المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 17/01/2007, 02:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إدارة الأخبار
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 22/12/2001
مشاركات: 22,808
أخبار خليجي 18 من الصُحف السعودية ليوم الأربعاء 28 / 12 / 1427هـ





إعداد : ساحر الحرف





محيي الدين : منحنا حق نقل خليجي 18 لشركة الاتصالات السعودية ولم نوقع مع سواهم

أعلنت شركة الاحداث الرياضية العالمية ISE، احدى الشركات الشقيقة لشبكة راديو وتلفزيون العرب ART انها اشترت الحقوق الحصرية لبث جميع مباريات وفعاليات بطولة الخليج الثامنة عشر لكرة القدم التي ستنطلق اليوم في ابو ظبي عبر الانترنت والهواتف النقالة والاذاعات وذلك بموجب عقد مع شركة WORLD SPORT GROUP وبناء على ذلك فقد تم توقيع عقد شراكة مع شركة الاتصالات السعودية لبث ابرز احداث البطولة وفعالياتها لمشتركيها عن طريق خدمة الوسائط المتعددة MMS ولم يتم الاتفاق مع اي شركة اخرى منافسة بهذا الخصوص.
اوضح ذلك العضو المنتدب لشركة الاحداث الرياضية والمشرف على قنوات ART الاستاذ محيي الدين صالح كامل فيما اكد من جانبه السيد بيار كخيا الرئيس التنفيذي لشركة WORLD SPORT GROUP صاحبة الامتياز العالمي للمباريات والفعاليات المذكورة بأن شركة الاحداث العالمية ISE هي الجهة التي اشترت منها هذه الحقوق بناء على العقد المبرم بين الطرفين.



مبارك : خمس دورات وإنجاز شخصي نادر

مبارك مصطفى، أو «السنياري» كما يطلق عليه محبوه وعشاق فنه الكروي، هو من بين القليل من اللاعبين الذين سجلوا حضورهم في خمس دورات لبطولة كأس الخليج بكرة القدم. وكانت انطلاقة هذا اللاعب الكبير قوية جدا في دورات الخليج تلك، حيث بدأها في خليجي «11» بالدوحة عام 1992 ليسهم بدور كبير في قيادة العنابي لإحراز لقب تلك الدورة التي حقق فيها أيضا إنجازا شخصيا نادرا عندما جمع بين لقبي هداف الدورة برصيد ثلاثة أهداف وأفضل لاعب فيها أيضا. ولم يقتصر تألقه مع العنابي على دورات الخليج الخمس التي شارك فيها فقط، بل كان له أيضا دوره الكبير الذي أسهم من خلاله في الوصول بالمنتخب إلى أولمبياد برشلونة عام 1992.
ولعل من بين أبرز ما حققه في تلك الدورة ذلك الهدف الثمين الذي هز به شباك مرمى المنتخب المصري ليقود العنابي يومها إلى ذلك الفوز الذي مهد الطريق لبلوغ الدور الثاني لأول مرة في تاريخ الكرة القطرية.
ويتميز بالكثير من المؤهلات الفنية التي جعلته من بين أبرز المهاجمين وأخطر الهدافين في الساحة الخليجية، حيث يتمتع بالسرعة والمهارة الفردية العالية والحس التهديفي المتميز وتلك هي من أهم الصفات التي لابد منها للوصول باللاعب إلى المستوى الذي وصل إليه هذا اللاعب الكبير.



أمين سر الاتحاد القطري سعود المهندي لـ«عكاظ»:
لن نتخلى عن سياسة «التجنيس»


برر أمين سر الاتحاد القطري لكرة القدم سعود المهندي اسباب تأخر اعلان قائمة المنتخب القطري الى أن معظم لاعبيه جاهزون ومستعدون للحفاظ على اللقب ولديهم القدرة على ذلك خاصة بعد فوزهم الأخير بذهبية دورة الألعاب الآسيوية قبل شهر تقريباً.اضاف المهندي بأن المنتخب القطري جاء الى ابو ظبي للحفاظ على اللقب وليس عليه اية ضغوطات من قبل الجماهير أو الاعلام وعلل ذلك لوصول اللاعبين لاحترافية عالية في مواجهة مثل هذه الحملات الاعلامية. وكشف المهندي بأن اتحاده لا ينوي الاستغناء عن قرار التجنيس وانه ماض في ذلك طالما يستفيد منه منتخب بلاده بجانب مشروعية القرار بين دول العالم. وعن المنتخبات التي سيواجهها المنتخب القطري في المجموعة الثانية قال: كل فرق مجموعتنا مرشحة للفوز باللقب لهذا من الصعب الترشيح ولكني اتمناها قطرية للمرة الثانية على التوالي.
لماذا تأخر الاتحاد القطري في اعلان قائمةالمنتخب المشارك في خليجي 18؟!
- السبب يعود لطلب الجهاز الفني الذي فضل عدم استدعاء اللاعبين واعلان الاسماء قبل فترة توقف مباريات الدوري بسبب المشاركة في خليجي 18 هذا من جانب. ومن جانب آخر فإن المنتخب القطري تقريباً شبه جاهز عقب تحقيقه لذهبية دورة الالعاب الآسيوية قبل شهر تقريباً وكل ما يحتاجه اضافات بسيطة ومدة التجمع كانت كافية لاعداد العنابي.
هل يعني ذلك ان هناك ضغطاً على المنتخب القطري؟!
- عزيزي كل المنتخبات المشاركة في البطولة لها نفس الحظوظ ومطالبة باللقب وهذا يعني ان الضغط على الجميع وليس على المنتخب القطري فقط.
ولكن منتخب قطر حامل اللقب بجانب انجازه الآسيوي الأخير والجماهير القطرية تطالبه بالمحافظة على هذين الانجازين!!
- نعم والجماهير تطالب وحتى نحن نطالب بالحفاظ على اللقب لأننا وصلنا لمرحلة متقدمة بين المنتخبات الخليجية ولكن هذه الدورات حالات خاصة من الصعب التكهن فيها وتحديد صاحب اللقب ولكن كل ما اتمناه ان يظل اللقب قطرياً.
وكيف تنظر لمنتخبات المجموعة الثانية؟!
- بكل صراحة هي الأقوى حيث هناك المنتخب السعودي صاحب الانجاز الآسيوي الفريد وحامل اللقب الخليجي لثلاث مرات بجانب تأهله لنهائىات كأس العالم اربع مرات وهو بلا شك مرشح قوي وكذلك المنتخب العراقي المتجدد ووصيف دورة الالعاب الآسيوية وبجانب سمعته الآسيوية والخليجية واخيراً منتخب البحرين صاحب افضل انجاز في القارة الآسيوية مؤخراً بعد العروض القوية التي قدمها في أمم آسيا وهو متطور عموماً كل مبارياتنا ستكون بمثابة مباراة نهائية وعلى اللقب وعلى هذا الاساس سوف ندخل البطولة.
ماذا نحتاج في دورات الخليج؟!
ما نحتاجه في دورات الخليج هو الاستمرار في تطوير المنتخبات الثمانية بعد عودة العراق وانضمام اليمن وايجاد آلية لابعاد الشحن الذي قد يؤدي الى التفرقة بين ابناء المنطقة.
لماذا الاصرار على الحكم الاجنبي حتى الآن؟!
لعدة اسباب اهمها الضغوطات التي تمارسها كل وسائل الاعلام الخليجي على الحكام وغيرهم للتأثير على القرارات بجانب ذلك هناك مباريات حساسة تحتاج لحكم محايد خارج المنطقة الخليجية لادارتها بالشكل الذي يرضي جميع الاطراف ويطفئ فتيل أي بلبلة قد تحدثها تلك المباريات.
هل الاعلام معني بتلك الحساسيات؟!
الاعلام طرف مهم بجانب الاجهزة الادارية والفنية واعتقد ان عملت هذه الاطراف الثلاثة بشكل صحيح في خدمة رياضة المنطقة صدقني سوف نصل لأعلى المستويات وانا اطالب عبر جريدتكم كافة وسائل الاعلام عدم التهويل واعطاء الموضوعات الصغيرة اكثر من حجمها وتقديم النقد السليم والهادف بشكل يخدم كل المنتخبات لا منتخب على حساب آخر لأن الهدف من هذه البطولة هو ترسيخها بشكل اكبر بين ابناء المنطقة.
ومن ترشح للقب الخليجي؟!
- اللقب لن يخرج عن منتخبات المجموعة الثانية برغم من صعوبة الترشيح كما قلت سابقاً.
ما هي الأهداف الحقيقية من اقامة الدورات الخليجية؟!
- بجانب تقوية العلاقات بين شعوب المنطقة إلا أن لها الفضل في خدمة الدول حيث سوف ترون ذلك عقب اربع سنوات عندما تستضيف دولة اليمن الشقيقة البطولة وتشاهدون الملاعب التي عملت بسبب هذه الدورة.
هل حقق الاتحاد القطري اهدافه حتى الآن؟!
بصراحة لا، حيث حققنا جزءاً بسيطاً منها ونسعى لتكملة المشوار الذي شرعنا العمل فيه سابقاً وهو الوصول بكرة القدم القطرية لأعلى مستويات ونحن بعد أن حققنا الخليجية والآسيوية هدفنا القادم اولمبياد بكين واللقب الآسيوي وكذلك الوصول للمونديال.
وماذا قدم لكم الدوري القطري؟!
الأندية ولله الحمد قدمت لنا الكثير بعد ان رسمنا سوياً اهدافنا العليا حيث قدمت عشرات اللاعبين المميزين في جميع المراحل السنية التي حققت نتائج ايجابية والآن نقطف تلك الثمار.
ولكن هناك العديد من اللاعبين غير القطريين في صفوف المنتخب الاول؟!
- هذا صحيح وليست لدينا نية للاستغناء عن التجنيس طالما انه حق مشروع حيث اننا نأمل بأن يكون المنتخب القطري قطرياً مئة بالمئة ولكن في الكثير من الاحيان تحتاج لخدمات شخص او اثنين او حتى ثلاثة لسد احتياجاتك الفنية ومتى ما وصلنا لهذه المرحلة سوف نغلق باب التجنيس نهائياً.
هل سيكون للأكاديمية يد في ذلك؟!
- نعم الهدف الحقيقي لهذه الأكاديمية هو صنع الأبطال من أبناء قطر في جميع الألعاب وليس لعبة كرة القدم فقط بجانب الاندية المحلية التي صنعت الكثير من النجوم الصغيرة الذين نتوقع لهم شأنا كبيرا في السنوات القادمة.



النصف علينا .. والباقي عليكم
محمد المحمود


يسعدني الترحيب بالإخوة الاعلاميين العرب والأجانب في هذا العرس المونديالي الخليجي رقم 18 المقرر انطلاقه بمشيئة الله مساء الأربعاء بمدينة زايد الرياضية بأبوظبي . وقبل ان أتحدث عن التسهيلات التي وفرتها اللجنة العليا المنظمة لخليجي 18 برئاسة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان .. أود ان أوجه عناية الإخوة الاعلاميين الى ان المسئولين بدولة الإمارات الحبيبة لم يخلدوا للراحة منذ ان نجحوا بشهادة الجميع وخاصة رجال الفيفا في تنظيم كأس العالم للشباب الذي استضافته الإمارات عام 2003 . فخطة عمل استضافة كأس الخليج رقم 18 بدأت منذ فترة ليست بالقليلة. ونحمد الله أننا كلجنة منظمة نجحنا حتى الآن في الوصول إلى هدفنا المنشود على جميع الأصعدة بداية من لحظة وصول الضيوف للمطارات مرورا بالإقامة والمواصلات والملاعب والمستشفيات والمراكز الصحفية إلى آخره من بقية التجهيزات التي أنهتها بالفعل اللجان الرئيسية العاملة بالبطولة وخاصة لجنة حفل الافتتاح الذي سيكون جديداً في جديد من حيث التنظيم والفقرات والغناء والإخراج .. كما أود أن أشير إلى أن التجهيزات الخاصة بالسادة الاعلاميين ستفوق توقعاتهم .. وأطمئنهم بأن التسهيلات التي وفرناها لهم لن تقل بأي حال من الأحوال عن أي دورة عالمية او قارية ودولية . وهذه التجهيزات التي وفرناها هي واجبنا نحو الإخوة الاعلاميين وهذا هو النصف المطلوب منا .. أما النصف الآخر المطلوب من الاعلاميين فهو ان ينقلوا الاحداث التي شاهدوها بدولة الإمارات على ارض الواقع إلى بلادهم . عندئذ يكون العرس الخليجي قد اكتمل بغض النظر عمن سيفوز بالكأس.. وان كنت أعتبر كل من شارك في خليجي 18 فائزا .
رئيس اللجنة الإعلامية



الترشيح المبكر والخروج المبكر
د. حافظ المدلج


كتبت مراراً عن أهمية «احترام الخصم» كعنصر أساسي في تجاوز الخصم مهما بلغت قوته، وأستشهدت كثيراً بمباريات تاريخية فاز فيها الفريق الأضعف لأن القوي دخل بثقة مبالغ فيها، كما يسجل التاريخ مباريات قلبت نتائجها في الثواني الأخيرة حينما بدأ الفريق المتقدم بالاحتفال المبكر بالفوز قبل صافرة النهاية دون اعتبار لجنون الكرة التي لا تخدم إلا من يخدمها طوال ثواني المباراة وحتى الثانية الأخيرة.
ولن أزعجكم بتلك الأمثلة المحلية والعالمية، بل سأنقلكم إلى دورة الخليج التي يخصص من أجلها هذا الملحق، لأقول بأن النظام الجديد للدورة يعطي المنتخبات كامل الحق في البحث عن اللقب دون الاعتماد على النتائج الأخرى، ويقيني أن فرصة الفوز بالبطولة ليست بعيدة عن أي منتخب مع تفاوت القدرات وحظوظ الظفر بالكأس الغالي.
منتخبنا السعودي كان ولازال وسيظل المرشح الأول لجميع دورات الخليج، وربما كان هذا هو السبب الرئيس لخسارة اللقب أربع عشرة مرة والفوز به ثلاث مرات فقط، فالترشيح المبكر يدخل الوهن في نفوس نجوم الأخضر ويدخل الحماس والإصرار في نفوس نجوم المنتخبات التي تلعب ضد الأخضر. ولا أدعي بأنني أتذكر جميع دورات الخليج ولكنني على يقين بأن دورة الخليج التاسعة في الرياض والرابعة عشرة في البحرين قد ضاعت بسبب الإفراط في الثقة، وربما يضاف لها عدد من البطولات التي يتذكرها القارئ الفطن. كما أن أول بطولة خليجية سعودية كانت في الإمارات حيث كان يشاركنا المنتخب الإماراتي في الترشيح وتميل معه كفة الأرض والجمهور فكانت البطولة الأولى، كما كانت المشاركة بأسماء جديدة في البطولة السادسة عشرة في الكويت سبباً في حماس المنتخب الذي لم يزف باللقب قبل بدء الدورة فكان اللقب الغالي من نصيبنا، فهل نتعلم من دروس الدورة وتاريخها؟
باختصار شديد .. الترشيح المبكر يعني الخروج المبكر، ولذلك عمدت لترشيح منتخبي الإمارات والبحرين للقب في مقالي الأخير بزاوية الرياضة والاستثمار بجريدة الرياض، وأسعدني ذكاء النجم السعودي الأول «ياسر القحطاني» وهو يرشح قطر والعراق، فنحن بحاجة ماسة لاحترام الخصوم والبعد عن الغرور والاقتناع بجنون الكرة التي لا تخدم إلا من يخدمها. كما أرجو أن نقف جميعاً مع المنتخب قلبا وقالبا فالوقت الآن لا يسمح بالنقد وتكسير المجاديف ووضع الموانع في طريق الجواد السعودي الذي يمثل الوطن بين أحبائه وأشقائه في الخليج، حيث الجميع فائز باللقب في دورة نتمنى أن تجمعنا ولا تفرقنا مهما كانت النتائج .. وعلى دروب الخليج نلتقي،،



ما نتطلع إليه في كأس الخليج
عابد هاشم


* الكلام عن دورة كأس الخليج التي تحتضن الامارات عرسها الكروي الثامن عشر على مدى اسبوعين من الزمن تمتد من الاربعاء 27/12/1427هـ حتى الثلاثاء 11/1/1428هـ لابد ان يدفع بنا لإسداء الفضل في خروج هذا الحلم الرياضي الخليجي على ارض الواقع لاصحاب الفضل بعد الله كأقل ما يمكن من صور العرفان مع اطلالة منافسات كل دورة تضاف الى سيرة هذه البطولة التي نتذكر معها صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل الذي تحسب له ولادة فكرة هذه الدورة التي حظيت بالاهتمام والمتابعة من الاتحاد البحريني لكرة القدم ممثلة في رئيس الاتحاد البحريني انذاك الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة بعد ان تم عرض الفكرة على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك ستانلي راوس وكان ذلك خلال فعاليات اولمبياد مكسيكوسيتي عام 1968م، وابدى تقديره للفكرة والموافقة عليها لتتواصل بعد ذلك الاجتماعات والدراسات والتخطيط والتوصيات بين مسؤولي الاتحادات الرياضية في دول الخليج حتى استكمل هذا الحلم الكروي الخليجي كل مراحله ويعلن عن سطوع حقيقته مع اول بطولة في هذه الدورة التي احتضنتها دولة البحرين في عام 1970م وحققت الكويت الفوز بها.
* ومنذ ذلك التاريخ حتى هذا الموعد الذي نشهد معه فعاليات هذه الدورة الثامنة عشرة على ارض دولة الامارات 2007 نجد بأننا امام 36 عاما انصرمت وهو زمن لايستهان به كما انه في المقابل لايمكن الاستهانة او التقليل مما تحقق من اهداف ومكتسبات ايجابية ومثمرة اسهمت في الوصول اليها هذه الدورة التي تقرر تغيير مسماها من «دورة الخليج» لتصبح بمسمى «كأس الخليج» هذه الاسهامات والمكاسب والاهداف لاتقتصر على كل ما صب في المحيط الرياضي الخليجي بشكل عام من معطيات وتطوير وتطور قفز بكل شأن من شؤونها فكرا ونوعا وكما وكيفا في اضطراد يسابق الزمن ويختزل ما تخلله من غياب وتأخر في هذا المجال قياسا لما ينبغي ان يتبوأه وقياسا لما تتبوؤه الدول الخليجية من قيمة وقامة ومكانة وامكانيات وحضور وتأثير على مختلف المستويات ومن خلال مختلف المجالات.
* والمتأمل والمتابع والمنصف للتسلسل المرحلي لمسار وسيرة هذه البطولة لاشك بأنه سيقف على حقيقة ومدى تأثيرها الكبير والايجابي والفاعل في كل ما طرأ من نهضة ومنجزات وقفزات ومستجدات وفكر وافكار وبرامج ومشاريع اكسبت المجال الرياضي في مختلف دول الخليج وهجه وحلته الجديدة والمتجددة في تسارع مدروس ورعاية ودعم ومتابعة وتطلع.. كل ذلك حلق في محصلته بالرياضة الخليجية بشكل عام وكرة القدم على وجه الخصوص في سماء المحافل العربية والقارية والعالمية، وحينما قلت بأن ما حملته هذه البطولة من اهداف بناءة ومثمرة لم يقف عند حدود المجال ذاته بل ذهب في مكاسبه لما هو اكبر واهم من خلال توطيد جسور التلاحم والمحبة والاخاء بين الدول المعنية، وكثيرا ما سمعنا وشاهدنا وعايشنا ليس على المستوى الخليجي فحسب بل على المستوى العالمي مدى الدور الذي لعبته «الرياضة» من خلال العابها ومنافساتها الشريفة «وضع ما تشاء من الخطوط تحت مفردة الشريفة» في تحقيق ما عجزت عن تحقيقه المجالات الاخرى بين الدول.
ولعل هذه النقطة او المحور او ما يمكن تسميته بـ «سيد الاهداف» هو ما ينبغي ان يُحاط بأقصى درجات التكريس والاهتمام والتركيز من قبل القائمين على الاتحادات الرياضية المشاركة في هذه البطولة من خلال غرسه وترسيخه في كل عضو من المعنيين بالمشاركة في هذه التظاهرة الرياضية الخليجية الهامة، فمن خلال سلامة وسمو ورفعة هذا الهدف وتفعيله في كل جزئية من فعاليات البطولة سنكفل بحول الله وقوته الوصول بمختلف معطيات البطولة ومخرجاتها وبقية اهدافها الى ذلك المستوى المأمول والمنشود والمرتقب الذي يعول عليه من خلال كل المناسبات التي تجمع بين دول المنطقة والمناسبات الرياضية المشركة عامة وهذه البطولة خاصة لتعزيز اوجه الحب والالفة واوج العلاقات ومتانتها فاذا كان للرياضة ما تميزت به في هذا الجانب بين الكثير من الدول الاخرى فمن باب اولى ان يكون لها هذا التأثير الايجابي وبمستوى اكثر قيمة ودلالة في محافلنا وهذه واحدة من اهمها خاصة ونحن من بزغت على ارضه رسالة خاتم الرسل عليه الصلاة والسلام الذي جعل الاخلاق تاجا لرسالته «انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق» وبها ان شاء الله تتوج كل مناسباتنا وتلاحماتنا الشريفة في كل المجالات ومن بينها هذا المجال وهذه البطولة والله من وراء القصد.



اليوم عرسنا.. والعلاج النفسي أملنا
د. عثمان عبده هاشم


** تنطلق اليوم دورة كأس الخليج الثامنة عشرة بلقاء الاحبة والاشقاء في مجلس التعاون الخليجي.. ستة وثلاثون عاماً مرت منذ انطلاق هذه الدورة في البحرين الشقيق ومن خلال هذه السنين تطورت الكرة الخليجية تطورا ملموسا وعلى اثره حققت المملكة والكويت بطولة امم اسيا وتأهلتا لمونديال العالم ورافقتهما العراق والامارات للمونديال العالمي ايضا.
ستة وثلاثون عاما ربطت ابناء الخليج بكل وشائج الحب والصداقة والمودة.. حتى غدت دورة الخليج عرسا ينتظره كل خليجي.
** منذ انطلاقة هذا العرس الخليجي في العام 1970 فازت الكويت بهذه البطولة تسع مرات وكل من المملكة والعراق ثلاث مرات وقطر فازت مرتين.. فهل تحظى منظمة هذه الدورة الثامنة عشرة بالبطولة لاول مرة ام يكون للبحرين وعمان، وهما المرشحتان في الدورات الاخيرة لتحقيقها نصيب هذه المرة؟
كل المؤشرات تدل هذه المرة الى ان الاستعدادات لهذه الدورة فاقت التصورات.
فالعراق انهى استعداده بالتعادل مع خازار الاذربيجاني بهدف لكل منهما.. وايران كسبت تجربتها مع الامارات بهدفين وابدى المنتخبان استعدادات جيدة وحضورا قويا.. وكسبت البحرين لقاءها مع اليمن رباعية عكست بها تصميمها على تقديم نفسها كمرشح ثابت في هذه البطولة.. كما تعادل كل من المنتخبين القطري والعماني بهدف لكل منهما. وبالطبع قدم منتخبنا نفسه بلقاءين قويين امام جامبيا وسوريا كسبهما معا مقدما نفسه كمرشح قوي يخشاه الباقون بالرغم انه سيشارك هذه المرة بعدد من الوجوه الجديدة.
** وبالرغم من كل هذه الاستعدادات التي قدمتها المنتخبات المشاركة والتي من خلالها قدمت مهرها لنيل كأس عرس الخليج تبقى البطولة خاضعة لمؤثرات وعوامل نفسية عديدة اكثر منها فنية.
** اختلفت الاراء حول مشاركة بعض اللعبات الرياضية الاخرى مع اللعبة الشعبية الاولى في دورة الخليج حتى لاتفقد الوهج الاعلامي المطلوب.. بل نادى البعض بتخصيص دورة خليجية اخرى لبقية الالعاب وهي وان كانت فكرة جيدة الا انني ارى ان الجميع لن ينصرف لكرة القدم دون غيرها بل سيجد في بقية الالعاب ما يشجعه على الحضور والتشجيع لتطوير هذه الالعاب ولالتقاء مزيد من الشباب الخليجيين مع بعضهم البعض لزيادة اواصر المحبة والاخوة بين ابناء الخليج.
** ومن خلال لقاءي اليوم بين فرق المجموعة الاولى الامارات وعمان، والكويت واليمن.. ولقاءي الغد بين فرق المجموعة الثانية المملكة والبحرين وقطر والعراق، ستتحدد الحالة النفسية التي عليها الفرق وايهم اكثر تماسكاً واكثر انسجاما والاقرب لخطب ود الكأس الثامنة عشرة.
** اخيرا.. كلي امل ان يكون نقل وقائع المباريات والاحداث في مستوى الحدث وتساهم القنوات في تحسين صورة العلاقة الابدية بين الاشقاء.



الخليجيون يلعبون.. و «يلعبون»
سعيد السريحي


يشعر الخليجيون أنهم خليجيون حين تشرع دورة كأس الخليج ملاعبها أمام الفرق المشاركة والجماهير المتحمسة ويجدون في تلك المناسبة مجالاً خصباً للتنافس الذي يمكن ان يرفع كفاءة المشاركين في الوقت الذي يمكنهم من الوقوف على نقاط ضعفهم ومن ثم العمل على تجاوزها.
ولا تستمد هذه الدورة الخليجية وهجها الاعلامي وحضورها في أنفس الخليجيين من كونها متعلقة بنشاط كرة القدم فحسب وانما من جدية القائمين على عقد هذه الدورة وجدية المشاركين فيها على النحو الذي أكسبها انظامها ومكّن من بلورة تقاليدها وقيمها ونظمها وطور آليات عملها ووسائل متابعتها.
ولكي نتحقق من هذا فإن علينا ان نقارن بين هذا النشاط الرياضي البحت وغيره من النشاطات الاخرى سواء ما يتعلق بالمجالات العلمية او التعليمية او الثقافية او الاعلامية او الفنية وهي النشاطات التي لايكاد يعلم بها غير المشاركين فيها والتي تبقى آليات الاختيار لها والترشيح للمشاركة فيها مثار تساؤل لا يخلو من وضع اساليب المجاملة والمحسوبية في الحسبان وهو الاحتمال الذي يبقى قائما مالم تنهض الجهات المعنية بتلك النشاطات والمنظمة لها بتوفير الآليات وتحديد الضوابط التي تتم بها الاختيارات وكذلك الانشطة نفسها وما يتم تقديمه فيها.
ولعلنا لا نلقي الاحكام جزافا ان قلنا ان المواطنين في الخليج بل والمتخصصين كذلك لايكادون يلمسون جدوى او عائدا من وراء كثير من تلك النشاطات التي لم تستطع ان تبلور جهدا خليجيا مشتركا سواء في تحقيق التكامل بين الجامعات ومراكز الابحاث في الخليج او تحقيق التواصل بين الادباء والمثقفين والفنانين والاجهزة التي يعملون فيها على مستوى الخليج العربي.. فضلا عن ان اللقاءات الخليجية في ميادين التعليم والعلوم والثقافة والفنون لم تتمكن من تحفيز هذه الاجهزة القائمة عليها لكي تتبين مواطن القوة فيها وتعمل على تنميتها ومواقع الضعف فتجتهد في معالجة اسبابها.
ولذلك كله يبدو لنا ان الخليجيين يبدون جادين تماما حين يلعبون في الوقت الذي نزعم فيه انهم «يلعبون» حين يريدون ان يكونوا جادين وذلك هو سر النجاح في مجال وعدم القدرة من الافادة في مجالات اخرى.. فهل يتعلم الخليجيون من جدهم في اللعب كيف يكون الجد فيما هو جاد كذلك؟



دورات الخليج والألعاب المصاحبة
منصور الخضيري


دورات الخليج بعد ان بلغت اشدها الى أين تمضي.. دورات الخليج العزيزة على كل قلب خليجي ماذا ينتظرها في قابل الايام هل تستمر تنافسا كرويا محضا كما رسمته اهدافها أساسا وكما يجب ان تكون! وماذا يعني وجود ألعاب مصاحبة لها لاطعم لها ولا رائحة!
هل مصاحبتها للدورة لكي تحظى هذه الالعاب بهامش اعلامي بحكم التواجد الاعلامي الكبير لدورة الخليج الكروية! ام لاشعال فتيل تنافس جديد في الالعاب المختلفة!.. وهل التنافس في هذه الالعاب لايتم ولا يمر ولا يثمر الا عبر دورة الخليج! هل اتحادات هذه الالعاب (طائرة/يد/سلة) مقتنعة بجدوى وفائدة اقامة الالعاب على هامش دورة الخليج.. ألم تفكر اتحادات هذه الالعاب بفشل التجربة.. وهل المقصود فقط اللقاء ام التنافس! وصولا الى مستويات فنية متميزة في هذه الالعاب.
الأكيد ان هذه الالعاب ستضيع في الزحام الاعلامي والصخب الكروي والجماهيري ولن يلتفت لها الا منظموها ومسيروها فهل بهذه الطريقة يتحقق الهدف المنشود منها؟
ترى لماذا لا ينظر الى امر هذه الالعاب بشكل مستقل واهتمام اكبر بحيث تتم اعادة الحياة للاولمبياد الخليجي الذي كان حلما ثم أقر.. وكانت المملكة الدولة الاولى الجاهزة لتنظيمه ثم نامت الفكرة في احضان اللجان الاولمبية الخليجية! لتتمخض الفكرة عن ألعاب ثلاث تقام على هامش دورة خليجية كروية ناجحة. ان اللجان الاولمبية الخليجية مطالبة أكثر من أي وقت مضى وباهتمام من مجلس التعاون وادارة الشباب والرياضة لديه (التي تعيش ركودا لاندري اسبابه) بإحياء الاولمبياد الخليجي الموسع.. فدولنا الخليجية اصبحت قبلة للتنظيم الناجح قاريا ودوليا ولكافة الالعاب افلا يكون ابناؤنا من ممارسي كل الالعاب الرياضية اولى وأهم؟
لننظر لدورة الالعاب العربية الرياضية الكبرى وكيف اعيدت لها الحياة وبكل قوة.. واعيدت صياغة لائحتها لتكون لها ديناميكيتها النشطة.. وبعد فك الارتباط بين مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب والاتحاد العربي للالعاب الرياضية في تحديد المسؤوليات حسب الاختصاص.
اذن عربيا وقاريا تعيش الالعاب العربية والآسيوية ازدهارا في التنظيم والاهتمام والدعم والانتظام اما خليجيا فمازلنا نهمش ألعابنا خاصة الاولمبية منها التي تحتاج اهتماما ودعما ومساندة.. ولتكن الالعاب الخليجية او الاولمبياد الخليجي المنتظر نقطة انطلاق لمواهبنا الاولمبية الشابة وتنافسها الشريف ولنلغ التنظيم العشوائي لالعابنا على هامش كرة القدم لان كرة القدم تأكل الاخضر واليابس ولن تجني الالعاب المصاحبة (الطائرة/اليد/ السلة) مع دورة الخليج الا الضياع والتهميش!
فهل ننقذ الالعاب المختلفة.



دبي وأبوظبي وART والكأس..تنافس مثير عبر فضاء الخليج



اعلنت القنوات الفضائية حالة التأهب القصوى لمتابعة الحدث الكبير حيث من المنتظر ان تبدأ مرحلة المنافسة في تقديم وتحليل وتعليق منافسات البطولة الخليجية التي تحتضنها العاصمة الاماراتية ابوظبي. ولعل الانظار ستتركز كثيرا حول القنوات المتواجدة في قلب الحدث وابرزها قناة دبي التي تواجدت منذ فترة طويلة وقدمت نفسها من خلال برنامج «المرسى» الذي استرجع ذاكرة البطولة الخليجية واستعاد الكثير من جوانبها القديمة وظل على مدى حلقات متواصلة يستضيف شخصيات رياضية كبيرة في المنطقة الخليجية وتسعى قناة دبي الحائزة على حقوق النقل لتقديم استديو تحليل يومي يتناوب على تقديم الثنائي عبدالرحمن امين وجمال بوشقر فيما يستضيف عدد من ا لمحللين ابرزهم البحريني فؤدا بشقر والاماراتي محمد مطر الغراب والعراقي جمال صالح فيما يقدم يعقوب السعدي برنامج منطقة الـ18 وحسن حبيب برنامج مدرج 18 ويتولى زهير بخيت اللاعب السابق تقديم برنامج «الاستاد». وفي ذات الوقت تستعد قناة ابوظبي لتقديم حضور متميز من خلال تواجد اكثر من اسم خليجي بارز في مقدمتهم محمد الخراشي المدرب السعودي وكذلك قائد المنتخب السعودي في مونديال 2006 سامي الجابر بالاضافة لفهد خميس. وعلى الرغم من ان قناة الـmbc لن تنقل مباريات البطولة الا انها ستقدم برنامجا يوميا فترتين الثالثة عصرا والثانية عشر «منتصف الليل» وسيتولى قيادة البرنامج مصطفى الآغا مذيع برنامج صدى الملاعب وبطاقم ضخم ومراسلين ميدانيين وتقارير يومية من كافة المدن الخليجية. اما قناة ART فقد حضرت نفسها هي الاخرى للحدث حيث من المتوقع ان يضم طاقمها التقديمي عدنان حمد ووليد القرابي ورجاء الله السلمي وبطاقم معلقين يضم الشوالي وخليف ونبيل نقشبندي وعبدالله الحربي فيما سيكون تواجد عدد من المحللين وعلى رأسهم ماجد عبدالله ونجيب الامام ومدني رحيمي وخالد الشنيف ويقوم الحكم الدولي محمد فودة بتحليل اخطاء الحكام. اما قناة الكأس القطرية فانها ستنقل بكامل كوادرها لموقع الحدث حيث تقدم برنامجا «المجلس؛ على هامش مباريات البطولة.



حمود سلطان حارس لم يذق دكة الاحتياط

لعب حمود سلطان حارس منتخب البحرين في دورات الخليج منذ البطولة الرابعة في قطر وحتى الثانية عشرة في الإمارات فأصبح من أكثر لاعبي الخليج مشاركة في البطولة إن لم يكن أكثرهم على الإطلاق .
تأثر حمود سلطان بحارس البحرين السابق محمد أحمد حارس مرمى النسور وكان اللاعب البحريني الكبير أحمد سالمين ولاعب نادي المحرق صاحب الفضل الكبير في وصول حمود سلطان إلى هذه المرتبة الكبيرة حيث قام بنصحه وإرشاده وتوجيهه التوجيه السليم الذي جعله يصبح أحد أكبر حراس المرمى على المستوى الآسيوي . وحصل الحارس الطائر حمود سلطان على لقب أفضل حارس مرمى خليجي عدة مرات وعلى لقب أحسن حارس مرمى في تصفيات كأس العالم للمجموعة الآسيوية المقامة في الرياض عام 1981 كما أنه كان حارساً لمنتخب البحرين في تصفيات لوس أنجلوس في سنغافورة عام 1984 ..
وفي عام 1969 لعب حمود سلطان في أشبال المحرق إلى أن جاء عام 1971 فانتقل ليلعب مع فريق الشباب ولعب فيه موسماً واحداً فقط ثم أكمل مشواره مع الفريق المدرسي لدولة البحرين لأنه كان طالباً في مدرسة الهداية الخليفية بالمحرق وزار مع منتخب المدارس البحرينية قطر والإمارات ..
واصل حمود سلطان انطلاقه نحو النجاح والتألق وينضم أخيراً إلى المنتخب العسكري البحريني وشارك معه في بطولة العالم العسكرية في الكويت وقطر ودافع في هاتين البطولتين عن مرماه ببسالة وهذا جعل منتخب البحرين يقدم الأداء المشرف والنتائج الجيدة في هاتين البطولتين ومنذ ذلك اليوم وحمود سلطان هو الحارس الأول في البحرين وأي حارس آخر عليه الجلوس على دكة البدلاء حتى يحدث الله أمراً كان مفعولا.



المزروعي : حظر المفرقعات ..وخطط للاخلاء الطبي

أكد اللواء سعيد عبيد المزروعي نائب القائد العام لشرطة أبوظبي ضرورة الالتزام بالإجراءات الأمنية والتعامل بأسلوب حضاري مع الجماهير خلال منافسات العرس الكروي الخليجي لإبراز الصورة المشرفة لشرطة أبوظبي.
جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد بمقر القيادة العامة لشرطة أبوظبي مع العميد علي عبد الله الشحي رئيس اللجنة الأمنية وأعضاء القوة المشاركة في تأمين بطولة «خليجي 18» وقال إن نجاح الإجراءات الأمنية التي سيتم تطبيقها خلال أيام دورة الخليج سيكون أحد أهم دعائم نجاح الدورة، حيث إن الأسلوب الحضاري لرجال الشرطة ويقظتهم في توفير الأمن والسلامة لكافة المشاركين فيها سواء لكبار الشخصيات أو اللاعبين والجماهير وكل المتواجدين على أرض الإمارات من العوامل الرئيسية التي تصل بالدورة إلى قمة النجاح.
وتم وضع إجراءات مشددة تتعلق بالتفتيش على المفرقعات والممنوعات التي تم الاتفاق على حظر وجودها داخل الملاعب ومقر الوفود المشاركة.



حضور مشرف للعرس وسط «زحمة» المدربين الأجانب
«سفراء فوق العادة» على مقاعد الاحتياط


بالرغم من الانتقادات التي وجهها رئيس الاتحاد الاسيوي محمد بن همام تجاه دورات الخليج والتي وصفها بدورات الحواري الاانها حفلت بحضور مهم لنخبة من المع مدربي الكرة في العالم إلى جانب انها اسهمت ايضا في تلميع صورة مدربين آخرين وكان فيها للمدرب العربي حضوره المهم الآخر. واسهمت كذلك في توفير مقومات النجاح لتطوير منتخبات هذه المنطقة لتكون بالتالي من بين الاسباب التي أدت الى وصول اربعة منتخبات منها الى نهائي كأس العالم وهي المملكة (4مرات) والكويت والعراق والامارات.
يكفي ان نتوقف هنا عند تلك القائمة التي تضم اسماء تدريبية بارزة امثال كارلوس البرتو بيريرا وزاجالو وايفرستو ولا بولا من البرازيل، ولوبا نوفسكي من اوكرانيا وكارلوس كيروش من البرتغال وهاقز فوغتس من المانيا وبونفرير من هولندا ولوشانتر ثم تروسييه من فرنسا ومتسو وباكيتا ، اضافة إلى العديد من المدربين العرب امثال العراقي عمو بابا، وكذلك محمود الجوهري وحلمي حسين ومحمد صالح الوحش وطه اسماعيل من مصر وناصر الجوهر وخليل الزياني من السعودية وصالح زكريا من الكويت وآخرين غيرهم.

زاجالو (البرازيل)
المدرب البرازيلي الشهير زاجالو والذي نجح في الوصول بمنتخب البرازيل إلى الفوز بكأس العالم لاعبا ثم مدربا، كان له حضوره المهم في دورات الخليج، حيث قاد منتخب الكويت إلى الفوز باللقب الخليجي الثالث في الدورة الرابعة بقطر عام 1976 ثم انتقل إلى السعودية ليقود منتخبها في الدورة السادسة بالإمارات عام 1982 دون ان يرتقي منصة التتويج لكنه عاد في الدورة التي اعقبتها عام 84 في عمان ليحرز مع السعودية المركز الثالث.

كارلوس البرتو (البرازيل)
أما مواطنه المدرب الكبير كارلوس البرتو بيريرا والذي كان هو الآخر قد قاد البرازيل للفوز بكأس العالم لاعبا ومدربا، فكان حاضرا في دورات الخليج مرتين كانت الأولى مع منتخب الكويت في الدورة الخامسة بالعراق عام 1979 واحرز فيها المركز الثاني والأخرى مع منتخب الامارات في الدورة الثامنة بالبحرين عام 1986، وحل فيها بالمركز الثاني ايضا.

ايفرستو سباستياو (البرازيل)
احد أكبر مدربي كرة القدم في البرازيل، وهو من بين أكثر المدربين حضورا في دورات الخليج ولم يعمل سوى مع منتخب قطر، حيث قاده في اربع دورات كانت الأولى هي السادسة بالامارات عام 1982 والثانية هي السابعة بعُمان عام 1984 والثالثة هي الثانية عشرة في البحرين عام 1986 ثم الأخيرة عام 1994 بالامارات وهي الثالثة عشرة، غير ان ابرز ما حققه ايفرستو كان مشاركته في الدورة السادسة بالامارات وحل فيها بالمركز الثاني.
والى جانب ايفرستو كان مواطنه البرازيلي سباستياو حاضرا في اربع دورات هو الآخر وجميعها مع منتخب البحرين.. ومع انه لم يصل بمنتخبه الى كأس البطولة الى انه سجل معه نتائج طيبة حيث قاده في الدورة السادسة بالامارات عام 1982 الى المركز الثاني، ثم غاب عن منصة التتويج في الدورة التي اعقبتها بعمان عام 1984 ليعود بعدها في الدورة العاشرة بالكويت عام 1990 ويحرز المركز الثالث قبل ان يتمكن في الدورة التي تلتها عام 1992 بقطر من احراز المركز الثاني مرة أخرى.

حضور مشرف للمدربين العرب
أما على صعيد المدربين العرب فقد سجل العراقي عمو بابا اسمه في صفحات التألق الخليجية عندما قاد منتخب بلاده لاحراز اللقب ثلاث مرات في الدورات الخامسة بالعراق عام 1979 والسابعة بعُمان عام 1984 والتاسعة بالسعودية عام 1988 اضافة إلى انه قاد منتخبه في الدورة السادسة بالامارات لكنه لم يتمكن من اعتلاء منصة التتويج فيها.
وفي الكويت يبرز اسم المدرب الوطني صالح زكريا الذي قاد منتخب بلاده مرة واحدة ونجح في احراز اللقب ليعتلي منصة التتويج في الدورة الثامنة بالبحرين عام1986 وهاهو يعود مجددا لقيادة المنتخب الكويتي.
كما يبرز ايضا اسم المدربين السعوديين ناصر الجوهر ومحمد الخراشي اللذين اعتلا عرش البطولة في الدورة 15 عام 2002 بالسعودية وقبلها في ابوظبي عام1994 بينما قاد خليل الزياني الأخضر إلى المركز الثالث في الدورة الثامنة بالبحرين عام 1986، وكذلك كان هناك محمود الجوهري من مصر وقاد منتخب عُمان في الدورة (13) بعُمان. أسماء أخرى وإذا كانت تلك هي ابرز الاسماء التي نجحت أو تكرر حضورها في دورات الخليج فان هناك اسماء أخرى نجحت ايضا امثال المصري طه الدوخي قاد منتخب الكويت للفوز بلقب الدورة الأولى عام 1970.

آخر المشاهير
كما ان هناك اسماء مهمة أخرى مرت في صفحات هذه الدورات امثال المدرب اليوغسلافي المعروف بروشيتش الذي تمكن من قيادة منتخب الكويت الى الفوز بلقب الدورة مرتين في الدورتين الثانية والثالثة عامي 72و1974 ،والبرازيلي شيرول الذي قاد الكويت ايضا للقب الدورة السادسة في الامارات عام 1982 ومواطنه فيليب لويس الذي قاد المنتخب نفسه للقب الدورة العاشرة في الكويت عام 1990 والبرازيلي لابولا الذي تمكن من قيادة منتخب قطر للفوز باللقب الوحيد حتى الآن وكان ذلك في الدورة الحادية عشرة في قطر عام 1992 والتشيكي ميلان ماتشالا الذي قاد الكويت ايضا للقب الدورة الثالثة عشرة في عُمان عام 1996.
وكذلك الانجليزي داني ما كلنن الذي قاد منتخب العراق للمركز الثاني في الدورة الرابعة بقطر عام 1976 والايراني حشمت مهاجراني الذي قاد الامارات مرتين وحصل على المركز الثالث في الدورة السادسة بالامارات عام 1982 ثم قاد منتخب عُمان ايضا مرتين في الدورتين (11) و(12) بقطر والامارات،والبولندي بوتشنيك وقاد الامارات في الدورتين (11) و(12) بقطر والامارات والألماني اتوفيستر الذي قاد منتخب السعودية للمركز الثاني في الدورة (14) بالبحرين عام 1994 والفرنسي لوشانتر الذي قاد منتخب قطر للمركز الثاني في الدورة (15) بالسعودية ثم مواطنه المدرب فيليب تروسييه وباكيتا ومتسيو وميلان ماتشلا والدي قاد الكويت للقبين واوصل المنتخب العماني للمركز الثاني (آخر المشاهير).



الشلل» يبعد اسطورة الملاعب الكويتية

تعرض جاسم يعقوب للعديد من الاصابات في الملاعب كالتي اصيب بها يوم 10 أكتوبر 1977 في مباراة امام كوريا الجنوبية ، وكلفتة أجراء عمليتين جراحيتين ، كما اصيب في نهائيات كأس العالم بعد اصطدامه بالحارس الفرنسي ايتوري .
ولكن الاصابة الاخطر جاءت خارج المستطيل الأخضر ، وتحديداً يوم الأحد 27 فبراير 1983 ، عندما قام في الصباح الباكر لتنظيف اسنانه لكنه سقط في دورة المياه ليصاب بالشلل الذي تسبب في ابتعاده عن المستطيل الأخضر نهائياً .
وبعد رحلة علاجية في الولايات المتحدة الأميركية ، عاد جاسم يعقوب وسط فرحه جماهيرية الكويتيه واعلن يوم 25 مارس 1985 اعتزاله أمام الاهلي المصري ، دون أن يكون قادراً على تسديد كرة واحدة لهز الشباك !
ويعتبر اكثر لاعبي الخليج والوطن العربي شهرة في اواخر السبعينيات ومطلع الثمانينيات ولا يكاد يختلف علية اثنان في الكويت بأنه يمثل للجماهير اسطورة كروية بمعنى الكلمة .
قاد فريقه القادسية للفوز بالدوري 4 مرات وبالكأس 4 مرات وكان هدافاً للدوري 5 مرات منها 4 مرات متتالية في الفترة من 74 إلى 77 وفي عام 1979م ، واختير هدافاً للعرب بعد تسجيلة 31 هدفاً في الدوري.
وفي كأس آسيا السادسة التي أقيمت في ايران جاء مع المنتخب ولكنه اصيب بالتهاب رئوي فغاب عن البطولة ، وتعرض للاقصاء من المنتخب الوطني عام 1978م بسبب بعض المشاكل الإدارية وبسبب الأصابة ولكنه تألق في كأس آسيا السابعة التي استضافتها بلاده بعد 4 سنوات وقاد الأزرق للفوز بكأس آسيا للمرة الأولى والاخيرة حتى الأن ــ وسجل بنفسه 4 اهداف وكان بالفعل النجم الذي رجح كفة فريقة في تلك البطولة .



خطة «محكمة» للقضاء على الشغب.. وميزانية البطولة 62 مليون درهم



كشف الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الاشغال العامة ورئيس اللجنة المنظمة العليا لخليجي (18) عن خطة للقضاء السريع على اي حالات شغب قد تحدث من الجماهير وقال في حديث لـ «عكاظ» مع انطلاقة خليجي (18) اليوم.. ان دولة الامارات استكملت استعدادتها لاستضافة البطولة بالعابها المصاحبة بطاقم اماراتي 100% من أبناء وبنات الامارات. ورشح الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان منتخب الامارات للفوز بلقب خليجي (18) نظرا لوجود جهاز فني مناسب والاعداد الجيد للاعبين والمؤازرة من جماهير الامارات وقال بان اللجنة المنظمة وفرت شاشات بلازما عملاقة في الميادين العامة والاسواق الكبيرة لاتاحة الفرصة للجماهير لمتابعة البطولة. واستبعد وجود سوق سوداء لتداول تذاكر البطولة مشيرا ان اللجنة المنظمة تعد مفاجأة كبيرة للجماهير بخصوص تذاكر المباريات. ونفى الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان منع أي جهة اعلامية كانت من متابعة فعالية البطولة مؤكدا مشاركة «1200» اعلامي لتغطية الحدث الخليجي وامتدح في سياق حديثه الاعلام الرياضي الخليجي الذي وصفه بالاعلام المحترم والملتزم.


طمأن الشيخ حمدان كافة الاعلاميين بأن اللجنة المنظة هيأت السكن المناسب والاسعار الخاصة للاعلاميين في الكثير من الفنادق الكبرى في الامارات للقيام بدورهم.. وفيما يلي نص الحديث مع الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان في السياق التالي:

القضاء على الشغب
أصبح المشجع الرياضي في دول الخليج متابعا نهما للدوريات الاوروبية التي يصاحبها حالات شغب في الملاعب وبالتالي تأثر ونقل هذه الحالة محليا.. هل استعدت اللجنة المنظمة لحالات الشغب؟
- وضعت اللجنة المنظمة خطة للقضاء السريع على أي تصرفات تكون خارجة عن هدف اللقاء الاخوي او التي تكون في صورة شغب واللجنة الامنية برئاسة العميد علي الشيحي اعدت خططا جيدة للتعامل مع مثل هذه الحالات ونحمد الله ان جماهير الامارات والجماهير الخليجية عامة دائما تكون عند حسن الظن بها لانها جماهير واعية ولها دور في نجاح أي تجمع خليجي وهذا عبر البطولات الماضية وعموما استعدادتنا الامنية جاهزة لتحاشي بعض المشاكل التي ربما تحدث من قلة من الجماهير.

حوافز للجماهير
وهل وضعت اللجنة المنظمة حوافز للجماهير الخليجية لمتابعة فعاليات البطولة؟
- وفرت اللجنة المنظمة شاشات بلازما عملاقة في الميادين الكبيرة والاسواق التي تستقبل اعداد كبيرة من الزائرين لاتاحة الفرصة لهم لمتابعة خليجي (18) وهناك مفاجأة سيتم الاعلان عنها بخصوص تذاكر المباريات.

سوق سوداء
تنشئ في العادة سوق سوداء لتداول التذاكر.. كيف هي خطة اللجنة المنظمة للقضاء على ذلك؟
- تذاكر مباريات البطولة ستكون تحت السيطرة ولم نتعود في الامارات العربية المتحدة على نشوء سوق سوداء.

اعلام محظور
هل هناك اعلام محظور في خليجي (18)؟
- التغطية الاعلامية ليست محظورة على أي جهة كانت وهناك اكثر من «30» قناة فضائية سوف تنقل احداث البطولة اضافة الى مشاركة «1200» اعلامي معتمدين من اللجنة الاعلامية.

مهنية الاعلام
شهد الاعلام الرياضي الخليجي تطورا كبيرا في السنوات الاخيرة.. ما هي توقعات سموكم حيال التنافس الاعلامي؟
- الاعلام الرياضي الخليجي يتعامل باحترافية ووعي كبير مع كافة البطولات ولذلك سوف نرى تغطية احترافية ومهنية في العمل في خليجي (18) وهناك خمسة مراكز اعلامية تصاحب البطولة حيث سيكون المركز الاعلامي الرئيسي في نادي ضباط القوات المسلحة مقر اقامة الوفود والمركز الثاني في فندق الملينيوم سوف يقتصر على الوفود الاعلامية الرسمية وثلاثة مراكز اخرى في ملاعب البطولة.

ملاعب التدريب
بطولة بهذا الحجم من الألعاب.. هل تخشون من مشاكل في ملاعب التدريب؟
- لدينا (9) ملاعب للتدريب للمنتخبات المشاركة ولا توجد اية مشاكل في هذا الجانب علما بأن امارة ابوظبي سوف تستضيف منافسات كرة القدم وكرة الطائرة وامارة دبي سوف تستضيف كرة السلة ومنافسات كرة اليد في امارة العين.

1200 إعلامي
مشاركة «1200» اعلامي لتغطية خليجي (18).. هل من سياسة اعلامية لتوحيد الهدف لضمان نجاح البطولة؟
- اعلامنا الخليجي اعلام محترم وملتزم يعرف جيدا كيف ينقل هذا الحدث الكبير على المستوى العالمي والقاري والخليجي ايضا ولنا في الاعلام الخليجي شواهد طيبة في تغطية اي حدث كان بامانة واتقان ونقد بناء.

أسعار مناسبة
يخشى الكثير من الاعلاميين من غلاء اسعار السكن فبماذا استعدت اللجنة المنظمة لتوفير اجواء مريحة للاعلاميين للقيام بدورهم المهم؟
- اتفقت ا للجنة المنظمة مع بعض الفنادق الكبرى على تقديم خصومات خاصة للاعلاميين الذين سوف يقوموا بتغطية البطولة وقد تم ادراج اسماء الفنادق في موقع خليجي (18) وهناك لجنة خاصة للملاعب والاقامة تحت مسؤولية لجنة الخدمات برئاسة الاخ عبدالمحسن الدوسري الذي يتمتع بالخبرة الرياضية والادارية وان شاء الله لن توجد أي صعوبات او عراقيل بل كل الامور تسير وفق خطة عمل منظمة للظهور بصورة لائقة في تنظيم هذا الحدث.

المنشطات
هل هناك استعدادات للكشف على المنشطات؟
- لدينا لجنة طبية تُنسق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم والهيئة الدولية لمكافحة المنشطات للكشف على المنشطات وسيتم ارسال العينات لاحد المعامل المعترف بها دوليا على ان يتم الاعلان عن نتائج التحاليل خلال 48 ساعة من ارسال العينات.

حفل الافتتاح
ماذا عن حفل الافتتاح وميزانية البطولة؟
- مدة حفل الافتتاح لن تتجاوز 30 دقيقة وسوف يكون حفل الافتتاح معبرا عن الفكرة والمضمون ويتكون من «5» فقرات وميزانية الحفل «35» مليون درهم وميزانية كرة القدم 17 مليون درهم والالعاب المصاحبة 10 ملايين درهم ودولة الامارات تتمتع بخبرة عالية في التنظيم ولدينا كادر كبير من القيادات الرياضية يجيد التعامل مع هذه البطولات.

إماراتية خالصة
ماذا عن مشاركة المواطن الاماراتي في مجال التنظيم؟
- كافة المشاركين في تنظيم خليجي «18» في اللجان العاملة من ابناء الامارات ولدينا مشاركة نسائية متميزة في اللجان المنظمة قد تم تدريبهن على القيام بالاعمال التنظيمية من خلال عدة محاضرات قبل انطلاقة البطولة بوقت كاف وتواجد العنصر النسائي سيطفو بشكل واضح وجلي خلال البطولة لأن نساء دولة الامارات يتمتعن ولله الحمد بالعلم والثقافة والوعي الذي يمنحهن التواجد بصورة لائقة وذلك من خلال المشاركة كمتطوعات في الكثير من اللجان العاملة.

فض المنازعات
طبيعي ان يصاحب أي بطولة نزاعات أو اختلافات وبالتالي هل عينت اللجنة المنظمة لجنة خاصة لفض المنازعات الرياضية؟
- ليس هناك لجنة خاصة لفض المنازعات الرياضية إنما هناك لجنة فنية لادارة البطولة بكافة الالعاب المشاركة وهي صاحبة الصلاحية والمخولة في أي شكاوي وإيجاد الحلول لها.

البطولة للامارات
هل يرشح سموكم منتخب الامارات للفوز بذهبية القدم؟
- ترشيحي لمنتخب الامارات للفوز بخليجي 18 أمنية ولن يأتي من فراغ بل يأتي من ثلاثة عوامل رئيسية وهي حسن الادارة والاختيار المناسب للجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب ميتسو والاعداد الجيد للاعبين ومؤازرة الجماهير الاماراتية العزيزة التي دائما عند حسن الظن بها في المباريات التي يلعب فيها المنتخب الوطني.

الحضور الجماهيري
هل تتوقع حضورا جماهيريا جيدا في الالعاب المصاحبة؟
- الالعاب المصاحبة سوف تكون في ثلاث مدن مختلفة ولا اعتقد ان الجماهير سوف تتخلف عن الحضور بل على العكس نتوقع اقبالا جماهيريا لكافة المباريات كما ان الالعاب المصاحبة ليست قرارا من جانب دولة الامارات وبالتالي نحن ملزمون بادراجها ضمن خليجي 18 ولسنا منوطين بالغائها.

اعتذار بلاتر
هل شكل اعتذار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم -الفيفا- جوزيف بلاتر عن التواجد في حفل الافتتاح احراجا للجنة المنظمة؟
- جوزيف بلاتر قدم اعتذارا رسميا للجنة المنظمة عن عدم حضوره حفل الافتتاح لإرتباطه بمهام أخرى في نفس التوقيت وقد وجهنا له دعوة رسمية اخرى لحضور حفل الختام ونتعشم في تواجده.

مشاهير الرياضة
وهل تم توجيه الدعوة لمشاهير الرياضة في العالم؟
- نعم وجهت اللجنة المنظمة الدعوة للكثير من الاندية العالمية ومشاهير الرياضة لحضور فعاليات البطولة لكن اغلبهم اعتذر عن عدم حضور حفل الافتتاح الذي سوف يقام في موعد ارتباطهم بلقاءات محلية ولكن بعضهم وعدنا بالتواجد في اللقاءات النهائية كما ان الدعوة وجهت لقدامى اللاعبين الدوليين لحضور حفل الافتتاح لأنهم دائما في الذاكرة ولأنهم قدموا لوطنهم جليلة لن تمحى من الذاكرة.

ضوابط الميزانية
هل تم تحديد ضوابط لصرف ميزانية البطولة دون أن يكون هناك تلاعب في ذلك؟
- ميزانية البطولة وضعت باتقان ومن دون مغالاة في الصرف أو شح في الانفاق على كل ماهو مطلوب لانجاح الناحية التنظيمية وظهور البطولة بالمظهر الذي يليق بدولة الامارات العربية المتحدة.

لجنة الحكام
ماذا عن لجنة الحكام؟
- هناك لجنة للحكام عُينت من ممثل للاتحاد الدولي لكرة القدم -الفيفا- وهو الجزائري بلعيد لاركان وممثل الاتحاد العربي لكرة القدم وهو المصري جمال الغندور ومعهم مقرر من الاتحاد الاماراتي وهو سالم خميس وهذه اللجنة تقوم باعداد واختيار الحكام ومراقبتهم.



مدرب اليمن : لست مطالبا بالفوز

اعتبر مدرب منتخب اليمن لكرة القدم، المصري محسن صالح، أن مهمته هي اعداد فريقه ليكون على مستوى المنافسة في «خليجي 20» في اليمن بعد أربع سنوات. وقال «انا غير مطالب بالفوز بـ«خليجي 18» وانما باعداد منتخب جديد يكون على مستوى المنافسة في «خليجي 20» في اليمن بعد اربع سنوات».
وتابع صالح «هدفنا من المشاركة ايضا الظهور بشكل جيد ومستوى مختلف عن المشاركتين السابقتين، والنتائج التي حققها المنتخب في المباريات الودية الأخيرة تعكس تطورا ملحوظا في مستواه».



جدد تمسك الإمارات بميتسو
السركال : هدفنا إحراز اللقب الأول


اكد رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم يوسف السركال أن منتخب بلاده يسعى الى احراز اللقب للمرة الاولى في تاريخه وقال السركال «يسعى منتخب الامارات الى الفوز باللقب الخليجي للمرة الاولى في تاريخه، فنحن مهتمون جدا بالبطولة ونعلم ما تمثله بالنسبة الى جمهورنا». ولكنه استدرك بقوله «انها بطولة غير معترف بها من قبل الاتحاد الدولي، ولكنها تبقى محطة مهمة ضمن المحطات الاسيوية لاعداد منتخبنا للهدف الاهم وهو الوصول إلى نهائيات كأس العالم عام 2010 في جنوب افريقيا».وسبق للامارات ان تأهلت الى نهائيات كأس العالم وتحديدا في مونديال ايطاليا عام 1990.
واعتبر ان «بطولة الخليج لها خصوصية، فقد يخسر منتخب جيد ويتوج آخر غير مرشح مثلا ولكنها تبقى بطولة مهمة جدا لكل ابناء الخليج وفرصة للتلاقي والتطور». وتابع «المدرب الفرنسي برونو ميتسو سيبقى على رأس الجهاز الفني للمنتخب حتى في حال لم نفز باللقب».
وعن المباراة الاولى للامارات ضد عمان قال «انها مباراة مهمة خصوصا ان منتخب عمان يقدم مباريات راقية ويستحق الاحترام، فهو يملك مجموعة من اللاعبين الجيدين وسبق له الوصول الى نهائي البطولة، لكن منتخبنا قادر في المقابل على التفوق وثقتنا به كبيرة».



صافرة الانطلاق تعلن في السادسة والنصف
عمان تهدد بإفساد فرحة الإمارات ..والكويت تخشى «غموض اليمن»




يستهل منتخب الامارات لكرة القدم عند السادسة والنصف من مساء اليوم مشواره في دورة كأس الخليج الثامنة عشرة على ارضه وبين جمهوره باختبار قوي مبكر ضد نظيره العماني ضمن منافسات المجموعة الاولى التي تشهد أيضا مواجهة غير متكافئة بين الكويت واليمن. وينتظر الاماراتيون انطلاق منافسات «خليجي 18» بفارغ الصبر، وقد ارتفع منسوب التفاؤل لديهم كثيرا باحراز اللقب للمرة الاولى في تاريخهم، ويعتقدون بأن الفرصة الان سانحة جدا امام منتخبهم للدخول في قائمة المنتخبات التي تحتكر القاب هذه الدورة وهي الكويت (9 القاب) والسعودية (3) والعراق (3) وقطر (2).
وتستضيف الامارات دورة كأس الخليج للمرة الثالثة، الاولى كانت في النسخة السادسة عام 1982 وحلت فيها ثالثة، والثانية في النسخة الثانية عشرة عام 1994 وكانت قاب قوسين او ادنى من احراز اللقب قبل ان تخسر امام السعودية. والمشاركة في «خليجي 18» ستكون الرقم 17 للامارات، وكانت افضل نتائجها حتى الان احتلال المركز الثاني 3 مرات اعوام 1986 و1988 و1994. واعد المنتخب الاماراتي العدة جيدا للبطولة لان المسؤولين عنه كانوا يدركون تماما ان الاخفاق على ارضهم لن يهضم بسهولة، كما ان منافسات «خليجي 18» تأتي في وقت جيد للكرة الاماراتية بعد ان استعاد المنتخب عافيته بتأهله الى نهائيات كأس امم اسيا الصيف المقبل. ليس هذا فقط، بل ان الادارة الفنية ل»الابيض» الاماراتي في ايد امينة الان بقيادة الفرنسي برونو ميتسو الذي بات يلم تماما بامكانات اللاعب الخليجي ومنتخبات المنطقة بعد ان عمل لسنوات فيها متنقلا بين العين الاماراتي واتحاد جدة والغرافة القطري وكانت له نجاحات متفاوتة معها.
الاختبار الاول للامارات سيكون بمواجهة عمان المتطورة والساعية بدورها إلى لقبها الاول في دورات كأس الخليج بقيادة مدربها المحنك التشيكي ميلان ماتشالا الذي سبق له الاشراف على تدريب منتخب الامارات لفترة وجيزة. وافلت اللقب من العمانيين في النسخة السابقة في الدوحة بعد ان قدموا فيها عروضا جيدة قادتهم الى المباراة النهائية التي حسمها اصحاب الارض بركلات الترجيح 5-4 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي.
وسيسعى نجوم عمان الى التعويض هذه المرة، لكن نتائج المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية في الدوحة الشهر الماضي غير المشجعة فتحت ملفات كانت عالقة وادت إلي استقالة الاتحاد العماني لكرة القدم وتعيين مجلس مؤقت يديره الرئيس السابق للاتحاد الشيخ سيف بن هاشل المسكري ومجموعة من رؤساء اندية السلطنة. تاريخيا، يتفوق منتخب الامارات على نظيره والفوزان العمانيان تحققا في النسختين السابقتين اللتين كشفتا عن وجه جديد للمنتخب العماني الذي تخلى عن دوره كجسر عبور للمنتخبات الاخرى وبات منافسا لها على المراكز الاولى. ففي «خليجي 16» في الكويت فازت عمان 2-صفر، ثم كررت فوزها عليها 2-1 في «خليجي 17» في الدوحة التي اعتمد فيها نظام المجموعتين.

الكويت×اليمن
قد يكون التوقيت غير مناسب على الاطلاق لاي مشاركة لمنتخب الكويت في الفترة الحالية بسبب حالات الاخفاق الاخيرة التي تعرض لها واخرها فشله في التأهل إلى نهائيات كأس اسيا المقبلة بعد خسارته امام البحرين في المباراة الحاسمة بينهما، وتعثر المنتخب الاولمبي ايضا في تخطي الدور الاول لاسياد الدوحة الشهر الماضي.
لكن «الازرق» الكويتي يملك تاريخا مهما وتربطه علاقة وثيقة بكأس الخليج التي توج بطلا لها تسع مرات (رقم قياسي)، لكنه منذ النسخة الرابعة عشرة في البحرين عام 1998 عبثا يحاول استعادة بريقه وامجاده، فحل ثالثا في «خليجي 15» في الرياض، وكانت نتائجه شبه كارثية على ارضه في «خليجي 16» فجاء سادسا قبل اليمن الاخير، وفي «خليجي 17» في الدوحة بلغ نصف النهائي قبل ان يخسر امام اصحاب الارض صفر-2. فنيا، لا يعتبر منتخب الكويت من المرشحين للقب الخليجي هذه المرة ايضا، لكن ظروف مباريات كأس الخليج تختلف دائما عن اي مواجهة اخرى، والفارق في المستوى بين النجوم الحاليين وافراد الجيل الذهبي كجاسم يعقوب وفيصل الدخيل وفتحي كميل وعبد العزيز العنبري وسعد الحوطي شاسع جدا.
وقد تكون المهمة الاولى للكويت في الدورة الاسهل ضد منتخب اليمن الذي يشارك فيها للمرة الثالثة فقط. وفازت الكويت على اليمن في المرتين السابقتين، في «خليجي 16 و17» بنتيجتين كبيرتين 4-صفر و3-صفر على التوالي. ومن ابرز لاعبي التشكيلة اليمني في «خليجي 18» الحارس سالم عبدالله عوض وزاهر فريد وياسر باصهي وحمادة الوادي وعبد الرزاق العشبي وفكري الحبيشي ونشوان الهجام.
تجدر الاشارة الى ان نبتة القات اثارت مؤخرا مشكلة لدى المنتخبات الخليجية بحجة اعتباره من المنشطات وهو ما دفع الاتحاد اليمني لكرة القدم لمنع لاعبيه من تناول تلك النبتة مع العلم ان المنتخب اليمني اعتذر عن المشاركة في دورة الالعاب الآسيوية في قطر من اجل هذا الامر.



وصول اليمن والبحرين برا

وصلت بعثتا منتخبي البحرين واليمن إلى مقر إقامة المنتخبات، فندق نادي ضباط القوات المسلحة، سوياً وذللك عن طريق البر بعد ختام معسكرهما الاعدادي بدبي، وبلغ عدد أفراد البعثة اليمنية 35 شخصاً، تقدمهم حسين بن ناصر الشريف، نائب رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم، وابدي الشريف، سعادته لوجود المنتخب اليميني بين أشقائه، مؤكداً على أهمية هذا التجمع الخليجي الكبير، وأوضح على أهمية البطولة للمنتخب اليمني، الذي يطمح للاحتكاك بالمنتخبات الخليجية، وهو ما سيعود بالنفع على المنتخب اليمني.وفي نفس الوقت وصلت البعثة البحرينية إلى مقر إقامة المنتخبات المشاركة في فندق نادي الضباط وترأس البعثة عبد العزيز الأشراف مدير المنتخب البحريني وعضو إتحاد الكرة البحريني وتكونت البعثة البحرينية من 34 فردا منهم 23 لاعب للبطولة وأكد عبد العزيز الأشراف مدير المنتخب على أهمية هذه البطولة التي تجمع ما بين شباب الخليج العربي , وحول استعدادات المنتخب البحريني للبطولة أوضح الأشراف بأن المنتخب البحريني لم يتسنى له الإعداد الأمثل للبطولة بسبب عدم توقف الدوري البحريني في الفترة السابقة وقد خاض المنتخب البحريني لقاءين فاز في اللقاء الثاني على المنتخب اليمني بأربعة أهداف نظيفة فيما خسر أمام إنتر ميلان الإيطالي بنتيجة ثقيلة وأكد بختام تصريحه من أن المنتخب البحريني مرشح للبطولة شأنه شأن المنتخبات الخليجية الأخرى. من جانب آخر أكد النجم البحريني علاء حبيل عن سعادته بالتواجد على أرض الإمارات الشقيقة وتمنى التوفيق له ولزملائه في المنتخب البحريني للفوز بالبطولة.



كأس الخليج تتذكر خالد وترثي فيصل



عندما تذكر البطولات الخليجية لكرة القدم يتبادر للاذهان اسم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل صاحب فكرة اقامة دورة كأس الخليج العربي التي حظيت آنذاك بدعم قطري ترحيبا باقامتها.يمتد بنا شريط ذكريات البطولة لنتذكر الراحل صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد الذي بث في الدورة روحا جديدة وارتبط بها ارتباطا وثيقا ارتقى بروح المنافسة الاخوية بين الدول الشقيقة.. كما لا يغيب عن الذاكرة المرحوم الشهيد فهد الاحمد وجهوده لدعم مسيرة البطولة وحضوره المميز ومواقفه مع اخوانه مسؤولي الاتحادات الخليجية.



أبوظبي تلوّح للأشقاء في «عرس » الخليج
الأمير سلطان لـ «عكاظ»: واثقون من تحقيق النتائج الايجابية




عبر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس وفد المملكة المشارك في دورة كأس الخليج العربي (18) والالعاب المصاحبة لها في تصريح صحفي خص به صحيفة «عكاظ؛ بمناسبة انطلاقة منافسات الدورة عن سعادته واعتزازه بتنظيم دولة الامارات العربية المتحدة لمنافسات هذه الدورة والتي ستقام خلال الفترة من 27/12/1427هـ الى 11/1/1428هـ الموافق من 17-30/ يناير 2007م وتواصل مشاركة منتخب المملكة في هذه الدورة التي اصبحت معلما من معالم الرقي الرياضي في المنطقة.
ونوه سمو الرئيس العام لرعاية الشباب بالجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة المنظمة للدورة في سبيل تحقيق النجاح الكامل لها في ظل ما تجده من دعم واهتمام من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وحكومته الرشيدة وذلك في اطار ما يوليه اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لقطاع الشباب والرياضة والتي تحقق لها ولله الحمد جملة من الانجازات على المستوى المحلي والخارجي..
متطلعا سموه ان تكون هذه الدورة متميزة في المجالات الفنية والتنظيمية والاعلامية في ظل ما وفر لها من امكانيات بشرية ومادية.
وعن حظوظ المنتخب السعودي في هذه الدورة اكد سموه ان الدورة ستشهد منافسات قوية بين المنتخبات المشاركة نظرا للتطور الذي تشهده تلك المنتخبات من الناحية الفنية والتنظيمية في دول المنطقة وان ثقة سموه بالمنتخب السعودي كبيرة في تحقيق المستوى الجيد والمشرف والنتائج الايجابية بإذن الله.





وصل أبوظبي مترئساً وفد المملكة إلى خليجي (18)
الأمير سلطان بن فهد: ثقتي في المنتخب لا حدود لها




وصل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الى أبو ظبي مساء أمس لترؤس وفد المملكة المشارك في دورة كأس الخليج العربي الثامنة عشرة لكرة القدم التي تبدأ يوم غد الاربعاء وتستمر لمدة أسبوعين.
وكان في استقبال سموه معالي وزير الثقافة وتنمية المجتمع نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للدورة عبدالرحمن العويس ورئيس اتحاد كرة القدم الاماراتي عضو اللجنة العليا المنظمة للدورة يوسف السركال وأمين عام الهيئة العامة للشباب واللجنة الاولمبية عضو اللجنة العليا للدورة إبراهيم عبدالملك ومدير الدورة محمد خلفان الرميثي. كما كان في استقبال سموه الأمير طلال بن بدر بن سعود عضو اللجنة الاولمبية السعودية رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الامارات العربية المتحدة معالي عبدالله بن معمر الى جانب عدد من المسؤولين بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الامارات العربية المتحدة.

ويضم الوفد المرافق لسموه كلاً من الأمير سعد بن عبدالله بن مساعد والأمير الوليد بن بدر بن سعود والأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز الى جانب عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم وعدد من المسؤولين بالرئاسة العامة لرعاية الشباب. وقام الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس وفد المملكة للدورة بزيارة لمقر إقامة منتخب المملكة بنادي ضباط القوات المسلحة المعد لاقامة المنتخبات المشاركة في الدورة.

وعبر سموه في تصريح صحفي لدى وصوله عن سعاته بزيارة دولة الامارات العربية المتحدة بمناسبة تنظيمها لهذه الدورة معربا سموه عن ثقته الكاملة في قدرة الاشقاء على انجاح هذه البطولة من الناحية الفنية والتنظيمية في ظل ما تجده من دعم وتشجيع من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وسمو ولي عهده الامين وحكومته الرشيدة والتي ستكون بمشيئة الله من أنجح الدورات.

كما عبر سموه عن ثقته الكاملة في المنتخب السعودي في تقديم مستويات مشرفة في هذه البطولة والحصول على لقبها حيث يملك العزيمة والاصرار لتحقيق تطلعاتنا من خلال انجاز مشرف يضاف لجملة الانجازات التي تحققت للرياضة السعودية مقدما شكره للجهود التي يبذلها الجهازان الفني والاداري للمنتخب في سبيل إعداده لهذه الدورة وذلك من خلال أطلاع سموه على التقارير الفنية عن مرحلة الاستعداد. وطالب الأمير سلطان جميع وسائل الاعلام التعامل مع هذه الدورة بما يخدم أهداف ومصالح الشباب الرياضي في المنطقة وأن يعملوا على نقل الوقائع والحقائق بكل أمانة وصدق واعتدال.

وفي ختام تصريح سموه طمأن الجماهير السعودية على جاهزية المنتخب وأنه قادم بمشيئة الله تعالى في تقديم العروض التي تليق بمكانته وسمعته عربيا وقاريا ودوليا في ظل ما يجده من دعم واهتمام.

عقب ذلك التقى سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس البعثة فور وصوله وفي اجتماع مغلق مع أعضاء الجهازين الفني والاداري ولاعبي المنتخب.



يومياً عبر (اطلالة على خليجي 18) ..
القناة الأولى تواكب الحدث الكبير


تواكب القناة السعودية الأولى أحداث خليجي 18عبر برنامج رياضي سيحفل باستضافة شخصيات رياضية وإعلامية مؤثرة في الوسط الرياضي السعودي والخليجي وستكون الانطلاقة بدءاً من اليوم الأربعاء بالتزامن مع افتتاح دورة كأس الخليج عبر برنامج (اطلالة على خليجي 18) عند الساعة 2.30ظهراً باستضافة مدير التحرير للشؤون الرياضية بجريدة الجزيرة الأستاذ محمد العبدي. علماً بأن البرنامج سيستمر طوال أيام الدورة وسيقوم باعداده الزميل فهد المطيري وتقديم الإعلامي المعروف مساعد العصيمي وبمتابعة من مدير الاعداد والبرامج الأستاذ فهد الهديب.
وأشار المدير العام المكلف للقناة السعودية الأولى الأستاذ سليمان الحمود ان القناة ستقوم خلال العام الميلادي الجاري بتقديم برامج رياضية وشبابية تم اعدادها بعناية وفق أحدث التقنيات الفنية وسيستعان في تقديمها وتنفيذها بأسماء إعلامية سعودية أثبتت جدارتها خلال العمل الإعلامي، وأضاف الحمود قائلاً: ان برنامج اطلالة على خليجي 18سيكون انطلاقة أولى للقناة وفق توجيهات معالي وزير الإعلام وسمو مساعده وبإشراف ومتابعة مستشار الإذاعة والتلفزيون الأستاذ محمد قزاز ووكيل الوزارة المساعد الأستاذ سليمان العيدي.



الشيخ خليفة بن زايد يوجه بدخول الجماهير مجاناً

بمكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة تقرر دخول الجماهير مجاناً لجميع مباريات دورة خليجي 18، التي تبدأ اليوم بمباراة الإمارات وعمان، ودعت اللجنة المنظمة الجماهير مراعاة استلام تذاكر دخول المباريات مبكراً وقبل انطلاقها بموعد كاف وذلك من خلال الأماكن المخصصة على مداخل الملاعب التي تستضيف مباريات الدورة وهي. إستاد مدينة زايد الرياضية، وإستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة، وإستاد آل نهيان بنادي الوحدة كما نأمل من الجماهير التعاون مع الأمن لضمان سلامتهم عند لحظة الدخول وعند الخروج من المباريات وكذلك مراعاة الجلوس في الأماكن المخصصة لكل تذكرة.



الغندور :لن ننظر لاحتجاجات المنتخبات الخليجية على الحكام



عقدت لجنة الحكام بخليجي 18امس مؤتمرا صحفيا بأبوظبي تحدث خلاله الحكم المصري المتقاعد جمال الغندور عن آخر استعدادات اللجنة والحكام للبطولة.
وبين الغندور أن اطلاع اللجنة المنظمة على اسماء الحكام قبل المباريات يساعد على التدقيق فقط ولتفادي وجود حكام ينتمون لاحد المنتخبين المتباريين مشيرا إلى ان الدور المناط باللجنة تنظيمي فقط مبينا انه تم تقسيم الحكام إلى مجموعتين مستقلة كما هو حال المنتخبات في البطولة.

وأبرز الدور الرئيسي الذي يلعبه الاعلام بشكل عام في تشجيع الحكام ونجاحهم وابرازهم مشددا على اهمية ان يتسم الاعلامي بالحيادية اثناء نقله وقائع البطولة وأن لا ينسى الاعلامى انه اعلامى وأن لا يهاجم التحكيم اذا خسر منتخب بلاده. وعن اهمية البطولة ومدى صعوبتها وحساسيتها على الحكام أكد الغندور أن البطولة ابرزت العديد من الاسماء في مجال التحكيم وهى تعتبر فرصة جيدة لزيادة ثقة الحكم بنفسه من خلال التحدي والندية التي سيعيشها في البطول.

وحول نظر لجنة التحكيم في الاحتجاجات التي قد تصدر في البطولة اكد الغندور صعوبة هذا الامر وذلك لضيق الوقت من خلال قبول الاحتجاج واصدار أي قرار فيه.



ميتسو أكثر القلقين والخوف يساور زكريا
الإقالة تؤرق مضاجع مدربي المنتخبات الثمانية في خليجي 18




باستثناء الحديث عن اللقب والبطل المتوج به لا يكاد يعلو صوت على صوت الحديث عن المدربين المهددين بالإقالة عن خسارة اللقب، ولعل مدرب منتخب الإمارات الفرنسي ميستو هو اكثر من يدور حولهم الحديث باعتبار انه يتسلح بالارض والجمهور وخسارة المنتخب الابيض قد تشكل صدمة كبيرة لأنصاره ما قد تؤدي للإطاحة برأسه.
"الرياض" سألت ميتسو عن هذا الواقع فقال: "أعرف انني مطالب بالكأس لكن جميعنا ندرك ان المنافسة شرسة والحظوظ متقاربة بين المنتخبات، انا واثق من نفسي ومن عملي وسواء حققت اللقب او لم احققه فانا قدمت للمنتخب الإماراتي لما هو ابعد من كأس الخليج التي اتمنى ان اهديها لكل الاماراتيين الذين يهتفون بي في كل مكان".

ويأتي التشيكي ميلان ما تشالا في الدرجة الثانية من المدربين المهددين بالإقالة باعتبار انه قد أخذ فرصة كاملة مع منتخب عمان وإذا ما حقق البطولة فإنه سيكون قد حقق للعمانيين ما عجز عنه كل المدربين اما الخسارة فإنها قد تعني فض الارتباط مع المنتخب الاحمر، وحينما واجهنا ماتشالا بهذه الحقيقة ضحك ثم اجاب: "هل هي حرب نفسية ضدي، انا واثق من عملي، ومن احترام كل العمانيين لي، لقد حققت لعمان الكثير ولا زال لدي أكثر، ومسألة الرحيل لا تقلقني أبدا".

وليس سرا القول ان باكيتا يحظى بنصيب ليس بالقليل في احاديث الإقالة بل ظل السؤال يتردد عليه غير مرة لكنه ظل واثقا من قدرته على انجاز الهدف الذي حضر من اجله لأبوظبي بالاضافة الى ثقته بالاستمرار حتى استحقاقات اخرى قادمة.

وكنت قد سألت باكيتا عن الامر فقال: "الإقالة ليس شبحا على المدربين بل قدر لهم، اما عن نفسي فأنا منسجم مع المسؤولين على الكرة السعودية وطموحنا تحقيق اللقب الخليجي ولدينا طموحات أكبر نتجاوز فيها بطولة الخليج".

ولا يقل حظ الالمانى بريجل مدرب منتخب البحرين عن زملائه المدربين في الحديث عن الاعفاء فالبحرينيون الذين يمنون نفسهم باللقب الاول قد لا يجدون غير الالماني لتحميله الاخفاق في حال تكرر معهم من جديد ولعل ما يوحي بذلك هو حالة اللارضا التي يجدها في الوسط الاعلامي البحريني.

ويتشابه حال مدرب الكويت صالح زكريا مع الألماني بريغل فرغم تاريخه مع الكرة الزرقاء إلا انه هذه المرة لا يلقى الحفاوة المطلوبة منذ اعلان تشكيلته واستبعاده لفرج لهيب و خلف السلامة بالاضافة عدم رضا الاوساط الكويتية باعداد المنتخب، ويتوقع كثيرون ان زكريا قد يرحل بقرار عن الاخفاق وقد يرحل ايضا من تلقاء نفسه لو وفق في اللقب حيث سيرى انه قدم منجزا يستحق معه توديع المنتخب به.

وحال زكريا قريب إلى حد بعيد مع حال اكرم سلمان مدرب العراق فالمنتخبان يروادهما الحنين لتحقيق اللقب من جديد والتفريط به بالنسبة لسلمان يعني الاخفاق في ظل تسلح المنتخب العراقي بلاعبين من طراز فني رفيع، اما المدرب الاكثر حظا فهو مدرب قطر البوسنى جمال الدين موسوفيتشففوزه بميدالية الاسياد الاخيرة جعلت حظوظه في البقاء ترتقي مع المنتخب العنابي حيث وجد اشادة وحفاوة كبيرتين في الاوساط الرياضية القطرية لكن ذلك لا يعني بالضرورة انه ينام على وسادة الاستمرارية فالتفريط باللقب قد يلغي كل شيء في غمضة عين، ويتشابه معه في ذلك المصري محسن صالح فهو غير مطالب باللقب بل بتحسين مركز المنتخب بنقله من الصف الاخير إلى صفوف متقدمة حتى وإن كان الترتيب السابع فقد يحسب له نجاحا لكن صالح يعلم ان هذا الامر نظريا قد يكون سهلا لكنه عملي صعب وصعب جدا.



ساهمت في الوصول للعالمية
دورات الخليج "دانة" تزين صدور أبناء الجزيرة




هي اشبه "بالدانة" النفيسة التي خرجت من وجدان شاعر كالبحر فاجتمع عليها "النواخذة" كل يريد ان يضمها بين ذراعيه لاطول فترة ممكنة واتفق الجميع على ذلك بالتناوب منذ سبع وثلاثين عاماً.
ومذ ذلك التاريخ الى اليوم ودورات الخليج لكرة القدم تقدم المتعة والفائدة للمتابع والمشارك.

في البداية كان كل شيء "بدائياً" من التنظيم الى المستويات والمواهب مروراً بالامكانات نظراً لأن دول المنطقة جميعها مازالت في مراحل النمو الاولى.

ومع تحرك عجلة التطور السريعة والتي عمت الخليج بحره ورماله بدءاً بالانسان ومروراً بالآلة والعمران وتوقفاً عند المستديرة الصغيرة التي بنت الدورة اللبنة الاولى لتقدمها حيث ارتفع العدد الاولي في منامة البحرين الذي كان بأربعة الى مزيد من الاضافة في باقي الدورات التي تليها ومع كثرة المشاركين اتسعت دائرة التنافس بعد رباعية الكويت الاولى رغم الحضور السعودي المبهر.

فتبدلت الاسماء التدريبية وتحولت من الاقليمية الى العالمية وحضر "جهابذة" مفكريها وهم بدورهم صقلوا اللاعب الخليجي ونقلوه من مهارة الفرد الى التفاعل مع المجموعة.ومع هذه التفاعلات السريعة تطور الاداء بعد ان تطورت "الميادين" الحاضنة لروح الاشقاء قبل تنافسهم ومن اجل الظهور المشرف سعت كل الدول "الست" والتي تطورت حتى وصلت للرقم "ثمانية" الى تطوير منشآتها وملاعبها الرياضية وفي وقت قياسي تحولت العواصم الخليجية الى مدن عالمية الطراز مع المحافظة على الاصالة العربية العريقة حتى ان ملاعبها الخليجية اخذت الطابع التراثي مثلما تزين به "درة ملاعب العالم" والذي افتتح في دورة الخليج التاسعة وشيد في الاساس من اجلها.واعطت دورات الخليج الانسان الخليجي الفرصة في ابراز قدراته ليس على المستوى المهاري الكروي بل تجاوزه بكثير حيث التنظيم والإعلام والحضور والمؤازرة وحتى على القيادة الادارية والفنية حتى انها مهدت لاستضافات اخرى وصلت في اهميتها لكأس العالم للشباب وكأس القارات والمونديال الآسيوي وكذلك الاولمبياد القاري.

ولأن النجاح لا يقود الا لنجاح مواز له في المقدار والاتجاه حتى وان اختلفت المسميات فقد تحولت المنتجات الخليجية من فرق تكتفي بالمشاركة في التصفيات الآسيوية وتسعى للخروج بأقل الخسائر.

الى ابطال مهيمنين فبدأت الكويت احراز الكأس الآسيوية والتأهل لمونديال اسبانيا وبعدها بأربع سنوات احتكرت السعودية الحضور الاقوى بعد ثلاثية احتكارية آسيوية وخماسية في النهائية ثم حجزت مقعداً ثابتاً في مونديال العمالقة لأربع سنوات متتالية وبينهما نجحت الامارات في الذهاب الى حيث التاريخ الايطالي قبل نهاية القرن بعقد من الزمان.

ولم يكن هذا هو "المنجز" الوحيد الذي قادتنا اليه "دورات الخليج" فيكفي ان نعرف ان نخبة الكرة الآسيوية التي ستقام الصيف القادم في الاربع الآسيوية تضم ستة من ابناء الخليج من اصل ستة عشر اربع مستضيفين غير مؤهلين للبقاء فيها اكثر من شرف الاستضافة مقابل ان الكويت واليمن خرجتا اولاً للازرق على يد الاحمر البحريني في حين لم تنهل اليمن من الدورة الجرعة الكافية للمنافسة الآسيوية وهي مؤهلة لذلك بعد سنوات ربما لا تطول.في مقابل ان الحضور الخليجي في التجمع الآسيوي لم يكن يذكر الا بعد الثمانيات من القرن الماضي.

ومن هذه المنطلقات فإن خليجي "18" الذي يفتتح هذا المساء سيكون وضعاً تنافسياً آخراً حتى بعد نظام المجموعتين وستبحث المنتجات التي لم تتشرف باللقب منذ المشاركة وهي نصف عدد من تحصل عليها الى مضاعفة الجهود في سبيل تحقيق الطموح والامل الذي طال انتظاره فيما ستحاول البقية المتوجه سلفاً من مواصلة حصد الذهب فالتاريخ مصنوع من الذهب.



الرياض"تستعرض أهم الأولويات في دورات الخليج منذ 37عاما
هدف يدخل البحريني سالمين التاريخ وزاجالو أول مدرب يتعرض للإقالة




تتمتع دورات الخليج بمتابعة دقيقة من عشاق الكرة الخليجية باعتبارها المولود البكر لكرة القدم في الخليج العربي، ولذلك لا تكاد تترك شارة ولا واردة إلا ويدونها المغرمون بالدورة منذ انطلاقتها الأولى منذ 37عاما وحتى اليوم، والأولويات في كل شيء تكون ذات أهمية كبيرة لدى المتلقي مهما قلت قيمتها التي تكتسبها - غالبا - من مجرد كونها أولوية.
و"الرياض" في هذا التقرير سعت لرصد أهم الأولويات في تاريخ دورات الخليج منذ انطلاقتها عام 1970م في البحرين.

@أول مباراة لعبت في دورات الخليج هي مباراة الافتتاح بين البحرين وقطر في الدورة الأولى عام 1970م وانتهت بفوز البحرين 1/2وأدارها الحكم الدولي (صبحي نصير).

@أول ملعب اقيمت عليه مباريات الدورة كان ملعب مدينة عيسى بالبحرين.

@اول فوز في تاريخ الدورة يسجل للبحرين وذلك في مباراة الافتتاح مع قطر وانتهت

1/2.@ أول هدف يسجل في دورات الخليج سجله اللاعب البحريني أحمد سالمين في مباراة البحرين وقطر في الدورة الاولى عام 1970م.

@ أول مباراة تنتهي بالتعادل في دورات الخليج كانت بين منتخب السعودية والبحرين في الدورة الأولى عام 1970وانتهت بدون اهداف.

@ أول ملعب يفتتح خصيصا لدورات الخليج هو ملعب نادي الكويت الذي اقيمت عليه مباريات الدورة الثالثة عام

1974.@أول حالة طرد بالنسبة للمدربين كانت من نصيب المدرب افرستو مدرب منتخب قطر في خليجي (7) في مباراة قطر والعراق عام 1984بعد احتجاجه على الحكم السويسري فيليب.

@ أول مباراة تحسم بركلات الترجيح في دورات الخليج كانت مباراة قطر والإمارات في الدورة الثالثة عام 1974على المركز الثالث وانتهت لصالح قطر

1/4.@ أول بطولة تحسم بفارق الأهداف كانت في الدورة الثالثة حيث حيث فازت الكويت بفارق أربعة اهداف عن السعودية.

أول دورة تم تأجيلها هي الدورة الخامسة التي كان مقررا لها ان تقام في الإمارات عام 1978وتأجلت لتقام في بغداد عام

1979.@ أول دورة أستخدمت فيها اللوحة الإلكترونية هي الدورة الثالثة.

@أول لاعب يطرد في دورات الخليج هو حارس مرمى البحرين يوسف المالكي في الدورة الثانية عام 1972م

@ أول ضربة جزاء في تاريخ دورات الخليج كانت لصالح قطر ضد البحرين في مباراة افتتاح ( خليجي 1) عام 1970وسجل منها مبارك فرج.

@ أول هدف يسجل بالرأس في دورات الخليج احرزه اللاعب القطري خالد بلان رحمه الله في مرمى المنتخب الكويتي في الدورة الاولى عام م

1970.@ أول مدرب يقال خلال الدورة كان البرازيلي زاجالو مدرب المنتخب السعودي في الدورة السابعة.

@اول لاعب يسجل اكبر عدد من الاهداف في مباراة واحدة كان ماجد عبد الله حينما أحرز 5اهداف في مرمى قطر في خليجي 5بالعراق في اللقاء الذي انتهى 7/صفر وذلك قبل ان يعادله المهاجم جاسم الهويدي في خليجي 14في البحرين في مباراة الكويت وقطر التي فاز فيها الاول بنتيجة

2/6.@ أول دورة تقام بنظام المجموعتين كانت الثالثة في الكويت عام عام

1974.@ أول مباراة فاصلة تقام في دورات الخليج كانت بين منتخبي الكويت والعراق في خليجي (4) في قطر عام 1976وفاز بها المنتخب الكويتي

2/4.@ أول انسحاب في دورات الخليج كان انسحاب المنتخب البحريني في الدورة الثانية عام

1972.@ أول بطولة يحسم لقبها بركلات الترجيح هي البطولة السابعة بمسقط عام 1984عنما لجأ المنتخبان القطري والعراقي لتلك الركلات لتحديد الفائز في المباراة التي جمعتهما وتمكن العراق من الفوز في المباراة 2/3وحصولهم على اللقب.

@أول مباراة افتتاح تنتهي بالتعادل هي مباراة السعودية والكويت 2/2في الدورة الثانية.

@أول مباراة تنتهي بالتعادل في دورات الخليج كانت بين السعودية والبحرين 0/0في الدورة الأولى.

@أول مباراة في دورات الخليج تحسم بركلات الترجيح كانت بين قطر والإمارات في الدورة الثالثة على المركز الثالث وانتهت بفوز قطر

5/3@أول مباراة (فاصلة ) في دورات الخليج كانت بين الكويت والعراق في الدورة الرابعة وانتهت بفوز الكويت

2/4.@أول دورة انتهت جميع مبارياتها بالفوز دون تعادل هي الدورة الثالثة 1974بالكويت.

@أول دورة تحسم بفارق الاهداف هي بطولة الدورة الثانية عام 1972والتي فازت بها الكويت بفارق أربعة أهداف عن السعودية.

@أول دورة قسمت فيها المنتخبات الى مجموعتين هي الدورة الثالثة بالكويت عام م 1974.@أول هدف يسجل بالرأس في دورات الخليج سجله لاعب قطر (خالد بلان) في الدورة الأولى في مرمى الكويت في الدقيقة 40من الشوط الأول. @أول ضربة جزاء في دورات الخليج كانت في الدورة الأولى واحتسبت على لاعب البحرين (محمد الانصاري) وسجل منها مبارك فرج لاعب قطر أول أهداف قطر.

@أسرع هدف سجل في تاريخ دورات الخليج هو هدف اللاعب السعودي (محمد المغنم) وسجله في مرمى الإمارات بعد 17ثانية من بداية الشوط الأول وانتهت المباراة لصالح السعودية 4/0.@أول دولة تنسحب من دورات الخليج هي البحرين في الدورة الثانية وشطبت جميع نتائجها في الدورة الثانية وثاني دولة انسحبت هي العراق في الدورتين السادسة والعاشرة.

@أول دورة استخدمت فيها (الساعة الإلكترونية) هي الدورة الثالثة بالكويت.



هداف عمان:
مواجهة الإمارات مخيفة والهداف آخر اهتماماتي!!




قال مهاجم المنتخب العماني والمحترف في صفوف نادي قطر القطري أن منتخب بلاده قادر على تكرار ما فعله في خليجي 17حينما وصل للنهائي وخسر أمام قطر بضربات الترجيح بعد أن كان قاب قوسين من اللقب مشدداً على أنهم لن يفرطوا في الكأس في هذه المرة مهما حدث.وأضاف الحوسني: "أنا أرغب في تسجيل حضور ملفت في البطولة والمنافسة على لقب الهداف كما فعلت في الدورة الماضية، لكن هاجسي الأول سيكون اللقب نزف الفرح للشعب العماني".
وعن مباراة الافتتاح أمام المنتخب الإماراتي قال: "أتوقعها مباراة قوية، خاصة وأن المنتخبين يعرفان بعضهما البعض، وجميع الأوراق مكشوفة، ونحن نركِّز أولاً على السعي نحو طرد رهبة الافتتاح والجماهير الغفيرة التي ستحضر وقبل هذا وذاك نتمنى أن ترتقي المباراة لتكون مثالاً لمباراة الافتتاح".



من قلب الحدث
أبوظبي.. فأل خير


تنطلق اليوم - على بركة الله - دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم في ابوظبي ، ومعها تترقب الشوارع الرياضية على امتداد الخليج العربي مع اليمن والعراق احداثها حيث يمني عشاق المنتخبات أنفسهم باللقب حتى الأخوة في اليمن وهم البعيدون عن صخب الحديث عن اللقب لهم تطلعات مغايرة تماما عن المشاركتين السابقتين.
وفي الشارع الرياضي السعودي - وعلى غير العادة - كانت الاجواء هادئة حتى ما قبل أيام غير ان الامور اليوم ليست كما كانت ، فالهدوء (المصطنع) بدأ ينجلي ولا حديث يعلو الآن فوق الحديث عن العودة بالكأس وهو أمر طبيعي كون منتخبنا بلغة الأرقام هو من يرتقي قمة الكرة الخليجية منذ أكثر منذ عقدين وأكثر.

أجواء أبوظبي تعيدنا لذلك الجو الجميل الذي عشناه مع منتخبنا في خليجي 12في نفس المكان في العام 1994م حينما ظفر الاخضر باول كأس خليجية ليفك بها النحس الذي لازمه طويلا ، وهي ذات المدينة أيضا التي شهدت إعادة كأس آسيا في العام 1996م ، وبإذن الله تكون محطة عودة كأس الخليج الذي فقدناه في الدوحة قبل ثلاثة اعوام.



عدد من المدربين الوطنيين يشخصون اوضاع الأخضر
"باكيتا" ونجوم المنتخب مطالبون بتحقيق الفوز أمام المنتخب البحريني


أجمع عدد من المدربين الوطنيين على رؤى فنية متجانسة حول تفوق وعطاء المنتخب السعودي في المباراة التي ستجمعه مع المنتخب البحريني في أولى منافسات دورة الخليج "18" بأبوظبي حيث يرى المدرب الوطني عبداللطيف الحسيني بأن الحذر من الاندفاع وضبط إيقاع خط الوسط والإيعاز للمدافعين بعدم إحداث فراغات للخصم مع ثباتهم في المؤخرة سيؤدي بلا شك إلى تقديم المستوى المصحوب بالنتيجة الإيجابية.
وقال ان المدرب "باكيتا" يملك المعلومة عن خصمه كذلك اللاعبين يعرفون طريقة لعب واسلوب المنتخب البحريني لذا لابد من خطف الفوز في أول المشوار للابتعاد عن الحسابات وانتظار نتائج المنتخبات.. فالفوز مطلوب وهو الخيار الأول للمدرب وللاعبين..

ويضيف المدرب الوطني جاسم الحربي بقوله ان المباراتين التجريبيتين أمام منتخبي "جامبيا" و"سوريا" أعطت المدرب "باكيتا" تصوراً عن أداء عناصر المنتخب السعودي ومدى جاهزيتهم للمواجهات الخليجية.

وأشار إلى أن حظوظ الأخضر في الفوز تتوقف على تفاعل العناصر مع خطة المدرب وتفهم اسلوب وطريقة لعب الخصم التي تعتمد على إغلاق ملعبه واللعب على الهجمات المرتدة.

وبيّن ان المنتخب السعودي وبحكم تجاربه وخبرته في تغير مسار المباريات وكسب النتائج وتواجد أكثر من عنصر وموهبة بين صفوفه سيحقق الفوز بإذن الله تعالى.. فخط الدفاع والوسط عليهما عبء كبير وسيتحملون ثقل المباراة ويبقى دور المهاجمين في الاستفادة من الفرص والوصول للمرمى بأسرع الطرق مع عدم التفريط في التسجيل في المرمى.

ويشير المدرب الوطني خالد القروني إلى أن الفائز في المباراة الأولى وكسب النقاط الثلاث سيضع نفسه في المسار الصحيح نحو البطولة فالمنتخب السعودي بطبيعة الحال يعرف طريقة لعب المنتخب البحريني الذي يعتمد على تقفيل الملعب واللعب على الهجمات المرتدة وبالذات أمام المنتخب السعودي فهنا يجب على المدرب "باكيتا" أن يعي اسلوب وطريقة لعب الخصم والتركيز على اللعب الحذر والإيعاز للاعبين بامتلاك منطقة المناورة ومحاولة التهديف على المرمى المقابل من مسافات بعيدة والتنويع في اسلوب اللعب.

وقال ان المجمو عة التي يقع فيها المنتخب السعودي تبقى أقوى مجموعة لتواجد أقوى المنتخبات الخليجية "قطر - البحرين والعراق".

وعلى وجه العموم من يفوز في المباراة ستكون النقاط الثلاث هي مصدر للاطمئنان والاستمرار نحو حصد اللقب، مشيراً إلى ان التجارب التي خاضها الأخضر قبل الذهاب إلى أبوظبي كشفت عن مدى جاهزية اللاعبين وانسجامهم مع بعض.



قبل تدشين مشواره في البطولة غداً
المعنويات سلاح الأخضر لمواجهة البحرين واللاعبون يعلنون الجاهزية




ارتفعت حمى استعدادات منتخبنا الوطني قبل مواجهة البحرين غدا على استاد آل نهيان بنادي الوحدة، إذ بدا واضحاً ان الأمور باتت على اكمل وجه سواء من الناحية الفنية التي يشرف عليها باكيتا أو النفسية التي يسعى اداريو المنتخب والقائمون عليه لتوظيفها قبل تدشين مشوار الأخضر في البطولة لادراكهم بأهمية اللقاء.
وبدا واضحا الدور الكبير الذي يقوم به مدير المنتخب فهد المصيبيح في هذا الجانب وهو ما ظهر جليا على اللاعبين سواء في ادائهم في التدريبات او من خلال تصريحاتهم التي ادلوا بها وهو ما وقفت عليه (الرياض) :


لا تهاون

قائد المنتخب حسين عبد الغني قال وهو متفائل : ان دورة خليجي 18قد تكون واحدة من اصعب الدورات لتقارب المستويات وهو ما يصعب التكهن بمن هو البطل لكن عن انفسنا نحن نرفع شعار لا للتهاون من اجل اللقب ونحن جاهزون له فنيا ونفسيا ..

وأضاف : "المسؤولون على المنتخب وعلى رأسهم الامير سلطان بن فهد وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل جهزوا كل متطلبات النجاح في هذه المشاركة ونحن بدورنا قد تجاوبنا بما يضمن لنا اللقب بإذن الله وانا أقرأ في وجه زملائي اصراراً كبيراً على اعادة اللقب الذي فقدناه في خليجي 17"


جاهزون فنياً ومعنوياً

ويشدد محمد الشلهوب نجم خط الوسط بمنتخبنا على الجاهزية النفسية والفنية بقوله :"مسؤوليتنا في البطولة مضاعفة اولا لأننا مطالبون باللقب قبل كل شيء والامر الآخر نحن قادمون لمسح صورتنا في خليجي 17وهو ما يفرض علينا عملا مضاعفا"

وامتدح الشلهوب حماس زملائه بقوله : "ألمس لدى زملائي عزيمة قوية خاصة لدى الوجوه الجديدة على الدورة حيث يتطلعون لأهداء الوطن لقبا جديدا ونحن بدورنا كلاعبي خبرة ندرك الادوار المطلوبة منا تماما ولن نقصر في ذلك".


الكأس سعودية

وبتفاؤل كبير يقول بدر الحقباني: "بإذن الله لن نعود للرياض الا والكأس في يدنا يعزز ذلك فينا الحرص الذي نجده من المسؤولين فضلا عن احساسنا ان جماهير الكرة السعودية تنتظر منا هذا الانجاز الذي يمثل لها شيئاً خاصاً".

ويضيف الحقباني: "نحتاج للدعاء اما عن الجاهزية لمباراة البحرين فنحن في قمة حضورنا المعنوي والفني وباذن الله تكون المباراة بوابتنا الاولى نحو اللقب".



تفتتح عصر اليوم بمدينة زايد الرياضية
عرس الخليج الثامن عشر في ضيافة (أبوظبي)




تتجه الانظار اليوم إلى استاد مدينة زايد الرياضية في ابوظبي الذي يشهد انطلاق دورة كأس الخليج الثامنة عشرة لكرة القدم والتي تستمر حتى 30من يناير الجاري بمشاركة ثمانية منتخبات للمرة الثانية في تاريخ الدورة حيث وزعت على مجموعتين تضم الاولى منتخبات (الإمارات والكويت وعمان واليمن) فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات (السعودية وقطر والبحرين والعراق) على أن يتأهل الاول والثاني من المجموعتين إلى الدور نصف النهائي ثم يكمل الفائزان طريقهما إلى المباراة النهائية.
ويترقب المتابعون مساء اليوم حفل الافتتاح اولا والذي وصفته اللجنة المنظمة بانه سيكون مفاجأة سارة للجميع حيث تحفظت على الكشف عن فقراته، وليس بمستبعد نجاح الامارات في هذا الجانب إذ نجحت في ذلك على صعيد أكثر من محفل رياضي.

وستقام في اعقاب حفل الافتتاح مباراتان ستجمع الاولى المستضيف المنتخب الاماراتي ونظيره العماني فيما ستجمع الثانية منتخبي الكويت واليمن.

ويتوقع ان تكون مباراة الامارات وعمان ذات طابع تنافسي قوي كما هي عادة لقاءاتهما بالإضافة إلى أهمية المباراة الاولى في مشوار اللقب لكل فريق، اما المباراة الثانية فيجمع المراقبون على انها ستكون من طرف واحد لتباين المستوى الفني بينهما ما لم تحدث أية مفاجآت.


مباراتا اليوم


الإمارات - عمان 6.30م

الكويت - اليمن 8.30م





دورات الخليج حقائق وأرقام.. تاريخ ونجوم وإنجازات
العراق يعود للمشاركة بعد غياب 14 عاماً.. والأخضر والأزرق يفوزان بالذهب




تناوب المنتخبان الكويتي والسعودي في الفوز ببطولات الخليج بعد أن غاب المنتخب الكويتي عن اللقب في الدوحة وحققه في الثالثة عشرة والرابعة عشرة لكن هذا لم يدم، فكسر المنتخب السعودي القاعدة واستطاع أن يضيف لقب بطولة الخليج الخامسة عشرة من على أرض المملكة ويواصل حضوره بفوزه بدورة الخليج السادسة عشرة من أرض الكويت، وفي البطولة السابعة عشرة أعاد القطريون لقبهم المفقود في الدوحة ليتوجوا ببطولة الدورة السابعة عشرة التي أقيمت بنظام المجموعات.

دورة كأس الخليج الـ 13

البطولة الثالثة عشرة والتي أقيمت في عمان في عام 1996، عاد الكويت ليحقق البطولة فيها للمرة الثامنة في تاريخه بعد فوزه على كل من البحرين وعمان وقطر وحامل اللقب المنتخب السعودي بينما خسر المنتخب الكويتي مباراة واحدة أمام نظيره الإماراتي.

وحقق لقب الهداف / محمد العنزي (قطر) (4 أهداف) فيما حقق احسن لاعب / عبدالله وبران (الكويت) وحصل على لقب أحسن حارس / يونس احمد (قطر).

دورة كأس الخليج الـ 14

في عام 1998 عادت البطولة واستضافتها البحرين ونجح المنتخب الكويتي مجدداً في الحفاظ علي لقبه محققاً اللقب التاسع له بعد فوزه في أربع مباريات وخسارته مباراة واحدة أمام المنتخب السعودي.

حقق لقب الهداف / جاسم الهوبيدي (الكويت) 9 أهداف، فيما حقق احسن لاعب / بدر حجي (الكويت) وحصل على كأس احسن حارس / محمد الدعيع (السعودية).

دورة كأس الخليج الـ 15

في عام 2002 وبعد توقف لأربع سنوات، استضافت السعودية البطولة الخامسة عشرة ونجح أصحاب الأرض في الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه بعد مبارة شهدت منافسة قطرية في النهائي واستطاع ان يحقق الهداف / هاني الضابط ( عمان ) 5 أهداف فيما احسن لاعب / جفال راشد (قطر) فيما احسن حارس / محمد الدعيع (السعودية).

دورة كأس الخليج الـ 16

أقيمت البطولة السادسة عشرة في الكويت في عام 2004 وشهدت البطولة مشاركة اليمن للمرة الأولي في كأس الخليج حيث دافع المنتخب السعودي عن لقبه بنجاح بعدما تفوق على كل المنتخبات المشاركة وحصل على لقب الهداف / طلال يوسف (البحرين) (5 أهداف)، فيما حصل على كأس احسن لاعب / محمد سالمين (البحرين) كما حصل على كأس احسن حارس / علي الحبسي (عمان).

دورة كأس الخليج الـ 17

في عام 2004 استضافت قطر البطولة السادسة عشرة ولعبت هذه البطولة بنظام المجموعتين وعاد قطر ليفوز باللقب بعد اثني عشر عاماً على فوزه باللقب الاول الذي حققه عام 1992 حيث فاز علي المنتخب العماني بركلات الترجيح وشهدت البطولة عودة العراق للمشاركة في كأس الخليج بعد انقطاع دام 14 سنة. حصل على لقب الهداف / عماد الحوسني (عمان) (4 أهداف) فيما حصل على أحسن لاعب / طلال يوسف (البحرين)، وحقق كأس أحسن حارس / علي الحوسني (الامارات).



مدرب الإمارات ميتسو سعيد بتفاعل لاعبيه معه ويقول:
(الأبيض) جاهز للبطولة ككل وليس الافتتاح..كما تقولون !




أبدى الفرنسي ميتسو، المدير الفني لمنتخب الإمارات ثقته الكبيرة في لاعبيه، وأوضح بان المنتخب ككل ? لاعبين وجهازاً فنيا وإدارياً ? قد استفادوا من التجارب في المباريات، طوال فترة الإعداد لكأس الخليج الثامنة عشر، التي ستنطلق اليوم الأربعاء بالعاصمة أبوظبي. قال ميتسو عن المباراة الأخيرة أمام إيران (لقد استفدنا كثيراً من هذه المباراة، كانت تجربة ناجحة رغم الخسارة، فالاحتكاك مع الفرق القوية مثل المنتخب الإيراني، يعطينا مؤشرات ما وصلنا إليه من مدى الاستفادة).

أضاف ميتسو قائلاً: (واجهنا خصماً قوياً، ولعبنا أفضل منه في فترات من المباراة، وكانت الأفضلية متساوية ما بيننا، استطاع اللاعبون خلق فرص واثبات قدراتهم أمام خصم عنيد، وهذا أمر جيد، خاصة وإننا واجهنا إيران في طهران قبل عدة أشهر، وخسرنا منها بهدفين مقابل لا شيء، ولكن كان هناك فارق شاسع ما بين المباراة الأولى في طهران والمباراة الأخيرة بالأمس، لقد اثبت اللاعبون بأنهم يستطيعون تغيير مجريات المباراة، وهذا أمر يعطيني مؤشرا إيجابيا) وعن الاستعدادات لمباراة الافتتاح أمام منتخب عمان قال ميتسو (كما قلت، لعبنا عدة مباريات قوية أمام شتوتغارت وهامبروغ، ولعبنا أمام المنتخب الإيراني، كل هذه المباريات القوية من أجل الاستعداد للبطولة وليس لمباراة الافتتاح، لقد خرجنا من هذه المباراة بعدة مكاسب، أهمها وجود الثقة المتبادلة ما بين الحارس الصاعد ماجد ناصر وخط الدفاع، كذلك استطاع المدافعان راشد عبدالرحمن وبشير سعيد من الدخول في أجواء المباريات الرسمية، بسبب ابتعادهما عن هذه الأجواء من فترة طويلة، الأمر أيضا ينطبق على فيصل خليل وحيدر الو علي ومحمد سرور، فهذه المباريات القوية مكنتهم من استعادة الثقة، وأوضح ميتسو بأن اللاعبين المصابين شفوا من الإصابات وجميعهم على أتم الاستعداد لخوض مباريات (خليجي 18)، باستثناء الحارس وليد سالم، الذي يعاني من إصابة، ويتمنى أان يشفى قريباً، ولكنه أبدى إعجابه بالحارس الصاعد ماجد ناصر، مشيراً إلى حاجة هذا الحارس لثقة الجميع، وهذا ما يفعله لاعبو المنتخب.

أجاب ميتسو بثقة حول مدى تأثر اللاعبين بالخسارة الأخيرة فقال (لا ينتابني أي خوف على اللاعبين، لن تؤثر هذه المباراة على اللاعبين، كان بامكاننا اللعب أمام فرق ضعيفة مثل باكستان، حتى نفوز عليها بفارق كبيرة، ولكنني تعمدت اللعب مع الفرق القوية مثل إيران، فهذا يظهر مدى تطور لاعبينا ومدى استفادتهم، وهذا ما حدث خلال الفترة الماضية)، أكمل ميتسو قائلا بكل ثقة (أنا محظوظ بوجود هذه المجموعة من اللاعبين، فهم على مستوى عال، وسوف يظهرون قدراتهم في البطولة الخليجية).



المنتخب السعودي وأجواء مختلفة في أبوظبي



المنتخب السعودي الأول في أبوظبي ليس مجرد فريق كرة قدم، فالقريب من الأخضر يلاحظ كيف هو الاهتمام الكبير الذي يحظى به المنتخب من كافة أطياف المشاركين في البطولة، فالأمر المعتاد أن يبحث الإعلاميون فقط عن لاعبي المنتخب ولكن أن يصل الأمر لأن يبحث لاعبو المنتخبات المشاركة عن لاعبي الأخضر فهذه هو الأمر غير المسبوق، ويحظى حسين عبد الغني وياسر القحطاني ومحمد الشلهوب بمتابعة غير عادية من قِبل الإعلاميين وغيرهم، المنتخب يؤدي تمارينة يومياً في ملاعب القوات المسلحة (نادي الضباط) وهو المقر الرسمي للفرق المشاركة وشهد ثاني تمرين للمنتخب كدمة بسيطة للاعب محمد الشلهوب لم تمنعه وفق تأكيد طبيب المنتخب من المشاركة في تمرين يوم أمس، الأمر الذي يستغربه الكثيرون من المتابعين هو كثرة اللاعبين الجدد في المنتخب، فمعظم لاعبي السعودية غير معروفين لدى الزملاء الخليجيين فهم لا يعرفون حسن معاذ ولا عبده عطيف ولا مالك معاذ، وقد يكون لهذا الثلاثي بصمة كبيرة في أداء الأخضر في البطولة لا سيما أن لديهم ما يؤهلهم لذلك.



مقتطفات من خليجي 18

* منتخبا البحرين واليمن وصلا العاصمة الإماراتية براً، وضمت بعثة كل منتخب حوالي 35 شخصاً.

* الجميع في انتظار حفل الافتتاح والمباراة الافتتاحية ليعيشوا أجواء البطولة بشكل أفضل.

* منتخب العراق يعاني كثيراً وفق أحاديث الصحافيين العراقيين، حيث يقولون إن الدوري العراقي متوقف ولم يلعب العراق سوى مباراتين وديتين مع فرق أوزباكستانية، حيث أقام منتخب العراق معسكراً تدريبياً مدته أسبوع في كردستان (شمال العراق ).

* الوفد الإعلامي اليمني هو أكثر الوفود الإعلامية، حيث يقدَّر عددهم بـ90 إعلامياً، في حين أن الوفد الإعلامي العراقي هو الأقل بأقل من عشرة من الزملاء الإعلاميين.

* بهو فندق نادي الضباط يعتبر المكان المفضّل للإعلاميين في سبيل البحث عن اللاعبين والمشاركين في البطولة.

* أجواء مدينة أبوظبي غاية في الروعة، فالطقس معتدل نهاراً ويميل إلى البرودة ليلاً.

* الأشقاء الإماراتيون لا يألون جهداً في سبيل راحة ضيوفهم الخليجيين.

* أكثر اللاعبين شهرة في منتخب السعودية هو ياسر القحطاني الذي تبحث عنه فلاشات الكاميرات كثيراً.

* المدرب ماتشالا مدرب عمان أكثر المدربين صداقه للإعلاميين.

* الإماراتيون يضعون أيديهم على قلوبهم قلقاً من مباراتهم اليوم أمام عمان.



في افتتاح خليجي 18
الإمارات تستهل مشوارها باختبار قوي مع عمان والكويت تواجه اليمن




يستهل منتخب الإمارات لكرة القدم مشواره على أرضه وبين جمهوره في العاصمة أبو ظبي باختبار قوي مبكر ضد نظيره العماني ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تشهد أيضاً مواجهة غير متكافئة بين الكويت واليمن.

وينتظر الإماراتيون انطلاق منافسات (خليجي 18) بفارق الصبر، وقد ارتفع منسوب التفاؤل لديهم كثيراً بإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخهم، ويعتقدون بأن الفرصة الآن سانحة جداً أمام منتخبهم للدخول في قائمة المنتخبات التي تحتكر ألقاب هذه الدورة وهي الكويت (9 ألقاب) والسعودية (3) والعراق (3) وقطر (2).

أعد المنتخب الإماراتي العدة جيداً للبطولة لأن المسؤولين عنه كانوا يدركون تماماً أن الإخفاق على أرضهم لن يهضم بسهولة، كما أن منافسات (خليجي 18) تأتي في وقت جيد للكرة الإماراتية بعد أن استعاد المنتخب عافيته بتأهله إلى نهائيات كأس أمم آسيا الصيف المقبل.

ليس هذا فقط، بل إن الإدارة الفنية ل(الأبيض) الإماراتي في أيد أمينة الآن بقيادة الفرنسي برونو ميتسو الذي بات يلم تماماً بإمكانات اللاعب الخليجي ومنتخبات المنطقة بعد أن عمل لسنوات فيها متنقلاً بين العين الإماراتي واتحاد جدة والغرافة القطري وكانت له نجاحات متفاوتة معها.

وحرص ميتسو على إيجاد التفاهم المطلوب بين اللاعبين وأوجد خليطاً بين لاعبي الخبرة والشباب، وسيعتمد في البطولة الحالية على نخبة من أفضل نجوم الأندية الإماراتية وفي مقدمتهم إسماعيل مطر والمخضرم محمد عمر وسبيت خاطر ومحمد خميس وعبد الرحيم جمعة وفيصل خليل.

وخسر منتخب الإمارات في آخر تجاربه الودية أمام نظيره الإيراني صفر-2، لكن ميتسو اعتبر أن لاعبيه (حققوا الاستفادة المطلوبة من هذه المباراة بغض النظر عن نتيجتها).

الاختبار الأول للإمارات سيكون بمواجهة عمان المتطورة والساعية بدورها إلى لقبها الأول في دورات كأس الخليج بقيادة مدربها المحنك التشيكي ميلان ماتشالا الذي سبق له الإشراف على تدريب منتخب الإمارات لفترة وجيزة.

وافلت اللقب من العمانيين في النسخة السابقة في الدوحة بعد أن قدموا فيها عروضاً جيدة قادتهم إلى المباراة النهائية التي حسمها أصحاب الأرض بركلات الترجيح 5 -4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي.

وسيسعى نجوم عمان إلى التعويض هذه المرة، لكن نتائج المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية في الدوحة الشهر الماضي غير المشجعة فتحت ملفات كانت عالقة وأدت إلى استقالة الاتحاد العماني لكرة القدم وتعيين مجلس مؤقت يديره الرئيس السابق للاتحاد الشيخ سيف بن هاشل المسكري ومجموعة من رؤساء أندية السلطنة.

تاريخياً، يتفوق منتخب الإمارات على نظيره العماني بفارق شاسع حيث حقق ثمانية انتصارات مقابل خسارتين وأربعة تعادلات.

والفوزان العمانيان تحققا في النسختين السابقتين اللتين كشفتا عن وجه جديد للمنتخب العماني الذي تخلى عن دوره كجسر عبور للمنتخبات الأخرى وبات منافساً لها على المراكز الأولى.

ففي (خليجي 16) في الكويت فازت عمان 2 - صفر، ثم كررت فوزها عليها 2 -1 في (خليجي 17) في الدوحة التي اعتمد فيها نظام المجموعتين.

الكويت - اليمن

قد يكون التوقيت غير مناسب على الإطلاق لأي مشاركة لمنتخب الكويت في الفترة الحالية بسبب حالات الإخفاق الأخيرة التي تعرض لها وآخرها فشله في التأهل إلى نهائيات كأس آسيا المقبلة بعد خسارته أمام البحرين في المباراة الحاسمة بينهما، وتعثر المنتخب الأولمبي أيضاً في تخطي الدور الأول لأسياد الدوحة الشهر الماضي.

لكن (الأزرق) الكويتي يملك تاريخاً مهماً وتربطه علاقة وثيقة بكأس الخليج التي توج بطلاً لها تسع مرات (رقم قياسي)، لكنه منذ النسخة الرابعة عشرة في البحرين عام 1998 عبثاً يحاول استعادة بريقه وأمجاده، فحل ثالثاً في (خليجي 15) في الرياض، وكانت نتائجه شبه كارثية على أرضه في (خليجي 16) فجاء سادساً قبل الأخير، وفي (خليجي 17) في الدوحة بلغ نصف النهائي قبل أن يخسر أمام أصحاب الأرض صفر - 2.

فنياً، لا يعد منتخب الكويت من المرشحين للقب الخليجي هذه المرة أيضاً، لكن ظروف مباريات كأس الخليج تختلف دائماً عن أي مواجهة أخرى، والفارق في المستوى بين النجوم الحاليين وأفراد الجيل الذهبي كجاسم يعقوب وفيصل الدخيل وفتحي كميل وعبد العزيز العنبري وسعد الحوطي شاسع جداً.

يقود (الأزرق) في البطولة الحالية المدرب المحلي صالح زكريا (64 عاما) الذي يعود إلى القيادة الفنية للمنتخب بعد 21 عاما من قيادته إلى لقب (خليجي 8) في البحرين عام 1986م.

وهي المرة الثالثة التي يقود فيها زكريا المنتخب بعد عامي 1978 و1986 حيث قاده عام 1986 لإحراز برونزية أسياد سيول، ويعد أول مدرب محلي يقوده مرتين في كأس الخليج، وثالث مدرب يشرف عليه مرتين في الدورة الخليجية بعد الصربي بروشيتش (خليجي 2 و3) والبرازيلي كارلوس البرتو باريرا (خليجي 4 و5) والتشيكي ميلان ماتشالا (خليجي 13 و14).

وتوجه منتخب الكويت إلى أبو ظبي من القاهرة مباشرة حيث أقام معسكراً إعداديا خاض فيه العديد من المباريات الودية مع فرق محلية وقف من خلالها زكريا على مستويات اللاعبين.

ابرز لاعبي الكويت المهاجم الشاب حسين الموسوي الذي يتألق مع العربي في الدوري المحلي وهو اصغر لاعب في التشكيلة (مواليد 11 أيلول - سبتمبر 1988)، واستدعي بديلاًَ لبشار عبد الله بعد رفضه العودة عن قرار الاعتزال دولياً، فضلاً عن يعقوب الطاهر ويوسف اليوحة ومساعد ندا وبدر المطوع ونواف المطيري ومحمد جراغ وحمد الطيار وفهد الفهد.

وقد تكون المهمة الأولى للكويت في الدورة الأسهل ضد منتخب اليمن الذي يشارك فيها للمرة الثالثة فقط.

وفازت الكويت على اليمن في المرتين السابقتين، في (خليجي 16 و17) بنتيجتين كبيرتين 4 -صفر و3 -صفر على التوالي.

ولكن مدرب منتخب اليمن، المصري محسن صالح الذي يعرف الكرة الكويتية جيداً حيث اشرف على فريق العربي لفترة، رفض (اعتبار فريقه الحلقة الأضعف في البطولة).

ومن أبرز لاعبي التشكيلة اليمني في (خليجي 18) الحارس سالم عبدالله عوض وزاهر فريد وياسر باصهي وحمادة الوادي وعبد الرزاق العشبي وفكري الحبيشي ونشوان الهجام.





جلال يقود افتتاح "خليجي 18" والغامدي يساعده

الرياض: ياسر الأحمري
كلفت اللجنة الرئيسية لحكام خليجي 18 الحكم الدولي السعودي خليل جلال لقيادة اللقاء الافتتاحي للبطولة والذي سيجمع اليوم منتخب الإمارات مستضيف البطولة بالمنتخب العماني، ويساعده مواطنه الدولي محمد الغامدي والعراقي محمد كاظم والحكم العراقي علاء نعمة رابعاً.
وبين الحكم المصري المتقاعد جمال الغندور في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس أن اطلاع اللجنة المنظمة على أسماء الحكام قبل المباريات يساعد على التدقيق فقط ولتفادي وجود حكام ينتمون لأحد المنتخبين المتباريين مشيرا إلى أن الدور المناط باللجنة تنظيمي فقط مبينا أنه تم تقسيم الحكام إلى مجموعتين مستقلتين كما هو حال المنتخبات في البطولة.



العراقيون يطالبون منتخبهم الكروي بالانتصار على العنف



يبدو أن مشاركة المنتخب العراقي الوطني لكرة القدم في منافسات كأس الخليج العربي بنسختها الـ18 ستكون أكثر وقعا في توحد العراقيين ونبذ العنف من الخطة الأمنية التي تعتزم الحكومة العراقية البدء بتنفيذها بمشاركة نحو 30 ألف عسكري من العراق وأمريكا لضبط الأمن في البلاد.
وفي الوقت الذي يترقب فيه العراقيون وعشاق الكرة منهم على وجه الخصوص بدء منافسات خليجي 18 التي ستنطلق اليوم في الإمارات بدأت طلائع القوات الأمريكية الإضافية بالتوافد إلى البلاد للمشاركة في أوسع عملية أمنية لكبح مظاهر العنف المتصاعد في بغداد.
وسيظهر المنتخب للمرة الثانية في هذه البطولة التي غاب عنها منذ احتلال الجيش العراقي في عهد الرئيس صدام حسين للكويت عام 1990 حيث شارك في البطولة الـ17 التي أقيمت في قطر قبل عامين.
وسبق للعراق أن حصد كأس الخليج منذ ظهوره في أول مشاركة في الدورة الرابعة للبطولة التي أقيمت في قطر عام 1976 ثلاث مرات في الأعوام 1979 و1984 و1988.
ويرى عشاق الكرة في العراق أن 11 لاعبا بقيادة مدربهم القدير أكرم سلمان مطالبون رغم صعوبة مراحل الإعداد بـ" بتحقيق النصر على مظاهر العنف وزرع الفرحة والابتسامة" على وجوه عشاق الكرة العراقية والآخرين الذين سيلتفون إلى جانبهم من شتى الطوائف والملل للهتاف "بوحدة العراق" متجاهلين صراع السياسيين والاستعانة بعشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين لإنهاء العنف المتصاعد في البلاد.
وقال مصطفى حسين(22 عاما):" أعتقد أن مهمة المنتخب صعبة للغاية فالقرعة أوقعتنا في مجموعة حديدية تضم السعودية وقطر والبحرين وجميعها مرشحة بقوة لحصد اللقب".
وأضاف "أن الأجمل في جميع المنافسات الكروية الدولية للمنتخب العراقي هي أنها تنسينا هموم العنف ومصطلحات الطائفية والحرب الأهلية وصراع السياسيين على كراسي الحكم رغم أنهم لم يتعظوا بعد من مشهد إعدام صدام وأعوانه".
وأكد ضرغام محمد (19 عاما) أن التفاؤل حق مشروع للجميع رغم إدراكه أن مهمة المنتخب العراقي في خليجي 18 صعبة، وقال:" نأمل من نجومنا أن يدركوا أن جمهورهم المتعب من إفرازات الواقع الأمني الصعب في البلاد بحاجة إلى من يصنع الابتسامة على وجوههم وهم أهل لها بعد نجحوا في حصد الميدالية الفضية في آسياد الدوحة الشهر الماضي".
وقال عبدالأمير حسين (47عاما):" أعتقد أن منظر 11 لاعبا داخل مستطيل أخضر يحملون علم العراق على صدورهم سيكون أفضل من مشهد آلاف الجنود الأمريكيين الذين يتوافدون إلى بغداد لضبط الأمن المنهار".



أرقام وإحصائيات للمنتخبات المشاركة في الدورة

الرياض: عايد الرشيدي
تعد الإحصائيات الرقمية في عالم كرة القدم من أهم العوامل التي تساعد على التعرف على قوة المنتخب أو الفريق، ولتحديد مدى إمكانية منافسته على الألقاب في البطولات التي يشارك فيها.
ويعتمد أغلب النقاد علي الإحصائيات في توقع فوز منتخب أو فريق على آخر من خلال إحصائيات المباريات بين الفريقين والسجل التاريخي لكل منتخب أو ناد.
والإحصاءات من أهم العوامل التي يعتمد عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الدولي للإحصاء والتاريخ في إعطاء المعلومة الكافية عن المنتخب أو النادي.
وفي التقرير التالي سنسلط الضوء على نتائج مباريات المنتخب السعودي مع فرق المجموعة التي سيلعب معها في "خليجي 18" إضافة للسجل الكامل للمنتخبات الـ8 المشاركة في الدورة.



بريجل: مواجهة الأخضر هي الأصعب بالنسبة لنا
باكيتا: استعادة اللقب الخليجي رهن بنتيجة مباراتنا أمام البحرين




أدى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عصر أمس تدريبه الأساسي قبيل مواجهته للمنتخب البحريني يوم غد في إطار مباريات المجموعة الثانية لدورة كأس الخليج العربي "خليجي 18".
وقبيل التدريب اجتمع مدرب المنتخب، البرازيلي باكيتا باللاعبين وأكد لهم أن استعادة المنتخب السعودي للقب الخليجي رهن بنتيجة مباراة الافتتاح أمام البحرين، وطالبهم بتوخي الحذر في التعامل مع الفريق الخصم واللعب بجدية تامة لأن المباراة تعد بمثابة مفتاح الفوز بالبطولة على اعتبار أن الفوز سيعطي دفعة معنوية كبيرة للمنتخب في مشواره في الدورة.
ووضح من خلال التدريب أن باكيتا استقر وبنسبة كبيرة على التشكيلة التي سيواجه بها المنتخب البحريني، وإن كان لا يزال محتارا بشأن خط الهجوم الذي يتواجد فيه الخماسي ياسر القحطاني ومالك معاذ وصالح بشير وسعد الحارثي ويوسف السالم، ومن المرجح أن يشرك القحطاني ومعاذ كأساسيين، إضافة إلى إشراك حارس المرمى محمد خوجة على حساب ياسر المسيليم، أما بقية عناصر التشكيلة فلا ينتظر أن يجري عليها أية تغييرات ويتوقع أن يشرك حمد المنتشري وأسامة هوساوي وحسن معاذ وحسين عبدالغني في الدفاع، وفي الوسط محمد الشلهوب عمر الغامدي وسعود كريري وعبده عطيف.
من جانبه، أكد مدير المنتخب فهد المصيبيح أن كافة أمور منتخبه جيدة وأن اللاعبين يتمتعون بمعنويات عالية.
يذكر أن الجهاز الإداري للأخضر لا يسمح للاعبين بمغادرة غرفهم نهائيا إلا للتوجه للمطعم أو للتدريب.
على صعيد متصل، منعت إدارة المنتخب البحريني اللاعبين من التحدث لوسائل الإعلام، ويسيطر القلق على مدرب المنتخب البحرين، الألماني بريجل الذي اعترف بأنه يخشى مواجهة المنتخب السعودي، مشيرا إلى أنه تابعه في آخر مباراتين له أمام جامبيا وسوريا ولاحظ أنه لا يعاني من أية نقاط ضعف يمكن استغلالها، وقال:" المنتخب السعودي منظم ويلعب بجماعية أفضل من جميع منتخبات الدورة".
وعن منتخبه، قال:" طموحنا في الدورة أن نقدم مستويات جيدة وأن نحقق نتائج إيجابية وهذا ما سنعمل من أجله بدءاً من مباراة الغد التي ستكون الأصعب لنا في المجموعة".



مدرب اليمن: لست مطالباً بالفوز

أبو ظبي: أ ف ب
اعتبر مدرب منتخب اليمن لكرة القدم المصري محسن صالح أن مهمته هي إعداد فريقه ليكون على مستوى المنافسة في "خليجي 20" في اليمن بعد 4 سنوات، وقال: "أنا غير مطالب بالفوز بـ "خليجي 18" وإنما بإعداد منتخب جديد يكون على مستوى المنافسة في "خليجي 20" في اليمن بعد 4 سنوات".
ويلتقي منتخب اليمن مع نظيره الكويتي اليوم في افتتاح مبارياته في "خليجي 18" في أبو ظبي، علما بأنه يشارك في الدورة للمرة الثالثة فقط.
وتابع صالح "هدفنا من المشاركة أيضا الظهور بشكل جيد ومستوى مختلف عن المشاركتين السابقتين، والنتائج التي حققها المنتخب في المباريات الودية الأخيرة تعكس تطورا ملحوظا في مستواه".



في افتتاح مباريات "خليجي 18"
الإمارات تستهل مشوارها بمواجهة صعبة مع عمان والكويت تلاقي اليمن




يستهل منتخب الإمارات لكرة القدم مشواره في دورة كأس الخليج الـ18 على أرضه وبين جمهوره في العاصمة أبو ظبي اليوم باختبار قوي مبكر ضد نظيره العماني ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تشهد أيضا مواجهة غير متكافئة بين الكويت واليمن.
وينتظر الإماراتيون انطلاق منافسات "خليجي 18" بفارق الصبر، وقد ارتفع منسوب التفاؤل لديهم كثيرا بإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخهم، ويعتقدون بأن الفرصة الآن سانحة جدا أمام منتخبهم للدخول في قائمة المنتخبات التي تحتكر ألقاب هذه الدورة وهي الكويت (9 ألقاب) والسعودية (3) والعراق (3) وقطر (2).
وتستضيف الإمارات دورة كأس الخليج للمرة الثالثة، الأولى كانت في النسخة السادسة عام 1982 وحلت فيها ثالثة، والثانية في النسخة الـ12 عام 1994 وكانت قاب قوسين أو أدنى من إحراز اللقب قبل أن تخسر أمام السعودية.
والمشاركة في "خليجي 18" ستكون الرقم 17 للإمارات، وكانت أفضل نتائجها حتى الآن احتلال المركز الثاني 3 مرات أعوام 1986 و1988 و1994.
أعد المنتخب الإماراتي العدة جيدا للبطولة لأن المسؤولين عنه كانوا يدركون تماما أن الإخفاق على أرضهم لن يهضم بسهولة، كما أن منافسات "خليجي 18" تأتي في وقت جيد للكرة الإماراتية بعد أن استعاد المنتخب عافيته بتأهله إلى نهائيات كأس أمم آسيا الصيف المقبل.
ليس هذا فقط، بل إن الإدارة الفنية لـ"الأبيض" الإماراتي في أيد أمينة الآن بقيادة الفرنسي برونو ميتسو الذي بات يلم تماما بإمكانيات اللاعب الخليجي ومنتخبات المنطقة بعد أن عمل لسنوات فيها متنقلا بين العين الإماراتي والاتحاد السعودي والغرافة القطري وكانت له نجاحات متفاوتة معها.
وحرص ميتسو على إيجاد التفاهم المطلوب بين اللاعبين وأوجد خليطا بين لاعبي الخبرة والشباب، وسيعتمد في البطولة الحالية على نخبة من أفضل نجوم الأندية الإماراتية وفي مقدمتهم إسماعيل مطر والمخضرم محمد عمر وسبيت خاطر ومحمد خميس وعبد الرحيم جمعة وفيصل خليل.
وأكد ميتسو جهوزية المنتخب الإماراتي خلال مشاركته في بطولة تحدي دبي الودية الأسبوع الماضي حيث فاز على شتوتجارت الألماني 2/1 بالتشكيلة الأساسية، قبل أن يختبر التشكيلة الاحتياطية التي خسرت أمام هامبورج الألماني صفر/1.
وخسر منتخب الإمارات في آخر تجاربه الودية أمام نظيره الإيراني صفر/2، لكن ميتسو اعتبر أن لاعبيه "حققوا الاستفادة المطلوبة من هذه المباراة بغض النظر عن نتيجتها".
وسيكون الاختبار الأول للإمارات بمواجهة عمان المتطورة والساعية بدورها إلى لقبها الأول في دورات كأس الخليج بقيادة مدربها التشيكي ميلان ماتشالا الذي سبق له الإشراف على تدريب منتخب الإمارات لفترة وجيزة.
وأفلت اللقب من العمانيين في النسخة السابقة في الدوحة بعد أن قدموا فيها عروضا جيدة قادتهم إلى المباراة النهائية التي حسمها أصحاب الأرض بركلات الترجيح 5/4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي.
وسيسعى نجوم عمان إلى التعويض هذه المرة، لكن نتائج المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية في الدوحة الشهر الماضي غير المشجعة فتحت ملفات كانت عالقة وأدت إلى استقالة الاتحاد العماني لكرة القدم وتعيين مجلس مؤقت يديره الرئيس السابق للاتحاد الشيخ سيف بن هاشل المسكري ومجموعة من رؤساء أندية السلطنة.
تاريخيا، يتفوق منتخب الإمارات على نظيره العماني بفارق شاسع حيث حقق 8 انتصارات مقابل خسارتين و4 تعادلات.
والفوزان العمانيان تحققا في النسختين السابقتين اللتين كشفتا عن وجه جديد للمنتخب العماني الذي تخلى عن دوره كجسر عبور للمنتخبات الأخرى وبات منافسا لها على المراكز الأولى.
الكويت × اليمن
قد يكون التوقيت غير مناسب على الإطلاق لأي مشاركة لمنتخب الكويت في الفترة الحالية بسبب حالات الإخفاق الأخيرة التي تعرض لها وآخرها فشله في التأهل إلى نهائيات كأس آسيا المقبلة بعد خسارته أمام البحرين في المباراة الحاسمة بينهما، وتعثر المنتخب الأولمبي أيضا في تخطي الدور الأول لآسياد الدوحة الشهر الماضي.
لكن "الأزرق" الكويتي يملك تاريخا مهما وتربطه علاقة وثيقة بكأس الخليج التي توج بطلا لها 9 مرات (رقم قياسي)، لكنه منذ النسخة الـ14 في البحرين عام 1998 يحاول عبثا استعادة بريقه وأمجاده، فحل ثالثا في "خليجي 15" في الرياض، وكانت نتائجه شبه كارثية على أرضه في "خليجي 16" فجاء سادسا قبل اليمن الأخير، وفي "خليجي 17" في الدوحة بلغ نصف النهائي قبل أن يخسر أمام أصحاب الأرض صفر/2.
فنيا، لا يعتبر منتخب الكويت من المرشحين للقب الخليجي هذه المرة أيضا، لكن ظروف مباريات كأس الخليج تختلف دائما عن أي مواجهة أخرى، والفارق في المستوى بين النجوم الحاليين وأفراد الجيل الذهبي كجاسم يعقوب وفيصل الدخيل وفتحي كميل وعبد العزيز العنبري وسعد الحوطي شاسع جدا.
يقود "الأزرق" في البطولة الحالية المدرب المحلي صالح زكريا (64 عاما) الذي يعود إلى القيادة الفنية للمنتخب بعد 21 عاما من قيادته إلى لقب "خليجي 8" في البحرين عام 1986.
وهي المرة الثالثة التي يقود فيها زكريا المنتخب بعد عامي 1978 و1986 ويعد أول مدرب محلي يقوده مرتين في كأس الخليج، وثالث مدرب يشرف عليه مرتين في الدورة الخليجية بعد الصربي بروشيتش (خليجي 2 و3) والبرازيلي كارلوس البرتو باريرا (خليجي 4 و5) والتشيكي ميلان ماتشالا (خليجي 13 و14).
وتوجه منتخب الكويت إلى أبو ظبي من القاهرة مباشرة حيث أقام معسكرا إعداديا خاض فيه العديد من المباريات الودية مع فرق محلية وقف من خلالها زكريا على مستويات اللاعبين.
وأبرز لاعبي الكويت المهاجم الشاب حسين الموسوي الذي يتألق مع العربي في الدوري المحلي وهو أصغر لاعب في التشكيلة (مواليد 11 سبتمبر 1988)، واستدعي بديلا لبشار عبدالله بعد رفضه العودة عن قرار الاعتزال دوليا، فضلا عن يعقوب الطاهر ويوسف اليوحة ومساعد ندا وبدر المطوع ونواف المطيري ومحمد جراغ وحمد الطيار وفهد الفهد.
وقد تكون المهمة الأولى للكويت في الدورة الأسهل ضد منتخب اليمن الذي يشارك فيها للمرة الثالثة فقط.
لكن مدرب منتخب اليمن، المصري محسن صالح الذي يعرف الكرة الكويتية جيدا حيث أشرف على فريق العربي لفترة، رفض "اعتبار فريقه الحلقة الأضعف في البطولة".
ومن أبرز لاعبي التشكيلة اليمنية في "خليجي 18" الحارس سالم عبدالله عوض وزاهر فريد وياسر باصهي وحمادة الوادي وعبدالرزاق العشبي وفكري الحبيشي ونشوان الهجام.


ميتسو يغيب عن المؤتمر الصحفي

أبو ظبي: عبدالرحمن زيد
أثار غياب مدرب المنتخب الإماراتي لكرة القدم، الفرنسي برونو ميتسو عن المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس لمدربي منتخبي الإمارات وعمان من أجل إلقاء الضوء على استعدادات المنتخبين للقاء الافتتاحي، الكثير من التساؤلات حول أسباب الغياب.
من جانبه، وعد مدرب المنتخب العماني، التشيكي ميلان ماتشالا بأن يقدم فريقاً سيكون له حضور قوي في الدورة.



أبدى تفاؤله بما سيقدمه الأخضر في البطولة الخليجية
سلطان بن فهد يصل أبو ظبي ويعقد اجتماعاً مغلقاً مع الجهازين الفني والإداري


أبو ظبي: عبد الرحمن زيد
وصل الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد أمس إلى أبو ظبي لترؤس وفد السعودية المشارك في بطولة كأس الخليج الـ18 لكرة القدم.
وقام الأمير سلطان أمس بزيارة لمقر إقامة المنتخب السعودي بنادي ضباط القوات المسلحة المعد لإقامة المنتخبات المشاركة في البطولة.
وأبدى الرئيس العام ثقته الكاملة في قدرة الأشقاء في الإمارات على إنجاح هذه البطولة، كما عبر عن تفاؤله بما سيقدمه المنتخب السعودي للحصول على لقب البطولة.
وطالب الأمير سلطان كافة وسائل الإعلام بالتعامل مع هذه الدورة بما يخدم أهداف ومصالح الشباب الرياضي في المنطقة وأن يعملوا على نقل الوقائع والحقائق بكل أمانة وصدق واعتدال، وعقد الأمير سلطان اجتماعاً مغلقاً بالجهازين الفني والإداري.
وعلى صعيد آخر يعقد مدرب المنتخب السعودي باكيتا اليوم مؤتمراً صحفياً في تمام الساعة 11.00 ظهراً يلقي من خلاله الضوء على استعدادات الأخضر لمباراته الأولى أمام البحرين، وسيشاركه في الحديث مدرب منتخب البحرين برجر.
من جهة ثانية أجرى الأخضر تدريبه أمس على الملعب الفرعي لمدينة الشيخ زايد رقم 6، واشتملت التدريبات على الجوانب اللياقية لربع ساعة، بعدها أقفل المدرب باكيتا التدريب بهدف إجراء مناورة تكتيكية بحتة لوضع التشكيل الأساسي الذي سيخوض به مباراة البحرين.



**
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/01/2007, 03:02 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/03/2006
المكان: Minnesota_USA
مشاركات: 416
اعداد : ساحر الحروف

يسلمو مجهود جبار وماتقصرون يا احلى شبكه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/01/2007, 03:35 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/06/2005
المكان: أم الدنيـــا
مشاركات: 2,226
ساحر الحرف

ألف شكــــــــــــــر ماقصرتوا

بالتوفيق للأخضــــــــــر
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 17/01/2007, 03:52 PM
ميسو
تاريخ التسجيل: 22/06/2002
المكان: حيث أنا ..
مشاركات: 7,243
إعداد : ساحر الحرف

الله يعطيك العافية يا اخوي ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/01/2007, 03:59 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/08/2006
مشاركات: 2,175
يعطيك العافية
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/01/2007, 04:28 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 16/12/2006
المكان: جدة عروس البحر الأحمر
مشاركات: 98
`~'*¤!||!¤*'~`(( شكرا))`~'*¤!||!¤*'~`
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:14 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube