المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة العربية و العالمية
   

منتدى الرياضة العربية و العالمية خاص بمتابعة أحداث الرياضة العربية و العالمية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07/06/2001, 04:12 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: منتدى الزعيم
مشاركات: 712
اخـــــ عـــــــــالـــمــيــه ــبـــار ليوم الخميس 15 / 3 - 7 / 6 ..


* فرنسا تواجه البرازيل في إعادة لنهائي المونديال وطموح ياباني إسترالي للوصول إلى نهائي بطولة القارات

تلتقي فرنسا بطلة العالم واوروبا مع البرازيل بطلة اميركا الجنوبية اليوم في اولسان في نصف نهائي بطولة القارات الخامسة لكرة القدم في اعادة لنهائي مونديال 98 الذي انتهى بفوز فرنسي صريح بثلاثة اهداف نظيفة.
ولن تكون عملية الثأر سهلة بالنسبة الى البرازيليين الذين يخوضون البطولة في غياب ابرز لاعبيهم المنضمين الى اندية اوروبية ويمرون حاليا في مرحلة انعدام وزن.
ويعتبر لاعب وسط منتخب البرازيل ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي فامبيتا ان المنتخب الفرنسي يدخل المباراة مرشحا وقال: «ما زالت البرازيل تحظى باحترام كبير في العالم، لكن المنتخب الفرنسي متكامل».
واضاف «جئنا الى بطولة القارات لنستعيد الثقة بانفسنا واذا قدر لنا تخطي فرنسا فان معنوياتنا سترتفع كثيرا».
ولا يضم المنتخب البرازيلي المشارك في البطولة اي لاعب شارك في نهائيات مونديال 98، في حين يضم المنتخب الفرنسي ستة لاعبين هم بيكسنتي ليزارازو وفرانك لوبوف ومارسيل ديسايي ويوري ديوركاييف وكريستوف دوجاري وباترييك فييرا.
ويقول فييرا: «انها المرة الاولى التي نكون فيها مرشحين للفوز عندما نلعب ضد البرازيل وقد يكون ذلك فخا لنا ومن واجبنا الا نقع فيه».
ورغم غياب صانع الالعاب الشهير زين الدين زيدان ولاعب خط الوسط مانويل بوتي اللذين احرزا اهداف الفوز في نهائي كأس العالم الا ان الفريق الفرنسي لديه من الخبرة والنوعية الجيدة ما يفوق نظيره البرازيلي ويرجح كفته عليه.
ويعاني المنتخب البرازيلي من عقم في خط الهجوم رافقه في المباراتين الاخيرتين ضد كندا المغمورة واليابان، ويأمل الا يستمر صوم مهاجميه امام المنتخب الفرنسي. وتشارك البرازيل بافضل تشكيل من الصف الثاني لم يتمكن من الظهور بما هو متوقع من هذه البلاد التي تحظى فيها كرة القدم بشعبية كبيرة جدا في هذه البطولة.
وفي غياب ريفالدو المرتبط مع فريقه ورماريو المصاب، فان المهاجمين واشنطن ولياندرو لم يسدا الثغرة كما يجب، كما ان سوني اندرسون اصيب في المباراة الاولى ولن يتمكن من المشاركة.
لكن مدرب المنتخب البرازيلي وحارسه السابق ايمرسون لياو اعتبر ان فريقه يتحسن من مباراة الى اخرى في هذه البطولة وقال «اعتقد ان معنويات اللاعبين ترتفع تدريجيا خلال هذه البطولة».
اما المنتخب الفرنسي فحقق انتصارين ساحقين على كوريا الجنوبية 5 ـ صفر وعلى المكسيك حاملة اللقب 4 ـ صفر، وخسرت امام استراليا بشكل مفاجىء بعد ان اشرك مدربها روجيه لومير تشكيلة جلها من الصف الثاني.
* اليابان ـ استراليا: وفي المباراة الثانية في هذا الدور تلتقي اليابان احدى الدولتين المضيفتين مع استراليا في يوكوهاما.
وحققت اليابان نتائج جيدة خلال هذه البطولة ففازت على كندا 3 ـ صفر وعلى الكاميرون 2 ـ صفر وتعادلت مع البرازيل صفر ـ صفر اي انها سجلت 5 اهداف ولم يدخل مرماها اي هدف.
وتميل كفة اليابان لبلوغ المباراة النهائية وهي تلعب على ارضها وبين جمهورها، خصوصا ان ذلك سيعود عليها بالنفع قبل عام واحد من استضافتها وكوريا الجنوبية لمونديال .2002 اما استراليا فان مجرد بلوغها نصف النهائي يعتبر انجازا خصوصا انها تخوض البطولة في غياب افضل لاعبين في صفوفها وهما مهاجما ليدز الانجليزي هاري كيويلو ومارك فيدوكا.
و حافز لقاء اليابان او استراليا للوصول الى المباراة النهائية سيدفع الفريقين الى الاستماتة من اجل تحقيق الفوز.
وقال الفرنسي فيليب تروسييه مدرب منتخب اليابان ان لاعبيه جاهزون لما اسماه «معركة بدنية» امام منتخب استراليا ولمح الى ان اليابان ستواصل انتهاج الاسلوب الهجومي في اللعب الذي مكنها من الفوز على كندا والكاميرون الاسبوع الماضي. اما مدرب استراليا فرانك فارينا فيقول ان لاعبيه «واثقون تماما» من قدرتهم على اسكات جماهير الاستاد الدولي في مدينة يوكوهاما اليابانية وانزال اول هزيمة باليابان في هذه البطولة.
ويتسع استاد يوكوهاما لنحو 72 الف مشاهد.
وخلال خمسة لقاءات سابقة بين الفريقين فازت اليابان على استراليا ثلاث مرات وتعادلت معها مرتين وانهزمت مرة واحدة مما يرجح كفتها لتحقيق الفوز والوصول للمباراة النهائية التي ستقام على نفس الاستاد الاحد المقبل.

* الإماراتي بو جسيم حكما للمباراة النهائية والمصري الغندور لمباراة فرنسا والبرازيل اليوم:
* فرض الحكام العرب انفسهم بقوة في بطولة كأس القارات الخامسة لكرة القدم المقامة حاليا في كوريا الجنوبية واليابان، وسرقوا الاضواء من نخبة حكام القارات الاخرى فحصدوا ثمار هذا النجاح عندما اوكلت الى الاماراتي علي بو جسيم ادارة المباراة النهائية الاحد المقبل، في حين سيقود المصري جمال الغندور مباراة القمة بين البرازيل وفرنسا في نصف النهائي اليوم.
وقد تميز الحكام العرب في المباريات التي قادوها في الدور الاول واكدتها العلامات العالية التي نالوها وفقا لتقارير المراقبين.
ونجاح التحكيم العربي اكده العميد فاروق بوظو رئيس لجنتي الحكام في الاتحادين العربي والاسيوي وعضو لجنة الحكام في الاتحاد الدولي (فيفا) والمشرف على حكام بطولة القارات خلال وجوده في العاصمة اليابانية طوكيو.
وقال بوظو «اثبت الحكام العرب جدارة وتفوقا بالغين بادائهم التحكيمي خلال المباريات التي تولوا قيادتها في الدور الاول من البطولة الحالية مقارنة مع اداء نخبة حكام القارات الاخرى، وهذا ما اكده مراقبو المباريات في تقاريرهم».
واضاف بوظو ان لجنة الحكام الدولية اجتمعت صباح امس برئاسته في طوكيو واقرت تعيين حكام مباريات الدورين نصف النهائي والنهائي واختارت الحكم الاماراتي علي بوجسيم لقيادة المباراة النهائية التي ستقام الاحد المقبل في مدينة يوكوهاما اليابانية، واختارت اللجنة الاردني عوني حسونة والسلوفاكي سرامكا حكمين مساعدين لبوجسيم.
وكان بوجسيم قد حقق انجازا كبيرا في اختبارات اللياقة البدنية التي سبقت انطلاق البطولة باحتلاله المركز الاول بين 24 حكما يشكلون نخبة حكام العالم من كافة القارات عندما قطع مسافة 6200 متر في 12 دقيقة.
وهي ليست المرة الاولى التي يقود فيها بوجسيم احدى المباريات الهامة في بطولة كبيرة، اذ سبق له ان قاد مباراة المركزين الثالث والرابع في مونديال عام 1994 في الولايات المتحدة بين السويد وبلغاريا، وكان اول حكم عربي ينال هذا الشرف. وفي مونديال فرنسا اشرف على مباريات عديدة اهمها بين البرازيل وهولندا في نصف النهائي.
وانيطت الى المصري جمال الغندور مهمة قيادة مباراة القمة في الدور نصف النهائي بين فرنسا والبرازيل التي ستقام اليوم في مدينة اولسان الكورية في اعادة للمباراة النهائية التي جمعتهما في نهائي مونديال فرنسا 98 والتي انتهت فرنسية 3 ـ صفر. واختارت اللجنة المالديفي محمد سعيد والنمساوي بيروتر حكمين مساعدين.
وسبق الغندور ان ادار لقاءات هامة في مونديال فرنسا وكان اول حكم عربي يشارك في ادارة مباريات كأس امم اوروبا .2000 اما الغندور فهو الاخر قاد مباريات هامة ابرزها نهائي كأس الامم الافريقية عام 1996 في جوهانسبورج بين جنوب افريقيا وتونس، ومباراة المركز الثالث والرابع في اولمبياد اتلانتا، وكذلك لقاء البرازيل والدنمارك في ربع نهائي مونديال .98 واختير الحكم الالماني كروك لقيادة مباراة المركزين الثالث والرابع التي ستقام السبت في مدينة اولسان ويساعده المغربي عبد المجيد جديوي.
وقال بوظو: «ان هذا التقدير للحكام العرب يؤكد مرة اخرى جدارتهم وثقة الاتحادات الدولية بهم وهو الرد الطبيعي والقاطع على كل من يحاول التشكيك بهم وبقدراتهم على النطاقين المحلي والعربي». ويعتبر تعيين بوجسيم والغندور امتدادا لنجاحات الحكام العرب في السنوات الاخيرة، علما بان المغربي سعيد بلقولة قاد نهائي مونديال فرنسا 98 وهو اعلى شرف يمكن ان يحصل عليه حكم دولي.

---------------------------------

* مانشينـي :"روي كوستا لن يرحل"

‎صـرح مدرب نادي فيورنتينـا الإيطالي روبيرتـو مانشينـي بأن نجم الفريق البرتغـالي روي كوستـا سيبى في الفريق و لن يرحل بالرغـم من كثرة العروض من أنديـة أوروبيـة كبيـرة ..
و قال مانشينـي لاعب لاتسـيو في السابـق :"روي كوستـا لاعب ينتمي إلى فيورنتينا و لن يرحـل و سيبقى في الفريق الموسم المقبـل"
"و أفضل عدم التكلـم عن سوق الانتقالات الآن .. حتى تاريخ 18 يونيـو يوم انتـهاء الدوري اللايطـالي"

---------------------------------

* لاتسيـو يريد تورام .. و اللاعـب محتار بالعرض ..

من الممكـن أن يذهب ليليان تورام مـدافع بـارما إلى لاتسيو بدلا من اليوفنتـوس بعد أن عرض عليه كارنيـوتي رئيس نادي لاتسيـو عرضـا كبيرا للقدوم للفريق ..
و قد عرض لاتسيـو مبلغ 24 مليون دولار بالإضافـة إلى المدافع نيجرو لنادي بارما مقابل قدوم تـورام للاتسيـو ..
و كان تورام قد التقـى البارحـة مع مشجعي نادي لاتسيو في روما الذين قالـوا له بأن العنصرية لن تكون مشكـلة في الموسم القـادم .. و تورام معجـب باللعب بجانب نيستـا لكنـه يقول بأن اللاعب الأسـود في لاتسيو يجب أن يفكر كثيـرا قبل القدوم للنـادي ..
و قال تورام :"لقد سمعت بإعجـاب النـادي و مشجعوه بي و قالوا لي بأنهم ليسـوا عنصرييـن .. و لقد دعوني للقدوم إلى رومـا .. لكن قبل الموافقـة على عرض لاتسيو يجب علي التفكير مرة أخرى و أريد ضمـانا بعدم حدوث عنصرية في الفريق .. و على اللاعب الأسـود أن يفكر كثيرا قبل القدوم للاتسيـو .. على أي حال لم يحدث أي شيء حتـى اللآن .. لكنني أحب اللعـب لفريق فيه أربعـة مدافعين"
و قال دينـو زوف عنه :"انا لا أعرف إن كان تورام سينضـم إلينـا .. لكنه بالتـأكيد لاعب كبير و عظيم و سيكون عنصـرا مهما في أي فريق يلعب له"

-----------------------------------

* نجم فرنسا ليزارازو يتفاوض مع مانشستر يونايتد

اكد نجم فرنسا الدولي بيكشانتيه ليزارازو لاعب بايرن ميونيخ بطل الاندية الاوروبية ان هناك مباحثات جارية بشأن انتقاله الى فريق مانشستر يونايتد الانجليزي الموسم المقبل، مشيرا الى انه لا يريد العودة للدوري الفرنسي حالياً، ويأمل البقاء مع الفرق الاوروبية الكبيرة التي تتنافس على البطولات الاوروبية.
واشار ليزارازو (24 عاما) الى انه حقق مع بايرن ما كان يطمح به حيث احرز بطولة الدوري المحلي ثلاث مرات والكأس مرتين وكأس ابطال اوروبا، والآن يريد البحث عن تجربة قوية جديدة. وقال ليزارازو إن إداريي الفريق الالماني متمسكون به ويؤكدون حاجتهم اليه، وبصراحة حتى الآن لا يتصور ترك البايرن لكنه يرغب في خوض مغامرة جديده وبعقد قصير المدة الزمنية. وعن شعوره الحالي أثناء وجوده في كوريا الجنوبية لخوض بطولة «الفيفا» للقارات مع منتخب فرنسا قال: انتظر بشغف الانتهاء من هذه البطولة لانني اشعر بالوحدة والملل، لن افكر مطلقا في العودة الى كوريا الجنوبية ولا حتى كسائح جميع اللاعبين في المنتخب الفرنسي يشعرون بالملل منذ عشرة أيام وبالتحديد منذ انطلاق بطولة القارات التي خص بها «الفيفا» اليابان وكوريا الجنوبية للوقوف على استعدادتهما لإستضافة نهائيات كأس العالم العام المقبل.
ويشير النجم الفرنسي الى الضجر السائد بين أوساط المنتخب الفرنسي حامل كأس العالم بداية من عامل المطبخ الذي لا يجد ما يريده من لوازم لصناعة وجبات الطعام الى اللاعبين والاداريين، قائلاً «ان هذه الفرصة ستعلمنا جلب ما يمكننا للتسلية أثناء أيام نهائيات كأس العالم المقبلة للإبتعاد عن هذه العزلة التي نشعر بها، فلا قنوات تلفزيونية نفهمها ولا توجد فضائيات ولا انترنت حتى الحديث من الهاتف النقال صعب للغاية.
و قال ليزارازو مندهشاً «لقد رأيت اشياء غريبة وعجيبة، فقبل دخولنا الى الملعب في مباراتنا الاولى مررنا من بين بوابات الليزر مثل ألمافر بالمطارات، وأفهم أن الضرورات الامنية تستوجب أحياناً كل ذلك».
وعن رأيه ببطولة «الفيفا» للقارات رد اللاعب الفرنسي قائلاً.: يلزم التوقف عن هذا الهذيان، فهي بطولة شبه رسمية ولا تعني شيئاً في سجل اللاعب، والحقيقة نحن هنا في معسكر تدريبي ليس أكثر.

---------------------------------------

* سامسونج أفضل فريق والإنجليزي بتر أحسن مدرب و تتويج ضابط عمان بلقب لاعب الشهر في آسيا

اختير لاعب ظفار ومنتخب عمان لكرة القدم هاني الضابط افضل لاعب آسيوي لشهر آيار "مايو" من قبل الاتحاد الآسيوي امس الاربعاء.
وجاء اختيار الضابط بعد تسجيله 10اهداف لمنتخب بلاده في الدور الاول من التصفيات الآسسيوية المؤهلة الى نهائيات مونديال كوريا الجنوبية واليابان، ساهمت في انتقال سلطنة عمان الى الدور الثاني الحاسم.
ويعتبر الضابط ( 22عاما) من ركائز المنتخب العماني ونادي ظفار في الفترة الحالية، فهو مهاجم قناص يعرف الطريق الى الشباك وله اكثر من تجربة اكدت موهبته في التهديف سابقا.
بدأ الضابط مسيرته الكروية عام 1992في ظفار في فريق الاشبال وتدرج في صفوف الناشئين والشباب الى ان بات اساسيا في الفريق الاول واحد ابرز اللاعبين فيه وحصل معه على العديد من الالقاب الفردية.
وحصل الضابط على لقب هداف بطولة دول مجلس التعاون للناشئين عام 1994في الامارات، واختير افضل لاعب في بطولة الاندية الخليجية عام 1995في البحرين، وافضل لاعب في بطولة الاندية الخليجية الاخيرة التي اقيمت العام الحالي في مدينة العين الاماراتية، وحصل على لقب هداف الدوري المحلي العام الماضي برصيد 13هدفا.
واختير فريق سوون سامسونغ الكوري الجنوبي افضل فريق آسيوي بعد احرازه كأس ابطال الاندية الآسيوية العشرين بفوزه على جوبيلو ايواتا الياباني 1 صفر في مدينة سوون الكورية.
كما اختير الانكليزي بتر ويذ افضل مدرب لنجاحه في قيادة منتخب تايلاند الى الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.
ونال الإيراني حامد كافيانبور لاعب بيروزي الإيراني جائزة افضل هدف سجله في مرمى سوون سامسونغ الكوري الجنوبي خلال كأس ابطال الاندية الآسيوية.

------------------------------------

* : تصفيات اوروبا لكاس العالم ( النتائج كاملة ) مع مسجلي الأهداف
ريدندو



* المجموعة الأولى :
سويسرا 0
سلوفينيا 1 ( سينيروجيش 83 )

لوكسمبورج 1 ( سنايدر 48 )
روسيا 2 ( ألينيشيف 16 ، سيماك 76 )
ايسلندا 0
يوغسلافيا 6 ( ستانكوفيتش 20-55 ، كيزمان 29-87-90 ، ميلوزوفيتش 68 )

* المجموعة الثانية :
استونيا 0
ايرلندا 2 ( دوني 8 ، هولاند 39 )
البرتغال 6 ( بايوليتا 36-71، باربوسا 55-59 ،بينتو 76-81)
قبرص 0

* المجموعة الثالثة :
التشيك 3 ( كوكا 40 - 88 ، باروس 90 )
ايرلندا الشمالية 1 ( مولراين 45 )
الدنمارك 2 ( ساند 43-83 )
مالطا 1 ( ماليا 8 )
ايسلندا 1 ( داداسون 43 )
بلغاريا 1 ( بيرباتوف 81 )

* المجوعة الرابعة :
تركيا 3 ( اوزالان 43 - 58 -70 )
مقدونيا 3 ( ساكيري 7، سيرافيموفيسكي 20، نيكوليفسكي 62 )
السويد 6 (لارسون 38-58-68-79 ، اليكساندرسون74 ، اندرسون 77 )
مالدوفا 0
اذربيجان 2 ( فاسيلييف 26 ، تاكيزادي 55 )
سلوفاكيا 0

* المجموعة الخامسة :
النرويج 1 ( كاريو 80 )
بيلاروس 1 ( بيلكيفيش 23 )

أرمينيا 1 ( بيتروسيان 11 )
بولندا 1 ( كالوزني 4 )

اوكرانيا 1 ( زوبوف 44 )
ويلز 1 ( بيمبريدج 80 )

* المجموعة السادسة :
لاتفيا 0
كرواتيا 1 ( بالابان 39 )

سان مارينو 1 ( سيلفا 11 )
بلجيكا 4 ( ويلموتس10-89 ، فيرهاين 60 ، سونك 68 )

* المجموعة السابعة :
الكيان الصهيوني 1 ( ريفيفو 4 )
اسبانيا 1 ( راوول 63 )

* المجموعة الثامنة :
ليتوانيا 1 ( فومينكو 87 )
رومانيا 2 ( ايلي 31 ، مولدوفان 49 )

هنغاريا 4 ( ماتيوس 40، سيبوك 45 ، كورسوس 55-62 )
جورجيا 1 ( كوبياسفيلي 77 )

المجموعة التاسعة :
ألبانيا 0
ألمانيا 2 ( ريهمير 28 ، بالاك 68 )

اليونان 0
انجلترا 2 ( سكولز 64 ، بيكهام 87 )

------------

وانشالله اوافيكم بابقية الاخبار ...
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/06/2001, 07:37 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/12/2000
المكان: --- باريس § نجد ---
مشاركات: 332
تســلم يديك صفــر مبرقــع
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/06/2001, 03:09 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: منتدى الزعيم
مشاركات: 712

فوزان ثمينان لإنجلترا وألمانيا في تصفيات المونديال

حققت إنكلترا فوزا ثمينا على اليونان بهدفين نظيفين في أثينا فأبقت على آمالها في انتزاع بطاقة التأهل المباشرة إلى نهائيات مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 وان كانت مهمتها ليست سهلة لأن عليها التغلب على ألمانيا في عقر دار الأخيرة في المباراة المرتقبة بينهما في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل في ميونيخ (جنوب ألمانيا).


فوز هام لإنجلترا على اليونان

في المجموعة الأولى، انتزعت روسيا فوزا صعبا لكن ثمينا عندما تغلبت على مضيفتها لوكسمبورغ 2-1 معززة موقعها في الصدارة برصيد 17 نقطة موسعة الفارق إلى 4 نقاط بينها وبين أقرب منافسيها سلوفينيا التي حققت بدورها فوزا ثمينا على مضيفتها سويسرا 1-صفر.

في المباراة الأولى، تقدمت روسيا في الدقيقة 16 عبر ألينيتشيف، لكن أصحاب الأرض أدركوا التعادل في الدقيقة 48 بواسطة شنايدر قبل أن يمنح سيماك الفوز للروس بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 76.

و في المباراة الثانية، كان الهدف الذي سجله سيميروتيتش في الدقيقة 82 كافيا لسلوفينيا لتحقيق الفوز وانتزاع المركز الثاني من السويسريين الذين تراجعوا إلى المركز الثالث.

و سحقت يوغوسلافيا مضيفتها جزر فارو بستة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها مهاجمو مايوركا الاسباني يوفان ستانكوفيتش (20 و55) وأيندهوفن الهولندي ماتيا كيزمان (29 و87 و90) وبارما الإيطالي سافو ميلوسيفيتش (68).

و عززت يوغوسلافيا موقعها في المركز الرابع برصيد 9 نقاط مع مباراة مؤجلة مع جزر فارو بالذات.


ايرلندا تواصل نتائجها الجيدة

و في المجموعة الثانية حققت جمهورية ايرلندا فوزا ثمينا على مضيفتها أستونيا 2-صفر في تالين، فعززت موقعها في الصدارة برصيد 18 نقطة بفارق 3 نقاط أمام البرتغال التي استعادت المركز الثاني من هولندا بفوزها الساحق على قبرص 6-صفر، وبفارق 4 نقاط أمام هولندا التي ارتاحت في هذه الجولة.
في المباراة الأولى، تابعت جمهورية ايرلندا مسيرتها الناجحة وهي التي لم تخسر في 11 مباراة حتى الآن، فعوضت تعادلها المخيب على أرضها مع البرتغال 1-1 السبت الماضي.

و حطم المدافع المخضرم ستيف ستاونتون الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية في منتخب بلاده والذي كان بحوزة المهاجم توني كاسكارينو بعدما خاض مباراته ال89.

و تنتظر جمهورية ايرلندا مباراة حاسمة ضد هولندا في 1 أيلول/سبتمبر المقبل في دبلن، ثم تلعب مباراتها الأخيرة في التصفيات ضد قبرص في 6 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

و بكرت جمهورية إيرلندا بالتسجيل في الدقيقة التاسعة عبر ريتشارد دان إثر تمريرة من كيفن كيلباين، ثم سنحت لها مجموعة من الفرص لتعزيز التقدم في الشوط الأول خصوصا إثر تسديدة لداميان داف بديل القائد روي كين الذي غاب عن المباراة بسبب الإيقاف.

و نجح مات هولاند، مهاجم إيبسويتش تاون، في تعزيز فوز منتخب بلاده بتسجيله الهدف الثاني من تسديدة طائرة في الدقيقة 39. وتناوب مهاجمو جمهورية ايرلندا على إهدار الفرص أيضا في الشوط الثاني.


فوز سهل للبرتغال وأخر صعب للدنمرك

و في المباراة الثانية، حققت البرتغال في غياب نجمها اغلى لاعب في العالم لويس فيغو بسبب الإيقاف، فوزا ساحقا على قبرص بستة أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها بدرو باوليتا (37 و71) وبدرو باربوزا (56 و60) وجواو بنتو (76 و82).
و لم تجد البرتغال أي صعوبة في اكتساح ضيفتها قبرص وأمطرت شباكها بستة أهداف، وكان بإمكان مهاجميها مضاعفة النتيجة بالنظر إلى الفرص الكثيرة التي أتيحت لهم بيد أنهم لم يحسنوا استغلالها وتناوبوا على إهدارها.

و كانت هولندا انتزعت المركز الثاني من البرتغال بفوزها على مضيفتها إستونيا 4-2 وتعادل الثانية مع جمهورية ايرلندا 1-1 في الجولة السابقة السبت الماضي. وتملك كل من البرتغال وهولندا مباراة مؤجلة.

و في المجموعة الثالثة، كانت الدنمرك المستفيد الأكبر بفوزها الصعب على ضيفتها مالطا بهدفين لمهاجم شالكه وهداف الدوري الألماني ابي ساند (43 و83) مقابل هدف لماليا (8) وانتزاعها الصدارة من بلغاريا التي تعادلت مع مضيفتها أيسلندا بهدف لديميتار برباتوف (81) مقابل هدف لريخاردور (43).

و بات رصيد الدنمرك 15 نقطة مقابل 14 لبلغاريا التي تراجعت إلى المركز الثالث بفارق الأهداف خلف تشيكيا التي تغلبت على ايرلندا الشمالية بثلاثة أهداف لبافل كوكا (40 و88) وباروس (90) مقابل هدف لمولرين (45).

و في المجموعة الرابعة، انفردت السويد بالصدارة بفوزها الساحق على مولدافيا 6-صفر في غوتبورغ، مستغلة تعادل شريكتها السابقة تركيا مع ضيفتها مقدونيا الرابعة 3-3 في بورصة.

و رفعت السويد رصيدها إلى 17 نقطة بفارق نقطتين أمام تركيا، في حين بقيت سلوفاكيا ثالثة برصيد 11 نقطة بعد خسارتها أمام مضيفتها أذربيجان صفر-2.

في المباراة الأولى، فرض مهاجم سلتيك الاسكتلندي هنريك لارسون نفسه نجما للمباراة بتسجيله أربعة أهداف لمنتخب بلاده ثلاثة منها من ركلات جزاء في الدقائق 39 و67 و79 على التوالي وأضاف الرابع في الدقيقة 56.

و سجل الكسندرسون الهدف الخامس في الدقيقة 74، وأندرسون الهدف السادس في الدقيقة 77.

و في المباراة الثانية، أهدرت تركيا نقطتين ثمينتين في مواجهة ضيفتها مقدونيا عندما تعادلت معها 3-3، فتراجعت إلى المركز الثاني.

و تخلفت تركيا بهدفين لساكيري (7) وسيرافيموفسكي (19)، لكن أوجلان، نجم المباراة، قلص الفارق في الدقيقة 43 ثم أدرك التعادل في الدقيقة 59.

و عادت مقدونيا للتقدم مجددا بتسجيلها الهدف الثالث في الدقيقة 62 بواسطة نيكولوفسكي، لكن أوجلان عادل الكفة في الدقيقة 75.

و في المباراة الثالثة، منيت سلوفاكيا بخسارة مفاجئة أمام اذربيجان الخامسة قبل الأخيرة بهدفين لفاسيلييف (26) وتاجي زاده (65).


تعادل مفاجىء لأوكرانيا

و في المجموعة الخامسة، سقطت أوكرانيا في فخ التعادل مع ضيفتها ويلز 1-1 في كييف أمام 35 ألف متفرج. وهو التعادل الرابع على التوالي لأوكرانيا التي بدأت حظوظها تتضاءل في التأهل للمرة الأولى في تاريخها إلى النهائيات، لأنها لم تستغل تعادل بولندا المتصدرة مع مضيفتها أرمينيا 1-1، وبيلاروسيا الثانية مع النرويج 1-1 أيضا في أوسلو.<[> و بقيت أوكرانيا ثالثة برصيد 10 نقاط بفارق 7 نقاط خلف بولندا المتصدرة ونقطتين خلف بيلاروسيا الثانية، في حين بقيت ويلز رابعة برصيد 5 نقاط.
و تقدمت أوكرانيا في الدقيقة 44 من المباراة بواسطة لاعب وسط شاختيور دونيتسك غينادي زوبوف إثر تلقيه تمريرة من اندري فوروبي فسددها من 10 أمتار داخل الشباك، بيد أن لاعب وسط إيفرتون الإنكليزي مارك بمبريدج أدرك التعادل في الدقيقة 73 من تسديدة قوية من 30 مترا عجز الحارس ألكسندر شوفكوفسكي عن صدها.

و في المباراة الثانية، تقدمت بولندا مبكرا عبر كالوجني في الدقيقة الرابعة، بيد أن أرمينيا أدركت التعادل بعد 7 دقائق بواسطة بتروسيان.

و في المباراة الثالثة، أنقذ مهاجم فالنسيا الإسباني جون كارو منتخب بلاده النرويج من الخسارة عندما سجل هدف التعادل في مرمى بيلاروسيا في الدقيقة 80 بعدما تقدمت الأخيرة بهدف لبيلكيفيتش منذ الدقيقة 24.

و في المجموعة الثامنة، قلصت رومانيا الفارق بينها وبين إيطاليا المتصدرة إلى 4 نقاط بتغلبها على مضيفتها ليتوانيا بهدفين لأدريان ايلي (31) وفيوريل مولدوفان (49) مقابل هدف لفومينكا (86).

و رفعت رومانيا رصيدها إلى 12 نقطة مقابل 16 لإيطاليا التي ارتاحت في هذه الجولة. وعادت المجر لتنعش آمالها في المنافسة بفوزها الكبير على جورجيا 4-1.

و سجل ماتيوس (40) وسيبوك (45) وكوسوس (55 و62) اهداف المجر، وكوبياشفيلي (77) هدف جورجيا. وتملك المجر 8 نقاط في المركز الثالث مع مباراة مؤجلة ضد جورجيا الرابعة برصيد 3 نقاط.


فوزان ثمينان

لألمانيا وإنجلترا و في المجموعة التاسعة حقق المنتخب الألماني الأهم بتغلبه على مضيفته ألبانيا 2-صفر في تيرانا أمام 18 ألف متفرج في مباراة شهدت طرد لاعبين هما كارستن راميلوف (ألمانيا) وموراتي (ألبانيا) في الدقيقة 37.
و عززت ألمانيا موقعها في الصدارة برصيد 16 نقطة علما بأنها تلعب مباراة حاسمة على أرضها ضد إنكلترا مطلع أيلول/سبتمبر المقبل. وعانت ألمانيا لتحقيق فوزها وهو الأول على ألبانيا المتواضعة بأكثر من هدف منذ عام 1981.

و افتتحت ألمانيا التسجيل خلافا لمجريات اللعب في الدقيقة 28 عبر ماركو ريهمر إثر متابعته برأسه كرة رأسية لكارستن يانكر من ركنية نفذها سيباستيان ديسلر. وألغى الحكم هدفا ألمانيا لأوليفر نوفيل بداعي التسلل.

و سيطرت ألبانيا على مجريات اللعب في الشوط الثاني وتدخل الحارس أوليفر كان ببراعة في مناسبتين لإبعاد الخطر عن مرماه، قبل أن ينجح ميكايل بالاك في ترجمة إحدى الهجمات المرتدة إلى هدف ثان من انفراد بالحارس فوتو ستراكوشا (68).

و في أثينا على الملعب الأولمبي وأمام 50 ألف متفرج، قاد ثنائي مانشستر يونايتد بول سكولز وديفيد بيكهام إنجلترا إلى تحقيق فوزها الخامس على التوالي بقيادة مدربها الجديد السويدي زفن غوران اريكسون.

و سيطرت إنجلترا على مجريات الشوط الأول وسنحت لها اكثر من فرصة سهلة لكن ثلاثي ليفربول مايكل اوين وروبي فاولر واميل هيسكي لم يحسنوا استغلالها.

و تابعت إنجلترا على المنوال ذاته في الشوط الثاني وفي الدقيقة 64 قاد فيليب نيفيل هجمة منسقة ومرر الكرة إلى هيسكي ومنه إلى سكولز الذي رمى نفسه على الكرة وأودعها الشباك.

و قبل نهاية المباراة بأربع دقائق انبرى ديفيد بيكهام لركلة حرة مباشرة وأسكن الكرة في الشباك. والهدف هو الدولي الرابع لبيكهام والثالث له في مبارياته الأربع الأخيرة.

يذكر أن أريكسون حقق رقما قياسيا في تاريخ منتخب إنجلترا لأن أيا من أسلافه لم يحقق في بداية عهده على رأس المنتخب خمسة انتصارات متتالية.

----------------------------------

* بايرن يطلب 20 مليون دولار للتخلي عن إيلبير

طلب فريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم بمبلغ 25 مليون يورو (نحو 20 مليون دولار) للتخلي عن مهاجمه الدولي البرازيل جيوفاني إيلبير الذي أعلن عن رغبته في ترك النادي البافاري لأسباب عائلية.
و جاء طلب بايرن بعد تعاقده مع البيروفي كلاوديو بيتزارو لاعب فيردر بريمن السابق. وصرح رئيس نادي بايرن ميونيخ فرانتس بكنباور لصحيفة "كيكر" الرياضية يوم الخميس "لن نسمح لأحد بترك النادي لقاء أقل من 15 مليون يورو". وأضاف "فيما يتعلق بإيلبير فإن المبلغ لن يكون أقل من 25 مليون يورو".
و رأت الصحيفة أن تصريح رئيس بايرن ميونيخ يعني موافقة النادي بحث أي عرض سيؤدي إلى انتقال اللاعب لقاء مبلغ مماثل.
و كان إيلبير (28 عاما) أعلن في تصريح سابق لصحيفة "سبورت بيلد" الأسبوعية "الأفضل بالنسبة إلي أن ألعب في إسبانيا أو إيطاليا، وقد قلت لرئيس النادي فرانتس بكنباور أنني أرغب في ترك النادي لأسباب عائلية".
و كان المسؤولون في بايرن ميونيخ، بطل ألمانيا وأوروبا، أعلنوا مرات عدة في الأسابيع الأخيرة أنهم يأملون في الاحتفاظ بإيلبير الذي يلعب في صفوف الفريق منذ عام 1997.
و ينتهي عقد إيلبير، الذي سجل أهدافا حاسمة هذا الموسم خصوصا في مسابقة دوري أبطال أوروبا، في حزيران/يونيو 2003.
و كشفت الصحيفة أن بايرن ميوينخ لن يتخلى عن الدوليين الألماني كارستن يانكر والبرازيلي باولو سيرجيو لقاء أقل 15 مليون يورو.

-----------------------------------

* صعود اليابان لنهائي كأس القارات

صعدت اليابان لنهائي كأس القارات لكرة القدم يوم الخميس بفوزها على استراليا 1/صفر بهدف في الشوط الاول رغم لعبها معظم الشوط الثاني بعشرة لاعبين.
احرز هيديتوشي ناكاتا الهدف من ضربة حرة في الدقيقة 43 ولكنه قد يغيب عن مباراة النهائي يوم الاحد لانه يريد السفر لايطاليا للانضمام لفريقه روما في اخر مباراة له بدوري الدرجة الاولى هذا الموسم وقد ينتزع فيها اللقب.
وتتقابل البرازيل وفرنسا في المباراة الاخرى بقبل النهائي في وقت لاحق.
ولم يدخل مرمي اليابان بذلك هدف واحد في المباريات الاربع التي لعبتها في كأس القارات.
واخرج الحكم المكسيكي بنيتو تيليز البطاقة الحمراء للمهاجم الياباني تاكايوكي سوزوكي في الدقيقة 55 لعرقلته المدافع الاسترالي توني بابوفيتش بعيدا عن الكرة.
كما طرد المدافع الاسترالي كريج مور قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة لنيله ثاني انذار علي مدي دقيقتين.
سجل ناكاتا هدف اللقاء عندما سدد قذيفة من ضربة حرة مباشرة مرت من حائط الدفاع ومن الحارس مارك شفارتزر ثم اصطدمت بالمدافع كيفن موسكات وحولت اتجاهها الي سقف الشبكة.

--------------------------------

* خفض فرق دوري الكرة في اليونان الى 14 ناديا

اعلن الاتحاد اليوناني لكرة القدم يوم الاربعاء انه سيخفض عدد الفرق المشاركة في دوري الدرجة الاولي لكرة القدم الى 14 ناديا خلال الموسم المقبل فقط ليعود الى تشكيلته السابقة التي تضم 16 فريقا بعد ذلك.
وقال ناطق باسم الاتحاد اليوناني لكرة القدم انه "ابتداء من موسم 2002/2003 سيكون هناك 16 فريقا في دوري الدرجة الاولى مرة اخرى."
ويمثل هذا القرار حلا وسطا تم التوصل اليه بعد ان طلبت رابطة اندية المحترفين الغاء خطط بهبوط اربعة فرق من الدرجة الاولى وصعود فريقين فقط من الدرجة الثانية.
واعلن الاتحاد اليوناني لكرة القدم ان الخطط ماضية قدما الا ان القرار الوسط الاخير بخفض عدد فرق البطولة لموسم واحد يتعارض مع توصية مكتب استشاري بريطاني بهدف تحسين كرة القدم اليونانية.
ويمثل القرار الخطوة الاخيرة من خطة لاصلاح وتحديث البطولة نفذت خلال عامين وتم بمقتضاها خفض الفرق من 18 الى 16 قبل عام.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:25 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube