادة في عدد السياح العرب الى سوريا كانت نتيجة احداث ١١ سبتمبر ايلول عام ٢٠٠١.
ووفقا لاحصائيات الوزارة فان عدد السياح العرب ارتفع بنسبة ٢٧ في المئة الى ٢.٢ مليون شخص في الاشهر الثمانية الاولى من العام مقارنة بنحو ١.٧ مليون زائر في الفترة نفسها عام ٢٠٠١ .
الا ان الاحصائيات كشفت عن تراجع بنسبة ٢٠ في المئة في عدد الزائرين من دول غربية بين يناير كانون الثاني واغسطس اب حيث وصلوا الى نحو ٩٣ الف سائح.
وقال الوزير ان عدد السياح الغربيين الذين دخلوا سوريا بدأ في التراجع في اواخر عام ٢٠٠٠ مع بداية الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي وان التراجع تواصل بعد هجمات سبتمبر ايلول.
وارجع القلعة التحسن العام الى زيادة الاستثمارات في القطاع بعدما اقرت الحكومة قانونا يسمح للاجانب باستئجار وتملك عقارات في سوريا لاقامة مشروعات سياحية.




[gl]حدث في مثل هذا اليوم [/gl]



» سنة 1736 - وفاة العالِم البولندي جابريل دانيل فهرنهايت مخترع الترمومتر الزئبقي

» سنة 1931 - تنفيذ حكم الإعدام شنقاً في المجاهد الليبي عمر المختار بقرية سلوق التابعة لبنغازي

» سنة 1952 - تعيين الشيخ محمد الخضر حسين شيخاً للأزهر خلفاً للشيخ عبد المجيد سليم الذي استقال

» سنة 1959 - منح الرئيس ديجول الجزائريين حق تقرير مصيرهم

» سنة 1970 - أعلن الملك حسين الأحكام العرفية في الأردن، وتعيين مستشاره العسكري حابس المجالي حاكماً عسكرياً هاماً للأردن، وتشكيل وزارة جديدة برئاسة الزعيم محمد داود خلفاً لوزارة عبد المنعم الرفاعي المستقيلة، وتعيين حكام عسكريين في كل محافظات الأردن

» سنة 1964 - قيام اتحاد ماليزيا

» سنة 1982 - (الأربعاء الأسود في لبنان)، مذابح صابرا وشاتيلا استمرت أربعين ساعة متواصلة، راح ضحيتها أربعة آلاف شهيد من الفلسطينيين الأبرياء على يد الإرهاب الإسرائيلي





وللجميع اعطر تحية من جميع القائمين على القناة ونتمنى ان نكون قد وفقنا في تقديم ما ينال رضاكم والى ان يتجدد بكم اللقاء مرة آخرى


[/c]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/09/2002, 04:14 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
جهد متميز وعمل رائع والله يعطيك العافية ...
وعساك على القوة ...
ولك اعطر تحية ...
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/09/2002, 04:27 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 23/04/2002
مشاركات: 708
صباح الخير ,,,

ربي يعطيك الف عافية ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/09/2002, 04:47 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/12/2000
المكان: السعوديه
مشاركات: 862
صباح الخير،،،

ألف شكر لكم على الجهد المبذول،،،

يعطيكم الله ألف عافية.
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/09/2002, 06:56 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/07/2002
المكان: قلب الهلال
مشاركات: 878
الله لا يصبحكم الا بالنور والسرور

ويعطيك 1000 عافيه وشاكرين ومقدرين لك
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/09/2002, 07:17 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 09/09/2001
المكان: المنطقه الشرقيه
مشاركات: 3,644
صباح الخير اخوي همس الغلا ....

مشكور والله يحفظك ويخليك لنا ...

ولك التحيه والتقدير ...
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/09/2002, 07:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/06/2001
المكان: قلب كل هلالي
مشاركات: 2,342
صباح الخير ....والله يعطيك الف عافيه

وعساك دايم على القوة
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 16/09/2002, 07:29 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/09/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,128
شكراً أخوي همس الغلا
على المجهود الرائع
وأتمنى لك مزيد من التقدم
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 16/09/2002, 08:55 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 10/02/2002
المكان: القصيم
مشاركات: 4,067
صباح الخير للجميع

ألف شكر لك أخوي همس الغلا


والله يعطيك العافيه على المجهود الدائم والرائع منك

وتقبل تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 16/09/2002, 01:32 PM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
مشكوووورة أختي همس الغلا
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 16/09/2002, 07:40 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/05/2002
المكان: رحال
مشاركات: 414
الله يعطيكي العافيه أختي همس الغلا 0

ماقصرتي والله ، الف شكر لكي 0

أخوكم/ حبي سامي0
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:05 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube