مشاهدة مشاركة بصفحة مستقلة
  #1  
قديم 20/12/2012, 06:29 AM
HooO 20OooH HooO 20OooH غير متواجد حالياً
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/05/2010
المكان: بريدهـ
مشاركات: 3,979
أخبار المجلس العام ليوم الخميس 07 صفر 1434 هـ

السلام عليكم ورحمة لله وبركاته



عملية ناجحة لإعادة الإبصار لشاب في نجران
نجران - علي آل رشة:
استطاع فريق طبي بمستشفى الملك خالد بنجران من إجراء عملية جراحية ناجحة لمريض في الـ28 من عمره كان يعاني من عدم إبصار في عينه اليمنى منذ فترة طويلة نتيجة إصابة قديمة بالعين أدت كذلك لحول وحشي «خارجي» متقدم بالعين.
وأوضح مدير المستشفى الدكتور عبده الزبيدي، أن هذه من العمليات المتقدمة جداً والمعقدة واستطاع رئيس الفريق الطبي الدكتور أحمد لطفي، استشاري جراحة وطب العيون بالمستشفى من إجراء ليزر لشق حافظة العدسة، ثم القيام بزرع عدسة صناعية داخلية وكذلك إصلاح الحول بالعين شكلياً.


استئصال تشوه خلقي بالمخ لشاب بمستشفى الحبيب بالريان


استقبل قسم الطوارئ بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان شابا يبلغ من العمر 17 عاماً محول من مستشفى آخر نتيجة معاناته من تشنجات وضعف شديد في اليد اليسرى والساق بالإضافة إلى صداع قوي ومستمر نتيجة وجود تشوه خلقي (Arterio - Venouss Malsormation) في المخ مما تسبب في حدوث نزيف.
أوضح ذلك الدكتور ماجد قلادة استشاري طب وجراحة المـخ والأعصـاب الحاصل على البورد الأمريكي ، و أضاف أنه تم تشخيص المريض بإجراء الفحص السريري وعمل أشعة بالتصوير المقطعي (C.T Scan) ثلاثي الأبعــاد (3D) لرسم شرايين الدماغ ودراستها. إذ تبين وجود تشوه خلقي بين الأوردة والشرايين وقد تم تحديد بؤرته بدقة تامة داخل الدماغ في الجهة اليمنى مما استدعى التدخل الجراحي العاجل .
وأشار الدكتور قلادة إلى أن العملية الجراحية استغرقت خمس ساعات وتم فيها استخدام الميكروسكوب الجراحي حيث تم فتح الدماغ والجمجمة بطول 4 سم ومن ثم استخدام الميكروسكوب في تكبير الصورة وتوضيح مكان التشوه بدقة دون المساس بأي جزء من أجزاء المخ الحساسة وصولاً للتشوه الخلقي الذي بلغ حجمه (½سم × ½ سم) بالفص الأيمن من المخ والذي أدى لحدوث الاعراض السابق ذكرها.
وفي الختام أوضح الدكتور قلادة بأن التشوه الخلقي عبارة عن تشابك بين الأوردة والشرايين حيث تم إزالته بنجاح تام ولله الحمد وقد تماثل الشاب للشفاء وهو الآن يخضع للراحة والمتابعة المستمرة .


الانقلاب الشتوي غدا وطول فصل الشتاء فلكيا (89) يوما
القاهرة – الجزيرة:
قال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إن فصل الشتاء يبدأ فلكيا يوم غد الجمعة القادم في الساعة الواحدة ظهراً و12 دقيقة حسابياً، مشيراً إلى أن طول هذا الفصل سيكون 89 يوماً و15 ساعة و22 دقيقة. وأضاف أن فصل الشتاء يبدأ فلكيا بعد حدوث الانقلاب الشتوي في يوم 22 ديسمبر تقريبا من كل عام، موضحاً أنه بحلول يوم 22 ديسمبر تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي، وتكون شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي فيما عدا مدار الجدي، مشيرا إلى أن الوضع في نصف الكرة الشمالي يكون معاكسا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبي، أي أن الانقلاب الشتوي شمالا يقابله الانقلاب الصيفي جنوبا. وقال عودة إن فصل الشتاء يتميز في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بانخفاض درجة الحرارة وطول الليل عن النهار وبأشعة الشمس التي تكون أكثر ميلا عن العمودي على سطح الأرض، مشيرا إلى أن الليل يكون فوق الدائرة القطبية الشمالية 24 ساعة لمدة 6 أشهر. وأضاف أن حرارة أشهر الشتاء تكون منخفضة لسببين رئيسيين هما: طول الليل وقصر النهار، وسقوط أشعة الشمس على سطح الأرض وميلها، والأشعة المائلة تكون أقل حرارة من العمودية، لأنها تخترق مسافة أطول في الجو مما يعرضها للكثير من الانعكاس على السحب والامتصاص بفعل غازات الجو، بالإضافة إلى انتشارها على مساحة أكبر مما يقلل من شدتها. وتابع قائلا، إن قصر ساعات النهار يعني وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس والليل يعني وقتاً أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجي بفعل إشعاع الأرض.


نصائح بالتخطيط للرحلة البرية والمدني يعد خطة لإجازة نهاية الأسبوع
أمطار الرياض .. المرور يتابع بـ(150) كاميرا والأرصاد تتوقع تواصلها اليوم


الجزيرة - عبد الله الفهيد - علي بلال:
رصدت كاميرات مرور منطقة الرياض أن كميات الأمطار على شمال طريق الملك عبد الله وطريق الملك خالد الأكثر غزارة فيما كان جنوب ووسط العاصمة الرياض الأقل.
وأوضح المقدم حسن بن صالح الحسن رئيس مركز القيادة والتحكم والناطق الرسمي بمرور منطقة الرياض أنه من خلال أكثر من 150 كاميرا يتم مراقبة ومتابعة الحركة المرورية على الطرق والشوارع الرئيسة وخاصة الناقلة للحركة المرورية، لافتا إلى التوسع المستقبلي في تلك الكاميرات التي أصبحت تمثل أهمية في سرعة متابعة ومعرفة حالة الطريق وتوفير الوقت لمباشرة أي حالة سواء حادث أو غيرها قد يتسبب التأخر في التبليغ عنها في تعطل حركة السير.
وأشار المقدم إلى أن أكثر من 90% من بلاغات الحوادث والأعطال على سبيل المثال في طريق الملك فهد الذي تغطيها أكثر من 20 كاميرا مراقبة للحركة المرورية يتم الكشف عنها بواسطة تلك الكاميرات عبر شاشات مركز القيادة والتحكم بمرور منطقة الرياض، وهذه الكاميرات تدعم الكشف السريع وخاصة على الطرق الناقلة للحركة المرورية مثل طريق مكة المكرمة وخريص والملك فهد والدائريات.
وعن الأمطار التي هطلت صباح أمس الأربعاء، بين رئيس مركز القيادة والتحكم والناطق الرسمي بمرور منطقة الرياض أن فترة الذروة الصباحية كانت الأمطار بشكل كثيف على شمال مدينة الرياض وتحديدا شمال طريق الملك عبد الله والدائري الشمالي وطريق الملك خالد والأحياء الواقعة شمال الرياض مثل الملقا والصحافة، موضحا أنه يتم التعرف على تلك المعلومات عن طريق الكاميرات التي ترصد لنا كذلك تلك المعلومات.
وعن التوقعات للمزيد من هطول الأمطار، أوضح المقدم الحسن أنه وفقا لمعلومات وردت من الرئاسة العامة للأرصاد فإنه من المتوقع بمشيئة الله تعالى أن تهطل أمطار صباح هذا اليوم الخميس، موجها في الوقت نفسه نصيحة للمتنزهين بالبحث عن بدائل للأماكن والمتنزهات التي ينوون الذهاب إليها، واختيار طرق رديفة لتفادي الازدحام، والبعد عن المواقع المزدحمة التي تسبب في ضياع الوقت والإجهاد على أفراد الأسرة.
من جانبه أكد الناطق الرسمي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب محمد الحمادي ان الدفاع المدني اعد خطة لإجازة نهاية الأسبوع تمركز فرق للدفاع في الثمامة والجنادرية ووادي حنيفة والمحافظات المحيطة بالعاصمة إضافة الى تمركز فرق دوريات سلامة وإنقاذ في المواقع المتوقع وجود عدد من المتنزهين وذلك حفاظا على ارواح المواطنين الذين يقصدون المنتزهات. وأكد النقيب الحمادي جاهزية الدفاع المدني عند هطول الأمطار خلال الأيام المقبلة بالقوة البشرية والآلية في مدينة الرياض ومراكز المحافظات التابعة لها.
وأوضح الحمادي أن غرفة عمليات الدفاع المدني بمدينة الرياض لم تتلق أي بلاغات عن وجود محتجزين في أودية او سيول من جراء الأمطار التي هطلت منتصف ليلة امس الأول حتى فجر أمس.
وحذر النقيب الحمادي الآباء والأمهات من الغفلة عن أبنائهم عند الخروج إلى الأماكن البرية والمنتزهات خشية سقوطهم في المستنقعات ومجاري الأودية ومراقبتهم بشكل دائم ومحاولة الابتعاد عن مثل هذه الأماكن الخطيرة والتنزه في الاماكن الآمنة التي يمكن الخروج منها عند هطول الامطار والسيول بيسر وسهولة.


36 سعودية يعملن في 3 أقسام
مديرة القسم النسائي بالمالية: لا نشترط الخبرة لتعيين المترجمات

الجزيرة - علياء الناجي:
كشفت مديرة القسم النسائي بوزارة المالية وفاء الجميعة خلال حديثها مع «الجزيرة»، عن أن الوزارة لا تشترط الخبرة في توظيف خريجات الترجمة واللغة لديها، لافتة إلى أن وزارة المالية تقف على تدريبهن وتأهيلهن لسوق العمل من خلال قسم الترجمة من الإنجليزية للعربية والعكس التابع لها. وحول طبيعة عمل القسم النسائي قالت الجميعة: إن «عمل القسم النسائي لدينا ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي: «قسم الترجمة، قسم الحاسب الآلي، قسم الطباعة وإدخال البيانات»، إضافة لقسم الجمارك المستقل عن القسم النسائي والتابع بدوره لوزارة المالية، وتتضمن طبيعة عمل السيدات لدينا في ترجمة التقارير والبحوث من اللغة الإنجليزية للعربية والعكس، إضافة للأعمال المتعلقة بالحاسب الآلي من إدخال البيانات والنسخ والطباعة ونحوها.
وحول عدد الموظفات في القسم بالوزارة، قالت: بلغ عددنا في القسم قرابة 36 موظفة سعودية، تعمل كل منهن بحسب اختصاصها في الأقسام المذكورة، إضافة لموظفات قسم الجمارك. وحول شروط الخبرة في التعيين على هذه الوظائف قال الجميعة: إن الوزارة لا تشترط الخبرة لدى قبولها للموظفات، كون أن لدينا تدريباً وتأهيلاً للمتقدمة للعمل كي تنضم لفريق العمل.












إنشاء قيادة عسكرية خليجية موحدة ومركز جوي مشترك
قمة دول «التعاون» .. باتجاه الاتحاد لتحقيق التطلعات


تقرير - فاطمة الغامدي
تستضيف مملكة البحرين الأسبوع المقبل يومي 24- 25 من شهر ديسمبر 2012م، الدورة الثالثة والثلاثين (33) للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، للوقوف على إنجازات المجلس للعديد من المشاريع المشتركة، وتطوير مستوى التنسيق والتعاون والتكامل في كافة المجالات، بما يحقق تطلعات وآمال المواطنين الخليجيين.
وقد سعى أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من خلال لقاءاتهم ومشاوراتهم المستمرة، على تثبيت قواعد كيان مجلس التعاون وخدمة مواطنيه، من خلال الدعم السخي الذي تلقاه مسيرة المجلس من لدن قادة دول المجلس.
الملف النووي:
ومن أهم المنجزات قطاع الشؤون السياسية، وعلى رأسها مطالبة إيران بالالتزام التام بمبادئ حسن الجوار، والأعراف والقوانين والمواثيق الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس، وحل الخلافات بالطرق السلمية والحوار المباشر، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، بما يكفل الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.
والتأكيد على أهمية التزام إيران بالتعاون التام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبمبادئ الشرعية الدولية للاستخدامات السلمية، واستنكار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، في انتهاك معلن لسيادتها واستقلالها، من خلال التصريحات التحريضية التي تصدر من بعض المسؤولين الإيرانيين.
مع التشديد على ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وإخضاع كافة منشآتها النووية للتفتيش الدولي، من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأدانت استمرار احتلال إيران للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للإمارات العربية المتحدة، اعتبار أن أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث لاغية وباطلة ولا تغير شيئاً من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها.
القضية الفلسطينية:
استنكار المجلس لاستمرار السلطات الإسرائيلية وإصرارها على بناء آلاف الوحدات الاستعمارية في القدس الشرقية والضفة الغربية, وعزل المدينة المقدسة عن محيطها الفلسطيني, ويعتبر ذلك لاغيا وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
تثمين موافقة الدول الصديقة على منح بعثة فلسطين كافة الامتيازات والحصانات أسوة بالسفارات المعتمدة لديها، وفقاً لاتفاقية فيينا لعام 1961م.
مع الإشادة بإعلان الدوحة، الذي وقع برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، بين الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، والترحيب بقراري الجمعية العامة للأمم المتحدة حول حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني, وسيادته على موارده الطبيعية, والإشادة بمواقف دول الاتحاد الأوروبي لدعمهاً مادياً ومعنوياً لإيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية.
المبادرات الخليجية:
أما الجانب اليمني رحب المجلس بتنفيذه للمبادرة الخليجية لإعادة هيكلة القوات المسلحة وإطلاق الحوار الوطني بين كافة القوى اليمنية، ونجاح مؤتمر المانحين لليمن، في الرياض، بجهود التنمية والاعمار في اليمن الشقيق.
مع ضرورة استكمال العراق لتنفيذ كافة قرارات مجلس الأمن الدولي، ومنها الحدودية، والتعرف على من تبقى من الأسرى والمفقودين من مواطني دولة الكويت وغيرهم من مواطني الدول الأخرى، وإعادة الممتلكات والأرشيف الوطني لدولة الكويت.
كما أعلن قادة المجلس الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الذي تأسس بموجب الاتفاق الذي تم التوقيع عليه في مدينة الدوحة، باعتباره ممثلاً شرعياً للشعب السوري الشقيق. وتقديم الدعم والمؤازرة لهذا الكيان، مع ادانة استمرار عمليات القتل والمجازر التي يتعرض لها الشعب السوري الشقيق في كافة ارجاء سوريا، والترحيب بالقرارات الصادرة بشأن سوريا من المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، وقمة منظمة التعاون الإسلامي، الاستثنائية، المؤكدة على ضرورة العمل على تقديم كل أنواع الدعم المطلوبة للشعب السوري، مع التأكيد على الالتزام الثابت بسيادة سوريا، واستقلالها، ووحدتها الوطنية، وسلامة أراضيها.
والإشادة بتوقيع جمهوريتي السودان وجنوب السودان "اتفاق عدم الاعتداء" في شأن خلافهما الحدودي، والنتائج التي توصل إليها "مؤتمر لندن حول الصومال"، والتشديد على ضرورة تحقيق الاستقرار السياسي، وتعاون المجتمع الدولي على مكافحة الإرهاب والقرصنة والمجاع.
وإدانة واستنكار ما يتعرض له المواطنون المسلمون من الروهينغيا في ميانمار من حملة تطهير عرقي وأعمال وحشية وانتهاك لحقوق الإنسان لإجبارهم على ترك وطنهم.
كما شارك المجلس في إعداد الفقرات المتعلقة بالجانب السياسي في بعض القضايا والدولية والعربية في الحوار الاستراتيجي مع تركيا، والاجتماع الأول لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول المجلس مع وزيرة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، ومنتدى التعاون الاستراتيجي لدول المجلس والولايات المتحدة الأمريكية، المشاركة في اجتماع لجنة كبار المسؤولين بين الجانب الخليجي والأوروبي.
كما عقدت الشؤون السياسية مجموعة من الورش للتحول إلى الاتحاد ومستقبل العلاقات السياسية وغيرها من الورش، بمشاركة نخبة من المتخصصين من الدول العربية.
المجال العسكري:
وفي مجال العمل العسكري المشترك كانت هناك العديد من الخطوات الرامية لتطوير العمل العسكري وتعزيز القدرات الدفاعية، ومن أبرزها الموافقة على إنشاء قيادة عسكرية موحدة، ودراسة إنشاء مركز جوي مشترك لتنسيق العمليات الجوية، ومتابعة الاستعدادات لتنفيذ تمرين عسكري مشترك تحت مسمى تمرين درع الجزيرة (9) في دولة الكويت العام القادم 2013م بمشاركة وحدات من مختلف أفرع القوات المسلحة بدول المجلس. كما تم توقيع الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون بصيغتها المعدلة من قبل أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية، وشاركت وزارات الداخلية في الدول الأعضاء في الاجتماع الميداني لمشروع "القبضة" لمكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



تنسق مع مؤسسة النقد لكشف المتلاعبين في الرواتب
«العمل» تطلق الأسبوع القادم برنامج حماية ومراقبة أجور العاملين في القطاع الخاص


الرياض – فهد الثنيان
تستعد وزارة العمل الأسبوع القادم بالتنسيق مع مؤسسة النقد، إطلاق برنامج لحماية أجور العاملين بالقطاع الخاص، والذي يلزم المؤسسات والشركات بإيداع رواتب العاملين بها في البنوك المحلية، ورفع تقارير شهرية عن رواتب موظفيها.
ويهدف برنامج حماية الأجور إلى ضمان تدخل الوزارة قبل الرفع بشكاوى الموظفين عند التأخر أو التلاعب في الرواتب، بالإضافة إلى النواحي الأمنية والتسهيل للعاملين في القطاع الخاص، وذلك بإيداع الرواتب في البنوك المحلية دون حملها.
ويعقد وزير العمل المهندس عادل فقية مؤتمرا صحفيا الاثنين القادم للكشف عن البرنامج الجديد والذي سيربط مع مؤسسة النقد والبنوك السعودية في خطواته النهائية ويسعى إلى حفظ حقوق الموظفين السعوديين والمقيمين بالإضافة إلى الحد من السعودة الوهمية.
ومن المنتظر أن تتيح مراقبة الأجور الشهرية لمؤسسات القطاع الخاص ومتابعتها الكترونيا عبر حسابات المستفيدين العديد من المزايا منها تقصي حوالات العمالة الوافدة التي تتجاوز المعدل الطبيعي لأجور كل مهنة، وإمكانية المساءلة بشأنها.
كما أن البرنامج سيكشف حالات التستر والعمالة السائبة عبر مراقبة الإيداعات الشهرية للأجور والتي من المفترض أن تكون متوافقة مع عقود العمل التي بموجبها تم تشغيل هذه العمالة المحلية والأجنبية.
ومن المنتظر ان يتم تطبيق النظام بشكل تدريجي، حيث سيطبق في المرحلة الأولى على الشركات الكبرى، وفي المراحل التالية سيجري التوسع في الشرائح حيث تدخل الشركات المتوسطة ثم الصغيرة تليها الشركات الصغيرة جدا ليتم تطبيق البرنامج بالكامل على كافة منشآت القطاع الخاص.
ويهدف البرنامج الى التأكد من حصول العمالة السعودية والوافدة على أجورها الشهرية بانتظام عبر البنوك الرسمية إضافة إلى مراقبتها، بالتنسيق مع عدد من الجهات الرسمية ومن بينها مؤسسة النقد.
كما سيتأكد البرنامج من أن دخل العامل المودع باسمه في البنك هو بالفعل المنصوص عليه في عقد العمل وحسب المهنة التي تم استقدامه من اجلها وفي حال زيادتها عن دخل العامل غير السعودي المنصوص عليه في عقد عمله فستعتبر الأموال غير قانونية.
وتهدف وزارة العمل من خلال التنظيمات المالية الجديدة إلى تهيئة المناخ الصحي لنمو وتوسع نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي قد تتضرر من جراء التنافس غير المشروع لنشاطات التستر التجاري.
وتسعى العديد من الجهات الحكومية إلى تكثيف أعمالها خلال الفترة المقبلة لزيادة تفعيل أنظمة مكافحة التستر التجاري، وسن عقوبات أكبر وتعديل العديد من الأنظمة الحكومية لتسهيل إجراءات السجل التجاري وحماية المستهلك ومواجهة ظاهرة التستر بأنظمة حازمة.



بريطاني يعرض نفسه للبيع


لندن - ي ب أ
عرض شاب بريطاني في الثامنة عشر من العمر، نفسه للبيع بثمن زهيد لا يتجاوز 2.5 جنيه استرليني، أي ما يُعادل نحو 15 ريال بعد أن يأس من العثور على عمل.
وقالت صحيفة (ديلي ميرور) اليوم الأربعاء، إن جاك اتخذ الخطوة الغريبة بعد أن تقدّم لأكثر من 10 فرص عمل في الأسبوع من دون نجاح، ونشر إعلاناً بصحيفة محلية عرض فيه نفسه للبيع.
وأضافت أن جاك عرض نفسه للبيع بقيمة 2.5 جنيه استرليني فقط على أي رب عمل على استعداد لمنحه وظيفة من دون أجر بقصد التجربة، بعد فشل محاولاته السابقة في إيجاد فرصة عمل.
وأشارت الصحيفة إلى أن جاك كتب في إعلانه بأنه "ميكانيكي متدرّب وشاب جدير بالثقة ويملك خبرة في مجال لحام المعادن، ويدرس حالياً صيانة السيارات وإصلاحها، ويبحث عن فرصة عمل في هذه المجالات بقصد التجربة أو التدريب من دون أجر مقابل 2.5 جنيه استرليني فقط".
وقالت الصحيفة إن إعلان الشاب اليائس المقيم في مدينة مدلسبره، التي تملك ثالث أعلى معدّلات البطالة في بريطانيا، نُشر في الصحيفة في القسم المخصّص لإعلانات بيع لعب وعربات وأسرّة الأطفال والمعدّات الرياضية والدراجات الهوائية المستعملة.









انتهى