المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة السعودية
   

منتدى الرياضة السعودية يختص بمتابعة أحداث الرياضة السعودية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 10/09/2011, 09:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالـ9ـي
BlackBerry User
تاريخ التسجيل: 14/07/2005
المكان: الهلال فوزه جدل ، ( خسارته حدث ) ، تفاصيله محور اهتمام ..
مشاركات: 8,176
Post أخبار الرياضه السعوديه ليوم السبت 12/ 10/ 1432 هـ من الصحـف المحليه








اعداد : هلالـ9ـي



في ختام الجولة الأولى لدوري «زين»
بطل الدوري يفتتح الموسم بهجر والنصر على موعد مع الرائد




الرياض- خالد الحربي:

تستكمل اليوم (السبت) مباريات الجولة الأولى من دوري «زين» للمحترفين 2011 بأربع مواجهات تحمل أهمية كبيرة للفرق التي تسعى للحصول على النقاط كاملة في أول مواجهة لها.

وستكون مباراة النصر والرائد في الرياض، فيما يذهب الهلال لمواجهة هجر بالإحساء، والشباب في ضيافة الفيصلي في المجمعة، والأهلي يطير للمدينة المنورة لملاقاة الأنصار.


النصر - الرائد


سيقام اللقاء على استاد الملك فهد في الرياض، وتبدو كفة الفريقين متقاربة والفوارق الفنية بينهما بسيطة، وكلاهما يسعى في هذا اللقاء للفوز بالنقاط والتقدم نحو المراكز الأمامية.

فريق النصر كان استعداده للموسم بمعسكر داخلي في مدينة الطائف لمدة 10 أيام، وبعد ذلك شارك الفريق في بطولة بني ياس الودية الدولية وفاز بلقبها، وفي مواجهة الليلة سيضع النصراويون في اعتبارهم أهمية انتزاع أول 3 نقاط في طريقهم للمنافسة على الصدارة ، خصوصاً وهم يلعبون أمام الرائد الطامح للبداية بشكل جيد.

وسيبدأ مدرب النصر الأرجنتيني كوستاس بالتشكيل الأساسي بحثا عن الفوز وأبطال مفاجأة الضيوف، ومن أبرز الأسماء في صفوف الفريق «الأصفر» الظهير الأيسر حسن عبدالغني والمهاجمان محمد السهلاوي ومالك معاذ إضافة إلى الثلاثي الأجنبي وهم الجزائري عنتر يحيى، والأرجنتيني خوان مارسير، والكولومبي بابلو بينو.

وعلى الجهة المقابلة، استعد الرائد في مدينه اسطنبول التركية لمدة 18 ولعب عدد من المواجهات الودية، ويطمح «رائد التحدي» للحصول على نتيجة إيجابية تشكل حافزاً لبقية المباريات والابتعاد عن شبح الهبوط باكراً، وسيلعب المدرب البرتغالي جوميز بالأسماء الأساسية منذ البداية وسيعتمد على الهجمات المرتدة مع جود التحفظ الدفاعي لقوه الفريق المنافس، ومن أبرز الأسماء في قائمه الفريق الحارس محمد الخوجلي والمهاجم موسى الشمري وصانع اللعب عبدالمجيد الرويلي إذ سيشكلون مع الثلاثي الأجنبي المغربي عصام الراقي والكونغولي الونغا والبرازيلي داكوستا قوة ضاربة للفريق.

هجر – الهلال


يبحث الهلال عن الحصول على علامة مباراته الافتتاحية كاملة والتقدم باكرا نحو الصدارة والمحافظة على اللقب الذي حقق خلال الموسمين الماضيين، وهو يلتقي هجر الصاعد حديثا لدوري «زين» والطامح لتعزيز موقعه بين الفرق السعودية، ويقام اللقاء على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالإحساء، والفريق «الأزرق» أقام معسكرا إعداديا في مدينة باد فور يشوين الألمانية واستمر 12 يوما، وشارك الفريق بعد ذلك في بطولة الرياض الودية وحقق المركز الثاني، وسيرمي مدرب الفريق الألماني توماس دول بكل أوراقه الهجومية من أجل حصد نقاط اللقاء ومن أبرز الأسماء التي في حوزة المدرب الحارس حسن العتيبي وفي الدفاع اسامة هوساوي وماجد المرشدي وعبدالله الزوري وفي الوسط محمد الشلهوب واحمد الفريدي ونواف العابد إضافة إلى المحترفين الأجانب المغربيان عادل هرماش ويوسف العربي والكاميروني ايمانا والكوري الجنوبي يو بيونغ سو، وسيفتقد الفريق لخدمات صانع اللعب عبدالعزيز الدوسري الذي سيغيب بداعي الإصابة.

أما أصحاب الضيافة فقد استعدوا لهذا اللقاء بمعسكر خارجي في جمهورية مصر استمر لمدة ثلاثة أسابيع لعب خلالها الفريق عددا من المباريات الودية، ومن المرجح أن يلعب مدرب الفريق البرازيلي باتريسيو بأسلوب متوازن مع الميل للنواحي الدفاعية وذلك لقوة الخصم، ومن ابرز الأسماء التي تضمها تشكيلة الفريق المهاجمان عواد العتيبي وأحمد الصويلح والمدافع الفلسطيني عبداللطيف البهداري والأردني حازم جودت والمهاجم النيجيري فرانكلين ايوديلي.


الأنصار - الأهلي


يسعى الأنصار القادم من دوري الدرجة الأولى لتدشين مشواره بانتصار على ضيفه الأهلي عندما يستضيفه على ملعب مدينه الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة، ويأمل الأنصاريون بالحصول على النقاط الثلاث للابتعاد باكراً عن مراكز المؤخرة، فيما سيجد أمامه منافسا قويا يبحث هو الآخر عن الدخول باكراً في المنافسة، وقد استعد الفريقان جيدا للدوري.


وفريق الأنصار أقام معسكرا خارجيا في مدينة اسطنبول التركية لمدة 19 يوما وخاض عددا من المباريات الودية لإيجاد التجانس بين اللاعبين والوصول للجاهزية الكاملة، وسيدخل مدرب الفريق البوسني بلاز سليسكوفيتش بالأسماء الأساسية من أجل إحباط مفاجأة الضيوف، والحصول على نقاط اللقاء كاملة، ومن أبرز الأسماء التي يعتمد عليها المدرب في المواجهة المدافع الأردني محمد منير ولاعب الوسط البرازيلي تاتا ولاعب المحور الصربي فيشكو، إضافة إلى الحارس عبده بسيسي والمهاجم رائد الجهني.

وفي الجهة المقابلة أكمل فريق الأهلي تحضيراته لهذه المواجهة من خلال إقامة معسكر داخلي في مدينة الباحة والمشاركة في الدورة الرباعية الودية التي نظمها فريق الجزيرة الإماراتي في مدينة أبو ظبي بالإضافة إلى خوض عدد من المباريات الودية، وسيعمد مدرب الفريق التشيكي كارل جاروليم الى دخول اللقاء بنزعة هجومية منذ البداية بحثا عن حصد نقاط اللقاء مع عدم إغفال الجانب الدفاعي، ومن أبرز الأسماء التي يعتمد عليها المدرب الرباعي الأجنبي البرازيليان فيكتور وكماتشو والمهاجم العماني عماد الحوسني والكولومبي خايرو بالومينو، وستشكل عوده ثلاثي المنتخب وهم الحارس ياسر المسيليم ولاعبا الوسط تيسير الجاسم ومعتز الموسى قوة للقائمة (الخضراء) في هذه المواجهة.


الفيصلي - الشباب


ستلعب المواجهة على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة، ويشكل اللقاء أهمية كبيرة للفريقين الباحثين عن بداية جيدة في الدوري، والمنافسة على المراكز المتقدمة من الأسابيع الأولى.

و كان إعداد الفيصلي لهذه المواجهة منذ وقت مبكر إذ أقام معسكرا داخليا في النادي ومن ثم المشاركة في دورة المصيف بالطائف، ويدرك لاعبو الفيصلي صعوبة ضيفهم، لذا فإن المدرب الكرواتي زلاتكو سيعتمد على أهم أوراقه في المباراة، واللعب بالتشكيل الأساسي الذي خاض به المباريات الودية الأخيرة ومن أبرز الأسماء في قائمة الفريق الحارس تيسير ال نتيف الذي تم التعاقد معه مؤخرا ولاعبا الوسط السوري وائل عيان والكرواتي داريو جريتك والمهاجم الكرواتي بيروبتش والمهاجم البوسني سيهتش ومن ابرز الأسماء المحلية بدر الخراشي ووصل الذويبي.

وفي الجهة المقابلة استعد الضيوف لهذا اللقاء بشكل جيد إذ أقام الفريق معسكرا إعداديا في مدينة دوسلدروف الالمانية لمدة ثلاثة أسابيع وشارك «الليث» في بطولة العين الودية الدولية وفاز باللقب، وسيعمد مدرب الفريق البلجيكي ميشيل برودوم الى اللعب بخطة هجومية منذ البداية بحثا عن الفوز وحصد أول ثلاث نقاط له من أجل التقدم والمنافسة على الصدارة باكراً، ومن أبرز الأسماء التي في قائمة الفريق الرباعي الأجنبي البرازيليان تفاريس وفرناندو، والاوزبكي جيباروف والغيني ياتارا بالإضافة إلى لاعب المحور خالد عزيز والمهاجمين ناصر الشمراني ومختار فلاتة.



تعادل عادل بين نجران والفتح
الاتحاد يقسو على التعاون و«دربي» الشرقية اتفاقي




جدة – هتان النجار الخبر-عبدالله العبود الاحساء – عماد السلمان

كسب الاتحاد ضيفه التعاون في افتتاح دوري "زين" للمحترفين مساء أمس "الجمعة" بنتيجة ثقيلة قوامها 5-3 وتغلب الاتفاق على القادسية 1-0 فيما خيّم التعادل الإيجابي على لقاء الفتح ونجران 2-2

الاتحاد -التعاون

ابطل لاعبو الاتحاد مخططا تعاونيا لاسقاط فريقهم في افتتاحية مباريات الفريقين في دوري "زين" للمحترفين ونجحوا في قيادة فريقهم لتحقيق اول انتصار في الدوري بخماسية مقابل ثلاثية تعاونية في مباراة "دراماتيكية" فرض الاتحاد سيطرته في الشوط الاول ونجح الثاني في تقديم كرة جميلة في الشوط الثاني، سجل للاتحاد احمد عسيري وعبدالمالك زياييه ومحمد نور وويندل وفهد العنزي فيما سجل للتعاون عماد ضيف الله وبدر الخميس وصلاح الدين عقال.

افتتح الاتحاد التسجيل في الدقيقة التاسعة، عن طريق مدافعه الشاب أحمد عسيري بعد ركنية نفذها ويندل باتقان على راس العسيري اسكنها الشباك هدف التقدم الاتحادي.

وفي الدقيقة 24 سجل محمد نور هدف فريقه الثاني بعد تمريرة رائعة من ويندل وضع نور في مواجهة المرمى ليستغل تقدم حارس التعاون ويلعبها ساقطة في الشباك هدفا ثانيا للاتحاد.

وفي الدقيقة 27نجح مهاجم التعاون عماد ضيف الله في تقريب الفارق، بعد ان كسر مصيدة التسلل وراوغ زايد ببراعة ويسكنها الشباك هدفا اولا لفريقه.

وفي غفلة من دفاع التعاون على اثر خطأ للعنزي لعبه نور سريعا لزياييه الذي راوغ دفاع التعاون مسددا الكرة قوية في قلب المرمى هدفا اتحاديا ثالثا (37).

الشوط الثاني شهد تحولا مفاجئا في اداء التعاون، وهدد المرمى الاتحادي كثيرا واهدر مهاجموه فرصتي تسجيل محققة الاولى عن طريق ضيف الله برأسية والثانية عن طريق علي التركي طوح بالكرة فوق العارضة بعد مراوغته مدافعي الاتحاد بمهارة(50)، ونجح بدر الخميس من تسجيل الهدف الثاني للتعاون في الدقيقة 53 بعد تمريرة رائعة من عماد ضيف الله لعبها الخميس على يسار مبروك زايد الذي خرج لها بشكل خاطئ.

ونجح صلاح الدين عقال في استغلال "دربكة" اتحادية امام المرمى ليحرز هدف التعادل للتعاون(73).

وبفاصل مهاري اكثر من رائع ينجح ويندل من تسجيل هدف الاتحاد الرابع واعادة فريقه للمقدمة (77).

وبهجمة اتحادية منظمة بدأها فهد العنزي من الجهة اليمنى راوغ مدافع التعاون الرجا ولعبها للرهيب يعيدها للعنزي يودعها الشباك هدفا اتحاديا خامسا(86).

الاتفاق- القادسية

نجح الاتفاق في تجاوز مضيفه القادسية في"دربي" الشرقية بهدف دون مقابل في اللقاء الذي أقيم على ملعب مدينة الامير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة ضمن منافسات الجولة الأولى لدوري زين" وجاء هدف المباراة الوحيد بإمضاء المهاجم يوسف السالم بتسديدة جميلة د (24) مستثمرا تمريرة تيجالي.

وكان القادسية الأفضل أداء في الشوط الأول غير أن سيطرته لم تشكل أي خطورة عدا في ثلاث محاولات كانت عن طريق الظهير الأيسر ياسر الشهراني الذي أرسل كرات عرضية شكلت خطورة بالغة لكنها لم تجد المهاجم الذي يستثمرها بشكل صحيح ويدرك التعادل، لينتهي الشوط الأول بتقدم الاتفاق بهدف.

وفي الشوط الثاني تراجع الاتفاق وحاول القادسية إدراك التعادل من خلال مواصلة ضغطه للكن تماسك الدفاع الاتفاقي أحبط جميع المحاولات الذي نجح في إحكام سيطرته على مهاجمي القادسية.

الفتح - نجران

استهل الفتح ونجران مبارياتهما في دوري المحترفين السعودي (زين) بتعادل ايجابي 2-2 في المباراة التي جمعتهما على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالهفوف وشهدها جمهور متوسط ساند الفريقين بحرارة .

في البداية غلب على الأداء التحفظ من الفريقين فكانت اغلب الكرات في وسط الميدان وعاقب الفتح نجران على إهداره للفرص ففي الدقيقة 30 نجح حمدان الحمدان من استغلال عرضية المحترف التون ليرتقي لها ويضعها في شباك حارس نجران عبدالرحمن رجب هدفا اولا وبنفس "السيناريو" عزز الفتح تقدمه بالهدف الثاني في الدقيقة 43 عندما توغل ربيع السفياني من الطرف الأيسر ليلعبها للمتمركز المحترف الكنغولي دوريس سالمو الذي سددها مباشرة زاحفة في شباك نجران.

بداية الشوط الثاني كانت سريعة ومثيرة من نجران ففي الدقيقة 2 نجح جمعان مفتاح من التقليص بضربة رأسية واعتمد نجران على الهجوم المرتد ليستغل خطأ من خارج الثمانية عشرة في الدقيقة 25 سددها المحترف الجزائري شكلام فريد رائعة قوية من فوق الحائط لتستقر في شباك العويشير هدف تعادل.



القنوات الرياضية بدأت بثها على عرب سات
الهزاع: لن نعطي حقوق النقل لأي قناة أخرى لنتحكم فيما يبث ونبتعد عن نشر التعصب



عادل عصام الدين

الرياض عبدالله الشعلان

أوضح المستشار والمشرف على التلفزيون السعودي في وزارة الثقافة والإعلام عبدالرحمن الهزاع، تفاصيل نقل البطولات المحلية على القنوات السعودية الجديدة، وقال: «نحن في وزارة الثقافة والإعلام استشعرنا المسؤولية بعد التوجيه الأبوي الكريم من لدن خادم الحرمين الشريفين في منح حقوق نقل الدوري عبر القناة الرياضية، إذ كنا أمام تحد كبير، وخلال شهرين فقط، تمكنا بفضل الله من الإعداد بشكل ممتاز لتقديم خدمة ذات جودة عالية للمشاهد، الحقيقة أننا عانينا من مظاهر التشفير التي أضرت بالمشاهد، وقد بات اليوم وبفضل الله ثم بتوجيه خادم الحرمين الشريفين أمام نقل مجاني للمباريات وعلى قناته المحلية».

وأضاف الهزاع عبر برنامج مباشر بالقناة الرياضة التي استضافته إلى جانب مدير عام القنوات الرياضية عادل عصام الدين: «نحن مستنيرين بكلمة سمو النائب الثاني الذي قال في المخاطبات الرسمية لا خير في مردود مادي إذا كان ضد مصلحة الوطن».

وعبر الهزاع عن ثقته بتقديم مادة ذات جودة عالية للمشاهد تتواكب مع تطلعاته.

وحول اختيار القمر عرب سات ليكون منطلقا لبث القنوات الرياضية قال الهزاع: «أظهرت الدراسات الدقيقة التي قامت بها الوزارة جدوى اختيار العرب سات إذ انه يغطي مساحات اكبر تصل إلى شمال إفريقيا، كما انه يوفر حيزا كافيا لقوة بث ممتازة، إضافة إلى أن النايل سات لا يوجد فيه إمكانية حجز إلا على قمر صناعي مستأجر نسبة تغطيته محدودة، كما أن السعر المطلوب يصل إلى ثلاثين مليون، وتم استثمار هذا المبلغ في التركيز على الجودة العالية واستقطاب الكفاءات والإمكانيات من اجل هذه الغاية، وتبلغ نسبة مشاهدي العرب سات والنايل سات في السعودية 80%، كما إن إضافة قطعة صغيرة على الطبق الفضائي لا تتجاوز قيمتها 50 ريال لن تكون عائقا، خصوصا أن المشاهدين كانوا يدفعون أرقاما أعلى تصل إلى ألف وألفين ريال للحصول على كرت من اجل مشاهدة الدوري بخلاف المصاريف الأخرى الخاصة بالطبق والرسيفر. أو يلجأ إلى المقاهي والاسترحات».

وحول حصرية البث قال: «إن القرار حسم ببث الدوري على القناة السعودية فقط، وللرغبة في أن يتم التحكم في ما يتم بثه من مواد لا تثير الضغينة والتعصب وتساهم في الاستمتاع بمشاهدة الدوري مع الحرص التام من الوزارة على الرقي بمستوى الطرح من الجهاز الحكومي والخدمة المقدمة للمواطن».

وستغطي القناة الرياضية الأولى والقناة الثانية في حالة البث المباشر قارة أوروبا وأمريكا الجنوبية على تردد الهوت بيرد 12015 افقي 27500 معامل ترميز 3/4 وستكون متاحة عبر الكيبل وكذلك عبر الانترنت وعبر الأجهزة الذكية والجوالات سواء مباريات كاملة او ملخصات.


عبد الرحمن الهزاع

وحول تقنية الهاي ديفنيشن وهي التقنية عالية الجودة أكد الهزاع: « ان توفير مثل هذه الخدمة هو اختيار ترفيهي للمشاهد لمن أراد مشاهدة الدوري بهذه التقنية مع العلم إن القنوات الست جميعها تعمل بتقنية الاتش دي إضافة إلى 6 قنوات تعمل بالبث العادي لتكون كل الخيارات متاحة أمام المشاهد».

من جهة أكد مدير القنوات الرياضية: «عدد المباريات المقرر نقلها هذا الموسم يصل إلى 450 مباراة من 182 مباراة من دوري زين و14 مباراة من كأس الملك للأبطال و15 مباراة من كأس ولي العهد و239 مباراة متنوعة منها 50 مباراة من الدرجة الأولى و25 مباراة من الدرجة الثانية بالإضافة إلى اغلب مباريات كأس الأمير فيصل بن فهد والمباريات المهمة والتدريبات من دوري الشباب والناشئين. بخلاف المباريات الدولية للمنتخب، وقد وصلت إلى المملكة 6عربات نقل مجهزة للنقل، فيما سيتم الاستعانة بكاميرات عنكبوتية في بعض الملاعب، إضافة إلى شركتي نقل عالمية ستكلف بنقل الدوري».

وحول الكوادر الفنية التي استعانت بهم القناة الرياضية قال مدير عام القنوات الرياضية: «هناك عدد من الأسماء البارزة يأتي في مقدمتهم المعلق عبدالله الحربي فيما تجري مفاوضات جادة مع عيسى الحربين كما تمت الاستعانة بماجد التويجري وفيصل الملوقي ورياض المزهر واستعانت القناة بعدد من المحللين أبرزهم محمد حمادة ومدني رحيمي وصالح الحمادي فيما تجري مفاوضات مع عبدالمجيد الشتالي».

وبين عصام الدين «برامج القناة الرياضية ستعود من جديد بدءا من اليوم (السبت) فيما ستكون القناة الثانية مخصصة للألعاب المختلفة ولبرامجها بينما ستكون القنوت 3.4.5.6 للنقل المباشر فقط وستكون الإعادة على القناتين الأولى والثانية»

وأضاف عصام الدين «الميزانية عالية ولن تكون المادة عائقا للتعاقد مع أي كفاءة وان القناة الرياضية حاليا تزخر بأفضل الكوادر من مراسلين ومقدمي برامج ومحللين فيما يرى أن خالد الشنيف من أفضل المحللين وأن عدم الاستعانة به بسبب عقده للتحليل على الدوري الانجليزي».



عزيز: أطمح في تحقيق الألقاب مع الشباب


عزيز يداعب الشمراني بعد نهاية التدريبات

الرياض - عبدالله الشعلان

أكد لاعب المحور خالد عزيز المنتقل حديثاً إلى الشباب على أنه سيحرص على تقديم كل ما لديه من إمكانات فنية لخدمة الفريق الشبابي مشيرا ًإلى أنه يطمح لرفع كثير من الكؤوس مع فريقه الجديد وقال: "سأحرص على تقديم المستوى الفني الذي عهده عني الجميع كما أن طموحي كبير في تحقيق الألقاب مع الليوث في منافسات الموسم الحالي ولدي كثير لأقدمه والشباب اعتاد على حصد الألقاب في ظل وجود الإدارة المميزة".

ومن جهة أخرى اختتم الشباب تدريباته أول من أمس "الخميس" استعدادًا لمواجهة الفيصلي في افتتاح مشوار الفريقين في دوري "زين" للمحترفين إذ بدأ المدرب البلجيكي ميشيل برودوم بالتدريبات اللياقية أتبعها بتطبيق بعض الجمل التكتيكية التي ينوي انتهاجها في اللقاء.




تذاكر المنصة والدرجة الممتازة في لقاء هجر والهلال نفدت

الرياض – حمد الصويلحي

شهدت تذاكر مباراة هجر والهلال في الجولة الأولى من مباريات دوري "زين" السعودي والتي ستقام مساء اليوم على استاد الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء إقبالا كبيرا من الجماهير التي حرصت على الحصول على تذاكر هذه المواجهة إذ طرحت إدارة هجر تذاكر اللقاء قبل المباراة بأكثر من ثلاثة ايام نظرا لأهمية المباراة لجماهير هجر، وللشعبية الجماهيرية الكبيرة التي يحظى بها الفريق الهلالي في المنطقة الشرقية إذ نفدت مساء أمس تذاكر المنصة الرئيسية والدرجة الممتازة وعدد كبير من تذاكر الدرجة الثانية التي لم يتبق منها سوى جزء بسيط.

من جانب آخر تكفل عضو شرف الهلال عمر العمر بكافة مستلزمات المدرج الهلالي في هذه المباراة وبمصاريف رابطة الهلال في مباراته مساء اليوم أمام هجر إذ سيقوم مجلس الجمهور الهلالي بالمنطقة الشرقية بتوزيع أكثر من سبعة آلاف قميص بلاستيكي أزرق للجماهير في مستهل مباريات الهلال هذا الموسم.




جماهير الاتحاد تواصل الخروج عن النص


مكة المكرمة – تركي الغامدي

واصلت الجماهير الاتحادية خروجها عن النص عندما قامت بإلقاء الألعاب النارية على ملعب المباراة احتفالاً بهدف فريقها الرابع في مرمى التعاون خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة ضمن الجولة الأولى من دوري "زين" السعودي للمحترفين.

وكانت اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي لكرة القدم قد أصدرت في نهاية الموسم المنصرم قراراً بتغريم نادي الاتحاد (30.000) ثلاثين ألف ريال لما بدر من جماهيره في مباراة الهلال ضمن إياب دور الأربعة من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال بعد إلقائهم الألعاب النارية على ملعب المباراة.

ويبقى السؤال متى تتوقف جماهير الاتحاد عن مثل هذه التصرفات التي كبدت خزينة ناديها خسائر طائلة من خلال عقوبات اللجان؟!.




الخضير تكفل باستضافة الفريق بالرياض
الرائد يفقد ديبا وحكمي وعطيف أمام النصر



بريدة - عبدالله العمري

تأكد غياب مهاجم الرائد الونجا ديبا عن المشاركة في لقاء فريقة اليوم "السبت" ضد النصر في أولى مبارايات الفريقين بدوري "زين" بسبب عدم تشافية من اصابتة بتمزق في العضلة الأمامية والتي ظل يعاني منها منذ مشاركة الرائد بدورة المصيف بالطائف، وسعى مدرب الفريق البرتغالي قوميز إلى تجهيز الثنائي وليد الجيزاني أو ناجي مجرشي للمشاركة بجانب الاسترالي داكوستا، كما سيفقد الرائد لخدمات لاعب الوسط عبده حكمي الذي هو الآخر تعرض لإصابة في تدريب الفريق الأخير الذي سبق المباراة، كما استبعد قوميز لاعب الوسط علي عطيف لعدم جاهزيتة اللياقية.

وكان الفريق قد تدريبة الأخير أمس "الجمعة" على رديف ملعب الأمير فيصل بن بالرياض وسط متابعة رئيس النادي فهد المطوع، وشهد التدريب حماس كبير من اللاعبين وارتفاع روحهم المعنوية وتألق لافت للمهاجم ناجي مجرشي.

يذكر بان عضو شرف الرائد عبداللطيف الخضير قد تكفل بتكاليف مصاريف إقامة الفريق بالرياض.

وقدم رئيس النادي فهد المطوع شكرة للخضير على هذة البادرة التي وصفها بغير المستغربة، مؤكداً بأن الخضير احد أكثر الداعمين للنادي خلال السنوات الأخيرة.




عطيف: لن نكرر أخطاء الموسم الماضي
بردوم : الدوليون لخبطوا أوراقي وعزيز مكسب للفريق



الرياض عبدالله الشعلان

قال مدرب الشباب ميشيل بردوم: "في بداية كل موسم كل فريق يحاول أن يستعد بشكل أفضل، ولكن تتضح الامور بشكل أكبر في المواجهات الرسمية مشيرا إلى أنه لم يدرب الدوليين سوى عشرة أيام فقط وكان من المفترض أن يتواجدوا بشكل مستمر في تدريبات الفريق لكي نتمكن من فرض التكتيك المناسب للاعبين والفريق بشكل عام.

وأضاف من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدة مساء أمس (الجمعة) بالمركز الاعلامي بمقر النادي للحديث عن مواجهة فريقة اليوم (السبت) أمام فريق الفيصلي: "تواجد تفاريس ووليد عبدربه وفرناندو يزيل المخاوف عن خط الدفاع، وأنا معجب كثيراً بالاخير، لأنه يتقن اللعب في أكثر من مركز مع فريقه السابق (بوردو الفرنسي)، فهو يلعب في خانة المحور و قلب الدفاع وهذا سيسعادني كثيرا في المواجهات المقبلة". وعن بداية فريقه اليوم امام الفيصلي وكيف يتوقعها قال: "في المباراة الرسمية تتضح قوة الفريق والأخطاء التي واجهناها في فترة الاستعداد نحرص دوماً على تلافيها، فأكثر الأهداف التي ولجت مرمانا كانت بسبب أخطاء فردية سواءً من الحارس أو من المدافع أو عن طريق كرات ثابتة، وركزت كثيراً على النواحي الهجومية في فترة الاستعداد وسنجني ثمار هذا التركيز غداً في مباراتنا امام الفيصلي" .

وعن لاعب محور الارتكاز خالد عزيز المنتقل حديثاً لنادي الشباب ومدى حاجته لخدماته قائلا: "عزيز لاعب معروف على مستوى المملكة وهو لاعب دولي وسأحرص على الاستفادة منه بكل تأكيد، لكني لا أستطيع أن أذكر رأيي في اللاعب إذ لم أجد الوقت الكافي للحكم عليه فنياً، وأشكر الادارة على هذه التعاقدات والتي نأمل منها خدمة الفريق الشبابي في الموجهات المقبلة".

وذكر كابتن الفريق اللاعب أحمد عطيف أن المباراة الأولى والتي تجمع فريقه بشقيقه فريق الفيصلي ستكون قوية ومهمة جداً، قال: "لن نكرر أخطاء المواسم الماضية وسنحرص أشد الحرص على حصد الثلاث نقاط فالفريق القوي هو من يتعلم من أخطائه، كما سنحرص على الانطلاقة القوية من بداية الدوري خصوصاً أن هذه المباراة تعد خارج الأرض ومهمة جداً لرفع المعنويات منذ البداية . وكان الفريق الكروي قد أنهى استعداداته لمواجهة الفيصلي اليوم (السبت) بتدريب مسائي تركز على الجوانب التكتيكية وشهد مشاركة لاعبا الوسط الاوزبكي جيباروف والغيني يتارا بعد عودتهما من مشاركتهما الدولية مع منتخبي بلادهما، وسيغادر الفريق عصر اليوم الى محافظة المجمعة برا استعداداً لخوض اللقاء.



كميخ يطالب جماهير النصر بالصبر
كوستافو يهدد الرائد بالسهلاوي وبينو



كوستافو يوجه السهلاوي

الرياض - بدر العصيمي

دخل فريق النصر معسكره الإعدادي لمباراة الرائد ووضح اعتماد المدرب الأرجنتيني كوستافو كوستاس على الثنائي محمد السهلاي والكولمبي خوان بينو في خط المقدمة؛ فيما سيكون الأرجنتيني خوان مارسير وفهد الرشيدي وخالد الزيعلي وعبدالرحمن القحطاني رباعي خط الوسط، وسيعتمد على الجزائري عنتر يحيى ومحمد عيد وحسين عبدالغني وعمر هوساوي في خط الدفاع فيما سيحمي المرمى خالد راضي.

ومن جهة اخرى طالب المنسق الفني بنادي النصر علي كميخ الأعلام الرياضي بإعطاء مدرب النصر الأرجتيني كوستافو كوستاس واللاعبين المتنقلين حديثاً للفريق فرصة ثلاثة أشهر حتى يقدموا ما لديهم من إمكانيات وهذا ليس تمهيداً لعمل غير إيجابي ولكن حتى يتعودوا على الأجواء داخل المملكة وأضاف: "لدي ثقة في اللاعبين المحليين والأجانب الذين تم التعاقد معهم مؤخراً ومتأكد بأنهم يملكون كفاءه ورصيداً حقيقياً من الإمكانيات ولهم خبرة في أندية كبيرة قبل أن ينحج النصر في التعاقد معهم".

وأكد كميخ بأنه فخور بالتواجد في النصر وقال: "الهدف من تواجد خدمة الكيان وفخور بما وجدته من عمل إيجابي من قبل رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي ونائبه عامر السلهام ومدير عام كرة القدم سلمان القريني إضافة إلى مدرب الفريق والذي أعتقد بأن النصر وفق بالتعاقد معه فهو مدرب جيد ذو خبرة كبيرة ويملك علاقة حميمة مع اللاعبين الأمر الذي جعل اللاعبين يتقبلون تكتيكه بصورة سريعة".

وختم كميخ حديثه بأن طموحنا في نادي النصر الصفوف الأمامية وليس الخلفية.



مواقع بقية الاتحادات تحتضر
اتحاد القدم: القادسية والأنصار يخوضان الدوري بلا أجانب!!



القادسية والأنصار جردهما الموقع من الأجانب!!

مكة المكرمة - تركي الغامدي

في خضم الطفرة التقنية الهائلة والاعتماد الكلي على شبكة الإنترنت للوصول إلى المعلومة ظهر علينا موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم بمظهر لا يليق به ولا بالمكانة التي يفترض أن يكون فيها الاتحاد السعودي بين بقية اتحادات القارة الآسيوية على الرغم من المحاولات الخجولة التي قام بها مسؤولوه مرات عدة لإصلاح مايُمكن إصلاحه وإخراجه بشكل جيد للمتابع الرياضي وكان ذلك جلياً من خلال إغلاق الموقع مرارا للتطوير قبل أن يُدشن بشكل نهائي أخيراً.

ولأهمية أي موقع اتحاد كرة القدم لأي صحفي رياضي مهتم بالكرة السعودية استنجدت بموقع اتحادنا "الموقر" للوصول إلى معلومة تخص اللاعبين المحترفين الأجانب في الدوري السعودي هذا الموسم لكن المفاجأة التي لا تسر إطلاقاً هي أن موقع الاتحاد يُغرد خارج السرب، فعلى الرغم من انتهاء فترة التسجيل الأولى وقيد اللاعبين إلا أن فريقي القادسية والأنصار ظهرا في الموقع من دون محترفين أجانب!!.


لا أعلم ماالسبب وراء تجاهل محترفي القادسية والأنصار الأجانب، هل لعدم قدرة العاملين في الموقع على الوصول للمعلومة؟!، أما أن القائمين على الموقع (كبروا الوسادة) وأراحوا أنفسهم من عناء إضافة أجانب القادسية والأنصار وفي كلتا الحالتين يظل الأكر مخجلا. لا مُبرر منطقيا للخطأ الذي وقع فيه موقع اتحاد القدم في هذا الشأن لاسيما وأنه ينبغي أن يكون مصدراً أساسياً للمعلومة الصحيحة التي يبحث عنها المتابع الرياضي بدلاً من لجوء الصحفيين للاجتهاد في زمن بات المواقع الإلكترونية أسهل الطرق للوصول للمعلومات المؤكدة.

أما حال مواقع بقية الاتحادات السعودية فلا يختلف كثيراً عن موقع اتحاد القدم كون عدد منها "يحتضر" والاستعانة بأحدها للوصول إلى معلومة ما مضيعة للوقت لا أكثر!!. من المخجل حقاً أن تتفوق المواقع الرياضية غير الرسمية على المواقع الرسمية التي تُرصد لها ميزانيات كبيرة، ويبقى الدور الرئيسي على الرئاسة العامة للرعاية الشباب واللجنة الأولمبية السعودية لإصلاح ما يُمكن إصلاحه من خلال مواكبة التطور لعل وعسى أن تظهر مواقع اتحاداتنا الإلكترونية بحال أفضل مما هي عليه الآن.





"أديداس" تحرم الفريق من طقمه الثالث
كيال: معاذ سيعود للأهلي وأراهن على خماسي الأولمبي




جدة- نايف مشهور

تأخرت الشركة المصنعة لأدوات الأهلي الرياضية "أديداس" في إرسال طقم الفريق الثالث واكتفت بإرسال الطقمين الأبيض والأخضر بينما يتوقع إرسال الشكل الثالث خلال منافسات دوري المحترفين الذي سينطلق فيه مشوار الأهلي اليوم "السبت" بلقاء الأنصار في المدينة المنورة، ودشن لاعبا الفريق تيسير الجاسم وكامل الموسى أطقم الفريق الكروي الأساسية والاحتياطية للموسم الكروي الجديد، إذ ارتدى كامل الموسى الزي الأساسي للفريق باللون الأبيض المقلم بالأخضر، فيما ارتدى تيسير الجاسم الزي الاحتياطي الأخضر. جاء ذلك قبل انعقاد المؤتمر الصحفي لمدير إدارة كرة القدم طارق كيال بقاعة المؤتمرات والذي خصصه للحديث عن الاستراتيجية الإدارية والفنية للفريق الأهلاوي في الموسم الجديد وقال:" شرعت إدارة الأهلي في العمل منذ نهاية الموسم الماضي على إحداث تغيير جذري داخل خارطة الفريق بتصعيد عدد من لاعبي الفريق الأولمبي ودمجهم مع عناصر الخبرة في الفريق الأول ليكون العدد الكلي للعناصر الشابة المصعدة إلى الفريق الكروي وصل إلى 13 لاعبا من بينهم ستة لاعبين تم ضمهم إلى قائمة الفريق المشاركة في دوري المحترفين وهم عبدالله الجدعاني ومحمد آل فتيل وياسر الفهمي ومحمد مجرشي وعبدالله المحمد ومهند الفارسي، بالإضافة إلى استقطاب الثنائي سلطان الدوسري وباسم العطا الله". وأضاف:" الجهاز الفني قرر اختيار خمسة لاعبين من المسجلين بالفريق الأولمبي للاستعانة بهم في الفريق الأول إذا دعت الحاجة، وهم زكريا سامي وإسماعيل مغربي وماجد الخيبري ومعتز هوساوي وسعيد المولد، وتواجد هذا العدد الكبير من لاعبي الفريق الأولمبي ساهم بجعل معدل أعمار الفريق الأهلاوي يصل إلى 25 سنة وهو ما يعني أن الأجهزة الفنية والإدارية تعمل على تكوين قاعدة صلبة للفريق تساهم في بناء مجموعة قادرة على المنافسة لسنوات مقبلة".

وتابع: "وما يدل على اهتمامنا بذلك توقيع النادي لعقود طويلة مع عدد من اللاعبين الشبان لمدة خمس سنوات، وهذا أيضا جعلنا نتجه إلى الأولويات التي عملت الإدارة على تحقيقها في بداية الإعداد لهذا الموسم فوضعنا تجديد عقدي الثنائي عماد الحوسني وفيكتور من ضمن الأهداف التي نسعى تحقيقها كما نجحنا في التعاقد مع صانع الألعاب البرازيلي مارسيلو كماتشو نظرا لما يمتلكه من إمكانات كبيرة والكولومبي بالومينو.

وأضاف كيال: "نحن متأكدون من وجود مشكلة يعاني منها الفريق في خط الدفاع؛ إلا أننا في الوقت ذاته نمني النفس بأن يساهم تعاقد النادي مع محور كبير ومتمكن هو الكولومبي خايرو بالومينو بالإضافة إلى تصعيد ثنائي منتخب لشباب والمشارك في كأس العالم الأخيرة محمد آل فتيل ومعتز هوساوي في سد الثغرات الموجودة في الخطوط الخلفية". وحول إعارة المهاجم مالك معاذ قال: "إعارة مهاجم الفريق مالك معاذ لا تلغي كونه أحد أبناء النادي وعقده مع الفريق مستمر حتى عام 2014 وقد تمت إعارته ليستفيد اللاعب من خوض تجربة جديدة قد يكون لها الأثر الإيجابي في مستواه، وهو ما سيعود بالنفع على الأهلي في المستقبل بإذن الله تعالى خصوصا؛ وأن لاعبنا ذهب لناد جماهيري كبير سيساعده في البروز والعودة لنا الموسم المقبل متألقا". وتابع: "تأخر إجراء مخالصة مالية مع لاعب الوسط يوسف الموينع جاء لرغبة الإدارة في منح الجهاز الفني فرصة أكبر لتقييم اللاعب ولعدم تقدم أي ناد آخر بعرض لطلبه، علاقتنا ودية بشكل أكبر في أمر الإعارات فاللاعب الذي لن يجد في ذاته فرصة في المشاركة بإمكانه الذهاب لناد آخر وليس عيبا لو ساهمت وديا في مساعدته مع وكيل أعماله لفرصة احترافية.








في افتتاح الدوري
الاتحاد يضرب بقوة.. ويهزم التعاون بالخمسة




الجزيرة - الرياض :

وضع فريق الاتفاق الأول، أول ثلاث نقاط في غلته بدوري زين السعودي عقب فوزه على مضيفه القادسية بهدف دون رد سجله مهاجمه يوسف في الحصة الأولى من المقابلة التي ظهرت بصورة جيدة وحضرها جمهور متوسط.

وفي جدة قسا الاتحاد على ضيفه التعاون وتغلب عليه بنتيجة كبيرة وصلت للرقم خمسة، علماً بأن الفريقين كانا متعادلين حتى الدقيقة 81 بثلاثة أهداف لمثلها.. وعبرت النتيجة عن المستوى العام للمباراة التي دانت فيها السيطرة غالباً لأصحاب الضيافة، قبل أن يعود التعاون للمواجهة ويسجل هدفين عادل بهما النتيجة عندما كان الاتحاد متقدماً (3-1).. لكن الأخير عاد وسجل هدفين لتنتهي المقابلة اتحادية (5-3).

سجل أهداف الاتحاد أحمد عسيري، محمد نور، وزياييه وجبالردو والعنزي وسجل للتعاون عماد حنتول وبدر الخميس وصلاح عقال.

الفوز الاتحادي أراح أعصاب الفريق كثيراً قبل مواجهة سيوري الكوري لحساب ربع نهائي دوري أبطال آسيا..

وفي الأحساء انتهت مقابلة الفتح ونجران بتعادل الفريقين مثلهما..

سجل للفتح حمدان الحمدان ودوريس ولنجران جمعان مفتاح وشكلام.

الاتحاد × التعاون

جدة - علاء سعيد

حصد الاتحاد أول ثلاث نقاط في دوري زين السعودي للمحترفين بعد فوزه على التعاون بـ 5 أهداف مقابل 3 في المباراة الماراثونية التي جمعت الفريقين أمس في جدة، سجل للاتحاد : أحمد عسيري، محمد نور، عبدالمالك زياييه، ويندل جيرالدو، فهد العنزي، فيما سجل للتعاون : عماد ضيف الله، بدر الخميس، صلاح الدين عقال.

الشوط الأول

وضح تركيز لاعبي الاتحاد منذ الدقيقة الأولى على إحراز هدف مبكر من خلال الضغط الهجومي الذي انتهجه مدرب الاتحاد ديمتري فيما كان التعاون متراجعاً في المناطق الخلفية ويعتمد على الهجمات المرتدة التي كانت تشكل إزعاجاً حقيقياً على مرمى الاتحاد، وفي ظل الضغط الاتحادي المتواصل تمكن الاتحاد من إحراز الهدف الأول سريعاً عند الدقيقة التاسعة عن طريق المدافع أحمد عسيري الذي استثمر تمريرة عرضية رائعة من البرازيلي ويندل جيرالدو ارتقى لها ووضعها على يسار الحارس فهد الثنيان، بعد هذا الهدف هدأت المباراة بين الفريقين وأصبح اللعب سجالاً في منتصف الملعب مع أفضلية نسبية لمصلحة الاتحاد لكن دون خطورة حقيقية على مرمى التعاون وفي الدقيقة 23 ومن كرة مرتدة سريعة أرسل البرازيلي ويندل جيرالدو تمريرة ذكية للمنفرد محمد نور الذي تعامل معها بذكاء كبير ووضعها من فوق الحارس كهدف ثان.

بعد الهدف الثاني الاتحادي تخلى مدرب التعاون فلورين عن أسلوبه الدفاعي وطالب لاعبيه بالتقدم للأمام، ومن أول هجمة تمكن لاعبو التعاون من ترجمتها سريعاً بالهدف الأول بعد خطأ فادح من الدفاع الاتحادي استثمره اللاعب عماد ضيف الله وراوغ الحارس مبروك زايد ووضعها جميلة في المرمى كهدف أول للتعاون، وفي الدقيقة 38 يرسل نجم الشوط الأول محمد نور كرة ذكية للمهاجم زياييه يراوغ بمدافعين ويضعها قوية على يسار الحارس فهد الثنيان الذي لم تفلح محاولاته لتصدي لها لتكون ثالث الأهداف الاتحادي التي معها انتهت مجريات الشوط الأول.

الشوط الثاني

جاءت بدايته بسيطرة التعاون فيما تراجع الاتحاد إلى الخلف ولاحت للتعاون أكثر من هجمة أبرزها كرة اللاعب علي التركي الذي راوغ مدافعين وسدد كرة قوية تعتلي العارضة ليتمكن بدر الخميس من إحراز الهدف الثاني بعد أن سدد كرة جميلة من فوق الحارس مبروك زايد( 54)، هذا الهدف ساهم في اشتعال المباراة خاصة في ظل اللعب المفتوح الذي لعب به المدربان لتتاح العديد من الفرص المحققة للتسجيل كان أخطرها للاتحاد عن طريق ويندل جيرالدو الذي تلقى تمريرة من نور سددها قوية ترتطم في العارضة، ليقوم المدرب بإجراء تغييرين حيث شارك صلاح الدين عقال على حساب ناصر البيشي من جانب التعاون وكريري بديلاً عن مناف أبو شقير في الجانب الاتحادي، هذه التغيرات ساهمت في تنشيط الوسط بين الفريقين خاصة من جانب التعاون الذي ظهر فيه صلاح الدين عقال بشكل متميز و تمكن من تسجيل هدف التعديل بعد دربكة داخل منطقة الـ 18 يسكنها على يسار الحارس مبروك زايد ( 73 ).

هدف تعديل التعاون جعل الاتحاد يضغط بشكل مكثف لينجح سريعاً في تسجيل الهدف الرابع عن طريق البرازيلي ويندل جيرالدو بعد مجهود فردي راوغ بأكثر من لاعب ووضعها تسديدة زاحفة على يمين الحارس فهد الثنيان، ليتمكن فهد العنزي من تسجيل الهدف الخامس بعد تلقيه تمريرة من السعيد أسكنها سهلة في المرمى (86)، ليقوم ديمتري بعد هذا الهدف بإدخال هتان باهبري على حساب العنزي.

من المباراة

- بلغ عدد الجماهير التي حضرت المباراة 6465 مشجعا.

- حضرت إدارة الاتحاد برئاسة اللواء محمد بن داخل الجهني قبل أن انطلاق المباراة بساعة كاملة.

- بعد تسجيل البرازيلي ويندل جيرالدو للهدف الرابع قامت الجماهير الاتحادية برمي المفرقعات النارية على ملعب المباراة مما ساهم في إصابة المهاجم نايف هزازي بالإضافة إلى نجاة رجل أمن.

القادسية × الاتفاق

الدمام - ياسر الهزيم

أودع فريق الاتفاق الكروي الأول أول ثلاث نقاط في رصيده بمشواره بمنافسات دوري زين السعودي عندما حقق فوزا ثمينا على غريمه التقليدي فريق القادسية بهدف دون مقابل في اللقاء الذي جمعهم مساء أمس على أرض ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة ضمن الجولة الأولى لهذه المسابقة، سجل هدف المباراة الوحيد مهاجم الاتفاق يوسف السالم في الدقيقة 23 .

جاءت بداية الشوط الأول حذرة بعض الشيء من الفريقين حتى تمكن الاتفاق وبعد محاولات حثيثة من هز شباك القادسية في الدقيقة 23 عندما تمكن من تسجيل الهدف الأول من جملة تكتيكية رائعة بدأت من قدم اللاعب البرازيلي كارلوس دي سانتوس الذي أرسل كرة طويلة من الدفاع للعمق الهجومي حولها المهاجم الأرجتنيتي سبستيان تيجالي برأسه لزميله يوسف السالم وهو على مشارف منطقة الجزاء سددها قوية على يمين الحارس منصور النجعي كهدف أول للاتفاق لتسير اللحظات الأخيرة من عمر هذا الشوط بمحاولات اتفاقية وأخرى قدساوية لينتهي هذا الشوط بتقدم اتفاقي بهدف دون مقابل.

مع مطلع الشوط الثاني حاول فريق القادسية فتح اللعب والاندفاع للأمام مبكرا بغية تعديل النتيجة قابله محافظة اتفاقية على النهج التكتيكي المتوازن الذي اعتمد على بناء الهجمات المرتدة السريعة بيد أن المحاولات القدساوية لم تفلح في تحقيق هدف التعادل لينتهي اللقاء بفوز اتفاقي بهدف وحيد.

الفتح × نجران

الأحساء - صادق الحرز

وفي الأحساء تعادل فريقا الفتح ونجران بهدفين لمثلهما بعد أن عجز الفتح عن المحافظة على تقدمه بهدفين دون رد وجاء الشوط الأول من اللقاء وسط أفضلية ميدانية لفريق الفتح، حيث سيطر على وسط الملعب لكن كراته لم ترتق للخطورة، فيما شكلت الهجمات المرتدة لفريق نجران خطورة بالغة على مرمى الفتح وكانت أولى الفرص (ق 12) عندما انفرد جهاد الحسين بمرمى الفتح لكنه وضعها خارج المرمى، وثاني الفرص (ق 22) عندما انفرد لاعب نجران محمد اليامي بحارس الفتح العويشير ويتألق الأخير في التصدي لها. بعدها بدقيقة عوض خميس يتوغل بكرة من جهة اليمين وواجه حارس المرمى ويمرر إلى دوكيك سددها قوية تصدى لها حارس الفتح عبد الله العويشير ببراعة ليتمكن الفتح من تسجيل أول أهدافه (ق 33) من تسجيل أول أهدافه من كرة ثابتة لعبها المتألق التون أمام مرمى نجران ارتقى لها نجم الفتح حمدان الحمدان وأكملها برأسه في مرمى عبد الرحمن رجب، وكاد دوريس سالمو مهاجم الفتح أن يعزز تقدم فريقه عندما لعب كرة رأسيه تألق حارس نجران في التصدي لها وقبل نهاية الشوط الأول (ق 44) ربيع السفياني يتوغل بكرة من جهة اليسار ويعرض كرة ولا أروع أمام مرمى نجران أكملها دوريس سالمو في مرمى نجران كهدف ثاني للفتح أنهى به تقدم الفتح بهدفين دون مقابل لنجران..

جاءت بداية الشوط الثاني مثيرة حيث تمكن نجران من تقليص الفارق (ق 47) اثر كرة رأسية سجلها مدافعه جمعان مفتاح لتحضر مع هذا الهدف الإثارة حيث جاء لعب الفريقين بأسلوب مفتوح، حيث رغبة نجران بتحقيق التعادل فيما يحاول الفتح تأمين وضعه بهدف ثالث يريحه ليتمكن نجران من إحراز هدف التعادل (ق 68) نتيجة ضربة حرة مباشرة قريبة من منطقة الجزاء سددها فريد شكلام قوية رائعة في المرمى لم يتحرك لها الحارس لتسكن الشباك كهدف تعادل لنجران ليحاول الفتح في التقدم مجدداً بالنتيجة، لكن دفاع نجران المتماسك أبطل كل المحاولات لينتهي اللقاء بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.




غانم والخير قبل المواجهة الأولى بزين :
الرائد سيبحث عن النصر الليلة




بريدة - صالح الشعيبي:

أكد المشرف على الفريق الكروي الأول بالرائد أحمد غانم على أهمية مواجهة فريقه اليوم (السبت) أمام النصر في مستهل دوري زين، لافتًا إلى أنهم يسعون لأن تكون بداية الفريق جيدة بالدوري من أجل رسم صورة حسنة للفريق بالفوز أو التعادل على أقل تقدير كون المواجهة ستكون صعبة فالمنافس لديه هدف أيضًا يرغب بتحقيقه سيما وأنه يلعب على أرضه وبين جماهيره.

مشيرًا إلى افتقاد الفريق لبعض العناصر كالأجنبيين ديبا وكامبوس واللاعب علي عطيف لعدم الجاهزية وموضحًا بأن أمر مشاركة الأسماء الجدد تعود للمدرب ومدى انسجامهم مع الفريق، ومبديًا تفاؤله بالمجموعة التي ستبدأ النزال وبقدرتها على الخروج بنتيجة إيجابية.

فيما أمتدح قائد الفريق أحمد الخير تحضيرات فريقه لمواجهة النصر والتي عدّها مباراة قوية كأول لقاء للفريق بالدوري، وقلل من أهمية خوضهم للمواجهة خارج قواعدهم، منوهًا بأنهم اعتادوا على ذلك ولن يحد من طموحهم أو عزيمتهم، مضيفًا أنه ليس غريبًا أو مفاجئًا أن يفوز الرائد خارج أرضه، مذكرًا بأن الموسم الفائت نجح الرائد في هزيمة الشباب.. وأبان أنهم سيبذلون قصارى جهدهم وينشدون التوفيق من الله سبحانه وتعالى.

وقدم الخير شكره للإدارة ورئيس النادي على ثقتهم فيه بمنحه شارة القيادة واعدًا بأن يكون عند حسن ظنهم وتطلعات جماهير الرائد .



الرئيس العام يوجه بالعمل باللائحة السابقة مؤقتاً
اتحاد الكرة يستشير الاتحاد الدولي حول لائحة الانضباط الجديدة




الجزيرة - الرياض :

أوضـــح المتحدث الرسمي للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد صادق دياب أنه وإشارة إلى ما تم إعلانه من قبل في عدد من الاجتماعات السابقة لأعضاء مجلس الاتحاد حيال إعداد لائحة الانضباط الجديدة التي تتوافق مع اللائحة الدولية المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبعد أن تم أخذ الملاحظات الواردة من أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء اللجان المختلفة بالاتحاد والأندية، ودراستها من قبل رؤساء اللجان القضائية في الاتحاد (الانضباط، القانونية، الاستئناف الأخلاق، والسكرتير القانوني للجان القضائية)، تم رفع مشروع اللائحة المعدلة بصيغتها النهائية لسمو رئيس الاتحاد للاطلاع والتوجيه.

وقد وجه سمو الرئيس العام بعرض اللائحة على الإدارة القانونية ولجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم للتأكد من تماشي اللائحة الجديدة بشكل كامل مع اللائحة الدولية في نفس الخصوص، كما تم من قبل مع النظام الأساسي للاتحاد.

وقد تم إرسال اللائحة لتلك الجهات وتم تحديد موعد للاطلاع والمناقشة مع مسؤولي الجهات القضائية في الاتحاد الدولي خلال الأسبوعين القادمين، يقوم من خلاله ممثلون عن الجهات القضائية بالاتحاد بتقديم شرح متكامل عن ما تتضمنه اللائحة والبنود والعقوبات التي تحتوي عليها.

هذا وقد وجه سمو الرئيس العام للعمل بموجب اللائحة المعلنة السابقة إلى حين ورود ما يؤكد من تماشي اللائحة المرفوعة للاتحاد الدولي مع كل الأنظمة والقوانين المتبعة.



فيما تأخر وصول الطقمين الاحتياطي والثالث
الفيصلي دشَن طقمه الجديد




المجمعة - فهد الفهد

دشنت إدارة النادي الفيصلي بحرمة الطقم الأساسي الذي سيرتديه الفريق الكروي الأول في الموسم الرياضي الحالي الذي انطلق أمس, وكذلك أطقم الحراس (الأساسي والاحتياطي) وقمصان التمارين والسفر وأطقم الجهاز الفني للفريق فيما لم يتم تقديم الطقمين الاحتياطي والثالث للفريق بسبب عدم وصولهما حتى الآن من الشركة المسئولة عن تجهيز ملابس النادي كما أوضح ذلك مدير الاحتراف بالنادي عبد المحسن المعمر الذي أشار إلى إن الطقمين الاحتياطي والثالث سيصلان خلال الأيام القليلة القادمة.

وقد ارتدى بدر الخراشي الطقم الأساسي فيما اكتفى بعرض صور للطقمين الاحتياطي والثالث، وقد حضر حفل التدشين الذي أقيم بعد عصر أمس رئيس النادي فهد المدلج وعضو الشرف عبد الله بن محمد المدلج وأعضاء مجلس الإدارة ومدير الاحتراف عبد المحسن المعمر وإدارة الكرة والجهاز الفني للفريق بقيادة الكرواتي (زالاتكو) وحشد من اللاعبين وجماهير النادي والإعلاميين.





التعاون يوقع مع «مجموعة السيف» لرعاية فريق النادي



بريدة - تركي الهدلق

وقعت إدارة نادي التعاون مع مجموعة السيف العقارية لرعاية فرق النادي والإعلان على قمصان اللاعبين لجميع الدرجات إضافة لتثبيت إعلانات تجارية على مضمار ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز وكذلك تفعيل العمل الدعائي على مقاعد البدلاء وتثبيت شعارات دعائية في المؤتمرات الصحفية التي تقام في بريدة، كما تم أيضا الاتفاق على توسيع العمل الدعائي وطباعته على تذاكر المباريات التي تقام على أرض التعاون.

من جهته أكد رئيس النادي المهندس محمد السراح أن التوقيع مع هذه الشركة يأتي ضمن خطه إستراتيجية وضعناها لتأمين بعض المداخيل للنادي، وأضاف :كان لدينا العديد من العروض ولكننا اخترنا الأفضل ونتمنى لهم ولنا التوفيق، وأشاد السراح بالدور الكبير الذي قام به عضو شرف النادي والمشرف على قطاع الناشئين فيصل أبالخيل.



رئيس هجر قبل مواجهة الهلال:
هدفنا الإستراتيجي هذا الموسم البقاء في دوري زين وتقديم مستويات مشرفة




الأحساء - صادق الحرز

أكد رئيس مجلس إدارة نادي هجر المهندس عبدالرحمن بن عبدالله النعيم والذي يلتقي فريقه هجر بطل النسخة السابقة من دوري زين السعودي للمحترفين فريق الهلال بأن حظوظ الفوز لفريقه أقل من غريمه فريق الهلال، ولكن عند لاعبي هجر القدرة على تقديم مباراة جميلة يشارك فيها لاعبو الهلال على إمتاع الجماهير التي ستحضر هذا اللقاء؛ جاء ذلك خلال حديثه قبل بداية اللقاء الذي ينطلق مساء اليوم بساعات وأضاف المهندس النعيم قائلاً: لاعبو فريق هجر يدركون أنهم يلعبون أمام فريق بطل مثل الهلال، ونحن في نادي هجر أعددنا الفريق بصورة جيدة لدوري زين السعودي هذا العام من خلال عدة مراحل حتى وصل الفريق لمرحلة جيدة من أجل خوض غمار دوري زين السعودي للمحترفين، حيث سيلعب الفريق في هذا الدوري 26 مباراة، حيث سنقابل فرقاً كبيرة وأخرى تشاطرنا في المستوى والجميع يدرك أن هجر يحتاج إلى وقت وإلى عمل للوصول إلى مبتغاه، وأمامنا هدف إستراتيجي وهو البقاء في ضمن فرق دوري زين هذا الموسم.. وواصل النعيم حديثه بالقول: نعمل من الآن على حث جماهيرنا للحضور ومساندة فريق هجر شيخ أندية الأحساء من أرض الملعب وليس من خلف شاشات التلفاز حيث يمتلك فريق هجر أكبر قاعدة جماهيرية في المنطقة الشرقية ولاعبي هجر محتاجين إلى وقفتهم ومساندتهم من أجل تحفيزهم على تقديم كل ما لديهم خدمة لفريقهم، وأنا متأكد أن جماهير هجر ستستجيب لذلك خصوصاً وأن إدارة الاستثمار في نادي هجر بإدارة سامي بن محمد الملحم قد سعت من خلال طرحها للتذاكر الموسمية قبل انطلاقة دوري زين وبالتزامن مع طرح تذاكر لقاء هجر والهلال وعمل الخصومات على تلك التذاكر من أجل تحقيق الدعم والاستقرار الذي ينشده الفريق في منافسات هذا الموسم، فنحن ندرك أن وقفة جماهيرنا هي العامل الأول لنجاح العمل وتكامله في نادي هجر.. وعن رأيه في استقطاب اللاعبين الأجانب والمحليين لفريق هجر للمشاركة في دوري زين اختتم المهندس عبدالرحمن النعيم حديثه بالقول: جاء اختيارنا للاعبين الأجانب والمحليين موفقاً وبعناية؛ وبمشيئة الله تعالى سوف يشاهد الجمهور هؤلاء اللاعبين بصورة جيدة وكما يتمنونهم، ولكن على الجماهير أن تصبر على هؤلاء اللاعبين حتى يحدث التجانس فيما بينهم ويخوضوا عدداً من اللقاءات في معترك الدوري وأن لا يكون حكمهم متسرعاً من أول أو ثاني لقاء في الدوري.







الليث الجديد يتطلع لتجاوز الفيصلي العنيد
كرواتي متميز تكتيكيا يواجه مخططات البلجيكي




بريدة: أحمد الفايز

يبدأ الشباب في الـ8.30 من مساء اليوم رحلته الكروية في المنافسة على دوري زين للمحترفين عندما يستهلها بحلوله ضيفاً على الفيصلي على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة.
ويدخل الشباب رابع الدوري بآمال كبيرة ومغايرة للموسم الماضي، حيث استعد مبكراً بتعاقده مع المدرب البلجيكي ميشيل برودوم، إلى جانب ضمه الثلاثي الأجنبي المحترف البرازيلي فرناندو مينجازو والغيني إبراهيم ياتارا والأوزبكي سيرفر جيباروف، وتجديد عقد مدافعه البرازيلي مارسيلو تفاريس.
كما عزز الشباب صفوفه بصفقتين محليتين من العيار الثقيل فضم خالد عزيز ومختار فلاته.
وشارك الشباب في فترة إعداده للموسم ببطولة العين الدولية في الإمارات، وحقق لقبها، كما كسب آخر تجاربه أمام الباطن (درجة أولى) 5/2.
ومن المتوقع أن ينتهج مدرب الشباب طريقة 4-4-2 اليوم، وهو ما كشف عنه تدريبه الأخير قبل المغادرة إلى المجمعة، وينتظر أن يلعب بوليد عبدالله في حراسة المرمى، وزيد المولد وحسن معاذ وتفاريس ووليد عبدربه في الدفاع، وأحمد عطيف وفرناندو وجيباروف وإبراهيم ياتارا في الوسط، وناصر الشمراني ومختار فلاتة في الهجوم.
في الجهة الأخرى، أقام الفيصلي معسكراً إعدادياً في الطائف وشارك في دورة المصيف وحقق وصافتها، كما خاض عدداً من اللقاءات الودية، فتعادل مع الباطن والجيل وكسب آخر تجاربه أمام الحزم بثلاثية.
ودعم الفيصلي صفوفه بلاعبين أصحاب خبرة أمثال حارس المرمى تيسير آل نتيف وأحمد البحري، إضافة إلى اكتمال عناصره الأجنبية بالكراوتيين داريو جيرتيتش وبيروبيتش والبوسني عاصم سيهتش والسوري وائل عيان. ويتميز مدرب الفريق الكرواتي زلاتكو داليتش بتكتيه الرائع وقدرته على حفظ توازن فريقه في جميع المباريات، وهو ما اتضح الموسم الماضي، عندما حقق معه المركز السادس في ثاني موسم له مع الفريق.
ومن المتوقع أن يدخل الفيصلي بقائمة مكونة من سلطان الظاهري في حراسة المرمى، وربيع الموسى ووصل الذويبي وعقيل بالغيث وأحمد البحري في الدفاع، ووائل عيان وداريو جيرتيتش وعاصم سيهتش وعمر عبدالعزيز وباسل الفهد في الوسط، وبيروبيتش في الهجوم.



بوادر أزمة وانشقاق شرفي يهددان الوحدة
ضبابية حول مصير برناوي وخشية الإدارة من الجماهير تعطل تمريره للاتحاد




مكة المكرمة: ياسر الأحمدي

تتجه الأمور إلى تصعيد جديد في أروقة نادي الوحدة، حيث سربت مصادر مطلعة أن الموعد المتفق عليه لانعقاد اجتماع الجمعية العمومية لأعضاء الشرف والذي اتفقت إدارة النادي وبعض الشرفيين في رمضان الماضي على تحديده في السابع من ذي القعدة المقبل قد لايقام في موعده في ظل عزم رئيس هيئة أعضاء شرف النادي أجواد الفاسي الإعلان عن موعد آخر له حدد مبدئياً دون أن يعلن عنه رسمياً في الثلاثين من شوال الحالي.
وقد تقود هذه الأزمة إلى تأجيل الاجتماع مرة أخرى في حال إصرار الطرفين على إقامته كل حسب موعده، وهو الأمر الذي يفسد نظاميته، حسب ما أكده لـ"الوطن" أحد مسؤولي مكتب رعاية الشباب في مكة المكرمة، موضحاً أن الأمور التنظيمية لمجلس هيئة أعضاء الشرف تعد شأناً خاصاً بالنادي، وأن حدود تدخل المكتب في هذه الإشكالية ستكون الإشراف فقط على عملية سير الانتخابات، دون التدخل في الأمور التنظيمية المتعلقة بانتخابات المجلس التنفيذي.
ويهدد الانقسام الواضح في الهيئة الإدارية للشرفيين، بضرورة التدخل المباشر من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب، حيث يعمل الرئيس المكلف أجواد الفاسي بمعزل عن معاونيه في المجلس الشرفي، وهو ما أثبته في تجاهله الدعوة التي وجهت له لحضور الاجتماع الشرفي في مقر النادي بناء على طلب أمين عام الهيئة الدكتور عبدالله بن صالح، فيما حضره نائب رئيس المجلس زياد فارسي ورئيس المجلس التنفيذي السفير محمد الطيب، كما حرص الفاسي على الدعوة لاجتماع شرفي عقد في منزله معلناً خلاله تجاهله نتائج الاجتماع الشرفي الذي عقد في النادي بما فيه الموعد المتفق لإقامة الجمعية العمومية للهيئة الشرفية.
ومن جانب آخر بات وضع لاعب الفريق عبدالخالق برناوي ضبابياً في ظل عدم انضمامه لمعسكر الفريق في الطائف، خاصة أن اسمه ما زال مقيداً في كشوفات الفريق.
وتشير مؤشرات تسربت من أروقة الوحدة إلى أن مسألة انتقال برناوي لنادي الاتحاد باتت مسألة وقت لاتفاق الناديين على الأمر، إلا إن مخاوف إدارة الوحدة من ردة فعل الجماهير جعلت عملية الانتقال تمضي بطيئة، خصوصاً أن موقف لجنة الاحتراف في اتحاد القدم من انتقال اللاعب عبر (كوبري) بتمريره إلى نادي مافرا البرتغالي ومن ثم العبور إلى الاتحاد أنصف الوحدة.



معدات ومهندسون بـ20 مليون دولار سنوياً لنقل "زين"


التقنية العالمية في النقل التلفزيوني تغزو الملاعب السعودية

بروكسل: رويترز

أعلنت شركة "ألفاكام" البلجيكية أمس أنها ستحصل على مبلغ 20 مليون دولار سنوياً مقابل إمداد الاتحاد السعودي لكرة القدم بمعدات تلفزيونية وكوادر وظيفية لتغطية مباريات الدوري السعودي لكرة القدم.
وقالت الشركة التي سبق أن قدمت مجموعة من الخدمات والمعدات اللازمة لتغطية عدد من الأحداث الرياضية والاجتماعية، ومنها حفل الزفاف الملكي البريطاني الثاني خلال هذا العام، إنها ستورد 6 سيارات نقل تلفزيوني مجهزة بمعدات ذات مستوى عال من الجودة لدعم البث التلفزيوني السعودي، وستوفر عدداً من المهندسين الأوروبيين للانضمام إلى فريق العمل في شركة الخبير الرياضي ليصبح عدد العاملين في هذا المجال 150 موظفاً نصفهم من السعوديين والآخر من الأوروبيين.
وكانت القناة الرياضية السعودية ظفرت بحقوق نقل مباريات الدوري السعودي بتوجيه ملكي كريم، واستنفرت كل طاقتها، وأطلقت مجموعة من القنوات الجديدة لتواكب هذا الحدث، وتصل بالبث إلى مختلف أصقاع العالم، وبجودة عالية، وتقنية إخراجية تتلاءم مع قوة الدوري.



الاتحاد يستعرض بخماسية والتعاون يزرع الرعب بثلاثيته



جدة: عماد عيسى

كشف الاتحاد عن وجه هجومي ضارب، وألحق الهزيمة بضيفه التعاون (5 /3) أمس في افتتاح دوري زين السعودي للمحترفين.
وسجل للاتحاد الذي لعب في عرينه على استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، أحمد عسيري في الدقيقة (9)، ومحمد نور (23)، والجزائري عبدالملك زيايه (37)، والبرازيلي ويندل جيرالدو (78)، والكويتي فهد العنزي(86).
فيما سجل للتعاون عماد حنتول في الدقيقة (27)، وبدر الخميس (54)، والمغربي صلاح الدين عقال (74).
وجاءت بدايتا الشوطين الأول والثاني متماثلة، فضرب الاتحاد بقوة في الأول، وفعل التعاون الأمر نفسه في بداية الثاني، لكن الاتحاد حسم الأمر لصالحه في النهاية.
ودخل الفريق الاتحادي اللقاء بضغط مكثف، باحثا عن هدف مبكر يتيح له السيطرة على المجريات، وهو ما نجح به سريعا حينما حصل على ركلة زاوية نفذها البرازيلي ويندل جيرالدو على رأس المدافع الشاب أحمد عسيري حولها هدفا أولا في الدقيقة الـ9 مترجما أفضلية فريقه التي تأكدت للمرة الثانية عبر قائد الفريق محمد نور الذي أحرز الهدف الثاني من كرة أتقن ويندل تمريرها ولعبها نور بذكاء ساقطة من فوق حارس التعاون هدفا ثانيا في الدقيقة (23).
وشعر التعاون بخطورة موقفه، ما دفع مدربه فلورين متروك لتحرير لاعبيه من الأدوار الدفاعية ومطالبتهم بالتقدم إلى الأمام ما أثمر عن تسجيل هدفهم الأول الذي جاء إثر تمريرة علي التركي التي ضربت دفاع الاتحاد المتمركز على خط واحد لنصب مصيدة التسلل، فاستفاد التعاوني عماد حنتول المندفع من الخلف لينفرد بالمرمى ويتجاوز مبروك زايد ويضع الكرة في المرمى الخالي في الدقيقة 27.
وعاد الاتحاد يلملم صفوفه، ويبادر من جديد للهجوم، وكاد نور يوسع الفارق إثر تمريرة الكويتي فهد العنزي، لكن الحارس فهد الثنيان عطلها، لكن نور سرعان ما نفذ كرة ثابثة بشكل سريع قبل أن يأخذ لاعبو التعاون وضعهم في حائط الصد لتصل الكرة للجزائري عبدالملك زيايه الذي سددها قوية في سقف المرمى هدفا ثالثا في الدقيقة الـ37.
وأعلن التعاون عن بداية مثالية في الشوط الثاني، وقلص الفارق مبكرا جدا، بعد مجهود رائع من بدر الخميس الذي سددة كرة متقنة خادعت مبروك زايد وسكنت شباكه (54).
وتعرص دفاع الاتحاد لإحراج مستمر مع سرعة هجوم التعاون، خصوصا علي التركي الذي شكل جبهة هجومية لفريقه من الجهة اليمنى وتوغل في المناطق الاتحادية لكن فريقه كان يفتقد اللمسة الأخيرة.
وتواضع مستوى الاتحاد، ما أغرى مدرب التعاون بتعزيز الكثافة الهجومية، فدفع بصلاح الدين عقال لمزيد من الضغط في نصف الملعب، فيما مال مدرب الاتحاد للعب على الهجمات المرتدة مستثمرا سرعة الكويتي فهد العنزي، لكن الهجمات الاتحادية افتقدت الخطورة باستثناء كرة ويندل التي تكفلت بها العارضة.
ونجح عقال في إعادة فريقه للتعادل حينما تابع كرة مرتدة من مبروك زايد (74)، ليصحو الاتحاد منتفضا لحفط ماء الوجه، واستثمر ويندل مهارته الفردة وتجاوز مدافعين تعاونيين، وسدد كرة زاحفة في مرمى التعاون وضعت الاتحاد في المقدمة من جديد (78).
وسعى التعاون للعودة ولو بنقطة، لكن الاتحاد لم يمهله، وقضى على طموحاته بعد أن استثمر فهد العنزي المساحات الخالية في دفاع التعاون المندفع للأمام، وتبادل كرة مع راشد الرهيب أنهاها بتسديدة في المرمى (86).



السالم يهدي نقاط القادسية للاتفاق



الدمام: علي دعرم

انتزع الاتفاق نقاط مباراته أمام القادسية أمس بخروجه منتصرا بهدف أحرزه مهاجمه يوسف السالم في الدقيقة 24 بعد لقاء جاء باهتا فنيا وأقيم على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام مساء أمس في الجولة الأولى من دوري "زين" لم يظهر خلاله الفريقان أي لمحات مقنعة طوال دقائقه.
وبدأت المباراة بحذر من الفريقين تجنبا لتعرض أي منهما لهدف مبكر يبعثر الأوراق، فساد التحفظ خلال دقائق البداية، حتى تسلم الاتفاق زمام الأمور، وفرض سيطرته على منتصف الملعب تماما، مستفيدا من تحركات وتمركز لاعبي الوسط بالكرة ودونها، خصوصا الثنائي يحيى الشهري وحمد الحمد.
ونجح الاتفاق في عزل وسط القادسية عن هجومه، ما أفقده هذا الأخير خطورته كثيرا، ودفعه إلى التراجع نحو مواقعه الدفاعية بكافة عناصره.
ولم يدم انتظار الاتفاق كثيرا، فنجح في القبض على المقدمة رقميا، وسجل هدفه الأول عن طريق يوسف السالم بعد كرة طولية مررها يحيى الشهري إلى الأرجنتيني سيبستيان تيجالي الذي حولها برأسه على قوس منطقة الجزاء القدساوية لتجد السالم المندفع من الخلف والذي لم يتردد في تصويبها زاحفة على يمين الحارس منصور النجعي في الدقيقة الـ24.
وحاول القادسية العودة إلى أجواء المباراة عقب تأخره، واندفع أكثر للأمام مستفيدا من تراجع جزئي للاتفاق، لكن غياب فاعلية خط الوسط والقلة العددية للمهاجمين حرمته من تحقيق الخطورة المطلوبة على حارس مرمى الاتفاق فايز السبيعي.
ودخل الاتفاق الشوط الثاني باندفاع هجومي رغبة في تعزيز الغلة، وكاد يحقق مبتغاه بعد أن انفرد السالم بالمرمى، وسدد كرة قوية، لكن براعة النجعي أنقذت الموقف.
وكانت هذه الهجمة بمثابة جرس الإنذار لمدرب القادسية، البرتغالي ماريانو الذي أخرج صالح الغوينم وزج بطلال الشمالي في محاولة لزيادة فعالية الوسط، ولكن الاتفاق واصل جموحه ومحاولة زيادة غلته من الأهداف، وساعد على ذلك التفاهم الكبير بين رباعي المقدمة الشهري والحمد وتيجالي والسالم يدعمهم من الخلف البرقان ولازاروني.
وحاول ماريانو إيجاد حلول بديلة فاضطر إلى تغيير صفوان المولد والزج بلاعب الوسط عايض السهيمي ليقدم حاج بوقاش للهجوم وحيدا، ولكن محاولاته لم تجد نفعا حتى بعد أن أخرج المدافع زكريا الهداف أدخل بديلا عنه المهاجم أحمد الخضير.
وكاد الاتفاق يسجل الهدف الثاني قبل نهاية المباراة بدقيقتين إلا أن تباطؤ مهاجمه تيجالي أفسد الهجمة بعد أن كان مواجها للمرمى ليعود النجعي مرة أخرى وأنقذ فريقه من هدف محقق.



نجران يرفض الخسارة أمام الفتح بحضور 181 مشجعا


السوري جهاد الحسين يقود هجوما لنجران أمس

الأحساء: حسن بوجبارة

رفض نجران الخروج من الجولة الافتتاحية لدوري "زين" للمحترفين خالي الوفاض وفرض التعادل على مضيفه الفتح بهدفين لمثلهما، وسار اللقاء الذي جمع الفريقين أمس على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء وسط حضور جماهيري ضئيل لم يتجاوز الرقم181، بوتيرة سريعة متبادلة ونجح الضيوف في قلب تأخرهم في الشوط الأول بهدفي حمدان الحمدان والكنجولي دوريس سالومو (33 و44) إلى تعادل مستحق في الشوط الثاني بهدفي جمعان مبارك والجزائري فريد شكلام (47 و68).
وكسر جزائري نجران فريد شكلام جمود البداية المتحفظة للمواجهة عبر كرة بعيدة ثابتة أجبرت قوتها حارس الفتح العويشر على خيار التعامل معها مرتين قبل إمساكها، استفزت تلك المحاولة النجرانية لاعبي الفتح للرد بهجمة عكسية من حسين الفهيد وأخرى عبر مراوغة للبرازيلي إلتون انتهت كلاهما بسلام على حارس نجران عبدالرحمن رجب، وأضاع المهاجم السوري جهاد الحسين فرصة منح نجران التقدم بعد كرة انفرادية أخطأت طريق المرمى.
وكشفت الربع ساعة الأولى عن رغبة نجرانية أكبر للتسجيل ولجأ لاعبوه للتسديد لتحقيق هدفهم ومع مرور الوقت استعاد الفتح شيئا من التألق ونظم صفوفه وقاد الثنائي ربيع السفياني ودوريس سالومو هجمة مميزة ألغى خطورتها تدخل مدافع نجراني، واسترد النجرانيون ألقهم وفرضوا سيطرتهم مجددا على اللقاء واصطدموا بتألق حارس الفتح أمام محاولتين للصربي دوشان دوكيتش (22) في كرتين انفراديتين أنقذها العويشير بصعوبة فيما كانت هناك محاولات فردية للبرازيلي إلتون للرد على تلك الهجمات.
وعلى عكس سير اللقاء وضع لاعب وسط الفتح حمدان الحمدان حدا للتألق النجراني ونجح في استغلال كرة ثابتة نفذها إلتون ليضعها برأسه هدفا أول في المباراة (33)، منح لاعبي الفتح الثقة وجرأة هجومية أكبر ترجمها دوريس عبر كرة قوية عكسية أمسكها ببراعة حارس نجران عبدالرحمن رجب، وحاول مهاجم نجران أحمد مفلح إعادة فريقه للمباراة إلا أن تسديدته اعتلت العارضة قبل أن يعود الكنجولي دوريس ويعزز تقدم الفتح (44) عبر هجمة منسقة قادها بنفسه مع ربيع السفياني توجها بهدف ثان أغلق ملف الشوط الأول.
تغير أداء نجران في الشوط الثاني بعد إشراكه مدربه للمحترف المقدوني زوران ومحسن النجراني بحثا عن تعديل الأوضاع وقلص الفارق مبكرا عن طريق رأسية لمدافعه جمعان مبارك بعد مرور دقيقتين فقط من زمن الشوط، وأنقذت العارضة النجرانية هدفا ثالثا من رأسية دوريس، وارتفعت وتيرة اللقاء وتبادل الفريقان الهجمات حتى تمكن الجزائري فريد شكلام من تحقيق مبتغى النجرانيين بمعادلته النتيجة عبر ضربة حرة مباشرة (68) نفذها بقدمه اليمنى، وعاد شكلان نفسه في الدقائق الأخيرة من اللقاء لينقذ كرة دوريس الرأسية من وسط المرمى بعد خروج غير موقوت لحارس نجران عبدالرحمن رجب.



الأهلي يستهل مشوار "زين" بمطب الأنصار



المدينة المنورة: محمد عبدالله

يستهل الأنصار الصاعد حديثاً لدوري زين السعودي للمحترفين ابتداء من الـ8.30 من مساء اليوم، مشواره في المسابقة، عندما يستضيف الأهلي على ملعب مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية في المدينة المنورة.
ويخطط الأنصار لبداية قوية، خصوصاً أنه يلعب على أرضه وبين جماهيره، وبعد أن استعد في معسكر تركي خاض خلاله ثلاث مباريات، وهو يتطلع لتحقيق نتيجة إيجابية تدفعه مبكراً إلى مواقع الاطمئنان، وتبعده عن الحسابات المعقدة.
وكان الأنصار تسلح بجملة تعاقدات للموسم الجديد، فتعاقد مع المدرب البوسني بلاز سليسكوفيتش، وعزز صفوفه برباعي أجنبي محترف هو البرازيلي جونتاس سيلفا والصربيان ديسبوت فيشكوفيش ونيناد انجاك والأردني محمد منير.
واعتمد مدرب الأنصار في التدريب الأخير الذي أجراه على ملعب المباراة، على التركيز على الجانب التكتيكي مع كشف مواطن قوة وضعف الأهلي أمام لاعبيه، والتوجيه للاعتماد على الهجمات المرتدة، والنقل السريع للكرة، والإيعاز لظهيري الجنب باللعب على الكرات العرضية لاستثمار طول مهاجمه الصربي.
في المقابل، فإن الأهلي الذي حقق المركز السادس في دوري الموسم الماضي، وتوج بطلاً لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، اكتفى بمعسكر محلي قصير، وشارك في بطولة نادي الجزيرة الإماراتي الرباعية الودية التي خرج منها بالمركز الثالث، وبمستوى لم يرض تطلعات محبيه، إضافة إلى أدائه في آخر مبارياته التجريبية أمام أحد (درجة أولى) 1/1، ما ترك علامات استفهام كبيرة لدى عشاقه.
ويعول الأهلي كثيراً على عودة ثلاثي الأخضر الدولي تيسير الجاسم ومعتز الموسى وياسر المسيليم عقب فراغهم من الواجب الوطني، إضافة لعودة مهاجمه المحترف، العماني عماد الحوسني.
وكان الأهلي تعاقد مع جهاز فني تشيكي يقوده المدرب كارل ياروليم، وعزز صفوفه بالكولومبي جاييرو بالومينو والبرازيلي مارسيلو كماتشو، وجدد مع ثنائي الموسم الماضي، البرازيلي فيكتور سيموز والعماني عماد الحوسني، كما تعاقد مع لاعبين محليين هما سلطان الدوسري وباسم العطاالله.
وسيعتمد الأهلي في الغالب على تشكيل يضم ياسر المسيليم في حراسة المرمى، وكامل الموسى وجفين البيشي ومنصور الحربي ومحمد مسعد في الدفاع، ومعتز الموسى وبالومينو وكماتشو وتيسير الجاسم وفيكتور والحوسني.



الغموض يغلف مواجهة النصر المتحفز والرائد المتجدد
12 لاعبا يقودون حملة رائد التحدي.. ومدرب ومحترفون جدد يعززون حظوظ النصر




الرياض: الوطن

يكتنف الغموض المواجهة التي يستضيف فيها النصر نظيره الرائد في استاد الملك فهد الدولي في الرياض ابتداء من الثامنة والنصف من مساء اليوم، وذلك لوفرة العناصر الجديدة التي اقتحمت قائمتي الفريقين.
وكان الرائد صاحب النصيب الأوفر من الاستقطابات الخارجية على مستوى اللاعبين المحليين والأجانب لتسجيله 12 لاعبا أبرزهم المهاجم الكونغولي ديبا الونجا، ومهاجم الهلال والشباب والأهلي السابق وليد الجيزاني إلى جانب زميله ناجي مجرشي.
في المقابل أجرى النصر تغييرات جذرية في الجهاز الفني والمحترفين الأجانب، بالتعاقد مع المدرب الأرجنتيني جوستافو كوستاس، ورمم دفاعاته بالمدافع الجزائري عنتر يحيى، وأعطى قوة إضافيه لوسطه بالتعاقد مع الأرجنتيني مارسير والكولومبي بينو.
وأنهى النصر تحضيراته للقاء، لكنه لا يزال يعاني عددا من الغيابات بسبب الإصابة في مقدمتهم المهاجمان ريان بلال وسعود حمود، إضافة إلى أحمد عباس وعبدالعزيز العازمي وخالد الغامدي المنضم حديثا للفريق قادما من القادسية.
ووضح تركيز المدرب الأرجنتيني على الثنائي محمد السهلاوي ومحمد عيد للمشاركة في اللقاء على الرغم من انضمامهما لتدريبات الفريق أول من أمس بعد انتهاء مهمتهما مع المنتخب الأول.
كما يغيب عن النصر لاعبه إبراهيم غالب الذي منح إجازة حتى الثلاثاء المقبل من قبل إدارة الفريق لإراحته بعد عناء المشاركات المتعددة مع النادي والمنتخب.
ومن المتوقع أن يدخل النصر اللقاء بتشكيل مكون من خالد راضي في حراسة المرمى، وأمامه حسين عبدالغني ومحمد عيد وعنتر يحيى وعمر هوساوي والأرجنتيني مارسيلو والكولومبي بينو وخالد الزيلعي وعبدالرحمن القحطاني وفي خط المقدمة الثنائي مالك معاذ ومحمد السهلاوي.
وفي الطرف الآخر أنهى الرائد استعداداته للقاء بمعسكر لمدة يومين في الرياض، حيث أجرى حصتين تدريبيتين على ملعب نادي الرياض شارك فيها جميع اللاعبين باستثناء الونجا الذي لم تتضح بعد إمكانية دخوله ضمن الـ18 لاعبا للقاء، حيث أدى اللاعب تدريبات انفرادية خلال التدريبين الماضيين.
كما سيغيب عن الرائد قائده، حامي عرينه محمد الخوجلي بسبب الإصابة.
ويتوقع أن يدخل المدرب البرازيلي كامبوس اللقاء بتشكيل مكون من أحمد الكسار، وفي خط الدفاع إبراهيم مدخلي ويحيى مسلم وسلمان الخالدي وإبراهيم شراحيلي وأحمد الخير وعبده حكمي وعصام الراقي وعبدالمجيد الرويلي وأحمد الكعبي والأسترالي رينالدوا كوستا.



الأنصار يطالب جمهوره بالحضور ويحفز لاعبيه براتب

المدينة المنورة: محمد عبدالله

طالب المشرف العام على فريق الأنصار الكروي بندر الأحمدي جماهير ناديه ومحبيه في المدينة المنورة بالوجود في المدرجات لتشجيع الفريق في لقائه الذي يجمعه مع الأهلي اليوم، مشدداً على أهمية المباراة التي تتطلب الحضور بكثافة لمنافسة جماهير الخصم التي يتوقع أن تساند فريقها بحماس حتى تكون بداية الأنصار قوية في المسابقة، مطمئناً الجميع إلى تحسن الحالة الصحية لدى اللاعبين وارتفاع معنوياتهم والتفاؤل الذي يسود الأجواء في النادي من قبل الأجهزة الإدارية والفنية.
وأوضح الأحمدي أن المباراة لن تكون سهلة على الأنصار لأنه يقابل فريقاً كبيراً كالأهلي، لكن الثقة كبيرة في اللاعبين الذين أبدوا رغبة شديدة في التدريبات لإسعاد جماهيرهم بتقديم مستويات جيدة ونتائج ايجابية. من جهة أخرى، صرفت إدارة النادي راتب شهر لجميع اللاعبين المحترفين والهواة تحفيزاً لبذل مزيد من الجهد وبث روح الحماسة قبل مواجهة الأهلي على اعتبار أنها المباراة الأولى للفريق في دوري زين للمحترفين، ويأمل القائمون على النادي أن تكون انطلاقة قوية نحو الانتصارات حيث يسعى الفريق إلى تحقيق الفوز أو التعادل على أقل تقدير وهو يلعب على أرضه وبين جماهيره.



الرائد يجدد للشمري ويتورط مع الرويلي

بريدة: محمد الركيان

كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن إدارة نادي الرائد اتفقت مبدئياً مع مهاجم الفريق موسى الشمري على تجديد عقده الاحترافي لثلاث مواسم مقابل 3 ملايين ريال قبل دخوله الفترة الحرة في 22 أكتوبر المقبل، فيما لم تثمر مساعيها عن إقناع رفيق دربه عبدالمجيد عبدالله الرويلي بالتجديد لعدم رغبته في البقاء. وتبذل إدارة الرائد جهوداً مضنية لإقناع الرويلي بالبقاء في سبيل الاستفادة مما تبقى من عقده على أقل تقدير.








فلورين: وقعنا في أخطاء كبيرة .. وديمتري: فزنا بلا انسجام

عادل الماس ــ جدة

أكد مدرب فريق الاتحاد البلجيكي ديمتري في المؤتمر الصحافي الذي عقد في أعقاب مباراة فريقه أمام التعاون البارحة في جدة، أن لاعبيه واجهوا صعوبة كبيرة في تحقيق الفوز على فريق التعاون في المواجهة التي جمعت الفريقين في جدة، مبينا أن آخر مواجهة جمعت الفريق الاتحادي ينظيره التعاوني انتهت لصالح التعاون، موضحا أنه فريقه نجح في تحقيق الفوز بخمسة أهداف على الرغم من ولوج ثلاثة أهداف في مرماه، إلا أن اللاعبين عادوا مجددا لأجواء المباراة لتسجيل هدفين آخرين ليحسموا اللقاء بخمسة أهداف مقابل ثلاثة ويؤكدوا أن الروح المعنوية العالية أسهمت في تحقيق الفريق للفوز في أولى مواجهات دوري زين.
وأوضح ديمتري أنه على الرغم من تحقق الفوز، إلا أن الفريق كسب بعض العناصر الشابة أمثال المدافع أحمد عسيري الذي نجح في تسجيل أول الأهداف بالإضافة إلى لاعب المحور محمد أبو سبعان واللاعب هتان باهبري، مشيرا إلى أنه سعيد بتواجد هؤلاء اللاعبين مع عناصر الفريق في منافسات البطولات المحلية والقارية، مبينا أن اللاعب مناف أبو شقير لم يقدم المستوى الفني المعروف عنه كونه لم ينخرط في التدريبات من بداية فترة الإعداد، مؤكدا أنه سيسعى لتقديم المستوى الأفضل في المباريات المقبلة.
وكشف المدرب البلجيكي أن فريق الاتحاد افتقد للانسجام بين اللاعبين في ظل انضمام اللاعبين الدوليين قبل مواجهة التعاون بـ24 ساعة وأنهم كانوا متواجدين مع المنتخب الوطني لأكثر من ستة أسابيع والبعض منهم خاض ثلاث مباريات، موضحا أنه حرص على عدم البدء باللاعبين سعود كريري والمهاجم نايف هزازي من بداية المباراة خشية تعرضهم للإرهاق، وأنه سيسعى للاستعانة بخدماتهم الفنية في مباراة سيؤول الكوري الجنوبي آسيويا يوم الأربعاء المقبل.
في المقابل، أبدى مدرب التعاون فلورين حزنه الشديد لخسارة فريقه لمباراة البارحة أمام الاتحاد وأن لاعبي فريقه وقعوا في أخطاء أسهمت في تحقيق الفريق الاتحادي لنتيجة كبيرة والفوز بخمسة أهداف مقابل ثلاثة أهداف، وأنه سيسعى لمعالجة الأخطاء قبل خوض المواجهة المقبلة في دوري زين السعودي.



العنزي: بدايتنا جيدة وسعيد بالتناغم



عمر الحكمي ــ جدة

عبر نجم الفريق الاتحادي الجديد الدولي الكويتي فهد العنزي عن سعادته بالفوز الخماسي الكبير الذي حققه فريقه البارحة أمام فريق التعاون بخمسة أهداف لثلاثة، قائلا إنه سعيد بهذا الفوز الكبير والبداية القوية للفريق الاتحادي الطامح للفوز ببطولة دوري زين السعودي، وبطولة كأس دوري أبطال آسيا. كما عبر عن سعادته الكبيرة بالانسجام الواضح الذي حضر طوال شوطي المباراة بينه وبين كافة زملائه اللاعبين بداية بالقائد الاتحادي محمد نور والبرازيلي جيرالدو ويندل.



الاقتصادية



المدلج: الفيصلي سيكرر سيناريو الموسم الماضي

ماجد عبد الله من المجمعة
أكد فهد المدلج رئيس نادي الفيصلي أن جميع التجهيزات اللازمة لمباراة فريقه أمام نظيره الشباب مساء اليوم في أول مواجهاته في دوري زين السعودي على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية في المجمعة، تسير على النحو الأمثل، وأن جميع اللاعبين في روح معنوية عالية لتحقيق بداية ناجحة تنعكس إيجابا على مشواره المقبل.

وأشار إلى أن ما لمسه من لاعبي الفريق في الأيام الماضية يبشر بتقديم مستويات رائعة مقرونة بنتائج إيجابية تمنحهم الأفضلية على منافسيهم، على غرار ما تحقق الموسم الماضي الذي سيكرر سيناريو نجاحاته، متمنيا من الجماهير الحضور بكثافة لمؤازرة الفريق.

من جانبه، أكد المدرب زالاتكو أهمية المباراة، وأن هدفهم ينحصر في تحقيق الفوز لحصد أول ثلاثة نقاط تكون عنوانا لموسم مميز، وحتى تمثل دافعا معنويا للاعبين في سبيل تحقيق أفضل النتائج وتقديم أجمل المستويات.

وعلى صعيد آخر، دشن النادي أمس أطقمه الجديدة لفرق كرة القدم للموسم الجديد، في الصالة المغلقة في مقر النادي وبحضور رئيسه فهد المدلج، عدد من الجماهير ووسائل الإعلام، حيث في استعرضه كل من: بدر الخراشي، عقيل بالغيث، والحارسين تيسير آل نتيف، وسلطان الظاهري، وهو عبارة عن اللون العنابي الكامل المقلم باللون الذهبي والأبيض، الاحتياط المرقم الذهبي والطقم الثالث الذهبي الكامل المقلم باللون الأبيض ..




الرياضية»: الصيانة ستقلل من جودة نقل الأنصار والأهلي <<من بدآيتهآ آعذااار

"الاقتصادية" من الرياض
أعلنت القناة الرياضية السعودية أنها ستقوم بنقل مباراة فريقي الأنصار والأهلي لكرة القدم اليوم في استهلالية مشوارهما من مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية في المدينة المنورة عبر القناة الثالثة، إلا أنه نظراً لوجود أعمال صيانة في الملعب خاصة في مدرجات الجماهير كذلك في مواقع كاميرات النقل التلفزيوني فإنها ستجد صعوبة في نقل مميز للمباراة بسبب ظروف الصيانة في الملعب، وقد بذلت خلال الأيام الماضية محاولات كثيرة لإيجاد حلول تساعد على إظهار النقل التلفزيوني بشكل مميز لكن جميع الحلول الموجودة لا تصل به إلى درجة كبيرة من الجودة، وعليه نعتذر للجماهير السعودية في حال وجود فوارق في النقل التلفزيوني بين المباراة وبقية المباريات الأخرى في التوقيت نفسه، ونأمل أن يتم إيجاد حل لهذه المشكلة في أقرب وقت لكي نتمكن من تغطية مباريات فريقي المدينة المنورة (الأنصار وأحد) بطريقة احترافية متميزة.




" سوف يتم دمج اي خبر منقول كـ رد في هذا الموضوع "


المعذرة ع التأخير

اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10/09/2011, 09:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HiLaLy 4 EvA
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2009
مشاركات: 5,442
مشكووووور على نقل الاخبار بالتوفيق للزعيم اليله

يعطيك العااافيه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube