المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/03/2002, 02:31 AM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,624
اخبار المنتخب ليوم السبت

[gl]اسعد الله اوقاتكم بكل خير ..... اليكم اخبار المنتخب لهذا اليوم [/gl]



يواجه الأوروجواي الأربعاء القادم
اليوم منتخبنا يستأنف رحلة الإعداد المحلية في الدمام
عودة المشعل والمحمدي للأخضر وضم لاعبين للقائمة لأول مرة





الدمام ـ عبدالله العبود:


يستأنف منتخبنا الأول اليوم في الدمام رحلة محلية من الاعداد لنهائيات كأس العالم 2002في كوريا واليابان بعد أن اختتم جولته الخارجية في ايطاليا بعدة لقاءات ودية دولية كان آخرها فوزه على جنوب افريقيا بهدف نواف التمياط يوم الأربعاء الماضي وسيغيب عن معسكر الدمام لاعبو نادي الهلال وذلك للمشاركة مع فريقهم في نهائيات البطولة الآسيوية للأندية ابطال الكأس التي ستقام يومي الخميس والسبت القادمين في الدوحة ويخوض الأخضر خلال هذا المعسكر لقاء دولياً ودياً مع منتخب الأوروجواي يوم الأربعاء القادم.
وبعد نهاية هذا المعسكر سيعود اللاعبون الى انديتهم للمشاركة في كأس ولي العهد ومنافسات المربع الذهبي على أن تعلن ادارة المنتخب بعد انتهاء المسابقات المحلية عن التشكيل النهائي للمنتخب الذي سيشارك في نهائيات مونديال 2002حيث سيقام معسكر تدريبي في مدينة الرياض يجري خلاله المنتخب مباراتين تحضيريتين ومن ثم يطير الى اليابان لاتمام معسكره النهائي الخارجي.
وكان المدرب الوطني ناصر الجوهر قد استدعى عبيد الدوسري وحسين عبدالغني وابراهيم سويد ووليد عبدربه وحمد المنتشري واحمد البحري وسعود الخيبري للانضمام الى معسكر الدمام الذي سيبدأ اليوم في فندق (مارديان الخبر).
يذكر أن منتخبنا خاض في معسكر ايطاليا 3مباريات ودية كانت أمام بلغاريا (0/0)ومع استونيا (2/0) وأخيراً امام جنوب افريقيا (0/1) وقد اكد مدرب منتخبنا الأول ناصر الجوهر أكثر من مرة عبر وسائل الإعلام المقروءة ان المنتخب استفاد كثيراً من معسكر ايطاليا كونه وقف بصورة جيدة على مستويات بعض اللاعبين في الوقت ذاته سينضم الى معسكر الدمام ثنائي الأهلي طلال المشعل وصالح المحمدي بعد انتهاء مشاركتهما مع ناديهما الأهلي في بطولة الأندية الخليجية التي اختتمت أمس في البحرين


الجمعان لحق بالدوخي

كتب - عيد الثقيل:


خسر فريق الهلال خلال أربع وعشرين ساعة اثنين من دعاماته الأساسية قبل المشاركة في نهائيات البطولة الآسيوية التي يستضيفها السد القطري الاربعاء المقبل فبعد ان أكدت الفحوصات الطبية ابتعاد أحمد الدوخي عن الملاعب لمدة خمسة عشر يوما بسبب اصابته في مفصل الكتف أكدت الأشعة إصابة نجم الفريق الآخر عبدالله الجمعان في عضلة الفخذ والتي ستبعده هو الآخر لمدة أربعة اسابيع.وسيجري اللاعبان فور وصولهما إلى الرياض ضمن بعثة الأخضر القادمة من إيطاليا فحصا طبيا لدى الدكتور العالمي سالم الزهراني ليضع لهما البرنامج العلاجي والتأهيلي المناسب.


اتحاد الكرة ينتظر موافقة نظيره اللبناني على خوض لقاء ثالث منتخبنا للشباب يواجه سوريا ودياً (مرتين)

كتب ـ سلطان العتيبي:


تلقى الاتحاد السعودي لكرة القدم موافقة نظيره السوري على إقامة مبارتين وديتين بين منتخبي شباب البلدين على ان تقام المبارتان في سوريا وتم تحديد يومي الثامن والحادي عشر من شهر ربيع الثاني موعداً لهاتين المباراتين ويجري الاتحاد السعودي حالياً اتصالات مع نظيره اللبناني بغرض إقامة لقاء ودي بين المنتخبين يوم الثالث عشر من شهر ربيع الثاني، يأتي ذلك في إطار استعدادات المنتخب السعودي للشباب لتصفيات المجموعة الآسيوية الثالثة والتي تستضيفها الكويت بمشاركة السعودية والبحرين والأردن والتي تنطلق في شهر جمادى الأولى القادم ويتأهل منها منتخب واحد للمشاركة في كأس آسيا للشباب والتي تستضيفها الإمارات.




استدعاء سبعة لاعبين للمنتخب استعدادا للأوروجواي

الرياض-عبد الله ابو خاطر:
ينتظم لاعبو المنتخب السعودي مساء اليوم في معسكرهم التدريبي بمدينة الدمام استكمالا للمعسكر الذي اختتم يوم الخميس الماضي بمدينة كوفرسيانو الايطالية واستمر قرابة الاسابيع الثلاثة، وسيستمر المعسكر حتى مساء يوم 27 مارس الجاري موعد المباراة التجريبية السادسة التي يخوضها الفريق ضمن برنامج اعداده لخوض غمار نهائيات كأس العالم بكوريا واليابان .2002
وسيلتقي المنتخب يوم 27 مارس الجاري منتخب الاوروجواي بكامل نجومه، بعدها يعود اللاعبون لأنديتهم لمشاركتها في مباريات المربع الذهبي لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ونهائي كأس سمو ولي العهد.
الى ذلك وافق الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب على ما رفع به الامير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس لجنة المنتخبات الوطنية بضم سبعة لاعبين الى تشكيلة المنتخب في المرحلة القادمة سينضمون للمعسكر اليوم بمدينة الدمام وهم عبيد الدوسري وابراهيم سويد وحسين عبد الغني ووليد عبد ربه من الاهلي وحمد منتشري من نادي الاتحاد واحمد البحري من نادي الاتفاق وسعود الخيبري من نادي الطائي وذلك بناء على رغبة الجهاز الفني بالمنتخب.




في طريق إعداده للمونديال الأخضر يبدأ اليوم معسكره في الدمام

الدمام خالد الشمراني:
يدخل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مساء اليوم السبت معسكره الإعدادي في مدينة الدمام والذي يستمر لمدة خمسة أيام ضمن استعداده لكأس العالم في كوريا واليابان وسوف تجرى التدريبات على فترتين صباحية ومسائية على استاذ الأمير محمد بن فهد بالدمام تحت إشراف مدربه ناصر الجوهر وكان الفريق قد أنهى أمس الأول معسكره في إيطاليا وقد لعب خلاله ثلاث مباريات ودية أمام كل من بلغاريا وتعادل فيها وخسر الثانية أمام أستونيا بهدفين وفاز في اللقاء الأخير أمام جنوب أفريقيا بهدف وسيلعب المنتخب خلال معسكره بالدمام مباراة ودية واحدة أمام منتخب الأورجواي الأربعاء القادم على استاذ الأمير محمد بن فهد بالدمام.


الشريدة وحمزة وعبيد والداود في المنتخب

كتب حمد الضويحي:
ينتظر أن يضم مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الوطني ناصر الجوهر وعقب عودة المنتخب من معسكره الجاري بإيطاليا أربعة لاعبين وهم: عبيد الدوسري وعبدالله الشريدة وحمزة إدريس وصالح الداود وذلك بدلا من اللاعبين الذين سيتم الاستغناء عنهم عقب العودة من معسكر إيطاليا.
الجدير ذكره أن قائمة المنتخب تشهد أيضا عودة اللاعبين حسين عبدالغني وعبدالله الشيحان بعد شفائهما من الإصابة.

بطولة كأس العالم بالمجان

كشف عدد من أجهزة الإعلام العربية والدولية عن إمكانية مشاهدة مباريات كأس العالم القادمة بكوريا واليابان مجاناً بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأشارت الأخبار الواردة بهذه الأجهزة إلى ان مجموعة كبيرة من القنوات الأوروبية والآسيوية التي يتم استقبال بثها عبر أجهزة «الريسيفرز والديجتال» ستقوم بنقل مباشر لبطولة كأس العالم مجاناً، كما أشارت أيضاً إلى انه بالإمكان مشاهدة مباريات كأس العالم مجاناً عن طريق الإنترنت.
هذا وقد قوبل هذا الخبر بفرحة عامة في الأوساط الرياضية حيث عبر عدد من محبي كرة القدم عن سعادتهم بهذه البشرى السارة التي أسعدت الملايين من محبي المستديرة.





الجزيرة تكشف حقيقة نقل التلفزيون مباريات منتخبنا في المونديال..

النقل التلفزيوني لمباريات كأس العالم أصبح قضية شائكة، فالاتحاد الدولي لكرة القدم يدعو إلى انتشار اللعبة في جميع أنحاء العالم، وقوانينه واتفاقاته مع شركات النقل التلفزيوني تؤكد على ضرورة أن يشاهد المباريات أكبر عدد من سكان الكرة الأرضية، ولكن يُقال إنه يبيع حقوق النقل التلفزيوني على الشركات بمبالغ باهظة، وهذه تقوم بتشفيرها ليدفع المشاهد «دم قلبه» على مباراة مدتها تسعون دقيقة قد تؤدي أحداثها إلى ارتفاع ضغط الدم لديه. والاتحاد الدولي لكرة القدم عندما يغالي في سعر نقل المباريات هذه فعذره الوحيد أن مبالغ النقل التلفزيوني تذهب إلى المنتخبات المشاركة وإلى تطوير كرة القدم في العالم. والمشاهد في كل أنحاء العالم وقع في حيرة بين قوانين الفيفا التي تدعو إلى انتشار هذه اللعبة وبين جشع مسيري الفيفا في مغالاتهم بأسعار النقل التلفزيوني.
ونحن في المملكة جزء من شعوب الكرة الأرضية التي طبقت على كرتها قوانين الفيفا التي تلقفها «المشفِّرون» وأصبحوا يعزفون على النغمة النشاز «من أراد أن يشاهد فليدفع». ولا مشكلة في ذلك فالغالبية في المملكة ليسوا حريصين على أي دوري في العالم ما عدا كرتهم المحلية ومباريات المنتخب. أما وأن مباريات المنتخب في المونديال أصبحت تحت مقصلة التشفير، فهذه مشكلة حقيقية ستواجه المواطن الذي يحرص كل الحرص على مشاهدة أبناء الوطن وهم يرفعون الراية عالياً في المونديال.
بالقانون تلفزيونيا ينقل المباريات مجاناً
ليس لأحد الفضل في جعل تلفزيوننا ينقل مباريات منتخبنا مجاناً فاتفاقات الاتحاد الدولي لكرة القدم تفرض ذلك وتعطيه هذا الحق. وقبل أيام نشرت صحافتنا المحلية أن الأستاذ صالح كامل «راديو وتلفزيون العرب» تفضل على المشاهد السعودي بتمكينه من مشاهدة مباريات المنتخب السعودي في المونديال - مجانا - من خلال التلفزيون السعودي ولكن ما القصة الحقيقية لذلك؟ وهل هذا «التفضل» كان اختيارياً أم غير ذلك؟
هذا التساؤل يعود بنا عدة أشهر مضت عندما حصلت شركة «كيرش» الأمريكية على حقوق بث مباريات كأس العالم، وذلك باتفاقها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، وطبعا كانت السعودية وتونس - المتأهلتان إلى المونديال - من ضمن المناطق التي يشملها الاتفاق، وهذه فرصة عظيمة للشركة لامتصاص الأموال العربية، بالرغم من أن للسعودية ولتونس الحق في مشاهدة مباريات منتخبيهما مجاناً، لأن المنتخبين العربيين من ضمن النخبة الكروية في المونديال وأنظمة الاتحاد الدولي تضمن للدولتين المشاهدة المجانية.
ذكاء الشركة الأمريكية
الشركة الأمريكية بذكائها التجاري حاولت ابتزاز المملكة وذلك بعرض نقل مباريات كأس العالم «64 مباراة» من خلال التلفزيون السعودي الذي يبث أرضيا لا فضائيا بمبلغ 25 مليون دولار يا له من مبلغ خيالي! - وقد أوضح المفاوضون السعوديون للشركة أن الرقم الذي طلبته مبالغ فيه، وحاولوا اقناعها بسعر معقول، وتدخلت في المفاوضات شخصية كبيرة، فتعطفت الشركة وتلطفت وأمرت مندوبها بخصم 10% من أصل المبلغ وذلك تقديرا لهذه الشخصية ليصبح ما تطلبه هو «5. 22 مليون دولار» وليس صحيحاً أن للمشفِّرين دور في هذا الخصم الذي جاء بعد مفاوضات مضنية مع مندوب الشركة وبالرغم من ذلك إلا أن المبلغ ما زال كبيرا وخارج صلاحيات المفاوضين.
والشركة الأمريكية - بذكائها - لم تحاول أثناء المفاوضات فتح موضوع «التلفزيون المجاني» أي أن للمشاهد السعودي الحق في الاستمتاع بمشاهدة مباريات منتخب بلاده مجاناً، وذلك في حركة تسويقية تجارية منها «إلا أن هذه الحركة لم تنطل على المفاوضين السعوديين وانطلت بعد ذلك على المشفِّرين».
الشركة الأمريكية عندما لم تنجح في مفاوضاتها وذلك بإصرارها على «المبلغ الخرافي» وقف مندوبها وقال بملء فمه - للمفاوضين السعوديين - إن لم تقبلوا هذا العرض فلدينا عرض من راديو وتلفزيون العرب ولكن أحببنا أن نعرض ذلك عليكم أولاً.
هل عمل المشفِّرون على رفع السعر
هنا المصيبة فشركة التشفير قدمت عرضها قبل دخول المندوب المفاوضات مع المفاوضين السعوديين، أي أنه كان ينظر إلى محاولات المفاوضين إقناعه بتخفيض المبلغ بنوع من اللامبالاة، لأن بيد شركته عرضا مسبقا. وهنا السؤال الكبير الذي لا يحمل خبثا «هل عملت شركة التشفير على رفع السعر على التلفزيون السعودي من منطلق «المنطق القديم... مَنْ أراد أن يشاهد فليدفع» وأن هذه أصبحت فرصة لتركيع من لم يشترك في قنواتها؟ فعلاً مصيبة كبيرة أن يأتي من يغري الشركة بمبالغ لا يستطيع تلفزيونيا دفعها. فالشركة الأمريكية دخلت المفاوضات وفي يدها عقد أي أن ما تطلبه مضمون، فهل كانت مفاوضاتها مسرحية أعدها وأخرجها المشفِّرون حتى تفرض علينا شروطاً لا يستطيع تلفزيوننا قبولها ونتجه نحن إلى أخف الضررين وهو الاشتراك في قنوات التشفير..؟ الله أعلم!
للتلفزيون السعودي الحق في مباريات أخرى
الشركة الأمريكية - بذكائها التجاري - حاولت تفسير كلمة «التلفزيون المجاني» التي وردت في اتفاقها مع الفيفا على أنه ليس شرطا أن يكون تلفزيون دولة «كالسعودية مثلا»، فانطلى هذا الأمر على المشفِّرين وتعاقدوا معها باعتبار أنهم يستطيعون تشفير مباريات المنتخب السعودي، ولكن أُسقط في أيديهم فيما بعد حينما أوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم أن لمواطني السعودية الحق في مشاهدة عدة مباريات مجانا هي المباراة الافتتاحية ومباراتا الدور قبل النهائي والمباراة الختامية ومباريات المنتخب السعودي مع كل من ألمانيا والكاميرون وأيرلندا ومبارياته القادمة إذا تأهل للدور الذي يليه. إذن فالمشاهد السعودي موعود - على الأقل - بسبع مباريات وليس ثلاثا.
العودة إلى اتفاق كيرش
نعود إلى الشركة الأمريكية صاحبة الحقوق فقد أوضحت للمفاوضين أن نيتها تتجه للتعاقد مع «ART» لإعطائها حق عرض المباريات، وأن الاتفاق في ذلك يلزم «ART» ببث مباريات المنتخب السعودي غير مشفرة وكذلك الأربع مباريات الأخرى «الافتتاح والدور قبل النهائي والنهائي» - أي مجاناً - على المحطة الأرضية وذلك حسب اتفاقها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «والعقد شريعة المتعاقدين» وهنا يجب أن يشكر الأستاذ صالح كامل «راديو وتلفزيون العرب» على أريحيته التي شملت المواطنين الذين لا يمتلكون «ريسفر» عندما وافق على قيام التلفزيون السعودي ببث مباريات منتخبنا..ولكن يبقى للمشاهد السعودي في ذمة راديو وتليفزيون العرب أربع مباريات أخرى منها مبارتا الافتتاح والنهائي، وذلك حسب اتفاقه مع شركة كيرش.
التلفزيون المجاني
ورط مفاوضونا في تفسير كلمتي «التلفزيون المجاني» ولكن الشركة الأمريكية فسرت ذلك لهم - وهو تفسير غير صحيح - ان التلفزيون المجاني ليس بالضرورة التلفزيون السعودي في إشارة إلى عرض راديو وتلفزيون العرب، في حين أن اتفاق الفيفا مع الشركة الأمريكية نص صراحة على الآتي «ان أيا أو كل المباريات الخاصة بالمنتخب الوطني للبلد المشارك في كأس العالم يجب ان تذاع حية على الهواء على التلفزيون المجاني الأرضي في هذا البلد».
وعندما جابه المفاوضون مندوب الشركة بهذا النص طلب منهم إحضار خطاب صريح بهذا المعنى من الاتحاد الدولي لكرة القدم للحصول على حقوق بث المباريات«مباريات المنتخب والأربع الأخرى» ولم يعجز ذلك المفاوضون فقاموا بتوفير هذا الخطاب وكان موجها من مدير إدارة البث بالاتحاد الدولي إلى الأستاذ عبدالله الدبل «المنسق السعودي مع الفيفا بهذا الشأن» ونصه كالتالي:
7 يناير
السيد/ عبدالله الدبل - عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم
الموضوع: كأس العالم 2002م - سياسة التوزيع.
عزيزي الدبل
إشارة إلى المكالمة الهاتفية التي دارت بيننا اليوم «7 يناير» أفيدكم أن سياسة الاتحاد الدولي للتوزيع الخاصة بكأس العالم 2002م توفر التغطية الكاملة للبث التلفزيوني المجاني في نطاق الدولة للمباريات التالية:
- المباراة الافتتاحية.
- مبارتا الدور قبل النهائي.
- المباراة النهائية.
- أية مباراة يشارك فيها منتخب البلد المتأهل.
إن الجهة التي أُعطيت حق البث في المنطقة المقصودة يجب أن تضمن تنفيذ الالتزامات بطريقة تمكن أكبر عدد من المشاهدين من مشاهدة المباريات عبر محطات التلفزيون على أن يكون البث في نطاق الدولة مجاناً على الهواء دون أية اشتراكات.
التوقيع: روجر فينر
مدير إدارة البث بالاتحاد الدولي لكرة القدم
هذه رسالة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار لا تحتمل الشك أو اللبس في مضمونها ومعناها قدمها المفاوضون لمندوب الشركة، كما قدموا رسالة أخرى من روجر فينر مؤرخة بتاريخ 10 يناير 2002 وموجهة أيضاً إلى الأستاذ عبدالله الدبل تضمنت تأكيدا وتوضيحا أكثر لما ورد في الرسالة الأولى المؤرخة بتاريخ 7 يناير.
من كواليس المفاوضات
- فاوض الشركة المذكورة فريق سعودي مكون من مسؤولين في وزارة المالية ووزارة الإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب.
- تدخل معالي وزير الإعلام في المفاوضات مما حدا بالشركة إلى إجراء تخفيض قدره 10% على عرضها الأول.
- الأستاذ عبدالله الدبل كان منسق المفاوضين مع الاتحاد الدولي.
- عرضت شركة كيرش على اتحاد الإذاعات العربية مبلغ مائة مليون دولار لنقل جميع مباريات كأس العالم.
- عجز فريق التفاوض عن إقناع الشركة ببث المباريات «مسجلة» بعد انتهائها بوقت كاف وأصرت الشركة على المبلغ الذي طلبته حتى وأن تم بث المباريات مسجلة وليس على الهواء مباشرة.
- الحقوق الممنوحة للشركة لا تسمح إلا بالبث الأرضي.
- يُقال إن تونس اشترت حق بث مباريات البطولة بمبلغ بسيط يتم استيفاؤه من الدعايات التلفزيونية.
- أُعطيت الشركة الحق في التفاوض مع الدول مباشرة دون اتحاد الإذاعات العربية.
- بسبب «التشفير» لم يستطع تلفزيوننا نقل فعاليات القرعة.
- مندوب الشركة أوضح صراحة لفريق التفاوض السعودي ان لديه عرضا من راديو وتلفزيون العرب.
- يُقال إن راديو وتلفزيون العرب اشترى حقوق البث الحصري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمبلغ 86 مليون دولار على أن تكون منطقة الجزيرة العربية ضمن هذا البث الحصري «إذن كيف ستقبل الشركة ب- 25 مليون دولار من التلفزيون السعودي».
- ويُقال أيضا إن راديو وتلفزيون العرب لم يعلم - حين اتفق مع الشركة - ان أنظمة الفيفا تضمن للمشاهد السعودي ما لا يقل عن سبع مباريات «مجاناً على الهواء» وهذا ما جعل مسؤوليه يقولون إنهم تبرعوا بها مجاناً للتلفزيون السعودي.
هذه بعض الحقيقة وهنا يجب شكر وزارة الإعلام والرئاسة العامة لرعاية الشباب على جهودهما في محاولة كسب بث مباريات كأس العالم جميعها للمشاهد السعودي، وأن لم تكلل هذه الجهود بالنجاح الكامل لأسباب مادية ولمغالاة الشركة في مطالبها المالية


أبدع مع المنتخب وقاد الأخضر لنهائيات كأس العالم ثلاث مرات

إعداد عبدالله المالكي:
نال قائد منتخبنا الوطني ونادي الهلال سامي الجابر جائزة الكرة الذهبية لعام 2002م والتي تمنحها مجلة الحدث الرياضي لأفضل لاعب في البطولات العربية والمحلية وبفارق كبير عن منافسه اللاعب المغربي الكبير نور الدين النيبت يصل إلى أربعين نقطة. ولان اللقب غال فان النجم والقائد سامي يستحقه بكل جدارة واستحقاق نظير المستويات الجيدة التي قدمها ليس فقط مع ناديه بل مع وطنه وخير دليل قيادته للأخضر للتأهل إلى نهائيات كأس العالم وللمرة الثالثة على التوالي.
وسامي الجابر اللاعب النموذجي الذي احترم الكرة وخدمها وقدم لها كل شيء ها هي اليوم تكرمة للفوز بهذا اللقب العربي الفريد لكي يجمع سامي المجد من أوسع ابوابه.
ونحن اليوم نفرح بهذا اللقب الذي تحقق لسامي الجابر والذي سيقدمه لمحبية بمختلف ميولهم وخصوصاً الجماهير الهلالية التي لا تتخيل هذا النجم بعيداً عن فريقها.
وحصول سامي الجابر على هذا اللقب تزامن مع العديد من المناسبات الكروية اهمها حصول منتخبنا على كأس خليجي 15 ووصول الأخضر إلى نهائيات كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي. كما أن سامي استعد لخوض معركة جديدة مع فريقه هي نهائيات كأس الأندية الآسيوية ابطال الكؤوس التي ستقام خلال هذا الأسبوع في الدوحة.
وسامي الجابر اسم يعرفه الجميع جيداً فهو الهداف صاحب اللمسة الساحرة دائماً تودي بالخصم الى الخسارة فللبطولات تاريخ مع هذا النجم سواء كانت المحلية، أو الخليجية، أو العربية، أو الآسيوية. كل هذه المشاركات شاهدة على مشاركة سامي الفاعلة.
وسامي الجابر عاصر رجالات الهلال المخلصة سواء كان الفقيد سمو الأمير عبدالله بن سعد الذي كان حاضراً مع سامي في بدايته مع الفريق مروراً بالأستاذ محمد مفتي الذي رأس الهلال في احد الاعوام والمؤسس الشيخ عبدالرحمن بن سعيد مؤسس هذا الكيان والأمير خالد بن محمد الذي شهدت فترة رئاستة انطلاقة الهلال العربية والأستاذ فواز المسعد أمين عام النادي والأمير بندر بن محمد الذي شهدت فترة رئاسته عصر الهلال الذهبي عندما تحققت البطولات الواحدة تلو الاخرى. لتقف عند صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن تركي الذي يسعى إلى البطولات مواصلاً الانجازات الهلالية بوجود هذه الكوكبة التي يقف على رأسها الذئب سامي.
الجزيرة اعدت هذا التقرير عن النجم سامي الجابر الذي بلغت بطولاته مع الهلال والمنتخب 21 بطولة وثلاث مشاركات في نهائيات كأس العالم.
وهذا ليس بمستغرب على نجم كسامي الجابر الذي نتمى ان تتفاعل الإدارة الهلالية كعادتها في تكريم النجوم وتقيم له حفلاً يليق بهذه المناسبة الكبيرة فهو يستحق التكريم والتتويج مثله مثل النجوم الذين حققوا إنجازات للوطن رافعين اسم هذا النادي عالياً كالحارس العملاق محمد الدعيع ونواف التمياط والشاب محمد الشلهوب والعبقري يوسف الثنيان الذين يفتخر بهم أي هلالي.
بداياته
بدأ سامي الجابر معشوقته مع ناشئي الهلال عام 1407ه ثم مع شباب الهلال وفي عام 1410ه كانت بدايته مع الفريق الأول.
واستطاع سامي أن يبدأ بداية قوية منذ مشاركته الأولى مع الفريق حيث سجل«20 هدفاً» وحصل على صدارة الهدافين لذلك العام واستطاع أن يسجل مع المنتخب والنادي قرابة«260 هدفاً» حتى الآن.
* مشاركاته الخارجية
وما دام الحديث عن سامي الجابر فقد شارك سامي الجابر في 22 بطولة مع النادي والمنتخبات الوطنية جاءت على النحو التالي:
* كأس الاتحاد السعودي عام 1410ه أمام القادسية في الخبر وفاز«1/0» للهلال.
* الدوري الممتاز عام 1410ه.
* كأس الأندية الآسيوية أبطال الدوري الحادية عشرة عام 1412ه شارك في التصفيات بينما تغيب عن النهائيات.
* كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1413ه بعد فوز الهلال على القادسية في الخبر«4/3».
* كأس دورة الخليج الثانية عشرة مع المنتخب في الإمارات عام 1415ه بعد فوز المنتخب على المنتخب الكويتي«2/0».
* كأس الأندية العربية أبطال الدوري العاشرة عام 1415ه بعد فوز الهلال على الاتحاد بركلات الترجيح في النهائي«4/3».
* كأس ولي العهد عام 1415ه بعد تغلبه على الرياض«1/0» سجله سامي الجابر.
* كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم عام 1416ه بعد فوز الهلال على فريق الإتفاق في الرياض ب«4/2».
* كأس الأندية العربية أبطال الدوري الحادية عشرة عام 1416ه بعد فوز الهلال على الترجي التونسي«1/0» .
* كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1416ه بعد فوز الهلال على الأهلي«2/1» بجدة سجلهما سامي الجابر.
كأس الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس السابعة 1417ه بعد فوز الهلال على فريق ناقويا«3/1».
* كأس الأمم الآسيوية الحادية عشرة في الإمارات عام 1417ه بعد فوزنا على منتخب الامارات (4/2).
*كأس السوبر الآسيوية الثالثة عام 1417ه بعد فوز الهلال على بوهانغ«2/1» ذهاباً وإياباً سجلهما سامي الجابر.
* كأس الأندية الخليجية أبطال الدوري الخامسة عشرة أبطال الدوري بمسقط عام 1418ه.
* كأس دوري خادم الحرمين الشريفين عام 1418ه بعد فوزه على الشباب«3/2».
* كأس الأمير فيصل بن فهد«كأس الإتحاد سابقاً» بعد فوزه على الشباب«2/1» عام 1420ه..
* كأس الملك عبدالعزيز عام 1420ه بعد فوزه على الأهلي (2/1) في الرياض.
* كأس الأندية الآسيوية أبطال الدوري بعد فوزه على الفريق الياباني«2/3» عام 1420ه في الرياض.
* كأس ولي العهد عام 1420ه أمام الشباب بعد فوزه ب«3/0».
* كأس النخبة العربية السابعة بسوريا عام 1421ه بعد فوز الفريق ب«5/1» على الصفاقسي التونسي.
* كأس السوبر على كأس فخامة الرئيس حسني مبارك بعد ان فاز الفريق الهلالي على الاسماعيلي المصري«2 /1».
* كأس دورة الخلي ج الخام سة عشرة بعد فوز الاخضر على منتخ ب قطر «3/1 ».
أهدافه مع الهلال:
سامي الجابر هداف الهلال الأول بلا منازع ولم يمر على فريق الهلال هداف مثل سامي الجابر طوال تايخه وهذه نبذة موجزة عن أهداف ذئب الهلال.
* سجل سامي ما بين عامي 1407ه و1409ه مع فريقي الناشئين والشباب«52 هدفاً»
* سجل عام 1410 ه مع الفريق الأول «19هدفاً»
* سجل عام 1411ه مع الفريق الأول «19هدفاً»
* سجل عام1412ه مع الفريق الأول «8 أهدف»
* سجل عام1413ه مع الفريق الأول «25هدفاً»
* سجل عام1415ه مع الفريق الأول «11هدفاً»
* سجل عام1416ه مع الفريق الأول «7 أهداف»
* سجل عام1417ه مع الفريق الأول «11هدفاً»
* سجل عام1418ه مع الفريق الأول «14هدفاً»
* سجل عام1419ه مع الفريق الأول «15هدفاً»
* سجل عام1420ه مع الفريق الأول «12هدفاً»
* سجل عام1421ه مع الفريق الأول «17هدفاً»
* سجل عام1422ه مع الفريق الأول والمنتخب «11هدفاً»
ويعتبر مجموع الأهداف التي سجلها مع فريقه «221» هدفاً» طوال مشاركاته كأكثر الهدافين الهلاليين الذين مروا على الهلال والتي جاءت على التالي.
أهداف الدوري=«75 هدفاً»
أهداف كأس ولي العهد=«8 أهداف»
أهداف كأس الاتحاد السعودي لكرة القدم=«10 أهداف»
أهداف البطولات الخليجية على مستوى الأندية سجل سامي=«5 أهداف»
أهداف البطولات العربية على مستوى الأندية سجل سامي=«15 هدفاً»
أهداف البطولات الآسيوية على مستوى الأندية سجل سامي=«21 هدفاً»
أهداف في مباريات ودية وغيرها على مستوى الأندية سجل سامي=«9 أهداف»
أهدافه مع المنتخب:
وهذه نبذة موجزة عن أهداف ذئب الهلال مع المنتخبات السعودية:
* سجل عام 1410ه«1هدف» ضد فريق أودينيسي في مباراة ودية استعداداً لكأس الخليج العاشرة.
* سجل عام 1413ه «5 أهداف»
* سجل عام 1414ه «6 أهداف»
* سجل عام 1415ه «3 هدفين»
* سجل عام 1416ه «2 هدفين»
* سجل عام 1417ه «6 أهداف»
* سجل عام 1418ه «4 أهداف»
* سجل عام 1419ه «5 أهداف»
* وسجل خلال الاعوام 202122 ستة أهداف ليكون اجمالي أهدافه الدولية 38 هدفاً.
احترافه الخارجي:
احترف الذئب في الدوري الإنجليزي وبالتحديد في فريق ولفر الإنجليزي الذي يلعب في الدرجة الثانية. كآخر انجاز له على المستوى الخارجي ليصبح سامي الجابر أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الإنجليزي وثاني لاعب سعودي يحترف في الدوري الأوربي حيث سبقه فهد الغشيان حينما لعب في صفوف نادي الكمار الهولندي.
وهو ثالث لاعب سعودي يحترف عالمياً حيث احترف فؤاد أنور قبله في الدوري الصيني.
المدربون الذي أشرفوا عليه:
تدرب سامي الجابر على العديد من المدربين العالميين سواء مع ناديه أو مع منتخب بلاده ومن أبرز هؤلاء:
* كاندينو«برازيلي»
* هانغيم«هولندي»
* أوسكار«برازيلي»
* لازاروني«برازيلي»
* جوبير«برازيلي»
* يوزيتش«كرواتي»
* يردانيسكو«روماني»
* بلاتشي«روماني»
* ماتورانا«كولمومبي».
أما على مستوى المنتخب فقد دربه كل من:
* خورخي سولاري«أرجنتيني»
* كارلوس البرتو بيريرا«برازيلي»
* نيلسون فينغادا«برتغالي»
* ليوبينهاكر«هولندي»
* ميلان ماتشالا«تشيكي»
* أوتوفيستر«الماني»
* وسلوبدان«كرواتي»
إنجازات سامي الفريدة:
1 أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الأنجليزي وذلك في نادي ولفر الانجليزي.
2 هداف الدوري عام 1410ه ب«16» هدفاً.
3 هداف العرب بالحذاء الذهبي عام 1990م.
4 تساوى مع لاعب فريق الأولمبيك بعدد الأهداف.
5 حصل على هداف الدوري عام 1413ه برصيد عشرين هدفاً.
6 عام 1414ه تأهل مع المنتخب لأول مرة إلى كأس العالم في أمريكا وسجل أول أهدافه العالمية في مرمى المغرب.
7 عام 1415ه حقق مع المنتخب كأس الخليج الثانية عشرة.
8 هداف كأس الأندية العربية العاشرة عام 1415ه.
9 حصل على لاعب الشهر عن شهر يونيو عام 1996م المقدمة من الاتحاد الآسيوي.
10 حقق لقب أفضل لاعب في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس عام 1417ه.
11 حصل على جائزة لاعب الشهر الآسيوي عن شهر نوفمبر 1996م.
12 حقق لقب أفضل لاعب في بطولة السوبر الآسيوية الثالثة عام 1417ه.
13 حصل على جائزة لاعب الشهر الآسيوي لشهر يونيو 1997م.
14 حقق لقب هداف بطولة مجلس التعاون برصيد«5» أهداف.
15 حصل على لاعب الشهر الآسيوي لشهر فبراير لعام 1998م.
16 حصل على لاعب الشهر الآسيوي لشهر يناير 1999م.
17 حصل على جائزة الكرة الذهبية لعام 2001م.
وخلال تاريخ سامي ومشاركته في نهائيات كأس العالم فقد سجل هدفين الأول في مرمى منتخب المغرب في كأس العالم في امريكا والثاني في مرمى منتخب جنوب افريقيا في فرنسا ويعتبر سامي مع زميليه عبدالله سليمان ومحمد الدعيع الوحيدين الذين شاركوا في كأس العالم ثلاث مرات متتالية.
وبكل تأكيد فهو سجل حافل بالإنجازات والبطولات واحتسب له 41 ضربة جزاء مع المنتخب 14 ضربة ومع الهلال 27 وتعتبر ضربة الجزاء الاخيرة في خليجي 15 أمام المنتخب القطري هي آخر ضربة تحتسب له ومع فريقه أمام الملعب التونسي الاخيرة وغيرها الكثير من الإنجازات التي لا يتسع المجال لذكرها.





اخر تعديل كان بواسطة » نجمة الإبداع في يوم » 23/03/2002 عند الساعة » 12:49 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/03/2002, 07:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الوليد
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 13/08/2000
المكان: قلوب الأحبة فى شبكة الزعيم
مشاركات: 13,348
صباح الخير والله يعطيكى العافية انشاء الله .

وهاردلك .
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/03/2002, 11:17 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 2,213
الله يعطيكي العافيه ومشكوره على هالمجهود ...........
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:20 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube