المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى المنتخب السعودي
   

منتدى المنتخب السعودي خاص بمتابعة أخبار المنتخب السعودي

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 15/08/2001, 02:52 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/07/2001
المكان: السعودية
مشاركات: 55
لقاء خاص مع سلوبودان لايفوتكم@@

واجه مدرب المنتخب السعودي الاول لكرة القدم اليوغوسلافي سلوبودان انتقادات واسعة من قبل بعض الزملاء (الاعلاميين) بعد العرض غير المقنع الذي قدمه (الاخضر) في الثلاث تجارب الودية الاخيرة امام منتخبات مقدونيا وقطر والامارات تحضيرا لخوض التصفيات الثانية المؤهلة لنهائىات كأس العالم للكبار 2002في اليابان وكوريا الجنوبية.. حيث يرى عدد من (الصحفيين) ان اليوغوسلافي لم يعتمد في تجاربه السابقة على التشكيل الاساسي او العمل على زرع الاستقرار الفني من خلال تكتيك محدد بالرغم من ان الفريق اصبح قاب قوسين او ادنى من بدء اول لقاء رسمي في التصفيات امام المنتخب البحريني الشقيق يوم الجمعة المقبل الموافق 17اغسطس الجاري على ارض ملعب الامير فيصل بن فهد بالملز "الرياض" طرحت العديد من الاسئلة للمدرب سلوبودان حول مستقبل منتخبنا الوطني الاول في الحوار التالي:
* ما هي الاسباب الحقيقية وراء استبعادك للثلاثي الدوسري وجهوي وفيصل سيف عن قائمة المنتخب الحالية؟

- الوقت ليس مناسبا لان اخوض في هذا الموضوع وسوف اتحدث عنه بشكل موسع في مؤتمر صحفي مقبل حتى يتعرف جميع (الصحفيين) عن سبب استبعادي لهؤلاء اللاعبين.

* لم يتبق على بدء رحلة التصفيات الا ساعات قليلة فكيف تقيم فترة الاعداد الماضية؟

- عن طريق المجهود الكبير الذي بذل من قبل اللاعبين وصلنا في برنامج الاعداد الى نهايته ويجب ان تعلم ان في كل عمل تحضيري عدة مراحل.. يسير بعضها بشكل مميز ولربما العكس لان ليس جميع اللاعبين يتمتعون بنفس التركيبة والقدرات سواء اللياقية او الفنية فهناك عناصر تتحمل صعوبة فترة الاعداد.. وآخرون لا يتحملون نهائيا وهذا لا يعني انهم ليسوا لاعبي كرة قدم!!

* وضعت الجماهير السعودية ايديها على قلوبها بعد التصريح الاعلامي الذي ادليت به فور نهاية مواجهة قطر الودية خشية ان لا يجد منتخبنا فرصة بلوغ المونديال للمرة الثالثة على التوالي خاصة وانك وجهت انتقادات واسعة للاعبين؟

- يجب ان تعلم بأن منتخب البرازيل وكذلك انجلترا وبالرغم من عظمتهما الكروية على المستوى العالمي الا انهما دائما ما يخشيان ضياع فرصة الوصول الى كأس العالم عليهما والخوف يقلق جميع المنتخبات وليس هناك فريق لديه الثقة بقدرته على الوصول مهما كانت امكانياته.

* لكن القلق الجماهيري جاء بناء على تصريحك الاعلامي والذي كما قلت لك سابقا وجهت فيه انتقاداً حاداً لبعض اللاعبين؟

- لابد ان تعي ان المشكلة التي نعاني منها في هذه المرحلة متمثلة بعدم الالتزام حتى تستطيع ان تحول اللعب (الفردي) الى جماعي فلو رجعنا الى اول 25دقيقة من مباراتنا امام قطر لادركنا كيف كنا نؤدي بطريقة جماعية وما ان تحول عطاؤنا الى فردي حتى فقدنا كل شيء سواء النتيجة او المستوى لذا كان لابد ان اشير الى ان هناك عناصر طغى على ادائها الاسلوب الفردي والذي لا يصلح حاليا للعبة كرة القدم المتقدمة والشاملة.

* لكنك كنت منفعلا بدرجة كبيرة وانت تجيب على الاسئلة الصحفية بعد لقائي قطر والامارات.. فما السر؟

- ابدا انا لم اكن منفعلا غير ان الاسئلة التي طرحت من قبل بعض (الصحفيين) بعد مباراة قطر لم يكن لها علاقة في احداث المباراة قطعيا الشيء الذي حيرني.

* اذا كنت ترى ان هناك لاعبين في المنتخب السعودي يؤدون بأسلوب فردي ويعتقدون بأنهم الافضل وان الفريق لا يسير من غيرهم فلماذا لا تستغني عنهم بشكل نهائي؟

- من اين استطيع ان آتي بغيرهم؟ وما اقصده اذا استبعدتهم من القائمة فمن هو اللاعب البديل الذي سيحل مكانهم؟

* ولكن اذا كنت ترى ان اللاعب الفلاني فردي فماذا عسى ان يقدم من فائدة فنية للمنتخب اي ان وجوده مثل عدمه؟

- بالمناسبة زميل آخر لك سألني وبقوة لماذا اخذت كل هذا العدد من اللاعبين حيث يرى انه من الافضل التركيز على قائمة تضم مجموعة لا تتجاوز الـ22لاعبا وبكل صراحة انا اؤيد هذا الرأي ولكنني فضلت ان اضم مجموعة كبيرة لاقف عن قرب على حقيقة مستوى كل لاعب ومن ينجح في الاختبار يجب ان يبقى ويكافأ معنويا وفنيا اما اللاعب غير المنضبط فعليه ان يرحل.

* معظم المدربين الذين يوقعون عقود العمل مع المنتخب السعودي يبدأون المهمة باشادات واسعة بمستوى اللاعب السعودي وامكانياته ولربما انقلب هذا التصور رأسا على عقب في منتصف التجربة او آخرها.. فماذا تقول؟

- اي شيء تستخدمه في الحياة ترى انه في بدايته جميل لكنك مع الوقت تبدأ التعرف على عيوبه بشكل تدريجي، وبالنسبة لي حين بدأت اتابع اللاعبين السعوديين في تجاربهم الماضية مع انديتهم في بطولات محلية وخارجية رأيت عددا كبيرا من النجوم الذين يستحقون الاشادة والاطراء وبكل تأكيد بعد ان تعاملت معهم بشكل مباشر اكتشفت بعض العيوب لدى عناصر معينة.

* بعد عودتكم من المعسكر الخارجي في دولتتي سنغافورة وماليزيا اثنيت كثيرا على انضباط اللاعبين سوى انك قللت من هذا الجانب بعد المباريات الودية في الرياض.. فما تعليقك؟

- هذا ليس صحيحا وانا لم اقلل من عملية انضباط اللاعبين داخل المعسكر اطلاقا وكل ما في الامر انني انتقدت اداء بعض العناصر بعد مباراتنا امام المنتخب القطري وذلك نتيجة وجود اخطاء فردية واضحة في ادائهم اثناء سير المباراة، وبالمناسبة مازلت متمسكا بتصريحي السابق.

* قلت في تصريح سابق انك لا يمكن ان تغير بعض العادات في لاعبي كرة القدم الذين وصلت اعمارهم الى 28عاما.. فماذا كنت تقصد؟

- اقصد ان هناك اساسيات في عالم كرة القدم لا يمكن ان تزرعها من جديد في اللاعب بعد ان يصل العمر الى 28عاما اي انه امضى قرابة 13سنة داخل الملاعب فانا لا يمكن لي ان اعلمه كيف يسدد الكرة او يؤدي بروح قتالية فما أخذه طوال هذه السنوات لا يستطيع ان يتنازل عنه بين يوم وليلة.

* ولماذا لم تعمل مع اللاعبين على الغاء عملية الأداء الفردي الموجودة لدى بعض العناصر.. كما تقول؟

- معظم هؤلاء اللاعبين تعودوا على اللعب باسلوب فردي وذلك من خلال تواجدهم داخل أنديتهم لأنهم يعيشون وهمهم يتركز حول أن اللاعب لا يمكن أن يكون متميزا الا اذا احتفظ بالكرة (وراوغ) وكأن لعبة كرة القدم لدى هؤلاء (استعراضية) وبالمناسبة هذه الفئة لا يمكن أن تعمر طويلا في الملاعب لأن العالم الموجود اليوم هو عالم كرة القدم الشاملة والجماعية.

* لكن تجاربكم الودية الأخيرة امام منتخبات مقدونيا وقطر والامارات لم تكن مقنعة من الناحية الفنية بالنسبة لنا كمتابعين.. الأمر الذي جعل البعض غيرمرتاح لفترة استعدادكم؟

- يجب أن تعلم ان النتائج في المباريات الودية ليست مهمة الا في خصوص الجانب المعنوي ومثل هذه المناسبات تعد فرصة حقيقية لاكتشاف العيوب ومعالجتها ومن أجل أن تبني منتخبا قويا من الناحية الفنية تحتاج الى فترة بناء طويلة لربما تصل الى عدة سنوات وفي رأيي انك من الممكن ان تحقق نتائج ايجابية مؤقتة تصل من خلالها الى هدفك المنشود وتخدع نفسك بأنك أصبحت الأفضل لكن تأكد بأن هذه النتائج اذا لم تكن تعتمد على عمل مبني وفق أسس تدريبية مدروسة فإنك ستسقط بأقرب فرصة لذا يجب ان تفرق بين عملية الاعداد المؤقت وعملية البناء لسنوات عديدة قادمة وأود ان اؤكد لك على ايجابية استعدادنا بدليل واحد يتركز حول ان جميع منتخبات آسيا قد بدأت العمل التحضيري للتصفيات قبلنا بأسابيع طويلة ومع ذلك في كل مباراة يتعرض اللاعبون لديهم الى حالات شد عضلي وهذا يعود الى سوء الاستعداد فنيا وطبيا اما نحن فكما تعلم بأن منتخبنا لم يصب بأي حالة شد عضلي.

* هناك لاعبون لا يظهرون بالصورة الفنية المطلوبة منهم في التدريبات والمباريات الودية لكنهم يكونون في قوة حضورهم الفني اثناء اللقاءات الرسمية.. فما تعليقك؟

- اعي جيدا ان هذا النموذج موجود في عالم كرة القدم ويبقى العنصر الذي يملك مقومات فنية رفيعة المستوى واضحا بالنسبة للمدربين سواء من خلال تحركاته في الكرة أو بدونها وغير ذلك من النواحي الفنية واللاعب المتكامل كرويا هو الذي يستطيع ان يكون حاضرا في جميع المناسبات واضعفها (كالتدريبات).

* المتابع لاستعدادات "الاخضر" في الفترة الماضية يلمس بأنك ستعتمد في القائمة الحالية على لاعبين جدد كمناف ابوشقير وسعود كريري.. فما تعليقك؟

- الثنائي مناف ابوشقير وسعود كريري من اول يوم انضموا الى القائمة سلموا أنفسهم (للمنتخب) ولم يفكروا في اي شيء ثانٍ ويحاولوا أن يوظفوا كل امكاناتهم لمصلحة فريقهم الوطني سواء في التدريبات او المباريات وقد منحتهم الفرصة كسائر اللاعبين في التشكيلة وعرفوا كيف يستثمروا هذه "الفرصة" وبالمناسبة مناف وكريري ليس بيني وبينهما علاقة صداقة قديمة ولم اتعرف عليهما الا من خلال تجربتي الحالية واللاعب الناجح والمنضبط هو الذي يستطيع فرض نفسه اما العناصر التي تعتمد على تاريخها السابق قبل سنة او سنتين فيجب عليها أن تعلم بأن الماضي لا يشفع لك ان تستمر الا بجهدك الحاضر وانا لا افضل اللاعب الذي يقول كنت في البطولة الماضية كذا و"سويت" كذا.

* ماذا كنت تقصد عندما وصفت المهاجم عبدالله الشيحان باللاعب المزاجي؟

- عبدالله الشيحان مهاجم كبير وموهوب لكنه لا يلعب كرة القدم الا برغبته واعني في ذلك انه اذا اراد ان يبرز في مباراة ما فإنه سيستطيع تحقيق ذلك سواء مع ناديه أو المنتخب وانا لم أقل عنه انه (مزاجي) لكن لو انك رجعت الى تجارب اللاعب مع ناديه الاصلي "الشباب" لوجدت انه في الموسم المنصرم لم يشارك الا في اوقات محددة من المباريات والسؤال العريض الذي يطرح نفسه في هذا المقام لماذا يكون لدي موهبة كعبدالله الشيحان ولا استفيد منها ضمن التشكيل الاساسي؟ وهذا هو الموضوع الذي يستحق التحليل والطرح منكم (كصحفيين).

* وهل تعتقد ان المدربين الذين مروا على المهاجم عبدالله الشيحان في ناديه والمنتخب لم يعرفوا كيفية الاستفادة من خدماته بصورة ايجابية؟

- لا.. ليس شغلي وانما مسؤولية العاملين في النادي.

* لكنّ هناك عددا من المدربين الذين مروا على المنتخب لم يستفيدوا من خدمات عبدالله الشيحان وكان آخرهم التشيكي ميلان ماتشاله؟

- أنا لست مسؤولا عن تقييم عمل الآخرين لكنني من الممكن ان اقول لك بأنني شاهدت المهاجم عبدالله الشيحان قبل ان اختاره لقائمة المنتخب (مرتين) وحسب ما اظهره اللاعب من عطاء يستحق ان يتواجد معنا بكل جدارة.

* يدور في الساحة الاعلامية جدل كبير حول الخانة المناسبة للاعب سامي الجابر فهناك من يراه رأس حربة وآخرون يؤكدون بأن الجابر لا يظهر فنيا الا في موقع خلف المهاجمين.. فماذا تقول أنت؟

- هؤلاء الذين يقيمون اداء سامي الجابر ويحللون المركز المناسب له بيدهم عمل هذا الشيء حينما تسند لهم مهمة الاشراف الفني على المنتخب وفي ذلك الوقت يستطيعون ان يعملوا مابدا لهم.

* لكن بودي أن أعرف قناعتك أنت في الخانة الأفضل لسامي الجابر؟

- سأكشف لك قناعتي بمركز سامي الجابر على أرض الواقع "داخل الميدان".

* وماذا عن سامي الجابر كقائد للمنتخب السعودي من وجهة نظرك؟

- بشكل عام استطيع ان اقول عن سامي الجابر انه لاعب (اسطورة) يملك جميع النواحي الايجابية في لعبة كرة القدم داخل الملعب وخارجه.

* شاهدت منتخبنا الوطني في كأس آسيا والتصفيات الأولية الماضية هناك من يؤكد بأنك ستغير معالم التشكيلة؟

- في التصفيات الأولية هناك فرق كبير بين المنتخب السعودي والفرق المنافسة حيث ان اللقاءات كانت اشبه ما تكون في تجارب ودية اما آسيا فكان الأخضر ايجابيا في ادائه سوى انه كان يعاني من علة لازالت قائمة وهي اضاعة الفرص السهلة امام الخصوم وما أعنيه ان المنتخب كان في الرحلتين الماضيتين جميل بأدائه الفني ولا مجال في هذا المقام للحديث عن تشكيلة الفريق.

* معظم المدربين في عالم كرة القدم يسعون إلى الاعتماد على التشكيل الأساسي في التجارب الودية الأخيرة قبل خوض منافسات بطولة ما لكنك لم تفضل مع منتخبنا استخدام هذا الاسلوب.. لماذا؟

- أنا لدي قائمة في بداية الأمر كانت تضم أكثر من 30لاعبا ثم تم تقليصها بشكل تدريجي الى قبل مباراة الامارات في ابوظبي وما اقصده انني لا يمكن ان اصل الى التشكيل المثالي اذا لم اعط جميع اللاعبين المتواجدين معي فرصا حقيقية للتجارب.

* لكن معركة التصفيات النهائية على وشك الانطلاق وبالتالي لم يكن الوقت مناسبا للتجارب؟

- ماذا تريدني ان اعمل؟ ولماذا لم نبدأ فترة الاستعداد من شهر مايو وهل هذا ذنبي؟

* الى أي مدى وجدت تجاوبا وتعاونا من قبل مساعدك الوطني ناصر الجوهر؟

- أنا لا استطيع ان افعل شيئاً دون الاستفادة من خدمات مساعدي ناصر الجوهر وجميعكم تشاهدون عملنا عن قرب.. والجوهر يعرف جيدا ما اريده منه وبكل تأكيد هو يستطيع الوصول الى نفسيات اللاعبين اسرع مني والذي بيننا يعتبر تعاونا متميزا ولو ان العلاقة لم تكن جيدة لما استمررنا في العمل مع بعض وهذا مبرر كاف.

* وما هي حقيقة المشاكل التي يثيرها البعض بينك وبين الجهاز الاداري بقيادة الاستاذ فيصل العبدالهادي؟

- ليس لها اساس من الصحة وانا اجد تعاونا كبيرا من الاستاذ فيصل العبدالهادي ومساعديه ويجب هنا ان نفرق بين (المشاكل) والاختلاف في وجهات النظر وما اقصده بأنه لا يوجد عمل دون تباين في الآراء الادارية والفنية.

* وماذا عن المسؤول الاعلامي الزميل سليمان النافع ودوره معك كمدرب؟

- سليمان النافع يبذل جهدا متواصلا وفي جميع المناسبات الاعلامية التي تخص المنتخب أجده أمامي وهو قائم بدوره على أكمل وجه
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/08/2001, 04:48 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 25/04/2001
المكان: قصيمي مقيم في الدمام لظروف العمل
مشاركات: 1,191
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:40 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube