مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
  #267  
قديم 04/03/2006, 03:00 PM
◦●☺هلالي☺●◦ ◦●☺هلالي☺●◦ غير متواجد حالياً
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/05/2005
مشاركات: 1,592
أخــبــار الــتــنــس مــن مــوقــع الجــزيــره الــريــاضــيــه
[line]

::: فيدرير ونادال إلى نهائي دورة دبي :::

يلتقي السويسري روجيه فيدرر المصنف الأول عالمياً وحامل لقب الدورة في المواسم الثلاثة الماضية مع الإسباني رافاييل نادال المصنف الثاني عالمياً في المباراة النهائية لدورة دبي الدولية للتنس البالغ مجموع جوائزها مليون دولار أمريكي وذلك بعد فوز الأول على الروسي ميخائيل يوجني 6-2 و6-3 والثاني على الألماني راينر شوتلر 6-4 و6-2 في نصف النهائي.

فوز سهل لفيدرر
في المباراة الأولى،احتاج فيدرر حامل لقب الدورة في الأعوام الثلاثة الأخيرة إلى زمن قدره ساعة وست دقائق لتحقيق الفوز السادس والخمسين على التوالي على الملاعب الصلبة، في حين لم يستطع الروسي يوزني المصنف 52 عالمياً أن يصمد كثيراً أمام فيدرر في أول نصف نهائي له هذا العام.

خاض النجم السويسري أفضل مباراة له حتى الآن في هذه الدورة بعد عروض متذبذبة في الأدوار الماضية، فلم يواجه أي صعوبة في تخطي يوجني رغم أنه عانى عندما كان الإرسال في حوزته, لكنه في المقابل نجح في كسر ارسال منافسه مرتين في المجموعة الأولى في الشوطين الثاني والثامن ليفوز بها في نصف ساعة.

وجاء سيناريو المجموعة الثانية مشابهاً للأولى،حيث تمكن فيدرر من كسر ارسال منافسه في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر ثم 4-1 ليحافظ بعد ذلك على تقدمه حتى النهاية منهياً اللقاء .

الجدير بالذكر أن فيدرر لم يخسر في 16 مباراة خاضها حتى الآن منذ مطلع العام الحالي.

نادال يتخطى شوتلر
وفي مباراة نصف النهائي الأخرى، قدم الإسباني الشاب رافاييل نادال (19عاماً) المصنف الثاني عالمياً عرضاً قوياً أمام الألماني راينر شوتلر المصنف 98 عالمياً محققاً فوزاً مستحقاً عليه بنتيجة 6-4 و6-2.

بدأ نادال المجموعة الأولى بقوة فكسر إرسال منافسه في الشوط الأول وواصل تقدمه حتى نتيجة 4-2، لكن الألماني عاد بقوة ليكسر إرساله في الشوط الثامن ويتعادل معه 4-4، لكن النجم الإسباني تألق محققاً الفوز بأخر شوطين ليفوز بالمجموعة بنتيجة 6-4.

وشهدت المجموعة الثانية سيطرة تامة للإسباني الشاب الذي استطاع كسر إرسال منافسه في شوطين ليتقدم بنتيجة 4-صفر، وحاول شوتلر العودة مرة أخرى لكن نادال لم يترك له الفرصة وأنهى المجموعة لصالحه بنتيجة 6-2، منهياً اللقاء في زمن قدره ساعة و30 دقيقة.

وستكون المباراة النهائية للدورة هي اللقاء الرابع بين فيدرر ونادال، حيث التقى اللاعبان ثلاث مرات من قبل، ويتفوق نادال بفوزين مقابل فوز واحد لفيدرر، وكان آخر لقاء بين اللاعبان قد إنتهى لصالح نادال وذلك العام الماضي في نصف نهائي دورة رولان غاروس إحدى دورات الغراند سلام.

الجدير بالذكر أن نادال كان قد غاب عن الملاعب لفترة خمسة أشهر بسبب إصابة في القدم، وأستطاع بلوغ الدور نصف النهائي في دورة مرسيليا الفرنسية الأسبوع الماضي في أول دورة يشارك فيها بعد شفائه من الإصابة.


::: موريسمو وبتروفا إلى نهائي دورة قطر :::

بلغت الفرنسية إميلي موريسمو المصنفة ثانية عالميا والأولى في البطولة، المباراة النهائية من دورة قطر توتال للتنس البالغ مجموع جوائزها 600 ألف دولار والمقامة في العاصمة القطرية الدوحة بفوزها على السويسرية مارتينا هينغيس 6-2و6-2 في غضون ساعة وخمس دقائق.

وستواجه الفرنسية إميلي موريسمو في المباراة النهائية الروسية ناديا بتروفا المصنفة ثانية في البطولة وثامنة عالميا والفائزة على اليابانية آي سوغياما المصنفة 26 عالميا 6-1و7-6 (بواقع 7-2 في شوط كسر التعادل) في غضون ساعة و45 دقيقة.

مباراة ممتعة
ولم تعكس النتيجة الكبيرة لموريسمو التي انتهت بها المباراة مجريات اللقاء والذي لم تكن فيه السويسرية مارتينا هينغيس خصما سهلا بل قدمت عرضا واثقا استمدته من مؤازرة الجمهور لها وكان الفوز بالنقاط المهمة هو مفتاح الفوز للاعبة الفرنسية.

في المجموعة الأولى سارت اللاعبتان شوطا بشوط وسيطر التعادل 2-2 إلى أن تمكنت الفرنسية موريسمو من كسر إرسال هينغيس مرتين في الشوط الخامس والسابع لتنهي المجموعة الأولى في 29 دقيقة.

وفي المجموعة الثانية، تبادلت اللاعبتان كسر الإرسال وسيطر التعادل 2-2 وكسرت موريسمو إرسال هينغيس مجددا 3-2 لتكون نقطة تحول في المباراة حيث ارتكبت هينغيس أخطاء سهلة أفقدتها المجموعة 2-6 ولتحسم الفرنسية المباراة لمصلحتها.

موريسمو واثقة من نفسها
وعبرت موريسمو عن سعادتها بالفوز وأكدت بأن النتيجة لا تعكس مجريات اللقاء وأنها واصلت عروضها المميزة لأكثر من ثلاثة أشهر وأن اللياقة البدنية كانت عاملا مهما في حسم اللقاء وحول النهائي مع الروسية ناديا بتروفا أكدت بان المواجهة لن تكون سهلة وان مفتاح الفوز باللقاء سيكون الإرسال.

هينغيس راضية عن أدائها
أما هينغيس فأبدت رضاها عن الأداء الذي قدمته وأكدت بأن موريسمو لعبت بشكل ممتاز ولم ترتكب أي أخطاء وتمكنت من خطف النقاط المهمة لحسم اللقاء.

بتروفا تتخلص من سوغياما
وفي المباراة الثانية، عانت الروسية ناديا بتروفا المصنفة ثانية في البطولة وثامنة عالميا قبل أن تتخطى عقبة اليابانية آي سوغياما المصنفة 26 عالميا في مباراة سيطرت فيها الروسية بشكل كامل في المجموعة الأولى والتي أنهتها في 26 دقيقة وتقدمت في الثانية 4-1 قبل أن تكسب اليابانية خمسة أشواط متتالية تقدمت بها 5-4 ولكن كلمة الحسم كان في شوط كسر التعادل(تاي بريك).


::: الأمريكي سامبراس يعود لملاعب التنس في كأس العالم للفرق :::

يشارك لاعب التنس الأمريكي الشهير المعتزل بيت سامبراس في بطولة كأس العالم للفرق في منتصف العام الحالي في أول مرة يعود فيها إلى الملاعب منذ اعتزاله في أواخر عام 2002.

وظل سامبراس الذي يملك الرقم القياسي في عدد ألقاب بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى التي يحصل عليها أي لاعب في مسيرته مع التنس (14 لقبا) بعيدا عن الأضواء منذ اعتزاله في عام 2002

وكانت آخر ألقاب سامبراس في البطولات الكبرى هي بطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينغ ميدوز) عام 2002 التي تغلب في المباراة النهائية فيها على مواطنه أندري أغاسي المصنف الأول على العالم سابقا والذي مازال يخوض بطولات رابطة اللاعبين المحترفين في العالم حتى الآن على الرغم من تجاوزه السادسة والثلاثين من عمره.

واعترف سامبراس في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بأنه يفتقد ممارسة لعبة التنس ويفتقد المشاركة في البطولات الكبرى ويفتقد خوض المنافسة.

وابتعد اللاعب عن الأضواء منذ اعتزاله حيث يشتهر بأنه رجل عائلي قلما يترك المكان أو المدينة التي يقيم فيها. وقال سامبراس إن العودة بقوة لملاعب التنس والمشاركة في بطولات المحترفين مثلما فعلت السويسرية مارتينا هينغيس بعد اعتزال دام ثلاث سنوات ليس موضوعا في حسبانه.

وأضاف سامبراس: "العودة لملاعب التنس (بصورة كاملة) لم تخطر ببالي حيث أستطيع الآن الاستمتاع بالراحة والمرح".

وتمثل بطولة كأس العالم مصدرا للدخل في الصيف للاعبي التنس ويشارك فيها عدد كبير من لاعبي الولايات المتحدة حيث تقام معظم منافساتها على الملاعب الأمريكية. ويشارك في البطولة حاليا نحو عشرة فرق.

وأضاف سامبراس (34 عاما): "التوقيت سليم. لقد كنت مشغولا بعائلتي واستمتعت باعتزال اللعب. ولكنني أشعر بأن الوقت مناسب للعودة إلى الملاعب".

وتقام فعاليات بطولة كأس العالم في تموز/يوليو المقبل. وسيعرف سامبراس في أواخر مارس الحالي الفريق الذي سيلعب ضمن صفوفه في البطولة.


::: السويدي بيورن بورغ يبيع جوائزه في مزاد علني :::

أعلنت قاعة بونهام للمزادات بالعاصمة الإنكليزية لندن أن لاعب التنس السويدي بيورن بورغ سيقوم بعرض خمس جوائزه فاز بها في ويمبلدون ، واثنين من مضاربه للبيع بالمزاد العلني.

هذا وتوقع مسئولو القاعة أن تباع المعروضات الخاصة باللاعب بمبلغ يتراوح بين 350 و525 ألف دولار أمريكي، ومن المقرر أن يقام المزاد يوم 21 تموز/يوليو 2006.

وقال بورغ الذي اختير أعظم رياضي سويدي في القرن العشرين إن سبب البيع هو تحسين أحواله المالية، مضيفاً أن قرار بيعه لهذه الجوائز صعب للغاية لأنها تمثل له معاني مادية وعاطفية عظيمة، لكنه يحتاج إلى أمان مادي طويل المدى لعائلته.

ويعتبر بورغ اللاعب الوحيد الذي فاز ببطولة ويمبلدون للتنس خمس مرات متتالية وذلك بين عامي 1976 و1980، كما يتضمن سجله أيضاً الحصول على ستة ألقاب رولان غاروس (بطولة فرنسا المفتوحة)، وستتضمن المعروضات المضرب الذي استخدمه للفوز بآخر بطولة ويمبلدون في النهائي المشهور أمام الأمريكي جون ماكنرو عام 1980.

يذكر أن اللاعب كان قد تسبب في صدمة كبيرة لعشاق التنس في العالم عندما قام بالاعتزال عام 1982 وهو في سن السادسة والعشرين، وتعرض بعد ذلك لعدد من الأزمات المالية نتيجة دخوله في مشاريع فاشلة كان آخرها شركة للملابس الرياضية تحمل اسمه، وما زالت قضايا الدائنين تلاحقه في المحاكم السويدية حتى الآن.

يذكر أن بورغ كان قد حاول العودة مرة أخرى لبطولات تنس المحترفين عام 1991 ولكنه فشل في استعادة مستواه القديم مرة أخرى ليعتزل نهائياً عام 1993.